24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | "الولايات المتأرجحة" .. مفاتيح الفوز في الرئاسيات الأمريكية

"الولايات المتأرجحة" .. مفاتيح الفوز في الرئاسيات الأمريكية

"الولايات المتأرجحة" .. مفاتيح الفوز في الرئاسيات الأمريكية

يظل مصير الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة اليوم الثلاثاء٬ التي يتنافس فيها الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما مع الجمهوري ميت رومني٬ مرتبطا بعدد من الولايات المعروفة بـ "الولايات المتأرجحة"٬ التي قد تصنع الفوز لأحد المرشحين.

فمن بين خمسين ولاية تضمها الخريطة الانتخابية الأمريكية٬ فإن 12 منها٬ التي ظلت "متأرجحة" لأنه لم يستطع أي من المرشحين الظفر بها مسبقا٬ ستكون مفتاح الفوز بالنسبة لأوباما أو لرومني.

ويتعلق الأمر بولايات فلوريدا وفرجينيا وويسكونسن وكولورادو ونيفادا وبينسيلفانيا وأيوا ونيوهامبشير وكارولينا الشمالية وميشيغان ومينيسوتا.

وتجري الانتخابات الرئاسية الأمريكية وفق الاقتراع العام غير المباشر على مستوى كل ولاية٬ بحيث يختار الناخبون ممثلين لهم (الناخبون الكبار) يتحملون في ما بعد مسؤولية انتخاب الرئيس الجديد ونائبه.

ويعطي هذا النمط الانتخابي أهمية كبرى للولايات المتأرجحة. واعتبر الملاحظون والفريقان المشرفان على حملة المرشحين٬ أنه من بين ال12 ولاية يظل فيها الفوز غير محسوم٬ ستكون الكلمة الفصل لأوهايو خلال الانتخابات الرئاسية هذه السنة. وتبقى هذه الولاية٬ الواقعة وسط غرب أمريكا٬ والتي تضم مناطق حضرية وقروية وصناعية٬ الولاية المفتاح خلال هذه الانتخابات المحتدمة ٬ حيث ظل المرشحان متعادلان منذ عدة أشهر في نوايا التصويت على الصعيد الوطني.

وتحتل ولاية أوهايو (18 صوتا) موقعا استراتيجيا في الخريطة الانتخابية الأمريكية٬ خصوصا وأن تاريخ الرئاسيات الأمريكية يؤكد أنه لم ينجح أي مرشح جمهوري في الوصول إلى البيت الأبيض دون الظفر بها.

وكان استطلاع للرأي أنجزته (إن بي سي نيوز) و(وول ستريت جورنال) و(ماريست)٬ نشر نهاية هذا الأسبوع٬ قد كشف عن تقدم الرئيس المنتهية ولايته على منافسه رومني في أوهايو بنسبة 51 في المئة مقابل 45 في المئة. وأظهر استطلاع آخر أنجزته (سي إن إن) و(أو آ رسي)٬ نشر السبت الماضس٬ أن أوباما حصل على 50 في المئة من نوايا التصويت بأوهايو٬ مقابل 47 في المئة بالنسبة للمرشح الجمهوري.

وتعكس هذه الأرقام ٬ بشكل أو بآخر٬ الصعوبات التي يواجهها ميت رومني بأوهايو٬ بسبب الشعبية التي يحظى بها مخطط أوباما لإنقاذ قطاع السيارات٬ خصوصا أن هذا القطاع يشغل الملايين من الأشخاص بهذه الولاية٬ ويساهم في تحقيق انتعاش اقتصادي بها٬ حيث يظل معدل البطالة فيها أقل منه على المستوى الوطني.

وبهذا٬ فإن الاستراتيجية الانتخابية لرومني٬ التي تنتقد السياسة الاقتصادية لأوباما وملف التشغيل٬ لا تجد صدى لها لدى ناخبي أوهايو. وخلال الانتخابات الرئاسية لسنة 2008٬ تمكن أوباما من الظفر بستة من بين الولايات المتأرجحة ال12٬ هي أوهايو وفلوريدا وبينسلفانيا وكولورادو وويسكونسن وفيرجينيا٬ التي ساهمت بشكل كبير في تحقيق فوزه التاريخي على خصمه أنذاك جون ماكين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - حسام المكناسي الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 09:54
وجهين لعملة واحدة ولكن عموما اتوقع الفوز لميت رومني لان اوباما اتعب اليهود قليلا وضغط عليهم في الاشهر الاولى لولايته......
2 - مغربي الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 09:59
إن شاء الله يفوز رومني لأن أوباما لم يستفد منه المغرب أي شيء ، فربما يكون رومني أفضل من أوباما بالنسبة للمغرب وقضاياه الاستراتيجية و خاصة مشكلة الصحراء المغربية.
3 - Rym الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 10:15
لست على دراية بكيفية انتخاب الرئيس في امريكا و لكن شد انتباهي في المقال اعلاه ما موجزه ان الناخب يختار ممثل له (الناخب الكبير) يتحمل في ما بعد مسؤولية انتخاب الرئيس الجديد ونائبه,
كيف تفرز صناديق الاقتراع الممثلين ? ا بناء على ميولهم الذي يوافق حتما ميول الناخبين ام تؤخذ معايير اخرى بعين الاعتبار?و في هذه الحالة بالذات فقد يدلي الناخب بصوته للممثل الذي يدلي بدوره بصوته لرئيس قد لا يوافق عليه الناخب اصلا!مما قد يولد انطباعا عكسيا فيما بعد
4 - زهير السوسيولوجي الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 11:57
طالما يصعد رئيس أمريكي للحكم فانتظروا منه أن لا يقدم شيئا للعالم باعتبار أمريكا يحكموها لوبيا ضاغطة
5 - المقاومة الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 12:26
التالوث النتن المال والاعلام واللوبيات
من يحكم أمريكا فعلياً؟
الانتخابات الأمريكية التي يحبس العالم أنفاسه من أجلها لا تعبر عن إرادة حرة للشعب , أنها مجرد كرنفال إعلامي فارغ لذر الرماد في العيون والضحك على الذقون , الحقيقة هو أن رئيس الجمهورية وأعضاء الكونجرس ألعوبة في أيدي جماعات الضغط التي تدفع لهم للوصول إلى مناصبهم. ألم يؤكد المؤرخ الأمريكي الكبير (جور فيدال) الذي يُعتبر ضمير أمريكا الحي أن معظم أعضاء الكونجرس لا يمثلون الولايات ولا مواطنيها بل الشركات والجماعات التي أوصلتهم إلى البرلمان.
6 - hassan الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 12:51
السلام عليكم
اتمنى ان يفوز الرئيس اوباما لأنه سلمي
يقول المثل *الجديد ليه بنة و البالي لا تفرط فيه *
7 - driss-3 الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 13:21
bonne chance pour obama parce que c est un africain et aussi la personalite du temps mondiale
8 - sarah الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 17:25
Bonjour à tous ! Vive Obama ! J'espère qu'il va l'emporter pour la paix des américains et la stabilité du monde. Les républicains sont très conservateurs, individualites et égoistes, à l'image des grands patrons français qui ne veulent pas payer des impots en France alors que nous sommes en crise. De plus, les dettes laissées par la présidence Bush et les mensonges qui ont conduit à une guerre destructrice en Irak et alimenté le terrorisme uniquement pour les industries de l'armement, Parfois j'ai du mal à comprendre ce peuple versatile.Pourquoi, Bush n'a-t-il pas été condamné par la justice pour mensonge d'Etat, alors qu'il a envoyé des milions de jeunes militaires à la mort. Les familles de ces soldats tués devraient réagir et mener une action en justice. C'est pourquoi, les républicains rétrogrades dans leur mentalité ne devraient jamais être au pouvoir !
9 - Atlasson75 الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 20:51
To Rym..There's something in the U.S. electoral system called the Electoral College- 538 votes- ; it is consisted of members that represent all 50 states. People in each state choose their candidate, and based on the majority of votes -51% and up- all state votes in electoral college go to the elected candidate. Let's say, for instance, that 53% of voters in Ohio voted for Obama, then, the whole 18 Ohio votes in electoral college should go to Obma. Therefore, in order for a candidate to be elected president, he should receive at least 270 votes out of 538 votes in electoral college. I hope you understand now how presidential elections in America works. I think it's quite complicated.
10 - Amnezyk الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 23:33
to Rym

Le président américain est élu au suffrage universel indirect pour un mandat de 4 ans renouvelable une fois, conformément à la Constitution américaine
. de 1787
c'est un des modes de scrutin le plus compliqué et complexe au monde, pour devenir locataire de la maison blanche ,obama et romney ,ne seront pas
elus directement par les americains ,mais via ce que l'on appelle les grands électeurs ,que les citoyens choisiront aujourd'hui par un vote dans chaque etat ,en vertu de la regle "winner-take-all ".
vers la mi- decembre les 538 GE eliront le president des usa celui qui aura la majorité soit 270 voix.

mon point de vue personnel:
c'est un vote qui peut ne pas refleter celui de la population ,notamment ,quand les scores sont serrés . il est biaisé par la taille et l'importance des états,
un chiffre pour illustrer mon propos ,
les etats moins peuplés disposent de 3votes chacun ,
alors que california en a 55.
à toi de t'en forger ta propre opinion!
bon casse-tête!
11 - Rym الأربعاء 07 نونبر 2012 - 02:19
الى الاخوة Atlasson75 وAmnezyk :

شكرا جزيلا لكما على عناء الاجابة و التي كانت تفصيلية و مبرمة من كلمات مفتولة , و احيي في كل منكما رحابة الصدر و طول الاناة!
اما عن رايي, فانني اميل الى الظن بان هذه الطريقة قد لا تعكس ميولات المواطنين بالطريقة الا قرب الى الواقع سيما و ان لكل ولاية عدد من الناخبين الكبار , فكاليفورنيا مثلا لها ما يعادل خمس الممثلين في اشارة من الاخ Amnezyk :حصة لا يستهان بها !!! وعليه فالمرشح الذي له شعبية هنالك يكون قد قطع مسبقا شوطا في سباق الانتخابات من شانه ان يرجح الكفة لصالحه!
شكراااااا
12 - ugg boots الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 06:37
An honest pal is one just who overlooks your favorite outages and thus can handle your favorite achievements.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال