24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.09

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | بعد ليبيا.. مصر تسمح لرجال الشرطة بإعفاء اللحية

بعد ليبيا.. مصر تسمح لرجال الشرطة بإعفاء اللحية

بعد ليبيا.. مصر تسمح لرجال الشرطة بإعفاء اللحية

أصدرت المحكمة الإدارية العليا المصرية حكما يسمح لرجال الشرطة بإطلاق لحاهم، بعد أن سبق لوزارة الداخلية أن أنزلت بشرطيين عقوبات وظيفية بسبب اللحية التي كانت سببا مباشرا في اعتقال مطلقيها واشتباههم في الانتماء للجماعات الإسلامية.

وتحدث تقرير لهيئة المفوضين بمجلس الدولة، الذي يضم محاكم القضاء الإداري، والذي استندت له المحكمة الإدارية العليا في حكمها، أن الدستور "أضفى سياجا من الحماية على الحرية الشخصية وعلى الحقوق والحريات، مضيفا "إطلاق اللحية بالنسبة للرجل المسلم (..) يعد أحد مظاهر الحرية الشخصية ولا يجوز أن تفرض قيود من الإدارة على الرجل المسلم بعدم إطلاق لحيته‬، وهو الأمر الذي اعتر من خلاله التقرير المذكور قيام رجل الشرطة بإطلاق لحيته "لا يمثل مخالفة تستوجب تأديبه".

وأقام الدعوى التي قضت فيها محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية رجال شرطة، والذين أنزلت بهم وزارة الداخلية عقوبات وظيفية أبطلتها المحكمة، في وقت طالب نشطاء مصريون عبر صفحات الفيسبوك يساندون رجال الشرطة في مطلبهم، مثل صفحة "نريد إعفاء اللحية في النيابه والجيش والشرطة المصريه لإحياء السنه النبويه"، وصفحة "نريد الغاء حلق اللحية في الجيش المصري".

وتقول وزارة الداخلية إن إطلاق اللحى "لا يتفق مع الانضباط الشرطي"، ما دفع ملتحين من رجال الشرطة إلى الرد بكون رئيس الدولة محمد مرسي ورئيس الوزراء هشام قنديل وعدد من المسؤولين، ملتحون.

وفي ليبيا، سبق للمكتب التنفيذي الليبي، التابع لوزارة شؤون الداخلية والحكم المدني، أن أصدر قراره بالسماح لأعضاء الجيش والشرطة بإعفاء لحاهم وعدم مطالبتهم بحلقها، وذلك بعد طلب من رئيس المجلس الأعلى للإفتاء في ليبيا، القائل عبر بيان تناقلته وسائل الإعلام "ليس من حق وزارة الدفاع أو الداخلية أن تطلب من الجنود والشرطة التابعين لها حلق لحاهم، ولا يحل لأي من الوزارتين أن تفعل ذلك، ومن فعل ذلك فهو آثم..".

❊ صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - moha الجمعة 22 فبراير 2013 - 10:36
ils veulen maintenant dominé l'armée et la police après avoir ensorcelé lepeuple.Bonjour l'Afganistan bis. l'Egypte va droit vers le mur
2 - المختاري الجمعة 22 فبراير 2013 - 10:43
وتقول وزارة الداخلية إن إطلاق اللحى "لا يتفق مع الانضباط الشرطي"، ما دفع ملتحين من رجال الشرطة إلى الرد بكون رئيس الدولة محمد مرسي ورئيس الوزراء هشام قنديل وعدد من المسؤولين، ملتحون.
أفكار غريبة من وزارة الداخلية.الشعوب تتحدث عن التقدم ووزارتنا تلاحق الملتحين! ما شأنهم في الحقوق الفردية؟ عجيب. لا حول ولا قوة الا بالله
3 - hayran min amrihi الجمعة 22 فبراير 2013 - 10:46
صدق الشاعر الحكيم العظيم أبو الطيب المتنبي حين قال :أغاية الدين أن تحفوا شواربكم ياأمة ضحكت من جهلها الأمم ـ
4 - يوسف الضعيف الجمعة 22 فبراير 2013 - 10:54
والله انها لبشرى سارة.....
العقبى لباقي الدول الاسلامية ان شاء الله
5 - باز الجمعة 22 فبراير 2013 - 10:54
اللي بغا شي لحية يخليها راه شرطية فبريطانيا لابسة الزيف ديالها وخدامة مالها أش غادي يوقع
حنا فبلاد الإسلام ولاقيين الذل والمهانة
على الأقل تعتبر حرية فردية بدون الحديث عن الجانب الديني
ولكن الحرية الفردية عندنا غير فالشذوذ والتعري والإفطار في رمضان ؟؟؟؟
يا سلام على المغرب
6 - في الهند بالعمامة الجمعة 22 فبراير 2013 - 10:57
في الهند يسمح لهم بارتداء العمامة "الرٌّزُّة" و اسدال اللحية، و هنا بالمغرب حيث العمامة من اللباس العادي عند المغاربة سنضحك لو رأينا شرطيا يرتديها، أما شرطية بالحجاب، فذاك شأن آخر....
7 - مهتمة الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:00
نصر الله الدين الإسلامي وأعزه بعزته.. لم تكن اللحى يوما عائقا في أداء المهام الأمنية ولم تكن يوما تعبيرا عن مساس بالانضباط العام.. اللهم ما كان شائبا بالضمير المهني من تلف واعوجاج..
8 - الفقيه الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:02
الله أكبر ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ستعود الامة لرشدها وسيرجع الناس إلى دينهم .. شاء من شاء وأبى من أبى . وعقبى لجيشنا في المغرب والشرطة ينحون هذا المنحى ويتركون الحرية للمسلمين فيما شاؤوا تحت ضوابط القرآن الكريم والسنة النبوية .
9 - الله وأكبر الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:09
والله يعجز اللسان عن التعبير ، هل نحن حقا مسلمين ، دول تمنع مواطنيها من حقها في إتباع سنة نبيها ، اللهم إن هدا منكر ،
تحيتي لليبيا ولمصر ، ونتمناها حقا في بلادنا المغرب و في سائر بلاد المسلمين
10 - عمر الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:10
السلام عليكم و رحمة الله
هذا من فضل الله

1. حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب وفي رواية : ( أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى )

2. حديث"أبى هريرة" قال::قال رسول الله ((جذوا الشوارب وارخوا اللحى وخالفوا المجوس))
رواه الامام مسلم

3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من فطرة الإسلام: الغسل يوم الجمعة ، والاستنان ، وأخذ الشارب ، وإعفاء اللحى ، فإن المجوس تعفي شواربها وتحفي لحاها ، فخالفوهم: حذوا شواربكم وأعفوا لحاكم" (السلسة الصحيحة 3123)

4. روى الشيخان من حديث "ابن عمر" قال : قال رسول الله ((أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى))...

فعلينا أن نسمع ونطيع وأن نمتثل أمر الله ورسوله على كل حال لأن اتباع رسولنا واجب يا أحبائي: يقول الله تعالى : ( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) النساء/65 .

نسأل الله العلي العظيم أن تقوم محمكتنا بالمثلوتسمح لضباطنا الملتزمين الأفاضل أن يعفوا لحاهم ...


السلام عليكم و رحمة الله
11 - WATANION الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:15
يسمح القانون في بعض الدول الأوربية :برطانيا والسويد للمحجبات للعمل بالشرطة ،وهذه الدول "مسيحية"والأن أصدرت المحكمة الإدارية العليا المصرية حكما يسمح لرجال الشرطة بإطلاق لحاهم،وفي ليبيا أصدرت وزارة شؤون الداخلية والحكم المدني قراره بالسماح لأعضاء الجيش والشرطة بإعفاء لحاهم وعدم مطالبتهم بحلقهاأن الدستور "أضفى سياجا من الحماية على الحرية الشخصية وعلى الحقوق والحريات، مضيفا "إطلاق اللحية بالنسبة للرجل المسلم يعد أحد مظاهر الحرية الشخصية ولا يجوز أن تفرض قيود من الإدارة على الرجل المسلم بعدم إطلاق لحيته٠
فماذا عن القانون المغربي "دولة مسلمة" فيما يخص الحرية الشخصية لرجال ونساء الأمن ؟؟؟
12 - najat الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:15
عقبا لينا خاصة في المناصب المخزنية لانه ممنوع لباس الحجاب او اطلاق اللحية وهذا معارض للكتاب والسنة بمأنه نحن في بلاد اسلام
13 - مغربية الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:16
لكن لن يسمح بها في المغرب الحبيب
14 - مغربي الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:16
هم يريدون فقط المظهر الغربي (coustume et crafate)،لالباس ولالحية شرقية ،ولا لباس ولحية مغربية .مع العلم ان اباءنا وأجدادنا كان لباسهم الجلباب والرزة واللحية والمجدول.من أجل ذالك أقف إجلالا للبرلمان الإيراني وأنا مالكي.
15 - A.A الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:18
جميل أن يتم ارساء مبادئ الحرية الفردية في المجتمع المصري .لكن يجب تعميم هذه الحريات لتشمل باقي مكونات المجتمع المصري ليس فقط لخدمة فكر معين او ايديولوجية معينة او تسخيرها لاغراض سياسية كما تفعل مع الاسف معظم الحكومات الاسلامية التي جعلت من الدين احتكارا لها مقصية بذلك كل اختلاف في الراي او فكر بذريعة سمو صوت الاغلبية .كما قال البير كامو albert camus : الديمقراطية ليست قانونا للاغلبية بل حماية للاقلية ...
16 - مغربي الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:26
كوننا نتفق أو نختلف عن طلق اللحية (إعفائها) هذا موضوع مطروح للنقاش ولكن نعتقد أن إعفاء اللحية شأن خاص يدخل ضمن الحريات الشخصية ما دام مرتكب هذا الأمر لا يعيق السير العادي لمهنته
17 - الناصح الامين الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:37
السؤال : يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله نحن بعض الشّباب من إحدى الدول العربية وقد صدر قرار عندنا يقضي بحلق اللّحية لكل من له لحية فيؤمر بذلك أو يفصل من عمله إذا لم يحلقها فماذا نفعل - وفقكم الله ؟؟
جواب العلامة صالح الفوزان حفظه الله تعالى : لكن صدر قرار الرسول صلى الله عليه وسلم قبل ألف وأربع مئة وستة وعشرين سنة بقوله أعفوا اللحى , أكرموا اللحى , أرسلوا اللحى ، وصدر قراره صلى الله عليه وسلم بقوله لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق , والله جل وعلى يقول ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) { (2)(3) سورة الطلاق }، فليس الرزق مقصوراً على هذه الوظيفة أطلب الرزق في غيرها مما لا معصية فيه.
نسأل الله جل في علاه أن يوفق ولي أمرنا وفقه الله لكل خير أن يصدر قرار يسمح فيه للجيش والشرطة بإعفاء لحاهم وعدم مطالبتهم بحلقها.
18 - نعيمة أكاديــــــــــــر الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:41
وهل اللحية من علامة الاسلام؟
لو كانت كذلك لأصبحت العتاريس اسلاموية وسقراطية

نترك الجوهر ونتشبث ببعض القشور
الاسلام دين علم وعمل ومعاملة.وهو سمح وكوني...

سمعنا بحكومة ملتحية.نصف ملتحية.يحملون التسبيح في لقائات رسمية بل وفي خطابات وجلسات بر الأمان(البرلمان).لكن المواطن البسيط ينتظر قيمة مضافة.وتحسين ظروفه والاحساس بالكرامة والمواطنة الحقة
أما النيات و'بياض' الأيدي....لن يفيد أمام تجبر وتجدر وتنفذ الحيتان الكبيرة

هل الكراسي وفتات المخزن (بمعناه الواسع) يعمي البصيرة؟
فيصبح تبرير الفساد والدفاع عن المفسد من المقدسات الحزبية لانجاح مايسمى تجربة الاسلاخ عفى 'الاصلاح'
19 - ismail الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:49
العقبة لينا و ان شاء الله في القريب العاجل فلما لا
20 - خديجة الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:56
السلام ورحمة الله من العار أن تسمح هولندا والدول الغربية للشرطة في اطلاق لحيتهم وتمنع الدول العربية أي المسلمة من يحمون أمنها من حريتم
في طلق اللحية او في شكل لباسهم فالموضوع لايعدو أن يكون تمشيا على نهج أوربا لا غير أما اتباع السنة فهي الفطرة التي جبل الله خلقه عليها لكن
كثيرا من الناس لايفقهون وصلي اللهم وسلم على محرر البشرية من العبودية
محمد صلوات ربي وسلامه عليه والحمد لله رب العلمين .
21 - marocain2010 الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:57
و ماذا عن المغرب الحبيب الم يحن الوقت بعد ام سننتظر ربيعا اخر.
22 - مسلم الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:59
والله سابكي فرحا لو سمحو في المغرب لرجال الشرطة باعفاء اللحية
23 - adil الجمعة 22 فبراير 2013 - 12:01
عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَأَعْفُوا اللِّحَى"، وفي رواية: "اعْفُوا اللِّحَى وَقُصُّوا الشَّارِبْ، وَخَالِفُوا اليَهُودَ والنَّصَارَى". أخرجه أحمد (2/16 ، رقم 4654) ، ومسلم (1/222 ، رقم 259) ، والترمذي (5/95 ، رقم 2763)
24 - عبد المجيد الجمعة 22 فبراير 2013 - 12:18
أتمنى أن تقوم الحكومة في المغرب بنفس الخطوة
25 - Hmidou hayyoune الجمعة 22 فبراير 2013 - 12:57
الدين الإسلامي الحنيف لا يفرق بين بني البشر مهما كانت مواطنهم ولغاتهم وانتماءاتهم العرقية أو الدينية وغيرها "لا فرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى"
فالإيمان ليس في اللباس أو المظهر بل هو في القلب وما يصدر من القلب من معاملات وتصرفات وأفعال تثبت مدى تعلق صاحبها بدينه ومبادءه التي هو مؤمن بها.
فلنترك ما هو جانبي و لنتشبث بالأصل وذلك بأن نترك الناس وشأنهم في جسدهم مادام أن ذلك لا يتنافى مع القوانين الوضعية والسماوية.
26 - مسلم مغربي الجمعة 22 فبراير 2013 - 13:05
قال الله عز وجل:" فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ". [النور:63]

وقال أيضا: "إن شانئك هو الأبتر" أي إن مبغضك ومبغض سنتك هو الأبتر أي المقطوع عن الخير في الدنيا و الآخرة.

و قال الرسول صلى الله عليه و سلم :"جزوا الشوارب ، و أرخوا اللحى ، خالفوا المجوس" صحيح الجامع

و الله ما أذل المسلمين و جعلهم أضحوكة العالم إلا مخالفتهم لأمر الله عز وجل و أمر رسوله صلى الله عليه و سلم.

قال رسول صلى الله عليه و سلم :"إذا تبايعتُم بالعينةِ وأخذتم أذنابَ البقرِ ، ورضيتُم بالزَّرعِ وترَكتمُ الجِهادَ سلَّطَ اللَّهُ عليْكم ذلاًّ لاَ ينزعُهُ حتَّى ترجعوا إلى دينِكُم"
فالرجوع إلى الدين الصافي النقي الذي جاء به محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم هو الخلاص الوحيد و الأوحد من هذا الذل الذي حل بالمسلمين.
27 - شيماء الجمعة 22 فبراير 2013 - 13:28
يا رب تصبح هده الحالة في المغرب.......اين انتم يا اصحاب حقوق الانسان ....الشرطي هو كذلك بشر مسلم له كامل الحرية باختيار شكله
28 - بوزيان الجمعة 22 فبراير 2013 - 14:18
السلام عليكم
المهم هو إتقان العمل بغض النضر عن إن كان الرجل متلحي أو المرأة متحجبة ،
في مدينة تورينو بإطاليا ، آشتغلة إمرأة مغربية الاصل متحجبة في شباك للمتحف الملكي الإيطالي vinaria riale . وقامت الإدارة ب منعهى من آرتداء الحجاب في أوقات الشغل ، وصل الخبر إلى زميلاتها في العمل ، فقمن كلهن بارتداء الحجاب مع العلم انهن إيطاليات آحتجاج على قرار الادارة ، وكا ن تراجع الادارة فوري وتم نقل الخبر من طرف الصحافة الايطالية ، وكان آنتصار عظيم ،،،
ونجد في المغرب إدارات كبيرة تمنع المتحجباة من العمل و المتلحين
29 - moha الجمعة 22 فبراير 2013 - 14:33
قالها الشاعر العظيم أبو الطيب المتنبي حين قال :أغاية الدين أن تحفوا شواربكم ياأمة ضحكت من جهلها الأمم ـ الجهل يسود الآن في هذا التابوت الممتد من الماء إلى الماء
30 - chamchoun الجمعة 22 فبراير 2013 - 14:46
في كل الاعراف الدولية .وفي جيع دول العالم ,ومنذ زمان ,الشرطي او العسكري لا بد ان يكون محلق اللحية ,وذلك دليل على مدى انضباطه واحساسه بالمسؤولية ,ونظافته لكي ينسجم ذلك مع هندامه وبدلته العسكرية.فارجوكم ايها الخوانجية .كفاكم تهترا وتخلفا . اللحية لا تدخل الجنة كما تظنون.ومن ارادها فليترك الخدمة العسكرية لاصحابها وليطلق العنان للحيته تنموا كيف يشاء.ولا تنظروا الى الدول المتخلفة بحالكم كنمودج بل انظروا الى الدول المتقدمة ...رغم كفرهم كما تعتقدون ..غير انهم اسياد هذا العالم ...يقول المثل المغربي اللي تبلى بالطلبة يقصد الديور لكبار
31 - مغربي الجمعة 22 فبراير 2013 - 14:54
هناك من يعتقد ان اللحية سنة من سنن الرسول عليه ازكى الصلوات مستحبة و ليست واجبة. لكن الرسول عليه الصلاة و السلام امرنا بعفو عن اللحى و امر رسولنا عليه الصلاة و السلام يصبح واجبا علينا. في بداية القرن العشرين كانت اللحية من سمات الرجولة حتى فى اوروبا و امريكا. لكننا في مغربنا الحبيب لقنون فقط التبعية و العبودية. كما كانت هناك نهضة اوروبية فقد بدات النهضة العربية الاسلامية. و شكرا
32 - المخذولون الجمعة 22 فبراير 2013 - 14:55
ياسلام، خبر إهتز له المجتمع العلمي والتكنولوجي العالمي، هكذا حال البلدان المتخلفة يخلقون المشاكل من لاشيء ليظهر بعد ذلك وكأنهم وجدوا لها حلاًّ، مجتمعات إستبانت طرق تطوير حياة الإنسان وأخرى مازالت قابعة في التخلُّف وإضاعة أيَّامِها هاربةً إلى الأمام
33 - mohamed الجمعة 22 فبراير 2013 - 14:59
نسأل الله جل في علاه أن يوفق ولي أمرنا ليصدر قرارا يسمح فيه للجيش والشرطة بإعفاء لحاهم وعدم مطالبتهم بحلقها.
34 - مهاجر الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:09
تخيلوا معي لو أصدرت محكمة في المغرب قرارا يسمح للشرطية بارتداء الحجاب ماذا سيكون رد فعل المجتمع وخاصة الذين لطالما رفعوا راية حرية المرأة اليس من الحرية غطاء الرأس وطلق الليحية أم للحرية عندهم مفهوم اخر لن يكونوا اكثر ديمقراطيين من السويد والانجليز الذين سمحوا للنساء في الشرطة بلبس الحجاب ،
35 - الغريب الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:44
بسم الله الرحمن الرحيم

اللحية والحجاب وسيلتان لصلاح القلب ،هذه المضغة التي إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدة فسد الجسد كله كما قال نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام وتهذيب للنفس ولهما مزايا عديدة منها العصمة من الحرام و ...و...و
36 - touria الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:47
يسمح القانون في بعض الدول الأوربية :برطانيا والسويد للمحجبات للعمل بالشرطة ،وهذه الدول "مسيحية"والأن أصدرت المحكمة الإدارية العليا المصرية حكما يسمح لرجال الشرطة بإطلاق لحاهم،وفي ليبيا أصدرت وزارة شؤون الداخلية والحكم المدني قراره بالسماح لأعضاء الجيش والشرطة بإعفاء لحاهم وعدم مطالبتهم بحلقهاأن الدستور "أضفى سياجا من الحماية على الحرية الشخصية وعلى الحقوق والحريات، مضيفا "إطلاق اللحية بالنسبة للرجل المسلم يعد أحد مظاهر الحرية الشخصية ولا يجوز أن تفرض قيود من الإدارة على الرجل المسلم بعدم إطلاق لحيته٠
فماذا عن القانون المغربي "دولة مسلمة" فيما يخص الحرية الشخصية لرجال ونساء الأمن ؟؟؟
37 - oussama الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:54
العقبى لباقي الدول الاسلامية ان شاء الله
38 - abdo الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:55
A celui qui a pris albert camus comme témoin pour défendre les droits des minorités: vous avez une mémoire très séléctive oubien vous ne suivez pas l'acualité; dans le pays d'albert camus, on a voté une multitude de lois qui sont presque toutes contre les musulmans et musulmanes pratiquants et la liberté élémentaire de chaque individus,au moments que ces restrictions ne sont ps appliquées au juifs et chrétiens( barbes au travail, signe ostentatoire a l'école,la croix portée par certains éléves) etc..
39 - zomzom الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:34
نبينا محمد ص راخي لحيته هل كا نت عا ئقا في تا ديت رسا لته العظيمة طبعا لا و الف لا, الحكومة الحالية وزيرها الاول ملتحي واعظم وزرائه ملتحين ,لكن لايستطيع فعل شئ لان الجيش المغربي تحت اوامر الملك هو الذي يحدد اما بنكيران سوى صورة امام الدول لا غير والشعب
40 - فؤاد المغربي الجمعة 22 فبراير 2013 - 17:41
من إنجازات الديموقراطية الدينية عند العرب زيادة في طول اللحية لكل مواطن. و هكذا تنتهي مشاكل أمة العرب. مصر تنهار و تونس في طريق مسدود .. ما يحدث هناك أسوأ السيناريوهات .. و عندما تستفيق الشعوب من الوهم .. تكون قد مرت 30 عاما أرى من تدمير الذات.
41 - حاتم العمراني الجمعة 22 فبراير 2013 - 18:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بغض النظر عن الحكم الشرعي لاعفاء اللحية والذي هو واضح وصريح فالحرية الشخصية لكل مواطن ما دامت لا تتعدى على حرية الاشخاص الاخرين ولا تتعارض مع دستور الامة تبيح له اعفاء لحيته .ومادام الانسان يخلص في عمله فلا داعي لاختلاق الاسباب الواهية لمنعه من الظهور بمظهر هو يحبه .ولكن الظاهر ان المنع دائما مقترن بالجانب الديني ....
42 - mohamerde الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:28
وهل بذلك سيتحسن مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين؟ الأجدر الإنكباب على تنظيف هذين الجهازين من المرتشين و الفاسدين و البت في الجرائم التي اركبتها أيام الثورة.مجرد وضع المكياج على الخنونة.
43 - بنحمو الجمعة 22 فبراير 2013 - 21:12
و لما لا اللحية و معها الجلباب المعروف لدى المصريين ؟ أو معها اللباس الأفغاني ؟ لأن سروال الداخلية هو سروال غربي و يبين ما ترغب فيه النساء.
و لما لا إستبدال الحداء "الغربي" بالنعال حتى تتم السنة ؟
إن دور رجال الأمن هو في تأمين أفراد الشعب و ممتلكاته من النهب و السرقة... و لا ننتظر منه أن يرينا أنه يتبع السنة أو لا يتبعها.
قالو ناس زمان :" الناس في الناس و القرعة في مشيط الرأس"
الأمم تبحث كيف تنمي و تطور مجتمعاتها, تطرق باب العلوم الحديثة و الإبتكارات, تستثمر أكثر ما يمكن فيما سيجني عليها الإزدهار و الرقي, و نحن لا زلنا نبحث عن هذا ملتحي و ذاك لا, و هذه محجبة و تلك لا, و في نفس الوقت كل عيوب العالم جمعناها. الأوساخ أينما وليت و جهك, أكثر ما ننتج هي الأزبال ي القمامات البلاستيكية حتى نقتل البيئة التي نعيش فيها, و الكسل المدقع, و الجلوس في المقاهي و اللمز و الغمز في المارة و خصوصا من تريدونهم أن يتحجبن و أنتم تساهمون في إنحلال أخلاقهن.
44 - amin الجمعة 22 فبراير 2013 - 21:14
ان كان اعفاء اللحية من أجل الحرية الشخصية وعدم التدخل في اختيارات الاخر
كما يحصل في الدول الحرة المتقدمة
فمرحبا بها اما ان تكون نوع من الاديولوجية كانتماء الى اسلاميين او ماشبه فانها ستكون عامل لانقسام الجهاز الدي من المفترض ان يكون متوحدا ومنسجما
عالمنا الاسلامي مازال فيه الاغلبية للاسف لم تصل لمرحة اعطاء مثل هاته الحريات خاصة في الجيش والشرطة
45 - berbere الجمعة 22 فبراير 2013 - 23:28
ما كاين ما اسهل من اطلاق اللحية .
الا كانت اللحية هي لي غاتحارب الفساد والتماسيح والعفاريت.حتى حنايا النسا غانضمنو معاكم ونعملو اللحية.هديك الساعة ملي تشوفنا الشرطة حتى حنايا عاملات اللحية غادير بحالنا.
46 - rchiched الجمعة 22 فبراير 2013 - 23:31
أنتم واهمون,كلنا نريد إعفاء اللحى ,لأنها سنة نبينا الحبيب,لكننا لانستطيع للأسف,نرجو أن يتغير الحالل.
47 - "الله، الوطن، الملك" الجمعة 22 فبراير 2013 - 23:34
نريد أن يسري مثل الاجراء على الجنود المغاربة. إن أجدادنا المغاربة البواسل الشجعان كانوا ملتحين، و لم يمنعهم ذلك من الانتصار في الحروب أو تحقيق السلم و الأمان.
كما نريد السماح للنساء بارتداء الحجاب. كيف يعقل أن بريطانيا تسمح للشرطيات و نساء الجيش بالحجاب، و نحن البلد الذي شعار جيشه أولا كلمة "الله" في "الله، الوطن، الملك" يمنع تطبيق أمر الله في الحجاب !!!
48 - simo السبت 23 فبراير 2013 - 00:11
l'islam nous a ordonné de laisser la barbe malheureusement au maroc c"est formellement interdits pourquoi je nesais pas alors pourqoui on mets la tenue des français c'est bizzare n'est ce pas
49 - ولد الدرب السبت 23 فبراير 2013 - 00:22
العقبي لينا فالمغرب...
لماذا تمنع اللحية في الشرطة والجيش والمغرب بلد إسلامي كما يقول الدستور !!!
لماذا لا توظف الأخوات المحجبات في كثير من الوظائف مع توفر الكفاءة ؟؟؟
ام ان أجندة الاستعمار ما زالت تسيرنا ؟
50 - fonctionnaire de l'interieur السبت 23 فبراير 2013 - 00:28
je l'ai toujours dis à mes camarades et amis que notre travail dans l'interieur n'a rien à voir avec la barbe et pourtant on est toujours puni si on laisse une petite barbe d'une seule nuit
ils disent que si tu laisse ta barbe tu ne pourra jamais faire ton boulot convenablement!?
ya salam
pour l'occident leur culture est d'etre elegant mais nous ne prenons que les choses qui detruisent notre culture
je me suis fait puni plusieur fois a cause de la barbe
je ne le regrette pas
L'ELGANCE DANS L'ARMEE N'EST PAS SIGNE DE FORCE
j'attend le jour ou notre pays libere ce droit
51 - ayoubi السبت 23 فبراير 2013 - 12:53
ـ ردا على المعلق 3 :
المسلم لايقول : صدق <الشاعر الحكيم العظيم > لان هذان من اسماء الله الحسنى
المتنبي لايفتخر بالاسلام ويستهزئ باللحية ويساند العلمانيين بالضحك على امتنا
شانه في ذلك شان كل جاهل متاثر باكذوبة الديموقراطية الغربية , وانا عشت في المانيا واعي ما اقول. التسوية بين الحق والباطل ليست ديموقراطية ـ ـ المسلمون هم من اقاموا الحضارة في الاندلس...اقرا تاريخك جيدا....
ادا كنت مسلما فلا تاخد دينك من المتنبي ولا من باقي الامم الكافرة وانما من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم والله سبحانه قال: ما كان لمؤمن ولامؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان تكون لهم الخيرة من امرهم .
والرسول صلى الله عليه وسلم يامر باعفاء اللحية ومخالفة المجوس في الظاهر والباطن ......
فاظر ممن تاخد دينك.
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال