رومني.. المرشح الجمهوري الذي يريد إعادة أمريكا إلى سكة الازدهار

رومني.. المرشح الجمهوري الذي يريد إعادة أمريكا إلى سكة الازدهار
الإثنين 5 نونبر 2012 - 17:46

ركز ميت رومني٬ المنافس الجمهوري للرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما في الاقتراع الرئاسي ليوم غد الثلاثاء٬ حملته الانتخابية حول موضوع الاقتصاد٬ مقدما نفسه على أنه المرشح القادر بامتياز على إعادة أمريكا إلى سكة الازدهار٬ واسترجاع قوتها الاقتصادية.

واضطلع رومني٬ الحاكم السابق لولاية ماساشوسيتس من 2002 إلى 2006، ورجل الأعمال المليونير٬ طيلة الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري والحملة الانتخابية الرئاسية٬ بدور الزعيم المقاولاتي القادر على إنعاش الاقتصاد الأمريكي٬ من خلال انتقاد السياسة الاقتصادية للرئيس أوباما٬ واتهامه بـ”الفشل” في تحقيق الانتعاش الاقتصادي والتقليص من معدل البطالة.

ويتميز رومني (64 عاما)٬ صاحب القامة الطويلة٬ والقوام الرشيق٬ بابتعاده عن الدوائر السياسية في واشنطن٬ التي يمقتها جزء كبير من الأمريكيين. وقضى المرشح الجمهوري٬ الحاصل على شهادة من الجامعة الشهيرة هارفارد٬ جزء كبيرا من مشواره المهني في القطاع الخاص٬ حيث عمد دائما خلال تدخلاته العمومية إلى إبراز مدى معرفته بإكراهات سير الاقتصاد والمقاولات الخاصة الأمريكية.

وعرف رومني٬ وهو نجل الحاكم الجمهوري السابق لولاية ميشيغان (شمال) بـ”منقذ” الألعاب الأولمبية الشتوية لسالت لايك (أوتا – غرب)٬ بعد تدخله عقب الأخطاء التسييرية التي كانت ستؤدي إلى عدم نجاحها.

وبنبرة ساخرة٬ يقول رومني٬ الذي يجد متعة في الإشارة إلى مشواره كرجل أعمال٬ وكذا إلى أن الرئيس أوباما لم يعمل يوما بالقطاع الخاص٬ “لكي تتمكن من خلق فرص عمل للأمريكيين٬ ينبغي أن توفر أولا لنفسك واحدة”. وفي برنامجه الانتخابي٬ تعهد رومني بخلق 12 مليون منصب شغل جديد٬ إذا انتخب رئيسا.

وقال في مرات عديدة إن “برنامجي سيمكن من دعم الركائز التي تعزز قوة الاقتصاد الأمريكي٬ وتمكنه من خلق مناصب الشغل”٬ داعيا إلى تحقيق الانتعاش الاقتصادي للولايات المتحدة من خلال تقليص حجم الضرائب٬ والانفتاح على الأسواق الخارجية٬ وتنمية الموارد البترولية الأمريكية. وبغض النظر عن مؤهلاته التدبيرية٬ يظل ميت رومني رجلا معتدلا٬ مورموني الديانة٬ وهي جماعة دينية تمثل أقلية في أمريكا٬ وتستقر غرب الولايات المتحدة٬ خصوصا بولاية أوتا.

وإذا تمكن من الفوز خلال رئاسيات يوم غد الثلاثاء٬ سيكون رومني أول مورموني يلج إلى البيت الأبيض.

وكانت استطلاع للرأي أنجز في غشت الماضي من قبل “بيو ريسورتش أنستيتيوت” قد كشف أن خمس الأمريكيين سيكونون في وضع “غير مريح” مع الديانة المورمونية٬ فيما أكد ثلاثة من أصل خمسة أمريكيين أنهم “غير مبالين” بهذا الأمر. بينما أظهر استطلاع آخر أنجزه معهد “غالوب”٬ شهرين ما قبل٬ أن 18% من الأمريكيين أعربوا عن عدم عزمهم التصويت لفائدة مورموني في الرئاسيات.

‫تعليقات الزوار

9
  • نونو من صدادكة جار بلعربي
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 21:01

    إزدهرت امريكا بفضل أموال الفقراء التي وهبتها الحكام الدكتاتورية بكل سخاء الى هدا القوي الأمين من اجل بضع سويعات فوق الكراسي المريحة حتى استيقاض النيام من فوق الحصير.
    لأضن السي الرومني قادر على ولو خطوة واحدة الى الامام بعد   رفع يد الطغات عن اكبر خزائن الدنيا.  

  • علي بابا
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 22:18

    ما بدأه بوش الابن سيكمله ميت رومني اذا فاز لا قدر الله فقسمات وجهه لا تبشر بالخير عكس اوباما

  • Romney
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 23:10

    Romney is the best choice for Immigrants and small businesses. I vote for Romney Inchallah

  • voter
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 01:39

    at least romney is against abortion and gay marriage…..not like obama…but still the red necks are a danger for the muslim community in the US

  • lilou
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 01:48

    انتظروا كارثة وحرب نووية مين يربح هاد المصيبة, انا عمري ما سوقت لشي انتخابات ديال امريكا ولكن هاد البنادم باين لي الشر جاي من عينيه , ارجو من الجالية المسلمة بامريكا ان لا تصوت عليه

  • No Romney
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 01:52

    Romney is just looking for his benefit , he doesn't care about immigrants and he lied lot

  • Mustapha
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 04:00

    I live in the battleground state of Florida, and I voted for OBAMA, I am sure inshaAllah he will win the election

  • dou
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 07:57

    أتمنى الفوز لرومني لأنه هو الأفضل بالنسبة لنا عكس أوباما الذي لم يستفد منه المغرب أي شيء . ولأنه عبر التاريخ برهن الجمهوريون على مساندة المغرب والوقوف بجانبه في عدة قضايا .

  • ابن الوليد
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 10:58

    روميني يشبه بوش الإبن في تحركاته وٱستعراض عضلاته ولو أن أمريكا تغوص في وحل ودمار العواصف الإلاهية ..يبدو أن هاذا الشخص شبيه ببوش. في سياساته العدوانية فإذا ما فاز في الإنتخاب وأصبح رئيسا فآنتظروا الساعة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة