24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. اتحاد معلمي ألمانيا يطالب المدارس بإفطار الأطفال (5.00)

  2. عندما خاطب بنبركة الحسن الثاني: الحكم الفردي يضعفُ الديمقراطية‬ (5.00)

  3. "أمعاء فارغة" وأشكال احتجاجية .. خطوات تصعيدية لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  4. نقائص في تدبير الشأن الديني (5.00)

  5. وفاة عامل نظافة بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

2.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | القاعدة تنفي مقتل قائدها في الصحراء

القاعدة تنفي مقتل قائدها في الصحراء

القاعدة تنفي مقتل قائدها في الصحراء

ذكر موقع "سايت" الذي يتابع مواقع الجماعات الاسلامية على الانترنت ومقره الولايات المتحدة يوم السبت، أن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي صرح بأن البيانات التي أصدرتها باريس بأن قواتها قتلت زعيم التنظيم في الصحراء تنطوي على "مغالطة صارخة"، مهددا في بيان له فرنسا "بأيام سوداء" في شمال افريقيا وغربها، كما

ولم يذكر تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي اسم الزعيم، لكنه كان يشير فيما يبدو الى عبد الحميد أبو زيد الذي أكدت فرنسا يوم 23 مارس المنصرم، وفاته "على وجه اليقين" في مالي في فبراير الماضي.

وقالت باريس في بيان الشهر الماضي "رئيس الجمهورية الفرنسية يؤكد على وجه اليقين وفاة عبد الحميد أبو زيد بعد هجوم شنه الجيش الفرنسي"، لكن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي اعتبر أن البيان الفرنسي كان دافعه تراجع تأييد الحكومة في استطلاعات الرأي.

وأضاف تنظيم القاعدة أن هذا البيان "مغالطة صارخة" من جانب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند الذي تراجعت شعبيته وغرق حزبه في الفضائح المالية والاخلاقية من اجل تضليل الفرنسيين والرأي العام العالمي بشأن تحقيق نصر ميداني يعيد اليهم ثقتهم المفقودة محليا وفي الخارج، يقول البيان.

ويكتنف الغموض مصير أبو زيد وقائد آخر للقاعدة هو مختار بلمختار الذي يفترض انه العقل المدبر لهجوم الجزائر الذي قتل فيه أكثر من 60 شخصا منذ ان اعلنت تشاد التي تقاتل مع فرنسا في مالي موتهما في مارس الماضس.

وكان تلفزيون النهار الجزائري ذو العلاقة الوثيقة بالاجهزة الامنية الجزائرية قال في اواخر الشهر الماضي إنه تم تعيين قائد جديد هو جمال عكاشة ليحل محل ابو زيد، غير أن بيان القاعدة الذي رصده موقع سايت كشف ابو الهمام لم يعين محل ابو زيد وانما محل قائد آخر هو نبيل ابو القامة الذي قال التنظيم إنه توفي في حادث مروري العام الماضي. ووفقا لموقع سايت قال تنظيم القاعدة انه عين منذ ثمانية اشهر ونحو خمسة اشهر قبل الغزو الفرنسي لشمال مالي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - حمزة السبت 06 أبريل 2013 - 18:35
هذه المجموعة من القطط لا زال لها الوجه الذي تقابل به الرأي العام.
أروبا تدافع عن حقوق الإنسان، وأنتم تقتلون الإنسان، ماذا فعل لكم الإنسان والمواطن المالي الذي كان يعيش في أمن وسلام وكان يمارش شعائره الدينية في وقار؟! ماذا فعل لكم شعب مالي؟!
القاعدة لعنة الله عليها إلى يوم ولن نسامحها لا في الدنيا ولا في الآخرة.
2 - Mustafsson السبت 06 أبريل 2013 - 19:36
قرابة الخمس سنوات الاخيرة,وفي كل مرة يصدر خبر عن قاعدة الساحل والصحراء بتهديد مصالح فرنسا الا ويأتي بعد كل موقف فرنسي داعم للمغرب في صحرائه. لاأدري مدى صحة هذا التطابق الغريب لكن مما لا يدعو للشك ان هناك تقاطع مصالح وخدمات بين ميليشيات القاعدة وميليشيات البوليساريو.ففي كل مرة تدعم فرنسا المغرب في الامم المتحدة او تشيد بحل الحكم الذاتي اواي شيء لمصلحة المغرب الا وتطل علينا القاعدة بعدها بايام وتتوعد فرنسا واحيانا تختطف فرنسيين او تهاجم منشآت فرنسية كرد على مواقفها.واليوم بعد زيارة هولاند للمغرب التي خلفت الاستياء للبوليساريو والجنيرالات,لم استغرب بروز خبر كهذا.ارجو من صحافيي هسبريس المحترمين استعراض الارشيف والوقوف على التطابق,فالمسألة تكمن في ان المغاربة ارادوا لم شمل اخوانهم المحتجزين ومنحهم حكما ذاتيا مبنياعلى التوافق والتراضي, لكن يظهر اننا سنمنح القاعدة حكما ذاتيا موسعا على الموسع قدره!
3 - كريم السبت 06 أبريل 2013 - 19:45
المشكل كل المشكل في الحركات الاسلاموية ومنها القاعدة أنهم لم يفهموا ولن يفهموا أنهم يحملون في أذهانهم وأعيانهم عقائد أورثودكسية دوغمائية قروسطوية تاريخية وهذا الفهم موروث من الفضاء العقلي القروسطوي الاسلامي وللأسف أن من كرسوا هذه العقائد التي يحملها هؤلاء أمثال ابن تيمية والجوزية والذهبي والسيوطي وغيرهم كثير للأسف حكمو على العقل بالموت وتركو لنا الإنحطاط فتلقفته الحركات الاسلامية المعاصرة وعلى رأسهم القاعدة التي أرجعتنا القهقرى فبدل أن تحتكم لدين العقل راحت تحتكم لدين النقل التاريخي إن ما قامت به فرنسا في مالي مشكورة عليه .لأن الديموقراطية مبدأها والعلمانية منهجها حتى نحن في المغرب لازلنا قروسطويين لأن أصول الدولة عندنا تستمد مشروعيتها من العقل القروسطوي التاريخي متى ثم متى تستمد الدولة عندنا في المغرب مشروعيتها من القرن 17 و18 الميلاديين حتى نتمكن من طرق باب الحداثة الابستيمولوجية لا الأيديولوجية وندخل الحداثة من أعرض أبوابها؛ إمارة المؤمنين أكبر عائق أمام التقدم. نحتاج اليوم إلى فولتير عربي ولوثر مسلم ماذا فعل لوثر حرر النص من النص ماذا فعل فولتير حرر العقل من النص.
4 - الريفي السبت 06 أبريل 2013 - 21:20
بسم الله الرحمن الرحيم
هؤلاء قطاع الطرق و مجرميين و اكبر مهربيين الكوكايين من صحراء نحو شمال المغرب
لو كان فيهم خيرا لاجتمعوا حولهم مسلمين مالي
5 - جلال الأحد 07 أبريل 2013 - 00:03
احيانا الله حتى بدانا نسمع المسلمين المغاربة يدافعون على فرنسا الصليبية الكافرة ويتهجمون على المجاهدين الدين يدافعون على نصرة الدين واقامة الشريعة الاسلام هدا ناتج عن المخطط الصهيواني الصليبي المخزاني التي تبثه القنوات الصرف الصحي من مسرح حليمة او الجريمة واخطر المجرمين الفاشلين للتشويه صورة الاسلام وصورة المجاهدين مهما فعلتم ومهما شوهتم الاسلام متتم نوره حتى لو كره الكافرون والمنافقون قال الرسول عليه الصلاةوالسلام الاسلام خرج غريبا وسيعود غريبا فطوبي للغرباء بدينهم
6 - حمورابي الأحد 07 أبريل 2013 - 00:04
على كل إنسان حر مشاهدة فيلم رائع يعرف بحقيقة خرافة "القاعدة".

يحتوي الفيلم على شهادات صادمة كتلك الذي أدلى بها steve pieczenik الذي عمل مستشارا لدى السي آي أي لغاية 2001 و رافق كلا من الرئيس نيكسون و فورد وكارتر وريغن وبوش الأب. بعد مسرحية "قتل" بن لادن خرج الرجل عن صمته.

شهادة صادمة أخرى هي تلك الذي أدلى بها أمام لجنة تابعة للبرلمان الفرنسي المدير السابق للمخابرات الفرنسية DGSE واسمه alain chouet الذي وصف "التنظيم" بالأسطورة. إضافة إلى شهادات رجال و نساء آخرين..

خلاصة الفيلم المشوق أنها اختراع أمريكي يبرر تواجده العسكري في المواقع الاستراتيجية حيث مصادر الطاقة و على رأسها البترول و اليورانيوم أو خطوط أنابيب النفط و الغاز. و لعل أروع ما ختم به الفيلم الخرائط التي تبين أن الأماكن التي "نشطت" فيها "القاعدة" أو التي عرفت حربا أهلية في العقدين الأخيرين هي مجالات طاقية هامة جدا تعرف تواجدا عسكريا أمريكيا مكثفا.

فيلم يستحق التنويه و عنوانه في اليوتوب هو:

ONE - Enquête sur Al-Qaida par REOPEN 911.flv
7 - غيور الأحد 07 أبريل 2013 - 00:19
بإختصـــــــــار القاعدة لعــــــــبة صهيوأمريكية صنعتها أمريكا لتبرير دخولها أو بلأحرى إستعمارها للدول الغير المطيعة أو للدول التى ترى فيها تهديدا لمصالحها تحت شعار نصر المضلومين وحقوق الانسان والديمقراطية
وخير مثال ماحدث في العراق وأفغانستان وغيرها من الدول ....
فإلي الله المشتكي ولاحول ولاقوة إلا بالله.
8 - ali الأحد 07 أبريل 2013 - 00:56
la vrai et pur qaida et ses inventaires ce sonbt les généraux algériens stop et fin
9 - nour eddine الأحد 07 أبريل 2013 - 17:30
97%of victims of al qaida are muslims.99.99% of victims of al qaida are civilians..islam reject suicide and the kiling of innocents people.allah damn al qaida and who created and support them.the muslims were living from the border of france to the border of india they never killed .acivilians .they 'never destroied a church,or jewish temple.so created al qaida .and who profit from.them.all about oil oil oil oil.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال