24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  3. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  4. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  5. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | قبيلة باكستانية تقتص من ثلاث فتيات بدفنهن أحياء

قبيلة باكستانية تقتص من ثلاث فتيات بدفنهن أحياء

قبيلة باكستانية تقتص من ثلاث فتيات بدفنهن أحياء

اقتصت إحدى مناطق القبائل الباكستانية من ثلاث مراهقات لمحاولتهن اختيار شركاء حياتهن بعيداً عن التقاليد، بالدفن أحياء، فيما يعرف بجرائم الشرف التي تشتهر بها تلك القبائل، وفق تقرير.

ومع انتشار الأنباء، دافع ممثلو إقليم "بلوشستان" في البرلمان، عن الجريمة بدعوى أن الممارسة تدخل في صميم "العادات القبلية"، كما نشرت صحيفة الغارديان، البريطانية.

وبدأت فصول الجريمة بقرار الضحايا الثلاثة، من بلدة "بابا كوت" في إقليم بلوشستان، بالزواج أمام محكمة مدنية ضد رغبة أفراد القبيلة.

واقتيدت الضحايا، وتتراوح أعمارهن بين 16 و18 عاماً، إلى منطقة نائية، ثم أطلق عليهن الرصاص قبيل جرهن ودفنهن في حفرة، وهن مازلن على قيد الحياة، وتغطيتهن بالرمال والحجارة، وفق ما نقلت العديد من المنظمات الحقوقية.

وتقول التقارير إن اثنتين من قريبات الفتيات حاولتا التدخل لإنقاذ حياتهن، فتم إسكاتهن بطلقات ودفن، أحياء كذلك، إلى جانب الضحايا في يوليو/تموز الماضي.

وأدانت منظمات حقوق الإنسان عدم تحرك السلطات لفتح تقرير حول الحادث، رغم مرور أكثر من شهر على الجريمة.

وطالبت منظمة "الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان" في معرض إدانتها الشديدة للحادث، الحكومة الباكستانية بإجراء تحقيق شامل.

ونقلت "الغارديان" عن نصر زهري، نائب عن بلوشستان في البرلمان الباكستاني قوله: "هذه الأعمال تتم وفقاً لعادات القبائل"، في تصريح قوبل بتأييد البعض من زملائه النواب، الذين بادروا بمهاجمة زميلتهم التي أثارت القضية.

وأضاف زهري قائلاً: "هذه عادات وتقاليد تعود إلى قرون، وسأستمر في الدفاع عنها."

ورغم شيوع الجرائم البشعة التي ترتكب في تلك المناطق ضد المرأة بدعوى "الشرف"، إلا أن ذات تلك المجتمعات تنظر إلى دفن الضحايا، وهن أحياء، كوحشية بالغة بكل المعايير.

وعقبت الناشطة سمر منه الله من إسلام أباد بقولها: "هذا ما يحدث عموماً في مثل هذه الحالات.. أن تحرم الضحايا من دفن لائق لضمان تلقين الأخريات الدرس"، وفق الصحيفة.

وبموجب الأعراف القبلية، وليست الدينية، تنظم عمليات اختيار الأزواج بواسطة كبار رجل القبيلة، ويعد الخروج عن هذا التقليد ، جريمة شرف تستوجب القصاص.

وتعود الجريمة بالذاكرة إلى حادثة الباكستانية، مختار ماي، البالغة الي تم اغتصابها في يونيو من عام2002 بأمر من مجموعة من المسنيين في قريتها، لمعاقبة شقيقها لإقامته علاقة مع امرأة من عائلة أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - passagère الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 18:54
لا حول ولا قوة إلا بالله .
الحمد لله على نعمة الإ سلام.
2 - سلام الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 18:56
كاع أوتهناو بلا زياده فالهدره هههههههه
3 - نورالدين ناجي الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 18:58
لو طبقت مثل هاته الأعراف القبلية في بلادنا الجميلة جدا لما وصلنا للمرتبة الثانية عالميا في المجال المخجل.
الديموقراطية المغربية لم تتجلى سوى في دمقرطة الدعارة و الفساد.
أتمنى أن تشنق كل فاسدة كي تكون عبرة لمن تعتبر
4 - jamal الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:00
اناس جهلة ومتخلفون والغرب سوف يلصق هذه التهم بالاسلام الاسلام بريئ من هؤلاء الجهلة عديموا الاخلاق والرحمة سوف يعاقبهم الله انشاء بنفس العذاب ماذنب تلك الفتيات سوى انهم ارادوا ان يعيش من الشخص الذي يحبونه لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم
5 - سايق تالف والركب خايف الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:02
للمعلومة لصاحب المقال هم 5 فتيات وليس 3 , هذا ما وردت في الصحف الاروبية التي قراتها اليوم, وشكرا
6 - youba mimouni الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:04
لقيت شابة فلسطينية حتفها، بعدما دفنها والدها حية، حفاظاً على ما يسمى بـ"شرف العائلة". وقال مصدر في الشرطة الفلسطينية إن أباً في العقد السابع من العمر، سلّم نفسه إلى الشرطة، مبلغاً إياهم عن قتله ابنته، وهي مطلقة في الرابعة والعشرين من العمر، بدفنها حيّة.
ولم تقم السلطات المحلية باعتقال أي من المتورطين في ارتكاب هذه الجريمة. إلا أن البرلماني الباكستاني سردار إسرار الله زهري أثار القضية في البرلمان، وأبدى استياءه حول الحادث، كما طالب السلطات المعنية باعتقال المتورطين في قتل النساء الخمس وارتكابهم للجريمة، بمجرد الشك في سلوك النساء، دون مراجعة دوائر القضاء
وبعد توجه قوات الشرطة إلى المكان، تبين أنه تم دفن الابنة في حفرة، بعد تقييد يديها ورجليها، وتكميم فمها بلاصق خاص.
وتمت إحالة جثة الفتاة للطبيب الشرعي، للتأكد مما إذا كانت تعرضت للضرب، أو القتل قبل دفنها. فيما أشارت الشرطة إلى أنها اعتقلت 4 من أشقاء القتيلة، لمعرفة علاقتهم بالجريمة.
و.... قام قبليون في غرب باكستان بدفن 3 فتيات مراهقات وسيدتين، وهن على قيد الحياة، في قرية نائية بمقاطعة جعفر آباد بإقليم بلوشستان بتهمة الاخلال بالشرف
7 - آمال الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:06
لانتعجب إذا عاملنا الغربيون وكأننا كائنات من خارج هذا الكوكب لأن ما يحدث في بعض البلدان المحسوبة على الإسلام تجاه المرأة يندى له الجبين ,
حتى الحيوانات لا يمكن دفنها حية فما أدراك بالبشر وخصوصا النساء
أشعر بالخزي لأنني أقتسم مع هؤلاء الوحوش انتماء عقائديا يغطي على أعراف جاهلية بل حيوانية
اللهم إن هذامنكر ,, باسم الأخلاق تفقد هذه الوحوش انتماءها للجنس البشري ،فعن أية أخلاق يتكلمون ؟؟؟؟؟
مهزلة والله ,,,,,لو عرفوا الإسلام حقا لعاملوا المرأة بالرقة المطلوبة , لكن يبدو بأن أرض هذه القبائل كثيرة الفضاضة والقسوة ولم يتمكن أي فكر من الانسياب إليها فبقيت على توحشها خارج الزمن
تبا لهم
8 - مول لبرويطة الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:08
مـولات لعقل شحال كاين من مذهب فالإسلام
المكلخة المذهب الوهابي لا وجود له فمن يطلق كلمة وهابي هم الشيعة الذين يرمزون لكل سني بالناصبي أو الوهابي
ومتى كانت الوهابية مذهبا فحسب ما نعلم هناك أربعة مذاهب لا غير أضف لذلك من أين أتيت بتلك الترهات التي تدعي بأن طالبان باكستان تعتبر المرأة والكلب واحد يبدوا أن عقلك قد سملته لغيرك
طالبان باكستان وقفت أمام غطرسة مشرف وأمام أمريكا لذا فلتنظري لما فعلته أنت وليس لما فعله الآخرون
9 - assauiry الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:10
العصرالجاهلي في عالم الحاظر ، وأكتفي بالتعليق الشيق ل : مواطنة من الشعب .
10 - marocain الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:14
ces gents qui prétendent etre attachés aux coutumes donnent une image déformée sur l'islam:une religion de paix ,de miséricorde,de tolerance et d'indulgence. arrêtons de falsifier les choses et d'exploiter les coutumes pour justifier des faits pareils.
11 - سوسي الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:16
شخصيا انا ضد هذا التعصب الاعمى، لأن ليس له لا دين او ملة، لكني احبد الشنق للمفسدين في الارض رجالا و نساء، و لا يهمني راي الغرب، لانه مادام غير مسلم فلا يحق له نقد مجتمعاتنا، و إلا فلماذا لم ينتقد الصهاينة و يتدخل لحماية الفلسطينيين، كاليك عندهوم حقوق الانسان . الله يعفو علينا و صافي.
12 - hmmmmmmmmmmmmm الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:18
where you find islam you find no democraty,is there someone who can tell me a musilman democraty country!!!!!!!!!!!!!!!
13 - أبو يزيد البسطامي الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:20
نفس الشيء فعله باكستاني في إيطاليا حيث دفن ابنته في حديقة بيته، يحسب نفسه في باكستان ولكن القضاة حكموا عليه بثلاثين سنة حبسا نافذا، والغريب أن بعض مواطنيه خرجوا يحتجون على اعتبار كون الجريمة، في نظرهم، هي جريمة شرف وأن الجاني لو كان في بلاده لما سجن ولو ليوم واحد
14 - أندلسي الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:22
سنرى العجب في رمضان تنورات قصيرات صدور عاريات... يجب حفر حفر كبيرة في كل مدينة مغربية ثم رمي هذه الزبالة التي توسخ هذا البلد.
15 - مفجوع الزمان الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:24
مفجوع الزمان
انوه بتعليقات الاخوات مواطنة من الشعب وآمال ، حذار من الخلط بين الجاهلية والاسلام
16 - عبد النور الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:26
تدافع عن الباكستانيين
و الله يشبهونك في قرافتهم سير الله يلعنك
17 - مواطنة من الشعب الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:28
تبارك الله عليك أخي
كل التقدير لك
و رمضانك مبارك بكل خير
18 - مواطنة من الشعب الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:30
أنظر لما فعلته أنا؟ ضحكتني و الله، يعني انت بسلامتك حررت القدس و احنا لا نعلم؟!!! خليني أقول لك طز في مشرف ديالك و في طالبان الظلاميين الذين يرون حدود جهادهم في عورات المرأة فقط.
هذا رأيي فيهم و لا أحد طلب منك التعليق على رأيي. عندك رأي في الموضوع قله و إن لم يكن لك رأي سير انعس و احلم بطالبان ديالك في تورا بورا! و انصحهم أن يستحموا مرة في اليومين على الأقل، و ألا يظهروا للعالم مثل الزبالة لأنهم شوهوا الإسلام و حولوا الجنة إلى زريبة باعتبار أنهم يعتقدون أنهم سيدخلونها!
يا مول البرويطة!!!!!!
19 - assaoui الثلاثاء 02 شتنبر 2008 - 19:32
هدا لخاص اطباق عندنا في المغرب باش تكون عندنا شتا بحال الباكستان شتاء ديماسبب الفتان هو الارض والبنات الله ازرع فيهم الايمان ويلبسو لباس المسلمين
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال