الغموض يكتنف مصير الرهائن بالجزائر

الغموض يكتنف مصير الرهائن بالجزائر
الجمعة 18 يناير 2013 - 20:30

تضاربت الأنباء بشان مصير بعض الرهائن المحتجزين في مجمع للمحروقات لتقنتورين بعين إمناس، جنوب شرقي الجزائر ، وفيما أشارت تقارير محلية إلى انتهاء عملية تحرير الرهائن مساء الخميس، أفادت تقارير أخرى بأن مجموعة صغيرة من المسلحين لا تزال تحتجز عددا من الرهائن الأجانب في المجمع ذاته.

ونقلت وكالة الانباء الجزائرية الرسمية عن مصدر رسمي أن الحصيلة المؤقتة تشير إلى مقتل 12 رهينة جزائريين وأجانب في العملية العسكرية التي باشرها الجيش الجزائري ٬ أمس الخميس ٬ مضيفا أن 18 عنصرا من أفراد الجماعة المسلحة قتلوا في العملية التي أفضت إلى تحرير أكثر من 600 رهينة من بينهم 100 أجنبي.

ولم تحدد الوكالة لا عدد ولا جنسيات الرهائن الذين قتلوا في هذه العملية العسكرية، في الوقت الذي ذكرت فيه وكالة فرانس برس أن الجيش الجزائري يستمر في محاصرة مجموعة “ما زالت متحصنة” في الموقع بعد اقتحامه لتحرير الرهائن.

وفي سياق متصل أكد البيت الابيض٬ اليوم الجمعة٬ أن الرئيس الامريكي باراك اوباما يتابع عن كثب وضعية الرهائن المحتجزين بالجزائر٬ والذين يوجد من بينهم رعايا أمريكيون٬ ما يزالون تحت رحمة جماعة مسلحة هاجمت مجمعا للغاز جنوب شرق الجزائر.

وقال طومي فييتر٬ المتحدث باسم مجلس الأمن الوطني بالبيت الابيض٬ “إننا على اتصال دائم بالحكومة الجزائرية٬ وقد أكدنا بوضوح على أن أوليتنا تتمثل في أمن الرهائن”.

وأبرز المتحدث أيضا أن الرئيس أوباما تحدث عن الوضع بالحزائر٬ خلال محادثات هاتفية٬ مع الوزير الأول البريطاني ديفيد كاميرون٬ الذي يوجد عدد من أبناء بلاده ضمن الرهائن المحتجزين.

وأضاف فييتر “إننا على اتصال مع شركائنا الدوليين٬ وكذا مع المركز الأمني لبريتيش بتروليوم بلندن”.

وتدير المنشأة الغازية بعين إمناس٬ جنوب شرق الجزائر٬ التي تعرضت لهجوم من قبل جماعة مسلحة٬ كل من الشركة البريطانية (بريتيش بترولويوم)٬ والشركة الجزائرية (سونتراك).

‫تعليقات الزوار

61
  • isma
    الجمعة 18 يناير 2013 - 20:44

    يحتفلون و يهتفون و يغردون على حرب ليست بحرب عتاد و لا معارك , انها فقط عملية لتحرير رهائن , لكن فشلت فشلا ذريعا , تعرفون ماذا ? حربكم في الجزائر هي ان تبعدوا عنكم الاستبداد و الفقر لانكم دولة غنية لشخص واحد , تعرفونه جيدا !! بوتفليقة , انه العدو الذي جعلكم في اعين الارهاب و ليتكم تغنون لإنتصار في معركة صحيحة فعلا و قولا , وليس اشهار رئيس دولة , اختم هذا المقال بانني اشعر بحسرة شديدة على السعادة الغالطة التي تبتسم بها ليست وجوهكم بل عقولكم !!

  • Worms 67547 Deutschland
    الجمعة 18 يناير 2013 - 20:56

    …. أن الرئيس أوباما تحدث عن الوضع بالحزائر٬ خلال محادثات هاتفية٬ مع الوزير الأول البريطاني ديفيد كاميرون٬
    وأضاف فييتر "إننا على اتصال مع شركائنا الدوليين٬ …….
    صيدوها وورطوها باش يتحركو بذريعة مكافحة الارهاب.
    كما تدين تدان !!!
    ذنوب المغاربة الذين عاشوا الويلات 40 سنة جراء الصحراء المغربية سيؤدي ثمنها الشعب الجزائري الشقيق الان الذي هو بريء من حكامه,.
    فليستمر كلام كندوليزا الرايس: شرق اوسط جديد بل حتى شمال افريقي جديد.

  • djazairinoo
    الجمعة 18 يناير 2013 - 20:56

    أنا أتأسف على الكثير من التعليقات الساخرة والتحليلات الخيالية لمعلقين أميين لايفقهون شيء سوى النقد السلبي , أولا لايوجد في العالم عملية تحرير رهائن محتجزين تنجح ١٠٠% ,ثانيا بعد فشل المفاوضات السلمية مع الخاطفين تم تنفيذ المرحلة الثانية وهي دهم المكان مع وضع كل الرهائن في الإعتبار دون تمييز وتحرير ٦٥٠ رهينة دليل على حنكة الجيش الجزائري في منطقة صناعية معقدة وتجنيب المنطقة كارثة كبيرة ,ثالثا عدم خنوع الجزائر لضغوطات دولية بعدم توقيف عملية تحرير الرهائن دليل على سيادة الجزائر على أراضيها,تخيلوا وقع ذلك في دولة المعلقين الذي لايعجبهم العجب حتى الصوم في رجب,من يسخر من الأخروالتشفي سوف يبتليه الله بنفس المصيبة وإن لناظر لذلك اليوم لقريب

  • عمر
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:04

    هم يتدخلون وينتقدون جميع الحكومات وشعوب العالم وعندما يتعلق الأمر بجمهوريتهم يطلون علينا كعادتهم بعصبية نحن أحرار وهذا مشكل داخلي والعالم يحسدهم .على ماذا يحسدكم العالم؟ الثروة والسلطة يتحكم فيها العسكر وهم يخرفون منهم من يقول ومن تكون بريطانيا حتى نتشاور معها وآخر يقول ومن تكون أمريكا وفرنسا أقول لك إخجل من نفسك تعيش كالعبد لايصلك إلا الفتات وتتكلم

  • berdos
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:11

    pas de photos pas d'informations officielle de la part des autorites algerienne.politique desastreuse similaire a celle de la coree du nord..le regime algerien est une dictature qui ne respecte pas le peuple en l'informant de ce qui se passe au pays

  • تازي حر
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:18

    لم اكن اعلم ان الدم الجزائري الشقيق رخيص الى هاته الدرجة في عيون حكومته تبا لجنرالات قصر المرادية

  • mowatin66
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:24

    السلام عليكم الغموض يكتنف مصير الرهائن بالجزائر وأوباما يدخل على الخط؟بكل صراحة هذه الحرب كانت مخططة من قبل الغرب ليست خطة نهار أو يومين.أتمنى من جيشنا أن لايتورط في هذه الحرب الغيرأخلاقية حرب صليبية إلـــــــــى متى نظل مكتوف الأيدي .اللهم إنصر إخواننا في مالي وأغرق العدوان كما غرقت أمريكا في العراق.وأفغانستان

  • citoyen
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:26

    ا عتقد ان السياسة الخاطئة للعسكر الجزائي,قبلها سياسة خاطئة للتعامل مع ملف مالي ,وسقوطه في الفخ الذي وضعته له كلينتون ثم فرانسوا هولند,
    من المعلوم ان جل الجزائريين يرفضون استخدام مجالهم الجوي من طرف مستعمر قديم/حديث لم يعترف بجرائمه بعد في الجزائر.
    ما يحدث في مالي هو ثورة ضد نظام في خدمة الغرب,لكن موافقة العسكر الجزائري لفرنسا هو ارادت واضحة من العسكر في الجزائر للقضاء على كل معارض في الجزائر.

  • مول النعناع
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:33

    يبدو ان الجزائر في ورطة حقيقية نتيجة مواقفها السلبية أثناء ثورات جيرانهم قلب نظام تونس ونظام ليبيا و نظام مصر و اختياراتهم الفاشلة منذ انسحاب فرنسا منها وستمر في مشاكل صعبة في الوقت القادم خاصة بعد تدخل فرنسا في الخط و انجلترا ومما لا شك فيه وصول طلائع القوات الأمريكية الى المنطقة حيث قامت طائرات تجسس أمريكية بمسح الصحراء الجزائرية ومواقع الغاز والنفط و تمركز وزير دفاع أمريكا في إيطاليا ومراقبة الوضع عن كثب وهذا ما يعني الجزائر في خطر و العجب العجاب ماذا سيفعل العسكر الجزائري الذي فشل في تحرير الرهائن من مجموعة إرهابية صغيرة لا تتعدى 20 فردا؟

  • مختار
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:38

    أشد ازر الجيش الجزائري و احيه من هدا المنبر الحر و أشيد بتدخله الحازم للقضاء على هؤلاء الارهابين و حتى يكونون عبر لمن يفكر في مس الجزائر و الجزائرين و لا يهم أحد و مهما يكن الموت لمن تسول له نفسه أن يمس الجزائر من قريب او بعيد

  • مومن holland
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:43

    نحن نفتخر بجشنا لانه ليس بل سهل تحرير مئات الاشخاص بمنطقة شاسعة وخطرة في كل البلاد يوجد جنرالات متل الجزائر والمغرب اما بميتعلق بحقوق المواطن فاننا في الهوا سوا والنقة الاخيرة الشعب هو الجيش و الجيش الشعبي الوطني هو الشعب

  • amahrouch
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:47

    Des occidentaux et asiatiques hautement qualifiés sereins et en bonne santé, qui viennent extraire des richesses sous les pieds d un peuple qui ne sait pas le faire, se trouvent du jour au lendemain en danger de mort sans miséricorde aucune ni des algériens ni des ravisseurs?!!Entière ingratitude de l etat_employeur et des islamistes soutireurs d argent qui les emploient,sans gene,comme billets de monnaies ou instrument de guerre!!Les impitoyables!L islam n a jamais approuvé de telles actions

  • hrbi
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:49

    الجزائر في 99 فاوضت الارهابيين و منحتهم الامتيازات باسم المصالحة الوطنية اليوم تقول أنها لا تفاوض الارهابيين, وهذا أكبر دليل على استهتار المسؤولين و عدم اعطاء اي اعتبار للروح البشرية, فلو أن أحدهم اختطف ابنك ليبتزك , هل تقتلهما معا باسم السياسة الثابتة وعدم التفاوض مع الارهاب ؟ الا اذا لم تكن تملك شعور الابوة , وهذا حال النظام الجزائري

  • Les civiles
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:54

    Les extremistes ne savent que deux choses: tuer des civels ou se casher deriere des civils. Ce ne sont ni plus ni moins que des assassins Moi autant que marocain et meme si ne suis pas d'accord avec bcp de choses Boutflika hait, mais ici il a bien fait. La faute n'est pas a lui ou son armee mais a ceux qui tuent croyant qu'ils font des bien. Ceux qui les defendent n'ont qu'aller vivre avec eux.

  • محمد
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:55

    اقول لبعض المعلقين الجزائريين الدين بارك هده العملية وكنتم انثم مكان هؤلاء الرهائن ولك زوجة وأولاد سنهم مازال صغيرا وألأخر مازال في بطن أمه طبعا أنت المعيل الوحيد للأسرتك كيف سيكون هده ألأسرة بعد أن فقد معيلها الوحيد.
    ستقول لي هذا قدر الله وقضائه وانا سأقول لك الفعل المتهور لايدخل ضمن قدر الله وقضائه وألإنسان مخير وليس ميسر
    قال الله تعالى (ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما…)

  • عبد الحميد
    الجمعة 18 يناير 2013 - 22:00

    قنوات الفتنة هي من تغذي الفوضى في الدول العربية

    لماذا تتفادى القنوات العربية الحديث عن فتح المغرب و موريتانيا و تونس و ليبيا لمجالها الجوي أمام الطيران العسكري الفرنسي بحيث تتجه الصائرات الفرنسية لضرب مالي عبرها ! بل و لفرنسا قواعد عسكرية برمتها في بعض من هذه البلدان كالمغرب و ليبيا و موريتانيا !، فبالمقارنة بالجزائر لا توجد قواعد عسكرية فرنسية فيها و لا تتجه الطائرات الفرنسية لجنوب القارة الافريقية عبرها !.
    كل ما في الأمر أن الجزائر وقعت مع مالي قبل أزمتها و دول الميدان (موريتانيا ، النيجر ، الجزائر ، مالي) إتفاقية للدفاع المشترك ضد الجماعات الارهابية في المنطقة تتيح لهذه البلدان المشترك في الحدود فيما بينها و للضرورة القصوى إختراق الحدود في حالة إن كانت دولة من هذه الدول تطارد هذه الجماعات عبر الجو فقط لمسافة 100كلم في العمق … فمالي هنا هي من طلبت من الجزائر أن تسمح بأن تطبق هذه الاتفاقية لصالح فرنسا بما أن مالي هي من إستدعت التدخل الفرنسي في بلدها !

    قبل قليل تحدثت البي بي سي عن الجزائر و فتح المجال الجوي و لم تتلفظ بكلمة عن المغرب و بقية الدول

  • arrêtez le massacre
    الجمعة 18 يناير 2013 - 22:18

    vous savez bien que les généraux algériens sont des militaires durs, leur système de défense c'est de réagir sans discussion comme ils font leurs amis russes pour liberer des otages, c'est un régime dictatorial totalitaire, comme ils ont réagis seuls sans prévenir les pays concernés par la présence de leurs ressortissants sur ce complexe, et comme ils ont fait un carnage lors de leurs interventions en massacrant un certain nombre de ses otages, ils sont obligés de nous cacher la vérité sur ce massacre, c'est comme ça le régime algérien

  • Rachid
    الجمعة 18 يناير 2013 - 22:20

    لاحول ولا قوة الا بالله…. تدخل همجي وعنيف يفسر الكم الهائل لقتلى الحرب الاهلية التي عاشتها الجزائر خلال سنوات التسعينات والتي تجاوزت 150 الف قتيل….

  • مزال موليت مواطن
    الجمعة 18 يناير 2013 - 22:21

    قصة ديقصة ديال فيلم مريكاني قصة ديال فيلم مريكاني قصة ديال فيلم مريكاني قصة ديال فيلم مريكاني قصة ديال فيلم مريكاني ال فيلم مريكاني

  • zemouria de la suéde
    الجمعة 18 يناير 2013 - 22:29

    ما وقع في امناس ماهو الا بداية لما هو ات,الجزائر لم تحسبها جيدا هذه المرة. كل شئء كان مخطط له و زيارة هولاند الاخيرة للجزائر خير دليل على دالك.

  • ان فقط عربي مغربي
    الجمعة 18 يناير 2013 - 22:38

    للأسف وقعة الواقعة لكن التسائل الكبير هو اين كانت السلطة قبل وصول افراد القاعدة الى عين المكان وهل الدول الجزائرية كانت تحرس البوليزاريو كي لا يهجم عليهم المغاربة او ان المسؤولين لم يعلموا بان كل من فر من الحرب في مالي سيتجه صوب الجزائر ؟؟؟؟

  • ansor de foumzguid
    الجمعة 18 يناير 2013 - 23:00

    Nous espèrons une Algèrie qui s'incline et vibre devant la justice et avec dignitè, orgueil et raison. C'est pourquoi que les èchecs ne nous flattent pas du tout eux qui nous èpient et bossent pour nous imaginer dèrangès ou troublès

    IL ya en Algèrie une èlite hostile aux dèterminations anti-maroc et le problème n'est pas islamique mais le pouvoir qui doit remrcier Dieu mille et une fois d'avoir une force de tolèrence voisine au Maroc, ne connait
    pas la dèmocratie malheureusement

    Bref, ce n'est plus le Maroc qui demeure la première victime de l'Agèrie injuste, mais toute la règion, toute l'Afrique, si non tout le monde

  • بنعباس
    الجمعة 18 يناير 2013 - 23:08

    رهائن الجزائر
    أظهرت الأيام أن العصابة التي احتضنتها الجزائر والتي تضم خليطا من الصحراويين وجنسيات مجاورة لغرض في نفسها لم تكن إلا إرهابية مقارنة بما يجري شمال مالي والساحل ,أي فرق بين جبهة البوليزاريو والتسميات الأخرى سوى أن الأولى محتضنة رسميا وعلى مسمع من المنتظم الدولي من طرف دولة هي طرف فيه والتي سلحته ودربته وصرفت الأموال للاعتراف بها واستفادتها من نفاق الدول طمعا في بترولها وأموالها من طرف هؤلاء وأولئك لان الأمر واضح جدا لكون الحكام الجزائريين يرفعون شعار تقرير المصير في حين يكنون عداوة مريرة للمغرب حكومة وشعبا وتحاول كل مرة عزل المغرب حتى في المسائل التي تتطلب دوليا وعمليا بدل التعاون والتشاور من اجل الاستقرار ونعلم ان حبر اتفاق بين دول المنطقة دون المغرب لم يجف بعد
    علما أن المغرب مافتئ يمد يد التعاون وحسن الجوار دون فائدة وليعلم المواطن الجزائري أننا لانتشفى وإنما الواقع يفرض نفسه

  • آل يوسف الإدريسي
    الجمعة 18 يناير 2013 - 23:08

    لا إرهاب ولا اي شيء
    الكل مفبرك من طرف المخابرات الجزائرية
    لتبرير سماحها للطائرات الأجنبية بالعبور فوق اراضيها
    لو كان هناك ارهابيون كما تدعي المخابرات لتم تفجير بءر الغاز
    وكل ىبار البترول بالجزائر
    لذا فلا تعتقدوا أن هناك هجوما على عين اميناس

  • عبد القادر
    الجمعة 18 يناير 2013 - 23:24

    هي بالفعل ارض الطوارق المغتصبة شاسعة ولكن هذا ليس مبررا لقتل الرهائن

  • sarah
    الجمعة 18 يناير 2013 - 23:31

    Ça ne sera pas le dernier coup pour déstabiliser le pays qui reste un territoire très convoité … Les vautours rodent et ils sont tenaces…Jamais l Afrique ne connaîtra de répit

  • BEN Moh
    الجمعة 18 يناير 2013 - 23:31

    ا نها لفرصة للمغرب لخلق كيان يطالب بالاءستقلال كما عمل اعداء المغرب وذالك باءستقبال التوارق في مخيمات وحمايتهم وا لدفاع عنهم في الاءمم المتحدة انها البداية لحل مشكل المغرب مع كل جرانه

  • بنحمو
    الجمعة 18 يناير 2013 - 23:33

    قرأت تعليقك رقم 3 يا سيد , و ضحكت من كثرة الهم كما يقول المغاربة. نحن لم نتشفى من الشعب الجزائري الشقيق مما يناله من حاكموه. و نحن لم نرد للشعب الشقيق أو نتمنى له ضرارا ما, و إذا ما كانت تعليقلاتنا لا تعجبك , فاسأل نفسل لماذا, و أجب بكل صراحة. أما قةلك بأن الجزائر و حكامها قاموا بكل شيء قبل العملية, فأطلب منك أن تقرأ جرائدكم أولا , و من بعدها اطلع على ما تقوله جميع الفضائيات. و سترى خيبة الملاحضين فيما جرى. أما بالنسبة للمغاربة, فنحن نقول أن الطغمة الحاكمة في الجزائر كانت تعمل كل شيء لزعزعة الدولة المغربية, حتى في خلق من تعثبرهم اليوم إرهابيين, و إذا بها اليوم تسقط في مخالب من كانت ترضعهم بالمال و العتاد. ألم يقل أجدادنا :"لي حفر شي حفرة إيطيح فيها" ؟ ذاك ما جرى لحكام الجزائر و الشعب بريئ منهم لعلمك, اللهم أصحاب "الرضاعة" أو "البزولة"…

  • مغربي
    الجمعة 18 يناير 2013 - 23:47

    إلى صاحب الرد 24
    تقول أن هذا العمل مفبرك من طرف مخابرات الجزاءير لسماح الطائرات الأجنبية بالمرور
    هل فرنسا أو انجلترا أو أمريكا ستضحي برعايها من أجل هاته الخطة، كل ما في الأمر إن أراده هاته القوى المرور فوق الأراضي الجزائرية سوف تمر رغم أنف الجزائر كان بالأحرى هذا العمل مدبر من أجل الجز بالجزائر في دوامة من أجل زعزعة نظامها المهترئ

  • LEMLIOUI.M
    السبت 19 يناير 2013 - 00:01

    Toutes les informations de sources officielles ou officieuses algériennes relatives à l'enlévement et prise d' otages perpétrés par les obscurantistes au
    Sud -Est de ce dernier pays sont floues,érronées ou inéxactes.Celà explique que les généraux ont subi un échec dans leur opération militaire de sauvetage,et sont émus,perpléxes recherchant un alibi solide pour se disculper de la boucherie qu'ils ont commis dans les ra

  • algertia algeria
    السبت 19 يناير 2013 - 00:07

    رقم 27 كانت عندكم فرصة بصح أنتم فاشليين هههه10 سنين حرب أهليا في الجزائر لماذا لا تفتح مشكلكم مع جيران. ارجوا من المراهقين عقليا وعمريا الابتعاد عن هذه المواضيع التي تخص الكبار, هناك الكثير من الاطفال الذين يعلقون في هذا المنبر, على كل حال, لايزال هناك مجموعة صغيرة متبقية لاتزال تحتجز 7 رهائن اجانب, عند انتهاء العملية نهائيا سنقيم نجاح العملية من فشلها, الشيء الاكيد هو ان مافعلته قيادة الجيش من تدخل سريع عسكري كان قرارا صائبا, وانا اثني عليهم لانهم جنبوا الجزائر كارثة اكبر كما انهم اجبروا الغرب على المشاهدة وارسلوا اليهم رسالة واضحة وهي ان الجزائر لاتتفاوض مع الارهابيين. الغريب والخطير في الامر ان الجماعة الارهابية هي جماعة متعددة الجنسيات. وان شاء الله مع مصر نحرر فلسطين . أنشر

  • مراقب
    السبت 19 يناير 2013 - 00:16

    السلام عليكم أيها الجزائريون و أقول لكم اللهم لا شماتة,,,,, اللهم لا شماتة
    أعتقد انكم و قعتم في الفخ الدي نصبته لكم الدول الغربية و في مقدمتهم فرنسا
    ما حدت لكم كان متوقعا نبسبة 99% فالجماعات الجهادية الكل يعرف أنها لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء المشراكة الجزائرية في الحرب بمالي و بالتالي ستفتح المجال أمام الغرب و المخابارات الأجنبية ليجد موطئ قدم للإستبزاز الحقيقي لكم,
    قراءة بسيطة جدا في التاريخ الإستعماري لدول الغربية ستجدونهم أنهم كانو دائم يتخدون تضرر رعايهم سببا في إحتلال الدول الضعيفة و هدا ما حدت معكم
    مخطئ من يضن أن المخبرات الأمريكية و البريطانية لم تكن تعلم بالعملية الجهادية وربما هدا ماجعل الجيش يقتل الرهائن إنتقاما منهم لعدم إخباره,
    كل هدا حدت لكم بسبب مشكل الصحراء الغربية الدي تتمسكون به ولم تسعو يوما لإجاد حل له و جعله من الماضي و التفكير في تنمية بلدكم بدل معاكسة الجار الغربي لكم "المغرب"
    في نضري الآن أنتم بحاجة لمساندة عربية قوية و في مقدمتها المغرب و بالتالي يجب أن تقومو بحل جميع الملفات العالقة معها و تكوين إتحاد مغاربي قوي يحمي مصالحكم على المدى البعيد.
    ……..

  • diss
    السبت 19 يناير 2013 - 00:20

    كي باليا غادين يدورو السمطة بالجزائر الله يلطف بالجميع

  • كهينة الجزائرية
    السبت 19 يناير 2013 - 00:28

    عندما قتلت الشرطة الفرنسية محمد مراح قامت القيامة باعلامنا الجزائري ان فرنسا تفتقد للخبرة ولماذا لم تقبض عليه حيا ولماذا لم تمهله ووو والجزائر كبلد, عوض الهجوم عليهم واستعمال القوة في حقهم وجب التفاوض معهم واستدراجهم, واية سياسة واية حنكة ياعمى بوتفليقة؟ يجب مفاوضتهم ولو لمدة اسبوع , هذا ليس بتحرير بل انا اعتبره ارتكاب مجزرةفي الارواح البريئة عوض استعمال الحيل للقبض على الرهائن احياء يجب مقاضاة السلطات الجزائرية لقتلها لابرياء امام المحكمةالجنائية ,بما انها تفتقد للخطط والستراتيجية تسمح لبلد اجنبي ان يقوم بمساعدتها, ربما الارهابيون كانوا ارحم من نظامنا لانه هناك رهائن تمكنوا من الهرب ولم يطلقوا عليهم النار,بالله عليكم من الارحم الارهابيون او نظامنا الجزائري???? انا كرهت الجزائر ,كرهونا فيها الساسة الفاشلين حتى اصبحنااضحوكة واصبحنا نختبا خلف جنسيات اخرى

    كهينة الجزائرية

  • LEMLIOUI.M
    السبت 19 يناير 2013 - 00:44

    Toutes les informations officielles ou officieuse de sources algériennes relatives aux enlévements et prises d'otages perpétrés par les obscurantistes au Sud-Est de ce dernier pays sont floues,erronées ou inéxactes.Celà explique que les généraux ont subi un cuisant échec à issue de leur opération de sauvetage des enlevés,,et qu'ils sont sous le choc de la défaite,recherchant un alibi solide d'une part pour se disculper aux yeux du monde du massacre qu'ils ont commis et d'autre ils sont en quéte des arguments et de mensonges comme d'habitude en vu de convaincre l'opinion publique internationale qui réclame des éclaircissements détaillés sur les morts notamment étrangers ainsi que le déroulements des événements.Les jours à venir vont dévoiler l'amére réalité sur ce carnage aveugle commis par l'armée algérienne.

  • العربي الجزائري
    السبت 19 يناير 2013 - 01:02

    بسم الله الرحمن الرحيم ان الجيش الوطني الشعبي قام بدوره بحماية كل المختطفين على قدم وساق ونجح في تحرير 90 في الميئة من المحتجزين والعملية ليست سهله ايها الناس الدين ةتنتقدون من وراء الحاسوب نحنفي الجزائر ونسبة كبيرة من المجتمع الجزائري مقتنعة تمام ألأ قتناع بنجاح العملية أما ألأ خوة المغاربة لا يعلقون بل يسبون ويتهكمون وهده ليست شيم العرب والمسليمين في مثل هده ألأ وضاع اللهما أ هدينا وأ هديهم الىالطريق الصواب وكبر عقول اخوننا وبني جلدتنا في المغرب بلدنا الثاني اننا نستمع منقرا تدخلا تكم بمرارة ان الشباب الدين قامو بمهاجمة ألأ رهابيين هم ابنا ئنا وفلداتأ كبادنا يمتون يوميا في الصحراء وكل يوم ندفن منهم انهم جنود الجزائر فعار على كل انسان ول أ خص اخوتي في المغرب فقط ان يسب هؤلاء الرجال الصامدون الرابضون عل حدود الجزائر شرقا وغربا وجانوبا اننا نحبكم ايها الشعب الطيب في المغرب ونسأ لكم واجب العزاء لا التهكم ولتحيا المحبة المغربية الجزائرية

  • salam
    السبت 19 يناير 2013 - 01:38

    معظم المعلقين يكنون حب اعمى للجزائر وشعبها يامن تتغنون بالاخوة والوحدة تخيلو لو ماجرى في الجزائر يجري في المغرب كيف سيتصرف الامن وكيف ستعلقون اكيد ستطلبون مساعدة الناتو وامكم فرنسا الجزائر لها سيادتها وتتصرف كيف تشاء في شؤونهالداخلية العملية ناجحة او غير ناجحة فلا يعنيكم من الامر شيء وتلك الايام نداولها في ما بينكم

  • wajih
    السبت 19 يناير 2013 - 01:46

    اللهم ا نصر المجاهدين في الجزائر ومالي أما أنتم أيها العرب هنيئا لكم صمت والخوف من فرنسا تقلون الارهابيون إن كان دفعنا عن ديننا إلارهاب فنحن إلارهابيون أنتم أيها جزائريون عباد فرنسا تمتون من جوع وقمع تعيشون مثل الكلاب في عقر دياركم أما فرنسا وأمريكا وحلفائها أقول لهم لا تتعبو أنفسكم دخلتم في خنداق كبير عليكم فانتظرو بما سيحدث في فرنسا من عملية انتقمية يوم السبت في بوردو والاثنين ستكون بإذن الله في ليون وتولوز شعب فرنسا سيندم على صمته

  • احمد من العراق
    السبت 19 يناير 2013 - 01:55

    تصرف شجاع من الجزائر الشقيقة

    لاول مرة ارى نظام ودولة عربية تتصرف بدون تبعية واملاءات من الغرب

    من كان يتصور ان دولة عربية تاخذ هذا الموقف الرائع والسيادي حتى ولو كان الرعايا من اعظم دول العالم

    من كان يتصور ان الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان وفرنسا بقيت مندهشة وتتخبط بدون اي معلومات عن العملية فالحمد لله مازالت هناك الجزائر وشعبها البطل

    عربي عراقي حـــــــــــر

  • aziz maroc
    السبت 19 يناير 2013 - 03:14

    انها لرائحة لموجة استعمارية جديدة,حروب الدول الغربية دائما كانت لها دوافع اقتصادية,شوفو وضعهم الاقتصادي الحالي لربما يرون الحل في ثرواثكم وانتم منهمكون في انتقاد بعضكم البعض سيبدؤن بالجزائر وينتهون بالمغرب كما حدث في القرن الماضي,هم من افتعل مشاكلكم,لا تظنو انكم نلتم الاستقلال بنضالكم فوالله ما حرركم الا الدمار والارهاق الذي نالهم في الحرب العالمية الثانية,فلا يغركم سلاحكم الذي اعطوكم اياه مقابل بترولكم وغازكم هم يبيعون القرد ويضحكون على من يشتريه وانتم تتأبطلون على بعضكم البعض,لو عادو ثانية فلن يحرركم إلا قيام الساعة.الكلام على الجزائر والمغرب وما جاورهما

  • hmida la ferialle
    السبت 19 يناير 2013 - 03:37

    Soon Algeria, the rich arable vast lands will be economically divided by superpowers. the western economy is almost dying, they have implemented already a system with all its components to take over. they have sencend Algeria has a regime that is no good for its people. billions of dollars as oil revenue, however infrastructure is not to be compared wirh oil countries like emirates and saudi. you guys will see algeria will live in troubles, simply because it has a military system that doesn't promote the west. it is a sytem that open investment massively to china and russia. Algerian military regime will soon end and algeria will be devided. a huge country like algeria should invest more in security and industry to be present on the great nations. however, the west doesn;'t like to see billions of dollars in hands of lousy military generals. so why they don't step and take over. the victim are people.

  • bent leblad
    السبت 19 يناير 2013 - 04:27

    اقول للجزاءري اللذي يعلق باسم عراقي لا تظن اننا اغبياء لهذه الدرجة وكفاكم من الفوحان والتفرعين اللذي كره العباد فيكم تواضعوا فمن تواضع لله رفعه, حتى اسم بلادكم فيه استعلاء قالك 'الشعبية الديمقراطية' عن اية ديمقراطية تلوحون? اذا كنتم كاملين ماشاء الله ولا تخافو من الربيع العربي لماذا عملتم انتخابات مبكرة وتستعدون لتغيير الدستور اليس كل شيء جميل في جزاءر العزة والفخامة? قالك الجيش نجح في العملية ! انت معذور ليس لك اختيار الا تصديق ما تقوله لك اذاعتكم العسكرية. العسكر اولا اغلق الباب على الاعلام حتى ينتهي من فبركة السيناريو وهكذا حال الجزاءر كل عملية تريد ان تصنع منها بطولة حتى صرنا نسمع الجزاءريين الان يقولون انهم حرروا بلادهم وحدهم من غير مساعدة! نكران الجميل سبحان الله! ترقبوا عند انتهاء الازمة سيضطر قصيركم الاعزب ليقدم امتيازات للغرب حتى يمجدوا العملية ويعملون لحكامكم العمارية حتى لا يثور الشعب اللذي اصبح يفيق بان الارهاب حجة لترهيبه ! هل يعقل ان ينسى الجيش موقعا مصيريا كهذا بلا حراسة?لا يصدقها العقل! ارهابكم مصنوع محليا ومصدر للخارج احيانا هذا ماكان! انشري هسبريستنا.

  • الريفي
    السبت 19 يناير 2013 - 05:47

    ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية اليوم أن الجزائر لم تبلغ الدول التي لديها رهائن اختطفوا في عملية عين أمناس بهجومها على الخاطفين قبل التنفيذ

    وأوضحت في تقريرين لها من واشنطن أنه ورغم المطالبات بالتواصل وبالأخذ في الاعتبار سلامة الرهائن قالت الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان إنها لم تبلغ مسبقا بالهجوم

    وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن اتخاذ الجزائر قرار الهجوم بمفردها ومن دون التشاور مع تلك الدول لان "الجزائريون غيورون على سيادتهم، وذلك ما يفسر عدم تشاورهم مع الأميركيين وغيرمن دول الأخرى، إن موقفهم يتلخص في عدم التفاوض مع المتطرفين الذين يلجؤون لأعمال العنف".

    وأوردت الصحيفة أن وزير الاتصالات الجزائري قال في بيان حول الهجوم على موقع احتجاز الرهائن "الذين يعتقدون أننا سنتفاوض مع الإرهابيين وشروطهم هم واهمون، والذين يعتقدون أننا سنستسلم لابتزازهم واهمون".

    وقال بعض المسؤولين الأميركيون الذين يعرفون الجزائريين إنهم لم يستغربوا من تنفيذ الجزائر الهجوم من دون إبلاغ الدول الأخرى، "هذه هي طريقتهم، إنهم يفضلون العمل بمفردهم".

    ——-
    المصدر : مترجم عن صحيفة نيويورك تايمز الأميركية

  • taziri belguim
    السبت 19 يناير 2013 - 06:54

    اتمنا من كل قلبي ان تتحول شمال افريقيا و خصوصا إقليم أزواد الى مقبرة للغزاة سواء أكانوا عرب او عجم للأنهم في الاخير وجهين لعملة واحدة قبح الله سعيهما يتحاربون و يتقاتلون على ارض هي في الاصل ليست لهم كلهم غزاة و محتلون لقد أفسدوا حلم الطوارق في تقرير مصيرهم وفي الاخير هم ضحايا هذه الحرب القذرة الملعونة

  • moul chiba
    السبت 19 يناير 2013 - 07:25

    C’est la célèbre histoire du Lion et des trois taureaux. Unis, le lion ne pouvant les manger, mais en usant de son intelligence, il a convaincu les taureaux noir et rouge, que le blanc était visible la nuit et qu’il pouvait attirer des ennemis prédateurs. Alors, ils ont accepté de laisser le lion le manger. Après un certain temps, le lion est allé convaincre le taureau rouge que le noir est trop visible en journée et qu’il serait mieux de s’en débarrasser en le mangeant bien sûr !Et une fois qu’il ne restait plus que le rouge et la faim du Lion, il est venu le voir pour le manger. Le Taureau rouge s’étant trouvé seul sans défense, son testament a été : « je me suis fait manger, le jour où le taureau blanc a été mangé. »Après la désunion, c’était juste une question de temps.

  • عبدو
    السبت 19 يناير 2013 - 09:02

    أعتقد أن تصرف الجيش كان موفقا جدا ،أولا سحب البساط من الدول الغربية و افهموها أنه لا يمكن إلا أن يكون ما ترغب فيه الجزائر ، فهم لم يستشيروا أحد و لن يستشيروا أحد ، و لولا أن بقية الإرهابيين يتحصنون في مكان خطير جدا لما تركوهم يعيشون إلى الآن ـ ثم إن حزم الجيش يجعل من يفكر في اختطاف الرهائن يحسب حسابات كبيرة قبل أية عملية يقوم بها . لاحظوا معي أن حتى الولايات المتحدة الأمريكة امتنعت عن التفاوض مع الارهابيين ـ في ما مضى كان اختطاف الطارات كثيرا ، و لما أعتمدت طريقة عدم التفاوض أي اللجوء إلى الحل الأمني لم نعد نسمع عن اختطاف الطائرات ـ الدول الغربية لم تخطط لهذه العملية على الاطلاق و لكن تحاول الاستفادة منها بجر الجزائر إلى المستنقع سواء بجيشه أو بماله ، و الغبي من يعتقد أن فرنسا تشارك بجيشها و عتادها من أجل عيون مالي ـ شيئ آخر لا بد من التطرق إليه فقد كنت دائما احترم اخواني المغاربة بل كنت دائما أذكر تربيتهم و ترويهم بحكم معرفتي لبعض منهم هنا في الجزائر . و لعل سلوكهم جعلني أتعاطف معهم بشأن قضيتهم الوطنية ، لكن تعليقاتهم و سبهم للشعب الجزائري و الوطن يجعلكم تفقدون كثيرا من المتعاطفين .

  • حميد اموكاى
    السبت 19 يناير 2013 - 09:13

    السلام اعليكم ورحمة الله تحية طيبة الى كافة المشرفين عل جريدة هسبريس اما تعليق على يجرى فى مالى اقول الله احضر السلام والله ان علامة الساعة هاهى ترونها كلما خمدة فتنة الا اوقدة الاخرة اكتر منها ولكين المشكيل الكبير الارهاب هوى غير دريعة الامر حرب صلبية تدور فى العالم اننا كن لانخف من مايسمى ب الربيع العرب الخوف الاءان لاان المغرب والجزائر ومرطانية هم الاءان فى فم او باب النار هاد هوى الخطر الكبير ادا اهمدة هاديه النار فاعلم ان المغرب سيكون هوى سلطان الدوال والله اعلم

  • djazairinoo
    السبت 19 يناير 2013 - 09:39

    وأنا مت من الضحك عليك يارقم ٢٨ ,أنا قرأت الكثير من الصحف وشاهدت الفضائيات علما أن كلامهم ليس كلام الله منزل وصحيح ولاحظت أن كلهم أكدوا في البداية أن السلطات الجزائرية أمهلتهم يوما واحدا فقط وهو غير كافي ,نعم غير كافي لطبيعة المنطقة البترولية والكيميائية وبما أنها المورد الأساسي لمداخيل الدولة ,أما أن تقول لي أن الجزائر تخطط للمغرب لزعزعة إستقراره فأنت هنا إسأل نفسك وأسلافك بعدإستقلال الجزائر في سنة ١٩٦٣ دخلت القوات المغربية إلى الأراضي الجزائربة وسنة ١٩٦٥ تم طرد الجزائريين المقيمين بالمغرب وتجريدهم من ممتلكاتهم دون تعويضهم وتعويض الأجانب من الفرنسيين …الخ ,دائما وللأسف تنظرون فقط ماتفعل الجزائر دون النظر للمخزن,أما أنا أقول لك بما أنك تتفلسف كم من ضحية في أكديم أزيك ؟حلل وناقش…!!!

  • abdou
    السبت 19 يناير 2013 - 11:28

    ماذا تنتضر من حاكم borné اسمه بوتفليقة ومجموعته متاحدين مع جنوب افريقيا البلد الغير مسلم ضدا على المغرب البلد المسلم الجار لالذنب سوى انه طالب باراضيه المغتصبة من الاسثعمار الفرنسي مستغانم+تندوف+الصحراء الشرقية لكن الذنب علينا لان فرنسا بغات ترسم الحدود معانا ولكن حنا رفضنا لانهم مستعمرين ونتفاوضوا مع خوتنا وهاذي هي الرجولة اما النيف راه ماشي هو الرجولة واللي بغا بلاد شاسعة يقد عليها والى فرنسا ولا مريكان بغاو يمر فوق الجزائر راه غايمروا وديك الهضرة الخاوية ديال السيادة يتيو بيها شوفوالجزائكيف ولات معزولة مشاكل مع ليبيا+تونس+ ودابا مالي راه حنا المغاربة ماشي حقودين اسي بوتفليقة اللي مشا يستورد لبطاطا من امريكا الاتنية باش مايشريهاش مل المغرب سبحان الله هاد الحكام 50 سنة استقلال ماداروا والو للجزائر الا حيدتي المحروقات 95% صادرات بوتفليقة غايكل مدلسي وحتا اذ المحروقات الاجانب هما اللي يستخرجونها والشعب الجزائري الشقيق الجار يتفرج بلاد فيها مئات الالاف من البطاليين وبدون سكن والسي بوتفليقة سلف للبنك الدولي 5 مليار دولار بخباركم الجزائريين منوع عليهم القروض

  • دنوب المغاربة
    السبت 19 يناير 2013 - 11:35

    دماء الشهداء المغاربة الدين سقطوا دفاعا عن شعبهم الابي دعوات الارامل واليتامى دنوب ملايين المغاربة من حرموا من تنمية بلدهم بسبب مؤامرات الجزائر ستلاحقهم الى يوم الدين نحن شعب طيب كل من مكر بنا كل من اعتدى علينا له من الله عقاب عسير اللهم انصر المجاهدين في كل مكان

  • oran
    السبت 19 يناير 2013 - 11:48

    باسمي و باسم الشعب الجزائري ابعث هذه الرسالة لكل حاقد و حاسد لنا..فليكن في علمكم اننا شعب فقدنا حلاوة الحياة يوم ولدتنا امهاتنا و عشنا نقاتل و نكافح و متنا من اجل ان تحيا الجزائر ..بعيدا عن مشاكلنا و هي المشاكل التي تنخر بلدانكم ايضا احببنا الجزائر كما لم يحب شعب بلده مثلنا ..فالجزائر بالنسبة لنا شئ مقدس كالصلاة و الصيام و القيام و من يلمس
    الجزائر فقد لمس شعبا باكمله
    و ليس من عادتنا الغدر فنحن لم نغدر ابدا و من غدرنا دفع الثمن غاليا
    هي رسالة لكم ايها الحاقدين اتهمتونا بالارهاب و نحن ارهاب صحيح فالموت و الحياة عندنا سواء …
    لكي تعلمو ان احفاد المجاهدين الحقيقين الاحرار الابرار ماتو و سقو ارضا بدمائهم و انبتت تلك الارض جيلا يموت بفرح من اجل ان تحيا الجزائر
    و يا ليتكم كنتم مثلنا فنحن لا نملك لا سفارة لاسرائيل و لا قاعدة للامريكان و لم نخن يوما قضية فلسطين
    سنكون دوما هكذا فلا يغرنكم حبنا للهجرة الى اوروبا فتحيا الجزائر اغلى و لو قدمنا 40 مليونا فدى لهذا الوطن
    ولدنا لكي نموت من اجل الجزائر
    فتحية لكل الشعب الجزائري شعب المليون ونصف مليون الجزائر عاشت بلادي الحبيبة مستقلة وشامخة

  • Anti-algechien
    السبت 19 يناير 2013 - 11:57

    يا ربي معامن جاورتينا مع بلاد الإرهاب
    مع بلاد فاشلة فكلشي لا تنظيم لا وعي لا أدب لا صواب
    يا هيسبريس استمري عقدي لي الشعب
    راهم ساكنين هنا أكثر من المغاربة نفسهم
    مسببين ليهم عقدة عقدة عقدةةةةةةةةةةةةة

  • مختار
    السبت 19 يناير 2013 - 12:13

    السلام عليكم اشقا ئنا المغاربة الشرفاء وردا على صاحب التعليق رقم 32 رشيد و متى كان الارها بي مجاهدا يا أخي يظهر لا و لم تعرف ما يجري في الجزائر و لم تلسعك نيران الارهاب حتى تقارن المجاهدين الشرفاء الدين خلدهم الله عز و جل بالإرهابين الجهاد في القدس الشريف و ليس في الجزائر او المغرب وتونس و كل الدول العربية اللهم احفض كل المسلمين جمبعا وانت معهم ان شاء الله

  • مغربي
    السبت 19 يناير 2013 - 12:18

    ما حدث و ما يحدث في الجزائر مؤسف جدا تصوروا لو ان قيام الاتحاد المغاربي اخذ مساره منذ الثمانينيات و لم شمل الدول المعنية في اتحاد متماسك و قوي بتكامل اقتصادي و توافق سياسي على القضايا المشتركة و انسياب السلع عبر الحدود المفتوحة و تجوال المواطن المغاربي في فضائه الشاسع باريحية دون قيود لكنا اليوم في وضع صحيح و مريح بتعداد سكاني يناهز 120 مليون مغاربي كسوق قوية تتهافت علينا التكتلات الدولية كشريك فاعل افريقيا و عربيا
    لكن هيهات كل هذا اضغات احلام فالديناصورات التي مازالت لم تنقرض تشكل حاجز مانع لاتحاد قوي الشيء الذي جعل كل قطر يسبح في بحره
    فملامح الاستعمار الجديد للنظام الدولي الجديد بدا يتكرس تدريجيا افغانستان العراق ليبيا مالي تونس مصر سوريا على الوشك و الجزائر لا قدر الله في الطريق بخلق التوترات في جنوبها و شرقها كذريعة للتدخل الخارجي و حماية الرعايا و المصالح الاجنبية
    نطلب الله العلي القدير ان يحفظ اشقائنا الجزائريين من كل سوء ضامر ففي الاتحاد قوة و في التفرقة ضياع و الله لا يغير قوما حتى يغيروا ما بانفسهم

  • argelia
    السبت 19 يناير 2013 - 12:20

    أظهرت الأيام أن العصابة التي احتضنتها الجزائر والتي تضم خليطا من الصحراويين وجنسيات مجاورة لغرض في نفسها لم تكن إلا إرهابية مقارنة بما يجري شمال مالي والساحل ,أي فرق بين جبهة البوليزاريو والتسميات الأخرى سوى أن الأولى محتضنة رسميا وعلى مسمع من المنتظم الدولي من طرف دولة هي طرف فيه والتي سلحته ودربته وصرفت الأموال للاعتراف بها واستفادتها من نفاق الدول طمعا في بترولها وأموالها من طرف هؤلاء وأولئك لان الأمر واضح جدا لكون الحكام الجزائريين يرفعون شعار تقرير المصير في حين يكنون عداوة مريرة للمغرب حكومة وشعبا وتحاول كل مرة عزل المغرب حتى في المسائل التي تتطلب دوليا وعمليا بدل التعاون والتشاور من اجل الاستقرار ونعلم ان حبر اتفاق بين دول المنطقة دون المغرب لم يجف بعد
    علما أن المغرب مافتئ يمد يد التعاون وحسن الجوار دون فائدة وليعلم المواطن الجزائري أننا لانتشفى وإنما الواقع يفرض نفسه

  • لريفي
    السبت 19 يناير 2013 - 12:33

    ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية اليوم أن الجزائر لم تبلغ الدول التي لديها رهائن اختطفوا في عملية عين أمناس بهجومها على الخاطفين قبل التنفيذ

    وأوضحت في تقريرين لها من واشنطن أنه ورغم المطالبات بالتواصل وبالأخذ في الاعتبار سلامة الرهائن قالت الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان إنها لم تبلغ مسبقا بالهجوم

    وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن اتخاذ الجزائر قرار الهجوم بمفردها ومن دون التشاور مع تلك الدول لان "الجزائريون غيورون على سيادتهم، وذلك ما يفسر عدم تشاورهم مع الأميركيين وغيرمن دول الأخرى، إن موقفهم يتلخص في عدم التفاوض مع المتطرفين الذين يلجؤون لأعمال العنف".

    وأوردت الصحيفة أن وزير الاتصالات الجزائري قال في بيان حول الهجوم على موقع احتجاز الرهائن "الذين يعتقدون أننا سنتفاوض مع الإرهابيين وشروطهم هم واهمون، والذين يعتقدون أننا سنستسلم لابتزازهم واهمون".

    وقال بعض المسؤولين الأميركيون الذين يعرفون الجزائريين إنهم لم يستغربوا من تنفيذ الجزائر الهجوم من دون إبلاغ الدول الأخرى، "هذه هي طريقتهم، إنهم يفضلون العمل بمفردهم".

    ——-
    المصدر : مترجم عن صحيفة نيويورك تايمز الأميركية

  • bouchra
    السبت 19 يناير 2013 - 12:53

    السلام عليكم و رحمة اله تعالى و بركاته اريد ان اوجه كلامي للاخ الغير محترم djazairinoo اللذي وصف المغاربة بالاميين بيد ان تعليقك يوحي بتدني مستواك التعبيري و من تم نستشف انك بالكاد اتممت التعليم الابتائي :لايوجد في العالم عملية تحرير رهائن ==) لا توجد يا اخ و ليس لا يوجد . اذهب و راجع دروسك جيدا حتى ترقى لمواجهة اناس هم في غنى عن تصحيح اخطائك المخجلة .
    et pour finir, je te signale que vous arrivez même pas à la cheville des marocains .

  • التجاني
    السبت 19 يناير 2013 - 12:54

    فرنسا استعدي لما جرى للبرتغال والقوى الصليبية في معركة واد المخازن 1578 في المغرب .لكن هذه المرة في مالي فالظروف متشابهة رغم ان الاحداث التاريخة ليست متطابقة الا ان نتائج تتشابه

  • الجمل
    السبت 19 يناير 2013 - 14:07

    الجزائر والمغرب ديما صداع وفريع الراس
    الجزائر الخيرات فيها وشعبها مقموع
    المغرب الخيرات فيه شعبو مقموع
    ومالكم ابنادم شي شاد في شي
    كلكم من طينة واحدة كيعبو كيحمارتو
    الجمل ما كيشوف غا الحديبة ديال صاحبوااااا
    نشري سا هسبريس

  • algerianDZ
    السبت 19 يناير 2013 - 14:54

    beh je comence par saluer nos chére frere marocain( salamalikou) j'aimerai just vous expliker kelke chose et mettre des des points sur les ligne l'algerie n'est pas deriére cette prise d'otage c des térro veez de la libie il sont fait cette attaque et on dit hamdollah l'armé algerien a eté a la hauteur come dab et sachez bien ke je suis un algerien anti bouteflika et ces generaux je suis un berbere ki a deja lever contre le pouvoire algerien mais sa n'empeche ke je salue notre armé pr la decision prise et sa eté tres rapide et c ski a empecher dotre carnage et dotre crime prsk arrivé a liberé +600 otages avc 12 mort croiyes moi ni la GIGN ni le marin'z peut faire sa et si il a pris la decision san informé les otres pays sa prouve k'elle sont independance et son autonomie de prendre des decision prsk ni l'USA ni otres pays nous informe de ces decision d'ataquer l'irak ou afghanistan avant dle faire alors je ss fier detre algerien et d'avoir une armé sii brave et dieu soit avc eux merci

  • علال
    السبت 19 يناير 2013 - 16:59

    الى
    bouchra
    هذه ليست طريقة لبقة للرد لماذا هذا الانفعال ؟هل لانه جزائري؟
    djazairinoo أعطى وجهت نضر على بعض المعلقين .
    أما فيما يخص الاخطاء أتركها لكي

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب