24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | شيخ الأزهر يتهم معاريف بالكذب بشأن مصافحة بيريز

شيخ الأزهر يتهم معاريف بالكذب بشأن مصافحة بيريز

شيخ الأزهر يتهم معاريف بالكذب بشأن مصافحة بيريز

اتهم شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي في تصريحات نقلتها صحيفة المصري اليوم, صحيفة معاريف الإسرائيلية "بالكذب" بشأن مصافحته الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في مؤتمر حوار الأديان في الأمم المتحدة. وصرح طنطاوي الأسبوع الماضي انه لا يعرف بيريز.

وكان نشر صورة طنطاوي وهو يصافح بيريز خلال مؤتمر حوار الأديان الذي نظمته الأمم المتحدة الشهر الماضي, اثار غضب صحافة المعارضة المصرية وطالب احد نواب المعارضة بإقالة طنطاوي من منصبه.

وأوردت "معاريف" تفاصيل عن المصافحة موضحة ان الشيخ طنطاوي اقترب من بيريز وتحدث إليه. إلا ان طنطاوي رد بحدة على تقرير الصحيفة الإسرائيلية. وقال لتلفزيون مصري "كذابين وأولاد ستين...". وأضاف "سلمت على عدد من الشخصيات، لكن هذا الوجه، بيريز، ليس غريبا علي". وتساءل "افرض اني انا سلمت عليه هل اتهدت فلسطين؟ لماذا؟ انه من دولة نحن نعترف بها".

وتابع "واحد قابلني في السكة سلمت عليه. هذه هي كل المسألة. هو موجود في مكان وانا في نفس المكان وما شي فقابلني مد ايده سلمت عليه". وردا على سؤال عن مصافحته بيريز بينما تضرب إسرائيل حصارا على غزة قال طنطاوي "اسألوا الخارجية". وأضاف "لا اعرف ان هناك حصارا على غزة. هل هذه شغلتي انا؟ ما تسألوا وزير الخارجية". وتابع "أي حصار وآي قرف. الحصار موجود من شهور".

وكان طنطاوي قال لصحيفة "المصري اليوم" المستقلة الثلاثاء عن بيريز "صافحته بدون ان اعرف شكله". وأضاف "وهذه المصافحة كانت عابرة لأني لا اعرفه اصلا". وتابع للصحيفة المصرية نفسها "كنت اقف في حفل عام دعا اليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وحضره امير الكويت وعشرات الرؤساء على هامش اجتماعات مؤتمر الحوار بنيويورك, وأصافح كل من يمد يده لي ليصافحني وكان من بين هؤلاء شيمون بيريز الذي لم اكن اعرفه وصافحته مثل غيره بصورة عابرة تماما دون ان اكون اعرفه".

واتهم طنطاوي الصحفيين الذين يقومون بترويج صور لمصافحته بيريز بانهم "مجانين".

و كان حمدي حسن الأمين العام المساعد للكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين استنكر مصافحة شيخ الأزهر لبيريز وهو ما اعتبره النائب في بيانٍ عاجلٍ إلى رئيس مجلس الوزراء "إثارةً لمشاعر المصريين وإساءةً إلى الشعب المصري وإلى الأزهر الشريف." وقد طالب النائبُ شيخَ الأزهر "بالاعتذار لكل المسلمين عن هذه المصافحة المرفوضة وغير المقبولة، ليس فقط بالكلمات المعسولة، ولكن بالمواقف الجادة لنصرة القضية ونصرة أهالي فلسطين المحاصَرين." وفقا للصحيفة. كما أعلن عدد من النواب من كتلة الاخوان والمستقلين والمعارضة تضامنهم مع بيان حمدي حسن ووعدوا بتصعيد الموقف إلى أبعد حد.

شاهد مقطع من برنامج الطبعة الأولى الذي وجه انتقادات شديدة لطنطاوي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - cotrabandista الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:11
هل انتهيتم من بلى بلى يبلي يا بلة.
السيد بيريز حفظه الله و سخ يده بمصافحة دلك الخسيس الطنطاوي و مع الاسف.
و لكن رئيس دولة محترمة و ديمقراطية الداعمة لسلام اليد بيريز صدقة عليه و اعطاه حسنة املا منه ان يترك دعم الارهاب.
2 - زكرياء من المغرب الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:13
لو سألنا طفلا صغيرا وقلنا له من في الصورة سيقول بأنه أحد اليهود,لكن الشيخ الموقر يدعي عدم معرفته ويقول أنا فقط صافحته,يا سلام يا سلام؟؟هل علينا أن نصافح هؤلاء الأورام السرطانية؟
لكن هذا ليس غريبا فالأزهر المسكين يحتظر,فتاوى ارضاع الكبير وفتاوى التقبيل بين الشباب,واخيرا شالوم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
3 - عزوزي الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:15
ما أثار انتباهي في هده القضيةهو دعوة أحد البرلمانيين باقالة الطنطاوي بينما هدا الأخير لم يفعل حتى واحد في الماءة مما يقوم به الرئيس مبارك وهو ممثل الأمة الرسمي .فهل يجوز اقالة الطنطاوي ومباركة أفعال الرئيس؟؟ ثم ما العيب فيما قام به الطنطاوي ادا كانت مصر ومند 1979 دخلت في اتفاقية السلام مع اسرائيل؟؟لو كانت المعارضة البرلمانية فعالة لعبأت الشعب المصري ضد الفقر واليؤس والبطالة والاتفاقيات التفضيلية مع اسرائيل في الغاز الطبيعي .لو كانت هناك معارضة أرغمت الحكومة على فتح معبر رفح أمام الغزاويين..
4 - عزيز الريـــــفي الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:17
بسم اللـــــــه الرحمــــــــن الرحـــــــــــيم كنتم خير أمـة أخرجة للناس تأ مرون بالمـعروف وتنهون عن المـنكـرـ صدق الله العظيم ـ بسبب أمثالك ياشخ الأزهر إنقلبت الموازن فأصبحنا اذ ل امـة بين الأمم اصبحت الأمة الإسلامية تعيش الذ ل والهوان رحمَ الله الفاروق عمر إبن الخطاب قال كنا أذ لاءْ فجاءَ الإسلام وأعزنا الله فإ ذا إبتغينا العزة في غير الله أذ لنا الله ياشيخ الأزهر أتبتغون العزة الى امريكا رأس مالية الضالمة والى إسرائيل الباغية والى الشيوعية الملحدة وتنسون الله الذ ي بعث فيكم نور الذي أضاءَ به سائر الأ كوان لما جاأ كم مزودٌ بقمة الله وراية القرأن سيد نا مصباح المصابح محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تكتكم على محجة بيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك . ياسيد الطنطاوي إجعل كل عزك في الله يستقرُ ويـثـبتُ فإذا اعـتـززتَ بمن يموتُ فإن عِزكَ ميـــتُ . حسبنا اللـه ونـعم الوكـيـل
5 - sami3639693 الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:19
لاأستغرب من مصافحة الطنطاوي لعدو الله بيريز لأن الشيخ معروف بمواقفة الشادة و المخجلة و البعيدة عن السلوك الاسلامي القويم عبر مجموعة من المواقف السابقة كتبريرو دعم نزع حجاب المسلمات في فرنسا، فهو أصبح يتبع الصلطة و هواها الغير متبع للهدي الأسلامي طبقا لمقتضيات الرئيس مبارك و أعوانه و ترسبخا لمبدأ حصار غزة الدي يتورط فيه النظام المصري بشكل فاضح.
شيخ الأزهر رمز للفساد و الانحلال الدي يتخبط فيه النظام و الامام الحاكم.
6 - خالد الرحماني الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:21
مابقينا عرفنا آش من تحية نبداو واش السلام ولاشالوم.واقيله خاصنا نسولو الشيخ الطنطاوي هو راه يكون يعرف احسن منا في العبريه.ايوا السي الطنطاوي مالقيتي على من تسلم غير هداك الصهيوني ولكن الذنب ماشي على الصهيوني .الذنب على المتصهينين اللي نظموا هذاك اللقاء.وانت يا السي الطنطاوي فين عايش مني ماعارف كماره هذاك الصهيوني.ولواه كون منطقي احنا ماكنرضعوش صباعنا.الله يهديكم علينا ياعلماء القصور والارائك الوثيرة.والله مابقى مايتقال انا حشمت في بلصتو مني قال ماعرفتوش.
السلام عليكم
7 - محمد الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:23
وماذا عن تعانق ياسر عرفات مع براك بعد مقتل محمد الذرة بالقليل وماذا عن أو مازن وسلامه الأكتر من الأخوي لإسرائلين وكنه يطبع لهم
8 - sylar-killer الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:25
on dit: il faut être prêt de ses amis et encore plus prêt de ses ennemis
9 - sabar الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:27
شيخ الازهر والازهر لا يمتل المسلمين بل يمتل نضام الدكتاتوري المصري ولا غرابة في هده المصافحة ,وهدا الشيخ البليد في احدا الجرائد قال ان ليس له علم بحصار غزة
10 - S.A.D الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:29
يقول طنطاوي بأنه كان يقف في حفل عام دعا إليه خادم الحرمين الشريفين... فهل دعاه الملك ليسلم على يهودي يده ملطخة بدم الأبريا ٍ المسلمين الفلسطينيين؟
وما الفائدة من هذا الحفل وغزة محصورة والناس جائعة والأطفال مريضة والكارثة كبيرة؟ إن الجبن والسداجة والنفاق من أول أسباب إنهزام الأمة الإسلامية.
هل لا تخاف الله يا طنطاوي ويا أخ وزير الدفاع المصري؟
11 - ابن سبيل الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:31
يبدو أن كلام شيخ الأزهر معقول و منطقي . فهو كإمام يرد التحية بمثلها أو بأحسن منها . خصوصا و أنه لم ينتبه إليه أكثر أو يسأل عنه ليتعرف عليه . فلماذا هذه الضجة . و الشيء الثاني أن مصر هي التي تحاصر غزة أكثر , لذلك على الذين يسمون ؛إخوان ؛ أن يحرموا مصافحة مبارك . ثم إن مبارك نفسه يصافحهم ليل نهار و لا يتكلم أحد . يبدو أن الأعراب هم فعلا أعراب .
12 - MOHAMED الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:33
الم ترواسي عبيبيس الفاسي في خلف الصورة
13 - مسك الليل الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:35
شيخ الازهر مابقى ليه فهاد الدنيا الفانية قد ما فات، رجلو و القبر وعوض يتقي الله ويختم حياته بالحق بان لي و الله اعلم غادي يخسر كل صلاته و صيامه ببحال هاد التصرفات العوجة. حشومة شيخ يمثل مؤسسة اسلامية يبرر هاد الفعلة بتبريرات مثل: حصار ايه وقرف ايه وهي دي كمان شغلتي ....
لا يا سي الشيخ دي مش شغلتك، علاش الغزاويين اش تيجيوك بالسلامة باش تكون شغلتك، هادوك ماشي مسلمين وهم لي محتلين الصهاينة مساكين وتيقتلوا فيهم بالليل و بالنهار و همالارهابيين وزيد وزيد اوا لاش تشغل راسك بيهم .
الله يهديك على راسك اما هداك الازهر راه كلشي ولا عايق بيه مبارك دايرو تحت الصباط
14 - ابن البلد الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:37
اصحح اصحح لك يا اخي ..ان ما قلت غيرث صحيح حيث قلت انه رمز العالم الاسلامي لا ثم لا ...انه رمز مصر ووووووبس.
15 - خديجة المغربية الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:39
الفرق كبير بين ان يصافح قادتنا و زعمائنا شخصيات اسرائيليا و بين ان يصافحهم ممثل هيئة دينية كالازهر
و الطامة الكبرى هي ان يعلن ممثل هذه الهيئة الدينية جهله بمسالة حصار غزة و جهله بظلام غزة و جوع غزة و اطفال غزة و دماء غزة..
فعلا عار يا شيخنا الم ترى في ايدهم دمنا .. الم تسمع على مقربة منه صرخ ابناءنا.. الم ترى حوله ظلامنا
عيب يا سيد طنطاوي عيب يا شيخنا..
عيب والله عيب و ساختم بكلمات الشاعر محمود جودة فهي اليك لعلك ترى فيها حالنا و حالك :
لماذا يا شيخ الأزهر
أهنا أ إلى هذا الحد وصلنا
الم ترى قتلنا
ألم تلامس في يد من صافحت دمنا
أنسيت الأخوة والشرف المهتوك في قانا
ألم تخجل من دمع حبات الرمل في سينا
أثقلت علينا أقسم أثقلت علينا
فلو قطعت من لحمنا وأطعمتنا
ولو سكبت لنا من دمنا وشربتنا
ولم يكن ما كانا
أقسم ما اعترضنا
فإن بعض الهوان أهون من بعضا
أفتيتنا وقلنا شيخنا فأصغينا
يا آخر حبة في عقد كرامتنا
يا ملجأً إذا ما وهنا إليه التجأنا
كنت هرماً شامخا وكنا
فعمي صباحا يا تل أبيب واسلمي
وهاكِ نخباً أخيرأ من دمي
فقد بارك شيخنا قتلنا
سيبقى الأزهر وستذهب
ستكون ذكراك جفاً كما الزبد
وستبقى خطبة المنبر تزأر
وسيبقى صوت عبد الناصر يجلجل من أعالي المنبر
في ساحات الأزهر
الله اكبر الله اكبر الله أكبر
16 - جليبيب المغربي الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:41
ذكرتني هذه الصورة بمسابقة ترفيهية بإحدى المجلات العربية للأطفال، تسمى المسابقة "فضولي"، و فضولي هو شخصية مرحة من شخصيات القصص المصورة بهذه المجلة. تقوم المسابقة على البحث عن الشخصية فضولي ب مختبْا بين شخصيات القصص المصورة الاخرى في أحدة صفحات المجلة.
و "فضولي" هيسبريس هو "عبيبيس بن فرينيس" نجد انفه محشورا في اغلب المقالات و إن كانت لا تمت بصلة بالمغرب، كما هو الحال في هذه الصورة موضوع الجدل، حيث يظهر خلف بيريز .
السؤال هو آش مشى يدير عبيبيس في هاذ المؤتمر؟
17 - ابو علي اللبناني الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:43
هذا غيض من فيض و هذا جزء مما ظهر في العلن كان هذا المؤتمر مناسبة لفضح من يدعي الحرص على مصالح الاسلام و المسلمين من ملك السعودية شارب الخمر و مقارع الكؤوس فوق الرؤوس الى مصافحة و سلام شيخ الازهر الشريف
عندما مد ضاب ط اسرائيلي يده محاولا مصافحة الشيخ راغب حرب في جنوب لبنان لم يبادره الشيخ بالمثل و قال للضابط المصافحة اعتراف و الموقف سلاح
حصار ايه و قرف ايه ؟؟؟؟
اطفال غزة و شيوخها يموتون جوعا بسبب خنقهم من قبل من تمثل يا شيخ طنطاوي هذا هو القرف بحد ذاته
رحم الله العز بن عبد السلام سلطان العلماء
و لعن الله علماء السلطان دينهم دينارهم
18 - المصطفى الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:45
المصافحة مع أي شخص كيف ما كان ليس هو المشكل .لقد صافح عدد من الرؤساء والملوك زعماء سياسيون إسرائلسون ولم يقع أي شيئ.إن الدين يتحذتون عن هده المصافحة هم أشخاص لا يسلمون فقط بل إكتر من هدا يقبلون أيدي ألإسرائليين في الخفاء.هدا موضوع فارغ كما يقول العارفون: الجنازة كبيرة والميت فأر.
19 - tarek الاثنين 08 دجنبر 2008 - 02:47
لعن الله علماء السلطان دينهم دينارهم