24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

  4. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  5. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

قيم هذا المقال

2.45

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | نداء يُحذر طلبة "العدل والإحسان" من التدخل في الشأن المصري

نداء يُحذر طلبة "العدل والإحسان" من التدخل في الشأن المصري

نداء يُحذر طلبة "العدل والإحسان" من التدخل في الشأن المصري

وجه ناشطون سياسيون مصريون شباب نداء إلى بعض الفعاليات والناشطين السياسيين المغاربة، يطالبون من خلاله الطلبة المغاربة المتواجدين بالقاهرة، والمسجلين في جامعة الأزهر، بأن "يلتزموا بآداب الإقامة هناك، وألا يتدخلوا في الشأن المصري".

وأورد النداء، الذي توصلت به هسبريس، بأن "بعض الطلاب المغاربة الوافدين للدراسة بالأزهر، وأغلبهم يتبعون جماعة "العدل والإحسان"، ينخرطون في الشأن المصري، ويتواجدون في محيط رابعة العدوية، حيث يعتصم مؤيدو الرئيس المعزول محمد مرسي منذ أيام.

وبعد أن ذكر النداء تدخل بعض السوريين من ذوي التوجه الإسلامي في الشأن المصري، حيث "وقفوا إلى جانب المخلوع ورفعوا السلاح بوجه من أحسنوا استضافتهم"، لفت إلى أن "القبض على 19 سوريا عاد بالوبال على السوريين المقيمين بمصر، حيث تم ترحيل ركاب طائرة واستحداث آليات جديدة، من ضمنها الحصول على فيزا وموافقة الجهات الأمنية".

وحتى لا تتكرر تجربة السوريين، طالب النداء ذاته من المغاربة بأن يُعجلوا بتدارك الأمر، خاصة بعد التحذير شديد اللهجة الذي صدر بقتل مثيري الشغب من الجنسيات غير المصرية"، وفق تعبير نداء الناشطين المصريين الشباب.

وأفاد شهود عيان لـ"هسبريس" أن مغربيين على الأقل شوهدا، وهما يتحركان في محيط رابعة العدوية، ويتحدثان باللهجة المصرية، ويقومان ببعض أعمال المساعدة داخل المخيم المنصوب على جوانب المسجد الذي تمركز به أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في اعتصام مفتوح منذ 30 يونيو.

يذكر أن فؤاد علام، وكيل جهاز مباحث أمن الدولة المصري الأسبق، صرح أمس بأن "الإخوان" يخططون لما هو أخطر في المستقبل، حيث إنهم يعتزمون تفجير مسجد رابعة العدوية في شهر رمضان، بدعوى أن الجيش والحرس الجمهوري هو من فعل ذلك، حتى يظهروا في شكل الضحية المجني عليهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - Sami,,لمن لا يعلم ؟ الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:25
23:13

يا من تعيشون في حرب على الكراسي , مصر توصلت اليوم بمساعدة من الخليج العربي الشقيق ما يعادل 12 مليار $ لآن مصر مخزون جيش قوي مدرب جاهز ومستعد , ماذا عنا نحن المغربيين؟ الذي تربطنا علاقة تاريخية مع ارض محمد صلع؟ بعيدآ عن كلام متعصب عربان و امازيغ وقلة من اناس واشخاص فاسقين (سياحة جنسية) هل حكومتنا تقرأ واقع المحيط المجاور لماذا لا نعزز علاقتنا مع الخليج مساعدة من الطرفين؟ اقتصاد تنمية تهيئة جيشنا بالعتاد و التدريب العلمي القوي لكي يخدم مصالح الاستراتجية القريبة و البعيدة مع اخوتنا في ممالك الخليج التي تكن لنا كل التقدير, ولا نتوهم بمغرب عربي كبير مع جيران حاقدين يعادون كل شيئ اسمه المغرب؟
2 - sonia الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:27
رجع المغرب الى حكم الشعب بيد من حديد...اكثر ما كانت عليه 60 و 70 و80 ما يرضي النظام الصهيوني...ويبدا حلق اللحى باللقاقيط و ملئ السجون بحاملي القران...وهاته الاعمال تكون هي نهاية الديكتاتوريات...لسبب واحد وهو :
عن الحارث الأعور قال : مررت بالمسجد فإذا الناس يخوضون في الأحاديث فدخلت على علي فأخبرته فقال : أو قد فعلوها ؟ قلت نعم ، قال أما إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ألا إنها ستكون فتنة ، قلت : ما المخرج يا رسول الله ؟ قال : كتاب الله ، فيه نبأ ما قبلكم ، وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم ، هو الفصل ليس بالهزل ، من تركه من جبار قصمه الله ، ومن ابتغى الهدى في غيره أذله الله وهو حبل الله المتين ، وهو الذكر الحكيم ، وهو الصراط المستقيم ، هو الذي لا تزيغ به الأهواء ، ولا تلتبس به الألسنة ، ولا يشبع به العلماء ، ولا يخلق عن كثرة الرد ، ولا تنقضي عجائبه ، هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ من قال به صدق ومن عمل به أجر ، ومن حكم به عدل ، ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم ، رواه الدارمي والترمذي
3 - agzennay الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:30
Les étudiants islamiques marocains qui suivent leurs études en Egypte doivent de ne pas se mêler des affaires politiques des Egyptiens, sinon, il est préférable qu'ils rentrent chez leurs frères terroristes en arabie seoudite. Ici sur la terre de Tamazgha, nous n'acceptons pas les terroristes islamistes compris ????
4 - karim meknes الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:34
يجب الضرب بيد من حديد على كل المغاربة والسوريين والفلسطينيين الذين يشاركون في المظاهرات المؤيدة للمخلوخ مرسي
5 - loujdi الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:37
مشكل الإسلاميين أنهم لا يعترفون بمفهوم الوطن، عندهم المشروع الإسلامي هو من المغرب إلى أندونيسيا، هذا ما يفسر أنهم يذهبون للجهاد في دول إسلامية أجنبية عن أوطانهم و كذلك التدخل في شؤون تلك الدول. على الطلبة المغاربة المقيمين في مصر إحترام البلد المضيف و عدم التدخل في سياسته و إلى فسيستحقون كل ما يمكن أن يتبع ذلك من إجراءات، إهتموا بدراستكم أحسن لكم.

مصر أمة تاريخها آلاف السنين و حضارة ضاربة في القدم، هم أقدر علىحل مشاكلهم بنفسهم.
6 - فاطمة الزهراء الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:38
من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه
7 - أسد الصحراء المغربية(()) الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:39
مات مرشدهم في المغرب فبايعوا مرشد مصر

قطيع تابع لا غير
8 - موحا أو حمو الزياني الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:39
مرسي زعيم الأمة الإسلامية كافة.. اللهم أعز الإسلام و المسلمين
9 - سلمى الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:41
العدل والإحسان لها لاءات ثلاث :١-لا للعنف ٢- لا للسرية ، ٣- لا للتعامل مع جهات خارجية. العدل والإحسان ليس لها تنظيم بالخارج اللهم الجانب التربوي من ذكر وجلسات وهذا من شمات كل المسلمين. لا أفهم معنى الزج بالعدل والإحسان في مثل هذه الأمور من طرف سياسيين الذين ليست لهم أي صفة. أعتقد أن هذه التهديدات هي من إختصاص الأمن ووزارة الهجرة وليس كل من هب ودب يهدد المهاجرين.
10 - الدكالي سماعييل الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:44
امل ان يدرج القضاء المصري جماعة الضلال المسمى زورا العدل و الاحسان ضمن الجماعات الارهابية المحظورة لانغماسها في تاجيج الفتنة بين الشعب المصري الشقيق
11 - ولد الشعب الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:51
صاحب التعليق الأول ليس مغربي فنحن المغاربة لا نقول " مغربيين" نقول "مغاربة " ونحن يا سيدي لا يهمنا بلد سوى بلدنا الكريم الجميل العريق المغرب أما مصر وغيرها فمن باب العاطفة فقط.
12 - jamal الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:00
التنظيم الدولي للإخوان المسلمين يضم حوالي 76 دولة و فرع الإخوان المسلمين في المغرب هي جماعة العدل و الإحسان
هدف هاذا التنظيم أولا إسقاط كل الأنظمة العربية و إستبدالها بحكم إخواني
سياسيا دولة قطر تدعم الإخوان المسلمين
إعلاميا قناة الجزيرة تدعم الإخوان المسلمين
لهاذا نجد الجزيرة تدعم جماعة العدل و الإحسان في المغرب
13 - yassine الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:06
pouvez vous nous communiqer la reference officielle de cet avis des parties politique contre les marocaine dont etudiant 3dl wal issane ..?j'attends la reponse meme je ss certain que tt cela du mensonge
14 - nabil الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:15
الأم تكتفوا بإثارة المشاكل بالمغرب ،، تريدون التدخل في مالا يعنيكم ..
الشعب المصري ذو 80M ليس بالمغربي ذو 30M .
15 - أسامة الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:22
كم أنتم محظوظين لتواجدكم هناك في مصر في هذه الفترة ليكون لكم الشرف في مساندة الشعب المصري على المنقلبين بقيادة الغدار سبسي.
16 - talha الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:28
ا دا كان المغاربة داهبون لطلب العلم..فاليفعلو ذالك.من دخل في ما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه.المثل الشعبي.
17 - ولد كازا الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:31
هدا شان داخلي مصري لا شان لنا به. المغاربة يحبون المصريين اما هم فيكنون حقدا شديدا لكل ما هو مغربي و الاغرب من ذلك ان شعب الخمسين مليون جائع وغلبان يحتقرون المغاربة ويصفونهم بانهم بربر اميون وسحرة ورحم الله الحسن حين كان يذكرهم في كل مرة ان دولة الفاطميين التي احلتهم نشات في المغرب وان التصميم الهندسي للازهر جاء من بلاد المغرب الاسلامي. استغرب من الذل الدي يسببه لنا بعض المغاربة لحاسين الكابا حينما يتحدثون بلهجتهم. عليكم ان تعتزو بلهجتكم وحينها سيظطرون لفهمها كما افعل معهم شخصيا. لا يستطيع اي مصري او عربي مجرد دكر كلمة المغرب امامي. على المغاربة الاعتزاز بتاريخهم وحضارتهم واتجربتهم السياسية التي تبقى الاحسن في العالم العربي رغم ما بها من عيوب. دوخلو سوق راسقكم راكم غير ضيفان
18 - Hicham Iearaben الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:39
au dernier qui parle de la terre de tamzgha, j'aimerai bien savoir, c est òu ça!!!!!!????
Moi aussi je suis un berber , Mais avant tout un marocain qui s' etait arabise avec l Islam
19 - محمد الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:45
نعم حتى تكون مسلما يجب عليك ان تشعر بما يشعر به الآخر والظلم ظلمات والله سبحانه وتعالى قال إني حرمت الظلم على نفسي فلا تظالموا والمصريون ظلموا في الانقلاب العسكري الذي تعرض له الرئيس الشرعي محمد مرسي وهذا الانقلاب كان ناتجا عن تحالف عدة قوى إقليمية ودولية من أجل إفشال المشروع الإسلامي في مصر تتزعمه الإمارات التي أرسلت التهاني بهذا الانقلاب لكن مشاركة الإخوة من العدل والإحسان يبقى لكل الحق في أن يبدي رأيه أليس حرية التعبير أما أنهم يعتبرون نفسهم سارقون للثورة والسارق دائما يشك فيمن حوله فبدأ يشك حتى في طالبين من عدل والإحسان جمهورية مصر تخاف من انظمام فردين من العدل والإحسان إلى المظاهرات كم نسبتهم في الملايين التي تخرج دفاعا عن الشرعية
20 - سيد المغربي الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:52
العدل والاحسان جزء من أمة الاسلام وكلنا ضد السيسي الكافر الخائن عميل اسرائيل والخليج
21 - abdellah الخميس 11 يوليوز 2013 - 02:05
سؤال لمن يؤيد ان يتدخل المهاجرون في شؤون مصر الداخلية :
هل توافق ان يقوم السياح الاجانب والمهاجرون بالتجمهرفي ساحات المملكة لدعم البوليزاريو لاستقلال الصحراء ؟؟
22 - كاره الضلام الخميس 11 يوليوز 2013 - 02:23
ولد الشعب 12 برافو،ليت كل المغاربة مثلك، هداك متشرد انترنيت من الجزائر او من بلاد الاعراب.
فيما يخص جماعة الكهف فان من يقرا ما يكتبونه يندهش من مدى استباحتهم لشؤون بلد اجنبي، مغاربة يهاجمون بعنف جيش بلد اخر، و لم يعودوا يتدكرون ان مصر بلد غير المغرب، يتكلمون و كانهم مصريون، و هدا ليس فقط جهالة و قلة ادب و انما يؤكد ايضا انهم يعدمون الانتماء الوطني،انا لا افهم كيف يدعو قيادي في الجماعة تابعا له ليحاوره حول ما يجري في مصر،هنا يطرح سؤال جوهري: كيف كانت الجماعة ستتصرف لو انها كانت تحكم المغرب؟ اي ضرر كانت ستلحقه بمصالحنا؟ الم يكن اصطفافها الى جانب مرسي سيعزل المغرب و يؤدي به الى اصطدام مع محيطه؟ هده هي خطورة هده الجماعات الشريرة،
بعض اتباع الجماعة اصبحوا نكتا تمشي على قدمين
معلقة تقول ان هدا التصريح من فعل وزارة الهجرة المغربية، شويا غدي تقول لينا راه المغرب اللي طرد السوريين من مصر
23 - Sami,الى تعليق 12 الخميس 11 يوليوز 2013 - 02:30
الى ولد شعب تعليق 12 يمكن انتا عايش في بلاصتك و ما عرفتيش اشنو كلمة المغربيين في بلدان تاع برا و خاصة في الشرق العربي, انا مغربي سوسي شمالي , المغربيين تعني( les marocaines ) لآن les maghrebins المغاربة تعني كل المغرب العربي الى ما كنتيش كا تعرف, ليبيين ثونسيين جزائريين مغربيين مورتانيين هما كلهم مغاربة وليس نحن فقط المغربيين , انا اعرف ماذا اقول يا ابن العم انا مغربي ابآ عن جد و افتخر ولكن نحن في المغرب نستعمل بعض المفردات بدون ان نعي ما نعني بها المغاربة كلمة تعني كل الغرب العربي نحن المغرب جزء من المغاربة وليس المغاربة ويمكنك ان تتاكد من ذالك عند علماء اللغة
24 - احمد الأشهب الجزائري الخميس 11 يوليوز 2013 - 03:05
الشعب المغربي صاحب واجب, و الواجب يقتضي الدفاع عن الشرعية, و الشرعية مع مرسي المنتخب ديمقراطيا, والانقلاب اسلوب مضر بالأوطان, و كل الشعوب التي عاشته عانت, تصبح البلد الغابة القوي يأكل الضعيف و القانون معلق جنب القبعات.
مهما دفعنا من اموال النفط صدقوني لن نستطيع ان نمول انقلابا في الدول الراقية و المتحضرة ذات الشعوب الواعية.
اللهم جنب اشقاءنا المحن و الحروب
25 - مغربي ماشي سوقو الخميس 11 يوليوز 2013 - 03:28
الجميع يعلم أن من وراء هده الضجة في المغرب هم فقط أتباع جماعة الخرافة و البهتان فبعد وفاة شيخهم و مؤسس عصابتهم ها هم يبحثون عن مرشد آخر حتى و إن كان من بلاد الإغريق فلا يعقل لي مغربي عاقل أن ينادي بالخروج بمضاهرة أمام البرلمان المغربي لتنديد بما قام به الشعب المصري و الجيش بعد الإطاحة بواحد من قطيع الجماعات المتخلفة إلا أن يكون أيضا تابع لقطيع يشبه نفس فصيلة قطيع الإخوان
لكن بعد منادتنا بعدم تدخل أي مغربي في الشأن الداخلي المصري ها هي أول الردود قد أتت من أصحاب الشأن و كمغربي أقدم إعتداري للشعب المصري الشقيق عن هدا التدخل السافر في شؤونكم الداخلية كما لا يفوتوني إلا أن تضربو بيد من حديد دون أدنى شفقة أو رحمة كل مغربي سولت له نفسه أن يتدخل في شؤونكم
و أختم تعليقي إلى قطيع جماعة الخرافة و العصابة
خليو علينا المصريين فالتيقار العواشر هده و اديوها فالجنب لي ضاركم
26 - منصف التازي الخميس 11 يوليوز 2013 - 04:38
الجيش فعلا سيحرق اي شيء حتى لو كان مسجد من اجل تشويه اكثر الاخوان
او تقطع امريكا المعونة للخونة المصريين
اصلا يوجد قانون في الكونجريس يمنع مساعدة دولة تنقلب على رئيس منتخب
فقط اليهود من يدعمون المعونة التي تدفع رواتب الجيش المصري لحماية اسرائيل و قتل كل حاكم اسلامي يقبض حكم مصر
و شرف كبير المغاربة يساعدون اخوانهم الشرفاء في رابعة العدوية
27 - ابو اويس الخميس 11 يوليوز 2013 - 04:41
لماذا تريدون الزج بالعدل و الاحسان في الصراع المصري المصري؟؟!!
العدل و الاحسان دائما ملتزمة بلاءاتها الثلاث (لا للعنف،لا للسرية،لا للتعامل مع جهات خارجية)..
ان كان بعض الافراد من الجماعة في مصر يساندون مرسي في الميادين فلماذا يتم اسقاط ذلك على الجماعة؟؟!!!
28 - Morarech الخميس 11 يوليوز 2013 - 05:09
ليس هناك طلبة في مختلف الجامعات المصرية ينتمون الى فصيل جماعة العدل والاحسان وما يتردد من اخبار ان الطلبة المغاربة يشاركون في المظاهرات مجرد اشاعات واظن ان هذا تمهيد لالصاق التهم بهم وترحيلهم خصوصا اذا عرفنا ان معظمهم يسكن في مدينة نصر ( حيث يتواجد مسجد رابعة العدوية ) فهو موقع استراتيجي بحكم قربه من جامعة الازهر
ثم ان 80% من الطلبة المغاربة سافروا الى المغرب
وما بقي من الطلبة لا يتجاوزون 20 طالب ينتظرون ماذا ستفرزه نتائج الامتحانات لكي يسافروا هم ايــــــضا ( حيت ماشي ناقصين الصداع )
وانا اظن انهم يطلقون هذه الاشاعات لكثرة اعداد الاخوان المسلمين بمسجد رابعة فهم يريدون ان يفهموا المعارضين لمـــرسي ان هذه الحشود هي خليط من الاجناس سوريـــن وفلسطينين والان اضافوا الى القائمة المغاربة
ان الطلبة المغاربة اذكى من ان يقعوا في الفخ خصوصا اذا عرفنا ان منهم من هو على رأس برلمان الطلاب الوافدين بالازهر ومنهم من هو على رأس الاتحاد الطلبة الافارقة بالازهر
فبلا كذب ايها المصريون لو سمحتم واذا رايتم مغربيا في المظاهرات فرحلوه وبلا متحرقولنا راسنا هذا ان وجدتوه
تحياتي
29 - مغربية الخميس 11 يوليوز 2013 - 06:12
الى موحى و حمو الزياني،
كبرت كلمة تخرج من فاهك ان يكون مرسي زعيم الامة الاسلامية، رسول الله محمد عليه السلام هو زعيم الامة الاسلامية و جامع شملها، لا فرق بينكم و بين من قال عزير بن الله، تحبون الساسة المتلاعبين اكثر من رموزكم الدينية، لم تموتو في سبيل حرق القران و لا في سبيل الاساءة الى رسول الله الكريم و بدئم تتساقطون كالصراصير في سبيل مرسي الدي درس في جامعات الكفار انتم مرسيون اكثر من مرسي، لو عرض عليه الجيش اموالا او عمل معه اتفاقا مناسبا لباعكم جميعا لتحيى جماعته، خربو بيوتكم و مجتمعاتكم و حطو امنكم و امن عيالكم في المحك من اجل مرسي مصر، مرسي الدي لن يهمه ان ياتي ليدود عنكم ان هجمت بوليزاريو او الجزائر، او حتى يندد، اخرتها سوف يقول لك حق الشعوب في تقرير مصيرها حتى بالاستلاء على ارض غيرهم، و دولة اخوانية ف الصحراء المغربية ليكسب الانصار و ليس حبا في الدين طبعا، لو كان رجلا تقيا لخرج على الناس الان باستقالة حقنا لدماء المسلمين ف رمضان، لكن المناصب احب الى قلوبهم، بغبائكم تعطون فرصة من دهب للكفار لياتو و يعبتو ببلدان الاسلام يا اغبياء،
30 - abdou9999 الخميس 11 يوليوز 2013 - 06:49
شعوب عربية متخلفة لن تسمع وتطيع الا من يركلها ويهين كرامتها ؛لن تعترف ولن تشعر بالامان والاستقرار الامع الدالديكتاتوريين ؛هدا قدر امتنا للاسف اما الحرية والديمقراطية فهي لست لنا ولم تتربى عليها اجيالنا ؛تعلمنا ان القوي ياكل الضعيف في السوق في الشارع في البيت في المقهى في الحافلة ؛؛؛؛يوم يصير المجتمع عادلا مع نفسه سيبعت الله له الاصلح.
31 - marocain الخميس 11 يوليوز 2013 - 06:56
نطالب باجمعات السلفية ا لارها بيون اصحاب العبوة النا فسة المنحدرون من
المملكة المغربية ان يلتزموا بآداب الإقامة هناك، وألا يتدخلوا في الشأن المصري
ان لم يحترمو وان يلتزموا بآداب الإقامة في هاد البلد المتحظر نطلب من
الصلطات الامنية المصرية ان تظردهم وان تنفيهم الى افغلنستان
32 - لماذا الكذب الخميس 11 يوليوز 2013 - 08:25
أخي جمال صاحب التعليق13، اتق الله ونزه لسانك عن الكذب في رمضان، جماعة العدل والإحسان لا تنتمي للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين، وليس لهذا التنظيم تواجد في المغرب أصلا، وهم يعتبرون أقرب تنظيم مغربي لهم هو الإصلاح والتوحيد كما صرح القرضاوي بذلك.
إذن لماذا الكذب والافتراء في نهار رمضان، من مبادئ العدل والإحسان: لا للتعامل مع الخارج.
أما قولك أن الجزيرة تتعاطف مع العدل والإحسان، فهذا يعني إما أنك خارج التغطية أو أنك تخلط بين العدل والإحسان و العدالة والتنمية.
33 - ahmed الخميس 11 يوليوز 2013 - 08:50
العدل والإحسان من تميزها عدم التعامل مع الخارج هذا مقال من مخبر مبتدأ لم يحسن الإخراج بعد
الأسطوانات المفبركة أصبحت مكشوفة ولا تخفى على أحد
34 - مواطنة الخميس 11 يوليوز 2013 - 09:58
إذا كنت ضيفا على أي بلد فلابد أن تحترم خصوصية هذا البلد وألا تتدخل فيما لا يعنيك. المصريون أعرف بظروفهم وما ينفعهم.
هذه مشكلة المسلمين يحسبون أن الأرض ملكا لهم أينما حلوا ، وأنهم يحملون رسالة التغيير والإصلاح في بقاع الدنيا.
أفيقوا من سباتكم، نحن في القرن الواحد والعشرين، وهناك قوانين تحكم هذا العالم
كيف نطلب من غيرنا ألا يتدخل في سياسة ووحدة وطننا ونقوم نحن بذلك ؟
35 - لامش الخميس 11 يوليوز 2013 - 10:16
العنوان في واد والموضوع في واد...قل "مغاربة" على الأصح ولا تقل عدلين...
أنا كمغربي أتضامن مع أنصار مرسي ملسميهم وغير مسلميهم وهذه شهادة حق لمن جاءت به صناديق الإنتخابات...ونحن كمسلمين نتألم للسلفيين المظلومين في المغرب ومسلمي بورما وسوريا ومصر والصومال وفي كل مكان لأن هذا هو أصل المسلمين:

[ ص: 481 ] وفي الصحيحين عن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى شيئا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى } . وفيهما عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ، وشبك بين أصابعه } .

وتعليقا على "قول وكيل جهاز مباحث الأمن" فيبدو أن جهاز الأمن المصري الفاسد ينوي فعليا تفجير بعد الأماكن وتلفيقها لأنصار مرسي كما فعل في الماضي...الله يرد كيدكم في نحوركم
36 - essam الخميس 11 يوليوز 2013 - 10:46
حزب شمولي استبدادي هو الذي زرع بذرة الإرهاب في مصر وفي هذه المنطقة وفي العالم أيضا، إنه حركة تصحيحية ستأخذ هذا البلد بعد هذه المرحلة الانتقالية - الرأي العام بين الفاسدين والمفسدين هما جماعة الإخوان
37 - hassan kantouj الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:14
أشاع فرعون أن موسي يهدف إلي تخريب البلاد وزعزعة الإستقرار (إني أخاف أن يبدل دينكم أو ان يظهر في الأرض الفساد)
ثم عمل علي تلويث سمعته ونشر الإشاعات وإتهامه بالباطل لصرف الناس عنه (إن هذا لساحر مبين)
38 - ahmed الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:19
لا أفهم ما دخل جماعة العدل و الإحسان في الموضوع، ثم من هم هؤلاء السياسيون؟ ليس لهم أي صفة فالموضوع برمته لا محل له من الإعراب... موضوع زيييييرووو
39 - فاطمة الزهراء الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:41
الآن تقرون بعدم التدخل في شؤون الدول ألأجنيه فما بالكم تتدخلون في رخص السياقة للسعوديات و هضم حقوقهن . ما بالكم تساندون كل من خلعت ملابسها في مشارق الأرض أو مغاربها و تدينون كل من احتج على زواج المثليين...
الآن فقط ترون ضرورة عدم التدخل في الشأن المصري بعد الانقلاب على رئيس منتخب ديموقراطيا
لقد سقطت أقنعتكم
40 - رئيس اتحاد الطلبة بمصر الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:54
انا المتحدث باسم الطلبة المغاربة بمصر احب أن أوجه رسالتي أولا لكاتب المقال وأقول له : ان الطلبة المغاربة بمصر ليس لديهم أي انتماءات دينية أو سياسية خاصة طلبة جامعة الأزهر وقولك بأن أغلبهم ينتمي للعدل والاحسان محض زور وافتراء وكذب لا أعرف الأسباب التي دفعتك لقول هذا.

فالطلبة المغاربة بمصر يعرفون حدودهم جيدا ويحترمون قوانين الدولة التي يعيشون فيها و لا يتدخلون في الشأن المصري لا من قريب و لا من بعيد وقد صدر بيان من الاتحاد بهذا المعنى منذ أول يوم للمظاهرات وطالب الجميع بعدم التدخل في الشأن المصري ونؤكد أنه لا أحد من الطلاب أعضاء الاتحاد شارك في المظاهرات سواء المؤيدة لمرسي او المعارضة له.
واذا شوهد طالبان مغربيان بمحيط رابعة ـ كما زعم الكاتب ـ فلماذا لم يتم القبض عليهم؟ وقد صدر بيان الداخلية بالقبض على كل أجنبي يشارك في المظاهرات
لا أستبعد أن تصدر بيانات تحذيرية من السياسيين المصريين كما قلت خاصة اذا كانوا ضد من يقفون برابعة العدوية من أجل أن يوهموا الناس بأن من يقف هناك خليط من الأجانب.
لكن الغريب أن يتجرد كاتب المقال من كل أخلاقيات الصحافة ولم يتحر الصحة فيما يكتب لا أدري لحساب من؟
41 - بنت الحسيمة الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:56
هناك من ذكر ان الشعب المصري يريد مرسي اقول لك الشعب المصري 90 مليون نسمة وليس كلهم مع مرسي فهناك من يريد عودة مرسي وهناك من خرج للشارع للاطاحة به لذا فعلى المغاربة ان لا يتدخلوا في شؤون الغير لان مسالة خلع مرسي او إعادته شؤون داخلية مصرية ولا ناقة ولا جمل لنا نحن فيه
اما طلبة العدل والاحسان فاتمنى ان دخلوا سوق راسكم وتكملوا قرايتكم لي تنفعكم اما شؤون مصر الداخلية سواء مرسي او السيسي ما شي شغلكم وماشي شغلنا فيهم
يا مغاربة كفاكم الركوب على محن الاخرين فنحن في المغرب نعيش ازمة الاسعار المرتفعة ، ازمة الحكومة المنهارة ، ازمة اثمنة العقار النارية ، ازمة الرشوة التي استفحلت هذه السنتين مع ان بنكيران كل يوم يصدح بالبرلمان والصحافة (بنكيران والطاوسي وجهان لعملة واحدة) بانه يحارب الفساد ماذا بعد لم نرى اي تطور بل رجعنا إلى الوراء مع عودة قوة وزارة الداخلية والسلطة التي اصبحت تحكم قبضتها على كل شئ كما كان الامر في عهد البصري والقدرة الشرائية للمواطن اصبحت ضعيفة لان الاسعار ملتهبة هذه هي الاشياء التي تهم المواطن المغربي اما شؤون مصر وسوريا ولبنان فهي مسائل داخلية
42 - رئيس اتحاد الطلبة بمصر الخميس 11 يوليوز 2013 - 12:28
تصحيح للتعليق رقم 40
أقصد : أن الطلبة المغاربة بمصر ليست لديهم اي انتماءات لفصائل دينية أو سياسية سواء داخل المغرب أو خارجه
43 - hamid الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:04
رجل ضرب لنا المثل في الصمود، صمد عام كامل بدون جيش ،بدون شرطة، بدون قضاء عادل، صمد في مواجهة دولة مبارك وضغوط الغرب واسرائيل،في مواجهة جحافل الاعلام واشرس حملة تشويه، صمد في مواجهة اعتي اجهزةالمخابرات في العالم،في مواجهة شبح الافلاس،في مواجهة جيش من البلطجية، فى مواجهة(...)الامارات والسعودية، صمد عام كامل رغم انه تسلم حكم دولة جرفت لمدة ستين عاما.
44 - Zaio الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:07
لكل بلد ضوابط أمنية للحرص على حدودها من أي تدخل أجنبي .
فكيف لهم أن يسمحوا لمن وفروا لهم ظروف العيش الكريم لطلب العلم أن يتدخلوا في شؤونهم السياسية .
رباه أنا ابن مدينة زايو طوال حياتي لم أرى أي شيئ يحسب لهذه الجماعة في مدينتي إلا شيئا واحدا من احد قادة الجماعة ط.ع وهو كما عنونت به تعليقي شهادة الزور فهل ترون يا إخوتي أن من ينهى الناس عن الفحشاء والمنكر يشهد لصهره لدى الشرطة شهادة حسب الرواية اين انتم وأين من تقلدوهم شرف القيادة بجماعتكم.
مع تقديري لكل عظماء الجماعة اللذين يشرفون بلدنا الحبيب بعلمهم (رحم الله زعيم الجماعة) .
45 - roka الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:09
نعم تحية كبيرة لشباب العدل والاحسان المغربي المتواجد في الديار المصرية ,تحية كبيرة لهؤلاء الشباب الغيرين على مصر على بلدنا الثاني على اسلامنا على ديننا على وحدتنا العربية الاسلا مية تحية كبيرة لدعمهم الرءيس محمد مرسي
46 - mosab amazigh الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:31
Al Adl Wa Al Ihssane et pjd c pas des marocains leurs modele c egypte iran Qatar sont contre nous les amazighs
ce traitre de Mohamed Abbadi et Abdessalam Yassine Abdessalam Yassine ont traité les amazigh de diable
l islam marocain c un islam modére et tolérant amazigh
ya pas de salafistes wahhabites extrémistes islamistes
Maroc: le Coran ne passe plus entre Amazighs et islamistes.
chez les amazigh sa existe pas les salafistes ni wahhabites
Pays d'identité plurielle, le Maroc amazigh andalou arabe juif sahraoui africain
47 - hassan toutti الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:56
هذه طبخة لمخبارات المغرب
المغاربة فهمين اللعب مزيان
كفا تظليلا و كذبا
48 - من الخليج الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:25
هذا كلام مفضوح من الانقلابيين.
كم سيكون عدد طلبة المغرب بمصر بله العدل و الاحسان منهم حتى يحتاجه مناصروا مرسي لتكثير سوادهم علما أن عدد المصريين عامة يساوي ال 90 مليون.
من قبل قالوا هناك غزيين مع مناصري الشرعية علما بأن غزة مجتمعة لا تتعدى المليون شخصا.
شوفو شي خريفة أخرى تتمسكون بها أيها الانقلابيون أعداء الشعوب مصاصي الدماء أذناب أمريكا و أختها اسرائيل
49 - youssef الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:32
لقد أُكِلت يوم أُكِل الثور الأبيض
50 - ياسين الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:07
في احد الايام قام شعب بثورة على حاكمه ادكتاتور وقتل وجرح الملاين وستطاعو نزع ادكتاتور ونتخب اشعب رجلا صالحا وبعدعام من الحكم اصالح عاد الشعب ليقومة بثورة تانية على حاكمه اصالح ليعيد ادكتتاتور الى الحكم
51 - MOHAMED MOURSI الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:19
a partire d aujourdhui personne ne croix se que disent les liberaux qui ont asassiner la democratie en egypte
52 - محمد الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:18
تحية لطلبة العدل و الإحسان و الله لو كنت هناك لكنت معهم
53 - مغربي حر الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:23
محاولة يائسة للزج بالآخرين في الشأن المصري.مصر تعج بجميع الأجناس .وأغلبهم يقف مع صاحب الحق.أش جاب العدل والاحسان.لم تتهم حتى حماس التي دعمها مرسي .الخبر كاذب وهو مجرد جس نبض لمكانة العدل والاحسان في الشارع المغربي ولتشويههم كما يشوه الآخرون في مصر.القضية مفروشة .اللي حفر شي حفرة مايغرقهاش لايطيح فيها
54 - أمينة الجمعة 12 يوليوز 2013 - 01:29
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم "
55 - سعيد العلوي الجمعة 12 يوليوز 2013 - 02:22
هادوا واش مشاو لمصر يقراوا ولا يديروا الفوضى مع الاخوان دمصر ولكن اش غادي ادير مع هاد الفكر الاممي الشوفيني.ما تايبان ليهم تاواحد.. بحال يلا غي هوما فهاذ الكون ....خاص السلطات فمصر تطردهم حالا ..ونيت يجيوا يتضامنوا مع بنكييران راه نوبتوا قريبة تاهوا مع خروج شباط من الحكومة المخزنية العتيدة..
56 - Adam le berbère الجمعة 12 يوليوز 2013 - 02:25
C'est vraiment honteux de voir le niveau d'analyse des marocains tombé à ce niveau , on dirait un discoure policier ou les conseils de ma grand mère quand je partais à la fac qui me conseiller de pas participer à des manifestations .Les étudiants sont libres de soutenir n'importe quel point de vue et puis pourquoi autant de haine contre des gens qui partagent pas un avis .Moi je suis pour que les étudiants soutient la liberté et la révolutions egyptiens récupéré par l'armé ; les américains et les sionistes .....
57 - Mowatena الجمعة 12 يوليوز 2013 - 11:19
هذا تعليق مخابراتي بكل تأكيد والدليل أنهم ألصقوا التهمة بجماعة العدل والإحسان لأنهم يعلمون جيدا بأن هذه الجماعة لا تحضى بشعبية كبيرة داخل المغرب،لهذا فإنه:
تعليق فاشل ،ومحاولة بائسة من أجل إسكات صوت الحق.
لاتهم تهديداتكم فالمؤمن الصالح والمسلم الحق لن يتوانى عن قول كلمة الحق وإعلاء راية الإسلام كلما سنحت له الفرصة،و لا تهمه العواقب ,فلتراجعوا أوراقكم عوض التهديدات التي كانت و لا تزال شرارة الإنتفاظات والثورات...
58 - amnay الجمعة 12 يوليوز 2013 - 12:46
J'ai pris le temps de lire la majorité des commentaires et je suis vraiment désolé que des personnes se prennent pour des spécialistes en politique internationale en lançant des jugements infondés. Je comprens pouquoi nous sommes un peuple ignorant, raciste et arrogant. Je demande aux gens, surtout les jeunes d'ouvrir leurs cervelle, raisonner et s'éloigner des discours religieux lancés par des soit disant OULEMAS qui, dans le meilleurs des cas, n'atteignent pas le niveau Bac .
Alors asseez ras le bol de ces idées obscurantiste. les Egyptiens se décident eux même, c'est à eux de résoudre leurs problèmes et vous les marocains occupez vous de vos salades, vous en avez assez
bonne journée
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال