24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

3.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | القرضاوي يفتي بـ"وجوب" بقاء محمد مرسي رئيسا لمصر

القرضاوي يفتي بـ"وجوب" بقاء محمد مرسي رئيسا لمصر

القرضاوي يفتي بـ"وجوب" بقاء محمد مرسي رئيسا لمصر

أفتى يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بـ"وجوب" بقاء محمد مرسي رئيسا لمصر، معتبرا أن وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي أخطا "دستوريا وشرعيا" بعزل "رئيسه الشرعي".

جاءت الفتوى في بيان أصدره القرضاوي مساء اليوم السبت، ودعا فيه السيسي والقوى السياسية إلى إعادة الرئيس المقال للحكم.

وكان السيسي، أعلن، مساء الأربعاء الماضي، تولي رئيس المحكمة الدستورية العليا، عدلي منصور، إدارة شؤون البلاد خلال مرحلة انتقالية (لم يحدد لها سقفا زمنيا)، لحين انتخاب رئيس جديد؛ مما يعني إقالة الرئيس محمد مرسي، وتعطيل العمل بالدستور مؤقتا، ضمن خطوات أخرى لخارطة طريق عرضها لحل الأزمة السياسية في مصر.

وقال القرضاوي في بيانه إن "ادعاء الفريق السيسي أنه قام بهذا من أجل مصلحة الشعب ومنعا لانقسامه إلى فريقين، لا يبرر له أن يؤيد أحد الفريقين ضد الفريق الآخر"، معتبرا أن "من استعان بهم الفريق السيسي (محمد البرادعي القيادي المعارض سابقا ورئيس الحكومة حاليا، وشيخ الأزهر أحمد الطيب، وبابا أقباط مصر تواضروس الثاني) لا يمثلون الشعب المصري، بل جزءا قليلا منه".

وأضاف: "لقد أقسم السيسي وبايع أمام أعيننا على السمع والطاعة، للرئيس مرسي، واستمر في ذلك السمع والطاعه، حتى رأيناه تغير فجأة، ونقل نفسه من مجرد وزير إلى صاحب سلطة عليا، علل بها أن يعزل رئيسه الشرعي، ونقض بيعته له، وانضم إلى طرف من المواطنين، ضد الطرف الآخر، بزعم أنه مع الطرف الأكثر عددا".

واعتبر أن السيسي "أخطأ" ومن وافقه في هذا التوجه، "من الناحية الدستورية، ومن الناحية الشرعيه". وأوضح أنه من "الناحية الدستورية، فإن الرئيس المنتخب انتخابا ديمقراطيا، لا جدال ولا شك فيه، يجب أن يستمر طوال مدته المقرره له، وهي أربع سنوات، ما دام قادرا على عمله، ولم يصبه ما يعوقه تعويقا دائماً عن العمل".

ورأى أن مرسي "إذا كان له أخطاء، قد اعترف بها هو شخصيا، فإن على الشعب وقواه السياسية المختلفة أن يصحح له أخطاءه، وينصح له، ويصبر عليه، لكنه يظل رئيساً للجميع"، مضيفا: "أما أن يخرج جماعة عن طاعة الرئيس، ويعطوا لأنفسهم سلطة على الشعب، ويعزلوا الرئيس ويبطلوا الدستور، ويفرضون رئيساً آخر، ودستوراً آخر، فإنه عمل يصبح كله باطلا، لأنهم أوجدوا سلطة لم يؤسسها الشعب، بل نقضوا عهد الله، وعهد الشعب، وأبطلوا ما قامت به ثورة عظيمه قام بها الشعب كله".

ومن الناحية الشرعية، قال القرضاوي إن الشرع الإسلامي "يوجب على كل من آمن به ورجع إليه؛ طاعة الرئيس المنتخب شرعا، وتنفيذ أوامره، والاستجابة لتوجيهاته، في كل شؤون الحياة وذلك بشرطين: ألا يأمر الشعب بمعصية ظاهرة لله، بينة للمسلمين، أو يرتكب كفرا بواحا (صريحا)".

ونفى أن يكون قد ثبت على مرسي في واقعة واحدة أنه "أمر مواطنا واحدا بمعصية ظاهرة لله تعالى"، أو "ارتكب كفراً بواحاً، بل هو رجل صوامٌ قوامٌ، حريص على طاعة الله تعالى". واعتبر القرضاوي أن "الواجب أن يظل رئيساً، ولا يجوز لأحد أن يدعي على الشعب أن له الحق في خلعه".

ودعا القرضاوي في فتواه السيسي وكل الأحزاب والقوى السياسية في مصر، إلى "إعادة الرئيس مرسي إلى مكانه الشرعي، ومداومة نصحه، ووضع الخطط المعالجة، والبرامج العملية، التي تحفظ علينا حريتنا وديمقراطيتنا".

كما وجه دعوة للشعب المصري " مسلمين ومسيحيين، وليبراليين وإسلاميين، للحفاظ على مكتسبات الثورة" ، و"الصبر على مرسي، والحفاظ على النظام الديموقراطي"، قائلا "أفنصبر على حسني مبارك ثلاثين سنة، ولا نصبر على محمد مرسي سنة واحدة؟ ".

وقال انه "إذا كان له أخطاء، قد اعترف بها هو شخصيا، فإن على الشعب وقواه السياسية المختلفة أن يصحح له أخطاءه، وينصح له، ويصبر عليه، ولكنه يظل رئيساً للجميع".

ولفت إلى أن فتواه هذه يشاركه فيها "كثير من علماء الأزهر في مصر، وعلماء العالم العربي والإسلامي، وعلماء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي أتشرف برئاسته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (131)

1 - samia السبت 06 يوليوز 2013 - 20:46
We have to stand with the right people, this one was elected by people not coming through a coop

I agree with that
2 - sarah السبت 06 يوليوز 2013 - 20:52
Plus intéressant encore à savoir, le général Abdul Fatah Al-Sissi, chef d'état-major de l'armée égyptienne, auteur direct du coup d'état a été en contact direct durant tout le processus de renversement du gouvernement avec Chuck Hagel, secrétaire à la défense des Etats-Unis d'Amérique. Christian Mallard, chef du service étranger de la télévision publique France 3 l'affirmait hier le 05 juillet sur France 24: "Al-Sissi fut en contact permanent avec Chuck Hagel".
3 - أحمد السبت 06 يوليوز 2013 - 20:53
وهل كان ينتظر منه إلا هذه الفتوى التي تحق الحق؟
الحمد لله إذ في الأمة علماء صادقون لا يخذلونها عند الشدائد، لا كمثل شيخ الأزهر الدمية.
4 - ابراهيم الادريسي كندا السبت 06 يوليوز 2013 - 20:54
بارك الله في الشيخ العلامة الدكتور القرضاوي
5 - youssef السبت 06 يوليوز 2013 - 20:55
اللهم احفظ مصر و اهلها من كل سوء
6 - محمد المزار السبت 06 يوليوز 2013 - 20:57
حفظ الله مصر ..بارك الله فيك يا شيخ قلت وقلت الحق والحق يعلو ولا يعلى عليه، جزا الله عنا عقلاء هذه الأمة الذين يقفون مع الحق في زمن قل فيه العقلاء وكثرت الشياطين الخرساء، نفعنا الله بنصحكم ونفع به بلاد الإسلام آمين.
وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى.. غفر الله لي ولكم.
7 - جحا السبت 06 يوليوز 2013 - 20:58
تدخل من العيار ا لثقيل وتحليل موضوعي منطقا وشرعا ولو ان المنطق والشرع لايختلفان
تحية للشيخ القرضاوي
8 - مغربي حر السبت 06 يوليوز 2013 - 20:58
رفع عنكم القلم ... انتهت اللعبة ... لماذا لم تصدروا فتوى عندما استولى الخميني على الحكم و أزاح الثوار الحقيقيون و أنشأ ما يسمى بولاية الفقيه حتى لا يزحزحه أحد عن الكرسي؟ و تعلمون يا شيخ أن ولاية الفقيه ( المرشد الاعلى) هو بمثابة العسكر في مصر لأنه يتحكم في المشهد السياسي الايراني... أم ينطبق عليكم الديب حرام الديب حلال.
ماذا يقول سيدنا الشيخ عن 34 مليون مصري خرجوا للشارع يقولون ..إرحل ومن بين هؤلاء المصريين السلفيين "حزب النور" حلل و ناقش ؟ و أكيد أنك تعرف "سيدنا الشيخ" من يعطي الضوء الاخضر لانطلاقة السلفيين في العالم؟ هم دول البترودولار ولي نعمتك و ولي ظيافتك.
9 - أبو مريم السبت 06 يوليوز 2013 - 20:58
نتمنى ألا يكون هذا الإفتاء سببا في حرمان الشيخ القرضاوي من زيارة مصر من جديد كما حرم منها في عهد مبارك.
10 - كلنا مرسي السبت 06 يوليوز 2013 - 20:59
بسم الله الرحمن الرحيم
الغيور على دينه وبلده / ميضار
جزاك الله على الاسلام والمسلمين خير الجزاء يا شيخنا الكريم
نحن نعلم أن هناك من المنتمين ل"الإسلام ويدعون العلم لكنهم خانو الأمانة ولا حجة لهم يعبدون جيوبهم مهمتهم في بطونهم مردو على النفاق ومن كانت همته في بطنه قمته ما يخرج منها ابتلينا بشيطان الأزهر والأزهر منه براء
---------------------
الحمد لله حكامنا مفيهومش النفاق افهم يا الفاهم
11 - anouar السبت 06 يوليوز 2013 - 20:59
من يؤمن بالشرع والديمقراطية يا قرضاوي ؟
إنهم عبيد الريال والدولار...
12 - يحيئ مرسي السبت 06 يوليوز 2013 - 21:01
الله اكبر الله اكبر الله اكبر ,كم من فرعون و قارون و هامان و مبارك مروا علئ هذه الارض المقدسة ,اريد ان اطمءن هذا الشعب العزيز و ادعوه الئ الصبر فان الفرج قريبا انشاء الله لان هذه الارض لا تقبل الطغاة و المفسدين
13 - زائر السبت 06 يوليوز 2013 - 21:03
الاخوان طاحوا حنت دخلو مع الصهاينة والمريكان والغرب والمرتزقة الخليجيين وشيوخ الفتن الصهيونيين بحال القرضاوي باش ضربوا المسلمين فسوريا والعراق والعالم
14 - abderahman السبت 06 يوليوز 2013 - 21:05
merci monsieur karadawi pour ton fatwa vraiment ta le courage pour dire une parole de vérité et je suis fière de toi et des autres olamae qui ont dis la vérité . et je demande a dieux inclah que le peuple égyptien vas en sortir de cette crise avec un accord de tout les parties égyptien.........
15 - Abdelkhalek السبت 06 يوليوز 2013 - 21:06
Il suffit de lire avec objectivité et on constatera que les hommes du bien ne souhaite que ce qui est juste; et un homme comme Mr Alquaradaoui nous donne la vraie définition de sois disant la démocratie. Baraka allaho fiika cher monsieur; et que la justice où qu'elle soit reignera inchaallah.
16 - loujdi السبت 06 يوليوز 2013 - 21:07
القرضاوي مفتي قطر، أمريكا و إسرائيل يفتي بوجوب بقاء مرسي و الفاهم يفهم.
17 - شاهد حق السبت 06 يوليوز 2013 - 21:07
السلام عليكم
السيسي استشار مع مشايخنا نحن شباط و العمري و ما جاورهما.
18 - محمد ﻋﻠﻲ السبت 06 يوليوز 2013 - 21:07
الان الردود على شيخ القرضاوي ستتوالى من من يبحث عن العلم في يوتوب . . . فتن كقطع الليل المظلم. والله غالب على ﺍﻣﺮﻩ
19 - عبد الرحمان السبت 06 يوليوز 2013 - 21:08
شيخي واستاذي القرضاوي كنت وسأبقى دائما احترمك لكن لمادا انجرفت مع السياسة واخدت تفتفي بفتاوى ليست من الدين ولم تعد للدماء عندك قيمة
عوض ان تدعو الى حقن دماء المسلمين وان تقر بفشل حكم الاخوان وتدعو الى مصالحة وطنية شاملة ها انت بفتواك هذه تصب الزيت على النار لتجعل من مصر سوريا ثانية والله لقد تفكرت كثيرا في حالك يا شيخي بعد ان بلغت من الكبر عتيا واخدت تراكم في الاخطاء فلم ارى حديثا ينطبق عليك كحديث سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفةً ، ثم يكون علقةً مثل ذلك ، ثم يكون مضغةً مثل ذلك ، ثم يُرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ، ويُؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد . فوالله الذي لا إله غيره ، إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة ، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل بعمل أهل الجنة
20 - JamalBruxelles السبت 06 يوليوز 2013 - 21:08
لماذا لا يفتي بوجوب النّفور والجهاد ضدّ رؤوس العسكر الخونة المُوالين لأسياذهم... كما فعلها ضدّ القذّافي وبشّار...واللهِ لم أُعُد افهم شيءً..فتنةُ آخرُ الزمن٠٠٠
21 - nabil السبت 06 يوليوز 2013 - 21:08
ما معنى أنه 'يفتي' ،، فاليفتي ما شاء من افتاء ،،
22 - prof de maths السبت 06 يوليوز 2013 - 21:10
يجب التمييز بين الرأي السياسي والفتوى.
23 - خير السبت 06 يوليوز 2013 - 21:11
يقيناً، قوة نفسية ضاغطة هذا الشيخ العضيم، و عندما ينزل بثقله الفتوي في الميادين، لا تكاد تبرح مكانها حتى تهتز الأرض تحت أعواد الطغاة، و مازال الشيخ القرضاوي الرافعة الدافعة للإسلاميين في العصر الحديث و لربما أطال الله في عمره حتى ينهك قوى الشر التي تتربص بالعرب و المسلمين.
24 - فتوى مهمة السبت 06 يوليوز 2013 - 21:19
ولو جاءت متاخرة فهي جديرة باالاحترام وسوف تعطي دعما ليس فقط لمرسي بل كدلك للدين صوتوا عليه.الانقلاب واضح والدليل استوزار البرادعي
25 - abdellah السبت 06 يوليوز 2013 - 21:20
ان الشعب المصري في غنى عن فتواك !
فلا احد يصدق فتواك لانك تفتي حسب هواك !
لقد ظهرت على حقيقتك !
فتاواك طائفية بغيضة تحريضية على اراقة دماء المسلمين !
أف لك ولعلمك ....
26 - رشيد البعمراني السبت 06 يوليوز 2013 - 21:21
من العيب كل العيب ان نجد مثل هذا الشيخ الهرم الذي بلغ من الكبر عتيا,يوظف مكانته كعالم في امور الدين لاغراض سياسية محضة تخدم مصالح ما يسمى جماعة الاخوان المسلمين...
27 - صنطيحة السياسة السبت 06 يوليوز 2013 - 21:25
القرضاوي يستغل الدين ومركزه لإصدار فتوى لصالح الإخوان ودلك بصفته عضو فيه ...
وللأسف فالسيد القرضاوي غفل أو تغافل عن شرط أساسي من أسس الشريعة وهو حفض النفس بعد حفض الدين ، ففتواه هاته لن يكون لها سوى صب الزيت على النار ، وبالتالي تحريض أثباع الإخوان على العنف ،وبالتالي المزيد من القتلى وهدا يتعارض مع حفض النفس ،

والسؤال الكبير المطروح : لمادا كل هده التطاحن ؟ هل من أجل كرسي الزعامة ؟ ثبا ثم ثبا ...

ألم يقل الرسول "ص" أن حرمة دم مسلم أعظم عند الله من زوال الدنيا ؟
أم أنه صدق نبوئة الرسول "ص" الدي قال : سيأتي على أمتي زمان لا يعلم القاتل لم قتل ولا المقتول لم قتل ...

كان بامكان مرسي تجنب كل هدا بتقديم استقالة مبكرة فيكسب تعاطف المصريين ويربح بانتخابات قادمة عوض أن يتشبت بالكرسي ويفرق بين المصريين بيت قاتل ومقتول مثل ما حدث باليمن " شارع للمعارضة وآخر للموالين ...

والتشبث المستميث للإخوان بالسلطة يطرح أكثر من سؤال حول برنامجهم السياسي ومادا يريدون تحقيقه ...

والدين يتكلمون عن الشرعية . أدكرهم بأن من تصفونه بالطاغية "جمال عبد الناصر" قد أعطى درسا بتقديم استقالته وتحمل كامل المسؤولية
28 - محمد محمد السبت 06 يوليوز 2013 - 21:26
سيشهد هذا الفقيه انهيار صرح الإخوان في آخر أيامه، و ستتورط قطر في قضية الإخوان، بعد انهيارهم في مصر و دمارهم في سوريا و عزلهم شعبيا في المغرب ...
29 - DRISS السبت 06 يوليوز 2013 - 21:26
اتمنى لكم شباط يا فراعنة وتحية للاخوان
30 - يوسف الحلوي السبت 06 يوليوز 2013 - 21:28
من "الناحية الدستورية، فإن الرئيس المنتخب انتخابا ديمقراطيا، لا جدال ولا شك فيه، يجب أن يستمر طوال مدته المقرره له، وهي أربع سنوات، ما دام قادرا على عمله، ولم يصبه ما يعوقه تعويقا دائماً عن العمل". شكر الله لك
31 - حسناوي من Bremen السبت 06 يوليوز 2013 - 21:30
بارك الله فيك يا شيخنا الجليل على كلمة الحق....
32 - abderrahim السبت 06 يوليوز 2013 - 21:33
je suis musulman mais pas pratiquant
ma biere prefere est heinecken mais je fais ramadan.
peut etre un jour je deviendrais pratiquant avec mes 50ans je l'espere
concernant MR MOURSI il est pour moi le president legitime de l'egypte et le saura bientot
comme hugo chavez du venezuela apres le putch a retourne a gouverne son pays parce que enfin c'est le peuple qui decide
MR YOUSSEF ELKARADAOUI a tout a fait raison
alors si MR MOURSI dans un delai d'un mois ne retourne pas a son poste ca sera la guerre civile comme en liban dans les annees 7O
33 - abdo السبت 06 يوليوز 2013 - 21:34
كان على الجيش التوافق على تنضيم إنتخابات رئاسية مبكرة مع إبقاء الرئيس في منصبه وإن كانت هناك 30 مليون تعارض مرسي فالصناديق هي الفصل
34 - طارق ابن زياد السبت 06 يوليوز 2013 - 21:35
ايامك معدودة ..يكفيك من اشعال الفتن،شعلتها في العراق وافتيت ب العمليات الانتحارية واشعلتها في سوريا وافتيت بقتل كل المدنيين المساندين لسلطة وبسبك قتل الشيخ البوطب رحمه الله وتريد ان تشعلها في مصر. اتق الله يارجل واعبد رلك حتي ياتبك اليقين
35 - ali السبت 06 يوليوز 2013 - 21:35
بارك الله فيك شيخنا كنت على يقين من موقفك هذا
36 - Basma السبت 06 يوليوز 2013 - 21:37
رأي متوقع من شيخ الخنزيرة فأنت ستحتفظ بنفس الرأي حتى تأمرمكم الخارجية الامريكية بعكس ذلك !
للاخوة المغاربة لا تتعاطفوا مع الاخوان بسبب حبكم لدين الله انا ايضا كنت كذلك حتى تلقيت صدمة رسالة مرسي الى شيمون بريز ! الشريعة التي كان ينوي الاخوان تطبيقها هي شريعة الولاء لامريكا و اسرائيل !
37 - Mohammed السبت 06 يوليوز 2013 - 21:37
رضي الله عنك ياقرضاوي وغفر الله لك زلاتك القليلة بهذه الفتوى. بقي المشايخ الحويني وحسان ويعقوب, الحمد لله أنهم رفضوا تعليمات الجيش بمباركة الإنقلاب ومنعوا من خطبة الجمعة.
38 - elias السبت 06 يوليوز 2013 - 21:41
الكهنة هم اسباب بؤس هذه الشعوب. يخرجون الفتاوى من جيوبهم مثى يشاؤن. فتاواهم الى مزبلة التاريخ.
39 - قلعة امكونة السبت 06 يوليوز 2013 - 21:41
هذا والله ما كنت اتوقعه من الشيخ القرضاوي رجل يزن الاشياء كما ينغي ان توزن ...دعنا من هولاء الذين يقولن ما لا يفعلون .طاعة ولي الامر عندما يقتضي المصلحة الشخصية و عزل ولي الامر عندما تميل الكفة الى الى الطرف الاخر ...والله غريب موقف الازهر و حزب النور وليسالنهم الله عن سبب خروجهم عن ولي امرهم هل نطق او عمل بالكفر البواح...نحتاج الى الرجال الذين لا تاخدهم في الله لومة لائم
40 - farouk السبت 06 يوليوز 2013 - 21:45
Salam, je suis tr`s déçu de ne pas voir Amrkhaled donner son opinion sur les évènements. .Pourquoi?
41 - متتبع السبت 06 يوليوز 2013 - 21:47
إن الذي وقع للدكتور مرسي كان منتظرا منذ أن تولى الرئاسة عن طريق الإنتخابات الشرعية على أعتبار أن بقايا نظام الدكتاتور الطاغية حسني مبارك شرعوا يترصدون أخطاء الريس و زرع الفتنة للإنقضاض على الحكم من جديد و تنصيب يهودي علر رأس أم الدنيا إنها لمهزلة أنظروا كيف ظهر حسني مبارك اليوم بالمحكمة و كيف كان يخفي عينيه الجاحظتين على عدسات المصورين و الإعلام أكيد أن القضاء سوف يبرئه و جميع المتهمين و تبريره لذلك هو ثبوت أن الريس مرسي هو من قتل المتظاهرين بموقعة الجمل و هو من استولى على أموال الشعب طيلة ثلاتين سنة من الحكم الظالم حرر بالقاهرة المحكمة العسكرية برئاسة السيسي.
42 - ابن الوليد السبت 06 يوليوز 2013 - 21:47
اللهم وحد صفوف المسلمين.
اصبروا و صابرو
43 - عبد الصمد السبت 06 يوليوز 2013 - 21:48
حسن البنّا مؤسّس جماعة الاخوان المسلمين قال قولة شهيرة "ليسوا اخوانا وليسوا مسلمين"...
44 - كمال كامل السبت 06 يوليوز 2013 - 21:50
ايوا فين كنت شحال هذي؟ كان عليك ايها الشيخ ان تفتي فتواك قبل ان ينهش الخائن يد سيده
45 - abdelhak السبت 06 يوليوز 2013 - 21:55
Mr Kardaoui a fini avec Al Jazeera et les femmes pour se concentrer sur l'egypte. Lorsque le peuple egyptien faisait contre Moubarak et sa junte, où tu étais passé mr le cheikh!!! Ah tu étais alors préoccupée par la rente du qatar et par la jeunesse féminine!!!! Bourika fik ya cheikh!!!!
46 - محمد النغربي السبت 06 يوليوز 2013 - 21:59
طبعا سيفتي القرضاوي بما يوافق أهواء جماعته ألا يعتبر أحد أبرز رموزها ألم يكن مرشحا لتولي مهمة المرشد ؟ فتاوي القرضاوي أصبحت بدون مصداقية فعندما أفتى بوجوب الجهاد ضد المسلمين في سوريا كشف بالواضح أنه من علماء السلطان الخليجي الذ ي يصرف عليه بسخاء ليغير الزوجات من الصغيرة إلى الأصغر ويظل لسانه صامتا أمام استبداد الشيوخ الذين لا يعرفون لا ديمقراطية ولا برلمان ولا بطيخ . وبمنطق القرضاوي هذا كان ينبغي عدم الانقلاب على شرعية مبارك الذي صوت عليه الشعب وكان ينبغي الاكتفاء بنصحه وعدم إزاحته , فلماذا كانت 25 يناير ثورة في رأيه و30 يونيو انقلاب رغم أن عدد المتظاهرين في يونيو فاق عددهم في يناير بالملايين
47 - خالد السبت 06 يوليوز 2013 - 21:59
لقد سمعت البارحة مساءا علئ الجزيرة شخص يدعي انه معارض سياسي لمرسي وقد افزعه ما لم يتخيله من جموع المصريين النازلين الى الشارع يقول ان الحكم ليس الا الدنيا فلماذا يهرول الاخوان الى الدنيا ويتركون جنة عرضها السماوات والارض. هذه هي دمقراطية العلمانيين لانهم لا يتصورون ان تاتي صناديق الاقتراع بغيرهم
48 - حاتم من فاس السبت 06 يوليوز 2013 - 22:01
لا يوجد افصح من هذا كلام و لا أوضح منه تحليل و تبيان. فاطيعوا الله و رسوله و أولي الأمر منكم. ومن لم يفعل فقد ميز الله الخبيث من الطيب. و لا اقصد بكلامي هذا السيسي أو مسؤولي مصر، و لكن اقصد كل مسلم قال لا اله إلا الله
49 - MAJID السبت 06 يوليوز 2013 - 22:02
وفقهاء السلطان الدين يجعلون لكل شيئ مخرجا ولكل خروج علئ الدين تاصيلا تبا لكم يا شيوخ الفتنة لن يستريحوا حتى يحرقوا البلاد و العباد عوض اصلاح
دات البين
50 - مافاهمة والوا السبت 06 يوليوز 2013 - 22:05
عافاكم انا امية فهموني:دبا هاذ السيسي اكثر من رئيس داك شي باش أقالو من الرئاسة؟
دبا الوزير تيحكم في الرئيس؟؟
51 - Mohammed السبت 06 يوليوز 2013 - 22:05
Je ne comprend pas ces gens qui font confiance à des personnes qui dans leurs vie n'ont pas trouver l'équivalent de l'aspirine, et importent leurs aiguilles de coutures de chine. Etc etc etc etc.....la seule année que je regrette de ma vie est celle passé dans une école coranique à apprendre par coeur des textes que je ne comprend pas comme un pérroquet
52 - yusuf السبت 06 يوليوز 2013 - 22:05
(ماكنت أتمنى حتى يطول العمر بي لأرى بابا النصارى يشارك ويدبر لعزل حاكم مسلم منتخب شرعي حافظ للقرآن )
الشيخ / محمد العريفي
(اليوم اسعد يوم في حياة الأقباط منذ فتح مصر على يد الغازي عمرو بن العاص ، وعلى حزب النور عدم الحديث عن الاسلام من قريب او من بعيد ، والا سيلحق بزملائه في السجن )
جورج إسحاق
( دبرنا ليوم 30 يونيو منذ سته اشهر بمباركة الامارات والسعودية ، ولقد بذلت جهدا كبيرا لإقناع الدول الغربية بضرورة اعتقال وعزل مرسي ووضع قادة التيار الاسلامي في السجن ، حرصا على مصلحة مصر وحقوق الأقليات .)
محمد البرادعي
( قلنا ألف مرة اننا سوف نضع مرسي في السجن فلم تصدقوا ، قلنا لكم لن يحكم مصر الاسلام بعد يوم 30 يونيو فلم تصدقوا ، مبارك شعبي مصر)
القس فلوباتير
( أنسوا تماما من اليوم إن الاسلام يحكم مصر للأبد ..)
الفنان القبطي / لطفي لبيب
(شاركنا الاقباط في إسقاط مرسي وسنخرج في مظاهرة حاشدة بها صور الشهيد حسن شحاته ، ومينا دانيال للاحتفال بسقوط مرسي ، وكنا أول من تبرع بمكاتبنا ومنازلنا لحركة تمرد ، ومازالت استمارات تمرد في مركزنا المعروف بمركز مصر الفاطمية للدراسات وحقوق الإنسان )
53 - بوعمود السبت 06 يوليوز 2013 - 22:07
وانقلب السحر على الساحر يا عالم ديل بغلة السلطان القطري و قناة الجزيرة .انت من نفخ في النار فيجب ان تجرب لسعتها.
54 - Salah السبت 06 يوليوز 2013 - 22:07
الإنقلاب الذي حدث في مصر يعبر عن صبيانية وجنون في عقلية منفذيه ومنظريه ومؤيديه كما أنه فضح قوى إقليمية وكلها دول عربية وفضح وجوها سياسية وإعلامية كثيرة نظرا لتسرعها وتعجلها في القضاء على خصمهم اللذوذ, لقد أبانوا عن قصور النظر الاستراتيجي لديهم وانظروا لمواقف الدول الغربية الخبيرة المحترفة التي لم تتورط في هذه الفضيحة على صعيد مواقفها على الأقل بل شجبت ولم تهنئ رئيسا غير منتخب. لقد قدم الانقلاب للاخوان هدية كبيرة جدا ستزيد من شعبيتهم وتعاطف الكثير معهم, كما أنه أكد مقولات كثيرة تقول بأن النخب المنقلبة غير مؤهلة للممارسة الجدية للسياسة. كما وفر هذا الحدث الكثير من الوقت للإخوان والرئيس مرسي من أجل ترتيب المشهد وحشد المزيد من المؤيدين.
55 - Samer Mubdea السبت 06 يوليوز 2013 - 22:07
يعني القرضاوي بيعاتب السيسي على أنه أقسم بالولاء لمرسي, والقرضاوي أقسم مليون مرة بأن بشار انتهى, وليس هذا فحسب , بل افترى على الله ورسوله حين قال: لو بُعث فينا محمد لوضع يده بيد الناتو.... فالقرضاوي شيخ انتهت مدة صلاحيته, ولم يعد هناك من يصغي اليه بعد فتواه الأخيرة بوجودب الجهاد في سوريا وما سبقها من فتاوى ضالة عندما أفتى بقتل القذافي العالم السوري البوطي, وهناك فتوى تحض على الدعارة وهب فتواه لبنات المسلمين في الغرب أن يخلعن الحجاب عند باب المدرسة ويرتدين المايوه ولباس الرياضة في سبيل العلم, وهناك فتوى له في تونس أنه يجب أن نقاتل في سبيل الديمقراطية, والشرع يقول من قاتل في غير سبيل الله فقد أشرك......... الآن القرضاوي يحتاج الى اعادة صيانة من جديد كي يجد له مستمعين..يقول تعالى: أتأمرون الناس بالبر وأنتم تتلون الكتاب... ويقول تعالى: ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب.... ورحم الله من قال
.. لا تنه عن خلق وتأتيَ مثله*** عارٌ عليك اذا فعلت عظيم
القرضاوي هذا الذي طلع صوته اليوم في مصر يُحلل كل المسلمين على حكامهم ما عدا مرسي.... لماذا يا شيخ؟ واتقوا يوما تٌُرجهعون فيه الله.
56 - احمد السبت 06 يوليوز 2013 - 22:08
تكاثرت الفتاوي بين المسلمين وضد المسلمين وشنت حروب بين المسلمين على السلطة والمال والمذاهب الدينية والطاءفية. وماذا جنينا نحن الشعوب الا الكوارث الطبيعية والبشرية وهل ابتلانا الله بهؤلاء الطغاة والفقهاء والمستبدين لكي يطحنوا فينا كالنعا ج والفيران. ايها العقلاء ارجعوا الى رشدكم وتقاسموا السلطة والعلم والخيرات وانبذوا التطرف والعنف والقتل وساهموا في البناء لانكم تحفروا قبوركم وقبور الاجيال القادمة ولقد بلغ السيل الزبى. انظروا ما فعلتم بفتاويكم في العراق وافغانسان والسودان والصومال واليمن وسوريا وليبيا والقاءمة طويلة. هذه الحروب والفتن والصراعات شردت الملايين من الاسر والاجءين في مختلف انحاء العالم. لماذا تدخلوا الدين في السياسة والسياسة في الدين. الا تعلمون ان السياسة هي خبث فوق خبث لان اصحاب السياسة اغلبهم محترفي الكذب لاجل وصولهم الى كرسي السلطة.
57 - الگرناوي ع السبت 06 يوليوز 2013 - 22:10
أحسنت يا قرضاوي بكلمة الحق هاته فالتاريخ يسجل على كل واحد ماذا قال وماذا فعل فبشرى لمن سجل عليه التاريخ احسن الأقوال والأفعال اطال الله عمرك يا رمز العقلاء من هذه الامة .
58 - أمين ياسين السبت 06 يوليوز 2013 - 22:14
الحرب على الاسلام في كل بلاد المسلميــــن و يجب على العلماء التدخل في هذه المواقف ليبينوا للناس و للعالم انهم صامدون و انهم لا تزعزعهم اي قوة - من العلمانيين و عملاء الصهاينة - بإذن الله و ما داموا مع الله
لك الله يا اهل العلم و الله الذي لا اله الا هو اني احب المصريين المحبين للاسلام و اكره كل من يكره الاسلام,
59 - نعم لعلماء الحق السبت 06 يوليوز 2013 - 22:14
المشكل ان المصريين والعرب عموما يعدون الكتاكيت قبل ان يفقص البيض وان فقص لاينجح الا بعض الكتاكيت
نعم للقرضاوي العظيم
نعم لعلماء الحق
لالباباوات الازهر والكاتدرائية والبلاط والعسكر
لا للبرادعي عضو المدافعين على الهلوكوست ومدمر العراق ومنفذ لرغبات اصنام الخليج والغرب
نعم لاول رئيس منتخب شرعيا
نعم لاول رئيس حفظ كتاب الله تعالى
نعم لاول رئيس اتجه نحو الصين والبرازيل والهند وروسيا وتركيا وتغاضى عن الغرب الامبريالي
نعم لاول رئيس لم يذكر لسانه كلمة اسرائيل طيلة عام في الحكم وقال عيننا على القدس
نعم لاول رئيس ادخل الجيش لسيناء ولتنميتها بعد عقود من دحرهم من هناك من طرف اسيادهم في تل ابيب
نعم لاول رئيس رفض تعليق صوره في المؤسسات والادارات العمومية
نعم لاول رئيس يسكن شقة في عمارة يؤدي مبلغ كرائها من جيبه
نعم لاول رئيس رفض استيراد القمح من امريكا
نعم لاول رئيس في عهده وفي سنة فقط صنعت مصر اول سيارة اول هاتف نقال
كل ذلك هو سبب التآمر على وليس الا من لاينصف الا جاحد!!!
كن مهما شئت فالحاقدون والحساد والذين في قلوبهم مرض لن يرضو عنك وان كنت صالحا وناجحا ومتفوقا هذا زيهم بغضا وحقدا شديدين!!!
60 - prof السبت 06 يوليوز 2013 - 22:21
شكرا لك يا شيخنا الكريم على فتواك فواجب العالم قول الحقيقة و ليس كعلماء السلطان القواعد الذين يكتفون بالجلوس و الصمت أو تأييد الحاكم و ان كان مخطئا
61 - عبد رب الرسول السبت 06 يوليوز 2013 - 22:21
مرة أخرى يتحف السيد القرضاوي صاحب نظرية الفقه الثوري المشهد السياسي العربي و المصري بفتوايه السياسوية التي ترفع من تشاء و تخفض من تشاء و تنكل و تسفك الدماء في مواطن أخرى لقد نبهنا في بيانات اخرى إلى ضرورة لجم الشيوخ عن الخوض في القضايا السياسية قد نتفق معك يا مولانا ان الرجل صواما قواما فالإستقامة في الدين شرط من شروط الحكم الرشيد و لكن هناك اشراط اخرى لتولي المنصب الإمامة فمعاوية ابن سفيان الذي عايش خيرة الصحابة علما و تقوى و لم يكن ذلك يمنعه من تولي الخلافة لا لصفته الدينية و لكن لكفائته السياسية المشهود له بها كرجل سياسي و داهية . مصر انتفضت على مشورع الأخونة الذي باشره السيد مرسي فاستشعر الجميع من الجيش إلى الطبقة السياسية مرورا بالطوائف و المجتمع المدني هكذا مشروع ينسف الدولة نسفا و انقلاب على الديمقراطية و هذا باعتراف الإخوان فيما كتب عن مشروع النهضة الذي كشف عنه الإخوان ففتواك لن تطمان أحد و لاأثر لها في تغيير المعادلة على الأرض لقد كره الناس حكم الإخوان و طالبوا بخلعهم و هو ما اعتبره البعض سقوط المشروع الإسلامي بمصر و قد كتب فهمي هويدي قديما في الموضوع و أشرا ان قيام دولة
62 - سمير السبت 06 يوليوز 2013 - 22:23
الديموقراطية ليست بها ما يسمى بيعة أو سمع وطاعة فهذه مفاهيم إسلامية ومصر ليست الصومال أوأفغانستان حيث تكون لرجال الدين سلطة على الحاكم. والشيخ القرضاوي ليست له سلطة لكي يفتي في شؤون مصر فهو مواطن كباقي المواطنين وهو يمثل الإخوان على المستوى الدولي. فلا يمكن أن يكون حكم وطرف في النزاع.
63 - رامي السبت 06 يوليوز 2013 - 22:25
كلام حق، كلام يعبر عن نبض الشعب المصري العظيم، الذي انتفض ضد من صادروا صوته، وتكلموا باسمه وهم لايمثلون إلا أنفسهم.
يجب محاكمة السيسي وكل من تامر معه على الشعب بتهمة الخيانة العظمى.
64 - مصطفى السبت 06 يوليوز 2013 - 22:25
بارك الله فيك يا سيد قرضاوي فهدا هو عين الصواب
و أقول من جانبي : لقد بدأت نهاية مصر من هده اللحظة . الله يكون في عونكم فالفتنة أشد من القتل .
65 - مرسي السبت 06 يوليوز 2013 - 22:28
الشيخ القرضاوي حكيم و منطقي في موقفه - الجيش منحاز للقوى العلمانية و لماذا صبرو على مبارك 30 سنة من الظلم و الفقر و لم يصبر على الدكتور مرسي و لو سنة واحدة - انها عودة فلول مبارك و ع دة البنزين و السولار بمجرد إسقاط مرسي - و عندما كان الدكتور مرسي يدعوهم للحوار كانو لا يستجيبون و اليوم نراهم يهرولون الى قصر الاتحادية للتهافت على الكعكة في قصر الاتحادية عند الرئيس المعين من طرف العسكر
66 - الله الله السبت 06 يوليوز 2013 - 22:30
كلام لا غبار عليه صدقت والله.
67 - amari السبت 06 يوليوز 2013 - 22:30
كلام سليم الشعب المصري ألف الديكتاتورية وحن إليها وسيسلط الله عليهم من يعرفهم حقيقة الامن
68 - خيالك الله السبت 06 يوليوز 2013 - 22:32
حياك الله ياشيخ الاسلام وجعلك ناصح الأمة ومقويها معنويا وروحيا. ياليت لو خرجوا كل علماء الإسلام الشرفاء بهذه البيانات لاستشعرت الأمة باليقين والطمأنينة
69 - kadour السبت 06 يوليوز 2013 - 22:33
١)القرضاوي يفتي بـ"وجوب" بقاء محمد مرسي!!إسرائيل تتأسف على مرسي!!قناة الجزيرة تحتج ضد الجيش .أمريكا تزعم أنها تساند مرسي و طلبات بإلغاء المساعدات للجيش المصري.من جهة أخرى العاهل السعودي كان أول من هنأ الرئيس الجديد(المزعوم)،السيسي في اتصال مستمر بالإمارات العربية.المخابرات الأمريكية تسهر على سلامة السيسي من أجل تحقيق الهدف الذي طلب منه...و...و...على من تنطلي كل هذه المؤامرات بالإضافة إلى بعض المغفليين في ساحة التحرير(تابع)
70 - badre السبت 06 يوليوز 2013 - 22:33
assisi a vole aux egyptiens leurs revolution.il doit etre juje pour trahison de l.egypte et du peuple egyptien...le vrai printemps arabe est celui marocain.on se dirige vers la democratie sans ecouler une goutte de sang..bravo au peuple marocain et a son roi Mohammad 6..
71 - hatim السبت 06 يوليوز 2013 - 22:35
comme a vu tout le monde sauf seux qui se sont remplis les poches et les comptes banquaires à l'étranger le peuple egyptien reclame le retour du president legitime Morsi .¨kelb rkia 3omro mayakolha n9ia¨ce proverbe maroccain decrit parfaitement le coup d'etat commis par les chiens qui vivait des miettes que leur jetait Mobarak.bien vu et bien dit mr Kardawi. 
72 - mohsen السبت 06 يوليوز 2013 - 22:37
الحمد لله انه قد استفاق في اخر لحضة
73 - Abu Abderrahmane السبت 06 يوليوز 2013 - 22:43
لا فض فوك، وأجرى الله على لسانك حكمة و نهجا صحيحا بإذن الله.
أرجو أن تصل الفتوى للديموقراطيين الذين نزلوا إلى ميدان التحرير والذين استدرجوا بغبائهم في مخطط جهنمي تظافرت له كل الجهات الدولية والإقليمية و"الوطنية"
74 - reda السبت 06 يوليوز 2013 - 22:44
قال رسول الله ص ل س -- لاخير في قوم لا يتناصحوا و لا يقبلون النصيحة--
هذا الحديث يتطابق على مرسي لائنه لا يقبل النصيحة من أحد حتى من المقربين منه فكيف يقبلها من باقي الفرقاء السياسين الذين نصحوه مرارا و تكرارا منذ توليه الرئاس و كما جاء في قول الله صبحانه و تعالى -----------
و أمركم شورى بينكم هل طبقها مرسي لا اذا يجب ان يرحل الى حال سبيله
و خيرا ما فعل السيسي مخافتا عن الشعب المصري اما مرسي فقد قضى نحبه بيده و طاغوتخ
75 - Ahmad ghar السبت 06 يوليوز 2013 - 22:50
لن يسمع السيسي لا للقرضاوي ولا لغيره هناك
دائما ايادي خفية تسير المسؤولين العرب كالكراكيز لا اظن ان السيسي فعل ما فعل بمحض ارادته ولا بابداع منه لانها خطوة لايمكنه اخذها لوحده وما تعيين البرادعي المفجرالنووي
الذي فجر العراق من قبل كوزير اول الا اقتسام للكعكة المرة فلن نستغرب اذا عين موسي وزيرا للخارجية وسيتم ابعاد اي اسلامي ولو كان معتدلا
76 - عبد الجبار من المغرب السبت 06 يوليوز 2013 - 22:51
هذه كلمة الحق ،وهذا هو الصواب وهو عين العقل... وكل ما عداه هو نصرة للباطل وتملق لأهله و انتكاسة للثورة ... وشماتة بالديمقراطية التي يدعي الكل الايمان بها ونصرتها...
77 - ريفي غيور السبت 06 يوليوز 2013 - 22:52
لقد اسمعت لو ناديت حيا ""فلا حياة لمن تنادي

لا حياة لم تنادي"
78 - Moulay السبت 06 يوليوز 2013 - 22:54
هذا هو كلام العقلاء،الرءيس بوش الابن ارتكب أخطاء أكثرفداحة من مرسي ومع ذلك لم يعزله احد،الرءيس الفرنسي هولاند شعبيته وصلت إلى ٢٥٪ مؤخراً ولم يتكلم معه احد،لا نهم ببساطة يفهمون ما معنى الديمقراطية ،اما بعض إخوتنا المصريين وللا سف أحدث فيهم حكم الديكتاتور مبارك أمية و جهل و سذاجة ورعاعية خطيرة جعلت الجار الصهيوني يضحك عليهم ويتلذذ للضحايا الذين يسقطون كل يوم،مصر أم الفتنة والسدانة،نتمنى أن تعود لعقلها،وتترك حكم الصبيان و فكرهم الآني الغير المدروس.اما الجيش الذي يدعي انه قوي وعظيم؟؟؟؟؟كم من مرة قتلت إسرائيل جنود مطربين غي سيناء بدم بارد،ماذا فعل الجيش المصري العزيم؟؟؟؟؟؟أما أن يقتل ٣٠ مصري في يوم واحد هدا عنده بطولة!!!!'حكام آخر الزمان....حكم الغلمان.قريبا سيحصل الشعب المصري السادة الأشواك.الهك استر.
79 - مغربي علماني السبت 06 يوليوز 2013 - 22:56
غدا سيفتي "الشيخ" بان كل من سولت له نفسه ان يحتج على انقطاع الكهرباء كافر، و ان كل من ينتقد قيادات الاخوان، المعصومون من الخطا طبعا، زنديق ... مبارك ايضا لم يكن يامر المصريين بمعصية الله، لكن نظامه البوليسي كان يستبد بحرياتهم و حقوقهم السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية. الشعب المصري الثائر لن يقبل ان يخرج من نظام عسكري متعفن ليدخل في نظام ديني رجعي متخلف ... افت في الدين يا "شيخ" اما السياسة فبعيدة كل البعد عن المقدس!
80 - نسر العرب السبت 06 يوليوز 2013 - 22:57
لايمكن ان يزاح الرئيس المنتخب شرعا الا لعجز صحى خطير او قيامه بخيانة عظمى للوطن اما ان تقوم جماعات الغوغاء مدفوعة الثمن وينحاز اليها مسئول عسكري اقسم بالطاعة والولاء لرئيس البلاد فهذه الفتنة بعينها ولعن الله من ايقظ الفتنة وهي نائمة ولقد اصاب الدكتوى القرضاوي في فتواه وتحليله
81 - moha amazigh السبت 06 يوليوز 2013 - 22:58
an other big mistakes by the islmist media and the use of islam against its people, this fatwa is going to add fuell into fire ,why islam is used only for destruction and not for peace and respect.what Egypt future has to do with god,who is this god that dosent exist just for destruction and take advantage of the unducated humans ,who need haven thees days after death ,why trading haven in islam to gain political power and apply god law that no one has understood or knows its meanings,if islamist know about life after death why not been able even to understand the universal rules nor be able to create invent and manifacture and teach the world the real science and politics and not just fight women and pray for unknown power that scares people to go to hell.get out of your god of fire and destructions there will be no life after death if you have a brain to believe so that is a lie.so god doesnt need us nor he can help us ,what can help us is the brain that god made.
82 - mohamrd السبت 06 يوليوز 2013 - 23:01
انهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . تحية للشيخ القرضاوي وتحية للصادقين مع الله ومع انفسهم وتبا للمرتزقة سراق الثورة ازلام الليبرالية والصهيونية ,مصر الاسلام تبقى شريفة مصونة برجال صدقوا الله ما عاهدوه عليه
83 - لا تقاعد عند هؤلاء السبت 06 يوليوز 2013 - 23:04
ا صبح الشيخ يخرف في سنه............اصبح خارج التغطية..........
84 - جعفر السبت 06 يوليوز 2013 - 23:04
حرب ضروس بين الإسلام و أعداءه في هذا العصر، انتبهوا يا من يكتب ضد الشيخ القرضاوي فان لحوم العلماء مسمومة.
85 - lahsen السبت 06 يوليوز 2013 - 23:05
فتوى لها مكانة عظمى هذا هو الحق الرئيس مرسي نال الشرف وربح

السيسي خادم لامريكا واسرائيل

لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم

اراد الله ان يوريكم من هو السيسي
86 - فصل الدين عن السياسة السبت 06 يوليوز 2013 - 23:06
إوا شفتو دابا؟
ها النتيجة ديال خلط الدين بالسياسة
هاهي الفتاوى تنزل
عما قريب ستصدر فتاوى بالجهاد ضد الجيش والبرادعي
هل سيصدرالقرضاوي نفس الفتوى لو أن الجيش أطاح برئيس دو توجهات اشتراكية أو شيوعية أو حتى ليبرالية؟
لن تتحقق الديموقراطية أبدا في بلدان المنطقة ما دام الدين يستعمل ويوظف ضد الخصوم السياسيين
خطر شديد يهدد دول المنطقة نتيجة توظيف الدين في السياسة،والحل هو فرض دولة مدنية ونشر الفكر الديموقراطي الحر بشكل واسع،وقبل ذلك فدول المنطقة مفتوحة على جميع المخاطر
87 - SISSI EST UN TRAITRE السبت 06 يوليوز 2013 - 23:08
Le SISSI est un traitre. Il a trahi le grand et courageux peuple Egyptien, il faut mettre ce SISSI de merde en prison et l'oublier la bas pour la vie lui et les siens
88 - ابن عمر السبت 06 يوليوز 2013 - 23:14
فَلْيَحْذَرِ ٱلَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِۦٓ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

سورة النور الآية 3 6

لقد فتنت المسلمين في بلادهم فانظر ماذا جنيت لأهلك.

حسبما الله ونعم الوكيل
89 - صالح المجدي السبت 06 يوليوز 2013 - 23:18
بكل إجلال وإكبار للعلامة الدكتور القرضاوي المحترم : كنت ومازلت مسلما وسطيا تفتي للناس من منابع الإسلام الصافية من القرآن والسنة لاتحيد عن قول الحق قيد أنملة . موضوع منطقي وفتوى في مكانها نتمنى لك طول العمر للدفاع عن الحق ورد كيد الكائدين في نحورهم ودحر المتربصين بغيرهم .من الصهاينة الخونة .
مورسي هو صاحب الشرعية ولا يستطيع أحد أن يجادل في ذلك اللهم انصر الحق آمين .
90 - Abdelhakim السبت 06 يوليوز 2013 - 23:20
الحمد لله ان تبين للقاصي و الداني من هم خوارج هذا العصر الذين يتبججون بالديموقراطية ان هم وصلوا للحكم. انهم العلمانيون و المتاسلمون كحزب النور السلفي، جعموا.
91 - ali السبت 06 يوليوز 2013 - 23:24
الله ينصرك ياشيخنا الكريم يا من تمثلنا و نشعر أنك تعبر على ما يدور بداخلنا فأدامك الله فخرا لنا و حفظك حتى تنور لنا الطريق .
92 - الفحصي عبدالباقي السبت 06 يوليوز 2013 - 23:48
بارك الله فيك ياشيخ هذه الامة /وصدق الله اذ يقول يريدون ان يطفؤا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون / ليس هناك في البشرية غيور على الدين كغيرة الله على دينه النصر ات لا محالة والغرب يخشون ان تكون هذه الانتفاضات والثورات في الربيع العربي والاسلامي هي توحيد للامة ولجمع شمولها ومصر الحبيبة هي قلب الامة اذا صلحت صلحت الامة الاسلامية كلها واذا فسدت فسدت الامة كلها ايضا ولكن نذكركم بقول الله تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا وفي اية اخرى بسم الله الرحمان الرحيم الم غلبت الروم في ادنى الارض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين لله الامر من قبل ومن بعد اللهم اجمع شمل هذه الامة واحفظها من الفتن ما ظهر منها وما بطن
93 - ابراهيم السبت 06 يوليوز 2013 - 23:50
أرجو من الخائن السيسي أن يمهل "الرئيس الاجديد" 48 ساعة حتى يخرج مصر من أزمتها وإلا أقاله وعزله كما فعل مع سيد الرجال مرسي
أسأل الله المعز المذل أن يعز مرسي ويذل السيسي
94 - tetwani السبت 06 يوليوز 2013 - 23:50
ا لخروج على حاكم سوريا حلال و استنجادك بامريكا لتغزوا سوريا فهوا لوجه الله و الخروج على رئيس مصر حرام والله انك تضحك على نفسك يقرضاوي الام تشبع من الدولار و القصور و النساء اوف على الدونية و عبيدوها الدونية فانية
95 - abou hiba السبت 06 يوليوز 2013 - 23:52
نعم مرسي رئيس منتخب نعم الفريق السيسي اقل رتبة من مرسي في هرم الدولة . لكن ما اغفله القرضاوي ان فريقا كبيرا من الشعب المصري خرج مطالبا بتنحي الرئيس و بالتالي يكون مرسي قد فقد ثقة بعض ممن انتخبوه وعليه اذا اعتبر نفسه رئيسا لكل المصريين كان قد تنحى او اقلها كان دعا لانتخابات سابقة لاوانها ليعضد انتخابه سابقا بتجديد للثقة يسكت كل الافواه . اما الفريق السيسي انما نفذ بمعية سماحة شيخ الازهر و غبطة البابا وممثلي اكبر قوى المجتمع المصري رغبة المعتصمين في الميادين بعد ان فوت الرئيس فرصة التفاعل معهم وايجاد مساحة مشتركة لتجنيب مصر كارثة التقاتل و الفتنة . القرضاوي اغفل هذا و غيره في فتواه ليس قصورا في الفهم انما قصورا في الحياد و الاستقلال عن اولياءه .
96 - أبو علي السبت 06 يوليوز 2013 - 23:59
باسم الله الرحمان الرحيم
سبحان الله
والله استغرب لتعليقات بعض القراا الرايس مرسي انتخب من طرف الشعب بطريقة ديموقراطية اتفهمون يا.......
فلم البلبلة إذن دعوه يعمل وعلي المعارضة ان تستعد للاستحقاقات القادمة فلم كثرة الكلام الخاوي الشيخ القرضاوي محق وألف محق شعب مغلوب عن أمره اللهم انصر كلمة الحق يا ديان يا يا يا ذا الجلال والإكرام
97 - بنحمو الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:14
بعت نفسك مند زمان يا شيخ, و فتواك لا تخص المصريين في شيء. إذهب أنت و فتاويك إلى من يدفعون لك. لن أظيف أكثر مما قلت في حق من إعترف بأخطاءه, و لا يسمح له تدينه أن يستمر في الحكم لأنه كان سيصبح ديكتاتوريا أكثر مما سبقوه, على الأقل من سبقوه سرقوا الشعب أما هو فقد سرق الشعب و ساهم في فتنته.
98 - اسلام تاجفين يوسف الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:18
الله انعل لي ما يحشم ...الزمان كشاف
قناع هدا الرجل انكشف مند زمن طويل و مازال يفتي ؟؟؟
كيف أؤمن بفتواك .. و قد جعلتم الإيمان أشبه بالكفر؟
يا من باسم الله لن تنالوا شيئا ما دمتم تظلمون العباد
....لا حيلة مع الله او الله اعطينا الأيمان الحقيقي الصافي بحال لحليب
مثل بالأمازيغية " أور داي تيري لحليب ارشان "
الترجمة : الحليب لا يقبل الأوساخ
الأسلام يــــا عباد الله مثل الحليب يجب ان يبقى صافيا ناصعا لايلوثه اي شئ
خلط الأسلام بالسياسة يعني " قهوة حليب " هل الأسلام صالح لكل زمان و مكان ام لا ان كان ذالك صحيحا فإن في القرآن اسرار و غيب لا يعرفه الا الله ...اعجاز محنط فيه للبشرية في المستقبل البعيد 3000 سنة مثلا اذن بأي حق يدعي الشيوخ امثال القرضاوي انه يملك حقيقة القرآن و يقتي في امور الأسلام السياسي ليخدم اجندة العرب و الصهاينة و سيدته موزة القطرية ؟؟؟؟؟
لقد انكشف المستور الأسلام السياسي ممول من طرف اعدائه ....و نحن في المغرب سنتصدى للأمبريالية و الصهيونية و اعداء الأمة المغربية و الأسلامية
ولا حيلة مع الله او الله اعطينا الأيمان الحقيقي الصافي بحال لحليب
99 - بن عمر الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:21
قُلِ ٱللَّهُمَّ مَـٰلِكَ ٱلْمُلْكِ تُؤْتِى ٱلْمُلْكَ مَن تَشَآءُ وَتَنزِعُ ٱلْمُلْكَ مِمَّن تَشَآءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَآءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَآءُ ۖ بِيَدِكَ ٱلْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍۢ قَدِيرٌۭ
سورة آل عمران - الآية 26
لقد أخطأ كل من طلب ملكا أو عمل للحصول عليه.
إنما الأمر أمر الله فاتقوا الله إن كنتم مؤمنين حقا.
100 - رضا الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:29
الحمد لله على كل حال و دوام الحال من المحال وتحية إكبار و إجلال للعلامة الشيخ القرضاوي محبوب الأمة و قاهر بنو علمان من أبناء جلدتنا الذين يتشدقون بالديمقراطية ويسبون الملة في سبيلها و يلعنون الحكام ردحا من الزمن بل و تآمروا مع الشيطان ف سبيل الديمقراطية. حتى أدا احتكموا للشعب و رفضهم تآمروا على الفائزين خاصة أدا كانوا إخوانا لهم و شركاء. سبحان الله. و مصر لن ترتد عن دينها. أما مشايخ و مماليك و صعاليك دواوير الخلجان فلا سامحكم الله تعيتون ف الأرض فسادا و إزهاقا للأرواح و تآمرا على إخوانكم
101 - بوسي الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:31
من هوالقرضاوي ماهوالاشيخ لن يطل علينا ولومرة واحده بحديث ديني ولكن نقله ضع الخلق للخالق لان من خلع مرسي هوالشعب المصري بعيدعن اهله وعشيرته حسبي الله فيك وفي مرسي
102 - محماد الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:44
طرددته قطر وتخلت عنه الجزيرة وطرد حميمه مرسي من الحكم فلم يبق له سوى افتاء ثرهات يا لدوران الزمان
103 - amira الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:49
Washington a piloté en direct le coup d'Etat militaire en Egypte. Sassi l'homme CIA
104 - العبد الضعيف ﻟﻠﻪ الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:06
ما قلته كفر و شرك بالله. و أسأل الله أن يهديك قبل فوات الأوان .. و في تعليق بسيط على ما يحدث في مصر ،، من وجهة نظري هذه مآمرة ضد الديموقراطية في هذا البلد العظيم ،ﻭﺟﻌﻞ الشعب يؤمن بأن الإسلام لا يصلح للسياسة و الحكم ،، وﺏبذللك نزع الثقة في آخر أمل للمنطقة في دول تحكم بما يرضي الله . و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين . صدق الله ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ
105 - RGUIBIl-195 الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:10
هدا مفتن للمسلمين ،اللهم إحفظ مصر من فتنتة
106 - سيدي عزوز الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:27
السبب الرئيسي الذي عجل بالثورة ضد مرسي هو: جماعة الاخوان. كيف ؟؟ . مرشد الجماعة و نائب المرشد و المقربين و المقربين للمقربين اصبحوا يتدخلوا في الادارة. مثلا: نائب المرشد أمر أحد حراس احد السجون بفتح باب السجن، و دخله وكأنه هو رئيس الدولة. القرضاوي يفتي ببقاء مرسي رئيسا و المغراوي صاحب الدور القرآنية أفتى بشراه لبنكيران و أصحابه بالتربع على عرش المغرب الى يوم القيامة. و لم يرد أحدا منهم على وعد المغراوي. يعني طموح الإخوان المغاربة أكثر و أكبر مما يتصور بعض السدج.
107 - اللهم انصر شيخنا الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:27
اللهم اطل في عمر هذا العالم الرباني المجاهد ما تخلي يوم عن إرادة الشعوب في التغيير الا وايد وناصر بالكلمة والموعظة الحسنة حتي لاقي ما لاقي من السفهاء وعديمي الأخلاق ومن لا معرفة لهم بصنف الرجولة ،وقد استغني عن الجزائرية الوقحة ليتزوج من مغربية حرة لا تتكلم بالعيب في العشير مهما حدث ولا تفتري الكذب عن عالم جليل بلغ من الكبر عتيا ولا يريد من الله الا الرضي .. فلمن يتشدق في علماء الامة نقول لك : حاسب ! ان لحم العالم مسموم
108 - rehal الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:31
Pauvre Quardaoui! son protecteur Hamad est evincé du pouvoir au Qatar, maintenant c'est Morsi qui est destitué en Egypte, à qui le tour?
109 - zing.ita الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:36
جازاك الله عنا وعن المصريين وعن جميع الشعوب الاسلامية
110 - محمد الأحد 07 يوليوز 2013 - 01:47
avant tout c'est un coup d'etat mais je demande aux egyptiens de faire preuve de patience jusqu'a ce dieu )allah al a3la) enleve la mauvaise foi et applique son devoir et son pouvoir veut ou veut pas l'egypte et le berceau de la civilisation et les les egyptiens libres et fideles trouverons les moyens pour retablir la situation وإن تنصرو الله ينصركم و السلا م عليكم و راحمة الله
111 - وفاء الأحد 07 يوليوز 2013 - 02:25
اللهم إن هذا منكر الفتوى أصبحت توزع بالتقسيط للكيلو غرام، وعلى حسب هوى المفتي....يا أمة ضحكت من جهلها الأمم..وهل هناك من يزال يثق بمفتي الدوحة الذي يحرض على سفك دماء الأبرياء.
112 - Baba الأحد 07 يوليوز 2013 - 03:45
المعادلة المصرية هي معادلة كيمياءية يصعب موازنتها لتعدد أطياف شعبها . بعد فتح باب الديمقراطية والمساوات الكثير منهم لم يعرف حقوقه وواجباته وحدوده .وبعد القرار الخاطئ بعزل الرءيس سقطت مصر في نفق لا عودة هناك من يهنئ الرءيس الجديد وهناك من يستنكر وهناك من يدعوا الى وحدة الشعب وهناك من يأخذ العبر . في رأيي لن تعود مصر مصر.
113 - مصرى الأحد 07 يوليوز 2013 - 05:05
السمع و الطاعة ده عندكوا فى الجماعة , انتوا ناس انتمائكم الاول للجماعة مش مصر و ده الفرق بينا و بينكم
114 - كركرة الأحد 07 يوليوز 2013 - 07:58
ان الحق يعلو دائما . ولا نامت اعين الجبنا . وعلي الاخوه في وادي النيل ان يفوتوا الفرصة علي الذين يريدون تحطيم مصر . نسال الله ان يؤلف بين قلوبكم ويجمع شملكم علي الحق ورفعة بلدكم مصر .
115 - saad الأحد 07 يوليوز 2013 - 09:50
اللهم احفظ مصر و اهلها من كل سوء وايدبنصرك الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر
116 - اف من هؤلاء الأحد 07 يوليوز 2013 - 10:35
هل المراد من انتخاب رئيس خدمة البلد ام قضاء مدته كاملة؟ مرسي اخون مصر،عزل ضباط الجيش والشرطة والمخابرات،وضيق على القضاء وعوضهم باتباعه من الاخوان باوامر خارجية،وخرب الاقتصاد،ولم يقم باي شئ يحسب له حتى يستمر،اما الاسلام الذي يدعونه فغطاء شفاف ومنهم براء،مجموعة من الجشعين والوصوليين والانتهازيينم المتاجرين بالدين،خدام اجندات خارجية... كان لزاما الاطاحة به وبامثاله.وعلى الشعب المصري ان يختار من شبابه ومثقفيه،واطره وهم كثرمن يصلح لقيادة البلد الى الرقي،وحذار من تكرار التجارب السابقة،مصر ولادة رجال اكفاء،في طرقها الى الديمقراطية.
117 - bism lah الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:03
العصبية القبليةوالحزبية التي حربها الاسلام تظهر من جديد القرضاوي يغضب لاصحابه وليس لدينه
118 - Mostafa1985 الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:30
بارك الله في الشيخ العلامة الدكتور القرضاوي
119 - Rachid الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:37
فليخرج مؤيدين مرسي الى الشارع لانتضار بيان جديد للجيش لتحقيق مطالبهم.اكيد هذه اوامر عليا صهيونية لاختيار العميل البرادعي وان خرج مؤيدو مرسي الى الشارع سيضربون بالرصاص و يسموهم ارهابين ............................
120 - القلوشي الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:37
فقهاء القانون يعرفون أنه لا يمكن تغيير قانون إلا بقانون آخر،
إن هذا معناه أنه إذا كان الشعب المصري قد صوت بنسبة كبيرة على الدستور فإنه يجب العمل بالدستور إلا أن يتم إلغاءه أو إلغاء بعض مواده قانونا .
إن هذا يعني أنه لا يمكن الخروج على الرئيس المنتخب بالقوة بل بالقانون وحسب الدستور الذي هو ميثاق الجميع.
أما شرعية الخارجين على الرئيس المنتخب فإن يجب أن تستمد من القانون وليس بالقوة.
كان على المعارضين لمرسي انتظار الانتخابات البرلمانية وأن يغيروا ما يحلو لهم كما قال لهم مرسي، ولكنهم خافوا من الانتخابات وأخرجوه بالقوة، وأغلقوا المنابر الإسلامية وأدخلوا الناس إلى السجون ورموا المصلين بالرصاص الحي على مرأى العالم وعلى الأقل في سيناء كما رأينا.
أعلم أن اليهود ومن والهم كان لهم يد في هذه الأحداث لأنهم يسعون في فسادا . وغدا سيخرج علينا أبناء مبارك وحزبهم ليعيدوا الأمور إلى ما كانت علبه من قبل ا... ولكن الشباب الغاضب في ميدان التحرير أكثرهم لا يعلمون ما يحاك بهم من مؤامرات .
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .
121 - barhaoui الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:13
بارك الله في الشيخ العلامة الدكتور القرضاوي
122 - abdellah الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:20
جزاك الله يشيخنا الكريم على كلمة الحق
123 - جمال العميسي اليمن الأحد 07 يوليوز 2013 - 16:36
هؤلاء هم من يريدون إصلاح البلاد فالشعب المصري شعب واعي إلا القلة القليل الذين يحبون المال أكثر من حبهم لوطنهم فانا انصح الذين في ميدان التحرير أن يتقوا الله ويرجعون إلا منازلهم وفي اسرع وقت
124 - DR KHALED الأحد 07 يوليوز 2013 - 19:46
شكرا لك يا شيخنا الكريم على فتواك فواجب العالم قول الحقيقة
125 - سعيد الأحد 07 يوليوز 2013 - 20:37
لقد قال فقهاء الناتو و الفتنة مثل الباطني القرضاوي أن الربيع العربي الدموي يقوده الله لاقامة الخلافة الاسلامية كما قال بوش أن الله أمره بقتل المسلمين في العراق..لكن الله تعالى أسقط صرح اخوان الماسون فأين الخلافة الاسلامية؟ كان الاحرى بالباطني القرضاوي أن يقول بأن الله خذلهم و قد خذلهم فعلا لان الخلافة الاسلامية الحقيقية التي يخططون لافشالها سوف تبدأ بزوال حكم آل بني قريظة في الحجاز و نجد و آل القرامطة في قطر...
126 - بدون تعليق الاثنين 08 يوليوز 2013 - 00:19
نقلت وسائل الإعلام بأن الشيخ القرضاوي تم طرده من قطروترحيله إلى مصر بعدما أشبعه رجال الأمن ضربا وفد سحبت منه الجنسية القطرية.
127 - ابن سوريا الاثنين 08 يوليوز 2013 - 09:31
وفي سوريا الرئيس بشار الأسد .. شعبيته بلغت عنان السماء .. والشعب يحبه ويريده والجميع يشهد على هذا .. قبل أن تفتي بالقيام عليه وخلعه بالمال والسلاح .. يا شيخ الفتنة المفتري .. شيخ سياسي بإمتياز .. أجندته امريكية اسرائيلية .. في رقبته دماء من سوريا ودماء من ليبيا ودماء من مصر .. والأنكى من كل هذا انه رئيس اتحاد العلماء المسلمين ..!! ايه المهزلة دي ..!!!!
سوريا صامدة وما زالت صامدة بقوة الله أولاً وبعزيمة أبطال الجيش العربي السوري ثانياً .. سوريا تنتظر أن يستفيق بقية العرب كما استفاقت مصر الآن ...
128 - مغربي الاثنين 08 يوليوز 2013 - 11:26
لو تعلق الأمر برئيس ليبرالي أو يساري أو بصفة عامة غير اسلامي لما أفتى القرضاوي فتواه.
ان القرضاوي بنفسه يحتاج للنصح وأول النصائح الا يكيل بمكيالين.
لمذا يساند الحرب والدمار في سوريا ويقف ضد الانقلاب في مصر.
اذا عرف السبب بطل العجب.
129 - siham الاثنين 08 يوليوز 2013 - 11:46
الإنقلاب الذي حدث في مصر يعبر عن صبيانية وجنون في عقلية. ن الحق يعلو دائما .هؤلاء هم من يريدون إصلاح البلاد فالشعب المصري شعب واعي إلا القلة القليل الذين يحبون المال أكثر من حبهم لوطنهم فانا انصح الذين في ميدان التحرير أن يتقوا الله ويرجعون إلا منازلهم وفي اسرع وقت
130 - أبو مريم الاثنين 08 يوليوز 2013 - 13:06
لشد ما ينقض الظهر ويحرج الصدر أن أي أحد من فقهاء القانون المصريين، وهو كثر، لم يبد رأيه في هذا الموضوع، كما هو الشأن بالنسبة لعلماء الدين كيوسف القرضاوي ومحمد حسان وعبد اللطيف عمرو وغيرهم من الذين أفتوا بعدم مشروعية الانقضاض على السلطة الشرعية التي اكتسبها الرئيس محمد مرسي عن طريق الانتخابات المشهود عالميا بنزاهتها.
والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا الصدد هو هل أصبح فقه القانون المصري - الذي يمثل مدرسة رائدة في هذا المجال- في حالة انتكاص أم تم تدجين جهابذته كما تم تدجين وسائل الاعلام المرئية والمقروءة التي لم يطالها الاغلاق؟
131 - محمد بدوى الاثنين 08 يوليوز 2013 - 18:45
اللى عايز يعرف يقف مع مرسى ولا ضده يجى يقف ف محطه بنزين وهو هيجيب مرسى ويولع فيه وف محطه البنزين وماتقولش اصل مش ذنبه
المجموع: 131 | عرض: 1 - 131

التعليقات مغلقة على هذا المقال