24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.31

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | استطلاع: أغلبية الفرنسيين يحملون انطباعا جيدا عن المغرب

استطلاع: أغلبية الفرنسيين يحملون انطباعا جيدا عن المغرب

استطلاع: أغلبية الفرنسيين يحملون انطباعا جيدا عن المغرب

أفاد استطلاع للرأي أنجزه معهد "إيفوب" الفرنسي المتخصص في الاستطلاعات، أن غالبية الفرنسيين يحملون انطباعا "جيدا جدا" عن المغرب، عكس الجزائر التي عبر غالبية الفرنسيين المستجوبين عن نظرة سيئة جدا اتجاه المستعمرة الفرنسية السابقة.

وقال الاستطلاع، الذي أصدره المعهد تحت عنوان "صورة الجزائر ودول المغرب العربي" وشمل 3 دول مغاربية هي المغرب والجزائر وتونس، إن أزيد من ثلثي الفرنسيين المستجوَيبن، أي 71%، يحملون انطباعا جيدا جدا عن المغرب، مقابل 53% لصالح تونس و26% فقط للجزائر، التي تعيش على حدث زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، في حين أجابت أغلبية المستطلَعين أن الجزائر تعتبر سيئة في نظرهم بنسبة 74% مقابل 47% لتونس و29% للمغرب.

وعبّر 78% من المستجوبين الموالين لحزب اليسار الفرنسي، عن إعجابهم بالمغرب، مقابل 80% من الموالين للاتحاد من أجل حركة شعبية UMP، الحزب اليميني الداعم لجاك شيراك ونيكولا ساركوزي، في حين يفضل 41% من الفرنسيين محط الاستطلاع الموالين للجبهة الوطنية FN اليمينية المغربَ بقيمة جيد جدا.

وخصص الاستطلاع سؤالين عن علاقة الجزائر بفرنسا، حيث اعتبر 57% من المستجوَبين أن استقلال الجزائر عن فرنسا أمر جيد لصالح فرنسا و49% منهم أجاب لصالح الجزائر، في حين اعتبر 28% من الفرنسيين الاستقلال أمرا سيئا لفرنسا و26% سيئا للجزائر.

كما أجاب 63% من الفرنسيين أنهم يعتقدون بكون بلدهم تنهج سياسة للتعاون مع مستعمرتها القديمة الجزائر، مقابل 16% يرفضون الأمر، وهي الانطباعات الفرنسية السلبية في حق الجزائر التي أطلقها الاستطلاع عشية الزيارة الرسمية لرئيس قصر الإيليزيه الفرنسي فرنسوا هولاند إلى الجزائر، حيث تطالب أحزاب سياسية وهيئات مدنية وحقوقية جزائرية فرنسا بالاعتراف والاعتذار عن جرائمها في حق الشعب الجزائري، بعد أزيد من 132 عاما من الاستيطان الفرنسي وحرب الاستقلال الدموية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - Worms 67547 Deutschland الخميس 20 دجنبر 2012 - 14:58
وحتى بعض الجرائد الالكترونية تستطلعنا ما مدى نضجنا اتجاه البلد ومدى قبولنا او رفضنا للحالات الاجتماعية المرتبطة بالزنى والمثلية وووو......من خلال تعاليقنا وردود افعالنا.
كيصحابكم معايقينش,.
لفراس الجمل فراس جمالة.
المغرب ذهب اشواطا بعيدة على الجيران ولا داعية للمقارنة.
2 - TANJAWI01 الخميس 20 دجنبر 2012 - 15:03
طبعا انطباعم جيد علينا لانهم يستغلونا كيفما شاؤوا, فرنسا والفرنسيون هم عبارة عن طاحونة فقرت المغرب والمغاربة.
3 - fantomas, الخميس 20 دجنبر 2012 - 15:04
dire que les francais qui resident au maroc sont bien apprecie s'est totalement faux quand on les vois ce qui leur arrive a marrakeche ou agadir pour des papiers on les traite pire que les maroc ou on les arnaques et finissent par quitte le pays sans resultat
o bien ds hommes d'affaires qui viennent au maroc pour investires et quitte le bled o combien d'entre eux veulent faire des hotel ou des riad et des restaurants et on bouffent tout leur argent
on peut dire bien fais pour eux mais fo pas oublie le nombre de marocains qui bossent pour se francais et qui ont fais leur avenir ici et ont aider leur famille,eux au moins ils declarent leur employer mais aussi y'en a d'autres qui volent normal personne n'est parfais mais ceux que j'ai vu ils etaient des centaines ils ont investit surtout des anglais dont une dame anglaise qui a fais un riad et restaurant et finalement les mkadem et tout ceux avec l'ont depouille de ces bien helassss dire que la crise est bien au maroc
4 - العلاقة الحقيقية الخميس 20 دجنبر 2012 - 15:07
آودي مازال خصنا نخدمو، ونحسنو التعليم الإقتصاد والمجتمع، وتأهيل الدين الوسطي اللذي لايُكبِّل التأقلم مع متطلبات الكرامة الإنسانية، ومرحبا بأي صداقة مبنية على الإحترام المُتبادل إلى مُستوى إسقاط الفيزا على المغاربة دون هرولة هؤلاء الأخيرين إلى فرنسا، لأن بلدهم أصبح يضاهيها و يفوقها.
5 - karim الخميس 20 دجنبر 2012 - 15:08
لانهم لا يعرفون ان في المغرب سلفيون ارهابيون وانصار الارهاب
يعرفون فقط الجانب المتسامح منه
شكرا لفرنسا والعالم الحر
6 - Mehdi de Blx الخميس 20 دجنبر 2012 - 15:10
on s'en fichent MAIS ROYALAMENT!!! je dois être content de savoir que les français m'aime bien ??? pfffffff je suis fiere de ce que je suis avec ou sans les français, à la limite si c'etait des Japonais ou des allemands Oui alors la oui mais les français...on s'en fou!
7 - Adil From Other World الخميس 20 دجنبر 2012 - 15:28
المهم هو ماستفعله فرنسا من أجل المغرب، الإنطباع الجيد لا يشبع ولا يغني من جوع، انظرو مافعلت بريطانيا في جنوب إفريقيا وما فعلته أمريكا في ماليزيا وتايوان
8 - kelkun de bien الخميس 20 دجنبر 2012 - 15:58
on s`en fiche de ce que ces gens disent ou pensent pffffffffff
9 - citoyen الخميس 20 دجنبر 2012 - 16:16
لا يوجد قطاع في المغرب لا تستغله فرنسا
انا لا اعتقد ان المغرب حصل على استقلاله كاملا
اما من جهة اخرى على الجزائر ان تعترف بانها تمتلك اراض مغربية ورثتها من فرنسا ; اذن فمساحة الجائر قبل الاستعمار قبل دخوله الجزائر اقل مما عليه الان ;هذا هو اذن على المغرب ان يطلب من فرنسا والجزائر الالاءقرار بهما
10 - راعية الخميس 20 دجنبر 2012 - 16:37
الواحد هو لي يعطي القيمة لراسوا ويخدم بلادو ...كلما احترمنا أنفسنا كلما احترمنا غيرنا.
الصح و المعقووووووووووووووووووووووول أبن عمي في كل شيء
11 - Rifain الخميس 20 دجنبر 2012 - 16:52
حتى مشا هولند للجزائر عاد بان ليكوم هاد الإحصاء بيناتهم؟
بلادنا خاص لمغاربة هوما للي يعبرو عليها ونخرجو بالإحصاء ديالنا
مشي نشفو آش كتقول علينا فرنسا ، ونفرحو إلى قالت ليكوم نتوما ظريفين
وزوينين....بإختصار شديد را فرانسا كتعتبر المغرب بحال شي حقل ديالها
تزرع فيها لي بغات.
12 - bougataya الخميس 20 دجنبر 2012 - 17:26
j'aimerai bien que nos freres marocains sachent que la loi d investissement etranger en Algerie est differente par rapport au Maroc.
En Algerie,il y a la loi 51/49 ,une loi bien reflechis et qui ne permet pas aux etrangers d'avoir un investissement directe a un capital 100/100 etranger en Algerie.
c'est a dire ,pour investir en algerie en tand qu'etranger,tu devrait avoir un partenaire algerien qui detiend 51 pcent du capital d'investissement.
c'est une loi qui fait fuir les capitaux etrangers,mais
c'est une loi tres reflechis qui preserve la souverainete de la decision.
C'est pas le cas au Maroc,les francais peuvent meme avoir des biens et laisses en heritage.
Donc,sachez bien nos freres marocains qu'on a pas besoin de capitaux qui nous privent de notre souverainete,nous sommes un peuple qui a ete colonise 4 sciecles par les othomans et un sciecle par les francais,de ce fait on a besoin d'etre souverain.
par exemple,ce qui a retarde l'usine Renault en Algerie c la loi 51/49.
13 - تنور الخميس 20 دجنبر 2012 - 18:51
رقم ١٢ راك خارج التغطية والموضوع حاول الاتصال مجددا
هدا ليس استطلاع عن المستثمرين او الشركات بل استطلاع شعبي من الشعب
في كل مرة يجب ان تفتحوا افواهكم بتخربيق وتتكلموا بتخربيق حتى اصبحتوا شعب التخربيق تتكلمون للكلام فقط في مناسبة وغير مناسبة ياخي انتم الاحسن في العالم قبل يد هولاند واسكتنا الله يخليك وخلي ال ٤٩ /٥١ ليك والفرنسيين بصحتك خو .. الفرنسيون يكرهونكم لانكم تمتهنون السرقة والعنف في بلادكم مع السياح وفي بلدهم اكثر يعني مثل المغاربة في اسبانيا وهولاندا كي اكون صادق معك
اما ادا تكلمنا عن الموضوع
فيقول الله تعالى لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم صدق الله العظيم من الطبيعي يرتاحوا للمغرب وتونس بكل فنادق الخمر والحرية والديسكوات شي طبيعي هدا هو التقدم عندهم والديمقراطية والحضارة .
14 - Lausannois الخميس 20 دجنبر 2012 - 19:28
et pourquoi vous ne demendez pas l avis des Marocains sur les français??!!!...Moi personnellement je suis commencer à me douter sur l'origine de nous défauts nous les maghrébins, si on les a pas hérité des français..
15 - hiba الخميس 20 دجنبر 2012 - 19:49
oue mais pourqoi alors la france donne plus d'avantages aux algériens que les marocaines; en vois ça partout dans les lois francais surtout la securité sociales .
16 - benali الخميس 20 دجنبر 2012 - 21:10
أتمنى أن يكون بواسوا الأيدي بالجزائر وأستثني الرجال الدين يقدرون المغاربة أن يتمعنوا جيدا في الصورة أعلاه ويقارنوا كيف انحنى فرانسوا أمام الملك الشهم الورع ابن الأسد وكيف قبل أحدهم يد أولاند وكيف يتمسك العجوز بوتقتيقةبحاملات الأمتعة في السيارة التي كان يمتطيها مع ضيفه وهنا الي بغى يفهم يفهم وزيدوا من رؤوسكم شي شويا
17 - nasri الخميس 20 دجنبر 2012 - 21:38
شيء عادي عن صورة المغرب والمغاربة في جميع انحاء العالم .بلد وشعب مسالم ومضاف ويحب الخير لغيره .خمسة في عينين الحساد.
18 - جمال زاكورة الخميس 20 دجنبر 2012 - 22:11
تلعب الدول على ورقتين حساستين لتحقيق الوحدة المفترضة، و تكمن هاتين الورقتين في سياسة الامل و الخوف، فتارة تحاول الدولة أن تلعب على وتر الامل حتى يتعاطف الشعب معها، و تارة أخرى توهمنا بعدو مفترض لتضمن دائما التضامن المفترض، و هذا الامل المفترض و المفقود في حقيقة الامر لا يغنى أبدا عن معرفة عجز الدولة، و ربط المشاكل المفترض حلها داخليا بالخارج. من هذا المنطلق لا غير، يمكن أن نفهم ما يكتب من الجزائر حول المغرب و من المغرب حول الجزائر، و نفس الشيء ينطبق أحيانا بيننا و بين إسبانيا.

ولكم واسع النظر.
19 - marocain 7or الخميس 20 دجنبر 2012 - 23:01
on s en fiche des opinions des autres sur nous on attends pas leurs appreciations si nous sommes des bons ou mauvais car on croit sur nous meme on a une personnalité une identité une culture des valeurs humanitaire un histoire un patrimoine
d autre part le Maroc doit appliquer le visa sur eux et pas n importe qui doit rentrer au Maroc ......
20 - محمد الخميس 20 دجنبر 2012 - 23:16
هذه الصورة تذكرني عندما رفض محمد السادس استقبال هولاند اثناء الحملة الانتخابية الرئاسية لانه رهن على نيكولا ساركوزي ولما خسر هذا الاخير سارع الملك مهلوعا لقصر الرئاسة ليصحح خطاءه
21 - FERAZ الجمعة 21 دجنبر 2012 - 00:29
J'ai été étonné,voir même en colère que les parlementaires algériens n'ont pas cessé d'APPLAUDIR Monsieur François Hollande durant son discours sur la colonisation au parlement algérien,quelle mauvaise image!!on dirait que c'était une fête par un rappel historique douloureux qui a frappé plusieurs milliers de martyres algériens,dont les participants marocains"moujahidines"à la libération de l’Algérie,au lieu de s'attrister au moins de garder le silence ils se sont livré à ovationner celui qui devrait leurs présenter des excuses exigés par le peuple algérien

On dirait que les algériens ont un seul (ennemi) le Maroc,le reste c'est pardonnable,même 132 ans de colonisation et de tortures et de massacres ne sont pas important que l’affaire du Sahara marocain,pourquoi les parlementaires algériens applaudissaient-ils de manière chronologique et systématique? l’Algérie officielle perd sa morale et ses officiels étaient scandaleux par cette image de la honte,au moins le silence...etc
22 - youssef الجمعة 21 دجنبر 2012 - 00:42
71%للمغرب،
53% لتونس
و%26 للجزائر

المجموع = %150
ما فهمتش إنا حساب دايرين
23 - Tel tel الجمعة 21 دجنبر 2012 - 01:34
لماذا لا يكون هناك استطلاع في الجزاار وفي المغرب ، حول الناس في الجزاار تجاه المغرب ، والعكس صحيح ! ليفهم الحكام ، ان الشعبين مختلفين عنهم وعن تفكيرهم !
Vive les deux frères ennemis
Vives les deux peuples unis
vive l, Algérie
Vive le Maroc
24 - amal الجمعة 21 دجنبر 2012 - 08:45
on s'en fiche des autres, ce qu'on demande c'est l'opinion des marocains sue eux même et non les fracais sur nous!elle est où notre fiéreté et notre souveraint? elle est où notre indépendance? ou on est toujours colonisé par la france.
25 - عبد اللطيف المغربي الأحد 23 دجنبر 2012 - 14:45
بعض المغاربة لا تزال تعشش في ادهانهم الصورة النمطية عن فرنسا الاستعمارية فرنسا..كدا وكدا فرنسا والمغرب حليفان استراتيجيان.لن يعكر صفو علاقاتهما اي طرطور. كمغربي يكفيني فخرا ان فرنسا الدولة الدائمة العضوية بمجلس الامن تدعم بكل قوة الوحدة الترابية لوطننا العزيز فشكرا لفرنسا لموقفها النبيل وعاشت الصداقة المغربية الفرنسية.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال