الجزائر للبيع... ومن سيشتري شيئا يؤخذ مجانا؟

الجزائر للبيع... ومن سيشتري شيئا يؤخذ مجانا؟
الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:00

هكذا تم الإحتيال مرة أخرى في الجزائر، وهكذا احتال النظام على الإرادة الشعبية وبطريقة علنية وعلى المباشر، وبواسطة ما سمي تجاوزا أنه برلمان وهو لا يملك أدنى شرعية يمكن أن يعتد بها، والذي من خلاله جدد مشهد أغلبية مرهونة تحت أقدام أقلية ساحقة ممن يتخرجون من كواليس الجنرالات، ولا همّ لهم سوى السطو ونهب المال العالم، وتهريبه للخارج عبر عقارات أو أرصدة في بنوك عالمية…


إن المشكلة ليست في تغيير تلك المادة التي تحدد العهدات الرئاسية، وقلدت بوتفليقة تاج ملك في جمهورية كرتونية بعدما كادت أن تعصف بأحلامه، وليست المشكلة في اللعب بالتاريخ والثورة بهذه الطريقة المهينة، لما يتم وضع قيمة الشهداء وأول نوفمبر في كفة واحدة مع أطماع ممن لا هم لهم إلا السلطة وريعها المستباح، وليست المشكلة في استغلال شأن المرأة الشريفة التي تشمر على ساعديها في الفلاحة وتربية المواشي والدواجن في الأحراش وقمم الجبال والصحاري، وبين أولئك النساء اللواتي يجمعهن ما يسمى بالجمعيات النسائية التي تحترف البغاء السياسي بعد تقاعد من دعارة مقننة.


المشكلة الحقيقية والراهنة والخطيرة للغاية التي لا يسمح التأجيل فيها أبدا هي في هذا النظام الذي لم يتغير أصلا منذ 1962، وتسبب في تفقير الناس بالرغم من البحبوحة المالية التي منّ بها الله على شعبنا وأمتنا بنعمة النفط، إلا أنها لم تستغل كما يجب وتم نهبها بلصوصية كبيرة وتبديدها بصفقات تتوزع بين مشاريع فاشلة أو كاذبة، وتبذيرها في ما يخدم بطون وفروج هؤلاء الحكام، الذين يتصرفون في أموالنا كأنها ورثوها من أمهاتهم… وهاهي الأزمة المالية قرعت أبواب الجزائر برغم الكذب الذي مارسته السلطة علنا من أجل تمرير تعديلاتهم لدستور لم يحكم به أصلا، سوى لما صارت الإنتخابات الرئاسية على الأبواب، وستعود الجزائر إلى الإستدانة من جديد ونجد أنفسنا أمام أكتوبر آخر محتمل، وترى كيف سيكون حال هذا الشعب الذي لم تنفعه ملايير الخزينة عندما تجد البلاد نفسها من أفقر دول العالم؟ !!


الشعب إقتات من المزابل ولم يطعموه، الشعب سممته الفطريات ولم ينقذوه، الشعب جرفته الأودية للعراء ولم يغطوه ولا آووه، الشعب مزقته السيارات المفخخة إلى أشلاء متناثرة ولم يحموه، الشعب غرق أبناؤه هاربين من الجوع في أعماق البحر ولم يواسوه، الشعب يستغيث تحت القصدير ولم يرحموه... والخزينة العمومية بها أكثر من 130 مليار دولار وبرميل النفط أكثر من 120 دولار، فكيف سيكون وضعه الآن في ظل أسعار نفط بأقل من 50 دولارا وقد تصل مستقبلا إلى 15 دولارا؟ !!


عندما سمعت رئيس مجلس الأمة عبدالقادر بن صالح الذي لا يزال يتزعم الهيئات التشريعية منذ 15 عاما، وبعد التصفيق لعبث أشباه النواب، وهو يهنئ الشعب الجزائري بهذا الإنجاز العظيم والتاريخي الذي ستظل الأجيال تردده ولا يشبهه إلا فتح القدس في زمن الناصر صلاح الدين الأيوبي، أحسست بقرف شديد وشعرت بخجل من نفسي لما تخيلتها مكان هذا “الرجل” الذي له كل هذه الجرأة في تسويق الكذب وبطريقة مكشوفة تفطن لها حتى الصبيان الذي يلعبون يمرحون في الشوارع، وكيف يتجرأ بهذا الإستخفاف والإحتقار على شعب أنجب العربي بن مهيدي وإبن باديس ومالك بن نبي والعربي التبسي والبشير الإبراهيمي ومالك بن نبي؟ !!


أي إنجاز حققه هؤلاء النوام في فيلات نادي الصنوبر والشقق الفاخرة بميموزة وموريتي، في حين الشعب يستغيث من الرزايا والنوائب التي تحيط به من كل جانب؟ !!


أي إنجاز يتحدث عنه هذا الرجل ونظامه لم يستطع إنقاذ المواطن العجوز علي طاوي (84 عاما) الذي طرد من بيت سكنه منذ 1945 مع أبناءه الستة من حي رحماني عاشور باردو (قسنطينة)، فمات تحت صفائح القصدير من البرد والصقيع؟ !!


قد يستهان عندهم بعلي الكردوني – كنية علي طاوي – ولكن والله عندي وفاة هذا الرجل بتلك الطريقة ستظل وصمة عار تلاحق النظام إلى الأبد، هذا النظام الذي بذّر 2400 مليار سنتيم في قسنطينة على زيارة ساركوزي ولم يكلف نفسه في تمكين هذا الرجل بغرفة واحدة تأويه لا يتجاوز ثمنها 50 مليون سنتيم…


إن المشكلة ليست أن يستخف بنا هؤلاء، المرض يكمن فينا نحن الذين تركناهم يمارسون هذا الإستخفاف والإحتقار والإهانة والعبث، بل نحن نعلم علم اليقين بكذبهم وبهتانهم ولصوصيتهم وإجرامهم وللأسف نصمت عسى أن تنزل علينا مائدة من السماء، فالطغاة لا يكونون كذلك إلا إذا وجدوا شعبنا يقبل بطغيانهم… فأن يأتي أحمد أويحيى ويمجد إنجازات الرئيس وعلى رأسها تعديل ما يسمى عبثا وتجاوزا بالدستور، وهو يستعمل كورق تطهير في المراحيض بالمرادية ووزارة الدفاع، فلا عجب أبدا مادام أجره الشهري 50 مليون سنتيم وحياته كلها مجانا على حساب الخزينة العمومية وهو أول من إستفاد من التعديل بأن أصبح الوزير الأول بعدما كان رئيس حكومة لم تنقذ سكان وادي ميزاب من العراء…


أن يأتي “نواب” آخر زمن ويصفقون لهذا الإنجاز بطريقة مرغت شرفه إن كان لهم شرف في التراب، فلا عجب وهم قبل أيام فقط مكنتهم السلطة من رفع أجورهم إلى أكثر من 30 مليون سنتيم…


أن يأتي رئيس المجلس الشعبي الوطني عبدالعزيز زياري ويزور على المباشر في عدد النواب الذين صادقوا بالموافقة بهز الرجل واليد والبطن على هذه التعديلات، وهو الذي إمتدح المادة 74 من قبل لما كان عضوا في هيئة تعديل دستور 1996، وأشاد بتحديد العهدات الرئاسية متبجحا بقوله: حتى لا يظهر موسيليني في الجزائر، هذا لما كانت رغبة الرجل الأول في البلاد الجنرال اليمين زروال، ولما ظهرت رغبة أخرى لخليفته إنقلب الرجل على عقبيه… فلا عجب مادام شعبنا يرضى بأن يحكمه من لا مبدأ لهم.


أن يرسل الرئيس بوتفليقة رسالة كتبها منذ شهر يشكر فيها النواب على التعديل، وكانت في جيب عبدالقادر بن صالح قبل التصفيقات وتحقيق رقم 500 الذي يوافق تقريبا عدد ضحايا الحرب الأهلية لكن بالآلاف، فلا عجب أبدا مادامت الهيئة التنفيذية مجرد ديكور يستهلك الملايير من المال العام سواء في الإنتخابات أو في السكنات الفاخرة والسيارات الفخمة والصفقات الخيالية…


أن يأتي تلفزيون حمراوي حبيب شوقي وينقل لنا يوميا آراء لاحقها مقص الرقيب، لتشيد بـ “فخامة” الرئيس بوتفليقة كما يحلوا لهم التسبيح والتهليل والتصبب في نشراتهم الإخبارية، ولم يتجرأ ولو لذر الرماد في العيون في نقل نقد أو شبه إحتجاج محتشم ولو من طرف موظف في مبنى 21 شارع الشهداء كعادتهم، في حين بعض الصحف والقنوات الفضائية ومنتديات الأنترنيت تنقل صرخات الملايين من الرافضين لهذا الإحتلال… فلا عجب !!


أن نشهد حفلات تبث ومسيرات توصف كالعادة بالعفوية عبر بعض المدن، وهي تحتفل بالتعديل التاريخي الذي به ستصبح الجزائر الدولة العظمى وستنافس أمريكا على إمبراطوريتها بل ستسحق إسرائيل وتحرر بيت المقدس وتعيد لهم عزتهم… فلا عجب !!


أن يستغرق تعديل الدستور 12 يوما و15 يوما يصبح فيه أويحيى الوزير الأول، وبعدها يتحرك المتطفلون من الأحزاب والجمعيات لشرح هذا الدستور للشعب، والتحدث عن مزاياه التاريخية والذي من خلاله سيرد الإعتبار للشهداء الذين يستهدفون ولكن تحت قبة البرلمان، ويرد الإعتبار للمرأة الجزائرية التي يدعي تمثيلها مجموعة من العاقات اللواتي هربن من بيت العائلة في سن المراهقة واليوم تمكنّ من المال والجاه، بل يوجد من بينهن تلك التي تركت زوجها في أقصى الجنوب وصارت تعيش في حي راقي تبدل عشاقها كما تغير أحذيتها… فلا عجب !!


لكن العجب الحقيقي أن يعتبر تحديد العهدات الرئاسية في عهد زروال قمة الديمقراطية، وفي عهد بوتفليقة منافي للديمقراطية، ومن طرف الأشخاص أنفسهم سواء كان بن صالح أو أويحيى أو زياري أو غيرهم، في حين أن أعرق الديمقراطيات في العالم تحد من العهدات وبفضلها ذهب القيصر بوتين وهو يمارس الجيدو كشاب في العشرين وخلفه رئيس حكومته وهو يطفح بالأمل والشباب، والأمر كذلك بالنسبة للولايات المتحدة التي بفضل دستورهم أزاحوا بوش الجمهوري وأوصلوا الديمقراطي الأسود للبيت الأبيض… في حين عندنا تجد الرئيس لا يقوى على أن يحرك رأسه أو أن يلقي خطابه ومصادر مختلفة تؤكد على أنه يدخل الحمام بالأجهزة الطبية، فهل من الممكن أن يحقق أي شيء للأمة رجل يرى الموت قاب قوسين أو أدنى منه ولا يفكر سوى في مسكنات آلامه؟ !!


إن الشعب الذي يتفرج على مستقبله يسير نحو الهاوية من طرف نصابين ومحتالين وكذابين ولصوص، يحتاج بدوره إلى أن يتغير من جذوره، لأنه كيفما نكون يولى علينا، ومن رضي بالذل والهوان فلا يحق له أبدا أن يصرخ من الصفع النازل على قفاه أو يشكو من لعاب يبصق على وجهه… فترى متى نعتبر قبل فوات الأوان؟ !!


أقولها بصراحة ومن دون تردد أن الجزائر يعرضها حكامها للبيع، ولكنهم أغبياء فلا يوجد من سيدفع فلسا واحدا في شيء يمكن أن يأخذه بالمجان في زمن العمالة هذا… ولنا عودة في منفيات أخرى.

‫تعليقات الزوار

39
  • مواطنة من الشعب
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:22

    الأستاذ أنور مالك. أنت جزائري و أدرى بما يجري في بلدك. نشعر بالحزن و الأسى مثلك أن حثالة من المرتزقة الجزائريين تحكم دولة و تمارس هذا الإرهاب المعنوي و الجسدي على كل الشعب، نفس الشعب الذي سيأتي أفراده إلى هسبريس للتعليق ليشتمنا، و القول أنهم أحسن منا! أحسن منا في ماذا؟ في الكرامة؟ في الثراء؟ في ماذا بالضبط؟ هذا مقال بقلم جزائري و ليس مغربي، و لهذا أعتقد أن ما قاله أنور مالك الآن يثير الشفقة، لأن الجزائر تباع اليوم و بأرخص الأثمان، ليس لشيء سوى لأن الشعب تأخذه العزة باٌلإثم و يدافع عن لصوص و مرتزقة يحكمونه بهذا الشكل المهين باسم الشرعية الدستورية! شيء يحزننا لأننا كمغاربة أحرار نعتقد أن الشعب الجزائري يستحق الحياة مثلنا، و مشكلتنا ليست مع الأحرار من الجزائريين، بل مع المعلقين الساقطين و مع اللصوص و المرتزقة و السفسطائيين من الجزائريين الذين من فصيلة البرلمانيين اللصوص و من فصيلة الوزراء المرتزقة و الجنرالات القتلة المجرمين العفنين..! يا جمالك يا جزائر و قد أصبحت اليوم ملطشة في يد أنور مالك!!!
    أرجو النشر

  • Nabil
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 16:12

    اوالله العظيم ان ما يقع في الجزايرعيب وحرام. لن اشمت في الجزاير وا اخواني هناك لأننا في الهوى سوى. جميع الحكام العرب مستبدون وبوتفليقة لن يخرج عن العادة. الله ابتلنا بهؤلاء الحكام الطغاة, لكي يعاقبنا لابتعادنا عن دينه. لن ننعم بالحرية حتى نرجع لديننا ويجب على الشعوب العربية أن تثورعلى هذا الظلم. الموت للطغاة.

  • محمد المغرب
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:28

    اوجه كلماتي الى الشاب نصرو قبل الشعب الجزائري استصرخه بان يعاود النظر في اغنيته تحيا الجزائر نعم اخي نصرو تحيا الجزائر لكن لا تلقي باملك على بوتفليقة وبطانته الخائنة وان تطلب من بوتفليقة ان يقول للشعب الحقيقة مهما كانت مرةوسنكون نحن والشعب الجزائري شاكرين لك وان لاتكون خارج عن طابور الشعب

  • بوغويب
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:56

    كماثعلمون هاداهوحال حكام العرب الكراسي الكراسي الكراسي والشعب يموت بالجوع لكن الله يمهل ولا يهمل

  • عمر الزهراوي
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:58

    بكل صراحة الشعب الجزائري كالشعب المغربي يستحق كل الخير والإزدهار , نتمنى أن تصطلح أمور هذين الشعبين الغاليين ونتحد ونكون قوة عضمى يكون لها صيت وهيبة ولكن نرجو الله لنا ولهم التوفيق وأدعو إخوتي وأبناء بلدي عدم استغلال منشور الأستاذ المحترم مالك للسب والقذف في الإخوة الجزائريين فنحن وهم في الهوى سوى.
    اللهم أزل الحقد والحسد من قلوبنا وأصلح أحوال المسلمين في كل مكان , تحية الحب من الشعب المغربي إلى الشعب الجزائري ووفقكم الله لما فيه الخير وأهدي ملايين القبلات على جبين آباء وأمهات الشعب الجزائري والسلام عليكم في الدنيا والآخرة

  • مديدو
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:24

    من الجيد التطرق الى معاناة الشعب الجزائري ,
    لكن نتمنى التطرق الى الواقع المغربي المرير
    و الخوض كدالك في مسؤولية الجنرلاات و والوزراء المغاربة و سببهم في هلاك الشعب المغربي و هروبه من الوطن
    و تكديس ترواتهم في البنوك الدولية

  • saad de rabat
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 16:10

    الحل الوحيد التورو تم التورة ليس في الجزلئر فقط بل في جمبع الدول العربية .حرام الجزائر الوحيدة التي كنا نعتقد انا نضامها ديموقراطي هب الاخرى يحكمها النضام العسكري واليوم بو تفلبقة بدل ان يعطي مقعده لغيره .اصابه الغرور متله متل بقية الحكام العرب . وحدها الشعوب هي التي تؤدي التمن وفي الاخر على شعوبنا القراءة تم القراءة يا امة اقرا التي لا تقرا .نحن مقيدون بتاريخ قدبم ولبس نحن من صنعه نجره ولا نستفيد منه .لم نتركه واتممنا السير في طريق صنع تاريخ جديد يكمل تاريخ اسلافنا.بل تا تلريخنا الدي نفتخر به و نحن مقتنعون به وما قدمناه الادمية كان مجرد لبنة فيما وصلو لهو الان .ارج ان يجيب كل واحد منكم نفسه عن سالي هادا ….
    اين نحن من التاريخ الان??????
    1_ هل نحن ابناع الدين صنعو التاريخ هل نصنع التاريخ الان ام يصنع بنا التاريخ ??????

  • بسمة_هسبريسية سابقا
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 16:08

    عندما احدتث مقارنات بين المغرب والجزائر خيل الي انى سافتخر بوطنيتى وانى سارقص وازمر لان حكومة عباس الفاسي تدير وترعى شؤوننا بكل شفافية ومصداقية اسفة حبيبتى لكننا والجزائر في نفس الخانة فكلانا تحكمنا الحتالة ويسير شؤووننا الاوغاد واللصوص قد تكون هناك مفارقات لكنها طفيفة وضئيلة وتكاد تكون مهملة في ظل النظام السائد انا افتخر باحرار وشرفاء المغرب وافتخر به كتاريخ وجغرافيا وحضارة فقط اما ان افتخر بهده الشردمة من داوي النفوس الدنيئة الدين يصرون على استدحاشنا وسلب حريتنافلا والف لا هدا ياعزيزتى يبقى مجرد راي ودمت ودمنا احرارافي وطن الاشرار والماغول كما ادعوا جميع الاخوة هنا في هسبريس الى قراءة مقال الاستاد حيران بعنوان (كيف تمت سرقة المغرب) لفهم القليل من سياسة الاسبغال التى تمارس علينا من طرف الايالة المخزنية والبرجوازية الحاكمة التى تستنزف تروات المغرب الحبيب لصالحها فقد تصدينا لاستعمار الاجنبى بكل وطنية وشهامة لنسقط في استعمار اشد واظلم من ابناء جلدتنا فبالله عليكم اجيبونى هل نحن افضل حال من الجزائر مادام اكبر قاسم مشترك بيننا هو الاسعباد والاستدحاش صدق سى كوريط الدي نتمنى له دواه الصحة والعافية

  • مسيلي28
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 16:06

    يعني لم تعلقي على المواضيع التي تخص بلدك مثل موضوع (رونالدو والمغربيات) وجاية تتفلسفي علينا في موضوع لا يخصك، تقولين أن الشعب الجزائري يستحق الحياة مثلنا، ومن قال لك اننا نريد حياة الذل والعار التي تعيشونها وتقولين انناناتي الى هسبريس لنشتمكم نحن لا نشتم الا من شتمنا والدليل انا لانعلق على المواضيع اوبالاحرى الفضائح التي تخصكم وفي الاخير اقول لك يااختي العزيزة لاتصدقي كل مايكتب عن الجزائر وان كنت تريدين معرفةالجزائر تعالي لزيارتنا كضيفة عزيزة لكن احضري معكي محرم وشكرا

  • محمد هلالي
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:26

    الشعب إقتات من المزابل ولم يطعموه، الشعب سممته الفطريات ولم ينقذوه، الشعب جرفته الأودية للعراء ولم يغطوه ولا آووه، الشعب مزقته السيارات المفخخة إلى أشلاء متناثرة ولم يحموه، الشعب غرق أبناؤه هاربين من الجوع في أعماق البحر ولم يواسوه، الشعب يستغيث تحت القصدير ولم يرحموه ……ووووووووووووووووووووووشهد شاهد من اهلها…………. لا لفتح الحدود……….لنتركهم يجوعون ياكلون من قمامة بوتفليقة…………نعم والله تعبنا من محاولات تحرير اخواننا في الجزائر…. لاننا نريد لهم ان يعيشوا كما نعيش…………..كما يحز في قلبنا ان بوتفليقة اصبح مالكا وعاهلا……..دون استشارتهم….لقد حسد محمد السادس.

  • عزيز
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:50

    لقد كتبت لعدة مرات في جريدة الشروق الجزائرية ملاحظا حول تعليقات أغلب الاخوة الجزائريين بأنهم– مقلوبة عليهم البردعة –وليس القفة وتأخذهم عزة النفس فيدافعون عن أخطر نظام في التاريخ فهو يستعمل ايديولوجية (اشتراكية تقدمية)ليعمل عكسها تمامافي الحياة السياسية والادارية والاقتصادية وكم قلت للأ خوة المعلقين ان كل من خرج من الجزائر من أجل الدراسة أو السياحة أو لأي سبب آخر يتطلب الاقامة لمدة طويلةنسبيا خارج الجزائر يغير أفكاره ومواقفه في جل القضايا خاصة الاقليمية منها عندما تتفتح عيونه على حقائق صارخة وصادمة لعقله ووجدانه ويتعجب كيف انطلى عليه كذب الحكام الجزائريين الذين جعلوهم يصدقون أنها أقوى جيش في المنطقة وأغنى شعب في المنطقةوجعلوكم حبيسي مليون ونصف مليون شهيد الشهداء يرحمهم الله فدوا الجزائر بأرواحهم ليس طمعا في أرزاقها ولكن من أجل عزتها واستقلالها

  • ** سعودي مـجـلـوق في المغرب **
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:04

    أنتم لا يعجبكم العجب ,,, ولا الصيام في رجب !!!
    تا أقرب الناس ليكم مسلمش من تفاهاتكم !!!!!
    لاحول ولاقوة الا بالله ,,,
    (( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذره من حقد ))

  • النافعي
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:06

    Nafiai Bavaria
    وصفة سحرية لتصبح ثريا وبالدولار في فترة وجيزة… أيها الشباب العربي العاطل في كل البلاد العربية هذه وصفة سحرية لتصبحوا أثرياء بسرعة البرق وبدون عناء الوصفة تبدأ بالدخول للجزائر ثم إعلان العداء الشديد للمغرب من الجزائر واغتنام أي فرصة لشتم المغرب ونظامه وخاصة أمام رموز حكام الجزائر فستفتح لكم الجزائر خزائنها المملوءة بالدولار…. هيا إنها مهنة حديثة ظهرت في الجزائر يقول زوار الجزائر إن المفتاح السحري للاغتناء في الجزائر هو العداء للمغرب والمغاربة فبقدر ما تكنه للمغرب من عداء علني بقدر ما تلقى الترحيب والجود والكرم الحاتمي من الجزائريين ولا يحتاج منك ذلك لا شغل ولا عمل يكفي أن تعلن شديد العداء للمغرب لتتقاضى أجرا سخيا على ذلك فقد بدأت أفواج من الزائرين لأرض الدولار يعلنون أنفسهم جنودا مجندين لسب المغرب وشتم رموزه بالمقابل طبعا … لقد انتشرت أخبار عن الاغتناء بسب المغرب في الجزائر حتى أصبحت هذه الأخيرة قبلة لكل ذكي يريد الاغتناء بسرعة …….هيا أيها الشباب العربي العاطل إلى الجزائر

  • ساعي البريد
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:18

    كم اشفق على هدا الشعب المسكين.

  • لقتال
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:20

    انفاق 2400 مليار سنتيم على زيارة ساركوزي يعني 24 مليار دينار جزائري يعني 280 مليون اورو الحفيظ الله

  • فيصل
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:32

    ان أردت ان تنعت شخص باصبعك قلا تنسى ان الباقون يتجهون نحوك.
    أنا أقول لكم كقاكم تباغضا و حقدا و اشعال النيران وأعلموا أن النار لا تترك أخضرا و لا يابسا.
    من أراد أن يقرق المغرب الكبير فهو حاقد يخدم مصلحة معينة …
    هدا شعبنا واحد قرقته الممالك و الجمهوريات المزعومة والتي لا تخدم الا مصالحها قبل كل شيء ثم مصالح شعبها ثانيا سواءا في المغرب أو الجزائر أو في تونس أو في ليبيا وكدب من قال عكس دلك
    والسلام ختام

  • allal
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:30

    الجزائر للبيع .جوقة قصر المرادية والاركوز الاعزب وكل من له علاقة بالطغمة الحاكمةتيقنوا بان نهايتهم اقتربت فقرروا تمديد ولاية الرئيس الى اجل غير مسمى.

  • امازيغ
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:52

    ارجوا من القراء الكرام عدم المقارنة بين المهلكة التي حلت بالشعب الجزائري وبين قضية اخلاقية يتورط فيها هذا الشخص او ذاك لا ادافع عن الدعارة في المغرب ولكن اقول انها تنتشر لان هناك حرية ولن تتدعي دولة انها تضبط جميع افرادها الا ترون ان السعود يحاربون المنكر العلني في بلدهم ويمارسون افدحه في السر ، اننا نعيش في هامش اكبر من الحرية بالمقارنة مع كل الدول العربية واصبحنا نعالج قضايانا وتخلفنا خطوة بخطوة الا ترون كيف نعالج القضية الامازيغية والحقوق المهضومة سابقا الا ترون ان المستثمرين يهبون على المغرب من كل جانب الا تشاهدون الحراك السياسي الذي تعرفه ساحتنا لم نبلغ درجات كبيرة من العطاء الحقوقي والديموقراطي لكننا في الطريق باذن الله وعلى الاقل نعيش الحرية في اكبر مظاهرها من شاء فليومن ومن شاء فليكفر تحدث باللغة التي تريد تدين بالدين الذي تريد انضم الى الحزب الذي تريد وهناك خطوط حمر لا ينبغي تجاوزها قياسا على كل البلدان الديموقراطية فرنسا امريكا تركيا واقول لاخواننا الجزائريين الله يعفو عليكم من البلاء الذي حل بكم وبنا لاننا سنعيش مرحلة جديدة من الصراع لا نريدها حتما فافعلوا سيئا من اجل مستقبلنا جميعا فاننا لا نريد عدوا بجانبنا بل صديقا واخا وفي جميع الاحول مرحبا بكم في بلدكم الثاني لتروا ما نتحدث عنه ، ولا تنسوا بان الثراء الاقتصادي يحقق دائما الرفاهية فالتوانسة بجانبكم يعيشون مناخا منتعشا لكن تحت ظل الاستبداد وسلب الحريات لا ينعمون وافضل شيئ يعيد للانسان سعادته الحرية والكرامة …

  • با صطوف
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:54

    كفاكم ضحكا على أنفسكم…
    الشعبان معا المغربي و الجزائري ينطبق عليهما ما جاء في المقال أعلاه، شعبان يعانيان الأمرين، يحكمهما مجموعة من الإنتهازيين لا هم لهم سوى الإغتناء على حساب الموطنين…

  • بنت الاطلسـ
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:02

    ماتقولينه صحيح عزيزتي ف انا من كثر ما ادخل للمنتديات دائما مااجد الاعضاء الجزائريين ينزلون مواضيع فيها قذف وتشهير لبنات المغرب وللملك وللعديد من المقدسات المغربية تاركين ورائهم عيوبهم وسلبياتهم وباشت شغلهم الشاغل المغرب

  • محمدنو
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:08

    اعتقد ان الشعب المغربي هو الاقرب الى التحضر والتعايش والاكثر ذكاء من غيره بمنطقة شمال افريقيا ،، وما دمت انك مغربي ، بامكانك ان تشتغل في اي مكان في العالم وفي اي مجال ، وبامكان الشعوب الاخرى ان تصوت عليك و تنتخبك و تمثلهم في الهيئات والمجالس، وقد أطلب منك المساهمة في الوصول الى البيت الابيض ،لانك واضح وشفاف و لا يمكن ان تخون الرسالة ،لانك تنتمي الى بلد عريق وعظيم ، وتعرف قدر الاخر ،اما اذا كنت جزائري لايسمح لك بالعبور الا اذا فتشوك فتشا عظيما ، و لايمكن ان يسندوا اليك اية مهمة الا تحت المراقبة ،، واذا كنت سائق طاكسي ، لا أركب معك ، واذا كنت بائع خضر وسمك لا اشتري منك ،اذن انت جزائري ممنوع من الاعراب الا بالتصويت عليك لتكون ملكا بلا ملك ..

  • One
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 16:02

    و أكثر من هذا كله أن يكون الصحفي خائنا مثلك فلا تلومن أحدا و تأتي مثل فعله

  • tifawin
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 16:04

    عندما اقرا تعاليق بعض الإخوان الجزائريين في شتى المواقع أدرك أن جزء مهم من هذا الشعب أصابه تضخم الأنا ولا يدرك حجمه الحقيقي فعندما يقارن احدهم المغرب بالجزائر كأنما يقارنه بسويسرا أو السويد….فلا يتوانى في ذكر بحبوحة العيش التي يعيش فيها في جنة إسمها الجزائر وفي المقابل ينبش في سلبيات المغرب ـ والتي أتفق معهم في الكثيرمنهاـ. إلا أن التدقيق في بعض المعطيات تبين و بوضوح عكس ما يدعون: فمن الناحية الإقتصادية أولا: هل نسمي إقتصادا يبيع ثروات أرضه و لاينتج شيئا ليخلق الثروة إقتصادا متطورا.هل تعلمون أن 98 بالمائة من الصادرات الجزائرية عبارة عن نفط و غاز فقط؟؟ ولكم ان تتصوروا حالة الجزائر بعد ان تجف آبار الذهب الأسود؟؟؟؟
    ثانيا:عندما تختارالجزائر الإنغلاق على نفسها و تتجاهل دعوات المغرب لفتح الحدود فإنها تتبنى هذا الخيارمن منطلق الضعف و ليس القوة؛لأنها تدرك أن تنافسية الإقتصاد المغربي أحسن من تنافسية إقتصادها ، أضف إلى ذلك الاف الجزائريين اللذين سيقضون عطلهم في المغرب.
    سياسيا:
    عندما يطرح حزب كبير من حجم الإتحاد الإشتراكي مطلب “الملكية الدستورية ” ويتم التفكير جديا في إصلاحات دستورية عميقة ،نجد الجزائر ترجع سنوات اخرى إلى الوراء بإقرار نظام مشوه ليس برئاسي ولا بملكي.
    يا حكام الجزائر ألن تتخلو عن مزاجيتكم وعن عقلية زعماء القبائل المتعصبين وتفكروا في المصالح الإستراتيجية لشعبكم كما يفعل أغلب زعماء العالم. آلا تضعون في اذهانكم اليوم الذي سينفذ فيه النفط و الغاز؟ لماذا تسمنون ارصدتكم في الخا رج وتجوعون شعبكم؟ لماذا الإنفاق بسخاء على شراء سلاح سيتحول بعد سنوات إلى خردة لا تصلح لشيء ؟ ولماذا كل هذا السلاح ؟ هلا كشفتم لنا عن عدوكم ؟
    يا شعب الجزائرألن تستفيقوا بعد و تفتحوا أعينكم على واقعكم ؟ وكفاكم من معارك جانبية تستهلك طاقاتكم؟ قارنوا أنفسكم مع المغرب في الأمن,الفلاحة,حقوق المرأة ,السياحة….إن النفط نعمة و نقمة في نفس الوقت لأنه يعودك على ا لكسب السهل وليس الإنتاج; يا شعب المليون شهيد إن بلدكم يبيع دمائه (النفط) ليعيش وعندما تجف شرايينه ويعاني من مرض فقر الدم. عندها فقط ستتذكرون أن لكم جار إسمه المغرب. وطبعا لن نردكم خائبين.
    أرجو النشر

  • iibrahim
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:10

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الكاتب هنا ادلى برايه الحر فرايه قد يصيب كما انه قد يخطئ فقد تجد قراء من المغرب او الجزائر الشقيقة لا يوافقونه الراى وهدا من حقهم ولكن ما ليس من حقهم هو الدفاع عن رايهم بالاعتداء على شرف اخوانه الاخرين فمنهم من يقدف جميع المغاربة ويصفهم بالقوادة او البغاء (اعزكم الله) سيساله الله عن هدا الاتهام يوم القيامة ???
    اتمنى من اخواني القراء الاتزام بمبادئ الاحترام للاخرين والاتجاه نحو النقاش البناء . بنسبة لي فان متفق تماما مع الكاتب المحترم فالنظام الجزائري طالما سوق لانجازاته الكبرى والتنمية الشاملة التي عمت البلاد ولكن حينما نرى حال اشقائنا الجزائريين فحالهم مثل حالنا …
    والسلام

  • انا
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:12

    كلما قرات عنوان متعلق بالجزائر الا و علمت مسبقا ان التعليقات ستكون مليئة بالسب و الشتم ..
    و هنا اوضح للجميع السب و الشتم اسلوب الضعفاء فقط..
    سئمنا… مللنا ….المرجو عدم نشر اي موضوع متعلق بالجزائر تفاديا للمشاحنات الكلامية بين المغاربة و الجزائريين …

  • mellali
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:34

    كلمة حق : ما يعيشه الجزائريون نعيشه و ما نعيشه يعيشه الجزائريون
    كلنا في الهوا سوى كلنا نعاني من بطش النضام سواء المغربي او الجزائري لمادا هدا الحقد نحن شعب واحد الجزائر و المغرب شعب واحد و دولة واحدة, يجب ان نتخلص من ملوكنا و رؤسائنا لنحيا معا في دولة واحدة

  • انس المغربي
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:36

    كلنا على الهوا سوا
    زرت الجزائر مرات متكررة غير مختلفة على المغرب
    شعب واحد امة واحد ونم عيش واحد
    نسأل الله ان يمن بالرج على امتنا المغاربية

  • المنفي
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:14

    منذ مدة وأنا أعيش في فرنسا وقد تعرفت على العديد من الشباب الجزائري الذين دفعهم ظلم ذوي القربى<كما هو حالنا بالضبط> الى الإستجارة بعدو الأمس!!!! باختصار هؤلاء الشباب قمة في اللطف والمودة;وبالكاد تميز بين جزائري ومغربي!!!فحقيقة المرء عدو ما يجهل !!! أما بالنسبة للأخت مواطنة من الشعب فحقيقة صدمت عندما قلت < شيء يحزننا لأننا كمغاربة أحرار نعتقد أن الشعب الجزائري يستحق الحياة مثلنا،> فلا أدري أهو غباء أم استغباء أم هو ضحك على الذقون !!!! تتحدثين عن المغرب وكأنه سويسرا !!!!!!!أنصحك بمزيد من المطالعة فإن العلم نور!!!! ودمتم على وطن

  • chak
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 16:16

    si on ouvre les frantieres les ageriens vont rentrer au maroc pour prendre des photos avec les fruits . prendre une photo en mangeant du banane ca presente pour eux la vie de lux et celui qui aura la chance de le faire je suis sure qu’il mettra la photo dans son blog ou a facebook. wa lah istr

  • الادريسي
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 16:18

    رجاءا من الاخوة القراء مغاربة وعرب التحقق من مصداقية المواضيع و صدق كتابها.و عدم الانجرار وراء الفتن النائمة و من ايقضها.( يايها الدين امنوا ادا جاءكم فاسق بنبا فتبينوا عسى ان تصيبوا قوما بجهالة وانتم لا تعلمون)….لو علمتم من هو كاتب المقال لاستغفرتم ليلا ونهارا….

  • antivirus
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 16:14

    ما على الشعب الجزائري المغلوب على امره الا ان يبارك ملكية بوتفليقة وهذه دليل واضح على ديموقراطيته الشعوب المتخلفة التي تتبجح بهاالجزائر بل تصف نفسها انها تساعد الشعوب هههههههههههههههههههه هههههههههههه هههههههههههه ههههههههه بوتفليقة يعترف بفشل سياسته التي ينهجها ويطلب عهدة ثالثة ورابعة وما اضنه يصلها لكبر سنه فياسبحان الله انشري ياهسبريس اما جريدة الشروق فلا تنشر للمغاربة بل تنشر للمريض صولو فقط عكس عدل جريدة المغاربة هيسبريس اغلب التعقيبات جزائرية ومن هنا نقارن جرائدنا مع جرائدهم

  • من شمال افريقيا
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:38

    حالنا وحالكم واحد مجرد شعبين هضت حقوقهم من طرف بعض البرجوازين,استفيقوا من سباتكم جميع لاسترداد حقوقكم.

  • وردة @
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:44

    كل ما قالته مواطنة من الشعب صحيح وانت قلت لا تصدق كل ما يكتب عن الجزاير ادا كنتم انتم تصدقون ما يكتب على المغرب فايضا لنا الحق في تصديق ما يكتب عن بلدكم نفس الدعوة اوجهها لك لزيارة المغرب شرط ان تحضر معك محرم ايضالانك تفتقد اهم شيء يمتاز به المغرب عن الجزاير وهو الرجولة

  • casawi
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:42

    ويتكلمون عن تقرير المصير لشعب الصحراوي هؤلاء الحكام والعسكر السالبون لمصير شعبهم و انا لا ادري حقا لماذا لا يزال بعض السذج من الجزائر يدافعون عن الصورة الوردية التي رسموها لهم في بلد المليون شهيد بذالك الاعلام الدي قال عنه احدهم انه شبيه بنظيره عند السوفيات الم بتضح لهم بعد في بلد يملك تاني فائض في اموال النفط بعد السعودية انهم يعيشون تحت اسبداد و خداع لم يسبق له مثيل

  • الشاب الحزين
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:46

    لن تجد في مقال يخص الجزائر بهسبريس إلا كانت (التعاليق)لا تخلو من الشتائم المتبادل والعكس صحيح لما يتعلق الأمر بموضوع يخص المغرب بالشروق الجزائرية …
    كلا الشعبين قطيع غنم وخرفان يتناطحون بينهم ولما تأتي الوليمة يذبح الكل، الشعب المغربي يتاجر به القصر وحاشيته وخير البلاد اختلس من هؤلاء الأباطرة وما شاط رمي به للشعب لتتناحر على العظام ، بالمقابل بالجزائر الغنية بخيراتها فأبناؤهم محرومون وما قاله مالك صحيح والجنرالات الهارمة وملك الجزائر سيموت فوق مكتبه الذي يختلس منه خير الشعب مع رفاقه اباطرة الفساد والحقد
    ما أريد أن يفهمه أبناء الإخوة الأعداء أن لا تأخذكم القبلية والإنتساب والتربة بالإثم ، بل واجبكم أيها الأبناء القضاء أو المساهمة في خلع كلتا الحكومتين الملكيتين العسكريين الفاسدتين،عوض السب وكلام نساء الحمامات وأنتم الضحية جميعا ، وأقول لكم أن هؤلاء الأبناء لما تراهم بأروبا تحديدا فهم إخوة متحابين بل متداخلين عن طريق الزواج المختلط ، إذن لماذا أيها الخفافيش تصرون على بقاء الظلام وأنتم عبيدا جميعكم ومنكم العبد الضعيف الحزين على ما تفعلون،المفروض أن نتوحدوا كما يفعل أنور مالك وهو شجاع لا لأنه ضذ البولساريو بل أنه يتمتع بروح الوحدة ورفع الظلم عن الشعب المغاربي ، يجب أن نكون جنبا إلى بعض الإخوة المغاربيين الذين يطالبون بالوحدة والأخوة والقوة الواحدة وخلع هذه الأنظمة الفاسدة للدول الخمس المغاربية ، عوض التصادم بين الشعوب المغاربية وهذا يخدم النظام الفاسد، بل يجب على المغربي أن ينصر الجزائري والجزائري ينصر الليبي والموريطاني والتونسي والموريطاني يقف جنب أخيه المغربي وهكذا بالله عليكم لماذا هذه العداوة ، علينا جميعا أن ننسى حكوماتنا المتسلطة وأحزابنا المنافقة والعمل على نشر بذور القوة المغاربية الموحدة ، وأتمنى أن لا يقل لي مغاربي بأن حكومته غير فاسدة ؟ والسمك المتوسطي يتغذى على بقايا لحوم لشباب مغاربيين….لا للشتائم المتبادلة لا للحقد النظامي لا تنصروا الحكومات التي أذلتنا ، تعلموا أن ترددوا لا ثم لا.

  • عبدو
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:48

    إلى الكاتب المسكين مالك أنور ، على الأقل حت الفقير في الجزائر و في أنحاء العالم عامة له نعمة الوطن يرتمي في أحضانه أما أنت فكالكلب لا وطن لك يأويك ، بعت ضميرك بدراهم معدودات ، لا دنيا لك و لا آخرة فمت بغيظك و حسرتك.
    و إلى بنت الشعب المسكينة أؤكد لك أنه عليك أن تحسيدنا من أجل الثراء فالله أنعم على الجزائر بخيرات طبيعية هامة و هي الآن عبارة عن أوراش مفتوحة من سدود و طرقات و مرافق. لا تنسي أختي العزيزة أن في الجزائر تعليم مجاني، صحة مجانية ، سكن مدعوم…أعرف المغرب جيدا ولا مجال للحديث عن الشمكارة التي تملئ المدن إضافة إلى الآفات الاجتماعية من قتل و إجرام. أما الكرامة فهي أعتقد هبة من عند الله و لم تكن من حظكم. على سبيل المثال المغاربة مضرب مثل في المشرق و المغرب بل حتى في أوربا من حيث نسبة الدعارة يا لطيف، و أذكرك بما قاله راغب علامة يلخص قضية الثراء و الكرامة إذ قال: كل شيئ غال في المغرب إلا المغربيات. الله يخليك لا تحدفي الناس بالطوب إن كان بيتك من زجاج.

  • شهاب القالمي
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:40

    يا جزائري مستقل ما هدا التناقض الدي يثبت غباءك وجنسيتك….المهم انت محق فالمغرب احسن من الجزائر بكثير…فهو البلد الثاني بل الاول عالميا في عدم تلبية طلبات السواح..البلد الدي اخترعت فيه الانترنت….الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس….كل اراضيها محررة حتى الصخرة ليلى حررتها….الدولة الوحيدة التي لا تستهلك فيها وتزرع فيها المخدرات….في الليل كل الشوارع مليئة بالملائكة ….الشباب الخليجي يستحي من التجول فيها لعفة فتياتها…المراة المغربية شرفها اعز من حياتها..الجيش المغربي اقوى جيش في العالم…. الشعب المغربي ادكى شعب نسبة الامية صفر…..شكرا لك ياجزائري عفوا يامغربي.

  • سليمان
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 15:16

    أقول الى اخواننا في المغرب انتم الأشراف وانتم الأسياد وانتم العقلاء والحكماء والنجباء وانتم الأثرياء وملككم سيد الملوك ونحن الفقراء والجاهلين ويحكموننا الجنرلااتومتشردون وعديمي التربية .دعونا وشئننا وعند انتهاء النفط أرجوا ان ترحمونا بقليل من الخبز والمؤونة
    عجججججججججب تتكلمون عن المملكة وكأنكم تتحدثون عن سويسرا أو الخليج والله لن تتحسن ضروف معيشتكم الا ادا قاموا سيادة جنرلااتكم بانقلاب لجلالة الملك حيث انه على اتم الأستعداد للهروب الى أمريكا توجد هناك جميع حساباته البنكيةمملوءة بثروات الشعب الفقير وعند انتهاء الانقلاب لنا معكم حديثا مطول ونحن مسعدين لتقديميد العون الى الجنرالات لسقوط هدا النضام الملكي الجائر ولتحيا الصحراء الغربية

  • رضوان
    الجمعة 21 نونبر 2008 - 16:00

    إلى الكاتب المسكين مالك أنور ، على الأقل حت الفقير في الجزائر و في أنحاء العالم عامة له نعمة الوطن يرتمي في أحضانه أما أنت فكالكلب لا وطن لك يأويك ، بعت ضميرك بدراهم معدودات ، لا دنيا لك و لا آخرة فمت بغيظك و حسرتك.
    و إلى بنت الشعب المسكينة أؤكد لك أنه عليك أن تحسيدنا من أجل الثراء فالله أنعم على الجزائر بخيرات طبيعية هامة و هي الآن عبارة عن أوراش مفتوحة من سدود و طرقات و مرافق. لا تنسي أختي العزيزة أن في الجزائر تعليم مجاني، صحة مجانية ، سكن مدعوم…أعرف المغرب جيدا ولا مجال للحديث عن الشمكارة التي تملئ المدن إضافة إلى الآفات الاجتماعية من قتل و إجرام. أما الكرامة فهي أعتقد هبة من عند الله و لم تكن من حظكم. على سبيل المثال المغاربة مضرب مثل في المشرق و المغرب بل حتى في أوربا من حيث نسبة الدعارة يا لطيف، و أذكرك بما قاله راغب علامة يلخص قضية الثراء و الكرامة إذ قال: كل شيئ غال في المغرب إلا المغربيات. الله يخليك لا تحدفي الناس بالطوب إن كان بيتك من زجاج.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات