الشُرطَة تُعطِب وتُعمِي بسبب الاحتجاج على "العدالة والتنمية"

الشُرطَة تُعطِب وتُعمِي بسبب الاحتجاج على "العدالة والتنمية"
السبت 1 يونيو 2013 - 22:15

دعا رئيس الوزراء التركي، رجب طيب اردوغان، اليوم السبت، إلى وقف فوري للمظاهرات الأعنف ضد الحكومة منذ سنوات، وهذا في الوقت الذي اشتبك فيه محتجون مع شرطة مكافحة الشغب في اسطنبول لليوم الثاني.

وتعهد اردوغان بالمضي قدما في خطط إعادة تنمية ميدان تقسيم، بوسط اسطنبول، وهو الأمر الذي أثار مظاهرات، قائلا:”هذه القضية تستغل كمبرر لإذكاء التوتر”.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لمنع المحتجين، الذين كانوا يرددون “التوحد ضد الفاشية” و”استقالة الحكومة”، من الوصول إلى الميدان.. حيث أصيب المئات في اشتباكات وقعت أمس الجمعة.

واشتبك محتجون أيضا مع الشرطة في حي بشكطاش، بعد عبور جسر فوق البوسفور، في محاولة أخرى على ما يبدو أنها كانت للوصول إلى ميدان تقسيم.

وقال اردوغان في كلمة أذاعها التلفزيون/ “كل أربعة أعوام نجري انتخابات وهذه الأمة تختار.. من لا يقبلون سياسات الحكومة بإمكانهم التعبير عن رأيهم في إطار القانون والديمقراطية… أطلب من المحتجين ان ينهوا على الفور مثل هذه التصرفات”.

وبدأت الاحتجاجات في متنزه جيزي، قرب ميدان تقسيم، في وقت متأخر من مساء الاثنين الماضي، وهذا بعد قطع أشجار بموجب خطة حكومية، ولكنها اتسعت إلى مظاهرة كبيرة ضد ما يصفونه بتسلط اردوغان وحزبه العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية.

وأشرف أردوغان على تحول تركيا خلال عشر سنوات أمضاها في السلطة، وحول اقتصادها من اقتصاد يعاني الأزمة إلى الاقتصاد الأسرع نموا في أوروبا، وما زال السياسي الأكثر شعبية في البلاد.

إلا أن منتقدي أردُوغَان يشيرون إلى تسلطه، وما يصفونه بتدخل حكومته في الحياة الخاصة.. وأدت القيود الأكثر صرامة على مبيعات الخمر وتحذيرات من اظهار العاطفة على الملأ في الأسابيع الأخيرة إلى احتجاجات.. ويشعر كثير من الأتراك أيضا بالقلق من أن تؤدي سياسة الحكومة إلى أن يجر الغرب تركيا للصراع في سوريا.

وقال مسعفون إن ما يقرب من ألف شخص أصيبوا في الاشتباكات في اسطنبول يوم أمس الجمعة، وهي أعنف مظاهرات مناهضة للحكومة منذ أعوام.. وقال اتحاد الأطباء التركي إن نحو ستة متظاهرين فقدوا البصر بعد اصابتهم في العين بعبوات غاز.

وأبدت وزارة الخارجية الأمريكية قلقها إزاء عدد الاصابات، في حين قالت منظمة العفو الدولية والبرلمان الأوروبي إنهما يشعران بالقلق إزاء استخدام الشرطة للقوة المفرطة.. أمّا وزير الداخلية معمر جولر فقال إنه سيجري التحقيق في المزاعم باستخدام الشرطة للقوة المفرطة.

واندلعت احتجاجات في العاصمة أنقرة، وفي مدينة ازمير الساحلية على بحر إيجه، في وقت متأخر من مساء الجمعة.. وهناك دعوات في مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت لخروج مظاهرات مشابهة في أكثر من عشر مدن أخرى.

‫تعليقات الزوار

65
  • ملاحظNL
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:27

    لا افهم ما ذا يريد هؤلاء المتهورين, تركيا عرفت تحت حكم هذا الحزب تطورا وتقدما في كل المجالات, اقتصاد تركيا اكبر نموا في اوروبا كلها, البطالة نزلت بصفة مذهلة في الخمس السنوات الاخيرة, هؤلاء العلمانيين واللواط والمركسيين الذين يخربون البلاد على الحكومة التركية ان لا تتساهل معهم, يكفي ان حزب العدالة والتنمية يكاد يقضي على الرشوة والفساد الاداري الذي كان ينخر هذه البلاد والله معك سيد اردوغان.

  • ۞ DARIJAOUI ۞ MAMESLEMCH ۞
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:32

    الحكام خاصهم يعرفو باللي الناس ولاو عايقين، هداك الشغل ديال الهريف مابقاش خدام.

    هادو شباب واعيين، مسكتوش على الحرية ديالهم وخا إيردوكان حسن الاقتصاد شي شوية. ماكيتشراوش بالعربية.

    واللي كيقول المغرب بلد إسلامي مافيهش البلاصة للي مامسلمش وباغي يقتل المرتدين، شكون كان كيقول هاد البشر كامل غيتضاهر على العلمانية فوسط إسطنبول قل من 100 عام مورا الخلافة، ديرو مزيان مع اللي مختالف معاكم، را الدورة كتدور، اليوما نتوما أكترية غدا توليو أقلية، ورا اسكندنافيا شاهدة.

  • معلق
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:34

    ياريت ان نكون في مستوي تركيا ,فهي حققت ازدهارا وانتعاشا مهما في جميع المجالات وخاصة الاقتصادية بفضل هذه الحكومة.
    هؤلاء يريدون محاربة اردوغان .

  • nasr
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:34

    اقول للمتضاهرين و العلمانيين بالخصوص احمدو الله ، ان مثل هذا الرجل يحكمكم ، و لن تجدو بديلا خيرا منه ، اردوغان زعيم لا تهزه مثل هذه الاستفزازات الصبيانية الموجهة من طرف العلمانين الحقديين على إنجازات العدالة و التنمية ، امضي قدما يا اردوغان فالنصر هو حليفك انشاء الله.

  • De passage
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:36

    ميريكان تديها فراسها بعدا نسات شنو كان واقع ف ساحة وال ستريت ولا خصها تدخل ف كولشي. و زايدون هاد تركيا راه ماشي ليبيا ولا تونس ولا مصر و البحرين و سوريا فين كاين قمع الحريات كاينا انتخابات و لي ماعجبو حال مايصوتش عليهم في الانتخابات الجايا.و راه تدخل ديال البوليس باش يفرقو الاحتجاجات شيء عادي ف ڭاع الدول ماديروش مالحبه قبه. انا مافهمتش هاد العالم فين غادي ڭاع الناس ولات تخاف من الاسلام واش المشكل منا لي كانخليو الناس تكلم باسم الدين و باسمنا و تمتلنا و حنا ساكتين ولا منهوم

  • أبو بكر
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:38

    "وأبدت وزارة الخارجية الأمريكية قلقها إزاء عدد الاصابات"
    رسالة إلى الأمريكان باش يدخلو سوق جواهم, الديوها فبلادكم وشعبكم وخليو عليكم البلدان تشتغل فالأمور اللي كتخصها وإلا شي نهار ما الديرو حاجة لراسكم حتى تاخذو الشوار من الخارج وإلا يتدخل فيكم ويدير شرع يدو.

  • المستقل
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:40

    انها مآمرة من شباط للتشويش على الحكومة و الوقوف في وجه الاصلاح…
    لا أ صاحبي هادشي في تركيا
    انهم دعاة العلمانية الحاقدون على نحاج حزب العدالة و التنمية و على اردغان الرجل المسلم المجاهد في زمن الاقزام و زوجته التي رأته في رؤيا قبل زواجهما. يريدون ليطفؤوا نور الله و الله متم نوره و لو كره الكافرون العلمانيون.

    واحد من اتباعبنكيران و عضو في الشبيحة الالكترونية للب ج د

  • عبد الرحمان
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:43

    من الغباء أحيانا أن نظهر عداءنا لفكر أو إديولوجيا ما فنبحث عن أخس الطرق لمقارعتها.
    أنا لن أحكم على ما يجري داخل تركيا، لكنني لا أشك قيد أنملة أن ما يجري هناك جعجعة بلا طحين ما دامت الديمقراطية هي الحل في هذا البلد

  • muslim
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:49

    الكل يعرف أن الحزب الحاكم في تركيا غير البلاد تدريجيا إلى الأفضل في هذه العشر سنوات الماضية بفضل سياسة أردوغان …و لكن المعارضة (بحال هادي ديال شباط لي عندنا) كانت تنتظر أي فرصة للنيل منه كالتظاهر على قطع بعض الأشجار …كما قال أردوغان الإنتخابات تجرى كل أربع سنوات … و من كل حق أي شخص إنتخاب مايراه الأجدر بذلك.

  • جنكيز خان
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:50

    لقد حان وقت المفاصلة لا يمكن للأقلية أن تقوم بفرض نمط حيتها اللادينية على غالبية الأمة التركية المسلمة وبداهي أن الأقلية العلمانية الهامشية ستدافع عن تقنين الخمور والزنا في تركيا وسترفض إحياء الثرات الحضاري العثماني الذي تمثله قلعة تقسيم العثمانية التي أزالها أتاتورك وبنا مكانها حديقة تمثل رمزا للعلمانية إنها المعركة الفاصلة لأردوغان الذي سيودع قريبا رئاسة الوزراء

  • ahmed
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:52

    وقال اردوغان كل أربعة أعوام نجري انتخابات وهذه الأمة تختار.. من لا يقبلون سياسات الحكومة بإمكانهم التعبير عن رأيهم في إطار القانون والديمقراطية…

  • youness
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:52

    تركيا دولة سياحية قبل أن تكون دولة صناعية. الشعب التركي شعب مسلم لا يخلط بين الذين وبين السياحة ولن يسمح لحزب العدالة والتنمية أن يزعزع هياكل قوت يومه بإصدار قوانين ضد بيع الخمور

  • hassan
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:57

    من دعم ربيعا لأخيه وصل إليه.
    يجب أن يتعامل أردوغان مع الاحتجاجات بنفس الطريقة التي حظ فيها بقية الرؤساء على معاملتها.

  • oussama saoudi
    السبت 1 يونيو 2013 - 23:01

    وماذا نقول عن الاجهاز بعنف في حق عشرات المظاهرات المليونية التي خرجت في عدة دول صليبية للمطالبة بالعيش الكريم بعد الفقر المدقع والمديونية المهولة التي اصابت هذه الدول مع تآكل بنياتها التحتية، اولم ترو كيف تم التعامل بقسوة مع تلك المظاهرات واعتبارها خارج القانون ، والمضحك ان روسيا الصليبية الارهابية الدكتاتورية مرتكبة المجازر والجرائم ضد الانسانية في حق شعبها والمسلمون منهم، خرجت وسائل اعلامها الصليبية ، متل متيلاتها بالغرب، تتباكى على الديمقراطية بتركيا والحال يقول:
    أن العلمانيين دمروا الاقتصاد التركي بفسادهم وأخطائهم الاقتصادية الهائلة و أن التضخم وصل في عهودهم الى 85 ٪ في حين أن الاقتصاد التركي تقدم منذ بداية حكم الإسلاميين وصارت تركيا ثالث عاشر اقتصاد بالعالم مهيئة لتجاوز عدة دول كفرنسا وايطاليا، هذا ومنذ أيام قليلة فقط دفعت آخر قسط عليها لصندوق النقد الدولي والأرقام والإحصائيات تشير الى فائض حالي وصل الى 135مليار دولار وهو لم يحصل في تاريخ الجمهورية كلهاوأخيراً تركيا بدأت بإقراض دول أوربا المفلسة كاليونان وغيرها.

  • yamazaki
    السبت 1 يونيو 2013 - 23:05

    .النمو الاقتصادي الذي حققه اردوغان لا يعطيه الحق في فعل ما يشاء بتركيا ..المقال لم يشرح السسب الحقيقي ..لخروج المتظاهرين الدي هو رغبة الحكومة في اقتلاع 600 شجرة و حديقة في الميدان لبناء مشروع ما ..هده الرغبة الراسمالية المتوحشة دفعت المدافعين عن البيئة للنزول الى شارع لكن عنف قوات الامن ضد المتظاهرين ادث الى تعاطف كبير وسط الشعب التركي الدي نزل بالملايين هناك صور في الفايسبوك لعدد رهيب من المتظاهرين في كل المدن لم ينزل حتى في التورة المصرية ..اردوغاب اصبح يتصرف كسلطان عتماني وليس كرئيس عليه احترام كرامة و حرية المواطنين ..بالامس كان اردوغان يقول لبشار فقد شرعيته لانه يقتل شعبه و ها هو اردوغان يفعل نفس الامر مع شعبه ..لو كنت رئيسا ونزل كل هدا العدد ضد سياسة لفهمت ان الخلل مني و لغيرتها

  • mohamed
    السبت 1 يونيو 2013 - 23:05

    ليسوا أتراك بل أنهم الاكراد و ثلة من الاحزاب المعارضة
    اردوغان حصل على أكنر من 75 بالمئة من الاصوات في اخر انتخابات هذا يفسر شعبية رئيس وزراء تركيا
    أعتقد أن الذين كانوا يستفدون من اقتصاد الريع و الرشوة و الفساد الدي ينتشر بتركيا لم تعجبهم سياسة الاصلاح العميق التي وضعها و نهجها و جعلت تركيا سادس قوى عسكرية عالميا و رابع قوة اقتصادية صاعدة بالعالم و خفض نسبة الامية الى دون 2 بالمئة

  • FOUAD
    السبت 1 يونيو 2013 - 23:09

    ا لعلمانيون "خغرج ليهم" لعقل و كل نجاح الاسلاميين لا يعجبهم و و كان الشعب راض! ليس المهم بالنسبة اليهم ان يكونوا اقلية! لكن المهم الصياح بالصوت العالي!
    Mon salam

  • ولى زمن الهزائم
    السبت 1 يونيو 2013 - 23:12

    الشيطان اول من يدخل جهنم بعد ان دمر سوريا و لبيا ليرضي اباليس امريكا واسرائيل لكي يجد له قدم في اوربا و فشله في تنفيد المؤامرة سيلقونا بك في القمامة لان الايرانين و رجال المقاومة اذكى و اقوة من شواربك ياردوغان

  • erdogan
    السبت 1 يونيو 2013 - 23:16

    Mr Erdogan et si des djihadistes armés étaient envoyés de l’extérieur pour contrer vos forces armés par les armes et aider les manifestants pacifiques , doit-on vous considérer dans ce cas comme un criminel ou comme un chef de gouvernement qui combat des terroristes? Mr le démocrate.

  • youssef
    السبت 1 يونيو 2013 - 23:22

    Ardogane a perdu sa valeur devant le peuple Turque et le Peuple Arabe et Musulmant pour deuxs raisons : son intervention dans la crise syrienne en cooperation directe avec l'Amerique -Quatar-L'Arabi Saoudide et Cooperation indirecte avec Israel

    Le retablissement des relations avec Israel apres La La derniere visite de Obama a JORDANIE

  • oussama saoudi
    السبت 1 يونيو 2013 - 23:26

    وما يزيد من ميوعة اعداء الإسلام الصليبيون الصهاينة وانكشافهم، هو خروج نظامهم الاسدي العميل يعاتب اوردغان، بالفعل الله يسامحك يآردوغان ماكان المفروض تستعمل غاز المسيل للدموع وخراطيم المياه كان المفروض تستعمل غاز السارين والبراميل المتفجرة لكي الانسانية الصليبية الصهيونية ومجتمعها الدولي المفلس البائد الارهابي الاجرامي القذر، يقدرونك اكثر ويصدروا تصنيفات ارهابية في حق معارضيك،
    باختصار إنها سياسة صليبية صهيونية قذرة تريد التشويش على تركيا لأنها دولة مسلمة اصبحت من الدول المتقدمة، لكن الله معهم.
    (مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) صدق الله العظيم، لا تنتظروا خيرا لا من اليهود و لا من المسيحين ولا من المشركين . الخير من الله عز وجل فاسئلوه ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) صدق الله العظيم، و إن شاء الله الحفيظ المجيد المجيب، النصر لأمة الإسلام، والحمد لله رب العالمين

  • mowatina
    السبت 1 يونيو 2013 - 23:32

    ا ردغان يجب ان يتذوق مرارة الكاس الذي سقى بها سوريا,لولا جبروته وتحالفه مع امريكا لما حصل هاذا الكابوس الذي اتى على هاذا البلد الامن اردغان زرع الريح فحصد العاصفة

  • Karim Pedro Mohamed Ali
    السبت 1 يونيو 2013 - 23:47

    يكفيني خبز يومي أ ُنهاري بالخير إيعَدّي ، ما باغي تغيير على حساب أمن ولادي ، نحمد الله على الخير لي فٱبلادي ، أ ُخلِّيوْنا من الربيع لي يْسيل ب ْ دَمّي ، أ َسماعني أ ََسِّي أ ُكول الخبز أ ُعدّي ، ما يضحكوش عليك بالحرية أ ُكلام الكتوب راه غير الباس معاهم تـَدِّي ..

  • sadi9
    السبت 1 يونيو 2013 - 23:48

    ا لعدالة والتنمية.اسم اصبح ماركة مسجلة في عالم السياسة.قيل كن عادلا قبل ان تكون كريما.
    عندما يتحول التظاهر الى تعصبات على مبدئ الهوية الحقيقية للبلد.هنا يجب الاحتكام الى الاغلبية المشكلة للبلد كهويات.
    ارادو بناء قلعة فقط على انقاظ اخرى التي فرقت بينهما حديقة مثلت خريف العلمانية البارد.
    علمانيو اتاتورك لم يستطيعو دخول الاتحاد الاروبي رغم انسلاخهم من هويتهم الا يشكل هذا اهانة لك ان تدافع عن نموذج الاخر بينما رفضك هو كنموذج .

  • Amdiaz
    السبت 1 يونيو 2013 - 23:54

    لي تيبان لي هو أن اردوكان مولف السلطة و بدا لو أنه ولا سلطان و ما بقاش وزير…..خصو ابدل بلاصة و اطلع شي كمارة جديدة ولا غاي ديه الواد.

    و خصو اتعلم واحد الدرس: لي اربح الانتخابات تولي رئيس كل الشعب و ماشي غير ديال صحابو.

  • Burcin U.
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:08

    I'm an Erasmus student who study in Austria and another morrocan exchange student friend of mine sent me this link about the latest protest in Istanbul starting as a peaceful demonstration against demolition of an old park in Istanbul which was targetted just to build another shopping mall in Istanbu, which is quite full of them.
    The demonstrations started against the demolition of GeziPark a few days ago and yesterday police started to use unreasoned force against people that were doing nothing than singing and reading books as a protest.
    I couldn't take park in the protests in Turkey yet as far as the people from friends and family have informed me there was no violence against police and a provocation whatsoever against police and the forces just used gas bombs and then orange bombs (the use of which is because of its acute and strong effects against human body )forbidden in almost all countries including Turkey) on the civils even if they were not taking part in the protests a

  • hassan
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:12

    Les turcs manifestent en defendant cette cause avec principe: touche pas a mon voisinge. Touche pas a mon environnement pas à …une mobilisation avec derermination quand est t il des forets rasees sans que personne ne bouge.Voyons ce qui s'est passé entre Salé et Kéntra au niveau de la plage des nations c'est affreux tte une region depayasagee. Aussi la grande foret de Khouribga où le beton a pris place sans que face paraitre des ecolos! C'est honteux d'appartenir au monde des sourds muets.pauvre nature pauvre population!

  • Mowatina
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:14

    لولا تدخل هاذا الشرير اردغان في شؤون سوريا وتحالفه مع بني صهيون لما خرب هاذا البلد الامن او كان على الا قل ,اقل خرابا ,من يزرع الريح يحصد العاصفة

  • الصويري
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:14

    تركيا بلد إسلامي عرف تقدما وازدهارا كبيرا مع حكم العدالة والتنمية .ومعروف عبر التاريخ أن لكل نجاح أعداء فالصبر الصبر.لان هؤلاء أعداء النجاح فلا تنساقوا وراءهم وتخربوا ما بنيتم

  • ABDELISSE
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:49

    اسمحوا لي ايها المغاربة ان انقل لكم مما يقع الان بتركيا بعين مشاهدة متابعة
    خرجت اليوم الى ساحة التقسيم لأفهم دواعي هده الاحتجاجات و عرقلة السير و الدخول في احتكاكات مباشرة مع الشرطة و السب و الشتم و الطعن في حكومة اردوغان و النيل منها بأي طريقة
    رجعت لبداية القصة فوجدت الاتي بلدية استنبول أرادت ان تقوم بتعديلات في ميدان التقسيم و سط استنبول حيث روح المشروع يهدف الى جعل الطرق تحت أرضي و تعطي للساحة رونقا آخر
    لكن الاشغال اضرتها ازالة 3 أشجار من حديقة مجاورة للساحة
    الحزب العلماني الاتاتوركي الحاقد على حكومة اردوغان دعا لمسيرة غير مبررة و بأجندة غير الاجندة المعلنة و غير السبب المدكور آنفا
    و انما قبل يوميا سنت حكومة اردوغان قانونا يمنع الاشهار للمشروبات الكحولية و منع بيعها في الوقت المحدد بين العاشرة ليلا الى غاية ال6 صباحا
    هنا ثارت حفيضة السكايرية و قلاع العلمانية
    التتمة تأتي

  • هلال
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:51

    ماذا يهمنا نحن كمغاربة . ما العلاقة بين حزب تركيا والمغرب.
    الحقد الدفين لبعض الفاشلين المحسوبين على الصحافة يموتون حقدا وكراهية من حزب العدالة والتنمية المغربي .

  • Burcin U
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:51

    and even on old, sick children and pregnant. More than 2 people were said to have been killed in the protests because of the violence of police forces and hundreds got injured.
    You should know that this is not a movement of any specific opposition and that it is the reaction which had been culminated in years against Turkish police forces' use of excessive power against demonstrants and goventment's and any other authorities doing nothing to prevent it and even supporting it.
    The right to assembly and demonstrate is a constitutional right in Turkey and those last events are against both Turkish consitution and universal human rights in every culture and religion.
    You should really understand the real situation in Turkey before making comments on those events because right now all the media and even social media including internet have been banned to broadcast in Turkey and the reality is sometimes not reflected correctly due to those bans.

  • بنحمو
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:54

    لنفترض أن هؤلائ المتظاهرين و الذين يعدون بالآلاف – سقط منهم ألف جريح – سُلحوا من طرف الدول المجاورة كقبرص مثلا و غيرها , و أستعملوا السلاح لإسقاط أردوغان و نظامه, مالذي سنقوله حينها ؟ إنها الثورة بتركيا ؟ أن أردوغان يقتل المتظاهرين و يجب أن يذهب ؟
    لا ؟
    و لما تقولون ذلك لبشار الأسد ؟ آه دكتاوتور إبن دكتاتور ؟ صحيح, لكن هل يسمح لنا ذلك بإقاع زلزال يأتي على الأخضر و اليابس بأرض الشام ؟ الثورة تكون بالنضال الطويل و المستمر, لا بأسلحة من البلدان المجاورة و لا من دول الغرب التي تسلح اليوم الجماعات المتطرفة و غدا ستنهال عليهم بكل ما أوتيت من قوة, طبعا لسلامة إسرائيل و لإرجاع المتطرفين إلى جحورهم.
    يقول المثل المغربي : " باش ما قتلتي تموت يا ملك الموت". و هذا لكل من ساهم في فتنة سوريا. كنت أتمنى أن يذهب الأسد تحت ضغط المطاهرات كما جرى في تونس و مصر من تدخل أي جهة. خسارة, بلد من أعرق البلدان الإسلامية تدمر و يمحى كل آثار بداية الحضارة الإسلامية, و بإسم "الله أكبر". نعلة الله على الوصوليين و المنافقين, و العزة للشعوب التي تضنع تاريخها.

  • Anonyme
    الأحد 2 يونيو 2013 - 01:06

    وأبدت وزارة الخارجية الأمريكية قلقها إزاء عدد الاصابات، في حين قالت منظمة العفو الدولية والبرلمان الأوروبي إنهما يشعران بالقلق إزاء استخدام الشرطة للقوة المفرطة !!!
    ديوها فراسكوم ا عباد الله ديوها فراسكوم مالكوم مراض

  • Moroccan abroad
    الأحد 2 يونيو 2013 - 01:16

    Good news for MR benkerran the you defeated the crocodiles and the ghosts in Morocco now they've gone to Turky to start trouble over there…

  • مناضل قنيطري
    الأحد 2 يونيو 2013 - 01:18

    سوف أحاول الإجابة عن بعض الردود التي ما فتئة تطبل للإسلاميين في جل المواقع أنا لست علمانيا ولا ديمي لكن مسلم ولا أحجب الشمس بالأكاديب كما يفعلوا البعض حقيقة أن حزب العدالة والتنمية في فترته حقق الأهم لكن المؤسسة العسكرية التركية مع اللوبي الصهيوني هما من أخرجوا تركيا من هذا التخلف الإقتصادي وكذا النزعة العثمانية التي تخدم من الخلف لإعادة بسط قوتها على الجهة ليس أردوغان وحزبه هنا يجب الوقوف عند هذا الحزب هل فعلا يقوم بتغيير أم هو أداة لتمريز مخطط صهيوني في المنطقة الإحتجاج سنة في جميع بقاع العالم والإختلاف سنة محمودة ومن يواجها بالعنف فهو جاهل الأمور ليست بهذه البساطة الكل يدافع عن موقعه وعن الإمتيازات التي حصل عليها والسياسة لا مبدأ لها ومن يتق بها فهو بليد ومن حق حكامه أن يعنفونه فهو من منحهم هذه السلطة وإن كان أردغان مسلما فلما تركيا رائدة في السياحة لا يتفق معي أحد على كون تركيا وجهة للسياحة الجنسية مثلها مثل مجموعة من بلدان دول العالم الثالث وهنا أتوقف وأقول لأنصار المسلمة كفانا نفاقا وتبعية وركوعا لمبدأ الإمامة الأمر شورى كما جاء في القرآن الكريم والحياة ما هي إلا تجارب لصنعةواحدة

  • Idrissi
    الأحد 2 يونيو 2013 - 01:37

    هذه مجرد تماسيح وعفاريت تعيث فسادا في الطرقات وحسنا فعل حزب العدالة والتنمية التركي بمنع هذه المظاهرة العبثية.
    لنا شباطنا ولكم شباطكم.

  • مغربي ،ouiمسلمnonnnnnnn
    الأحد 2 يونيو 2013 - 01:56

    أتمنى ان تنتقل هده الأحداث إلى كل الدول التي تتا جر بالشعوب العربية بإسم (الدين) خصوصا دول الخليج والبترودولا ر لتنتهي بوصول أنظمة علمانية ديمقرا طية تدرك مفهوم الحرية .وسقوط جميع الأ نظمة الدينية المتخلفة .

  • Saleh
    الأحد 2 يونيو 2013 - 01:58

    عجيب أردوغان سلوطي و يتدخل في الحياة الخاصة .. أليس هذا ما يعنت به بنكيران في المغرب ؟

  • kamal
    الأحد 2 يونيو 2013 - 02:05

    ما راي اردوغان لو يقوم احدهم بتسليح المعارضين

  • عربي مغربي بعثي
    الأحد 2 يونيو 2013 - 02:06

    اييه يا ليام، غير البارح كان يتشدق علينا بالديموقراطية و بحب الشعب التركي له وكان يتآمر و يرسل الارهابيين لسوريا، اليوم سنرى ديموقراطيته، القضية لم تعد قضية ازالة اشجار من ميدان تقسيم(ميدان التحرير على قولة المصريين) القضية اليوم اسقاط النظام لانه قد سقط قتلى، هذا هو الغباء السياسي لاردوغان عوض ان يحل مشكلة صغيرة جدا فضل تكبيرها وقمع المتظاهرين، اليوم رايت صورة رائعة 40000 مواطن تركي متوجهون على الاقدام لاسطنبول للتظاهر، قفرتيها يا ولدي يا المنافق. باقي شي مغاربة كيقولو ليك هذا هو القائد ههه هاهو تفرش. حتى السلطان سليمان راه كعا اولدي يا اردغان و راك شريتيها معاه هههه، آه لمن يقول المتظاهرين العلمانيين، البارح كنت متبع واحد البث مباشر و المتظاهرين كانو كيهتفو الله اكبر. "كل 4 اعوام نقوم بانتخابات" لماذا اذن تدعم التمرد في سوريا؟ 2014 هناك انتخابات في سوريا فلماذا لم تنتظر حتى ذلك الوقت؟ سياسة حلال علي حرام عليكم.

  • محمد حسن
    الأحد 2 يونيو 2013 - 02:34

    تبا لكم يا"علمانيون"تكرهون حتى النجاح واﻹزدهار،اذا كان اخضرا اسﻵميا…قل موتوا بغيضكم!

  • عبد الله
    الأحد 2 يونيو 2013 - 02:40

    مرة الاقتصاد، مرة حقوق الإنسان، وهذه المرة البيئة. المهم هو التصدي لأي تجربة اسلامية. بمجرد ما سمعت كيف تم تهويل الخبر على مدي 1، فهمت القصد من سياق الأحداث

  • salima
    الأحد 2 يونيو 2013 - 02:42

    prochainement le rôle sera pour le pjd du Maroc si benkirane continue a opprimé les chômeurs et la classe pauvre et moyenne et continuer à dire 3afa lah 3ama salaf … quand ce genre d'événement survient.. il vient sans préavis !!!

  • محمد
    الأحد 2 يونيو 2013 - 02:52

    وقال اردوغان في كلمة أذاعها التلفزيون/ "كل أربعة أعوام نجري انتخابات وهذه الأمة تختار.. من لا يقبلون سياسات الحكومة بإمكانهم التعبير عن رأيهم في إطار القانون والديمقراطية… أطلب من المحتجين ان ينهوا على الفور مثل هذه التصرفات".

  • the call of mind
    الأحد 2 يونيو 2013 - 02:59

    من خطاب الزعيم ( أردوغان ) اليوم :
    =====================

    «هناك شباب تحت العشرين أو فوقها لا يعرفون ما تعرض له الشعب من حرب على قيمه ومقدساته.. لقد تمت محاربة قيم هذا الشعب ومقدساته فى الأربعينات من القرن الماضى، حيث أغلقت أبواب المساجد وحولت إلى متاحف وحظائر للحيوانات، ومنع تعليم القرآن من قبل حزب الشعب الجمهورى الحالى، وقسموا المواطنين إلى قسمين، مقبولين ومرفوضين، هل تعلمون أن حزب الشعب الجمهورى اليوم يهددنا ويقول لنا ونحن لنا 335 مقعداً فى البرلمان هل تريدون أن تكون عاقبتكم مثل عاقبة عدنان مندريس.. نحن نعرف هؤلاء جميعاً ونعرف ماضيهم لقد كان الشعب يبكى حينما أعاد عدنان مندريس الأذان بعدما منعوه لعشرات السنين، نحن شعب مسلم، والبلدان الإسلامية الأخرى أصبحت تتحدث عن التجربة التركية، لقد تجاوزت تجربتنا حدود بلادنا، إننا سنعيد فتح مدارس الأئمة والخطباء التى أغلقوها حتى يعود الناس ليتعلموا القرآن والسيرة النبوية، وسمحنا لبناتنا المحجبات بدخول المدارس ونسعى لإعطاء الشعب كل حقوقه، إننا نحيى الإنسان حتى تحيا الدولة !!!!

  • تركيا العلمانية
    الأحد 2 يونيو 2013 - 03:47

    1) تركيا دولة علمانية ولا زالت و ذلك من الدستور إلى أبسط القوانين(مثلا ابنة أوردوغان لا تستطيع دخول الجامعة بالفولار)
    2) أوردوغان صرح أكثر من مرة وآخرها عندما زار تونس أنه علماني مسلم. كدلك عندما زار مصر مؤخرا أوصى الحاكمين الجدد باعتماد العلمانية كنظام سياسي
    3) أوردغان يرفض أن ينعت حزب العدالة و التنمية بالاسلامي و يقول أنه حزب محافظ يشبه الأحزاب الديمقراطية المسيحية في أوروبا
    4) عند وصول العدالة و التنمية إلى السلطة في 2004 وجد تركيا دولة قوية تنتمي إلى حلف الشمال الأطلسي. اقتصاد خضع لاصلاحات عميقة في الثمانينات إبان حكم أوزال ( 20 مليون سائح في 2003 مثلا ) و بنية تحتية جيدة . شعب مثقف .نسبة الأمية شبه منعدمة…
    5) برنامج العدالة والتنمية التركي لا علاقة له ببرامج الإسلاماويين في العالم العربي فلم نسمع أنه دعى إلى منع الخمور أو البنوك الإسلامية أو تطبيق الحدود أو العودة إلى دولة الخلافة أوتطبيق الشريعة…بل طبق حرفيا مقتضيات الاقتصادية كما هو متعارف عليها في الحالم المتقدم
    7) الخبراء يؤكدون أن لولا العلمانية لكانت تركيا الآن تشبه باكستان من حيث عدد السكان و من حيث التخلف

  • سعودي صريح
    الأحد 2 يونيو 2013 - 04:05

    انقلب السحر على الساحر يااردوغان ,, تدعم وتؤيد الارهابيين والمخربين في سوريا وعندما تصلك تقوم بقمعهم !! بإختصار ,, انها سياسة المصالح والنفاق ..

  • issam
    الأحد 2 يونيو 2013 - 05:10

    هؤلاء المتظاهرين هم مجرد علمانيين وهدفهم هو انتشار الانحلال الاخلاقي في تركيا ودالك بالاطاحة بحزب العدالة والتنمية

  • المحب لوطنه
    الأحد 2 يونيو 2013 - 10:01

    انكم تظنون انكم تحتكرون الفهم الحقيقي للدين وتعشقون تقييد حرية الفرد الذي خلقه الاله حرا بحجج واهية.
    لاتصلحون للسياسة عودوا الى مساجدكم ودعوا الناس تعيش بسلام
    انكم اشبه بالدمى يحركونكم كيف يشاؤون اقول لكم العقل اولا واخيرا
    لاتتدخلوا في حياة الافراد الخاصة ولا بافكارهم والسلام

  • sarah
    الأحد 2 يونيو 2013 - 10:31

    Assalam raleikoum à Tous,

    En plus, Mr Bachar el Assad,l'a bien annoncé:le printemps Turc, en disant à un journal libanais qu 'erdosion n'est pas à l'abri de ce qui se passe chez moi et que çela se terminera par un PRINTEMPS TURC!

  • عين الشمس
    الأحد 2 يونيو 2013 - 11:32

    لكل شعب مطالبه ولكل شعب ربيعه إلا تركيا فربيعها يختلف عن باقي ربيع العوالم، لأن الشعب لا يطلب العيش الكريم بل هو في بحبوحة كبيرة منه، إنما مطلبه الأوحد في هذا الربيع أو(الخريف) إذا صح التعبير أن يسمح له ببيع الخمر على هواه ودون قيود ولاشروط،
    إذا هذه هي المآمرة الخارجية على هذا البلد العظيم وإلا فلا.

  • karim
    الأحد 2 يونيو 2013 - 11:49

    ستغل بنو علمان والنصيريين في تركيا محاولة بناء سرح عتماني مكان متنزه يجمع الناس للدعارة وكانها قامت القيامة تضاهرات البارحة زار معارض علماني المحتجين استقبلوه ورافعين زجاجات الخمر قبحهم الله واقول للسعودي الشيعي لا تجي تلعب على دكاء المغاربة التوار السوريين تنعتهم بالارهابيين ومادا نسمي

    بشار الي نازل على شعبو بالصوارخ والبراميل المتفجرة وصل به الاجرام قصف شعبه باسكود والكيماوي

  • ابو سلمى
    الأحد 2 يونيو 2013 - 11:58

    عفاريت والتماسيح التي كانت تشوش على حكومتنا تاهت عن الطريق ودهبت تشوش على حزب البيجدي بتركيا ظنا منها انه تشوش على السي بن كيران فادا بها قلبت الطاولة علي اردوكان .فلما استشعر بالخطر سارع بالمجيء الى المغرب من اجل الالتقاء بالعلبة السوداء المغربية من اجل ان يعمل له حجاب الرقية لكي تهمد عنده الاوضاع ويتصالح مع المشوشين.لكنه سيتفاجئ عندما ياتي الى المغرب سيجد اعضاء من الشبيبة يحاكموا بسبب احتجاجهم على مهرجان موازين

  • تماسيح تركية
    الأحد 2 يونيو 2013 - 12:18

    لكل بلد تماسيحه و عفاريته و هم حسب تعريف الناقد المغربي عبد الإله بنكيران كائنات لا ترى بالعين المجردة لكن الكل يسلم بوجودها و هي التي كانت بالأمس تستفيذ من الفساد و استطاعت من خلاله تكوين لوبياتها و أجندتها حتى داخل الشعب إلا كيف يمكن لرئيس كأردوغان و لحزبه ألا يشفع له كلما قدمه لصالح البلاد فلو كان أردغان في بلد يعترف بالجميل لبني له تمثال و لا كان حزبه موضوع كتاب يؤرخ لفترة ازدهار في ظل تدهور الإقتصاد العالمي
    إن هذه التماسيح لن تغوص في مياهها إلا بعدما تجبرها الشعوب التي ليس لديها ما تخسره و نقول لهم إنه من الغباء مواجهة شخص ليس لديه ما يخسره

  • مساكن البيجديين
    الأحد 2 يونيو 2013 - 12:32

    أتباع العدالة والتنمية المغربية يظهرون كل مرة ضيق أفقهم وجهلهم الفضيع بمجريات الأمور وجهلهم بما يجري في العالم فهم لم يكتشفوا تركيا حتى حكمتها العدالة والتنمية
    يضنون أن نجاح حزب العدالة والتنمية التركي في عمله الحكومي سيخلده في السلطة ههههههههه
    يا ناس حزب العدالة والتنمية التركي هو حزب علماني في دولة علمانية وكل دولة تتدعي الديموقراطية لا يخلد فيها حزب في الحكومة:التداول ثم التداول ثم التداول على السلطة
    مسألة أخرى: يجب على أنصار العدالة والتنمية المغربي ومسؤوليه ألا يتماهو مع العدالة والتنمية التركي لأن الفرق بينكم وبينهم كالفرق بين السماء والأرض كما أن تركيا دولة علمانية وهو ما سمح للعدالة والتنمية هناك بالصعود للسلطة وممارسة الحكم بشكل كامل،أما أنتم في المغرب فكنتم كابحا أساسيا لإرساء دولة ديموقراطية في المغرب ألستم أنتم من دافع عن إمارة المؤمنين(انتهى أمرها في تركيا مند حوالي100سنة)ألستم أنتم من يدافع عن سلطات واسعة للملك إدن لا تقولو لنا التماسيح والعفاريت والخراقات:أنتم قلتم لدينا دستور ديموقراطي وصعدتم للحكومة وفرحتم ونحن سنحاسبكم أنتم لا غيركم على كل ما فعلتموه وما لم تفعلوه.

  • المقاومة
    الأحد 2 يونيو 2013 - 12:58

    العميل الأمريكي أردوغان لم يفهم أبعاد اللعبة الصهيونية الأمريكية رُبّما، وظنّ أنه بإنبطاحه وتآمره سيُحقّق لتركيا حلم إنضمامها إلى أوروبا، ونسي ربّما أنه لولا تحالفه الإستراتيجي في وقت مضى مع سوريا وإيران وحتى العراق، لما استطاع الإقتصاد التركي أن يحقّق القفزة الكبيرة التي كادت أن تُؤهّله لاحتلال مراتب جد متقدمة في سلم الدول المتطورة. كما أن الثوار الأتراك، عبّروا صراحة عن تأييدهم لمحور المُقاومة، ونبذهم لمحور التآمر، حيث قاموا بالهجوم على الفندق الذي يتخذه أعضاء ما يسمى "الائتلاف السوري المعارض" مقرا لهم في مدينة أضنة التركية، وهو ما يُؤكّد أن الشعب التركي المُقاوم، يرفض التآمر على سوريا، ويرفض بالتالي احتضان الخونة والسائرين في ركب الصهاينة والأمريكان. فأردوغان المُجرم، لم يُجرم في حقّ السوريين والليبيين وغيرهم فقط، بل أجرم في حقّ الأمة العربية والإسلامية ككلّ، حيث ساهم في تأجيج النعرات والصراعات الطائفية.

  • Rajae
    الأحد 2 يونيو 2013 - 13:29

    السلام عليكم انا مغربية تحب بلدها جداً الم تستيقظوا بعد كل هده المضاهارت التي رأيناها في مصر تونس ليبيا سوريا ، مخططة من طرف الصهاينة واش مابغيتوش اتعيقو خلاص رآه كل هاد الشيئ مخطط باش تركيا مايبقاوش ايمشيو عندها السواح وزيد أو زيد ، كنطلب من الشباب استافدو من هده التجارب ديال هده الدول أشنو استافدات مصر ولا تونس بالمضاهرات والتخريب والله العظيم إلى هادشي مخطط كاينين دول أوروبية يعانون من البطالة والفقر بل يحافظون على استقرار بلدهم عاش الملك وحزب الاستقلال

  • الفقر والشجاعة
    الأحد 2 يونيو 2013 - 13:49

    كل الثورات التي شهدناها ونشاهدها هي ناتجة عن مخطط غربي لزعزعة البلدان التي تريد زعزعتها

  • Otmane
    الأحد 2 يونيو 2013 - 14:41

    C'est encore un coup monté et financé par l'occident et l'USA ,apres la
    Syrie est divisée c'est au tour de la turquie apres l'iran afin que ISRAEL puisse demeurer en paix et soi l'unique puissance de la region face à des chevres musulmans qui dorent toujours

  • لحمدات
    الأحد 2 يونيو 2013 - 15:19

    أنا كدلك أتمنى ان تنتقل هده الأحداث إلى كل الدول التي تتا جر بالشعوب العربية بإسم (الدين) خصوصا دول الخليج والبترودولا ر لتنتهي بوصول أنظمة علمانية ديمقرا طية تدرك مفهوم الحرية
    يجب على سوريا تسليح المعارضين ولو عارضت امريكا واسرائيل ذلك

  • عثمان
    الأحد 2 يونيو 2013 - 15:40

    أظن أنه من الائق زيادة تركيا في العنوان حتى لا ندلس على الناس فيذهب فكرهم إلى المغرب
    لا أدري هل هذا مقصود أم مجرد عدم انتباه ؟؟؟؟؟؟؟&

  • hafid
    الأحد 2 يونيو 2013 - 16:10

    اولا هاده المضاهرة ليست ضد العدالة واتنمية كما يروجون انما ضد تحويل
    ساحة كبيرة في المدينة الا منشئة تانيا هي ادولة الئولا التي نددت بقمع
    اشعب اسوري بالاسلحه الحربية تالتا كفا من اتشويش علا هاده الحكومة
    الفتية…

  • اسفي
    الأحد 2 يونيو 2013 - 17:37

    حزب العدالة والتنمية حزب دكتاتوري يقول من معي فهو مسلم ومن ليس معي فهو مع الشيطان

  • العداد أصبح مع أردوكان
    الأحد 2 يونيو 2013 - 23:06

    ما هذا؟ العداد بالنسبة للأوائل أصبح يكذب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة