24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2813:4316:2618:5020:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "مؤتمر برلين" يدعو إلى وقف "التدخل" الخارجي في الأراضي الليبية (5.00)

  2. "ذاكرة النضال" توحد شبيبتي "الاتحاد والاستقلال" (5.00)

  3. صندوق التقاعد (5.00)

  4. الجزائر تبدي استعدادها لاحتضان الحوار بين الليبيين (5.00)

  5. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | حكومة موريتانيا "تحشد" الأئمة ضد الإسلاميين

حكومة موريتانيا "تحشد" الأئمة ضد الإسلاميين

حكومة موريتانيا "تحشد" الأئمة ضد الإسلاميين

طلب أعضاء في الحكومة الموريتانية من رابطة الأئمة والعلماء (غير حكومية) مساعدة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية (الحزب الحاكم) في الانتخابات البلدية بالعاصمة التي يخوض فيها الحزب جولة الإعادة ببعض الدوائر مع أحزاب معارضة، بينها حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (إسلامي)، بحسب وسائل إعلام محلية.

ويخوض الحزب الحاكم جولة الإعادة على مستوي المجالس البلدية مع أحزاب معارضة في 8 من أصل 9 دوائر انتخابية بالعاصمة بنواكشوط، بينها 5 دوائر أمام حزب "التجمع الوطني للإصلاح والتنمية"، الذي يمثل جماعة الإخوان المسلمين في موريتانيا.

وذكرت وكالة الأخبار الموريتانية (مستقلة) أن "إبراهيم ولد امبارك وزير التنمية الريفية بالحكومة رفقة كل من أحمد ولد النيني وزير الشؤون الإسلامية وعبد الله ولد احمد دامو مستشار الرئيس الموريتاني قد عقدوا اجتماعا بمكتب الرابطة (رابطة الأئمة والعلماء) لإبلاغهم طلبا من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لوضع حد لصعود الإسلاميين الإرهابيين على مستوي العاصمة نواكشوط".

وأضافت الوكالة أن "ولد امبارك الذي كان يرأس الوفد الحكومي خلال اللقاء، قال لأعضاء مكتب الرابطة، إن فوز الإسلاميين ببلديات العاصمة نواكشوط سيكون خسارة للشعب الموريتاني"، محملا الإسلاميين مسؤولية "تخريب" مصر وسوريا و تونس وليبيا (دول الربيع العربي).

واتهم الوزير الإسلاميين بـ"تخدير الشعب بدعاية دينية خطيرة"، مضيفا أن "الرابطة هي بوابة السلطة للدين، لذا عليها بذل كل الجهود للوقوف في وجه مد الإخوان"، حسب ما نقتله الوكالة عن الوزير.

واعتبرت مصادر بالمعارضة الموريتانية تصريحات المسؤولين الثلاثة بالحكومة، والتي نقلتها صحف محلية، نوع من "الحشد" من قبل الحكومة للأئمة في مواجهة الإسلاميين بجولة الإعادة الانتخابية.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من المسؤولين الثلاثة ولا من رابطة الائمة والعلماء حول ما نقلته الوكالة.

يشار إلى أن رابطة الأئمة والعلماء بموريتانيا أنشئت في نهاية تسعينات القرن الماضي، وهي ليست حكومية، ولكنها تتلقى دعمال ماليا من وزارة الشئون الإسلامية الموريتانية.

وأجريت الانتخابات البلدية مع الانتخابات البرلمانية يوم 23 نوفمبر الماضي. ولم تعلن نتائج البلديات في معظم دوائر البلاد لوجود بعض المشكلات في الفرز.

وتقسم البلاد إلى 218 دائرة على مستوى البلديات منها 9 في العاصمة.

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مغربي من أمريكا الاثنين 02 دجنبر 2013 - 13:46
"الإسلاميين الإرهابيين" أصبح كل من يقول لا إله إلا الله إرهابي حسب مفهوم العلمانيين للإرهاب. ومع الأسف علماء السلطة يسيرون في هذا الركب. من خرب البلدان المذكورة هم العلمانيين المتغربين الذين كفروا بالديموقراطية التي كانوا يتبجحون بها والتي جاءت بالإسلاميين. فكان حريا بهم أن يتركوا من أنتخب ديموقراطيا أن ينهي فترة حكمه، ثم الشعب يحاكمهم في الإنتخابات القادمة. لكن موقف العلمانيين هو: إذا فزنا في الإنتخابات فذلك خير، وإذا خسرنا سنكفر بالديموقراطية وننقلب على الإسلاميين وتشوش عليهم
2 - nana الاثنين 02 دجنبر 2013 - 19:54
الحمد لله وحده.
لاشك ان الذيموقراطية في موريتانيا تشهد تحولا عميقا منذ حدوث البدر وثبوت حكم المعارج, تنزيل الواح الفلك المشحون ن*المسطور في اللوح المنشور -علم الجمهورية الاسلامية الموريتانية.
كذلك تكون الاصول الشرعية للدولة الاسلامية في ولاية صفراء الاينق الرسم قد شهدت انبعاثا يقينيا في موريتانيا معتمدة النظم الجبرية الفلكية ن* التي حققت للدولة انبعلثها الاصولي في ظل سقيفة العسكر الذي يتزعمه ولد عبد العزيز.
ومن المعلوم ان موريتانيا تشهد من خلال ما سلف تحولا دستوريا عصيبا,كثيرا ما ينقلب الى ازمة مثيرة الخلل في النظم الجمهورية للدولة الاسلامية في موريتانيا.
لايجادل اثنين في موريتان على ان نظم الاحزاب قد خر عليها الدهر في ما سلف من الذكر,فالقران نبذ الاحزاب ومقتهم المسلمون من قبل ومن بعد..وبالتالي فان شأن الاحزاب في موريتان مخل لاصول دستور الجمهورية الاسلامية التي يعتمد مسطورها نظم اهل السقيفة والسقف المرفوع: ن*وهو الامر الذي ضمن بقاء موثق اهل السقيفة ن* في المجلس العسكري الى حين ثبوت الولاية الشرعية ن*والقلم وما يسطرون,..أية اهل الذمة في ترسيخ نظم الذيموقراطية التي رست عليها الاصول./ن*
3 - rfgze الاثنين 02 دجنبر 2013 - 21:40
La Mauritanie est un pays ami du Maroc
Mr MEZOUAR doit jouer un rôle important
dans ce cadre
afin d'assainir les relations marocco mauritanennes

I l y a lieu de signaler qu'un climat de morosité règne ces relations et des nuages dans le ciel
Dans les meilleurs des cas la diplomatie marocaine peut jouer le jeu

Donc appuyer le gouvernement mauritanien est un atout pour la Mauritanie

organiser des visites
ministerielles
et le Maroc a tant à offrir a la Mauritanie et vice versa

le ministre des affaires étrangères et ses amis du gouvernement sont idem
doivent activer ces relations dans le bon sens
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال