العاهل السعودِي ينيب وليَّ عهده إدارة البلاد وتساؤلات عن خليفته

العاهل السعودِي ينيب وليَّ عهده إدارة البلاد وتساؤلات عن خليفته
الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 20:10

أوردت صحيفَة “وورد تريبيُون” الأمريكيَّة أنَّ العاهلَ السعُودِي، الملك عبد الله بن عبد العزِيز آل سعُود، الذِي قدمَ إلى المغرب، فِي الحَادِي والثلاثين، من مايْ المنصرم، ينوِي البقَاء فِي إقامته بإحدى المناطق الشمَاليَّة، لفترةٍ غير محددة، من أجل قضَاء عطلة، لم يتم تحديد ما إذَا كانت فترةً للنقاهَة، أو عطلَة خاصَّة.

الملكُ السعودِي، الذِي تخطَّى عامه التسعين، وَتدهورَ وضعهُ الصحيُّ خلال السنوات الماضيَة، أنابَ، حسبَ ما وردَ فِي بلاغ رسميٍّ، ولي العهد سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فِي إدَارة شؤون الدولَة، فِي فترة غيابه عن الممكلة، استناداً إلى المادة السادسَة والستين من النظام الأساسِي للحكم.

ولم تكن الزيَارة التِي قام بها الملك السعودِي إلى المغرب لتمضِي دون إثارة أكثر من علَامة استفهام حولَ المستقبل السياسِي للملكَة بقيادتهَا الشائخَة، وولِي العهدِ سلمان بن عبد العزيز، الذِي نقلت الصحيفَة الأمريكيَّة أنهُ يعَانِي الخرف، فِي ظلِّ وجود طموح لدَى الجيل الجديد من الأمرَاء لبلوغ سدَّة الحكم.

بيدَ أنَّ هيئَة البيعَة، حسبَ ما يراهُ مراقبُون، هيَ التِي تبقَى دونَ غيرها، ذات حقٍّ فِي ترتيب أمور الانتقال ، فيمَا ترجحُ بعض الأصوات، أن يكونَ نجلُ الملك السعودِي، متعب بن عبد الله آل سعود، ونايف بن محمد، وخالد بن سلطان، أكثَر الأمراء المرشحين ليخلفُوا الملك عبد الله، الذِي أحدثَ تغييراً من أجل تشبيب أعضاء ديوانه، ووضعَ ابنهُ متعب على رأس وزارة الدفاع الوطنِي.

فِي غضون ذلك، كان معهد واشنطن لسياسَة الشرق الأدنَى، قد طرح مجمُوعَة أسمَاء، قد يؤُول إليهَا المُلكُ فِي السعوديَّة، بعدَ الملك عبد الله بن عبد العزيز، من أوفرهَا حظوظاً، الأمِير مقرن، الذِي يعتبرُ أصغَر أبناء الملك عبد العزيز، المؤسس للمملكَة العربيَّة السعوديَّة، بحيث أنَّ لمقرن نفوذًا كبيراً فِي المملكة.

المعهدُ الأمريكِي تحدثَ أيضاً عنْ ترقية ابن أخ مقرن، الأمير محمد بن نايف، لشغل منصب وزير الداخلية الهام، الذِي يوازِي منصب وزير الأمن القومي الأمريكي، فِي خطوة تم اعتبرت بمثابَة تجهيز لمحمد كملك مستقبلِي للسعوديَّة. سيما أنهُ التقَى خلالَ زيارته للعاصمَة الأمريكيَّة، واشنطن، بداية العام الجَاريـ الماضي، بالرئيس باراك أوباما، في البيت الأبيض. كمَا لو أنهُ يظفرُ بضوءٍ أخضر أمريكِي للمضيِّ قدُمًا فِي طُمُوحاتهِ.

‫تعليقات الزوار

11
  • بنتخو
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 20:22

    اللهم احفظ خادم الحرمين الشريفين واشفه شفاء لايغادر من سقم

  • متابع مغربي
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 20:33

    حفظ الله خادم الحرمين الشريفين و جلالة الملك محمد السادس و المملكتين الشقيقتين ..صراحة لن ينسى المغرب الايادي البيضاء للمملكة العربية السعودية على المغرب في وقت طعننا جيران السوء في ظهورنا بعد ان احسنا اليهم..ليصدق المثل "اتّق شرّ من احسنت اليه"

  • متابع
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 20:58

    جرت عادة العاهل السعودي تكليف ولي العهد بإدارة شؤون البلاد ما دام هو خارجها … فليس في الأمر أي جديد من هذه الناحية، أما من يكون الخليفة ( والأعمار بيد الله .. ونسأل الله للعاهل الكريم طول عمر في طاعة ) فهذا شأن حسم فيه منذ تعيين الأمير سلمان وليا للعهد … تحياتي

  • ولد بابا سيدي
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 21:04

    اطال الله عمر جلالة الملك عبد الله آل سعود وشفاه من كل اسقامه اهلا وسهلا ومرحبا حالا بين ظهرانبينا ضيفا كبيرا عزيزا عظيما واخا شيقيقا لكل المغاربة نقدره ونجله وكل عربي مسلم لجلالته من حب لنا ولبلدنا فنحن كمغاربة نثمن الجهود المبذولة له ولكل الملوك السعوديين والمساعي الحميدة واياديهم البيضاء اتجاه المغرب بدءا من المؤسس للمملكة الى ابي متعب عبد الله اطال الله عمره وخلد في الصالحات ذكره مما جعلنا العلافة المغربية السعودية بيننا ممتازة وبين كل من تونس ومصر وكل دول الخليج علاقة اخوة يجمعنا الحمد لله الديانة الحنيفية الغراء اللهم ادم عليتا نعمة اإلاسلام ووحد كل شعوب امتنا الإسلامية في كل الأصقاع وأتمنى للشعب السعودي الشقيق المزيد من الرفاهية وألأمن والطمأنينة ولاستفرار والآزدهار انه سميع مجيب وعلى كل شيء قدير وربنا لا تحرمنا من اداء فريضة الحج وزيارة النبي الكريم

  • Amine et ses idees
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 22:52

    لن ننسى أبدا الأعمال الخيرية التي قام بها
    الملك عبداالله بن عبدالعزيز في المغرب بلده الثاني.
    و المساجد التي بناها في بوسكورة التي تعتبر
    ثاني أكبر مساجد المغرب بعد مسجد الحسن الثاني.
    وسكان بوسكورة يتشرفون بوجود قصر الملك
    عبدالله حفظه الله بجانبهم.و يعتبرونه ملكهم
    الثاني.
    من بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله بنى الله له مسجدا في الجنة. 

  • مسلم
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 00:22

    برك الله في عمره ونسال الله ان يرزقه الصحة والعافيةوان يحفظ بلادنا وبلاد الاسلام من كل سؤ يارب العالمين

  • رجل مكة
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 07:24

    التعاطي في هذه الأمور محسوم سلفا ٠ بس خالد الفيصل حتما سيشغل مركز (متقدم)

  • mohamed
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 09:02

    ملك طيب محب للخير وكاره للشر حفظه الله وأطال عمره هو ومحمد السادس آمين

  • يونس
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 11:15

    نسأل المولى إطالة عمر خادم الحرمين الشريفين ويحفظه للمسلمين ونشركه على الالتفاتة الطيبة في بلده الثاني المملكة المغربية.

  • reefi
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 13:12

    سبحان الله
    عجبت لصحافتنا …ملك المملكة السعودية عندنا في المغرب ، و هي تنقل أخبار و توقعات صحيفَة "وورد تريبيُون" الأمريكيَّة …؟؟؟؟؟؟

  • ابراهيم
    الخميس 6 يونيو 2013 - 13:58

    قال تعالى وادمردة فهو يشفيني صدق الله العظيم

    دعواتنا الى خادم الحرمين الشريفين بالشفاء العاجل وطول العمر

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات