24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  5. بولنديون يطلبون ساعات عمل أقل وأجورا أعلى (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أمريكا تزود إسرائيل بأحدث مقاتلاتها.. وتطمئن حلفاءها العرب

أمريكا تزود إسرائيل بأحدث مقاتلاتها.. وتطمئن حلفاءها العرب

أمريكا تزود إسرائيل بأحدث مقاتلاتها.. وتطمئن حلفاءها العرب

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" موافقتها على تزويد إسرائيل بـ75 طائرة مقاتلة من طراز F-35، التي يُعد أحدث المقاتلات على الإطلاق، والتي يُعتقد أنها ستكون بمثابة العمود الفقري لسلاح الجو سواء في الولايات المتحدة أو عدد من الدول الأخرى لعدة عقود.

وبعيداً عن الجانب الاقتصادي للصفقة التي تبلغ قيمتها 15.2 مليار دولار، وأعلنت عنها واشنطن الثلاثاء، وأكدتها الإذاعة الإسرائيلية الأربعاء، فقد سعت الولايات المتحدة إلى طمأنة حلفائها العرب، الذين قد تثير الصفقة بعض المخاوف لديهم، قائلة إنها "لن تضر بالتوازن العسكري في المنطقة."

وقالت وكالة التعاون الأمني في مجال الدفاع التابعة للبنتاغون، والتي تتولى الإشراف على مبيعات الأسلحة الأمريكية، إنها أبلغت الكونغرس في وقت سابق الجمعة، بموافقتها على طلب إسرائيلي لشراء 25 طائرة، بالإضافة إلى الموافقة على السماح للدولة العبرية بالحصول على 50 طائرة أخرى في وقت لاحق.

وجاء في بيان وكالة التعاون الأمني الأمريكية أن الصفقة "سوف تساعد إسرائيل على تطوير وامتلاك قدرات قوية للدفاع عن نفسها"، دو أن توضح طبيعة التهديدات التي قد تتعرض لها الدولة العبرية، بل أضاف البيان أن "إسرائيل تحتاج إلى تلك المقاتلات لتعزيز دفاعاتها جو - جو، وجو - أرض."

وأشار البيان إلى أن إسرائيل طلبت شراء 25 طائرة من المقاتلات التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن"، والتي يمكنها الإقلاع والهبوط كالمعتاد من القواعد العسكرية الجوية، بينما الـ50 مقاتلة الأخرى قد تتضمن طائرات من النوع الذي يمكنه الهبوط عمودياً، وفقاً لما نقلت أسوشيتد برس.

وفي حالة إقرار الكونغرس الصفقة، وهو أمر يعتبره مراقبون محسوماً، فسوف تصبح إسرائيل أول دولة تحصل على تلك المقاتلات الأكثر تطوراً في العالم، وإن كان من غير المتوقع أن تتسلمها الدولة العبرية قبل عام 2014، وهو موعد انتهاء جميع الاختبارات على المقاتلات التي لم تدخل الخدمة في سلاح الجو الأمريكي بعد.

ووفقاً لمراقبين فقد جاء إبلاغ الكونغرس بتلك الصفقة فيما يستعد النواب للعودة إلى دوائرهم الانتخابية، في إطار التحضير للانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، حيث يتعين على أعضاء الكونغرس، في حال معارضتهم الصفقة، إعلان موقفهم منها خلال 30 يوماً.

وتقوم الولايات المتحدة بإنتاج تلك المقاتلات، التي تُعرف أيضاً باسم Joint Strike Fighter- JSF، بالتعاون من ثمان دول أخرى، من بينها المملكة المتحدة وأستراليا وإيطاليا، ولكن واشنطن تمتلك النصيب الأكبر، ومن المنتظر أن تنضم المقاتلة الجديدة لسلاح الجو بتلك الدول اعتباراً من 2010.

وكان مسؤولون إسرائيليون قد كشفوا في وقت سابق الأحد، أن الولايات المتحدة زودت تل أبيب بنظام رادار متطور يتيح لها إمكانية الحصول على إنذار مبكر في حالة تعرض إسرائيل لهجوم صاروخي إيراني.

وقال المسؤولون، الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم لعدم الإعلان الرسمي عن هذا النظام، إن الولايات المتحدة شحنت الرادار المتطور للغاية إلى إسرائيل الأسبوع الماضي، برفقة طاقم مؤلف من نحو 120 شخصاً، وأنه نصب في قاعدة "نيفاتيم" الجوية بصحراء النقب.

ويمكن للرادار المتطور أن يكشف عن الصواريخ الباليستية بعيد إطلاقها بقليل، ما يمنح إسرائيل وقتاً كافياً للرد، أفضل مما يتيحه النظام الصاروخي الدفاعي الإسرائيلي "السهم"، المصمم لاعتراض الصواريخ المهاجمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - اعتيريس قدور الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:31
هاكيني هاكاوا على الاطمئنان ... قول مشينا كفتا و صافي .
هادوك الطياير كيخلعو غير بالشوفا ما تعرف منين غادي يضربوا واش من القمقوم و لا من القزيبة ... المهم فين ما شفتي شي تقبا عرف البارود و بوحبا غادي يخرج من تما .
و الله العظيم إيلا طياير واعرين أنا حزابني غير إيف ستطاش هيا اللي واعرا ساعة هادي الايف خمسا و ثلاثين يعني سطاش مدوبلا وزايدا عليها ثلاثا ديال الدرجات من الفوق .
و عاد نزيدك واحاد الخبر الايف السطاش فاش جابوها لاسرائيل كانت فقيرة مسكينة وزادو عليها شي تعديلات ولات الايف سطاش ديال أسرائيل يعني مبدلا على الايف السطاش نتاع الميريكان لإيوا حتى هادي غادي تولي هاكداد غادي يزيدوا عليها شي تعديلات و غادي تولي إيف 70 ...
الله يحضر شي سلاما و صافي .
2 - زكرياء من المغرب الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:33
صواريخ حزب الله المتواضعة زلزلت اسرائيل ولم تنفع معها لا صواريخ باتريوت ولا شيء لأنها صواريخ صغيرة وتطير على علو منخفض.
ان شاء الله ستزول اسرائيل لأنها سرطان خبيث وان شاء الله نرى صواريخ شهاب 3 الايرانية تتساقط على اليهود كالأمطار.
اللهم انصر جميع المسلمين على أعداء الدين
3 - أبوبكر- الناظور الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:35
أتمنى أن يحصل سلاح الجو الملكي على بعض من هذا الطراز المتفوق من الطائرات. 10 منها فقط تكفي للسيطرت على الجو تماماً في شمال إفريقيا. أعتقد أن إسبانيا ستتحرك من خلال حلف الأطلسي لمنع حصول المغرب عن هذا النوع من السلاح.
هذه الطائرات متفوقة عن SU-30 الروسية التي إقتناها الأعداء من روسيا.لقد عملت المملكة العربية السعودية المستحيل للحصول على هذا السلاح و لكن الأمريكيين رفظوا تلبيت طلب السعودية لظمان تفوق اليهود في الشرق الأوسط.لذلك إقتنت السعودية طائرات EuroFighter بدلا منها بما قيمته 72 مليار دلار. هذا ثمن خرافي إلى أقصى حد. ولكن السعوديين مهددين من إيران و هم مجبرون على تحديث جيشهم بمثل هذه الصفقات الخرافية. إقتناء السلاح يبقى مسألة باهظة الثمن و تهلك مزانيات الدول الغنية و الفقيرة منها و خصوصا إذا أخذنا بعين الإعتبار تكاليف تدريب الطياريين و الصيانة و قطع الغيار. لذلك فالجيوش التي لديك الكثير من الطائرات تكون فاتورة الصيانة لديها عالية جداً. السياسة الدفاعية الذكية و المسؤولة هي التي تعتمد على الجودة و ليس على الكمية و بالموازات مع ذلك يكون هناك برامج للصناعة الحربية للإكتفاء الذاتي في هذا المجال الحساس جدا و تكون الدولة مستقلة في قراراتها. الغرب لا يبيعون أسلحتهم لدول مثل المغرب مثلا إلا بشروط مهينة. هذه الدول تبقى دائما مهددة بمنع قطع الغيار عنها، إذا حدث ذلك فهو يعني شل جيوش تلك الدول تماما. إذن الصناعة المحلية هي الحل الأنسب. ولكن ما دام اللصوص هم من يحكمون المغرب فلن يأتي شيئ من هذا. اللص يفكر في النهار ما سيصرقه ليلا و يفكر في الليل ما يصرقه نهارا. لا أحد يفكر في مستقبل البلد إلا أنت يا بوزبال.
4 - مواطنة من الشعب الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:37
ما الذي يمنع أمريكا من تزويد الصهاينة بالطائرات و العتاد، و بمضادات الصواريخ و الصواريخ المضادة، و تواسي العرب في نفس الوقت و تطبطب عليهم قائلة لهم: الدنيا مع الواقف!!
لا شيء يمنعها طبعا، خاصة أن أغلب الصواريخ مدفوعة الأجر مسبقا! أمريكا تعاني من خطر الانهيار، و اسرائيل تطبط عليها قائلة: معليهش الدنيا أدوار!!
و العرب يضعون في الخزينة الأمريكية ايداعات بملايير الدولارات قائلين لها: ماعاش اللي يسبب الانهيار العصبي للأمريكيين!!!
لهذا ما الذي يمنع أمريكا من تزويد إسرائيل بالجن الآزرق حتى؟
لا أحد.. و لا شيء!!!
5 - yami الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:39
السلام عليكم
بهذه الاتفاقية تتصح الصورة اسرائيل تتخوف من الخطر الايراني وأيضا من بعض الدول العربية التي وقعت عدة اتفاقيات عسكرية مما يجعل الامن القومي الاسرئيلي مهدد اللهم انصر من نصر دين محمد اللهم اهزم اعداءك وأعداء الدين اللهم اننا ضعغاء فقوينا أميييييييييين
6 - الراصد الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:41
..أيها المعتقل السياسي..!اليوم انكشفت"سوأتك"..فإلى وقت قريب ..كنت كلمامررت باسمك (معتقل سياسي) تبادر إلى ذهني أنك مناضل ولك قضية تناضل من أجلها..لكن صدقني ,فبعد "انحيازك اللامشروط للكيان الصهيوني " سقطت من عين من كان يقدر فيك اسم"معتقل سياسي"..فإن لم تتبنى هموم التكالى والأرامل والأيتام والجياع المحاصرين في بلدهم من قبل الغزاة الغرباء.. والله إنه لزمن العجائب ..فسحقا لك ولا عجل الله في فك أسرك.
7 - azeqs الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:43
مادا فعل حزب الشيطان لإسرائيل تراجع إلى داخل لبنان 30 كلم وقبل دخول الصليبين إلى لبنان لحماية إسرائيل يا مكلخين فيقوا فحزب اللات وإيران هم من صنع أمريكا والغرب مصالح فقط أنظروا إلى تأمر إيران واليهود في العراق وأفغانستان وباكستان وسيأتي دور الدول العربية الأخرى التي دخل إليها هدا الوباء .......
8 - الشفشاوني الاسد الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:45
اولا حسب التقارير الامريكية فانه لا يوجد عقل امريكي قادر على اعطاء تطمينات لامريكا حول القدرات العسكرية الايرانية
لذا فامرييكا تفتقد الى الطمأنينة حول ايران فكيف تطمئن اسرائيل وحلفائها فلتطمئن نفسها ولا
ومعركة بدر خير دليل على ان النصر ليس بالعتاد ولا بالعدة انما العقيدة السليمة الصحيحة هي اهم شيء في الحرب
والسلام على من يستحق السلام
9 - أحمد الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:47
رد على أحدهم تهجم على رسول الله من خلال هذا المنبر ...
لا حول و لا قوة إلا بالله .
إذا لم تستح فقل ما شئت .
اتق الله في نفسك و في من تسيء إليه.
إنك لا تعرف قدر النبي عند و لا قدر النبي عند المومنين و لا قد المومنين عند الله . إنك جاهل او متجاهل .
و هذا ليس عذرا .
10 - الشاهد من أهل المسلسل الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:49
اللهم أنصر الإسلام و المسلمين
11 - mazagan الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:51
god bless america and israel
12 - MUSLIM الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:53
قال الله تعالى : "كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام"
-----------
نحن لا نخاف الموت يا بني صهيون
نهايتكم قريبة يا أعداء الاسلام و السلام
DON'T PANIK
WE Aint Never Scared
و السلام على من اتبع الهدى
-- من مسلم غيور على الامة الاسلامية --
13 - marroquino الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:55
أمريكا الماما تزود بنتها اسرائيل بكل أصناف العتاد الحربي لقتلنا و إبادتنا ونحن العرب والمسلمون زودنا بعضنا البعض بكل أصناف السب و الشتم و الكذب و النفاق .... فيا حسرتاه على العباد ، ربي اهلكي الظالمين بالظالمين و اخرجنا من بينهم سالمين غانمين .... إوا قولوا أمين
14 - المشكلة الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:57
F-35
مشاو المغفلين كفتة
15 - s.s الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:59
تزويد اسراءيل بمقاتلات اف35 والرادارات لكشف الصواريخ المتوسطة المدي دليل قاطع على استعدادات للضغط على ايران للتراجع او الاتجاه نحو الحسم .للاشارة هده الماتلة لم تدخل الخدمة الفعلية في اي سلاح جوقبل 2013 بما في دالك سلاح الجو الامريكي
16 - معتقل سياسي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:01
من حق أمريكا أن تساعد اسرائيل لأن هذه الأخيرة محاطة بدول تتربص بها مثل ذئاب جائعة تنتظر لحظة وهنها لكي تنقض عليها.
17 - الهبيل الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:03
ايها المسلمون لا تحزنو ان الله معكم
18 - mamadodialo الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:05
اسرائيل بنت امريكااما العرب فسوف تلتهمهم الواحد تلو الاخرمع سوء نية.
19 - عربي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:07
لأسف صارت القارة الأفريقية والشرق الأوسط مزابل لنفايات أسلحة الدمار الشامل. نفايات فات وقت استعمالها، يبيعونها بأثمان باهضة لضعفاء العقول ليتقاتل بنو الجلدة الواحدة فيما بينهم ويخربوا ديارهم بأيديهم وبأسلحة أعدائهم، بعدها يخلو الجو للمستعمر الذي يبرر تواجده بسبب هذه الأعمال... (ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير)
20 - s.s الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:09
سبب الاطمانان الامريكي للعرب واضح وجلي ايها الاغبياء. ستضرب الطيارات دون ان يكشفها الردار
21 - nada de montreal الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:11
أنتم آخر شعب يقدم لنا النصح، فاليهود الأنجاس يعيشون بين ظهرانيكم و أنتم من تحمون مصالحهم يا غبي.
و مالت عليك مليووووون مرررررة
22 - ابن البلد الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:13
نحن مطمئنون فلتعربد أمريكا كما شاءت..
نحن مطمئنون فلتستأسد إسرائيل كما تريد..
نحن مطمئنون ...
الدليل؟؟؟؟
انظروا مسؤولينا المفخمين والبرامج التي يقصفون بها مواطنيهم صباح مساء ..أليست كلها رقص و طرب..سهرات ملاح قبل و بعد الصباح..
هل هناك أكثر من هذا الاطمئنان..
إف 16
إف 35.
et alors
نحن متنا إيييييف من نتانة الخيانة منذ زمن بعيد..
23 - بوشويكة الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:15
أمريكا تزود إسرائيل بأحدث مقاتلاتها.. وتطمئن حلفاءها العرب وتضحك على الجميع ورغم دلك أسطورة إسرائيل انتهت.
24 - الدوسري الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:17
اوقفوا الدعم المالي الذي يقدمه يهود المغرب لاسرائيل..
واوقفوا هجرة اليهود المغاربة لاسرائيل..
وبعدها اشتموا العالم..
فالحين بس في السب والشتم..
يا ملائكة.. الملائكة لا تشتم ولا تسب :)
مالت عليكم
25 - mustapha الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:19
ان الطائرات وحدها لاتكفي يجب ان تزودها بعقيدة قتالية كالتي عند حزب الله.ان نقطة الضعف الوحيدة لحزب الله في الحرب كانت عدم توفره على صواريخ ارض جو.فلو توفرت له 20 صاروخا لما استطاعت اسرائيل ان تستمر في الحرب اكثرمن اسبوع .ان اي هجوم على ايران سيكون انتحارا لاسرائيل،فايران تمتلك الالاف من صواريخ شهاب العابرة وbuk_m1وtor_m1وغير دلك من الغوصات والبوارجو الكائرات
26 - نور الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:21
هذا ان دل على شئ فإنما يدل على الهلع والخوف الذي وصل له اليهود,خصوصابعد الحرب الأخيرة مع حزب الله والتهديدات الإيرانية المتتاليةوصدق الله إذ قال "يحسبون كل صيحة عليهم","لأنتم اشد رهبة في صدورهم من الله",
27 - زكرياء من المغرب الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:23
اعلم انك لا تمثل الأمازيغ أنت تمثل نفسك الغبية والمتناقضة والتي تتقن السب والشتم.رسولنا خير من أمثالك يا حثالة المجتمع.لقد تجرات على الله ورسوله وهما غنيان عن أمثالك. وحسابك عسير ان لم تتب.أما أل صهيون الذين تدافع عنهم فهم من شر الخلق وحسابهم عسير في الدنيا والاخرة وهم مجرد مرتزقة اتبت التاريخ أنهم مجرد عصابات تخاف من مجاهد بسيط. والعرب والأمازيغ والمسلمون خير أمة أخرجت للناس اما أنت فمجرد ملحد تافه لا قيمة لك في المجتمع.
أرجو أن تنتبه هيسبريس لما يكتبه بعض حثالة المجتمع
28 - lbrnoss الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:25
نعم العرب هم من اشترو تلك الطائرات للعدو الاسرائيلي بطريقة غير مباشرة !!!!
فالعرب من أكبر المستهلكين لمنتوجات الشركات اليهودية التي تساعد اسرائيل بملايير الدولارات سنويا من أجل تقوية جيشها ومخططها النووي ....
أنظرو بالله عليكم ماكدونالد و pizza hut الناس يتسابقون ويتنافسون لدخول اليها ...
ادن فمن اشترى تلك الطائرات وغيرها لاسرائيل ????
29 - الفارسة الشريفة الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:27
اللهم انصر الاسلام والمسلمين,انما هي مسالة وقت وتعود العزة للاسلام والمسلمين والله ناصر المظلومين رغما عن انف الحاقدين والمبغضين.الله اكبر
30 - ربيعة الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:29
اسرائيل مثل الاخطبوط في امريكا وبلد الاختراع بغيت يجيو عندكم بلد النوم والغش طبعا يطمئنوكم لتزيدو في سباتكم كل العرب نايمين حتي النحاع
31 - معتقل السياسة الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:31
كلامك لم يكسر قاعدة هذه الشعوب فكلامك كله حقد في كراهية. اهانئك لحفاظك و تشبتك بثقافة شعبك شعب الحقد و الكراهية.
32 - الهبيل الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:33
اسرائيل تريد شراء الاليات الحربية لانها تعرف ان هيمنة امريكا على العالم قد ولى و ان روسياقد تحركت من جديد لقيادة الزعامة .فالاقتصاد الروسى مهم و يعتمد على تصديرات السلاح للعرب و اسيا..
33 - خالد الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:35
وخايعطيهم معرفت آشنو
راها قالها واحد سيد
قال اسيادنا حنا 300 مليون نسمة الى جمعنا كاع دول العربيه او شد كل واحد سطل ديال لما اوخوا على اسرائبل كون تهنيا منها هههههه راها غير وسخ
34 - assauiry الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:37
سيقول العرب المؤيدين للصهيونية يوما ما ، ماقاله ً الماء ً : عنذما نغليه بقطع خشب الأشجار .
قال الماء : العود اللي ربيت ، به تكويت .
35 - كريم عبد الكريم الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:39
امريكا في الا صل لم تزود ولم تبع شىء بل قامت بالاشهار فقط لطائرتها عبر امريكا-اسرائيل- تفسها وهدا له ار تباط بالازمة الاقتصادية- وهدا شئ عادي- مت اراد ا ن يشتري فعليه ملء دفتر التحمل فقط
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال