الخبز الذي يأكله ملايين المصريين لا يصلح للاستهلاك الآدمي

الخبز الذي يأكله ملايين المصريين لا يصلح للاستهلاك الآدمي
الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:05

قد يعتقد البعض أن الحكومة المصرية التي يرأسها د. أحمد نظيف، نجحت نجاحا مبهرا في حل أزمة الخبز، التي كانت تحتل مساحة كبيرة على صفحات الصحف في جميع أنحاء العالم، وليس في الصحف المصرية فحسب. والسبب هو أن الخبز، هو الشئ الوحيد الذي قد يدفع الشارع المصري بالفعل للقيام بثورة، رغم أن هناك أمورا أخرى ولكنها ليست بفاعلية إختفاء رغيف الخبز، الذي يعتبره المصريون هو الحياة نفسها.



من جانب آخر، ربما يتم تمرير قضية “التوريث”، وربما يتم وضع مبررات لكارثة الدويقة والعشوائيات، ولكن أزمة الخبز، هي الأزمة التي تتطلب حلا خلال ساعات فقط، ولن ينفع معها التسويف ولو أسبوعا واحدا. لذا فقد تدخل الجيش، وعمل إلى جوار منتجي الخبز من أجل تلبية إحتياجات الشارع فورا، فهدأت العاصفة، رغم أنها لم تخلو من التوابع.



صحيفة يديعوت آحرونوت الإسرائيلية نشرت تقريرا بالأمس حول أزمة الخبز في مصر، ولكن بمنظور جديد، بعد ان كانت الصحف الإسرائيلية تتعمد في السنوات الماضية تجاهل الأزمات المصرية، لأن إبرازها كان يثير الرأي العام، خاصة تحت قبة البرلمان، ومن ثم تجبر الحكومة أحيانا على حلها.



ولكن اللافت للنظر هو أنه منذ بداية العام الحالي بالتحديد بدأت الصحف العبرية تتناول مشاكل مصر بنوع من التحليل والحيادية، وأحيانا تنتقد الحكومة المصرية بشدة، مثلما طرحت قضية قانون المرور الجديد في مصر، وطالبت المصريين بالتمرد على شراء ما يسمى “الحقيبة الطبية” التي لا يعرف أحد حتى الآن، لماذا سيشتريها، وكيف سيستخدمها، ومن هي الشخصية التي ستحتكرها.



وبعد ان تخلت الصحف الإسرائيلية عن نظرية (إتركهم في غفلتهم)، لأنها وجدت أن الأمر لا يتعلق بمشكلة واحدة، ولكنه يتعلق بمئات المشاكل التي لن تحل أساسا، جاء رصدها العميق لأزمة الخبر، ولكن هذه المرة ليس في ندرته أو


عدم العثور عليه او بيع الدقيق في السوق السوداء، ولكنها ركزت على كون الخبز المصري مصنوع من قمح لا يصلح للإستهلاك الآدمي، لذا فقد وضعت عنوان للتقرير مشيرة إلى الشعب المصري، (إذا لم يجدوا الخبز، فليأكلوا طعام الماشية).



وقالت الصحيفة إن آلاف الشكاوى التي قدمها مواطنون لرئيس مجلس مدينة القليوبية “شمال القاهرة”، د.محمد الفيومي، تشير إلى أن هناك أمر غير طبيعي في الخبز الذي يتناولونه، لذا فقد قرر الفيومي فحص الشكاوى التي ملأت مكتبه.



وتقول الصحيفة التي نقلت عن العديد من المصادر الصحفية المصرية، أن قضية (مافيا القمح)، هي آخر تطورات سلسلة الأزمات في المجتمع المصري، وان هناك وثائق تدل على تعاون جهات حكومية مع أشخاص محددين لإستيراد قمح لا يصلح للإستهلاك الآدمي، وهو مخصص للحيوانات. وأضافت أن عشر شركات خاصة في مصر متورطة في تلك القضية، غير أن من يقف وراء تلك الشركات هي الحكومة نفسها.



وتضيف الصحيفة عبر تقريرها المطول، أن الأزمة المالية العالمية دفعت الحكومة والشركات الخاصة للعمل على إستيراد قمح رخيص من روسيا وأوكرانيا، وأن هذا النوع من القمح يستخدم كغذاء للماشية، وأنه يسبب أضرار بالغة على صحة الإنسان، في حين أن الملايين من المصريين يقبلون عليه كوجبة رئيسية.



وذكرت الصحيفة بالأزمة التي شهدتها مصر في بداية الربيع الماضي، حين حدث نقص شديد في الخبز المدعوم من الحكومة، وكيف تدخل الرئيس وحرك الجيش لحل الأزمة. غير أن الأزمة عادت مجددا في القاهرة والقليوبية ولكن في ثوبها الجديد، هذا إن كانت الأزمة الاولى قد إنتهت تماما.



وتضيف الصحيفة نقلا عن صحف مصرية، أن مهمة التحقيق في المشكلة الجديدة، ألقيت على عاتق د. صلاح هلال، وأن عمليات الفحص وتحليل رغيف الخبز، كشفت أن القمح الوارد من روسيا وأوكرانيا بإشراف “هيئة التجارة والتموين”، من الصنف الأسوأ في العالم، كما تبين أن هناك حشرات في رغيف الخبز، بما في ذلك (الخنفساء البيضاء)، والتي يصعب مشاهدتها بالعين.



وقالت أن رد الهيئة كان نافيا لكل تلك المزاعم، وزعمت أن القمح الوارد لا يعاني من أي مشكلة، وأنه مطابق للمواصفات العالمية. غير أن بعض المصادر تؤكد أن جهات حكومية أمرت بخلط القمح الروسي والأوكراني بكميات أخرى من القمح الجيد، كي لا ينتبه أحد إلى ما به من كوارث.



وأعربت الصحيفة عن دهشتها من قيام الحكومة بإعطاء أومرا بإستمررا تدفق القمح الذي لا يصلح للإستهلاك الآدمي، وقالت أن وثيقة أوكرانية تؤكد ان آلاف الأطنان من القمح الاوكراني غادرت ميناء مريبول في طريقها لمصر

‫تعليقات الزوار

17
  • OTPOR
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:29

    يجب أن تكون رقاصة في مصر لتأكل خبزا فيه “البابا” عوض قشرة الرغيف…أعتقد أنها سياسة “جًَُوًًًٍََْع الكلب” ينهجها الفرعو مبارك و أتباعه.

  • علاء
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:23

    بداية أعبر عن حبي الشديد لأشقائي العرب من المحيط إلى الخليج عامة وأهل المغرب خاصة، ابتداءً من الرباط، ومروراً بالبيضاء، وليس انتهاءً بالعاصمة العلمية فاس. وشكراً لطرح موضوع هكذا ومشاركتنا في بعض قضايانا…هذا القضية مطروحة منذ أسبوع وأكثر في الصحف ….حقيقة مجتمعنا عدده يتجاوز 80 مليون إنسان وطبيعي جدا أن يكون فيهم الصالح والطالح، الأمين والخائن، المؤمن بشدة والمتحرر العلماني بشدة…عندنا مثلا طبقة ليبرالية بتطرف تتبع القيم الغربية وهي حاليا تسيطر على صناعة السينما وجزء كبير من الإعلام، وعلى الجانب الآخر هناك مد رهيب للفكر الوهابي القادم من جزيرة العرب…مد وجزر ومعارك في الإعلام المرئي والمقروء والإليكتروني بين غالبية أطياف المجتمع…طيف يريدها ليبرالية وآخر يرديها إسلامية وآخر يرديها يسارية ديمقراطية…. لكن بالنسبة لهذا الخبر: ماذا تتوقعون من نظام غير شرعي يحكم الدولة بتزوير الانتخابات؟؟ مؤكد سينتج عنه حكومة فاسدة ونواب فاسدون…توظيف هؤلاء يتم بالواسطة والمحسوبية واختيار الشركات الموردة للحكومة يكون على نفس النمط في أكثر الحالات…(وأظن عندكم في المغرب كذلك، بل وأكثر بلاد العرب)… وللعلم عندنا أرض كثيرة تكفي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء لكن الحكومة أعطتها لمستثمرين عرب فزرعوا جزءا منها مانجو وبرتقال بدلا من القمح والأرز!! والجزء الآخر بنوا عليه شاليهات وفلل وكرنفالات تسوق! ..أسأل الله العلي القدير أن يصلح حالنا وحالكم…شكرا على إتاحة الفرصة لي

  • طير الهدد
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:39

    عندما يدخل مصر الكثير من الزائرين تجدهم يسكنون في المستشفيات بدلا من الفنادق وذلك بسبب ان المصري ياكل كل شي ولا يهتم لشي سوى كمية الاكل وليس نوعيتة وهو مخلوق شرهه امام المائدة ..فتجد ان الاكل كله ملوث ومسمم ..والله انه حتى البهائم لا تاكله..والسبب انهم يستحمون بالترعة ويزرعون منها ويشربون منها ويتبولون فيها حتى الماشية تشاركهم نفس الترعة..وهم الان يستورودن القمح مثلهم مثل اغلب الدول العربية بينما صحراء السعودية تصدر القمح..الفرق من يعمل ومن يجيد الكلام

  • TOUTI
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:21

    هاذي غير مصر إيما حنا يعلم الله آش كلينا. يحكى أن أحد المغاربة نفذت سيارته من البنزين في طريق الصحراء بعيدا عن محطة البترول فأراد أن يهين سيارته لينتقم منها ففتح خزان البنزين و بال فيه و عندماأدار محرك السيارة إشتغل فأستغرب ولما ذهب لإجراء تحاليل على بوله وجده مليء بنفس المواد الموجودة في البترول فأرجع الأمر الأطباء إلى نوعية الأكل الذي يأكله و الذي لا يختلف عما نأكله نحن.
    داخلنا عليكم بالله واش لي شرب زيت ديال الطيارات و لحليب ملوت بالنووي ديال تشيرنوبيل واش لبول ديالو ما غادي إخدم طوموبيل؟؟؟؟؟؟

  • مغربي حتى الموت
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:25

    هذه الدولة من أرخص الشعوب على وجه البسيطة شعب يتغنى بحب الوطن أربع و عشرين ساعة مع أنهم يكرهون بعضهم و أحيانا أنفسهم و لديهم عقلية المرتزقة الولاء لمن يدفع أكثر حتى و لو داس على كرامتهم فهم يبقون على مبايعتهلهم القدرة على الضحك أمام أي شخص مهما بلغ كرههم له انهم لا والله تنطبق عليهم مقولة أشباه شعب

  • عمـــــر إبن الإســـــلام
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:27

    الله يفرجها على المسلمين…آميـــــن

  • asmaa
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:31

    Maroc= Egypt

  • ماااااااصر
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:35

    ياك كالو مصر ام الدنياو مهد الحضارات…كضحكو فينا العديان.والحكومة كتوكلكم شعير البهايم.

  • بارد الأعصاب
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:09

    كور وعطي للعور، يا للعجب للأنظمة الفاسدة

  • محسن الطنجوي
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:37

    منذ متى كانت الصدق و الحرفية في التعاطي مع الخبر جار الصحافة الإسرائيلية؟؟ سؤال: ما هو الغرض من وراء نشر هذا الخبر من قبل أحرنوت ؟؟ على الأقل الجيش المصري مواطن و قد هب للعمل لتغذية الأفواه المصرية أتساءل ما المانع الذي يقف أمام تحقيق اكتفاء ذاتي من المواد الغذائيةبالدول العربية؟؟؟ أهو وقوع أراضيها فوق المياه ؟؟ عل حد علمي الصين ليست دولة عربية و لا اليابان متى ستبدأ العقول العربية في العمل بعد عطلتها الطويييييييييييييييييلة؟؟؟

  • الطنجاوي
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:13

    والله حال العرب يضحك تارة ويبكي تارة اخرى الدول العربية بكل الموارد والامكانيات الاقتصادية ولا يستطيعون ان يوفرو اكتفائا غدائيا من الحبوب ينتضرون القمح ان ياتي من امريكا
    مصر بلد النيل العضيم تموت جوعا ةالله مسخرة لا تتصور فاكلو المسلسلات والفيديو كليبات التى تنتجونها

  • ANASS
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:11

    إذا لم يجدوا الخبز،فليأكلوا طعام الماشية

  • زينب
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:17

    أنا من وجهة نظري الخاصة لا يعجبني الخبز المصري فما عساك تتصور ما قد يكتب ويقال عنه

  • NaNa
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:15

    كاينه شي خنفساء بيضاء قد…………
    ولا خليني ساكته احسن

  • محمد بولحيارا
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:19

    انتوما شفتو غير مصر
    ماشفتو المغرب لكيكلو الشعير ديال امركان ما فيه مايتشاف

  • المذنب التائب
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:33

    سافرت إلى مصر في شهر يناير الماضي و نزلت في فندق ذي خمسة نجوم و تذوقت فيه عدة أنواع من الخبز وهو صراحة رديء مقارنة بالخبز المغربي.

  • أسيوط
    الإثنين 17 نونبر 2008 - 13:41

    إلى طير الهدهد يابني اختشي مصر ذي قوية برجالها وبعلمائها وجامعاتها وأرضيها الصالحة للزراعة والشاسعة والمثمرة يكفي أن في القرآن ( اهبطوا مصرا فإن لكم ماسألتم) ولم يقل بلدكم

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة