24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | خبير: اسبانيا لن تمنح جنسيتها لمُبدِّلي دينهم لمخالفة الدستور

خبير: اسبانيا لن تمنح جنسيتها لمُبدِّلي دينهم لمخالفة الدستور

خبير: اسبانيا لن تمنح جنسيتها لمُبدِّلي دينهم لمخالفة الدستور

بين ما نشرته أخيرا مواقع إلكترونية اسبانية بخصوص "تسهيلات للمسلمين الراغبين في الحصول على الجنسية الاسبانية مقابل تغيير دينهم"، وبين نفي حكومة ماريانو راخوي للخبر ذاته، ينبعث الجدل من جديد حول المساطر التي تتبعها اسبانيا لمنح جنسيتها للمهاجرين، والقواعد الإجرائية المتبعة في هذا الشأن، وكذا الشروط والجهات المؤهلة قانونينا لمنح الجنسية الاسبانية لطالبيها.

ولعلّ ما فتح باب انتشار الخبر سريعا هو وجود آلية في اسبانيا تتسم بحرية التصرف في منح الجنسية لكل من رأت الدولة الاسبانية أنه مفيد للمجتمع الاسباني، مثل استقطاب علماء ومشاهير من الفنانين والرياضيين وغيرهم، مما تقدره الأجهزة الأمنية في صالح دعم أمن وصورة وإشعاع اسبانيا وتقدمها، وهي نفس الآلية التي استعملتها اسبانيا في منح جنسيتها إلى دانيال غالفان، مغتصب 11 طفلا مغربيا، الذي تعود أصوله للعراق، قبل أن تجنده المخابرات الاسبانية، ويصبح عميلا لها قبيل سقوط نظام صدام حسين.

صعوبة توقيع اتفاقية تعادي الجيران

وللإحاطة بهذه الأسئلة التي أثارت أخيرا جدلا إعلاميا، اتصلت هسبريس بالدكتور صبري الحو، الخبير في القانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الدولي للهجرة وقوانين الأجانب وحركية الأفراد من المجلس الأعلى للمحاماة باسبانيا، والذي استبعد إقدام اسبانيا على توقيع أيّ اتفاقية مع الكنيسة الكاثوليكية، لتسهيل منح الجنسية الاسبانية للمسلمين ممن يتخلون عن دينهم، وذلك لكون المادة 16 من الدستور الاسباني تضمن حرية الاعتقاد لكافة الفئات".

وأكد الخبير المتخصص في القانون الأوروبي للهجرة بجامعة سرقسطة، أنه يصعب على اسبانيا أن تُقدم على قانون قد يجعلها في عداء مع جيران الجنوب، في الوقت التي هي في حاجة إلى ثقتهم، كما أنّ الاتفاقية التي نشرت تفاصيلها بعض المواقع الاسبانية والمغربية ستكون محل نيل من طرف المحكمة الدستورية التي ستصرح بعدم دستوريتها، لأنها تتعارض والتزام اسبانيا في ضمان حرية الاعتقاد، وهو نفس الالتزام الذي كرسته في مصادقتها ونشرها للاتفاقيات الدولية التي تضمن ذلك الحق".

شروط اكتساب الجنسية الاسبانية

ولفت الحو، خلال بسطه للقوانين المنظمة لمنح الجنسية الاسبانية للمهاجرين، إلى أنّ الإطار القانوني المنظم لشروط اكتساب ومنح الجنسية الاسبانية، هو القانون المدني، وبالضبط الكتاب الأول المخصص للأشخاص في قسمه الأول المعنون بـ"الاسبان والأجانب" في المواد من 17 إلى الفصل 28.

و"بينما تكلفت المادتان 17 و18 بإعطاء تعريف من هم الاسبان الأصليين الحمل والحيازة والاستعمال بسند صحيح، فإن المواد الموالية، وخاصة 19 و20 تتحدثان عن تحديد تاريخ بدء سريان الجنسية الاسبانية للمتبنى الأجنبي، ما دون سن 18 سنة من طرف اسباني الجنسية الأصلية، بتاريخ التبني مباشرة"، يورد الحو في تصريحه لهسبريس.

الخبير بالدولي في الهجرة الدولية، أضاف أنّ نفس المادتين أي 17 و18 تتحدثان عن استدراج المتبنى لإمكانية وحق التخلي عن الجنسية الاسبانية داخل أجل سنتين من تاريخ التبني، علاوة على سردها للإمكانيات المتاحة لأطراف معينين لممارسة حق التخلي عن الجنسية الاسبانية.

أما الفقرة -أ- من المادة من21 من القانون المدني الاسباني فقد أكدت أنّ الجنسية الاسبانية التي تكتسب عن طريق رسالة التجنيس بواسطة مرسوم ملكي، تكون عندما يكون للمعني بالأمر ظروفا استثنائية، بينما تتحدث الفقرة - ب- أنّ الجنسية الاسبانية تُكتسب أيضا عن طريق الإقامة، وبواسطة وزير العدل، والذي له حق رفضها بسبب النظام العام أو اعتمادا على المصالح الوطنية.

وبالنسبة للمادة 22 من نفس القانون المدني، فهي تفرق بين مُدد الإقامة التي تسمح للمعنيين بالأمر بتقديم الطلب، وهي نفس المادة التي حددت مبدئيا مدة عشر سنوات، وخفضتها إلى خمس سنوات فقط للحاصلين على وضع لاجئ، وإلى سنتين لمواطني الدول الابيرو أمريكيين وأندورا والفلبين وغينيا اكواتوريال والبرتغال، وسنة واحدة بالنسبة للأجانب المولودين في اسبانيا، ولأحد الزوجين طرفه الآخر اسباني.

الحو، ضمن شرحه للمواد التي تُعتمد لمنح الجنسية الاسبانية للأجانب، أكد أنّ المادة 22 جذبت اهتمام جمعيات المهاجرين من عدة بلدان متعددة ومختلفة منها المغرب، الذين هاجموها ووصفوها بأنها تمييزية اعتمادا على التفريق بين الأجانب في مدة الإقامة المُلزم قضاؤها، قبل اكتساب حق تقديم طلب الجنسية اعتمادا على جنسيتهم الأصلية ووضعهم، إذ جعلت مدة غير المستثنين من اللاجئين المحدد لهم خمس سنوات ودول أمريكا الجنوبية، التي تربطهم روابط تاريخية وثقافية باسبانيا في سنتين.

وأضاف الخبير أنه بدون الخوض فيما تقرره المواد 23 المخصصتان للحديث عن الأسباب المشتركة للمصادقة على الجنسية، من قَسَم ووعد بالإخلاص والوفاء للملك، واحترام الدستور والقوانين، وتصريح المعني بتخليه وتنازله عن جنسيته السابقة، وتسجيل الاكتساب والمنح بالسجل المدني الاسباني، وحديث المادة 24 و25 عن أسباب فقدان الجنسية الاسبانية، فإنه تجدر الإشارة إلى كون الأشخاص الذاتيين ليسوا الوحيدين القابلين لاكتساب الجنسية الاسبانية، بل إن حق اكتسابها يمتد إلى من لهم الصفة المعنوية مثل من لهم الشركات والمنظمات والجمعيات المعترف بها من قبل القانون ولها موطن باسبانيا.

آليات منح الجنسية الاسبانية

وعلى ضوء المقتضيات القانونية المشار إليها ـ يضيف الحو ـ يتضح أن القانون الاسباني يتوفر على آليتين لمنح الجنسية الاسبانية، إحداها تتم بواسطة رسالة التجنيس عن طريق إصدار مرسوم ملكي لأشخاص في وضعية استثنائية دون تحديد حصري لهذه الظروف، لربما عن قصد لترك حرية التصرف والتقدير للحكومة الاسبانية.

وتابع الحو بأنه "قد يندرج ضمن هذا الإطار على سبيل المثال استقطاب علماء ومشاهير من الفنانين والرياضيين وغيرهم من ما قد تقدره الأجهزة، ومنها الأمنية في صالح دعم أمن وصورة وإشعاع اسبانيا وتقدمها".

وتخضع مساطر منح الجنسية الاسبانية لغير مواطني البلد لآلية ثانية، وهي المسطرة العادية والمرتبطة بقضاء الأجنبي لمدة معينة ومحددة بمقتضي القانون، وبالنظر إلى جنسية بلده الأصلي، ومكان ولادته.

ومن تم، يقول الحو، فالمغربي المقيم بصورة مستمرة لمدة عشر سنوات، وفي وضعية إدارية قانونية، أي المهاجر الذي يتمتع برخصة إقامة قانونية طيلة المدة المذكورة، يحق له طلب الجنسية الاسبانية، وتنخفض تلك المدة بالنسبة للطفل المغربي المزداد في اسبانيا ويوجد أحد أبويه في وضعية إدارية قانونية، ونفسها بالنسبة لمغربي أو مغربية زوجها أو زوجه اسباني..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - البوهالي محمد السبت 02 نونبر 2013 - 02:20
برافو يا حكومة إسبانيا , لا أمان في من لا أمانة له
سؤال إلى الشعب الإسباني الراقي هل تقبلون بمن غدر روحه, بينكم .
الصراحة حينما قرأت الموضوع الأول , فرحت وقلت في نفسي ولاد بورقعة جنو وحنو إلى عصر ألفونسو وإزابيلا .
بفصل الله وفضلنا , الأولى لأن أرواحكم أسلمت رغم تثليتكم والثانية بفضل ما وصلنا إليه بالإسلام .
حتى أصبحتم تتجرأون على الماما في مهدها البروتستانتي بسفنكم ,أوباما تصنت على الأجنة في بطون أمهاتهم ولم بتجرأ على الماما
2 - مغريبي من برلين السبت 02 نونبر 2013 - 02:30
وانا نقوليك عافاك شد عليينا غا اسبان ديالك يقعدو في بلاادهم راه هجمو علينا هنا في المانيا وجنسيا ديالك كولها مع سباكتي انا داك بلااد كندوز عليها غير باش نقضي حاجتي في مرحاض ولاان اعتبروها كذلك تحيا المانيا شعبا وكدولة ديال صح
3 - istiqlali السبت 02 نونبر 2013 - 03:05
Ce salut es d'abort d'hitler et musolini!!!!!ou est ce quils sont les défonseurs des droits de la cohabitation et de l'anti sémitisme.
4 - R&D السبت 02 نونبر 2013 - 03:20
لهم ألحق أن يهبو جنسيتهم لمن يشاءو و ينزعونها من من يشاءو لا دخل لنا في شؤونهم الداخلية واضاعت الوقت فلدينا ما يغنينا عن ذلك
5 - yassir السبت 02 نونبر 2013 - 05:17
كنت أول من كدب الخبر.
و أشرت إلى أنها كدبة فقط على أحد مواقع الإنترنت.
لكنكم لم تنشروا ردي وقتها لأنه خالفكم الرأي.
فهل سوف تنشرون ردي هذا كإعتدار ممنكم على عدم نشر ردي الأول ؟
6 - ahmed ahmed amin السبت 02 نونبر 2013 - 08:43
نحن هنا في اسبانيا لا علم لنا بما قيل وان هناجدل حول هذه القضية ولا احدمن وسائل الاعلام الاسباني نشر شئا او حتى اشارالى ذلك فاذا كان هذاقد حدث فان هذا تصرف شخص فردي من بعض الكنائس ولا علقة له بالمسؤلين ثم ان الذي كتب هذا فيماسبق جا هل ولااشكال بطبيعة القوانين الاسبانية فاسبانيا دولة لا يكة ولا تعترف بدين فكيف لها ا ن تضحي من اجله فلا اظن ان اسبانا يهمها شؤون دينها وما سبق لها ان خصصت ولو دقيقة واحدة في برلمانها للتحدث عن الدين فذلك بالنسبة لها تضييعا للوقت *
7 - مغربي مقيم في اسبانيا السبت 02 نونبر 2013 - 09:29
لم يسبق لأي جريدة مغربية أن نشرت نص الاتفاقية لأنها لا توجد أصلا.
أقول للمحامي الحو أن حكومة اسبانيا لا يمكنها أن تمنح الجنسية الإسبانية لمن تشاء بل هناك مسطرة دقيقة متبعة ودقيقة وناذرا جدا ما تمنح الجنسية لشخص لا يقيم في اسبانيا. خلال العشرين سنة الأخيرة، منحت الجنسية لثلاث أشخاص يعيشون خارج اسبانيا وكلهم من الذين قضوا أكثر من ثلاثين سنة في العمل في معاهد وسفارات اسبانية.
غالفان لم تمنح له الجنسية مباشرة بل يقيم في اسبانيا منذ أواسط التسعينات وكان يعود الى العراق|، وفق تحقيق الصحافة الإسبانية، وتزوج اسبانية، وهذا يمنحه الحق في تقديم الجنسية سنتين بعد الزواج، بالفعل كانت له تسهيلات بسبب الخدمات الاستخباراتية.
الملك في اسبانيا لا يمكنه نهائيا منح الجنسية، فالدستور لا يخول له ذلك.
8 - مهاجر من اسبانيا السبت 02 نونبر 2013 - 10:05
جاء في التقرير مايلي :
وأضاف الخبير أنه بدون الخوض فيما تقرره المواد 23 المخصصتان للحديث عن الأسباب المشتركة للمصادقة على الجنسية، من قَسَم ووعد بالإخلاص والوفاء للملك، واحترام الدستور والقوانين، وتصريح المعني بتخليه وتنازله عن جنسيته السابقة.
ماذا يعني تصريح المعني بتخليه وتنازله عن جنسيته السابقة ؟فالكثير ممن حصلوا على الجنسية الاسبانية من المغاربة لايزالون يعتبرون انفسهم مغاربة بدعوى البيعة التي تربطهم باهذاب العرش في المغرب .
لمن له شيء من الايضاخ فليتفضل مشكورا لابرازه لان العديد من المغاربة مقبلون على طلب الجنسية .وان كان هناك ايظاح شرعي حول جواز اوعدم جواز طلب الجنسية الاسبانية وشكرا .
9 - rifi walakin amazighi السبت 02 نونبر 2013 - 10:10
هذا ما ؤسميه أﻷخبار الحقيقيه. أما إشاعات الصالونات فتاريخ صﻻحيتها قصيره.
المسلمون يعتقدون أن العالم كله منشغل بهم. و الحقيقه أنه ﻻ يبالي بهم أحد.
10 - ميم السبت 02 نونبر 2013 - 10:24
المسيحية تعتنق اسبانيا او غير اسباني هؤلاء يريدون الفلوسة ولاكن استنجد غريق بغريق اسبانيا معندها والو لي بغ يتمسح اعلق الصليب فدارو ويعبد المثلث الم ترو وقاحة الدراري الصغار؟
11 - adil alif bayna 9olobona السبت 02 نونبر 2013 - 10:55
انا كمواطن مغربي مقيم بالديار الايطالية........اقول في هذا الموضوع ان شروط منح الجنسية الاسبانية غير معقول وان هذه الاخيرة لا تنفع و لا تضر.... و كما يقول المتل الشعبي المغربي .....كون كان الخوخ يداوي كون داوى راسو.....الشباب الاسباني يهاجر الى شمال اروبا من اجل لقمة عيش.....باش نفعاتو هذه الجنسية......لان نحن مهاجرين ونعرف ضروفهم ونساير اوضاعهم....وتمنى من الله العلي القدير ان ينصرنا و يوفقنا الى الخير........ والحمد لله رب العالمين.
12 - mostafa-esp السبت 02 نونبر 2013 - 12:18
ا نا طلبت الجنسية الاسبانية و قريبا ساحصل عليها و اؤكد انه لا وجود لهذه الادعاءات.اسبانيا دولة علمانية فكيف يمكنها فرض هذا الشرط.و اقول للمغربي من برلين ان المانيا للالمان فقط و اتمنى من اوربا ان تطرد كل مهاجر غير متحضر مثلك.على الاقل اشكر اسبانيا لانها وفرت لك مراحيض بالمجان لتقضي حاجتك.
13 - m.espana السبت 02 نونبر 2013 - 12:49
جوابي للاخ من المانيا كلنا مهاجرين والرزق على الله وللي فيه الخير كون دارو فبلادو
14 - مهاجر من دبي السبت 02 نونبر 2013 - 13:21
انه العجب اسبانيا وفي عز ازمتها وهنالك من يتسارع من اجل ان يحصل على الجنسية مقابل ان يبدل دينه ويعتنق دينة باطلة يتركتها الكثير من المسيحيين والحصول الله يعز الامارات العربية المتحدة دين ودنيا
15 - Maghribi السبت 02 نونبر 2013 - 13:28
بالله عليكم يا اخواني وهل اسبانيا بلد يمكن ان يعتز الانسان بحمل جنسيتها...!!! ولاد بورقعة السبليون والبرتغال والطاليان واليونان... هم فقراء اوربا ويعيشون على المساعدات التي يقدمها لهم الاتحاد الاروبي (خصوصا المانيا وفرنسا)وفوق هذا تجدهم اكثر الشعوب عنصريتا...انصح اخواني الراغبين في الهجرة باختيار بلد يستحق فعلا الهجرة اما بلدان مزاليط اوربا فمن الافضل البقاء في ارض الوطن ومن يعمل بجد في المغرب يصور رزقه...والف مرة احسن من حياة الذل والحكرة مع الحقيرين السبليون والطاليان...اليوم لم يعد من شروط النجاح هو الهجرة فبرغم الصعوبات من له روح التحدي والعزيمة والرغبة في النجاح يمكن ان يحقق مراده في بلده.
16 - moha السبت 02 نونبر 2013 - 15:18
إلى الأخ صاحب التعليق رقم 8 :
كتوضيح على تساؤلك أسرد عليك تجربتي الخاصة أنا مهاجرمغربي بإسبانيا و حاصل على الجنسية الإسبانية و كان لديّ اعتقاد بأن الحصول على الجنسية الإسبانية لا يتعدى كونه جنسية تضاف إلى الجنسية الأصلية للمهاجر أو على الأقل هذا ما قاله لي من سبقني من المجنسين لكن و بعد حصولي على الجنسية و ذهابي لإتمام الإجرءات الإدارية اللازمة لذالك فوجئت بالموظفة تضع أمامي ثلاث أوراق للتوقيع عليها فقالت هذه للملك و هذه للدستور وهذه تنازل عن جنسيتك فقلت لها أنا أريد جنسية مزدوجة فقالت ليس بين المغرب و اسبانيا اتفاق و هذا فقد ممكن مع مجنسي جنوب أمريكا و لما قلت لها كل من أعرفهم من المجنسين لديهم جوازات مغربية فقالت نحن نراهم إسبان فقط و للمغرب الحق في اعتبارهم مغاربة فهو دولة مستقلة لا نجبرها على الإلتزام بقوانيننا....
17 - yassir السبت 02 نونبر 2013 - 15:30
أخويا صاحب الرد 15
فقط للتوضيح لك
إيطاليا سادس أغنى إقتصاد في العالم . و دخلها آلقومي يعادل 3 أضعاف إقتصاد الوطن العربي المكون من 22 دولة.
راه جاتني الضحكة منين قريت دولشي جابانا و جورج أرماني و روبرتو كفالي و فيراري و بوكاتي و لامركيني و فيات و ألفا روميو
منين تردو ردو على حاجة تتعرفوها ماشي غير من أجل للهدرة
18 - experto السبت 02 نونبر 2013 - 16:04
حقا تمنح الجنسية بطريقتين . اﻷولى عن طريق رسالة التجنيس بمرسوم ملكي والثانية تحت اشراف وزير العدل ويمكن رفض طلبها وللمعني باﻷمر حق الطعن في قرار الرفض امام الغرفة الادارية بالمحكمة العليا.
19 - sargo السبت 02 نونبر 2013 - 16:10
إلى مغريبي من برلين
تتكلم كأنك ألماني لاتنسى عزيزي أن عدد كبير جدا من الالمان يقضون عطلتهم في إسبانيا
على الاقل إسبانيا وفرت لك مراحيض بالمجان لان البلد الذي تقيم به عليك دفع نصف أورو كي تدخل المرحاض
أنت سوى مقيم فقط عزيزي فلا تتكبر
20 - barça السبت 02 نونبر 2013 - 17:05
تعتبر إسبانيا دولة ديمقراطية ذات حكومة برلمانية في ظل نظام ملكي دستوري. وتعد إسبانيا من البلدان المتقدمة حيث أن اقتصادها تاسع أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، كما أن مستويات المعيشة مرتفعة جداً وتقع (في المرتبة العشرين على مؤشر التنمية البشرية)، وأيضاً في المرتبة العاشرة من حيث مشعر جودة الحياة في العالم في عام 2005.
21 - مشارك السبت 02 نونبر 2013 - 17:59
أودّ ان أوضح للمعلق رقم 8، انه لا داعي للقلق ادا كنت بصدد طلب الحصول على الجنسية الاسبانية. بالفعل ادا أردت الحصول على الجنسية الاسبانية يجب عليك التخلي على جنسيتك الأصلية (في هذه الحالة الجنسية المغربية)، لانه لا توجد اتفاقية للجنسية المزدوجة بين المغرب و إسبانية. ففي هذه الحالة، على التراب الإسباني ستعامل باعتبارك إسباني و في المغرب، ستعامل باعتبارك مغربي لان المغرب لم يغلع عنك جنسيتك الأصلية. على كل حال، هذه وضعية العديد من مغاربة الخارج المقيمين في دول لم يتم إمضاء اتفاقية للجنسية المزدوجة معها.
22 - meriem de españa السبت 02 نونبر 2013 - 20:01
اسبانيا خامس قوة اقتصادية في اوربا. وفرت العيش الكريم لالاف المغاربة وانا وحدة منهم,,انا زرت اوربا الشمالية والله اسبانيا بلد الخير الشمس البحر الطبيعة الخلابة خصوصا الشمال ...و انت في نضر الاسبان مجرد مورو حازق في المانيا,,ولو تكون فالمريخ مستواك في الحضيض وقد برهنت عنه بتعليقك..بحكم عملي في العقار اعرف المان اثرياء اقتنوا منازل باسبانيا ,..اما فلندا..السويد..النرويج فالاف منهم استقروا هنا ...انشري هسبرس ارجوك.
23 - mohamed amin balghouch الأحد 03 نونبر 2013 - 15:52
نحن هنا في اسبانيا لا علم لنا بما قيل وان هناجدل حول هذه القضية ولا احدمن وسائل الاعلام الاسباني نشر شئا او حتى اشارالى ذلك فاذا كان هذاقد حدث فان هذا تصرف شخص فردي من بعض الكنائس ولا علقة له بالمسؤلين ثم ان الذي كتب هذا فيماسبق جا هل ولااشكال بطبيعة القوانين الاسبانية فاسبانيا دولة لا يكة ولا تعترف بدين فكيف لها ا ن تضحي من اجله فلا اظن ان اسبانا يهمها شؤون دينها وما سبق لها ان خصصت ولو دقيقة واحدة في برلمانها للتحدث عن الدين فذلك بالنسبة لها تضييعا للوقت *
24 - sara الأحد 03 نونبر 2013 - 18:11
والله انا دفعت اوراق الجنسية من 6سنين زوجي اسباني مسلم وبنتي تحمل الجنسية الاسبانية حتى الان احصل عنها
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال