24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. وزارة التربية تبرّر "النتائج المخيبة" لتلاميذ مغاربة في اختبار دولي (5.00)

  4. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  5. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

4.36

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | اللحظات الأخيرة من حُكم مُرسي .. قَبل أن يَختفي عن الأنظار

اللحظات الأخيرة من حُكم مُرسي .. قَبل أن يَختفي عن الأنظار

اللحظات الأخيرة من حُكم مُرسي .. قَبل أن يَختفي عن الأنظار

رغم أنه لم يشهد نفس مصير عدد من الرؤساء العرب المخلوعين ممن تمَّ جهل مكان تواجدهم لأيام، ورغم أن الكثير من مؤيديه وأنصاره لا زالوا يستعمرون الشوارع مطالبين بعودته، إلا أن لا أحد يدري على وجه التحديد، أين يوجد الرئيس المعزول محمد مرسي، بعد أن تضاربت الأنباء بخصوص مكان إقامته، بين حديث يقول إنه تحت الإقامة الجبرية بالحرس الجمهوري، وآخر يشدد على أنه موجود بالقصر الرئاسي.

وإذا كان جهاد الحداد، المتحدث الرسمي داخل جماعة الإخوان المسلمين، قد أعلن في وقت سابق، أن مرسي، يوجد قيد الإقامة الجبرية مع فريقه في مبنى تابع للجيش، فإن التأكيد على أي المباني تمَّ احتجاز الرئيس فيها، يبقى إلى حد الآن لغزا.

هكذا حاولت، جريدة الجارديان البريطانية لملمة التفصيل الأخيرة من رئاسة مرسي وما رافقها من تطورات، وقالت في مقال تحليلي لها، إن عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، طلب من مرسي قبل إمهاله 48 ساعة لحل الخلافات، أن يتنحى بإرادته، وهو ما سيوفر له حصانة من أي محاكمة قد يتعرض لها في المستقبل، بل يُمْكنه أن يختار دولا معينة كتركيا وليبيا للعيش فيها بعيدا عن مصر، إلا أن مرسي كان رافضا للفكرة، وكان يرى أن شرعية الانتخابات تؤيد موقفه، رغم أنه دخل في نزاع مع كل مؤسسات الدولة كالقضاء والأزهر والكنائس، ثم الجيش المصري والشرطة، بل حتى مؤسسة المخابرات كانت على خلاف حقيقي مع رجل الإخوان المسلمين.

الصحيفة البريطانية الواسعة الانتشار، رأت كذلك أن حتى قيادات من داخل جماعة الرئيس، اعترفت بأن نهايته قريبة قبل أن تخرج المعارضة بأسبوع في مظاهراتها الكبيرة بالنظر إلى المشاكل الكبيرة التي يعانيها مرسي في تسيير قطاعات اقتصادية حيوية، وأن السيسي ورئيس الوزراء السابق هشام قنديل تباحثا في الأيام الأخيرة مع مرسي لحل الأزمة، إلا أن هذا الأخير بقي حريصا على منصب الرئيس، كما أن مراد علي، من الإخوان المسلمين، أكد للصحيفة ذاتها، أن الجيش قرر رحيل مرسي عن الرئاسة قبل التفكير في أي حل آخر، مهما كانت حجم التنازلات التي قد تقدم عليها الجماعة ، وهو ما تحداه مرسي بخطاب يوم الثلاثاء الأخير، الذي كرر فيه كلمة الشرعية عدة مرات، كتحد للمؤسسة العسكرية وتذكير بقوة صناديق الانتخابات.

غير أن مرسي وفي لحظات خطابه، لم يكن يعلم بحقيقة الأوضاع بالشوارع، فالمؤسسة الأمنية أخفت عنه معلومات حيوية بسبب خلافها معه، بل أن هذه الأخيرة، رفضت حتى حماية مقرات الإخوان من الهجمات العنيفة التي تعرضت لها بعد الثلاثين من يونيو، وقد حاول مستشاره للشؤون الخارجية، عصام الحداد، إنقاذ ما يمكن إنقاذه، بالاتصال بعدد من الدول الأجنبية، وإصدار بيانات باللغة الإنجليزية، قصد تعميق فكرة أن الشارع لم يخرج كله ضد مرسي، وأن هناك مظاهرات كبيرة مؤيدة للشرعية ضد نية العسكر الانقلاب على مرسي، خاصة وأن الجيش، بدأ ينشر على صفحته بالفايسبوك، منشورات يؤيد فيها مطالب الجماهير برحيل مرسي حسب تأكيدات الجارديان، قبل أن يتم، في اليوم الموالي للخطاب، أي الأربعاء الثالث من يوليوز، عزل الرئيس، بعدما أخذته القوات الخاصة بالجيش إلى مكان غير معلوم، دون أن يدافع عنه الحرس الجمهوري المكلف بحماية الرئيس.

أما صحيفة نيويورك تايمز، فقد تحدثت عن أن مرسي يمكن أن يكون موجودا بنادي ضباط الحرس الجمهوري القريب من قصر الرئاسة، غير أنها أضافت بعض التفاصيل في الساعات الأخيرة من حكمه، وذلك بأن وزير خارجية لدولة عربية ما، اتصل بمرسي، وأخبره أن الولايات المتحدة تطلب منه أن يعين رئيس وزراء جديد يمنحه جميع صلاحياته، إلا أنه رفض هذا العرض بشكل قاطع، قائلا إنه يفضل الموت على القبول به، وهو ما جعل السفيرة الأمريكية بالقاهرة ترد على مُساعديه: "سوف نتوقف عن اللعب بعد ساعة" في إشارة منها أن الجيش سيقوم بعزل مرسي.

رويترز قدمت بعض الأحداث الأخرى خلال الساعات الأخيرة، متحدثة عن أن السيسي اتصل صباح الأربعاء بالرئيس، طالبا منه للمرة الأخيرة الموافقة على استفتاء حول الرئاسة، أو أن يسلمها إلى رئيس جديد، إلا أن مرسي اعترض، فما كان من السيسي إلا أن طلب إخلاء مبنى مجمع الحرس الجمهوري الذي كان الرئيس يتواجد به، ليتم احتجازه رفقة عصام الحداد، متحدثة عن أن الجيش عامل مرسي باحترام لأنه لم يرد تكرار نفس ما وقع لمبارك.

وكانت آخر مرة تَمّكن العالم من مشاهدة مرسي فيها، هي ذلك الفيديو الذي تم تنزيله على اليوتوب، والذي يندد فيه من مكتبه، باستيلاء الجيش على السلطة، قبل أن تنقطع جميع اتصالاته وأخباره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - abdou الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 00:32
الغرب والعرب بينهم نقطة صغيرة وفرق كبير اصبح الغرب يقرر في مصير الرؤساء وهدا هو الدل بعينيه ،وانا على يقين ان مرسي سيرجع والشرعية ستعود والخونة سيهزمون وما ضاع حق ورائه باطل كلنا مع مرسي والشرعية
2 - oudaoud الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 00:34
أَبَعْدَ كل هذا تتمردونْ؟؟
أليس خيرٌ من جمالٍ و أنورُ و حسينٌ؟؟؟
أليس بالشرع نال و أحرز و حْتَفلتمْ؟؟؟
أليس رجلا ثائرا في زمن حينما أختبأتم؟؟؟
ألمْ يُلقى و لقى عذاب السجون من أجلكم؟؟؟
هل عشقتم و شتقتم لفرعونٍ و فِرعونُ؟؟؟
يا أهل مصر،هل بالطغات يحيا الربيع عندكم؟؟؟
خاب ظننا وخذلتمنا فيكم،ثبت أيديكم٠٠٠
3 - Chamed107 الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 00:35
أخبث و أجهل شعب هم المصريين .
لا يعلمون أن ألسيد الدكتور المحترم محمد مرسي أن أول حاكم عربي مسلم حافظ للقـــران .
لمــــا كل هذا الغباء ?
4 - yassine amine الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 00:39
Dr Morci ou Chavez de l'Egypte
C'est un brave au sens strict du mot pas comme ceux qui executent les ordres et les commandes des ambassades de leurs superieurs a Tel aviv et Washington
5 - dr kiko الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 00:40
إن عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، طلب من مرسي قبل إمهاله 48 ساعة لحل الخلافات، أن يتنحى بإرادته، وهو ما سيوفر له حصانة من أي محاكمة قد يتعرض لها في المستقبل، بل يُمْكنه أن يختار دولا معينة كتركيا وليبيا للعيش فيها بعيدا عن مصر.
.
.
.
.
خطة لاجتثاث الإخوان المسلمين
6 - Randonneur الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 00:41
ماذا عساني ان أقول : لا حول و لا قوة الا بالله وهي خير الكلام...
7 - جمال الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 00:42
رئيس شرعي مختطف والاقالة ضحك على الدقون
اقول لشباط الدي يشمت في الاخوانجية هل رايت نجل الرئيس مرسي كيف يخاطب الامة باسلوب وفصاحة وبلاغة وشجاعة ورباطة جاش تنم عن تربية صالحة وصحيحة تلقاها من ابيه لا اظن انه سيفكر يوما في التبزنيس في الكوكايين وسرقة السيارات الفارهة كما فعل ابناء الفشوش.
8 - tanjawi الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 00:46
والله الذي لا اله الا هو مرسي رجل في زمن قل فيه الرجال , اصبحنا محكومين من طرف الذكور فالرجال كلمة غالية عليهم , ولكن ان شاء الله ستعود اسلامية وعلى منهاج رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم انف الذكور والعلمانيين والملحدين والمخنثين والشيعة واليهود والله ستعود خلافة اسلامية , واتمنى من كل قلبي ان تاتي قريبا وان اكون حيا ارزق ان شاء الله وارى وجوه كل من وقف في وجه دين الله وسنة حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم
9 - هلا هلالك يارمضان الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 00:49
مرسي ،، أسأل الله العظيم في هذا الشهر الفضيل أن يحفظكـ أينما كنت وأن ينصركـ على الخونة أعداء الدين وأن ينصر بك الاسلام
اللهم احفظ مصر ،، وعجل بنصر المسلمين في سوريا وفلسطين وكل بقاع الأرض

صبرا يامسلمين ،، " أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ "
لاتنسوهم من الدعاء في هذا الشهر الكريم
10 - achabdan الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 00:52
التحذير من الغـــــش

عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا فقال :" ما هذا يا صاحب الطعام ؟ "
قال : أصابته السماء يا رسول الله .
قال :"أفلا جعلته فوق الطعام حتى يراه الناس ، من غشنا فليس منا"
الغش مرض ملعون . . إذا تخلل جسم مجتمع تآكلت أطرافه . . وتصدع بنيانه . .وكان عاقبة أمره خسرا . فالغش لا يظهر إلا في مجتمع أصابه اعتلال في الضمير . . وضمور في الإيمان ؟ وحقيق بمن هذا حاله أن يطرد من صفوف المؤمنين : " من غشنا فليس منا " . إنه إعلان حرب على الضمائر الفاسدة . . والنفوس الغفنة . . التي لا تراقب ربها سرا ولا علانية . إنه تحذير لكل من تسول له نفسه الخبيثة غش المسلمين وخداعهم وأكل أموالهم بالباطل . فهل من عاقل ؟ ! . "ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العلمين ". إن المكر والخديعة ، والخيانة في النار !
11 - abdel الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 00:56
السلام عليكم.احب ان احيطكم علما ان الانقلاب امريكي اروبي صهيوني و سعودي خمسين فالمئة.اول المباركين للانقلاب هو خائن الحرمين و اليوم يادي 5 مليارات للجيش المصري مكافاة على اخلاصهم لاسرائيل و امريكا و اوروبا كما قررت امريكا اليوم النظر في المساعدات التي انقطعت عن الجيش منذ صعود الاخوان الى سدة الحكم.فالكل كان مبرمجا فبغض النظر عن الانقلاب الذي قام بها الجيش المصري الخائن لبلده و لعروبته و اسلامه بمباركة الانقلابيين الذين ينشرون ديموقراطية الجيوش في العالم فهناك دول عربية ابانت عن دعمها و مباركتها للانقلاب على شعب مصر لكي لا تغضب عليهم والدتهم التي ارضعتهم امريكا و اروبا و اسرائيل.فليعلم هؤلاء الخبثاء الاستعماريين و اسيادهم ان الله ناصر الحق ابيتم ام كرهتم.انتهى عصر العبودية .مرسي راجع راجع.واقول لشعب بلدنا ان ابن كيران راجع ابيتم ام كرهتم فموتوا بغيضكم.
12 - الربيعي الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 01:01
مصر الحضارة....مصر العريقة ....مصر أم الدنيا كما يصفها المعلقون الرياضيون المصريون ....الشعب المصري العظيم ؟؟؟ عفوا مصر لا أعتقد انك تستحقين كل تلك الألقاب فواقعك الحالي لا يمت للحضارة بصلة...عفوا مصر اذا كان شعبك أعظم شعب في العالم كان سينهج أسلوب الحوار وينبذ العنف والتقتيل...عفوا مصر أراك متخلفة وفوضية.
13 - رشيد العمراني الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 01:05
طيلة سنة والرئيس مرسي يقاوم القضاء و الداخلية و العسكر و الاعلام و..... الموالون جميعهم للديكتاتور مبارك و للخطط الاستراتيجية التي تحبك بعقول غربية وتمول بدولارات كلاب الخليج وتنفذ بايدي الخونة وتدعم بفقر و جهل وفساد قصط كبير من الشعب المصري. انه رجل عظيم لن ينساه التاريخ
14 - دعاء رمضان الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 01:05
نرجو من الله ان لاتجر مصرالى حرب اهلية وان ينتصر الحق ويزهق الباطل
15 - عبد العزيز المغربي الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 01:21
المسألة واضحة للأعمى فكيف بالبصير . هذه طبخة غربية علمانية صليبية أضيف إليها كثير من الغباء والجهل والحقد . الغارديان و فوكس س ن ن وغيرها من الأعلام الغربي لا مصداقية له على الأطلاق فكل ما ينشر على صفحاتها ويذاع على قنواتها يكون معدا بأمر من المخابرات والهدف الضحك على القارئ الغربي والعربي لتزوير الحقائق وتصوير الأمور على أنها ليست أنقلابا وأنها تصحيح مسارات . ألا لعنة الله على الظالمين
16 - lilou الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 01:29
الى التعليق رقم 3 Chamed107كلامك مستفز ومغلوط ولا اساس له من الصحة
كيف اول حاكم عربي حفظ القرآن كاملا؟ والحسن الثاني فين نسيتيه وقبله ومحمد السادس؟ الحسن الثاني كان حافظا للقرآن ولا يوجد حاكم عربي او بالعالم السلام من يصل لمستوى علمه باللفقه وعلوم الحديث , ونعطيك شحال من اسم غير في مصر الملك فاروق قبله كان حافظ للقرآن وكان يحرص كل فجر ان يدرس ابنه ويراجع القرآن معه, افشفع له ذلك؟ وسأقول لك معلومة صادمة اخرى حافظ الاسد ايضا كان حافظا للقرآن, ولكن حفظ القرآن ليس هو المقياس للحكم لانه كما يقول الحديث كم من قارئ للقرآن والقرآن يلعنه, لكن هل عمل به ام لا, فالقرآن يا حجة لصاحبه يا حجة عليه, ولكن الناس كبرو لهاد مرسي الشان, وباز وولو يشبوه بسيدنا يوسف عليه السلام وحشومة تالمعاودة. قال لك اول حاكم عربي حفظ القرآن, انتوما اخترعوا اي حاجة غير باش تطلعو له الشان
17 - لطفي الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 01:30
الى السيد جمال7 الله اعطيك الصحة تعليق في محله يريد شباط افشاء الفتنة لا حول ولا قوة الا بالله
18 - مغربي اصيل الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 01:47
انا استغرب من الشعب المصري كيف يسمح بعودة الفلول الى حكم مصر ويتظاهر من اجلهم واسقاط رئيس شرعي اتت به الصناديق
والله العالم كله يضحك عليكم
بهذه الطريقة شوهتم الديمقراطية
نعم هناك مؤامرة وتقودها السعودية و الامارات لتدمير مصر على روؤس القطريين
لاحظوا كيف تتدفق اموال السعودية و الامارات على مصر و ارتفاع مؤشر البورصة في نفس اليوم
لكن السبب هو اعلامكم الذي اخترقته مخابرات مجموعة من الدوال لمنع نجاح الاسلاميين
انا لا ادافع عن الاخوان لكن من مبادى اليمقراطية الاعتراف بالاخر
انا مغربي حزين على الشعب المصري فقط
الحل هو
نزول الشعب الى الميادين والمطالبة ب
بمحاكمة جميع الفلول
اقالة جميع قضاة المحكمة العليا
تطهير الاعلام ومعاقبة المجرمين منهم
19 - Tarik الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 02:01
(مصر أم الدنيا). هذا كان أيام الفراعنة. أما الان فهناك شعب اخر.
20 - adil الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 02:52
ايها المصريون لقد اصبحتم اضحوكة العالم خنتم العهد والامانة وبعتم شرفكم وكبرياءكم مقابل حفنة من الدولارات من حكام الخليج عبيد البيت الابيض وخدامه الوفياء الملطخة ايديهم بدماء العراقيين عندما استباحت امريكا بلدانهم كقاعدة خلفية لتدميرالعراق والان جاء دوركم وسيستبيحون عرضكم ودوركم وستصبحون عبيدا لهم ومن تم يبيعونكم للصهاينة ولن تعرفوا الاستقرار وسيفعلون بكم افاعيل والله لقد اصبحتم بفعلتكم هده اضحوكة العصر ولن تقوم لكم قائمة ستعيشون على السعاية وستصبحون كلا على العالم فانتم كالحمير لا تفهمون شيئا لقد حباكم االله برئيس منتخب مؤمن يخاف الله في سره وعلانيته و بما انكم غير ناضجين تكالبتم عليه وقلبتم له الامور و افسدتم عليه خطط التسيير و عوض مساعدته تخليتم عنه و الله لاشم فيكم رائحة الغدر و انتم اهلها ودلك ما فعلتم بعثمان ابن عفان رضي الله عنه فكلما جاءكم رجل صالح غدرتم به ولا تستحقون الا امثال الحجاج فما فعله بكم مبرك تستحقون اكثر منه والله يمهل ولا يهمل وان شاء الله سينصر عباده و ارجو من الله العلي القدير ان ينتقم من الخائن الاول العسكري السيسي وان يرينا فيه عجائب قوته انه على كل شيء قدير
21 - jaoudar الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 02:55
au japon les chefs de gouvernement demissionent s il y a une crise imminente et donnent la voie aux autres. le probleme des freres c est qu ils ont toujours raison que tous les autres ont tort grace a leur unique interpretation de la religion via leur chaine tv ( l opposition kafirah) . tout le monde arabe doit comprendre que le peuple n a plus peur et patient. au fait le roi du maroc a appris le koran a jeune age et il est au mosque chaque vendredi et quelque fois il pousse sa barbe alors Morsi n est pas le premier dans le monde arabe a faire ca( ses realisations extraordinaire sont dans le bouquaint morsi a construit la nouvelle egypt). hespress partagez mon avis et vive la democratie.
22 - أحمد الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 03:10
في المقال محاولة لتشويه صورة أنزه رئيس عرفته مصر الحديثة، وذلك بلمز الكاتب إياه أنه دخل في نزاع مع أغلب المؤسسات كالقضاء والجيش والشرطة... والحقيقة التي لا يجادل فيها اثنان أن تلك المؤسسات ينخرها الفساد عميقا، لأنها من بقايا الحزب الحاكم السابق، لذلك سعى إلى تطهيرها، وعملت هي جاهدة لإسقاطه.
23 - mohamed idboulajine الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 03:23
يا جيش اسرائيل عودوا الى رشدكم الان تبين انه ليست هناك دولة عربية تسير نفسها بنفسها الامس قالت امريكا انه انقلاب غدا ستغير رايها وستقول انها مدنية.
24 - مرتقب الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 03:38
اقول لصاحب المقال اتقي الله في قولك ( يستعمرون الشوارع) فالشارع للجميع .واقول للمصرين (وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون و العاقبة للمتقين)
25 - Sara الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 03:42
Chamed107 وما علاقة حفض القران مع الموضوع صحيح ان مصريين رمو انفسهم في متاهة لكن لا علاقة بين حفض قران وتطبيقه
26 - ibnlwalid الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 04:11
لا حل لكم..! الوضع عويص..!! إذن أتركوا مبارك ليحكم فستروا الجميع يهدأ..والبلاد تعود إلى حيويتها...لن تجدوا مثله ولو انطبقت السماء على الأرض! الرئيس المقبل حتى هو سيكون على شفا حفرة من النار..!! إعتصامكم في ساحة التحرير كل مرة انظروا ماذا جلب لكم ..!!
27 - ام يوسف الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 04:16
رمضان كريم لكل المغاربه بالخارج. والداخل. الكل صار بيفهم في السياسه مشكله العرب عاطفيين. الموضوع. ماشي هو الاسلام. الموضوع هو استغلال الدين في السياسه ودا اكبر غلط عملوه الاخوان تانيا استحودو على البرلمان. وعلى حقائب وزاريه. وحتى في عز الازمه تعيينات وتغييرات. لزج الاخوان في اكتر المناصب ونسوا اكبر مشكل في البلد هو الاقتصاد. والمعاملات للخارجيه شاهدو في القنوات وخطابات اللي معاهم مسلم واللي ضد فكرهم فلول وكافر. وتشتم في المسيحيين هم كمان بلدهم وتاريخ مصر شاهد. انا مش ضد الاخوان انا من مؤيدين. عبد الاه بنكران لأنهم حزب قوي كتره الفتاوي هي اللي وقعتهم. باختصار حزب متفكك مفيش برنامج او مخطط همهم الاستحواذ على اكبر المناصب. لصالح الاخوان ونسي الدوله.
28 - مراد الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 05:05
رغم أني غير متفق مع الطريقة التي تم بها عزل مرسي.. لكني سعيد لإبعاده، فهو لا يملك الكفاءة لمنصب رئاسة مصر، بل يليق هو و جماعته لتسيير أنشطة خيرية، لأن السياسة كبيرة عليه... انتخبه المصريون بأغلبة ضعيفة جدا... فلم يحسن التعامل مع السلطة، لا هو و لا جماعته... حتى الشعب لم يرى من تسييره لشأنه سوى ما هم أسوأ.. لا أمن و لا بشائر اقتصادية... ضف على ذلك مشاكله مع العرب التي خلقها في وقت قياسي... و دهابه لإيران...
أن يتم سحب الثقة من رئيس أو وزير هذا أمر عادي حتى في الديموقراطيات العريقة... لكن حب العرب للسلطة و الكرسي جعلا مرسي يتشبت بمنصبه إلى آخر رمق و أن لا يسمع للشارع المصري الغاضب...
... فباي باي يا مرسي... صاحبتك السلامة
29 - عبد ربه الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 06:58
بارك الله في الاخ ااكريم القائل هذا هو الذل بعينيه امريكا والغرب بصفة عامة تتدخل في عزل او وضع الرؤساء اظن ان هذا هو واقع وحال كثير من الدول العربية لان هذه الازمة الاخيرة قشفت عن ما لم يكن واضحا من قبل ولا تزال تكشف اسال الله تعالى ان ينصر اخواننا في مصر وان يعود مرسي ان ساء الله تعالى
30 - alkhatabi الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 08:51
السلام عليكم.احب ان احيطكم علما ان الانقلاب امريكي اروبي صهيوني و سعودي خمسين فالمئة.اول المباركين للانقلاب هو خائن الحرمين و اليوم يادي 5 مليارات للجيش المصري مكافاة على اخلاصهم لاسرائيل و امريكا و اوروبا كما قررت امريكا اليوم النظر في المساعدات التي انقطعت عن الجيش منذ صعود الاخوان الى سدة الحكم.فالكل كان مبرمجا فبغض النظر عن الانقلاب الذي قام بها الجيش المصري الخائن لبلده و لعروبته و اسلامه بمباركة الانقلابيين الذين ينشرون ديموقراطية الجيوش في العالم فهناك دول عربية ابانت عن دعمها و مباركتها للانقلاب على شعب مصر لكي لا تغضب عليهم والدتهم التي ارضعتهم امريكا و اروبا و اسرائيل.فليعلم هؤلاء الخبثاء الاستعماريين و اسيادهم ان الله ناصر الحق ابيتم ام كرهتم.انتهى عصر العبودية .مرسي راجع راجع.واقول لشعب بلدنا ان ابن كيران راجع ابيتم ام كرهتم فموتوا بغيضكم.
31 - lagnikhlad الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:19
ما يعاب على العرب أنهم يستغلون الفوضى في إثارة الفتن ، ومصر دولة حضارية أغلبها مثقف ، تعمل بدون تفكير . رئيسها الدكتور محمد مرسي اختاره الشعب وليس الجيش ، وبالتالي فالشعب هوالذي يقرر مصيره.وأعتقد أن مرسي كان هو الرجل المناسب لمصر.تبا للمعارضة. وجزاء هذا الرجل هو إطلاق سراحه لإنه لا ذنب له بعيدا عن المتابعات القضائية.
32 - Ait Soukaa الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:34
تموت الأسود في الغابات جوعا
ولحم الضأن تأكله الكــلاب

وعبد قد ينام على حريـــر
وذو نسب مفارشه التــراب

تبقى الأسود مخيفة في أسرها
حتى وإن نبحت عليها الكلاب

لاتأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الاسود كلاب

لاتحسبن برقصها تعلو على اسيادها
تبقى الاسود اسود والكلاب كلاب

شــعب إذا ضُرب الحذاء برأســـــهِ
صاح الحذاء و قال بأي ذنب أُضرب

إذا أتتني مذمتي مــــن ناقــــص
فتلك شـهادة لي باني كامـــــل
33 - khalid الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:49
اسباب خلع مرسي
1- لأن مشروع قناة السويس بدأ بالعمل فعلياً.
2- لان الاحتياطى النقدى بدأ فى الارتفاع لاول مرة بعد الثوة.
3- لان البورصة اصبحت تربح كل اسبوع 500 مليون على الاقل.
4- لان انتاج القمح هذا العام سيصل الى نحو 10 مليون طن.
5-لأن اول تابلت عليه علامة صنع فى مصر سيطرح فى الاسواق.
6- لأن اول تلفزيون سامسونج مصرى سيتم تصديره الشهر القادم.
7- لأن شركة النصر للسيارات ستعاود العمل بعد انقطاع 30 عام.
8- لأن جميع العاملين فى الدولة سيحظون بزيادة 30% علاوة 2008 تضاف للمرتب الاساسى.
9-لان شريحة ضريبة الدخل اصبحت 25% على الاغنياء.
10-لان الحد الاقصى للاجور بدأ يطول الحيتان الكبيرة.
11-لأن الشعب بدأ يأكل رغيف آدمى.
12- لان الشورى وافق على اول تطبيق للشريعة الاسلامية وهو مشروع الصكوك.
13- لأن الرئيس ملتحى ويحفظ القرآن ويستشهد بآياته ولا يستشهد بكلمات ماركس ولينين
هنيئا لراقصات مصر الف الف مبروك
مبروك انقلاب الجيش على رئيسه المنتخب !!!
مبروك تأخركم 20 سنة للخلف
34 - يوسف الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 10:00
انها خطة مدروسة بين امريكا و الموساد بتمويل خليجي و تنفيد السيسي. الحدر تم الحدر ان يجر الشعب المصري الى حرب أهلية طاحنة( ستصبح مصر مستعمرة إسرائيلية ) و هدا ما لا نتمناه لأم الدنيا . حفظ الله مصر من كيد الكائدين. و احفظ اللهم وطننا الغالي و انعم علينا بالسلم و الامان , و كل الشعوب العربية و الاسلامية .و عاش ملكنا
35 - الطرفاوي ابن الصحراء الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 10:29
ما اتعجب فيه هو كيف تسمح لهم نفوسهم الضحك على ملايين المواطنين المصريين و الدوليين بأن عزل الرئيس ليس بانقلاب على الشرعية هده مهزلة التاريخ ارتكبها الجيش المصري على مرأى و مسمع من كل دول العالم و بمباركة الدول الخليجية و لكل هده الأسباب انا أعتبر أن العرب عادوا كثيرا الى الخلق و أن حكام العرب ليسوا مهتمون بالدمقراطية لشعوبهم و هم الآن يريدون طي ملف الثورات العربية و قد بدأ دلك من مصر لأنهم يعرفون بأن رأس الحربة هي مصر يئسنا من حكام العرب و الغرب يضحك على الشعوب العربية بمساندته للإنقلاب فأنا متيقن بأن الرئيس لم و لن يعود الى الحكم و أن ما حصل كان مخطط له من جيش مصر و عدد من الدول العربية و الغربية و ما المجزرة التي وقعت أمام مقر الحرس المصري خير دليل أنها عازمة على قتل المزيد من أجل انجاح الخطة فلنا و لكم الله يا عرب
36 - amine rizki الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 10:41
Avec tout le respect que je dois a Mr. MORSI, je confirme que ce Monsieur doit ensigner dans une université . gérer un état comme l'Egypte c'est plus fort que les freres musulmans . Un chef d'état pour géréer les affaires d'un peuple doit etre un diplomate, un caméleon pour avoir de bonnes relations avec tout le monde. r
37 - المستقل الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 11:39
دائما نفس الجملة التي تعود في تاريخ كل قادة العرب "لكنه رفض التخلي عن الحكم"
هذا فقط يفسر لماذا نحن متخلفون. طبعا كل قائد يفسر ذلك بما يحلو له فثارة الشرعية و ثارة ان الشعب سيضيع ان ذهب القائد المفدى قديما تشبت معاوية بقميص عثمان مستمدا سرعيته منه و سمع الاحاديث فاولها تأويلا لا يصدر حتى من طفل و العجب اننا نجد اليوم من يقول انه اجتهد و له أجر و اليوم تمسك مرسي بحبل الشرعية و هو يعرف ان غالب الشعب حتى من جماعته سحبوا ثقتهم منه و اول صراخ المحتجين انه هتاف بالداء له و منا ايضا من يعتبره بطلا و شهيدا.
هو لتاريخ دائما يعيد نفسه قائد غبي يخلعه العسكر الخائن بالدم لانه لا يسمع أنات الشعب الاصم.
38 - marrocaine الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 12:26
اردت اليوم ان اقاسمكم معلوماتي عن الوضع اللذي الت اليه مصر
قبل اربعة اشهر اللتقيت بمهندس مصي يشتغل في المغرب وله صلة وطيدة بسفير مصر قال له ان ا عداء مصر حاليا هم كالاتي
طبقة الفساد المستفد من نضام مبارك مستعدة لتمويل المعرضة لمرسي حتى لا يصل اليها يد القانون من اين لك هذا
طبقة الليبراليين و المسيحين و الفنانين و الاعلاميين هؤلاء يرفضون حكم الاخوان لمجرد الرفض ويستبخسون ان يحكم مصر غيرهم وهم قلة وليس كما يشاع يمولون من طرف الطبقة الثاثة و هي دول السعودية و الامارات اللتي تخاف المد الثوري والاخواني في بلدانها و خصوصا السلفيين
و طبعا لا ننسى التاثير الصهيوني و الامريكي بعد قطع الغاز عن اسرائيل و فتح معبر رفح.
كما يبداو ان تحالف هذه الطبقات على ا لشر ا سىفرعن ا نقلاب عسكري ظالم ا سا ل الله ا ن يعلي كللمة الحق وينصر الاخوان في استرجاع شرعيتهم
39 - amina الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 12:44
انا على يقين ان مرسي سيرجع والشرعية ستعود والخونة سيهزمون وما ضاع حق ورائه باطل كلنا مع مرسي والشرعية
40 - احمد عبد الله الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 13:15
ما حصل يدل على ان الفجر قد اقترب ما حصل ان الانسان قد يغير ما بنفسه فاراه شيئا ما يمكن ان بحصل وهو كرامته وقراره
لذا علينا ان نغير ما بانفسنا حتى ياتي التغيير من الله وقد وعد الله عزوجل بالتمكين للمؤمنين
41 - staff n Boumia الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 13:33
عبد الباري عطوان يكتب من على صفحته الشخصية في الفيس بوك
------------------------------------------------------------------------
ماذا يحدث داخل وزارة الدفاع فى 72 ساعة الاخيرة
ولماذا كانت مجزرة الحرس الجمهورى !!!!!
ثمانية مشاهد تحكى القصة
المصدر
سوف ياتى اليوم والله الذى نحكى فية للشعب المصرى عن ابطال مصريون فى المخابرات العامة والحرس الشخصى للسيسى نفسة ينقلون الينا مجريات الامور داخل وزارة الدفاع نفسها ويرفضون الانقلاب

المشهد الاول
يوم الجمعة الساعة 9 مساء فى مقر وزارة الدفاع اجتمع الفريق السيسى وقادة الافرع للقوات المسلحة دون حضور قائد الجيش الثانى الميدانى لصعوبة الامور فى مدن القناة والذى انتهى بعد 3 ساعات متواصلة الى ضرورة التفاوض مع محمد مرسى فهذا هو المخرج الوحيد للازمة وتم تكليف رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق صدقي صبحي و
قائد القوات الجوية.الفريق طيار يونس السيد حامد المصري للتفاوض مع محمد مرسى
42 - staff n Boumia الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 13:55
المشهد الثانى توجهة الفريق صدقى والفريق يونس الى نادى الحرس الجمهورى فى الساعة 2 صباح السبت لمقابلة السيد الرئيس وتم عرض موضوع التنحى علية والالحاح فية والذى رفضة الرئيس بشدة واصر علية
فتم مناقشتة الرئيس مرسى فى عودتة مقابل تفويض البرادعى كرئيس للوزراء بصلاحيات سياسية واقتصادية واسعة دون تدخل الرئيس والا يتدخل الرئيس فى عمل القوات المسلحة ولا بتسليحها ولا بشئونها
فضحك الرئيس مرسى(( وقال سامحكم الله اضعتم منى قيام الليل هباءا )) الامر الذى دفع الفريق صبحى الى الغضب الشديد فثار فى وجهة الرئيس وقال والله لنقتلكم واحد واحد وستكون بركة للدماء ولن تعود الا على حثتنا ونهايتك انت وجماعتك اقرب مما تتخيل

المشهد الثالث
اجتماع السيسى وكل قادة الافرع يوم السبت 7 صباحا ومع مناقشة تقرير المخابرات الحربية الذى اعترف بصعوبة الوضع فى معسكرات الجيش وحالة الغليان التى يشعر بها الافراد والجنود وقد تدخل اللواء قائد الجيش الثالثالميداني اللواء أركان حرب أسامة عسكر وهاجم قرار السيسى وتسرعة الامر الذى دفع السيسى الى ان يعلو صوتة ويهاجمهم جميعا فى ان الامر تم بموافقتكم جميعا فنشبت مشادات حادة بين المجتمعين..