جنرال جزائري يتهم بوتفليقة بـ"السلب والنهب"

جنرال جزائري يتهم بوتفليقة بـ"السلب والنهب"
الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:25

هاجم الجنرال الجزائري المتقاعد، محمد طاهر يعلى، رئيس دولته عبد العزيز بوتلفيقة، وقال إنه سبب كل هذا “السلب والنهب” الذي تعيشه الجزائر، والذي استشرى في جميع القطاعات.

وأضاف الجنرال الذي كان يشتغل سابقا قائدا لسلاح البحرية الجزائري، في مقال نشرته صحيفة “الوطن” الجزائرية، اليوم، أن دور بوتفليقة واضح في عملية “تفقير” الشعب الجزائري، خاصة مع عدم إمكانية حذف تقارير المحكمة فيما يتعلق الحسابات العامة لغشت 1983، والتي تؤكد، حسب قول الجنرال، اختلاسات خطيرة قام بها بوتفليقة عندما كان وزيرا رفقة العديد من زملائه وأصدقاءه، ممن احترفوا النهب والسرقة والخيانة، وتناسوا أن صرامة القوانين ستوطن هذه الخروقات الخطيرة.

واستطرد يعلى أن بوتفليقة خان الجزائر خيانة عظمى ولا يمكن بأي حال الإغفال عن الجرائم التي ارتكبها بحق الشعب الذي يحكمه، ” لقد أخفى كل ما اقترفه، وقام عن سبق إصرار وترصد، بإلغاء الهيئة العليا للمال والقروض، وكذلك المجلس الأعلى للطاقة”، متحدثا عن أن ما مارسه بوتفليقة يعتبر مناورة منسقة ومدروسة، تهدف إلى تحييد جميع الهيئات التي من شأنها رصد اختلاسات المال العام، كي ينعم “المجرمون” والمتواطئون معهم بحرية أكبر.

قائد القوات البحرية الجزائرية بين 2002 و2005، والذي لم يخفِ في وقت سابق رغبته الترشح من أجل رئاسة الجمهورية، دعا في نهاية حديثه، إلى وقف صرف أجر بوتفليقة، ” علينا التوقف أولا عن صرف الأجرة التي يتلقاها، لأنها تكلف ميزانيتنا كثيرا وتشكل ضربة قاصمة للمال العام”، منبها إلى أن الجزائر تقترب يوما بعد يوم من أزمة خانقة على المستوى الاقتصادي، وذلك بعد أن قدم حصيلة كارثية للسنوات الأربع عشرة التي حكم خلالها بوتفليقة، مشيرا إلى أنه لا يدري هل يوجد مثيل في العالم، للخيانة التي قام بها الرئيس الجزائري والتي أبقته رغم ذلك في دائرة السلطة.

جدير بالذكر، أن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، موجود حاليا في فرنسا منذ قرابة الشهر، كما أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، ويتعالج في مستشفى فال دوغراس العسكري بعد تدهور حالته الصحية بشكل كبير، وقد أفاد مسؤول جزائري أنه سيعود قريبا إلى البلاد، رغم بعض الأخبار التي كانت قد أشارت إلى موت بوتفليقة سريريا بعد إصابته بجلطة دماغية.

‫تعليقات الزوار

119
  • قدور
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:38

    لماذا لم تفضح دالك عندما كان حي يرزق جبناء , شعب فقير في دولة غنية

  • بنتخو
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:42

    وشهد شاهد من اهلها هذا يكفي وهذا ما يجب ان يعرفه المغلوبون على امرهم داخل الجزائر

  • akram
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:45

    و شهد شاهد من أهلها

  • abdul
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:46

    ا لجيش الجزائري يبحث في ارشيفه عن خلف لبوتفليقة ,والخلفاء مرتبون حسب الحروف الابجدية واولهم امين زروال……..ضمانا لاستمرار الحال و بقاء الحال على ما هو عليه,لك الله ياجزائر.

  • abdellah
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:48

    شهد شاهد من أهلها
    ماتعرفه الجزائر من نهب لترواثها من طرف حكامها هو أيضا ما يعيشه المغرب بالتمام والكمال

  • زائر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:51

    واو الفاهم يفهم أذكروا أمواتكم بخير بغاو يمسحو فيه كلشي إو زيدوا شيحاجة إلا نسيتوها راه هده هي الفرصة ديالكم ياعسكر الجزائر أو نسميكم ياجبابرة الجزائر واو كن كنتوا غير واحد نقولوا راه يكل حتى تنفخ له كرشوا ويشبع ويبقى شوية لشعب ولكين راكم قشلة مغدينش تسليو حتى تصفيوها لكلشي و الشعب مسكين يحرق في لبابر كي كتقولو الله يخد فيكم الحق

  • moroccan american
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:53

    و متى كان بوتفليقة رئيسا يحكم الجزائر؟ بل الجنرالات هم من حكم الجزائر بعد فرنسا ،الآن لما إنتهى دور بوتفليقة في اللعبة بعد موته سريريا سوف ينسبون إليه كل شيء كما فعلو مع سابقيه بن بلة و بومدين…

  • الهروشي التطواني
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:53

    كل الحركيين في الجزائر فقروا شعبهم ….بل يجب أن يقول هذا الجنرال ان المؤسسة العسكرية الفاسدة لها اليد الطولى في تفقير شعبه الذي يعيش فوق بحار من الغاز والبترول بينما لا ينعكس ذلك على مستوى معيشته المتدنية حيث الجوع والفقر وتدني القدرة الشرائية لدى معظم الجزائريين….
    لكن الشعب الجزائري هو من يتحمل ذلك يستغبي نفسه بشعارات أكل عليها الدهر وشرب : نحن رجال نحن حررنا البلاد نحن أبناء الشهدا…لايريد أن يفيق من سباته ويعلم أن هناك ربيعا عربيا اسقط رؤوس الفساد..بينما هم حالهم لايسر الحبيب أو العدو..
    لو كان فيهم الشجاعة ونية العمل لبدؤوا ثورة الفساد على العسكر الفاسد في بلدهم وأذيالهم من الحركي

  • مغربي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:54

    و شهد شاهد من أهلها . الله أكبر. ياحسرة على بلاد البترول و الغاز ….يتخدون مشكل الصحراء المغربية لنهب ثروات البلاد و تفقير شعوبهم التواقة الآ الحرية و العيش الكريم . لن يكون مصيره الا مثل أسلافه من أمثال القدافي ..

  • سميرأ
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:57

    بيناتهمـ همأ ليعرفوا شو جاريـ ليس من حقنا نصرة هذا أو ذاك أو التقول في هذا أو ذالك.
    ففي الأخير مول الحق يبان
    والصراع حول السلطة بعد ترتيب الاوراق أعطيت له الانطلاقة
    بالنسبة إلينا الله يجيب لفيخ الخير.الله يعاون لفيه الخير. الله يساهل على لفيه الخير.

    سمعتهم يقولون قل خيرا أو اصمت.
    فقلت خيرا وصمتت.

  • Worms 67547 Deutschland
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:58

    شفار يهاجم شفار الى دخلتي بناتهم اشفروك.
    ذاك شانكم. ما بقا فييا غير ابناء الشعب الجزائري لتالفين هنا في اوربا منذ 1945.
    اتمنى للشعب الجزائري الشقيق الشفاء العاجل من غيبوبته حتى لا يدركه الوقت.

  • اينشتين
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:02

    اين كان الجنرال طيلة هذه السنين ,,,ولمذا الان?

  • samir
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:05

    وشاهد شاهيدون من اهليها- يوهمل ولايهمل

  • mohamed
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:06

    نحن المغاربة يا جنرال نعلم أن من يحكم في الجزائر هو الجيش وليس بوتفليقة. وما بوتفليقة إلا ألعوبة في يد الضباط الكبار في الجيش. هم من ينهب وهم من ساهم في تفقير الشعب الجزائري. الدولة التي تصدر الغاز والبترول بملايير الدولارات ينفقونها في تدعيم شردمة البوليزاريو ضد إخوانهم في المغرب.
    الله اكون في عون الشعب الجزائري.

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:09

    لقد جعلوا بسياساتهم الشعب الجزائري في وضعية صعبة.فلا هو قادر على الانتفاضة ولا هو قادر ان يستحمل الذل اكثر

  • abdouolympika
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:10

    أنا أرفض هذا النوع من التراشق الإعلامي بين الإخوة المغاربيين كيف ما كانت دوافعه و مسلتوياته، كفانا من هذه الثقافة البخيسة و الذنيئة، كل بلد له مشاكله و له مفسدوه و له مصلحوه، حتى بلدنا فيه مفسىدون مختلسون و من العيار الثقيل لن بجرئ أحد على التشهير بهم، يجب على الإعلام أن يساهم بدوره في التقريب بين الشعوب المغاربيين إذا أردنا أن نبني اتحادا مغاربيا قويا. كلنا مسقيين بمغروفة وحدة.

  • مغربي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:11

    هؤلاء الجنرالات هم سبب كل ما تعانيه الجزائر استطاعوا ان يسيطروا على الشعب الجزائري و نهب ثروات البلاد و استغلال سلطتهم لخدمة مصالحهم الشخصية و خلق الصراعات مع دول الجوار كالمغرب وليبيا و شراء كمية كبيرة من الاسلحة و كا نهم سيحررون فلسطين .
    في حين ان الشعب الجزائري يعيش في الفقر و الجوع و معاناة من الظلم
    قال الله تعالى: أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ {هود: 18 }.
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به. رواه مسلم وغيره.
    و الكل يعرف ما يعانيه بوتفليقة وهو في حالة يرثى لها
    في الحديث القدسي عند مسلم: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما، فلا تظالموا.

  • Algérien
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:12

    Alors les marocain, quelqu'un peut-il nous expliquer comment ça se fait que les généraux qui utilisent la marionette de Bouteflika peuvent en même temps critiquer leurs marionette?
    Vous ne comprendrez jamais, c'est Bouteflika qui regne en Algérie, et non pas les généraux que votre Makhzen veut vous convaincre. En plus, en Algérie tout le monde a pu critiquer Bouteflika et son entourage, même si on n'est pas une vraie démocratie tandis que chez vous personne n'osent dire un mot sur le " roi prédateur " qui contrôle plus de 50% de l'économie marocaine…enfin, en occident on appele ça " un conflit d'interet". Bref, même si je ne suis pas tout a fait d'accord avec ce que dit ce général, mais ça montre une chose…On est libre en Algérie… 1 2 3 Viva l'Algérie !

  • majid
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:13

    يتكلم ليضهر أنه هو الأمين على الجزائر والرئيس الأصلح لأنه ينتقد بوتفريقة ويطالب بوقف أجرته يللله الجزائريين صوتو عليه راه حتى هو جينرال أومغديش يخونكم حيت هدا الخروج بهدا الشكل ليس من صنع المخابرات الجزائرية لبداية ترويض جديدة للشعب الجزائري الأعزل فكريا وسياسيا

  • الصحراء مغربية
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:15

    لا دخل لنا في جنرالات الجزائر المهم أن يعرف الجنرالات أن الصحراء عربية مغربية مسلمة و ستبقى كذلك إلى الأبد

  • منفي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:17

    و شهد شاهد من اهلها…
    نعم الشهادة…لكن لا حياة لمن تنادي

  • youness
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:23

    j'ai lu cet article ce matin. Ce general a résumé en une page les malheurs le l'algerie d'aujourdhui qui sont le fruit de 50 ans de mauvaises gouvernance, si le terme gouvernance signifie quelque chose dans le cas de ce pays.Ce general a fait le tour de certains dérapages délapidant les deniers du peuple algerien, sans que ce dernier puisse demander des comptes à ses dirigents. En conclusion, et suivant l'article, en comprend bien que l'algerie n'est pas loin d'un scenario catastrophe qui , d'apres l'auteur , commencera à partir de 2014. A la fin de la lecture de cet article, j'ai compris que l'algerie est sur un fil de rasoir, ce qui justifie tout ce remu ménage en algerie: intervention frznçaise au sahel, attentat de aïn Anemas, soulevements au sud algerien, arrêts de production de quelques vompanies petrolieres, presence des marines americains en espagne; affaires de corruption mises au jour et enfin l'enigme sur l'état de santé du president.

  • algeriene
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:23

    طال الزمان ام قصر سيظهر الحق للعيان .ثكشف الحقيقه عندما يقع الخلاف بين اللصوص…….شعب مغلوب على امره

  • djam
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:25

    POUR VOUS HESPRESS CE GENERAL IL EST PARMI LES BONS OU LES MAUVAIS ?PARCEQUE OUR VOUS TOUS LES GENERAX SONT DES…….FILS DE…….

  • moh
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:27

    بلاء علينا وعلى اخواننا في الجزائر فنفس النهب والترهيب نتقاسمه انشر الحق وبدون انحياز

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:27

    تا ما ت بوتفليقة عا د طلق ليك اللسان لماذا لم تقل هذا من قبل .

    وهذا الجينرال لن يثق به احد لان جميع الجينرالات الجزائريين عبارة عن مافيا متسلطة تمتص دماء الجزائريين بدون حسيب ولا رقيب .

  • KINIIDI
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:28

    اين كان هذا الجنرال من قبل؟حتي اصبح بوتفليقة علي فراش الموت ليتم ترويج هذه الحقائق في عهد الرييس لان بوتفليقة لم يعد يسمع.فتصريحات هذا الجنرال ماهي الا دعاية لترشحه لقيادة الدولة،ليتمم ما بداه بوتفليقة.

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:31

    الأطراف التي تريد بقاء مشكل الصحراء عالقا ، تستفيد منه لإخفاء

    آتار الإختلاسات التي تقدر بالملايير …

  • جزائر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:33

    اقول لكل من يتكلم على القائد الاعلى لي الجيش الوطني الشعبي والقاضى الاول اغسل فمك قبل متتكلم على القائد والاب

  • Human rights
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:37

    لا ادري لماذا بعض الاشقاء المغاربة يكرهون الجزاير بلد المليون شهيد ،، راجعوا انفسكم. فكلنا عرب ، وكلنا يدا. في يد. لبناء. الوطن العربي الكبير ،، ولا للامازيغ بيننا ، لانهم ضيعوا حقهم. يوم ان خنعوا للحكم. الملكي او الجمهوري. الجبري. اذن لا تتباكوا علينا ايها البربر من فضلكم ، ودعونا نتحد ونقول لك ايها المغربي الذي بيته. من زجاج لا يرجم الناس بالحجارة المرجو. النشر هذ المرة من. فضلكم

  • abdellah
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:37

    و شهد شاهد من اهلها الحمد لله على كلمة الحق اللهم كن عونا للشعب الجزائري و ارهم الحق حقا و الباطل باطلا انهم اشقائنا نريدو لهم الخير و الازدهار ان بلدهم غني بثروات و باناس شرفاء يحبون الوطن اللهم اعنهم على سحق الجنيرالات اللذين اكثروا فيها الفساد و افقروا الشعب و البلد

  • Yahya
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:39

    I've said this long longtime ago ,when boutefrika was foreign minister he stole more than10billions dollars ,and I heard it from BBC radio, & this is not propaganda ,,this is true ,in 25years of him being in that post ,he managed to nick that amount,of course with the help of others,,so no wonder Algeria is now in turmoil ,&of course all the remaining crooks wants him to stay a4th time in power,,but our (friends)in Algeria &i mean ordinary people when they read this they think we are encouraging them to ruin their own country on purpose,by turning against their rulers,on the contrary I wish these people open their eyes&see around them

  • Mowaaatén
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:39

    C'est justement le type de personnage que le Club de la Maison des Vieux Généraux présentent comme Président(marionnette)car encagé dans son passé Fraudileux est obligé à exécuter leur agenda d'ingratitude et d' expan-sionnisme
    une preuve le président Boudiaf au mains propres représentant le vrai visage de la révolution est éliminé au " premier virage"ne convenant pas à l'agenda des vieux sclérosés

    Meme dans l'incapacité …le Président est prisonnier corps et ame les nouvelles de sa santé sont un secret d'état.Seule la mort le libérera

  • أنا هو
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:40

    دابا بداو يهرسو لبتفليقة سمعة ديالو باش يصاوبو طريق لهادا ليجاي بلاصتو !!
    غريبة هي كرة النفاق !!

  • Marroquino
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:41

    أهل مكة أدرى بشعابها.
    الجنرال محمد طاهر يعلى وأقرانه عايشوا كل الظروف والمعانات التي مرت منها الجزائر، ومنها نهب خيرات الشعب الجزائري، فلا شك أنه يدرك ماذا يقول.
    والسؤال المطروح، هو أين هي جمعيات حقوق الإنسان وجمعيات حقوق الحيوان من هؤلاء الخونة الذين نهبوا وسفكوا وظلموا وأجرموا في حق الملايين من بني البشر؟
    أم أن السوق السوداء في الغاز والبترول ستبقى تجارتها مربحة إلى الأبد.
    ومتى سينهض الشعب الجزائري لهؤلاء.

  • China
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:42

    بعد ما تأكد الجنرالات الجزائر أن بوتفليقة قد مات سريريا قاموا بتقديمه كبش فداء للشعب الجزائر حتى يغطوا على جهلهم بالسياسة

  • الجزائرالشعب
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:45

    الجنرال نسي ان العسكر ومخابراته هي ثاني من خان الجزائر وقتل الشعب تقتيلا ومازال. خرجات اهل العسكر والمخابرات هذه الايام المراد منها ابعاد الغضب الشعبي عليها وخوفها من الربيع العربي لذلك تلصق التهم بالرئيس لتشويهه قبل وفاته والله اعلم لانه لايمكنه الرد على كل هته التهم. والا كيف لم تنتقد الرئيس وهو في مهامه بطبيعة الحل لاتقدر جنرال ,لان هذا السنريو المحبوك من طرف ولي امرك الجنرال توفيق قد فهمه الشعب. لذلك نقول لكم الشعب فاق. ارحلوا عنا رئيسا وجنرلات لقد سامنا منكم

  • ولد ميدلت
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:46

    الله أكبر ظهر الحق وزهق الباطل.وشهد شاهد من أهلها 

  • skander.algerien
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:47

    يبدو أن زمام الأمور في الجزائر خرج من سيطرة بوتفليقة و جماعته و لم يبق لهم سوى الرحيل..مستوى الانتقادات للرئيس تأخذ منحى تصاعدي منذ مدة حتى و ان لم يمت فهو ذاهب لا محالة في القريب

  • iliasse
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:49

    و مزااااااااااااااااال نسمعوا المزيد ثم المزيد …

  • belbah asilah
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:50

    بل كل الجنرات نهب البلاد وخدم مصالحهم وجعل الشعب خارج الكعكة ب فضل ترواتهم الدى يستفيد منهم الى العساكر الكبار ……..

  • الإعلام العدو
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:53

    الإعلام تسبب في خراب عدة دول مسلمة باسم الربيع العربي
    الإعلام تسبب في خلق تشنج بين العرب والأمازيغ بعدما كانوا إخوة في الهوية والدين والوطنية
    الإعلام تسبب في احتقان الوضع بين الجزائر والمغرب بعدما كان الشعبين لا يتأثران بما يقوم به السياسيون والحكام
    الإعلام تسبب في تشويه المرأة المغربية التي لا تقل عفة أو تهورا من باقي نساء الدول العربية المسلمة
    الإعلام المغربي أكبر عدو للمغاربة لأنه مستعد لكل شيء من أجل السبق الصحفي والمردود المادي
    الإعلام المغربي: إبيع ليك القرد و إضحك عليك

  • chomeur
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:56

    كلهم بيادق الغرب
    كلهم من أجل تشتيت الهوية

  • عبد اللطيف من المغرب
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:59

    البقرة عندما تسقط تكثر السكاكين..
    هذا الجنيرال مسخر من طرف رؤسائه الذين مازالوا يحكمون الجزائر لتمويه الراي العام على ان سبب المشاكل التي تعانيها الجزائر هو بوتفليقة وليس الجنيرالات. اين كانت هذه الاتهامات قبل سقوط البقرة…

  • mohamed
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:59

    malgre vos richesses en petrol vous souffrez comme des miscomme des miserables!
    le pays d un million de martyrs est incapable de sacrifier 100 ade sacrifier seulement 100 autres pour chasser les generaux et leur manquin boutaflika qui vous volent.taz 3likoikoum.

  • عبدالاله صريح
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    فهد الايام لوحط كترت القيل والقال عن الجزائر من كل النواحي من طرف الاعلام المغربي وهد فحد داته يعتبر تفاهة وتشتيت الري المغربي عما يجري داخل بلاده احرى بنا ان نلتفت عن الفساد المغربي ومنها نستطلع مدى يجري من حولنا هم فيهم ميكفيهم بشهادة العالم ان الجزائر تعيش على فساد وسلب ونهب مند عصور واعوام من قبل الاستعمار ومن بعده وكدالك المغرب فهو ليس بمامن عن الهيمنة لرجال المال والاعمال فتفقير الشعب المغربي والدليل هو مسيتم على منصات المغربية من مهرجنات من اموال الشعب اولى بها والناس التي تعيش فالجبال والمناطق النائية لاحولة لهم ولاقوة من يتكلم عنهم او يمد لهم يد العون ونحن نرى فنانين العالم ياتون لاخد مالهم من بلادهم وامام اعينهم ومن لايحرك ساكن

  • TAOUFIK
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:02

    وشهد شاهد من أهلها، أين هم الجزائريون ليكيلوا لنا التهم بالحقد والمؤامرة عليهم

  • adnan
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:02

    منين كيطيح الميت كيكثروا الجناوة!

    الايام المقبلة ستكون مليأة بكل انواع الحكايات عن هذ بوتفليقة

    اللهم اخرجنا من دار العيب بلا عيب

  • abdelkader
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:02

    harem, ce que vous dites pourquoi salir Bouteflika, je ne suis pas la pour le defendre, le général n'a jamais cité le nom de Bouteflika sur le journal el watan s'il vous plait monsieur le rédacteur faite passé l'information telle qu'elle est ce que est juste, nous les Algériens et marocains nous sommes frères pourquoi vous faites ça, mes saluts à tous les marocains libres

  • fes-baltimore
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:03

    وشهد شاهد من اهلها… اعيق وفيق الدزايري

  • The Mentalist
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:08

    و شهد شاهد من اهلها …

  • espace coiffeur
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:11

    Pour quoi ce pauvre général n'avait pas fait ces déclarations avant , et au moment opportun , là période ou il exercé pleinement ses fonctions , ou il craignait la dégradation ? Maintenant c'est trop tard son président fait partie du passé et incapable de se mettre sur pieds , Nous sommes à dieu et à lui nous retournons ……………..

  • Sami لا يهمني؟
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:13

    ان يغني بوتفليقة او يفقر شعبه لا يهمنا الوضع الشان الجزائري, هذا شان يخصهم, المهم ان يبفكو على وطننا وعلى سيادته وان لا يتدخلو في شؤوننا ويتركوننا في بسلام

  • البشير
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:15

    وشهد شاهد من أهلها، الان بدأت الألسن في التحرر و قول الحقيقة ،الكل يعلم أن بوتفليقة عندما غادر الجزائر بداية التمانينات فر و معه ملايين الدولارات و لم يتم محاسبته أبدا. هدا الشخص ،اضافة لتفقيره للشعب الجزائري فهو يكن للمغرب و للمغاربة كرها شديدا،فهو السبب في المشاكل التي تعترض وحدتنا الترابية… فالى جهنم و بئس المصير.

  • Chroniqueur du Canada
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:18

    Ce que nous dit Tahar est normal, car Bouteflika pense d'abord à son pays d'origine ( le Maroc ) avant de penser à l'algérie ou aux algériens.

    Le seul moyen pour avoir un Maroc fort est d'avoir une Algérie faible, alors les marocains qui décident de cs grands dossiers ne font que leur travail.

  • حسبنا الله
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:19

    هدف الرئيس بوتفليقة هو الوصول الى وضع الدولة المتوسطية والاطلسية
    على غرار ما هو عليه المغرب لم يصل إلى النضج السياسي يجعله يترفّع عن الصغائر والتفكير السطحي، بما في ذلك الاعتقاد أن عائدات النفط والغاز يمكن أن تجعل من الجزائر قوة اقليمية متجاهلا حق الشعب في العيش الكريم محققا الآمان لمن سلبوا ونهبوا خيرات البلد حسبنا الله ونعم الوكيل

  • mohamed
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:23

    محمد طاهر يعلى الرئيس الجزائري المقبل…أنظروا كيف يتنكرون ويحيكون لبعضهم البعض فما بالك بدولة المغرب عقدتهم الأبدين…

  • Observateur
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:24

    C'est très claire , BOUTEFLIKA ne peut pas se difendre alors se général le critique . Il se prépare pour les élections .

  • الفناء
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:26

    ياك كنتم تقولون لنا ان بوتفليقة دومية في يد الجنرالات

    ياك كنتم تقولون لن ان بوتفليقة ليست له سلطة

    وان الجنارالات هم من يحكم في الجزائر

    الله الله يا مغرب ما فاهم ولو عن الجزائر

    الغريب ان اعلامنا لا ينقل لنا اي أخبار الخير على جارتنا الجزائر

    وكأن لا يوجد اي شيئ جيد وجميل على الجزائر

    نغطي اوساخنا ونختبيء من ورائ مشاكل الجيران

    لقد نجح اعلامنا الممخزن والساقط جعلنا لا نفكر في انفسنا واصبحنا معلقين بما يجري في بلدان اخرى ونسينا انفسنا وسفينة المغرب تغرق بنا

    بنكيران يأخد القروض من الخارج ليغطي الى البئر الخاوي

    ويلبس الجلابة بلون اسلامي مع خطبات شعبوية وكأنه في ساحة لفناء

    وشباط يجري من اجل امتلاك سبابيط اخري (أصوات) يحاحم الكل وأنه مراهق

    سبابيط ليدوس بها ضهورنا مثلما كانو من قيلة زعماء حزب الاستقلال ( الاستغلال)

    المغرب يغرق في بحر الاطلسي وهم مثل الديكة امام الدجاج

    ومن هوا الدجاج

    هوا نحن الشعب

    .

  • algérien
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:26

    انه من الواضح جدا ان اموال الجزائر لا تصرف على التنمية التي يتمناها الشعب الجزائري وله الحق ان يطالب بامواله الضائعة رغم ان الزمن لن يعود لكي يتم بناء ماكان واجب بناؤه في حينه
    هذا النظام هو شبيه بامثاله في ليبيا وتونس وسوريا …..

  • hamid sey
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:28

    هاكدا هم جنرلات الجزائر يردون الصاق تهمة لرجل كان دميتهم في السابق بعد تاكدهم من وفاته .

  • الضلال المبين
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:30

    "بوتفليقة مزيان اللي دايرين بيه هما اللي عيانين وكيشفروا فلوس الشعب" هكذا قال عياشه الجزايءر في تصريح مقتضب

  • Observateur aguéri
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:30

    هدا يعنى ان مافيا الجيش والاستخبارات الجزائرية قررت على ان بوتفليقة لم يعد صالحا لشيئ. وان المهمة التي نصب من اجلها قد انتهت.وفي نفس الوقت ضرب عصفورين بحجرة و هو ان كل ما تتخبط فيه الجزائر من فساد وسرقة ونهب وتفقير الشعب الجزائرى هي من صنع بوتفليقة وكدالك قتل 250000 مواطن و60000 مفقود هي ايضا من مسؤلية بتفليقة. بوتفليقة لم يكن الا الرجل المناسب في المكان المناسب وهو كان يتقن الدور الدى جاء من اجله الشيئ الدى لم يكن يتوفر عليه المرحوم بوضياف رحمة الله عليه لانه كان رجل صاحب مبادئ فقتلوه بطريقة الجبناء.
    باختصار كل ما يقوله هدا لجنرال هو سيناريو اخر يخطط له مافيا الجنرلات و المخابرات للاحتيال علي ما تبقى من بترول وغاز…..و و و و و و.
    حان الاوان للشعب الجزائري ان يقول كفى للمافيا التى تنهبه مند عقود والا ستدهب كل الجزائر نحو الخراب.

  • Moha le Marocain
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:36

    Ce général inspire confiance pour une seule chose: il ressemble beaucoup à feu Sa Majesté Mohamed V. C'est pourquoi je le crois bien….i

  • فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:46

    عاد فقتي !!؟؟ …
    اين كنت قبل هذا الوقت ايها الجنرال الم يكن بين ايديكم !؟ لماذا لم تفصح عن جرائم بوتفليقة من قبل !؟ ام انك تريد ان تنزه نفسك كي ترشحها للرئاسة بطريقة غير مباشرة كيف تسلب تعاطف الجزائريين !؟ كلكم مثل بعض و تشبهون بعضكم البعض و كل واحد منكم لديه طريقته الخاصة في النهب, اتقوا الله في شعبكم وخذ العبرة ايها الجنرال من بوتفليقة الذي لن يأخذ معه شيئا من تلك الاموال لقبره وانما اعماله, كفاكم كفاكم ارحموا شعبكم المقهور …

  • F-16
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:47

    ا لله اكبر دعوة المضلوم "المغرب" بدات تبان الحمد لله دعوة المغاربة هاهي تعطي نتيجة اوى تقاتلو بناتكم وقيل ان "بوتفريقة" ليس بيده شيء بل بيد "كابورالات الجزائر" اقول بوتفريقة ماشي ساهل مادام هذاالجينيرال المتقاعد قال هذا الشيء على رئيسه هو انه هناك شيء ضد فخامته

  • JAMALI
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:51

    لا اعلم هل يستحق الشعب الجزائري المسكين هدا النظام من الحكم الدي نهب تروته بشكل ليس له متيل في العالم فهل يعقل في دولة بترولية يعيش اغلبية الشعب في فقر مضقع اليس حرام ان يكون بلد ضحى بمليون شهيد للانعتاق والعيش في حرية ورفاهية مع ماتنعم به البلاد من بترول تم تاتي هده الشردمة من الجنرالات الهرمين تتخكم في كل شيء يالشوهة وعار الجزائريين في العالم وها نحن نسمع شاهد من اهلها يكشف بعض المستور وما خفي اعظم فهل بعد كل هدا يستحق الخرف بوتفليقة الترحم عليه فاحكموا ياجزائريين بانفسكم ونحن بدورنا ندعو معكم عليه وعلى امتاله اللهم خده اخد عزيز مقتدر فقد شاع في الاوض فسادا وبدون شك بداء الله سبحانه يرينا فيه اياته فهو يحتضر في عدابه الاخير في الدنيا ولعداب الاخرة اشد وابقى على الظالمين والحمد لله ان شهادة ما يقوم به المفسدين من الجنرالات في الجزائر بزعامة المهلوك الحاقد بوتفليقة اتت من اهلها والا وجدوا شماعة المغرب ليعلقوا عليه كما اعتادوا كل فضائحهم وينسبوها اليه على انه يسعى لتشويه سمعة الجزائر

  • ideelogue suede
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:56

    Enfin un haut fonctionnaire revele la verite aux pauvres algeriens les abus de bouteflia et ses generaux.J ai connu beaucoup d algeriens sans papiers en Suede qui survivent avec le vol et la vente de drogue . j ai pitie pour eux quand le peuple algerien peut venir en touriste dans les hotels de 5 Etoiles si la distriribution de richiesse est equitable. c est dommage. d autant plus cette mafia au gouvernement bloque toute dynamique d echange entre les peuples des pays maghrebins. ..action,revolution,lutte pour le meilleur et le juste avec ce general mohamed Tahar yaala

  • hamouda
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:08

    يا اخوان اتّقوا الله في انفسكم كلنا مسلمين واخوان لماذا تسخرون من بعضكم البعض ،اذا كان الرئيس الجزائري مريض نتمنى له الشفاء العاجل وعودته لبلده ولابنائه سالما انشاء الله ،اللهم اجمع شمل المسلمين وازرع المحبة بينهم ،فاذا ما استمرينا على هذا الحال فمصيرنا الهاوية لا قدر الله٠

  • oujdi 100%
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:09

    بوتفليقة تنكر للمغاربةاللذين درسوه و اكلوه واسكنوه عندهم ايام اسثعمار الجزائر ومازال منزله الواقع في وجدة شاهد على ذالك الخائن يبقي خائنا ولو في بلده الام فالذليل واظح الجزائر مرشحة من الدول الاكثر ثراء من حيث البثرول و الغاز فاين تذهب اموالكم يا جزائرين واقول لبوثفليقة من مغربي حر اثقي شر من احسنت اليه و المعني بالامر هو انت

  • ali fes
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:34

    خروجهم بهاده التصريحات مع مرض رئيسهم يطرح اكتر من علامة إستفهام حول درجة وعي الشعب الجزائري بالسياسة ،لمادا لم يكن بوتفليقة سالب وناهب الأموال قبل مرضه أم أنهم بهدا يجهزون رئيسان جديدا على مقاسهم ويضحكون على شعبهم

  • marocain
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:35

    Ce que tu dis maintenant relève de l'hypocrisie, pourquoi tu n'as pas eu le courage de le dire lorsque votre président était sain et sauf ? Désolé mais c'est de l'hypocrisie ça !! Par contre tout le monde sait que l'Algérie continue d'être volé par ses responsables !!

  • عزيز المغربي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:36

    فال ليك المثال : ملي طاح الجمل كترو جنو .

  • ولد. الزمامرة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:43

    شراوك لحم. وباعوك. اعضم. ياوليدي. يا. بوتفليقة كون. درتي الخير مع. البلاد. الي. رباتك. وقراتك. كون. هي اللي تهزك. في. اخر. أيامك. ولاكن الله يشوفيك. راه المغرب. عندو. جوادو. والطعام. كايحصل. وانت. وأكل الطعام. ديال. المغرب. ولاكن. مالموكش. راك. كنتي. محكوم. قبل ماتكون. حاكم. وانا. لله. وانا له راجعون. وهادوك. الجنرالات يالاه. وليتي. خايب اصاحبي. باز ليكوم. ماعندكم. وج. مالو ماكان. خايب. شحال هادا الله يهديكم.

  • الدحاني
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:53

    الجزاىر ستدخل حييز التضاهرات عما قريب

  • mostafa
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:09

    الجزائريون يموتون في جنيرالاتهم و رئيسهم و احنا مالنا الله يجيبليهم شي بوشقور بدل بوتفليقة و قبله بوخروبة .شعب كسول لا يامن حتى غذائه يستورد كل شيئ ….قريبا ان شاء الله سترون الجزائريون يشحتون في شوارع المملكة الشريفة من احسن للمغرب ان يامن حدوده ويطور فلاحتة …

  • zayzafoune hassan
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:17

    Tant que l’on n’a pas juger nos gouvernants, jamais au grand jamais nous avancerions vers le progrès; concernant Bouteflika c'est un secret de polichinelle de dire que le président algérien quand il occupait le poste de ministre du pétrole s’est bien servi des caisses de la manne pétrolière…à cette époque, il s’est retiré en Suisse et on en a plus entendu parler de lui, jusqu’à l’assassinat de Boudiaf, alors, comme, les figurants manquaient à la nomenklatura Algérienne ;alors c’était, l’homme de la situation : assez connu et docile pour être accepter par le cercle fermé de la Sécurité militaire et assez impliqué pour ne jamais leur demander de comptes car lui-même était trempé jusqu’au cou… donc, il ne faut s’attendre à ce que l’on pleure à sa disparition.

  • to Algérien
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:21

    جنرالات الجزائر ذئاب خسيسة والشعب معتوه مرفوع عنه القلم, لقد عمل ااجنرالات وبوتغليقة على تخدير الشعب ان بوتفليقة هو الاب الروحي لكل الجائريين وان بدونه الشعب يتيم حتى اصبح الشعب يعبده وخاصة ان في كل خطابات بوتفليقة يختار الكلمات الرنانة والتى يصطاد بها تعاطف الشعب معه وعندما مرض بوتغليقة وحتما توفي خافوا من رد فعل الجزائريين والذي بفقدانه سوف تنهارالجزائر باكملها حسب توهمهم, فهو الامن والامن وهو -سبايدر مان-,اضطر الجنرالات على حبك تمقيلية ان الرئيس لم يمت وانما يصارع المرض حتى يمهدوا لاعلان وفاته وحتى تبرد شعلة حبهم له, والان هم يخرجون حب بوتفليقة من عقول الشعب القاصر بان بوتفليقة خائن وسراق هذا يدل على ان موعد اعلان وفاته بجد قريب,كانهم يقولون للشعب انسوه فهولايسحق حبكم لقد افقركم وعوض الفوضى ههلوا لواحد اخر.. وفي الاخير الكل سراق, ولو لم يسرق بمباركة الجنرالات لكان مصيره مصير بوضياف,وهذا البوق حتما مازال يسرق والشعب غافل عوض محاسبة سراقه تراه في كل المواقع المغربية والعربية يتعارك على انه مغربي وليس بجزائري وان المغرب هو المروك هههه حتى جاتهم في العظم..

  • mohamed
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:22

    نحن المغاربة ليس لنا عداوة مع اخواننا الجزءريين نحن في المهجر نصلي جماعة ونحتفل مع بعظنا العداوة مصنوعة من الحكومة الجزاءرية لتظليل الشعب

  • f.m
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:25

    أنا أريد أن أرد على عبد الله صاحب التعليق رقم 5 ياولدي غير برد على قلبك الأن أصبح الجنرالات هم من يتكلمون عن تفقير وتجويع الشعب الجزائري بسبب الفساد الحاصل في الجزائر والنهب والقمع .أما المغرب بزاف عليك يا ولدي المغرب لا تحكمه العصابات المغرب يا ولدي يحكمه الشرفاء أبناء الشرفاء والمخلصين لله والملك والوطن . وما تنساه بأن الجزائر لها رجال مخلصين وأكفاء لكنهم محرومين من كل شيء ومطوقين داخل الجزائر ومنهم من خارج الجزائر لا حول ولا قوة له ولكن سينتصر الحق انشاء الله .

  • so33333333333ayd
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:26

    اذكروا امواتكم بخير,عفا االله عما سلف

  • malika
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:31

    بوتفليقة ليفلق للجزايرين الراس بدون رحمة ولا احساس نهب وجمع كل
    الفلوس نبدوه وصار في مماهم فرنسا عاجز مندوس

  • 100%zénète
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:31

    a mrs les n° 18 et 29,je ne savais pas qu'un démon se transforme a un saint et jouir de ce blébicite soveitique si non est la propagande éxèrceé a large echelle par la DRS et co au point que le prédage systématique du denier publique est devenu activité légale plutot encourageé par le régime.résultat? il suffit de consulter les classements des organismes onusiens ou non profites pour découvrir que nous sommes les dèrniers de la région et dans tous les domaines sauf en armement.je suis algerien aspect et contenu et je regarde a mon cher pays de puis son plus haut sommet.je vois la précarité qui ravage l'homme,les valeurs et l'économie.je pense également que gràce a la myopie de nous tous que cette bande de pirates a fait main-mise sur nos richesses économiques et culturelles au point que nous sommes devenu le peuple le plus indésiré du monde(sauf si vos deux vous profitez des priviléges du régime le plus inhumain du monde musulman). j'ai honte de dire je suis ALGERIEN.

  • جزائري ابن شهيد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:34

    ا لكل يسرق و يفسد وكل شيئ فاسد و غشاش من ساسها الي راسها من كبيرها الي صغيرها في هذا البلد . الشرفاء عددهم قليل جدا ولا يلطخوا انفسهم مع سلل دوغول و لاكوست .ان الله يمهل و لا يهمل

  • أدرج
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:42

    جبان من الجينرالات التي كانت تحكم الجزائر… أين كان من هذا قبل تقاعدهأم أن فمه كان موصدا الامتيازات و الرشاوي التي كان يحصل عليها من ثروات الشعب الاصم الابكم

  • ahmed
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:43

    الى رقم 18

    انك خارج التغطية …انك في دار غفلون…كفاك تضليلا

    الجنيرالات هم الدين يحكمون وهم من نصب بوتفليقة رئيسا للجزائر وهم من

    يبحت عن بديلا له الان فهده هي الحقيقة التي يعرفها الكبير والصغير

  • الصحراوي الحر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:59

    اللهم ات اخواننا في الجزائر رئيسا يعرف بينه وبين الله ولا يعرف بينه وبين الجنيرالات.
    يعرف حق المظلوم فينصره.
    يعرف حق الجائع فيشبعه.
    يعرف حق الغطاء من البر فيسكنه في الدنيا ليسكنه الله في قصر في الجنة.
    يعرف حق الفقير فياخده من الغني لاعطاءه.
    يعرف حق الامانة ليؤديها.

  • observateur1
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:00

    j etais en algerie pendant 18 ans et je sais tres bien ce que tu appelles liberte d expression plus tot c est de la repressionet du bafouement de la dignite humaine.c est la reponse au commentaire n 18.

  • Toulait Hocine
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:19

    في الاصل كانت المنطقة شعب واحد قبل هجوم الاتراك
    وكانت دولة الموحدين هي الدولة الحاكمة
    ونحن في الجزائر انفصلنا على دولة الموحدين
    لذالك نريد خلق المملكة المغاربية المتحدة بقيادة محمد السادس
    المملكة المغاربية المتحدة بقيادة محمد السادس تجمع فيدراليات المغرب و الجزائر و تونس و موريتان و شمال مالي والنيجر

  • مولاي الشريف السكراتي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:19

    النظام العسكري في هذا البلد لايعرف سوى استعمال الجكيرات و إزالتها بمجرد انتهاء صلاحيتها بالنسبة له.سواء بالإغتيال أو الإجبار على الإستقالة و من حسن بوتفلقة أن نهايته كانت على هذا النحو.إن لم يقع له ما وقع لعرفات من طرف إسرائيل.فالدمية التي ستقضي بعض الوقت في المرادية معينة من طرف جنرالات الحركي بل الأمر يتعلق بمن سيخلف الأول فالثاني.و الشعب الجزائري مغلوب على أمره,لكن سيأتي الفرج.

  • عربي غيور
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:21

    لمادا ترك بلده ودهب إلى ماما فرنسا
    هل فرنسا هي أم الجزائر المسخوطة
    هل توجد بها الإمكانيات أحسن من الجزائر
    هل بها أطر أكتر كافأت من الجزائرين
    لآأعتقد لالالالالالالالالالالالالالالا
    هل مزانية فرنسا أكثر من الجزائر لالالالالا
    بل نقول وبكل صراحة ميزانية فرنسا أقل من الجزائر
    ولاكن أحسن منها في التسير والتدبير لو ليس البدير

  • احمدوفيش
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:25

    السلام عليكم لماذا كل هذا الضجيج ، ارسلوا لنا الي وجدة بوتفليقة ونعوضه لكم بشباط حتي هو خاصنو غير لفلوس يقدر ينكر كلشي خصو غير يحكم ،هو فلحقيقة مشي جنران ولكن غير يوصل عندكوم علقو ليه راه مابهش وجنرال عندكم ساهلة يقتل وحد القدر من المواطنين و هاهو جنرار … هذا هو بلد المليون جنرال والتزايريين بلادكوم هدك ديرة بها مابغيتو حنا المغاربة حامدين الله و شاكرينو و قادين بسوقنا و ما خاصنا ما زايد علينا …غير هذاك الرايس راه ولد لبلاد يل مبقاش صلاح ليكوم جيبوه للمكزة نبدلوه ليكوم ايلكان رفورم الكابرنات راهم يفهمو كلامي واه اخيا القت راها تضحك علينا… هيسبريس تنشري من فضلك ويرحم بيك

  • naim aboumansour
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:30

    اللهم ان هذا منكر اتركوا الشعب يقرر مصيره ه.ماذا ستقول قناة النهار…………….الى بقا لها ما تقول.

  • noureddine
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:36

    سبحان الله مفقركم الدي نهب أموالكم وأنتم تدرون تطلبون رجوعه كي يزيد من نهبه لكم مابكم يا شعب الجزائر إلى متى ستبقون نائمون ؟

  • achgrani
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:41

    Et alors, personnellement je m'en fous, il faudrait peut être s'intéresser aux mêmes pilleurs au Maroc, là et seulement là, je pourrais dire que c'est un vrais article, sinon laissez nous nous occuper de nôtre quotidien qui ne semble pas avoir vôtre attention.
    A part ça, je vous souhaite la démocratie.
    Vive le Maroc
    Vive le peuple du Maroc

  • Ayoub
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:52

    مشفناهومش عندما كانوا كيسرقوا.
    و فضحوا رواحهم منين بداو كيفرقوا.

  • ADIL AMJOUN
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:56

    Bouteflika a quitté le val de grâce pour un autre val de grâce militaire …"appartement de convalescence dans un établissement parisien du service de santé des Armées" il va passé de chambre en chambre il est dans l anti chambre de la mort … a moins qu il ne soit dejà mort depuis le début de son arrivée en France, un mini AVC disait-on …je pense que paniqué les autorité algériennes ont opté sur les conseils et accord de la Frances pour le plan pour laisser le temps en Algérie d' annoncer sa mort et sa succession d ou l envois de son cadavre au val de grâce… le gouvernement francais est au courant mais les enjeux securitaires sont si important qu il vaut mieux retarder l annonce (hypthèse)

  • UN MISERABLE RETRAITE OCP
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:04

    Faisons une comparaison entre les pays producteur de pétrole du golf et ceux de L’Afrique tels que « La LYBIE, L’ALGERIE… »Commençons par certaines villes : Abu Dabye – Doubay – Kuweit…….qui reflètent la prospérité, le confort et la richesse du pétrole exploitée dans le bien de leurs citoyens. (les plus grandes villes du monde ne peuvent pas les égaler). Allons y voir les villes de La Lybie et de L’Algérie, elles reflètent la misère, la tristesse et l’aspect du petit patelin et bled, car l’argent du pétrole est entassé dans les Banks suisse et dans les poches de la junte des généraux et celle de polibouzbel.

  • محمد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:05

    غدا ستسمع خبرا جديدا
    الجنرالات الجزائرسيتبرؤون من الرئيس من الجرائم ونهب تروات وسيقولون انه مروكي مخزني مش جزائري حر .
    الجنرالات الجزائر سيحظرون الرئيس الجديد عفوا دمية للواجه فخامة الدمية سيلقي خطابا الشعب الجزائري .
    واظن سيكون هده المرة مغربي اخر الا هو عبد العزيز المراكشي .
    لان الشعب الجزائري في غيبوبة مند 1962 كما هو الحال لدميتهم وهو في غبوبة مند 3 اسابيع .

  • مغربي بحال ديما
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:07

    ما صرح به هذا الجنرال المخادع ليس إلا خدعة لإبعاد الشبهة عن رفقائه الجنرالاات . و هو يعلم جيدا الآن أن بوتفليقة قد توفي سريريا .

    الكل يعلم أن من كان يحرك بوتفليقة و الرؤساء السابقين و حتى القادمين هم الجنرالات…إذن الحرب على الجنرالات و ليس مع الرئيس.
    أفيقوا يا شعب الجزائر …

  • نبيل
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:10

    @21

    En Algérie c'est 1 2 3 Viva l'Algérie, mais chez nous au Maroc c'est Allah d'abod puis AlWatan (le Maroc) puis AlMalik, bréf, je continue en arabe – notre langue.

    يجب عليك وعلى كل من يتكلم عن ولي أمره أن يعلم أن المسلم منهي عن فضح عيوب المسلمين عموما أمام الأشهاد، بل هو مأمور بالنصيحة سرا كما رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضل الجهاد كلمة عدل (وفي رواية: حق) عند سلطان جائر).

    انتبه أنه صلى الله عليه وسلم قال (عند) ولم يقل (في)، أي أنك تنصحه بينك وبينه.

    اتقوا الله واذكروا محاسن إخوانكم وقولوا خيرا أو اصمتوا، لسنا مأمورون بفضح المنكر لعامة الناس بل نحن مأمورون بإزالته. فضح المنكر يزيده وهذا مشاهد.

    ولله الحمد من قبل ومن بعد.

  • el djazzzzzairi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:12

    En algerie c'est les generaux qui ont le pouvoir c'est eux qui commande mais vous savez se que s'est l'essentiel c'est que se sont des vrais algeriens de grand pere j'usqu'au pere .Ils ont le pouvoir mais ils ne vendent pas leur pays.Nous les generaux nous ont bien dit qu'ils avaient liberés l'Algerie toute entiere du nord au sud de l'est a l'ouest et vous vous en etes ou avec votre pays deja q'avec l'Espagne vous n'arrivez pas a vous en sortir et vous parlez de l'Algerie et ses generaux et n'oubliez pas qu'il y a 42 millions de ABDELAZIZ BOUTEFLIKA.avant d'aborder l'ALGERIE n'oubliez pas de vous rincer la bouche mais veuillez publiez se message vous qui parler de liberte d'expression

  • halima
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:25

    rappelez vous malek,ce soi-disant ecrivain journaliste qui a cruellement critiqué l'algérie et lorsqu'on l'a reçu bras ouverts à dakhla,il a réalisé un reportage falacieux contre le Maroc pour "chorouq" et nous a tous baiser!rappelez vs aussi nizar rt d'autres,c'est une façon des fennecs pour nous jouer de mauvais tours et sur qu'on prépare qques choses contre et pour notre valeureux Chabat si ce n'est ce faux général!attention on a connu cela avec belkhadem,oyahia,medelci et d'autres!on n'est plus dupes,on a heureusement compris la politique des généraux!vive MOHAMMED VI,vive Chabat

  • marouan de bordeaux
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:28

    wallah l3adim que les algériens ne comprennent ni en politique ni waaaaaaaalou. Là cest loccasion pour que larmée colle tout de A à Z à leurs ancienne marionnette. Réveillez vous, réveillez vouuuuus… Achnou radi n7assdoukoum? 3layach radi n7assdoukou a3ibad Allah? Wa rah 7na lemgharba 7amdine Allah ou chakrinou ma khassna kheyr atarrika diyal jou3 sirou Allah iyakhoud fikoum l7a9 alghaddarine….

  • شباط وزان
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:29

    البورجوازية العسكرية بالجزائر تدير المسرحية السياسية بثوب اﻹشتراكية..لقد سطى الجنيراﻻت على نضاﻻت البورجوازية الوطنية والتيار السلفي الذي جاهد ﻷجل تحرير الجزائر من إﻹستعمار الفرنسي.وهاهي اليوم ذات البورجوازية العسكرية تعيد انتاج نفس المسرحية بعدما عطلت الديموقراطية في 1991 وهمشت "وثيقة العهد -روما"المتعلقة بالمصالحة الوطنية وطردت مثقفي الجزائر الى المنفى القسري واﻹختياري..ومن بقي منهم انخرط في لعبة العسكر على حساب الشعب المقهور بالقبضة الحديدية.فيما يتعلق بتاطير الشعب الجزائري وتعبئته..فقد انبنت نظرية العسكر على القاعدة التالية :"إذا اردت أن تعبئ شعبا من الداخل فاشعره بخطر يهدده من الخارج " ولن يكون هذالخارج سوى المغرب "الشقيق"لينفردوا بخيرات الجزائر في غفلة من الشعب الفقير .بوتفليقة انتهى دوره وتقاضى اجره..فمن سيكون الضحية المقبل وصناديق الديمقراطيةمعطلة؟الجواب عند سعادة الجينرال المتقاعد الذي يسعى جأهدا للبحث عمن يؤمن ثروته في المستقبل القريب .هذه واحدة من خبايا واسرار عسكر الجزائرمن بومدين الى بوتفليقة.

  • حكيم
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:34

    إلى صاحب التعليق رقم : 18.
    لو أن المغرب يتوفر على الغاز والبترول ، ولو أنه فيه لصوص ، لما وصل إلى الوضعية التي يعيشها أخواننا الجزائريون.
    الجزائر هي هي ، الحالة هي هي .
    البترول كان يساوي 20 دولار للبرميل ، الآن 100 دولار للبرميل
    الجزائر هي هي ، الحالة هي هي .
    شرح لي أخي صاحب التعليق رقم : 18.
    وشكرا.

  • ichou
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:09

    tout ça a été résumé par le MONSIEUR qui a rédigé l'article 78 il a dit tout bravo monsieur

  • أمين
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:09

    الجزائريين شعب مثل الشعب المغربي يعرف جلاديه لكن الخوف من الماضي القريب يمنعهم من ملاحقة المفسدين

  • محكور
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:15

    Il se prépare pour l'Algérance

  • youssef
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:33

    what kind of general attacks a man who is clinically dead? a man who is about to leave this world for the next , or who is maybe already dead.why did you wait so long mister general to reveal the truth? what other truths are you holding back? . why now.? who orderd you to reveal these secrets? no matter the reasons behind your comments and whether or not what you saying is true , only a coward and a traitor and a man with no principles would attack a dying man. what kind of general are you? what kind of army did you lead

  • abo cho3aib
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:57

    هل يمكن للسيد الجنيرال إن يكشف أزيد من أربعمائة مليار دولار التي صرفت على القبائل السعودية الملقبة بالبوليزاريو والشعب الجزائري يتمرغ في التخلف والقهر والعبودية مع القبضة الحديدية لأجل الفتن والحروب

  • ajdig nsuss
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 00:04

    بدات التسخينات
    لاتنسو جلد العيد للشعب الجزائري
    المطارات الجزائرية مكتضة,,,ناس تهاجر خوفا من سوريا جديدة
    ربى استر

  • حسن اشمها
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 00:47

    الجزائر تنفق على لبوليساريو ما يعادل بناء مستشفيات راقية ومجهزة باجهزة متطورة مثل جميع الدول التي تهتم بشؤونها !!!! لاكن لسوء الحظ نجد النظام في الجزائر ينهب ويسرف ولا يصلح !!!
    لقد انطبق على الجزائر المثل الذي يقول: 'من حفر حفرة لاخيه:وقع فيها'

  • عمر maroc
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 01:11

    ليس بوتفليقة بل الجينرلات هم اللصوص وادا اراد ان يحافض على مكانته يجب ان يكون لص مثلهم او يزيحوه .ليس النهب في الجزائر فقط حثى في المغرب وتونس وليبيا ومصر وكثير من الدول العربية .ولكن الجزائر تبقى الاستثناء كيف وهية 3 منتج الغاز في المنطقة وحال شعبها هكدا والله حرام حرام .

  • moh
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 01:34

    MAIS QUE FERA MAINTENANT ,LE VIEUX CELIBATAIRE, AVEC TOUS CE QUE IL A VOLE

  • HASSAN
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 12:23

    الى رقم 18
    قال لك الرئيس هو الدي يحكم في الجزائر…. هل لك دليل واحد على دلك هاتينا به – ربما انت ممن يتابعون اخبار القنوات الجزائرية التضليلية المستقلة عن الشعب الخاصة بالجيش
    ما قولك في من قتل بوضياف في عز النهار وداخل مؤسسة البرلمان …. ? ولمادا لم يحاكم مرتكبيها ? اين اخ الرئيس السعيد بوتفليقة ?
    اسئلة وغيرها ستتبت لك بالواضح المفضوح ان الرئيس لا يحكم في الجزائر
    و ما قام به هدا الجينيرال المتقا عد ليس نقدا كما تقول وانما فضحا
    و تشويها للرئيس لتوفير الجو والمناخ المناسب لازاحته بسهولة

  • hakim
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 12:56

    ما الفائدة ، يا ترى ، من حياة يكرسهاالانسان — لا لعائلة ، و لا لمصلحة عامة —

    بل للحقد و العداوة المستحكمة لشعب شقيق ساهم بالغالي و النفيس من أجل

    استقلال الجزائر …?

  • achawi
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 13:24

    مابالكم والجزائر يامغاربة الاتملكون دولة فيها من المشاكل مالايعد ولايحصى الا تملكون جنرالات فاسدة ومسؤلين مفسدين في المغرب الاولى ان تعالجوا مشاكلكم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية و…… بعدها يمكنكم تقديم النصح والارشاد للشعب الجزائري لالن المغرب كما اعرف ليس بالمدينة الفاضلة

  • f16+ d'algerie
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 16:35

    ارجو من جريدة هسبريس النشر من فضلك .
    كفاكم يا مغاربة سب و شتم رئيسنا و بلادنا
    و كانكم يا مغاربة تتمتعون باقتصاد كبير و عيش في رفاهية الخ….
    نحن في بلادنا يعني زيتنا في بيتنا واش دخلكم نهب و سلب واش رحلكم فينا
    رئيسنا و نحبوه كما تحبون ملككم
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    انظرو الى انفسكم قليلا

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش