جدل في تونس اثر تقارير عن تدنيس المصحف

جدل في تونس اثر تقارير عن تدنيس المصحف
الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:51

تشهد الساحة الحقوقية التونسية هذه الأيام جدلا واسعا بعد تواتر تقارير تحدثت عن تدنيس المصحف الشريف في أحد السجون حيث تمّ إلقائه أرضًا ووطئه بالأقدام خلال عملية تعذيب أحد السجناء. الناشط الحقوقي حمزة حمزة عضو المكتب التنفيذي لمنظمة حرية و إنصاف للدفاع عن حقوق الإنسان قال في تصريح لإيلاف إنّ مدير سجن ‘الناظور’ بمحافظة ببنزرت الشمالية وثمانية من أعوانه انتزعوا المصحف الشريف من سجين الرأي رمزي الرمضاني أثناء تعذيبه، ورمى أحد الأعوان المصحف أرضا وداسه بقدمه، وقام بتمزيقه على مرأى من عدد كبير من السجناء“.


و أكد حمزة حمزة إن منظمته “تأكدت من الموضوع مع عائلة سجين الرأي الذي تعرض لانتهاكات عدة وهو في السجن” ، مؤكدا إنها “ليست المرة الأولى التي يتمّ فيها الاستخفاف بمشاعر المسلمين و انتهاك كتاب الله عز وجلّ أمام مرأى و مسمع عدد من الناس“.


وفور صدور التقارير المتحدثة عن تدنيس المصحف، توالت البيانات المندّدة بما اعتبرته “انتهاكا مُمنهجا ضدّ المصحف الشريف في تونس”. و قالت الحملة الدولية لحقوق الإنسان بتونس و مقرها لندن إنها تلفت نظر الرأي العام الوطني والدولي، وخاصة علماء الأمة و عامة المسلمين إلى أن هذه الحادثة الشنيعة التي تكررت في السجون التونسية، دون محاسبة أو عقاب من قبل السلطة، رغم نداءاتنا المتكررة لها بالنأي بنفسها عن مثل هذه الجرائم بمعاقبة المجرمين.”


وناشدت الحملة “علماء الأمة جميعا وخاصة سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية وكل أئمة المملكة وعلمائها، ومشائخ الأزهر الشريف، والشيخ الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وآية الله محمد علي التسخيري نائب رئيس الاتحاد، والشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية، وسماحة العلامة المرجع محمد حسين فضل الله، وعلماء المغرب والجزائر وكل ديار المسلمين، أن ينتصروا لكتاب الله تعالى، بفضح هذه الممارسات العدوانية تجاه أقدس مقدسات المسلمين“.


وطالبت الحملة بتحميل السلطة التونسية مسؤولية التهاون في مواجهة مثل هذه التجاوزات، ودعوتها لمحاسبة المجرمين، والكف عن التمادي في انتهاك حرمات الله بدعوى القضاء على الإرهاب، أو محاربة الإسلاميين المشهود لهم بالاعتدال والوسطية على حدّ تعبير بيان الحملة الموقع من طرف الناشط على بن عرفة منسقها العام و المقيم بلندن.


من جهة أخرى أعلن عدد من النشطاء الحقوقيين في تونس يوم الثلاثاء عن إطلاق عريضة وطنية لمطالبة الحكومة بفتح تحقيق عدلي سريع وجاد في حالات العدوان المتكررة على المصحف الشريف في السجون.


كما طالبت العريضة التي نشرت عبر عدد من المواقع الالكترونية بـ”إطلاع الرأي العام الإسلامي في الأمة قاطبة على نتائج ذلك التحقيق وتحميل الحكومة التونسية مسؤوليتها كاملة أمام الله وأمام الأمة الإسلامية جمعاء بسبب تواتر الأخبار المؤكدة على هذا العدوان السخيف الذي يجرح مشاعر كل مؤمن ومؤمنة بالله تعالى فوق الأرض“.


أما الهيئة العالمية لنصرة الإسلام في تونس فاعتبرت من جهتها تدنيس المصحف في سجون البلاد “سلوكا منهجيا“.


وقالت الهيئة في بيان اطلعت “إيلاف” على نسخة منه: “ليس من قبيل المصادفة أن يتكرر هذا الصنيع الشنيع من قبل أعوان البوليس والحراس في مختلف السجون والمعتقلات، وهو ما يميط اللثام عن سلوك منهجي لدى الحكومة وأعوانها في انتهاك الحرمات وتدنيس المقدسات”. كما اعتبرت الهيئة ما جرى “سلوكا متعمدا يأتي في سياق حرب شاملة تشنها الحكومة التونسية بكافة دوائرها وأجهزتها ومؤسساتها على الدين الإسلامي ومقدَّساته“.


و لم تصدر الحكومة التونسية أيّ ردّ رسمي على تواتر تلك التقارير على حدّ إعداد التقرير، إلا أنّ مقربون من الدوائر الرسمية تحدثوا لإيلاف عن “تضخيم غير مبرّر لأحاديث مشكوك في مصداقيتها“.
و قال إعلامي رفض الكشف عن اسمه :”من تحدّث عن عمل ممنهج يستهدف المصحف الشريف في تونس فهو بالتأكيد واهم ، لا يمكنني أن أتثبت من صحة تلك التقارير لأن من يقف ورائها هم طغمة من المشبوهين ممن يركزون على تشويه صورة تونس و الربط بين النظام و محاولات استهداف الإسلام، تارة عبر نغمة الحجاب و المحجبات و طورا يتحدثون عن تدنيس كتاب الله تعالى“.


و يتابع الإعلامي:” حتى إن حصل شيء من هذا القبيل – وهو مستبعد للغاية – فإنه لن يتعدى كونه سلوكا فرديا في حاجة إلى تحقيق جديّ لمتابعة الموضوع ، لكنني أتحدى من يروج لهذه الأخبار إتياننا بدليل على صحة ما يدّعيه“.


يشار هنا إلى أن الجدل الدائر حاليا حول تدنيس القرآن في السجون التونسية ليس الأول من نوعه ،ففي منتصف تسعينات القرن الماضي أثير جدل مشابه بعد أن تحدث بعض النشطاء المحسوبين على التيار الإسلامي عن انتهاكات استهدفت المصحف في سجون كلّ من محافظتي الكاف و قابس.


وكذا الأمر في العام 2006 ، لما تحدثت بعض التقارير عن “ركل المصحف من قبل مدير سجن برج الرومي، وشهدت ذات الفترة احتجاجات أخرى بسجن المرناقية (بالقرب من العاصمة) لما تحدث بعض السجناء السلفيون عن رمي المصحف في المرحاض بهدف استفزاز السجناء.


و ذكر سجين إسلامي سابق عرّف نفسه باسم نجيب التونسي (اسم مستعار) لإيلاف:”طوال فترة سجني التي امتدت لثماني سنوات لم أشهد حالات اعتداء مماثلة لتلك التي يتحدث عنها البعض الآن، شخصيا أستبعد أن يقوم أعوان الأمن بدوس المصحف بتلك الطريقة أو انتهاكه بذالك الشكل لأنهم في العادة يخشون غضب السجناء و احتجاجاتهم هم و أهاليهم ، لكن ظاهرة سبّ الذات الإلهية تعتبر عادية للغاية داخل السجون التونسية“.

‫تعليقات الزوار

28
  • مواطنة من الشعب
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:35

    لو في كينيا لكانت الدهشة أو في الموزنبيق أو الواق واق، أما في دولة زين العابدين المحنط الفرعوني فلا أستغرب أن الجلادين داسوا على المصحف الشريف وفق بنود صادرة عن قانون السجون التونسية و ما أكثرها، جاء دور تونس لنشم رائحتها أيضا، فهي الخضراء التي أوهمتنا طويلا أنها عذراء قائمة على أسس الحضارة الضاربة في عمق القيروان، لنكتشف أنها جزء لا يتجزأ من هذه الشمولية العفنة التي صنعت بن علي، ذلك الضابط البسيط الذي صعد في ظرف عشرة أعوام ليصبح جنرالا و رئيسا و …… محنطا يأبى التنحي و يرشح نفسه لمنافسة نفسه و يفوز على منافسه الذي يسمى بن علي ليستعيد السلطة بالطرق الديمقراطية!!!
    يا عيب الشوم يا مغرب عربي بوجود هذه الوجوه.. يا خسارتك يا الشعب المغاربي الكبير!!! تستحق حكاما أفضل من هؤلاء حتما، لكن…. قدرنا في هذا العقاب الجماعي الذي نطلق عليه اسم : نظام الحكم!!!!!

  • نور الهدى
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:27

    اللهم إن هذا لمنكر، و ماذا ننتظر من دولة علمانية
    يقال في تونس أن المرأة هي الآمر و الناهي، و الراجل جسد دون روح، والأمور الدينية هي آخر شيء يدافع عنه،
    `إيوا لهلا يبلينا`

  • السي كوريط
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:57

    الطغاة العرب من الرباط إلى صنعاء يحفرون قبورهم بأيديهم و لا يدرون, الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه إلا سواه, توالي الضربات على الإسلام و المسلمين ينبئ بشيء واحد, دنو موعد الحكام الظالمين الكفرة بالله الذي يسيطرون على الأمة و ينكلون بها, قد اقترب موعدكم و من يدري..ربما سنة 2010 سوف تصبحون كلكم أو بعضكم مجرد تاريخ و سوف يكتب على قبوركم -هذا إن دُفنتم- عبارة “ممنوع البول”…
    اللهم حقق هذه النبوءة على الأقل في اللي على بالي والذي لن أسميه حتى ينشر هذا التعليق.
    إستدحاش أمة

  • DOUKALI
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:37

    الوهابية يعتبرون انفسهم مسلم وكل من سواهم كافر.بل يقولون ان الحاكم والمحكوم كفار.والآن هاهم يصيحون لتسييس تدنيس القرآن ولكي يوهمون الناس انهم يدافعون عن العقيدة (وهم بعيدون عن عقيدة المسلمين). أما تدنيس القرآن فوزره يتحمله الفرد الذي قام بهذا العمل الكفري. لأن أهل الحق يقولون ولاتزر وازرة إلاوزر أخرى.

  • عبد المغيت
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:59

    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين ” رواه مسلم، فرفع الله تعالى لأقوام بالقرآن الكريم إنما هو بعملهم به بعد تعلمهم إياه وتعليمهم غيره. أما الذين يضعهم الله بالقرآن فهم الذين كفروا به وجحدوا أو كانوا ممن جهل أحكامه وتلاوته وفهمه أو ممن استهزأ به بكل الأشكال. فهذا الوهن و المشاكل الذي أصاب المسلمين يرجع إلى هجر القرآن، وذلك بعدم الإمتثال لأوامره، واجتناب نواهيه، ومحاربة أهله ومدارسه، أما من تبع سلبيات العلمانية فمصيره الذل والخسران، قال الله تعالى:{ وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا}[الفرقان:30]. اللهم لا تجعلنا من الذين سيتبرأ منهم الرسول(ص) يوم القيامة بسبب إهانتهم للقران، اللهم اجعل القرآن دستورا لنا في الدنيا، ومؤنسا لنا في القبر، وشفيعا لنا يوم القيامة، وستارا وحجابا بيننا وبين نار جهنم، ورفيقا لنا إلى الجنة، برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • امازيغي موحدي مرابطي
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:31

    اظن ان الله يعذب عباده المسلمين بهؤلاء السلاطين الطين يحكموننا: اللهم انا نسالك الغيث اللهم لا تعدينا بدنةب غيرنا اللهم اجعل كيد هؤلاء الظلماء الجائرين في نحورهم اللهم سلط عليهم سيف غضبك امين امين

  • عبد المغيت
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:33

    إن للقرآن حلاوة، وحلاوته عرفها المشرك الوليد بن المغيرة حكيم العرب، عندما أتى يكابر في كلامه مع الحبيب صلي الله عليه وسلم وهنا يقول له النبي صلى الله عليه وسلم: “أفرغت أبا الوليد”، يقول نعم فيقول له: “فاسمع مني”، ثم تلا عليه سورة فصلت حتى وصل إلى قوله تعالى: “فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ” (فصلت: 13) فوضع يده على فم النبي صلى الله عليه وسلم وناشده الله والرحم ألا يكمل. وعاد لقومه بوجه غير الذي ذهب به. ولما سئل قال: “سمعت منه كلامًا ليس من كلام الجن ولا من كلام الإنس، والله إن له لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإن أعلاه لمثمر، وان أسفله لمغدق، وإنه يعلو ولا يُعلى عليه”. سبحان الله يا مسلمين مشرك يقول هذا الكلام عن القرآن الكريم ويستشعر منه ذلك فما بالنا نحن معشر المسلمين؟ هل شعرنا بحلاوة القرآن الكريم ونحن نتلوه، أو عندما نسمعه؟ هل دافعنا على حرمته؟ ولم يقتصر تأثير القرآن على الإنس فقط وإنما أيضا الجن عندما سمعوا القرآن تخشعوا لكلام الله وأسلموا. قال تعالى:(قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنْ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا * يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا” (الجن:1-2)؛ وقوله عز من قائل: “وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلاَ يَخَافُ بَخْسًا وَلاَ رَهَقًا” (الجن: 13).فسبحان الله الجن و الكفار من الإنس تأثروا بالقرآن، بل في زمننا هذا علماء ملحدين أسلموا لله عندما وجدوا ما توصلوا به من أبحاث علمية أنها موجودة في القرآن منذ 14 قرن وأكثر من ذلك وجدوا في القرآن الكريم كل العلوم، فانظروا يا بني جلدتنا، يامن يحارب القرآن، يامن يغلق دور القرآن، يامن يستهزأ ويقول بأنها أفكار القرون الوسطى، فعلماء الغرب أصبحوا يهتمون بالقرآن ويتخذونه كمرجع لأبحاثهم، بل قال أحد علماء الغرب عندما قرأ تفسير القرآن والسنة النبوية، يا له من دين لو كان له رجال. كما يقول المثل: المسلم يجب أن يكون كالطائر رأسه الإيمان، وجناحيه، الدين و العلم. اللهم أصلح دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح دنيانا التي فيها معادنا.

  • jawad
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:29

    لماذا لا تأخذون العبرة ممن سبقوكم يا حكام تونس ان الله يمهل ولا يهمل

  • salime
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:55

    ألا يجب مقاطعة المنتوجات التونسية و هي التي يجب مقاطعتها و حتى محاربتا لأنها تعد دولة مسلمة
    و دنست القرآن . أصبحت أشك في حملات المقاطعات

  • امازيغية اصيلة
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:03

    القران الكريم معجزة حبيبنا محمد عليه الصلاة و السلام و انه ليؤلم في القلب ان يلقى هذا الكتاب المعظم معاملة مستفزة من طرف احد المسلمين الذين يشهدون ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله

  • مسليمة من المغرب
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:01

    وصلت بهم الدرجة إلى تدنس القران الكريم اللذي هو هدى و نور لعباده المسلمين و لكن الله يمهل و لا يهمل

  • توفيق
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:09

    سوف ياتيهم العذاب لا محاله تتدكرون ماحل بتركيا قبل سنوات مضت حيث خسف بهم الله الارض وزلزلها من تحتهم اللهم لاتؤخدنا بمفعل السفهاء منا

  • محمد
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:05

    الحمد لله الذي وهب لنا هذا الكتاب وجعله نورا بين ايدينا نهتدي به
    اما اعداء الله الذين يدنسونه لن ينالون منه شيئا وتهاون السلطة دليل على عدم سلطتها والجهل الذي يعتري كيانها في الوقت الذي نرى الغرب يحترم الاسلام ويعرفون الاسلام جيدا لكن بعض العرب يضنون ان التقدم بنزع الحجاب وخروج النساء الى الشوارع حسبنا الله ونعم الوكيل
    فانا دائما ابغض هذا البلد في الله الغرب يعتنق الاسلام وتونس تعتنق الكفر لان الله لايريد بهم خيرا

  • بسمة
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:39

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • مواطن
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:07

    والله امركم عجيب يا قبيلة الجهلاء تعلقون على خبر بدون التاكد من صحته من قال ان هدا الخبر صحيح انا زرت تونس عدة مرات مند حكم بورقيبة ورئت اين وصلت تونس مند بداية الاستقلال انها دولة استطاعت تحديد النسل و القضاء على الامية ودور الصفيح و التسول انها دولة فقيرة المعادن لكن نية باطرها انها لصبحت دولة نامية بمعنا الكلمةEN IMMERGENCEنعم هي دولة علمانية لكن لا تمنع التدين في اطار القانون لكن بعض من يستغل الدين لاغراض شخصية يخلق قصص لنيل من النضام والاه انا معجب ببن علي لا لشئ الا لان الشعوب العربية كمونية تخاف و لا تحشم ومثال مجود في المغرب

  • lhbil
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:11

    i advice morocains who live in tunisia to return back to morocoo

  • HASSAN
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:21

    اين العلماء ياخوني الناس تحت عتبات الفقر يكفيهم الفقر الدي يعشو فيه المسؤلية للعلماء والمخبارت الدي تقتل كل من يفهم المخبارت في تونس تسرق الفقراء في المنازل وتقتل كل من يفهم اومن يريد ان يفهم حتى الاجانب

  • اويس
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:17

    اللهم شل اركانهم واجعلهم عبرة لغيرهم .اللهم سلط عليهم اشر منهم وخدهم جميعا اخد عزيز مقتدر.اللهم انهم تداعوا علينا كما تداعى الاكلة الى قصعتها .اللهم فارح منهم ظاهر الارض.اللهم انا مغلوبون فانتصر.الله اكبر

  • souna
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:23

    ايوا هذه دولة سي زين العابدين….حسبنا الله ونعم الوكيل
    “لكن ظاهرة سبّ الذات الإلهية تعتبر عادية للغاية داخل السجون التونسية”.
    سبحان الله …و شنو هو اللي ماشي عادي عند هاد الناس ـ و عندنا حتى حنا
    ؟؟؟؟؟؟

  • كوكو مروكو
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:13

    احشومة لاين باغيين انوصلو والله الى عيب حسبيا الله ونعم الوكيل اعود بالله

  • محمد الهادي
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:19

    من المحيط الي الخليج ـ ـ ـ اقع مر أليم
    إلا ما رحم ربي
    ان هذه الجرائم الشنيعة ـ ان صحت ـ لا تخدم مصلحة من هم في اعلى هرم السلطة ـ المطلوب فتح تحقيق عدلي و جاد لاحتواء هذه الازمة الخطيرة جدا جدا ـ
    للقرآن رب يحميه فمن سيحمي يا ترى أعداء الله من غضب الله

  • toutou
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:25

    أسي الدكالي بغيت نعرف غير شكون لي جاب سيرة الوهابية فالمقال؟؟؟ باين ليا عندك شي خوك أولا صاحبك سلفي معصبك شويا بكترة النصائح بغيت غير نقول ليك بلي لي حكيتيه على الوهابية كل كذوب سير قرا شويا الدروس ديالك أ ولدي أو ماتبقاش تسمع لكلام ناس أو تكتبو حتى تأكد منو . نصيحة ليك دخل لبا كوكلgoogle أو كتب كلمة سلفية ما شي وهابية باش ُثتقف شويا راسك أ حبيبو ok

  • ضمه
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:43

    التوانسة غي دلال في مامشاو

  • cyberme2
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:45

    كماأن أهل الحق كما سمييتهم أيها الدكالي- الدي لايشرف دكالة- على قول سيدهم وسيدنا جميعا محمد صلى الله عليه وسلم:أٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌقتلوا من لا غيرة له على دينه.
    ياالله زلg

  • ههههههه
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:47

    هدوك خلاص بلا متهدر هولندا ههههههه شوي إردو ناقوس ههههههه

  • rachid
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:41

    لا حول و لاقوة إلا بالله العلي العظيم, إن الذين يسعون الى طمس الإسلام إنما يظلون أنفسهم بلا ريب, ولا تفرحوا لهم فسوف يهزمون بإذن الله عما قريب…

  • aboujihane
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 21:53

    اللهم شل اركانهم واجعلهم عبرة لغيرهم .اللهم سلط عليهم اشر منهم وخدهم جميعا اخد عزيز مقتدر.اللهم انهم تداعوا علينا كما تداعى الاكلة الى قصعتها .اللهم فارح منهم ظاهر الارض.اللهم انا مغلوبون فانتصر.الله اكبر

  • جمال ابو ايوب
    الأربعاء 3 دجنبر 2008 - 22:15

    السلام عليكم سؤال الى الدكالي ماذا تعرف عن الوهابية وعن مدهبهم تفظل اعطينا معلومات قال الله تعالى . {وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ }البقرة171 اما ما يتعلق بتونس وتدنيس القران الكريم فان الموضوع قد يكون فيه زيادة لان هناك في تونس ضغط كبير على المعارضة ويبحثون عن اي شيئ يشوهون به سمعة النضام التي في الحقيقة لا تحتاج الى زيادة فهي مشوهة بما فيه الكفاية اما القران الكريم فاننا نقول كما قال عبد المطلب جد الرسول الكريم لابرهة ان للبيت ربا يحميه نحن نقول ان للكتاب رب يحميه والسلام عليكم تحية للجميع

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش