24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أمُّ الأعاصير يجتاح أمريكا

أمُّ الأعاصير يجتاح أمريكا

أمُّ الأعاصير يجتاح أمريكا

في الصورة سكان السواحل يفرون من منازلهم وسط مخاوف من تكرر سيناريو كاترينا

أعلن الرئيس الأميركي، جورج بوش، حالة الطوارئ في أربعة ولايات: ألاباما، لويزيانا، ميسيسيبي وتكساس، سيجتاحها الإعصار "غوستاف" في مساره، الذي وصفه عمدة نيو أورلينز، ري ناغين، بأنه "أم الأعاصير"، وطالب بإخلاء إجباري لكافة سكان المدينة،أمس الأحد.

وفي الغضون أعلن المرشح الجمهوري المفترض، جون ماكين عن زيارة ميسيسيبي الأحد لتفقد الاستعدادات للإعصار المدمر المصنّف في المرتبة الرابعة، فيما ناشد المرشح الديمقراطي، باراك أوباما، سكان المناطق الساحلية على إخلائها.

* إعلان حالة الطوارئ في أربع ولايات

وأمر الرئيس الأمريكي في معرض إعلانه حالة الطوارئ تقديم مساعدات فيدرالية للولايات الأربعة لمواجهة الإعصار المدمر، الذي يتوقع احتياجه تلك المناطق في وقت متأخر الاثنين أو الثلاثاء، وفق "مركز الأعاصير القومي" في ميامي.

وتعهد بوش ان تقدم الحكومة الفيدرالية الدعم الكامل لتلك الولايات، وذلك بعد أن تعرض لانتقادات قوية عام 2005، لتباطؤ إدارته في التحرك بالسرعة اللازمة لتقديم المساعدات لضحايا الإعصار "كاترينا."

"غوستاف" يعرقل الحملة الانتخابية الرئاسية

وكان معسكر المرشح أوباما أعلن السبت، وقف حملته الانتخابية في "أوهايو"، فيما تحادث المرشح الديمقراطي مع حاكم الولايات الأربعة وحث سكانها على الالتزام بمطالب السلطات بالمغادرة.

وأشار قائلاً: "إذا سبق وأن خبرتم الأعاصير من قبل، وإذا اعتقدتم إنها ستمر بسلام، وإذا اعتقدتم أن مقدوركم الانتظار حتى اللحظة الأخيرة..هذا أمر خطير للغاية."

وعلى الجانب الآخر، قالت حملة جون ماكين لـCNN، إنه ينظر في تحويل مؤتمر الحزب الجمهوري، المقرر انعقاده في "سانت بول" الاثنين، موعد اجتياح "غوستاف"، إلى حملة لجمع التبرعات عبر الهاتف لصالح الصليب الأحمر، وكافة المنظمات الإغاثية.

ويخطط العديد من حكام الولايات الجمهوريين التغيب عن المؤتمر، منهم: حاكم لويزيانا بوب جيندال، وتشارلي كريست - فلوريدا، وهالي هاربور - الميسيسيبي، وريك بيري- تكساس.

عمدة نيو أورلينز يطالب بإخلاء إجباري تحسباً من "أم الأعاصير"

طالب ناغين، بدء الإخلاء الإجباري لسكان نيو أورلينز صباح الأحد مع اقتراب "غوستاف" الذي وصفه بـ"أم الأعاصير"

وحث السكان قائلاً: "عليكم أن تتهيبوا.. وأن تقلقوا والتحرك سريعاً لمغادرة نيو أورلينز الآن.. هذا إعصار القرن."

وبدأ إخلاء الضفة الغربية من المدينة صباح أمس الأحد، والجانب الشرقي ظهر أمس. وأضاف العمدة قائلاً: "هذا إعصار قوي ويزداد قوة كل يوم.. لا أعتقد أنني شاهدت له مثيلاً.. قد تكون واحدة من أكثر الأشياء المروعة التي تشهدها هذه البلاد، إذا أستمر بذات الوتيرة." واختتم محذراً: عليك الالتزام بهذا التحذير.. حقيقة لا نتملك الموارد لإنقاذكم بعد هذا."

وانضمت بذلك نيو أورلينز إلى ركب العديد من المدن التي طالبت فيها السلطات المحلية السكان باللجوء إلى مناطق عالية.

ووصل"غوستاف" إلى إعصار من الدرجة الرابعة، بقوة رياح تصل إلى 150 ميلاً في الساعة، حيث بدأ في اجتياح السواحل الغربية لكوبا.

''غوستاف'' يوقف إمدادات الطاقة بخليج المكسيك

وكانت شركات الطاقة العاملة في خليج المكسيك أوقفت عمليات إنتاج النفط والغاز، بالإضافة إلى إنهائها عمليات الإجلاء لموظفيها العاملين في هذه المنشآت السبت، بسبب اقتراب الإعصار "غوستاف" من سواحل المنطقة التي تضم 40 في المائة من طاقة تكرير النفط الأمريكية، كما أنها تمد الولايات المتحدة بربع حاجتها من النفط الخام.

ومع حلول ظهر السبت أوقفت شركات النفط ما يقارب ثلاثة أرباع من حجم إنتاج النفط وقرابة 40 في المائة من إنتاج الغاز الطبيعي، وفق خدمة إدارة المعادن الأمريكية."
وقالت شركة "رويال دتش/شل" إنها تشارف الانتهاء من إجلاء أكثر من 1300 عامل من 20 منصة إنتاج نفطية وغيرها من المنشآت، فيما أعلنت شركة "BP" عن خطط لإجلاء عاملين لديها بحلول السبت،و فق أسوشيتد برس.

بموازاة ذلك، قال محللون إن تواصل تعطل الإمدادات قد يتسبب في ارتفاع مفاجئ في أسعار البنزين وغيره من المشتقات النفطية.

وقال نائب رئيس "شل" فرانك غلافيانو المسؤول عن عمليات الإنتاج، إن تدفق النفط والغاز الطبيعي يمكن استئنافه بسرعة مادامت المنشآت صالحة ولم يلحق بها أي أضرار جراء الإعصار.

يُذكر أن شركات النفط العاملة في خليج المكسيك مسؤولة عن قرابة 25 في المائة من إنتاج النفط للسوق المحلي بالإضافة مسؤولة عن إنتاج 15 في المائة من الغاز الطبيعي، كما تضم المنطقة قرابة نصف طاقة البلاد من تكرير النفط.

يُذكر أن عقود النفط الخام الخفيف تسليم أكتوبر الأول المقبل كانت قد ارتفعت الجمعة بمقدار 1.35 دولاراً، لتصل إلى 116.94 دولاراً للبرميل في التعاملات الإلكترونية في بورصة نيويورك التجارية بأسواق سنغافورة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - American king الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:26
ما هذا الكلام المعتوه لهذا تركبين التخلف مع أمثالك،هناك فرق بين أمة مسلمة عربية تدعوا لله لهلاك كل من هو ليس مسلما وبين أمريكي مسلم يدعوا الله لهداية الجميع هناك أيضا فرق بين أمة تدعوا لهلاك أمة وأمة تدعوا وتقول god blesse america
لك في الرسول صلى الله عليه وسلم خير نموذج عندما قال: أنا لم آتي لعنا بل رحمة للعالمين.رفض حتى أن يلعن اليهود فماذا نقول في حقك تدعوا الله لهلاك أمة...
أنت من المغاربة الذين يكرهون أمريكا ويحبون الكرين كارد،أو من المغاربة الذين يعيشون في كنف أوربا ويصفونهم بالخنازير ،أو مغربية جاهلة...
2 - 9anas lhchiche الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:28
يا غريب اذهب الى سجن ابو غريب. المغاربة من طنجة الى الكويرة فداء لك يا امريكا. انا اقول لكم هذا الكلام لان امريكا و اسرائيل تساعد المغرب هذا كلام صحيح مش هدرة في الريح. اما انت يا جاهل ياغبي يا غريب انا لا اريد الحريك اريد محاكمتك. اما بخصوص الدين يدعون امريكا لانها شتت العراق فكلامهم ليس صحيحا امريكا حررت العراق من ظلم صدام. اما من يقول اسرائيل ارتكبت مجازر في حق الارهابين الفلسطينين. فهي تمنع الهجمات الارهابية على شعبها المعترف دولين
3 - العرباوي الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:30
اللهم اجعل هذه العاصفة سببا في دخول الامريكيين الى الاسلام
4 - الى المغربي الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:32
واش كاين شي مدل أكثر منك... المنافقك .. .. شعب أمريكا هم من أنتخبوا بوش... ليعلن بوش تدمير والفساد في العالم الاسلامي ... ادن هدا مايستحقونهم.
5 - حمار القيامه الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:34
في امريكا يعلنون حاله الطواري ضد الاعاصير!! و نحن نعلنها ضد السعب!!!!
6 - غريب الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:36
اسمع السي سعيد فين عايش انت , وقيلا مقلوبة عليك البرادة , قالك مندعوشي عليهم , مسكين والله قلبك حنين وانت رجل كتحب الخير , وسير غسل وجهك من العماش راك غملتي وطلع عليك العنكبوت. ماشي اميركا لهدمت افغانستان بكاميلها والعراق والصومال او مساكين يستهلوا حيث مسليمن , اسكت وضرب الطم ومن تبغي تكلم على الاسلام خصيك تعرف اش تتقول , وانت يا مغربي المنافق الخبيث اتمنى ان يعصرك الاعصان وانت تهرول بينهم حتى ننتهي منك , وانت يا قناص الزفت يكما شي شمكار بغتي تحرك , الله يخذ الحق فيما دافع على اهل الكفر والالحاد واعداء الاسلام , بانتوا على حقيقتكم شعب ديال الرماد ,
7 - YOUSAN الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:38
l was planning to come to mississipi by the end of ramadan but it seems that l should stay in morocco where the beautiful is shinning all over the countries
8 - 9anas lhchiche الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:40
الله يفك عليك هذه الوحلة
9 - *·~-.¸¸,.-~*'حامل المسك¨'*·~-. الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:42
الْحَاقَّةُ مَا الْحَاقَّةُ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ \\\\\\\-اسأل الله تعالى في هذا الشهر العظيم ان ينالوا جزائهم لانهم عتو في الارض فسادا فقتلوا الابرياء وظلموا الشعوب ويتموا الاطفال لكن ربنا سبحانه وتعالى من ورائهم محيط (((( وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ وَأَنذِرْ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعْ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمْ الأَمْثَالَ وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ ))) هذا جزائهم في الدنيا وللاخرة اشذ عذابا ’ والحمدلله رب العالمين
10 - المغربي الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:44
في الحقيقة لما أقرا تعاليق العرب المسلمين في الجزيرة او العربية او تعاليق المغاربة هنا الذين يدعون على امريكا بالهلاك، أشفق على هذه الامة التي فيها معظم المسلمين متخلفين وحاقدين ولا يعرفون ان يفرقوا بين السياسة والواقع، ... على الأقل يجب ان نشكر امريكا لانها تتوقع ما سيحصل قبل حدوته بايام حتى تعطي الفرصة للناس المساكين مثلا في كوبا وامريكا الجنوبية وحتى في الشرق الاوسط وماليزيا ...
انا فخور ان تكون امريكا بلدي الثاني ولا يشرفني ان اكون مع امة حقودة تكره الجميع مريضة بالبغض .. الله يستر عليكم اصافي ..والحقيقة هو ان الله كيبارك امريكا في جميع الميادين، ويذل المسلمين في جميع الميادين حتى في الرياضة وما عليكم الا تشوفو اشنو وقع في الالمبياد ... الله يبارك امريكا ويهلك الحاقدين عليها اللهم امين يا رب العالمين ..دمر المسلمين بالجهل والامية والديكتاتورية والعبودية ..اللهم اهلك المسلمين اينما كانوا اكثر مما هلكتهم بالتخلف والجهل
11 - just being my self الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:46
هذا الإعصار يجب ان يضرب الدول العربية المتخلفة, دول الفساد و القوالب, اما أمريكا فهي بلد الأمن والأمان, كنت كبزقة في دولتي و أصبحت لي قيمة في هذا البلد العزيز
12 - sabra from usa الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:48
إلى كل من يدعوا للأمريكينة بالتهلكة والشاتات والموت .الله سوف يشتتكم يمغاربة يضلمة يامنافقين لماذا لتحبون الخير لناس ولكن لن أوخدكم لأنكم لاتساعدون حتى أبناء بلدكم بسيدى إفنى God bless America
13 - Said الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:50
ليس من اخلاق المسلم الدعو على لااخر باشر ولاكن المسلم من سلما الناس من لسانه والؤمن من من احب الخير للاخر كما امر بدالك الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و سلم.
14 - hicham belabbas الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:52
you make me laugh however it is the truth and nothing but the truth...i always said (moroccans never feel strangers abroad because we are strangers inside morocco)
15 - 9anas lhchiche الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:54
قلوب الشعب المغربي معك دائمايا امريكا ياصديقت العرب يا اخوتنا انت و الجارة اسرائيل المناضل المغاربة فداء لك
16 - سوسي الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:56
اللهم سلط مقتك و غضبك على الضالمين اينما كانوا، و أمريكا فيها و فيها، و الظلمة يوجدون في كل مكان.
و لكل أجل كتاب.
17 - امازيغي مقهور الاثنين 01 شتنبر 2008 - 08:58
كما كان متوقعا بعض الجهلاء يدعون الله ان يدمر امريكا ولكن عندي سؤال هل انتم فعلا مستعدون لتحمل تداعيات تدمير امريكا ؟ اكيد لا لانكم تحبون الانترنت والانترنت مصدره امريكا واكيد لديكم حواسب امريكيا وسيارات امريكية وتشربون كوكا كولا ومصدرها امريكا عندما تستطيعون الاستغناء عن امريكا عندها ادعو الله ان يدمر امريكا ههههههههههههههههههه
18 - طنجاوية الاثنين 01 شتنبر 2008 - 09:00
يجب ألا ننسى أننا مسلمين لماذا نتمنى الهلاك لشعب بأكماله مع أن نصف أمريكا ضد الحروب التي تقودها دولتهم لاتكونوا أنصار بن لادن
19 - c'est moi الاثنين 01 شتنبر 2008 - 09:02
"""حين يغضب الله لا تنفع الطاقة النووية
اتمني الا تتكرر الكارثة
رسالة الي من يريد الهلاك للابرياء
يجب عليكم ان تفرقوا بين السياية و الواقع
يجب ان تحقدوا علي سياسة امريكا ليس على مواطنيها****مفهوم****
20 - حمار القيامه الاثنين 01 شتنبر 2008 - 09:04
الاخت صابرا من امريكا انا اتفق معك فكلامك صحيح فبعضهم لم يرحم حتي اخوا نهم في سيدي افني و اخص بالدكر الصهيوني سويدن78 المعروف باراءه المعاديه للسعب المعربي و المواليه للزرواطه المخزنيه.
21 - mouslim الاثنين 01 شتنبر 2008 - 09:06
اللهم اللطف بعبادك اينما كانوا اللهم لاتؤاخدهم بما عمل السفهاء منهم والى من دعوا بالموت والخراب الا تعرفوا ان المسلمين والمغاربة يعيشون في هذه الولايات وايضا قال الرسول الكريم لافرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى اتقوا الله ياعباد الله والاهم من ذلك ان امريكا خيرها كثير على المغريب
22 - رمضان مبارك سعييييد لكل مسلم و الاثنين 01 شتنبر 2008 - 09:08
اللهم خرب خرب اريكا و اسرائيل كما خربو فلسطين و العراق اللهم في هاذا الشهر الكريم دمر اعداء الدين و اعداء العرب اللهم اذقهم من عذابك اللهم امييييين و يا من تدعون ان الشعوب الغربية تحضرة و غير متخلفة فهذا هو التخلف بعينه و انت يا معلقن يا مغاربة اميريكا و الله لطفرتوه وخا تمشو المرخ لانكم مغاربة و المغاربة مرااااااااااااض كفايةانهم يدافعون عن بلد الكفر و البلد اللي شردات العرب ربي اذقهم من عذابك يا رب و هذه فقط البداية يا من استوطن التخلف عقولهم
23 - عبد الله الاثنين 01 شتنبر 2008 - 09:10
لا تحقد على المسلمين وانما احقد على العرب
يجب عليك ان ثفرق بين المسلمين و العرب حتى لا يأثم قلبك,
العرب ليسوا كلهم مسلمين والسلمين ليسوا كلهم عرب
فالمرجو أن تبين اي فريق تعنيه الله يهديك
24 - Maghreb United الاثنين 01 شتنبر 2008 - 09:12
Il n'ya pas de super puissance que celle d'ALLAH, la preuve ces pauvres gens n'ont que leurs jambes pour fuir et ce n'est pas leur gouvernement qui les protègera..
25 - مواطنة من الشعب الاثنين 01 شتنبر 2008 - 09:14
اللهم اجعل أم الأعاصير تعلمهم أن الظلم ليس له أرجل، و أن ما اقترفه بوش سوف يدفعون ثمنه,,
اللهم لا تترك منهم نسلا و لا عشبا و لا بيتا.. اللهم شتتهم كما شتتوا الفلسطينيين و كما شتتوا العراقيين
اللهم نسألك بأسمائك الحسنى أن تجعل عاليها واطيها في أمريكا و اسرائيل..
يا رب
26 - ELGARRAB الاثنين 01 شتنبر 2008 - 09:16
أقل مايمكن هو ان امزيكا انقدت الكتير من المغاربة والأن كلهم يعيشون جيدا امريكا وفري لنا مالم توفره لنا بلأدنا والحمد لله
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال