روسيا تعتزم بدء تلقيح سكان البلاد ضد "كورونا"

روسيا تعتزم بدء تلقيح سكان البلاد ضد "كورونا"
السبت 1 غشت 2020 - 14:30

أعلن وزير الصحة، ميخائيل موراشكو، أن روسيا تعتزم بدء تلقيح سكان البلاد ضد فيروس “كورونا” في أكتوبر القادم.

وأوضح ميخائيل موراشكو، في تصريح لوكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”، أنه من المخطط بدء حملات تلقيح السكان في روسيا ضد فيروس “كورونا”، في شهر أكتوبر القادم، مشيرا الى أنه سيتم “توسيع رقعة التلقيح تدريجيا”.

وأكد الوزير الروسي أنه سيجري بعد تسجيل اللقاح بدء استعماله على شرائح من السكان ومراقبة النتائج، وسيتم البدء بتلقيح الشرائح الأكثر عرضة للإصابة، وهم المعلمون والأطباء، مع إخضاع المعنيين الى المراقبة الطبية بعد التلقيح.

وفي وقت سابق، أعلن المركز الوطني لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة “غامالي” أنه من المقرر تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا في 10-12 غشت الجاري، حين تكون وثائق التسجيل جاهزة، وبعد الحصول على الموافقة من هيئة الرقابة الصحية، من المقرر الحصول على تصريح تداول مدني في 15-16 غشت الجاري.

كما سبق وأن أعلن مدير المركز الوطني لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة “غامالي”، ألكسندر غينتسبورغ، أن اللقاح ضد “كوفيد 19 “، سيكون مناسبا للجميع باستثناء الأشخاص، الذين يعانون من أمراض مزمنة شديدة في جهاز المناعة.

‫تعليقات الزوار

32
  • روسيا في السبق
    السبت 1 غشت 2020 - 14:39

    روسيا لن تقبل بهيمنة خصومها على قطاعها الصحي و الاقتصادي، فالاعتماد على لقاحها الخاص، لا يختلف عن اعتمادها على عملتها الوطنية بدل الدولار.
    إشارة واضحة من روسيا و حليفتها الصين أن قواعد اللعبة تغيرت للأبد.
    Les règles de jeu ont changé pour de bon

  • بوشتة نجدي
    السبت 1 غشت 2020 - 14:45

    روسيا تعمل فس صمت و بذكاء كبير و بلا هرج او مرج او خطابات جوفاء متضخمة و المنظومة الصحية الروسية هي الافضل (ليست الاحدث بل الافضل و الاكثر نجاعة) و لها خبرة و تجربة طويلة في مكافحة الجوائح منذ القديم و مهيأة و لها المعرفة الضرورية و الشعب الروسي (و السوفياتي سابقا له خبرة في التحكم في الجوائح) و الطب جد متقدم و اطباء روسيا و وكوريا و اسيا الاكثر فعالية و نجاعة و نرى كيف اطباء كوبا يساعدون كثيرا من الدول (ايطاليا اسبانيا البرازيل و امركيا الجنوبية) لان كوبا اهتمت بمنظومة الصحة منذ بداية الثورة الكاسترية و واصلت المجهودات بخلاف بعض الدول التي سلعنت ميدان الصحة و جعلته تجارة فقط

  • يوسف
    السبت 1 غشت 2020 - 14:47

    ماكاينش شي دولة تبرع علينا بشي 40 مليون لقاح.
    تنظن المغرب مازال ماعوالش يصنع ولا يشري شي لقاح

  • أمازيغي عبدالله
    السبت 1 غشت 2020 - 14:49

    هذا ما نخاف منه وسيعمم على سكان البلدان التي لا تريد خيرا لضعفائها هناك مخطط لإنقاص أعداد البشر وترك النخبة الغنية .

  • خالد ابن الوليد
    السبت 1 غشت 2020 - 14:51

    عيد مبارك سعيد شوف الناس لكيقولو ليك حنا خدامين حنا مضاربين غير مع انقطاع الماء في عيد الاضحى والسرقة ديال الاضاحي ولا حول ولا قوة الا بالله

  • med
    السبت 1 غشت 2020 - 14:53

    مادام القضية فيها اكتوبر القادم يعتي التلقيح هو مجرد تجارب وليس القضاء على الفيروس

  • الراحة النفسية
    السبت 1 غشت 2020 - 15:01

    تلقيح الشعب يعني توفير الراحة النفسية والاجتماعية.ولو قدر الله وكانت الإصابة فان الراحة النفسية باعتبار أنه ملقح ستجعل مناعته قادرة للدفاع عن الجسم.

  • Simo
    السبت 1 غشت 2020 - 15:05

    الغرب وروسيا والصين وكل الدول المتقدمة في سباق مع الزمن للوصول إلى لقاح رغم وضع عدة علامات إستفهام هنا. ونحن ننتظر من هؤلاء الذين ننعتهم بالكفار أن يجودوا عنا بهذا اللقاح لنستمر في الوجود. وهنا نطرح سؤال حول نظرية المؤامرة، فإذا فعلا كانت فسوف يحتفظون باللقاح لهم وحدهم، ولكن هذا مستبعد لأن منطق التجارة سيتدخل هنا. أما عن فقهائنا فتحدهم الآن منهمكون في مختبراتهم المكتضة بالكتب تحكي عن أحاديث وروايات من الزمن الفائت لعلهم يجدون نصا يشرع لهم الإستعانة بشفاء من الكفار وبعدها ينقلبون عليهم.

  • ابن تومرت
    السبت 1 غشت 2020 - 15:10

    هؤلاء هم العلماء الحقيقيون الذين يرومون إنقاد البشرية من الاوبئة الفتاكة وليس دعاة شرب بول البعير والحبة السوداء وغيرها من هرطقات جاءت من ثقافة صحراء قاحلة .. الآن فقط ظهر المعدن الحقيقي للعلماء الحقيقيين مقابل "علماء" حصلوا على الدكتوراه بمناقشة "أطروحة" دم الحيض والنفاس..

  • SAMIR
    السبت 1 غشت 2020 - 15:22

    العلماء ديال بصاح يشتغلون في صمت وفي المخابر ليلا ونهارا لإيجاد لقاح ينقذ البشريه بأكملها اكرر البشريه باكملها من ويلات هذا الفيروس اللعين. واخرون في نفس الوقت يطلبون من السماء ان يرفع عنهم الوباء لكن عليهم فقط .

  • kano2710
    السبت 1 غشت 2020 - 15:32

    واش غير اجي واصنع اللقاح في هاد المدة الزمنية اللي لا تتعدا سنة واحدة انها اكذوبة وحتى اذا كان هناك لقاح فسيكون فاشل

  • tangerino
    السبت 1 غشت 2020 - 15:37

    هدا يعني أن التلقيح ستكون له سلبيات على مستوى الجهاز المناعي للأشخاص

  • 4 - عبد الله
    السبت 1 غشت 2020 - 15:39

    أمثال جهلك هم من غرروا ببعض المغاربة حتى وصلنا لحصيلة يومية تفوق العشرين. احتمال انك لا تمت للمغاربة بصلة
    مبروك لروسيا على اجتهادها و لكن فاران التجارب السريرية هم معلمون و أطباء شيء غير مقبول من الناحية الانسانية

  • رباطي
    السبت 1 غشت 2020 - 15:43

    إلى من يقول أن مستوى الطب في روسيا متدني، أطباءنا و علماء البيولوجية عندنا في المغرب لا يستطيعون حتى تطوير دوليبران

  • ben
    السبت 1 غشت 2020 - 15:52

    au numero 4 abdellah,tu cherche vraiment la prison? je suit sur que tu vas terminer tes jours a 3ukacha?140000 morts seulement au USA et tu raconte des betises comme le corona,et fabrication de l ouest?alors tu pense que les USA ont laisser 140000 personnes mourire comme ca,?machiftch chi staal bla,3rawe bhalik!!!

  • lies
    السبت 1 غشت 2020 - 16:00

    le vaccin ne servira à rien. même le vaccin le plus efficace contre la grippe qu'on connait depuis toujours n'est pas très efficace. donc à quoi bon si je suis vacciné et que je ne me sente ni moi, ni ma famille ni ceux qui me croisent en sécurité ? arrêtez de nous mentir ! la seule solution c'est l'immunité naturelle de groupe

  • observateur
    السبت 1 غشت 2020 - 16:06

    روسيا دولة قوية و متقدمة. لايمكن لروسيا أن تثق في لقاح يأتيها من الغرب العدو التاريخيي؛ و ربما المستقبلي. روسيا ستعتبر انتظار لقاح من صنع الآخرين هزيمة علمية وو عسكرية نكراء و ضرب خطير لأمنها القومي لأن مكونات اللقاح يمكن أن تكون لها أضرار جينية و صحية محتملة. و فوق ذلك هناك الكرامة الوطنية و الفخر بالعلماء الروس الذين سيهتزان في حال الاعتماد على الغرب من أجل إنقاذ الشعب الروسي. فعل ذلك كأن تطلب روسيا مساعدة الناتو لرد عدوان خارجي.
    انتظار لقاح الآخرين متروك للدول التي همشت العلم و العلماء لفائدة شاكيرا و أمثالها ؛ و دمرت المدرسة والجامعة العموميتين لصالح أصحاب الشكارة.
    ها نحن نتلقى الدروس دفعة واحدة؛ لعلنا نستفيق من أجل تدارك و جودنا و مستقبلنا.

  • med
    السبت 1 غشت 2020 - 16:14

    اغلب المعلقين مفاهمين تا وزة على اللقاحات واش فراسكم علاش صعيب تطور لقاح راه باش تلقا شي لقاح ويكون فعال والاهم الاثار الجانبية ديالو متكونش مدمرة على الامد القصير والبعيد ولفتارضنا صوبنا شي لقاح فعال ولكن كيسبب شي رد فعل مناعي عنيف عند 0.5 فالمائة من الملقحين فغير هاد النسبة كفيلة انها تقتل ليك كتر من دكشي لي كان غيقتل ليك الفيروس الاصلي داكشي علاش المختبرات كتقلب على دول فيها الفيروس منتاشر بزاااف بحال البرازيل وامريكا باش اديرو فيها التجارب باش لكانت شي اعراض جانبية تبان فيسع بالنضر لعدد المصابين الكبير لي تقدر تبني عليها احصاءيات واقفة على الصح بالعربية تاعرابت السيدا 40 عام والناس مزالين تيقلبو …

  • visiteur
    السبت 1 غشت 2020 - 16:16

    روسيا امريكا الصين اوروبا اليابان كوريا ….في بحث مستمر لايجاد التلقيح والعرب في عمل مستمر لتسمين (مؤخراتهم) لاستقبال التلقيح

  • إلى كانوا 2710
    السبت 1 غشت 2020 - 16:25

    يا لك من خبير سوف تتحدث عنه البشرية جمعاء، وسير تنعس الناس كتخدم باش تحقق شي حاجة، ونفرضوا ما جابش الله المهم أنها حاولت ماشي بحالكم داينهاغير في الإنتقاد والخوا الخاوي، جبروا ليكم شي شغل باش تقوروا طرف ديال الخبز.

  • عبدو
    السبت 1 غشت 2020 - 16:40

    سمعي يا حكومة القهر والظلم الناس تفكر في اكتشاف اللقاح وتشجع البحث العلمي وانتما تفكرون في حبس وسجن المغاربة وفي أفقار الفقير واغناء الغني كفاكم نهبا وتسلطا

  • amazigh
    السبت 1 غشت 2020 - 16:44

    إلى صاحب التعليق 10.
    دعوة ابن تومرت نتج عنها أكبر دولة في تاريخ المغرب و شمال إفريقيا من حيث الامتداد الجغرافي الذي شمل الأندلس. أنصحك بالاطلاع عن معركة الأرك و كيف أخرت سقوط الأندلس لما يقرب من ثلاثة قرون. و صومعة حسان كرمز كبير من رموز تاريخنا و حضارتنا هو من بركات دعوة هذا الرجل المصلح الكبير. أنت لا تليق، و لست أهلا، بإسمه كي تطل به علينا بحقدك و عنصريتك البغيضة. هل تعرف شجرة عائلتك أكثر من الجد الثالث أو الرابع؟ ربما أصلك أيضا من الجذور التي تتطاول عليها؛ و لو أن الإنسان بلون فكره و سوية عقله و بنفسه؛ و ليس بأجداده.
    أين هو علم و مساهمة العنصريين الجهلاء و الجاهلين من أمثالك لإيجاد اللقاح؟

  • من الرباط
    السبت 1 غشت 2020 - 16:48

    اين هي نهاية هيمنة الدولار
    استخدام العملات المحلية التي اعتمدتها الصين و روسيا في طريقه للانهيار لان الميزان التجاري بعيد جدا خاصة و ان روسيا ضعيفة جدا اقتصاديا امام الصين. فضلا عن ان انهيار الدولار هو بمتابة انتحار للصين لان كل احتياطاتها بالدولار. اللعبة التجارية اكبر بكتير من تقرير صحفي او خسارة احد الطرفين في مرحلة ما.
    دون ان ننسى ان اكبر سوق للصين هو امريكا و اكبر الشركات المصنعة بالصين هي امريكية. ادا الموضوع بعيد عن الشعارات.

  • لو كان
    السبت 1 غشت 2020 - 17:05

    عندنا منظومة تعليمية في المستوى تقدر قيمة البحث العلمي والعلماء وتخصص لهم الميزانية الضرورية للقيام بابحاتهم كما تخصص لموازين ودوزيم واضرحة أولياء الله الصالحين قاليك لما وصلنا إلى هذه الحالة من الضعف ننتظر من شينقدنا من مخالب كورونا

  • sarah
    السبت 1 غشت 2020 - 17:19

    Selon le ministre de la Santé, la vaccination contre le COVID-19 sera gratuite
    يقول وزير الصحة إن تطعيم COVID-19 سيكون مجانيًا

  • م. قماش
    السبت 1 غشت 2020 - 17:20

    إلى صاحب التعليق رقم ٤
    تنفي وجود وباء كوفد ١٩ وتتشبث بحكاية المؤامرة في الوقت الذي أصاب المرض أكثر من ١٦ مليون نسمة وأودى بحياة أكثر من ٦ مائة و٨٠ ألف إنسان لغاية اليوم من بينهم أطباء وممرضين هذه الأعداد موزعة على القارات الخمس، ويجتهد العلماء لإكتشاف أدوية ولقاحات لمحاربة الفيروس رُصِدت لذلك ميزانيات ضخمة ناهيك عن الخسائر التي تكبدها إقتصاد جميع البلدان ومن بينها المغرب. لا أعتقد أننا نحلم أو أننا نصغي لحكاية من صنع الخيال؛ آدعوك بأن تنصت إلى أطقمنا الطبية المدنيين والعسكريين المرابطين في أجنحة علاج كوفيد ١٩ بمستشفيات البلد إلى معاناتهم وإلى تقييمهم لتأثير المرض على صحة المصابين كما أرجوك أن تحس بما يشعر به المصابون وأسرهم والمخالطون أيضا أبناء بلدنا. أطمئنك أن كل مؤمني جميع الديانات أوقفو الصلوات الجماعية في المعابد والمساجد درءا لمصائب هذا الوباء المعدي الفتاك؛ إن الأفكار التي تحملها وتروجها محبطة ومجانبة للصواب. لاتنسى إرتداء الكمامة والحرص على ترك مسافة آمنة بينك وبين الآخرين وتنظيف اليدين بالماء والصابون وتعقيمهما حفاظا على سلامتك وسلامة أهلك.

  • مواطن روسي
    السبت 1 غشت 2020 - 18:00

    للاسف الشديد لا التلقيح الروسي و لا الامريكي فعال 100%.
    المسؤولة عن التلقيح بروسيا السيدة غاليكوفا قالت للرئيس الروسي بالحرف ان الاحتياطات الاحترازية يجب ان تستمر حتى بعد التلقيح. مما يجعلنا نتساءل عن جدوى التلقيح. خاصة و ان اعراضه الجانبية غير معروفة.
    كمواطن روسي لن اقبل بهذا التلقيح لسببين:
    الاول هو ان هذا التلقيح سيجرب فقط على 10600 شخص و كلام المسؤولة يجعلنا نشك في فعاليته.
    الثاني هو اعراضه الجانبية الغير معروفة. هناك اعراض تضهر بعد اشهر و اعوام و لن تضهر على هذه 10600 شخص.

  • عبد الله
    السبت 1 غشت 2020 - 18:07

    الى قماش التعليق 28 : اسمع يا رجل وادرك كلامي ان كان لك عقل وإدراك سليم وحواس صالحة وربط المعلومات لتقييم الواقع ، الإعلام ومنضمة الصحة المحلية والعالمية والطواقم الطبية كلها بيد الدول العضمى التي تتحكم في القطيع البشري ، امريكا ابادت ملايين من الهنود الحمر السكان الأصليين وأوروبا قتلت ملايين من الشعوب في الحروب العالمية ١ و ٢ ، للطاقم الطبي ليس مستقل كم من طبيب حر قتل في عهد كورونا وحتى ارقام الضحايا لا يقيمها الطاقم الطبي بل وزارة الداخلية المرتبطة بالرأسمالية الحاكمة ، راجع دراستك قبل النقض ان اختصاصي في الطب وانا اختصاصي في السياسة العالمية العفنة ان تخضع لاوامر وانا اكفر بها أنت عبد للطاقم والإعلام انا كافر بهما النظام الراسمالي لا بهتم بتلقيم الإنسانية بل همه هب القيمة المادية ، امريكا تدمر كل ما بوسعها من اجل المصلحة القومية ومن يحاسبها ولو على حساب شعبها الغرب له أهداف لا يعلمها المنحطين ومتتبعي الإعلام الرخيص اصحاب كلمة حق اما في السجون او مخفيين اما تقدم لي نصيحة ارتداء الكمامة انا لست من القطيع انا لا. اسمع لاوامر أسيادك وليس لك عني سلطة حتى تأمرني او تنهاني انتم جزء من ا

  • بيسمارك
    السبت 1 غشت 2020 - 20:27

    الناس شبعانا بولفاف و اتاي تيتناقشوا موضوع كورونا، الدول الراسمالية الغنية هي لي في بحت ليل ونهار على اللقاح، خيفة على الاقتصاد و الوجود ديالها، اما نحن متيهمناش اللقاح. إلى عاش النسر عاشوا ولادو

  • عبدو
    السبت 1 غشت 2020 - 21:20

    الفقهاء لا يقيدون أيدي الصيادلة وأساتذة البيولوحيا ويمنعونهم من الاشتغال ولا يناقشون ميزانيةالبحث العلمي في قبة البرلمان .هذا التعليق يبين بوضوح الخلط الذي يقع فيه من يظنون أنه من المثقفين والنخبةوالتي تقعد للعباد والبلاد .انتقد ياحبيبي من يضع الميزانيات ويفصل فيها ويضع التعليم في آخر اهتماماته أما البحث العلمي والتكنولوجي فلازال مدبرو الشأن العام لم ينتبهوا إليهم أصلا وليست في قائمة اهتمامهم .هذا من جهة ومن جهة أخرى هؤلاء الفقهاء يتحدثون في قنوات رسمية وهم موظفون في هذه الحكومات يقولون ما يملى عليهم

  • mowateen
    الأحد 2 غشت 2020 - 00:09

    إلى صاحب التعليق 31
    تعليقك في الصميم فيما يخص المسؤولية. من يتخد القرار؛ و من يشارك فيه قولا و فعلا و صمتا و طمعا و خوفا و بيعا و شراء للذمم هو المسؤول. إذن المسؤولية مشتركة. من له مسؤولية ما أو مسؤوليات ما، عليه أن يتحملها كاملة أو يتركها كاملة بدون لبس. ثقافة الاختباء و إلقاء المسؤولية على طرف قد يكون دوره هامشي و هو موجود فقط للعب دور كبش الفداء؛ هذا لم يعد يجدي و غير سليم.
    نعم النخب "منخوبة" بمعنى قول الشاعر حسان بن ثابت "ألا أبلغ أبا سفيان عني … فأنت مجوف نخب هواء". يعجبونك في استيراد الفكر من دون إنتاجه. يكتفون بتنقيحه تحت الطلب ليواتي "الخصوصية"، يعجبونك في بيع ذممهم مقابل الفتات الزائل، يعجبونك في قبول استخدامهم و توظيفهمم. أما الكلمة الحرة فهي آخر همهم في بورصة البيع و الشراء الفكرية و السياسية و الإديولوجية.
    الفقهاء و العلماء مسؤولون أيضا بانسحابهم من المشهد؛ و قد كانوا سلطة مضادة و سلطة رقابة مثل سعيد بن جبير و الكباص و اليوسي و غيرهم. قد نموت معا و جميعا، لأننا مسؤولون معا و جميعا. إذا نجونا، علينا إعادة تعريف و ترتيب أمور المسؤولية. نسأل الله فرصة أخرى.

  • أحمد
    الأحد 2 غشت 2020 - 12:36

    أنا كمغربي أشهد شهادة الحق بأن بلادي من البلدان الذي تهتم بمواطنيها وهذا واضح للعالم ولا ينكره إلا الجاهلون

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 18

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز