24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. دفاع "معتقلي الريف" يلزم الصمت ويتخوف من تأثيرات على القضاء (5.00)

  2. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  3. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  4. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  5. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

قيم هذا المقال

2.91

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | محتجون يُهاجمون قصر مرسي بالقنابل الحارقة

محتجون يُهاجمون قصر مرسي بالقنابل الحارقة

محتجون يُهاجمون قصر مرسي بالقنابل الحارقة

قتل محتج واحد على الأقل وأصيب عشرات آخرون يوم الجمعة عندما اشتبكت الشرطة مع متظاهرين يطالبون بخلع الرئيس المصري محمد مرسي في حين شارك الآلاف في احتجاجات ومسيرات في القاهرة وعدة مدن بعد أسبوع شهد أسوأ أعمال عنف منذ انتخاب مرسي في يونيو حزيران.

وقال شهود من رويترز إن محتجين ألقوا نحو 20 قنبلة حارقة على قصر الرئاسة في شرق القاهرة مع حلول الليل وإن النار أشعلت في خيام معتصمين خارج القصر، بعد أن بدأت الاشتباكات بقيام محتجين بإزالة حواجز حديدية وأسلاك شائكة كانت أمام البوابة الحديدية الرئيسية لقصر الرئاسة.

واستخدمت الشرطة مدافع المياه والغاز المسيل للدموع ضد المحتجين الذين رشقوا القصر بالحجارة أيضا بعد محاولات عدد منهم تسلق البوابة الرئيسية له.

وقال محمد سلطان رئيس هيئة الإسعاف المصرية لرويترز إن متظاهرا عمره 23 عاما يدعى محمد حسين قرني توفي متأثرا بإصابته بطلق ناري في الصدر قرب القصر الرئاسي، مضيفا عشرات آخرين أصيبوا في الاحتجاجات أمام قصر الاتحادية وفي ميدان التحرير.

وأدان قائد الحرس الجمهوري الذي يتولى حماية القصر محاولة المحتجين تسلق أسواره واقتحام إحدى بواباته. وطالب في بيان نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط المحتجين بالتزام السلمية.

http://t1.hespress.com/files/palaismursi_569724696.jpg

وكان تحالف من أحزاب وجماعات المعارضة دعا إلى مظاهرات حاشدة اليوم للمطالبة بتحقيق أهداف الانتفاضة التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك والتي تضمنها الشعار "عيش (خبز).. حرية.. عدالة اجتماعية.. كرامة إنسانية".

لكن جبهة الإنقاذ التي تقود المعارضة قالت في بيان إنها لا صلة لها "بأعمال الشغب والعنف التي اندلعت فجأة" أمام القصر.

وقالت إنها تطالب "بالكشف عن المسؤولين الحقيقيين عن اندلاع أعمال العنف... كما تطالبها (قوات الأمن) بالتزام أقصى درجات ضبط النفس... تجنبا لسقوط المزيد من الضحايا."

وكان ساسة مصريون من المعارضة ومن جماعة الإخوان اتفقوا بمبادرة من الأزهر يوم الخميس على إدانة العنف في الاحتجاجات لكن يبدو أنه لا استجابة من قبل محتجين تحركهم فيما يبدو مشاعر غضب بسبب تردي الوضع الاقتصادي في البلاد.

لكن مسؤولين في جماعة الإخوان والحكومة يقولون إن "بلطجية" يندسون وسط المتظاهرين ويشنون هجمات على الشرطة ومنشآت عامة ويقولون إن السياسيين المعارضين يجب أن يرفعوا الغطاء عن هؤلاء عن طريق التوقف عن الدعوة لمظاهرات جديدة.

وقبل الاشتباك أمام قصر الاتحادية بساعات تجددت الاشتباكات بين الشرطة ومحتجين على أطراف ميدان التحرير بعد أيام من العنف شهدت مقتل نحو 60 شخصا.

وحاول محتجون الوصول إلى مجلس الشورى القريب من التحرير لمحاصرته لكن صفوفا من الشرطة حالت دون وصولهم إليه


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - عربي مغربي بعثي السبت 02 فبراير 2013 - 01:12
كالعادة سيطل علينا ابطال الاخوان ليقولو انه الطرف الثالت، وفي الحقيقة الطرف الثالت هو الجماعة بنفسها، فمن الذي يدخل عناصر حماس الارهابية لمصر؟ ومن الذي حقق و حاكم الناس في الشارع؟ من الذي شكل الميليشيات؟ ومن الذي حاصر مدينة الاعلام بدون حق؟ ومن ومن ومن ، .
2 - rifist السبت 02 فبراير 2013 - 01:15
خلفاء النظام الإستبدادي المباركي لازالوا يقظين ويورطون الحكومة الحالية من أجل خلق الفتنة والبلبلة
سبحان الله كيف يكون هؤلاء ديموقراطيين وهم يعلمون أن الرئيس أفرزته صناديق الإقتراع
3 - بنحمو السبت 02 فبراير 2013 - 01:34
أصبحت مصر كلها مظاهرات و في أكثر من مدينة, بعدما أراد الإخوان اللف عن السلطة. بعدها بدأ العنف من هنا و هناك, و كل يتهم الآخر. لكن في كل الأحوال الثورة مستمرة حتى لو نعت المشاركين بها ب"البلطجية".إلى اليوم عدد شهداء الثورة فاق ما وقع السنة الأولى منها أيام حكم مبارك. الغريب أن الإخوان اليوم يسيرون على خطى مبارك و يأمرون الشرطة بإستعمال بواساءل قاتلة في حق المتظاهرين...قلبي عليك يا شعب مصر.
الوضعية التي وصلت إليها مصر تدفعني إلى الإقتناع بموقف العسكر الجزائري لما رفض حكم الإسلاميين حتى لو وقعت حرب أهلية لعشر سنوات قضت على أكثر من مليون شهيد.
لا أتمنى أن يقع في مصر- و نعرف جميعا وزن هذا البلد في المنطقة- ما وقع في الجزائر.
4 - محمد بركان السبت 02 فبراير 2013 - 01:34
السلام عليكم
لا خير في شعب لا يحترم صندوق الاقتراع مهما كانت النتيجية حتى لو نجح فيها يهودي بنزاهة هده هي الديمقراطية اما ما نراه في مصر فهناك تجمع لنظام مبارك و الفلول الى جانب كل من الخاسريين في الانتخابات و الى جانب الكنيسة الارثودكسية لا يخفى عنا الامر يا اخواني هده هي ديمقراطية العلمانيين اتشاهدوون كيف يحرق مقر الرئيس و لا يحترم كانه لا شيئ
شيئ عجيب لمادا لا يحتدث الاعلام الفاسد المصري الا من رحم ربي عن هده المهانة و السفالة كيف يرضى البرادعي الدي في رقبته كل شهداء العراق فقد شهد شهادة الزووور في قضية الاسلحة النووية كيف يسمع لهدا السافل و الله اقول لكم يا اخوااني نحن في زمن صار الحق باطل و الباطل حقا مند فترة كنت استغرب لمادا افتى مفتي السعودية بان المضاهراة غوغائية و الخ و الان ادركت الامر التغيير لا ياتي بالتظاهر فقط بل العمل الجدي ولا يغير الله شيئا في قوم حتى يغيروا ما في انفسهم و اقول للبعثي صاحب التعليق 1 انتم و امثالكم و احزابكم فرقتم الامة و تتكلم بكل وقاحة كيف لا يدافعوا عن رئيسهم عندما يتخلف اصحاب الحق يظهر السفهاء

في امان الله و رحمته و الله في قلبي الكثير ليقال
5 - الإسترزاق من الغرب السبت 02 فبراير 2013 - 01:37
مصر هي قفل العالم العربي والإسلامي و من ينكر ذلك فهو أعمى أو يتعامى فمصر قوية (تعني عالم إسلامي قوي ) تحكم بالعدل و المساواة ولا أقول هنا الشريعة لأن العدل و الحق و المساواة هي من أسس الشريعة حتى مرسي ليست له نية لتطبيقها لأن تطبيقها يجب أن تكون بأغلبية و ديمقراطية ،المشكل في مصر ليس شريعة أو إخوان بل مشكلة الغرب و إسرائيل و أذنابهم في الذاخل ك عمرو موسى و حمدين والبرادعي مدمر العراق و بعد فشله في تدميركوريا ش وإيران جاء ليذمر بلده فسناريو جزائر التسعينات يعاد حياكته في مصر و هو الإنقلاب على الديمقراطية و رأي الأغلبية و وغلغ النظام رغم أن الغرب شهد بشرعيته فعلى مرسي تطبيق القانون حتى الغرب لا يسمح برمي حصى على قصر الرئيس فمابالكم بقنابل مولتوف,الفاسدون لم يبقى لهم مورد رزق في مصر فتحولوا للإسترزاق من الغرب لتنفيد أجندته
6 - ahmed السبت 02 فبراير 2013 - 01:40
ان جبهة الخراب هذه لا تؤمن بالدمقراطية لان من خرب العراق هو احد اعضائها انهم يقتلون القاتل ويذهبون في جنازته
7 - متتبع السبت 02 فبراير 2013 - 01:51
على الاخوة المصريين وحدة بلادهم ,لأن نجاح مصر هو نجاح العالم العربي ويحدروا فلول النظام السابق والعناصر المندسة والعميلة لاسرائيل وأمريكا لأن الموقف الشجاع للرئيس مرسي من غزة ومن مالي كان وراء هذه الاحداث.
8 - جمال السبت 02 فبراير 2013 - 01:52
شكون اللي باغي الخير لمصر قالوا البردعي اللي وقع وثائق تم بموجبها دبح ازيد من مليون مسلم عراقي ولا عمر موسى وزير الخارجية السابق ولعقود خدم فيها النظام الفاسد ودعم ركائزه التطبيعية مع اسرائيل وعمل عميلا لاسرائيل والامريكان تحت غطاء امانته للجامعة العربية والان لما الشعب المصري حاول وضع القطار على السكة ظهر البردعي ببلاكاته وموسى بانصار الفلول السابق وبلطجيته لوءد الثورة وسرقتها ....خليو مرسي يخدم ويكمل الولاية ديالو وبعد دلك حاسبوه
...........................................
9 - الإخوان "المسلمون" السبت 02 فبراير 2013 - 02:15
الإخوان "المسلمون" تربوا على الطاعة العمياء للمرشد و جمع أموال المحسنين في العالم و تكديس الثروات و العمل في السر للثورة على حكام المسلمين ليستفردوا بالسلطة في العالم الإسلامي على طريقة الثورة الخمينية و عند الوصل للسلطة يتسلطون على رقاب المسلمين و يستعبدونهم و يعتقدون أن الدنيا و الآخرة لهم و بيدهم و من خالفهم بلطجي و من الفلول و ملحد و علمان مرتد يطبق عليه عقوبة الخيانة العظمى أو عقوبة الردة.

حكم الإخوان "سوبر ديكتاتوري" و لا علاقة له بالإسلام و لا بالشريعة و لكن يرفعون شعار الإسلام هو الحل لجلب السذج و المغفلين الجهلة بالإسلام و الشريعة و هم في الحقيقة يشوهون الإسلام بسياساتهم النفاقية.

الرئيس مرسي ترشح في اللانتخابات الرئاسية بعدما أزال من رقبته بيعته لمرشد جماعة الإخوان المسلمين و فاز في الانتخابات و أصبح رئيسا شرعيا للمصريين و لكنه نكص على عقبه و رجع إلى جماعته لتصبح هي دولة مصر و من خرج عن طاعتها خرج عن الشرعية والشريعة و هذه هي الكارثة فليتحمل مرسي مسؤوليته كاملة في مصير مصر فهو رئيسها.
10 - متتــــــــــــــــــــــــبع السبت 02 فبراير 2013 - 05:03
ما يقع في مصر الأن هو حرب باردة بين الإخوان المسلمين و المعارضة أو بالأحرى بين الشريعة و العلمانية .والعلمانيون بدأت حقيقتهم تفضح أنهم أصحاب المصلحة الشخصية و لا علاقة لهم بالشعوب التواقة للحرية والعيش الكريم .فبعد أن فشلوا في إسقاط دستور مصر الذي يعتبر أول دستور عربي ديمقراطي في عصرنا الحالي بدؤوا هذه الأيام بالتصعيد في الأحداث للتشويش أو لما لا إسقاط اول رئيس منتخب في تاريخ مصر وأول رئيس حامل لكتاب الله لكن المستفيد الوحيد من هذه المؤامرة التي شاركت فيها عدة جهات ضد مصر هم الغرب وإسرائيل أما الضحية هي الأمة العربية أما الخونة هم علمانيين مصر أو المعارضة بشكل عام فاللهــــــــــــــــــــم ابعد عنا فيــــــــروس العلمانيية لتعود الأمة الإسلامية إلى سابق عهدها أميــــــــــن يا رب العالميــــــــــــــن .
11 - ARIFI السبت 02 فبراير 2013 - 08:27
طعن فتاة في المهبل بعد اغتصابها واستئصال رحم أخرى في ميدان التحرير, فقد كشفت ناشطة حقوقية لـ"إيلاف" عن تفاصيل مروعة في تعرض الفتيات للإغتصاب الجماعي، مشددة على ضرورة أن يتنبه السياسيون وأعضاء الأحزاب إلى تشكيل مجموعات لحماية النساء، في ظل تزايد ظاهرة الإغتصاب الجماعي في ميدان التحرير والمنطقة المحيطة به.
وقالت الدكتورة داليا عبد الحميد، مديرة البرنامج النوعي الإجتماعي وحقوق النساء في المبادرة المصرية للدفاع عن الحقوق الشخصية، لـ"إيلاف" إن منظمات نسائية إستطاعت توثيق 19 حالة اغتصاب جماعي بحق نساء وفتيات في ميدان التحرير، خلال إحياء الذكرى الثانية للثورة.
وأشارت إلى أن المجموعات الميدانية التي تعمل لحماية النساء أثناء الإحتجاجات، ومنها حركة "قوة ضد التحرش والإعتداءات الجنسية"، و"شفت تحرش"، تلقت عشرات البلاغات بشأن تعرض فتيات ونساء للتحرش والإغتصاب الجماعي في ميدان التحرير.نبهت عبد الحميد إلى أن حالات الإعتداء الجنسي تقع في أطراف ميدان التحرير، "فالجناة عادة ما يشكلون حلقة حول الضحية، ويبدأون عملية التحرش بها واستدراجها خارج الميدان، بعد أن يقسموا الأدوار في ما بينهم
12 - مراقب من تارودانت السبت 02 فبراير 2013 - 10:16
لصاحب التعليق 1ان وجدت وقتا فلا تبخل على نفسك لاكتشاف زعم دخول حماس مصر تجدونه في مقال ل المحلل عطوان رئيس تحرير القدس العربي .اما المظاهرات بلغنا ان الالاف شاركوا وفي زمن مبارك خرجت الملايين اي 0.1%-sauf erreur de ma part-تخرج يومكم هذا لفرض رؤيتها والاستبداد بالشارع المصري;اقرؤا معي ثمرة سعيهم نقلته "طرف ثالث‏..‏ اجندات خاصة‏..‏ قوي خارجية‏..‏تعددت المبررات والتفسيرات لمايحدث حولنا من خراب ودمار‏,‏ وان كانت النتيجة في النهاية واحدة لا تخطئها العين وهي مشهد الأم الواهية التي تتلقي طعنات متتالية ممن انجبتهم‏..‏"
13 - احمد السبت 02 فبراير 2013 - 12:40
الإخوان المتأسلمون تربوا على الطاعة العمياء للمرشد و جمع أموال المحسنين في العالم و تكديس الثروات و العمل في السر للثورة على حكام المسلمين ليستفردوا بالسلطة في العالم الإسلامي على طريقة الثورة الخمينية و عند الوصل للسلطة يتسلطون على رقاب المسلمين و يستعبدونهم و يعتقدون أن الدنيا و الآخرة لهم و بيدهم و من خالفهم بلطجي و من الفلول و ملحد و علماني مرتد يطبق عليه عقوبة الخيانة العظمى أو عقوبة الردة.

حكم الإخوان لا علاقة له بالإسلام و لا بالشريعة و لكن يرفعون شعار الإسلام هو الحل لجلب السذج و المغفلين الجهلة بالإسلام و الشريعة و هم في الحقيقة يشوهون الإسلام بسياساتهم النفاقية الفسقية وهم في هذا يستندون الى الأوصول العشرين لحسن البنا.

الرئيس مرسي ترشح في اللانتخابات الرئاسية بعدما أزال من رقبته بيعته لمرشد جماعة الإخوان المسلمين و فاز في الانتخابات و أصبح رئيسا شرعيا للمصريين و لكنه نكص على عقبه و رجع إلى جماعته لتصبح مصرهي الجماعة والجماعة هي مصر و من خرج عن طاعتها خرج عن الشرعية والشريعة و هذه هي الكارثة العظمي فليتحمل مرسي مسؤوليته كاملة في مصير مصر فهو رئيسها.
14 - sarah السبت 02 فبراير 2013 - 13:17
c'est le desordre totale dans le monde arabe
15 - Lord of darkness السبت 02 فبراير 2013 - 14:06
This is beyond what you might think but all written
By certain people.
Remember george bush the father when he announced the New world order in 1991 and his son when he said in 2006 -after the war on lebanon-that the map of middle east will change. People thought he is only saying nonsense. However, they forgot that he meant the future not becoz of that war. What happens in arab world or what is called arab spring is part of a conspiracy. By the way i am not supporting these dictators(themselves are part of this conspiracy) but all i could say Time will show the truth and hopefully as arab nation will lear from these experience not to forget about it. Li kharaj 3lina howa nisayan tarikh/ history
16 - عبد الرحيم الزموري السبت 02 فبراير 2013 - 14:26
أكد الشيخ الدكتور "يوسف القرضاوي"، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين،أن عناصر جماعة الـ"بلاك بلوك" التي ظهرت على الساحة المصرية مؤخرًا وتتبنى العنف مفسدون في الأرض".
دعا العلامة الدكتور يوسف القرضاوي جميع المصريين على اختلاف مذاهبهم إلى الوقوف صفا واحد والاتحاد لإعادة بناء مصر من جديد، مشددا على أن الرفق هو الذي يحقق ذلك وليس العنف.
17 - loujdi السبت 02 فبراير 2013 - 14:36
هناك من يكذبون بطريقة مخجلة. يحملون البرادعي وزر حرب العراق! علما بأن حرب العراق قادها صقور الحزب الجمهوري في أمريكا دون ان يعيروا إهتماما لوكالة حظر أسلحة الدمار الشامل او لمجلس الأمن او الأمم المتحدة و الكل يتذكر ما قاله كولن باول في مجلس الأمن لتبرير حرب العراق: باول إعتمد في تبريره على وجود اسلحة دمار شامل على وثائق CIA الأمريكية و ليس على وثائق البرادعي، بل بالعكس فوكالة حظر اسلحة الدمار الشامل لم تقدم ما كانت ترغب به امريكا لهذا دربت به عرض الحائط، نفس الشيئ فيما يخص الضغوط على إيران. لهذا كذبكم على البرادعي فيه نفاق خطير و الفيديوهات و الوثائق ما زالت موجودة على الأنترنت لمن نسي حرب العراق او من لم يشهدها فكفاكم كذبا. ليس لأننا معارضين للبرادعي سياسيا حتى نكذب عليه بهته الطريقة و نحمله مليون قتيل عراقي ما هته التفاهة! هذا الإستهزاء الغبي بالروح البشرية و الكذب و النفاق هو من أدى بمصر إلى هته الحالة المزرية.

أنشر من فضلك.
18 - احمد المكناسي السبت 02 فبراير 2013 - 18:15
هذه هي النتيجة الطبيعية للفكر الاخواني الاقصائي الذي تحالف مع الفكر الماقبل تاريخي السلفي بهدف الاستيلاء على مصر المحروسة, لكن شباب الثورة لن يقبلوا ابدا سرقة الثورة لانها ثورتهم
الحرية لها ثمن
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال