24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  3. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  4. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

  5. هاجس تطوير نظام "راميد" يطغى على مجلس وكالة التأمين الصحي (5.00)

قيم هذا المقال

1.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | الكربوزي: الرميد وزير "الظلم" في حكومة بنكيران التي "شوَّهت" الإسلام

الكربوزي: الرميد وزير "الظلم" في حكومة بنكيران التي "شوَّهت" الإسلام

الكربوزي: الرميد وزير "الظلم" في حكومة بنكيران التي "شوَّهت" الإسلام

لم يتردد محمد الكربوزي، الذي يطالب المغرب بتسليمه من بريطانيا على خلفية أحداث الدار البيضاء ومدريد، في تكفير الشيعة كونهم "خارج دائرة الإسلام" وأن الحرب الجارية حاليا في سوريا هي بين "نظام بشار الأسد المجرم وطائفته النصيرية وعموم الشيعة".

ووصف المحسوبين على أهل السنة والجماعة الذين يناصرون نظام بشار الأسد بأنهم "منحرفون وبعيدون عن الإسلام"، مضيفا في حوار حصري أجرته معه جريدة هسبريس الإلكترونية من العاصمة البريطانية لندن، بأن الجهاد في سوريا فرض عين على جميع المسلمين، وإذا ما أتيحت له الفرصة للذهاب إلى سوريا لن يتأخر عن الذهاب، لأن ذلك "شرف بالنسبة لي" يقول الكربوزي.

وهاجم الكربوزي رموز السلفية الذين تم الإفراج عنهم، لأنهم، حسب رأيه، نسوا أتباعهم في السجون وبدلوا من آرائهم ومواقفهم وفضلوا العمل الحزبي على الدعوة إلى الله ونصرة المستضعفين من السجناء الذين تم توريطهم بفتاوى من لدن هؤلاء الشيوخ.

كما كشف الكربوزي لجريدة هسبريس عن لقائه مع رجال المخابرات المغربية قبل أسابيع من أحداث الدار البيضاء وطلبوا منه أن يدخل للمغرب، غير أنه خاف على نفسه ولم يتواصل مع الجهة التي تعهدت له بالدخول للمغرب كونه بريئا، كما يقول.

واعتبر الكربوزي الحكومة المغربية الحالية والتي يقودها فصيل من الإسلاميين المغاربة "بعيدة عن الإسلام"، بل "أضرت بالدين الإسلامي" ووصفها بـ"فاشلة". كما أنه يأمل للدخول لبلده المغرب بشرط "أن يتغير الوضع القائم"، حسب رأيه.

(الجزء الثالث والأخير)

كيف ترى إطلاق شيوخ السلفية بالمغرب؟

أنا أرى لو بقوا في الداخل لكان أفضل..

تقصد داخل السجون؟

نعم.

لماذا؟

لأن كان لهم دور أفضل بحيث لما كانوا في السجون كان لهم دور أكبر، كانوا يحظون بالشرف، وكانوا يكتبون ويدافعون، وألان ماذا حصل؟ الأمر ازداد سوءا، وها أنت ترى ماذا يقع بين السلفيين أنفسهم..

هم أحرار الآن.

أحرار؟ كيف؟

ينعمون بحريتهم ويتحدثون ويصرحون ويعيشون بين أحضان أسرهم وأهليهم..

هم يقولون بأنهم رموز السلفية بالمغرب، صح أم لا؟ فإن كانوا رموزا للفكر السلفي وكانوا يحرضون، فكان من الأولى أن يدافعوا عن السجناء الذين كانوا معهم وتأثروا بهم، فإن كان ما بقي في السجن متطرفين فإن السبب هو هؤلاء الذين غادروا السجون وهم السبب. معنى هذا أن ما بقي في السجن تابعون لهؤلاء الرموز لأنهم هم من كانوا يفتون ويحرضون، والذي حصل هو العكس، خرج الرموز الثلاثة وربما صفقة من وراء الكواليس والله أعلم ، طبعا خرج أبو حفص فماذا يعمل أبو حفص الآن؟ ذهب لحزب النهضة والفضيلة مع الخالدي، والكتاني أنت تلاحظ تصريحاته الحزبية، والحدوشي تغير كثيرا بحيث أن تصريحاته القديمة تختلف جذريا عن تصريحاته الحالية..

ما الفرق؟

الفرق كبير جدا وكأن هناك أمرا مطبوخا قد حدث وأصبح كل واحد يرى مصلحته هي الأولى، هم يراهنون على ربح الأصوات في حزب النهضة والفضيلة كباقي الأحزاب، وأما شعار إطلاق سجناء السلفية الجهادية كما يرفعه حزب النهضة والفضيلة إنما غايته كسب الأصوات ليس إلا، وهي نفس الطريقة التي سار عليها بنكيران وحزبه. نفس الشيء. وغاية حزب النهضة والفضيلة هي إضعاف حزب العدالة والتنمية عن طريق ملف السلفية الجهادية، والقصة الآن باتت معروفة، والحدوشي بات يكرر مباركته لحزب الخالدي..

الإسلاميون الآن في المغرب يقودون الحكومة، هل لديكم اتصالات مع مصطفى الرميد وزير العدل والحريات أو مع رئيس الحكومة؟

أصدرنا بيانات في الصحف المغربية، صدر بعضها في هسبريس ونظمنا مظاهرات وكنا نقول بأن هذه الحكومة هي من يطوي هذا الملف، غير أنه تأكد لنا العكس مع مرور الوقت، عبد الإله بنكيران كان يقول بعظمة لسانه أنه يشكك في أحداث 16 ماي، والآن تغير كل شيء، أما مصطفى الرميد فكان محاميا يدافع عن السجناء ويقول بأن هؤلاء الناس أبرياء، والآن تغير وأصبح متقلبا ويدافع عن النظام وعن التعذيب، ولما حضر في جنيف كان ضد المنظمات الدولية التي واجهته بالأدلة عن مظاهر التعذيب وكان ينكر ويقول: هذا غير صحيح. ألم يصرح بالقول بأنه لا يوجد معتقلون سياسيون بالمغرب؟ هل هذا هو وزير العدل؟ هذا وزير الظلم!

تقيمك للتجربة الحكومية التي يقودها فصيل محسوب على الإسلاميين؟

فاشلة، والناس لم يقدموا أي شيء، شوهوا الإسلام، والإسلام منهم براء، نقول: حكومة إسلامية، ما معنى حكومة إسلامية؟ هذا الحزب يحكم الآن، ماذا يقدم للإسلام؟ إغلاق دور القرآن واختطاف الإخوان وموت الإخوان في السجون، والناس إلى حدود الآن مضربون عن الطعام وفي أية لحظة يمكنهم أن يموتوا كما توفي غيرهم (أحمد بن ميلود و محمد بن الجيلالي)، أين الإسلام؟ وأين تطبيق الإسلام؟ فالحزب غير جلده بحيث أن المجرمين الذين سرقوا ونهبوا قيل لهم عفا الله عما سلف، وفي المقابل يبقى الأبرياء في السجون، فأي إسلام هذا؟ لاحظ معي كيف اتهمت أم آدم بالتمويل، أي تمويل عوائل أسر السجناء، والسيدة مريضة..

الكثير من جمعيات المجتمع المدني المغربي تعمل جاهدة على تصفية ملف السلفية بالسجون المغربي. كيف ترى أنت الحل برأيك؟

هذا الملف سياسي بالمغرب وتتم المتاجرة به من قبل الحكومة المغربية..

كم من عام لم تطأ رجلك المغرب؟

منذ 1987 ..

هل تأمل أن تدخل للمغرب؟

طبعا بشرط أن يتغير هذا الوضع وهذا الظلم، أما إن بقيت دار لقمان على حالها فلن أذهب أبدا..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - moulahid! السبت 11 يناير 2014 - 00:27
Ne seriez-vous pas un agent d'un quelconque service secret occidental par hasard? ce sont les barbus louches qui sont a l'origine des drames horriblement incroyables que vivent les arabes actuellement!
2 - البندقداري السبت 11 يناير 2014 - 00:48
للاسف....
هناك من يحاول اقبار السلفية الجهادية
وممن
من بعض المنتسبين اليها
ابو حفص
الكتاني
الحبل على الجرار
لااعرف كيف انخدع الاخوة بمعسول كلام هذين الاثنين خاصة
3 - muslim السبت 11 يناير 2014 - 00:48
أروبا و أمريكا تتحد وتشتغل و تنتج. و نحن أصبح عندنا الصراع عربي أمازيغي و السلفي يخون أخوه و يكفر العلماني، والعلماني يستهزئ بالمسلم، و كلنا نسير في طريق يؤدي إلى التخلف والركود ولا قدر الله إلى حرب أهلية
4 - N.Swiss السبت 11 يناير 2014 - 00:59
Le Maroc n'a pas besoin des extremistes religieux
5 - الجوهري السبت 11 يناير 2014 - 01:15
السي الكربوزي عدد المظلومين من السلفيين محسوبين على الاصابع لكن المظلومين خارج السجون في البوادي والجبال وحتى في المدن كثيرين فحزب العدالة يعمل بفقه الاولويات هل يترك 30 مليون في حاجة ماسة لتحسين ظروفها المعيشية
ويتصارع مع النظام على حفنة من المواطنين فمشكلة امثالك يضحون بشعب من اجل فكرة اقتنعت بها وهذا التفكير تجاوزه
اعضاء العدالة والتنمية بنضوج فكرهم ومخالطتهم للشعب
6 - Moha raiss السبت 11 يناير 2014 - 01:35
في الوقت الذي يعمل الإخوان واليساريين على التقارب والشيعة لقطع دابر الأحزاب المفسدة يطلع علينا هدا المكفر لكل أصناف المغاربة ينتقد حتى السلفية الجهادية والبربر ويحرض على الذهاب الى سوريا يا ريث تذهب انت هناك وبدون رجعة أن شاء الله وتموت كالجيفة لا من يترحم عليك ودعنا في مغربنا الحبيب مع كل أصنافه
7 - سمير ‏CASA السبت 11 يناير 2014 - 01:51
‏‎ ‎لا يجادلنا في واقعنا،نحن نعرفه،المهم مرحبا بالتدافع داخل المغرب بشرط تجنب الثوابت ،و عدم التصادم ،ما قال له الرجل ،من ملاحظاته جزء كبير منها صحيح ،لكن نريد رجال يختصرون خطابهم،في عاش الملك،و ليسقط الباقي جملة و تفصيلا.
8 - درع الامة السبت 11 يناير 2014 - 02:35
بسم الله الرحمن الرحيم
الى الرد 2 - مغربي ملحد
لديك رهاب يسمى بالرهاب الاجتماعي فلتذهب الى الطبيب النفساني قد يرجع لك صوابك فالطريقة التي تتحدث بها عن العرب غير طبيعية على الاطلاق لا اعرف السبب وراء الكراهية التي يمكن ان اخمن سببها وهي الاسلام على الاغلب ان لم اخطئ لا كن ما دخل الاسلام بالعروبة هل الفكر الاسلامي يحث على الانتماء للقومية العربية لكي نؤمن بها بل ان كان هنالك شك او ختلاف او حتى الكفر يجب ان نواجه الافكار بالافكار وفق معاير علمية دقيقة متعارف عليها كونيا لا سب وشتم قومية بسبب اراه غريبا ولهذا وجب الرد بطريقة علمية و اكاديمية حتى نتمكن من فهم ما يصبوا اليه الاخير ونناقش افكاره
شخصيا اول مرة ربما ارى فيها شخصا ملحدا يكفر بالله بسبب قومية ما
9 - الجهاد الأكبر السبت 11 يناير 2014 - 04:17
لقد نطقت يا شيخ فأصبت حينما تقاسمت مع الشعب المغربي رؤيته لحكومة بنزيدان, فهي فعلا حكومة فاشلة في كل شيء ولم تقدم للمغرب غير التراجعات والنكسات الاجتماعية والسياسية في مرحلة تاريخية دقيقة جدا, لذلك فالجهاد الأكبر الذي يتعين علينا القيام به هو مواجهة هذه الحكومة الفاشلة وكسر جماحها والزج بها في مزبلة التاريخ, أما ما يتعلق بسوريا وأزمتها الداخلية لا تعنينا في شيء, لأن الثورات العربية أعلنت فشلها لما رهنت مشروعها للحركات الإسلاموية التي تتخذ من التكفير والعنف وانتهاك الحق الإنساني منهجا للإصلاح
10 - marocain السبت 11 يناير 2014 - 04:27
هؤلاء ومن على شاكلتهم هم من ارهب الاسلام ونفره في جميع اقطار العالم حتى اصبح ينظر الى الاسلام بانه رمز للارهاب
11 - عبدو التدﻻوي السبت 11 يناير 2014 - 05:20
ردا على التعليق 1و2 أقول عودوا عن غيكم يا أبناء طارق بن زياد الذين حمل مشعل الإسﻻم ودخل به إلى أوروبا فاستنارت بعد كانت في الظلمات واﻵن تسمي نفسك ملحد دون استحياء.إن تبيع آخرتك بدنيا لن تنال منها إﻻ ما كتب لك. وبعد قليل ستنزل وحيدا إلى قبرك وقل لعصيد يجي يفكك من مﻻئكة شداد غﻻض ﻻ يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يأمرون.
12 - de 2M السبت 11 يناير 2014 - 06:13
أنا صحفي من دوزيم ولا أنتمي لأي حزب ولم أصوت لأي حزب ..فأنا دائما كنت ضد هاته الحكومة لأنني متيقين بأنها ستخرب المغرب بطريقة صهيونية..أضفها إلى الحكومة السابقة اللتيي كانت فاسدة أيضا..أريد أن أقول لكم بأنبنكيران كان معارضا كبيرا عندما كان أمين عام في حزبه وكان متعصبا جدا ولا يترك الصحفي أن يكمل أسئلته وله هجوم عنيف في أراء الأخر.في يوم من الأيام أرادت صحفية من دوزيم أن تحاوره وكان أنداك مازال أمينا للعدالة والتنمية ..فالصحفية الأنيقة كانت لابسة ملابس عادية =صاية طويلة وشوميز= فقالت له سي بنكيران علاش نتوماديما ضدالأصالة وكتشجعو على المضاهرات.واش هادشيصحيح؟ فقال لها ..سيري حتى تلبسي لباس ديال المسلمات الحقيقيات عاد جي سوليني وتركت شغلها وراحت تبكي..فلم يبالي بيها.ومن دلك اليوم لم تستضفه دوزيم فقط يدهب إلى الأولى في برنامج حوار..فالأن أصبح رئيس حكومة وأصبح عنده عشرة وجوه والأن تحاوره صحفية عارية الفخدين والأخرى أكتر تبرجا لكن لم يقل لهم كما قال للصحفية اللتي تشتغل في دوزيم
يامغاربة إن هاته الحكومة حمقاء ويسيرها أهبل .نريد حكومة لا نريد حكومة بنكيران ولا نريد شباط ولا أي حكومة سابقة
13 - bafilal السبت 11 يناير 2014 - 07:11
les peuples n ont ils pas droit à penser librement?De choisir leurs?propresreligions,tusuis les saouditesles qataris ou l iran sinon tu es kafire.jihad fi Sourya layssa fardeinama ingerance,le devoir c est combatre l ignorance la pauverete et les inegalites sociales combatre atakfir wa seb nass sans la moindre preuve,pour moi ceux q
ui tuent ou poussent lesgens à tuer sont pires que les koufar,had je ne sait pas qui ignore les principes de l islam
14 - awsim السبت 11 يناير 2014 - 08:30
-الى المعلق4
-لاتخلطوا بين الامور بدوافع ذاتية...فالامازيغ لايطالبون بقلب النظام ولا بالقضاء على المؤسسات ولابالرجوع القهقرى..فهم منخرطون في الحداثة ويساهمون في بناء المؤسسات ويدعون الى المساواة ويومنون بالتعدد والاختلاف وينادون بالمواطنة الحقة كمعيار للانتماء الى هذه الارض يتساوى فيها الجميع بغض النظر عن نسبه وجنسه وعقيدته ولغته..الخ اما الذين تزعجهم المطالب الامازيغية فهم الذين يجب عليهم مراجعة انفسهم لانهم يعيشون في تناقض مع الذات والواقع..ويدفعون في اتجاه نحو التصادم مع الحق والمشروعية ويتشبتون بالباطل ليدحضو به الحق .. والكياسة تقتضي من المومن ان يحاسب نفسه عملا بالحديث الشريف(الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت)
15 - عروبي مغربي السبت 11 يناير 2014 - 08:41
الغرب يدس الدسائس في بلداننا العربية وان شاء الله سنتوحد من المحيط للخليج طال الزمان اوقصر .الغرب يعرف قوة العرب لما توحدو كسرو انف امبراطوريتين في العالم الفرس والروم
16 - عبد العزيز السبت 11 يناير 2014 - 09:05
الاقتتال البيني بعناوين مذهبية وطائفية وعرقية صار سمة التاريخ العربي الاسلامي المعاصر
. فالأدوات داخلية والذوات داخلية وملعب الاحتراب داخلي وأما مسير الفرقاء والمتقرجون في براعة مواهبهم و هوايتهم الدموية فمن الخارج. فهنيئا للخارج بفرجته على جثت الاطفال والنساء والشيوخ .
17 - Mouh السبت 11 يناير 2014 - 09:21
Morocco Is enjoying a great moment in its history under a ruler who listens to his people and and evolving into a democracy that respects its diversity, its women's rights, its religious freedoms and its ,press freedoms. With you or without you, dear salafi ,morocco will remain the land of the free and a place where violent minded people are put in a corner to pray untill doomsday. Tanmirt.
18 - braminm السبت 11 يناير 2014 - 09:54
Je crois que je vais moi aussi laisserla barabe pousser et comencer a juger tout l monde et et,a cause de vous le monde arabe est en sang ,le musulman tue son frère et le sang coule dans tous les pays musulmans ,on est devenu le sujet principal des infos mondiales ,laisser nous tranquile:-) et partez fonder un pays loin de nous ,on était bien avant ,je préfère pas vous ressembler ni de loin ni de près et je préféré pratiquer mon islam comme dieu l,on prophète et ses compagnon l'ont voulu dans lapaix et ssérénité ...partez partez laissez nous vivre et respirer
19 - Fami hamad السبت 11 يناير 2014 - 11:03
Oui monsieur ramid et benkirane qont devenu trop agressive et dictateur malheureusement domage
20 - Zouhair alhoceima السبت 11 يناير 2014 - 11:22
وأود أن أقدم حلولا لهذه المشاكل هما:

1. يجب الجيش المغربي والجزائري لمساعدة الشعب السوري من المجرمين الإيرانية في سوريا.

2. الرميد وزير "الظلم" في حكومة بنكيران لأن القضاء هو سيء في جميع المحاكم بالحسيمة.
21 - Rachid Rachid السبت 11 يناير 2014 - 13:20
سمحلو لي هذ المتدخلون بعيدون عن الموضوع كلام الأخ الكربوزي صحيح لماذاتراوغون
22 - مغربية حرة السبت 11 يناير 2014 - 16:15
خوارج هدا العصر.*لقد نبهنا منهم رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام * وقد صدقت يارسول الله. دعاة فتنة لاغير. انا اساله لمادا رحل الى بريطانيا وهي التي يسمونها في ادبياتهم نصارى وكفرة؟ . هل ينتظر حتى يموت الآلاف من المغاربة ويهيؤوا له كرسي الحكم او الامارة كسابقيه في تونس ومصر والان سوريا والحبل على الجرار..؟. سؤال آخر ماهي شهادتاتك من العلوم الشرعية ومن اي جامعة اسلامية ؟ كيف أعطى لنفسه الحق تكفير الناس هل اطلعت على قلوبهم ؟ فل تدخل الجنة بأعمالك يا شيخ بل فقط بفضل ورحمة من الله . حتى الرسول أقربأنه لن يدخلها الا برحمة منه سبحانه وتعالى. اما ادا كان الجهاد في سوريا فرض عين فما يكون تحريرالأقصى بربك؟ انتم خوارج هدا العصرفقد وجب فيكم أمر رسول االله محاربتكم وقطع دابركم . فلا علوما ولا حكمة ولامنطقا لديكم . * دعاة جهنم*
23 - abou sara السبت 11 يناير 2014 - 17:46
سماهم في وجوههم الشر يضهر في وجه هدا الشخص الاسلام بريء من امتالكم ليس بهدا الشكل تاتي الشهرة اللتي تبحتون عنها
24 - المنطق ولا شيء غير المنطق السبت 11 يناير 2014 - 18:51
بعد إنتصار العقل والذكاء في تونس الحرة، حيث تم تجريم عار وخزي تعدد الزوجات، في انتظار المساواة في الإرث!kant k
انها بداية النهاية، كما تنبأ بها صنعها، أتى غريبا وسيموت غريبا...فطوبى لكم يا غرباء عن عصر الفكر السليم والمنطق
25 - MOHAMED الأحد 12 يناير 2014 - 12:28
إذا لم يتوحد المسلمون وتكون عندهم قوة في أ دفاع عن انفسهم الان التوحد هوى المهم؟حتى تبقى هذه الامة ويكون عندنا شخص واحد يحكمها حتى لتتفرق ؟ مثل الولاياة المتحدة مثل امريكا والصين وروسيا لأن الإستعمار دائما يريذوا ان يجعل منا ذويلاة صغيرة حتى تكون عندنا المشاكل ولى نتوحذ وعندها تكون عندنا الكلمة ونقدر ان نحكم باشريعة حتى لا تكون اتفرقة بين الحومات والاحزاب الدينية وسياسية وغيرها وشكراً
26 - Mohamed Ramache الأحد 12 يناير 2014 - 13:15
هل هذه أخلاقك كيف تتكلم على الر جلبها بهذه الأحقاد والسب هل هذه هي أفكارك فا نت اكبر أرها بي اما الكربوزي تكلم بكلام واقعي ومحترم. وأرجو منكم يا هسبريس النشر والحيادية
27 - تطوان الاثنين 13 يناير 2014 - 11:46
الشعب أعطى ثقته الكاملة لهذه الحكومة التي يرأسها السي بنكيران والتي أعلنت الحرب عن الشعب المغربي ومنذ بدايها هي حكومة ظالمة إلى حد كبير برهنت على حقدها اتجاه الشعب وبالفعل أساؤا للاسلام .واستغلوا الإسلام ولكن لا إسلام..... .والإسلام برئ منهم إلى يوم القيامة ..فهي حكومة فاشلة فاشلة فاشلة......,? إلى حد الآن المغرب لم يتغير .........؟؟؟
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال