24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  2. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  3. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  4. تسييس صراع الأجيال .."نخبة الضباع" تسفه "جيل الأمل" (5.00)

  5. رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | عبايات السعوديات تتحدى الشرطة الدينية بالألوان والتطريز

عبايات السعوديات تتحدى الشرطة الدينية بالألوان والتطريز

عبايات السعوديات تتحدى الشرطة الدينية بالألوان والتطريز

لعقود طويلة، كان اللون الأسود والشكل الطويل المغلق، هما المسيطران على العبايات التي يضعها أصحاب محلات بيع الملابس في المملكة العربية السعودية.

أما الآن، باتت ألوان أخرى وأشكال من التطريزات، يصل بعضها إلى حدّ الإحالة على الإراء، تنافس اللون الأسود التقليدي.

لكن ورغم أنّ الأمر بات واضحا في السنتين الأخيرتين، إلا أنّ الشرطة الدينية التي يطلق عليها في المملكة العربية السعودية/ باتت تنفذ حملات كرّ وفرّ ضدّ المحلات التي لا تلتزم برؤيتها إلى ما ينبغي أن يكون عليه "اللباس الشرعي.

وبعد أن كانت السعوديات اللاتي يفضلن هذا النوع الجديد من العبايات، يرتدينها في المناسبات الخاصة بعيدا عن أعين العامة، بتن الآن تشاهدن بهنّ في الشوارع بل إنّهن أصبحن يضعنها بشكل أكثر "إغراء."

وعلى أية حال فإنّ عرض تلك المحلات لبضاعتها الجديدة بصفة مكشوفة وكذلك ارتداءها علنا من قبل النساء، ليس صيحة من صيحات الموضة، فقط.

وعلى نحو ما، تعبّر الموجة الجديدة عن نفس من التحدي في بلد سجّل عدة حوادث قامت فيها الشرطة الدينية بحجز العبايات التي لا تتفق مع معاييرها، كجزء من المهمات الموكولة لها لحراسة "الأخلاق والمبادئ الإسلامية."

ونقلت الصحف السعودية في مناسبات عديدة، حوادث امتعاض من قبل بعض السعوديات، إزاء ما ترين أنه تدخل "غير مبرر" من الشرطة الدينية في لباسهن الشرعي.

والعام الماضي، كتبت صحيفة "شمس" السعودية مقالا قالت فيه إنّ عناصر فتاة سعودية هددت بطعن نفسها بعد أن أبلغها أفراد في "الهيئة بنصحها هي ورفيقات لها بالاحتشام في الملبس، وطلب منهن الخروج من السوق والعودة إلى بيوتهن."

لكن وعلى الجهة المقابلة، يمكن للمطلع على موقع "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" الرسمي أن يقرأ بيانات وأخبار يشير بعضها إلى تلقيها مطالب بضرورة التدخل لوضع حدّ للعبايات "المارقة."

فقد استنكر البعض من وجود عبايات "مخالفة" بالأسوق والمحلات التجارية، وطالبوا الجهات ذات العلاقة بتكثيف حملاتها الميدانية على مثل هذه المحلات ومصادر تلك العبايات "التي تبرز مواضع الفتنة في الجسم"، مشيرين في الوقت ذاته إلى أن وجودها في المحلات وبيعها يشجع بعض الفتيات على ارتدائها.

وينقل موقع "الهيئة" الإلكتروني عن أحد المسؤولين فيها قوله "هذا الأمر غريب على مجتمعنا المحافظ، فالأصل في العباءة ستر الزينة ولكنها الآن تحولت إلى الزينة، فقد أصبحت الآن مزركشة وملونة وجذابة تظهر زينة المرأة أكثر مما تخفي."

ووفق أجنبيات يعشن في السعودية منذ عقود فإنّهن لم تكنّ مطالبات بارتداء العبايات في عقد السبعينات من القرن الماضي، غير أنّ مع "تنامي التزمّت في عقد الثمانينات بات مفروضا على جميع النساء أن ترتدين العباية" وفق ما نقلت أسوشيتد برس عن الأمريكية سارا كنيدي المقيمة هناك منذ قرابة 30 سنة.

وأضافت "الآن لا يمكنك أن تعثر على ما اعتدنا ارتداءه...بصفة مفاجئة، ولذلك فإنّ تشتري الجديد."

ولا يعرف السبب وراء تزايد الإقبال و"السماح" بالعرض العلني للنوع الجديد من العبايات ولاسيما في مدينة جدة، التي تعدّ تقريبا أكثر المدن "تحررا" في المملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - شوقيه الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:43
الناس في هالزمن كثروا الاحتكاك بالغرب و نسوى ان الاسلام دين يسر و ليس عسر ...فللحجاب فوايد كثيره فهي طبعا مفروضه في الاسلام لاكنها تحفظ المرأه من شهوات الرجال ...فالاسلام اعتبر المرأه معززه ومكرمه ولازم الحفاظ عليها و الحجاب والستر فيها حفاظ لمرأه ؟؟ بس هاذي النظره انقرضت بسبب تحريض اعداء الدين
2 - hanane//asfi=maroc الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:45
الله يهديهوم حتا هوما...طفروه الدول العربية التي سبقتكم في التعري??كانت النتيجة حمل غير شرعي و اجهاض و امهات عازبات و دعارة و مقاهي شيشة ....اما السعوديون اللذين لازين لا مجي بكري و هم الشعب المكبوت بالفطرة رغم كل القيود فانهم يمارسون شدودهم فما بالك لو فتح لهم باب الحرية ...???
بعد ان تحصلن على حريتكن في التعري نتمنى ان لا تبدا الشكوى من التحرش الجنسي و الاغتصاب و المعاكسات...
3 - المسلمة الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:47
تتكلم لا سيما عن المغربيات التي تعرف أنت و تعاشر أنت سواء بالمغرب أو أوروبا فلو كنت من رواد المساجد و الجامعات لتكلمت عن المغربيات الملتزمات المثقفات و لكن اذا كنت من رواد الملاهي و الكازينوهات فستتكلم عن المغربيات اللعابات و كل وعاء بما فيه ينضح الا وعاء العلم
تتكلم عن أوروبا كأنها وكر دعارة المغربيات و لم تعرف أيها ال cool أن أكبر جالية للطلاب في فرنسا هم مغاربة نصفهن بنات يتخرجن من السوربون و كليات الطب و السياسة و الهندسة و أنا واحدة منهن
درست معي سعوديات و الله أنهم يضعن حتى الوشم على أكتافهن أما التدخين و الشراب فحدث و لا حرج و لما يذهبن الى السعودية يضعن الحجاب الكامل الشرعي أي نفاق هذا
ستقول أنهن أقلية سأجيب و أقول المغربيات اللعابات أيضا أقلية بالمقارنة مع شعب يحصى بالملايين
ألم ترهن في المملكة و الفيصلية بناتكن للأسف مكبوتات
و لا أعمم لكن الا من رحم ربي
كنا نصلي في ساحة الحرم المكي صلاة التراويح و سمعنا رجلا يشتم امراة و رجل سعودي كانوا جالسين في زاوية و كان الرجل يشتم و ينعت المرأة بالعاهرة و كانت ترتدي عباءة فوق الرأس و لما قامت مفزوعة هي و الرجل السعودي كان نحرها عاريا تحاول اخفاءه و طبعا هربوا لساعتهم ستقول ليست سعودية أو متجنسة سأقول لك العب غيرها
فهنا في لندن نر العجب العجاب في ادجوار رود في الصيف و في باريس و سويسرا و القاهرة و زيد و زيد حتى لسيدي بوزيد
أنا لا أبرأ ساحة بعض المغربيات التي للأسف تعدين الحدود لكن يا أخي اللي بيته من الزجاج لا يقذف الناس بالحجارة
لو حضرت صلاة جمعة واحدة في المغرب و ذهبت الى حلقات ذكر لغيرت رأيك حتمالو رأيت عدد المنقبات و أنا منهن و لله الحمد لغيرت رأيك و لكن نظرتك للأسف لا تتعدى نظرة سعودي على رأسه غترة تجعل منه رجلا تحت "صفرأسود" يأتي المغرب أو أوروبا بحثا عن سعادة زائفة لا يمكن أن تعطيها له الا مغربية باعت للشيطان نفسها بحفنة من الدولارات التي لم تعد لها قيمة في سوق البورصة
4 - مواطنة من الشعب الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:49
الحجاب في الداخل، في الروح، لهذا كل امرأة حجابها داخلي لا يمكن أن تخاف عليها أو منها و الكلام ينطبق على الرجال في مسألة الحشمة و الحياء.. أن يصبح الموضوع الرئيسي ألوان الحجاب فهي قضية مفتعلة باعتبار أنه حتى في وحدة الحجاب تعج الأسواق السعودية بالنساء و الرجال، بشكل لا يوجد حتى في أسواقنا!
مشكلة المرأة السعودية أنها حبت تطير فلبست عباءة سوبر مان!!!
5 - اكاديرى(العبد الفقير الى الله) الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:51
وهناك من جهة اخرى عبايات تغزو المجتمع المغربى وسمتها الموحدة انها ضيقة لاصقة تصرح للعموم بالممتلكات الخاصة وحدث ولا حرج...
6 - الدوسري الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:53
وانت فقط ما تفكر الا في عجوز اوربية تتزوجها وتصرف عليك
عديم القيمة وعديم الرجولة
تبحث عن فيزة عمل لأختك تسفرها لأوروبا او الخليج منشان تصرف عليك
وانت من مقهى الى مقهى..
7 - سهام الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:55
عموما لقد لاحظت ان التعليق الذي ادليت به اجتذب العديد من السعودين الساهرين على تتبع اخبارنا
انا لا اعمم يا سعودي كول ويا الدوسري وحايلى وغيرهم ولكنني ركزت على فئة عريضة من بنات مجتمعكم لو اتيح لها الفرصة لفعلت العجب العجاب لان هذا كله بسبب التضييق المفرط عليهن وتلك التقاليد العمياء التي تصل بكم الى حد القتل وايضا حجم الهرمونات المفرط لديهن فتجدهن يعاشرن ايا كان وبأية طريقة اعوووذ بالله وهذا ما يجعل بناتكم يتخلصن من حجابهن عند اول فرصة وكما قالت احدى الاخوات المعلقات فهن عندما يذهبن الى اوربا او امريكا تجدهن بلباس وكان جسدهن لم يعرف ابدا شيئا اسمه الغطاء او الحجاب..
لذا فبدل ان تضيعوا وقتكم الثمين جدا جدا يجب ان تجدوا استراتيجية تصلحون به وضعكم السائر الى الخراب ليس من اجلكم كسعوديون فانا لا يهمني من تكونون ولكن من اجل حرمة بيت الله من اجل حرمة ذاللك البلد الذي دنستموه ب الافعال المشينة
اعلم ان العولمة طالتكم مثل جميع البلدان لكن اين ذالك الوعي الذي يجب ان تلقنوه لانفسكم ولابنائكم على ان الزنا حرام لماذا نجد ان اكثر رجالكم -باستثناء العلماء والملتزمين- يحرصون على حجز اول طائرة الى ماليزيا او المغرب او مصر للبحث عن الجنس والعياذ بالله الم تعلموا ان الزنا حرام ؟
بالنسبة للمغربيات فهن يعشن في وضوع وان كانت عاهرة حاشاكم فهي تتالم من تلك الحياة وتتمنى لو تيسرت امورها للعيش بشكل افضل وانظف اما من تعلل باللواتي يفسدن فى اوربا فساقول لك ان اوربا لم تعد تلك الجنة التي يحلم بها البائسون هل تعتقد انهن يجدن الاورو مرميا على الارض كاوراق الخريف؟ نحن لا ندرى حالة هؤلاء حتى يقمن بذالك الفعل الشنيع لكن الذي اعلمه جيدا هو ان الانسانة المغربية ميالة الى الصلاح ميالة الى الصراحة الى التضحية ربما تلك الانسانة التي اضطرتها الظروف للفساد فى اوربا تعيل اسرة على اكملها او انها تصرف على ام او أب مريض بمرض عضال لدااطلبوا من ربكم السلامة والعافية و كفى بحثا عن اعذار فارغة تعللون بها تهافتكم وتهافت بناتكم على الفساد
وانا شخصيا اشفق عليكم
واذا كنت تتسائل عني يا الحائلي فساقول انني مفتخرة اشد الافتخار بأصلي المغربي والبس الحجاب الشرعي ولا اعاني من النزوات التي تجتاح بنات بلدكم اللواتي رغم ان بعضهن بلغ الثلاثين او الاربعين يعشن نزوات خارقة للعادة .
المشكل الذي يجب ان تحاربوه بدل تتبع اخبار المغربيات هو اصلاح بناتكم وشبابكم لا ان تقتنصوا المناسبات وتعلنونها حربا شعواء على بنات بلدي الحبيب كلما اتتكم الفرصة
حرصا على الحرم الشريف وقدسيته وليس حرصا عليكم فكما قلت سابقا انتم لا تعنون لي شيئا
اختكم
8 - د \ عبدالله الغامدي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:57
الحمد لله على كل حال
لو نظرنا الى المغرب فما الذي افسد بعض بناتها نقول وبدون تردد الاستعمار الفرنسي والذي ترك اثراً سلبيا على حياة الفتاة المغربية وأستمر حتى يومنا هذا ولكن اشدد على أن الحاجة الملحة هي التي جعلت بعض الفتيات المغربيات يلجأن إلى الآشياء المنافية للأخلاق رغم أن ذلك ليس بعذراً ونسأل الله لهن الهداية والصلاح
-------
الشباب السعودي خاصة والخليجي عامة ::
صدقوني إن ليس كل من يسافر منهم للمغرب يملك المال أو كما نسميه رجل غني او ثري فنسبة 80% منهم يستدين او يحصل على قرض من احد البنوك ليشبع رغباته والمفروض ان يخاف على بناته واخواته واعتبر كل مسلمة اخت لي لايجب علينا هتك عرضها حتى ولو اتت الينا فالمفروض مساعدتها بهذا المال الذي كنت ستعطيها من اجل لذاتك ورغباتك الحيوانية واعتبره من باب الصدقة صدقني انه سيؤثر عليها ايجابا....
فالمصائب في كل بلد في السعودية ودول الخليج شواذ من النساء والرجال كما هو في المغرب وغيره من البلدان
والله الهادي الى سواء السبيل
د\ عبدالله الغامدي
دكتوراه في العلوم السياسية
9 - الشفشاوني الاسد الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:59
اولا ردا على معلقة مغر بية وعلى القراء فعندما يذكر الانسان الله سبحانه وتعالى يجب ان يقول سبحانه وتعالى وليس كما يذكر انسانا انا لست شيخا ولست حتى متدينا لكن يجب ان نتأدب مع الله سبحانه وتعالى
اما من جهة اخرى فعلى السعوديين حكومة وشعبا ونساءا ورجالا ان يكونو حذرين من بعض المخططات التي تريد ان تلحق اخر بلد اسلامي يحكم بما انزل الله الى ما وصلت اليه الدول الاسلامية الاخرى
وتحية خاصة الى المغربية التي ردت على السعودي كول تحت الصفر
فلك العزة ولهم الذل والهوان
والسلام على من اتبع الهدى
10 - karina la marokina الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:01
انا لا اود التحامل على السعوديات و لاتبرئة بنات جلدتي انهن ي كفة واحدة لكن الفرق ان المغربية تخطت جزءا كبيرا من التقاليد و نظرة المجتمع اما السعودية فلم تستطع الى ذلك سبيلا ظلت مرهونة بحجاب يظهر كرهها له في مطارات دول اخرى حيث اول ما تفعله السعودية هو نزع حجاب ثقله عليها كثقل الزمن حيث لم تستطع التخلص منه في بلدها بين والدها المتعجرف و الخوف من العقاب بواسطة دائرة السوء(العقال) و الشرطة الاسلامية او الدينية
لذا لا دعي للتباهي يا سعوديون و يا سعوديات فالكل في كفة واحدة و الفرق بيننا و بينكم هو انكم تفوقوننا نفاقا.
الشبكة تعاير الغربال و تقولو سير يا بو العيون الكبار
11 - د \ عبدالله الغامدي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:03
الحمد لله على كل حال
لو نظرنا الى المغرب فما الذي افسد بعض بناتها نقول وبدون تردد الاستعمار الفرنسي والذي ترك اثراً سلبيا على حياة الفتاة المغربية وأستمر حتى يومنا هذا ولكن اشدد على أن الحاجة الملحة هي التي جعلت بعض الفتيات المغربيات يلجأن إلى الآشياء المنافية للأخلاق رغم أن ذلك ليس بعذراً ونسأل الله لهن الهداية والصلاح
-------
الشباب السعودي خاصة والخليجي عامة ::
صدقوني إن ليس كل من يسافر منهم للمغرب يملك المال أو كما نسميه رجل غني او ثري فنسبة 80% منهم يستدين او يحصل على قرض من احد البنوك ليشبع رغباته والمفروض ان يخاف على بناته واخواته واعتبر كل مسلمة اخت لي لايجب علينا هتك عرضها حتى ولو اتت الينا فالمفروض مساعدتها بهذا المال الذي كنت ستعطيها من اجل لذاتك ورغباتك الحيوانية واعتبره من باب الصدقة صدقني انه سيؤثر عليها ايجابا....
فالمصائب في كل بلد في السعودية ودول الخليج شواذ من النساء والرجال كما هو في المغرب وغيره من البلدان
وكما تدين تدان كما يجب علينا ان نحترم بعضنا البعض في الردود فنحن مسلمون يجب ان تكون غيرة المسلم على المسلمة وكأنها اخته فما ذنب الفتاة المغربية ان تهان بمثل تلك الردود وايضا ماذنب السعودية ايها المغاربة نحن اخوة قبل كل شي ويربطنا بكم الدين وكلمة لاإله إلا الله وان محمدا رسول الله
والله الهادي الى سواء السبيل
د\ عبدالله الغامدي
دكتوراه في العلوم السياسية
12 - شموخ عزي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:05
استغفر الله العظيم..
استغفر الله العظيم..
استغفر الله العظيم..
كل مجتمع فيه الصالح وفيه الطالح
والله يهدينا جميعا
المرجو من الهسبريس ان تتجنب متل هذه المواضيع التي لا تفيد ولا تغنى من جوع
13 - TANGERINO الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:09
ثبا لكم يا أهل العروبة الخليجيين كما تقولون.المضحك في الأمر هو ان ا لمنكر الموجود في مجتمعاتكم لا مثيل له
14 - صديقة فيصل السعودي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:11
ضاع مني عنوانك مرة ثانية للاسف لا يمكنني قول اسمي المرجو ان تراسلني عبر عنواني انا اشتقت لك كثيرا عزيزي شكرا هسبريس وعيد سعيد
15 - قمر فاس الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:13
لا الوم رايك بل احترمه مع اني غير متفقة معك تماما لكن انت في النهاية رجل اجنبي وماذا سيضرنا كلامك الجارح مقارنة مع ابناء البلاد الذين لا يتورعون عن قذف بنات بلدهم عوض الدفاع عنهن بقليل من الغيرة والنخوة التي اخذتك عن بنات بلادك
16 - محمد بن عبد الله الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:15
يقال أن اللون الأسود اختير كلون الخمار المفضل كاتأناس بالأبيات التالية التي قيلت في عهد عمر بن الخطاب ..
قل للمليحة ذات الخمار الأسود ** ماذا فعلت بعابد متنسك
قد كان شمر للصلاة...
17 - assauiry الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:17
شعب الثقليد والإستهلاك ، جميع أصناف الألبسة العالمية توجد بلادنا ، هل في الشرق نساء يرتدين جلباب مغربي تتميزبالألوان والتطريز!
18 - مسلم مغربي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:19
السلام عليكم و رحمة الله
إلى المسماة "مواطنة من الشعب" و إلى المسماة "سيهام" و "مغربية" :
على من تضحكون, أنتم تعلمون أنه الحق, ولكن كبريائكم و تجذر المعاصي و
الآثام و حب الدنيا و حب الشهوات في قلوبكم هي التي تمنعكم من الإعتراف بضعفكم أمام شهواتكم و نزواتكم, ومن تقول أن الإيمان و الحياء يكون في القلب , فإنها لا تعلم أن الإيمان تصديق بالقلب و عمل بالجوارح, و من تقول أن "الإنسان هو من صنع اللباس والعباية وليس الله" و" يفرض آراءه الخامجة والوسخة على المرأة لكي يكبتها تحت غطاء أو كيس زبالة أسود طول حياتها""وكلما تفننا فى صنعته كلما ظهر جميلا محتفظا بصبغته" ......
فهذا يدل على قلة الإيمان و جهل في الدين وعدم نضج لأن الله هو من أمر رسوله صلى الله عليه و سلم فقال له، وأشار إليه في سورة الأحزاب في قوله جل في علاه :  ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن " فهذا أمر من الله بإرتداء ما يسترها و الحجاب له عدة ضوابط منها أن لا يكون زينة في حد ذاته(لمن تقول" وكلما تفننا فى صنعته كلما ظهر جميلا محتفظا بصبغته") فالمراد في الدين أن لا يكون جميلا بل أن يكون ساترا للمرأة.
إن من يطبق دين الله في الأرض هو من آمن و من أسلم وجهه لخالقه لأنه هو أعلم بما خلق يقول الله سبحانه : " وماكان لمؤمن ولامؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ، ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا " (لمن تقول : " يفرض آراءه الخامجة والوسخة على المرأة لكي يكبتها تحت غطاء أو كيس زبالة أسود طول حياتها") ولكن من أراد الرذيلة و الزندقة و الفحش وعدم الحياء و التحرر و الشذوذ فدين الله نقي لا ينتمي إليه الفاجرون من يتبعون النصارى و اليهود حتى ضحكوا عليهم و أخرجوهم من صبغتهم النقية إلى عالم الموضى و الفوضى و الحرية الفاسدة ليعرضوا أجسادهم ولحومهم و زينتهم في الشوارع لكل من هب و دب فأصبحوا سلعة رخيصة لا يتزوجهم إلى الديوث و أنصاف الرجال الذين ليس لديهم ذرة من الغيرة على عرضهم و يتباهون بنسائهم في الشوارع و هم عرات منحلات ولا حول ولا قوة إلا بالله
19 - المسلمة الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:21
تتكلم لا سيما عن المغربيات التي تعرف أنت و تعاشر أنت سواء بالمغرب أو أوروبا فلو كنت من رواد المساجد و الجامعات لتكلمت عن المغربيات الملتزمات المثقفات و لكن اذا كنت من رواد الملاهي و الكازينوهات فستتكلم عن المغربيات اللعابات و كل وعاء بما فيه ينضح الا وعاء العلم
تتكلم عن أوروبا كأنها وكر دعارة المغربيات و لم تعرف أيها ال cool أن أكبر جالية للطلاب في فرنسا هم مغاربة نصفهن بنات يتخرجن من السوربون و كليات الطب و السياسة و الهندسة و أنا واحدة منهن
درست معي سعوديات و الله أنهم يضعن حتى الوشم على أكتافهن أما التدخين و الشراب فحدث و لا حرج و لما يذهبن الى السعودية يضعن الحجاب الكامل الشرعي أي نفاق هذا
ستقول أنهن أقلية سأجيب و أقول المغربيات اللعابات أيضا أقلية بالمقارنة مع شعب يحصى بالملايين
ألم ترهن في المملكة و الفيصلية بناتكن للأسف مكبوتات
و لا أعمم لكن الا من رحم ربي
كنا نصلي في ساحة الحرم المكي صلاة التراويح و سمعنا رجلا يشتم امراة و رجل سعودي كانوا جالسين في زاوية و كان الرجل يشتم و ينعت المرأة بالعاهرة و كانت ترتدي عباءة فوق الرأس و لما قامت مفزوعة هي و الرجل السعودي كان نحرها عاريا تحاول اخفاءه و طبعا هربوا لساعتهم ستقول ليست سعودية أو متجنسة سأقول لك العب غيرها
فهنا في لندن نر العجب العجاب في ادجوار رود في الصيف و في باريس و سويسرا و القاهرة و زيد و زيد حتى لسيدي بوزيد
أنا لا أبرأ ساحة بعض المغربيات التي للأسف تعدين الحدود لكن يا أخي اللي بيته من الزجاج لا يقذف الناس بالحجارة
لو حضرت صلاة جمعة واحدة في المغرب و ذهبت الى حلقات ذكر لغيرت رأيك حتمالو رأيت عدد المنقبات و أنا منهن و لله الحمد لغيرت رأيك و لكن نظرتك للأسف لا تتعدى نظرة سعودي على رأسه غترة تجعل منه رجلا تحت "صفرأسود" يأتي المغرب أو أوروبا بحثا عن سعادة زائفة لا يمكن أن تعطيها له الا مغربية باعت للشيطان نفسها بحفنة من الدولارات التي لم تعد لها قيمة في سوق البورصة
20 - امازيغية اصيلة الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:23
اجمع العلماء على ان شروط الحجاب ثمانية و هي
-ان يكون ساترا لجميع العورة و يوجد اختلاف في مسالة الوجه و الكفين
-الا يكون في نفسه زينة دا الوان جذابة تلفت الانظار و قد قال الله عز و جل " و لا يبدين زينتهن الا ماظهر منها"
-ان يكون سميكا لا يكشف ما تحته من الجسم و لا يحدد تفاصيل العورة
-ان يكون فضفاضا و طويلا لا يظهر اماكن فتنتها في الجسم
-الا يكون الثوب معطرا لان في ذلك اثارة للرجال و قد ثبت عن لسان النبي عليه الصلاة و السلام ان كل امراة تعطرت و مرت امام رجال اجانب و التقطوا رائحتها فهي زانية (هذا قول افضل الخلق و اطهر الانام عليه السلام و ليس قولي او قول عالم)
-الا يكون الثوب فيه تشبه بالرجال
-الا يشبه زي الراهبات من اهل الكتاب
-الا يكون ثوب شهرة فقد قال النبي عليه الصلاة و السلام "من لبس ثوب شهرة في الدنيا البسه الله ثوب مذلة يوم القيامة
و في الختام فالحجاب الحقيقي هو الحياء و الحشمة و صفاء السريرة و هذه الصفات تقرن باتباع امر الله عز و جل بلباس التقوى فتكون الفتاة او المراة محتجبة شكلا و مضمونا و تجمع بذلك الحسنيين
21 - سعودى كوول الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:25
اسمعى يا سهام صدقينى لا يوجد بنات فى العالم يبحثون عن الجنس والدعاره مع احترامى الشديد منكن يالمغربيات اويلى ويلى ويلى قلنا فى المغرب لان فيها فقر ومسكينات يبحثن عن لقمة العيش لعاد اللى فى اوربا لماذا يمارسن الدعاره???
على الاقل السعوديون يتزوجونكم ويتركون لكم الشقق والسيارات والمرتبات ??
ولكن انظرى ماذا يفعل المغاربه الرجال فى المغربيات عندما يسافرون الى المغرب فى اجازة الصيف???فالرجاء عدم الاساءه ويمكنك ان تتاكدى بنفسك لو اتيتى لزيارة اوربا
وسالتى المغاربه انفسهم عن رايه فى بنات بلاده وانا مستعد استضيفك ?
واكيد فيه الاف المغربيات الشريفات والله يستر عليهم ولكن الغالبيه لعابات وهن من يغرين الرجال بل ويبدؤن بالحديث ويارب استر
انشر يا ناشر بلييز والعذر والسموحه من اخوانى واخواتى المغاربه لكن الدفاع عن النفس حق مشروع وسلامتكم
22 - الشمري الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:27
اذا كان الاسود هو سبب عدم رضاكم عن العباية.....وليكن في علمك ايتها المغربية ان اللون الاسود قد كسيت به الكعبة الشريفة اللتي شرفنا الله بها من بين كل شعوب الارض..وان كان اللون اسود فهو اللون الرسمي الملكي والرئاسي في كل دول العالم ...فقد زادك الشيطان جهلا وزدتية عندا".
اما انت ايه المغربي فقد زدت على الجهل حماقة شفاك الله منها فقد من الله عليهن بنسبة 99% منهن ( السعوديات) بالعفاف والطهارة وهذا من فضل الله وتطبيق شريعة الله..اما الجمال فقد شهد بها قبل ان تنطقون بالعربية منذ قرون ولا ادري هالجمال هو من بقايا الاستعمار النصراني سواء الاسباني او الفرنسي او حتى اليهود المطرودين من محاكم التفتيش الاسبانية وسلطو سيوفهم على رقابكم ارتقي بمعرفتك...وابحث عن دواء لك
اما انت يا ايه الهارب فما هروبك الا دليل على انك تتبع سياسة فصيلة ميكي ماوس الهارب بين الجحور ولاتفقة من العلم شي وعرعر لك فيها احد؟ولا تونس فيها ماء؟
اما وجدي الضايع فقد حط ذباب على حرف الصاد في اسمة وصبغة ولا هو بدون نقطة ايها القراء..ما يوضع على الراس اسمة عقال وليس صفر او كما تقولو زيرو حيث الخانة اللتي تصنف دوما فيها انت ومن في شاكلتك والسعوديين ارقام تجاوزوك بعدة خانات وبقيت انت مجرد صفرا على اليسار لم تبرح مكانا"... الم تعلم ان اطفال من المغرب قد اجريت لهم عملية فصل كبرى بايدي سعودية ومستشفى سعودي وهذا من فضل الله على من شكرة وليس كمن جحد مثلك...يؤتي فضلة لمن يشاء.... اذهب واقتات طبخة على فوسفاط عفوا فوسفات لعلها تطفي جوعك وتبرد عليك مقعدك...
23 - مغربي هارب من المغرب الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اخونى و اخواتى الاعزاء
عندما نقرأ القرآن الكريم ونجد ان الله قدم بعض المفردات على بعضها فهذا لم يكن على سبيل الصدفة
او لان نص الاية الكريمة استوجب ذلك ولكنه اشارة من الله عز وجل الينا لنتدبر ولنعلم ما يريد ان ينبهنا
الله له فعندما أمر الله سبحانه وتعالى بتوقيع حد الزنا بدأ الآية بالأنثى
فقال تعالى: ( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحدٍ منهما مئة جلدة )[النور: 2].
لقد بدأ الله حد الزنى بالأنثى (المرأة)، وذلك لأنها التي تعطي الضوء الأخضر للرجل
ولو امتنعت منه ما استمر في تحرشه بها حتى تقع في مصائدة، فالمرأة هي التي تتجاوب معه و تفتنه
بملابسها غير الشرعية الفاضحة، ونظراتها غير السوية المغرضة، وحركاتها غير الأخلاقية المثيرة.
فالأنثى هي البادئة بالفتنة والإثارة، ولهذا حملها الله المسؤولية الأولى في الزنى،
ولكنه ساوى بينهما وبين الذكر في العقوبة.
ولذلك: أمر الله سبحانه وتعالى المرأة المسلمة بالعديد من أوامر سد الذرائع
أو الأوامر الاحترازية الحامية لها من مثل هذا السلوك المشين والمهين. منها:
1 أن لا تخضع بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض فيها. قال تعالى: ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض )[الأحزاب: 32].
2 أمرهن الله سبحانه وتعالى بالتستر ولبس اللباس الساتر، والدال على حشمتهن
وهويتهن وأنهن مؤمنات عفيفات لا يقبلن المخادنة والمصادقة للرجال، أو إثارة
الفتنة فقال تعالى: ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك
أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً )[الأحزاب: 59].
فهذا اللباس الساتر يحميهن من مرضى القلوب والتهم الباطلة.
3 أمر الله المرأة المسلمة أن لا تبدي صوت زينتها الخفية كالأساور والخلخال وفي
وقتنا الكعب العالى وما يصدر من صوت يلفت الانتباه
وغيرها تجنباً للعديد من المشكلات المترتبة على ذلك. فقال تعالى: ' ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما
يخفين من زينتهن' ([النور: 31].
4 كما أمر الله سبحانه وتعالى المرأة المسلمة بعدم إبداء زينتها للأجانب من الرجال
فقال تعالى: (ولا يبيدين زينتهن إلاّ ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن)[الآية: 31] من النور.
5 -أمر الله المرأة المسلمة بغض البصر وحفظ الفرج.
فقال تعالى: (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن )[النور: 31].
لهذا بدأ الله سبحانه وتعالى في حد الزنا بالأنثى.
24 - الدوسري الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:31
يا سهام..
السعوديين ما كسروا بابا وماقفزوا سورا ولم يكسروا نافذة..
أولا لا تظلمي نفسك بالحم بالتعميم على كل السعوديين..
فلا يأني لبلادكم الا الصراصير التي تبحث عن مجاري بيوتكم.. التي تركتموها تخرج للشوارع تلتقط الشباب..
احفظوا بناتكم من شبابنا..وعن مطاردة الشباب في الشوارع والمقاهي.. والفنادق وفي الانترنت... وصدقيني لن تسمعي بسعودي أنه كسر باب بيت من بيوت الناس..
والى كل
من يحي التشفي..
السعوديين يموتون دون شرفهم.. ودون اعراضهم.. كانت البلاد فقرا قبل البترول.. والحمدلله كانالناس في شرف.. ولم يبيعوا أعراضهم...:)
الله يعز الاسلام والمسلمين..
25 - siham à الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:33
j suis pas d'accord, meme jellaba marocaine est en train de changer car on voit certas style portés par des femmes marié meme agés malheureusement qui montrent le deriere de la femme trop serré.....
26 - احمد الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:35
هناك هجمه شرسه على الحجاب منذ زمن ولكن يأبى الله الا ان يتم نوره ..
ولكن عتبي على بعض التعليقات التي توجهت الى عفة المرأة السعوديه فاذا كان لكم تجارب سيئه مع بعض المرضى المنحرفين من تلك البلاد الطاهره فليس ذلك تعميم على الاغلبيه
واسمحوا لي بأن من يأتي للسياحه هم من المراهقين سنا وعقلا فرجاء البعد عن التعميم ولنكن عقلانيين في الطرح
اسأل الله لنا ولكم الهدايه والتوفيق الى ما يحبه ويرضاه وان يوفق المغاربه الى كل خير
27 - بيبي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:37
الشيء اذا فات عن حده انقلب الى ضده. وكثرة الضغط -دون اقتناع- تورث الانفجار والانحلال. وهذا بالضبط ما حدث في السعودية.اما في المغرب فالعكس صحيح. كثرة الحرية والاستهتار انتجت المنحلين و الشواذ.احسن شيء هي التربية الحسنة والنصح الجميل في البيت والمدرسة لكن دون عنف او اجبار بل عن اقتناع. والله المعين.
28 - . . . الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:39
السلام عليكم و رحمة الله
في الواقع ابتعدتم عن المقالة
مع اني اجهل الكثييير ، اتعجبت لما قرات في ردودكم ، لكن ان كان الحجاب في القلب فانه سينعكس على القالب
في أمان الله
29 - الجوري الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:41
لوسمحتوكل شي تكلموعنه الى حجاب السعوديه الي مايعرف وش الجمال والكنزالي داخل العبايه لايتكلم وربي لوالسعوديه تضهربدون حجاب تكون اجمل امراه بس اسكتواناوحده من بنات السعوديه وربي الكل يحترمني مواي واحديجي ويتكلم ولايناضر انا بنت موكل من مشاء ناضرفيني لابل عكس يتعب لين يشوفني وكمان ماراح يشوف يتمنى وبعديشتاق يشوف اش داخل العبايه اااااااااااه بس صدق غاليه البنت السعوديه مورخيصه زي البنات الثانين تحياتي ضبي الجنوب من السعوديه
30 - زائر الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:43
فعلا العباية السوداء جد محترمة و اكثر احتشاما من المزركشات بالالوان فبالاسود تتفادى المراة كل انواع التحرش من طرف الرجال حبيسي نزواتهم
31 - مغربية الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:45
ومن قال إن هذه العباية هي التي نصح بها الله للبسها لما لا تلبس الأقمصة الفضائية فهي الأخرى تغطي كل الجسم إذا لمذا الله لم يأمر أن نلبس لباس الفضاء إنه الجهل لأن الإنسان هو من صنع اللباس والعباية وليس الله والإنسان هو من اختار اللون الأسود وليس الله ليس الإنسان ولكنه الرجل الأناني وليس الله إن الله منزه لكي يدخل في التفاصيل الصبيانية كاللباس مكياج قصة الشعر الكوافور ماهذا الهراء فالرجل خصوصا السعودي يريد كل شيئ الدين البترول السياحة المال النساء الفسق والتزنديق ويريد أن يجعل المرأة تحت المجهرلكي يتزوج عليها متى شاء بعد ذلك يفرض آراءه الخامجة والوسخة على المرأة لكي يكبتها تحت غطاء أو كيس زبالة أسود طول حياتها لكي ينعم هو في الفساد والصلاة في المسجد طول حياته لكي يعطي لنفسه صورة أخرى غير صورته الحقيقية والبشعة.
32 - الشجره السعوديه الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:47
سؤال ..
لماذا تهتم شبكه اخبار امريكيه وعالميه بحجاب المراه السعوديه؟
..
هل وجدوا الحجاب الشرعي في دوله اخرى ؟
قال تعالى(يعرفن فلا يؤذين)
..ارجو ان لا تؤذوا اخواتكم المسلمات ..كما حاربهم الكفار..
33 - الحائلي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:49
لماذا تقذفين غيرك بما هو فيك؟
فعلا الدولار والبترول يشتري..والدليل انت...وان كنت تدعين العفاف والتدين فبدئي بحالك ومن حولك ...واللي فوق راسة رمل يحسس عليها...
34 - baani raja الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:53
الى المدعوة مواطنة من الشعب اي شعب تتحدثين باسمه.حاشا ان تكوني من الشعب المغربي فالسوادالاعظم من الشعب المغربي مع الحشمة و الوقار اي مع الحجاب الاسلامي الدي امر به الله عز وجل. تتهكمين و تسخرين من الحجاب فلله وحده سيتولاك في الدنيا قريبا ان شاء الله.
العب الدي تتحدثين باسمه اظن اته نت السويد او الهواي.
عودي الى رشدك قبل فوات الاوان.
35 - mamadodialo الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:55
الرجوع للاصل اصل
36 - سنفورة الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:57
آسيادنا نعلو الشيطان راه لي ماعندو شوي عندو بزاف لا الجلابة المغربية و لا العباية السعودية بقاو فصباغتهم الجلابة بدات كتضياق و تنقص فالطول و نص كم و بلا كم و العباية كتضياق و تتلون و تولي شفافة و زيد و زيد كل واحد كيسيرو ضميرو و لي بيتو من زجاج ميضربش الناس بالحجر و الشرف السي الدوسري لا يقتصر على المرأة بل يشمل الرجل أيضا رد بالك راه هادوك لي كتعاير راه خوتك في الإسلام و المعيور كيضور و يرجع لمولاه وكما تعلم حتى واحد ماخطاتو لعووجية لا بناتنا و لا بناتكم لا ولادنا و لا ولادكم إيوا نطلبو من الله الهداية للأمة الإسلامية
37 - مواطنة من الشعب الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:59
تعليقي كان واضحا و لم أقصد استبدال الحجاب الداخلي بالحجاب الخارجي، بل قصدت ان الحجاب الداخلي هو الذي يقود آليا الى التحجب دون أن تنتظر المرأة من يذكرها بذلك!
...
مشكلة المعلقين أنهم يظنون أنفسهم أخيار الناس، و أسبقهم إلى الجنة و باقي الناس زنادقة! حتى طريق البعض في تقديم الموعظة تبدو بعيدة عن اللياقة، و لا أعني تقديم الموعظة لي، كون كل واحد يتعلق من عرقوبة..
و أنا بالحجاب أو بغيره سوف احاسب على اعمالي أيضا..
...
عندما تقرؤون تعليقاتي إما تضعون نظارة او لا تردوا عليها أساسا و الكلام لمن يوجه لي التعليق بعبارة: الى مواطنة من الشعب!
...
38 - خلالة ورد الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:01
ما خليتي لينا ما نزيده كل اللي قلتي صحيح وافند رايك وتعليقك