كارديتش أمام محكمة الجزاء الدولية قريبًا

كارديتش أمام محكمة الجزاء الدولية قريبًا
الثلاثاء 22 يوليوز 2008 - 18:32

قال مسؤولون يوغوسلاف اليوم ان رادوفان كارادزيتش زعيم صرب البوسنة ابان الحرب المتهم بالابادة الجماعية اعتقل يوم الاثنين قرب بلجراد وهو منتحل شخصية ممارس للطب البديل.وأطلع الصحفيون على صورة لكارادزيتش يصعب التعرف فيها على الزعيم الصربي السابق الذي بدا نحيلا وقد أطال شعره الابيض ولحيته وارتدى نظارة ليخفي وجهه. وصرح مسؤولون صرب بأنه كان يتنقل بحرية في المدينة ويتكسب من الطب البديل.

ورفضوا الكشف عن مزيد من التفاصيل خوفا على جهود اعتقال اثنين اخرين مطلوبين لارتكاب جرائم حرب من بينهما قائد جيش كارادزيتش الجنرال راتكو ملاديتش المتهم أيضا بالابادة الجماعية في مذبحة قتل فيها الاف من مسلمي البوسنة

وكانت وكالة “بيتا نيوز” للأنباء قد ذدرت بأن قاضي التحقيق أنهى صباح الثلاثاء جلسة إستماع تمهيدية إلى إفادة زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كاراديتش في خطوة أولى نحو تسليمه الى محكمة الجزاء الدولية للنظر بجرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة في لاهاي. وقال قاضي التحقيق ميلان ديلباريتش الذي أوردت كلامه الوكالة، “الاستجواب انتهى”. لكنه رفض كشف تفاصيل اضافية حول الاستجواب واصفًا إياه بأنه “سري“.

وأوضح سفيتوزار فوياكيتش محامي كرادجيتش ما ذكرته الوكالة ذاتها، ان زعيم صرب البوسنة السياسي السابق قال خلال الاستجواب “قد اوقف الجمعة في حافلة” في بلغراد وهو منذ ذلك الحين “معتقل في زنزازنة”. واوضح المحامي أن كرادجيتش الذي وصف الوضع بأنه “مهزلة” استخدم على ما يبدو “حقه في لزوم الصمت خلال الاستجواب“.

وأوضح محامي كرادجيتش ان الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة الذي فحصه طبيب “كانا هادئا ورزينا” خلال استجوابه مضيفًا الى انه في وحدة اعتقال خاصة في المحكمة الصربية المكلفة البت في جرائم الحرب بانتظار نقله الى محكمة الجزاء الدولية في لاهاي.

وبموجب القانون الصربي، تشكل جلسة الاستجواب التمهيدية هذه الخطوة الاولى في الاجراءات الايلة الى تسليم المشتبه الى محكمة الجزاء الدولية. ومن ثم على القاضي في غضون ثلاثة ايام ان يبت ما اذا كانت الشروط متوافرة لإحالته على المحكمة في لاهاي. وامام كرادجيتش ثلاثة ايام لاستئناف قرار كهذا. وبعدها سيكون امام مجموعة قضاة في محكمة جرائم الحرب في بلغراد ثلاثة ايام للبت في هذا الطلب.

واثر ذلك يكون المتهم قد استنفد كل الوسائل القانونية المتاحة له ويمكن لوزارة العدل عندها ان تتخذ قرارا بنقله الى محكمة الجزاء الدولية. وقالت الرئاسة الصربية في بيان ان قوات الامن الصربية “رصدت رادوفان كرادجيتش واعتقلته مساء” الاثنين من دون ان تعطي اي تفاصيل حول القاء القبض عليه.

تفاصيل ليلة القبض على كاراديتش في الصحف البريطانية

احتل نبأ اعتقال كاراديتش، صدر الطبعات الإلكترونية لمعظم الصحف البريطانية الصادرة اليوم، فتراجع بالتالي الاهتمام إلى المركز الثاني ببقية الأخبار ومنها الجولة الخارجية التي يقوم بها المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية باراك أوباما الذي حط به الرحال في العراق.

وحده موقع صحيفة الإندبندنت لم ينشر صور وأخبار إلقاء القبض على كاراديتش، الموضوع الذي أفردت له بقية الصحف مساحات واسعة من تحقيقات وصور وتقارير تتحدث عن سيرة “الوحش الكاسر” الذي طالما أشرف على قتل وترويع الآلاف من سكان البوسنة أثناء الحرب التي دارت رحاها في البوسنة والهرسك بين عامي 1992 و1995.

أما صفحات الرأي والتحليل، فلم يكن لديها بالتأكيد متسع من الوقت يمكنها من رصد الحدث الذي تناقلته وكالات الأنباء في الوقت الذي كانت فيه معظم الصحف البريطانية إما في المطابع أو في طريقها إليها، فغاب الخبر عن النسخ المطبوعة لجميع صحف اليوم.

صحيفة الغارديان عنونت خبرها الرئيسي: “اعتقال رادوفان كاراديتش، الرجل المطلوب الأول للعدالة في أوروبا، بتهم ارتكاب جرائم حرب.” وفي العنوان الفرعي للصحيفة نقرأ: “القبض على القائد الصربي البوسني المتهم بارتكاب مذبحة سربرينيتسا وحصار سراييفو، وذلك بعد 12 عاما من الفرار.”

تفاصيل الاعتقال

وفي التحقيق، الذي يكتبه المحرر الدبلوماسي للصحيفة، نقرأ تفاصيل أكثر عن عملية إلقاء القبض على أحد أهم الأشحاص المطلوبين في العالم بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائم تطهير عرقي. وترفق الصحيفة التحقيق بصورة كبيرة لكاراديتش أُخذت له أثناء مؤتمر صحفي كان قد عقده في بنجالوكا في الخامس من شهر أوكتوبر/تشرين الأول من عام 1995.

يقول التحقيق إن ضباط الأمن الصرب أمضوا الأسابيع القليلة الماضي يرصدون ويتابعون تحركات كاراديتش على أثر تلقيهم معلومات من وكالة استخبارات أجنبية لم يُذكر اسمها، تفيد باختبائه في مكان ما حيث انقضوا عليه في وقت متأخر من ليلة أمس الاثنين وساقوه إلى محكمة جرائم الحرب في العاصمة الصربية بلجراد.

وينقل التحقيق عن ريتشار هولبروك، الدبلوماسي الأميركي المخضرم الذي ساعد بالتوصل إلى اتفاق وضع حدا للحرب البوسنية أواسط تسعينيات القرن الماضي، وصفه لكاراديتش بأنه “أسامة بن لادن أوروبا، وهو يشكل خطرا حقيقيا ويُعد مهندس جريمة إبادة جماعية.”

كما تنقل الصحيفة عن ليليانا، زوجة كاراديتش، قولها في مقابة هاتفية أجرتها معها وكالة الأسوشييتد برس للأنباء من داخل منزلها الواقع بالقرب من سراييغو، إنها كانت قد تلقت بدورها مكالمة هاتفية من ابنتها سونيا قُبيل منتتصف الليل وأخبرتها بأمر اعتقال أبيها.

مكالمة متأخرة

تقول ليليانا عن مكالمة ابنتها لها: “عندما رن جرس الهاتف، أيقنت أن شيئًا ما ليس على ما يرام كان قد حدث. أنا الآن مصدومة ومرتبكة، لكننا نعرف الآن على الأقل أنه ما زال حيا.” كما ترصد الصحيفة في التحقيق أجواء الاحتفالات والبهجة التي عمت أوساط البوسنيين الذين خرجوا إلى الشوارع، وخصوصا في العاصمة سراييغو، ليعبروا عن فرحتهم بنبأ اعتقال كاراديتش. يقول التحقيق: “لقد قاد الناس سياراتهم وتوجهوا بها إلى مركز المدينة حيث أطلقوا العنان لأبواق السيارات ابتهاجًا بالحدث“.

أما في بلغراد، يقول التحقيق، فإن السلطات كانت على أهبة الاستعداد للتعامل مع أي رد فعل محتمل قد يقدم عليه القوميون الصرب المتطرفون الذين ما زالوا يشكلون قوة فاعلة في ميدان السياسة الصربية، وخصوصًا في أعقاب انفصال كوسوفو عن صربيا في وقت سابق من العام الحالي.

مجرم حرب

صحيفة التايمز، التي عنونت على صدر صفحتها الأولى من طبعتها الإلكترونية “إلقاء القبض في صربيا على مجرم الحرب الفار رادوفان كاراديتش”، تنشر العديد من المقالات والملفات السابقة التي تتحدث عن الزعيم السابق لصرب البوسنة، ويسرد أحدها مراحل حياته المختلفة كشاعر، ومن ثم كطبيب نفسي قبل أن ينتهي به الأمر مجرم حرب.

وفي ملف الصور، تنشر التايمز سبع لقطات مختلفة لكاراديتش يظهر في إحداها جالسًا بجوار الرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش وفي لقطة أخرى وهو يستمع إلى حديث للجنرال راتكو ملاديتش، القائد السابق لجيش صرب البوسنة، وفي ثالثة يجلس بين زوجته ليليانا وملاديتش وقد علت الابتسامات وجوه الثلاثة.

أما في الصورتين الأخيرتين، فتظهر امرأتان بوسنيتان: الأولى تنتحب فوق قبر حزنا على أحد ذويها الذين سقطوا على أيدي عناصر كاراديتش والثانية عجوز تحدق بغضب ودهشة إلى صف طويل من شواهد القبور التي نُصبت لتشير إلى مكان دفن الضحايا الذين ضتهم إحدى المقابر الجماعية التي فُرغ للتو من إعادة ترتيبها بعد اكتشافها.

كي مون يرحب بالاعتقال “التاريخي

بدوره رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين باعتقال كرادجيتش، معتبرا انه “لحظة تاريخية للضحايا”. وقال بان في بيان اصدره مكتبه الاعلامي “انها لحظة تاريخية للضحايا، الذين انتظروا 13 عامًا ان يحال كرادجيتش امام القضاء“.

سولانا يتوقع إعلان تعاون صربيا التام مع المحكمة الجنائية الدولية

قال منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا يوم الثلاثاء انه يتوقع ان يعلن المدعي العام لجرائم الحرب التابع للامم المتحدة تعاون صربيا مع المحكمة بعد إلقاء القبض على رادوفان كارادزيتش وقال سولانا للصحافيين في اجتماع في بروكسل “انا على يقين تقريبا.. انه (المدعي) سيقول انه يوجد الان تعاون كامل” في اشارة الى خطوة ستؤدي الى ازالة العقبات في طريق انضمام صربيا الى الاتحاد الاوروبي المكون من 27 دولة.

وأضاف سولانا لدى وصوله لحضور اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي “هذا انجاز طيب من جانب السلطات الصربية. لقد أثبتوا رغبتهم في التعاون الكامل مع المحكمة الدولية

الفرح يعم ساراييفو

وعم الفرح ساراييفو مساء الاثنين اثر اعتقال كرادجيتش المتهم امام القضاء الدولي بارتكاب جرائم ابادة لمشاركته في مجزرة راح ضحيتها نحو ثمانية الاف مسلم عام 1995 في سريبرينيتسا شرق البوسنة. وقالت كادا هوتيتش المسؤولة في جمعية “امهات سريبرينيتسا” التي تضم نساء قتل ازواجهن او ابناؤهن في سريبرينيتسا قبيل نهاية الحرب في هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة (1992-1995) “تم احقاق الحق اخيرًا والمجرم سيتحمل في نهاية المطاف نتيجة افعاله“.

واضافت هوتيتش التي قتل زوجها في المجزرة متحدثة “ان ما جرى هذه الليلة يثبت انه لا يمكن للمجرمين الاختباء الى الابد”. وابدى هاريس سيلادجيتش العضو المسلم في مجلس رئاسة البوسنة المؤلف من صربي وكرواتي ومسلم ارتياحه وقال للتلفزيون الوطني “ان هذا يعيد الثقة في القضاء“.

وعبرت مئات السيارات وسط مدينة ساراييفو مساء بعيد اعلان اعتقال كرادجيتش مطلقة ابواقها تعبيرا عن فرحة سكان عاصمة البوسنة. وراح الشبان والشيوخ يهتفون “كرادجيتش اوقف”. وقال سائق سيارة اجرة في ساراييفو وقد زين سيارته بالعلم البوسني “انني سعيد للغاية. كنت انتظر هذه اللحظة منذ زمن طويل“.

وامام احد مراقص المدينة قال المير توفو الطالب في الطب والسعادة تغمره مثل اصدقائه المحيطين به “سنحتفل وننتقل من حانة الى اخرى ولن نوقف الاحتفال طوال الليل“.

وصاح مضيفًا “الان جاء دور راتكو ملاديتش”. ورفضت ابنته صونيا كرادجيتش يوفيسيفيتش التعليق ردا على اسئلة وقالت من بال قرب ساراييفو حيث كان صرب البوسنة يقيمون مقرهم العام خلال الحرب “ليس لدي ما اقوله لكم“.

فيديو لكارادزيتش بعد إطلاق لحيته منتحلا صفة طبيب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة