أوربَا تبحثُ سبل صدِّ بابها الجنوبِي فِي وجه المهاجرِين الأفارقة

أوربَا تبحثُ سبل صدِّ بابها الجنوبِي فِي وجه المهاجرِين الأفارقة
السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:00

لمْ تهدَأُ بعدُ العاصفة، التِي أثارها مصرعُ المئات، إثرِ غرقِ قاربٍ قبالة سواحل لامبِيدُوزَا. كان يقلُّ بداية الشهر المنصرم، مهاجرِين أفارقة، آل حلمهم الأوربِي إلى نهايةٍ مأساويَّة.

فبين عتابِ إيطاليَا، لدول الاتحاد الأوربِي، على خلفية تركها وَحيدة فِي وجه العاصفة، بالنظر إلى وقوعها جغرافيَّا في جنوب القارة العجوز، الذِي يشكلُ معبرًا إلى باقِي الدول الأوربيَّة، ودعواتٍ إلى مزيدٍ من التنسيق مع دول جنوب المتوسط، التِي لا زالتْ تخوضُ مساعيَ دؤوبة إلى استعادة الاستقرار فِي أعقابِ “الربِيع”يخرجُ مدير معهَد روبرتْ شرمان، جون دومينيك جيوليانِي، بقراءة يتلمسُ فيها سبل كبح توافد المهاجرِين على أوربَا.

يرَى جيُوليانِي فِي مقالٍ لهُ، نشرَ بصحيفة “لُومُوندْ الفرنسيَّة”، أنَّ أُوربَا فِي حاجةٍ إلَى ساكنة تقومُ انحدارهَا الديمغرافِي. لأنها باتت غير قادرة على استقبال المزِيد من المهاجرِين السريين الذِين ييممون شطرها، ليستقرُّوا بضواحِي مدنها، أوْ يغرقُوا، قبل تحقق حلمهم الأوربِي، فِي عرض البحر.

بحيث يتَحتمُ على فرنسا، وفقَ المتحدث، أنْ تأتِي إلى المجلس الأوربِي المزمع عقده، في الرابع والعشرِين والخامس والعشرِين، من أكتوبر الحالِي، برؤية واضحة تساهم بالملموس فِي بحث الإشكال.

مدير معهد روبرت شرمان، أوضحَ أنَّ عدة خياراتٍ ستكون أمامَ اللجنة، أولها أنْ تنظم عملية إنقاذٍ واسعة. أوْ أنْ ترفع من قيمة المساعدات الماليَّة المقدمة إلى الدول المعنيَّة، علاوةً على خيار تعزيز إمكانيَّات معهد ” Frontex” المكلفة برصد المهاجرِين السريِّين وإيقافهم فِي الحدود.

بيد أنَّ مسعَى رصد المهاجرين السريين وكبح جماح طموحهم إلى دخُول أوربا، عند الحدود، عبر دعمِ “فرُونتِيكسْ”، يصطَدمُ بإكراه عدمِ تصويتِ فرنسَا على ميزانيَّة الوكالة ، لكونها تتضمنُ رفعًا لِما تساهمُ به من نفقات. زيادةً على وجود مساطر معقدة، وعبثية تسمُ الجهاز القضائِي. وحرب مصالح، وضعف فِي تنسيق الجهود.

العوامل المذكورة تنذرُ مصيرَ أيَّة بعثة أوربيَّة، على النحوِ التقلِيدي، بِالفشل، فورَ ملاقاتها إكراهات بيروقراطية بشرية يصعبُ تحديد المسؤول عنها.

سيما وأنَّ البعثاتِ المدنيَّة للاتحاد الأوربِي أضحتْ تتعرضُ أكثر فأكثر للانتقاد. منْ أولكسْ فِي كوسوفُو إلَى “أوكَابْ نوستُورْ” فِي الصومَال. دون إغفَال بعثة “أوبَام” فِي ليبيَا، التِي عهدَ إليها بالمساعدة على تأمين الحدُود الليبيَّة، وتنتظرُ فِي فندقٍ بطرابلس، منذُ مدة بدءَ مهامهَا.

من جهته، اقترح رئيس المجلس الإيطالِي، عمليَّة “عسكريَّة إنسانيَّة”، يرى مدير معهد روبرت شرمان، أنَّ تنزيلها فِي فرنسَا لا يزالُ صعبًا، كما هو الشأنُ بالنسبة إلى التوجه نحو العمل بتحرك الدولة فِي البحر، بنجاعة وفعاليَّة، من خلال للربط بين إمكانيات الإدرات المدنية المعنية وبينَ الإمكانيَّات المهنيَّة والتجهيزات البحريَّة.

وما يمكنُ أنْ تقومَ فرنسا، حسب جيوليانِي، استنَادًا إلَى ما راكمتهُ من تجارب في المجال، هو أنْ تتقدم بعمليَّة أمنيَّة بحريَّة، تنسق ما بين بعثات الإنقاذ وجهود حماية حياة المهاجرِين.

فالتعاطفُ الحقُّ مع مصير ضحايا الهجرة، وفقَ المتحدث، يستدعِي العمل على اجتثاث جذُور الهجرة السريَّة عبر البحر. ما دامتْ أوربَا، فِي الوقتِ الراهن ذات شرعيَّة، فِي التحرك على مستوى نقاط انطلاق “قوارب الموت”، التِي تسائِلُ المجتمع الدَّولِي برمته.

فِي هذَا الصدد، أظهرتْ كل من الجزائر والمغرب، حسب جيوليانِي، نجاعةً فِي التصدِي لظاهرة الهجرة المنظمة، في الوقت الذِي أخفقتْ تونس وليبيا، في الأمر، بسبب الإمكانيَّات، أوْ الإرادة السياسية بالبلدين.

وهو ما يستدعِي حسب الباحث، أنْ تكون المساعدات الأوربيَّة لدول جنوب المتوسط مشروطةً بمدَى التزامهَا في التصدِي للهجرة السرية وللشبكات الإجراميَّة.

فمن الممكن، يقول الباحث، اقتراح تعاون ملموس، بين شمال المتوسط وجنوبه، عبر دوريات بحريَّة مشتركة، بالقرب من السواحل التِي ينطلقُ منها المهاجرُون، بعد ضمان التمويل والتكوين اللازمين، للتعاون.

ويتقرحُ الباحث فِي بسطه لفكرة تعاون طوعِي بين مجموعة دول، من أجل مكافحة الهجرة السريَّة، عمليَّات موسعة في المتوسط، تحترمُ قانون الإبحار، وميثاق الأمم المتحدة والمواثيق الدوليَّة المتعلقة بالمعاملة الإنسانية، من أجل إيجاد مقاربة شاملة توفقُ بين الوسائل العسكريَّة والأبعاد المدنيَّة لعمليات الحيلولة دون تدفقِ المزيد من المهاجرين صوب “الفردوس الموعود” بأوربَا”.

‫تعليقات الزوار

19
  • L'UNION EUROPÉEN
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:22

    L'UNION EUROPÉEN désire un GENDARME qui surveillerait ses frontières du sud,sans participer au Cout exorbitant de ces opérations de sauvetages en mer

    L’Épineux dossier de régularisation de plusieurs milliers de sub-sahariens se trouvant depuis des années sur le sol marocain été un message envoyé aux européens pour s'impliquer d'avantage dans cette catastrophe humaine et éviter renouvelle tragédies

    Le Maroc débourse des sommes colossales pour faire face a ce déluge d'immigrés qui arrivent par les frontières algérienne et traversant vers le Maroc facilement

    Pour combattre et lutter contre ce fléau d'immigration clandestine le Maroc devrait exiger une aide matérielle et financière,car ces opérations coutent très cher aux contribuables marocains

    Dans le cadre du statut avancé qui a été signé entre le Maroc et l'union européen une enveloppe financière conséquente devrait être attribué au Maroc qui est en ordre de bataille depuis des décennies

    Le Maroc prend un risque a régularise

  • bencheikh
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:30

    اوروبا تتنصل من تاريخها اﻻستعماري اﻻسود ، عملت على تفقير القارة السمراء وتركتها لمصيرها المجهول ،اتمنى ان لا تجعل منا دركي الحدود. فاﻻزمة فعلا تفاقمت مع وفود اﻻف الافارفة للمغرب .

  • kamal
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:31

    le maroc gendarme et l algerie vache laitiere et vraiment les deux pays sont stupides et les europeens voient que leurs interets

  • frifra
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 02:16

    si le maroc laissait les immigres rentrer a celta et melilla les espagnols seront obliges de quitter les villes

  • Nobody
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 02:16

    Que ce soit le maroc, premiere victime directe de ces invasions, ou l algerie passoire, qui aide a ce grand deferlement, le maroc se Doit de se debarasser de ces clandestins qui ne font qu enfoncer ce pays dans une bourbe infernale. On ne dispose que D un makhNEZ toujouars pret a matraquer son peuple Mais jamais pour le proteger….ces clandestins doivent etre refoules aux frontieres et rendre a ce oays sa dignite largeMent trainee dans la boue…l algerie , a mon avis, demontre un peU plus de responsabilite en ce sens, et pendant ce temps la, le pauvre peuple paye la facture salée Et continuera de defrayer en silence ET DEVIENDRA de plus en plus miséreux…

  • الله اكبر
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 02:24

    اصبحت القارة الافريقية مكان الفقر والجوع والأوبئة والحروب الاهلية.. وهذا كله بسبب المشروع الاستعماري الاروبي للقارة الذي لم يتركها حتى خلف فيها حروب و نزاعات حدودية و عشش فيها لانضمة استبدادية ..
    للمعلومة دراسة امريكية تقول ان الامريكيين ينفقون على حيوناتهم الالفة اكثر من ثلاتة ملايير ونصف سنويا وهذا الرقم يستطيع ان يوفر لغداء لاكثر من 60 مليون طفل جائع في القارة الافريقية .

  • Mohamed Aboq
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 03:21

    There is an easy solution between morocco,& Europe? There must be a strong convention between Europe,& morocco because this operation needs too much money by opening jobs for everybody without any discrimination,& morocco will be better than Europe! I can feel this ,& we will make profit of the low cost of workers because they are humble,& refuse any kind of luxurious life by respecting god's rules& reject any devilish,& satanic life full of adultery,& corruption!
    Mohamed aboq

  • Halima Ibrahim
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 05:17

    إذا بدأت أوروبا الغنية جداً،تصدي عنها المهاجرين الغير الشرعيين بدعوة أنها لم تعد قادرة عن استيعابهم، فكيف للمغرب الفقير[الذي أصبح حكامه يكررون للمغاربة(ليضعونهم أمام الأمر الواقع)،هذه الجملة المملة "المغرب لم يعد بلاد العبور أصبح بلاد الإقامة". منذ متى؟ و من سمح لهؤلاء الأوباش أن يقيموا في بلادنا؟] أن يحل هذا المشكل؟ رغم الأزمة الإقتصادية العالمية استطاعت إفريقيا السوداء أن تسجل نمواً أحسن من المغرب و ازدادت الإستثمارات الأجنبية،و خلق مناصب الشغل. لماذا إذن نقبل بهؤلاء الخارجين عن القانون و هم في استطاعتهم البحث عن العمل في بلدانهم؟ أم أنهم لا يملكون أي مهارات تستفيد منهم دولهم؟ هي تقوم بتطوير اقتصادها و تنميته، و المغرب(ثامن إقتصاد في إفريقيا)الذي لا يستطيع أن يقدم لنصف سكانه لا السكن اللائق ولا التغطية الصحية، بما فيها الدواء للأمراض المزمنة مما يؤدي إلى الموت المحتوم و لا المدارس..إلخ، يتطوع للعب الشرطي و رجل النظافة لأوروبا. مؤخراً برهن اخلاصه في العمل عندما أوقف 300 مهاجراً من دخول سبتة. ماذا سيفيدنا بقاؤهم عندنا يا حكامنا الجبناء المستسلمين الذين لم يعودوا يعرفون كيف يقولون"لا"?

  • خالد
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 06:36

    يجب إعادة النظر في السياسات الإقتصادية الدولية وتخصيص جزأ من أرباح الشركات لإنهاء الصراعات وإحلال الأمن بدول الجنوب أولا ودعم المشاريع الصغرى والمتوسطة والتعليم والصحة وليس اعتبار دول الجنوب فقط أسواق للربح المادي يجب تخصيص جزأ من أرباح الشركات لتأهيل الشباب وتلقينهم التقنيات خصوصا الزراعية والفلاحية لتحقيق الأمن الغدائي والصحي قبل كل شيء لأنه الأساس بعد تأهيل الأمن والشرطة ..

  • Yusuf
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 09:11

    Pourquoi ces africain n'arrive pas a faire quelque chose pour eux, même quant ils arrive à trouver place en Europe ,ils ne travaille pas,ils ne font que manger et critiquer ,
    Pour moi il faut qu ils reste chez eux ,
    Ces des pareceux,fainéant ,incapable ,des muscles pour rien ,et rien dans la tête

  • ايوبي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 10:59

    اذا كانت اوروبا تبحث عن سد ابوابها امام الافارقة فلترفع يدها عن خيرات افريقيا من ذهب وفضة وبترول والماس . ثانيا فلا تتدخل في تنصيب اي من الزعماء الافارقة ولا تتدخل في حقوق الانسان في افريقيا ولا تتدخل في محاربة الارهاب في افريقيا. فتدخل اوروبا في الرئاسيات الافريقية ليس من اجل الافارقة ولكن لتنصيب احد اذرع اوروبا في افريقيا ليسمح لها بنهب الثروات .
    انتم ايها الاوروبيون تريدون من الافارقة الجلوس في بلدانهم في حين ان اموالهم تهرب اليكم ؟ هذا نسميه استعمار عن بعد .

  • الصحراوي المغربي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:41

    انتم ترمون مواطنين ان ظبتموهم غير مقيمين غير شرعيين وترحلونهم والان نجعلون منا دركي بالمجان.وفي تقاريركم تتهموننا في المغرب باننا نعامل المقيمين الغير الشرعيين بالسوء .
    اقول ان اردتم العظف عليهم نسمح لهم بالمرور عندكم والا ساعدتمونا بالطائرات والدركيين والمال ووو لتلبية مبتغاكم.

  • Rahima
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:49

    فرحااانين حيث المغرب قدر يمنع الحراكة من المشي لاوروبا
    ولكن فين كيبقاو
    راه حنا اللي كنتبلاو بهم
    وزايدينا حتى دوك الجمعيات ديال الطماعين اللي كياخدو الفلوس باش يورطوا المغرب
    راش ا عباد الله قارة اوروبا كلها ما قداتهومش المغرب مسكين ايقدر عليهم
    راهم من دابة شي اعوام قليلة ايوليو مليار
    يدبرو لمحاينهوم يرجعو لبلادهوم
    المغاربة اللي يقدرو يعملوه هو يديروهوم في الحبس حتى يرحلوهم في الطيارة لبلدانهم
    علاش الحبس. لانهم ما احترموش القانون

  • Bihi
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:03

    Lmaghrib hzou lmaaa ! ! Même l'Europe avec tous ces moyens ne peut arrêter cette invasion africaine alors comment fera un petit pays pauvre comme le Maroc ??? C'est la mort de la nation marocaine historique (les marocains de souche) tout simplement. On sera envahi de plus en plus par un TSUNAMI africain qui n'a pas de fin.Au lieu de régler le problème de l'immigration dans les pays d'origine de ces immigrés (les pays emmetteurs) l'europe et ses associations locales gauchistes qui prétendent les droits de l'homme , font pression sur le Maroc pour regulariser les clandestins africains et les garder che lui.Nous sommes entrain de vivre un grand REMPLACEMENT de population marocaine par des POPULATIONS AFRICAINES:un génocide qui ne dit pas son nom.Les associations de droit de l'homme nous lavent nos cerveaux pourqu'on accepte cette invasion et ce genocide de notre peuple.Dites NON à tout ça et laisser les clandestins rejoindre l'Europe car c'est elle la responsable de cet exode des africai

  • attention
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:25

    الاوربيون يا مسيري المغرب يبحثون عن مصالحهم فاستوعبوا الدرس الافارقة لا نريدهم ببلدنا يمكن رصد ميزانية لحماية الحدود التي يتسللون منهاوطردهم اوربا لا تريدهم فلا تجعلوا المغرب مزبلة لافارقة همجيين يكفي هجومهم على بلدان الاخرين ويطالبون بحقوق بها ونساؤهم ما ان يفرغ رحمها حتى تملؤه بجنين اخر وافين زايدين بانسان اخر ام لاستدرار عطف المنصمات الانسانية هاهم تعبوا من عقلية الافارقة الانتهازية والاتكالية والتسولية اش غادير بهم اوربا بالمغرب احتلوا غابات وشقق المهاجرين المغاربة وعصاباتهم خاصة النيجرية اخطر العصابات عالميا فيا حاكمي المغرب تعيشون بقصوركم كمتفرجين وتركتم بلدنا يحتله همج حتى نصبح غرباء نحن من نعاني من عجرفتهم والا سنطردهم بايدينا ولتذهب حكاك الانسان للجحيم كل يدافع على مصلحته والافارقة يجب ان يفهموا حتا حد ما باغيهم ولا قابلهم فليبقوا ببلدانهم ومنضمات المشجعة لهم فلتاخذهم عندها

  • علق
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:46

    بعدما سرقو ونهبوا ثرواتنا وقبل خروجهم نصبوا خونة طغاة, في كل عام يتبجحون علينا بأعياد الإستقلال المصطنعة, يعملون تحت إمرتهم مقابل إستمرارهم في حياة الرفاهية اللتي إعتادو عليها, أتو على الأخضر و اليابس فلم يتبقى للمستضفين إلا المغامرة فى عرض البحر بحثا عما سرق منه إن تمكن من إدراكه…

  • DANGER PUBLIQUE
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 18:37

    Chers Citoyens, il est temps de se réveiller de votre sommeil, pensez à l’avenir de nos enfants et de notre cher pays, ne pas vous laisser avoir par l’argent des Européens, cet argent doit servir ces illégaux africains dans des programmes de développement dans leur pays d’origine. Ces illégaux arrivent avec leurs maladies, leurs problèmes sociaux et envahissent la terre dont nos Martyrs ont sacrifié leurs vie pour défendre sa souveraineté, Il est urgent et aussi un devoir patriotique pour nous tous de nous mettre debout mains dans la mains pour mettre fin à ce danger publique si non on va payer un prix très cher dans le future. Le printemps africains va avoir lieu dans les années avenir, le Maroc va être inondé dans un tsunami des africains sub-sahariens. Laissez tomber les sentiments, On ne doit pas être complice de ces activités criminelles car ont beaucoup à perdre et nous devons veiller à notre sécurité nationale, L’APPLICATION DE LA LOI DE ZERO TOLERENCE.
    Compatriote Marocain.

  • غير دايز
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 03:07

    أروبا تسعى إلى صد المهاجرين السريين بينما تطالب المغرب بتسوية وضعهم وإعطائهم كافة حقوق المواطنة وعدم تهجيرهم أو صدهم!!! غريب أمر الديمقراطية الغربية المتناقدة وغريب أمر جمعياتنا لحقوق الإنسان التي أضحت تفكر في حقوق المهاجرين أكثر من حقوق المغاربة المغلوبين على أمرهم وأننا نعيش في النرويج!!!

  • غير دايز
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 03:33

    إن بقي المغرب لحاله يلعب دور الدركي لإحتواء جميع المهاجرين السريين دون إتخاد قرار إنفرادي بتجيرهم وصدهم على الحدود سنرى يوما ما رآه الليبيين خلال الثورة حيث كان أفارقة جوب الصحراء أول من حمل السلاح وإنقلبوا على الشعب بالقتل والنهب والإغتصاب كما لا يجب أن ننسى أن جلهم فارين من بؤر التوثر ومن بينهم مرتزقة وعصابات لهم باع طويل في الحروب الأهلية والنصب والإحتيال فارين من قبضة العدالة. هذا الواقع وليس عنصرية كما يدعي البعض لأنني في المقابل أرحب بإخواني المهاجرين بوضعية قانونية. يكفي فقط مشاهدة البرامج الوثائقية حول الحروب الأهلية بإفريقيا على اليوتيوب لتقفوا على مدى خطورة ما ينتظرنا إن لم يتخذ المغرب موقف حازم ولا تنتظروا خيرا من هؤلاء فأغلبهم يفضلون أبسط الطرق لكسب المال لتحقيق أحلام الرفاهية على طريقة الأمريكيين السود لذلك لا يجدون أبسط الطرق سوى في السرقة، النصب، الدعارة، الإتجار في المخدرات…كما لا يخفى عليكم أنهم يمتلكون حانات سرية في عدة مدن كبرى نشطة في الدعارة دون التحدث في ما يحمله ذلك من أمراض فتاكة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين