24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | هسبريس تفتح ملف الطوارق المغاربة في حوار مع محمد حمادة الأنصاري

هسبريس تفتح ملف الطوارق المغاربة في حوار مع محمد حمادة الأنصاري

هسبريس تفتح ملف الطوارق المغاربة في حوار مع محمد حمادة الأنصاري

من هم الطوارق؟ وهل هم مكون أساسي من مكونات النسيج الاجتماعي بالمغرب؟ ما هي مطالبهم الثقافية والسياسية؟ وما موقفهم من بعض القضايا التي تشغل المغاربة كالأمازيغية والقضية الفلسطينية وملف الصحراء؟ وما العلاقة التي تربطهم بالطوارق في شمال النيجر ومالي؟ وهل الطوارق في جنوب الصحراء مخترقين من تنظيم القاعدة كما يشاع في الأخبار عن الاختطافات التي يذهب ضحيتها مواطنون أجانب؟

هذه بعض الأسئلة التي طرحناها على محمد حمادة الأنصاري(يسار الصورة) ممثل الطوارق في الكونكريس الأمازيغي، بهدف الاقتراب من أحد  مكونات النسيج الاجتماعي المغربي الذي لا يحظى بتغطية إعلامية كافية كباقي  المكونات الأخرى.  

الطوارق المغاربة مع الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب كحل لمشكل الصحراء. 

القضية الفلسطينية قضية الطوارق كما هي قضية العرب والأمازيغ والمسلمين. 

ننتظر بفارغ الصبر  أن يكون للمغرب دور إيجابي في هذه قضية الطوارق بحكم الدور الريادي الذي يحظى به على المستوى الدولي.  

- الطوارق في مالي والنيجر ليسوا مخترقين من تنظيم القاعدة أو أي مليشيات كيفما كان نوعها. 

-نشكر الجمعيات الأمازيغية التي أسمعت صوتنا المبحوح للعالم. 

هل يوجد طوارق بالمغرب، وكم يقدر عددهم؟   

قبل الإجابة على هذا السؤال لابد ان أتوجه بجزيل الشكر الى حكومة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده لما قدمته للطوارق من دعم فى عدة ميادين خاصة المجال التعليمى .

الطوارق لهم ارتباط تاريخى بالمغرب  قديم بحكم روابط البيعة والولاء التى تربط سكان تمبوكتو  والأسرة العلوية الشريفة فى المغرب. وأيضا لانتمائهم إلى الأمازيغ الذين يشكلون النسبة الكبيرة لساكنة المغرب.

ويقدر عدد العائلات الطوارقية الموجودة بالمغرب بحدود عشرين أسرة اندمجت بشكل كلى فى المجتمع المغربي وأصبحت لا تفرق بينهم وبين المغاربة سواء فى طنجة او الداخلة.

كما يوجد العديد من الطلبة الطوارق الذين يتابعون دراستهم فى الجامعات المغربية بفضل المنح الدراسية التى يمنحها المغرب سنويا للدول الافريقية الصديقة.  

كيف ترون هوية المغرب هل هي عربية كما هو متعارف عليه أم أمازيغية أم إسلامية أم ماذا؟ 

كل مهتم او دارس لتاريخ المغرب يعرف جيدا أن هوية المغرب الحقيقية هي أمازيغية إسلامية لا مجال للنقاش فيها لان الأمازيغ أصحاب الأرض هم الذين استقبلوا ورحبوا بالفاتحين الذين أدخلوا الإسلام إلى المغرب وأصبح الأمازيغ مع العرب مسلمين وعاشوا فى سلام وأمن إلى أن جاء الاستعمار الفرنسى وقسم بين الإخوة لتحقيق أغراضه من أجل الاستيلاء على ثروات المنطقة.  

ما موقفكم من الصحراء، هل الطوارق المغاربة دعاة انفصال أم مع ضم الأقاليم الجنوبية للمغرب؟ 

موقفنا واضح وضوح الشمس من هذه القضية مند زمان وذلك في البرقية التي كان قد بعث بها والدنا رحمه الله إلى جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه والتي أكد فيها على ان الصحراء مغربية وأن موقفه وموقف بلاده لن يرضى ولن يرضوا إلا الانضمام  مع أصلهم للمملكة المغربية.

واعتقد أن الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب هو الحل الأنسب  لإنهاء  هدا المشكل الذي عمر طويلا فى المنطقة وعطل العديد من المشاريع التنموية التي كانت سوف تخدم المنطقة بصفة خاصة والقارة  الإفريقية بصفة عامة .

وأتمنى من الله  ان تكلل جهود  الوساطة الدولية الرامية إلى إنهاء  هذه المسالة  التي سوف تسمح للعديد من المغاربة الموجودين فى مخيمات تيندوف من العودة إلى وطنهم الأصلي والمشاركة في عملية البناء الديمقراطى والتنموي الذي يشهده المغرب .

كيف يحدد الطوارق المغاربة علاقتهم بالمشرق العربي، هل أنتم مع القطيعة كما يذهب إلى ذلك بعض الأمازيغيين المتطرفين أم مع الاتصال كما يذهب إلى ذلك القوميون واليساريون الوطنيون والإسلاميون ؟ 

الواقع أن العديد من القبائل الطوارقية أتت من الشرق العربي  ولكن مايجب أن يفهمه البعض أن الأمور تغيرت وأن العالم أصبح قرية صغيرة والطوارق لايمكن لهم أن يكونوا أداة لتصفية حسابات سياسية ضيقة لأنهم وكما أقول دائما خليط من الجنس العربى الأمازيغي  فمن غير المعقول أن تفضل عمك على خالك لانهم الاثنين من صلبك ودمك. 

ما موقف الطوارق المغاربة من القضية الفسطينية؟ 

لا يختلف موقفنا عن كل المواقف الشجاعة والبناءة التى تؤيد قضية فلسطين لأنها مشكلة كل الامم الاسلامية ونحن دائما مع الشعب الفلسطينى فى السراء والضراء  ونرفض رفضا قاطعا  ما تقوم به إسرائيل  فى حق الشعب الفلسطينى عامة وماقامت به فى حق سكان غزة الأبرياء خاصة كما حدث في الأيام الأخيرة.

وقضية فلسطين كما هي قضية العرب و الأمازيغ والمسلمين وكل الأحرار في العالم فهي أيضا قضية الطوارق دما وروحا  ونعتز ونفتخر بذلك. 

ماهي مطالب الطوارق، تحديدا، بكل من مالى والنيجر؟

                                                                       

مطالب الطوارق كثيرة ومتعددة وجميع الاتفاقيات التى وقعت بين حكومة مالى والنيجر والطوارق من جهة أخرى ظلت حبرا على ورق ولم تحترمها الدولتان .

فكيف يعقل ان نتحدث عن مطالب للطوارق فى ظل سياسة التقتيل والإبادة الجماعية في حق أناس أبرياء سوى أن قيادتهم طلبت من حكومة مالى والنيجر بضرورة الالتزام بالاتفاقيات الموقعة وإعطاء عناية اكبر للمناطق التى يتواجد فيها الطوارق فى شتى الميادين  لكن لاحياة لمن تنادى. 

زد على ذلك أن العديد من اللاجئين الطوارق فى العديد من البلدان المجاورة يعيشون أوضاعا جد مزرية هم ايضا. ووضعا كارثيا يزداد يوما بعد آخر فى حالة عدم تدخل المجتمع الدولي لحل هدا النزاع.  

كيف ترون تدخل ليبيا في حل بعض مشاكل الطوارق في مالى و النيجر. وهل تطالبون المغرب بأن يحذو حذو ليبيا في التدخل لصالح الطوارق؟

ليبيا كبقية بلدان دول المغرب العربى معنية بقضية الطوارق بشكل كبير لأنها تستقبل العديد من الطوارق الذين فروا خوفا من الحرب وسياسة التقتيل والعنصرية فى مالى والنيجر  واتمنى ان تكلل جهود الوساطة التى يقوم بها الزعيم الليبى وامنوكال الطوارق   فى هدا الشأن لتعيد الأمل وتقوي السلام في غرب أفريقيا.

والباب مفتوح امام أي دولة قادرة على استضافة المفاوضات بين الطرفين وإيجاد حلول واقعية وعملية ونحن كطوارق سواء فى المملكة المغربية او فى الخارج ننتظر بفارغ الصبر ان يكون للمغرب دور إيجابى في هذه القضية بحكم الدور الريادى الذي يحظى به. وكذا السمعة الطيبة على المستوى الدولى. 

هوية المغرب كما نلاحظ في خطابكم  تتشكل من ثلاثة أضلاع:: البعد الأمازيغي والعمق العربي والإفريقي الإسلاميين...ولكن على المستوى السياسي ، هل لديكم مطالب سياسية محددة، وماهي التشكيلات الحزبية التي ترونها أقرب إلى التعبير عن مطالبكم؟ 

كأي شعب يعانى من ويلات القهر والاضطهاد واستعمار  فإن الطوارق لديهم العديد من المطالب السياسية أولها يجب أن تتقبل حكومة مالى والنيجر وجودهم فى تلك الأرض وان تتعايش معهم  كبشر من خلال مشاركتهم فى الحياة السياسية والترشح وتسيير مناطقهم بأنفسهم  ولا بد من االاعتراف بالجميل الذي قدمته العديد من التنظيمات الأمازيغية بالمغرب لقضية الطوارق ماديا ومعنويا لإسماع صوتنا إلى العالم الخارجى. 

هل تواركة هم  طوارق أيضا كما يعتقد الكثير من الناس ...؟ 

ليست هناك أية علاقة تذكر بين الاسمين فالطوارق هم سكان الصحراء الكبرى  فى شمال مالى والنيجر. أما تواركة فهم موجودون في المغرب منذ أمد بعيد. وأدعو كل من اختلطت عليه الاشياء لقراءة كتب التاريخ لمعرفة حقيقة ما نقوله. 

هل هناك علاقة بين الطوارق والقاعدة فى النيجرومالى ..سيما أننا نتابع أحيانا أخبارا تتحدث عن اختطاف لأجانب في مناطق الطوارق؟ 

دائما يكون هناك خلط كبير فى هذه المسألة... وأريد أن أوضح أن الطوارق هم أناس مسالمون وأصحاب  حق انتزع منهم ظلما وعدوانا من طرف مالى والنيجر على أرضهم، وليسوا متاجرين فى البشر أو تنظيم مليشيات لاختطاف السياح الأجانب الذين يقصدون المنطقة . وقد أكد ذلك  السفير الأمريكي في "بماكو" عاصمة مالي في تصريح له مع إحدى الجرائد المالية السنة الماضية.  الطوارق يدينون الإرهاب ويرفضونه بشكل كامل ويتعاملون مع الأجانب بما يتناسب ومكانة الضيف . و هذه المزاعم التي تنقلها بعض وسائل الإعلام في المنطقة من ان هناك علاقة بين الطوارق والقاعدة هو أمر لا أساس له من الصحة. واؤكد ان انعدام السلام والأمن، وحالة الحرب التي خلقتها كل من مالي والنيجر في الصحراء هي التي تهدد الأمن والسلم في الصحراء. ونعارض كل المحاولات الرامية لإقحام الطوارق في كل قضايا المنطقة، ونطالب وسائل الإعلام بتحري الدقة في ما تنقله من بعض الذين يحاولون الاساءة الى سمعة الطوارق. 


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - ازوادى حر من الولايات المتحدة الأربعاء 01 أبريل 2009 - 22:26
اشكر ابن البطل والمجاهد الكبير محمد حمادة الانصارى الدى عرف عنه الصدق والنزاهة فى خدمة قضية ابناء شعبه المضطهدين فى مالى والنيجر قليلا من الناس هم من سوف يعرفون المقصود من هدا التصريح لانهم لايعرفون الحق اويتجاهلونه لان السيدقال الحقيقة ولا يبحث ان يكون عميلا كماقال احد الاخوان لان اصلا الطوارق تربطهم روابط البيعة مع الملوك المغاربة وقد ادلى بهدا التصريح لفضح مزاعم اولائك الدين جعلوا قضية الطوارق رزقهم اليومى بين الطوارق يعانون من سياسة القتل والاضطهاد على يد مالى والنيجر تحت مظلةجزائرية اتركوا اهل الاختصاص يدافعون عن قضيتهم الاولى وخير الكلام ماقل ودل القاطرة تسير والكلاب تنبح وشكرا لهسبريس
2 - لطفي محمد الأربعاء 01 أبريل 2009 - 22:28
بسم الله الرحمان الرحيم وصلي اللهم على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد.
تحية صادقة وشكر خالص اليك صديقي حمادة والى كل الغيورين على الهوية والعنصر الامازيغيين.
لايمكنني ان اضيف شيئا الى ماقلته نظرا لقلة المامي بالشان الطوارقي.ولكن اعتقد ان عليكم بذل المزيد من الجهد لاسماع رسالتكم والتعريف اكتر فاكتر بالطوارق.لاني الاحظ شخصيا ان نسبة مهمة من الامازيغ وخاصة امازيغ قبائل الريف يجهلون من هم الطوارق.
وفي الاخير اتمنى لك يااخي كل السداد والتوفيق ودمتم للنضال اوفياء. والسلام عليكم
3 - مواطن يؤدي الضرائب الأربعاء 01 أبريل 2009 - 22:30
شعب الطوارق جنوب الجزائر يطالبون بالاستقلال الكلي عن الجزائر......كما اقترف النظام الجزائري مدابح في حق هدا الشعب المنسي....انه الوتر الحساس بالنسبة للنظام الجزائري...شعب يتطلع لاعادة الاعتبار اليه....كشعب وهوية وحضارة وكيان مستقل عن الاحتلال الجزائري....كما يتطلع الى تلقي الدعم والمساندة والى من يتبنى قضيتهم العادلة...
4 - فضولي الأربعاء 01 أبريل 2009 - 22:32
الطريقة التي تم بها تناول المشكل الذي لا يعلم المغاربة عنه إلا القليل ، طريقة أقل ما يقال عنها أنها من باب المثل الشعبي "كتنبش باش تجبد حنش"
أي هي دعوة لمن يريد ركوب الموج لأغراض في نفس يعقوب.
5 - mohamed kabbach الأربعاء 01 أبريل 2009 - 22:34
يوجد الطوارق على حدود مشتركة مابين المغرب في الجنوب الشرقي للصحراء المغربية. والشمال الشرقي لموريطانيا. وعلى طول الجنوب الجزائري.وعلى طول حدود الشمال المالي. والشمال الغربي للنيجر. والجنوب الغربي لليبيا.
وهم أول من أدخل الجمال سفينة الصحراء لهده المنطقة, التي جلبوها معهم من شبه الجزيرة العربية. ويعتمدون في اقتصادهم على تربية المواشي.وينسجون خيمهم وملابسهم بأيديهم كما كانو يصنعون أوانيهم كدالك .
وضلوا ليومنا هدا يعيشون حياة الرحل ,التي تعتمد على التنفل بين الواحات المتناترة في بحر هده الصحراء الشاسعة المترامية الأطراف .والبالغ مساحتها على مايربوا المليون ونصف مليون كلمتر مربع.ويبلغ تعدادهم مابين تلاتة وأربعة ملايين نسمة.
ورغم الإضطهاد الدي يعانون منه من طرف مالي والنيجر إلا أنهم ضلوا متشبتين بهويتهم العربية الصحراوية, رغم محاولة القبائل الإفريقية المتواجدة بكل من مالي والنيجر والمتكررة لأفرقة قبائل التواركة.
ويتميزون بحبهم لتعلم الفروسية والزواج المبكر والإنغلاق القبلي على محيطهم وتعلم القران الكريم والقراءة والكتابة فيما بينهم جيلا عن جيل دون طلب المساعدة من الدول التي تقتسم أراضيهم. وتفاخرهم بلسانهم العربي الفصيح لتنظيم القصائد الشعرية.
وكانو في إبان سيطرة الحكم العثماني على المنطقة يعيشون شبه استقلال داتي .وكانو يحجون جماعات إلى مكة المكرمة أيام الحج على الجمال. أخدين الطريق الصحراوي الممتد من الصحراء المغربية حتى صحراء سيناء المصرية مارين عبر تخوم الصحراء الجزائرية والصحراء الليبية . فيزورون بيت المقدس .وبعد دالك يشقون جنوب الشام الدي هوحاليا فلسطين والأرضن للقيام بمناسك الحج .
كما أنهم شاركوا إلى جانب قواة عمر المختار أسد الصحراء في حربه ضد المستعمر الإيطالي وهدا هوالدي جعل الزعيم الليبي معمر القدافي يساعدهم ويدافع عن قضاياهم بين الفينة والأخرى.
وقد حان الوقت لدول المغرب العربي لتطوير مناطقهم حتى تصبح واحات أكتر اقتصادية مع مراعات تقالديهم في العيش.
6 - أدهم الأربعاء 01 أبريل 2009 - 22:36
قبائل الطوارق موجودة في المغرب وإن لم توجد فسنجدها باذن الله ،لن تهنؤوا لا ببترولكم ولا بغازكم وسنبقى حجر عثر أمامكم لعشرات السنين وستبقى المنطقة كما هي حتى ترفعوا أيديكم عن الصحراء المغربية وتتحروا من عبوديتكم لجنرالاتكم وتصبحوا أناسا في مستوى التعايشات والتحادات والتكثلات الإقليمية بين شعوب المنطقة
7 - akhssassi الأربعاء 01 أبريل 2009 - 22:38
لا حول ولا قوة الا بالله اهدا هو ممتل الطوارق بالكونكريس الامازيغى هدا مجرد مرتزق على معاناة الشعب الا مازيغى الطوارقى البطت
8 - خالدامزوغ الأربعاء 01 أبريل 2009 - 22:40
اولا الجميع يعلم ان الا سم ليسى مقدسا حتى نعبر على شعب سكن هذه الصحراء منذ الالاف السنين نحن احفاد الجرمانت واحفا نمديا وقضيتنا فى النيجر ومالى ليست لعبة فى يد العلوى محمد السادس ولا فى يد بو تفليقة ولا الذين ينصبون على انفسهم ان هم امغارن كل تماشق
9 - طارق الأربعاء 01 أبريل 2009 - 22:42
أتسأل ومعي العديد من أمثالي من سكان هذه المناطق التي وجدنا عليها آباؤنا مادنبنا في هذه الحياة ادا طالبنا بحقنا في العيش الكريم وعلى ارضنا فنحن شعب مسلم ومسالم فكفانا من العداء والحسد والعنصرية اننا اصحاب حق ولانطالب الابحقنا المشروع فكفانا تمزيقا واضطهادا فالى متى الى متى سيبقى شعبنا مشرد بين مالي والجزائر والنيجر والمغرب . وتحياتي الحارة الى الاخ المناضل السيد محمد حمادة الأنصاري
10 - Atwargi الأربعاء 01 أبريل 2009 - 22:44
عجيب أمر هذا القيادي أن بكون من الطوارق لانني أشك في كونه من الطوارق ، فمن خلال التصريجات التي أدلى بها بخصوص الهوية و قضية الصحراء و كوت المغرب جولة تتبع خطى الديموقراطية ... الخ يتبين أنه عميل جديد من عملاء المخزن يريد تطبيع علاقاته مع النظام العلوي الهمجي بهدف استقباله إلى المغرب و ينعم في جنات الهبات و الثروات على غرار إجوانه العائدين من البوليزاريو من قبيل "خليهن ولد الرشيد"...
11 - طوارقي في المغرب الأربعاء 01 أبريل 2009 - 22:46
يا سيد
لا يوجد طوارق بالمغرب و لا طوارق مغاربة
ما يوجد بالمغرب هو جالية طوارقية و صافي
اما تواركة فهم من الطوارق جلبهم احد السلاطين لحراسته و اسكنهم محيط قصوره
12 - homme berber الأربعاء 01 أبريل 2009 - 22:48
إن الإنسان الطوارقي لا يحتاج الى أمثالك اكي يدافع عنه إن قضية الطوارق قضية حياة أو موت.أين موقع التاريخ من المغرب العربي بين آلاف الأقواس.إن القضية الأمازيغية بصفة عامة لا تقبل المساومة يا مواطننا الصالح.
13 - الشريف يوسنيزم الأربعاء 01 أبريل 2009 - 22:50
باسمك اللهم
شكرا لهذه الإلتفاتة الجميلة، و أضيف أن الطوارق كان لهم وجود بصحراء المغرب و يوجد لهم أيضا ارتباط بالعرش العلوي على الخصوص، و حتى نضع الأمور في نصابها التاريخي و الإثني فالطوارق هم احد فروع صنهاجة اللثام او صنهاجة الصحراء، و هنا لا يجب ان نغفل الدولة المرابطية التي تعود أصول ملوكها إلى تلك القبيلة ، اما المؤسس فهو من قبيلة جزولة الأخيرة اخت صنهاجة من حيث النسب، و بالنسبة لتوارك الرباط فهم طوارق جلبهم السلطان اسماعيل العلوي، و انما اختلفت التسمية بسبب اللهجة فقط، و أعجب من هذا الإنكار. على العموم فالطوارق مغاربة اصيليون سواء كانوا في الجزائر او تونس او ليبيا او النيجر او مالي فارض الغرب الإسلامي هي أرضهم و الصحراء الكبرى هي مجالهم الرئيسي
14 - محمد المغربي الأربعاء 01 أبريل 2009 - 22:52
شعب الطوارق جنوب الجزائر يطالبون بالاستقلال الكلي عن الجزائر......كما اقترف النظام الجزائري مدابح في حق هدا الشعب المنسي....انه الوتر الحساس بالنسبة للنظام الجزائري...شعب يتطلع لاعادة الاعتبار اليه....كشعب وهوية وحضارة وكيان مستقل عن الاحتلال الجزائري....كما يتطلع الى تلقي الدعم والمساندة والى من يتبنى قضيتهم العادلةفالجزائر تتجاهل لحد الآن مأساة الشعب الطوارقي، وموقفها لا يحيد عن موقف المستعمر الفرنسي الذي رفض الطوارقيون التواطؤ معه، وتلاقي قضيتهم التجاهل والتهميش من لدن القوى ذات المصالح في المنطقة، ومنها الجزائر ذاتها التي تدعي الدفاع عن حق تقرير المصير.. فالاستعمار قسم القبائل الطوارقية بين دول مالي والنيجر وليبيا والجزائر، ورغم ذلك فالطوارق ظلوا يطالبون بحقهم في الوجود بل والإنفصال عن الأنظمة التي تتعمد تهميشهم، وذات الشيء يحدث بالجزائر، حين انتفض الطوارق بعاصمة الجنوب الجزائري تمنراست أواخر يوليوز سنة 2005، لكن الجزائر تخلت عن مبدئها في الدفاع عن حق تقرير المصير كما يتبجح بذلك الساسة الجزائريون. ومن الغريب أن تدعم الجزائر مبدأ حق تقرير المصير، و تنسى أن الشعب الطوارقي يطالب بدوره بحقه في تقرير مصيره، وكان بالأحرى لها أن تمتع جنوبها به إن كانت ضد الحكم الذاتي وضد السيادة الترابية لجيرانها لتعطي لهم مثالا يحتدى به في المنطقة، تماما كما هو حال إسبانيا اليمين التي عليها بدورها منح الإستقلال التام للباسكيين وفرنسا بالنسبة للبروتونيين ولائحة الدول المعنية بمشكل الانفصال طويلة، لكن قدر للمغرب لوحده أن يدفع ثمن دفاعه عن وحدته الترابية. ومنطقة الطوارق التي نقول إن الجزائر أولى إن تتاح لها امكانية تقرير مصيرها مساحتها ثلاثة أرباع الجزائر وتمتد على ولايتي إتمنراست وإيلزي وهما أغنى المناطق من حيث الثروة الباطنية وتمتدان على طول الحدود الجزائرية المالية النيجيرية الليبية، وهي أيضا قبلة السياحة الأولى بالجزائر، لكن ساكنتها تعاني التهميش بالمقارنة مع بقية الولايات، ولقد مارست السلطات الجزائرية سياسة التهجير ضد كل طارقي يتهم بتحريض السكان ضد السلطات المركزية والمحلية، وتلجأ لاختطاف قادة الحركات الإحتجاجية ومن بينهم نذكر هنا على لسان مؤلف طارقي يقيم بالرباط، أحد الفاعلين بمنطقة تمنراست، وهو رئيس جمعية طارق بن زياد الذي طالب بتخصيص جزء من مداخيل البترول لتنمية المنطقة ومنح الطوارق في جنوب الجزائر صلاحية الحكم الذاتي
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال