24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. "التزوير وانتحال هويّة" يورّطان شخصين في برشيد (5.00)

  4. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | بلد المليون شهيق

بلد المليون شهيق

بلد المليون شهيق

الجزائر بلد مختلف له القدرة على أن ينفرد بوضعية خاصة ومواقف مختلفة. في استقلالها من الاستعمار الفرنسي كانت معركتها أشد ووطيسها أحمى من غيرها. صراعها مع التعريب كانت لها فيها صولات وجولات. موقفها من العلاقات «الطبيعية» مع المغرب كانت دائما مثار تعجب واستغراب في ظل دعمها غير المفهوم لحركة البوليساريو الانفصالية.

حكم العسكر وسلطته القوية ومنظومته الأمنية القاسية ولدت حركات أصولية متشددة عاثت في البلاد إرهابا وتخويفا، وأصبح المشهد الدموي هو سيد الموقف. تفاءل الكثير بوصول عبد العزيز بوتفليقة(الصورة) إلى سدة الرئاسة في الجزائر، فالرجل عرف عنه الحكمة والرزانة والعقل ولم يكن يميل كل الميل في أي موقف من مواقفه، وحافظ على الحد الأدنى المطلوب لأي علاقة سوية. جاهد بوتفليقة كثيرا في إيجاد صيغ توافقية ما بين تيارات المجتمع الجزائري المتناحرة: علمانية تميل بقوة لنموذج أوروبي وتنشد أواصر أقوى مع القارة العجوز، وحالة من العودة للوعي الأفريقي تقودها مجاميع الأمازيج المنتشرة في البلاد في «ردة» ضد العروبة وتبعياتها، وفريق يدعو للانفتاح على أمريكا وخصوصا اقتصاديا بعد أن سئموا من فرنسا وقلة دعمها وتبعيتها اللازمة، وفريق اعتنق السلفية الجهادية كوسيلة خلاص من كل المتناقضات التي يحياها المجتمع المتناحر.

ونجح بوتفليقة في إعادة الأمل لبلاده بتزكية مبدأ تسامحي بين الفرق المختلفة، وبدأ الجزائريون في تنفس الصعداء، ساعد في ذلك الدخول المرتفعة للبلاد نتاج ارتفاع أسعار النفط عالميا بشكل قياسي غير مسبوق.

والآن يصدم بوتفليقة العالم وهو يقوم بتعديل دستور بلاده ليجعله رئيسا مدى الحياة، وبذلك يثبت الرئيس عروبته «سياسيا» ويؤكد أن الطبع يغلب التطبع. مسكين الدستور في العالم العربي فهو «ملطشه» للكل، الجميع يعدل فيه كسبورة قديمة في فصل دراسي كئيب، كل فرد يمسح جزءا ويعيد كتابة جزء آخر بهدوء وعدم اكتراث.

وطبعا لذلك أصول؛ فهناك «خياطون» للدساتير، يفصلون الدستور ليكون على المقاس وصالحا لشخص بعينه تحديدا «شك وتنزيل»، وهناك طبعا أسلوب آخر تماما، وهو الطريقة الفضفاضة الواسعة التي تتسع «لكل ما هو مطلوب»، حتى تحول الحديث عن الدستور إلى وسيلة لجلب النكات والتندر والسخرية بدلا من الاحترام والتقدير.

الجزائر تستمر في إحداث الصدمات والمفاجآت، ولكن خطوة الرئيس بوتفليقة الأخيرة لا يمكن الاقتناع معها بأن العالم العربي بخير أو أنه أمة تفكر في مستقبلها وتحترم شعوبها. الجزائر من البلاد النادرة جدا التي فيها رؤساء سابقون وعلى قيد الحياة، والآن ستدخل التاريخ برئيس سيحكمها مدى الحياة.. ثورة تتحول إلى ثروة واستقلال يتحول إلى استغلال.. حال محزن.

[email protected]

عن الشرق الأوسط اللندنية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - ماسين 1 الاثنين 10 نونبر 2008 - 07:53
أتعرفون لماذا غير العايل الدستور ليبقى طول حياته رئيسا؟
إن جمعية كيف كيف ترغب في تفكيره بصباه بضواحي شرق المملكة المغربية اوا باز العايل * وخير دليل أن العايل لا يستطيع الزواج كيف كيف
2 - مفكر الاثنين 10 نونبر 2008 - 07:55
لا أعرف ما الهدف والغاية والفائدة المرجوة من نشر هاته الزبالة .
يا موقع هسبريس كونوا محضر خير ولا تكونوا شياطين ، صحيح ان هناك صحف جزائرية تسيئ للمغرب لكن لا تزر وازرة وزر أخرى ، أي شخص سيقرأ لهذا الصحفي الذي قيل انه سعودي سيحقد على الآخر ويبدأ في الشتم وتكون هناك ردة فعل اخرى ..نحن لسنا مثلهم هناك مبادئ واخلاق تحكمنا ، ما هكذا ربانا أباؤونا ، كما ان الثورة الجزائرية شارك فيها اجدادنا الى جانب اخوتهم الجزائريين ، فهل بسبب غطرسة النظام الجزائري واجرامه واعلامه المجرم (وهم ايضا عانوا من جرائم هذا النظام في العقد الماضي )، نحقر (بضم النون ) شعب بأمكله وتاريخه وبخط قلم نجر على التعايش بين الشعبين ، عيب والله عيب .
اعلام الانطمة بالمنطقة هو اكبر بلاء ومصيبة بهاته المنطقة وخاصة صحف الجنرالات بالجزائر ، اعلام يحشو كل واحد شعبه بافكار حقد ويخلق اجواء من الحقد ، شوفوا الجزائريين والمغاربة في غياب هذا الاعلام الفاجر بفرنسا والدول الاوروبية كيف عايشين تآخي وتحالف بينهما ضد المخططات التي تحاك لهما وهذا مما يشاهد وخالتي واقربائي هناك لهم علاقات متميزة مع الجزائريات ما كاينش تم هذا جزايري وهذا مغرابي الا نادرا تكون هناك خلافات وليست ذات طابع يتعلق بالهوية ...
ان كنت سأؤيد فتح الحدود بين المغرب ولجزائر فهي لأمر : ليكتشف الشعبين كيف ان اعلام بلديهما كان يستحمرهما ويخلق عداوة لا توجد الا في صفحات هؤولاء المهلوسين الصحافيين .وعند احتكاكهماببعضهما سيدركان اكثر كم كانا غبيان عندما اضاعا الوقت في المعارك الصبيانية على صفحات النت.ولا تنسوا انه بعد فتح الحدود سنة 1988 واحتكاك الشعبين فيما بينهما قام الجزائريون بالانتفاض وحرق مكاتب البوليساريو بالجزائر ، زد على هذا لا نعلم من يكتب هاته التعليقات هل هم جزائريون ام هم البوليساريو المستفيدون من هذ الصراع او من مخابرات الجنرالات بالجزائر او ربما يهود .
خلاص كفو عنا لا نريد هذا الاسلوب في التحقير والشتم .
طب ممكن طلب من هسبريس ازالة هذا المقال ، ما الفايدة منه حكموا عقلكم ومبادئكم واخلاقكم ولكم واسع النظر انتم والمعلقون من كلا الجانبين ؟؟؟.
3 - نسيم ابن المغرب العربي الاثنين 10 نونبر 2008 - 07:57
رسالتي موجهة الى ناشر الموضوع سواء كان فرد او جماعة
اخي الكريم الجظائر والمغرب بلد واحد جمعهما الدين واللغة والروابط الاجتماعية وهاته التخريفات سببها الجهل الذي ساد عندكم من اناس حاقدين اولا على المغرب ثم على الجزائر
وتاكد انه اذا اصاب المغرب لقدر الله مصيبة او كارثة اعلم وتاكد ان اول المساندين لكم ستكون الجزائر التي شتمتم ريئسها وشعبها والي في مافيهش الخير في بلاده مافيهش الخير في الناس
والسلام عليكم
4 - احمد الاثنين 10 نونبر 2008 - 07:59
قام حسين شبكشي وهو المدير التنفيذي لقناة الغالية بضرب المذيعة البندري احمد والمنتقله حديثاً من قناة الإخبارية إلى قناة الغالية التي لا زالت في طور البث، حيث كشف الصحفي زيدان سر الحادثة والتي كان سببها الرئيسي رفض المذيعة لبعض التنازلات التي طلبها شبكشي ومنها خلع الحجاب وبعض الأمور الخادشة للحياء.. وعندما رفضت البندري جميع طلباته وأصرت على موقفها الملتزم بالحجاب وعفة النفس قام بالإعتداء عليها بالضرب والشتم واصدر أوامره بنقلها خارج جدة إلى مدينة الرياض بالتحديد.
5 - ARKOUBI الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:01
اش داك لشهداء هادوك مساكن جاهدو في سبيل الوطن اما انت شنو درتي
اما بوتفليقة وجينيرالاته الخنازير مغدي يديو من الصحراء حتى حبة رمل
6 - محمدنو الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:03
يجب تعديل الصورة لتكون في مستوى الصورة التي تم ادراجها في الشروق ، انهم يقارنون ملوكنا العظام ، بقادة الكرطون .
7 - عربية الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:05
لا حول ولا قوة الا بالله العظيم
ويقولو لماذا العرب مشتتتون ومذلولين من طرف الغرب والله الاجابة واضحة من خلال هذا المقال والردود السخيفة التي تدل علي عدم الوعي والجهل والانحاط الفكري والثقافي.
اتقو الله ياعرب اذا حكومتنا ماتتفقش لماذا الشعوب ايضاتتبعها والله انا كجزائرية كنت احترم هذا الشعب المغربي الشقيق بس الان كيف تهينون شعبا شهد له التاريخوالعالم باسره ببطولاته وصموده وثورته العظيمة هذ مش كلامي هذ كلام مؤرخين دارسي التاريخ ومن مختلف جنسيات العالمعربي او اجنبي .
ضحي من اجله اطفال ونساءا ورجالا بالنفس والنفيس من اجل العزة والكرامة والحرية.
فهكذا نحترم بعضنا البعض باهاة تاريخنا وابطالنا وشهدائناالذين هم احياءاا عند الله يرزقون.
وردا علي صاحب مقالالجريدة اذهب واعد قراءة التاريخ من جديد وتعلم السياسةاكثرلان مدرستكماحسنت تعليمك.
هذه الخلافات بين الجزائر الحبيبة والمغرب الشقيق كلها تحت ايدي غربية همهم هو اندلاع حرب بيننا وتفريقنا اكثر وبالتالي السيطرة علينا من جديد ونعيد نفس ماسي القديمة من استعمار وذل.
فتقو الله في دينكم ولاتجعلو هذه الخلافات الوهمية تدهور من قوتنا واخوتنا وتاضامننا.
فانوالله الشعب الجزائري وصحافتنا ماقامت يوما بمثل هذا الهجوم المتخلف علي اشقائنا.
وفخامة الرئيس بوتفليقة يهد له العالم منحكمته ورزانته ومواقفهالمشرفة فهما قلتم ومهما وصلت بكم السفاهو والجهل من اهانته فهو رجل سيشهد له التاريخ من اعمالهوسيضل الشعب الجزائري متمسك به وبقيلدته التي هينونها والتي اخرجتنا من عشرية سوداء ونحمد الله علي اننا نستطيع دائما وبمساعدة الخالق وبايمانناان نقف دائما علي رجلينا بعد كل المصاعب والمشاكل.
تحية احترام للشعب المغربيالشقيق ويهدي الله من يشاء.
8 - أكرزام الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:07
عيب أن تصف الشعب الجزائري ببلد المليون شهيق على الأقل احترم الشعب الجزائري الدي يعيش بين نار الجيش وارهاب الاسلاميين, الشعب الجزائري الشقيق بأمازيغه وعربه شعب واعي ويستحق الديمقراطية لكن دوماج
9 - كمال الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:09
شكرا للكاتب و الصحفى السعودي على هدا المقال الرائع.
10 - عزيز الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:11
كان في الجزائر رجال يمتلكون من الشهامة والعفة والرجولة الشيء الكثير وكان عددهم مليون ونصف المليون فاستشهدوا كلهم رحمة الله عليهم وبقيت فارغة من الرجال ومن بقي حيا قضى كل عمره وهو يبكي على فقدان رجال بلاده الى يومنا هذا دون كلل ولا ملل ودون أن تجف دموعه ويحق لهم اليوم أن يسجلوا في دفتر كينيس للأرقام القياسية لكن في البكاء فقط؟؟؟
11 - وردة @ الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:13
ولو مهما كانت عدواتنا مع الجزاير ما يجب على الكاتب ان ينعت الاموات بدلك الوصف عيب ادكرو موتاكم بخير نحن ايضا لا نحب ان ينعت شهداءنا بدلك الوصف يجب ان نعرف ما علينا وما لدينا
12 - dayza الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:15
صورة معبرة عن نواياه العقيمة
اش اتسنا منو من غير الشهيق¿
13 - mohamed الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:17
ils faut que vos sache que d'apres vos repense vous montrez que nos somme tous semlable ou nivau de notre esprit soyez un^peut neutre
14 - ayman الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:19
حسن ألفاضك أخى الكاتب فاالشهداء يجب أن تترحم عليهم لأنهم إستشهد من أجل وطنهم فمد فعلت أنت لي وطنك
15 - ayman الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:21
ودكرو أمواتكم بالخير السعودي يا حسرا
16 - TAGRAWLA الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:23
من خلال المقال يتبين عقم الكاتب وافلاسه الفكري ليصف الامازيغ بالردة ولم يكن الامي يعلم ان الاماويغ هم الدين ادخلوا الاسلام الى الاندلس وحاربوا بمالهم ونفسهم الغزات على مر العصور يجب عليك ايها الغبي ان تعلم ان الشعبين المغربي والجزاءر ضحية الاعيب سياسيي البلدين الدكتاتوريةوانت من صناع الفتنة لاسامحك الله
17 - مغربي أمريكي الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:25
من هذا الذي في الصورة
لقد ذكرني بأيام طفولتي إنه بوعووووووووووو
بوعو بوتفريقة ههههه
موضوع مخالف لا نريد مواضيع عن دولة متخلفة يقودها مغاربة خونة لهم حسابات مع النظام السابق فاختاروا قيادة الجزائر لضرب المغرب ...
والله لا ديتوهاقلت والله وهذا قسم والله إسم جلالة ...
الصحراء مغربية 100%
البارحة واليوم وغداً وحتى يوم القيامة...
18 - سنكوح الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:27
لا بل بلد المليون نهيق ، هؤلاء الأوغاد يحتاجون إلى حرب رمال جديدة لكي نعيد تربيتهم ، بلد الجنرالات عملاء فرنسا
19 - agonidif الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:29
الجزائريين أخوتنافي الاسلام و جراننا. الشرفاء المغاربة يعر فون هد جيدا .فا على الشرفاء الجزائريين ان يمد يدهم كما مداه الشرقاء المغاربة.وتحكيم العقل بدل الإرث
20 - من هنا الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:31
أيعقل أن قيمنا وصلت الى هذا الحد من الإنحطاط حتى أصبح ما هوسياسي يتحكم فينا و يبعدنا عن هويتنا الإسلامية القيمة
أصبح المسلم يشتم المسلم .
الحدود وليدة ظروف الكل يعرفها و اختلاف الهويات الضيقة المحصورة في الوطن داخل الحدود جعلتنا نعيش كثور مربوط الى حائط.
حتى أصبحنا نرى صياح هويات القبيلة و العرق فهذا عربي و ذاك أمازغي و الآخر زنجي من الجنوب، في عصر يلتم فيه الشمل عند غيرناو تتكون الإتحادات و التكتلات.
نحن العيب بعينه حتى لا أقول أن العيب فينا.
علمانيونا لم ينظروا الى تكتلات أوروبا
أصوليونا بيعتهم للجماعة المنتمي اليهاو ليس للمجتمع و الأمة.
و عامتنا تنتحر أمام تدفق حضاري ليس لنا من سلاح مواجهته لا علما و لا ثقة في النفس.
...
21 - zikosse الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:33
والله أنا متأكد أن هذه المواضع هي التي تحفز وتكبر العداوة بين البلدين ومتأكد أن كاتبيها ليس لهم هدف ايجابي منها سوى غرس الحقد في أبناء الشعبين الأخوين
22 - أبو حمزة الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:35
شعب متخلف وصحافة مومسة والإستعمار لايزال حاضرا هنا وهناك، ورجال المقاومة أمثال مواطنة من الشعب ومسلم وآخرون علامة خير في الوطن الضائع السليب.أبشروا يا شرفاء الوطن وموتوا بغيظكم يا أقلام الذل والأسى٠خير الكلام ما قل ودل.
23 - gaw gaw الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:37
لمالايكتب هذا اخونا عن البلاد التي ورثتها ذرية مرخان بن مردخاي ولله العن لي ما يحشم.....
24 - سوسي الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:41
لا اتفق مع البعص الذين يصفون الاشقاء الجزائريين بالارهابيين و الهمج، مشكلتنا الكبرى نحن العرب هي الجهل والأمية.
و انت يا صاحب المقال انتاجك رديء يعبر عن حقدك الغير مبرر لانك جاهل ليس إلا.
25 - mo3ale9 7or الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:43
إننا نشاهد بأم أعيننا إخوة لنا لا همَّ لهم إلا تفريق المسلمين، وبث بذور الاختلاف بينهم، ونراهم لاهثين في البحث عن كل ما من شأنه تشتيت ما بقي من أشلاء هذه الأمة إلى مِزق، من تجمعات محدودة لا تتطلع إلى علياء، ولا تنظر إلى أبعد من أنفها، ولا تجاوز أخمص قدميها.
وإن لنا كذلك إخوة يسعون في الأرض يظنون أن الأصل أن تكون كلمة المسلمين شتى.
أيها المؤمنون، إن أهم خصائص هذه الأمة أنها أمة واحدة، قال الله عز وجل: وَإِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وٰحِدَةً وَأَنَاْ رَبُّكُمْ فَٱتَّقُونِ [المؤمنون:51].
ولذلك فإننا نقول: الوحدة بين المسلمين واجبة، بنصوص القرآن والسنة.
لقد تنوعت أساليب القرآن والسنة في الدلالة على وجوب الوحدة، فتارة تأمر بالوحدة أمراًِ صريحاً كما في قول الله عز وجل: وَٱعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ ٱللَّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَٱذْكُرُواْ نِعْمَةَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُم أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مّنَ ٱلنَّارِ فَأَنقَذَكُمْ مّنْهَا كَذٰلِكَ يُبَيّنُ ٱللَّهُ لَكُمْ ءايَـٰتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ [آل عمران:103].
منقول
26 - بن ادم الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:45
ادا لم تستح فافعل ما شئت..
**واذا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما**
سلاما يا صاحب الموضوع....
27 - karim marokino الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:47
سلام عليكم
اريد ان اذكركم ان ذاك العدد الذي يقوله الطزايريين انه مليون ونصف من الشهداء هو عدد كاذب وغير صحيح وبشهادة ابن احد الشهداء الثوريين,اقسم انني قرأت كلامه في المواقع وفي الشروق ايضا, قال بان ذاك العدد هو من اخراج الجنرالات وجيش التحرير لكي يوهمو شعبهم بانهم بلد بطولي ولان شعب الجزاير يثق في اي كلام يقال لهم ويكتب في الجرائد والاعلام,وحتى انور مالك قالها
ثم ناتي الان للمعقول
فاستعمل النية والسذاجة وساقول انه لديكم مليون ونصف شهيد!!
اليس عيبا وعارا ان تقتل فرنسا منكم كل هذا العدد?? 10.000فرنسي كانو في الجزاير وقتلو مليون ونصف مليون قتيل??? اليس مهزلة وكارثة,يعني فرنسي1 يقتل 10.000جزايري!!! واليس عيبا ان تقومو بحسب عدد قتلاكم,فقط تكريما لهم لايجب عليكم حسبهم وعدهم,فالعراق وفلسطين والشيشان والمغرب ومصر وتونس والفيتنام كلهم لم يعدو عدد شهدائهم تكريما لهم,فكيف انتم قدرتم تحسبو عدد قتلاكم?? ولاتحترمون قتلاكم بعدهم??
اوليس عيبا وعارا ان تستعمركم فرنسا132سنة??? ياوليدات دوزيام فرنسيس وفرنسا افريكان
28 - العرباوي الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:49
اخي كريم لا ارد عليك بالمثل لانك مسلم مثلي وربما قد نلتقي في جد واحد
لا يحق لك ان تسيء للشهداء فالله كرمهم عني وعنك بشرهم بالجنة اما انا وانت لا ادري ما ينتظرنا يوم الحساب
اريد ان احيي مواطنة من الشعب قد لا اتفق معها في بعض النقاط ولكن القاسم المشترك بيننا هو المستوى الراقي والسلوك الحضاري بعيدا عن اي تجريح اوسب
احتراماتي اليك والى كل مغربي حر
29 - أبوبكر- الناظور الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:51
معروف أن هذا الرقم غير صحيح و أن الهوري بمدين روجه لمصالح وأطماع إقليمية في المنطقة. لماذا لا نترح السؤال على النحو التالي: كم من الفرنسيين تم قتلهم من ترف الإرهاب الجزائري ؟
45000 مغربي الذين تم نهب ثرواتهم و إبعادهم عن زوجاتهم و أولادهم ثم ترهم ظلماً و بهتاناً أكثر بكثير مما هو معروف كما أن النظام الجزائري إرهابي و قد قتل عدد كبير من المغاربة لماذا لا يذكرهم أحد. الله إسلط اليهود و النصارة على الإرهابيين و الهمج من جديد، آمين يا رب أنت مستجيب الدعوات خلصنا من أعدائك أعداء الدين و الإنسانية.
30 - نورالدين ناجي الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:53
لماذا لا تهتم بلمياء بدل تتبع تعاليقي أيها النابغة؟
إن شئت تقدم لجائزة نوبل علك تتقاسمها مع سيديك دكتور العيطة و صاحب المقال الركيك.
تقبل مروري يا سيبويه
31 - حسن الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:55
أمر يثير الضحك والبكاء في آن واحد،أن نجد الرؤساء العرب وحدهم في هذا العالم يتمسكون بكراسي الحكم إلى آخر لحظة في عمرهم،بل هناك من أورثه لابنه وهناك من يستعد لذلك.إنه منتهى الاستخفاف والتحقيرللشعب الجزائري الشقيق وقبله التونسيون والسوريون والقادم أمر.هل هذه هي الديموقراطية؟ هل يقبل عقل عاقل أن يعدل رئيس دولة فصلا من دستورها كي يحافظ على كرسيه؟والأدهى من ذلك أن هذا الرئيس شاخ و ألمت به الأمراض ولم يعد يقوى حتى على الكلام،فكيف به أن يحكم بلدا أنهكه جشع العسكروتناحرمختلف أطيافه؟ حقا قيل:إن لم تستحي فافعل ما تشاء!!!
32 - الادريسي البغدادي الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:57
اخي الكاتب لايحق لك ان تصف الشعب الجزائري بهذا الوصف وشهدائه الابرار فجنرالات الجزائر الفاسدين في واد والشعب الجزائري الشقيق في واد فكيف يعقل لدولة غنية بالنفط تعيش في فقر مدقع والجنرالات يكتنزون الاموال في بنوك سويسرا ويلهون الشعب بمشاكل الاخرين
33 - هشام الاثنين 10 نونبر 2008 - 08:59
مقال تافه جدا و متخلف م عقيم إلا من الكراهية.لا افهم من منبر هيسبريس المغربي كيف يسمح لنفسه ان يمرر مثل هذه المقالات العدائية و التي لا تعبر عن ما يكنه المغربة لأشقائهم الجزائريين. من العيب وصف الشعب الجزائري بمثل هذه الاوصاف المسترخصة لتضحيات شعب ناضل من اجل التحرر.و ادا كانت السياسة قد فرقت يوما بين مصالح الاستراتيجية للبلدين الجارين فأن ما بين الشعبين المغربي و الجزائري اقوى من تمحيه السياسة. ادعو كل الضمائر الحية لعدم ايقاض الفتنة. و ملعون هو من ايقضها . تحية لاخواننا الجزارين و ارجو منهم أن لا يؤاخدوننا بما أرتكبه السفهاء منا
34 - IBEN MARRAKECH الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:01
انه لا يجوز الاسهزاء في مثل هذه المواضيع وهذا ان دل على شيء يدل على نضج الكاتب ، الشعب الجزائري شعب المليون و نصف مليون شهيد رغما عن انف المتفرنسين والعاملين لهم ، مع الاسف امور هذا الشعب صارت الى ايدي غير امنة وهم بقايا الاستعمار و اصحاب المصالح وهم لا يختلفون كثيرا عن العصابة التي تحكم الرباط ، لذا ارجو اخواني كفى من الردود السخيفة والخوض في اعراض الناس واقسم لكم بالله ان الشعب الجزائري من خير من طلعت عليه الشمس محافظ شجاع كريم .... والمشكل الذي بيننا وبينهم ما هو الا فشل للدبلوماسية المغربية ـ او بالاحرى الدبلوماسية المخزنية ـ امة تطعن حاكمها سرا وتعبده جهرا لا تستحق الحياة .
35 - عمار بن اشنهو الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:03
رقم مليون ونصف شهيد مبالغ فيه والعدد لا يتجاوز 200 الف مثلما ذهب اليه المؤرخون المحايدون ، لكن المؤسسة الحاكمة تعاملت مع الرقم تعامل الصهاينة مع رقم 6 مليون ضحية للهولوكوست .
36 - الملحد الريفي الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:05
دزايار بلاد بلاد ليها تاريخ اولازم حنايا نحترموه وانا اقولها يا هيسبريس لا تلعبي بالنار وتفهمون ما اقصد بالنار
37 - ابن مدينة فاس البار الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:07
فيما يخص بوتفليقة فهذا المثال خير مثال على مايسميه احمد السنوسي (بزيز) بالجمهلكيات اي الجمهوريات الملكية
اما فيما يخص الصحراء فهي مغربية وفي الاخير اود الترحم على الشهداء الابرار المغاربة والجزائريين وكل المسلمين الاحرار الدين قضوا في الدفاع عن حوزة الاوطان الاسلامية والدين
38 - خوك أنا الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:09
بو تفريقة يحسد المغرب على ملكيته لذلك أراد أن يعدل الدستور ليصبح رئيسا ملكا ، بعد ما رأى تقدم الملكتين المجاورتين للجزائر :المغرب و إسبانيا ؛ وهذا أيضا ينطبق على ليبيا وتونس ومصر ، إذن فهنيئا لنا بملكيتنا الشابة التي ستقودنا إنشاء الله إلى كل خير بالرزانة والتعقل ؛ رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين سواء في الداخل أو الخارج ، وإلى الأمام ياملكنا الشاب فنحن معك
39 - المنفي الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:11
مقال سخيف ينم عن حقد رخيص؛ يأخد شعبا محترما مغلوبا على أمره، بجريرة كركوز فرض عليه؛!!! مقال مرحاضي في الحقيقة؛ أما إذا كان كاتب المقال سعوديا حقا فأقول له قول الشاعر أمابعض المعلقين الأميين اللذين تختلط عليهم الجزائر بجزر الواقواق فأقول لهم> واعلموا أن الغل الذي صدوركم منشأه الثلاثي الخطير1الجهل2كيد الاعداء3الاعلام المغرض.ودمتم على وطن
40 - غيور الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:13
بالله عليكم صوتوا لرشيد نيني كشخصية لسنة 2008 نضرا لما تعانيه جريدة المغاربة (المساء)
41 - ويوان المغربي الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:15
لو كانت العلاقات بين المغرب سمن على عسل ياحسين يا شبكشي
لمدحت الشهداء و بالغت حتى في عددهم الحقيقي وتقول اكثر من 10 مليون شهيد.قمة النفاق احيك يا اخي
42 - ولد الحوما الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:17
الصورة المنشورة ليست الصورة الحجقيقية الموجودة في المقال الاصلي والمنشور في جريدة الشرق الاوسط
فلماذا سياسة الهجوم على الجزائر التي انتهجتها هيسريس دائما ضد الشقيقة الجزائر
هناك اقلام رخيصة تقف خلف هذا الموقع وليس لديها اي عمل غير مهاجمة الجزائر في المقام الاول ثم دول الخليج في المقام الثاني
انشر واتحدى ان ينشر تعليقي
43 - ساعي البريد الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:19
اي كدب و بهتان هدا الدي اتيت به??
اليست جريدتكم الاولى-كما تصفونها- هي اكبر حاقد على المغرب و المغاربة و اكبر مشوه لصورة المغرب في عيونكم.
اليست جل صحفكم هي من تمنع المعلقين المغاربة المدافعين على بلدهم في الوقت الدي تطلق فيه العنان للمعلقين العنصريين و الحاقدين على كل ما هو مغربي?
ادا كفاك نواحا و بكاءا على شهداء لم يعرف عددهم المضبوط فاستعملوا كورقة من طرف حكامكم لتخديركم و جعلكم تحسون ان لكم تاريخ مثل الامم, في الوقت الدي لا يعرف عنكم احد شيئا اكثر مما يعرف عن جزيرة "الهونولولو" و رغم دلك فانكم لا تخجلون من دعم الفتنة و التمرد في بلدنا الأمن.
رغم فقركم و مجاعتكم فاموالكم تصرف على مخيمات التمرد و الفاقة و الغبار. في الوقت الدي يضل الشعب الجزائري في امس الحاجة الى هده المساعدات.
44 - ميي الحقيقية الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:21
والله ما اضحكني كثيرا في هذا المقال هي الصورة انها موفقة كثيرا..
تحياتي اليكم اهل الهسبريس..
احيانا تصبحون عباقرة في كل شيء...
جدتكم ميمي
45 - أبوبكر- الناظور الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:23
إنهم إرهابيون و همج هذا هو المهم.
46 - moslim+ الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:25
أنا مغربي وأعرف جيدا سياسة جنرالات الجزائر وسياسة المخزن المغربي لكن لا يجوز أن نشتم الشهداء ممن دفعوا أنفسهم لإخراج أمم الكفر سواء كانو مغاربة أو جزائرين بل يجب الترحم عليهم لأنهم جاهدوا من الدين والوطن . سؤالي إلى الكاتب مادا فعلت إنت للإسلام أو الوطن ؟؟
47 - نورالدين ناجي الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:27
شعب متخلف يستحق رئيسا مجنونا
48 - fatine الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:29
كان على الرئيس الدي هرئت معدته و اصبحت صابونا ان يكون اكتر جرأه وان لا يعدل الدستور لمجرد عهدة 3 !! بل كان عليه ان يدخل البيوت من ابواها والتصريح بحلم حياته و ينصب نفسه "ملك"ا وليكن متأكد ان شعبا كالجزائر لن يخالفوه الرأي ,بوتفليقة اضهر حياء ا غير معهود له وهو الدي سرق الفرنك ما يكفيه لقرون ا يام كان اليد اليمنى لهواري بومدين .... واختفى عن الساحة حينا ليعود و بقوة و بوجه مسنطح عكس معدته لينصب النصاب من جديد و يبدأ بشياخته واحجياته الخاوية على شعبه الدي تتناوب فيه القبيلة الواحدة على استعمال عقل واحد.
49 - مغربي حتى الموت الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:31
مساكين شعب الجزائر يعانون شعباو حكومة ورئيسا مشكل انفصام الشخصيةو البعد عن الواقع و ذللك بتصدير مشاكلهم الداخلية نحو الدول المجاورة و كيل التهم لهم جزافا و لكن أرى من منظوري الشخصي أن لهم الحق في ذللك مادام لديهم شعب تعبث بهم و سائل الأعلام في توصيل ما تريده أن يصل لهم بما في ذلك أن الجزائر هي الجنة و ما يحيط بها سوى الخراب و أن الطريق السيار الجاري انشاءه من عجائب الدنيا السبع ههههههههههه
50 - مغربي حتى النخاع الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:33
الجزائر بلد المليون لص ودالك بحوكوماتها المتعاقبة و الساعية الى احتلال المغرب من جهة الجنوب و تواطئ الشعب الشقيق مع تلك المساعي فلا حول ولا قوة الى بالله
أحب أن أقول أن على حكومة الجزائر أن تفكر مليون مرة و نصف و دالك بعدد الشهداء الجزائريون "الله يرحمهم" قبل أن تتوقع تنازل المغرب عن حبة تراب من الصحراء و دالك فل تتوقع تلك الحكومة و من سيلها بأن هدا الصراع لن ينتهي ما دمة تسعونم لسرقة أرضنا
و لكم حل واحد هو تقوم بإبادة الشعب المغربي الدي ساعدكم دات يوم في الأستقلال قبل الحصول على تلك الصحراء
51 - انا الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:35
البعض ينسى ان كاتب المقال ليس مغربيا ... لكن هنا اؤاخد هسبريس على نشرها هدا المقال الدي يمس حرمة الشهداء الابرار ..
لكن اغلب المعلقين اثلجوا صدري بتعاليقهم... هكدا اعرفكم يا ابناء بلدي حقانيين و احيي الاخت مواطنة من الشعب و الاخ moslim و كل الاخرين الدين شاركوهم نفس الافكار ..
يظهر الفرق جليا بين بعض المعلقين دوو التعليقات الهمجية التي تعبر عن عقليتهم المتعفنةوالدين يمكن عدهم على رؤوس الاصابع و بين الاخرين دوو الاسلوب السلل النقي المعبر عن رقي افكارهم و صفاء قلوبهم..
دمتم بود يا ابناء بلدي ..
الشتم و السب يعبر عن ضعف صاحبه لا اكثر ..
اللهم ارحم شهداء امتنا المسلمين اميين...
52 - محمد6087 الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:37
الجزائر حقا بلد مختلف 50بالمئة من مساحة المغرب العربي 50بالمئة من الناتج الخام لكل بلدان المغرب اكبر اطلالة بحرية على المتوسط صحراء 80بامئة منها غير مستكشف تنوع قافي وفكري له اره على كل المغرب العربي
الجزائر بلد مختلف حقا اوصي الجميع بدراسة سير العربي بن مهيدي مصطفى بن بو العيد ستستعرون فيها عبق الصحابة حقا الجزائر بلد كبير رغم كل مشاكله صدقني الجزائر بلد مختلف
53 - عبداللهbilbao الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:39
شكرا اختي علي صراحتك وتعليقك في محله بحكم التجربه عشت مع الجزايريين في الغرب وخاصة في اسبانيا يكنونني الاحترام التام وخاصة لما يعرفوا انسان متدين كاننا اخوان متحابين مارايت خلاف بيني وبين جزائري ولاتونسي ولامصري في المسجد نصلي سواء اخوه متحابين رغم اني معربي من سوس وشكرالك مره اخري
54 - اميرة الصحراء الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:41
أن يغير رئيس دولة الدستور ليوازي هواجسه فهذا قمة الديكتاتورية و قمع حرية الشعب فإختياري رئيسا يواكب حاجياتهم أما عن العنوان أقول للكاتب عيب فالجزائر حاربت الإستعمار حتى و لو كان شهيدا فقط و ليس مليونا يكفيها فخرا إستقلالها و لايجوز على الشهداء إلا الرحمة و اللهم أحشورنا مع الشهداء ختاما أقول لشعب الجزائر إن كان المقال في جريدة مغربية فهذا لا يعبر عن رأينا كشعب نحن نحبكم في الله و نتمن أن يجمع بيننا إتحاد إسلامي
55 - آمال المغرب الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:43
عملية نشر هذا المقال هنا ،والصورة المشوهة ثم التعليقات الاندفاعية والمملوءة سباو قذفا لا تخدم إلا إشعال الفتنة وإضرام النزاع ما بين الجارين
هذه ليست صحافة ، أؤيد جملة وتفصيلا تعليق المحترمة مواطنة من الشعب واطالب بحذف هذا المقال
و التعليقات غير الناضجة
لسنا بحاجة لخصامات إضافية
يكفي العرب التطاحنات الجارية أم أن البعض منكم متعطش للدماء ؟
اللهم اكفنا شر الانحطاط والفتنة إحدى مظاهره
56 - رجاء الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:45
أريد أن أقول لكل الخنازرييين أن الصحراء مغربية وستضل وتبقى مغربية هل أردتم سمك طانطان الطري والله العضيم في بطنكم لا طاح هل أردتم أن ترون غروب الشمس الحقيقي والله العضيم متشفوه هل تريدون الخضر والفواكه وبالخصوص الدلاح الدين تشترونه بالقطع أو باطاطا التي تأخدنها من بلدكم الجافة بلحبة هل تريدون الكيلو والعشرة كيلو هل تريدون المرصة تتفسحون فيها وفي البحور فلا تحلمو بأي شيأ من هادا متلما حاولتم بجميع الطرق كي تكسبون الدول فخسرت كل الدول بنفاقكم أردتم أن تمدو لإسبانيا البيترول بشرط أن تدعم البوليخنازريو وتقف في وجه المغرب فرفضت البيترول ورفضت أن تكون لها يد في نفاقكم أمريكا أول بلد فلعام اعترفت باستقلالها هيا المغرب وهيا دائما سندنا إنشاء الله ورئيسكم الشماتا اللدي لم تلق معه إسم رئيس أينما دهب ملكنا العلوي الشريف أيا بلد بعتت له الدعوى كان يدهب إليها كان يتبعه الكلب أبوتفريقة لكي يتجسس على ما أنجزه الملك في رحلته أتمنى من الله يترك هادا الشماتا بوتفريقة كما هو الناس أصغر منه تزوجو وأنجبو وهو لا زال يحقد على المغاربة والمغرب الدي درس فيه وكان وطنه يوماً من الأيام. يا خانازريين المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وموتو من الحقد المرجو النشر
57 - ابو آمين الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:47
اذا كانت هذه الجريدة حضرية وتساير التطور الثقافي العالمي على الاقل تكتب كلمة الشهيد كما كرمها القرآن الكريم لانها كلمة مقدسة وقد اشترك فيها المغربي والجزائري على حد سواء ضد استعمار ظالم واحد ،اما مسالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة اطال الله في عمره وسدد خطاه انتخبه الشعب وطلب منه الاستمراريةلانه رفع الغبن على اولائك الضعفاء المساكين الذين عانوا من الارهاب الذي جاءت به البورجوازية السفاكه للدماء التي بقيت من الاستعمار الغاشم وتلقت الدعم من بعض الدول المجاورة المحبوبة التي تكن للجزائر المكائد فبقاء الرئيس المحبوب في السلطة يثبت الامن ويرسخه في اوساط المجتمع ويجلب الاستقلال لبعض الشعوب المضطهدة اي المحقورة من طرف الملوك الذين اذا دخلوا قرية افسدوها و جعلوا اعزة اهلها اذلة .كما جاء في القرآن الكريم .حفظ الله رئيسنا وحفظ المستضعفين في الارض.
58 - محمدنو الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:49
قالها الصحافي البارز وريس جريد القدس اللندنية عبد الباري انطوان ، العالم يتغير من حولنا ونحن نمدد لزعمائنا ، وكأننا لا نملك في هذا العالم سوى هؤلاء ،، حقيقة انها كارثة ديمقراطية بكل المقاييس ،اذن العالم يسخر من حولنا ونحن نتباهى بالديمقراطية واحترام حقوق الانسان وتحقيق المصير ، الحقيقة مصير الحاكم وليس غيره..
59 - moslim+ الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:51
أشكركي على مداخلتك الرائعة والتي هي تحليل واقعي وبرؤية واقعية ودقيقة للمشهد السياسي والله لقد أعدت قراءة الموضوع وقارنته بتعليقك فالفرق واضح تعليقك كان هو الأجدر أن يكون هو المقال المنشور والقابل للنقاش أما ما خططه الكاتب يبقى كلام المقاهي بالإضافة إلى عنوان كل سب وشتم في حق شهداء دنبهم هو فداء الوطن والدين / مرة أخرى تقبلي تحياتي وتقديري
60 - عبدالله الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:53
انه بلد بوتفرقة و المليون حرامي
61 - مواطنة من الشعب الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:55
شكرا أخي moslim على تدخلك الذي يدل على نبلك، و تماما كما أنت قلت فهذا feredo نكرة و سفيه لا يستحق حتى الرد عليه و كانت تلك آخر مرة أرد على كلب مثله، أنا رأيي في كل المقالات أقولها و من لا يعجبه رأيي يخبط رأسه على الحيط و ما أكثر الحيطان، لأن السفهاء كثروا و هم يعتقدون أنهم سوف يقلمون أظافرنا إن سبونا أو شتمونا ، و لا يعرفون مع من يتعاملون، و بزاف عليهم مجرد كتابة اسمهم على أي رد نكتبه، فنحن الأحسن، و الأفضل بدليل أنه من بين كل التعليقات يتوقفون أمام تعليق مواطنة من الشعب التي تضع أمثاله في جيبها الصغير... أردت أن أشكرك و أهمس لك أن الكثير ينتقدنا و مثلنا لن يأبه بأشباه الرجال الذين لا يساوون ثمن ساعة النت التي يقضونها للقراءة أو التعقيب.. تقبل تقديري أخي moslim و بارك الله بك.
62 - وطني غيور الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:57
السلام عليكم ، اود من خلال مشاركتي ، ان اوضح للأخ حسن، ان الرجل الذي نعته بالحكمة و الرزانة ، ليس بينه وبينهما سوى الخير و الإحسان، بل هو والخبث و الوقاحة ، والرذالة اهل واكثر من احباب، لكي تعرفة حقيقة ذاك الوقح ،ناكر الجميل،عليك بالسفر الى مدينة وجدة ، وإسأل ولسوف تنبهر يا أخي ، حينما تعلم حقيقته، واعلم اخي ان مهندس مشكل الصحراء ،هو داك الحقود،كمااود ان اثير إنتباه جميع من يطلع، على هذه الجريدة المحترمة ،ان لداك الحقود عقدة واسميها انا، عقدة الحسن الثاني، فإدا ما تتبعت خطاباته فإنك ترى السي بو....... يكلف نفسه مالا تطيق لكي يقلد الملك الراحل، وحتى في لقآته الصحفية ، اني أقول له في نهاية تدخلي ; رحم الله إمرء عرف قدره وجلس دونه ، و السلام
63 - المغربية الحرة الابية الاثنين 10 نونبر 2008 - 09:59
السلاام عليكم
موضوع مخصص لاثارة الفتن فقط
اما بخصوص العهدة 3 او 4 حتى
فلا دخل لنا بها
هم احرار
كما نحن كذلك احرار
اخترنا ملكا
وهم اختاروا رئيسا
كما نقولو بلهجتنا كل واحد يعاوم فبحره
وحتى لو اردنا مناقشتها لابد من احترام ضوابط المناقشة
اضف الى ذلك ان الجزائر بلد المليون و النصف مليون شهيد وليس شهيق ):على الاقل احتراما لارواحهم وجهادهم ، ملاحظة تانية واخيرة
الله يهديكم ويهديهم
64 - salim الاثنين 10 نونبر 2008 - 10:01
77777لما هذا البغظ والكراهية للجزا فنحن أمة محمد صلىالله عليه وسلم لماهذا الظلم لجزائر فالقظية ساسية غفر الله لنا واياكم ذنوبنا وادخلنا فسيح جنانه . امين
65 - أبوحمزة الاثنين 10 نونبر 2008 - 10:05
أنا لم أقصد الشعب الجزائري بل تحدثت عن الشعبين المغربي والجزائري ولم أعمم مسألة التخلف على كل مواطني البلدين بل أشرت إلى وجود أناس خيرين يمكن أن يخلصوا هذه الشعوب المستضعفة من الأغلال والمخاطر المحيطة بها لنعيش كراما أحرارا ويعيش الوطن الكبير الذي يحلم به كل لبيب.أما أن أصف الإخوة الجزائريين بالتخلف فهذا ما لم ولن أفعله إن شاء الله.لكل زمن رجاله سواء هنا أو هناك.المعذرة على عدم التوضيح.لقد كان كلاما مبهما شيئا ما. إقامة هنيئة في بلدك الثاني أتمناها لك.
66 - الملحد الريفي الاثنين 10 نونبر 2008 - 10:07
الجزائر واعرة عليك يا كاتب المقال واقولها وانا مغربي لان امثالكم تصبون الزيت على النار بين شعبين تجمعهم اشياء اكثر مما يفرقهم اما قضية الصحراء فهي تحتاج الى دراسة وتفكر وبهدوء ودون هذه الزنقاوية في التناول
67 - ayoub الاثنين 10 نونبر 2008 - 10:09
كان أحد الفلاسفة يحتقر عامة الناس ولا يعتبرهم لأنه كان يرى في نفسه الإنسان الواعي والمدرك لكل أصناف المعرفة وكل صور وأشكال الفهم.. ولكن اعتقاده هذا بنفسه جاء اليوم الذي وصل فيه إلى نهايته عندما قرأ كتابا لفيلسوف آخر كان يركز كل فلسفته في عبارة بسيطة ولكنها تحمل كل الدلالات.. حيث قرأ:
" الإنسان غاية كل شيء ومقياس كل شيء"
وأعتقد أن كثيرين من كتاب مثل هذه المقالات يعبرون عن جهلهم بكل وضوح
الشعب الجزائري مهما كانت عيوب حكوماته فلا ينبغي الإساءة إليه بغض النظر عن دينه وموقعه الجغرافي أو علاقاته التاريخية
الإنسان الذي يحترم نفسه فإنه لا يستصيغ المساس بكرامة الغير
على من يكتبون في هذا الموقع أن يتعلموا أن غاية أي خبر أو معلومة إنما أولا وأخيرا خدمة الإنسان مهما كان لونه أو بلده أو أصله الثقافي
ولكن مادام من يسمحون لأنفسهم بممارسة الكتابة بدون عقل فإنه يصعب علينا تصور مستقبل مشرق لشعوبنا
68 - مغربي مغربي مغربي الاثنين 10 نونبر 2008 - 10:13
إن أبناء الوطن الجزائري المضحين بأرواحهم أيا كان عددهم،أكثر أو أقل من ذلك فهم شهداء،والحكام شئ آخر.
أما ماقاله أخونا السيد هشام جزائري فليس كله صحيحا،ولا تعمم ولاتفرق أيها الأخ الكريم لأن في الجزائر عائلاتنا،وفي المغرب عائلاتكم.
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

التعليقات مغلقة على هذا المقال