جون كيري.. مناصر "القوة الناعمة"

جون كيري.. مناصر "القوة الناعمة"
الأحد 23 دجنبر 2012 - 02:01

يعد السيناتور٬ رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي٬ جون كيري٬ الذي عينه الرئيس باراك أوباما على رأس الدبلوماسية الأمريكية٬ أحد أبرز مناصري نهج “القوة الناعمة”٬ الذي يدعو إلى تعزيز القيم الأمريكية٬ واعتماد التفاوض وأسلوب الإقناع في تدبير العلاقات الدولية.

فمن خلال تعيين هذا الرجل الفرنكفوني بامتياز٬ وهو أيضا ابن عم الوزير الفرنسي السابق في البيئة٬ بريس لالوند٬ في هذا المنصب الهام٬ على رأس الخارجية الأمريكية٬ يكون أوباما قد اختار حليفا سياسيا٬ يتقاسم معه رؤيته بشأن معظم القضايا الدولية.

ويتفق كيري مع أوباما٬ على أهمية تقليص التواجد العسكري الأمريكي عبر العالم٬ سواء في العراق أو أفغانستان أو غيرها. وفي إطار هذا التوجه٬ قاد كيري عملية الوساطة في المحادثات الحساسة التي جرت مع الرئيس الافغاني حامد قرضاي٬ كما سعى في بداية الولاية الرئاسية الأولى لأوباما٬ إلى مساعدة الولايات المتحدة للتفاوض من أجل تسوية شاملة في الشرق الأوسط٬ بما في ذلك سورية بشار الأسد.

ويؤكد أصدقاؤه أن ابن ربان سلاح الجو الأمريكي٬ الذي تحول إلى دبلوماسي٬ جال العالم منذ طفولته٬ بالنظر إلى تنقلات والده٬ كون فكرة عن السياسة الخارجية تفضل “التفاوض من خلال الآليات الدبلوماسية بدلا من اللجوء إلى الحرب٬ التي عاشها أهوالها عن قرب عندما كان جنديا في حرب الفيتنام”.

وانطلاقا من هذه النقطة بالذات٬ سيعمل منتقدوه من بين صقور الحزب الجمهوري٬ على معاتبته خلال جلسات تأكيد تعيينه بمجلس الشيوخ٬ لمقاومته الشرسة للتدخلات العسكرية للجيش الأمريكي.

وقد أعربت العديد من الوجوه البارزة بالحزب الجمهوري٬ على غرار جون ماكين٬ عن معارضتها لتعيين سوزان رايس على رأس الخارجية الامريكية٬ داعية الرئيس باراك أوباما إلى اختيار جون ماكين.

وستشكل هذه العلاقة المتميزة التي يحتفظ بها كيري داخل مجلس الشيوخ مكسبا كبيرا في إدارة السياسة الخارجية للولايات المتحدة٬ من خلال تسهيل العمل في إطار تعاوني مع الزعماء الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء٬ زد على ذلك الروابط التي تمكن من إقامتها على الصعيد الدولي طيلة مساره المهني الطويل بالغرفة العليا للكونغرس الأمريكي.

‫تعليقات الزوار

2
  • Omar
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 12:08

    Jean keri c ne pas un homme facile sur tous avec nous les marocainne

  • jamal de frnace
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 11:27

    The question is, how can morrocco get profit from him

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز