أمير قطر يبلغ العائلة الحاكمة قراره تسليم السلطة لولي عهده

أمير قطر يبلغ العائلة الحاكمة قراره تسليم السلطة لولي عهده
الإثنين 24 يونيو 2013 - 16:46

أحاط الشيخ حمد بن خليفة آل ثان، أمير دولة قطر، المجتمعين في مجلس كبار رجال العائلة الحاكمة و”الحكماء”، اليوم الإثنين، علمًا بقراره تسليم السلطة لولي عهده الشيخ تميم بن حمد(33 عاما).

وذكرت فضائية “الجزيرة” أن هذه الإحاطة جاءت في الاجتماع الذي عقده الشيخ حمد مع مجلس العائلة الحاكمة والحكماء اليوم، ولم تذكر القناة أية معلومات عن موعد تسليم السلطة، كما لم يصدر إعلان رسمي من الأمير.

وبغض النظر عن الدوافع الحقيقية وراء عملية نقل السلطة، والتي قد يكون وراءها رغبة الأمير حمد شخصيا لتراجع حالته الصحية سيما وأنه يعيش بكلية واحدة؛ فالثابت أن هذه القضية تثير بعض الملاحظات الواقعية التي تخرج عن نطاق الاكتفاء بالتغيرات الشكلية.

أولى هذه الملاحظات أن ما سيتم في قطر سوف يشكل سابقة أولى في هذه الإمارة وفي سائر الدول الخليجية المحافظة، حيث يتم نقل السلطة خلال وجود الحاكم على قيد الحياة، وهو ما قد يفتح المجال حول مسألة تداول السلطة في هذه الدول بغض الطرف عن ارتباطها بالدساتير والقوانين الموضوعة.

وتشير ثاني هذه الملاحظات إلى أن نقل السلطة في هذه الحالة يتم على أساس “التوريث”، وإن كان ذلك بديهيًا في المملكات والإمارات الخليجية، لكن تصدر الأمير “تميم” الذي يشغل أكثر من عشرة مناصب تنفيذية بالدولة لصدارة المشهد السياسي القطري يأتي في سياق إدارة نظام تسليم السلطة في شكل سلس وإلى جيل أصغر سنًا، وهذه أيضًا تمثل خطوة غير معتادة نسبيًا في الدول الخليجية.

ويبدو الأمر الثالث الجلي أن السلطة الحاكمة في قطر لم يكن بعيدًا عن ذهنها ما يمر بالدول العربية منذ ثورات “الربيع العربي”، وهي ربما تضع في اعتبارها تداعيات مثل هذه التغيرات التي كانت شريكًا فيها ربما بشكل فاق سائر الدول العربية والإقليمية الأخرى، حتى وإن لم يكن ثمة ما يشير في الداخل القطري إلى احتمالات اندلاع احتجاجات شعبية لأي سبب، لكن هذا الانتقال السلس المتوقع للسلطة سيسهم بلا شك في تثبيت سلطة العائلة الحاكمة بل وإعطائها مزيدا من الشعبية والمصداقية، وربما أيضا قد يمثل طريقًا وسطًا لإدارة خلافات كامنة بين السياسيين القطريين وأنصار التوجهات الإخوانية والسلفية والليبرالية.

ويلفت النظر أن عملية انتقال السلطة، وإن تميزت بالسلاسة والمنطقية، لكنها لا تعكس توجهًا أكثر نضجًا نحو الأخذ بتوجهات ديمقراطية جديدة، إذ لم ينص الدستور القطري لعام 2004 بشكل صريح على كيفية تنظيم انتقال السلطة، في الوقت الذي تمتع فيه الأمير منفردًا بكافة السلطات التنفيذية في الدولة وفقًا لبنود الدستور من جانبـ وفي ضوء غياب سلطة تشريعية (مجلس الشورى) منتخبة ومستقلة عن السلطة التنفيذية وعدم قيام المحكمة الدستورية العليا؛ مما جعل السلطات كلها متركزة بيد الأمير دونما فصل واضح بين السلطات.

من هنا ربما سوف يرث الأمير المقبل “تميم بن حمد” إرثًا صعبًا بإيجابياته وسلبياته، ففي الشق الأول لا يخفى أن الأمير حمد بن خليفة وابن عمه حمد بن جاسم، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، استطاعا نقل قطر من مرحلة الدولة التقليدية إلى الحداثة، ومن دولة هامشية إلى دولة تسعى لتكريس زعامة إقليمية خصوصًا بعد ثورات “الربيع العربي”.

وربما يكفي في هذا الصدد أن إمارة قطر الصغيرة التي تبلغ مساحتها 11 ألفًا و517 كيلو مترًا مربعًا تحتل المرتبة الأولى في العالم من حيث نصيب دخل الفرد السنوي، والذي قدر في عام 2012 بناءً على إحصائيات مختلفة ما بين 88 إلى 98 ألف دولار للفرد، وتتجاوز موازنتها السنوية 54 مليار دولار لعام 2012/2013.

كما أن قطر تعد ثالث أكبر مصدر للغاز في العالم، وتبلغ احتياطات الغاز لديها 900 تريليون قدم مكعب (حوالي 14% من الاحتياطي العالمي)، وربما ستصبح أكبر مصدر للغاز بعد اكتشاف حقل “بلوك 4 نورث” الذي يحتوى على 2.5 تريليون قدم مكعب، تتجاوز موازنتها السنوية 206 مليارات ريال (أكثر من 54 مليار دولار لعام 2012/2013).

أما السلبيات التي سوف يكون الأمير القادم مطالبًا بالتعامل معها فتتمثل في عدم اكتمال المسار الديمقراطي، حيث أدى عدم تنفيذ انتخابات حرة لاختيار أعضاء مجلس الشورى الذين لا يزال يعينهم الأمير وكذلك عدم تأسيس محكمة دستورية بالبلاد إلى القول بأن قطر دولة “ديمقراطية قيد التنفيذ”، وربما سيجد الأمير نفسه أمام انتقاد يقوم على أن ما حدث يمثل سابقة ستشكل تقليدًا لكيفية نقل السلطة؛ وهو ما يستلزم بعض الخطوات على سبيل الانفتاح الديمقراطي من خلال العمل على إجراء انتخابات لمجلس الشورى.

ومن البعد الداخلي الخاص بعملية انتقال السلطة إلى البعد الخارجي، يبدو أن سياسة قطر الخارجية، في أبعادها العربية والإقليمية والدولية، لن تكون أمام تغيرات راديكالية سريعة، وأنها سوف تقوم على اعتماد المبدأ الذي أرساه حمد بن جاسم، أي سياسة تقوم على “صفر أعداء”، فهذا المبدأ جعل قطر تنتهج كافة المتناقضات في سياستها الخارجية، فتتوسط بين أعداء مختلفين في سياق سياسة المحاور الإقليمية، وتعتمد على الحليف الأمريكي وتتقارب مع تركيا دون استعداء دولة مثل إيران، وتلعب أدوارًا في القضية الفلسطينية وفي جنوب لبنان أبرزها إعادة الإعمار إثر الحروب والتدخل في المصالحة الفلسطينية دون نقد لاذع من إسرائيل.

ويعزى عدم توقع التغير الراديكالي إلى أن الشيخ “تميم” لم يكن بعيدًا في الأعوام السابقة عن جوهر تحركات قطر الخارجية، سواءً بحكم موقعه كنائب للقائد العام للقوات المسلحة، ونائب رئيس مجلس العائلة الحاكمة، أو سواءً بحكم مشاركته الفعلية في إنابة الأمير حمد له في إدارة شئون الدولة خلال فترة غيابه عنها، وتوليه إدارة ملفات إقليمية مهمة مثل مفاوضات السلام في دارفور السودانية، وتسوية الأزمة اللبنانية، وجهود النقل السلمي للسلطة في اليمن، وأخيرًا إطلاقه العديد من المبادرات الخارجية مؤخرًا مثل الاتفاق على تزويد مصر بشحنات من الغاز الطبيعي، ومبادرات مساعدة قطاع غزة المحاصر من إسرائيل، ومشاركته في العديد من المؤتمرات الدولية التي أكسبته شعبية على المستوى الخليجي والدولي.

ويشر ما سبق إلى أن الشيخ “تميم” سوف يستمر في إقامة علاقات وثيقة مع الغرب وسوف يسعى لزيادة التعاون الخليجي لأنه من المؤمنين بمجلس التعاون لدول الخليج العربي وسوف تستمر جهود قطر كوسيط في العديد من الملفات الإقليمية الساخنة.

بيد أن أكبر تحد سيواجه الأمير الجديد هو ما يتعلق بالاستمرار على سياسة والده التي آثرت التدخل المباشر على خط تفاعلات “الربيع العربي”، والتي من أبرزها دعم الثورات في مصر وتونس والأنظمة الحاكمة فيها، وهو الأمر الذي أدى إلى إثارة خلافات كامنة مع أكبر الدول الخليجية، المملكة العربية السعودية، فضلاً عن بروز قدر من النفور الشعبي النسبي من قطر من لدن معارضي الإخوان المسلمين إثر توليهم الحكم في مصر وتونس.

ويجوز الاستنتاج بأن الشيخ “تميم” المعروف عنه التوجهات “المحافظة” وتأييده لجماعة الإخوان وللتغيرات الحادثة على المستوى العربي، سوف يستمر على منهج الدعم السابق لوالده الأمير حمد، لكنه ربما يلجأ إلى الحد من التصريحات وتفضيل العمل في صمت وهدوء نسبي لمحاولة تجنب المزيد من الخلافات الخليجية- الخليجية من جانب، وانتظار ما سوف تثمر عنه التحولات الغريبة التي تمر بمنطقة الشرق الأوسط من جانب آخر.

وكل ذلك يعني أن قطر في ظل عهد الشيخ “تميم” سوف تستمر في انتهاج مبدأ “صفر أعداء” لكنها سوف تتريث كثيرًا، وربما تعيد النظر نسبيًا في السياسات السابقة، حتى تتجنب اكتساب الأعداء أو نصرة الخاسرين في سياق إعادة التشكل الجديد لخريطة الشرق الأوسط.

‫تعليقات الزوار

54
  • عمر
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 16:59

    رغم أني لا أتفق على توارث السلطة لكن التخلي عنها في حد ذاته إنجاز

  • hicham
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:05

    قناة الجزيرة لا تتكلم كثيرا حين يتعلق الأمر بقطر أوالبحرين أو…!!

  • abybakk
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:07

    il finance la guerre en Syrie pour 'ramener' la 'démocratie' et en même temps il nomme son fils pour' instaurer une monarchie absolue, chercher l'érreur

  • abdo
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:08

    خطة جديدة تدبرها اسرائيل و أمريكا لزعزعة استقرار المنطقة بازالة حمد عن المشهد السياسي و رغما عنه , قطر ألعوبة اليد الصهيونية , و ليس بحجة المرض

  • حامد كردي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:11

    أمير جديد لقطر
    دون مستوى تعليمي رفيع
    دون تجربة تؤهله لذلك
    سيوصل هذه الامارة الى ما شاء الله
    من سيحكم اذن ( هل امه موزة – او ابوه حمد الهارب ام حاشية القصر)
    اما الامير الفار فسياتي للاقامة في المغرب او جنوب اسبانيا حسب بعض الصحف

  • سلمى
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:12

    هذا الرجل يؤمن بالديموقراطية الحقيقة وهذا ما يفسر دعمه لتحرر الشعوب . انقلب على والده أو بالأحرى على سياسة والده الذي لم يعرف قيمة قطر! لكن من لا يعجبه العجب سيقول أن زوجته انقلبت عليه وكأنهم ينامون معهم على فراش الزوجية ! والمتفيقهون سيفسرونها دينيا بأنه انتقام من الله ! ألا يكفي الدور الريادي الذي وصلت اليه قطر؟ ناهيك على أنها تتميز بثاني أعلى دخل فردي في العالم. إذا كان هذا عاق أبيه فياليت يحكمنا واحد مسخوط المهم نستفيد من خيرات البلد.

  • بومحمد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:16

    بس حبيت اعلق على حاجه في الخبر .. هي ليست سابقة أولى في دولة قطر حيث يتم نقل السلطة خلال وجود الحاكم على قيد الحياة

    فقبله جده حمد بن عبدالله استلم الحكم بعد تنازل ابيه عبدالله بن جاسم
    وايضا في فترة حكم الشيخ علي عندما تنازل لأبنه أحمد بن علي

    فأرجوو من صاحب المقال ان يكون صاادقاا في كتابااته .. فكل كتاباتك ستحاسب عليها عن الله اذا كنت كاذبا

    والله يديم الخليج في امن واماان

  • كما تدين تدان
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:20

    ان شيخ قطر قد عزل بقرار امريكي بالطريقة نفسها التي عزل فيها الانجليز الملك طلال ملك الاردن والسلطان سعيد سلطان عمان لصالح ولديهما حسين وقابوس
    الامريكان خيروا حاكم قطر بين سجن غوانتاناموا او العمل على اسقاط النظام السوري بعد ان اكتشفت المخابرات الامريكية ومن خلال كومبيوترات اسامة بن لادن ان وزير مالية بن لادن هو احد اصدقاء شيخ قطر ويعمل في الديوان الاميري القطري واسمه ( سليم حسن خليفة راشد الكواري ) وكان هذا هو حلقة الوصل بين شيخ قطر واسامة بن لادن واكتشفت المخابرات الامريكية ان تمويل بن لادن كان يتم من خلال بنوك قطرية تديرها خلية تعمل مع شيخ قطر تضم الى جانب الكواري الارهابي عز الدين عبد العزيز خليل ( وهو سوري ) و عطية عبد الرحمن واوميد محمد وعبدالله غانم محفوظ مسلم الخوار وعلي حسن علي العجمي من الكويت وهو ابن عم الارهابي الكويتي شافي العجمي الذي تباهى مؤخرا بذبح الطفل السوري في دير الزور ان سليم الكواري ( ويعرف عند الامريكان بسليمان ) وعمره 33 سنة كان موجودا في قطر عند مقتل بن لادن ويقال انه سلم للامريكان بعد مقتل بن لادن .

  • بوجدي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:20

    نجحت الشيخة موزةابنة ناصر المسند المعارض القطري من السيطرة على القصر في صفقة سياسية يتخلى ابوها عن المعارضة مقابل نفوذ إبنته ذاخل القصر و استطاعة إزاحة الشيخ خليفة بتحريض ابنها على الإنقلاب ضد أبيه و هاهي تخلع زوجها من الحكم لفائدة إبنها إن كيدهن لعظيم.

  • Hamid
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:22

    انجاز تاريخي يحتسب له الاوهو تشتيت شمل ال القدافي الذي جثم على صدور الليبيين لمدة40سنة!

  • chahd
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:27

    اظنه فضل التخلي عن السلطة لابنه بارادته على ان ينتظر ابنه سفره فيقوم بانقلاب كما فعل هو مع ابيه لاسيما انه بحاجة لعلاج قد يتطلب سفره الى امريكا او اوروبا.

  • ayyachi
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:32

    الأســـرة الحـــاكمــة تفعـــل بالبـــلاد مـــا تشـــاء، و أيـــن الشعب القطـــري؟
    هـــذه هي الديمـــقــراطية التي تدعمـــون في ســـوريـــا؟ و طبعـــا قنـــاة الجـــزيـــرة ستكـــون آخـــر من يخبـــرنـــا… افتضح الأمـــر، فهـــل من مبصـــر؟

  • FA9IR
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمير قطر يبلغ العائلة الحاكمة قراره تسليم السلطة لولي عهده؟واش هاد الرؤساء مكيشبوش ديما الشعر أسود والموسطاج أسود؟ماهو السر؟ إلى كانت الصباغة فهي حرام.

  • الواقعي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:38

    رغم كل المآخد التي يمكن تسجيلها على امير قطر الا ان انجازاته تغطي عيوبه. فقد غير تلك الصورة النمطية عن ذلك الخليجي البدوي السادج الخاضع و الكسول و الاتكالي الذي يعيش الريع في أبشع صوره .الى الخليجي المعاصر الذي يعرف كيف يتكيف مع محيطه و يعرف كيف يستغل قوته المالية و البترولية في سبيل رفاهية شعبه و في سبيل تطويع المواقف الدولية حوله من خلال التدخل الناعم و السافر أحيانا في الشؤون الداخلية للدول.و في جعل قطر فاعلا يحسب له الف حساب في رسم السياسة الدولية .هو حمد الذي أتبث أن الدهاء و الذكاء ليس مرتبطا بكم اللغات التي يتكلمها المرء و لا بحجم ديبلوماته و لا بنوع دراسته.تجاوز بدهائه العقلية الاستهلاكية للخليجي نحو عقلية استحواذية و استثمارية تجعله يقتسم كعكة بورش الالمانية و الفنادق اللندية و الجزر اليونانية السياحية بل و ربط اسم ميسي باسم قطر, قد يراها العوام تبذيرا لكن الاقتصاديون يرونها تدبيرا محكما.لم يقف الامر عند هذا تمهلوا لم نذكر أكبر انجاز لحمد .هي الجزيرة الثورة و الثروة عصاه التي يتكئ عليها و يهش بها الاغنام أحيانا بل و يضربها اذا استدعى الامر ذلك. احتراماتي لحمد رغم مساوئه.

  • taybi el magribi
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:50

    إنقلاب سياسي في قطر
    كيف تدين تدان
    إنقلب على أبيه وإبنه انقلب عليه

  • HOSSAM
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:53

    سيناريوهات في الأفق، المسألة لم تكون أكثر مما قد نتوقع أحياناً ليست الأمور في البلاط تمور من مؤمرات ظلامية في الخفاء أوتخطيطات عمياء صهيونية أو حتى غربية أمريكية كل هذا أو ذاك القبيل تكهنات بديهية ووهمية لليس لها أساس من الصحة،ماهو في هذا الجانب الذي قلب دنياكم إلا أن الأمير سائم الرئاسة وجعل له الله القناعة على قلبه وأراد التخلي على هذاك الكرسي الذي أصبح من المحال في أذهننا الخروج والإبتعاد عليه ،من القادم طواعية كنوا أحرار وأشراف مثل حمد وأثركوها للأبناء الوطن القادرين على التسيير بدل أن يأثي يوم قريب إسمه الهروب ومقتل

  • sarah
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:00

    C'est dommage que les dirigeants arabes ignorent l'histoire. Car les sionistes les utilisent comme un pion et au moment que ces dirigents ne sont plus rentables, ils sont éjectés vite fait, bien fait.

  • محمد بناني
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:05

    الشعوب العربية أصبحت قطعانا يسلمها كل حاكم لأبنائه

  • BIDAWI
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:06

    نتمنى للامير الشاب كل النجاح و التوفيق في مهامه الجديدة وان بفتح صفحة جديدة في العلاقات بين قطر والمغرب وان يضع يده في يد اخيه جلالة الملك محمد السادس نصره الله لما فيه خير البلدين امين

  • يوسف ابن تاشفين
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:16

    قرار حكيم ، إنها الدمقراطية الإسلامية ؟؟؟؟
    وإذا لم توافقو أمير قطر على هذه الخطوة سيأتيكم بدليل قاطع (قاطع للرؤوس)من كتب السلف الصالح .
    التاريخ يعيد نفسه:قام حافظ الأسد سنة1999بجمع البرلمان السوري ليعدل القانون كي يرث إبنه بشار الحكم ، وهاهو أمير قطر 2013 يجمع عائلته وحاشيته فقط ليسلم الحكم لإبنه دون تعديل لا قانون ولاهم يحزنون …. وهكذا دواليك . فمستقبلا إذا أراد الأمير الجديد هو الآخر تسليم الإمارة لإبنه سيجتمع مع نفسه فقط دون حضور العائلة أو أهل الحلل(بكسر الحاء) و العقد( بضم العين)، لأن آنذاك ستكون "التقاليد والأعراف الدمقراطية" قد ترسخت في المجتمع القطري .
    لكن بيني وبينكوم ماذا لو توفي الأمير الجديد تميم قبل والده فالأعمار بيد الله ؟؟؟؟. هذي مفكرش فيها ، ولكن إذا قرأ هذا التعليق في هسبريس سيرجع ويجتمع مرة أخرى مع عائلته وأهل الحلل و العقد ويقول لهم : إذا توفى ولدي قبلي ارجعو لي الإمارة ديالي الله يجازيكم بخير ، عندكم يحوالوليكوم العينين عليها راها ديالي……
    ولله ويكملوليك داك البريملات ديال البترول متعقل عليك مريكان ، ويوقعليك كتار من بشار .

  • jilai
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:17

    لن انسى ابدا سؤالا طرحه علينا استاذ عندما سالنا عن السياسة الاقتصادية في المغرب و لم نجد جوابا بل اكثر من ذلك اجاب بانها غير موجودة و بعدها قال بان ثلاث دول عربية فقط هي التي تتبع سياسة اقتصادية واضحة اساسها الزكاة و تجمع في صندوق يسمى صندوق الاجيال القادمة ( ما بعد استنفاذ النفط ) يثم استثمارها في مشاريع خارج ارض الوطن تدر ارباحا توضع في نفس الصندوق .
    قال كذلك بان نجاح سياسة الزكاة ظهر بعد اجتياح العراق للكويت و تذميرها و قد اخدوا من الصنوق 10% فقط لبناء كويت جديدة دون حاجة الى طلب العون من احد .
    اليوم تظهر قطر في زمن الازمة الاقتصادية كدولة اقوى من العديد من الدول الاروبية .
    اذا نجحت قطر فليس لان فيها غاز و نفط كالجزائر وانما لان فيها رجال اشداء قوامون يعرفون ما يريدون و يخططون و يعملون لذلك مما جعلهم يتبوؤون مكانة يحسدون عليها .

  • جبيلو
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:32

    أتمنى أن يأخذ الأمير الجديد بعين الإعتبار الرؤية التي خبرنا بها الحارس الدولي للمنتخب الكويتي السابق، حول الخطر الطبيعي الذي يتهدد السواحل القطرية في المستقبل القريب، و التي في الغالب لا تتجاوز 3 أمتار عن سطح البحر، مع العلم أن أغلب المدن القطرية متمركزة في سواحل البلاد…
    حيث يكفي إرتفاع مستوى المياه بمتر واحد لتشل البلاد..حيث أكد الحارس السابق المعروف بتحقق رؤاه أنه نتيجة لهذا الحدث الجلل سوف لن ينظم كأس العالم بقطر..
    و الله أعلم…

  • sadki abdelhadi
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:45

    كما تَــــــــــدين تُـــــــــــدان ،،، كما فَعل بِأبيــه يُفعــل بـِـه الأن إإلا أن الطريقة تختلف ؟؟؟ وملك قطر الحقيق هو أو هي إن صح التعبيييير الشيخة مـــــوزة

  • مغربية
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:03

    مبادرة محمودة تحسب له
    نتمى للامير الشاب التوفيق فهو فارس شجاع ورأينا جميعا كيف صعد الدرج الطويل بفرسه في الالعاب الاولمبية في لقطة هزة العالم وهو شاعر خلوق
    قطر كانت في صف المغرب دائما وهي دولة حداثية عصرية ,
    و نتمنى من المغرب معرفة استغلال المال القطري في بناء مدن جديدة في المغرب بشراكة قوية مع دولة الامارات

  • حسام المكناسي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:06

    بعد ان قضى على بنعلي ومبارك والقذافي الامير سيرتاح ليترك البقية لتميم : الاسد+البشير+بوتفليقة واخيرا وليس اخرا بنكير ان

  • aminekarime
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:07

    C'est quoi ces singeries??!!! et pour qui ???!!!, le marketing politique c'est dépassé, on est en 21 siècle

  • hiba
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:10

    هل نحن سذج لهذه الدرجة أمير قطر أزاحته أمريكا عن عرشه
    بعد فشله الذريع في الملف السوري الذي أوكل إليه رفقة الأمير بندر

  • محمد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:10

    بالنسبة لي فإن السلطة نقلت لي ولي العهد رغم أنف أبيه ، لأن أمير قطر بحد ذاته إغتصب السلطة من والده رغما عنه لذلك فإن هناك مقولة تقول ، كما تدين تدان ، إن لم يتركها بخاطره فإنه سوف يتركها غصبا عنه.

  • ahmed
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:34

    الجزيرة مازال معندهاش مراسل في قطر

  • un idiot
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:39

    العجيب في الأمر هو الطريقة التي تعاطت بها الجزيرة لتغطية هذا الحدث الإسثتنائي في الدول العربية !!!!
    و الله لو كان الحدث في دولة عربية أخرى،لهيجت الجزيرة أسلحتها التضليلية و بالخصوص قنبلة الفتن : الإتجاه المعاكس

  • قائد بجميع المواصفات
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:11

    شكرا حمد بن خليفة آل ثان،شكرا على كل ماقدمته للأمة الإسلامية،شكرا على إطاحتك للدكتاتوية الحاكمة في عدت بلدان عربية ،شكرا لتوحيدك حكام العرب فيما بينهم إلا البعض منهم لازال في الطريق،شكرا على محاولتك الجبارة لإعادت سوريا والعراق لأهلهم العرب بعدما أستولت عليهم بلاد الفرس الغاشمة،شكرا على كل ماصرفته لتوار ليبيا من مال وعتاد لإسقاط المجرم الضالم قاتل شعبه وراعي عصبات العالم وعلى رأسهم بوزبال في تندوف المغربية،شكرا شكرا شكرا أيها القائد الشجاع،تحيتي إلى كل قادات العرب ،وعلى رأسهم فلسطين المقدسية الغزاوية، مغرب محمد السادس ،مصر مرسي ،سعودية الحرمين الشريفين ، تونس الياسمن الحرة،ليبيا التوار ،سوريا الأحرار،عراق الرافدين،يمن التورة ،موريتانيا الأصالة،جزائر الحجاج والمدنيين.عدرا لكل بلاد لم أكتبها،يارب العباد أنصر قادات البلاد على مافيه الخير لديننا،ألهما ألف بقلوبهم ووحد صفوفهم على أعدائهم.

  • غير معروف
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:25

    أنا لا أتفق مع من يقول أن أمريكا وراء هده الواقعة فكلنا نعلم أنها تتحكم في كل الحكام العرب العملاء دونما الحاجة للاطاحة بهم والله أعلم

  • sarah
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:26

    اين انتي يا قناة الجزيرة و اين أخبارك من قلب الحدث !!!!!!!! كما يدعين
    نرجو ان نرى موضوع تنازل حمد عن السلطة لولي عهده في برنامج الإتجاه المعاكس!!

  • يونس
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:39

    يعني التخلي هو الديموقراطية أو الخوف من أن يجد نفسه مغلق عليه في مرحاض و الرضى بأي شيء الخوف من الحاكمة و الأمرة والناهية شيختهم موزة صاحبة كل شيء تُخيف ولا تخاف و قبضتها حديدية و الولد ولد والزوج يُجتاز ويتقاعد ونحن بصدد زمان يمكننا رؤية الطريقة المباشرة للحكم عند النساء زعما برافو برافو،

  • mogha
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:53

    لاحضت ان كاتب المقال لم يشر ولو للحضة في مقاله الى ما هو متداول مند ازيد من اسبوع ونصف فالمواقع والجرائد بان هناك انقلابا من الشيخة موزة وابنها على الشيخ كما اسردت جريدة النهار المصرية ان محيط الشيخ حمد انقلب ضده واصبح مع الامير المدلل كل ما نشر وحكي في المواقع والجرائد لم نسمع من الجزيرة او من اي مصدر قطري ينفي هده الاقاويل لم يفاجء احد بهدا القرار اليوم لانه كان متوقعا المهم امارة تحكمها عائلة متل الابن متل العم متل الاخ

  • ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:57

    لم يكتف الطاغية العربي بالقضاء على شعوب وأمم ودول ومسحها من الوجود حضارياً وإنسانياً ومدنياً، وجعلها في أحط وأسوأ صورة بين شعوب وأمم الأرض، وصارت الدول التي يحكمها الطاغية العربي مسخرة حقيقية ومثالاً في التخلف والانحطاط والوضاعة والدونية والبؤس والرثاثة والانحدار إلى أدراك لم تبلغها أي من شعوب العالم في أية مرحلة من مراحل التاريخ، بل، وعبر شهوة الحكم وغرائزية البطش وتأبيد البقاء والسلطان ، امتد شره وأذاه ليصيب أسرته، وعائلته، وأبناءه وفلذات أكباده، بالذات، وجلب لهم المخاطر والهموم والأوجاع وعدم الاستقرار، فكانوا من أولى ضحايا ونفسيته المريضة والنرجسية.
    ولقد أصبحت بعض العائلات العربية التي حكمت بالحديد والنار وسامت الشعوب المذلة والمهانات مطاردة في أوطانها وانتهى الأمر ببعضها إلى الموت البشع والفظيع، وبعضها الآخر إلى السجن والمنافي والزنازين المظلمة، عينها، التي كان آباؤهم يحشرون فيها عبيد الله بالجملة والمفرق أيام القوة والسطوة والجاه والأبهة والصولجان. وأبى الطاغية العربي إلا أن يورط الجميع في استبداده وغيـّه وعلى رأس هؤلاء أبناؤه ما غيرهم، وبالذات. وبدل أن يتصالحوا مع شعوبهم.

  • بوتركي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:41

    تنحي_أمير_قطر البعض لا يفرق بين التنحي و الانقلاب ! اللوم ليس عليهم ، فأنهم لم يروا انتقالية الحكم الا بطريقتان الموت او بالمظاهرات

  • boubad mustapha
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:54

    أين هي الديمقراطية التي يتبججون بها،اين هي حقوق القطريين للتصويت على مرشحهم،ام هي حلال عليهم ،شاطرين غير فإخوانهم ،لا حول ولا قوة إلا بالله

  • شجرة الموز القطرية
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:07

    معلومات يجهلها الكثير عن قطر:
    1 بطالة
    # 22% 20ألف قطري من90ألف القوة العاملة للقطريين
    # صعوبة حصول عمل لتسلط بعض مدراء أجانب و القطريين
    # تطفيش قطريين من أعمالهم وأخرين تحويل للبند المركزي
    #حتي المدرسين ضيقو عليهم للأستقالة أو التقاعد
    # برنامج وطني الحبيب ومنتديات تنشر بعضها
    ==
    2 صنايق الأستثمار:
    # صندوق قطر الحكومي ب30مليار وخسر كثير بالأزمة.
    # صندوق عائلة حاكمة 30مليار حالة جيد
    # Rothschild Qatar LLC هو الأكبر وأخبار أستثمارات قطر المتداولة كلها منة وهو تابع للعائلة روتشيلد الصهيونية
    ==
    3 الناتج المحلي:
    # الناتج المحلي120وليس 181مليار دولار
    # عائدات الحكومة 90مليار وليس 112مليار
    # ف30مليار من نفط و60مليار للغاز و30مليار لباقي قطاعات
    # نسبة كبيرة من ناتج المحلي لقطر لشركات الأجنبية مابين 30الي50%
    ==
    4 ديون قطر الخارجية:
    # 82مليار دولار منها لي أنشاء صندوق حكومي سيادي
    # أقترضت كثيرا عندما كان سعر نفط 148$ والغاز 16$
    # بعضها للمشاركة بمشاريع محلية كالألمنيوم وتكرير ونفطية
    # هل تعلم قطر كادت أن تفلس مرتين بمنتصف تسعينات ومرة عند أنهيار سعر نفط الي 8دولار 1998
    ==
    يتبع

  • الأمير أحمد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:21

    هذه هي الديمقراطية في أبهى صورها عند العرب . فأن يتنازل أمير عن السلطة لأمير أمر لن يقدر عليه إلا ديمقراطي أصيل .فحلاوة السلطة والتسلط لا تقدر بثمن

  • maghrebi in holland
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:28

    أحسن أمير عربي دو نخوة ورجولة بدون منازع بارك الله فيك يا أمير والله أحبك في الله أتبت في كل المواقع غيرتك على إختك العرب والمسلمين رغم صغر مملكتك ولكن تأتيرها كبيير للغاية

  • محمد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:28

    امير قطر يطبل للديموقراطية ويورث ابنه
    لمادا يخرب في بعض البلدان
    فليطبق ما يدعو اليه حتى يصدقه الناس

  • شجرة الموز القطرية
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:47

    5 من يملك ثروة قطر؟:
    # قطر أم شركات الغربية
    # هناك سيطرة علي بعض الشركات للغرب
    # شركة شل تمول100% مشروع رأس لفان ب19مليار دولار يشمل أكتشاف وأنتاج وتسويق بعقد مشاركة مما يعني حصة شل 30% أو أكثر بالأرباح والثروة.
    # وهذا غير مشاريع توتال وأكسون وغيرها مما تملك بثروة قطر بالنفط والغاز
    # وهذا يعني عائدات حكومة قطر أقل بكثير مما يذكر

    6 الفساد والرشاوي:
    # منتشرة بالمشاريع كوزارة الأشغال وفساد بعض تطوير وأختلاسات ألمبيات أسيا وأختلاسات المتحف الأسلامي وغيرهم كثير ومستشفي حمد ومشاكلة بلانهاية
    ==

  • yahya
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:58

    وصف الحسن الثاني رحمه الله الشيخ حمد بمسخوط الوالدين لآنه انقلب على والده، ومما لاشك فيه أنه أحس بشئ تدبره موزة وابنها للانقلاب عليه (يردوا ليه الصرف) ففضل أن يتنازل (طواعية). نسأله ماذا كان ينتظر بعدما أن انقلب على والده، هل ينتظر أن تبره زوجته وولده؟ راه مسخوط الوالدين الله يرحم اللي قالها ليه

  • لعنة الكراسي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:05

    لعنة الكراسي…حب الكرسي من الايمان ..اتمنى من الشيخ حمد ان يحمل معه كرسيه الى قبره .قد يشفع له يوم الحساب .فقد اغتصب هذا الكرسي من والده ضلما وعدوانا .فقد كان ذكي حيث سبق الاحداث كان يعرف انه سيلقى نفس المصير الذي فعله مع والده .كما تدين تدان

  • صريح
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:18

    الواقع ان حاكم يحاول قطر استباق الزمن لمشكله الصحي خوفا من انقلاب ابنه ضده كما فعل سابقا.
    كما انه يحاول ان يعطي للعالم العربي دروس في الديموقراطية؟ اضحكتموني…

  • arsad
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:23

    بالنسبة لي هذه ضربة قاضية على فك كل الذين يتهمونه بالعمالة للامريكان فالرجل ازاح والده الذي كان لم يفقه في الحكم الا حب النساء والسفر من بلد الى اخر فخدم بالده وشعبه وارقا به الى مصف الدول الكبرى حتى صارت قطر قبلة يحلم بالعيش فيها مواطنين من الغرب وامريكا واستراليا وغيرهم من البلدان ولمن لايعرف عن قطر الكثير فقطر دولة لا يتعدى سكانها مليون ونصف ومعدل الدخل اليومي 300دولار وقد رفعت الدولة الدعم الذي كانت تقدمه في المواد الاساسية خدمتا لمواطنيها حتى يدفع الاجنبي ثمن اقامته في قطر

  • meddamin
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:52

    تقول مصادر إن تسليم السلطة في قطر ليس قرارا شخصيا للأمير بل هو قرار أمريكي مفروض عليه
    في 11 يونيو/حزيران أن واشنطن أرسلت للشيخ حمد مبعوثا أبلغه بقرار عزله.
    في قطر قاعدة السيلية أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط.والتي ساهمت بشكل كبير في الحرب الأمريكية على العراق وأفغانستان
    ويثير غياب حمد بن جاسم المرتقب قلق الإخوان المسلمين في المنطقة لعلاقاته القوية بهم وتبنيه مشروع ردم الهوّة بينهم وبين الولايات المتحدة، ودعمه المالي والاستثماري للتجربتين الإخوانيتين في تونس ومصر.

  • youssef
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:55

    في نظركم من هو أول عالم- طبعا أقصد عالم دين -سيبارك هذه الخطوة الدمقراطية في قطر ؟؟؟
    سأعطيكم بعض خصائص هذا العالم لتعرفوا الجواب :
    – إنه علامة كبير وليس علامة متوسط أوعلامة صغير
    – إنه علامة تعجبه الدمقراطية رغم أنها في نظره منتوج غربي
    – إنه علامة غير قطري لكن تقاطرت عليه النقود فأصبح قطري الهوى
    – إنه علامة يدعوا إلى طاعة ولي الأمر في دولة ، والخروج عليه في دولة أخرى .
    هل عرفتم هذا العلامة الذي ليس كمثله علامة ؟
    تابعوا يوم الجمعة المقبل القنوات الفضائية المعروفة وستعرفون الجواب .

    صدق المفكر المغربي الذي قال : الدمقراطية في الوطن العربي هي "التناوب على ممارسة الدكتاتورية"

  • شجرة الموز القطرية
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:34

    5 من يملك ثروة قطر؟:
    # قطر أم شركات الغربية
    # هناك سيطرة علي بعض الشركات للغرب
    # شركة شل تمول100% مشروع رأس لفان ب19مليار دولار يشمل أكتشاف وأنتاج وتسويق بعقد مشاركة مما يعني حصة شل 30% أو أكثر بالأرباح والثروة.
    # وهذا غير مشاريع توتال وأكسون وغيرها مما تملك بثروة قطر بالنفط والغاز
    # وهذا يعني عائدات حكومة قطر أقل بكثير مما يذكر

    6 الفساد والرشاوي:
    # منتشرة بالمشاريع كوزارة الأشغال وفساد بعض تطوير وأختلاسات ألمبيات أسيا وأختلاسات المتحف الأسلامي وغيرهم كثير ومستشفي حمد ومشاكلة بلانهاية
    ==

  • سوناطراك
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:35

    قوة الحاجة بانانا في القصر جعلت من عق الولدين أيسلم السلطة.

  • هندي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:42

    يشبهون البنغال أكثر من شبههم بالعرب سبحان الله

  • لا والله لا
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 09:41

    ياخي لا تثق في اعلام الغرب، فبن لادن هي خرافة من خرفات اليهود لسرقة اموال المسلمين وابادتهم وتشويه سمعتهم ،كيف لا تعلمون الحقيقة،،،،،،،

  • مجد المغربى
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 10:32

    متى سوف تتخلص الشعوب من عصابات السراق وسيطرتها على الحكم وتحكم فى احقية عباد الله اللهم انت الحاكم والحكم مالك الملك ولا ملك الا لك القدوس المتعال انصرنا بنصرك وخلصنا من همومنا وعجزنا امين يا رب

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب