24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | مسرِّبُ وثائق ويكيليكس: أعتذرُ عمَّا سببته لبلدِي أمريكا..

مسرِّبُ وثائق ويكيليكس: أعتذرُ عمَّا سببته لبلدِي أمريكا..

مسرِّبُ وثائق ويكيليكس: أعتذرُ عمَّا سببته لبلدِي أمريكا..

"أعتذرُ عمَّا أحدثته من جروح للولاياتِ المتحدة الأمريكيَّة على إثر التسريباتِ التِي قمتُ بهَا" هكذَا أبدَى برادْلِي مانينْ، مسربُ وثائق الديبلوماسيَّة الأمريكيَّة السريَّة إلى موقعِ "ويكِلِيكسْ، ندمهُ على تعريته الديبلوماسيَّة الأمريكيَّة أمامَ أنظار العالم، وهوَ يقفُ للدفاع عن نفسه فِي المحكمة.

مانينْ استطرد في قوله "أنَا آسفٌ حيالَ ما تركته تسريباتِي من ندوبٍ لدَى االناس، كما أننِي أأْسفُ وقدْ جرحتُ أمريكَا، بالنظرِ إلى ما أسفرتْ عنهُ تسريبَاتِي من نتائج لمْ تكنْ متوقعَة. لأننِي حينما اتخذتُ قرار التسريب، كنتُ أعتقد أننِي بفِعلِي ذلكَ سأساعدُ النَّاس، لا أجرحهم، لكنَّ السنواتِ التِي خلتْ لقنتنِي تجربَةً فِي الحياة".

وبشأنِ وثائق ويكيليكس، دائماً، التِي تمَّ تسريبهَا ونشرُهَا عامَ 2010، أوضحَ منينْ أنهُ لمْ يكن يعلم أنَّ ما قامَ به سيلحقُ أذًى بالنَّاسِ وبمصالح بلاده، فؤي الخارج، بإبانة الوثائق عن الوجه المستور لسياسة الولايات المتحدة بعيدًا عن تحفظِ الخطابِ الرسمِي.

إلى ذلك، يواجهُ مانين، الذِي كانَ يعملُ محللاً فِي استخبارات الجيش، احتمال حبسه لـ90 سنة، على خلفيَّة اتهامه بتسريب مئات الآلافِ من الوثائق الديبلوماسيَّة إلى ويكيليكس. بعدما تمت إدانته في الثلاثين منْ يوليُو المَاضِي، بالتجسس، وتسريب وثائق، تكون عقبَ نشرها متاحةً للعدو، مما يضرُ بالمصالح القوميَّة الأمريكيَّة. فِي الوقتِ الذِي يبذلُ فيه فريقُ الدفاع ما فِي وسعهِ لتخفيف العقوبَة.

"لا يمكننِي أن أُعيدَ، لكاملِ الأسفِ عقاربَ الساعة إلى الورَاء، فمَا كان كان، من تلك الافعال التِي قمتُ بها، وأنَا أعلمُ أننِي سأدفعُ ثمنًا نظير القراراتِ التِي اتخذتها"، هكذَا أقرَ مانين، بالحكمة، مرتديًا بذلته الرسميَّة، ونظارتيه الطبيتين.

إلى ذلك، كان مؤسس موقع "ويكيلكس"، الأسترالِي جوليان أسانج، قدْ آثرَ عدم العودة إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، ولجأ في التاسع عشر من يونيو، العام الماضي، إلى سفارة الإكوادور في لندن، طالبًا اللجوء السياسي.

وتبعاً لطلبه، كانَ رئيس الإكوادور رافائيل كوريا، قدْ وعدَ بدراسة طلبه، وحاولت الإكوادور التوسط بين المملكة المتحدة والسويد، لضمان محاكمة عادلة لأسانج، بيد أن مساعيها لم تفلح. وأمام قول بريطانيا إنها من الممكن أن تداهم سفارة الإكوادُور، وأعلن وزير خارجية الإكوادور ريكاردو باتينيو، في غشت الماضي، منح حكومة بلاده اللجوء السياسي لجوليان أسانج، استناداً إلى ما أورده في طلبه بشان مخاطر قدْ يتعرض لها في حال تسليمه إلى السويد.

بيدَ أنَّ الإشكالَ الذِي ظلَّ مطروحاً؛ هو كيف سيتمُّ أسانج من السفارة إلى خارج لندن، التِي يواجهه الاعتقال فيها متى ما همَّ بمغادرة مبنى السفارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - imane الجمعة 16 غشت 2013 - 18:16
sincerement , aprés notre reunion avec la police a rabat, les instructions , reunir le groupement pole des socialistes, comme disait madame mounib, notre professeur universitaire, l union de la gauche, c est a dire l union des socialistes, je propose a madame mounib de guider cette initiative pour regrouper les parti islamiste en pjd et lampe merveilleuse, et regrouper les socialistes en parti fort trés conu en europe et ailleurs dans le monde sous le nom de cette rose , ce qu on appelle au dictionaire le courant socialiste, donc aprés la fusion de plusieurs parti de atiq et mounib et lachgar en un seul parti de socialisme maroc et socialisme monde,,
2 - Anass الجمعة 16 غشت 2013 - 18:21
نعم يطالب بالاعتذار لان امريكا لن تخفف عقوبته
انه بطل بالفعل لقد فضح جرائم الحرب بالعراق
3 - dr kiko الجمعة 16 غشت 2013 - 18:25
شيئ طبيعي أن يعتذر لان ضميره اصبح يؤنبه جراء ما تعرفه بلدان من سفك لدماء وما يترتب عن ذلك من أيتام وأرامل .خراب .دمار وحرب حصدت الأخضر واليابس.
4 - zakaria الجمعة 16 غشت 2013 - 18:38
لطالما اعجبني اللباس الدي يرتديه افراد الجيش الامريكي حيت يبدوا انيقا ومسقولا وثوبه ذو جودة عالية فيضفي على جنودهم القوة و الهيبة ويحبب الاطفال الامركيين في ان يصيروا جنودا في المستقبل عكس لباس جنودنا والدي غالبا ما يبدوا باهتا وغير انيق وهو بدلك لا يساهم في اظهار القوة والهيبة
5 - خليونا غير في مغرب الجمعة 16 غشت 2013 - 19:30
ولا حتى ميدالية يتيمة تعيد الهيبة لهيبتها ... سجلات التاريغ تحكي و تشكي وتبكي وتقل يا حسرة على الگروج وعويطة وحسنا بنحسي ونزهة بدوان وزهراء أعوازز وإمبراطور الماراثون جواد غريب .. واخرين !!! دموع الاحزان بعد ذكر هولاء الأبطال ..
6 - VIVA AMERICA الجمعة 16 غشت 2013 - 19:40
Viva America que tiene cojones de oro
7 - Hamid الجمعة 16 غشت 2013 - 19:43
كنت تطمح في النجومية فوصلت مبتغاك لكن سرعان مااكتشفت انها نجومية زائلة اعتراك الندم حيث لاينفع الندم!سيعتذر"سنوالداون"بعدك حالما تنطفيء الاضواء المسلطة عليه!الان خسرت كل شيء!خسرت بذلك الاعتذار تعاطف من ايدوك!
8 - عزيز الزلاقة الجمعة 16 غشت 2013 - 20:25
ولماذا تعتذر يا ايها الرجل.لقد قمت بعمل رائع وفضحت الافاكين.يا حسرة عليك لو كنت مسلما لجزاك ربك عن هذا العمل في الاخرة خيرا.ولكن للاسف مثلك مثل اديسون اضاء على الناس حياتهم واحرق نفسه. اف لك ولبلدك المتامرة على المسلمين المشعلة في العالم الفتن.
9 - Zanouba الجمعة 16 غشت 2013 - 21:17
He did this in 2010 now he's apologizing what he did is unforgivable traitor I.m not American but he should respect the country witch afford security and good life for him
10 - l'amerique sioniste الجمعة 16 غشت 2013 - 23:00
est ce que c'est pas une tactique de l'état americain, qu'est en sa fin? je veux dire si c'était pas calculé par les usa (qui vous a donné le feu vert loin dex yeux) pour trembler le monde arabe, ne jouer pas le theatre et ne faites pas l'innocent, on connait le jeu de l'amerique sioniste. n
11 - mahboul السبت 17 غشت 2013 - 00:03
Joli! Ca veut dire qu'il a subi une pression russe, c'est tout simplement pour que Poutine puisse dire à Obama qu'il lui a offert l'asile parce qu'il a regretter et qu'il ne le refera plus.

Bien sûr qu'entre-temps la chine et la russie ont fait leur interrogatoires.
12 - المتواصي السبت 17 غشت 2013 - 00:08
لقد انتهت مهمته التي كلف بها و الأن سيخلد الى تقاعده المريح و لاكن بعد الحلقة الأخيرة من هذا المسلسل الهليودي وستكون بعنوان المحاكمة
13 - tari9 السبت 17 غشت 2013 - 01:10
كل ما سربه كذب في كذب لكي يموه الراي العالمي;وتبقى امريكا محافضة على اسرارها,هناك تكنلوجيات لا تخطر على بال احذ تملكها امريكا واتباعها يعرفون بها ما يخطر ببالك يسمعون حديثك ولو كنت في كهف يرونك من حيث لا تراهم;بغض النظر عن الانترنيت والهاتف النقال والهاكرز هذا ابسط الاشياء التي من خلالها يمكن معرفة اسرارك;اما ما تقدمه وكيليكس فهي اشياء تافهة يعرفها الكل,وكيليكس صنعوها لاخفاء حقائق اخرى;انهم يستعملون الذكاء العكسي;والذكاء العكسي,contre intelligence طريقة لكي يدفعونك للتفكير والوصول لما يريدونك ان تصل اليه وبالتالي التحكم فيك كما يريدون.هذا ما طبق على الدول العربية لكي تقلب الموازين ويمررون علينا ازمتهم,ب عدها سوف يسبقوننا ب100 سنة ضوئية,ونبقى نحن العرب في الدرك الاسفل;
14 - Soufiane السبت 17 غشت 2013 - 08:30
Il ne faut confondre cette personne avec l'autre. Celui a l'image est le militaire qui donnait les infos a wikileaks. L'autre qui vit en Russie mnt a declarer que le gouvernement des USA s'informe des conversations des citoyens. 2 cas independents.
15 - ألخبث والمكر الامريكي السبت 17 غشت 2013 - 09:01
لا اعرف من حيث أبدا ولكن اريد ان أويد فكرة صاحب التعليق 10 ، الدي قال ان الا مريكان لا يتكلمون عن الهوا , يعني انها خطة مدروسة للا شعال نار الفتنة في الدول العربية , وكما ترونا الان فبفضل هده المقالات والفضائح التي نشرها هادا العسكري الامريكي فقد نجحو في زرع البلبلة والتمرد في جميع الدول العربية , والمستفيد بطبيعة الحال هم الامريكان وإسرائيل , بمساعدة القطريين وقناة الجزيرة الإخبارية قاموا ولا زالو يقسمون في الوطن العربي , سياسة فرق تسد ًً.
قد يقول البعض لماذ قلت ان قطر والجزيرة تساعدهم ؟ نعم لان اكبر قاعدة أمريكية في الخليج موجودة في قطر يعني اما ان ينساعو لقواعد الامريكان او ...... يمكن ان تتخيلوا البقية
لدلك انصح المغاربة خاصة والمسلمين عامة ان يحطاتو من المكايد الامريكية والصهيونية ضد الوطن العربي .
والصلاة والسلام علي نبي الله محمد صلي الله عليه وسلم
16 - صفـــــوح السبت 17 غشت 2013 - 09:41
يعجبني دكاء بعض المعلقين كالمسمى المتواصي، لا تنطوي عليهم الحيل .. فهي فعلا مسرحية من تأليف أمريكا لإثارة الفتن وقد كان، في البلدان التي أرادو لها دلك، بلدان الربيع العربي كما قالوا ..لكن الغريب في الأمر هو استمرار خبزوية الشعوب العربية ..وعدم قدرتها على استيعاب ما يجري ..فهل تصدق أن أمريكا لها مخطط حتى للمحافظة على عدد سكان الأرض في عدد معين ولا تسمح بتجاوزه ؟؟؟ ستقول أني مغفل وتضحك مني .. كركر كما تشاء سوف تكشف لك الأيام دلك..
17 - بوفركوســــــــــــــــــا السبت 17 غشت 2013 - 14:49
يبدو ان جل الناس لم يعوا اللعبة الامريكية بعد ، واش كظنوا ان امريكا مكلخا باش تخلي جندي بسيط يفضح اسرارها بهذه الطريقة ، ما هذه سوى حيلة كحيلة 11 شتنبر استعملتها امريكا و من ورائها الحركة الصهيونية من اجل اشعال الفتنة خصوصا في العالم العربي ، واش عرفتوا ان هذه الحروب التي تتخبط فيها الدول العربية هي من مخططات الصهيونية او ما يسمى بالحدوثة الماسونية و القادم اكثر و اكثر ، فبعد سقوط العراق و بداية سقوط مصر و محاولة اسقاط سوريا (المثلث العربي القوي) لن يبقى على الارض من يعارض اليهود في قراراتهم ، و سيتم تشريد الفلسطينيين و هدم القدس و ........ انذاك انتظروا الساعة.
18 - karim السبت 17 غشت 2013 - 16:48
و على من تكدبون فصدق بهتانكم !!!
19 - wahid السبت 17 غشت 2013 - 17:44
Moi aussi je dis que c'est une grande et longue théatre
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال