24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | بوطالب: صُنِعت بالمغرب وبُرمجت بهولندا لأصير عمدة روتردَام

بوطالب: صُنِعت بالمغرب وبُرمجت بهولندا لأصير عمدة روتردَام

بوطالب: صُنِعت بالمغرب وبُرمجت بهولندا لأصير عمدة روتردَام

جلس في ركن بمقهَى قريب من مقر بلديَّة رُوتردَام التي يتولّى منصب عمدتِهَا.. وقبل الشروع في حواره مع هسبريس، لم يتوَانَ أحمد بوطَالب في الحديث عن وقائع عدّة شدّته وما تزال نحو المغرب، الوطن الأمّ، ومنها واقعة الرحلة الجويَّة التي استقلّها قبل أسبوع نحو المغرب والتي تمّ إرجاؤها لـ24 ساعة بفعل محرّك طائرة لم يشتغل.. بوطالب، الذي يدير شؤون مدينة هولنديَّة ميزانيتها تتخطّى بقليل قيمة 4 مليارات أورو، مازال يحافظ على كلامه بأمازيغيّة الريف، تماما كحديثه بالعربية الذي وضفه للإجابة على أسئلة هسبريس.

كمدبّر هولنديّ من أصل مغربيّ، ما هي نظرتك للجالية المغربيَّة من موقع المسؤوليَّة؟

الجالية المغربية في روتردام يمكن أن نقول عنها الكثير كما القليل، هي كبقية الجاليات، ونحن الآن نستعد لتوديع الجيل الأول منها لأنّه سيغادر الى أرض الوطن أو سيتوفى، ونرصد وجود الجيل الثاني والثالث في عدة مجالات، بينما مستقبل الجالية الحين يبرز في وصول المستوى التعليمي لأفرادها إلى مستوى عال، وفي وصول مجموعة من الشباب، ذكورا و إناثا، إلى الدراسات العليا الجامعية.. ذلك يبشر بالخير.. بالنسبة للجيل الثاني فهو يشتغل بمجالات مختلفة كالتجارة و الرياضة و الفن و الأدب، وهؤلاء يجب أن نصفق لهم لأنهم يرفعون سمعة الجالية المغربية والمسلمة في روتردام.. هناك الجانب السلبي الذي تمثله الفئة التي تنتمي لطبقة المجرمين والمنحرفين والراغبين في الاغتناء بطريقة سهلة و سريعة، دون تعب، هؤلاء لا نصفق لهم بل نحاصرهم ونطوقهم أمنيا ونراقبهم.. المنتمون لذات الفئة يقولون إن بوطالب لا يتحدث عنّا بكلام جيد، وأنا أقول لهم إني في موقع مسؤوليتي لأراقبكم و أعاقبكم إن أخطأتم.

مرّت أعوام عدّة تدرّجت خلالها ضمن مواقع تدبير مختلفة ببنية السلطة بهولندا، هل أنت راض على أدائك، وهل حقّقت نسبة مما كنت تصبو إليه تدبيريا؟

من الناحية السياسية يمكن أن أقول إن وصول شخص مغربي إلى أن يكون نائبا أوّلا لعمدة أمستردام، ثمّ كاتب دولة في حكومة وطنية مركزية، وبعدها عمدة لمدينة روتردام التي تتوفر على أكبر ميناء في المنطقة الغربية من العالم والتي هي من الناحية التجارية بوابة أوروبا، أي بوابة 500 مليون مستهلك في قارة، فذلك لم يكن متوقعا في الستينيات أو حتى الثمانينيات.. في بعض المرات أقول للمواطنين أني رحلت إلى هنا عام 1976 لأنني كنت أعرف أنهم سيحتاجون لعمدة من المغرب بحلول العام 2000.. هذا بفضل الله وعرق الجبين ورضى الوالدين، تماما كما هو مكتسب.

بسيطة هي الأهداف التي كنا ننوي تحقيقها في مدينة روتردام، لكنّنا ألصقنا بها مجموعة كبيرة من الأمور، اقتصاديا واجتماعيا وأدبيا، لقد أسميها الأمن والحفاظ على السلم في هذه المدينة التي تحتضن 170 جنسية لتجعلها أشبه بـ "الأمم المتحدة".. فكل لغات وثقافات وديانات العالم موجودة هنا، والدور الأول للعمدة هو أنه ينسق بين هذه الجنسيات وأن يعمل في إطار من السلم والسلام بين هذه الفئات العرقية، فالسلم و السلام بين المواطنين يخلق أرضية كي يحس كل واحد أن شخصيته محترمة وعنده مجال للاشتغال و العطاء، و له تعاطف مع المواطنين، وأن يعطي قبل أن يأخذ، و أن يناقش قبل أن يطالب.. هدفنا هو خلق جو الحوار بين المواطنين، فالأصدقاء والأعداء يشهدون أننا وصلنا لهذا المبتغى، ونرى أنه رغما عن الأزمة الإقتصادية التي تعرفها المدينة، وعدة دول بالعالم خلال الست سنوات الأخيرة، أستطعنا أن نوفر السلم و السلام في المنطقة.

هل تتابع مستجدّات الأوضاع بالمغرب.. الوطن الأمّ.. وهل ترصد وجود تغيّرات محلية هناك أو إقليمية بمنطقة الجوار؟

أنا ديموقراطي، وجسدي ديموقراطي و عقلي كذلك، فالإنسان الذي يؤمن بالديموقراطية من الضروري أن يشهد بعدم إمكانية فلاح أي حاكم في العالم في أن يضغط على الجماهير، بالقهر والضرب والديكتاتورية، لمدة قرن أو يزيد.. ستكون هناك دائما حركة داخل المواطنين تقول كفى.. للأسف، بين الحاكم و المحكوم في عدد من الدول العربية يغيب التفاهم، وإذا لم يكن هناك إيمان بالسلطة الحاكمة فإنها ستتحطم يوما ما.

نشاهد في عدد من الدول العربية والإسلامية أنه هناك أناسا ماتوا من أجل خروجهم للشارع و قول عبارة "اللهم هذا منكر" من أجل التغيير أو حرية التعبير.. في حياتي اليومية كعمدة لمدينة روتردام الهولندية، و انشغالي بهمومها، لا يُفسح لي المجال لمتابعة الوضع بالمغرب بدقة، وعموما أضنّ أن المغرب، بنوع من الحكامة و الحوار، تم التمكن من التعامل مع المظاهرات والضجة بطريقة مكنت البلد من استيعاب هذه الأمور و التعلم منها، علما أن الديموقراطية هي تربية، حيث لا يمكن لرئيس أو ملك أن يقول أنا ديموقراطي و كفى، وما دام هناك مواطن يبيع صوته بخمسين درهم فذلك ليس خطأ ملك أو شرطي، لذلك على المواطن أن يلعب دوره، فالأمر يتعلق بحركية مستمرة انطلاقا من المواطن البسيط وصولا إلى القمة، وما دامت الديموقراطية تربية فكل المواطنين معنيون بها، وعلى المسؤولين أن يضمنوا للناس حرية التعبير لقول ما يرديون، فالحرية في غرب أوروبا محدودة في المحكمة فقط، أما المواطن فله الحق أن يقول كل شيء على أن يستعمل حريته في التعبير باحترام ولا تعني أبدا أن تضرب في القمة، فهي أسلوب وحوار وحضارة ومفهومها تربية، لذلك يجب استعمالها في إطارها..

أرى أن العناصر الجديدة في المغرب، من شباب وأحزاب سياسية، تمكنوا من الوصول إلى نوع من الحوار مكّن من تفادي الأمور الدموية التي عرفتها بعض الدول في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا.

ما رأيك في تحرّك الحكومة الهولنديّة الذي خفض التعويضات العائلية لمغاربة وذوي حقوق بنسبة 40%؟

تخفيض التعويضات بالنسبة للأبناء المغاربة المقيمين خارج فضاء السوق الأوروبية المشتركة هو موضوع قديم وليس موضوعا يهمّ الحكومة الحالية، هو إجراء كان يناقش مرات عدّة خلال العشرين سنة الأخيرة، فهو مرغوب فيه سياسيا لكن أي وزير أو حكومة اقتربت منه تنهزم أمام المحكمة الهولندية، ووزير الشؤون الإجتماعية الحالي تحرك في هذا الإطار وانهزم أمام المحكمة بأمستردام التي قالت إنه لا يجب التمييز بين الأطفال المقيمين داخل الإتحاد الأوروبي ومماثليهم القاطنين خارجه، لأن القوانين الاجتماعية لا تسمح بذلك، والغريب في هذا الموضوع أن الملف لا يتعلق بمبالغ باهظة من ميزانية الدولة الهولندية، حيث أن القيمة المالية التي تم تقليصها تصل لحوالي 5 ملايين أورو فقط، ويمكن اعتبارها ليست بالشيء الكثير، و مع ذلك أضحت القضية قضية "بْرِيسْتِيجْ" لدرجة أن الحكومة الحالية قدمتها كمشروع قانون، وكان متوقعا أن تنهزم أمام مجلس الشيوخ في هذا الموضوع، تماما كما انهزمت أمام المحكمة خلال الأسبوع الماضي.

وماذا عن التعاون المغربي الهولندي في تبادل المعطيات الضريبيّة؟

لست اختصاصيا في هذه الأمور، غير أنه يمكنني القول بأنّ التعاون بين المغرب وهولندا في موضوع تبادل المعلومات الضريبية سيكون في صالح البلدين، فهناك مثلا أناس يربحون الأموال من الاتجار في المخدرات على مستوى عالٍ و يتمكنون من تهريبها إلى المغرب، فهؤلاء يدخلون أموالا سوداء للاقتصاد المغربي الأبيض، وذلك ما يهدد الاقتصاد المغربي من الداخل، لذلك يجب التكلم عن ذلك جهرا لأنه معروف أصلا.. أرى أن التعاون بين الحكومتين المغربية الهولندية في هذا النوع من المجالات سيحمي المغرب من الأموال التي تأتي من تجارة المخدرات نجو الاقتصاد، وسيمكن ذلك من التعرف على الأشخاص الناشطين في التجارات المحظورة، كما سيتم القضاء على هذه العناصر، وأنا متأكد أن الحكومتين لا تبحثان عن الحيتان الصغيرة.

ما مدى ارتباط بوطالب بأرض المغرب؟

ارتباطي بالمغرب هو حنين يشدّني إلى هذا البلد، أنا من مواليد بني شيكر، و ترعرت ببني سيدال بإقليم الناظور، أحب أن أشم رائحة البلد وأن أكل خبز الشعير وأن أقضم كسرات غمست بزيت الزيتون، تماما كما كنت أفعل عندما كنت صغيرا.. وأتذكر هنا كيف كنا نعيش في تلك البوادي، و كيف كنا نمشي بدون حذاء، حينها كنّا إذا تناولنا وجبة الغذاء لا نتعشّى، ويستمر الأمر لثلاثة أيّام.. ما زلت أفكر في كيفية تلقينا الدروس في قسم بمعلم واحد، وهو الصقلي محمادي، جازاه الله، الذي تمكن لوحده من تعليم أطفال بادية كاملة، ومن ذلك القسم تخرجت أطر عليا لدرجة أن واحدا منهم أصبح عمدة لمدينة روتردام.. فالنضج الذي وصلت إليه و الحكامة التي منحني الله إياها كانت بفضل الحروف الأبجديّة لمحمادي الصقلي، في مدرسة ولاد سيدي محمد بنحدو بقرية أغيلو مدغار بجماعة بني سيدال، ولا يمكن للإنسان أن ينسى ذلك لأنه أذا فعل فسيكون قد اتبع أهواءه بأن يرى للأمام و ينسى تاريخه.

أنا كالإنسان الذي يقود السيارة، يرى من خلال الزجاج الأمامي لأنه ينظر للمستقبل، ويرى أيضا في المرآة الصغيرة ماضيه لكي لا يفقد خارطة الطريق، ورغما عن كون تلك المرآة صغيرة إلاّ أنّها إجبارية.. كل مرة أعمد للعودة إلى المغرب كي أشم رائح البلد و أزور العائلة و الأصدقاء، ورغم مضي أزيد من 40 سنة على الهجرة لا زلت متمسكا باللغة العربية ولغتي الأمازيغية، ونصيب من القرأن، لأن ذلك جزء من هويتي.. أنا صنعت في المغرب و برمجت في هولندا، هذا هو أحمد بوطالب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - حفيظة الوهابي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:19
من سكان الريف القلائل الذين برزوا بشكل ملفت وإيجابي. حظ سعيد.
2 - ا سمن الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:22
هكذا يكون الرجل والا فلا. حفظك الله ورحم من انجبك وعلمك.
اخوكم في الله احمد.
3 - zarzay mohamed الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:22
بوركت اسي احمد والله عندما بدات اقراء هذا الحوار شعرت باحساس غريب يتمثل في لاعتزاز والافتخار لكونك مغربي
هؤلاء من يحق للمرء الافتخار بهم هؤلاء من يقال عنهم رفعوا العلم الوطني للاعلى
تعلموا كيف انه لازال محافظا على لهجته المغربية ولغته العربية والامازيغية وديانته الاسلامية
الرسالة واضحة والفاهم يفهم
4 - مغربي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:29
ما زلت أفكر في كيفية تلقينا الدروس في قسم بمعلم واحد، وهو الصقلي محمادي، جازاه الله، الذي تمكن لوحده من تعليم أطفال بادية كاملة، ومن ذلك القسم تخرجت أطر عليا لدرجة أن واحدا منهم أصبح عمدة لمدينة روتردام.. فالنضج الذي وصلت إليه و الحكامة التي منحني الله إياها كانت بفضل الحروف الأبجديّة لمحمادي الصقلي.
كان هذا كلامك عن المعلم الذي يبدوا من كلامك عنه أن له أثرا كبيرا في حياتك،تعالى اليوم لترى ما يفعل به في بلدك الأم ، فهاهو يعتقل ، ويعنف ،وتكسر عظامه ،لا لشيء إلا لأنه يطالب بحقه في الترقية إسوة بمن سبقوه
5 - baha ou ali الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:36
و كم من شخصية امازيغية استفدت منها اوربا والعالم بلقاسم فالو في فرنسا لاتعرف الا الفرنسيةوالامازيغية اعرف20 مهندسا امازغيا في فرنسا!الاغلبية منهم هاربون من سياسة التعريب
بسبب دعاة التعريب المغرب لن يتقد م ابدا !

يجب تفعيل وانزال الامازغية ملف ضروري واللامبالاة لن ينفعكم
الامازيغ لايعرفون العربية فهل فرضها يجعل الا مازغ يتكلمون العربية
لايمكن ان توحد الدارجة او المشرقيةالامازيغ والعرب لانها فرضت
ر بما قد توحد العاميات العربية
6 - ettalby الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:40
Als marokaans nl staatsburger, ben ik zeer trots op uw. U bent een voorbeeld voor vele marokanen in nl,europa en zelfs Marokko als bestuurder.
7 - تازة الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:50
السلام عليكم ورحمة الله. رجل شامخ ومتواضع لاينكر أصله ومن لم ينكر أصله ويعرف من أين أتى فلاتخف فهو يعرف الى أين يمضي ومصيره النجاح دائما. أبي رحمة الله عليه كان يقول لي دائما: "مشي ديما مشية الريفي صدرو منفوخ وراسو مرفوع كن ديما نزيه ومعتز بأصلك" تحية لك أخي من إبن تازة.
8 - انتيفي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:59
بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
اخي السيد ابو طالب
احيي فيك هاده الروح الانسانيه
وغيرتك على البلاد الحبييه ومحافضتك على هويتك المغربيه
ودينك الحنيف ولغتك العريقه العربيه والريفيه
وتمسكك بالقران الكريم
اخي ابو طالب كلامك ترك في قلبي شيئ من التاتير حينما دكرت
دام المعلم الدي علم الحروف والادب والرجوله والشجاعه
فاءن كان لازال حيا الله يجازيه وان كان قد مات الله يرحمه
و السلام
مرسيليا فرنسا
9 - yaya/oujda الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:02
Nous ne sommes civilisés que dans la mesure ou' nous nous RECONNAISSONS avoir été barbares".PASCALBRUCKNER.ce discours empreint d'humilité et de grande simplicité vous grandit et fait réellement de vous un HOMME CIVILISE.
10 - todgha الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:11
On ne peut qu etre fiere de notre concitoyen mr boutaleb.vous avez prouvez a tres haut niveau que notre pays regorge de competences,qui,une fois elles retouvent un milieu propice,elles se hissent aux somets les plus hauts.autant on est si heureux de vous et de votre cas,autant on espere que notre cher pays prepare le terain aux competences pareilles,et elles sont nombreuses,pour hisser ce pays et ce peuple au rang des grands.vous ne niez pas ,mr AHMED ,qu anafgou,imiter,sidi taibi et j'en passe sont made in morroco au 21eme siecle.mais notre espoire est grand,tant que la jeunesse qui a conduit notre peuple a traverser saint et sauf la tempete des "printemps"puisse continuer le defit en semant le developpement eco ey social sur tous les grains de notre cher territoire de TANGER a LAGOUIRA.vive mon cher pays
11 - rifi walakin amazighi الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:21
إلى 1 - حفيظة الوهابي كل المغاربه الذين برزو بشكل إجابي في المهجر هم من الريف...من الناطقه الرسميه لالحكومه الفرنسيه إلى المبعوث ألؤممي لاليمن... في التجاره و السيايه و كرت الفدم و الفن....
12 - طعم الغربة .. حلو.. مر الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:22
ونعمة الرجل قرات الموضوع ثلاث مرات وكلامه صحيح عن تجار المخدرات وما اكثرهم وكسبو منه اموال وعقرات بدون حسيب ولارقيب ......البعض استغل فرصة وا شترى مقهى تسمى coffichop والبعض الاخر اختار lotorot وطرق اخرى مثل زرع الماريوانة في المنازل ولها اسماء كثيرة اصعبها تسمى boblgumوا amnizia....لكن في نفس الوقت يوجد شرفاء يعملون بعرق الجبين
13 - Sahraoui Marroque(Toleddo) الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:33
هذا هو الاندماج الحقيقي!
للاسف لا نجده في اسبانيا،سياسة التهميش والازمة الاسبانية،
سا عدت على عودة المغاربة الى البلد الام،
والمغاربة الحاصلين على الجنسية الاسبانية يفضلون بلجيكا و هولندا،للاستقرار نظرالوجود جالية مندمجة في سياسية هذه الدول
14 - Rimas الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:38
"...فالأمر يتعلق بحركية مستمرة انطلاقا من المواطن البسيط وصولا إلى القمة، وما دامت الديموقراطية تربية فكل المواطنين معنيون بها، وعلى المسؤولين أن يضمنوا للناس حرية التعبير لقول ما يرديون..."

أسلوب راقي في الحديث و كلام يدل على حكمة و دراية بالأمور, مزيدا من التوفيق و نتمنى من الله أن يصلح حال هذه البلاد و هذه الأمة
15 - Ahmed52 الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:40
قرات استجواب الاخ بوطالب: صُنِعت بالمغرب وبُرمجت بهولندا لأصير عمدة روتردَام فبكيت الله يكتر من امثالك سي بوطالب.قصتك دكرتني كيف اني قضيت دراستي الابتدائية بناحية تازة تحت اشراف معلم واحد كنا نمشي الى المدرسة حفاتا وناكل خبز الشعير مع شيئ زيت الزيتون والشاي .
وقضيت بعد دلك دراستي الثانوية بمدينة تازة بين ابناء الريف في الداخلية، سبعة اخوة من بركان والناضور وانا ثامنهم، ننام في نفس الغرفة وناكل علي نفس الطاولة ولم اكن اتكلم الريفية ومع دالك كنا نمثل اسرة صغيرة بكل معنى الكلمة.
اكملت دراستي بالرباط وانا الان مهندس متقاعد. لم اكن اتخيل يوما ان المغاربة، في القرن 21، سيصيبهم هوس التنابز بالالقاب فهدا ينكث عن سواسا و الثاني يحاول الثشريع في امور الدين والثالث يكفر الاموات والاحياء خوفا من ضياع الهوية الاسلامية.
بالله عليكم هل فقد بوطالب هويته الريفية الامازيغية الاسلامية في هولاندا. الهوية، يا سادة، يفقدها الظلم والاستبداد وسلب حرية الناس واحتقار الجنس البشري تبعا لانتمائه العرقي اواللوني او الديني. اتمنى على شيوخنا وسياسينا الابتعاد عن المزايدة السياسوية والاعتناء بالتنمية البشرية
16 - THE OBSERVER الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:50
و الله ان هذا ليس بغريب من شخص ريفي، الريفيون بدون منازع وبشهادة التاريخ أشرف و أعز الناس في المغرب، لهذا حاول المخزن تلطيخ سمعتهم بوصفهم باللصوص و الأوباش، رغم كونهم أكثر المغاربة نزاهة و جدية، ، يكفيكم محمد بن عبد الكريم الخطابي مثالا، بل وصلت وقاحة المخزن إلى حد المحاولة إلى محو العرق اريفي في 1925 و1958 و1984 دلوني فقط على منطقة أخرى بالمغرب لها مثل تاريخ الريف و انجبت هؤلاء الأعلام،
للأسف وضع المغاربة ثقتهم في أهل فاس فلا تتعجبوا لما وصلنا إليه من ذل
17 - rifi de nador الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:52
تحية حارة لكل سكان الامازيغ -سكان الريف بالخصوص- ربما القهر والعنف هما السببان؛ في تحدي كل الصعوبات مهما اشتدت .
فهده المنطقة بالخصوص عرفعت تهميش, قهرا و مآساة قاسية (دفن الاحياء: -سنوات الرصاص-قنابل كيماوية ادت الى ظهور شتى انواع السرطنات كل يوم حالة جديدة (طفل-شابا او عجوز) ما دنب الطفل البريئ ربما يقول احدكم بان هدا مقدر من الله عز وجل نعم هو مقدر لوجود اسباب آلا و هي القنابل الكيماوية في السبعينات والثمانينات من طرف اجندة الحسن الثاني.
تحية حارة لأحفاد عبد الكريم الخطابي اينما وجدوا
18 - moha الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:52
avec une grande fierte ..mais aussi avec bcp d amertume que l on constate ces energies s exprimer a l etranger......chez nous L EGALITE DES CHANCES est reservee a une certaine caste...point...............
19 - Hassan الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:54
ولكنك عندما تهدد بمعاقبة الشباب المغربي بهولندا بالترحيل فانك تسب المغرب اجمع بما فيه انت.
20 - mimoun الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:58
تحية الى السيد احمد أبو طالب رجل محترم ومتواضع كافح عن نفسه وها هي النتيجة عمدة لمدينة كبيرة رُوتردَام واتمنى له النجاح ، اتسائل لماذا ناجح الريفيون في الخارج ؟ وفي الداخل مقهورون ؟
21 - مواطن بالهولندا الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:14
المغاربة شعب واحد أينما حلوا . معتزين باوطنهم
الغالي وبتعاطفهم مع الفئيات المحتاجة ومجندين
وراء ملكهم . ولكن خيبة الأمل في المسؤولية المغربية . في إطار الدنمقراطية الكاملة ليست بأكملها . المفهوم بالدنمقراطية . هو العيش بالتساوي للمواطنين كرامة الموطن احترام الموطن
أمن المواطن توعية الموطن وقاية الدولة من الفساد
من الرشوة المهلكة في مراكز العمومية المستهدفة
بدون هذا لا تكن الدولة مشرفة
22 - يوغرطة. الخليج الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:31
التواضع, واحترام الآخر والعمل في صمت, و نيل المناصب بالكفاءة, هذا ما يميز الإنسان الإمازيغي عن غيره.
فإذا لم يستطع أن يحصل على مراده في بلده الأم, يرى أن الضفة الأخرى هي ما سيحقق حلمه...ففي ظرف وجيز, شهدنا رباح ابن تارودانت الذي كلف بمنصب حساس في محكمة العدل الدولية بلاهاي, و يتعلق الأمر برئيس قسم الجرائم الإليكترونية و المالية, و كذلك نجاة بالقاسم ابنة الريف و التي تقلد منصب وزيرة الأسرة والتضامن و الناطقة باسم الحكومة الفرنسية, و فضيلة عدنان ابنة الريف, الوزيرة السابقة للثقافة و السمعي البصري في حكومة بروكسيل الإقليمية , وها هو الآن نسمع بأمازيغي آخر في منصب عمدة أكبر المدن الهولندية..والباقية ستأتي لا ريب فيها..
23 - موحــــــــــــــــى الشلح الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:47
أجمل ما قاله السي احمد :" كي يحس كل واحد أن شخصيته محترمة وعنده مجال للاشتغال و العطاء، و له تعاطف مع المواطنين، وأن يعطي قبل أن يأخذ، و أن يناقش قبل أن يطالب...أنا صنعت في المغرب و برمجت في هولندا، هذا هو أحمد بوطالب."

الى الذين يطالبون بالحقوق بدون واجبات ومن يردون ان يحصلوا على اشياء بدون ان يعطوا للوطن اي مقابل ...
24 - HAMID الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:47
NOUS SOMMES TOUS DES MAROCAINS,JE DIS A CE GRAND HOMME QUI FAIT LA FIERTE ET L HONNEUR DES MAROCAINS : MERCI A VOUS ET A VOS PARENTS QUI VOUS ONT BIEN EDUQUE ET BIEN ELEVE
25 - Drs Amakran الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:49
... وبهذه المناسبة ، فان معلمك السيد محمادي الصقلي، المعلم الوحيد في البادية آنذاك، يقرئ لك كثيرا من تحياته وسلامه ، ويشكرك كثيرا عن افتخارك به ، هذا الافتخار الذي أسعده كثيرا، وإنه يدعو لك كثيرا ..!
26 - Said rifi الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:00
انه عدو الجالية المغربية رقم واحد في هولندا و الكل يكرهك
27 - Jaroudi Said Germany الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية اتقدم بالشكرالجزيل للقائمين على هذه الشبكة التواصية الرائعة التي ما فتئت تطل علينا بمواضيع وبرامج وثائقية منبوشة من عالم النسيان تربط الماضي بالحاضر في قطيعة ابستمولجية لاحداث وعوامل تاريخية،اقتصادية واجتماعية ارغمت العديد من الكوادر اوالاطر الشابة على استئصال جذورها من ارض بني سيدال الجبل البورية،النقية الطاهرة تشبه بسوس العالمة او جامعة القروين لتتفرع في جميع انحاء المعمور سواء داخل المغرب او خارجه .
وانا اتصفح عناوين شبكتي المفضلة ولسان مغاربة العالم ( هيسبريس ) في هذا اليوم القارس من قلب المانيا استوقفني هذا الحوار وشعرت باحساس غريب يشدني الى حنين وشوق الماضي لاقف وقفة اعتزاز واجلال امام هذه النخبة المثقفة وهذا البيت المتواضع وباليات متواضعة ان لم نقل منعدمة ان تنجب رموز الدولة الحداثية في المغرب واوروبا .
فتحياتي لعمدة روتردام والاساتذ المبجل السقالي محمدي ووالشيوخ وائمة وطلاب المسجد العتيق اغيل مدغار" الصومعة " وجميع الزميلات وزملاء قسم التحضيري جروي صالح وسعيد،باشوعزيز،غيثة،خديجة،لطيفة،نعيمة،بوطالب اخوكم جرودي سعيد من المانيا
28 - خالد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:54
اعتقد ان هذا الحوار قديم. واذا كان الامر كذلك فلم يا ترى يعاد اليوم نشره. للقارئ ذاكرة.
29 - asma الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:04
بسم لله نعم الرجل وصل على اكتاف اخوانه المغاربة وهذا يراه كل منصف فلولاه ما كانت الحكومة ان تمرر كثير من السياسات ضد الاجانب فمثل هؤلاء يخدمون سيساتهم المعادية للمهاجرين افضل من الهولند نفس فما تكاد تسمع عن قانون جديد ضد الاجانب الا وتجد متسلق من اخوننا وراءه الله المستعان
30 - محمد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:31
تحية عالية للسيد أحمد بوطالب خاصة وأبناء الريف عامة
31 - Kamal الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:45
شخصيا رأيت في عدة بلدان أروبية برلمانيين مغاربة و وزراء كذالك و في جميع الميادين و إنتظرت مليا أن يقوم المغرب بنفس الخطوة ألا و أن كذالك فتياة و رجال أروبيين.أظن إن وصلنا إلا ذالك حينئذ سأصفق و بحرارة على وطننا,حينها يمكن أن نتكلم عن الدمقراطية بما في الكلمة من معنى.
32 - عبدو الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:48
كل ما بِوُدي أن أقوله لك هو : تبارك الله عليك ، و نِعم .
33 - marocain الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:02
( وأن يعطي قبل أن يأخذ، و أن يناقش قبل أن يطالب-أما المواطن فله الحق أن يقول كل شيء على أن يستعمل حريته في التعبير باحترام ولا تعني أبدا أن تضرب في القمة،) من الكلمات التي استرعت انتباهي في المقال و في الصميم لمعنى الديمقراطية وليس كما عندنا
34 - حمو رابي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:18
انظروا الى قمة الوعي الديمقراطي الديمقراطية تربية ولا يمكن تحقيقها الا بأحزاب تأمن بالديمقراطية الحقة وليس بكلام ومزايدات والسب والشتم. وتربية الانسان المغربي على احترام الاخر
35 - الاستاذ.ب-رسيد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:24
التفاتة جميلة من هيسبريس للتعريف بالطيورالمغربية الاصيلةالمهاجرة خارج اوطانهاللاسباب التي يعرفهاالجميع.انا من الاشخاص الذين تعرفوا على السيد ابو طالب عن قرب بالناظور في فترة التسعينات اي قبل ان يصير ما هو عليه الان ومن خلال هذا الحواريضهر جلياان معدن السيد ابوطلب اصيل من النوع الذي لا يتغير بتغير المواقع و المناصب. نفس المواقف. نفس التحليل لازمات المغرب.
وايضا البساطة و التواضع .الشيئ الوحيد الذي لم يبرزه الحوار هو روح الدعابة التي يمتاز بهاالاستاذ ابو طالب.شكرا لك لتقديمك وجها اخر عن المغاربة و اهل الريف بالخصوص غير ذلك الوجه النمطي للمهاجرالامي و الجاهل و المنحرف.و استغل هذه المناسبة العظيمة -ذكرى المولد النبوي-لابلغك سلامي و تحياتي العطرة متمنيا لك المزيد من الرقي و التقدير لانك فعلا تستحقه عن جدارة.
36 - قــــــــــائد ميداني الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:39
بونسواغ عليكم،

نعم الرجل ومراة تعكس تواضع اهل الريف خصوصا والامازيغ بصفة عامة. سياسة التهجير انجبت نتائج عكسية. فالاف الكوادر قادمة الى الى الميدان كما ورد في تعليق الاخ احمد ابو طالب.
37 - الصقر الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:50
إذا كان الموضوع, نشر باللغة العربية فلماذا تعلقون عليه باللغة الهلندية . كما أقول للمشرفين علئ النشر هل حقا تتوصلون ألئ فهم ما يتم التعليق عليه بهذه اللغة . وماذا عن الاخرين الذين لا يعرفونها
38 - ملاخظ الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:53
اتمنى ان يكون سي بصير قد قرا هدا الاستجواب.ولا اظن انه سيقرؤه لانه لو كان يقرا اصلا ما طلب بقعة من الملك. انظر يا سي بصير -الدي لا يبصر شيئا-كيف هم المواطنون الاحرار.لم يستغلوا مناصبهم وتقربهم من مصدر القرار كي يطالبوا ياكثر مما يستحقون. خد لك هده الجملة فقط من كلام السيد بوطالب وقد تغنيك عن كل الكلام. يقول السيد بوطالب*كنا ادا تغدينا لا نتعشى.هناك الراغبين في الاغتناء دون تعب-امثالك-وبطريقة سريعة...هؤلاء لا نصفق لهم بل نحاربهم..ثم قال.ليحس كل واحد ان يعطي قبل ان ياخد وان يناقش قيل ان ياخد. اينك من كل هدا يا سي بصير ويا كل من يطلب كل شيء من هدا الوطن دون ان يعطي اي شيء وحتى الضرائب لا يدفعها ويريد اخد كل شيء.تعلموا يا عائلة ال الفاسي ومن جاورهم تعلموا من اهل الريف ومن الامازيغ الاحرار .هؤلاء يستحقون تسمية -**مواطن**en majiscule. هناك منكم من يملك 1000هكتار ولا يؤدي عنها الزكاة فبلاحرى الضرائب.تنقصنا التربية.واعلم اسي بصير ان هناك اخوان لك في اقليم ازيلال لا يملكون حتى كسرة خبر وكاسا من الشاي في هدا البرد القارس.
39 - nichan الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:22
أرفع القبعة للتعليق رقم 17 - THE OBSERVER.
40 - Foad الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:31
Iste jente on mensagero perfecto bravo osted botalab on senyor entero gracias 1000000 veses
41 - stuph الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:06
هادووو هومااا الاطر لي خاصنا في المغرب .....خيرنااا كديه غيرنااااا
42 - mimoun الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:15
بنادم الزين من الوالدين هذا الشخص كنت اعرفه واعرف والديه قبل ان يكون نفسه في سنة 1982 والديه رباوه احسن تربية هو كذالك كان مجتهدا في كل اعماله وذكيا جدا جدا هذا استنتجته من خلال مناقشتي له في ذالك الوقت.
43 - عبده الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:37
ملئ السنابل تنحني بتواضع والفارغات رووسهن شوامخ
44 - مغربي اصيل ابن مقاوم الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:36
الاستعلاء يفسد الود كيف ان تقل الريفيون أشرف و أعز الناس في المغرب، بدون منازع وبشهادة التاريخ هل امازيغ المغرب ليسوا اسود ام انت من بين من يفرق ويقل امازيغ العز وامازيغ الكنز وامازيغ الدل انها توصيفات التجزئة وتفتيت امازيغ انها سياسة علال لنيل من الكعكة وان يدافعوا الامازيغ عن تحرير الوطن وهو ومن في فلكه ينعمون من العلم والتجارة وتسيير البلاد كما شاء ان التفريق هو من اوصلنا نحن امازيغ الى الضعف وعدم اثقة فيما بيننا اننا مواطنون احرار لنا الشهامة وكلنا اناس مسؤولون ولا تنشر أشرف و أعز الناس في المغرب، افهم وتعلم كيف تناقش ينقصك الفهم والمعرفة قبل ان تعلق فكر جليا قبل ان تسلط حكمك الزائف والتاريخ ايت عطى ايت زيان ايت سغروشن ايت زمور ايت يا فلمان مدعومين بات سغروشن هل ما عانوه اخواننا في الريف لم نعانيه بازيلال وايت باعمران وايت بورك وايت سغروشن وايت احديدو وايت علاهم وايت بني امطير وايت كروان وامرموشن وايت بني ورين واسوسيين واين سخمان وايت بوكماز وايت يحيى والباقية تدكرني اننا اعطينا الدرس للمستعمر وحررنا فرنسا من هتلير وايطاليا من البولشفية نحن كنا ولا زلنا مستعدون لنبدع ونحرر
45 - ﺳﻠﻴﻢ الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:49
ﻣﻨﺬ ﺭﻣﺎﻥ ﺃﻋﺮﻑ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺑﻮﻃﺎﻟﺐ ﻭﺯﺭﺕ ﻫﻮﻟﻨﺪﺍ ﻭﺍﺳﺘﻄﻠﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺁﺭﺍء ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺣﻮﻟﻪ ﻻﺳﻴﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻥ ﺃﻋﺪ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ.ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺌﺔ ﺗﺤﺒﻪ ﻭﺗﺪﺍﻓﻊ ﻋﻨﻪ ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﻣﺜﻔﻔﻲ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻧﺪﻣﺠﻮﺍ ﻭﺗﻌﻠﻤﻮﺍ ﻭﻭﺻﻠﻮﺍ ﻏﺎﻟﺒﺎ.ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﻘﺪﻩ ﻓﻬﻲ ﻓﺌﺔ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻥ ﻳﺘﺤﺎﻳﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻬﻮﻟﻨﺪﻳﺔ ﻭﻳﺪﻋﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻭﻳﺴﺘﻔﻴﺪﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻮﻳﻀﺎﺕ.ﻟﻴﻮﺩﻭﺍ ﻟﻠﻤﻐﺮﺏ ﻟﺒﻨﺎﻯ ﻋﻘﺎﺭﺍﺕ ﻭﻣﺸﺎﺭﻳﻊ.ﻭﻫﻮ ﺿﺪﻫﻢ ﻃﺒﻌﺎ.ﺷﻌﺎﺭﻩ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻟﻬﻢ.ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﺗﻴﺘﻢ ﺇﻟﻰ ﻫﻨﺎ:ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﻌﻤﻠﻮﺍ ﺃﻭ ﺗﺪﺭﺳﻮﺍ(ﻟﻼﺑﻨﺎء).ﻭﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﺤﻞ ﺛﺎﻟﺚ.ﻓﻘﺪ ﻋﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻓﻀﺢ ﻣﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﻭﺍﻟﻤﺸﻴﻨﺔ.ﻭﻳﻨﺒﺬ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺗﻜﺒﻬﺎ ﺍﻭﻻﺩﻫﻢ.ﻓﻜﺮﻩ ﺑﺼﺮﺍﺣﺔ ﺭﺍﻗﻲ ﻻ ﻳﻬﻤﻪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻭ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ،،ﺑﻞ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻻﻧﻀﺒﺎﻁ ﻭﻫﻲ ﻣﻮﺍﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﻤﺘﺤﻀﺮ ﺗﻤﺎﻣﺎ.
ﺷﺨﺼﻴﺎ ﺃﺅﻳﺪﻩ ﻷﻧﻲ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻳﻒ ﻭﻣﺮﺭﺕ ﺑﺘﺠﺮﺑﺔ ﻣﻤﺎﺛﻠﺔ ﻟﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻗﺪ ﻭﺻﻠﺖ ﻷﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ ﻭﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ.ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺑﻠﺪﻱ.ﻟﻘﺪ ﻋﺸﻨﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﻴﻦ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﻧﺮﻳﺮﺓ ﻓﻲ ﺩﺭﺍﺳﺘﻨﺎ ﺑﺎﻟﺒﻮﺍﺩﻱ ﺣﻔﺔ ﻋﺮﺍﺓ.ﻭﺑﺎﻻﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻛﻨﺎ ﻣﻜﺪﺳﻴﻦ ﺑﻐﺮﻓﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺃﺟﻨﺎﺱ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﻠﻏﺔ ﻭﺭﻏﻢ ﺫﻟﻚ ﺃﺣﺒﺒﻨﺎ ﺑﻌﻀﻨﺎ ﻭﺩﺭﺳﻨﺎ ﻭﻭﺻﻠﻨﺎ ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ.
ﺭﺳﺎﻟﺘﻲ ﻷﺣﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﺍﻫﺘﻤﻮﺍ ﺑﺄﺑﻨﺎﺋﻜﻢ ﻭﻋﻠﻤﻮﻫﻢ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺛﺜﻘﺎﻓﺔ ﺣﺐ ﺍﻻﺧﺮ ﻭﻻ ﻏﻴﺮ..ﺳﻴﺼﻠﻮﻥ
46 - الــريفي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:02
إلى رقم :1 - حفيظة الوهابي

يبدو أنك تتحدثين بدون آطلاعك عـلى " حقيقة قـوة الجـالية الـريفية الـمغربية " في أوروبـــا،فالسيد أحمد بوطـالـب هو أحد من هؤلاء،فـما خـفي أعـظم ! وهو بنفسه يتحدث على ذلك،بتواضـــع..أتحدث تحت رقابة "كل الجالية المغربية " في أوروبا:لــو لا الـريفيين الـمغاربـة،لم ترى النور أي "مسجداً أو مركزاً إسلامياً في أوروبا مثلاً،لسبب بسيط هم يمثلون" الجالية المستقرة قـديـماً في أوروبـا "،نشاط الجالية الريفية في بلجيكا و هولندا و بعض الدول " الإسكندينابية جد مرتفعة و فعالة،حـيث تجدهم في كل مراكز القرار السياسية و الإجتماعية..مستشارين في الوزرات و أساتذة و مهندسين ماليين في أبناك و محاميين صحافيين " وتجار "..إلخ الجالية الريفية الثانية و الثالثة تختلف على الآباء و الأجداد...من يتحدث أنه يعرف جيداً الجالية الريفية فهو واهم،فالجالية الريفية في ألمانيا مختلفة على الجالية في هولندا و بلجيكا مثلاً في الفعالية و التأثير في بلدان (الإقامة أو المهجر) في الحقيقة أنهم " مواطنون مجنسين في هذه الدول كما يعرف الجميع " آزدواجية الجنسية "...فتأكدي بعد أن تتحدثين على أشياء تتجاهلين...
47 - rifi الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:19
reponse au numero 17 ce que vous avez indique est tous a fait reil et vrais domage que les autres ne l\acsepterons pas merci
48 - amazigh الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:25
bravo nuestro hermano ahmed...pero la lista de los rifeños que trunfan fuera es muy larga :najat minestra en francia,afellay,hamdawi,lamrabet,zakarias labyad,boulahrouz,as3idi.......viva los rifeños
49 - badr الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:42
انت تالقت في مجال السياسة والتدبير بفضل نزاهتك وجديتك في العمل دلك في هولندا اما المغرب فالنفاق وسوء التسيير هوا الساءد لدى السياسيين و مدبري الشاءن العام فهل هولندا هي المغرب طبعا هناك فرق كبير وكبير جدا
50 - RIF►Pays-Bas en 2013 الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:48
Trois Rifains-Marocains parmi les personnalités les plus influentes aux Pays-Bas en 2013

Trois maroco-néerlandais ont été choisis parmi les 200 personnalités les plus influentes aux Pays-Bas en 2013, selon les résultats d'un classement réalisé par le quotidien néerlandais ''De Volkskrant'', publiés samedi

Ahmed Aboutaleb►Maire de la ville de Rotterdam

Sadik Harchaoui►Président du Conseil de développement social (RMO) et ex-président de l'Institut de développement multiculturel..Sadik Harchaoui né le 4 Mars 1973 à Douar Khababa est un professeur de droit néerlandais d'origine marocaine...arrivée en Holalnde avec sa famille en 1980...etc
Dr.Ila Kasem►Conseiller en Politique et Chercheur
Président du Conseil
a un certain nombre d'autres mandats et fonctions. Entre autres, le Fonds mondial pour la nature (WWF), le Fonds néerlandais pour les arts de la scène (NFPK), le Groupe de l'éducation Mondriaan,Amnesty International et la Fondation néerlandaise pour Psycho technologie...etc
51 - الــريفي الأربعاء 15 يناير 2014 - 00:15
إلى رقم :45 - مغربي اصيل ابن مقاوم

أنا لست هنا للدفاع على المتدخل رقم 17 ولكن يبدو أنك تعاني مشكلة ما مع لفظ أو مصطلح " أعز أو العز "!!
هو لم يتحدث على باقي الأمازيغ أو العرب أو شيء أخر...
هو آستحظر و آستخدم كلمة " أعز الناس في المغرب "،لأن الريفيين يمتازون ( بالنيف الريفي )،خرجنا من حرب تحرير مدمرة ( حيث آستخدم فيها أبشع الأسلحة ضدنا،القصف الكيماوي و الغازات و السموم ) لأول مرة في تاريخ الحروب تستخدم " الطيران الحربي في الريف طبعا ، وهذا لم يحدث عندكم،هل تريد أن تدخل معنا في الجدال؟ مرحبا .... أنا أجزم لك أن كل ما قام به المغرب كله من تضحيات لا تساوي مــعركة أنــوال الشهيرة عالمياً في سنة 1921 ، في قـــبـــيــلة تــــمـــسمان( الزيانية ـ الزناتية ) و توجد حالياً تحت إدارة قـــبـــيــلة أيت أو ليـــشـــك ( الزيانية ـ الزناتية ) ....إلخ
في الريف الأوسط عليك أن تحتفظ في ذاكرتك على هذه القبائل الكبرى التي دمرت إسبانيا:

1) قبيلة آيت ورياغل
2) قـبيلة تـمسـمان
3) قـبيلة أيـت تـوزيـن
4) قـبيلة أيـت أولـيشك
5) قـبيلة آيـت سـعيد
6) قبيلة مطالسة
هل باقي المغرب قُصف بالكيماوي؟ ثم همش و قصي؟
52 - youssef الأربعاء 15 يناير 2014 - 00:44
je connais ahmed boutaleb depuis les annees 78 quand il etait traducteur . je peux t avouer une verite boutaleb a toujours rever d etre pilote d avion. mais le destin a tout changer. c est pour cela qu il a parle de l avion marocaine.
53 - محمد حيدا الأربعاء 15 يناير 2014 - 02:27
كونك مغربي يكفيني . وليس المهم من اي فصيلة او قبيلة او لون فالمغرب كله تحت راية واحدة وملك واحد.. لكن ادراج الامازيغية كلغة رسمية سيشكل عائقا لاصلاح التعليم فاللغة العربية الفصحى لا تنتسب لاي فصيل او قبيلة في المغرب والا قد تطالب فئة معينة بترسيم لغتها في التعليم كالشلحة او الحسانية مثلا
54 - مغربية وافتخر الأربعاء 15 يناير 2014 - 03:15
لماذا تريدون تقسيم المغرب؟ فكل الامجاد تنسبوها لريف كان باقي المغرب كان يتفرج عليكم
55 - rasalkhit الأربعاء 15 يناير 2014 - 06:13
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
احيي السيد أحمد أبوطالب أحر التحية وأرفع قبعتي له وذالك على ماوصل اليه الآن, رجل متواضع ومثقف وانسان سهل الاندماج في وسط المجتمعات الاخرى.
أحمد أبوطالب رجل سياسي ويعرف كيف يحل المشاكل السياسي وخاصة مشاكل
الجالية الآجنبية على العموم.
أشكر السيد أحمد ابوطالب على وقف واحد القانون السيئ الذي كانت الحكومة الهولندية تريد أن تطبقه على الجالية المغربية وبفضل الله وبفضل السيد أحمد أبوطالب ألغته الحكومة الهولندية. والسيد أبوطالب كان انذاك نائب وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة بالكنند الاولى أو الثانية مابقتش عاقل.
على كل حال الرجل المناسب في المكان المناسب . باالغاء هذا القانون انقد العديد من الآسر المغربية من التشرد.
الله احفظك السي أحمد ويزيد في أمثالك.وأتمنى أن ألتقي بك مباشرة لكي أحييك مباشرة أييوس نتمورت.اييوس نتمزيرت.
أتمنى لك اسكاس أمينو 2964 تنميرت نك ارغان
56 - Saida Rotterdam الأربعاء 15 يناير 2014 - 10:06
ويبقى السؤال لماذا فقداحمد ابو طالب سرعان منصب كاتب دولة في حكومة وطنية مركزية؟

لماذا الكثير من التبجح مثل هولندا هي كجنة للجالية المغربية. هناك الكثير من التمييز وارتفاع معدلات البطالة في أوساط الجالية المغربية.

احمد ابو طالب توقف عن المفاخرة الخاص بك.
أنت تعرف نفسك انك تعرضت للتمييز في روتردام. وكنت تقريبا ضحية.
57 - massine hadouchi الأربعاء 15 يناير 2014 - 12:11
تحياتي الى السيد بطالب ليس من السهل ان تكون عمدة لمدينة روتاردام تسيير هاذه المدينة اكثر بكثير من تسيير الدولة بحجم المغرب كل ما اشارى اليه السيد بوطالب صحيح وان الواقع قي المهجر يتطلب ان يكون المهاجر مجتهد واجابي من اجل نفسه وللوطن المقيم فيه وعلى جوابك حولة الوطن الام قالت بكل صراح ليس لديك الكثير وهاذا صحيح لان في جوابك لا يحمل دراية بما حدث ويحدث للشعب المغربي والسبب في ردع المطالب الشعبية للمواطنين والوعود المتراجع عنها وفشل الدولة في مواكبة التطور الحاصل في العالم الدمقراطي وعودة الدولة المغربية الى تبني المقاربة القمعية لحل المشالكل الاجتماعية واعادة بناء التقارب المغربي الخالجي الذي لا يبشر الا بمزيد من الفساد الاخلاقي والاجتماعي .
58 - مغربي اصيل ابن مقاوم الأربعاء 15 يناير 2014 - 18:35
إلى رقم 52 - الــريفي
لما كانت فرنسا تستعمل طيرانها في عين الشعير كانت توزع الثمور .لما كانت فرنسا واسبانبا تقدف بالطائرات في قبائل ايت باعمران كانت تنشر الورود .لما كانت تقصف طائرات فرنسا واسبانيا المناطق الجنوبية كانت تنشر الود .لما كانت فرنسا تقصف ضواحي الاطلس المتوسط بلهري ووو كانت تتجول وتقدم الهدايا ام انتم اناس والاخرون حشرات.ان اعتد الاسلحة استعملتها فرنسا لتصل الى اميلشيل ولتقتل عسو اوباسلام وموحى احمو الزياني .اما مطاردة ايت حمو بطيران فرنسا ابادت عائلات وقبائل اما لتقل ان الريف هم قبائل الزناته فهدا ظلم لان قبائل الزناته تظم ايت سغروشن وابن حسن وقصر الزناقة خير شاهد على كلمة الزناته = ازناكة اما الشرف فهو لشريف الاخلاق. اما معركة انوال فهي معركة جميع المغاربة الدين التحموا في تلك المعركة .تجرد من انانيتك وابحث في النازلة سوف تجد ان الشرف لمن استقمت اخلاقه والتاريخ ليس بحائط قصير .ولمرينات قرية استميت على بنو مرين تقع بقرب فجيج وايش المتاخة للحدود .واعني واعرف ان الزناته لا تهم الشمال بل الوسط والشرق والمحمدية الزناته فلا داعية للركوب عن معركة انوال لانها معركة امة .
59 - Sawsaw الجمعة 17 يناير 2014 - 01:11
يا أصحاب الآراء التي تزكي هذا الرجل ابحثوا واسألوا عن ما يقوم به هذا الرجل الذي يقوم بعمل ليس من اختصاصه ولا يليق به كمغربي أتدرون ماذا يفعل انه يقوم بعمل ضد الجالية المغربية حتى يرضوا عنه وكيف لا وقد نصبوه عاملا فعمله يتجلى في جمع المعلومات عن الجالية من المغرب مثلامن له عقارات و أملاك حتى يحرم من الأجرة التي يتقاضاها من الدولة أما انه كبير في السن أو لم يجد عمل أو المرأة الأرملة يجب أن تبحث عن عمل أو أو ......
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

التعليقات مغلقة على هذا المقال