أرملة القذافي تطالب بمساعدتها على دفن جثة العقيد

أرملة القذافي تطالب بمساعدتها على دفن جثة العقيد
الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:05

طالبت صفية فركاش، أرملة الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، الاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن الدولي بمساعدتها على الوصول لجثة زوجها لدفنها، وذلك في رسالة وجهتها “للعالم” في الذكرى السنوية الثانية لمقتل العقيد القذافي، كما طالبت المنظمات الحقوقية الدولية بمساعدتها على الاتصال بابنها “سيف الإسلام” المعتقل بالزنتان (غربي ليبيا) والذي قالت إنه بريء من التهم الموجهة إليه.

ونشرت إذاعة صوت روسيا الحكومية، على موقعها الرسمي على الإنترنت، اليوم الأحد، رسالة، ذكرت أنها حصلت عليها بشكل حصري، وقالت إنها “للحاجة صفية فركاش موجهة الى العالم في الذكرى السنوية لرحيل زوجها العقيد القذافي”.

واستقبلت الجزائر شهر غشت2011 أربعة أفراد من عائلة القذافي بعد سقوط طرابلس في يد “الثوار” هم زوجته صفية وأبناؤه عائشة، محمد وهنبعل، لاسباب “إنسانية” كما قالت السلطات الجزائرية.

وغادرت كل من عائشة وشقيقها محمد نحو سلطنة عمان، شهر يونيو الماضي بعد حصولهما على حق اللجوء، فيما بقيت أرملة القذافي صفية وابنها هنبعل بالجزائر، في مكان يحاط بسرية تامة، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية جزائرية، وهو ما لم تؤكده السلطات بشكل رسمي.

وقالت أرملة القذافي في رسالتها: “أطالب المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية بمساعدتي على الاتصال بابني الدكتور سيف الإسلام معمر القذافي والذي لم يتمكن من الاتصال به أي من أفراد اسرته منذ يوم اعتقاله (19 نوفمبر 2011) واحتجازه بالزنتان” .

وأضافت “مع العلم بأنه برئ من كل التهم المنسوبة إليه، وربما جريمته الوحيدة أنه حذر الشعب الليبي مما تمر به ليبيا الآن، وتبنى في السابق قضايا حقوق الإنسان في ليبيا، وأخرج المتشددين الإسلاميين من السجون، ورجع بهم من المعتقلات الأمريكية والأوروبية وفتح لهم أبواب ليبيا”.

وتابعت أنه (أي سيف الإسلام) “أعلن عن فتح صفحة جديدة في ليبيا عنوانها التآخي والبناء والتنمية، وإذ بهم الآن من أعطوه المواثيق والعهود على البناء والإخاء، يطالبون بتسليمه إليهم لتعذيبه ومن ثم إعدامه”.

من جهة أخرى دعت صفية فركاش إلى فتح تحقيق موسع في ما اعتبرته “جريمة قتل الشهيد البطل معمر القذافي ورفاقه” .

كما توجهت الرسالة بنداء إلى أعضاء مجلس الامن الدولي والاتحاد الأوروبي “أن يكشفوا عن مكان جثامينهم (معمر القذافي ورفاقه) ويقوموا بتسليمها إلى ذويهم ليقوموا بدفنهم في المكان الذي يريدون وبالطريقة التي يريدون”.

وأشارت أن طريقة قتلهم “وهم أسرى عزل وجرحى مخضبين بدمائهم والتمثيل بجثامينهم الطاهرة يتنافى مع كل الشرائع السماوية والأرضية”.

وختمت فركاش هذه الرسالة التي لم تشر الإذاعة الروسية كيف حصلت عليها بقولها إنه “في الذكرى الثانية لاستشهاد زوجي وابني (المعتصم بالله القذافي الذي قتل مع والده في نفس اليوم) ورفاقهم، أتمنى أن يصل صوتي للعالم كزوجة وأم في المنفى”.

وأطاحت ثورة شعبية بدأت فبراير2011 بنظام العقيد الراحل معمر القذافي الذي قُتل على أيدي المتظاهرين في 20 أكتوبر 2011.

‫تعليقات الزوار

73
  • امازيغي حر
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:16

    اغتيال القذافي اغتيال سياسي بامتياز من طرف من يدعي حقوق الانسان و العدالة.

  • Rinks Frinks
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:18

    ( أرملة القذافي تطالب الجزائر بمساعدتها على دفن جثة العقيد )

    " طالبت أرملة الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، الاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن الدولي بمساعدتها على الوصول لجثة زوجها لدفنها .. و في رسالتها: "أطالب المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية بمساعدتي على الاتصال بابني الدكتور سيف الإسلام معمر القذافي "

    لم اكن اعرف ان الجزائر عضو في الإتحاد و الاوروبي و في مجلس الامن و رائدة منظمات حقوق الإنسان !!

  • ain@acom
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:18

    تبا لكم لقد اسقطتموه وقتلتموه شر قتله اهذا ما علمنا الاسلام وهل تعيش ليبيا موحدة كما كانت لا ظن ذلك ماتزال تدفع ثمن صواريخ توماهوك التي تنتهي بجفاف الابار بترول ليبي يالي غباء العرب

  • amazigh
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:18

    هذا هو مصير الخونة البوزبال الذين كاوا يتبعون تعليمات القدافي من أجل النيل من المغرب، ولكن الحمد لله المغرب بلد يحميه الله من الخونة؟ لقد حاول هو والجزائر النيل من الدولة الشريفة لكن الاول مات كالكلب والثاني وأعني بوتفليقة يتعدب في حياته وأصبح دمية الجنيرالات ؟؟ أما الخائن الأكبر زعيم عصابة المرتزقة نتمنى لك خاتمة مشابهة للقدافي!

  • mohamed rif
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:20

    ا للهم اهلك كل ظالم وانصر الحق

  • اسماعيل
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:29

    نهاية مؤلمة لطاغية اعتبر نفسه في فترة من الزمن "رجل لايقهر" تميز بالغرور وانتهاك حرمات الناس ومغامرات مخجلة نشرها طبيبه الخاص ومدير البروتوكول في النظام مغامرات ينذى لها الجبين .ترك بلدا جريح ممزق تتقاذفه رياح القبلية ويعيش بلا حكومة تفرض نفسها على ألأرض
    لكن مازلت اتذكر له بعض تحليلاته الفوضوية والتي أراها تنطبق على حالتنا اليوم.
    – مفهومه في الديمقراطية /الديمقراطية = الديمو كراسي
    أي ان الذي يصل الى مقعد عن طريق الانتخابات وما يسمى بالديمقراطية سرعان مايتمسك بالكرسي ومستعد للتضحية بأقرب الناس وبحزبه والتحالف مع اعداء ألأمس للحفاظ على الكرسي .
    – الديمقراطية = حكم ألأقلية على الأغلبية وهو مانراه اليوم أن الجميع يقول أن البيجيدي لم يحصل الا على مليون صوت لكن يتحكم صوريا في مصير 35مليون بالقرارات المصيرية التي ستتخذ في المقاصة والتقاعد وانزال عدد من القوانين.
    كان رجل اذخل ليبيا نفقا مظلما وخاض صراعات بدد فيها اموال طائلة لزعزعة استقرار عدد من البدان خاصة بلدنا المغرب لعدائه الأبدي مع المرحوم الحسن الثاني .رحم الله الجميع وصدق المثل المغربي "ما تيبدل خوك الا باكرف منو".هذا حال العرب.

  • نجاة ايت عزيزو
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:32

    والله بالرغم من التعاطف الذي ابديناه سابقا مع ثوار ليبيا وبالرغم من مواقفنا من معمر ونظامه فانه لا يمكن لاي ضمير انساني او اية شريعة سماويه ان تستسيغ بشاعة الانتقام الذي قام به الثوار في حق جثة القذافي
    هذا المنظر المقزز لجثة ينكل بها وليس لصاحبها حول ولا قوة وقد غادرت الروح الى خالقها ليحاسبها وهو الاحق بذالك ما رايت لها انا شخصيا كاتبة التعليق مثيلا فما بالك ان يكون الثوار ويا للاسف مسلمون الاسلام الذي يتبرا من هكذا ممارسات مع العلم ان المعمر وابنه قتلا وهم اسرى عزل وكان الاحرى ان يقدموا لمحاكمة عادلة . لقد اضحك ثوار ليبيا علينا العالم واذا كانت هذه اخلاق المسلمين وحاشا لله فحري بنا ان لانغضب من مواقف واراء غير المسلمين فينا .بئس القوم انتم فلا تستحقون وصفا اقله من ….رعاع

  • غازي الدزيري
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:33

    في العنوان تقولون انها طلبت المساعدة من الجزائر لكنها هي تطلب من الاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن الدولي بمساعدتها لأن الجزائر لو تتوسط في هذا الموضوع ستفتح عليها ابواب جهنم احنا اسفين يا سيدة عائشة ما باليد حيلة لو الجزائر تقدر على المساعدة لما تاخرت لحظة خصوصا في امر مثل هذا الله يرحم جميع موتى المسلمين

  • Kadi
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:35

    Et tu étais ou quand les gens ordinaires du peuple Lybien se faisait violer par ton idole. Le seul parti qui vous défend en France s appelle le front national.

  • مغربي فقط
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:41

    انسانيا يجب التعامل مع الاسرى والموتى بالواجب الانساني بعيدا عن كل الجرائم التي اقترفها والقدافي وصدام مجرمون و استحقوا من الله العداب في الدنيا قبل الاخرة

  • يوسف
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:41

    أكرموا موتاكم بالدفن …………………………………………………

  • jebilo
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:58

    اغتيال القذافي بهذا الشكل هو عمل همجي بربري بعيد عن الاءساليب الحظارية ..
    نعم ومهما كانت ديكتاتورية القذافي لا يجوز للماغول في القرن الواحد والعشرين ان يكونوا وينجزوا ما انجزه معمر القذافي!!!!!
    ان عدم استقرار ليبيا وفشل الحكومات في ليبيا دليل على ان الثورة في ليبيا كانت تقودها مخابرات غربية وعربية وعملاء لبيين…
    الان فرنسا وامريكا ووووو يفعلون يفعلون ما يريدون,,,
    ليبيا مع الاسف لن ترى الاءستقرار في السنوات القريبة,لان هناك عدم الثقة بين افراد الشعب,

  • حميد
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:59

    ما دفعني لكتابة هذه الاسطر تلك الطريقة الهمجية التي قتل بها القدافي واعوانه وانصاره وتعجبت لامر هؤلاء الذين يدعون الاسلام والذين يقولون انهم يريدون تطبيق الشريعة على الارض هل كان الرسول الاكرم يقتل الاسرى هل كان يشوه جثتهم هل كان يقتل الناس بالمجان تحت*الله اكبر ولله الحمد*ماساة امتنا بوجود هذا الصنف من البشر من بني جلدتنا يسعون في الارض فسادا ويظنون انهم يحسنون صنعا.والله ثم والله ان الاسلام برئ من هؤلاء المتطرفين الخونة المجرمين الذين يفسدون في الارض ولا يصلحون.واذا قيل لهم اتقوا الله اخذتهم العزة بالاثم..

  • chevalier
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:03

    فالحقيقة الله يرحم البطل الشهيد معمر القدافي كان يحب العرب ويريدهم يعيشوا مرفوعي الرأس ويكره الاستعمار الاجنبي والامبريالية اغتالته ايادي سوداء وقلوب سوداء اهل الشقاق والنفاق واليوم ليبيا فاشلة تحكمها مليشيات ومرتزقة ويلزمهم مائة سنة ليعودوا لايام العز في القمة الى الامام لاتراجع الله اجعل بلدنا امنا مطمئنا وجنبنا الفتن ماضهر منها وما بطن الله اقضي على خفافيش ضلام والمرتزقة و عملاء نيتو و خونة

  • طالب معاشو فنرفيج
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:04

    زمان غريب، ولاو لمسلمين صحاب" دين الرحمة" كيطلبو لمساعدة من نصارا باش يدفنو مسلم قتلوه المسلمين. هتلر كيتعتبر أكبر مجرم فتاريخ لبشرية. عمركم شفتو صورتو ميت عريان وليهود كيصورو فيه؟ الحمد لله لي عفا علينا من الوحشية والجهل.

  • من مذكرات برنارد لويس
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:06

    العرب والمسلمون قوم فاسدون مفسدون فوضويون وإذا تركوا لأنفسهم فسوف يفاجئون العالم المتحضر بموجات بشرية إرهابية تدمر الحضارات وتقوض المجتمعات، ولذلك فإن الحل السليم للتعامل معهم هو إعادة احتلالهم واستعمارهم
    وتدمير ثقافتهم الدينية وتطبيقاتها الاجتماعية..
    فى حال قيام أمريكا بهذا الدور فإن عليها أن تستفيد من التجربة البريطانية والفرنسية فى استعمار المنطقة لتجنب الأخطاء والمواقف السلبية التى اقترفتها الدولتان.
    إنه من الضرورى إعادة تقسيم الأقطار العربية والإسلامية إلى وحدات عشائرية وطائفية، ولا داعى لمراعاة خواطرهم أو التأثر بانفعالاتهم وردود الأفعال عندهم
    ويجب أن يكون شعار أمريكا فى ذلك “إما أن نضعهم تحت سيادتنا أو ندعهم ليدمروا حضارتنا“، ولا مانع عند إعادة احتلالهم أن تكون مهمتنا المعلنة هى تدريب شعوب المنطقة على الحياة الديمقراطية، وخلال هذا الاستعمار الجديد لا مانع أن تقدم أمريكا بالضغط على قيادتهم الإسلامية- دون مجاملة ولا لين ولا هوادة- ليخلصوا شعوبهم من المعتقدات الإسلامية الفاسدة، ولذلك يجب تضييق الخناق على هذه الشعوب ومحاصرتها.

  • houchiminh
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:13

    bonne nouvelle pour le peuple algeriens , le tour de boutafli9a et ses généraux s'approche

  • فتحي عمر
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:18

    القدافي رجل شرير جدا قتل 50 ألف ليبي وتميز عهده بالغطرسة والغرور والحمق. قمع الأمازيغ قمعا شديدا حتى اننا لم نكن نعرف بأنه في ليبيا يوجد اخوة امازيغ لنا. ومن يلعب بالنار فلابد ان يصيبه شررها

  • Atlas Marocain
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:20

    à mon avis c'est l'algérie qui est derrière tout les problèmes de sécurité aussi bien en lybie qu'en tunisie, ils ne veulent pas voir un pays voisin puissant…la preuve regardez ce qu'ils font au Maroc depuis 40ans

  • sifao
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:21

    ما يجب ان تفهمه السيدة صفية بركاش هو ان زوجها وابنها لم يسقطا في ايدي منتسبي المنظمات الحقوقية الدولية والامم المتحدة والاتحاد الاروبي وانما في يد ليبيين عانوا كثيرا من بطش هذا الرجل ولا أدري اذا كان بامكانهم جميعا ان يتحكموا في اعصابهم ، فما كنا نشاهده على الفضائيات وما كنا نسمعه من القذافي نفسه وابنائه وما ينشر حولهم فظيع جدا ، هناك في ليبيا من لا يشفي غليله طهي لحمهم او اكله حتى نيئا ، عندما شاهدت احد الفيديوهات على اليوتوب ، يظهر طريقة قتل ظابط متهم بالتآمر على النظام ، تحول القذافي ، ومن يلف لفه ، في عيني الى باعوضة لا يهم طريقة قتلها او دفنها ، ان ما رأيته فظيع جدا لا تقوم بذلك حتى الضباع الجائعة في حق الفريسة ، لم أكن اتوقع ان يتحول الانسان الى كائن أوحش من الوحش ، تمزيق الجثة وطعنها بالسكاكين وهشم العظام بالاحجار وسحلها في الشوارع والازقة وتعليقها في ساحة عامة ، وحينئذ كنت افكر في ام وزوجة وابناء وأب الظابط اذا ما تجرؤا وشاهدو المقطع او كانوا حاضرين اثناء تنفيذ الفظيعة ، لذلك اقول لك ، اتفهم وضعك كزوجة وام لكن ، انا آسف جدا …

  • حسن
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:23

    الطريقة التي تم قتله بها والتنكيل بجثته دليل على غضب الشعب الليبي وكرهه له، ولو حكم بينهم بالعدل ماكانت نهايته مأساوية الى هذه الدرجة.

  • bichri mohammed
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:26

    Plus dur sera la chute.Comme Adolph Hitler et Musolini Maamar Kaddafi a connu une fin tragique à laquelle il ne s'attendait pas, et pourtant il avait l'occasion de quitter la Libye pour aller vivre ailleurs Les.têtes dures paient très cher la plupart du temps.

  • Aboubassma tazi
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:28

    إلى الجحيم وبأس المصير كم من مظلوم ينتظرك هناك عند ربه ليقتص له منك أيها الظالم وكم من شهيد أزهقت روحه بدون وجه حق سيتشبث بك طلبا ربه القصاص العادل منك فحتى الأرض ستجدها تتألم من وجودك بين تراها أيها القبيح .

  • alpha
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:28

    est ce que c'est possible qu'il y a des étoiles invisibles à l’œil nu vu leur couleur

  • ahmed
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:39

    من اخلاقيا مهنة الصحافة احترام مشاعر القراء والمشاهدين هناك اناس يزعجهم رؤية هده المشاهد وهل فكرتم في اقرباء هذا الشخص لكن هذا يعكس مدى دموية وتخلف تقافتنا.

  • abdelilah
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:46

    و ذكرى هذه و اشمن ذكرى , وعلاش مكان ديروش الذكرى ديال موت , فرعون , و نيرون , و هتلير , و ألعن البشر عبر التاريخ
    حسبي الله و نعم الوكيل في أفكار هؤلاء القوم

  • ابن الوليد
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:48

    مهما فعل..! ومهما كان..! حرام على أولائك الذين نكلوا به وهو يموت ولعبوا بجثته أيام..هاذه ليست من شيم الإسلام والمسلمين ..ومن يقول أنا مسلم فهو يكذب ومصيره عند الله تعالى ! الأسير المنهك لا يعذب ولا يقتل بخنجر في مؤخرته ! ضحك عنكم أعداء الدين طويلا ..والآن ينظرون إليكم بٱشمأزاز وكره ..والآن تحرمون زوجته من جثته حتى تجعل له قبرا ولو قد أكله التراب في جهة ما! لماذا؟ والله لن تستقر لا ليبيا ولا تونس ولا مصر ! خذوا عبرة من العراق. كيف كان وكيف أصبح!!

  • adorno mozarro
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:50

    Etrange mais elle a demandé l'aide de qui, de l'Union européenne ou de l'Algérie ???

  • محمد
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:50

    القدافي طاغية من اعظم الطغاة الذين عرفهم التاريخ البشري .انسان مغرور و مريض نفسانيا و سادي يستحق الشنق بالنظر الى فظاعة الجرائم و الماسي التي تسبب فيها عبر التاريخ . انه المخطط الاول لحرب الصحراء التي احترق بلهيبها خيرة شباب المغرب و شباب الصحراء .انه من اكبر الحمقى الذين سيحتفظ التاريخ بحماقاتهم لياكد لمن يحتاج الى تاكيد ان العرب قوم متخلفون و منافقون و كذابون و متملقون من الدرجة الاولى

  • ناصر وجدي
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:51

    هذا هو مصير كل جبار ومتسلط ، أتمني ان يأتي دو ر بوتفليقة والسييي وبشار . انهم طغاة ومنهم من نال نصيبه منهم من ينتظر ان الله يمهل ولا يهمل.

  • الفرس الامازيغي
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:55

    موت القدافي الجبان الهمجي العروبي القومجي موت الفئران ونال الجزاء والعداب في الدنيا قبل اخد تأشرة للاخرة يحكي لي خالي كان يشتغل في ليبيا في 80 انه يمنع عليهم التحدث بالامازيغية جهرا ديكتاتوري أعدم الكثير في التمانيينات ومنهم سيفاو المحروق الامازيغي الحر انه ظالم لكن رغم هذا دفن الموتى واجب

  • newhorizon
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:59

    اكرام الميت دفنه, لا التشهير بجثته واخذ صور لها.

    اصبحنا نعيش في عالم مهووس بالتقاط الصور ولم يعد احد يحترم حرمة الاخر.

    ادعو هسبريس الى تغيير هاته الصورة احتراما لعائلة الميت. وشكرا.

  • zoltaan
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:00

    كل ما اتمناه من الله ان يلقى الفريق السيسي نفس مصير القذافي

  • la veritée
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:05

    dernierement,un ami libien m'a annoncé que ghaddafi n'est pas mort,et que la mise en cene etait fabbriqué pour batre psycologiquement les pro-gheddafi.
    c'est pour ça que sa femme n'a pas son cadavre?
    tres similaire a celle de Ben laden….
    les occidenteaux sont des renards

  • جلون
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:09

    الی الاخت نجاه عزیزو والله لو مر علیک ساعه لیس 40سنه مع القدافی وزبانیته لقطعت جتته اربا اربا لیکون عبره لکل للجبارین ولکن رغم دلک انظری ما یفعله الاسد بشعبه تصوری لو فقدت لاقدر الله العاءله فی یوم واحد او حرقوا اطفالک امامک هل یسکون لدیک بعد هدا احاسیس الله یستر وصافی.

  • Moha
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:10

    صراحة يجب قتل كل من كان صديقا للقذافي بدءا بزوجته و ابنائه لانهم علة على الشعب الليبي الحر . اليس هو من اصطنع البوليزاريو بمساعدة حكام الجزائر . اليست شعوب شمال افرقيا شعبا واحدا قبل ان يفرقه العنصريون العرب . الموت لكل عنصري كيفما كانت هويته .

  • Baou Said
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:13

    هاته العجوز الشمطاء محظوظة ولا زالت تطلق التصريحات وتبعث رسائل للمجتمع الدولي..أين كانت لما كان زوجها المجرم وأولادها المكبوتون والمتخلفون يعيثون فسادا ويرتكبون المظالم في حق المستضعفين؟؟؟أين كانت هاته العاهرة لما كان زوجها الملعون يصف الليبيين الشرفاء بالجردان وإبنه الخنثى يلوح بسبابته متوعدا الليبيين بالقتل وشر العذاب؟؟؟

  • sarah
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:18

    Que peut-on attendre d'un peuple de jouhals, d'ignorants, de barbares qui ont jeté leur pays et eux même dans un gouffre dont ils ne resortiront plus jamais?

  • houchiminh
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:27

    bonne nouvelle pour le peuple algeriens , le tour de boutafli9a et ses généraux s'approche

  • زايد
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:34

    لاتنساقوا مع العواطف انسيتم كم قتل هو وكم ساهم في اشعال الفتن فاي صدقة جارية ترك فقط كان يصرف اموال ليبيافي التفرقة و الفتن والله يمهل ولا يهمل

  • امازيغي وسيم
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:42

    5 سيدات من الحرس النسائي اللاتي كن يرافقن العقيد الليبي معمر القذافي، يؤكدن في اعترافاتهن أنهن تعرضن للاغتصاب والاعتداء الجنسي عليهن، من قبل القذافي وأولاده
    اغتصب جميع حارساته، ثم تم تمريرهن على كبار أبنائه، ثم كبار مسؤوليه، وبعد ذلك يسمح لهن بالبقاء في خدمة حراسة القذافي أو تسريحهن من العمل نهائياً

  • Une citoyenne indignée
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:54

    Waouuu quels commentaires (la femme est un zéro, elle n'est bonne que pour le foyer, elle est incapable d'assumer des responsabilités…), je suppose que vous êtes fiers de vous, bande de sous développés. Du temps du prophète, les hommes avaient l'esprit plus ouvert que vous. Lalla Khadija faisait du commerce, se déplaçait, assumait autant de responsabilités que les hommes. Pourquoi Sidna Mohamed ne l'a-t-il pas pas contrainte à s'occuper uniquement de son foyer? Vous considérez-vous plus sensé que votre prophète? p
    Par ailleurs, pourquoi ne demandez-vous pas de comptes aux ministres Hommes? Quont-ils fait? et que font-ils? S'en sortent-ils mieux que les femmes? Ouvrez les yeux bande de tarés

  • سفيان التازي
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:54

    بصراحة الشعب الليبي غير واعي قام بثورة ولا يعرف معناها ولاتداعياتها ولايعرف ماهي واجباته ولاحتى حقوقه ومع ذلك يصر على انه فاهم ومع الاسف حتى الاعلام فشل في اداء رسالته
    ولعل التحدي اللأ برز يكمن في عدم قدرة المؤسسات الامنية في ليبيا على فرض الأمن في الشارع الليبي. ( شعب يغلب عليه طابع العناد والانفراد بالرأي)
    هذه حريتهم قتل وتدمير وتناحر بين الميليشيات وفلتان أمني…

  • بالمهدي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:05

    قتل القذافي لأنه أساء أو.. !ولكن كيف قتل عثمان و عمر وعلي وخيرة الصحابة رضوان الله عليهم..؟ فيه شيئ غير مفهوم ..فيه حاجة غلط .وبعد كل الذي حصل. أين نحن الآن هل استقامت الأمور هل أمن الناس الناس..على حياتهم أرزاقهم أبنائهم ..مستقبلهم ..؟ الحفقيقة ما نرى ..لا شيئ. إكرام الميت دفنه لا التمثيل بجثته. صدام القذافي الححاج …تباللفكر المعطوب ..تبا

  • بوعزة بن قدور
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:14

    التطاول على شرع رب العالمين وطعن في الصحابة رضوان الله عليهم والاستلاء على السلطة وسجن الملك الصالح السنوسي ونهب خيرات الشعب الليبي كلها عوامل دفع ثمنها هذا المقبور الاهبل الذي يجهل قبره لان الشر بالشر والبادي أظلم.

  • Lamborghini
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:16

    الى صاحب التعليق ١٠
    اتق الله يا هذا
    صدام سيد اسيادك
    انت لا تعرف شيئا اصمت
    هل رأيت طريقة موت صدام وفي يوم عظيم وتقول مجرم؟ اذهب واستمع لقول العلماء حول اعدامه واقرأ عن حياته وتاريخ العراق

  • M.d.m
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:23

    فاين دفنت الاف ضحايا معارضي كتاب الاخضر?,هل جثثهم استرجعت الى اهاليها ليتم دفنهم حسب ماارادو ياعائشة?

  • WATANIONE
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:32

    لقد إنتهت تفاهات الماضي لعقلية الزعيم العربي أوالرئيس العربي أو الملك العربي كالأول في الجو والأرض والبحر!

    la région du Maghreb connaitera des troubles

    lié au projet du "Grand Moyen-Orient"C´est Le temps des

    révolutions des peuples arabes.Quelles retombées des printemps arabes sur Le Maroc et l´Algerie

    prochainement ? Le “printemps arabe” à l'épreuve des revendications amazighes au Maroc &Algerie"Finance Israel". Analyse des enjeux territoriaux et politiques des discours sur l'identité !

  • ALLALDLOU
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:35

    اقول للذين يهاجمون الشهيد البطل العربي القح معمر القدافي ابو منيار: والله ثم والله انكم بلداء اغبياء حقيرين .ماذا بقي في الوطن الععبي من الماء الى الماء بعد جمال و صدام العظيم و معمر الشهم?اتظنون ان القدافي اسقطه الجردان كما سماهم ?ان الشهيد معمر اغتاله و اسقطه اسيادكم في حلف الناتو.و يكفي الشهيد فخرا و مجدا انه سقط من طرف الغرب و امريكا لانه كان يزعجهم و يقلق راحتهم.هو الذي قال :طووووووز في امريكا. اما انتم ايها الرعاديد الخبثاء ف طووووووز فيكم بدوركم.ان سيدكم معمر كانو خفونه حيا و بداوا يخافونهمئتا و الدليل انهم يخافون منقبره. شكرا هسبريس.

  • oui
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:49

    Le grand malheur pour le Maghreb c’est l’Algérie, l’erreur commise par les maghrébins si de reconnaitre l’Algérie comme un état Severin que dieu laisse ses généraux dans l’ignorance amine.

  • الواواري
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:52

    القذافي رحمه الله و غفر له اخطأ .و كان ديكتاتوريا و اخطأ في ادارة و تسيير ليبيا و تطويرها مثلخ مثل جميع الحكام العرب الحاليين و السابقين .لكن ان يمثل به بهذه الطريقة فهذا امر حرام لا يقبله الله و لا يقبله العبد. على الاقل حتى اذا ما مات اثناء المواجهة تسلم جثته لذويه لدفنها .
    ان فيروس حب السلطة و التسك بها و توريثه للابناء و الاحفاد بدعة ابتدعها معاوية بن ابي سفيان خلافا للخلفاء الراشدين ابو بكر و عمر و عثمان و علي عليهم الرضوان . و هم من يتحمل وزر من اتبع بدعته من حكام الى يوم الدين.
    فاللهم اهدينا الى الصراط المستقيم

  • hicham
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 01:08

    أين أنت يا من قال للثوار ساتبعكم زنقة زنقة .قم و أرنا .أم أنك كنت مغرور بالحكم و قبيلتك.ماذا ستقول لربك.الان انت امام قاضي عادل .كل ما فعلته تجده أمامك

  • عبدو
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 01:16

    للذين يتباكون!!! ألم يألمكم عندما قام
    – بحرق container به ناس ثائرين أحياءً
    – بقتل الأبرياء بالصواريخ لا بالمدافع والرصاص
    – قتل مايزيد عن 100000 شهيد وطفل بلا رحمة
    – جلب المرتزقة لقتل الليبيين والتمثيل بحث تهم
    – جلب اليهود لقتل الليبيين ووووو….
    – إعدام الشباب في الجامعات أمام أسرهم
    – قتل 1300 شاب سجين في ساعة واحدة
    – حصر الزنتان وهتك أعراض نسائها وتسريب
    السموم عبر مجاري المياه الصالح للشرب للسكان وقتلهم ووو الكثير من الجرائم في عهده
    للإشارة بعض الثوار من الزنتان هم أعدموه، نظراً لعدم وجود سلطات في ظل الثورة فقد أخذوا ثأرهم بيدهم . مع أنني مع تقديمه للعدالة وعدم التمثيل بجتثه لكن قدر الله فوق كل شيء، وكما تدين تدان….. فابحث عن جرائمه

  • ساركوزي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 01:21

    ملك ملوك إفريقيا يموت موتة الكلاب هاته ويصبح قبره مجهول ولا تقام له جنازة العظماء ولا تندبه شعوب إفريقيا كلها هذا ما لايتقبله أتباع القذافي الذين كانوا ولا يزالون يسبحون بحمده ونسوا أنه فقط من كان عظيما في حياته من تقام له جنازة العظماء أما من كان كلبا يموت ويدفن كالكلاب.

  • زبال التاريخ
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 01:32

    الى مزبلة التاريخ انت ومن على شاكلتك من الطغاة، ولن يتذكرك الا العبيد الذين اعتادوا على لعق الأحدية، لو أردت حصر جرائمك لحتجت لكتاب من اجزاء، اما من يقول ان طريقة قتله وحشية، فهي كما أرادها الله له، قصاص في الدنيا والآخرة، سقط في أيدي من حاصرهم وقصفهم لشهور وشرد أبنائهم واغتصب بناتهم، أهالي مصراته. المجد والخلود للشهداء والخزي والعار للطغاة.

  • mohammed
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 01:44

    بالله عليكم اخواني المغاربة هل نسيتم ما فعل الطاغية القدافي في ابئنا واولادنا و حفدتنا لما كان يسلح المرتزقة بالاسلحة الفتاكة والجد المتطورة ويحرض ويمول المغرور بهم على قتل اخوانهم في صحرائهم و فوق اراضيهم . هاهو نال جزاءه من ابناء بلده. اما المغاربة فترك لهم مشكل وعيص ولو نحن في صحرائنا ونحن باقون فيها الى ان يرت الله الارض ومن عليها. ولا صرح الطاغية يوما ان الصحراء مغربية وطرد المرتزقة . ولا قال للجزائر ارفعي يدك على الصحراء المغربية .

  • جلال
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 02:26

    كم اتمنى وادعوا الله ان ينتهي الطاغية الاسدي النصيري الكافر الارهابي نهاية الداموية اسواء من نهاية المجنون القدافي اللهم عليك بي بشار يارب فقد طغى في ارض واستكبر في ارض الشام

  • Rachid
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 02:38

    طريقة مقتل الطاغية ملك ملوك العالم كانت ابشع مما كان يتصوره الحكام العرب فلقد أصيبوا بنوع من الخوف والهلع وتأكدو ا بأن لا سلطة تعلوا فوق سلطة الشعب .فمقتل الطاغية درس لكل من سولت له نفسه ان يعتدي على شعبه،و الدور ان شاء الله على الطاغية بشار فنهايته اقتربت

  • Mohamed Aboq
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 03:42

    All over the world we can notice that democracy goes with change,& change here must be deeply rooted to extract all defficiencies to live a better life,& we remark this in almost all Islamic countries! The rulers use Islam as their best card to protect their privileges ,& interest, which doesn't have anything to do with Islam because to be a faithful Moslem is more individual than a group,& most Moslems don't respect the rules of Islam in spite of going to mosques, or Christians who go to church every Sunday because when you see some people talking a lot about Islam be sure there is something wrong? Ask a Moslem to give a hand, or help to any needy person 80 per cent they are not going to help because they are stingy,& selfish,& they complicate things under the name of Islam. Therefore, if you lie to me, you cannot,& never lie on god for he knows every single ,& minute thing about all the people's on earth. Please be honest, reliable, & do not dream. Be practical,& love for real! We n

  • benguit
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 06:19

    Personnellement, ce que je vois sur cette photo, un Lion entouré de rats d'égouts.

  • احمد السملالي الصحراوي المغربي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 08:13

    اللهىيرحم الشيخ كيك لما سمى القذافي بالرجل المجنونوويكفي ما كنا نراه من تصرف بحق هذا الرجل,الذي اشب مايكون انسان عبثي,لايعرف حدودا ولا يحرتم عهدا ولايلتزم بمواثيق,لدرهة انه كان يرهب الناس عن طرق الغدر..والله هو الان بين يدي الله ,لكن لاانسى ذلك اليوم الذي كنت اتابع فيه اداعة هنا لدن في السبعينات من القرن الماضي عندما عالن عن اغتيال احد صحفييها الممتازين المشهورين بصوته القوي وحضوره الملف حتى ان لفظ كلمة؟ هنا لدن" كانت من صوته,هذا الصحفي الشهيد هو ليبي الاصل هرب من قهر القدافي ودكتاتوريته ,ورفضه الدخول تحت طاعته ,لانه كان يعلم ان القدافي رجل مريض,فما كان الا ان قتله ..ونحن نقول للقدافي ماذا تقول الان لرب العالمين؟ ألتعلم ان من قتل مؤمنا بغير حق كأنه قتل الناس جميعا,ومن احياها كأنما احيا الناس جميعا..وما للظلمين من انصار

  • chouf
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 08:58

    Eh oui lui koli bi aya nihaya.on est le fruit de notre comportement.des gafs c'est vrai.mais regardez l'Irak,latunisie et après kaddafi.jamais ces pays ne relèvent leur et vivront dans la terreur durant des décennies.les pays développés ont planifie pour le désordre du monde arabo-musulmans.malheureusement on est hebahi par la civilisation de ces gens.la homa ifiaal khayr fi bol ânes el arabes joua elmousslimines amine oussalam.

  • HAMID
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 09:44

    ا سالي ربيبك (بوليزاريو : ابوه معمر القدافي وامه الجزاءير)

  • نواس المصطفى
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 10:15

    أقول لزوجة القدافي كفى إستهتار بمشاعر الليبييين أتطلبين جثة مجاهد في سبيل الله وأنت أعلم بزوجك بجبروته وحتى بكفره بربه الذي خلقه فما أقوله لك ولأبنائك إن الله يمهل ولا يهمل

  • Aghzal
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 11:33

    اذكورو اكوتكم بخير انا لله وانا اليه راجعون

  • الحسين
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:12

    الحمد لله رب العالمين
    لن اتحدث عن جتته ولكن بنسبة لي كيفما كان الحال فليبيا اليوم اخدت استقلالها وهي الان تحاول الخروج من الهمجية وحكم الجهالة الذي كان يحكم به هذا الطاغية عليه من الله ما يستحق فنسال الله ان يعينهم وان يسدد خطاهم امين

  • محمد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:02

    مادا تغير في الدول التي لا طالما افتخر اهلها بانهم ثوار هل قتل الناس لسبب او لغيره هي الثورة مادا جنت دول تونس ليبيا ومصر غير العداء بين ابناءها هدهؤلاء يتشدقون بانه مسلمون واحرار اننا في العالم العربي مطالبين بتغيير عقليتنا التي فيها دغاءن واحقاد تترجم بالانتقام من كل شيء فاما ان تكون معي او مصيرك الى المجهو ل علينا ان نحافظ على ارضنا واوطننا ولا نشمت فينا الاعداء ولحتكم الى العقل والمنطق والقانون هو الفيصل من يخطئ يحاسب ولنحب من يحب الخير لاوطاننا اعاد الله الامن والامانم الى بلدننا ونحاول دراسة المشكل من العمق ولا ننساق مع شردة الغرب الدين يضحكون علينا

  • Brahim
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:00

    صدام حسين رحمه لله مات شهيدا والجميع سمع الشهاذة على الشاشة وهدا ذليل ان لله احبه واراد به الشهادة نحن المسلمين مسلمين بالاسم فقط ليس هناك تطبيق

  • ابو شعيب
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:52

    ما وقع للقذافي وعائلته طبيعي جدا خصوصا وان اغلبية الثوار اسلاميين.فاذا رجعنا الى التاريخ الاسلامي سنجد ان بعض الحكام كانت نهايتهم مأساوية او درامية.فمثلا الطريقة التي قتل بها عبد الله بن الزبير على يد الحجاج بن يوسف الثقافي والطريقة البشعة التي اعدمت بها زعيمة قبيلة عربية من طرف الرسول الكريم وكان اسمها ام قرفة والتي ربطت بين جملين وقسمت المرأة العجوز الى نصفين والقصة معروفة.والأمثلة كثيرة فالمجازر الاسلامية كثيرة ومتنوعة سواء نفذها الحاكم على الرعية اواثناء الانقلاب ضده الأمر سيان.فلماذا يستاء المسلم اذا???

  • أحمد سليمان
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:00

    اسمعوا وعوا أن كل من تطاول على الله ورسوله وصحابة رسول الله فماذا يكون مصيره يا ترى عودوا إلى خرجات معمر القذافي وتطاوله على خالقه نسألك اللهم أن لا تسلط علينا الغرور والكبرياء والخيلاء إنه كبرياء الدولار والعياذ بالله

  • machi soukak
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:06

    au commentaire 60, tu as tout dis et resumé, bravo,
    ces arabes oublient que khaddafi etait le seul homme politique independant de' l'occident, et je le repete le seul, je m'arrete la

  • ابو علي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:23

    احببنا ام كرهنا فان الطريقة التي قتل بها الزعيم امعمر القدافي فانها طريقة همجية ما امر الله بها بل اوصانا باكرام الميت ودفنه لكن الله سبحانه قد ثار له بان اوقع الهمجة البرابرة في نزاع مابينهم يقتل بعضهم بعضا ….ومن هدا المنبر فان روحه عند الله وعلى المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الانسان ان تستجيب لهده الارملة والام المسكينة وتعمل على التدخل لتسليمها جثتي زوجها وابنها لتعمل على دفنهما في المكان التي ترضاه وفي نفس الوقت السماح لها بزيارة ابنها المسجون ومؤازرته الى ان يطلق سراحه

  • inssan
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:41

    انني لا اصدق بل ولم يسبق لي ان شاهدت قوما ابشع من الحيوانا ت هاذه المحاكمة البربرية الذي قام بها ثوار ليببيا اظهرت الوجه الليبي المتخلف الوحشي جراءالطريقة الا انسانية ,والله لا يليق ان يقتل انسان ليبي بهاذه الطريقة كان يمكن ان يحاكم بطريقة انسانية.
    وحوش مفترسة .

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 14

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة