ظاهرة "البوعزيزي" تصل إلى قلب الولايات المتحدة الأمريكية

ظاهرة "البوعزيزي" تصل إلى قلب الولايات المتحدة الأمريكية
الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:30

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية مجددا حادثة مثيرة وغريبة من نوعها، خلال نفس الأسبوع الذي أعلنت فيه الحكومة الأمريكية إغلاق مقراتها إلى أجل غير مسمى، حيث سكب رجل البنزين على جسده، وأشعل النار في ذاته أمام مقر “الناشيونال مول” بالعاصمة واشنطن..

ووقع الحادث في حوالي الساعة الرابعة والنصف من يوم الجمعة الفائت، قرب المتحف الوطني، حيث صرح شهود عيان بأن ألسنة اللهب كانت مرئية من شرفات مبنى “الكاپيتول”، وبلغت خيوط الدخان المتصاعد من جسد الرجل إلى الشارع السابع في الطريق السيار “جيفيرسون”.

تفاصيل الحادثة

وقال تومي هيس، سائح كان في زيارة لأخيه بمدينة واشنطن: “كنت أتجول بالمركز التجاري، وكان كل شيء مغلقا بسبب وقف عمل الحكومة.. ورغم الأزمة، لا يتوقع المرء أن يرى حوادث مثل هذه، إنه فعلا أمر مروع”.

أما كاتي شيفلن، محامية متخصصة في الحقوق المدنية في وزارة العدل الأمريكية، فسردت بعض تفاصيل الحادثة: “توقفت حين رأيت رجلا بكاميرا ثلاثية الأرجل، عدلها ثم انتقل إلى الجهة المقابلة، وأفرغ على نفسه محتوى قارورة من الكازولين. في البداية كنت أظن أنه نوع من الاحتجاج.. إلى أن رأيناه يشعل النار في جسده..”. وتضيف “كاتي” واصفة المشهد: “ركض عدة رجال بعد أن أزالوا قمصانهم محاولين مساعدة الرجل وإخماد النيران بالأقمصة، لكن النار كانت قد أتت على معظم جسده”.

وأوردت بعض تقارير شبكة “الإي بي سي”، أن النار أحرقت %80 من جسد الرجل، وأن شهود عيان سمعوا الرجل يشكر من كان يساعده على إخماد النيران، قبل أن يغيب عن الوعي، ويتم نقله إلى المركز الطبي “ميدستار” بواشنطن، عبر مروحية تابعة لشرطة المنتزه، والتي وصلت ثوان قليلة بعد الحادث.

“تيم ويلسون”، المتحدث الرسمي باسم مطافئ العاصمة واشنطن، قال إن الرجل عانى إصابات خطيرة جدا، لكنه ظل واعيا يتنفس لدقائق في مكان الحادث، ثم بعد نقله إلى المستشفى دخل مرحلة الغيبوبة، إلى أن توفي في نفس اليوم، الجمعة على الساعة التاسعة مساء.

وصرح المتحدث باسم إدارة شرطة العاصمة، أراز العلي، أن السلطات ستضطر إلى استخدام الحمض النووي “دي إن إي” وسجلات الأسنان، للتعرف على الرجل، وذلك بسبب الحروق البالغة التي أخفت ملامح وجهه، مردفا أن الشرطة مستمرة في البحث عن الدوافع الحقيقية التي جعلت الهالك يقدم على هذا الفعل، من أجل تنوير الرأي العام.

حادثة المرأة “المهاجمة”

وتعد هذه الحادثة الثانية من نوعها، بعد أن حاولت سيدة أخيرا اختراق بوابة أمنية للبيت الأبيض بسيارتها، وهي تقودها بشكل هستيري، فتم إطلاق النار عليها من طرف الشرطة المتواجدة بمقر بناية “الكاپيتول”، وبقي الطفل الصغير المصاحب للسيدة على قيد الحياة دون إصابات تذكر.

وخلفت هذه الحادثة استياء كبيرا لدى الأمريكيين الذين انتقدوا “تسرع” الأمن في قتل المرأة، إذ كان بإمكان الأمن إيقاف السيارة بإطلاق الرصاص على عجلاتها، وإبقاء الأم على قيد الحياة لمعرفة أسباب هجومها على البيت الأبيض، والتي بقيت مجهولة إلى حد الساعة.

ويذكر أن الحكومة الأمريكية أقفلت أبواب مصالحها ليلة الفاتح من أكتوبر الجاري، بعد أن تعذر على الكونغرس الأمريكي تمرير ميزانية العام المالي الجديد، بسبب اختلافات بين الديمقراطيين والجمهوريين حول صرف أموال تدعم إصلاحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما في المجال الصحي، وهي إصلاحات تستهدف أموال الرأسماليين الكبار، وهم النخبة المحركة للحزب الجمهوري المعارض..

وأدى إقفال هذه القطاعات إلى تعطيل الكثير من الخدمات والمصالح الحكومية، وتسريح آلاف العمال والموظفين، وإحداث أزمة وطنية لا أحد يعرف وقت انتهائها بعد.

‫تعليقات الزوار

29
  • from asdfi
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:43

    قبل أن يغيب عن الوعي، ويتم نقله إلى المركز الطبي "ميدستار" بواشنطن، عبر مروحية تابعة لشرطة المنتزه، والتي وصلت ثوان قليلة بعد الحادث.
    والفاهم يفهم

  • Abdou
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:43

    L'helicopter est arrivée quelques minutes apres l'incident….Ah s'il etait ici au Maroc, l'helicoptere n'arriverait jamais

  • hassan
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:45

    ليس لذينا لا نفط و لا غاز …….. والحمد لله كل شيئ موجود ولا نحمد الله ……… تخيل ان امريكا نفد منها النفط ماذا سيقع ?!!!!!!!!!!!!

  • أمازيغي متحرر
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:48

    كل هذا علامات أن ألاحتقان العالمي مازال قائما
    وبالنسبة للمغرب فخرجات شباط ولشكر وتحرشات البام من المحتمل ان تأتي بنتائج عكسية لمن يقفون من ورائها ذاخل "الدولة العميقة" .
    مثل شائع يقول "الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها "
    ونحن نقول ألأزمة عالمية هاهي الولايات المتحدة ألأمريكية عاجزة عن تمرير ميزانيتها الفيدرالية فسرحت موظفيها الفيدراليين .وماذا سنقول لهؤلاء الذين يطالبون حكومة أضرب عنها الحصار من جميع الجهات بحل تراكمات فساد 60 عاما في ظرف 18 شهرا .حلل وناقش

  • Elle est ou Kennedy
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:01

    Mais elle est Mme Kennedy pour nous expliquer ce qui se passe chez elle, si le respect du droit de l'homme s'applique chez elle, je ne pense pas que cela arrive

  • FAROUK 22 ANS
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:04

    ترقبوا غدا بنشرة أخبار الجزيرة: رياح الربيع العربي تحل بالولايات المتحدة الأمريكية.. الحمد لله على نعمة العقل.

  • سوسي امازيغي
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:17

    بعد الربيع العربي وماتلاه نشاهد ان الازمة امتدت الى ربوع العالم بعد المغرب العربي الى اوربا والى امريكا اللاتينية ابتداءا من مظاهر الاحتجاج في البرازيل وفنزويلا وماتلاها الىالى امريكا اقوى اقتصاد في العالم وما شهدناه يعطينا صورة عن مدى احتجاج الشارع الامريكي عن السياسات الراسمالية التي تستهدف بالخصوص الطبقة الفقيرة في زمن يسود فيه قانون الغاب القوي ياكل الضعيف

  • boubaker
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:25

    ويتم نقله إلى المركز الطبي "ميدستار" بواشنطن، عبر مروحية تابعة لشرطة المنتزه، والتي وصلت ثوان قليلة بعد الحادث.
    ((( ثوان قليلة ثوان قليلة ثوان قليلة!!! )))

  • الجوهري
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:25

    اتمنى اﻻ يتهم شباط والشكر بن كيران انه هو السبب

  • Ali
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:34

    يحدث هذا في المغرب وخاصة في منطقة بودينار وحسب بعض مواقع الأخبار الإلكترونية حيث إكتشف رب أسرة أن هناك لصا إقتحم منزله فقام بمحاصرته و تكبيله إلى حين وصول العناصر الامنية، وأثناء مباشرة الشرطة لإستجواب المتهم، إعترف هذا الأخير أنه لم يكن لصا بل مجرد عاشق ولهان كان ينوي قضاء ليلة غرامية مع عشيقته إبنة صاحب المنزل وقد أحيلا المتهمان على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالناظور بتهم الفساد و انتهاك حرمة مسكن قصد اتخاذ المتعين في حقهم وفق المنسوب إليهم

  • nour
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:40

    نسال الله تعالى له المغفرة والله ارحمو..حتى اكبر الديموقراطيات هناك مشاكل واحباط وفقدان الامل وكل ما عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام..

  • عروبي متحرر
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:43

    وبالنسبة للمغرب فخرجات شباط ولشكر وتحرشات البام من المحتمل ان تأتي بنتائج عكسية لمن يقفون من ورائها ذاخل "الدولة العميقة" . أعجبتني أخي الامازيغي (أخوك العروبي)

  • حسن
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 01:35

    السبب المباشر لهذه الاحداث وغيرها التي يمكن ان تقع بهذا البلد في هذه المرحلة بالذات هو ا لازمة المختلقة من طرف الحزب الجمهوري , وهي ازمة غير موجودة في الواقع لان لوبيات الشركات المتغلغلة في هذا الحزب احست بتضرر مصالحها من جراء الاصلاحات التي ستهم المجال الصحي لفائدة فئات ادنى. فالانانية المفرطة لهذه اللوبيات ادت الى خلق ازمة على امتداد التراب الامريكي يصعب التنبؤ بمالها وابعادها.
    ونحن في هذا البلد وامام الانانية المتوغلة في الافراط لبعض المحسوبين على المعارضة والذين يعارضون من اجل المعارضة فقط يصعب التنبؤ بما يمكن ان تؤول اليه الاوضاع في بلادنا. فالخرجات الاخيرة للبعض من هؤلاء من امثال شباط ولشكر والراضي UC وزيان وغيرهم لاتنم في مجملها الا على نوع من الانتهازية والوصولية ولاتنبع من منطلق الدفاع عن المصلحة العامة لهذا البلد ومواطنيه .

  • مواطن
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 01:44

    شعب مادي بامتياز هذا هو السبب

  • محمد ج
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 02:02

    أريد أن أعلق هنا عن كيفية تعامل الشرطة الولايات المتحدة مع السيدة التي أرادت أن تقتحم بوابة أمنية للبيت الأبيض بسيارتها: قتلوها في الحين.!!! و هنا يطرح السؤال للمنضمات الدولية التي تدعي حقوق الإنسان في التدخل السافر في الشؤون المغربية حيث تريد الضغط على المغرب في مجال حقوق الإنسان حتى ولو على حساب وحدته الترابية.
    لا و ألف لا لأي قرار من هذه المنظمات أو الدول التي تريد النيل من و حدة المغرب. و من يرد النيل من وحدتنا يجب محاربته بكل الوسائل. و لا خجل في ذلك
    يجب على المغاربة أن يكونوا يقظين في هذا المجال و لا ينخدعوا أو يرضخوا بإفتاآت الغير فالكل قابل للبيع و الشراء بما في ذلك هذه المنظمات و الدول الإستعمارية

  • شباط
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 02:21

    بنكيران هو سبب الأوضاع المزرية التي تعيشها الولايات المتحدة الأمريكية الشقيقة…

  • said
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 02:29

    الله سبحانه سينتقم من هاد الامريكان والصهاينة هالاء خربو الدول المسلمة وبالاخص الدول العربية وهاهم الان ينقلبون عن الشرعية في مصر ويدعمون المجرم السي سي فرعون مصر الجديد ولا يدافعون عن الشعب السوري ظد بشار المجرم الله سيحطمهم انشاء الله

  • hicham
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 02:55

    شوفو بش كيعجبوك ويتم نقله إلى المركز الطبي "ميدستار" بواشنطن، عبر مروحية تابعة لشرطة المنتزه، والتي وصلت ثوان قليلة بعد الحادث. كون كان في مغريب كون مت أو شبع موت عد تجي سيارة إسعاف

  • cad
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 03:14

    malheuresement je vois que quoi que l'histoire montre, des gens resteront à jamais aveuglé par leur sentiment profond d'infériorité et leur incapacité endémique à trouver les causes matérielles de tout évémenment au lieu de l'interpreter par la supériorité d'une race ou simplement par les sentiments (ceci a fait cela parcequ'il bon) l'objet de cet article est de faire la liaison entre une situation économique difficile et le changement des moeurs , cad liberez vous des grilles préfabriquées de lecture pour pouvoir développer un peu le sujet.
    wa salam

  • Citoyenne du monde
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 03:23

    Il y'a quelques jours à Rabat, un jeune homme s'est immolé par le feu sur le toit de la maison. Il faut reconnaitre que l'ambulance est arrivée aussi vite que possible, mais il est mort quelques heures plutard. Ce qui tracasse dans l'affaire c'est qu'il a été enterré sans autopsie minutieuse pour voir ce qui l'a poussé à une mort aussi atroce. On dit qu'il avait des problemes psychiques, mais ce n'est pas une raison pour ne pas chercher les vraies causes du drame. Qu'il repose en paix et que Dieu aie pitié de son ame!

  • Mohammed
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 11:00

    يجب علينا في الوقت الحالي ان نساهم كل من موقعه في استمرار استقرار هذا البلد و ليس إشعال الفتن.

  • عبدو2013
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 12:09

    تم تسريح المئات من الموظفين و إيقاف جميع المصالح الحكومية وتعطيل أعمال المواطنين ولم نسمع عن خروج الأمريكيين إلى الشارع للمطالبة بسقوط أوباما وتنحية حكومته ولم نرى مظاهر التخريب والتخوين وتكالب الإعلام ونفاقه هده هي الديمقراطية الحقيقية ووعي المواطن ,أما عندنا فلا تسل زيادة أو مقايسة في المحروقات لتحكم في صندوق الموازنة يقيم دنيا و لا يقعدها وترى أشباه السياسيين من أمتال شباط ولشكر ومن على شاكلتهم يركبون على الموجة ويلبسون الحق بالباطل لتحقيق مكاسب سياسية ويستعملون وسائل الإعلام المنحازة ونقابا تهم المشبوهة لنيل من شباط والحكومة,قمة التخلف السياسي والتنظيمي .

  • benhsain mohamed
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 12:30

    ويتم نقله إلى المركز الطبي "ميدستار" بواشنطن، عبر مروحية تابعة لشرطة المنتزه، والتي وصلت ثوان قليلة بعد الحادث.
    آآآآآآآآآآه يا مغرب آآآآآآه

  • ALADIN
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 12:40

    جوابا على اصحاب التعليقات التي تحاول المقارنة بين تدخل الاسعافات بين المغرب و امريكا انكم حقا حمقى…المقارنة تكون بين دول لها نفس الامكانات و نفس الموارد..نحن افارقة فقارن مع الافارقة ام انك تعيش وهم القرب من اوربا…كفاك حلما يا اخي

  • قبول
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 12:55

    شكرا لكل من يحب بلده بإخلاص
    ويعمل على ازدهارها بدل الدفع بها على طبق من ذهب للمنظمات التخريبية للنيل منها ومن شرفه وهي شرفه

  • khalid
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 15:28

    الى nour صاحبة التعليق 11
    يحرم الدّعاء للكافر بالمغفرة ونحوها، لقول اللّه تعالى: «مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ والّذينَ آمَنُوا أنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلمُشْرِكِينَ ولو كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهم أنَّهم أصْحَابُ الجَحِيمِ»،
    و الله أعلم إن كان كافرا أم مسلما

  • بنحمو
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 18:20

    نحمد الله على بلادنا ولا يخصنا إلا أن نترك هده الحكومة تشتغل لكي نسائلها في الأخير مدا فعلت …….ألي اخ…

  • حسن١١٨
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 21:39

    إذا كان الرجل قد هيأ كل شيئ ولم ينسى كبيرة ولا صغيرة حيث تبث كاميرا ثلاثية القوائم وتوجهها ،فلما يحتاجون لإختبار الحمض النووي للتعرف على شخيته؟؟ صورة أصدق من ألف كلمة ،أو لطمس هوية المتوفى ؟الأسف شديد على فقد إنسان حياته مات دون رزقه أو حق من حقوقه

  • مول الجواب 26
    الخميس 10 أكتوبر 2013 - 05:01

    اسي 26 راه ممكن يكون مسلم غير فميريكان صافي كافر اوا دابا تا حنا كفار؟؟!

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك