باكستان تُضيع فرصة ثمينة لاعتقال الظواهري

باكستان تُضيع فرصة ثمينة لاعتقال الظواهري
الأربعاء 3 شتنبر 2008 - 22:08

في الصورة أيمن الظواهري في هيئات مختلفة كما تصورته المخابرات الأمريكية


أضاعت القوات الباكستانية فرصة “ثمينة” لاعتقال الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، بعد أن رصدت تحركاته مؤخراً في إحدى المناطق “الوعرة”، تقع بالقرب من الحدود مع أفغانستان.


وقال مستشار رئيس الوزراء الباكستاني للشؤون الأمنية، رحمان مالك، الذي يقوم أيضاً بأعمال وزير الداخلية، في تصريحات للصحفيين في إسلام أباد مساء الاثنين، إن القوات الباكستانية فقدت أثر الظواهري بعد قليل من اكتشاف موقعه.


وأضاف المسؤول الباكستاني قائلاً: “لقد تمكنا من تحديد موقع الظواهري، الذي كان مع زوجته، في منطقة موهماند أجنسي”، في شمال غربي باكستان، مشيراً إلى أنه يتنقل بين الأراضي الأفغانية والباكستانية عبر الحدود المشتركة بين البلدين.


وأوضح قائلاً إن المعلومات التي حصلت عليها أجهزة الاستخبارات الباكستانية، أفادت بأن الظواهري يتنقل بين مقاطعتي “موهماند”، و”كونار” الواقعة داخل الجانب الأفغاني من الحدود، عبر ممرات جبلية تفصل بين الدولتين الجارتين.


وتابع مالك بقوله: “غالباً ما يتنقل (الظواهري) بين كونار وباكتيكا، وكلاهما داخل الأراضي الأفغانية”، مشيراً إلى أن القوات الباكستانية شنت العديد من الحملات الأمنية في تلك المنطقة الواقعة داخل حدود باكستان.


وأقر المسؤول الباكستاني بوجود العشرات من قادة تنظيم القاعدة في باكستان، حيث قال مخاطباً الصحفيين: “يوجد هناك ما بين 50 و60 من قادة القاعدة، ولكن يمكنك رصد تحركاتهم بصعوبة بالغة.”


ويُعتقد أن زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، ورجله الثاني أيمن الظواهري، يختبئان في المناطق الجبلية داخل الأراضي الباكستانية، مع عدد من قادة التنظيم، الين فروا من أفغانستان، في أعقاب الغزو الأمريكي للدولة الآسيوية، في أعقاب هجمات 11 شتنبر 2001..


وترصد الولايات المتحدة جائزة قدرها 25 مليون دولار ثمناً لرأس الظواهري، الذي أطلق عدداً من التسجيلات الصوتية والمرئية حاثاً على مواصلة “الجهاد” ضد الولايات المتحدة.


وكان الظواهري قد ظهر في رسالة مصورة في 22 أغسطس/ آب الماضي، نعى فيها خبير الأسلحة الكيميائية بالتنظيم “أبو خباب المصري“، بالإضافة إلى عدد آخر من القياديين بالتنظيم، نتيجة قصف جوي أمريكي تعرضوا له بمنطقة “القبائل” المحاذية للحدود مع أفغانستان نهاية يوليو/ تموز الماضي.


وبدا الظواهري، في التسجيل الذي لم تتمكن CNN من تأكيد صحته، مرتدياً ثياباً بيضاء اللون أمام خلفية خضراء، وهو الظهور الأول له في تسجيل مرئي منذ رسالة نعي “أبو الليث الليبي” في فبراير2008.


وفي وقت سابق من أغسطس/ آب الماضي، وجه الرجل الثاني في تنظيم “القاعدة” انتقادات حادة للقيادات الباكستانية، في أول رسالة صوتية له باللغة الإنجليزية، حث فيها الشعب الباكستاني على دعم الحركة الجهادية.


وجاء في الرسالة: “لا يخالجكم شك بأن القوى السياسية المهيمنة على باكستان اليوم تتنافس لإرضاء واسترضاء صليبيي العهد الحديث في البيت الأبيض، ويعملون على زعزعة هذه الدولة ذات القوى النووية تحت حماية أمريكا.”


جاء تسجيل الظواهري بعد نحو أسبوع من نفي حركة طالبان في باكستان تقاريراً متناقلة تتحدث عن مقتله أو إصابته، حيث نفى مسؤول كبير في الحركة المتشددة في الثاني من أغسطس/آب الماضي، التقارير الإعلامية التي أفادت بأن الرجل الثاني في القاعدة ربما تعرض لإصابة خطيرة، أو قتل في قصف جوي.


وكانت شبكة “سي بي أس نيوز” CBS الأمريكية قد أفادت بأنها حصلت على نسخة من رسالة من مصادر غير معروفة في باكستان، تتحدث عن طلب طبيب للظواهري بالاسم، وتقول إنه في حالة “ألم شديد”، وأن “جراحه قد أصيبت بالالتهابات.”


ونجا الظواهري بأعجوبة من هجوم أمريكي في “تورا بورا” بأفغانستان، خلف زوجته السابقة، وعدداً من أطفاله قتلى عام 2001.

‫تعليقات الزوار

12
  • طنجاوي أصيل
    الأربعاء 3 شتنبر 2008 - 22:26

    من يصدق مثل هاته الأخبار ههههههه و من قال لكم أن هذا القرضاوي موجود بالفعل ؟؟؟ كم بلداء من يصدق بهؤلاء الإرهابيين … أيدي أمريكية صهيونية خفية وراء هاته العمليات

  • 9anas lhchiche
    الأربعاء 3 شتنبر 2008 - 22:24

    الموت لهم الصديقة الامريكية وجميع الدول الحليفة تبذل كل ما في وسعها للقبض على هذان الارهابين الاخطر في العالم الشعب المغربي يدعوك للقبض عليهم
    اليك التوفيق يا امريكا يا صديقة

  • غريب
    الأربعاء 3 شتنبر 2008 - 22:30

    مقلتكمش هذا قناص الزفت منعرف شكون عرف ليه هذا الرابط , والله قد اصابنا القي باسمك وبي اسلوبك الركيك, في اي موضوع اجد اسمك وكل تعاليقك بالدرجة حامضة وزهيمة ومعندها ذوق , احشم ومشي تتكمش في صوفتك , راه غير كتطبل في الماء مغدي تفزك غير حويجك , يا لطيف على كنس , رمضان مبارك للجميع

  • لام ألف
    الأربعاء 3 شتنبر 2008 - 22:28

    لا يوجد على الإطلاق شيء إسمه الظواهري وبن لادن او القاعدة، احداث سبتنبر من تأليف المجتمع السري وابطال الأحداث إما قُتلوا أو يعيشون بأمريكا بهوية مختلفة، الوجوه التي تطل علينا هي من إخراج هوليود الأمريكية من ديكور وماكياج وسيناريو والمستفيد الأول هو إسرائيل وامريكا أعضاء المجتمع السري الذي يتحكم في مصير العالم

  • مسلم
    الأربعاء 3 شتنبر 2008 - 22:20

    قال الله تعالى ( وَمَن يُطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً ).

  • محمد المغربي
    الأربعاء 3 شتنبر 2008 - 22:10

    ضحكنى الطنجاوي ما كيفرق بين الضواهري والقرضاوي وبغا حتى هو يدلي برايو

  • مواطنة من الشعب
    الأربعاء 3 شتنبر 2008 - 22:12

    أنا على ثقة أن هذا القاتل المجرم الذي يعتبر القتل شرع الله المدعو الظواهري يعيش في غرفة مكيفة و يحظى بكل الرعاية اللازمة لأنه يعمل لصالحهم. تنظيم القاعدة أفاد إسرائيل و الغرب أكثر مما أفاد المواطن العربي المغبون. لهذا فهو تنظيم عميل مشكوك فيه من البداية، يتلذذ باستدراج الشباب الحمقى الذين يعتقدون أنهم سوف يحررون هذه الأرض و هم أساسا يحتاجون إلى تحريرهم من عقليتهم الرجعية التي لا ترى في الدين أبعد من السيف. يتكلون عن المدنية بعبارة بدعة مع أنهم يستعملون الجوال و النت و التكنولوجيا، لو انتظرتهم الإنسانية حتى يصلحوا من المدنية لكنا نحكي مع بعضنا البعض باستعمار الرسائل التي نكتبها على جلد الماعز و لتخاطبنا بالطبول!!! لا شيء أسسه المسلم الحديث الذي يطالب الشعوب باللجوء إلى الخلف بحجة أن المدنية لا تتعايش مع الشريعة الإسلامية لأن شريعتهم الراهنة كتبوها بأيديهم، بينما الشريعة الإسلامية الحقيقة فهي لكل زمان و مكان، و هي التي صنعت الرازي و ابن سينا أيضا كعلماء لم يسألوا هل يجوز العلاج المختار حلال أم حرام، إنما فكروا أن الله الذي قال في كتابه العزيز الكريم ” من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا” صدق الله العظيم..
    ……
    هذا هو الإسلام النير الحقيقي الذي يدعو إلى العطاء و هو الذي لخصه الرسول صلى الله عليه و سلم في أجمل عبارة قالها يوم دخل مكة منتصرا: اذهبوا فأنتم الطلاق، و لم يأمر الجنود باعتقال و تعذيب و نحر الذين عارضوه و قاتلوه ، بل قال لهم ما جعله يتحول في أعينهم إلى رجل استثنائي و نبي رائع : اذهبوا فأنتم الطلقاء
    و لو كان الظواهري موجودا وقتها لفجرهم بالأغنام الملغومة! و لأرسل إليهم انتحاري يفجر نفسه في سوق يثرب!!!!

  • 9anas lhchiche
    الأربعاء 3 شتنبر 2008 - 22:16

    اولا:انا اعزي عائلة الجنود الامريكين الذين سقطوا هناك دفاعا عن المسلمين من خطر الارهاب. تانيا: انا اقول اليك ياغريب انت عدو الله انت لست ديمقراطي. من كان وراء 11 شتنبر من عام 2001 التي راح ضحيتها الميئات من الامريكين الابرياء وكذلك 16 ماي الدار البيضاء تفجيرات لندا واسبانية الارهابية اليست القاعدة و تلك الهجامات الارهابية التي تشن من قبل الارهابين في العراق وفلسطين على القوات الامريكية في العراق ودولة اسرائيل من قبل بعض الفليسطينين الاعداء لسلام ولسامية. وانت يا غربيب انت عدو للعالم على الانتر بول ان يصدرة مذكرة بحث دولية في حقك يا غريب ديوه نسيجن ابو غريب
    قناص الحشيش المناضل

  • طنجاوي أصيل
    الأربعاء 3 شتنبر 2008 - 22:14

    أعتدر أردت أن أكتب الظواهري عوض القرضاوي
    شكرا للأخ محمد المغربي على التنبيه

  • الجلخة
    الأربعاء 3 شتنبر 2008 - 22:22

    ايها الظواهري اسال الله ان يظهر فيك الحق وان يشتت شملك وان يهلكك انت ومن تسبب في قتل ابرياء العالم من مسلميه ومسيحييه يا ابن الزنا وتربية الخنا الم تقرا الحديث القدسي اللذي جاء فيه
    الادمى بنيان الرب ملعون من هدمه
    فكم هدمت منه بفتاويك العوجاء
    ايها الزنديق اغرب عن وجهنا

  • غريب
    الأربعاء 3 شتنبر 2008 - 22:32

    اسمع يا قناص الزفت واش عمرك دخلتي للمدرسة وكتعرف على من تتكلم ولا غير بحال ببغاء غير كترد اش كيقلوا اسيادك , شكون هضرليك على الارهاب وشكون هضرليك على الامريكان لهما خوتك واتمنى ان تحشر معهم ’ لان رسولنا صلى الله عليه وسلم قال , المرء يحشر مع من احب , انا غير شوفتك كتخربط هنا وبغيت نعلمك باش متبقاشي غير تخربط وتزربط في التعليق , اذا شافوا الاخوان في تعليق ديال ديك المسحي وغدي يعرفوا حقيقتك يا واحد البليد المرتد ليبغى يغير دينوا على حساب باش يحرك وغدي نزيدك راه اذا معوطتشي راسيك وستكتي غدي نعقدك هنا , حتى اسمك المستعار معندوا معنى , رمضان مبارك للجميع انشر يا الناشر الله يرحم المويمة

  • imane
    الأربعاء 3 شتنبر 2008 - 22:18

    انشاء الله لن يعثرو عليهم و سيكملون مسيرتهم على قضاء على اعداء الله مثل امريكا و اسرائيل والكفار و على كل من يقف في وجوههم والله اكبر والله اكبر واتمنى انا ان اكون معهم واجاهد في سبيل الله
    كانت معكم اختكم في الله

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج