24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | الدكتور مصطفى بوهندي: ابن كثير انتهى زمانه، والإمام مالك فقدت صلاحية كلامه

الدكتور مصطفى بوهندي: ابن كثير انتهى زمانه، والإمام مالك فقدت صلاحية كلامه

الدكتور مصطفى بوهندي: ابن كثير انتهى زمانه، والإمام مالك فقدت صلاحية كلامه

قال إن القرآن لا يعتبر معجزة لغوية

تعرض الدكتور  مصطفى بوهندي، أستاذ مقارنة الأديان بجامعة الدار البيضاء،  لمضايقات عديدة بسبب كتابه الشهير "أكثر أبو هريرة"، الذي قال فيه إن أبا هريرة ليس صحابيا، مما أثار عليه العديد من النقد والسب والقذف باعتبار أن أبا هريرة هو أحد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأكثرهم رواية عنه.

وأبرز بوهندي في  هذا الحوار أنه  ما زال مستعدا لأي حوار ونقاش حول ما جاء في الكتاب الذي صدر قبل سنوات قليلة، مضيفا أن كان يسعى من خلاله إلى  مد جسور حوار عقلاني جاد يخلخل كثيرا من  المُسَلمات البالية.

وقال بوهندي أيضا إن القرآن ليس مُعجزا لغويا،  فلغته لغة عادية ليست معجزة، وهو حتى في تحديه للناس وللعالمين لم يقل إنه كلام معجز، مؤكدا على أن ما أسماهم بـ "الوسطاء" في الدين جعلوا  القرآن مرتبطا بزمن نزوله وبسقفهم المعرفي..

وذهب بوهندي إلى حد القول إن  ابن كثير انتهى زمانه، و الإمام مالك فقدت صلاحية كلامه، حيث إنه لو كان حيا لقال لنا إن المناهج التي كانوا يعالجون بها في القرن الثالث قد تُجوزت ولم تعد لها صلاحية" على حد قوله، داعيا في نفس الوقت إلى النظر في التفسير والفقه وعلوم القرآن التي تحتاج إلى ثورة وزلزال، لكونها علوم قد ماتت..

وفي الحوار قضايا مثيرة أخرى..لنتابعها..

أثار كتابك المعروف "اكثر أبو هريرة" الكثير من الجدل حين صدوره، وأيضا كثيرا من التهجمات عليك..حدثنا عن دواعي تأليفه وعن ما تعرضت له بسبب ذلك..

 لعموم المغاربة نظرة معينة لأبي هريرة خصوصا والصحابة عموما، ومناقشة شخصية صحابي وطرح أسئلة عليه وتقديم تحليل مختلف عما ألفوه جعل الكثيرين يغضبون ويتصلون بي عبر الهاتف ويشتمونني في خطب صلاة الجمعة وعلى المنابر، والغريب أن يحدث هذا من طرف خطباء لم يقرؤوا الكتاب..

وكان من المفروض دراسة الكتاب وانتقاده، وكنت مستعدا لأي لقاء أو مناظرة، فهمي ان يتحرك الفكر العربي الإسلامي في أمور "مقدسة"، بينما لا تصل إلى هذه الدرجة من القدسية، فقد كان هدفي من الكتاب هو  مد جسور حوار عقلاني جاد يخلخل كثيرا من  المُسَلمات البالية،  لكن للأسف كثير من العقول لم تقبل بذلك..

وقد كنت أشغل منصب المنسق العام لمُحْترَف الدراسات الإسلامية منذ 1993 إلى 2002، غير أن الأساتذة انقلبوا ضدي وتم إغلاق المُحترَف. بل حتى الذين اتفقوا معي أسروا لي بأنه لا ينبغي أن يخرج هذا الكلام للعامة، وهناك من سبني وألف كتابا يضم أكثر من 200 سبة أقلها فاسق وكافر وضال. ولأنني لم أكن أخشى ردود الفعل الغاضبة والناقمة فإنني وضعت سلفا رقم هاتفي على غلاف الكتاب لمن يريد مناقشتي حول ما طرحته من أفكار..

أسلم بين 12 و 20 هـ

 كيف توصلت في كتابك إلى أن أبا هريرة لم يصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم..؟

* هذا الكتاب ثمرة بسيطة لأعمال سابقة، وفكرة الكتاب مبنية على كون العلوم الإنسانية تهتم أكثر بالرواة، لكن تُعطى قيمة الرواة من خلال شهادة العلماء فيه، فإن شهدوا له بشكل إيجابي فإنه يُوَثق وإذا لم يشهدوا له بذلك فإنه يجرح. لهذا فكرت في البحث عن الراوي من خلال أفكاره لأصنع له خريطة فكرية، فقمت بدراسة أحاديثه من الكتب  التسعة حول ما قيل في فترة صحبته للرسول الكريم، فخلصت إلى أربعة قضايا لرسم خريطة أبي هريرة وهي أنه  كان يدافع عن موضوعة الحديث ويختار أهل الكتاب وقصصهم  بجانب النص القرآني وينسبها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يدافع عن شرعية  بني أمية ويحارب مخالفيهم من من الخوارج ومن الشيعة، كما أنه كان يتناول الفقهيات بشكل تفصيلي دقيق.

وتساءلت هل كان أبو هريرة صحابيا خاصة أن ما أورده من أخبار كل الأحكام الواردة فيها منقولة عن أهل الكتاب اليمنيين، ثم انطلقت من ما صرح به هو نفسه بالقول "ما بال الناس يقولون أكثر أبو هريرة..". وتناولت أحاديثه في الجواب على هذه الشبهة التي وجهها له معاصروه أيضا، آخذا  بأقواله وأحاديثه هو، لا بأقوال غيره، فوجدت فيها تناقضات كثيرة. ..ولعل القشة التي قصمت ظهر البعير كما يقال أنني بحثت عن سنة ميلاده وسنة إسلامه ووفاته، فوجدت أنه أسلم ما بين السنة 12 و 20   هـ،  بمعنى أنه أسلم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم أي في عهد عمر بن الخطاب..

مجالات اللا مفكر فيه  

لكن اسمح لي دكتور بوهندي.. كيف تفسر عدم التفات أحد من الباحثين والدارسين المتخصصين قبْلك  لهذه القضية الخطيرة؟

*عليك أن تعلم أن هناك مجالات من اللا مُفَكر فيه، حيث كثيرا ما يتم تداول مفاهيم شائعة ومفاهيم جاهزة من قبيل "الصحابة كلهم عدول"، والسؤال الذي طرحته بوضوح: إذا كان أبو هريرة ليس صحابيا،  فأي عدل يمكن أن نتحدث عنه في هذا السياق حول شخص لم يصاحب الرسول؟.

وإن المبالغة في التعامل مع الإنسان لا يقبلها الله ولا يقبلها الدين، فالله تعالى ضرب لنا أمثالا بواسطة قصص الأنبياء، وجعل لنا عبرا من خلالها مثل قصة موسى أو آدم حين عصى ربه، فهي عبرة لنا حتى لا نعصى الله، وكذلك قصة يونس بن متى حين ذهب مغاضبا..

نحن المسلمين في حديثنا عن الصحابة، نذكر إيجابياتهم ونغمض أعيننا عن سلبياتهم، فكيف بمن ليسوا صحابة حقيقة؟، وهذا من الغلو في الدين وينطبق عليه قول الله تعالى: (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون ).

 ابن كثير انتهى زمانه

وماذا عن كتابك "نحن والقرآن" الذي اعتبرت فيه أن القرآن مبين في قمة البيان وغير محتاج إلى تفسير؟ ماذا تقصد بهذا الطرح الذي احتج عليه الكثيرون أيضا..

إن القرآن الكريم مبين بمعنى أن بيان القرآن هو بيان للقضايا التي تشغل الناس والتي تتمثل في الحق والباطل، وهل الله واحد أم متعدد وهل يوجد بعث أم لا، وغيرها من أسئلة كبرى يطرحها الإنسان حول قضايا الدين ويجيب عنها القرآن، وهذا لا علاقة له باللغة، حيث إنه إذا ما حولنا الموضوع إلى مسألة البيان اللغوي من ألفاظ وأشكال، نكون قد فقدنا كل شيء وفقدنا الدين أيضا. فالقرآن ليس إعجازا لغويا،  ولغته لغة عادية ليست معجزة، وهو حتى في تحديه للناس وللعالمين لم يقل إنه كلام معجز. وقد يأتي الشاعر أو الأديب بلغة عظيمة لكن لا يستطيع الإقناع، فالاختلاف يكمن في كيفية الإقناع وليس في بيان اللغة.. والدين الذي لا يرتكز على الإقناع ليس دينا، بل هو دين الأحكام يرتبط بصاحب العصا والسلطة، الأمر الذي يعني أنه دين الإكراه، وقد كان الأئمة السابقون يسيرون في ظل السلطان ويقولون للناس ما يريد السلطان قوله..

والحقيقة أن "الوسطاء" في الدين جعلوا  القرآن مرتبطا بزمن نزوله وبسقفهم المعرفي، حتى صرنا نقرأ الصحابة بوسطاء معينين، فالوسطاء الأمويون لهم صورهم عن الصحابة والوسطاء العباسيون لهم صورهم وهكذا..وهؤلاء المفسرون هم من حجروا على القرآن انتشاره وإشعاعه.

ولهذا  أدعو إلى النظر في التفسير والفقه وعلوم القرآن التي تحتاج إلى ثورة وزلزال، لأنها علوم قد ماتت ولكن كلام الله حي وهو ينزل علينا. لهذا فشبابنا ونحن أيضا نحتاج إلى أجوبة عن أسئلتنا التي يمكن أن نتوجه بها إلى الله مباشرة دون حاجة إلى وسطاء، وهو سبحانه حينها سيعلمنا ويوحي إلينا مباشرة دون وسيط.

و يمكنني القول أكثر من هذا: إن ابن كثير انتهى زمانه، و الإمام مالك فقدت صلاحية كلامه، حيث إنه لو كان حيا لقال لنا إن المناهج التي كانوا يعالجون بها في القرن الثالث قد تُجوزت ولم تعد لها صلاحية..فالأمر يشبه سيارة "مرسديس" حديثة الصنع إذا وُضعت فيها قطع غيار لسيارة قديمة فهل ستشتغل.. وكذلك الأنظمة الفكرية، فالفقهاء ورجال الدين في القرون الماضية كانوا يفكرون في قضايا جزئية عكس اليوم حيث يقتضي التفكير البحث في مسائل كلية ومنظومات شاملة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - مؤمن الطاق السبت 14 فبراير 2009 - 01:01
الى محب الصحابة شكرا على هذا التوضيح وإن شاء الله سوف أقوم بالتحقق من هذه المعلومة وعن شيطان الطاق أما عبد الله بن سبأ خصصت سنة ونصف من البحث عن وجود هذا الشخص فتضح لي أنه لا وجود له أصلا وهذا موضوع آخر وشكرا
2 - م.عباس السبت 14 فبراير 2009 - 01:03
الباحث ليس الا واحدا من صف الباحثين الذين حاولوا ويحاولون ان يحدثوا ثقبا في جدار سميك من المصادرة الفكرية التي انتهت بنا الى هذا المأزق الحضاري والتعفن التاريخي.واني أشد على يده وعلى يد كل باحث هاله هذا التواطىء التاريخي لسدنة القراءة الرسمية لتاريخناالاسلامي.
3 - لركو العربي السبت 14 فبراير 2009 - 01:05
انك ياثرثاراذاكنت تريد التشيع
في المغرب فان المغاربة لهم عقيدة راسخة لايزعزعهامخبول مثلك
وممن يؤيدونك من الجهلة بالدين
لان عقيدتهم كتاب الله وسنة رسوله(ص)وان كنت تتساهل بكتاب الله فان الله تكلم على امثالك من قبل
(وان كنتم في ريب ممانزلناعلى عبدنافاتوابسورة من مثله ----)
الى الايةثلاث وعشرون من سورة
البقرة-اما السنة التى انت تطعن
فيهاوفي الصحابة رضي الله عنهم والعلماء مثل الامام مالك الذي
انهيت صلاحيته بعقيدتك الشيعية
وفكرك الخامج فانه ياصحب الصلاحية المبلولة هوالذي علمك
كيفية الصلاة وكم عددركعاتها-ان
كنت اصلا تصلي-صحح عقيدتك وان كنت تريدالشهرة بطعنك في المبشرين بالجنة فاذهب عنداخوانك في ايران لعلك تجد
هناك من ينظر في قولك ولا يتبعك>
4 - جليبيب المغربي(طالب بمسلك الدر السبت 14 فبراير 2009 - 01:07
قرات كتبه, و الشهادة لله يملك اسلوبا استدلاليا رائعا, و ربما هو ما جعل افكاره تلقى شيئا من القبول لدى قصيري البصر و البصيرة, لكن مع قليل من التمعن و التدبر في كتاباته سوف نقف على مواطن الخلل و الضعف فيها, و سأورد هنا حالتين على سبيل التمثيل لا الحصر لأن المجال لا يتسع لمناقشة كل أفكاره .
الحالة الاولى في كتبه نحن و القرآن حيث حمّل الآية (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ )تفسيرا لا يُحتمل، حيث قال ان معنى الآية هنا يعمٌ كل آيات الله في الكون و ليس خاصا بآيات القرآن،و مدّعيا ان كتاب الله كله مفسر و بيِّن و محكم لا يحتاج الى تفسير و هو بذلك يريد أن يضرب بعرض الحائط كل مجهودات المفسرين. و لعمري إنّ هذاالتفسير الذي بنى عليه أطروحته لَتحريف للكلم عن مواضعه، ولا يقول به إلاّ من كان جاهلا باللغة أو كان في قلبه زيغ.
أما الحالة الثانية فوردت في كتابه المثير للجدل"اكثر ابو هريرة" حين اعتبر ابا هريرة تابعيا اسلم في عهد عمر و انه لم يلق النبي صلى الله عليه و سلم، معتمدا في ذلك على اربع مرويات لاربعة تواريخ، التاريخ الاول لسنة اسلام ابي هريرة والثاني عمره حين اسلم و الثالث سنة وفاته و الرابع عمره حين توفي، فجمع الدكتور (+) و طرح(-) و ضرب(*) و قسم(/) و خلص(=) الى وجود تناقد بين التواريخ الاربعة، و أنّ أحدها خاطئ، فاختار الدكتور ان يجعل تاريخ اسلام ابي هريرة هو الخطأ و صحّحه دون ان يستند في ذلك على أي اساس علمي، و انما اتبع الظن و ما يخدم هواه.
اخيرا اريد ان انقل شادة دكتور زميل له في الجامعةقال: بوهندي نحسن به الظن و نقول عنه مفتون. انتبهوا الى كلمة نحسن به الظن.
5 - مؤمن الطاق السبت 14 فبراير 2009 - 01:09
لا تخف يا أخي عبد الله أنا لا أعرفك ولا أخاف على حياتي حتى أستعمل التقية التي شرعها القرآن عندما يخاف الفرد على حياته ، إني أقول لك بكل صراحة أني لست شيعيا ولا سنيا وإنما أنا رجل آمن بربه ورسوله ً ص ً ولا ألتزم بأي مذهب، كل همي الحق أينما وجدته فذاك مذهبي وديني ، أما قولك أني أنوم بعض الناس بحبي لعمر ، كن على يقين يا حبيبي أنا من أشد الناس حبا لعمر بن الخطاب ً ض ً رغم أني أنتقذ بعض الأخطاء التي وقع فيها وكل بن آدم خطاء وخير الخطائين التوابين ، أحبه لأنه كان شديدا في دين الله وهذا لا يمنعني من رفض بعض سياسته وإجتهاداته التي خالفت الشرع ، وهذا لا يخرجني من ديني ما دمت أومن بالله الواحد الصمد وبالنبي سيدي وحبيبي محمد بن عبد الله عليه ألف صلاة وسلام ، وكل الناس سواء أمام الله ، أما ضرب عمر ً ض ً لأبوهرة فأقرب كتاب لك يحكي حياة أبو هرة ستجد فيه هذه الواقعة ، أما قولك توب لله فأنا أول التائبين وليس من الحسين بن علي ً ض ً وإنما من رب الحسين ، أما ذكرك للسيد السيستاني فأنا أحترمه على مكانته ولا أتفق معه في كثير من الأشياء ولا يهمني في شئ من حياتي فهو عالم له أتباع ولست منهم إنما إمامي وسيدي هو رسول الله محمد ًص ً أما من بعد الرسول ً ص ً كل يخطأ ولا عصمة لأي من البشرمهما كان قدره وشأنه صحابي تابعي عالم متعلم كلهم في ً الهوا سوا ً هذا هو ديني وإن كنت ترآه كفرا فلك حجتك أما أنا لا أكفرك ولا أصفك بأي شئ فالحكم لله هو من يقبل ويرفض من عباده أما نحن البشر علينا إحترام بعضنا والسلام لاإله إلا الله محمد رسول الله
6 - ابو جبل الغرناطي السبت 14 فبراير 2009 - 01:11
الله اكبر. مند متى يسب الصحابة في بلاد السنة!!! هدا من مظاهر الرفض و التشيع....احدروهم فانهم يريدون دينكم؟؟ عندما ينتهون من ابو هريرة، ياتي قدح صحابي جليل اخر...و هكدا حتى لا يبقون احد. من هنا يرد القرآن كله و كدلك السنة...ومن تم لم يبقى لنا دين....فهدا هو مراد القوم!!! اللهم اكفينا شرهم بما شئت. اما ابي هريرة فهو صحابي جليل بدون شك.. و قد دعا له الرسول عليه الصلاة و السلام...في احاديت كتيرة...و لمن اراد المزيد فلينظر قول اهل السنة و الجماعة في هدا الامر.
7 - rachid tazi السبت 14 فبراير 2009 - 01:13
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين.
ان كلام السيد مصطفى بوهنيدي كما جاء في الحوار فيه نوع من المنطق الذي يجب احترامه.كما يجب الاشارة الى انه عند تناول مثل هذه الامور يجب ترك القلب جانبا و تحكيم العقل و البحث و محاولة وضع مسافة بين القارئ و ثقافة الشتم و السب و تعويضها بالنفد البناء و المحاججة.فلكل رئيه الذي يجب احترامه حتى لو اختلف عما نتصوره فالعلم اخذ و عطاو الحياة فشل و نجاح.بالاضافة الى اشعاع ثقافة الاحتراه و التقليص من المسلمات و التحلي بنوع من الشجاعةالعلية حتى نتقدم الى الامام و هذه الشجاعة يجب ان تكون في جميع اميادين و ليس الدينة فقط.
لنكن واقعين و تحاول ان نعيش بعقل انسان في القرن ال 21 و ندع عقول و ثقافة الجاهلية .يجب الا نحاول فرض الحجر على اي واحد و لنكن احرار في تفكيرنا و لنترك التعصب جانبا لانه سبب تخلفنا يا امة اقرا.
و السلام.
8 - تصحيييييح السبت 14 فبراير 2009 - 01:15
قدم أبو هريرة(رضي الله عنه) المدينة مسلماً والرسول في خيبر سنة سبع(7) فصلى خلف سباع الذي استخلفه الرسول على المدينة حتى قدم الرسول منتصرا على اليهود في خيبر.
9 - s.o.s السبت 14 فبراير 2009 - 01:17
اقتباس(اأرى فعلا من المخجل أن يرتهن " المسلم" في كل صغيرة وكبيرة مهما ضعف شأنها لرأي بعض شيوخ الدين خصوصا منهم من ينتمي لعهود سابقة )ياعزيزي المسمى "آل سقراط"هؤلاء الشيوخ الذين تتحدث عنهم هم من بلغ لنا هذا الدين بعلومه ..وهم من دافع عنه وحافظ عليه حتى وصلنا..وكل مسلم هو مدين لهم ومرتهن(بتعبيرك)لهم ..تماما كماأنك مرتهن بالفلسفة والمنطق اليوناني..والدليل أنك معجب بسقراط وأنت من آله ..والحق لايزول بالتقادم ,وعلى أي حال لايمكن هكذا - بدوافع مزاجية - أن نمحو تراث أجدادنا بجرة قلم.
10 - lhous السبت 14 فبراير 2009 - 01:19
الحمد لله والصلاة والسلام علي مولانا رسول الله نسمع كثيرا الي بوهنيدي وكلامه في اغلب الاحيان مقنع نرجوا ان يكون لنا معه لقاء علي الجزيرة في برنامج الشريعة والحياة او مناظرة مع من يعارضه0
11 - جلال السبت 14 فبراير 2009 - 01:21
ربما فطرتنا تنحاز الى المقدسات-كلام بعض الصحابة,العلماء ....- لان غيرتنا على هذا الدين تكون عفوية بالرغم من اننا مقصرين تجاه هذا الدين و نبينا العظيمين . لكن الا يجدر بنا ان نتحرر من جهلنا و ان نطرد من عقولنا^^هدبك رتيلة اللي ساكنة دماغنا^^ الدكتور له بعض التجاوزات سامحه الله لكن في الواقع فتح باب الحوار العقلاني الذي يعطي اهمية و اولوية كبيرين في كثير من الاشياء التي يجب اعادة النظر فيها اقتصاديا سياسيا اجتماعيا...و اختم بقوله تعالى =يا معشر الانس و الجن ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السماوات و الارض فانفذوا لا تنفذون الا بسلطان= سورة الرحمن . فبالعلم و التامل ياتي الجواب و ليتحقق ذلك هناك شروط .
12 - الدكالي السبت 14 فبراير 2009 - 01:23
إلى المفكر الجديد الذي زعم (( إن ابن كثير انتهى زمانه، و الإمام مالك فقدت صلاحية كلامه، حيث إنه لو كان حيا لقال لنا إن المناهج التي كانوا يعالجون بها في القرن الثالث قد تُجوزت ولم تعد لها صلاحية"وأن النظر في التفسير والفقه وعلوم القرآن التي تحتاج إلى ثورة وزلزال، لكونها علوم قد ماتت..))أقول لك يادكتور الإمام ماك رضي الله عنه هو القائل ( لايصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها،ونسبقى متمسكين بمذهبه مهما جحد الجاحدون ، يامصطفى الزلزال الذي تتحدث عنه أخشى أن يرجف بكل الثوابت ، وأول هذه الثوابت والخطوط الحمراء الصحابة الكرام رضوان عليهم ، اسمح لي بأن أقول لك إن كلامك غير صحيح في حق أبي هريرة رضي الله عنه ، وكذلك في حق الإمام مالك إمام دار الهجرة ، وكذلك الإمام الحافظ ابن كثير ، أدعو لك بالهداية وأقول لك : يامصطفى كلامك خطير جدا جدا ، وقريب جدا من إنكار الوحي ،وما دمت تنكر الإعجاز البلاغي ، فأنت بلا شك تنكر لإعجاز العلمي والإعجاز الغيبي والإعجاز التشريعي ، والسنة النبوية الممثلة في كبر لصحابة الكرام ،فالهجمة شرسة على ثقافتنا يامصطفى ، ومن العار أن نرى أمثالك يتزعمونها، لقد سألتك مرة في حوار أجريته على موقع الإصلاح ،وكان سؤالي ، هل عالم الجن يفهم لغتناويرانا ؟ لأن حوارك كان عالم الجن ،فأجبتني بإجابة فهمت منها أنك عقلاني إلى درجة قريبة أو تفوق قليلا ( دي كارت )،واليوم أقول لك إن عالم يفهم لغتنا ويرانا بدليل قول الله تعالى ( وإذ صرفناإليك نفرا من الجن يستمعون القرآن ، فلما حضروه قالوا أنصتوا ،الخ من سورة الأحقاف من 29 - 31ومن قوله تعالى ( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لاترونهم ) الآية من سورة الأعراف 27 وكنت أتمنى أن تجيبني معتمدا على أدلة القرآن الكريم ،
13 - marouane السبت 14 فبراير 2009 - 01:25
صحيح البخاري: حَدِيثً 116
"حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ أَبُو مُصْعَبٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ ‏
يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَسْمَعُ مِنْكَ حَدِيثًا كَثِيرًا أَنْسَاهُ قَالَ ‏ ‏ابْسُطْ رِدَاءَكَ فَبَسَطْتُهُ قَالَ فَغَرَفَ بِيَدَيْهِ ثُمَّ قَالَ ضُمَّهُ فَضَمَمْتُهُ فَمَا نَسِيتُ شَيْئًا بَعْدَهُ ‏ "
14 - maksimos السبت 14 فبراير 2009 - 01:27
أبو هريرة أكثر الناس رواية و من أجل الصحابة. اسمه في الجاهلية عبد شمس بن صخر ولما أسلم اسماه رسول الله عبد الرحمن بن صخر الدوسي نسبة إلى قبيلة دوس من قبيلة زهران الحالية . أما سر كنيته أنه كان يرعى الغنم و معه هرة صغيرة يعطف عليها ويضعها في الليل في الشجر ويصحبها في النهار فكناه قومه أبا هريرةma
15 - Hamrabt السبت 14 فبراير 2009 - 01:29
والله إن هذا لهو الفكر الذي نحن بحاجة إليه. عوض هذا النفاق الذي نحن فيه من تقديس للرجال رغم درايتنا بالفتن التي كانت في ذلك العصر. غريب أن نعتبر أن كل من صاحبوا الرسول مقدسين واعتبارهم فوق البشرية.. إن هذا لهو الشرك. إلى الأمام يا أستاذ فالكثير معك. ومهما طال الزمن فالحق سوف يظهر.
16 - العربي السبت 14 فبراير 2009 - 01:31
لو كان أبن الجوزي رحمه الله حيا لزاد هذا المقال في كتابه "أخبار الحمقى والمغفلين " أما إذا أراد صاحبنا من يناقشه فهذا من حقه إن كان حسن النية أهلا لذلك ولكن في انتظار ذلك أسائل وزير الأوقاف الوصي على الأمن الروحي للمغاربة وعلى المذهب المالكي : أليس التطاول على الإمام مالك ومذهبه جريمة يعاقب عليها ؟
الكرة في ملعبكم أيها القيمون على الشأن الديني فحاوروه ثم انظروا في أمره ! و إلا سيخرج لكم غدا بما هو أدهى و أمر !!
17 - swayri السبت 14 فبراير 2009 - 01:33
اود ان اعبر عن مدى اسفي عن تجرأ البعض في عدم احترام القرأن جعله كالقراءة ديال 1 ابتدائي
اودان اعبر عن اسفي على هذا التطاول على الصحابة و قول مالايعرفه
سؤال الى هذا الغبي
هل عاصرت ابو هريرة او النبي صلى الله عليه وسلم
لتقول عن من عاصر الرسول او من لم يعاصره
وسؤال اخر موجه الى هذا البليد
هل فهمت القرأن وادركت الاحكام و اموره
ابحث احسن لك عن حرفة اخرى
18 - khalid السبت 14 فبراير 2009 - 01:35
المشهور أنه أسلم سنة سبع من الهجرة بين الحديبية وخيبر وكان عمره حينذاك نحواً من ثلاثين سنة ، ثم قدم المدينة مع النبي صلى الله
عليه وآله وسلم ، حين رجوعه من خيبر وسكن ( الصّفة) ولازم الرسول ملازمة تامة ، يدور معه حيثما دار ، ويأكل عنده في غالب
الأحيان إلى أن توفي عليه الصلاة والسلام
19 - يقضان المغرب السبت 14 فبراير 2009 - 01:37
روى الإمام أحمد والبيهقي والحاكم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة قيل: وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة. ‌
قال الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 3650 في صحيح الجامع.‌
20 - مؤمن الطاق السبت 14 فبراير 2009 - 01:39
بمجرد ذكر صحابي نجعل له ما لم يجعل له الله ونطفي عليه من القداسة تجعل القرب من مستحيل فمابالك في نقذ سيرته وهذا يخالف القرآن ، القرآن قسم الصحاب الى قسمين من الصالحون ومن هم ذون ذلك ، قسم رضي الله عنهم وقسم وعدهم الدرك الأسفل في نار جهنم ، سورة المنافقون التي تحكي عنهم والأسماء التي عرفها النبي ًص ً لكاثم سره حديفة وهو الوحيد الذي كان يعلم أسماء هؤلاء القوم من الصحابة ، هؤولاء كانوا يصلون مع النبي ويحاربون معه وكانوا يعيشون معه في المدينة ولكن كانوا يبطنون الكفر وهذا ما ذكره القرآن في حقهم عندما قال الله ً نحن نعلمهم ً ، وحتى الصحابة الأجلاء كانوا يعرفون هذه المسألة وكان عمر بن الخطاب ً ض ً شديد الخوف منها وعندما تولى الخلافة طلب حديفة أن يحضر اليه وسأله إن كان من ضمن قائمة المنافقون فرد عليه حديفة بلا ولكن لا يزكي من بعده أحد ، لابد لنا عدم إعطاء القدسية لمن لم يستحقها ،القدسية لله وعلى فكرة أقول لصاحب الكتاب أن كل شئ يصدر من الله فهو معجزة وكلام الله معجزة وإلم يكن كذلك فماذا يكون هل هو كلام عادي ، وكذلك القدسية لرسوله ولا نزكي أحدا بعده
21 - proud moroccan السبت 14 فبراير 2009 - 01:41
المفكر مصطفى بوهندي , مستواك اللغوي ضعيف جدااااااا.
وانصحك بشراء بعض الكتب عن الاعجاز العلمي في القرآن وسترى ان كل حرف وحركة في القرآن لها معنى محدد في بالغ الدقة والتعبير, كما هو معلوم ان العرب كانو يشتهرون بالفصاحة في اللغة العربية وساحكي قصة وقعت
هذه الحادثة جرت للأصمعي الذي يعتبر من أعظم علماء اللغة العربية
كان الأصمعي موجودا في مجلس يتحدث عن موضوع معين فأحب الاستشهاد بآية من القرآن الكريم فقال ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بماكسبا نكالا من الله والله غفور رحيم)
فسأله اعرابي :يا أصمعي كلام من هذا
فرد الأصمعي : كلام الله
فقال الاعرابي بثقة هذا ليس كلام الله
انتشر اللغط في المجلس وثار الناس على الاعرابي الذي ينكر آية واضحة في القرآن لكن الأصمعي محتفظا بهدوءه سأله
يا اعرابي هل أنت من حفظة القرآن
قال الاعرابي : لا
حسنا هل تحفظ سورة المائدة ( وهي السورة التي تنتمي إليها هذه الآية)
كرر الاعرابي نفيه :لا
اذا" كيف حكمت بأن هذه الآية ليست من كلام الله
كرر الاعرابي بثقة هذه ليست كلام الله
حسما للجدال ومع ارتفاع اللغط تم احضار المصحف لحسم الموقف
فتح الأصمعي المصحف على سورة المائدة وهو يقول بنبرة الفوز
هذه هي الآية
اسمع ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالامن الله )لحظة لقد أخطأت في نهاية الآية ( والله عزيز حكيم ) وليس (غفور رحيم)
أعجب الأصمعي بنباهة الاعرابي الذي فطن إلى الخطأ بدون أن يكون من حفظة القرآن فسأله
يا اعرابي كيف عرفت ؟
قال الاعرابي : يا أصمعي عز فحكم فقطع ولو غفر ورحم لما قطع
لقد لاحظ الاعرابي بفطرته أن الآية تتحدث عن حكم شديد من أحكام الاسلام وهو قطع اليد للسارق درأ للمفاسد وتخويفا لغيره فليس من المعقول أن تنتهي الآية بكلمة غفور رحيم لأن هذا المكان ليس محل مغفرة بل تطبيق للحد
22 - حافض الودادي WAC السبت 14 فبراير 2009 - 01:43
انتا ياالي غي دايز اشدخلك عندنا خليك دايز أخود معاك مول الهندي هدا ماتوقفو حتى القم الارانية..أكلما بغيت انا نتمتع غادي انجبك واعطيني وحدة من عندك ولكن تكون باقي اول مرة غادي يتمتع فيها واحد... لان الصحابة رضي الله عنهم الدين نحبهم ونأمن برواباتهم للأحاديث النبوية يحرمون علينا زواج المتعة ونحن راضون بمااتونامن احاديث اما القافلة فعلا فهي تسير مند ان قال الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع صدق الله العضيم وصدق رسوله محمد صلى الله عليه وسلم..... ( ولاكن من الدي ينبح ....)) اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد وعلى اصحاب محمد اميييييين
23 - التطواني السبت 14 فبراير 2009 - 01:45
السلام عليكم نعم هذا المجرم رافضي يسب الصحابة و نحن نعرف ان شيعة أخطر من اليهود .و اين حديث رسول الله عندما دعا لأبي هريرة عدما كان لا يحفظ فا أصبح من أشهر رواة الحديث الشريف .دع الكلاب تنبح اما الاسود تبقى اسودا .حتى رسولنا حورب من طرف المنافقين امثال بو هندي
24 - الفارسي السبت 14 فبراير 2009 - 01:47
قرأت كتاب المدعو بوهندي - من الهندية على ما أظن- أكثر أبو هريريرة فو جدته كتابه تافها لغة مضمونا ومنهجية واظن ان صاحبه حين كتبه كان تحت تأثير حمى شديدة فصار يهدي ويهلوس أو أنه كان تحت تأثير مسكر ما
لقد اشتريت الكتاب بدافع المعرفة وحب الاطلاع فأنا أعرف كأكثر من عنده أدنى دراية بعلم الحديث أن أبا هريرة هو اكثر الصحابة رواية للحديث فلما قرأت عنوان الكتاب ظننت أنني سوف اقف على كتاب قيم في هذا الباب يحلل ويناقش ويعلل لكني وجدت الكتاب كما ذكرت لا أول له ولا آخر ولن تخرج منه ولو بفائدة واحدة ولا يستحق حتى ثمن "هندية" واحدة
فيا بو هندي سامح الله من عينك أستاذا وعفى الله على من ساقته الظروف ليكون طالبا تحت يدك ففاقد الشيء لا يعطيه والأولى لك أن تر جع إلى بيع الهندي في الأسواق وعلى قارعة الطرقات، دع العلم لأهله ودع التأليف لأهله.
الفارسي من أكادير
25 - Anti-fassade السبت 14 فبراير 2009 - 01:49
قال الله تعالى: (وكان الإنسان أكثر شيء جدلا)، لقد أصبح يطلع علينا في هذه السنوات الأخيرة نصابين ينتحلون صفة الدكتوراه ومتطفلين يجادلون في الدين بغير علم ولا هدى من أجل خلق البلبلة والفتنة، وهذه الأشياء من علامات الساعة، ولعل هذا الدختور "بوهندي" منهم فقد ارتفعت له الدوخة نتيجة للزلزال الذي حدث له على مستوى الفكر والقلب، لقد جاء في قولك في الصحابي الجليل ابي هريرة رضي الله عنه، "أنه أسلم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم 12 و 20 هـ"، وأصحح لك معلومتك الخاطئة، إنه عبد شمس بن صخر الدوسى وكان ذلك اسمه فى الجاهلية فلما دخل الإسلام سماه الرسول صلى الله عليه وسلم، عبد الرحمن، ولقد كان عطوفا على الحيوان، وكانت له هرة يطعمها ويحملها، وينظفها ويؤويها وكانت تلازمه كظله، وهكذا دعى "أبا هريرة "، لقد أسلم سنة 7هـ فى خيبر، ومنذ رأى النبى صلى الله عليه وسلم وبايعه لم يكد يفارقه أبدا إلا فى ساعات النوم، وهكذا كانت السنوات الأربع التى عاشها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلم إلى أن ذهب النبى إلى الرفيق الأعلى، وقال عنه الإمام الشافعى رضى الله عنه :" أبو هريرة أحفظ من روى الحديث فى دهره" كما أنه نال صحبة أمه دعوة طيبة من رسول الله (ص)، حيث قال: "اللهم حِبب عُبيدك هذا وأمه إلى كل مؤمن ومؤمنة"، ونعلم أن دعوة الرسل والأنبياء مستجابة، لذلك فأبي هريرة (ض) يعرفه الصغير والكبير وله محبة في قلوب المسلمين، أما أنت يا دختور فقد جلبت لنفسك البغض والكراهية حتى من أقرب الناس إليك بسبب كتاباتك المتهورة هذا في حياتك، أما بعد موتك فسوف تنسى عند الناس، أما أبي هريرة (ض) فمازال يذكر عند الناس إلى يوم القيامة بسبب دعوة الرسول (ص)، فاتقي الله تعالى، والزم حدودك حتى لاتقع في المحضور مرة أخرى واسغفر الله إن الله غفور رحيم.
26 - العرشى عبد الرحيم السبت 14 فبراير 2009 - 01:51
إذا كان هذا كلام الدكاترة فماذا تركوا للأمين؟
27 - hamid fes السبت 14 فبراير 2009 - 01:53
ce ptit docteur ne merite pas tout ces reaction. parce que j'ai deja lu ca dans un site d'un chretien qui veut detourner les musulmens vers le christianisme.
28 - proud Moroccan السبت 14 فبراير 2009 - 01:55
وهذه الحادثة جرت أيضا للأصمعي
كان الأصمعي يمشي على مقربة من خيام بعض الأعراب (المعروف عن الأعراب وسكان البادية أنهم أفصح العرب لأن لغتهم سليمة لم يخالطها شئ)
رأى فتاة في العاشرة من العمر تحمل قربة ماء ثقيلة والقربة تميل وينسكب الماء منها فصاحت الفتاة
يا عمي (الحق فوها ,غلبني فاها , لا قبل لي بفيها
)
و فو من الأسماء الخمسة التي ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء
أعجب الأصمعي جدا بفصاحة الفتاة الصغيرة فقال لها : ما أفصحك يا فتاة
فردت البنت عليه : يا عم وهل ترك القرآن لنا فصاحة هناك آية في القرآن فيها خبرين وأمرين ونهيين وبشارتين
استغرب الأصمعي وقال أي آية هذه
تلت البنت الآية رقم 7 في سورة القصص
وأوحينا إلى أم موسى (الخبر الأول)أن أرضعيه ( الأمر الأول)فاذا خفت عليه ( الخبر الثاني) فألقيه في اليم( الأمر الثاني)ولا تخافي ( النهي الأول) ولا تحزني (النهي الثاني )إنا رادوه إليك ( البشارة الأولى)وجاعلوه من المرسلين ( البشارة الثانية)
هل رأيتم فصاحة القرآن ؟ لقد غلب العرب في المجال الذي برعوا فيه فهذا لا يمكن أن يكون كلام بشر
29 - هدهد سليمان السبت 14 فبراير 2009 - 01:57
مع أني لم أطالع كتابك، ولن أطالعه لأنه في بعض الحالات، يغني الجزء عن الكل. فمن خلال ماجاء في محاورتك هذه أستشف ما يحتوي عليه باقي مؤلفك. ومآخذي عليك هي:
ـ الإعجاز القرآني، أنت تنفيه نفيا قاطعا، و بقرار من عندك أنت وحدك، مع العلم أن في بعض النصوص القرآنية ما يدعو الكفار و متحديا إياهم أن يأتوا بعشر سور من مثله، و تؤكد النصوص أنهم لا يستطيعون؛ هذا إن كذبنا الروايات التي تقول بأن أكثر قريش فصاحة آمنوا برسالة النبي بعد سماعهم لبعض آيات القرآن الكريم.
ـ أبو هريرة هو لقب أطلقه النبي على شخص كان يحمل قطته معه ولا يفارقها أينما حل و إرتحل. و الهريرة هو تصغير (للهرة) أي القطة أو القطيطة، مثلما كان ـ عليه السلام ـ يمازح أبا ذر الغفاري و يقول له يا أبا نمل؛ و النمل هو (الذر)، و كان يرد عليه الصحابي الجليل بكل صرامة " أنا أبو ذر" ولا يقبل بتسميته بأبي نملة.
ـ هل كان النبي يصاحب شخصا لم يدخل الى الإسلام إلا بعد وفاة النبي نفسه؟ وهذا الشخص هو أبو هريرة بالذات!!
ـ هذه أول مرة في حياتي أسمع بها أن ( العلوم الإنسانية تهتم أكثر بالرواة)!!! ثم كيف لك أن تحكم من إستنتاجك الخاص المبني على قدر فهمك للأشياء و تبنيك لطرقك الخاصة، ثم تخرج بها على أنها حقائق ثابثة و مطلقة وبالتالي تريد فرض مناقشتها على غيرك؟؟؟ وهل هذه هي الطرق العلمية التي ـ على الأقل ـ تترك للمهتم قناعة التشكك بالوقائع و بالأشخاص و بالأماكن و بالظروف؟؟
ـ لاحظ عدم فهمك لمنطق الأشياء و الوقائع و الظروف، بذكرك للمصطلحات الجوفاء؛ كقولك لمخاطبك: (( عليك أن تعلم أن هناك مجالات من اللا مُفَكر فيه...)) هل تظن أن (أكتشافك الخطير) لقضية أبي هريرة كانت من المسكوت عنها، أو المحرم الخوض فيها، أو اللامفكر فيها، في زمن كانت كل الفرق الإسلامية المتناحرة تبحث في عيوب و نواقص غيرها للطعن و للتشويه، لدرجة و صل فيها شتم الصحابة إجباريا من على منابر المساجد. فكيف يقفزون على أبي هريرة و لا يفكرون في فضح نواياه و مقاصده حتى يأتي إكتشافك له (كنقطة مجال غير مفكر فيه)؟
وأبو هريرة ليس هو كعب الأحبار المحدث المعروف في زمن التسلط بإسم القرشية؛ زمن بني أمية و في عهد الصحابي عثمان بن عفان، حين ضربه أبو ذر بمحجنه حتى شج رأسه وهو يسبه بأمه اليهودية بقوله :(( أتعلمنا ديننا يا إبن اليهودية)).
ـ لو أن كلام القرآن كان كلاما عاديا، لما جاء في القرآن نفسه ، أنه وحي يوحى. ولو كان كلاما عاديا يفهمه الجميع، وفي نفس المجتمع الذي نزل به، لما أوقف النبي ـ بأمر من الله ـ المفسرين للكتاب بالذهاب الى ساحات الوغى، ليس خوفا عليهم من الإنقراض،وإنما خوفا على الناس من عدم فهم القرآن بدون مفسرين له حين غيبة هؤلاء كمقاتلين في الحرب. لهذا أنا لا أفهم جملتك هذه:(( فالقرآن ليس إعجازا لغويا، ولغته لغة عادية ليست معجزة، وهو حتى في تحديه للناس وللعالمين لم يقل إنه كلام معجز)).
إني أرى في الأخير أنك إختلط عليك مفهوم الدين و مفهوم الإيديولوجيا الدينية، ثم إنك دخلت المعركة بدون التجهز أو التزود بمنطق علم التاريخ، وأن فهمك جد قاصر حتى لطبيعة الأشياء، وخير مثال على ذلك هو ما ضربته أنت عن الثقنية لصناعة المرسدس قديما و حديثا، و كأني بك تلميذ لأدونيس في مؤلفاته (الثابث و المتحول)، وإنك لست بمستوى المفكر العظيم جلال صادق العظم في كتابه( نقد الفكر الديني) الهادف لزلزلة الفكر العربي و الإسلامي الرجعي المتخلف وقد إنطلق في نقده من المغرب مرورا بالسعودية و لم يقف إلا بإختراق باكستان.
30 - أبو الفرج السبت 14 فبراير 2009 - 01:59
السلام عليكم.
سبحان الله عشنا حتى رأينا هؤلاء الأنذال. والله إنهم يريدون هدم الدين ولذلك يريدون هدم رجاله. يريدون الرسول صلى الله عليه وسلم فاحتبؤوا وراء سب العلماء والصحابة الكرام.
لاحول ولاقوة إلا بالله
31 - الحسين السلاوي السبت 14 فبراير 2009 - 02:01
كتاب السيد البوهنيدي تعرض للنقد من طرف كثير من المتخصصين إعتبارا أن المعني إستند في بحثه أساسا على ما جاء في بحث المصري محمد أبو رية تلميذ طه حسين ومن ضمن ممن ردوا عليه السيد أبو سلمان الزبير بكتاب سماه: "السهام الكاسرة لشبهات بوهندي الخاسرة،،، ضحد فيه إدعاأت المعني بالأمر وناقشه بالحجة والدليل ، على خلاف بعض إخواننا المعلقين الذين لا يتقنون سوى السب والقذف مع العلم أن أغلبهم زادهم المعرفي على "قد الحال" ؛ وهذا هو أيضا ضار بالإسلام ؛ لأن مناقشة أفكار الآخر خاصة في المسائل الدينية تتطلب معرفة وتكوينا يسمح بالتحاجج وليس فقط السب والقذف وعدم الإلمام حتى باللغة العربية وترديد مصطلح الرويبضة مع أن هذا المصطلح قد ينطبق أساسا على من ينعث به الآخرأولا وقبل كل شيء!!!
32 - Hamrabt السبت 14 فبراير 2009 - 02:03
ياS.O.S
أنت تقول تماما ماردده دائما الدين لم يومنوا للرسل وما قالته قريش للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم"هذا ماألفينا عليه آبائنا","أراغب أنت عن آلهتنا؟" يا عزيزي, التقليد هو المحارب هنا. وماتدعو إليه هو التقليد بحذافره.. كيف تجعل بينك وبين الله أناسا أو أي شيء آخر، التوحيد التوحيد هو ما دعى إليه الله. لا تشرك مع الله أحدا يا " S.0.S"؟ لا رهبانية في الإسلام لسنا "مرتسنين" بأي أحد, هذا الإسلام وليس المسيحية أو الهندوسية أو دين قريش...
33 - aba mohamed السبت 14 فبراير 2009 - 02:05
انك ياثرثار وليس بذكتور تؤمن بالقران وتنفي السنةفانت كافر
بذليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم من فرق بين القران والسنة
فهو كافر_ ولو تمكنت من هاتفك
لغسلت لك دماغك-لعلك ترجع الي
الصواب ان كان عندك دماغ اصلا'-
ا
ا

34 - Anti-fassade السبت 14 فبراير 2009 - 02:07
جاء في المقال: (وقال بوهندي أيضا إن القرآن ليس مُعجزا لغويا، فلغته لغة عادية ليست معجزة)، أستغفر الله من هذا الكلام، يا جاهل إن الوليد بن المغيرة كان من كفار قريش وأفصحهم لغة وبلاغة، ولما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فقال اقرأ علي. فقرأ عليه: (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى) إلى آخر الآية فقال أعد. فأعاد. فقال "الله إن له لحلاوة. وإن عليه لطلاوة. وإن أعلاه لمثمر. وإن أسفله لمغدق. وإنه ليعلو ولا يعلى عليه. وإنه ليحطم ما تحته. وما يقول هذا بشر"، فهذه الكلمات شهادة عن بلاغة القرآن الكريم، وأنه ليس من كلام البشر فهو أعلى وأبلغ وأجمع، من كل كلام، ولهذا شهد له الأعداء بهذه الشهادة التي تضمنت هذه الحقيقة. قال الله تعالى: (أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافًا كثيرا) يابوهندي وأمثالك من ذوي الفكر المحدود أزيلوا الأقفال من قلوبكم واتقوا الله عز وجل.
35 - محمد السبت 14 فبراير 2009 - 02:09
أسأل الله أن يهدي هذا الضال كما أني أقول له أن المسلم لا يتكلم في الدين هكذا إنما يتكلم بشيء إسمه الدليل فما هو دليلك ؟,,,, والواضح أنك تريد أن تثير شبه فقط وهذا أسلوب الضعفاء أسأل الله لك الهدايا أبشرو إخواني فديننا لإسلامي يدخلوه علماء في علوم شتى لا لشيء إلا لأنه دين الحق ومثل هذه الشبهات هي لأغراض يعلمها الداني والقاصي
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
36 - صحراوي،لمتوني. السبت 14 فبراير 2009 - 02:11
لقد جاء في حديث من يسمى ب ًمصطفى بوهنديً : وقد كان الأئمة السابقون يسيرون في ظل السلطان ويقولون للناس ما يريد السلطان قوله..كما جاء في نص الحوار ما مفاده : ًو يمكنني القول أكثر من هذا: إن ابن كثير انتهى زمانه، و الإمام مالك فقدت صلاحية كلامه، حيث إنه لو كان حيا لقال لنا إن المناهج التي كانوا يعالجون بها في القرن الثالث قد تُجوزت ولم تعد لها صلاحية..ً
آجل لقد قالها أنس ابن مالك رضي الله عنه حينما رفض الإمثتال لأوامر الخليفة العباسي هارون الرشيد لما طلب من الإمام أن يصدر فتوى تجيز طلاق المكره عن زوجته...فأفتى الإمام بعكس ما رغب فيه السلطان ومُصدِرا لحكم فقهي ماز ال معمولا به في كل البلاد الإسلامية بقولته الشهيرة ( طلاق المكره لا يجوز)...
فنكل الخليفة العباسي بالإمام الذي أثبت لكل العالمين أنه لا طاعة للمخلوق في معصية الخالق...رغم آنواع الذل والمهان الذي تعرض له من قبل أعوان هارون الرشيد وخدمه...
ومثالي السابق هو بمثابته إشهاد أو حجة على أن ًمصطفى بوهنديً يعطي أحكاما بمثابة حضورية، رغم غياب الحجج الدامغة. مما يدل على ضعف مستواه المعرفي عامة وما يتعلق بالفقه وعلمائه خاصة...لذلك فكلامه عن أسيادنا الصحابة و مدوني الفقه الإسلامي بالشكل الذي سلكه، كان مقصودا...ولذلك وجبت الحيطة والحدر في التعامل مع كل كتاباته...خصوصا وأن دعاة فصل الدين عن الدولة في المغرب، قد تزايد عددهم...إلى جانب نشطاء التفريق بين ما هو عربي وأمازيغي ، والذين ترجموا القرآن الى الأمازيغية...
من هنا أناشد كل الغيورين على وحدة المغرب وتماسكه وإنسجامه كوحدة بشرية واحدة، أن يعملوا على مساعدة صاحب الجلالة، حامي حمى الملة و الدين، في الوقوف وقفة رجل واحد في مواجهة كل من سولت له نفسه أن يكون سببا في حصول ما لا نرغب فيه كمغاربة أحرار ...وعاشت المملكة المغربية مزدهرة ومتقدمة ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة، أميرالمؤمنين، حامي حمى الملة والدين.
37 - yassine السبت 14 فبراير 2009 - 02:13
قال الله عز وجل :
>
38 - بارد الأعصاب السبت 14 فبراير 2009 - 02:15
ومن لا يعرف هذا المهرطق، يقول أنه بحث وفحص ووو إنما هو ببغاء يردد ما قاله المستشرقون قبله، كل ما قاله كلام سبق وأن رد عليه علماء أجلاء ذوي قدم راسخة في الحديث، وما هذا الهرطيق إلا رقم في معادلة هدفها زعزعة ثوابت الأمة (والله متم نوره ولو كره الكافرون)
39 - عقبة بن نافع السبت 14 فبراير 2009 - 02:17
ارتاح لن تكون طه حسين جديد ولا سلمان رشدي ولا ناصر ابو زيد، لقد مل الغرب منكم،وعرف انكم لن تغيروا شيئا ،فالشعوب باقية وثابتة على ثوابتها ولن يغير فيها كتابك الزبالة ولا كلامك البذيء شيء،والغرب لن يمنحك مال فامثالك كثر ،ابحث لك عن مجال اخر تقدم فيه لامتك ما قد يفيدها،وادع عنك الصحابة وائمتنا بسلام، لانك لا تستطيع تحصيل ضفر احدهم،وكل التعاليق التي ستقراها ستكون وبالا عليك وان كنت ديموقراطي فاعلم انه استفتاء على شخصيتك ،وانسحب بهدوء ،ولا تصفنا بالحيوانية والغوغائية كما فعل صدقك سعد جلال ،وتعتبر باقي المغربة لا يفقهون شيئ وانت واياه نبغاء هذا العصر وفطاحله،رحم الله رجل عرف قدره؟؟
40 - من آل سقرط السبت 14 فبراير 2009 - 02:19

أستغرب حقا من مستوانا في النقاش وهو يعكس ما نوصم به عادة من غوغائية وعنف لغوي يأخذ شكل سب وقذف في فضاء من المفروض أن تسوده قيم الحوار والحوار يتطلب نوعا من الصبر وقبول الاختلاف مهما بدا ذلك مستفزا لمسلماتنا ,
الدكتور بوهندي قدم أفكارا من الواجب التمعن فيها والرد عليها
بالمنطق والحجة أما تكفيره واتهامه بالعمالة فذاك عنوان على هشاشة الحجة لدى مهاجميه وعدم قدرتهم على تبني أسلوب متحضر في المواجهة’
لست من ذوي الاختصاص كي أتعمق مع بعض المتجادلين لكنني أشترك مع بوهندي في ضرورة مساءلة بعض البديهيات لدى وسطاء الدين
لكل زمان مفكروه و حتما سيتأثر هؤلاء المفكرون بسقف العلوم والمعارف الموجودة في زمنهم ,
أرى فعلا من المخجل أن يرتهن " المسلم" في كل صغيرة وكبيرة مهما ضعف شأنها لرأي بعض شيوخ الدين خصوصا منهم من ينتمي لعهود سابقة ,
شيء يدعو للاستغراب فعلا أن نستمر في حل مشاكل الحاضر اعتمادا على فتاوي زمن ليس بزمننا
وهذا معناه أن عربتنا مشدودة إلى الخلف ،نسير بأرجل مرتبكة وهذا ما يفسر جزءا هاما من تخلفنا وعدم قدرتنا على مسايرة العديد من الأمم في إنجازاتها الحضارية
العقل العربي رهينة لدى هؤلاء الذين يفكرون مكانه, قمة الاستلاب
ان تتخلى عن إعمال عقلك كي يفكر بالنيابة عنك وسيط ديني
يا ناس لا رهبانية في الإسلام ، ولا نحتاج لأي وساطة لإقامة الاتصال مع خالقنا ،كما بين ذلك أحد المعلقين المهذبين لذلك لا بد من إزالة الحجر على العقل العربي والمسلم
كي يتحمل مسؤولية أفعاله بناء على استنتاجاته لا استناجات شيوخ قد ينتمون لزمن غير زمنه
مشكلتنا ليست في الدين كما قد يفهم من تعليقي ،لأن الدين في نبله وعمقه سمو وغذاء للروح وهدي للناس من سفائف الأمور لكن المشكل في طريقة ممارستنا للتدين
فعلا نحتاج لثورة فكرية تعلمنا كيف نفكر ونتحاور ونحترم بعضنا البعض ،أما عقلية المؤامرة فهي عنوان على الضعف , ولا يخاف منها إلا من كان بيته من زجاج
ومن يثق في نفسه وشعبه فلا خوف عليه من موجات التشيع او كذا او كذا لأنه سيكون قادرا على مواجهة الحجة بالحجة وبالإضافة إلى ذلك التشيع ليس جريمة ،
وبالتالي فكل واحد مسؤول عن عقيدته ومعتقداته هذا إذا كنا نعترف بحق أي واحد في اختيار المذهب الدي يريد اللهم إلا إذا كنا ننطلق من عقلية القطيع فهذا شأن آخر

تحياتي للجميع
41 - ..فانوس الحي السبت 14 فبراير 2009 - 02:21
اشكون ليشهاد ليك أالديب قالو كعلالتي"بوهندي هو الديب وهداك اإسمه" آل سقراط "هو كعلا لتو ..هههه....بكل هدوء اقول لك الإستغراب لا يحل مشاكل افكارك المارقة والمتطرفة لفائدة بنو علمان على اي صاحبك المنحرف قال شخابيطه وليست له وصاية على احد وانت ترى من الردود أن كل قال مردود عليه وضم صوتك إليه لا يزيدك ويزيده الا خسرا ن اما سببً هدا الضجيج هوطبعا وجود ا متآمرين مثلك بيننا يحسبون منا وهم ليسوا منا وليكن في علمك بأن أولاءك الذين تقول عنهم غوغائيون هم مغاربة مسلمين قإن لم يعجبك فكرهم ودينهم ما عليك الا حزم امتعتك وحل عنا وادهب الى معجبيك بنو علمان او الى الجهيم اكيد ستجد هنالك كثير سوف يشاطرونك الرأي..
42 - hicham tetouan السبت 14 فبراير 2009 - 02:23
يتحدث عن نفسه -رضي الله عنه- فيقول : ( نشأت يتيما ، وهاجرت مسكينا ، وكنت أجيرا لبسرة بنت غزوان بطعام بطني ، كنت أخدمهم اذا نزلوا ، وأحدو لهم اذا ركبوا ، وهأنذا وقد زوجنيها الله ، فالحمد لله الذي جعل الدين قواما ، وجعل أبا هريرة أماما )000قدم الى النبي -صلى الله عليه وسلم- سنة سبع للهجرة وهو بخيبر وأسلم ، ومنذ رأى الرسول الكريم لم يفارقه لحظة 000وأصبح من العابدين الأوابين ، يتناوب مع زوجته وابنته قيام الليل كله ، فيقوم هو ثلثه ، وتقوم زوجته ثلثه ، وتقوم ابنته ثلثه ، وهكذا لا تمر من الليل ساعة الا وفي بيت أبي هريرة عبادة وذكر وصلاة 000
43 - الحائل حميد السبت 14 فبراير 2009 - 02:25
ايها الاخوة علينا ان نناقش الافكار بالافكار,وبالنقد البناء,لغة السب لا تساوي شيئا علميا,الرجل فكر و تامل فتوصل من خلال معطيات بنى عليها منهجه في البحت ,الى ما توصل اليه’قيمة ما توصل اليه من نتائج هو محل النقاش وليس الشخص,كون ابي هريرة رضي الله عنه صحابياهدا لا يعني ان تراثنا مقدسا ليس عليه غبار’بل فيه ما فيه,لكن المشكلة في المنهج الدي ننظر من خلاله الى هدا التراث.هل هو من جنسه ام دخيل عليه,هل نناقش الفلسفة الغربية بمنهج الجرح والتعديل او بمناهجها?والعكس ايضا وارد.وكون التراث ليس مقدسا هدا لا يعني التطاول على الصحابة و العلماء .قول د ابو هندي القرءان ليس معجزا لغة هدا فيه نظر مادا يقصد بدالك هل الاعجازالبلاغي و اللغوي’حيث ان الله تعالى افحم به طغات قريش وتحداهم به.وادا قصد من حيت الفهم والتدبر ففيه اشكال ايضاكيف سيتدبر الامي او الدي لا يفقه لغة الضاد اساليب القران وتعابيره?بهدا المنطق فالمستشرقون من افهم الناس لكلام الله.من حق الدكتور ان يناقش من شاء من العلماء احياءهم وامواتهم’لكن بادبيات النقاش لا الاقصاء وانكار مجهوداتهم’بمنهج الغربلة الدي هو سليم يوافق الشرع قبل العقل ناخد به والا فلا,اما ان نمسح فترة زمنية مهمة في تاريخ الامة الاسلاميةفهدا لا مبرر له علميا.فنحن امة لها داكرة لا كاليهود الدين يتزعمون مناهج النقد الغربية...والدين يبحتون لهم تحت بيت المقدس عن تاريخ مزعوم.ما فهمت من خلال تتبعي لهدا الموضوع ان الدكتورينكر السنة الغير موافقة للقرءان الكربم متل جمال البنا وغيره من القرءانيين’كما ينكرون النسخ في القرءان وهدا اشكال كبير يجعل هوة كبيرةبين من سيناقشهم من العلماء وهدا موضوع ليس محله هنا .نسال الهداية للجميع و السلام
44 - Marocain السبت 14 فبراير 2009 - 02:27
اقول لك يا جاهل بما انك تقول بان القرآن الكريم ليس معجزا ،اذن ايتي ب 10 آيات من مثله ان كنت من الصدقين و احرجنا و تحدا الآيه التي قال فيها الله عز وجل "قل لأن اجتمعت الإنس و الجن على يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا" .ا نصحك بان الدنيا فانية ولا يبقى الى وجه الله سبحانه وتعالى و ستسأل يوم القيامة عن هدا التجرأ علي الله فماذا ستقول!!! ثب الى الله ايها الضال و الا لقية مصير من كان قبلك فرعون و هامان و قارون الذين تجرأوا على الله فهدهم الله .
45 - طالب علم السبت 14 فبراير 2009 - 02:29
لوأن كل كلب عوى ألقمته حجرا لصارالحجر أغلى من الذهب
أقول لزارع الفتنة هذا ولأمثاله والله ما يزيدنا حقدكم الدفين هذا على الإسلام والمسلمين إلا تشبثابإسلامنا وبمن كان له الفضل بعد الله تعالى في وصول الإسلام لنا فأبو هريرة يا هذا لم تقرأسيرته كما يجب بل أنت لقنت فقط وبدات تتكلم دون علم وتتعالم أبو هريرة الذي تكلمت عنه في كتابك الخبيث لا تعرفه أنت ولا أمثالك ولقد رددت عليك في كتابي: المكثرون في الرواية الحديثية أبو هريرة نموذجا وفندت كل تراهاتك ومزاعمك وإقول لجميع الإخوة انتظروا في يوم من الأيام سيخرج عليكم هذا السخيف ليقول إن الإسلام الذي أنتم متمسكون به كان مجرد أكذوبة ولا يوجد عبر التاريخ رسول إسمه محمد لذلك أدعوا كافت الغيورين والمسؤولين على الحقل الذين أن تكون لهم غيرة لله ورسوله ولمقدسات الإسلام والمسلمين أن يقوموا ضد هذا الرجل فلم يعد ينفع معه لا رد ولاشرح بل أمثال هذا يجب الزج به في السجن فلم يسلم من حقده أحد حتى الإمام مالك رحمه الله كان له نصيب من حقده ذاك الإمام الجبل الشامخ إمام دار الهجرة الذي نتشرف نحن المغاربة أن نجعل مذهبه نبراسا نهتدي به للحق لا حول ولا قوة إلا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل
46 - محمد المغربي السبت 14 فبراير 2009 - 02:31
انا استغرب لبعض الناس
وهل بقي للغرائب غرابة
يقول ان بوهندي استخدم عقله
وهذا يعني ان الاخرين عقولهم متوقفة عن العمل
ولكن الاسف
كل شخص ثقافته في الحظيظ
اوانه امي
يصفق لكن من اتي
بفضيحة اني له الادراك
وهو لايعي ولايفقه انما ينتمي لزمرة المصفقين والمهللين
لكل شخص لايستطيع ان ياتي بما يفيد الناس
وانمايطبق قاعدة خالف تعرف
والاغبياء يفتحون افواههم ويهتفون عجيب وهل اتاك نبأ بومهدي
توجست خيفة وانا ابحث عن الجديد الذ جاء به مخافة ان يسبق الميتون والاحياء
وتعرفون ان جوجل لايدع شاردة ولا واردة الاوجاء به
ما ذا وجدت العناوين زنانة اكتشاف ما بعده اكتشاف
شخص قال لنفسه
انه حلم انه مفكر وانه عاقل فريد وغير اغبياء
تبا لهذه الشهادات الممنوحة والمزورة تمنح للمجانين والناصبين حتي ما اشبه الليلة بالبارحة عندما كانت الجزيرة تأتنا بمفكرها العبقري الفذ المتخصص في تاريخ الاديان السيد القمني ولاأدري اهو تلميد بوهندي اوالعكس هم في سلة واحدة
وبعد حين اتضح انه لادكتور والايحزنزون مجردشخص مزور دكتوراه
وفعلا كم تحقد الاقزام عندما تري رجلا طويلا
احذروا انتقام الاقزام
وجمال البنا وما شاكلهم
ما احسب ان عبرقي المغرب الابطلا وهميا يقاتل اشلاء الموتي
ليصنع مجدا فشل في تحقيقة بطريقة شرعية
دفن مالك ومضت قرون وابن كثير ابشروا يأهل المغرب
ان عندكم مثل هؤلاء سبقو عصرهم
وشكرا لدكتورنا العزيز
47 - يوسف ماليزيا السبت 14 فبراير 2009 - 02:33
بوهندي اعرفه عن قرب. وجل مومن و ليس شيعيا و لا كافرا. تمنيت ان تتم مناقشته بالحجة عوض السب و الطعن. لا اضنه سيرفض الاعتراف بخطئه لو كان هناك مقنعا. قوله في مالك و ابن كثير و حتى ابو هريرة لا علاقة له بالكفر او الايمان. لكن الكثير يخشى انعكاس مناقشة المسلمات على ايمان المغاربة. مازلت اومن بما قاله الامام مالك: كل يوخذ من قوله او يرد الا صاحب هذا القبر و يقصد النبي صلى الله عليه وسلم. نفيه ان القران معجزة لغوية هو شيئ غريب جدا. القران معجزة لغوية بكل المقاييس.
48 - مصطفى السعيدي الناضور السبت 14 فبراير 2009 - 02:35
اي فاشل يريد ان يصل عليه ان يركب مطية الإسلام لأن بكل صراحة ليس لدينا من يحميه من امير المؤمينين الى الدولة الإسلامية إلى العلماء الأجلاء ...هذا المعتوه يقول كلاما خطيرا ؛القرآن قمة البلاغة اللغوىة والنحوية وإن كنت من الصادقين فآتي بمثله ...متى كان الإسلام دين إكراه فقد عاش بيننا اليهود والنصارى قرونا كثيرة مصوني الحقوق لم يكرهم احد...كمافعلوا هم بما يعرف بمحاكم التفتيش بإسبانيا المسيحية وما فعلته العصابات الصهيونية في فلسطين من اكراه وقتل...اما القول بأن هدا الدين هو دين السلطة فهذا تجني كبير على هذا الدين العظيم دين المظلومين والضعفاء ...بكل بساطة هذا المريض يدعوا إلى تغيير الإسلام و القرآن والنبي محمد ص لأنهم لم يعودوا صالحين لهذا الزمن وماذا يقترح سعادة الدكتور المحترم المسيحية ام اليهودية ام البوذية ام عبادة الفئران و الأبقار ...صراحة إنك محضوض انك في بلد ماتت الغيرة في قلوب الناس..وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون ...صدق الله العظيم
49 - مواطن مغربي السبت 14 فبراير 2009 - 02:37
يا أيها المسمى بوهندي إننا نعرف من أين أتية ومن ثمل أنت يا هدا مثلك مثل غيرك من عملاء المخابرات وأنت تقول أن
أبو هريرة رضي الله عنه ليس صحابي ألا تعرف أن هدا العملاق هو من كبار الصحابة الدين روو أكبر عدد ممكن من أحاديث عن سيد البشر وأن الإمام مالك فقد صلاحية الكلام ويا ثرى من كسبها بعده هل هو الشاب ... ولى هيفاء ولى.... من الدين تعرفهم عيب عليك أن تقول هدا ولكن الآمر غير مستغرب فأصبحنا نرى منكم الكثير الكثير وإن شاء الله ستحشرون جميعكم في نار جهنم إن شاء الله أنت وأمثالك والدين أصبح لهم صلاحية الكلام...في نظرك وتقول أن القران الكريم ليس به المعجزات اللغوية وما أدراك أيها الجاهل وهذا أحدد الآسباب التي ستغمسك في نار جهنم.
50 - الدكالي السبت 14 فبراير 2009 - 02:39
لعلك تعزف على وتر إيران يامصطفى ، (( إن ابن كثير انتهى زمانه، و الإمام مالك فقدت صلاحية كلامه، حيث إنه لو كان حيا لقال لنا إن المناهج التي كانوا يعالجون بها في القرن الثالث قد تُجوزت ولم تعد لها صلاحية"وأن النظر في التفسير والفقه وعلوم القرآن التي تحتاج إلى ثورة وزلزال، لكونها علوم قد ماتت..))أقول لك يادكتور الإمام ماك رضي الله عنه هو القائل ( لايصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها،وسنبقى متمسكين بمذهبه مهما جحد الجاحدون ، يامصطفى الزلزال الذي تتحدث عنه أخشى أن يرجف بكل الثوابت ، وأول هذه الثوابت والخطوط الحمراء الصحابة الكرام رضوان عليهم ، اسمح لي بأن أقول لك إن كلامك غير صحيح في حق أبي هريرة رضي الله عنه ، وكذلك في حق الإمام مالك إمام دار الهجرة ، وكذلك الإمام الحافظ ابن كثير ، أدعو لك بالهداية وأقول لك : يامصطفى كلامك خطير جدا جدا ، وقريب جدا من إنكار الوحي ،وما دمت تنكر الإعجاز البلاغي ، فأنت بلا شك تنكر لإعجاز العلمي والإعجاز الغيبي والإعجاز التشريعي ، والسنة النبوية الممثلة في كبار لصحابة الكرام ،فالهجمة شرسة على ثقافتنا يامصطفى ، ومن العار أن نرى أمثالك يتزعمونها، لقد سألتك مرة في حوار أجريته على موقع الإصلاح ،وكان سؤالي ، هل عالم الجن يفهم لغتناويرانا ؟ لأن حوارك كان عالم الجن ،فأجبتني بإجابة فهمت منها أنك عقلاني إلى درجة قريبة أو تفوق قليلا ( دي كارت )،واليوم أقول لك إن عالم الجن يفهم لغتنا ويرانا بدليل قول الله تعالى ( وإذ صرفناإليك نفرا من الجن يستمعون القرآن ، فلما حضروه قالوا أنصتوا ،الخ من سورة الأحقاف من 29 - 31ومن قوله تعالى ( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لاترونهم ) الآية من سورة الأعراف 27 وكنت أتمنى أن تجيبني معتمدا على أدلة القرآن الكريم ، ولكنك لم تجب ، وكان كلامك موهوما جدا
51 - عقبة بن نافع السبت 14 فبراير 2009 - 02:41
ارتاح لن تكون طه حسين جديد ولا سلمان رشدي ولا ناصر ابو زيد، لقد مل الغرب منكم،وعرف انكم لن تغيروا شيئا ،فالشعوب باقية وثابتة على ثوابتها ولن يغير فيها كتابك الزبالة ولا كلامك البذيء شيء،والغرب لن يمنحك مال فامثالك كثر ،ابحث لك عن مجال اخر تقدم فيه لامتك ما قد يفيدها،وادع عنك الصحابة وائمتنا بسلام، لانك لا تستطيع تحصيل ضفر احدهم،وكل التعاليق التي ستقراها ستكون وبالا عليك وان كنت ديموقراطي فاعلم انه استفتاء على شخصيتك ،وانسحب بهدوء ،ولا تصفنا بالحيوانية والغوغائية كما فعل صدقك سعد جلال ،وتعتبر باقي المغربة لا يفقهون شيئ وانت واياه نبغاء هذا العصر وفطاحله،رحم الله رجل عرف قدره؟؟
52 - lioncavallo السبت 14 فبراير 2009 - 02:43
كيف تجرئ يا هذا على الطعن في عملاق من عمالقة الصحابة الأجلاء العظماء والعلماء المشهود بصدقهم إخلاصهم لله تعالى و لأشرف المرسلين محمد صلى الله عليه و سلم ,وتستدل بأقوال الخوارج و الشيعة اللدين يكنون الحقدوالكراهية و يطعون في الصحابة الكرام و حتى القرآن, كيف تقول هذا يا أستاذ يا دكتور يا مثقف ,بل تماديت إلى أكثر من هذا و تقول القرآن ليس بمعجز إدا إيت بسورة من مثله أو حتى آية و أتحداك و أتحدى أمثالك من المتطاولين على الدين و الحاقدين .أخزاك الله لعنك يا زنديق يا جاهل ,ولكن هل يضر السحاب نباح الكلاب؟
53 - حافظ الودادي wac السبت 14 فبراير 2009 - 02:45
انت ألدي انتهى مخك ومدة الصلاحية عندك xx لاتكلم فالفقه إلا مع فقيه واش كل واحد كيبغي الشهرة كباليه غير باب المقدسات الاسلامية ويبق يفصل على هواه من عندي انا بعدا سير الله يهديك
54 - بوضلعة العوج السبت 14 فبراير 2009 - 02:47
كل من أراد الشهرة يتجه الى المقدسات لتدنيسها بقلم عفن أو فيلم الساقط منحط أو شيء من هذا القبيل.
يا كلب مالك أنت و مال العلماء الأجلاء و الصحابة رضوان الله عليهم
و الله سرنا نرى الأقزام الحقيرين يتطاولون على العمالقة الأشراف.
و سرنا نرى الفئران النتنة تضع رؤوسها برؤوس أسيادهاالأسود.
الكلب اللي تعلم ينبح كينبح على المقدسات...
55 - عبد الصمد حناوي السبت 14 فبراير 2009 - 02:49
بسم الله الرحمن الرحيم:
فعلا لقد أكثر أبو هندي لا أريد أن أكثر في مناقشته حول تفاصيل كل القضايا التي خالف فيها كبار الفقهاء و المحدثين بشأن صحبة و عدالة الصحابي الجليل أبو هريرة فقد تكلف مجموعة من العلماء المغاربة بالرد عليه فلم تتسع حويصلته للرد فسمى ذلك النفد شتما.
وما يمكن أن أقوله في هذا الباب :
1/ أن أبو هندي قصد بداية الطعن في عدالة الصحابي أبو هريرة و لما علم أن ذلك مردود عليه تحت قاعدة أن الصحابة كلهم عدول لجأ الى نفي الصحبة عن أبي هريرة لإثباث كلامه.
2/ أن كل العلماء يؤكدون اسلام أبي هريرة ما بين السنة الرابعة و السادسة من الهجرة باسثتناء ما ذهب اليه أبو هريرة و لا نعرف مصدره في ذلك .
3/ أن مناهج السلف الصالح في العلوم الشرعية لا نقول بأنها مقدسة و لكن الاجتهاد في تطويرها ينبغي أن يكون بضوابط معينة ومن طرف من له الأساس العلمي لذلك لا من طرف كل من هب و دب .
4/ ادعاء أن القرآن ليس بكلام معجز تعد و افتراء على كلام الله تعالى و الأدلة على ذلك أكثر من أن تحصى منها قول الله تعالى: قل لأن اجتمعت الإنس و الجن على يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا.
بل ان اسلام الكثير من كفار قريش كان لحيرتهم أمام بنائه اللغوي وعجزهم عن مضاهاتهقبل معرفتهم لأحكامه.
وأخيرا نقول لصاحبتا أبو هندي وأنا أعرفه شخصيا حين كنت بالكلية وأعرف استهتاره بالقيم و المثل العليا التي يتشبت بها كل مؤمن حق : كفاك استهتارا كفاك استخفافا بتاريخ الأمة ان ذلك من خطأ عقلك فهداك الله الى الصواب و ان كنت مأجورا فستعلم عاقبة الظالمين .
56 - فلان السبت 14 فبراير 2009 - 02:51
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله اما بعد من هم الصحابة :هم ( ... من لقيى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مؤمنا به ومات على الاسلام، فيدخل فيمن لقيه من طالت مجالسته أو قصرت، ومن روى عنه أو لم يرو، ومن غزا معه أو لم يغز ، ومن رآه رؤية ولم يجالسه،ومن لم يره لعارض كالعمى ) .
ومن الغريب ان ياتيا عقلاني ماقت في هذا الزمان ويتكلم في دين الله وفي صحابة رسوله حتى يشكك الناس في هذا الدين القويم الذي به عزالله المسلمين لا لشيئ الا ارضاء الشيعة الروافض من اجل دريهمات يصيب بها هذه الدنيا الزائلة ولاكن هذا امر هذ الدين لايمر عصر الا ويخرج لنا زنديق او زنادقة يتكلم في امر الاسلام والمسلمين و هو لا يعرف كيف يصلي او يتوضئ الله المستعان
57 - محمد السبت 14 فبراير 2009 - 02:53
إن كلام السيدالكاتب : مصطفى بوهندي كلام قديم بحلة مصطبغة بطلاء العقلانية و التنوير وووو. لكن المتتبع لكل كتبه يعلم أن الكاتب له رسالة مشقرة يريد إرسالها للقراء و هي بكل اختصار تشكيك أبناء الشعب المغربي في أهم مصادر دينه و هي الكتاب و السنة. فالكاتب نهج أسلوب النقل و النسخ و ام يأتي بجديد , فهو عمل على تكرار ماجاء في كتب الشيعة الراوافض الذين يسعون أن يكون لهم قدم لحق في المغرب. و للإشارة هناك مؤامرة تحاك ضد أبناء الشعب المغربي السني من طرف أطراق خارجية بتواطؤ مكشوف لبعص الجهات و الهيئات المحلية . ففي هذه الأونة الأخيرة ولا سيما بعد حرب جنوب لبنان و انتصار حزب الله الشيعي على الكيان الصهيوني.
ففي ظل جهل ابناء الشعب المغربي للفكر الشيعي و سكوت علمائه , تبقى الساحة خاوية للأصخاب التيارات الأخرى لتستقطب الشباب للتشيع. و الغريب في الأمر نرى ذلك ختى داحل بعص الحركات الإسلامية بالمغرب" جماعة العدل و الإخسان نموذجا" حيث يصرخ أخد قيادات هذه الجماعة السيد: منير الراكراكي بملء فاه: أن جارية صلت بالصحابة و هي سكرانة" ياها من غرابة , أصبح الراكراكي أكثر شيعيا من (نصر الله( .
و السبب راجع لقصور المنهج المعتمد لهذه الحركات الإسلامية العاملة في حقل الدعوة بالمغرب في بناء تصور واضح للتغيير, و تغلبيبها لمنهج الحركة قبل تصفية و تصحيح المعتقد, فأصبحت الطمة الكبرى نرى داخل هذه الحركات من هو علماني "مسلم" ليس لديه حصانة فكرية عقائدية. فهم من الإسلام فقط الشعائر التعبدية و هو يحمل فكرا خرافياأساسهالحلم في النوم و اليقظة. و أخرى لاترى مانعا في المشاركة السياسية باسم التفتح و الإصلاخ ما استطعت ناسية أن العقدية الغبودية الصحيحة تنبني على ثلاث أشياء : 1- سلامة التصور العقدي2-سلامة الشعائر التعبدية 3- سلامةالمنظومة التشريعية - و هي ما تسمى الحاكمية- فمنهج التغيير لا يمكن أن يقفز عن هذه الأشياء الثلاثة الضرورية. و لكن شتان بين التصور الإسلامي الصحيح و ما نراه في الساحة السياسية من علمانيين و يساريين و الأصوات المبحوحة لهذه الحركات الإسلامية . و في ظل هذا الفراغ المهول, لا غرابة أن تطفح على السطح بعص الأقلام المأجورة مثل الكاتب مصطفى بوهندي تتكلم بلسان الشيعة الراوافض. و العبرة بنهج منهج السلف الصالح بحركةسلفيةتجديدية و ليس سلفية تقليدية كسلفية البتروردولار- التي تخارب فقط شرك القبور و لاتحارب شرك القصور- تبدأ بتغيير الأفكار بالتي هي أحسن و مقارعة الحجة بالحجة دون عنف و قهر. و السلام.
58 - Lui même السبت 14 فبراير 2009 - 02:55
يسم الله الرحمان الرحيم "فليأتوا بحديث مثله ان كانوا صادقين" صورة الطور أية 34.
يخاطب الله المشركين و يتحداهم أن يأتوا بشئ مثل القرأن و الله يعلم أنهم غير قادرين على ذلك و أن الله معجزهم
59 - سني السبت 14 فبراير 2009 - 02:57
السلام عليكم ليس من المستبعد أن يكون هذا الشخص شيعي و لكن يستعمل التقية.بزاف عليك أبو هريرة و الصحابة
60 - أيوب السبت 14 فبراير 2009 - 02:59
أمرك عجيب يا دكتور ..
أتريد شهرة زائلة على حساب كتاب الله ؟
لقد سلكت طريقا لا يوصل..
ثم من تقصد بالوسطاء؟
فالعلماء إن كنت تقصدهم فهم ورثة الأنبياء والأنبياء لم يورثوا إلا العلم..
ولأنك ضعيف في فكرك سلطت قلمك على كتاب الله ولن تجني إلا ما جناه من سبقك ..
فاتق الله في نفسك وإنك مسؤول عن سفسطتك يوم الحساب ..
ويا مصيبتاك إن كنت محسوبا على " النخبة " .. كان الله في عونك ووقانا مما تدعو إليه ..
ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
61 - مصطفى السبت 14 فبراير 2009 - 03:01
قرأت كتاب أكثر أبوهريرة، ووجدت فيها بعض المسائل التي كنت أتعجب منها، مثال: أن أباهريرة يربط الحجارة على بطنه من شدة الجوع، مع وجود صحابة أغنياء كعثمان بن عفان و ابن عوف...فكيف يعقل أن لا يلتفتوا إليه في مسغبته، أمر آخر وجود أصحاب الصفة، فالإسلام لا يشجع على الكسل لكي يكون لدينا صحابة مسكنهم الجامع وقوتهم من الصدقات...لكن الكتاب به العديد من المغالطات، فبالمنطق الذي ينفي به صفة الصحوبية عن أبي هريرة يمكن إثباتها له...وقد كنت ذونتها لكن عدم تحصصي في الدراسات الأسلامية حال دون مراسلتي لبوهندي. جدير بالذكر أن سعد الدين العثماني رد عليه في كتاب.
62 - رأي من أوديسا السبت 14 فبراير 2009 - 03:03
رأي من أوديسا
ان الدكتور مصطفى بو هندي قد استخدم نعمة من الله ميزنا فيها عن باقي المخلوقات الا وهي العقل ,وان كل من يريد ان يمنع مادة الغذاء عن العقل وهي حرية التفكير وطرح الاسئلة المعرفية فمصيره البقاء في ظلام دامس تتلقفه امواج التخلف ويبقى بعيدا عن المشاركة في تطور المجتمعات الانسانية
و اريد ان اقول بان بو هندي ليس اول من طالب بفتح افاق العقل والنظر الى القضايا الشائكة بشكل موضوعي و تفسير القرآن لنستفيد من الكنوز الدفينة في الآيات ونبتعد عن القشور.
وانما علماء و فلاسفة آخرون على مرالعصور حاولوا أيضا
وفي كل محاولة كانوا يتهموا بالهرطقة والزندقة والخ...
ولو قرأ اليوم الناس كتب هؤلاء الفلاسفة لصبغوا أسنانهم سوادا حزنا على ما أهملوا من معرفة و علوم.
أخي د.مصطفى اجرك على الله رب العالمين ولاتسأل الأجر ممن لايملك البصيرة لأنهم معذورين فالتاريخ كتبه حكامه وغالبا ماكان الحكام طالبي دنيا وسلطان وكانوا يمثلون غالبا قوى الضد في طمس الحق وأهله.
فوفقك الله في رسالتك واصبر ان الله مع الصابرين
قال الله تعالى:بسم الله الرحمن الرحيم(وسع ربنا كل شيء علما على الله توكلنا ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين)
63 - مسلم السبت 14 فبراير 2009 - 03:05
هل يمكن أن يتوجه النقد لدستور المغرب بدل أن يتوجه للمنهج الرباني والكتاب وصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم
هذا كلام لا يقبله ضعيف العقل فضلا قبوله من عاقل
التوجه في أساسه شيعي مكشوف
لا داعي للشهرة على حساب الدين وأصحاب رسول الله
من شروط التعليقات عدم الإساءة ..........الخ
هذا المقال برمته يسيء للدين
64 - خالد ناس الغيوان السبت 14 فبراير 2009 - 03:07
لا حول و لا قوة الا بالله, ادا جاءكم فاسق بنبأء فتبينوا,
كم اتمنى ان تكون لكم الجرأة و تألفوا كتبا عن الملك السادس و تنتقدوا الدستور المغربي و تقولون انه غير صالح للمغاربة, و لكن كل زنديق اراد الشهرة فهو ببساطة يتجرأعلى الله,
65 - mosslim السبت 14 فبراير 2009 - 03:09
السلام عليكم
الاخ قلت بان القران في تحديه للناس وللعالمين لم يقل إنه كلام معجز، فمادا تقول في هده الايات الكريمات (( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتو بمثل هذا القرآن لايأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرًا)) [سورة الإسراء:88] ((أم يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله )) [ سورة يونس: 38 ]
الا يفهم العاقل ان الله يبين ان الناس بل و الجن عاجزون علي قول متل القران (قاليك دكتور !!!!!! منييين جاونا بحال هؤلاء الدكاترة) سانصحك نصيحتين و اسألك سؤالين
النصيحت الأولي إقرأ سورة الإخلاص (تاني اصغر صور القران) بتمعن وحاول ان تأتي بمتلها يعني فصاحتها وقلة كلماتها وكترة مفاهمها و مدلولاتها (لن تصتطيع يا دكتور و ربما إنك حتي لا تفهمها لو كان كدلك لكنت اول مؤمن بها)
النصيحة الثانية إبتعد عن نقد العلماء
السؤال الأول يفهم من كلامك انك تؤمن بالقران و تكفر بالسنة إذا كان كذلك فيجب عليك ان تصلي لانك تؤمن بالقران .فهل تفعل؟
السؤال الثاني إذا كنت تصلي فكيف و انت تكفر بالسنة؟
اما انك لا تؤمن بالقران فأعلنها حتى نعرف من انت و لا تندس بيننا كالمنافق إن النفاق اسوأ صفة بشرية و اخيرا الله يهديك إلى الإسلام دين العقل؟
و السلام عليكم
66 - احمد السبت 14 فبراير 2009 - 03:11
واحد اخر ينضم الى قافلة مسيلمة الكداب.هدا ما تلى عليه شيطانهةشيطان واى شيطان .على الاقل كان يجب ان ياتي بحقيقة تاريخ لبي هريرة
67 - ابن البلد السبت 14 فبراير 2009 - 03:13
لست ممن يفرضون وصية على أي كان في حرية التفكير والتعبير.
غير أن ما يتطرق إليه لسيد بوهندي يعتبر من كبريات المواضيع التي لا ينبغي أن تنشر على الملأ ..نعم مخافة الفتنة..
فالأستاذ يعلم مستوى التعليم الذي يتمتع بع أغلبية الشعب المعترف له بتدينه..
فلجنبه طرح إشكالات لم تمحص بعد ، حيث موضعها الصحيح بين أهل الاختصاص بالنقاش الهادئ من غير إثارة أو "شوشرة" فمعلوم أن الفتن نائمة ومن أيقظها لا يلومن إلا نفسه..
الأمور العلمية تمحص و ما تطرق إليه الأستاذ يتجاوز اجتهادات الفرد الواحذ إذ هو يهم أمة بأكملها و يمس قاعدة أساسية من زلزلها زلزل أمة بأكملها..
فالمرجو توخي الحذر و الاحتياط مما يفتح باب الفتن مهما كانت النيات سليمة والدوافع علمية جليلة..
68 - المهدي المهراوي السبت 14 فبراير 2009 - 03:15
ان كل من تتبع كثير من الحوارات التي تتناول موضوعا يهم الاسلام يقرأ العجب العجاب والعجب يظهر في ان الاسلام يتكلم فيه من هب ودب الجميع يصبح عالم دين يفتي ويبدي رايه بكل راحة وكانه لا يسال عن ذلك يوم القيامة والعجب كذلك انه في اي مجال اخر لا احد يستطيع ان يتكلم لا في الطب ولا في الهندسة ولا حتى في تربية المواشي فما بالك في امر جعله الله لطائفة من الناس وهي العلماء يقول عز وجل (فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )ولم يقل اسالوا من هب ودب
جاء في مجلة السنة (العدد 118 وهو العدد الأخير) :
"ثم جاء سخيف آخر متأثر بضلالات الشيعة بالمغرب ليزيد ضغثاً على إبالة، ويلز مع شرذمة العلمانيين المردة، وهو أستاذ جاهل لا يحسن تعريف الحديث الصحيح، ولا يقيم مبادئ النحو والإملاء بله صناعة الإنشاء، يدعى (مصطفى بوهندي) يحمل شهادة زور (دكتوراه في الدراسات الإسلامية) مهتم بحوار الأديان في حوض البحر الأبيض المتوسط في لقاءات ومؤتمرات مع أحبار اليهود ورهبان النصارى في السربون والفاتيكان!!
سود صحفاً استل أصولها من أطروحته الجامعية ثم نشرها في كتاب تحت عنوان "أكثر أبو هريرة" أنكر فيه صحبة أبي هريرة رضي الله عنه، وزعم أنه لم يسلم إلا في زمن عمر بن الخطاب، بناء على حسابات فاشلة بناها على رواية منكرة تفرد بـها الواقدي وإهدار عدالته واتـهامه بالكذب والمجازفة، والأخذ عن اليهود من أهل الكتاب، ثم الطعن في إسلام الصحابي الجليل عبد الله بن سلام الذي شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة، واتـهامه بأنه كان إسرائيلياً لم يصح إسلامه.
وقد انتهى أن (بيت المقدس) لاتعمل له المطايا ولا تشد إليه الرحال، لأن الحديث مجرد مناورة إسرائيلية بين "بصرة بن أبي بصرة" كما زعم، وبين أبي هريرة تسوغ مشروعية خروجه إلى الطور!!.
وصرح في جرأة ووقاحة تلحقه بالخاسئين من خدام الصهاينة، ومزوري الحقائق الإسلامية، قائلا: "إن رحلة أبي هريرة وكعبه وطوره وما تحمله من رمزية إسرائيلية، لتجعل من معابد اليهود قبلة لنا تشد إليها الرحال، ومن أحبارهم علماء لنا تعرض عليهم الأخبار، ومن كتابـهم ميزاناً لما عندنا يقوم بدور التصديق والهيمنة".
وطعن في أحاديث "شد الرحال إلى المساجد الثلاثة"، وزعم أن هذه الأحاديث إنما رواها الرواة في سياق مناورات إسرائيلية، لتسويغ رحلة أبي هريرة إلى الطور.
وما أرى هذا السخيف بطعنه في هذه الأحاديث إلا خادماً مخلصاً للمشروع الصهيوني في تزوير الحقائق التاريخية الإسلامية التي تشير إلى أي صلة أو ارتباط للمسلمين ببيت المقدس في أنه أولى القبلتين وثالث الحرمين. وما يدرينا لعله لقن ذلك خلال رحلاته وأسفاره للقاء أحبار اليهود ورهبان النصارى، في مؤتمرات وملتقيات الحوار الإسلامي المسيحي، ضمن مشروع "حوار الأديان في حوض البحر الأبيض المتوسط" الذي يشرف عليه!!!." -انتهى كلام مجلة السنة-
ومن احسن ما صنف عن الصحابي الجليل ابي هريرة كتاب موجود في شبكة الانترنت واسمه
(دفاع عن ابي هريرة / عبدالمنعم صالح العلي العزي .
ولعن الله كل من اغتاظ من حبيبنا (أبي هريرة رضي الله عنه).
69 - مغربي السبت 14 فبراير 2009 - 03:17
ره شي وحد كي تتلف ليه ولا يبغي شهرة اولي ينبش في الدين سير ياولدي الله يهديك شحال فتوا قدامك من المخروذين مدرو والوا رك غي بغي تجبها في رسك حتى قرب الاجل ستغفر الله ورجع لمولاك
70 - عباس السبت 14 فبراير 2009 - 03:19
شوهتوا لقب دكتور فهاذ البلاد ما فيكم لا انسانية لا تواضع دايرين ريوسكوم فالسماء ماكتنفسوشne respirer pas.هادوك الصحابة كانوا كيتنافسوا على الاعمال الصالحةلي تبلغهم اعلى الدرجات عند الحق سبحانه ماشي مرسديس وفيلا وفيرمة والسفرات الخاوية على ظهر المساكين
71 - أحمد الجيدي السبت 14 فبراير 2009 - 03:21
كاتبنا المتعالي على التاريخ ، بعد قراءتي لهذه العناوين ، وجدت نفسي مضرا لأسجل كلمة بسيطة في حقك ،
أولا:كلامك فيه تعال على التاريخ المنقول بالتواتر،
ثانيا: أن أبا هوريرة رضي الله عنه أجمع الأمة على حفظه وصحبته للرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .
ثالثا: أن مالكا إنتهى صلاحيته، فمالك رحمه الله غير محتاج للتعريف منك، فهو علم شهدت له الأمة ، وكلامك مردود عليك،
رابعا: أن ابن كثير إنتهى كلامه، فأنت لم تصل لهذا العلم الفاضل . والذي إنتهى كلامه هو انت ، وابن كثير رحمه الله هو مدرسة إسلامية ،
خامسا: أنت لك عقدة من الإسلام وأعلام الإسلام،
سادسا:أنت تدعوا لعلمانية القطيعة مع الماضي ،ومن لا ماضي له لا وجود له، ...
سابعا: أما أن القرآن ليس معجزة لغوية، إنك تكفر بالقران ،ومن كفر بالقرآن فله عقاب من عند الله عسير. فأنت لم تقرأ القرآن لغويا لتعرف صفاء اللغة العربية التي يتكون منها القرآن الكريم ، فأنت تجهل اللغة العربية لتفهم لغة القرآن الكريم ، والعاجز عن الوصول الى المعنى يحاول أن يخلق بلبلة في الأمة ليتعرف عليه الناس ، بل العكس ، فأنت كمن وضع نفسه في مزبلة التاريخ،.
ثامنا: لأن فكر التشكيك والطعن في أعلام الإسلام هي ليس أنت الأول تقوم بها ، لتشويه الإسلام ، وهذه الخدمة يقدمها الفاشلون للصهيونية العالمية منذ زمن بعيد ، لكنهم لم يفحوا في مسعاهم الخبيث ،......... وانت ومثلك ممن الذين يقومون بهذه الدراسات مقابل العطف الصهيونية العالمية .بيس الكتاب وبيس الكاتب.....
72 - مؤمن الطاق السبت 14 فبراير 2009 - 03:23
إن مشكلة بعض الناس أنهم لا يبحثون عن الحقيقة والأكثر من هذا يأخدونها من أفواه الخطباء ومن بعض القنوات الفضائية ، لو كل واحد درس سيرة أبي هريرة بعيدا عن العاطفة وعن فكرة قدسيته لعرفنا من هذا الرجل الذي أعطته السياسة الأموية هذه المكانة التي لا يستحقها ، إن أبى هريرة من أشد الناس كذبا علي الحبيب المصطفى ً ص ً وكان يكثر الحديث عنه حيث ضربه عمر بن الخطاب ً ض ً ومنعه من الخوض في كلام النبي ً ص ً وقد قيل لو مات أبو هريرة قبل موت عمر ما عرفنا كثرة الأحديث المروية عنه التي أربكت جم من العلماء ، وقد كانت السيدة عائشة ً ض ً ترفض الأخد منه وكانت تحتقره ولا تزن له أي وزن ، وكذلك الأمام علي بن أبي طالب ً ض ً كان يقول عنه أنه أكذب رجل عن النبي ً ص ً ، وكذلك جم من التبعين ، فهو أسلم قبيل وفاة الرسول الأكرم ً ص ً بحوالي ثلات سنوات والبعض يقول سنتين وفي هذه الفترة روى عن سيدنا محمد ً ص ً ما بين 5000و3500حديث حسب إختلاف أصحاب الصحاح في حين نجد أن أعلام الصحابة مثل الزبيروبلال وسلمان الفارسي والسيدة عائشة وزوجات النبي ًص ً وفاطمة وعلي وطلحة وكثير منهم ً ض ً لم يتجاوزوا ربع ما رواه وهم من عاشوا مع النبي طيلة حياته ، والحقيقة سطع نجمه بعد مقتل عثمان وخاصة في فترة الصراع الذي وقع بين معاوية والإمام علي ًض ً ، إن أيام الله هي هي تعيد نفسها سبحان الله تصوروا أن هذا الرجل الذي جاء جائعا كما يروي هو عن نفسه، بعد إستشهاد الإمام علي ًض ً وإستتب الأمر لمعاوية أصبح واليا على مدينة رسول الله ً ص ً يحكم ويقضي بين اكابر الصحابة في حين لم يكن ليتفوه ببنة شفة أيام الفاروق عمرًضً وكان ذليلا منبودا من سياسته وشتان ما بين سياسة عمر وسياسة معاوية الذي إشترى كل فاجر وكل فاسق لكي يحارب سيده علي بن أبي طالب واليكم ما قاله أبو قطة في معركة صفين وكان واقفا علي الجبل ينظر المعركة ً الأكل مع معاوية أدسم والصلاة مع علي أتم والوقوف على أسلم ً ، دائما السياسة الفاسدة تجعل الفاسدين يتحكمون في رقاب الناس وشكرا ولاإله إلا الله محمد رسول الله
73 - ابو نوفل السبت 14 فبراير 2009 - 03:25
يوم كنا نتبع السنة و القران كان الكل يضرب لنا الف حساب و كانت الزنادقة والمنافقىن مختبؤؤن في جحورهم اما اليوم فقد خرجت الفئران من غيرانها تحاول ان تمسح ما ترك الاسود
القافلة تسير والكلاب تنبح
74 - مها المغربي السبت 14 فبراير 2009 - 03:27
كاااااااااااارثة لو كان أبو هريرة أسلم في عهد عمر..!
75 - عبد الحفيظ إمام السبت 14 فبراير 2009 - 03:29
إخواني قراء الجريدة لتعلموا جيدا السبب وراء التنقيص من أبي هريرة من قبل هذا المسترزق بضرب الاسلام
أبو هريرة من أكثر الرواة عن رسول الله فأراد أن يضرب عن أحاديثه وبالتالي نضرب على أحاديث البخاري ومسلم والموجودة في السنن
ثم بعد ذالك نضرب على الأحكام التي تتضمنها
ثم ننسف الاسلامونفض أيدينا عنه
ثم نكون في صف هاذ الملعون وفي صف من يريد إضفاء نور الله
76 - نور الهدى السبت 14 فبراير 2009 - 03:31
لازلت أتذكر هذا المهرول اللا دكتور عندما كان يجيب على أسئلة المستمعين مع المرحومة ` السيدة زينب` في إذاعة FM و كيف أنه غاية في الجرئة الغير المحمودة، أسلوبه في النقاش و الحديث دوني و لا ينم عن ثقافة حقيقية أو مرجعية إسلامية. يناقش و يجيب و كأنه يقدم `حلقة في باب مراكش`
و الله ` خالد نزار` و لو أنه كان يقدم البرامج الترفيهية و المسابقات فقد كنا نلمس فيه الجدية و الثقافة العالية و الأخلاق الممتازة.... ما عسايا أن أقول ........ `علماء آخر زمن`
77 - Lpouvri السبت 14 فبراير 2009 - 03:33
استغل خصوم الإسلام، وعلى رأسهم اليهود، كثرة الرواية من أبي هريرة رضي الله عنه وجعلوها فرصة سانحة وثغرة ينفذون منها للتشكيك بصدق أبي هريرة. وهم يهدفون من وراء ذلك نبذ مرويته من السنة النبوية المطهرة، فيفوت المسلمين جملة كبيرة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذا هو ما يريدون، لذا فإن من الحق لأبي هريرة رضي الله عنه في أعناق المسلمين أن ينهض فيهم من يرد هذا الكيد ويدفع هذا الافتراء والبهتان عن سيرته؛ لأن في هذا الدفع وذلك الرد دفاعاً عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحماية لها طعون المبطلين المفسدين.
78 - ابو سلمان السبت 14 فبراير 2009 - 03:35
مايؤسف له حقا هو لغة السب والقدف في حق هدا الدكتور ان الدين هوديننا جميعاوالرسول صلوات الله عليه وسلامه هو رسول كل المسلمين.وما يؤسف له اكثر هو أن صدر الاسلام وماتليه عرف نقاشا فكريا كبيرا مع المعتزلة والاشاعرة وترجمت كل الكتب الفلسفيةاليونانية الى العربية وتم تداولها بشكل علمي ولم يتم سب ارسطو وافلاطون اوالفارابي والكندي اوالمعتزلة با اتسع صدر المسلمين بمختلف مشاربهم الفكرية لنقاش كل القضايا الدينية والعقيدية ادالك ازدهر الفكر الاسلامي ولكن عندما توقف الاجتهاد تأخرنا وبدأنا نقرامن الدين والفكر سوى الفتات والقشور.في النهاية أتمنى ان نقرأ ردود علمية من السادة العلماء الأفاضل والاخوة الدين لهم المام كبير بالموضوع تعميما للفائدة وجازاكم الله خيرا.
79 - فيلالي قح السبت 14 فبراير 2009 - 03:37
بسم الله الرحمن الرحيم
أقول لك كلمة واحدة:
إذا نطق السفيه فلا تجبه، فخير إجابته السكوت
ما قلت أيها المتدكتر ونفيته مجمع عليه عند عوام المسلمين، بل حتى المجانين والصبيان فضلا عن أهل العلم.
فاتق الله ولا تبتغي الشهرة علىحساب دين الله
80 - salim السبت 14 فبراير 2009 - 03:39
الحقيقة أن هذا الكلام هوفكرو نظرة البهائيين للإسلام و للمسلمين ، هذا خطير جدا ، حيث يبدأ بالتشكيك ثم زرع أفكار بهائية للوصول إلى معتقداتها الخرافية
81 - younes السبت 14 فبراير 2009 - 03:41
لا حول و لا قوة الا بالله
حسبياالله و نعم الوكيل
اذا كان تهجم على القرأن فكيف ننتظر منه ان يتهجم على اصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم المبشرين بالجنة, الله اعلم ماذا سيكتب غدا. لم يبقى سوى رسول الله صلى الله عليه و سلم.
اللهم اره بعض اياتك من العداب يا رب العباد
82 - حافظ الودادي wac السبت 14 فبراير 2009 - 03:43
مامشكلتك ايها الطاق خصك شي ضربة بالمطراق.... كلما قرات تدخلك في موضوع كانني اقرا لأحد خريجي الحوزة ب قم الايرانية ابشرك المغرب لن يتشيع احتفض بافكارك العدوانية لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في مخك الضلامي نحن السنة نحب ال البيت اكثر من اي رافضي منافق ... اتمنى ان لا تنفي انك شيعي رافضي كما فعلت مع الاخ اب ذر المغربي من قبل.. تحياتي الى كل من يدافع على النبي وأزواجه ودريته وأصحابه ومنهم الاخ اب در المغربي....اخوكم الناصبي على رأي الشيعة.حافض الودادي
83 - الأنصاري الغيور لى دينه السبت 14 فبراير 2009 - 03:45
واذا أتتك مذمتي من ناقص *** فهي الشهادة لي بأني كامل
84 - عيسى السبت 14 فبراير 2009 - 03:47
كاتب معروف تواجهه ’ و أن رسالته وصلت مكشوفة لضرب معتقدات الشعب المغربي السني عبر التشكيك في أهم مصادر التشريع الإسلامي : الكتاب و السنة . و هدا منهج الشيعة الراوافض. فهذا الكاتب لم يعتمد على منهج علمي بل اعتمد على منهج النقل و النسخ من مصادر شيعية متطرفة معروفة لعدائها للصخابة خاصة و أهل السنة و الجماعة عامة.ففي ظل سكوت العلماء و جهل أبناء الأمة بأمور دينهم , وو التوجه الفاسد لبعص الحركات الإسلامية , تبقى الساخة فارغة و متروكة لأصخاب التيارات الهدامة من يسار و ليبراليين و ختى شيعة ليملؤا الفراغ . لأن الطبيعة تغشى الفراغ.
و في الأخير ندائي للعلماء و الخركات الإسلامية أن ينهضوا و يصعوا يد في يد لإيقاف هاذا المد الشيعي المنخرف و الذي ما فاتيء يظهر في هذه الأونة الأخيرة و لاسيما بعد خرب جنوب لبنان و التصريخات العتنرية لنصر الله
85 - مونطانا المسلم السبت 14 فبراير 2009 - 03:49
هدا ماأملاه عليك شيطانك والله تم و الله تم والله نموت من على هدا الدين ونطبقه كما هو وسيأتي يوم يشف الله صدور قوم مؤمنين العزة لله ولرسوله ولصحابته وللمؤمنين يأيها المسلمون أ منوامعي اللهم عليك بهدا الزنديق و عليك بالمخزن اlدي لايتهاون اذا مس بسوء اءلاههم الباطل ويستكنون اذا مس باءلاهنا الحق .....لاإلاه إلا الله محمد رسول الله ....... العزة لله
86 - الواقف السبت 14 فبراير 2009 - 03:51
لا اعتقد ان بوهندي و هو استاد بكلية الشريعة باكادير على ما ادكر متشيع ، بل يتموقع قريبا من تيار القرآنيين الدي ظهر بمصر و تأصل هناك ... لن اعطي اي موقف بخصوص الموضوع ما دمت لست متخصصا بهدا الحقل غير اني ايضا اقر بضرورة تنقية الفكر الاسلامي عموما من الشوائب و العمل من اجل صياغة ارضية مشتركة في فهم اصول و قواعد الدين لاحداث اجماع ينهي حالة التيه و التناقض و التناحر المدهبي . و هدا طبعا يحتاج الى الانطلاق اولا من القرآن الدي هو اساس الدين الاسلامي و فك شيفراته و من تم الانتقال الى استبصار السنة على ضوء القرآن لحسم الخلافات و فسح المجال امام العقل ليعمل عمله هناك بلا حجر .... دعوا مئة زهرة تتفتح و اشداهاو احسنها هي التي ستبقى ... لا اتفق مع من يهولون من ادخال مناهج العلوم الانسانية في حقل الدراسات الدينية ،مادام البرهان على عدم صلاحية المناهج لحقل البحوث الثيولوجية غير مبرر ايضا .. و لا ارى هنا اثرا سوى للمنهج التاريخي ربما ... نحتاج اكثر من دلك الى السيميولوجيا و الالسنية و علم الاديان المقارن و علم النفس الديني و علم الاجتماع الديني و الانثربولوجيا و غيرها ....
هدا و الله اعلم
87 - مغربي مسلم السبت 14 فبراير 2009 - 03:53
عجبا لنا نحن المغاربة، نستورد كل شيء حتى الفكر و الأفكار مستوردها. بعد الأفلام المصرية يقوم هذا بنقل أفكراممن يتسمى بالمفكرين المصريين. لقد سبقك إليها إخوانك هناك و هم نكرات لا قيمة لهم بين أقرانهم المفكرين فركبوا قطار الإثارة و التشويش في معتقدات الناس من أجل الشهرة.
و لكننا في زمن الرويبدة و هم التافه الذي يتكلم في أمور العامة كما بينه الصادق محمد لى الله عليه و سلم و الذي نقلهإينا الأجلاء من صحابته و منهم أبو هريرة رضي الله عنه. فموتوا بغيضكم فن تنالوا شيئا من ديننا لأن الله هو من تكفل بحفظه . أما أنت و أثالك فمزبلة التاريخ بانتظاركم
88 - سعد أهلال السبت 14 فبراير 2009 - 03:55
باسم الله الرحمان الرحيم,استحي من نفسك يا بوهندي،لا حاجة للمراوغة في الكلام،ولست وحدك من تعلم ودرس وبحث، فقد اتيت ببهتان تستحق عليه الرجم، واستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم.
89 - muslim السبت 14 فبراير 2009 - 03:57
بوهندي سير تبيع الهندي احسن لك. ( لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد)
انا سمعنا قرانا عجبا
90 - التيسير السبت 14 فبراير 2009 - 03:59
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد الى الدكتور المتطاول على عمالقة الاسلام وحاملي مشعله انا اسالك من اين عرفت ان ابا هريرة لم يسلم الا في السنة 12هجرية فهدا غير صحيح لان هدا الصحابي اسلم في السنة السابعة يوم ان غزى النبي صلى الله عليه وسلم خيبر وهو من المكثرين لرواية الحديث وقدم خدمات جليلة للاسلام والمسلمين وتاتي انت ايها الزنديق المتمسلم الصهيوني الشعوبي وتتهمه بانه لم يكن صحابيا فكيف استطاع ان يروي هدا الكم الهائل من الاحاديث . ويالا العجب فكل من ان اراد في زماننا الشهرة الا ويفكر في الطعن في الصحابة . انا انصحك باستعمال فكرك وعقلك في اصلاح نفسك بدل افسادها.
91 - الرباطي السبت 14 فبراير 2009 - 04:01
اصبح كل من يريد الشهرة من اشباه المفكرين يطعن في الاسلام والصحابة
حسبي الله ونعم الوكيل
92 - سا مي امين السبت 14 فبراير 2009 - 04:03
انني و الله لمن احب الناس لصحا بة رسول الله مشكلتك ايها لبوهندي توجهت بهدا الكلام الى شعب يحب صحابة رسول الله لذا يجدر بك ادا اردت ان تلقي هدا الهراء فيمكنك التوجه الى نجفك الاشرف اما المغاربة شعب السنة وحب الصحابة
93 - مغربي السبت 14 فبراير 2009 - 04:05
ره شي وحد كي تتلف ليه ولا يبغي شهرة اولي ينبش في الدين سير ياولدي الله يهديك شحال فتوا قدامك من المخروذين مدرو والوا رك غي بغي تجبها في رسك حتى قرب الاجل ستغفر الله ورجع لمولاك
94 - koltoume السبت 14 فبراير 2009 - 04:07
و انت يا بديع زمانك يجب ان يعاد النطر في دكتورتك و الجهة التي منحتك اياها لانك فقدت صلاحية الكتابة و الكلام
95 - بنسركاو السبت 14 فبراير 2009 - 04:09
أسكتوا عنا هذا الأبله المغاربة بريئون منك أتساءل كيف حصلت على الدكتوراه أيها السافل
يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره المشركون
المرجو النشر
96 - dahlan السبت 14 فبراير 2009 - 04:11
ـأبن كثير انتهى زمانه، والإمام مالك فقدت صلاحية كلامه ـ وأنت ماذا ?ما الفائدة من كلامك ?الناس طالعة لقمر وأنت راجع إلى الوراء ألف وأربعمائة سنة .الله يعطيك شي عقل.
97 - ضوء الليل السبت 14 فبراير 2009 - 04:13
حسبي الله ونعم الوكيل فيك.
اضن انك اكثرت في اكل الهندية مما جعلك تتمغص و اصبت بي الهولسة في القول والكتابة خسرت الدنيا والاخرة والله تم و الله لمجنون.حسبي الله ونعم الوكيل فيك
98 - هذا ليس دكتورا السبت 14 فبراير 2009 - 04:15
مستواه العلمي ضعيف جدا من الذين يقتاتون على فتات الغلم حتى يبلغوا الشهرة حضرت له محاضرة غير مقنع يتكلف اسلوبا ليس له
البارحة أبو هريرة رضي الله عنه اليوم ابن كثير والإمام مالك وغدا لاأدري لعله سيدنا عمر.
كن كظفر أحدهم علما وورعا وتقوى ثم انتقد...
99 - firas السبت 14 فبراير 2009 - 04:17
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس
يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي
إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أو إلى عدو ملكته أمري. إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحل علي غضبك أو أن ينزل بي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك
100 - hassanbilziz السبت 14 فبراير 2009 - 04:19
يسليم عليك ابي هريرة ويقول
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيأتي على الناس سنوات خداعات ، يُصَدَّق فيها الكاذب ، ويُكَذّبُ فيها الصادق ، ويؤتَمَن فيها الخائن ، ويُخَوَّن فيها الأمين ، ويَنطِق فيها الرويبضة . قيل : وما الرويبضة يارسول الله ؟ قال : الرجل التافه ؛ يتكلم في أمر العامة
أخرجه ابن ماجه (4042) والحاكم (4/465 ،512) وأحمد (2/291) والخرائطي في ( مكارم الأخلاق
صححه الالباني رحمه الله في سلسلة الاحاديث الصحيه المجلد الرابع ، ص 508 و509،
فهذا زمان الرويبضة
101 - وصال السبت 14 فبراير 2009 - 04:21
هذا مسكين ياخصو يتشارجة يامشي ليه اليرزو يا دار ليه لبرابول جهة اسرئيل سير تقي الله ايها النكرة تتطاول على اشرف خلق بعد الانبياء
102 - هشام الكاره للغوغاء السبت 14 فبراير 2009 - 04:23
لا فض فوك يا دكتور مصطفى . بارك الله فيك و زادك علما و حلما. و لا عليك من كلام الجاهلين الغافلين. وقديما قيل : القافلة تسير و الكلاب تنبح. فدعهم ينبحون و يكفيك أن الله معك و أولو الألباب.
103 - السكتاني السبت 14 فبراير 2009 - 04:25
هذا الشخص لم يختر الصحابي الجليل أبا هريرة رضي الله عنه ليطعن فيه إلا لعلمه أنه روى لنا أكبر عدد من أحاديث النبي الكريم صلى الله عليه و سلم و هو بذلك يرنو إلى ضرب السنة النبوية الشريفة التي تعتبر البيان الذي جاء من الرسول صلى الله عليه و سلم لتفسير آي القرآن الكريم ، وهذا ما تجلى الآن أيضا حين عمد إلى الطعن في إمامنا مالك رحمه الله و المفسر و المحدث الكبير ابن كثير ، فهو بهذا لا يختلف عن زمرة المستشرقين الحاقدين على الاسلام و المسلمين و لا يغرنكم كلامه برغبته في المناظرة لأنه جبان لا يجيد القتال إلا في قرى محصنة أو من وراء جدار و قد رد عليه علماء المغرب فأفحموه حتى توارى كل هذا الوقت وظن أن لا أحد سيكون له بالمرصاد.
لكن هيهات فالاسلام دين يحميه رب العباد كما حمى الكعبة المشرفة من أصحاب الفيل.
104 - أبو حمزة السبت 14 فبراير 2009 - 04:27
إن كل ما قلته في حق الصحابي الجليل - أبي هريرة - فهو كلام من قبيل اللغظ، نشتم فيه رائحة الخبث فكيف تزعم أنه في فترة صحبته للرسول الكريم وتقول أنه ازداد بعدوفاة الرسول (ص)،أليس هذا ضرب من ضروب التناقض المشين يا سعادة الدكتور.
فالدكتوراه التي تناقش الأمور الخاوية تجعلنا نتساءل من أين لك هذا؟
فاسمحلي، إما أنك مختل عقليا وإما أنك تريد التشويش على الدين.
وأرجح الثانية على اعتبار أن الكلام الذي وردفي المقال مثلا،كلام الإمام مالك فقد صلاحيته.
الملاحظةالتالية هو لغةالقرآن ليس معجزة، فإن استطعت أن تأتي بمثل آية من القرآن فآت بها ولاتأت بها ولن تأت بها ولو اتخذت كل الأدباء واللغويين سندا لك.
إن المرء، حينما يريد الخوض في مسألة،لاينبغي له إلا أن يلعب أمام باب بيته.
ويقول الرسول (ص)
>
اللــــــــــــــه يهديـــــك
فقد اتبعت مجموعة من مدخلاتك في القنوات الفضائيةو اكتشفت حينها أنك تهرطق تهرطقا مفلسا.
105 - الحائل حميد السبت 14 فبراير 2009 - 04:29
الكتابة من اجل الخبز والشهرة بسيطة جدا تبدأبنفي الصحبة عن صحابي او التطاول على العلماء او ارتداء عمامة التجديد في الدين وما شابه دالك كثير....لكن البحث العلمي المتسم بالموضوعيةواتباع مناهج علمية محددة دقيقة,ليس امرا هينا ,فكل موضوع قيد الدراسة له منهج حسب طبيعته,وهنا الاشكالية.اختيار المنهج المناسب يؤدي منطقيا الى النتيجة السليمة علميا.اما ان نتعامل مع القران الكريم او السنةانبوية الصحيحةبمناهج علمية غربية محضة,فهدا اشكال ,.............
106 - omar السبت 14 فبراير 2009 - 04:31
لم يقل جديدا ،لقد نقلها من كتب الشيعة,فإدا تشيع فإنه سيبتدئ بابي هريرة وينتهي بابي بكر وعمر بن الخطاب و عثمان رضوان الله عليهم.
فالشيعة معروف عندهم تكديب كتب السنة كصحيح البخاري ومسلم والأئمة الأربعة لأنهم ربما لا يدكرون شيئا في كتبهم عن المهدي المنتظر او لم ينتقدوا الأمويين جهرا . والله اعلم
107 - s.o.s السبت 14 فبراير 2009 - 04:33
إذا عرف السبب بطل العجب..هذا الكلام المغرض لم يكن المسمى مصطفلى بوهندي أول خائض فيه..بل سبقه في ذلك فئة من المستشرقين الذين يخدمون أجندات الاستعمار الثقافي,الذي ظاهره الدراسة والبحث العلمي وحقيقته التشكيك في الثوابث والمقومات بغية الانقضاض عليها لتمرير الثقافة الأحادية المهيمنة.
السبب الذي أبطل العجب هو كون هذا النكرة – الذي نساهم مع الأسف في جعله معرفة – يكاد يطابق مفتريات الشيعة الروافض..هذا إن لم يكن واحدا منهم,لماذا ؟لأنه حاول جاهدا التعرض للمصادر الموثوقة عند أهل السنة والجماعة في التلقي . وهي :
- أولا: إسقاط القداسة والإعجاز عن القرآن الكريم بالحديث عن:"اعتبار القرآن الكريم ليس معجزة لغوية"(بدءا بالإعجاز البلاغي ..والبقية تأتي..!)
- ثانيا: التشكيك والطعن في شخص الصحابي الجليل المكثرفي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم"أبي هريرة رضي الله عنه" والذي هو عندنا ممن وثقهم أبو عبد الله البخاري الذي لم يترك للأقزام مقالا في علم الرجال ومعرفة أحوالهم (وإني لأعجب من كون الرويبضات يصدقون هذا البوهندي الذي بينه وبين البخاري بون شاسع, فالبخاري قريب العهد من زمن أبي هريرة نسبيا ,أي هو أكثر قبولا في توثيقه له,ثم أن شرطه في قبول الرجال لم نجد لصرامته نظيرا فهو أولى بالتصديق من هذا الدجال)لكن الغاية من ذلك كله رد الأحكام الشرعية والعقائد وما هومعلوم من الدين بالضرورة –والتي نقلها لنا العدول من أمثال أبي هريرة رضي الله عنه حتى تنفصم عرى الشريعة عروة عروة.وحتى يستمر هذا الدعي وأمثاله في لعبتهم القذرة..
فاليوم أبوهريرة..وغدا عائشة..وبعد غد عبدالله بن عباس..ثم عبدالله بن عمر رضي الله عنهم أجمعين..وهكذا/فإذا نجحت المؤامرة الشيطانية ضد أبي هريرة رضي الله عنه ..فستكون لمن بعده أسهل.
ثالثا : التشكيك والطعن في إمام المفسرين أبي الفداء بن كثير رحمه الله : وابن كثير وثقه كثير من معاصريه ومن جاء بعدهم,وتفسيره في اعتبار أهل السنة والجماعة على رأس التفاسير المعتبرة ..لكونه يعتمد الأثرمن حديث صحيح وحسن (وروايات ضعيفة أشار إلى ضعفها) وسيرة منقحة ومصححة وأقوال العلماء..وتفسيره رحمه الله اعتمدته طائفة من العلماء في تبيان الحكم الشرعي أيضا.
فانظروا رحمكم الله إلى خبث الرجل ,حيث أراد الإجهاز على كتاب الله من خلال غمزه في إعجازه البلاغي,ثم ضرب مصادر التشريع بالتشكيك في عدالة الصحابة الرواة كأبي هريرة رضي الله عنه,ثم الإجهاز على أكثر التفاسيرلصوقا بالأثر...والله الذي لاإله غيره ولا رب سواه :إنه لأمر دبر بليل.والدليل على ذلك تتبعوا – من فضلكم - تعاليق الروافض الذين فرحوا بهذا الكلام أيما فرح ,فما صدقوا أن وجدوا لهم رويبضة ينصر نحلتهم الضالة. والله تعالى المستعان.
108 - mad السبت 14 فبراير 2009 - 04:35
هاد الشي علاش تيقلب بغا دب تكون ضجة على الكتاب ديالو ويبقاو الناس يهدرو كيفاش وعلاش ومالو وعلاش كال وماكال ويتشهر ويولي معروف
كون مداها فيه حد وخلاوه يكول مبغا حتا ضربو شي مصيبة من عند الله كان يكون حسن .
109 - مهران السبت 14 فبراير 2009 - 04:37
في رأيي المتواضع ، كلام الدكتور في غاية المنطق ، فالله تبارك و تعالى يسر القرآن للذكر ، و كل إنسان مهما ضعف مستواه العلمي ، سينهل من القرآن بقدر مستواه . أما التفسير الذي يجعله البعض مرادفا للقرآن ، فهو مجرد مجهود بشري يمكن أن يتعسف على البيان القرآني . لذلك فإن التذبر و التفكر و الاستغراق في التأمل هو السبيل الأمثل ، و أتصور أن التذبر في متناول أي إنسان سوي ، حتى و إن لم يتلقى التعليم الكافي .
كم استمعت كثيرا لوالدتي تتحدث بتأمل و تدبر في معاني القرآن و العبادات و المعاملات ، و أنا أشعر بالضعف أمام فكرها ، رغم أنها لم تتلق التعليم قط . لقد استنتجت أن كل إنسان أنعم عليه الله تبارك و تعالى بالعقل الذي يضمن الوصول إلى الحق المبين .
لذالك فالمطلوب أن لا يكون التفسير الذي يكتبه العلماء ملزما يتمسك بالضرورة و الحتمية ، بل من المفروض على كل قارئ للقرآن أن يتذبر آياته بحسب مستواه . أنا هنا لا أنكر أهمية الدراسة و علوم القرآن ، لكن أظن أن تقديس بعض العلماء في التاريخ القديم و تتبع خطواتهم بالحرص الشديد رغم أنهم معرضون للأخطاء و الأهواء ، هو ممارسة للوصاية و إبقاء للحجر على الناس . فالله تعالى عندما فرض العلم و أمر بتذبر القرآن ، لم يضع شروطا لإقصاء عموم الناس . ذلك يدل على أن العقل البشري له شأن عظيم عند الله تعالى . و أن هذا العقل لن يبق له شأن إذا توقف عن وظيفته و صار متقاعدا .
أما عن الأعجاز اللغوي فأظن أن القرآن أعظم من أن نقيسه بقواعد سيبويه أم الجاحظ أو الفراهيدي ...الله تعالى أعلم بمكامن الإعجاز فيه . أما الإنسان سيبقى أعجز عن تناول الإعجاز القرأني و معرفة معالمه .
لذلك ما يقوم به العلماء من دراسات في مسألة الإعجاز ليس ملزما ، بل هو مجرد اجتهاد بسيط .والله تعالى أعلم ، نستغفره .
110 - 007 السبت 14 فبراير 2009 - 04:39
ان لم يكن القران إعجازا لغويا، ولغته لغة عادية ليست بمعجزة للناس فلمادا لا تاتينا بمتله يا دكتور... ما اراه بصفتي مسلما هو انك شيطان انسي تريد ان تضل الناس ضعاف القلوب متلك بغير علم وتدكر قول الله تعالى *ولا تقف ما ليس لك به علم.ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا*
111 - طالبة علم السبت 14 فبراير 2009 - 04:41
تحية للدكتور بوهندي أوافقه الرأي الفكر الاسلامي يحتاج الى ثورة في كل مجالاته نحتاج لفكر يوافق العصر و التحديات الحضارية لا سبيل الى التقدم دون زعزعة كل المسبقات واعادة النظر في المنظومة الفكرية برمتها
112 - ع الكريم السبت 14 فبراير 2009 - 04:43
راي وجيه,ومنطق سليم,لاينكره الا جاحد.ولنحررعقولنا من اسار مقدسات ما انزل الله بهامن سلطان.ان القوم قد اجتهدوا وفق ما يوجبه زمانهم,وليس بالضرورة ان ماوصلوا اليه صالح لزماننا,والا فان الفقه هو الاخر كالقران صالح لكل زمان ومكان,وهذا كفر براح لاننا نضع الادمي الموسوم بالنقص دوما في مرتبة واحدة مع الالاهي الكامل الموحى به الى الانسان.وبقليل ذكاء مصحوب بجراة مساءلة المقدس يمكننا تحرير انفسنا من كثير من الخرافات التي اصبحت لدى الكثيرين من اقدس الاقداس.واذا ثبت قطعا بان ابا هريرةلم يسلم الا بعد وفاة النبي فانه سيكون على المسلمين واجب اعادة النظر في كثير من المسلمات والمقدسات,لان ما بني على باطل فهو باطل.وتحية للكاتب ودعائي له بالتوفيق في مسيرته التنويرية.
113 - الحسن السبت 14 فبراير 2009 - 04:45
اضن ان الدكتور تعمق كثيراو اراد اشراك الجميع فيما توصل اليه.فعلى الجميع الرد عليه و الاستشهاد بالحجج و البراهين.
114 - هدهد سليمان السبت 14 فبراير 2009 - 04:47
توجد دائما خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها، خصوصا إذا تعلق الأمر بمقومات شعب ما، أو أمة ما، و بحضارتها و بقيمها و بأخلاقها. كما لا يمكن الإختفاء وراء تعليلات هي في الحقيقة باطلة، مثل حرية الفكر و محاربة التخلف، حتى أصبح البعض منكم يستحق لقب لهبيلة = الحمقاء حين قيل لها زغردي ( هبيلة وقالوا ليها زغرتي). فأنتم تتمسكون بالأشياء كما تفهمونها أنتم وثم تصفون غيركم بالتخلف و الرجوع إلى الوراء، وأنتم بذلك لا تختلفون عن غيركم من حيث ( الدغمائية)و في وصف غيركم ممن يخالفكم الرأي بأنهم ليسوا على شيئ من الصواب. ثم إنكم لا تجتهدون بقدر ما تنقلون عن غيركم و تتماهون فيهم.
إنكم يا من يدافع عن هذا الكاتب المهاجم للقرآن في الإعجاز ـ أما قضية أبو هريرة فلا يطلب منه سوى إعطاء الدليل، فمن حقه أن يدعي أن أبا هريرة وحتى كل الصحابة لا وجود لهم، لكن بشرط إحضار الدليل القاطع و الحجة الدامغة ـ فإنكم بدافعكم عنهم و بإتهام مخالفيهم بالتحجر و الإنزواء و الإنتكاص و الإستلاب، و أنتم أنفسكم لم تأتوا بالبديل، و لا في تسريع أو تسريح أو تنشيط أو تحريك النقاش، فأنتم مثل من ينظرون الى تحول الحليب الطري إلى زبدة طرية بكل سهولة، وأنتم تجهلون الصيرورة لهذا التطور و الذي أقله و أهمه (المخض). لكنكم جاهزون في إعطاء الرأي و إتهام المخالفين لكم بالغباء و البلادة و بأشنع الصفات.
إن كانت نيتكم نية أصحاب المبادئ السامية و كانت تجربتكم بنفس المستوى، فإنكم على الأقل ستدافعون عن الدين الإسلامي كإيديولوجيا لصالح المسلمين و لفائدة الأمة الإسلامية، أي حتى ولو كنتم لا تشاطرون المسلمين الطريقة في الإيمان .
ولك أن تقارن في هذين المثلين التاليين:
1ـ كيف إستطاعت أمريكا إستغلال الإسلام بتوظيف الإسلام لصالحها في ضرب أقوى قوة عالمية، بتجييش المسلمين بالإتفاق مع قادة المسلمين، بعد أن نصبت هؤلاء حكاما على المسلمين؟
ثم وبعد أن حققت النصر المطلوب، أدارت ظهر المجن للمسلمين و خذلتهم، بل صارت تجازيهم بالقتل و التدمير، وفرضت عليهم حصارا عالميا متهمة إياهم بالإرهاب!!
2ـ كيف لماو تسي يونغ أن يأتي بالجديد لأمته ـ وهو يدرك مدى خوف الناس من الجديد ـ فخاطب شعبه صادقا غير كاذب :(( إنني لم آتكم بجديد، فآباؤنا و أجدادنا كلهم كانوا يعملون جميعا و هم يتعاونون يدا بيد)).
نعم لم يكن في صالح الإمبريالية من تغيير أو ثورة ثقافية في الصين، وكلنا نعرف الهجمة الغربية الشرسة على الصين الماوية، و على ثورتها الثقافية. لكن النتيـجة؛ أنظر إلى الصين و تقدم و حضارة الصين وقارنها بواقع (الحضارة) الغربية السائرة في طريق الغروب الأبدي.
115 - kkkkk السبت 14 فبراير 2009 - 04:49
أبو هريرة أكثر الناس رواية و من أجل الصحابة. اسمه في الجاهلية عبد شمس بن صخر ولما أسلم اسماه رسول الله عبد الرحمن بن صخر الدوسي نسبة إلى قبيلة دوس من قبيلة زهران الحالية . أما سر كنيته أنه كان يرعى الغنم و معه هرة صغيرة يعطف عليها ويضعها في الليل في الشجر ويصحبها في النهار فكناه قومه أبا هريرة.
محتويات [إخفاء]
1 إسلامه
2 حياته
3 أبو هريرة والحديث الشريف
4 جهاده
5 بعض الأقوال فيه
6 وفاته
7 مراجع

[عدل] إسلامه
قدم المدينة مسلماً والرسول في خيبر سنة سبع فصلى خلف سباع الذي استخلفه الرسول على المدينة حتى قدم الرسول منتصرا على اليهود في خيبر.
[عدل] حياته
كان أبو هريرة(رضي الله عنه) من أشد الناس فقرًا حيث كان ينتمي إلى أهل الصفة,
يقول أبو هريرة في :
"أن أبا هريرة كان يقول : آلله الذي لا إله إلا هو ، إن كنت لأعتمد بكبدي على الأرض من الجوع ، وإن كنت لأشد الحجر على بطني من الجوع ، ولقد قعدت يوما على طريقهم الذي يخرجون منه ، فمر أبو بكر ، فسألته عن آية من كتاب الله ، ما سألته إلا ليشبعني ، فمر ولم يفعل ، ثم مر بي عمر ، فسألته عن آية من كتاب الله ، ما سألته إلا ليشبعني ، فمر ولم يفعل ، ثم مر بي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم ، فتبسم حين رآني ، وعرف ما في نفسي وما في وجهي ، ثم قال : ( يا أبا هر ) . قلت : لبيك يا رسول الله ، قال : ( الحق ) . ومضى فاتبعته ، فدخل ، فأستأذن ، فأذن لي ، فدخل ، فوجد لبنا في قدح ، فقال : ( من أين هذا اللبن ) . قالوا : أهداه لك فلان أو فلانة ، قال : ( أبا هر ) . قلت : لبيك يا رسول الله ، قال : ( الحق إلى أهل الصفة فادعهم لي ) . قال : وأهل الصفة أضياف الإسلام ، لا يأوون على أهل ولا مال ولا على أحد ، إذا أتته صدقة بعث بها إليهم ولم يتناول منها شيئا ، وإذا أتته هدية أرسل إليهم وأصاب منها وأشركهم فيها ، فساءني ذلك ، فقلت : وما هذا اللبن في أهل الصفة ، كنت أحق أنا أن أصيب من هذا اللبن شربة أتقوى بها ، فإذا جاء أمرني ، فكنت أنا أعطيهم ، وما عسى أن يبلغني من هذا اللبن ، ولم يكن من طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم بد ، فأتيتهم فدعوتهم فأقبلوا ، فاستأذنوا فأذن لهم ، وأخذوا مجالسهم من البيت ، قال : ( يا أبا هر ) . قلت : لبيك يا رسول الله ، قال : ( خذ فأعطهم ) . قال : فأخذت القدح ، فجعلت أعطيه الرجل فيشرب حتى يروى ، ثم يرد علي القدح ، فأعطيه الرجل فيشرب حتى يرتوي، ثم يرد علي القدح فيشرب حتى يروى ، ثم يرد علي القدح ، حتى انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد روي القوم كلهم ، فأخذ القدح فوضعه على يده ، فنظر إلي فتبسم ، فقال : ( أبا هر ) . قلت : لبيك يا رسول الله ، قال : ( بقيت أنا وأنت ) . قلت : صدقت يا رسول الله ، قال : ( اقعد فاشرب ) .فجلست فشربت ، فقال : ( اشرب ) . فشربت ، فما زال يقول : ( اشرب ) . حتى قلت : لا والذي بعثك بالحق ، ما أجد له مسلكا ، قال : ( فأرني ) . فأعطيته القدح ، فحمد الله وسمى وشرب الفضلة.
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6452 خلاصة الدرجة: [صحيح]".

روي عن أبو هريرة في :
"أنه قال: أقبلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع رجل يقرأ { قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد } فقال : وجبت . فسألته : ماذا يا رسول الله ؟ فقال : الجنة . فقال أبو هريرة : فأردت أن أذهب إلى الرجل فأبشره ، ثم فرقت أن يفوتني الغداء مع رسول الله ، ثم ذهبت إلى الرجل ، فوجدته قد ذهب.
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1478 خلاصة الدرجة: صحيح".

و قد كان أبو هريرة من أعرف الصحابةو أعبدهم و وكان مجاهدا حيث كان يشارك في حروب الردة
روي عن أبو هريرة في :
"عن أبي عثمان النهدي تضيفت أبا هريرة سبعا فكان هو وامرأته وخادمه يقسمون الليل ثلاثا يصلي هذا ثم يوقظ هذا
الراوي: أبو عثمان النهدي المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 4/209 خلاصة الدرجة: إسناده صحيح".

ويعتبر أبا هريرة من أكبر الصحابة الذين يحفظون الناس الحديث النبوي الشريف
فهو محدث معروف فقد مدحه عبد الله بن عمر بن الخطاب مرة عند السيدة عائشة رضي الله عنها و أرضاها ...
روي عن أبو هريرة في :
"
اسلام امه
كنت أدعو أمي إلى الإسلام وهي مشركة . فدعوتها يوما فأسمعتني في رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أكره . فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي . قلت : يا رسول الله ! إني كنت أدعو أمي إلى الإسلام فتأبى علي . فدعوتها اليوم فأسمعتني فيك ما أكره . فادع الله أن يهدي أم أبي هريرة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اللهم ! اهد أم أبي هريرة " فخرجت مستبشرا بدعوة نبي الله صلى الله عليه وسلم . فلما جئت فصرت إلى الباب . فإذا هو مجاف . فسمعت أمي خشف قدمي . فقالت : مكانك ! يا أبا هريرة ! وسمعت خضخضة الماء . قال فاغتسلت ولبست درعها وعجلت عن خمارها . ففتحت الباب . ثم قالت : يا أبا هريرة ! أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . قال فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتيته وأنا أبكي من الفرح . قال قلت : يا رسول الله ! أبشر قد استجاب الله دعوتك وهدى أم أبي هريرة . فحمد الله وأثنى عليه وقال خيرا . قال قلت : يا رسول الله ! ادع الله أن يحببني أنا وأمي إلى عبادة المؤمنين ، ويحببهم إلينا . قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اللهم ! حبب عبيدك هذا - يعني أبا هريرة - وأمه إلى عبادك المؤمنين . وحبب إليهم المؤمنين " فما خلق مؤمن يسمع بي، ولا يراني، إلا أحبني.
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2491 خلاصة الدرجة: صحيح".

[عدل] أبو هريرة والحديث الشريف
يعتبر أبو هريرة من الشخصيات التي يختلف حولها بخصوص رواية الحديث، فبينما يرى البعض ان أبو هريرة قد عاشر رسول الإسلام محمد بن عبد الله‏ عاما وتسعة أشهر أو ثلاثة أعوام حسب بعض الروايات ،وروى عنه 5374 حديث، أخرج منها البخاري 446 حديث . ويرى البعض الآخر بأن الله حبب لأبي هريرة صحبة رسول الله و حفظ أحاديثه فكان أكثر رواة أحاديث رسول الله ، و حفظ للمسلمين ثروة طائلة من السنة النبوية, و قد اختاره الله لهذه المهمة الجليلة فوهبه ذاكرة قوية محققا دعوة خير البرية.
روي عن أبو هريرة في صحيح البخاري و صحيح مسلم :
أنه قال:إنكم تزعمون أن أبا هريرة يكثر الحديث عن النبي (صلى الله عليه و سلم) ، إني كنت امرءا مسكينا صحبت النبي (صلى الله عليه و سلم) على بطني, وكان المهاجرون تشغلهم التجارة في الأسواق, و كانت الأنصار يشغلهم القيام على جمع أموالهم. فحضرت من النبي مجلسا فقال: من بسط رداءه حتى أقضي مقالتي ثم يقبضه إليه فلن ينسى شيئا سمعه مني, فبسطت ردائي على حتى قضي حديثه ثم قبضتها إلي ، فوالذي نفسي بيده لم أنسى شيئا سمعته منه (صلى الله عليه و سلم). و لذا كان مرجع الصحابة رسول الله .
روى النسائي : في باب العلم من سننه أن رجلا أتى إلى زيد بن ثابت فسأله عن شيء فقال: عليك بأبي هريرة, فإني بينما أنا جالس و أبو هريرة و فلان في المسجد ذات يوم ندعو الله و نذكره إذ خرج علينا النبي حتى حضر إلينا مسكنا فقال: عودوا للذي كنتم فيه. فقال زيد : فدعوت أنا و صاحبي قبل أبي هريرة ، و جعل رسول الله يؤمن على دعائنا ، ثم دعا أبو هريرة, فذكر القرآنم إني أسألك ما سألك صاحبي و أسألك علما لا ينسى ، فقال رسول الله آمن ، فقلنا: يا رسول الله نحن نسأل الله علما لا ينسى فقال بها الغلام الدوسي. وهذا يدل على مدى شغل أبي هريرة و تلهفه على تحصيل العلم النبوي فكان شغله الشاغل .
عن أبي هريرة أنه قال : يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة ، قال رسول الله لقد ظننت يا أبا هريرة أنه لا يسألني عن هذا الحديث أحد أولى منك لما رأيت من حرصك على الحديث, أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصا قلبه
[عدل] جهاده
شهد حرب الردة مع أبي بكر وعلي بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه و سلم). أخرج الإمام أحمد عن أبي هريرة عن النبي قال :((أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم و أموالهم إلا بحقها و حسابهم على الله, قال فلما كانت الردة قال عمر لأبي بكر تقاتلهم و قد سمعت رسول الله يقول :كذا و كذا؟ فقال أبو بكر : و الله لا أفرق بين الصلاة و الزكاة و لأقاتلن من فرق بينهما, قال أبو هريرة فقاتلت معه.
[عدل] بعض الأقوال فيه
ذكر ابن سعد في الطبقات أن أبا هريرة حدَّث ذات مرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بحديث ( من شهد جنازة فله قيراط ) ، فقال ابن عمر : " انظر ما تحدث به يا أبا هريرة فإنك تكثر الحديث عن النبي فأخذ بيده فذهب به إلى عائشة ، فقال : أخبريه كيف سمعتِ رسول الله يقول ، فصدَّقَت أبا هريرة ، فقال أبو هريرة : يا أبا عبد الرحمن والله ما كان يشغلني عن النبي غرس الوَدِيِّ ، ولا الصفق بالأسواق ، فقال: ابن عمر : " أنت أعلمنا يا أبا هريرة برسول الله وأحفظنا لحديثه " وأصله في الصحيح .
وأخرج ابن كثير في تاريخه عن أبي اليسر عن أبي عامر قال : كنت عند طلحة بن عبيد الله ، إذ دخل رجل فقال : يا أبا محمد ، والله ما ندرى هذا اليماني أعلم برسول الله منكم ؟ أم يقول على رسول الله ما لم يسمع ، أو ما لم يقل ، فقال طلحة : " والله ما نشك أنه قد سمع من رسول الله ما لم نسمع ، وعلم ما لم نعلم ، إنا كنا قوماً أغنياء ، لنا بيوتات وأهلون ، وكنا نأتى رسول الله طرفي النهار ثم نرجع ، وكان هو مسكيناً لا مال له ولا أهل ، وإنما كانت يده مع رسول الله وكان يدور معه حيث دار ، فما نشك أنه قد علم ما لم نعلم ، وسمع ما لم نسمع " وقد رواه الترمذى أيضاً . وروى في فضائل الحسن و الحسين أكثر من حديث ، وهو الذي كشف عن بطن الحسن ، وقال : أرني أقبل منك حيث رأيت رسول الله يقبل ، وكان أبو هريرة ممن نصر عثمان يوم الدار كما نصره علي وابنه الحسن و الحسين .
[عدل] وفاته
لدى ويكي مصدر نص أصلي يتعلق بهذا المقال:
أبو هريرةطال عمر أبي هريرة بعد الرسول 47 عاما. دخل مروان عليه في مرضه الذي مات فيه فقال شفاك الله ، فقال أبو هريرة : اللهم إني أحب لقاءك فأحب لقائي, ثم خرج مروان فما بلغ وسط السوق حتى توفي رحمه الله, بالمدينة المنورة ودفن بالبقيع سنة 57 هـ عن عمر يناهز 78 عاما قضاها في خدمة حديث رسول الله .
و قد روى عنه نحو ثمانمائة رجل من أهل العلم من الصحابة و التابعين و غيرهم, و روى عنه أصحاب الكتب الستة و الإمام مالك بن أنس في موطأه ، و الإمام أحمد بن حنبل في مسنده, و قد جمع أبو إسحاق إبراهيم بن حرب العسكري المتوفى سنة 282 هـ مسند أبي هريرة و توجد نسخة منه في خزانة كوبرلس بتركيا كما ذكر صاحب الأدب العربي .
[عدل] مراجع
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

التعليقات مغلقة على هذا المقال