تاتشر ' المرأة الحديدية ' تعاني من تدهور القدرات العقلية

تاتشر ' المرأة الحديدية ' تعاني من تدهور القدرات العقلية
الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:38

ذكرت كارول ابنة مرجريت تاتشر رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ان تاتشر التي عرف عنها يوما انها من اقوى العقول السياسية في العالم تعاني من تدهور القدرات العقلية طوال السنوات السبع الماضية.


تروي كارول تاتشر في مذكراتها كيف ان والدتها (82 عاما) الملقبة ” بالمرأة الحديدية” بسبب ما عرف عنها من صرامة تكافح في احيان كثيرة لكي تتذكر الاشياء وتكرر نفس الاسئلة.


ورسمت ابنتها في مذكراتها التي تنشر على حلقات في صحيفة (ميل اون صنداي) الشعبية صورة لامرأة مختلفة تماما عن الشخصية السياسية القوية التي كانت تتبختر على الساحة العالمية في الثمانينات من القرن الماضي.


وكتبت كارول “المرأة التي سيطرت على المناقشات لفترة طويلة لم تعد قادرة على بدء اية مناقشات او متابعة الخيط في احاديث الحفلات الصغيرة.”


وقالت “وفي بعض ايامها الصعبة يمكنها بشق الانفس تذكر بداية الجملة حين تكون وصلت الى اخرها.”


ونادرا ما تظهر تاتشر للعيان هذه الايام بعد ان نصحها الاطباء عام 2002 بان تتفادى الخطب العامة بعد اصابتها بسلسلة من الجلطات الصغيرة.”


ويفقد من يعانون من تدهور القدرات العقلية جزءا كبيرا من المهارات العقلية التي تؤثر على الحياة اليومية. وينشأ هذا عن عوامل متعددة مثل الجلطات والاورام واصابات الرأس ومرض الزايمر ويتأثر بذلك اكثر من 700 الف بريطاني يمثل النساء حوالي الثلثين منهم.


وقالت كارول تاتشر ان اول علامات تدهور القدرات العقلية ظهرت حين كانت امها في الخامسة والسبعين من عمرها حين خلطت بين نزاعي فولكلاند والبوسنة خلال محادثة على الغداء.


وكتبت كارول قائلة وفقا لمقتطفات من الكتاب الذي سينشر الشهر القادم “كدت اسقط عن مقعدي. ولم اصدق نفسي وانا اراها تبذل جهدا كبيرا لاخراج الكلمات من فمها والبحث في ذاكرتها. كانت في عامها الخامس والسبعين لكني كنت اعتقد دائما انها لا تخضع للسن ولا للزمن وانها حديدية بنسبة 100 في المئة لا يمسها الضر.”


وتولت تاتشر السلطة في بريطانيا بعد انتخابات عامة في الثالث من مايو ايار عام 1979 واصبحت اول رئيسة وزراء للبلاد والمرأة الوحيدة التي تولت هذا المنصب. وغادرت تاتشر مقر الحكومة الشهير في 10 شارع داوننج الشهير بعد 11 عاما في السلطة ضربت بها رقما قياسيا.


وفي اوج سلطتها في اوائل الثمانينات جعلت منها قوة شخصيتها واحدة من اشهر الشخصيات في الغرب.


وقالت كارول تاتشر في كتابها ان من اشد المواقف صعوبة في السنوات القليلة الماضية كان وفاة والدها دنيس تاتشر في عام 2003 وهو ما تنسى والدتها في احيان كثيرة انه حدثت.


وقالت “فقد والدي كان مروعا بالنسبة لامي ليس فقط لان تدهور قدراتها العقلية يجعلها تنسى انه توفى. وكان علي ان انقل لها هذا النبأ السيء مرارا وتكرارا.”

‫تعليقات الزوار

4
  • عماد النتيفي
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:46

    عما غادي تبقى مرأة حديدية إلى أبد الابدين …
    لابد ما التبوهل شي شوية .
    زعما هاديك ما غاديش تكون ظلمات السلمين فايامها …
    تا كوندوليزا رايس غادي يوقع ليها هاكداك …

  • مواطنة من الشعب
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:44

    كان على كاتب المقال أن يقول باختصار أن المرأة خرفت، ليفهم الجميع أن دوام الحال من المحال و أن تنسى تاتشر تواريخ لن يعني أنها لم تقع، و أن تنسى ما فعلته بريطانيا العظمى بغرسها الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية لن يعني أن الكيان الصهيوني ليس مغروسا
    أن تخرف المراة الحديدية يعني أن الدائرة ليست أكثر من نقطتين
    نقطة بداية و نقطة تعود إلى ذات النقطة!
    يبدو أن التخريف عدوى !!

  • moi10
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:40

    الحديد كيتصدا

  • دمناتي
    الثلاثاء 26 غشت 2008 - 01:42

    حقا انها امرأة حديدية نادرا ما تجد امرأة متل تاتشر . كانت في عهدها اسدا حقيقيا و تدافع عن حقوق و سيادت ابريطانيا العظمى. كان الحكام العرب الجبناء بطبعهم يخشونها و يجرون ورائها . كانت داهية و ماكرة الى ابعد الحدود .كما انها كانت جريئة جدا فهي امرأة قوية جدا وعظيمة كعظمة بريطانيا .شامخة و من حق البريطانيين ان يفتخرو بها. فهي بدهائها و سياستها تفوق كل الحكام العرب مند اول حاكم طاغية طبعا في الحكمة و الدهاء السياسي . سيدة تستحق التحية .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة