24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | دول الخليج تسارع لدعم مصر اقتصاديا بعد عزل مرسي

دول الخليج تسارع لدعم مصر اقتصاديا بعد عزل مرسي

دول الخليج تسارع لدعم مصر اقتصاديا بعد عزل مرسي

قالت مصر إن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وعدتا بتقديم مساعدات بقيمة 8 مليارات دولار لدعم الاقتصاد المصري، في شكل منح وقروض، فيما اعتبره محللون قد ينعش الاقتصاد المصري الذي يئن بسبب تداعيات الاضطرابات السياسية المتواصلة.

وتأتى الوعود السعودية والإماراتية، بعد عزل الجيش الرئيس المنتخب محمد مرسي، الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، ووصل إلى سدة الحكم قبل نحو عام.

وأعلنت الرئاسة المصرية أمس الثلاثاء عن تقديم الإمارات منحة إلى القاهرة تُقدر بمليار دولار، ووديعة دون فوائد في البنك المركزي قيمتها 2 مليار دولار، فضلاً عن دعم الطاقة والمواد البترولية.

والتقى الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور ظهر أمس وفدا وزاريا إماراتيا يرأسه مستشار هيئة الأمن الوطني، هزاع بن زايد، وذلك في مقر الرئاسة المصرية في قصر الاتحادية شرق القاهرة.

كما قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف في تصريحات له اليوم، إن المملكة وافقت على تقديم حزمة مساعدات لمصر بخمسة مليارات دولار تشمل ملياري دولار وديعة نقدية بالبنك المركزي وملياري دولار أخرى منتجات نفطية وغاز ومليار دولار نقدا.

وقال فخرى الفقي، مساعد المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي السابق، إن " المساعدات الخليجية الأخيرة، ستؤدى إلي تحسن احتياطي النقد الأجنبي لمصر، وثبات سعر صرف الجنيه أمام الدولار الأمريكي، وانتهاء أزمات الوقود والسلع الغذائية".

وأضاف الفقي في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء، إن " احتياطي النقد الاجنبي وصل نهاية الشهر الماضي الي 14.9 مليار دولار، منها 3.5 مليار دولار احتياطي ذهب، و 3.5 دولار مليار مستثمرة في سندات مالية للحكومات الاجنبية، ويتبقى 7.9 مليار دولار لا تكفى احتياجات مصر من السلع الأساسية، فيما تؤدي المساعدات الخليجية إلي ارتفاع الاحتياطي إلي 23 مليار دولار".

وقال إن " الإمارات وعدت مصر بمساعدات 3 مليار دولار منذ عام 2011 ، ولكنها علقتها لحين الوصول لاتفاق مع صندوق النقد، والعلاقات السيئة أثناء فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي".

وأضاف أن " السعودية وعدت مصر في 2011 بمساعدات 3.75 مليار دولار، قدمت منها 1.75 مليار دولار، وتبقي 2 مليار دولار قامت بزيادتها مؤخرا إلي 5 مليار دولار".

وتوقع ، أن " تعيد مؤسسات التصنيف المالية العالمية تقييمها للاقتصاد المصري، بعد أن ترفع هذه المساعدات احتياطي النقد الأجنبي، والإسراع كذلك في بناء مؤسسات الدولة والتحول الديمقراطي، وتحقيق الاستقرار الأمني".

وتعاني مصر فجوة تمويلية قدرها 29.4 مليار دولار، فيما تراجع احتياطي النقد الأجنبي بعد ثورة يناير 2011 بشكل كبير، ليصل إلى 14.9 مليار دولار، مقابل 36 مليار دولار.

ورغم تأكل احتياطي النقد الأجنبي منذ ثورة يناير، إلا أنه سجل زيادة بنهاية مايو الماضي بلغت 1.6 مليار جنيه عن شهر أبريل 2013، فيما أرجعه محللون إلى دخول قيمة سندات مصرية باعتها مصر لقطر.

وفقدت مصر نحو 21.6 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي، كما سجلت العديد من المؤشرات الاقتصادية، تراجعا ملحوظا، خلال فترة حكم المجلس العسكري للبلاد التي استمرت 17 شهرا، منذ اندلاع ثورة يناير، قبل تسليم السلطة إلى محمد مرسي في 30 يونيو 2012.

لكن شريف سامي خبير الاستثمار قال :" هذه المساعدات والقروض إيجابية لكنها ليست الحل الأمثل لخروج مصر من أزمتها الاقتصادية فهي في النهاية ديون على مصر يجب سدادها ".

وأضاف سامي، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء :" يجب عودة المؤشرات الاقتصادية إلى التحسن، مثل السياحة وعودة الانتاج لتحسن معدلات النمو الاقتصادي".

وقال مسؤول مصرفي بارز طلب عدم ذكر اسمه :" المساعدات الخليجية ضرورية لمصر، لكنها تبدو سياسية أكثر منها اقتصادية.. يبدو أن هناك محاولات لدعم الرئيس المؤقت وخطوة الجيش في عزل مرسي".

ورحبت الإمارات، التي توترت علاقاتها بمصر عقب وصول محمد مرسي الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين إلى سدة الحكم، بتعيين عدلي منصور، رئيس المحكمة الدستورية العليا رئاسة مصر مؤقتا. كما رحبت السعودية بتولي رئيس المحكمة الدستورية العليا رئاسة مصر.وقال المصرفي في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء :" يعلم الجميع أن الإمارات والسعودية علقت مساعدات إلى مصر عقب تولي الإخوان الحكم، لكن بعد عزل مرسي سارعت الدول الخليجية إلى تقديم الدعم لمصر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - توني الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 08:24
اجر الخيانة عندما مولت قطر الاقتصاد المصري تحت حكم الرئيس المنتخب مرسي انتقدوا قطر و قذفوها قذفا اما الان فالامارات والسعودية اللتان تخشان من عدوى الثورات اغدقوا على الانقلابيين و الخونة والكل باع لسانه واقلامه 
2 - Hicham الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 08:26
يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ.

تصير ندامة عليهم , لأن أموالهم تذهب , ولا يظفرون بما يأملون ويطمعون فيه من إطفاء نور الله
3 - الشبح الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 08:26
تحالف قريش و بني قريضة لا يكسره إلا الخندق
فتخندقوا مع رسول الله ياأشراف مصر و لا تكونوا كقتلت عثمان رضي الله قتلوا خليفتهم رئيسهم ،
المصريين حمات الإسلام لكن منهم أشد كفرا و نفاقا ، في الخيانة و الافتراء و الغدر لا يسبقهم أحد بياعة وشاية يقلبون الحقائق سدج يثيقون في قنواته المفترية ثقة الأعمى في عكازته و ذالك من غبائهم متكبرين حتى أصبحت للدنيا أما ، و الله مع احترامي لحكمائكم و أذكيائكم ، أرى أن المغاربة و حتى المغاربيين أكثر ذكاء و سريعي الفطنة و لا تكذب عليهم بسهولة لا يتكبرون يعرفون حجم بلدهم الحقيقي رغم حدة الحكام و قساوتهم و لصوصيتهم .
4 - اليمني:العلمانية الخليجية الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 08:36
هذا موقف يشرف العلمانيين الذين يهاجمون كل من يخالفهم الرأي حتى ولوكان محسوبا منهم،كالهجوم الذي تعرض له الكاتب المغربي توفيق بوعشرين لما تحدث في مقال له عن دور السعودية ؤالإمارات وغرفة العمليات التي أنشئت في هذه الأخيرة التي كانت وراء حركة تمرد .
إن الحركات الاحتجاجية أومايسمى الربيع العربي أصبح مخترقا بطريقة ذكية توجه فيه مشاعر الغضب نحو الوجهة المطلوبة من قبل الأذكياء الذين يراقبون ويحللون ثم يستنتجون وليس من قبل الذين يصرخون وهم في حالة الهيجان التي لاتسمح باتخاذ القرار الصائب.
5 - Njusa الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 08:36
مصر بلد عجوز مستهلك غير قادر على التحدي والعمل الجاد مثله مثل باقي البلدان العربية منها المغرب. يعيشون على القروض، و التسول للحصول على مساعدات من الأعداء مقابل تنفيذ قراراتهم . سوف تنتهي المساعدات و لا شيء سوف يتغير بل سوف تزداد الأمور سوءا. والشعوب وحدها تودي الثمن.
6 - agadir الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 08:38
بسم الله الرحمن الرحيم
حسبي الله ونعم الوكيل
خادم الحرمين يدعم الدين يريدون ان يمنعوا صلاة الفجر في المساجد و يغلقون نوات دينية ويفتحون قنوات الرقص و العري
مافهمت والوا في هاد الدنية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
7 - kamal nederland الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 08:52
والله انها مصيبة حينما نرى ابناء جلدتنا وديننا يحابوننا بدعوى التحزب حرام شرعا٠٠٠ نقول للعلماء السعوديين الدين يتشدقون علينا بفتاوي تحرم وتضيق علينا الحياة كفتاوي الولاء والبراء٠٠٠ايها العلماء الافاضل ويا من تطلون علينا في الفضائيات كفاكم نفاقا وتوجهوا الى ملوككم وامرائكم بالنصح ٠ كيف يعقل ان يدعم ملوككم الانقلاب ويضعون ايديهم في يد الصهيونية والماسونية العالمية ولاتحركون سكننا٠انتم تعلمون ان وراثة السلطة غير مشروعة وحكامكم يهابون تقوية تيار الاخوان خوفا على كراسيهم لدلك فضلوا مبايعة الشيطان ويقدمون المال في سبييل اسقاط حكم الاخوان٠ كيف يعقل ان تقبل السعودية٠٠٠بحاكم صهيوني و ماسوني وترفض حاكم مسلم دو لحية وتقوى???ان القلب لينفطر لما ال اليه حال الامة وزعمائها وعلمائها والله اننا نحتاج الى من ياخد بيدنا الى سواء الصراط
8 - Amsterdam-Tanger الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 08:55
آل سعود وآل نهيان ليسوا عربا أقحاحا فيهم الرجولة والنخوة والشهامة، وإنما هم أعرابا من شمتهم الحقد والنفاق والفرق كبير بين العرب و الأعراب. قال الله تعالى - قالت الأعراب آمنا قل لم تومنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم ـ صدق الله العظيم .
9 - abedelkhalek الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:04
vive les fraternité arabo-muslman ! les gens du Golf aident leurs freres d´egypte..
10 - عادل الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:07
الأعراب أشد كفرا و نفاقا. حسبنا الله و نعم الوكيل.
11 - Yahya الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:07
One thing I don't understand about Saudi Arabia ,isn't this country the leader in Islamic world ,isn't the hajj is in this country ,doesn't the whole of the Muslim worshipers pray towards this country ,,the first thing comes to one's mind when you mention Saudi Arabia is Islam &&&&&but when I read head lines like these I get confused ,to me it seems Saudi Arabia is public enemy n1 to Islam,,how can they? We are living in a corrupt and horrible time ,,you don't know who is who,,one thing I know shame on the al Sauds ,what would you say to your creator ?
12 - abdellah الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:12
المشكلة ليست في السعودية و الإمارات الضالعتين في الإنقلاب العسكري إنما العجب العجاب في هذا الشعب الساذج الذي يفرح بحكم العسكر المتفوق في الهزائم ضد إسرائيل، لنتذكر أن الشعب الأرجنتيني خلع العسكر من الحكم بعد هزيمته في حرب المالوين ضد إنجلثرا
13 - analyst الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:20
النفاق السياسي و تكالب عرب الخليج عن حكومة مرسي و تمويلهم لاسقاطها. بداءت الايادي القذرة الخفية تظهر انه لم و لن تكون ديموقراطية في الدول العربية الا اذا جفت ابار بترول الخليج الذي تسرف امواله في افشال و اجهاض ثورات جياع العرب. ماذا تنتج دول الخليج غير البيترول و الدسائس اتسائل ماذا سينتجون اذا جف بيترولهم. من يومهم سيعودون 1400سنة الى عهد قريش اكرمهم الله للجود على الشعوب لا على الحكومات
14 - rachid الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:23
باعوا دينهم بعرض من الدنيا هم كالانعام لا يفقهون مهد الاسلام اصبح الان مهد تخريب الاسلام و اصبح قاعدة عسكرية لوجستيكية تدافع عن الصهاينة ومصالحهم في بلاد المسلمين
15 - lahsen الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:27
هل الدولتين المذكورتين تدفع هذه المبالغ لازاحة مرسي والاسلام من مصر ام ما مفهوم عنوان هذه المقالة اذا كان مفهوم المقالة هو ازاحة الاسلام من مصر فهذا لا يقدر عليه احد من الامركان العرب سواء السعودية او الامارات ويعد مستحيلا لان الاسلام دين الله اما ازاحة مرسي فهذا في امكانهم وسيعلمون انهم ينفقون اموالهم في ما لا يرضى الله وستكون عليم غما وحزنا

اما مرسي فقد نال العزة هنيئا له بهذا الشرف
16 - fallah الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:27
il y a un proverbe chinois qui dit ne me donne pas un poisson mais apprends moi à le pêcher . Vous les pays du golfe votre corruption à détruit plusieurs pays islamique et dans le monde et y en a marre
17 - عمر الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:42
أظن أن صاحب المقال قد وضح كل شيء عندما قال''تسارع'' فنيات هذه الدول باتت مكشوفة و اختيارها لهذا الوقت لدعم مصر دليل صريح لموقفها الرافض للثورة
18 - ابو ريان الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:44
بسم الله الرحمن الرحيم. وبعد رمضان مبارك للجميع غريب أمرك يا زمن تأتي بالصالح فلا يدعم وتأتي بالطالح فيدعم. واليوم تعطينا طبق جديد من مهزلة مر مذاقها ، طبخة أعددت من طرف طباخين علمانيين غربيين مقاديرها : مال فاسد لدعم الطبخة ، عقول منتهية الصلاحية، تم أطنان من دم الأبرياء ، آلاف الغرامات من عدم الشرعية . كأس من عصير الهمجية ، وتقدم في طبق عربية إسلامية ، مقدمها شخص فاقد الأهلية . لندخل بها تاريخ الأرقام القياسية.
19 - حسن الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:45
الانظمة الديكاتاتورية تريد تقويض الشرعية في مصر مخافة ان تصل اليها وتقدم رشاوي مقابل ذلك ، بدون اذن الشعوب التي تتحكم في رقابه وثرواته انظمة استبدادية.
20 - الحسين الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:46
هل يمكن ايداع الكرامة والحرية والعدالة في خزائن مصر ?
21 - رشيدة المكناسية الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:52
حسبنا الله ونعم الوكيل.ربي معاكم ياهل مصر،غدي ترفع راية المسلمين إنشاء الله.
22 - Amine et ses idees الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:53
هذا هو سبب الإنقلاب على مرسي
مرسي أو الفلوس
باش غادي يخلصوا الجيش و آش غادي ياكل الشعب 70 مليون ديال البشر
ياكلوا مرسي.
السياسة عالم بلا حدود كولشي ممكن و كولشي جائز.
أمريكا و إسرائيل يقرران و دول الخليج تؤدي
و الدول العربية و الإسلامية تنفذ.
23 - مغربي مع وقف التنفيذ الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 09:57
السعودية منذ فوز مرسي والاخوان قطعت علاقاتها مع مصر في كل المجالات وكانت تتمنى مثل هذا الانقلاب الذي تسميه قناة آل سعود " العربية" الثورة الثانية
وهي الان تسخر كل طاقاتها المالية والاعلامية من اجل افشال عودة الاخوان من جديد الى الحكم في مصر وقد كان عجوزهها اول المهنئين للانقلابيين ولم تأل قناة العبرية جهدا في قلب الحقيقة ومباركة الانقلاب والبحث عن كل نقطة سوداء قد تدين مرسي والاخوان في انحياز واضح ومفضوخ لازلام النظام السابق والانقلابيين وهي تدعي مع ذلك المهنية والحياد
دول الخليج اصبحت اكبر مصدر للفتن وتفتيت شمل الشعوب العربية مع انها تشكل اكبر الانظمة الديكتاتورية في العالم
24 - متتبع١١١ الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 10:04
طبعا ثمن انقلاب الجيش على الشعب المصري الحر وليس للشعب. وماذا تنتظرون من خدام الأمريكان غير هذا. حكام مخزنيون لا يريدون أناسا جدد للحكم في الدول الإسلامية. ضد النهضة الإسلامية ولاكن لا تقلقوا فان الله يمهل ولا يهمل
25 - أنا الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 10:06
‏‎ ‎اليد العليا خير من اليد السفلى
26 - أبو خليل الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 10:25
هكذا افتضحت هوية مدبري الانقلاب وعرف المستفيد من الجريمة ومن أوعز بها. هكذا نفاق الغرب وعملائه، ولسان حالهم يقول : الديمقراطية التي لا تحمل من يرعى مصالحنا ندمرها وننصب أصدقاءنا فنغدق عليهم من خيراتنا ولو في عز الأزمة. دروس للمغفلين.
27 - حمدون الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 10:27
تطلب مصر مساعدات نفطية وهي تبيع غازها الطبيعي في سيناء الى اليهود؟؟؟
قبل مجيء مرسي الى الرئاسة كان يباع برميل الغاز ب 27 جنيه
رفعه الى ثلاثة أضعاف
واليوم يطلب العسكر مساعدات طاقية؟؟
28 - karim الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 10:31
شكرا للذين صنعوا الانقلاب على الشرعية في مصر بأموال شعوبهم المقهورة، لتضايقهم من الديمقراطية الناشئة بجوارهم لكونها تهددهم مستقبلا، و لكن هيهات هيهات أن تقضوا على السيل القادم بعد أن عجز غيركم عن القضاء عليه في بداياته الأولى قبل سنين طويلة.
29 - مع الشرعية .. الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 10:34
انهم يريدون ان تبقى مصر تعيش على الصدقات والهبات والا تكون هنالك ثورة فلاحية وصناعية وتكنولوجيا تذهب بالبلد لكي يعتمد على نفسه ...مرسى هو الرئيس الشرعى .
30 - brahim الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 10:45
حينما كان المسلمون في الحكم لمادة لم يتم ايداع هذه المنح
31 - adel الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 10:50
باعو حريتهم لدول الخليج، وأصبحو عبيدا في سوق النخاسة
لن تقوم قائمة لمصر إلا برجوع رئيسها المنتخب
أما دول الخليج فلتنتظر دورها، فالربيع الإسلامي قادم إليها لا محالة
32 - mohssine jebli الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 10:50
رمضان كريم لجميع المسلمين.سوف يأتي دوركم إن شاء الله.تساندون العلمانيين والدكتاتوريين(الجيش المدعم من الصهاينة و.....)وقال مسؤول مصرفي بارز طلب عدم ذكر اسمه :" المساعدات الخليجية ضرورية لمصر، لكنها تبدو سياسية أكثر منها اقتصادية.. يبدو أن هناك محاولات لدعم الرئيس المؤقت وخطوة الجيش في عزل مرسي".
هذه خطة مدروسة.سوف تعاقبون عليها بإذن الله
33 - ابو سعد الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 10:53
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه المشيخات الجاثمة على براميل النفط ، هي من أذلت العرب والمسلمين وجعلتهم أتباعا للغرب ومنفذين لأجندات الصهاينة ، في استحمار الشعوب ، وجعل أجساد الأبرياء حقلا لتجارب أسلحتهم التي يصنعونها بلاحسيب ولا رقيب ، هذه الحكومات العربية مقيتة تثير الغثيان لأنها أفلست الأمة ، وجعلت الجسد العربي مستباحا من طرف العلوج المتخنثين الذين يقودون الغرب ، حولوا بلادنا العربية الاسلامية الى قطعت سترنج ، يحولون قطعها كما يريدون ، ينصبون ابن الشيخة موزة ، ويقيلون الرجال الذين لهم غيرة على البلد ، ( لا أقصد بالرجال الشيخ حمد دمية موزة )، خيراتنا نهبت ، قيمنا طمست ، إعلامنا تم تدجينه ، فلا ترى الا العري والمثليين والفاشلين في حياتهم الشخصية ، وكل أنواع المسخ من الصباح حتى المساء .
آن للشعوب أن تخرج من أجل التغيير الحقيقي ، بعيدا عن خارطة الطريق الصهو ـ أمريكية
34 - مواطن الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 10:55
ها هم العرب اصحاب الملايير من الدولارات التي هي للامة العربية والاسلامية كلها اصبحت تنفق على اعداء الله والدين والاسلام ، لملدا هادان البلدان لا تساعد الشعب الدي يقتل ليلة نهار من طرق حاكم فاسد ، عار على دول الخليج وقوفها مع الانقلابيين واليبراليين المصريين ضد ارادة شعب انتخب رئيس شرعي ، يا العرا من هاؤلاء الدين دهبت اموالهم الى الغرب وامريكا وشعوب العالم الاسلامي يموت جوعا ، حسبنا الله ونعم الوكيل في اول يوم من رمضان الكريم
35 - مواطن عادي الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 11:06
مجرد تساؤل:هل الزيارات المتكررة لملوك الخليج إلى المغرب والهبات المقدمة له وطلب من المغرب الإنضمام إلى دول مجلس التعاون الخليجي ،هل كل هذا لشراء ولاء النظام المغربي؟
36 - مجد المغربى الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 11:07
لن تفلح مساعى حكام الفساد فهم يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ... فالله وحده قادر على كل شئ وانشاء مالك الملك ولا ملك الا له ستتوحد الشعوب العربية وسوف تسقط الانظمة العربية الفاسدة كلها وسينصر الله عبده حتى تقر عينه ويفرح بنصر العزيز الجبار الحكيم الحكم اللهم ربى اعن جميع الشعوب العربية ونظفها من القوم الفاسدين الطغاة الظالمين الكافرين امين يارب
37 - otmane riffi karim الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 11:08
على ما أضن مرسي لم يفشل لكن المؤامرة كانت أقوى منه حيكت بإحكام من طرف المعارظة،الفلول،دول عربية،دول أجنبية ليس من مصلحتها صعود الإخوان
38 - hicham الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 11:19
الأمارات والسعودية يدعمون الأنقلاب لأنهم ضد الأخوان والمشروع الأسلامي
39 - amine rizki الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 11:34
Bravo les pays du Golf, encore pour soutenir l'égypte et son peuple et pour dissuader les frères musulmans
40 - meknassi الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 11:35
إن مشاركة دول الخليج في هذا التجييش ضد الإخوان المسلمين، ومحاولة إفشال تجربتهم في الحكم دليل على قوة المشروع الإخواني، وإن صمود الإخوان أمام كل العقبات المقصودة والمخططة لدليل كذلك على مرونة سياستهم الداخلية والخارجية، ولعل اصطفاف الأنظمة المحسوبة على الإسلام إلى جانب القوى العلمانية الحاقدة يأتي في سياق مؤامرة شيطانية لإفشال تجربة الإخوان ووأدها في مهدها، حتى لا تصل حمى الديمقراطيات الإسلامية المعتدلة لتهز عروش دكتاتوريات الخليج وما شابهها .......
41 - khaled الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 11:38
آل سعود وآل نهيان ليسوا عربا أقحاحا فيهم الرجولة والنخوة والشهامة، وإنما هم أعرابا من شمتهم الحقد والنفاق والفرق كبير بين العرب و الأعراب. قال الله تعالى - قالت الأعراب آمنا قل لم تومنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم ـ صدق الله العظيم .
42 - ابو اسحاق الحويني الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 11:46
الامر عادي جدا تريدونهم يسمحو بايجاد دمقراطية وحكم رشيد على بعد امتار؟ لن يسمحو بذلك الامر المستغرب جدا جدا هو هذه التوليفة بين من كانو يدعون بانهم حداثيون وتقدميون ولبراليون واشتراكيون وعلمانيون مع رموز الاستبداد وما تبقى منه في العالم فيكونو بذلك قد انكشفو واتو على ما تبقى لهم من مصداقية لدى بعض السدج انهم يخشون نجاح نظام عربي في التنمية او الانعتاق من العبودية للغرب فتطالبهم الشعوب ان يفعلو مثل ذلك فلا يستطيعون اليس الخليج يجلس على ابار البترول وياتي الالمان والامريكان واليابانيون يستخرجونها من تحتهم لو كانت هذه الانظمة تخشى ربها او تعرف من تعاليم الاسلام شيئا لاعطت هذه الملايير لجياع الصومال وفقراء الصحراء نقول لهم والله العظيم انكم ستسالون عن كل ريال انفقتموه في غير وجه حق لتصدو عن سبيل الله لكم يوم ستندمون يوم لاينفع الندم
43 - fayrouz الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 11:49
انا ارى ان دول الخليج فقدو وعيهم باقتراب موعد غزو ايران لهم
44 - محمد الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 11:52
ال سعود تاج راسك السعوديه دعمت المغرب
45 - وليد الطبطبائي الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 11:54
لوتصرف بعض دول الخليج ١٠٪ من الأموال التي صرفتها لإسقاط مرسي من أجل إسقاط بشار لسقط هذا الأخير في أيام ولانتهت معاناة السوريين من هذا النظام"

وليد الطبطبائي
46 - AHMED الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 12:11
شرعية الشعب ومرسي الرئيس الشرعي اغلى مما دفعوا لو كانوا يعلمون
47 - adel الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 12:40
باسم الله و الصلاة وًالسلام على سيدنا محمد صلوات الله عليه. في البداية أهنيء الأمة الإسلامية بحلول شهر رمضان ، أريد انًاشارك بالقول حسبي الله في اغلب الحكام العرب وًخصوصا الخليجيين ، هاهيا أموال الأمة تدفع إلى اعداىها في بلاد مصر الحبيبة، من تجل سفك مزيد هن أهلها الأمنيين و الموحدين. كمسلم موحد اسأل خادم الحرمين (...)، هل المسلمين في مصر اصبحوا إرهابيين في مطالبهم العادلة في العيش الكريم وًالحكم بما انزل الله؟ لكن اصبح كل شىء واضح لا لبس فيه.
48 - سعيد سعيد الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 12:50
قادة الخليج غارقون في الفساد والاستبداد يختبئون خلف ستار ديني مزيف كما تفعل السعودية إذ تطبع ملايين الكتب عن التيمم واداب الدخول للمرحاض تخشى اي استفاقة للعرب والمسلمين فتنكشف عورتهم لكن تفروا من قدر الله فين "تلك الايام نداولها بين الناس"ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"
49 - yassine amine الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 13:20
on peut s'attendre a tout de ceux qui offrent l'asile aux dictateurs et les recherchés (Ben ali Chafiq et bientot incha allah le traitre Saissi
C'est simple ils voient que l'independance des peuples represente une menace pour leur continuité a profiter et a voler les richesses de leur peuples qui se chiffrent par les trillions de dollars
5M 10M ou meme 50 milliards de dollars ce n'est rien pour un pays qui exporte 10 millions de baril par jour 365 jours = 365 milliards de dollars
50 - MLGO الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 13:20
les arabes sont toujours comme dans l'histoire, qu'est ce que vous attendez d'un peuple qui enterre ses filles vivantes, peuple qui n'a jamais vecu la demacratie, peuple ou les couleurs sont haram et la musique est interdite. sans etonner peuple qui va toujours creer la comedie pour les autres plus civilisés
51 - لمياء الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 13:23
السياسة الخارجية لدولة قطر أحسن بكثير من سياسة هؤلاء الخونة من أمثال الإمارات ونظام الحكم السعودي الداعمين الرئيسيين للإنقلاب عن الشرعية ضد رئيس منتخب ديمقراطيا السيد مرسي
52 - oujdi الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 14:15
دول الخليج هي ممول المخطط الصهيوني.الصهاينة يعلمون ان الخليجيين يخافون على عروشهم ولهذا يتم ٱبتزازهم و توجيههم .السعودية هي زعيمة هذا المحور،قطر حاولت أن تأخذ الزعامة منها بتمويلها للإخوان ،ليس حبا في الديموقراطية.تنحي أمير قطر جاء بأوامر امريكية،طبعا السعودية دفعت المقابل للامريكان.السعودية استحودت على الزعامة الان بعد ان تخلصت من قطر.
الم تلاحظوا ان السعوديين حاربوا كل تغيير في المنطقة.1979 حاربوا الثورة الاسلامية بايران،مع العلم ان الخميني لما رجع من منفاه الى ايران اول عمل قام به هو طرد السفير الاسرائيلي و تحويل السفارة الى سفارة فلسطين.1980 تم الهجوم على ايران من طرف العراق بمساهمة خليجية .الهدف الصهيوني كان هو ضرب البلدين معا ليخرجا العراق منهكا وبقية القصة تعرفونها.
53 - ساعي البريد الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 14:16
والله الذي لا اله غيره لوتكالبت الدنيا باسرها على الحق واصحابه ما استطاعوا هؤلاء ان يفلحوا في مسعاهم ....ولقد سبقهم في ذلك من كان اشذ منهم قوة واكثر جمعا..ولذلك يتوعد الله تعالى في محكم تنزيله كل من يسير في درب الظلم والظالمين بقوله
(وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ (45) وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (46) فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ ) صدق الله العظيم
54 - ادريس الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 14:38
السيسي وزير الهجوم المصري وليس الدفاع:أرسلت له الحكومة الاماراتية مبلغ مليار جنيه وفرصتك هادي هي والمصريون الغير الشرفاء يعملوها و أدود.
55 - هدهد سليمان الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 15:19
كلنا نرى التناقض الواضح في التعاطي مع القضية المصرية بين قناتي العربية والجزيرة،كل متابع للقضية المصرية يجب ان يكون منحازاً لاحدى القناتين،الاخواني مع الجزيرة ، واللا إخواني مع العربيةهذا الظاهراما في باطن الامر فالحقيقة هي التالي:كل منا يعلم ان قناة العربية صهيونية ، بل ان البعض يسميها العبرية .. وكلنا يعرف ان الجزيرة تتبع سياسة الحكومة القطرية التي تمولها ، وقطر كما لا يخفى على عاقل عميلة لاسرائيل.اذاً في الظاهر هما قناتين متعاديتين وفي الباطن هما شريكتين وهدفهما واحد في مصر.* ماهو هذا الهدف؟الهدف هو ما نراه الان من زج بالجيش المصري في نزاع داخلي كان محوره الاخوان المسلمين .. والغاية من ذلك تدمير هذا الجيش عن طريق ما يسمى بحروب الجيل الرابع.اي ان الشعب نفسه هو من يدمر دولته واهم اركان الدولة الجيش ، كما يحدث اليوم في سوريا وسيحدث كما هو مخطط في مصر.ونرى الان تحريض الجزيرة على الجيش المصري كما كنا نرى تحريض العربية على الاخوان للتلاعب بالشعب وعواطفه.هذا التلاعب بالجماهير عبر جهتين تتبنيان اراء متعاكسة ليس بغريب على الصهاينة ...و هنا أستكمل ل1000 حرف التي تمنحها هسبريس !!!!!!!!!!
56 - MAKJABOVIC الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 15:50
هذه الميارات من شيوخ البترول البوزباليين هو ثمن الانقلاب للخونة اولهم الخائن السيسي قائد الجيش العظيم الذي لم يهزم اسرائيل ولو مرة واحدة والعميل الصهيوني البرادعي وصباحي وكبير فلول مبارك عمرو موسى بعد ان تلقوا الاوامر من رئيسهم نيامين نتانياهو والنائب الاول للرئيس باراك اوباما والنئب الثاني للرئيس فرنسوا هولاند والنائب الثالث كاميرون....
57 - عمر الخير الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:22
ان الذين يسمون هذا العمل الؤدى عنه في مصر ثورة فليعيدوا النظر لأنهم شوهوا سمعتهم و سيذكرهم التاريخ لانهم من نادى بالديمقراطية و ـول من طعن فيها فليخجلوا من أنفسهم فليس كل من جمع شرذمة من الحثالة يمتلك الحق في تقرير مصير اللأمم
58 - youness الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:25
les egyptiens qui ont voté "freres musulmans" doivent revoir leur position vis à vis de l'islam politique
.L'occident ainsi que les pays fu golfe viennent de donner un signal fort aux egyptiens .personne ne veut un gouvernement islamiste en egypte
59 - جمال كندا الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:35
المكسي بحوائج الناس عريان . الله يرحم جدودنا اللي معندهومش مع السياسة
60 - youssef الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:48
جميل ان نرى معظم التعاليق ~95% موحد ة في صالح الاسلام والمسلمين والحق والشرعية ومعظم المواطنين عاقوا بالاسامي من قبيل < الحقوقيين..الارهاب..المثليين...المساعدات الخليجية..مشكل الصحراء..بقاء النظام الحركي في الجزائر ..الاعلام بصفة عامة او المصري بصفة خاصة!!...ايران سوريا...كولشي مترابط او مصدرو واحد!! او هدفهم واحد : محاربة الاسلام!!! كلمتي لدول الخليج المعنيين: فالله اغنى منكم!! والله اكبر.,اما للجهات المعادية قديما للاسلام:..ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.والسلام عليكم<واتعلموا من فرعون ااعداء الله!!>..انشاء الله ماهدا الا توحيد للمسلمين وفضح عورة<وجه الحقيقي> لل...اعداء الدين..الحقوقو..المثلثو..العلمنو ..او حتى السيسو..<جنرال ديال الكارتون!!>.......الاسلام قادم . والسلام.
61 - عدنان الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:45
لقد بدأت تدهر اﻷيادي الخفية التي طبخت ﻹنقﻻب بتواطؤ مع الجيش المصري الخائن الذي يتلقى اوامره من امريكا و اسرائيل وبالخصوص الخائن اﻷول السيسي الذي أقسم على السمع و الطاعة امام رئيسه مرسي و خان العهد ونقلب عليه اين كانت هده المساعدات عندما كان مرسي في السلطة مبروك ياشعب مصر لقد برهنتم انكم أغبى شعوب العالم تساقون بكل سهولة مثل الدواب من طرف إعﻻمكم الصهيوني الذي يحارب اﻹسﻻم ويسمنها حرية هده وقاحة أخاف على المصرين ان يكونو قد أضاعو على انفسهم فرصة العمر الجيش الخائن يقول انه ﻻ ينحاز الى أي طرف في اﻷزمة لعنة الله عليك ياسيسي من عزل مرسي أليس الجيش فكيف تقول انك ﻻتنحاز ﻷي طرف انت منحاز الى الطرف المعارض لمرسي وهدا ﻻيحتاج الى ذكاء ثم اكتر من دالك الشرطة و الجيش يحمون االطرف المعارض ويتركون الطرف المؤيد بدون حماية هدا شئ و شئ اﻷخر هدا الجيش الخائن يتكلم على الديموقراطية وحرية التعبير و هو اول شيئ قام به بعد اﻹنقﻵب هو غلق القنوات اﻹسﻻمية والقبض على اﻹسﻻمين هده هي الديموقراطية يا سيسي تحارب كل ماهو إسﻻمي لعنة الله عليك تأخد أومرك من واشنطن و تلأبيب والله لو لم تكن تفعل لما تجرئت على عزل رئيسك
62 - un pauvre الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:15
les paus de golfs donne au maroc plusque 50 miliards de dollars , allors arrétez de jouer le riche , la maroc est un pays mandiant , il le faut vu la crise, nos gouvernement au maroc demnadent toujours l argent a ces pays enfentin, donc c est une relation de respect mutuel entre pays donnateur, et pays pauvre, lah yar7am lwalidine a imarate , lah yjazikoum bel kheir a l arabie saoudite , pardonnez nous quelle commentaire sur nos journo, chi darham , 3afak , chi darham, manakoul
63 - salam الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:19
( المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون ( 67 )
(فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ )
64 - خالد الخميس 11 يوليوز 2013 - 07:50
الغريب أنكم حاقدين على الخليجيين بجميع الأشكال لتعلمو أننا ندعم ملك المغرب ماليا وإلا كان سقط من زمان لان مصالح حكامنا معه ألستم فقراء ومدن الصفيح تحيط بمدنكم ولكن هذي سياسه لاتعرفوها سندعم أي حكم لنا مصالح معه ولا تهمنا الشعوب ولتعلمو ان الشعب المصري غبي لانه باع حريته وضحك عليه من اتباع حسني مبارك الذي اذلهم ٣٠ سنه وهذا هو الشعب المصري يباع ويشترى وتذكرو مقوله عمرو بن العاص بهم أحقدو ولن يهمنا شيء لأننا نتقدم والله أعطانا النعم أما كلامي للعقلاء من شعب المغرب الشرفاء فكلامي لا يخصكم وانتم مثل مقله العين
65 - فقير وسامحوني الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:40
ليت هاذي المليارت كانت علشى شعوبة لأن الشعوب فيها الفقير والذي لايملك من حطام الدنيا شيئ فتقو الله في شعوبكم واعلموإن الله سائيلكم عن وليتكم لنا فتقو الله فينا حسبي الله ونعم الوكيل
66 - قحطاني الجمعة 12 يوليوز 2013 - 02:20
قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر
نحن دون ديننا وعقيدتنا ثم دون وطننا ومليكنا.فاحة رائحة الحقد على السعودية من تعليقاتكم.كنت أأيد مرسي.وبعد تعليقاتكم كشفتم عوراتكم.خسئتم.وخسأ الاخوان.والدين منكم براء
67 - ابو معاذ السبت 13 يوليوز 2013 - 06:00
قال تعالى .إن الله يأمر بالعدل والاحسان. وعن ابي هريرة رضي الله عنة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل إلا ظله : إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة الله تعالى ، ورجل قلبه معلق في المساجد ،ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقاعليه،ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال :إني اخاف الله ،ورجل تصدق بصدقه فآخفاها حتى ﻹتعلم شماله ماتنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليآ ففاضت عيناة ) متفق عليه . وعن عبدالله بن عمرو بن العاص رصي الله عنها قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن المقسطين عند الله على منابر من نور : الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولو ) رواة مسلم
68 - aliou ndiaye الأحد 21 يوليوز 2013 - 13:49
هذه الحادثة ليست إلا إمتحانا لتمحيص الصادقين من الكاذبين ،الآن قد علم كل أناس مشربهم.
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

التعليقات مغلقة على هذا المقال