العبيكان: للمرأة ضرب زوجها دفاعا عن النفس

العبيكان: للمرأة ضرب زوجها دفاعا عن النفس
الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:15

بعد يوم واحد من إعدام سعودي أدين بقتل زوجته بعدما أوسعها ضربا حتى الموت، أفتى الشيخ عبد المحسن العبيكان المستشار بوزارة العدل السعودية بجواز رد المرأة عنف زوجها بعنف مثله دفاعا عن النفس، حتى لو وصل الأمر لقتله إن حاول قتلها، واستنفدت معه كل الطرق.


وقال الشيخ عبد المحسن العبيكان في تصريحات لـ”إسلام أون لاين.نت”: “يجوز للمرأة رد عنف زوجها بعنف مثله كدفاع عن النفس، فلو ضربها ضربته، بل ولو حاول قتلها فإنه يجوز لها قتله دفاعا عن نفسها، إن كانت هي الوسيلة الوحيدة لإنقاذ حياتها“.


وبين أن دفاع المرأة عن نفسها إذا تعرضت للعنف من زوجها يقع في حكم “دفع الصائل”، فـ”أي إنسان إذا صال عليه صائل كسبع أو حتى إنسان له أن يدافع عن نفسه، حتى لو وصل الأمر لقتل الصائل إن حاول قتله“.


وتابع: ودفع الصائل بما يندفع به مشروع، ولكن على أن يدفع عن نفسه وذلك بالأخف فالأخف.


وفي هذا الصدد أوضح العبيكان أن دفع الصائل له مراتب “أقلها الكلام والصراخ والاستنجاد بعد الله بالجيران، أو الاتصال لطلب النجدة، أو بالمعنيين من أجل أن ينقذوها، ولا رخصة لها إذا غلب على ظنها أنها ستنجو”، بحسب جريدة شمس اليوم الأربعاء.


العنف الحقوقي


وعلى الصعيد ذاته أجاز العبيكان للزوجة هجر زوجها في حال إذا مارس زوجها ضدها ما أسماه “العنف الحقوقي” بأن منعها بعض حقوقها الزوجية كالنفقة.


واستند في ذلك إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا ضرر ولا ضرار”، وقال: يجوز للزوجة الامتناع عن زوجها إذا كان يسيء عشرتها ويمنع حقوقها، ومن ذلك النفقة واستخدام العنف في معاشرته الزوجية“.


وتأتي فتوى العبيكان بعد يوم من إعلان وزارة الداخلية السعودية عن تنفيذ حكم الإعدام بحق مواطن أدين بقتل زوجته، بعدما أوسعها ضربا.


وأشارت الوزارة، في بيان الثلاثاء 21-10-2008، إلى أن إعدام عمر الوقداني تم في محافظة جدة، في منطقة مكة المكرمة، بعدما أدين بضرب زوجته حتى الموت، “بسبب مشكلة عائلية“.


ورغم تحذير حقوقيين وخبراء مؤخرا من تزايد العنف ضد المرأة بالمجتمع السعودي فإنه لا توجد إحصاءات دقيقة تحدد حجم ذلك العنف، فيما برزت مؤخرا تحذيرات من وجود نوع جديد من العنف من الزوجات ضد الأزواج وإن بقي محدودا.


إسلام أون لاين.نت

‫تعليقات الزوار

51
  • على هواهم
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:21

    ما بقاشاي ميكي ماوس خصو يموت … ولينا الراجل خاصو يموت …. الاهــــــــــواء .

  • sbek 1
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:35

    للرجل حق ضرب زوجته
    للمراة حق الرد
    للرجل حق الرد علر رد زوجته
    للمراة و الرجل العراك و الاستعانة بالضرب و اللكم و القتل ان دعت الضرورة الى ذلك ..
    هل هذه حياة زوجية ام ماذا ؟

  • محمد
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:37

    إن صح الكلام فالشيخ قيدة بالضرب الذي تجاوز ضرب التأديب الذي لا ينكسر معه عظم و لا يحدث معه تشوه للجسم و ليس مبرحا و فرق بين ضرب المؤدب لزوجته و ضرب المنتقم.
    فالرجل قد يكون في حالة لا يشعر معها فيؤدي ضربه لزوجته إلى قتلها فالمرأة هنا بفطرتها ستسعى لإنقاذ روحها بأية طريقة و حتى لو أدى ذلك إلى قتل زوجها لأنه المعتدي.

  • الدحدوح
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:41

    جزاك الله خيرا يا شيخ هده الفتوى للسعوديين البدو حيت القبلية والفحولة وليس للمغاربة فلدينا المجلس العلمي للسمع والبصر ومدونة الاسرة .

  • Pour Rachida
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:23

    الرجل الدي يضرب زوجته أو إمرأة عموما ليس برجل بل أنه مخلوق ضعيف الشخصية ومريض نفسيا في تعنيف المرأة وعلى المرأة باادفاع على نفسها وحتى تطليق هدا المخلق العديم الرجولة والمسؤولية لأسف أصبح العديد من الالدكور المغاربة عديمي الضمير من تعاملهم مع المرأة المغربية.
    1. أصبح الدكر المغربي طماعا في مال المرأة لحد أنه يدفع بزوجته بالدعارة من أجلال مالها.
    2. أصبح الدكر المغربي يعنف المرأة لأنه عديم الإرادة والطموح مالرجولة والقوة الجولية..
    3. أصبح لادكر المغربي يتحايل على العائلات الميسورة بالنصب والإحتيال بخلق قصص عن نفسه لإطاحة بالفتاة.
    4. أصبح الدكر بالمغرب باابيت في حين المرأة هي التي تبحت عن قوت العائلة
    5. أصبح الدكر المغربي لا يخجل حين تدفع المرأة فاتورة القهوة
    للأسف أصبح العد قليل جدا من ؤولإك الرجال الي مايرضاش باش تخلص عليه المرأة هؤولء رجال ما قبل 70 لأنه للأسف نرى على أن جيل 70 وما فوق أصبحو عارضو للأزياء أو الحصول على فرصة النصب على الفتاة….ولكن لا زال هناك بعض النمادج القديمة الدين يتعاملون مع المرأة بسياسة 4 ريال بخلاء ومقصرين في حق الزوجة …لقد تعرفت على محامي وزوجته القاضية هده الأخيرة تعرض يوميا للإحتقار والضرب والشتم إلى حد التبول عليها وكم قامت بشهادات طبية للا شيئ علما أن هده القاضية تعرف حقوقها ولكن عديمة التقة بنفسها تدفع إجار المنزل وزوجها السكير يبحت عن فتيات للدعارة وهي تعرف دالك وإدا قالت أي شيء ينزل عليها ضربا …لقد حكت لي كيف أنهما يحاربان بعضهما بااشعودة كي يحبها صراحة لم أفهم تلك الجحيم الدي تعيشه هده القاضية وكيف انها ترضى بالدل من أجل المجتمع ( زعم راها مزوجة) المجتمع لا يعانى من ألم هده السيدة ومن الأفضل أن تطلق هدا الرديل كي تحس بوجودها ومستقبلها للأسف أن عيشة هده القاضية أترت على بنتها الوحيدة التي فقدت شرفها في أحضان رجل لأنها لاتحس باالأمن والحنان والحب والجو العائلي السليم كل دالك أتر على هده البنت وكدا أخوها الدي أصبح يرغب قي ا مجاعضة الرجال من أجل المال كأخته إن هدا النوع من التعنيف قد حطم هده العائلة لأن الأم غير قادرة على تحمل كلمة الطلاق فإلى متى وقد أصبحت في ما يقارب االخمسين من العمر فإلى متى ستسيقض هده السيدة التي تحتل وظيفة محترمة بالمحكمة كقاضية وبراتب جيد كي تبدئ حياة جديدة من دون هدا الحامي الفاشل في الحياة؟

  • الأميرة الناطقة
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:49

    بالرغم من كوني امرأة أرفض هذه الدعوة و أندد بصاحبها الذي أراد أن يكحلها فأعماها.لا للعنف بكل أشكاله و ألوانه ضد أي كان حتى لو كان حيوانا . العنف لغة الجبناء العاجزين عن الإقناع و الذين لا يتحملون الحوار و المواجهة بالحجة و الإقناع.
    فلنرق بمستوانا إلى الأعلى و لنحترم إنسانية الإنسا

  • مواطنة من الشعب
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:17

    الحرمة؟ حرمة عليك عيشتك و انت قاعد تحكي عن الحريم عندكم. تفرج على حريمكم في الأسواق. هذا اللي ناقص سعودي مكبوت يتبجح علينا، و الله عشنا و شفنا سعودي عنده رأي يقوله عن المغاربة. بزاف عليك المغرب يا قصير العمر!

  • karina la marokina
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:59

    هذا ما كان ينقص يا شيخ عراك على مراى و مسمع من الاطفال و الجيران “الشوهة” أهذه هي التربية الدينية التي تلقنوننا اياها?? هذه هي مبادئ الود بين الزوجين?? عوض ان تفتي بان يعامل لرجل زوجته بالمعروف وتحترم المراة رغبات زوجها تدعو للتشابك بالايدي??
    ******
    الابتسامة وكلام الهمس يذيبان قلب الرجل انهما سلاحك يامراة اما شيوخ السعودية فقد حيرونا في امرهم
    ******

  • jean pierre lalla
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:39

    الاسلام السعودي هو اسلام عنف

  • momo
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:27

    i think i should be proud of moraccan girls ,because they respect their husbands no matter what not like the athers ,sickkkkkkkkkkk

  • abdo lhaj
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:25

    سلام تام لمنتدئ هيسبريس
    يبدو جلياّ أنه كل من أراد أن يسطع نجمه في أي مجال من المجالات ٍ يلجئ إلى إحداث أو خلق فتوى قصد جلب الأنظار إليه .كمثال على هذا ًًًالعبيكانً فلأول مرة أسمع بهذا الإسم فالرجل لم يجد إلى الحقل الديني ليجرب وصفته الفتوية .فنصيحتي لزائري هنتدى هيسبريس ِ خاصة الزائرات عدم الأخذ بما يفتريه ُالعبيكانً .فالعلم يؤخذ من أهل العلم أما أمثال هؤلاء العناكب على وزن العبيكان فهم كالشعراء في كل واد يهيمون فويل لهم مما يدعون

  • د عبو مول الديطاي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:29

    اليس هذا هو القائل بجواز فك السحر بالسحر
    اليس هذا هو القائل بعدم جواز مقاتله الامريكان الا بامر الولي
    وعندما سأله مقدم البرنامج في القناة (العبرية ) لكن هم يعتقدون ان الولي عينه الامريكان قال ولو …
    وبدأ يسوق فتاوى الطاعة للولي وندما سئله مادا لو حصل هدا في للسعودية بدأ يتلعثم ودخل وخرج في الهدرة
    اليس هذا هوا القائل بعدم جواز مقاطعة البضائع الدانماركية بل ذهب الى الكويت يقتي بهذا مما دفع بالعوصي نبيل الى الرد والتهكم عليه بالقول لا تنامون على جنبكم الايسر حتى يأدن لكم الولي .
    والى من يوصفون بانهم وهابيون الدين يطعنون في الجفري وياسين والقرضاوي وغيرهم ما قولهم في هذا .

  • راجل معقول
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:43

    مع احتراماتي لشيخ لكن لم تعطي لأي دليل مقنع لم تصبح حياة زوجية بل حياة قتالية

  • اميرة الصحراء
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:45

    إذا كانت المراءة السعودية مطيعة لماذا يقوم زوجها بضربها حتى الموت أم انكم تجازون زوجاتكم بالقتل لقاء الطاعة انا قرأت الخبر على العربية معضم تعاليق السعوديات تؤكد انهن متهيضات وبدون حقوق وكما يقال شهد شاهد من أهلها أما فيما يخص زواج البنات من خليجين أو بالأحرى الخليجيون يفضيلون الزواج من بنات غير خليجيات فهدا دليل منك على أن المراءة الغير خليجية أكتر تفهما لزوجها و مراعات بيتها و الحفاض على سلامته و المودة بينها و بينا زوجها ولا تنسى ان المفتى منكم و الى يكم لمعالجت مشاكلكم كسعوديين مع كل إحترامي لاالمراءة الخليجية

  • جبل الريف
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:23

    المراة السعودية امة في ضيعة سيدها الرجل يضربها كما يشاء وينكحها كما يشاء ومتى يشاء .وتقارنها بالمغربية التي هي بسواعد الف رجل من رجالكم يا اشباه رجال يا مخنثين

  • آمال المغرب
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:33

    لا أرى أي داعي لنشر فتاوي مجتمع آخر ببنيات وثقافات وواقع آخر هنا ,
    النزاعات الزوجية تحل بالقانون وفق التربة المغربية والنساء في المغرب لديهن بعض وسائل الدفاع عن النفس لأن المجتمع المدني أنشأ العديد من مراكز الاستماع ,,,و
    أماذاك المعلق السعودي فهد ؟ أقول له لو كنت فعلا رجلا لما افتخرت بنساء لهم مكانة ” الحرمة ” في الألفية الثالثة ،لا حضور لهن على ساحة المجتمع وليس لهن أبسط حق لا يستطعن حتى سياقة سياراتهن
    إذا كنت تفتخر بهذا المستوى من التردي الحقوقي فلأنك لا تعرف قيمة الإنسان فعلا وليس لديك أي إدراك لمقومات العيش الكريم في عهدنا الحالي لئلا أقول لك كلاما + من هذا
    سوف ينبري لك من هم متعودون على الكلام العنيف مثلك
    أما المغرب ومصر والجزائر فهي مجتمعات لها من الحيوية ما يثبت أنها تعيش زمنها بإيجابياته وسلبياته لا تمشي ورأسها إلى الخلف تحت رحمة المفتين من آخر الدرجات
    اتركوا فتاويكم عندكم لا حاجة لنا بها لنا مؤسساتنا التي تعرف واقعنا وكفوا عن احتقار من هم أحسن منكم يا بدو الجزيرة العربية كما عبر عنكم الكاتب المنفي عبد الرحمان منيف

  • bouraba, mostafa
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:55

    المرءة هي الرجل في زماننا هدا.لاتحللون ما حرم الله.ولكن لفقيه اللذي كنا نتسناو براكته دخل المسجد ببلغته.وكملتيها السي.العبيكان.لماذا لم تفي.عن باقي الاسرار.راه المرءة هي التي تضرب زوجها.اللهم ارينا الحق .واحفظنا من الباطل

  • نزار
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:57

    وهل يحتاج الانسان للدفاع عن نفسه الى فتوى؟وهل كان على المرأة التي تتعرض للضرب وممارسة العنف عليها ان تقف مكتوفة الايدي الى ان تسقط بالضربة القاضية؟ بات كل كلام حتى ولو كان تافها يعتبر فتوى…

  • driss ozzo
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:47

    الامم.الاخرى تتقدم وتنفع الشعوب بابحاثها في كثير من المجالات وانتم ياعلماء الحكام الفاشلين الراكعين لامريكا والله حرام فيكم هدا المصطلح اي علم قدمتموه الا الفتاوي التي تظهر تخلفكم وضيق مستواكم افتوا لاولياء نعمتكم نبهوهم لطغيانهم .اعطوا للمراة والرجل الحق في العيش الكريم ولن نحتاج لفتاويكم الضالة

  • أين الغرابة؟
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:03

    أين الغرابة؟ إمرأة أراد زوجها (المجنون) أن يقتلها ماذا تفعل؟ هل تدافع عن نفسها أم ماذا؟ أعطوني آراءكم إن كنتم تخطؤون الشيخ.
    وإلا فلماذا كثرة الكلام والخروج عن الموضوع (سب المغاربة والجزائريين والمصريين كما فعل فلان أو الرد بشتم الخليجيين أو سب العلماء).

  • تيفـــــــــــــاد
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:51

    وماذا عن الرجل المغربي!!!
    أصبحت المرأة المغربية في أونة الأخيرة مهانة من طرف أشباه الرجال في الشارع,لا تستطيع الخروج إلى من المنزل خوفا على روحها..! أصبحت السيـــبة في بلادنا السعيدة ..!! يرتمون على العفيفات الطاهرات من دون سبب وكانهم حيوانات تعيش بغابة.

  • عبده مكناسة الزيتونة
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:19

    الزواج ميثاق ترابط وتماسك شرعي بين الزوج والزوجة يجمعهما الود والإحترام المتبادل وإذا غاب أحدهذين الشرطين إنتقل هذا الزواج إلى كابوس واستحال التساكن بين هذين الزوجين …

  • java
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:05

    اتق الله فيما تقول ; فما تكلم الدكتور العبيكان الا عندما قتل احدهم زوجته لديكم في السعودية ; وما تزوجكم ببناتنا الا لجمالهن و حسن تفانيهن في خدمة ازواجهن اما عندكم فلا يعرن الرجل اهتماما والدليل هو تشديد المملكة السعودية الاجراأت على من يريدون التزوج بالاجنبية ولولا دلك لما تزوج احد منكم من بلده وانا اتكلم عن يقين تام ; تم انكم انتم من تاتون للبحت هناوافواهكم مفتوحة ; من يغصب عليكم ؟ ان لدينا قناعة كاملة ان الخليجي في المغرب = الفسق والدعارة ; انما بنات ال…. هنا في المغرب كشفن الاعبكم واصبحن هن من يظفرن بالنعاج منكم ;أما بنات الاصل لدينا يبحتن عن وصف قاله الرسول الحبيب : ان جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه; اما عن كوننا جوعانين فالحمد لله قلبنا يشبع بدكر الله الغنى غنى النفس ; تركنا لكم الاموال فاشبعو بها ان اول من يدخل الجنة هم الفقراء طبعا اللدين يعملون الصالحات ومنا والحمد لله الكتير؛ارجوك ان تنشر يا ناشر

  • assauiry
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:01

    معادلة خا سرة ومنطق غيرعلمي لعدم تكافئ القوة الجسمانية للرجل مع المرأة ، لكي تنتصرالمرأة عليه تضربه بالسكات وبالغدرباللجوء إلى السحروالشعودة ، هذا في الوسط العائلي المنحوس… والحمد لله ماشي كل النساء.

  • الاصيل
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:07

    الي الأميرة الناطقة:
    سيدتي ربما لم تقرأي المقال كاملا
    فالشيخ يتحدث عن عنف غير مبرر يفضي الي الموت
    ولا أضنك ستسلمي رقبتك لزوجك وهو يحمل سكينا يريد قتلك !!!
    بل ستدفعك الفطرة الطبيعية للدفاع المبرر عن نفسك ، وهنا الشيخ لم يأتي بجديد بل قام بشرعنة الفعل الطبيعي المضاد من قبل المرأة حينما تتعرض للقتل
    الدحدوح
    بعد المدونة الكارثية للأسرة التي تفتخر بها وصلت نسبة الطلاق : 31.5% من نسبة عدد الزيجات في المغرب
    بينما لا تزيدنسبة الطلاق عن 15% في السعودية ( أحصائيات 2006\2007)
    و مدونة الاسرة المغربية التي أشتق اغلب فقراتها من قانون الاحوال الشخصية بتونس ، تلك البلد التي تعد اكثر دول المنطقة تحررا للمرأه في كل المقاييس حتى الاخلاقية والتي تشيد بها الدول الاوربية بسبب منع الحجاب وحرية الخلع والخيانة الزوجية …. الخ ، تتصدر قائمة الدول العربية بعدد حالات الطلاق
    فلا تفخر كثيرا بمدونتك ، فقد فرضت عليك ولم تستفتى بها

  • أنا
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:41

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    أولاّ. هذا الرجل معروف بفتواه التي لا تمت للاسلام بصلة وللاشارة فقط أنه قد أفتى في احدى فتواه بأن التدخين لا يفطر في رمضان و الكثير الكثير من فتواه الضالة لذلك فأهل الجماعة و السنة قد وضعوا بعدم اتباع ما يفتي به لأنه لم يعد من علماء المسلمين أبدا و للاشارة أيضا فهذا العبيكان تم تسميته بمفتي البنتاغون لأنه أفتى بتحريم مقاومة أمريكا في العراق فمن العيب و العار التطرق لفتواه أو حتى الاستماع اليها و نسأل الله الهداية له و لنا و لكافة المسلمين أجمعين.
    ثانيا. في مجموعة من التعليقات من طرف بعض الاخوة و قد قرأت تعليق أخ خليجي متطرف نعت المغاربة بالجوعانين و أنا أريد أن أشير لذلك فقط و لن أرد عليه لأن من رد على سفيه أصبح مثله فاسمع أيها الخليجي و كل من تجرأ على سب المغاربة أو نعتهم بلفظ خبيث أنك لن تصل للمغاربة ابدا وكفى.

  • koko
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:49

    فرعتي هداك النعجة السعودي فهد. حاس بكررو. يسحابو المغاربة خاصهوم الخبز. آش عندهم؟ غير الصحراء و البيترول. و الشي الآخر تيشريوه من عند ميريكان. هوما تيعرفو غير كول حتى تولي كرشو قد البوطة ويمشي ل لبنان ولا المغرب ولا أي بلد آخر يقلب على بنات الزنقة. أما نساءهم كيفسدو مع الشيفور الهندي و البستاني المغربي و الفلبيني وووو. روح شوف مراتك ولا أختك بتعمل إيه مع السواق يمكن تفكر تقتلها إنت كمان………….

  • koko
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:35

    فرعتي هداك النعجة السعودي فهد. حاس بكررو. يسحابو المغاربة خاصهوم الخبز. آش عندهم؟ غير الصحراء و البيترول. و الشي الآخر تيشريوه من عند ميريكان. هوما تيعرفو غير كول حتى تولي كرشو قد البوطة ويمشي ل لبنان ولا المغرب ولا أي بلد آخر يقلب على بنات الزنقة. أما نساءهم كيفسدو مع الشيفور الهندي و البستاني المغربي و الفلبيني وووو. روح شوف مراتك ولا أختك يا فهد بتعمل إيه مع السواق يمكن تفكر تقتلها إنت كمان………….

  • منشار
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:37

    الاخ JAVA
    يظهر من حديثك انك ملتزم دينيا
    فلماذا الحديث بصيغة الجمع عن السعوديين
    اذا كان هناك شواذ من السعودية فهناك شواذ من المغرب
    واذا تحدث شخصا من السعودية فالحديث مردود له وليس للسعودين
    وتشديد الزواج من الخارج له اعتبارات ديموغرافية و سياسية و أجتماعية ، وليس له علاقة بالسعوديات او معاملتهن مع ازواجهن
    وعندما حصل التشديد في الزواج من الخارج شمل الجنسين اي زواج السعوديين من الخارج وكذلك زواج السعوديات من الخارج
    راقب الله فيما تقوله يا أخي
    وللعلم ، حالات العنف الاسري في المغرب تفوق مثيلاتها في الدول العربية
    ارجو النشر

  • السالك
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:47

    متى افتى الدكتور العبيكان بجواز التدخين في رمضان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اتق الله فيما تقول !!!
    فكل كلمة تقولها انت محاسب عليها يوم القيامة
    أذكر متى افتى واين أفتى بتلك الفنوى التي لم نسمع بها الا في ردك في هيسبريس
    وانا اتحداك امام الجميع اذا كانت هنالك فتوى من الشيخ بالسماح بالتدخين في رمضان
    عيب ان تقلل من قدر الدكتور و فكره

  • java
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:55

    ارجوك يا اخي لا تقولني ما لم اقل ; اقرا كلامي جيدا لقد دكرت الخليجيين في المغرب و قلت هنا بنات ال… يظفرن بالنعاج منكم ومنكم لا تعني ان السعوديين نعاج بل منهم الدين ياتون للمغرب بغرض الحرام وهم المقصودون ; ويكفينا اننا نحب في الله اغلب المشايخ السعوديين ونتمنى لو نراهم طيلة النهار في التلفاز كعائض القرني و موسى الشريف و عبد الله المصلح وغيرهم كتير ; اما عن العنف في بلادنا فهدا لا يخفى علينا ودلك لبعد الناس عن الدين وفهمه وكما فينا الطالح كدلك الصالح وفي كل بقاع العالم انما تتفاوت النسب ؛ لا جعل الله بين المسلمين خلاف فامتنا الان هي احوج ما تكون للاتحاد والنصرة ؛ انما يعز في نفوسنا تفوه السفهاء بما لا يليق بنا ، ربنا ولا تعدبنا بما فعل السفهاء منا ولا تسلط علينا بدنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، ارجوك ان تنشر يا ناشر

  • إلى الأصيل
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:39

    الزواج ليس ساحة للنزال يا أصيل!!!!! إنه ميثاق ترابط شرعي يتأسس على المودة و الرحمة و حسن المعاشرة و بدون هذه التوابث لا. دعوتي لمحاربة العنف لا تعني تسليم رقبتي لزوجي فأنا إنسان و لست نعجة !!!!!و لتسقط العادات الجاهلية و السلطة الوهمية لبعض الذكور 1!!

  • الغيور على الأسلام
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:53

    نداء الى كل المغاربة السلام عليكم ما لكم كيف تحكمون تشعلون نار الفتنة ,شعب عربي مسلم ,ديار مقدسة يعالجون امورهم بما يرضي الله الا تكفيكم احاديث النبي (ص) ام انكم لاتريدون السلام,استعينوا بالله يهديكم ويصلح بالكم.

  • أنا
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:51

    يا ألأخ السالك و لكل من لا يعرف و لا يعلم شيئا عن هذا المفتي…؟؟؟؟؟ يا أخي اذهب الى موقع يوتيوب و اكتب فقط العبيكان و ستجد ما يدل على كلامي من فتاويه الضالة و هنالك مجموعة من العلماء الصالحين الذين ردوا عليه فلا حول و لا قوة الا بالله فاتقوا يا علماء في هذه الأمة الضائعة بين سندان الغرب و تطرف بعض علماء المسلمين. ة نسأل الله العزيز الجليل أن يهدينا للطريق المستقيم و لا يؤاخذنا بما قال السفهاء منا يا رب العالمين. والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  • أنا
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:25

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. الى الأخ الذي لم يسمع قبل بفتوى العبيكان أن يزور موقع اليوتيوب و يكتب اسم العبيكان فيطلع بعد ذلك على كل فتوى العبيكان و ردود علماء المسلمين عليه و ليحكم بعد ذلك و نسأل من الله الهداية له و لكافة المسلمين و المسألة الثانية عفوا أنا لم أقصد في تعليقي الأول كل الخليجيين انما قصدت هذا الأخ الذي قال عن المغاربة أنهم جوعانين ز اللهم لا تؤاخذنا بما قال السفهاء منا و شكرا.

  • abomoaad14
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:27

    سبحان الله هناك من يريد أن يشارك فقط ولو بخزعبلات لا أساس ذيني لهاولا علمي.اللهم التشدقوالنعيق,الزوج قتل زوجته وأعدم قصاصا لهاوفقاللشريعةالإسلامية وماأفتى به الشيخ حتى ولو لم يفتي به قبله المنطق (إذا هاجمك أحد ستدافع عن نقسك,وإن حاول قتلك ,فلن تبقى مكتوف الأيدي) فمالي أراكم كاما تعلق الأمر بعالم أو داعية أقمتم الدنيا ولم تقعدوها,فنصبتم أنفسكم علماء ومحللون,فما الذي يحرككم جهلكم أم أهوئكم,ام خبث نوايكم؟

  • عربية
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:13

    ما أكرم المرأة إلا كريم و ما أهانها إلا لئيم
    و العرب فيهم الكرماء و منهم اللئماء
    لا يجوز التعميم السى و الطيب موجود في كل بلاد
    و ضعف الإيمان و نقص التربية سواء من جهة المرأة أو الرجل من أهم أسباب العنف الزوجي
    المفتون كلهم متفقون على أن المرأة يجب أن تطيع زوجها لكي تفوز بالجنة لكن ماهي حدود هده الطاعة خاصة إدا كان الزوج لا يهتم بواجباته نحوها
    خصص الله عز وجل سورة كاملة في القران “للنساء”
    والرسول صلى الله عليه و سلم أوصي بالنساء خيرا
    لكن أي نوع من النساء و أي نوع من الرجال من البداية يكون الاختيار
    هناك وصية دائمة تقول إدا وجدت امرتك مع رجل أخر من الأفضل ان تطلقها و لا تقتلها لكي تفوز مرتين الأولى أنك عاقبتها و الثانية تريح ضميرك و تعيش حريتك واللهم استر

  • أسد الليل
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:09

    اتق الله يا فاسق ولا تكذب على الشيخ بأنه أحل شرب الدخان في رمضان أو غير رمضان
    حتى موقع يوتيوب اليهودي لاتوجد فيه هذه الفتوى .
    ان كنت صادقا فهات الدليل ( الرابط الألكتروني)
    وانتم ياقراء كونوا شهداء على ما سيكتب هذا (الأنا ) ردا على تعليقي

  • عابر سبيل
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:11

    بسم الله الرحمان الرحيم
    قال عمر بن الخطاب لزياد بن حدير :
    اتدري ما يهدم الإسلام؟!
    قال: لا
    قال:
    يهدم الإسلام:
    زلة عالم
    وجدال المنافق بالكتاب
    وحكم الأئمة المضلين
    ويقول الإمام مالك: “أخبرني رجل أنه دخل على ربيعه بن أبي عبد الرحمن، فوجده يبكي، فقال له: ما يبكيك؟ أمصيبة دخلت عليك؟ فقال: “لا، ولكن استُفتي من لا علم له، وظهر في الإسلام أمر عظيم”( الإعلام والتمهيد).

  • حسن
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:29

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الله لم أر بلادة كبلادتكم أيها الرادون قبلي على المقال، لم يكلف أحدكم نفسه عناء فهم ماقاله الشيخ العبيكان، هل يتحدث ضرب التأديب أم ضرب التعذيب، لكن شغلتم العاطفة و تركتم العقل و النقل.
    قال علي رضي الله عنه:(لو كان الدين بالرأي لكان باطن الخف أولى بالمسح من ظاهره)و الفاهم يفهم.
    أرجوا النشر.

  • طير الهدد
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:43

    عيب عليكم السب والقدح …بصيغة العموم وكان التربية معدومة لديكم يامغاربة والدين ايضا” معدوم …روحوا شوفوا مقال بن قابلة عنكم وتعرفون

  • أنا
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:15

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته.
    أولا. أريد من الاخوة أن يشهدوا على هذا الخبيث الذي رمى الحجارة أولا و سبني و أنا لست ممن يرد السب و حاشى لله أن أفعل ذلك و لكن في ما يخص هذا العالم و فتواه فأنا أقسم على ان العبيكان قد أفتى بهذه في احدى لقاءاته مع قناة و أنا قد سمعتها أكثر من مرة من طرف بعض العلماء و انا الان أبحث على الفتوى لكي أعطيها لك يا أخي أسد الليل تبيانا للحقيقةوهذا رابط الكتروني لكي ترى أخي و كل الاخوة أكاذيب العبيكان و كان الله على كلامي و كلامكم شهيد فتفضل أخي http://haamil.blogspot.com/.
    و ثانيا فهلا لا يكفي لكي نقاطع و لا نستمع لهذا المفتي كونه حرم الجهاد في العراق و أحل زيارة الساحر و أجاز اختلاط النساء بالرجال في الشغل و الأماكن العامة و الكثير الكثير و لتعلم أخي لما أجد تعليق حول مسألة التدخين سأعطيه لك مباشرة انشاء الله.

  • اخو حسين
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:57

    لاحول ولاقوة الا بالله العرب فيما بينهم السب والشتم ولكن ليس الكل على شاكلتكم الحمد لله مزال في امة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خير الى ان تقوم الساعة
    السعودي كالمصري كالليبي كالتونسي كالجزائري كالمغربي كلنا مسلمون

  • يوسف الجداوي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:45

    المدعو فهد ليس سعوديا وهذا ما استنتجته من خلال كلماته لاني اعرف السعودية جيدا واعرف لهجاتها وطريقه كتاباتهم
    يبدو لي انه من دول المغرب العربي
    وسلام للاخوة من الخليج للمحيط
    وسحقا للمندسين مثيري النعرات مثل المسمى فهد

  • mayya
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:17

    دعاة على أبواب جهنم

  • liberty
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:19

    في الحقيقة ضحكت كثيرا عندما قرأت العنوان
    وعندما قرأت المقال استعجبت كثيرا ليس من الفتوى ولكن من طريقة التفكير . لا أتخيل نفسى اقتل من ربطت معه حياتي للأبد
    اما عندما قرأت التدخلات والاحصاسيات الكوميدية بقد سقطت دمعة من عيني بشدة الضحك . ومن يتكلم عن المدونة بأنها سبب الشؤم والطلاق فهي وان زادت حالات الطلاق فقد عالجت تعنيف النساء قليلا واضن ان الخلل ناتج عن العقلية الرجولية التي سادت في جميع المجتمعات سابقا ونحن نسير حدوهم
    أما فهد
    فهدا السيد المحترم الدي يعتقد ان الرجولة هي العنف ضد المرأة والانوثة هي الضعف المعنوي والبدني في نظره من هو مسالم فهو ليس رجلا ويعتبر ان المرأة اريكة يفعل بها ما يشاء فمن اعطاك هدا الحق
    وتقول ان المغاربيين سكرة ومسالمين وجوعانين
    هل تعلم ان اسيادك المغاربة اخترعوا افخم سيارة وهل تعلم ان من بنا فرنسا واسبانيا هو المغاربيين وهل تعلم ان الناسا تضم اكثر من 25 مسؤولا مغربيي
    مادا انتج الخليج ومادا قدم لهدا العالم لااااااااااا شيء اطلاقا
    والاسوء ان اناسها هم الاوائل في الشدود واقتناء بطائق القنوات الاباحية وان تزوجت فتاة مغربية بايرة ومسخا جليجي راه غير على لفلوس واش حسابلك على جماله هههههههههههههههه مسكيييييييين

  • جمال مطر
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:31

    بديهي
    شئ بديهي والفتوى ما تحتاج لفتوى
    بس لماذا الموقع مهتم بهذه الفتوى البديهية؟
    ليش الموقع يراقبة هذه الأخبار السخيفة ويتم بثها
    وتترك مايهم القارئ من مواضيع جادة في ظل واقع سخيف أيضا؟؟.
    بطالة جوع تخلف رجعية.
    الجواب علشان يقوم بعضنا بسب بعض بإسم الدين والسياسة و والحميه واللةوالوطن والملك.
    العقل نعمة

  • خليجي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 16:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أولا : أنا لي الشرف في أن أشرك وأرجوا من الدميع التركيز في قراءتهم.
    إخواني وخواتي من جميع أقطار بلادنا الإسلاميه الغاليه .. مايدور ويكتب الان يحزن وفي نفس الوقت يقهر .. لأن الاخرين من المحبين لتفرقة المسلمين وبث العداء والكراهيه بينكم يترجون عليكم وأنتم تتبادلون الألقاب والكلمات النابيه والتي تثلج صدورهم وتفرحهم وهذا ماهم له طامعون.
    أعزائي انا من السعوديه وزرت المغرب وأغلب بلداننا العربيه و والله لقد قابلت ورأيت ما يبهج النفس من كرم واخاء وحسن ضيافه وحب عمل الخير بل لي أصدقاء وأعتز بصداقتهم ومن المغرب خصوصا ولا أرضى أن أرى من يسب أو يقول وبصفة التعميم في أصدقائي وفي أهلي هنا مالا هو فيهم. ففي المغرب والسعوديه كما في أي بلدان العام شواذ وفاسدين .. ولهذا لا للتعميم ولا للتفرقه فوالله ملهو إلا غزوا من أعدائنا وأعداء الإسلام فالسعوديه بلاد الحرمين وفيها قبر حبيب الجميع رسول الله وأصحابه والمغرب بلاد الأندلس والتي لا يقدر كائن كان أن ينسى مالها من خير على الأسلام والمسلمين ودورها وأهلها في نشر الإسلام في تلك الأقطار ولا أنسى كرمهم وغيرتهم وشجاعتهم وبساطتهم. اسف على الإطاله لكن .. إحذروا إحذروا
    وسلامتكم

  • ناظوري قح
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 15:31

    عفاكم امحيو هده التعاليق قبل ما يسمعوهالعيالات ويبداو علينا بالضرب لانه الا هدا اشيخ لصكع ما عندنا ما نديرو اناري مراتي جات لقاتني كنكتب فهد التعليق سمعوا اش غادي يوقع دابا نوض الخلا البوطا تقاضات ريت عليها معندي لفلوس ردات علي بالضرب اح هد الضرات قاسحين عندك الله اخليك طلقني ال ال الا اشنو غادي اندير كمدها واسكت ولا انزيدك لعصا او دارها لنل هد الشيخ نصبر او صافي

  • بنت مكه المكرمه
    الأحد 24 يوليوز 2011 - 00:52

    للتذكير ان الذي يقذف شعب كامل فانه يؤثم عن كل فرد فيها سواء المغرب او السعوديه مثلما يؤجر الداعي للمسلمين عامه ومن شتم فليعد كم مليون لدوله التي شتمها!
    العبيكان منع من اصدار الفتوى مايقارب السنه نتيجه فتوى ارضاع الكبير فمنع عن الفتوى لمده واصدر هيئة كبار العلماء بالسعوديه باسقاط هذه الفتوى كما اوقف ايضا الشيخ الكلباني بسبب تحليله للغناء واسقطت اللجنه الدائمه فتواه بالادله
    عندنا بالسعوديه لاتساهل بامر يخص الدين
    واللي يقول مافي السعوديه الا بترول وصحراء اسالك كيف نسيت الحرمين والمشاع المقدسه!

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس