24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | القذافي : الفرنسيون يحسبون العرب سذجا

القذافي : الفرنسيون يحسبون العرب سذجا

القذافي : الفرنسيون يحسبون العرب سذجا

فيما يعد ثاني موقف عربي مناهض لمشروع "الأورومتوسطي"، أعلن الزعيم الليبي معمر القذافي رفضه مشروع الاتحاد من أجل المتوسط الذي يتبناه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، محذرا من أنه يهدد الوحدة العربية والإفريقية وأنه بمثابة إهانة للعرب والأفارقة.

يأتي ذلك بعد ثلاثة أيام من إبداء الجزائر تحفظها على ضم إسرائيل للاتحاد من أجل المتوسط، وأعلانها رهن موقفها من الاتحاد بالحصول على توضيحات من فرنسا في هذه القضية.

وفي افتتاح قمة عربية مصغرة أمس الثلاثاء في طرابلس تستهدف اتخاذ موقف عربي مشترك بشأن المشروع الفرنسي المقرر انطلاقه في 13 يوليو في باريس، قال القذافي: "نحن بلدان أعضاء في الجامعة العربية، وكذلك في منظمة الوحدة الإفريقية، ولا نجازف بأي حال من الأحوال بتمزيق الوحدة العربية أو الإفريقية وعلى شركائنا (الأوروبيين) أن يفهموا هذا جيدا".

"يحسبون العرب سذجا"!!

وأضاف: "إنهم (الفرنسيون) يحسبون العرب والأفارقة سذجا.. لكن العرب والأفارقة لا ينتمون إلى بروكسل )مقر الاتحاد الأوروبي) وإن الجامعة العربية مقرها القاهرة والاتحاد الإفريقي مقره أديس أبابا".

وفي هذا السياق أوضح أنه "إذا أرادت أوروبا أن تتعاون فلتفعل ذلك مع الجامعة العربية أو الاتحاد الإفريقي، ولكن لا نقبل أن تتعامل أوروبا مع جزء واحد" من الدول.

وتابع: "نحن نلاحظ أن الاتحاد الأوروبي يحرص على تماسكه ولا يقبل تجزئته.. وفكرة صديقنا العزيز الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رفضت بإصرار من قبل أوروبا، والجامعة العربية لا ترضى أيضا بتفريق صفها وتحطيم تماسكها".

والقذافي كان الوحيد الذي تحدث في افتتاح القمة المصغرة التي يشارك فيها أيضا رؤساء سوريا بشار الأسد وموريتانيا سيدي ولد شيخ عبد الله وتونس زين العابدين بن علي والجزائر عبد العزيز بوتفليقة ورئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي.

وقالت وزارة الخارجية المصرية: إن الرئيس حسني مبارك دعي إلى اجتماع طرابلس لكنه لم يتمكن من الحضور؛ لأن لديه ارتباطات أخرى ولم يخطر بالاجتماع قبله بفترة كافية.

"مآله الفشل"

ووصف القذافي مشروع الاتحاد من أجل المتوسط بأنه مشروع "استثنائي عابر مآله الفشل كما حدث لمسار برشلونة أو لسياسة الجوار التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي تجاه جيرانه على الضفة الجنوبية للمتوسط".

وقال: "لا يمكن أن نضحي بالجامعة العربية ووحدة إفريقيا من أجل مشاريع استثنائية عابرة" مضيفا أنه "لم ينجح مسار برشلونة كما ماتت فكرة الجوار".

وقبلت فرنسا خلال القمة الأوروبية في مارس الماضي أن يقتصر مشروعها بشأن اتحاد المتوسط على تفعيل مسار برشلونة المتعثر وأن يطلق عليه "مسار برشلونة: الاتحاد من أجل المتوسط".

وكان المشروع الأصلي للرئيس الفرنسي يقصر العضوية في مشروع الاتحاد من الجانب الأوروبي على الدول المطلة على المتوسط. وتم إطلاق الحوار الأوروبي المتوسطي (مسار برشلونة) في عام 1995 من قبل الاتحاد الأوروبي باتجاه دول الضفة الجنوبية للمتوسط. وهو يشمل إضافة إلى إسرائيل عشر دول عربية.

ووصف القذافي المشاريع الاقتصادية التي وعدت بها الدول الأوروبية دول جنوب المتوسط بأنها "طُعم" معتبرا أن ذلك يشكل "إهانة" لهذه الدول.

وقال: "نحن لسنا جياعا ولا كلابا لترموا لنا العظام، الآن يلوحون لنا بهذه المشاريع مثل الطعم.. هذا يمثل إهانة".

وتخشى الحكومات العربية من أن الانضمام إلى الاتحاد إلى جانب إسرائيل قد يعني ضمنا تطبيع علاقاتها مع الدولة العبرية.

كما دعت إلى توضيح بشأن مؤسسات وتمويل وعمليات صنع القرار في الاتحاد المقترح، بحسب رويترز.

وطلبت دول عربية خلال اجتماع منتدى دول المتوسط الجمعة الماضي في الجزائر "توضيحات" بشأن مشاركة إسرائيل في الاتحاد الجديد، حيث أعلن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي أن بلاده لن تعلن موقفها من الاتحاد إلا بعد الحصول على توضيحات أخرى على تحفظات لديها بشأن انضمام إسرائيل.

لكن ساركوزي رد بأن وجود إسرائيل في الاتحاد المتوسطي لا "يشكل مشكلة" لدول مثل مصر وتونس والمغرب، وأظهر المغرب -وهو حليف وثيق لفرنسا- الاستعداد الأكبر من بين الدول العربية للمشاركة في الاتحاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - االليبي حر الأربعاء 11 يونيو 2008 - 03:31
ان العقيد القذافي هو زعيم وقائد ومبدع وقدم الى الشعب الليبي الكثير بل ان هذا الرجل افنى عمره من اجل ليبياوالامة العربية وافريقيا ومن اجل قضايا البشرية بل ان الشعب الليبي لن ينسى القذافي ابد الدهر كما لم ينسى عمر المختار انا عن نفسي لن انساه مدى الحياة بل اني مستعد في كل الوقت وحين للدفاع عن الثورة وقائدها وهذا الحال كل الليبي الحر
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال