24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | مسلسل تلفزيوني بالبرازيل يدفع المسلمات لارتداء الحجاب

مسلسل تلفزيوني بالبرازيل يدفع المسلمات لارتداء الحجاب

مسلسل تلفزيوني بالبرازيل يدفع المسلمات لارتداء الحجاب

شهدت مدرسة إسلامية بالبرازيل إقبالا مفاجئا من الطالبات على ارتداء الحجاب الإسلامي فيما يقول مسؤولون في الجالية الإسلامية إنه جزء من ظاهرة عامة بين المسلمات في البلاد في أعقاب بث قناة تلفزيونية مسلسلا يسيء إلى الإسلام.

وخلال الأيام الماضية شهدت مدرسة "فيلا كارون" التابعة للجمعية العربية الخيرية في مدينة ساوباولو البرزايلية ارتداء 8 طالبات مسلمات الحجاب دفعة واحدة الأمر الذي كان مستغربا حدوثه قبل سنوات عدة.

وتأسست هذه المدرسة في العام 1967 لترسيخ مبادئ القومية العربية وذلك إبان فترة انتشار الفكر الناصري (نسبة إلى الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر)، وهي تضم حاليا نحو 500 طالب وطالبة من المسلمين والمسيحيين والبوذيين، وتدرس المنهج الرسمي بالبرازيل إضافة إلى اللغة العربية والدين الإسلامي، وحسبما يقول المشرف عليها نزيه سعدي فقد كان الهدف الأساسي من إنشاء هذه المدرسة هو حفظ الأجيال الجديدة من عرب ومسلمي البرازيل من الذوبان والانصهار في المجتمع المحلي.

وتعليقا على الإقبال على ارتداء الحجاب بين الفتيات في المدرسة وفي مجتمع المسلمين البرازيليين قال الشيخ أحمد أمامة مشرف القسم العربي بالمدرسة إن هذا الأمر كان غريبا على الشعب البرازيلي وعلى المسلمين فيه، ولكن بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر في العام 2001 عرضت القناة البرازيلية الخامسة (كلوبو) مسلسلا تلفزيونيا تقوم ببطولته فتاة مسلمة محجبة وملتزمة بدينها تدعى "خديجة" تقيم في مدينة فاس المغربية، وكان يصور في حلقاته عادات المسلمين في المغرب وخصوصا الاجتماعية كالزواج والطلاق والإرث...

ويضيف: رغم أن الهدف من المسلسل كان تشويه عادات المسلمين وتقديمهم على أنهم مجموعة من المتشددين تجاه بناتهم ونسائهم إلا أن السحر انقلب على الساحر كما يقال، حيث أعجب كثير من الشعب البرازيلي بالحجاب كزي أنيق وزاد الإقبال عليه بين غير المسلمات من البرازيليات فأصبح الآن أشبه بالموضة التي يرتدينها في بعض المناسبات ويفتخرن بلباسه، كما انضمت العديد من فتيات البرازيل إلى المدارس الفنية لتعلم الرقص العربي ، بحيث أصبحت هذه المدارس تعرف انتشارا واسعا في مدينة ساوباولو، وهناك من تعجب بهذه الأجواء والعادات العربية ويكون سبيلها اعتناق الدين الإسلامي..تقول فتاة ابرازيلية عندما سألناها عن سبب اعتناقها الدين الإسلامي أجابت بأنها كانت طالبة بإحدى مدارس الرقص العربي فدفعها الفضول لتتعرف أكثر عن ثقافة العرب فوجدت نفسها وسط جنة الإسلام ، وبالتالي قررت اعتناقه وأعلنت شهادتها في مسجد ساوباولو .. وهكذا وشيئا فشيئا بدأت المرأة المسلمة في البرازيل تقبل على لبسه حتى صار الآن زيا مألوفا وسط الشارع البرازيلي.

وجدير بالذكر أن الرئيس البرازيلي اليساري "لولا دا سيلفا" كان أصدر قرارا في السنوات الماضية يسمح للمرأة المسلمة بارتداء الحجاب سواء في العمل أو في الشارع العام أو فيما يتعلق بالوثائق الرسمية كجوازات السفر لمن ترغبن في ذلك، فأصبحت المرأة العربية في البرازيل لها الحرية الكاملة في ارتداء الحجاب وبالنوع التي تريد ؛ في الوقت التي تمنع منه الكثيرات في بلاد الغرب ذات التاريخ العريق في الحريات الشخصية والدينية .. علما أن البرازيل تتيح حرية العقيدة لمواطنيها ولو عبدوا "الشجر والحجر".

الصادق العثماني/ داعية وباحث مغربي مقيم في البرازيل

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - هادي الجمعة 27 يونيو 2008 - 19:20
الهم انصراخواننافي فلسطين ورد القدس الى اهلهاوجزاكم الله عنا كل خير
2 - هادي الجمعة 27 يونيو 2008 - 19:22
الهم انصراخواننافي فلسطين وردد القدس الى اهلهاوجزاكم الله عنا كل خير
3 - Ghita الجمعة 27 يونيو 2008 - 19:24
kel é le titre de ce film???
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال