24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  2. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | " حوار صريح " مع د. محمد الهاشمي الحامدي

" حوار صريح " مع د. محمد الهاشمي الحامدي

هسبريس تنفرد بحوار صريح مع د. محمد الهاشمي الحامدي معد برنامج 'الحوار الصريح بعد التراويح' ما بين السنة والشيعة

يعتبر برنامج "الحوار الصريح بعد التراويح" الذي تبثه قناة المستقلة مباشرة من لندن والمكرس مجهوده  للحوار بين الشيعة والسنة، من البرامج المهمة التي تحظى بمتابعة واسعة منقطعة النظير، إذ يتابعه جمهور واسع من العالمين العربي والإسلامي يقدر بالملايين، ونجاح البرنامج لا يعود أساسا لحساسية الموضوع ما بين مذهبي الشيعة والسنة والتي عمرت قرونا طويلة ولا زالت إلى حدود هذي الساعة، بل يعود نجاحه إلى معده ومديره المفكر التونسي الدكتور محمد الحامدي الهاشمي وخلفيته الثقافية المؤمنة بالحوار والاجتهاد والتجديد من داخل المجال التداولي الإسلامي. 

 كثير من المثقفين والسياسيين وقادة الرأي يبدؤون أولى خطواتهم في التعبير عن أفكارهم ومواقفهم من داخل مؤسسات نقابية وسياسية وحزبية.. حتى إذا ما خرجوا منها ،أو تمردوا عليها انتهوا كأن لم يغنوا بالأمس، غير أن هذا المعيار أو المقياس غير منطقي دائما مع بعض المثقفين والمفكرين المجدين والمخلصين، والدكتور محمد الهاشمي الحامدي واحد من هؤلاء، فلما خرج من "ضيق" الحركة الإسلامية لم ينته، بل انفتح أكثر على رحابة وسعة الإسلام، وعمل في الصحافة المكتوبة في مجلات ثقافية وجرائد من أهمها جريدة المستقلة الأسبوعية التي كانت توزع في المغرب في التسعينات، وبعدها انتقل إلى الصحافة المرئية مطلا علينا غرة كل رمضان  في برنامج "الحوار الصريح بعد التراويح"، أكثر من هذا، وهذا هو المهم، أن الدكتور الهاشمي يجمع بين العمل الصحفي والبحث الأكاديمي العميق، وهي ميزة تحسب لمحاورنا، إذ قلما نجد من يجمع بين الحسنيين، العمل الإعلامي المهني والبحث العلمي الأكاديمي.

 حوارنا مع الدكتور الهاشمي تطرقنا فيه إلى برنامجه الشهير الحوار"الصريح بعد التراويح"، وعن أبعاد الصراع ما بين السنة والشيعة وتداعياته، وعن أساليب وسبل تلافي هذا الصراع، وعن رؤيته للحركات الإسلامية وقادة الرأي بشكل عام ، وكذا عن افتخاره بمنطقتنا في الغرب الإسلامي وما تزخر به من طاقات علمية ثقافية تجديدية عبر التاريخ...

  ليست مواقف سياسية كما سنطالع، بل رؤى مسددة بنظرة ثقافية وتجربة غنية من واقع الحياة مسكونة بهاجس الحوار والتواصل، وسبل التجديد الثقافي والفكري عموما.

نرحب بكم دكتور محمد الهاشمي ضيفا على  موقع جريدة هسبريس.

أقدر دعوتكم الكريمة، وأرحب بها وبكم، وأرجو أن أوضح منذ البداية أن أجوبتي على أسئلتكم هي اجتهادي الشخصي الذي لا يلزم أحدا غيري، ولا يلزم قناة المستقلة كجهة إعلامية حرة مستقلة. أرجو منك ومن جميع القراء الكرام النظر إلى أجوبتي كاجتهاد شخصي من ثمرات مناقشات "الحوار الصريح"، وكنوع من التساؤل والتفكير الحر بصوت عال، في موضوعات ثقافية وفكرية وتاريخية مهمة، وكمحاولة لتعميق النقاش واستثارة همم أهل العلم والإختصاص لمزيد البحث والتجديد والإجتهاد.

 نسألكم أولا كيف جاءت فكرة عقد حوارات ما بين الشيعة والسنة على الهواء مباشرة مع العلم أن هناك حوارات كانت تجري في الصالونات بين علماء المذهبين؟

منذ أيام دراستي الجامعية وأنا مهتم بالفكر الإسلامي وسبل تجديده. في الفترة ما بين 1988 و1992 أشرفت على تحرير الصفحة الدينية اليومية في جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية، وبوسع من يعود إليها أن يطلع على الجهود التي بذلتها لتشجيع الحوار بين المفكرين والعلماء المسلمين، بمدارسهم المختلفة.

في 1993 أسست جريدة "المستقلة"، شهرية في عامها الأول ثم أسبوعية بعد ذلك. وبوسعي القول انها كانت امتدادا للجهد الذي بدأته في جريدة "الشرق الأوسط"، مع زيادة كبيرة في مساحة البحث والتفكير.

أما قناة المستقلة، فقد حصلت على رخصتها في جوان ـ يونيو 1996، وبدأ بثها التجريبي في جانفي ـ يناير 1999، وقد واصلت الإهتمام بملفات التجديد الفكري والحضاري في البلدان العربية والإسلامية، وخدمة فكرة الحوار بين الثقافات والحضارات، وهي فكرة تحمست لها وأنشأت لها مجلة متخصصة باللغتين العربية والانجليزية اسمها "الديبلوماسي" منذ عام 1996. كما اهتمت القناة أيضا بخدمة مبادئ حقوق الإنسان في العالمين العربي والإسلامي.

في رمضان 1422 ـ نوفمبر 2002 بدأت تقديم برنامج "الحوار الصريح بعد التراويح" في قناة المستقلة، وركزت على بحث حقيقة الخلافات بين السنة والشيعة، قصد فهمها، ونقدها، ثم معرفة فرص التقريب الحقيقي بين الأجيال المعاصرة من المسلمين. واستمر البرنامج بعد ذلك، سنويا في شهر رمضان المبارك، ثم في جولات أخرى في أوقات مختلفة من كل عام.

طبعا، كلما قمنا ببث جولة في غير شهر رمضان، يصبح اسم البرنامج "الحوار الصريح" فقط، من دون عبارة (بعد التراويح).

ما هي الصعوبات التي اعترضتكم في إعداد هذا البرنامج الجريء من نوعه ؟

نجح البرنامج نجاحا كبيرا منذ جولته الأولى، وما يزال ناجحا بفضل الله تعالى. تواجهنا بعض الصعوبات أحيانا، في الإعداد وفي التنفيذ، لكننا تعلمنا مع الوقت والممارسة كيف نتعامل معها، وهي ليست كبيرة أو مزعجة لدرجة تستحق الذكر.

لعله من المناسب أن أؤكد لكم في هذا السياق أن كل حلقات برنامج "الحوار الصريح" تلتزم بما تلتزم به سائر الندوات الحوارية في قناة المستقلة، وبوجه خاص إتاحة الفرصة للباحثين والمفكرين المشاركين في هذه الندوات للاجتهاد والتجديد وممارسة النقد الموضوعي الحر، والمساهمة من خلال ذلك في نشر ثقافة التسامح والقبول بالتعددية وحق الاختلاف، وفي محاصرة ثقافة التطرف والتعصب والانغلاق، وأيضا في عزل ومحاصرة خطاب الكراهية والخطاب العنصري والخطاب المعادي للسامية.

ندواتنا منبر للحوار بين الافكار والأطروحات، ونرفض رفضا قاطعا أن تكون منبرا للسب أو الشتم أو التجريح في الاشخاص والهيئات والمذاهب والشعوب والأديان.

مهمتي في هذه الندوات هي إدارة الحوار بين ضيوفي بحياد وموضوعية، مع التأكيد على سياستنا الثابتة في هذه القناة والتي تكفل حق الرد.

وأنوه إلى أنني أطلب دائما من ضيوفي في حلقات برنامج "الحوار الصريح" ومن كل المشاهدين الذين يشاركون في الحوار عبر الهاتف أو الفاكس أو البريد الألكتروني الإلتزام التام بهذه المبادىء الواضحة.

كنا نلاحظ في برنامجكم أن معجم السب والشتم كان يعكر صفو الحوار بالرغم من إصراركم على ضبط النقاش تارة بتلاوة آيات من القرآن الكريم بصوتك العذب، بشهادة الحضور، ومرة بتقديم هدايا ولو بسيطة... ومع ذلك كان الحوار يتعثر مما جعلكم مرات تقطعون البرنامج...كيف توفقون في إعادة حوار كهذا على درجة كبيرة من الحساسية، وكل فريق يريد أن يهزم الآخر أمام جمهور عرمرم من المشاهدين؟

السب والشتم ممنوعان منعا باتا في البرنامج. قطعت البرنامج مرتين فقط في رمضان الماضي حينما شعرت أن بعض الضيوف يصرون على التهرب من الحديث في صلب الموضوع الذي يجري النقاش حوله، وعلى عدم الإجابة على الأسئلة الموجهة إليهم، والتعويض عن ذلك بالدخول في موضوعات أخرى حساسة للغاية، بطريقة غير علمية وغير موضوعية، وبأسلوب استفزازي يطلق الإتهامات جزافا من غير دليل.

هذا الوضع واجهني مرتين فقط، ومع ذلك عدت واستأنفت تقديم البرنامج في اليوم التالي مباشرة.

نلاحظ من خلال برنامجكم أعجابا من لدن جمهور أهل السنة بينما كنا نجد العكس من أهل الشيعة الى درجة اتهامك كونك سلفيا وهابيا وكثير من النعوت المعروفة في مواقعهم الالكترونية..ما السبب برأيك؟

اسمح لي بأن أصف تقييمك بأنه غير دقيق. هناك قطاع كبير من المشاهدين الشيعة يحبون البرنامج ويقدرون ما يبذل فيه من جهد وما يطرح فيه من موضوعات للنقاش بروح علمية وموضوعية. وهناك بعض المشاهدين السنة ينتقدون البرنامج ويتهمونني بإعطاء حرية كبيرة للعلماء الشيعة لطرح أفكارهم ومعتقداتهم.

سماحة العلامة السيد علي الأمين، مفتي صور السابق، شارك معي في حلقة الخميس 30 أبريل 2009 وأثنى على أحدث جولات برنامج "الحوار الصريح"، الجولة التي ناقشت فيها موضوع "دعاء غير الله سبحانه والإستغاثة بغيره"، ثم تصريحات داعية شيعي سعودي حول رفضه لظاهرة سب الصحابة. 

العلامة علي الأمين أثنى على البرنامج علنا، أمام ملايين المشاهدين، وعلى جهدي فيه، وعرض آراء جريئة تثبت جدوى الإستمرار في تقديم هذا البرنامج.

الخلاصة أن المتطرفين والمتعصبين الذين يريدون الجمود على الموروث من آبائهم وأجدادهم وعلماء القرون السابقة، هؤلاء وحدهم يكرهون برنامج "الحوار الصريح" ويشنعون عليه وعلى صاحبه. هؤلاء لا مذهب لهم، أو بالأحرى مذهبهم الخوف من النقد العلمي ومن التجديد، وهم يرون في ذلك تهديدا لمكاسب وامتيازات تحققت لهم عبر الزمن بسبب الجهل والتعصب.

بعض المعترضين على البرنامج، المشنعين عليه، من العوام الذين يكرهون الاسئلة والمراجعات ودعوة التجديد. وبعضهم، من المحسوبين على العلم والعلماء. وهؤلاء يتصرفون تصرف الخائف من النقد، والخائف من الحوار الصريح، والخائف من الإجتهاد. يتصرفون تصرف الإنسان غير الواثق من علمه، لأن من يثق بنفسه وعلمه ومبادئه لا يخاف من الحوار الحر الصريح.

بالنسبة لي شخصيا، أؤكد لك أنني لست سلفيا ولا وهابيا. إنني إنسان مسلم، عربي، عالمي النزعة. أعتز بديني الذي وجدت فيه الحرية والسعادة ومكارم الأخلاق، وبعروبتي التي تمنحني وأمتي مكانا مرموقا بين أمم العالم، وبالقرية العالمية التي ننتمي إليها جميعا نحن البشر، والتي تعتبر لندن حاضرة رئيسة من حواضرها وعواصمها بما فيها من حرية وسماحة وتنوع.

وأنا أرجو أن أكون أيضا من دعاة التجديد، والحرية، وكرامة الإنسان، والسلام، والتواصل والحوار والتعاون المثمر بين شعوب المعمورة. أحاول أن أجعل حياتي كلها، وجهودي كلها، لخدمة هذه المبادئ والقيم ونشرها في الدول العربية والإسلامية، وفي كل ربوع العالم.

 ما موقفك من المذهبية إذن؟

 أعتبر نفسي متحررا من المذاهب والمذهبية، مع عظيم اعتزازي بأشهر علماء الإسلام واعترافي بفضلهم، وفي مقدمتهم إمام دار الهجرة مالك بن أنس رضي الله عنه. جزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.

وأضيف: قبل أن أصل العشرين من العمر، وقبل أن أزور المملكة العربية السعودية أو أي بلد آخر في العالم، تبنيت فكرة الإحياء الإسلامي، وفكرة إصلاح الأوضاع العربية بالمنهج الإسلامي. منذ ذلك الوقت وأنا ثابت على هذا المنهج بفضل الله وتوفيقه وكرمه. تعلمت بعد ذلك الكثير في جامعة تونس وجامعة لندن، وتعلمت من دروس الحياة، ومن تجاربي في العمل، وفهمت أمورا كثيرة بشكل أفضل، وزادت قناعتي بصلاحية الإسلام لكل زمان ومكان، وبأن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو بالفعل الرحمة المهداة لكل الناس في كل عصر. تعلمت ومازلت إلى اليوم طالب علم، لا أدعي لنفسي عصمة ولا كمالا.

من أهم ما تعلمته أيضا أن التجارة بالدين خسران مبين. ماذا ينفعك أن ترضي هذه الحكومة أو تلك، وتخسر ضميرك واحترامك لنفسك وتغضب ربك الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور؟

أنا أحب المسلمين السنة والشيعة. وأتبنى منهج الإمام علي رضي الله عنه في النظر إلى الناس: فهم إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق. ومن الإسلام وسير الصالحين تعلمت أن أسعى للمساهمة، ولو بنسبة واحد في الألف من الجهد، في تجديد الفكر الإسلامي المعاصر، وتوحيد صفوف المسلمين، وإسعاد البشرية كلها بنور الإسلام وعدله ورحمته، وبما فيه من قيم الحرية والعدالة وحقوق الإنسان.

 برأيك دكتور لماذا تسكت الحركات الإسلامية في طبعتها السنية عن ملف التشيع، باستثناء كتابات نادرة مثل كتابات الشيخ سعيد حوى ود.مصطفى السباعي في أطروحته الجامعية حول السنة النبوية وبعض الكتاب الصحفيين مثل أحمد زيدان مدير مكتب الجزيرة في باكستان المقرب من تيار الإخوان السوريين، هل الأمر يعود إلى مسألة الإحراج أم ماذا؟؟

لست طرفا في أي تنافس سني شيعي. الشيعة أهلي وأنا محب لهم. والسنة أهلي وأنا محب لهم. ولهم جميعا، ولكل من يسأل أقول: إنني مسلم على دين محمد صلى الله عليه وسلم، ودين الخلفاء الراشدين وجيلهم. هؤلاء جميعا لم يكونوا سنة ولا شيعة. كانوا على الإسلام الذي نزل به القرآن الكريم وعلمه النبي صلى الله عليه وسلم للناس.

إذا سألتني عن موقف الحركات الإسلامية السياسية، ذات التوجه الإخواني بشكل خاص، من السجال الجاري حول ما يوصف بأنه جهود ايرانية لنشر مذهب الحكومة الإيرانية في الدول العربية، فإنه يبدو لي أن تغليب هذه الحركات للبعد السياسي على غيره، هو السبب في ما تتحدث عنه.

هذه الحركات تتبنى الشعار الإسلامي، وتمثل شرائح معتبرة من الشارع العربي، وتحظى بثقته. يجب تسجيل هذا المعطى بموضوعية. لكنها بالنظر إلى ممارساتها وأولوياتها وتجاربها أحزاب سياسية أكثر منها هيئات دعوية إسلامية. وأخشى أن الحسابات السياسية لأكثر هذه الحركات أيضا، في كثير من الحالات، وعلى امتداد العقود الماضية، ليست دقيقة ولا موفقة.

الدارس للقرآن الكريم، يجد أن العقيدة الصحيحة هي موضوعه الأول والأهم، ورأسها وسنامها الإيمان بالله تعالى وحده لا شريك له، والتوكل عليه، والتوجه له بالدعاء، وإخلاص العبادة له، وذكره وتسبيحه وحمده وشكره وتعظيمه. في الإسلام: العقيدة الصحيحة هي الأساس المتين لسياسة إسلامية راشدة وناجحة. ومن دونها، غالبا ما تصبح السياسة عند الإسلاميين عبئا على الإسلام لأنها ترفع شعاراته من دون أن تقوم على أساسه الراسخ المتين.

 هل تقصد أن الحركات الإسلامية تقدم السياسة على العقيدة؟

رأيي أن السياسة التي يفني بعض المؤمنين أعمارهم فيها ليست شيئا مهما جدا في القرآن الكريم. والتنظيمات الحزبية الحركية التي يتخذها البعض وسائل لخدمة الإسلام ثم تكاد تصبح هي هدفا مستقلا بذاته، ليست شيئا مهما جدا في القرآن الكريم.

الله تعالى، الحكيم العليم، يرسل للناس في كتابه الكريم رسالة واضحة لا يمكن أن تخطئها عين العاقل المنصف أبدا. إنه يبين لخلقه في كل عصر وجيل أن أول ما يهمه في مسلك كل واحد منهم أن يؤمن به الإيمان الصحيح الخالص، أن يعبده لا يشرك به شيئا. ويقول لهم: "إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا". (النساء: 48) كما يقول أيضا في نفس السورة: "إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً بَعِيدًا". (النساء: 116)

فإذا اتضح ذلك، كان على المسلمين كافة، وعلى أهل السياسية والتنظيمات الحركية وقادة الرأي بشكل خاص أن يرتبوا أولوياتهم الترتيب الصحيح. هل ترضيهم حال الملايين من إخوانهم المسلمين الذين تملأ عقولهم وقلوبهم ونفوسهم رهبة الأضرحة وساكنيها، يقصدونها حبا وخوفا وطمعا، يطوفون بها ويتمسحون بحجرها وشبابيكها وزينتها، يذبحون النذور عندها، ويأكلون من ترابها، ويدعون أصحابها يطلبون منهم جلب النفع وإبعاد الضرر. يقسم الواحد منهم بالله كذبا لا يخاف على نفسه، ويخاف أن يقسم كذبا بالولي صاحب القبر، ويظهر للقبور والمزارات والأضرحة من التعظيم ما تستنكف عنه النفوس الكريمة التي تحررت بعقيدة التوحيد من الأوهام والخرافات وكل ما يدخل في عدادها وما هو قريب منها.

أكرر السؤال: هل ترضي هذه الأحوال والممارسات والأفكار عموم المسلمين وأهل السياسة والتنظيمات الحركية وقادة الرأي بشكل خاص؟

إذا كان الجواب على السؤال أن هذه الحال لا ترضي عموم المسلمين وأهل السياسة والتنظيمات الحركية وقادة الرأي بشكل خاص، فماذا هم فاعلون؟ كم من الوقت يخصصونه لبيان التوحيد الخالص الذي يحرر البشر ويثبت كرامتهم؟ كم من الجهد؟

لا حاجة للتسرع في الإجابة. ليفكر كل منا فيها بتمهل، ثم ليحكم ضميره. لينظر كل منا كم من الوقت والمال والجهد يصرفه الإسلاميون من أجل الفوز بمقعد في انتخابات بلدية أو نقابية أو تشريعية، وكم من الوقت والمال والجهد يبذلونه لتذكير المسلمين بالتوحيد النقي الصحيح وتحرير من العبودية للخرافة والأوهام.

 في شهر رمضان الأخير طالبتم بعض العلماء الشيعة بأن يصدروا فتوى تجيز التعبد بمذاهب أهل السنة، لكنهم رفضوا.. هل تجد دكتور، وأنت باحث في الفكر الإسلامي، مبررا لهذا الرفض؟

من خلال مناقشات برنامج "الحوار الصريح" عرفت المبرر لهذا الرفض. علماء الشيعة يرون أن الإمامة، ويقصدون بها الإقرار بأن الله تعالى أمر المسلمين بالسمع والطاعة لسيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه ثم لأحد عشر إماما معصوما من ذريته، يرون أن الإمامة بهذا المعنى "ترتقي أكثر لأن تكون من أساسيات الدين كالتوحيد والنبوة، فكما أن من لم يؤمن بالله أو النبي (ص) لا يكون مؤمنا كذلك من لا يؤمن بالإمام". وأنا أنقل هذا النص من أجوبة الأسئلة العقائدية في مركز الأبحاث العقائدية، وهو مركز من مراكز آية الله السيستاني أشهر مراجع الشيعة المعاصرين.

هذا النص، ونصوص أخرى متواترة لعلماء الشيعة قديما وحديثا، كلها تنزع صفة الإيمان عن المسلمين السنة. وتنزعه عن 99 بالمائة من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، أو 70.000 (سبعين ألف) صحابي كما يذكر المصدر السابق،  بسبب اتهامهم بترك وصية النبي صلى الله عليه وسلم بتولية سيدنا علي من بعده.

والشيخ المفيد، شيخ الطائفة كما يسمى في التراث الشيعي، ينقل إجماع بأن الخلفاء الراشدين المتقدمين على سيدنا علي رضي الله عنه، ويقصد بهم أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم "ضلال فاسقون، وأنهم بتأخيرهم أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ عن مقام رسول الله ـ صلوات الله عليه وآله ـ عصاة ظالمون، وفي النار بظلمهم مخلدون". وأنا أنقل النص هنا من المكتبة العقائدية في مركز الابحاث العقائدية وهو كما بينت مركز من مراكز السيد السيستاني.

بمقتضى هذه الآراء المتواترة لدى أشهر علماء المذهب الشيعي الإثني عشري قديما وحديثا فالأغلبية الساحقة من المسلمين ليسوا بمؤمنين، وهم داخلون في هذا النص الخطير المنشور في المصدر السابق: "من لم يؤمن بالإمامة هو شخص جاهلي، أي على الحالة التي كانت قبل الإسلام".

كيف تتوقع إذن، وفي ضوء هذه الإعتقادات، أن يجيز أي مرجع شيعي معتبر التعبد بالمذهب المالكي أو الحنفي أو الحنبلي أو الشافعي؟

لا مجال لذلك مطلقا إلا إذا حصلت ثورة حقيقة في الفكر الشيعي، العقائدي والفقهي.

 بحسب دراستكم للتراث الشيعي، والمناقشات التي أدرتموها في برنامج "الحوار الصريح"، هل لهذه الآراء سند في القرآن الكريم والسنة النبوية، وفي أقوال سيدنا علي رضي الله عنه؟

القرآن الكريم لا يتحدث عن إمامة سيدنا علي أو عن إمامة أبي بكر الصديق رضي الله عنهما. هدي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - مجيب الرحمن الاحلسي الأربعاء 06 ماي 2009 - 20:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
لاشك بأن كتاب الله فيه الهداية لمن يطلبها وبه تقام الحجة على الخلق حيث يسألون
وما هذه الحوارات الا أسباب ومسببات لمن اخلص النية في طلب الحق وسعى لذلك نسأل الله ان يوفقه
أسأل الله ان يجزي الاخ/ محمد الهاشمي الحامدي خير الجزاء لمساهماته في التنوير واشاعة ثقافة السلام والتجديد وعلى جرأته في اخراج الموروثات العقدية الى الطاولة للبحث والنقاش والتمحيص
واضيف لرسالتي المنشورة انني مدرس رياضيات واعتبر منهجية الرياضيات أداة مساعدة لي لمعرفة الحق حيث تضع الفرضية موضع الاختبار ثم تجمع المعطيات جميعها وتستند الى المنطق والعقل فيها للتوصل اثبات او نفي ما انت بصدد اختباره
لقد امضيت35 عاما من عمري في البحث حول القضية التي اعلنت في نهاية بحثي النتيجة حولها على قناة المستقلة فالحمدلله على الهداية واسال الله ان يثبتني عليه ماحييت وان يوفقني للعمل الصالح ولازلت اتفاءل من يهدي الله الاخ/ الشيعي (مدرس الرياضيات) فقد ذكرني بنفسي عندما كنت انبري للنقاش والجدال وهدفي فقط نصرة معتقدي فاحشد في ذلك الاتجاه كل ما اجده بل واتلاعب بالتأويلات والوي عنق النص لاثبات صحة رأيي ولكن عندما وقفت مع نفسي باحثا واضعا هذه المعتقدات على الطاولة للبحث العميق وجدت أن لا العقل ولا صحيح النقل يدعمها فالحمد لله على نعمة الهداية وعلى تحرري من الطائفية فالاسلام هو الدين المقبول من الخالق (ان الدين عند الله الاسلام ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين )ونسأل الله الهداية من التعصب لجميع المتحاورين علما بان كتاب الله كافي ووافي في ابلاغنا رسالة خالقنا والطريق التي ارتضى لنا ان نسيرها في الارض ولكن الشيطان لازال بالغواية مجتهد الله عزوجل يدعونا الى التوحد والتآخي والتناصح بالحق والتواصي بالصبر ويوضح لنا ان خلاصنا من الخسران هو الايمان بالله والعمل الصالح ( والعصر ان الانسان لفي خسر الا اللذن آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)
2 - محب للحق والحقيقة الأربعاء 06 ماي 2009 - 20:42
عرفت "الهاشمي" من خلال بعض مقالاته في مجلة العالم اللندنية،والتي توقفت مع الأسف أواخر التسعينيات.كان يشارك فيها أحيانا بمقالات عن الديمقراطية والحرية وحقوق الناس وهلم جرا من العناوين والمصطلحات البراقة والمتداولة هنا وهناك. بصراحة كنت معجبا بطروحاته وبميولاته التنويرية وبرأيته التجديدية لأمور الاسلام والثقافة والسياسة وغيرها. ثم جاءت بعد ذلك جريدته المستقلة لتزيد من اقتناعي بأن الرجل سائر بخطى حثيثة على نفس النهج والاسلوب مناديا بالتجديد والتغيير والانفتاح على الديمقراطية وعلى الآخر وعلى الديانات والثقافات الاخرى...كانت المستقلة فعلا منبرا جادا فيه الكثير من الحرية للتعبير عن الرأي والرأي المعاكس في مختلف الميادين وخاصة الدينية والسياسية والثقافية،وكان العديد من المثقفين وكوادر الحركات الاسلامية والأقلام الجادة تشارك فيها باستمرار...مما أعطاها مكانة مرموقة بين الجرائد الأخرى وخاصة المتناولة للشأن الاسلامي في بعديه السياسي والثقافي والفكري. لا أنكر أنني كنت أقتنيها كل أسبوع،وأنني حزنت لتوقفها،وقلت في نفسي سبحان الله كل شئ عربي جميل لا يعمر طويلا،في الوقت الذي يمتد فيه عمر القبيح الى ما لا نهاية!
لكن استبشرت خيرا عندما التقطت القناة! قناة "المستقلة" وقلت ربما يكون اشعاع القناة أفضل من الجريدة بكثير،فليس من شاهد كمن قرأ خصوصا وأن هذا عصر الفضائيات...لا أذكر انني ضيعت مشاهدة ولو حلقة واحدة منها،لقد كنت حريصا على تتبعها من البداية الى النهاية...الى أن جاء البرنامج المعروف والمثير والحساس (الحوار الصريح)!
لقد كنت من المتابعين له بشغف،وبحماسة،وبتفاعل كبير،مع احتفاظي بتلك الصورة الطيبة عن مقدمه "الهاشمي" بما عرفت عنه وقرأت له في المنابر السالفة الذكر.
غير أنه مع مرور الوقت،وتعاقب حلقات البرنامج بدأ الاحساس بالشك يساورني،وبدأت تلك الصورة الايجابية تتهافت تدريجيا،ان لم أقل تتعرى حلقة بعد أخرى لتظهر قسمات الصورة الحقيقية بدلها،ولينكشف لنا مع توالي حلقات البرنامج من هو "الهاشمي" وماذا يريد،ولم هذه المنابر الاعلامية،الواحد تلو الآخر،ولم كل هذا الاصرار على تناول كل ما هو حساس ومثير لدى كل الامة المسلمة!
بكل اختصار اقول انه شخص يحب الظهور والشهرة الاعلامية بعدما فارق "اخوان" الدرب بالامس لأسباب أجهلها،وربما ما خفي منها أكثر مما هو معلوم، والمعلوم كذلك أن المنبوذ من طرف الجماعة أو التنظيم أوالحزب...غالبا ما يحاول رد الاعتبار لنفسه بشتى الطرق ومهما كان الثمن.
ولأن القناة تفتقر الى الدعم المادي،وجاءت في زحمة القنوات الفضائية الاخرى،زد على ذلك الفترة القصيرة للبث في البداية،زد عليه ايضا عدم اهتمام المشاهد بنوعية البرامج التي تبنتها قبل برنامج (الحوار الصريح)،زد عليه ثالثا أن صاحب القناة ليس معروفا سوى لدى شريحة محددة من الناس،خاصة الاسلاميين من خلال تتبعهم للمنابر السالفة الذكر...كل هذا جعل من قناته في البداية كحبة رمل في صحراء شاسعة لا يلقي لها البال الا قلة من المشاهدين من ذوي توجه معين.
فما الذي يجب فعله يا ترى لتصبح القناة محط أنظار الانس والجن،وكيف يمكن استمالة هذه الملايين من العرب والمسلمين لمشاهدة القناة وتتبع برامجها بغثها وسمينها؟! طبعا الجواب معروف: ليس هناك أفضل ولا انجع من العزف على الوتر الحساس الا وهو الوتر الديني العقدي،وخاصة الخلافات المذهبية،وبصفة اخص الخلاف التاريخي المزمن بين المذاهب السنية من جهة ومذهب أهل البيت عليهم السلام من جهة ثانية.لقد وجد "الهاشمي" اذن ذلك الطعم الثمين الذي به يصيد العديد من المشاهدين مثقفهم وجاهلهم،خاصهم وعامهم.
بعد تتبعي للعديد من حلقات هذا البرنامج تجمعت لدي العديد من الملاحظات منها التالية:
1) غالب المدعوين للمناظرة من كلي الطرفين ليسوا من ذوي القدم الراسخة في الشان المذهبي ولا عمق لهم في النقاشات العقدية والفكرية،بل من ذوي ثقافة متوسطة في الفكر الديني وحتى في الفقه والعقيدة...مما جعل الصراخ يعلو والسب والشتم سيدا الموقف في كثير من الحالات.
وهنا لا بد من الاشارة الى ان مقدم البرنامج كان يحرص على احضار أشد الناس عداوة لمذهب أهل البيت الا وهم الوهابيون بما عرف عنهم من حقد على الشيعة،مدججين بتلك الصورة النمطية عنهم،ومسلحين باسلحة لم يكن لهم عقل ولا فكر في صنعها،بل هي من ابتكار الاوائل وعلى راسهم كبير النواصب ابن تيمية الحراني .
2)جعل الطرف الشيعي دائما في حالة دفاع ومناظريهم من الوهابية في حالة هجوم.
3)فيما يخص التسيير وتوزيع الوقت كانت الامور تسير بشكل عادي في البداية،لكن مع مرور الوقت،بدأت الفوضى تعم،وغالبا ما يتدخل الهاشمي لصالح الوهابية اذا شعر انهم في ورطة أو تحت ضغط ما،اذ لم يعد حياديا و لا موضوعيا كما كان في الاول،بل أصبح طرفا في المناظرة الى جانب الطرف الوهابي،يتركهم يتكلمون كيف وكما شاؤوا ،يصولون ويجولون وهو ينصت خاشعا مثلج الصدر بما يهرفون،ولا يتدخل لايقاف احدهم حتى يكمل ما عنده ويتوقف من تلقاء نفسه...لكن عندما يأتي دور الطرف الشيعي وتكون الحجة مقنعة والدليل ساطع،يبدأ الهاشمي في التدخل لتقطيع الافكار والوقت بغية التشويش على المتدخل ،بل أحيانا يجره لفكرة خارج السياق،حتى لا يكمل ما عنده،وتتبعثر أفكاره فلا يفهم المشاهد شيئا.هذا التصرف من الهاشمي كان يبرز بشكل جلي مع المتدخلين الشيعة عبر الهاتف،فلا أذكر يوما أنه ترك المتدخلين يسترسلون في عرض ما عندهم،بل يتدخل في كل لحظة،اما بطرح سؤال او الادلاء بفكرة أو ما شابه. لا زلت أذكر كيف تعامل بابتزاز ومراوغة مع أحد العلماء في قم وهو القزويني،وكيف مارس عليه الضغط لينتزع منه ما يروق له وما يتماشى مع هواه ومع ميوله المذهبي. ولأن القزويني رجل دين يحترم نفسه ويتمتع بأخلاق العلماء العالية،ويستحيي أن يرفض الجواب،لم يكن بوسعه الا أن يعطي للهاشمي ما يريد.لكن ما يقزز النفس هو تدخل أحد الاقزام من المنتسبين للشيعة(ولست أدري من أين التقطه الهاشمي وجاء به للمناظرة!وهو انسان علماني متسيس لا اختصاص له في امور المذهب والعقيدة والدين ) ،تدخل هذا القزم أثناء حديث القزويني مقاطعا اياه بكلام فيه تهجم ونقد جارح له ولفقهاء وعلماء الشيعة.لكن القزويني وبحكم أخلاقه العلمائية لم يرد عليه ولو بكلمة،لأن العالم يصمت عندما يهاجمه او ينتقده السفيه فلا يرد عليه.
4)اصطفاف الهاشمي الى جانب الوهابية،بعد أن تأثر بافكارهم وطروحاتهم المتهالكة المتهافتة،وهذ أمر اصبح جليا في الآونة الاخيرة خاصة بعد زيارته للسعودية وعودته منها،فقد اصبحت المستقلة منبرا للترويج للفكر السلفي الوهابي والتهجم في ذات الآن على مذهب اهل البيت،مما جعل علماء الشيعة الحقيقيين يعزفون عن المشاركة والمناظرة فيها،ومما جعل ايضا الهاشمي يبحث عن بعض الحثالى من المنتسبين للتشيع وياتي بهم لملء الفراغ واكمال المهمة على أتم وجه،ويقول الناس في الختام ليس للشيعة ما يقولون فهزمهم الوهابية شر هزيمة!
ان ما يدعيه الهاشمي في هذا المقال على صفحات هسبريس من كونه مسلما وكفى،ليس بالسني ولا هو بالشيعي...هو كلام للتهرب من خلفيته الوهابية،رغم أن هذه الخلفية ليست بعيدة زمنيا،بل ربما ترسخت مع مرور الوقت أثناء انتاجه لبرنامجه المذكور. والذي يتأمل في بعض كلامه هنا عن البدع والخرافات والتمسح بالاضرحة، والعقيدة الصحيحةووو...يستشف أن الرجل يردد اسطوانة الوهابية عن الشيعة بلا ريب،فلا داعي اذن للتدليس على الناس ومراوغتهم لأن لهم عقول يقرؤون بها ما بين السطرر ويفهمون اكثر مما يتوهم الهاشمي وغيره.
5)تبين لي خلال تتبعي للعديد من حلقات البرنامج أن الهاشمي يتحاشى الغوص في أعماق الأفكار المتناولة في المناظرة،ويهرب من التجريد والتاويل والتعمق فيها،مفضلا السير "بسلامة" على السطح،ومتبنيا ما يفهمه العامة من الناس من القرآن والتفسير والحديث،شأنه في ذلك شأن الطرف الوهابي كعادته اذ يتم التركيز على النقل بسذاجة وفهم النصوص على ظاهرها،ولا يتم الالتفات الى اعمال العقل لادراك المعاني العميقة والباطنية لهذه النصوص .ومع ذلك وبدل أن يعترف بقصوره في كل هذا تراه يتهم الشيعة بالتاويل،وبالتفسير الباطني ،ونسي المسكين أن القرآن نفسه يتحدث عن التأويل،وأن السنة تتحدث عن ظاهر للقرآن وباطن له.شأنه مع هذا كشأنه مع الكلمات التي جاء بها من نهج البلاغة تقول ان عليا عليه السلام ليس بأعلم من عثمان ولا من الخليفتين الاول والثاني،ولا هو كان أحق بالخلافة أو طالبا لها،وأن ما قاله عليه السلام في الخطبة الشقشقية مثلا لا يدل على كل هذا!! وتناسى المسكين النصوص الصحيحة المنتشرة طولا وعرضا في كتب السنة قبل الشيعة،وكل ما يريد الاحتجاج به لمعرفة الحق والحقيقة،ولابطال مذهب بكامله وتثبيت مذهب آخر/الوهابي هو ذلك الكلام العابر والبسيط من نهج البلاغة،ان لم يكن مدسوسا ومحسوبا على كلام الامام فهو قابل للتأويل وللتفسير بطريقة أخرى لا توصل لما يريد الهاشمي ايصال الناس اليه! وهنا لا بأس أن نسأل الهاشمي عن كيفية التعاطي مع قولين متعارضين، في ظاهرهما، حول نفس القضية،كيف نفك التعارض ونرد الامور الى نصابها؟!
كل هذا ان دل على شئ فانما يدل على أن القدرات العقلية للهاشمي محدودة في فهم النصوص وتفسيرها وتأويلها،فهو وان أخذ الدكتوراة فقد أخذها في مجال آخر غير المجال الديني /الفكري العقدي.وعليه كان لزاما أن يتحاشىالخوض في مواضيع ذات صلة بهذه الابعاد لأنها ليست من اختصاصه.وكل ما لديه من البضاعة،وان بدت للعوام وافرة أو مقنعة، فهذا مجرد وهم، فكل ذلك من وحي الوهابية ومن أسطواناتهم التي يحرصون على تلقينها لكل من لمسوا فيه بعض الميول نحو فكرهم ومذهبهم.
6)وهو مجرد تساؤل:هل اشترى آل سعود قناة المستقلة بمن فيها وما فيها؟فهم كعادتهم يريدون السيطرة وفرض ما يريدون عن طريق "الشكارة"،أي البترودولار.
ولماذا تغير خطاب الهاشمي بعد زيارته للسعودية،وأصبح منحازا للوهابية بشكل سافر؟؟! والدليل على هذا الانحياز هو تدخله بعنف وانفعال كبير لم أكن شخصيا أتوقعه منه،عندما تدخل أحد المتشيعين اليمنيين(كان وهابيا) من ايران، في احدى الحلقات المتأخرة ،وهو السيد عصام العماد،وعند قوله كنت وهابيا قاطعه الهاشمي قائلا له:يقال انك كنت زيديا وليس وهابيا،فرد المتدخل بأن كون المرء وهابيا ليس بمزية،أو شئ من هذا القبيل (لا أتذكر جيدا)،وهنا ثارت ثائرة الهاشمي وانفعل بشدة وبدأ يرد بغضب ويدافع عن الوهابية بطريقة أثارت استغرابي حقيقة...لكن بعد التأمل دفعتني لطرح هذه الاسئلة أعلاه.
أخيرا أقول للهاشمي بدل أن تروج للباطل وتدعو اليه،كان أحرى بك أن تدعو الى الحق،أو على الأقل أن تصمت ولا تحشر أنفك فيما ليس لك به علم،أو فيما لست قادرا على فهمه وادراكه.أما اذا ركبت رأسك ومضيت في "مستقلتك" تهاجم الشيعة وتدافع عن مذهب الأعراب،فاعلم أنه قد سبقك في ذلك عتاة النواصب،بل دول وأنظمة بكاملها تجندت للنيل من مذهب الحق،فلم ينالوا شيئا وانقلبوا خاسئين...وتذكر ملحمة الحسين وثورته،اذ برز الحق كله للباطل كله،وكان الحق في عدته وعتاده قليلا،والباطل كالجبال...تذكر يا هاشمي من الذين تذكرهم الالسنة هل هم أصحاب الباطل وكثرتهم أم أصحاب الحق وقلتهم؟؟
والسلام على من اتبع سبيل الرشاد
3 - s.o.s. الأربعاء 06 ماي 2009 - 20:44
والله ماكنت أعلم حتى اليوم أن تعاليقي "المتواضعة جدا" موجعة للروافض ومسببة لها عسر الهضم ..ويترقبونها على أحر من الجمر حتى رأيت هذا الدعي ابن الدعي محب الزور والبهتان الذي سمى نفسه "محب الحق والحقيقة" على عادة الروافض في تسمية أنفسهم بأسماء هم على نقيضها تماما..
ادعى أستاذ الرياضيات الرافضي المحترم أنه كلما أراد أن يضحك قرأ تعاليقي..وأنا أتساءل عن أي نوع من الضحك؟؟لاشك أنه ضحك للتنفيس عن الألم والوجع وعسر الهضم الذي أ سببه لك ! وعلى أية حال أتساءل – وأنا السطحي الساذج – عن سر اهتمامك بما أكتب ..هل هو من باب "التلصص "(وهذا اصطلاح في علم النفس المرضي )..وهو يظهر –والله أعلم – أنني لست بسطحي ! لأنني لو كنت سطحيا ما احتجت معي إلى إنشائك الابتدائي الركيك الطويل هذا كي ترد علي.
لن أطيل معك الحديث عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي يسبب لكم – مجرد ذكر اسمه – إسهالا حادا مزمنا..ولكن أنقل لك من قوله كلمة تنحث بحروف من ذهب :""ما أعاد الشرك لهذه الأمة بعد أن عرفت التوحيد إلا الروافض ".وقد رأيناهم يسجدون للقبور ويتبركون بأكل تربتها ..مما يدل على عقليتهم النقدية المتفتحة.
وأما عن الضحك الذي تحبه فدعني أضحك معك على هذه النكت التي تحبها :
كيف تعرف ان البطيخة مواليه لأهل البيت ام أنها ناصبية هههههههه؟؟؟
عن سليمان بن جعفر ، عن الرضا ، عن أبيه ، عن جده ، عن أبي جده ، أن أمير المؤمنين أخذ بطيخة ليأكلها ، فوجدها مرة فرمى بها ، فقال : بعداً وسحقاً !! فقيل له : يا أمير المؤمنين ، وما هذه البطيخة ؟ فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله تبارك وتعالى أخذ عقد مودتنا على كل حيوان ونبت ، فما قبل الميثاق كان عذباً طيباً ، وما لم يقبل الميثاق كان ملحاً زعاقاً .
أقول : هذه الرواية ترشدنا إلى طريقة عملية لتمييز مذهب كل بطيخة خصوصا والصيف على الأبواب !!
فإذا كانت حلوة الطعم جداً فهي إمامية اثني عشرية .
أما إن كانت ُمرة جداً فهي ناصبية تنصب العداء لأهل البيت وقد تكون وهابية ‍‍!!

الطائر الخارج من المنخر.إنه الخيال الجهلي (على غرار الخيال العلمي )
عن أبي عبد الله قال "من عطس ثم وضع يده على قصبة أنفه ثم قال: الحمد لله رب العالمين الحمد لله حمدا كثيرا كما هو أهله وصلى الله على محمد النبي الأمي وآله وسلم: خرج من منخره الأيسر طائر أصغر من الجراد وأكبر من الذباب حتى يسير تحت العرش يستغفر الله له إلى يوم القيامة" (الكافي 2/481).
بول الأئمة وغائطهم سبب دخول الجنة.(و لاشك أنك يامحب الحقيقة تدخر بعض بعرات خامنئي دام ظله للمناسبات الخاصة )
ليس في بول الأئمة وغائطهم استخباث ولا نتن ولا قذارة بل هما كالمسك الأذفر، بل من شرب بولهم وغائطهم ودمهم يحرم الله عليه النار واستوجب دخول الجنة) (أنوار الولاية لآية الله الآخوند ملا زين العابدين الكلبايكاني 1409هـ – ص 440).
فساء وضراط الأئمة كريح المسك. (بقى لينا غير حزاقهم حتى هو ههههههههه)
قال أبو جعفر " للإمام عشر علامات: يولد مطهرا مختونا وإذا وقع على الأرض وقع على راحته رافعا صوته بالشهادتين ولا يجنب، وتنام عينه ولا ينام قلبه، ولا يتثاءب ولا يتمطى ويرى من خلفه كما يرى من أمامه، ونجوه (فساؤه وضراطه وغائطه) كريح المسك (الكافي 1/319 كتاب الحجة – باب مواليد الأئمة).
الله يزور قبر الحسين. (لكن ليس عن طريق وكالات أسفار قم..تعالى الله عما يصفون )
روى الكليني وغيره أن أبا عبد الله عتب على من أتاه ولم يزر قبر علي بن أبي قائلا « لولا أنك من شيعتنا ما نظرت إليك، ألا تزور من يزوره الله والملائكة والأنبياء» (الكافي 7/580 تهذيب الأحكام للطوسي 6/20 وسائل الشيعة 14/375 بحار الأنوار25/361 100/258 وبحسب طبعة أخرى 97/257 كامل الزيارات 38كتاب المزار 19 فرحة الغري74 ).
حمل وولده بلا دنس.(اللهم لاشماتة هههههههه)
رووا عن الحسن العسكري أنه قال « قال: انا معاشر الاوصياء لسنا نحمل في البطون وانما نحمل في الجنوب ولا نخرج من الارحام وانما نخرج من الفخذ الايمن من امهاتنا لأننا نور الله الذي لا تناله الدانسات» (كمال الدين390 و393 بحار الأنوار51/2 و13 و17 و26 إثبات الهداة3/409 و414 إعلام الورى394 دلائل الإمامة 264).
(باركا عليك هاذ النكت يامحب " الحق الحقيقة" نخاف عليك تموت من الضحك..أوتموت من الفقصة أو تنسى عليك قواعد الرياضيات وترج تستعمل الخشيبات...وعندي المزيد من النكت الرافضية وأنارهن الإشارة لأروح عنك وتتكرشخ أيما تكرشخ ههههههههه)
(وانشروا تؤجروا)
4 - محب للحق والحقيقة الأربعاء 06 ماي 2009 - 20:46
اذا كان كل الذي كتبته في تعليقاتي لم يثبت لك انني شيعي فأنت فعلا من ذوي التفكير البطئ،وعقلك محدود،ان لم أقل مقفل(هههه)،ولست في حاجة لأن تحسن بي الظن.
ومما يؤكد ماأذهب اليه،تطاول لسانك(الطويل فعلا) على الشيعة ولو بدون مناسبة،حتى عندما كتب المقصيدي بحثه الأخير "تأملات في جمع القرآن" وجاء بكل الذي جاء به من مصادركم،وبدل أن ترد عليه وتدافع عن أمهات مصادركم بالحجة والدليل...رحت تشتم الشيعة!لأنك اعتقدت أن المقصيدي شيعي/رافضي! وهنا يتجلى بوضوح مستوى تفكيرك،ومدى عدم قدرتك على التمييز بين "كوعو وبوعو" (هههه)،لأن العام والخاص يعلم أن المقصيدي يساري التوجه،بل من اليسار الجذري،ولا علاقة له لا بالروافض ولا بالمسيحية ولا بأي دين آخر (وبالمناسبة فاليساري عندي مهما تطرف هو أفضل من كل جحافل الوهابية،من مضى منهم ومن ينتظر هلاكه)،وأتحداك أنت وكل عقول الوهابية المتكلسة أن تردوا،بغير السب واللعن والقذف،على كل الذي كتبه في مقالاته حول البخاري،والمقال الأخير حول كيفية جمع القرآن.
الايجابية الوحيدة التي أستفيد منها من قراءة تعليقاتك وردودك،هي أنها تضحكني،فأتسلى بها(وليت يلا بغيت نتكرشخ بالضحك،تنقلب على هاديك :sos باش نفتح الشهية لقراءة بقية التعليقات (ههههه))،فاستمر يا زميلي الوهابي في نفس الاسلوب والنهج،وأتحفنا كل مرة بطرائفك ونكتك الجميلة لنستمتع بالضحك...استمر تؤجر (ههههها).
نسيت نزيدك واحد الدليل آخر على أن عقلك محدود(borné) هو كونك تعتقد أن الوهابية حق وأن ابن عبد الوهاب مجدد(ههههها)،واش مزال شي حد فهاد الزمان كيآمن بالوهابية،الا يلا كان عقلو على قد حالو.هههههه
ايوا لا حول واخلاص.
5 - Hard talk England الأربعاء 06 ماي 2009 - 20:48
Logic doesn't work with sick minded fagots of your sort. That's why I call myself Hard Talk England. Anawy, since when the rawafidh of your like soeak logic. Everything you say is crap and bullsh*t. I am Hard with Kuffar Rafidha like you and sweet with mu'mineen.
6 - أبو ذر المغربي الأربعاء 06 ماي 2009 - 20:50

نوّرك الله يا نور الدين، لقد طلبتك و استفسرتك في شأن ضيفك، على اعتبار أنك أكثر منّي علما و معرفة؛ كما أومن بقول سيدنا علي كرّم الله وجهه، يقول : "بين الحقّ و الباطل أربع أصابع"، فالذي رأى ليس كالذي سمع!!
و سيادتك، حاورت المعني ـ طبعا لابد أن تكون مطّلعا على سيرته و مؤلفاته ـ
و عليه، نرجو أن ننشغل بشيء من عيوبنا، بدل "المؤامرة" في كل شيء!.
شكرا مرة أخرى، و لا تحرمنا من فضل مقالاتك الجيدة.
تحياتي الخالصة
عاشت الأنوار و معها نور الدين
و السلام
أبو ذر المغربي
7 - abu omar الأربعاء 06 ماي 2009 - 20:52
on a bien vu les mensonges des rawafid et comment le grand othman alkhamis ainsi que al balouchi ont démontrés les catastrophes qui existe dans cette religion qui est le chiisme
8 - مهران الأربعاء 06 ماي 2009 - 20:54
خصص هذا المرتزق برنامجا في قناته يدعو فيه إلى استقلال إقليم الأهواز و تقسيم إيران .كما أنه يتحدث صباح مساء عن العراق متتبعا لعورات النظام الديمقراطي الفتي في العراق . لكنه يتحاشى كل ما يتعلق بتونس و السعودية من تخلف و استبداد ...قناته فاشلة و نواياه الخبيثة مكشوفة .
9 - المحاور الأربعاء 06 ماي 2009 - 20:56
حين تابعت حوارات الدكتور الهاشمي في قناة المستقلة وجدته مفكرا كبيرا، لأنك لا تستطيع أن تفتح حوارا يتداخل فيه الاجتماعي والسياسي والفكري وعلم الكلام والعقيدة ووو الا إذا كنت ملما بهذي القضايا كلها، ثم أني أعي جيدا من خلال تجربتي المتواضعة أن أي مجدد يرفض التقليد ونزعة "الأبوة" في الفكر والمنهج فهم محروم، في حين أن المقلد مكروم، والمجدد محروم!!
الغرب تقدم بتكريمه للمجدد ونحن تأخرنا بتكريسنا للتقليد و"الآبائية". وماتت الأنوار!!
يوم السبت التقيت بارباط بصديق يدرس بالكلية مهتم بالفكر الاسلامي، والحقيقة هو أستاذي سابقا، قرأ الحوار في هسبريس وأعجب به كثيرا، ووردتني رسائل من زملاء وأصدقاء تبارك الحوار مع صاحب برنامج حواري يتتبعه الملايين من الوطن العربي والاسلامي والجاليات في البلدان الغربية.
أما رأيي في الدكتور الحامدي، أقولها لكم، وقد سبق لي أن قلتها له وتقبلها مني بتواضع المثقف المسؤول، لقد كنت أكرهه كثيرا، ولكن الفترة التي عشتها ما بين 1996 الى عام 2000 تقريبا جعلتني أحبه كثيرا كثيرا وأحترمه، وقد قلتها له وسامحني.
أما قصة العمالة ووو كثير من الخزعبلات والتي لا نملك عليها دليلا، فهي يراد منها التشويش على الفكرة التي يؤمن بها هذا الرجل، وهي تأسيس لقاعدة الأخوة بين الناس أجمعين كما هي رسالة الاسلام، بله بين اخوة في الدين كما يفترض.
كلام الغلاة أكرهه كيفما كان مأتاه.
تحياتي أخي أبو در المغربي.
وعاشت الأنوار
أنوار المحبة والأخوة والرحمة للناس أجمعين.
10 - أبو ذر المغربي الأربعاء 06 ماي 2009 - 20:58

لقد بلغ أمر التّجريح في الهاشمي، مبلغه. فهلّا نوّرتنا يا نور الدين في شأن صاحبك!
الغالب الأعمّ، يقول : "100في 100 مخابرات آل سعود"
ممكن!، لكن ألا تكون "المؤامرة" أيضا!؟
أبو ذر المغربي
11 - وليد السعودي الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:00
قناة المستقلة اضافة للإعلام العربي الحر الهادف ، الدكتور محمد الهاشمي فكرته واضحه وهي نشر قيم الحرية والتسامح ووحقوق الانسان والديمقراطية في العالم العربي مع الاحفاظ على الثوابت والقيم العربية والأسلامية .
مميز في المحاورة وعلو الكعب في اللغو والفكر الراقي ، صاحب طلة جميلة تجبرك على متابعته وتبث الهدوء والسكينة في نفسك بعد تعب وعناء يوم حياتي
12 - moslim+ الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:02
أخي لشهب أتمنى أن تنشر المقال الدي كتبته فقط لأجل الإستفادة لكي نتعرف أكتر على خربشات الشيعة
13 - jdiri الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:04
رد على la sos ذي الرائحة الثعلبية!!
إذا كانت ردودك تبعث على الأسى والألم لدى كل متتبع مسلم لضعف في التحليل مرة ولقدم الأفكار مرات أخرى ،بحيث لم يعد العقل المعاصر والذي يؤمن بمفهوم العولمة يتقبل التلوث الفكري الذي وُضِِعتَ فيه من طرف الذين يحرضونك على المارة لأنك جامد في مكانك وعقلك لذا وجب علينا أن نضعك وسط مقلاع ونضرب بك بعيدا ليتلقفك أحد الوهابيين في إحدى الحفرالمملوؤة بالنفط ونأتي لكم بسمسار إنجليزي ليشتريكم ويستخدمكم حراسا على الحفرة ضد أبناء جلدتكم ،
أما إذا أردت كما هي عادة السفليين عبدة أمريكا والجواز للزنى والدولارأن تحفر قبرا للسنة والمجاعة فأنتم بداخله وبهذا أنتم لاتشاهدون زرقة الماء والسماء وهذا يبدو جليا عندما نطل عليكم وأنتم تحاولون ترميم قبركم لأن قليلا من الهواء لازال ينفذ إليكم .
يجب عليك وعلى شيوخك السفليين أن تنتحروا جماعيا من المحيط إلى الخليج لأنكم لاتملكون القدرة حتى على قول لا للذين يتبولون على كتاب الله لأنهم أولياء نعمتكم وهم الذين يمدوا أسيادك زنادقة الوهابيين بسيارات الدفع الرباعي والكاميرات الرقمية ويرشدونكم إلى أماكن الدعارةويتبولون عليكم جميعا.
14 - محمد الهادي الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:06
عمر امقران...أصبت
إنه وصولي ذكي
Tel un caméléon, il est capable de se montrer sous plusieurs couleurs, pourvu qu'on le voie
Il me rappelle ces gourous qui prétendent percer les secrets du futur en évoquant quelques versets du coran.
Il l'aurait fait s'il était dépourvu de diplômes
15 - هند مقدسي الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:08
حفظ الله الدكتور محمد الهاشمي الحمادي على مواقفه الرصينة، الذي أحرص على متابعته دائما وخصوصا برامج المستقلة الحوارية ، كما أتمنى أن تبث المستقلة مستقبلا في النايل سات لاننا نضطر لتحريك الصحن للعربسات من اجل إلتقاطها ، دمت موفقا أخي نور الدين ، وأشكرك على الحوارات التي تخص بها هسبريس
16 - الأخ البيضاوي الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:10
السلام عليكم انا اشكر الهاشمي على هذا البرنامج الذي استبصر على يديه بعد الاخوة المستمعون الذين اعطاهم الله عقول يفقهون بهاحثى يفرقون بين الحق والباطل وفي نفس الوقت اعطا الهاشمي فرصة للاخوان بان يبحثوا في الاحاديث المكذوبة عن الرسول الاعظم والفضائح التي اعطت لبعض الكتاب بان يتكلموا في حرمة النبي الأعظم محمد صلى الله عليه واله مثل سلمان رشدي هذا الملعون وامثاله فشكرا للهاشمي على هذه الاعانة ولقد انقلب السحر على الساحر
17 - talib m3achou الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:12
السلام عليكم انا شخصيا لا افهم ما الصواب الاسلام السني هو الصحيح ام تصوف الاشاعرة ام التشيع ام ... الغ نحن اليوم في مفترق الطرق ادن من هي الفرقة الناجية بالله عليكم اجيبوني مادا تظنون ???
18 - ممانع الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:14
اشمن السنة اولا الشيعة الله يهديك
ا سي نور الدين هديك قناة نتاع المعارضة التونسية قبل ما يشريها النظام الديكتاتوري الكوافوري (نسبة الى ليلى بن علي الكوافوراة سابقا)ويوجه البرامج الي تنتاقد النظام في تونس الى مناقشة مشاكل لا تنتهي متل مشكل الصحراء و السنة و الشيعة و شكون سبق واش الدجاجة اولا البيضة وصدق من قال استبغال امة
19 - karim الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:16
al hachimi seems those days that he has tasted the money of the saudi regime.he portrays the wahabi and saudi regime as the protector of Islam.
20 - احمد حسن الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:18
اليس عندك منطق غير التهديد والوعيد؟؟؟؟
21 - s.o.s. الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:20
يامن تدعي أنك "محب للحق والحقيقة" والله ما أنت إلامن هواة إخفاء الحقيقة بالغربال الأخرق, لأنك وأنت أستاذ الرياضيات..مازلت تشك في كون1+1=2..لقد كشفت عن جهلك المركب (بل وبلغة الرياضيات التي تتقنها :جهلك المكعب ) وكشفت قبل ذلك عن هواك الشيعي - هذا إن أحسنت بك الظن – وإلا فأنت رافضي سبئي الهوى والميول خرافي اثنا عشري ممن ينتظرون خروج القائم ويدعون له بتعجيل الفرج وهو الذي لن يخرج من سردابه لانه لاوجود له اصلا..وإن كان نجح في حشر عقولكم داخل السرداب المظلم..وعبارة كهذه التي قلتها بالحرف الواحد : (وأنا اقول ان الذي افتضح أمره هو الذي تأسس على الباطل وبأمر من السلطات السياسية،وظل يقمع الحقيقة التاريخية عبر أربعة عشر قرنا...وعندما بدأ الناس يعرفون الحقيقة وتهوي افئدتهم اليها أقمتم الدنيا ولم تقعدوها،واشتطتم غضبا وحنقا وغيظا،وانسقتم مع الاعراب تعزفون نفس النغمة وعلى نفس الوتر.) كافية للحكم عليك بالغرق في تبعية الفكر الصفوي الشعوبي الاستعلائي...
ترديدك لكلمة" وهابية" تحشرك في خانة الببغاوات الذين يكررون ما لايعقلون ولا يفقهون..لأنه من معايير حكمي على شخص ما بالسطحية والغباء أن يكرر كلمة" وهابي" وهو لايفرق بين المطرب محمد عبد الوهاب وبين مجدد العصر قامع البدعة ومحيي السنة ومحطم أصنام المزارات والمشاهد التي تعبد من دين الله ورافع لواء السنة والتوحيد مغيظ الروافض وموجعهم شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وضاعف له الأجر والتواب وحشرنا في زمرته مع الصحابة الأبرار رضي الله عنهم وأخزى أعداءهم.
كان طبيعيا أن تغيظك قناة "المستقلة" وتسبب لك هذا الوجع وتفقدك صوابك حتى تطاولت على الأستاذ "نور الدين لشهب"مدعيا أنك تفهم قواعد اللغة وأردت تصحيح خطأ لغوي له..وأنت تعلم أن كل مستعمل للكيبورد هو معرض لأن تسقط منه كلمة هنا أو هناك سهوا..ولكن جام حقدك وتصيدك لأي خطأ مهما كان, جعلك تولي الأمر أهمية. ووالله مابك تصحيح الخطأ ولكنها شنشنة نعرفها من أخزم كما تقول العرب ,وكما قال جل وعلا : (ولتعرفنهم في لحن القول )
أما المناظرة الكبرى "الحوار الصريح" فهي مناظرة ناجحة بشهادة العدو قبل الصديق..ولكنكم معشر الروافض المستبدين بالقول والرأي تريدونها بوقا لخرافاتكم وضلالاتكم وإلا فهي وهابية ..ياسبحان الله !!؟
وقد أدارها الأستاذ الهاشمي ببراعة ومهنية لم يوجد لها نظير..وأعطى فيها للروافض أكثر مما يستحقون..لابل مالا يستحقون..وكان لها الأثر البالع ولله الحمد في رجوع مئات الشيعة إلى منهج الحق – منهج أهل السنة والجماعة – خصوصا الشيعة العرب في العراق ولبنان والأهواز المحتلة من قبل المجوس الفرس (لأن الروافض الأعاجم قلما يتوبون ومكمن البلاء متوطن فيهم) ومنهم من أعلن توبته على الملأ مباشرة وتخلى عن نحلة الرفض الخبيثة – نرجو لهم الثبات إن شاء الله – ولهذا أغاظت فلول الروافض في بلادنا وجعلتهم يضربون أخماسا في أسداس..(للاستزادة الرجوع إلى ركن :"مهتدون"في موقع شبكة الدفاع عن السنة)
وأما قولك يامحب الباطل والزور: (أما كون المستقلة عرفت الناس بحقيقة الشيعة عن قرب...فهذا قد ينطبق على ذوي العقول المقفلة والتفكير السطحي.أما من يتمتع بعقل رحب ،وبتفكير نقدي/علمي فلا يمكن أن تنطلي عليه مسرحيات) فأنت تعلم أن الدين الوحيد في العالم الذي يشترط على معتنقيه أن يكونوا مجانين ويلغوا عقولهم ويتخلصوا من البقية الباقية من المنطق هو الدين الأثنا العشري الخبيث – الذي لاهو سماوي ولا أرضي – وقدأضحكتني حتى بدت مني النواجذ وأنت تتحدث عن العقل الرحب والتفكير النقدي..وأمامي والله عشرات النصوص من كتبكم يخجل المرء أن يقرأها حتى على الأطفال .وهي رهن الإشارة متى طلبتها فعد وأب إلى رشدك وأنت أستاذ الرياضبات ذلك العلم المجرد عن كل عاطفة وانحياز..والله تعالى المستعان وحده. ( وانشروا تؤجروا)
22 - بلطرش إبراهيم الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:22
ن فطلك يادكتور أكتوبوا في الشريط الذي يمر في أسفل الشاشة تردادت التي تسمح لنا بإلتقاط قناة المستقلة على القمرين "نيل سات" و "أسطرة".ASTRA
23 - بدر الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:24
أنا من متتبعي برنامجكم ، ولا أخفي عليك النجاح في قيادة البرنامج في درب خطر بعيدا عن التعصب واعتمادا على المنهج العلمي وحسن اختيار المحاورين ، وهذه أمور تحسب لك شخصيا وهي تضع البرنامج في قمة البرامج الهادفة إذا ما قيست بهذا البرامج ...ولكن لاحظت اختلالا في عرض الموضوعات وصعوبة في الخروج منها بنتيجة... وهي راجعة في نظري إلى خطأ فني يتعلق بطريقة العرض والتقديم والتأخير
كان عليك أن تستخدم إحدى الطريقتين :
!- أن تستضيف من يتبنى فكرة الأمامية ومن ينكرها على النحو الذي رأينا ... ويطرح كل منهما أدلته ويفند أدلة الخصم في جميع الموضوعات في الحلقات الأولى من البرنامج... ثم تستضيف بشكل مستقل الشيخ على الأمين في الحلقات الأخيرة من البرنامج ليطرح ما لديه...وما يقوله سيكون هو النتيجة المستخلصة من النقاش بين المتحاورين ... لأن كل الآراء التي قدمها لم تكن في مقام إنكار أحد الطرفين .. وهي تنصف الجميع ولا تلغي الطرف الآخر وجاءت في إطار علمي مقنع ومفيد ..فيكون بذلك رأيه هو الفيصل المرضي لبلوغ النتيجة .
2- كان يقتصر البرنامج فقط على استضافة الشيخ على الأمين ومناقشة هذه المسائل ... ويفتح المجال للجمهور واستقبال الأدلة المؤيدة والمعارضة فقط دون النظر لوجهات النظر الشخصية منهم ... ثم تحال في الحلقة التالية للشيخ على الأمين للنظر فيها وأن يقول كلمته على النحو الذي رأيناه ولم ينكره أحد..
.. فالذي حصل هو طرح ملخص الفكرة أولا ثم تحليل الموضوعات ومناقشتها ، الأمر الذي اربك المشاهد وشتت انتباهه ، وجعل الشيخ على الأمين نفسه يعيد أكثر من مره ما قاله في السابق لأنه خلاصة ما يقال مجددا ،.. وأدى كذلك إلى خلط الموضوعات وتشابكها مما يشكل على المشاهد ويصل به إلى قناعة أن لا جدوى من هذه المناقشات أصلا لأنها لا تفضي إلى نتيجة ..وقد يصورها البعض صورا لا تليق بهذا البرنامج ....
ى
24 - محب للحق والحقيقة الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:26
أود الاشارة أولا الى الخطأ اللغوي الفادح في قولك:"اذا كان الحامدي الهاشمي وهابي..." والصواب أن تقول:وهابيا.فأنا مدرس رياضيات ومع ذلك أستطيع أن أصحح لك (ولأمثالك) كل ما ترتكبه من أخطاء لغوية،وغير لغوية!
ثانيا رأيتك تدافع عن ضيفك وتنفي عنه تهمة الوهابية وقد جئت في ردي بدليل ملموس يثبت أنه مع طروحات الوهابية،ان لم يكن قلبا فقالبا.واذا كنت لم تتابع البرنامج على المستقلة فعليك أن تصمت أنت الآخر، ودع الهاشمي يدافع عن نفسه ،و لاتكن ملكيا اكثر من الملك!
وثالثا تقول عن الشيعة: "حين يفتضح امر الشيعة يبدؤون في ...." وأنا اقول ان الذي افتضح أمره هو الذي تأسس على الباطل وبأمر من السلطات السياسية،وظل يقمع الحقيقة التاريخية عبر أربعة عشر قرنا...وعندما بدأ الناس يعرفون الحقيقة وتهوي افئدتهم اليها أقمتم الدنيا ولم تقعدوها،واشتطتم غضبا وحنقا وغيظا،وانسقتم مع الاعراب تعزفون نفس النغمة وعلى نفس الوتر.
ها هي مصادركم المعتمدة تتعرض للقصف العنيف حتى من طرف اليسار،فهلا انبريتم للدفاع عنها بدل أن توجهوا سهامكم الى الشيعة؟؟ لماذا لم أر لك ولو كلمة واحدة في الرد على ما يكتبه المقصيدي مثلا على صفحات هسبريس؟؟ اقرأ ما كتب لتعرف من الذي افتضح امره!
ورابعا تقول انك كتبت مقالا عن قصتك حول معرفة حقيقة الشيعة من خلال "المستقلة"،لكنك لم تشأ نشرها! فما الذي منعك يا ترى؟ وهل اذا نشرتها سيتغير شئ في هذا الكون العريض الذي يسيره رب الارباب؟ هل اذا فعلت سينقلب الشيعة سنة بفعل مقالتك؟ (هههه).
أما كون المستقلة عرفت الناس بحقيقة الشيعة عن قرب...فهذا قد ينطبق على ذوي العقول المقفلة والتفكير السطحي.أما من يتمتع بعقل رحب ،وبتفكير نقدي/علمي فلا يمكن أن تنطلي عليه مسرحيات المستقلة ولا غير المستقلة؛لأن الحق قائم بأمر الله لا تطفئه أبواق الباطل مهما كثرت ومهما علا زعيقها.
25 - أبو ذر المغربي الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:28

ألا ترى يا أستاذ نور الدين ما قاله أخونا مهران في شأن تعليقك "كلام عاطفي لا يمت للفكر و المنطق بأية صلة . ما جدوى هذا الكلام و ما وزنه ؟ "!! في صحّة
يعني : كيف يمكنك إثبات كلامك في ضيفك، بالدليل العلمي ـ المنطقى؟
لقد قلت لنا : هذه كلماتي.. "فلا تخزوني في ضيفي"؛ و أنا أفهم موقعك! ربّما لعروبتك تكرم الضيف، و لا تشمت بالعدوّ...(أقول ربما)؛ لكن
لما قطع زين العابدين لسانه؟ ألا يستطيع تغيير المنكر أولا في داره؟ بدل جلب التسامح و الحب و العاطفة لكل البشر ـ كما يقول ـ !!؟
إنني و مهران، و مهرانون آخرون.. ننتظر منك الجواب العلمي النوراني إذا تفضّلت./
ملحوظة : لو يعود عمودك يا نور الدين، فالعود أحمد!
عاشت الأنوار
و السلام
أبو ذر المغربي
26 - مهران الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:30
" المقلد مكروم و المجدد محروم " عبارة فارغة ، لا تستند إلى أي أساس علمي . فمن حيث اللغة ، لا يوجد اسم مفعول من فعل ثلاثي مجرد : كرم لأنه لازم و ليس متعديا . لقد تاه المحاور في شؤون القافية الزائدة فانزلق . أما المعنى الذي يسعى إليه هو : أكرم يكرم إكراما . و اسم المفعول منه هو مكرم ، بضم الميم و فتح الراء .
أما من حيت المعنى المقصود من العبارة ، فإنه منعدم بالنظر إلى الشخص الذي ينعته المحاور بالمجدد . ترى أين يكمن التجديد في فكر من يلقي الحجارة على بيوت الناس و بيته من زجاج آيل للسقوط ، فليتجرأ على بث و لو دقيقة واحدة حول حقوق الانسان في تونس إن كان شجاعا . أم أن الجرأة تتحدد في استبيانات للرأي تستخف بالمشاهد و تسخر من مستواه .
ليس بمقلد و لا بمجدد ، بل ليس مصنفا في مستوى الفكر أصلا .
يقول المحاور : "يوم السبت التقيت بارباط بصديق يدرس بالكلية مهتم بالفكر الاسلامي، والحقيقة هو أستاذي سابقا، قرأ الحوار في هسبريس وأعجب به كثيرا، ووردتني رسائل من زملاء وأصدقاء تبارك الحوار مع صاحب برنامج حواري يتتبعه الملايين من الوطن العربي والاسلامي والجاليات في البلدان الغربية.
أما رأيي في الدكتور الحامدي، أقولها لكم، وقد سبق لي أن قلتها له وتقبلها مني بتواضع المثقف المسؤول، لقد كنت أكرهه كثيرا، ولكن الفترة التي عشتها ما بين 1996 الى عام 2000 تقريبا جعلتني أحبه كثيرا كثيرا وأحترمه، وقد قلتها له وسامحني."
هذا كلام عاطفي لا يمت للفكر و المنطق بأية صلة . ما جدوى هذا الكلام و ما وزنه ؟
كم هو سهل أن نأخذ كلمة "عاشت الأنوار" من أفواه أهلها المحترمين.
27 - أبو ذر المغربي الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:32
الحمد لله أن الدكتور هو الآخر، وصف أولئك المتطرّفين الذين كما قال : "يركزون على جمود المروث منذ آبائهم"!
يقول "ناك بعض المشاهدين السنة ينتقدون البرنامج ويتهمونني بإعطاء حرية كبيرة للعلماء الشيعة لطرح أفكارهم ومعتقداتهم".
إلى هؤلاء نقول : إنّ الشيعة مسلمون، و كما فيهم مخطئون غلاة؛ فإن في السنة من يعبد مولاه و يشرب ماء وضوء شيخه ...
الكلّ مسلمون شيعة و سنة، و الذي لم يعجبه هذا الحال، فليذهب لينظر في شجرة أجداده، ربما يجد فيها كوهين أو شمعون...
الذي يريد أن يُخرج إخواننا الشيعة من حضيرة الإسلام؛ ربما يحمل كرزومات الصهيونية في دمه للأسف!!
تحياتي السيد نور الدين لشهب
عاشت الأنوار
أبو ذر المغربي
28 - عمر امقران الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:34
اليكم حجتي و دليلي:
المدعو الهاشمي مؤسس قناة المستقلة و قبلها جريدة المستقة و الدبلوماسي باللغة الانجليزية و هي منشورات تصدر من لندن.. سبق ان كان عضوا في حزب النهضة المحضورالذي كان يتزعمه المجاهد المناضل رشيد الغنوشي كان الله له... و بعد محنة حزب النهضة مع الطغمة الدكتاتورية لبن عاي وزوجته الحلاقة و اصهاره.. استطاعت المخابرات التونسية ان تشتري الهاشمي.. حيث ظهر في برنامج الاتجاه المعاكس على قناة الجزيرة و هو يسب الملة و يلعن.. و في المقابل يمجد الملحد و الكافر بن علي. و قال انه سلمه مصحفا.. يالها من و قاحة.
قناة المستقلة هي قناة ممولة من طرف المخابرات.. كما هي شقيقتها جريدة المستقلة.. و سبق لاسبوعية "لاكازيت" المغربية ان كشفت على شيك صرفته المخابرات السودانية لهده الجريدة..
هذا الشخص اراد ان يصبح مصلح زمانه .. ففي قناة المستقلة في البرامج التي يشارك فيها لا تتوجه الكاميرا الا لتصوير وجهه و كان المشاهدين مغرمين بجماله.. و النتيجة انه لا احد يشاهد هده القناة ز كان مصيرها الافلاس.. فبينه و بين الصحافة و الفكر الخير و الاحسان..
حري ان تستفيذ جريته "المستقلة" من تجربة القدس العربي... فعلى الرغم من امكانية جريدة الهاشمي.. فقد افلست.. و القدس زظاد وهجها و صدق من وصفها" بالعروة الوثقى"
الهاشمي هو من طعن الحركة الاسلامية في تونس بخنجر مسموم.. و قد قبض ثمن فعلته من بن علي.. اذا لاتتقوا في الرجل..
29 - ابو ليلى الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:36
الى الأخ العزيز الدكتور محمد الهاشمي اسمعك كثيراً تقول تقريب بين السنة والشيعة انت تريد ان تجمع بين متناقضين كيف يكون هناك تقريب بين السنة والشيعة، أهل السنة الذين حملوا القرآن الكريم وسنة الرسول الله صلى الله عليه وسلم وحفظ الله بهم الدين وجاهدوا لإعلاء منارة الإسلام و صنعوا تاريخه المجيد، والرافضة الذين يلعنون الصحابة ويهدمون الإسلام، فإن الصحابة رضي الله عنهم هم الذين نقلوا الدين لنا فإذا طعن أحد فيهم فقد هدم الدين.
كيف يكون تقريب بين أهل السنة والرافضة وهم يسبون الخلفاء الثلاثة وسبهم لو كان لهم عقول يفضي إلى الطعن في الرسول صلى الله عليه وسلم فإن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما صهران لرسول الله صلى الله عليه وسلم ووزيراه في حياته وضجيعاه بعد موته ومن ينال هذه المنزلة، وجاهدا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع غزواته ويكفي هذا الدليل لبطلان الرفض. وعثمان رضي الله عنه زوج ابنتين للرسول صلى الله عليه وسلم والله لا يختار لرسوله صلى الله عليه وسلم إلا أفضل الأصحاب فكيف لم يبين النبي صلى الله عليه وسلم عداوة الخلفاء الثلاثة للإسلام ويحذر منهم إن كانوا صادقين بزعمهم، بل سب هؤلاء الثلاثة طعن في علي رضي الله عنه فقد بايع أبا بكر في المسجد راضياً وزوج عمر ابنته أم كلثوم وبايع عثمان مختاراً وكان وزيراً لهم محباً ناصحاً رضي الله عنهم أجمعين. فهل يُصاهر علي رضي الله عنه كافراً أو يُبايع كافراً؟ سبحانك هذا بُهتان عظيم.
ولعنهم لمعاوية رضي الله عنه طعن في الحسن رضي الله عنه الذي تنازل عن الخلافة لمعاوية ابتغاء وجه الله وقد وفق لذلك وحرضه صلى الله عليه وسلم على ذلك فهل يتنازل سبط رسول الله لكافر يحكم المسلمين؟ سبحانك هذا بهتان عظيم.
وكيف يلعنون أم المؤمنين عائشة التي نص الله في كتابه على أنها أم المؤمنين في قوله تعالى: (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم).
وكيف يكون تقريب أهل السنة والرافضة وقد جعلوا الخميني إما الضلالة معصوماً حيث أقروه على أنه نائب مهديهم الخرافة الذي قالوا بأنه دخل سرداب سامرا والنائب له حكم المستنيب فإذا كان المهدي معصوماً فالخميني معصوم لأنه نائب له فماذا هذا التناقض؟ إن الرافضة في قولهم في ولاية الفقيه قد نسفوا مذهبهم من أساسه والباطل يحطم بعضه بعضاً ويشتمل ويتضمن على الردود وتحطيم نفسه بنفسه وأهل البيت براء منهم ومن هذا القول والأدلة على بطلان مذهب الرافضة شرعاً وعقلاً لا تحصى إلا بالمشقة… ألا فليدخلوا في الإسلام وأما نحن أهل السنة والجماعة فلن نقترب منهم شعرة واحدة أو أقل من ذلك فهم أضر على الإسلام من اليهود والنصارى ولا يوثق بهم أبداً وعلى المسلمين أن يقفوا بالمرصاد قال تعالى: (هم العدوّ فاحذرهم قاتلهم الله أنى يُؤفكون). إن نسب الرفض يعود إلى عبد الله بن سبأ اليهودي وإلى أبي لؤلؤة المجوسي
30 - s.o.s. الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:38
يذكرني ردكل من المسمى"عمر أمقران" والمسمى "أحمد حسن"على كلام الأستاذ الفاضل:محمد الهاشمي الحامدي حفظه الله .. برد كبير الدجالين الروافض"علي الكوراني العاملي" فقد أجمل القول هذا المخبول وعبر عن رايه اتجاه البرنامج والقناة عموما فوصفها ب"القناة الوهابية"..وهذا الهروب إلى الأمام يبين ضعف حجة الروافض حين يوضع دينهم الإثنا عشري على المحك ...وسوف تأتي ردود أخرى لايعجبها العجب ولا الصيام في رجب ولن تجد سلاحا سوى سلاح الكذب والتشهييروالتدليس على القراء والزوار..قلت هذا الكوراني الذي يروي قصصا أشبه ماتكون بقصص ماقبل النوم لتنويم الأطفال هو أول من أطلق فرية تمويل القناة من قبل المخابرات ..وأن أموال شيوخ "الوهابية "قد أغدقت على القناة.(والقط لما لم يستطع الوصول إلى اللحم يقول إنه نتن)/هذا مع العلم أن كلمة وهابية لاتعني في عرف أهل البدع والأهواء غير السنيين السلفيين الذين يرجع لهم الفضل بعد الله تعالى لتنقية الدين من البدغ والشركيات والتعصب المذهبي, وعلى افتراض صحة ذلك..فما المشكلة في أن يعين المسلمون بعضهم البعض لنصرة الحق وتبيان دين الله للناس؟؟/والحقيقة أنه ما أسهل إطلاق التهم من خلف لوحة المفاتيح..هذا مع العلم أن الروافض ومن شايعهم يستحلون الكذب على مخالفيهم بل يرونه من آكد الواجبات..ودين كهذا ؛ يتقرب أصحابه إلى الله - بزعمهم –بالكذب على مخالفيهم ,أنى له أن يكون من عند الله؟؟؟
تابعت برنامج "الحوار الصريح" منذ حلقاته الأولى ..وأشهد الله تعالى أن الرجل كان نموذجا في الحياد والموضوعية..وكان غلاة الروافض يجدون حرية في الإفصاح حتى عن الشاذ من عقائدهم داخل استوديو هذه القناة..وكم مرة تعرض مدير القناة لتهديدات من قبل الروافض من داخل بريطانيا..أما الشيخ ناصر البلوشي وهو من علماء السنة الإيرانيين المضطهدين فقد توصل بتهديد بالتصفية الجسدية, وأنا أستغرب لهؤلاء..كيف تعطاهم فرصة ذهبية ومجال لم يحلموا به للدفاع عن دينهم الإثنا عشري وحرية في التعبير لم يجدوها حتى داخل بلدانهم ومع ذلك يصفون القناة وصاحبها بالعمالة ..ويتهمونها بتنفيذ أجندة معادية لمذهب "آل البيت" كما يزعمون؟؟؟
حتى أنني أستغرب من هؤلاء..هل تريدون أن لا لايسمع الناس غير صوتكم ولا يرون غير وجوهكم أيها المعممون بالسواد...؟؟؟الذي يتهم أستاذنا الفاضل محمد الهاشمي - حفظه الله من كل مكروه – ويتهم قناته وبرنامجه نتحداه أن يدلنا على قناة شيعية أو يشرف عليها الشيعة تسمح لأهل السنة بالإفصاح عن آرائهم ؟؟؟؟
والحمد لله أن مجهوده قد أتى أكله حين تاب ورجع المئات من الاثنا عشرية إلى سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم..ومنهم الكثير من أهل الأهواز المحتلة من قبل الصفويين..فالأهوازيون عرب أقحاح..يعرفون لغة الضاد التي جاء ت بها ملة التوحيد الحنيفية..ولن يحتاجوا – ولله الحمد – إلى الأعاجم الصفويين اللكن ليعلمونهم أمر دينهم.(وانشروا مأجورين)
31 - moslim+ الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:40

الحمد لله نحن السنة لانسب أحد سواء كان من الصحابة الكرام أو آل بيته الطاهرين ولا نشك في أحد ولا نكفر أحدا من علماء المسلمين عائشة أمنا وفاطمة أمنا والحمد لله.
يعلل علماء الشيعة هذا الأمر بالقول إن القرآن الكريم حمَّال أوجه، وأن له ظاهرا وباطنا، وفيه المحكم والمتشابه. هذا الإتجاه في إبعاد الناس عن الإحتجاج بكتاب الله ينسف معجزة خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم، وهي القرآن الكريم. القرآن الكريم نور مبين، فيه تبيان كل شيء، ويهدي للتي هي أقوم، وهديه واضح في موضوعات الخلاف الكبرى بين السنة والشيعة.الخطوة الثانية هي احترام الإمام علي بن أبي طالب وأئمة أهل البيت رضي الله عنهم وعدم المزايدة عليهم. سيدنا علي ينفي إمامته وعصمته، فلماذا يفرضها بعض المتأخرين بالقوة؟ سيدنا علي يأمر المسلمين بدعاء الله وحده من دون شفيع أو وسيط، فلماذا يدعو بعض المتأخرين إلى توجيه الدعاء له هو مباشرة ولذريته؟
ماردك يانصر الله ؟؟
32 - رابح الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:42
قرأتَ الحوار و قلتَ بعده كلاما انتقائيا تحاول به صرف القراء عن الانتقادات الموضوعية التي وجهها الهاشمي إلى الروافض، و أردت أن تغطي على ذلك بقولك:
إلى هؤلاء نقول : إنّ الشيعة مسلمون، و كما فيهم مخطئون غلاة؛ فإن في السنة من يعبد مولاه و يشرب ماء وضوء شيخه ...
أي أن الشيعي مخطئ مغال فقط في حين أن السني مشرك. تريد أن تخلق توازنا بين الفريقين، و نقول لك يا صغير: إن الشيعة كفار مشركون و كذلك هو مشرك من عبد مولاه و شرب وضوء شيخه، و لو نسب نفسه لسنة المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم، طبعا إن قامت عليه الحجة وأنكرها.
إذاً الشيعي و شارب وضوء شيخه المتسنن زورا سيان، و قائل هذا الكلام (أي عبد ربه رابح) سليل بيت النبوة، من الأدارسة رحمهم الله. فما جوابك؟
33 - Hammouda الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:44
Si Lachhab peut trouver des marocains irreprochables qui pourraient éclairer ces questions.
Le patron d'Almoustaqilla est loin d'avoir le respect que l'on accorde à un journaliste intègre...Un doctorat n'est pas synonyme de savoir...
34 - Mohamed الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:46
عجب لالجزائر جنرالات و لتونس مخابرات ,ليبيا دكتاتورية ,مصر الخيانة , الخليجيون الترف فهم الحفات العرات . سؤال ماذا عن المغرب؟ اتقوا الله فقد طغئ الجهل فى المغرب لاقصى
35 - يوسف الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:48
هذه واحده ومن صحيح مسلم تمعنوا بها :
الروايات التي ذكرت امر وقصة المباهله كثيره جدا ، سأورد واحده من صحيح مسلم ، حيث يتسائل معاويه عن سبب امتناع سعد بن ابي وقاص عن سب الامام علي ! ، فيضطره لذكر بعض مناقبه مبررا عدم الامتثال لأمر معاويه بالسب ..ومن هذه الفضائل قصة المباهله:
6373 - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ، - وَتَقَارَبَا فِي اللَّفْظِ - قَالاَ حَدَّثَنَا حَاتِمٌ، - وَهُوَ ابْنُ إِسْمَاعِيلَ - عَنْ بُكَيْرِ بْنِ مِسْمَارٍ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ أَمَرَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ سَعْدًا فَقَالَ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسُبَّ أَبَا التُّرَابِ فَقَالَ أَمَّا مَا ذَكَرْتُ ثَلاَثًا قَالَهُنَّ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَلَنْ أَسُبَّهُ لأَنْ تَكُونَ لِي وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ لَهُ خَلَّفَهُ فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ يَا رَسُولَ اللَّهِ خَلَّفْتَنِي مَعَ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى إِلاَّ أَنَّهُ لاَ نُبُوَّةَ بَعْدِي ‏"‏ ‏.‏ وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ يَوْمَ خَيْبَرَ ‏"‏ لأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلاً يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ‏"‏ ‏.‏ قَالَ فَتَطَاوَلْنَا لَهَا فَقَالَ ‏"‏ ادْعُوا لِي عَلِيًّا ‏"‏ ‏.‏ فَأُتِيَ بِهِ أَرْمَدَ فَبَصَقَ فِي عَيْنِهِ وَدَفَعَ الرَّايَةَ إِلَيْهِ فَفَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ ‏{‏ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ‏}‏ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلِيًّا وَفَاطِمَةَ وَحَسَنًا وَحُسَيْنًا فَقَالَ ‏"‏ اللَّهُمَّ هَؤُلاَءِ أَهْلِي ‏"‏ ‏.
لاحظ ايضا ان النبي الاكرم هنا يعرّف من هم اهله‏ .
----------------
الهاشمي يقترح لتوحيد المسلمين الغاء الشيعه!! الذين قال عنهم سيد الرسل انهم خير البريه ، كما اورد هذا الطبري والقرطبي في تفسيرهم للايه الاخيره من سورة البينه.
والهاشمي يقاطع ويشوّش على الشيعه ، وهو وهابي قح وبأموال سعوديه طائله ، مااستشهد به من اقوال الامام علي في نهج البلاغه مقتطع وليس كامل فاذن هو يعطي مفهوما ناقصا وهذا تدليس .
لو كان يريد حوار محق فليات باثنين واحد شيعي واخر سني ويعطي لكل متحدث اربع دقايق بدون اي مقاطعه ابدا ..ليتضح للمسلمين الحقيقه .
الرساله التي اوردها هناك عشرات الرسايل عكسها لكنه لم يشر اليها .
محبة ال البيت لاتعني التبرير لمن قاتلهم ياهاشمي ويلشهب ! المحبه هي الاتباع وليس التبرير لمن قاتل ال البيت كمعاويه ، قال الله تعالى{ قل ان كنتم تحبون الله فاتبعون يحببكم الله} واخيرا ياليته ينشر فتوى لمفتلا مصر قبل شهر اكدها المفتي مرتين تقول وبكل وضوح :
يجـــــــــــوز التعبد على المذهب الشيعي، وهو كباقي المذاهب الاخرى .
وملاحظه مهمه تفيد الهاشمي ولشهب وهي :
كل قطرة دم تراق بسبب التحريض والتهريج على ان الشيعه اصحاب بدع وشركيات وو..سيتحملون سهما منها ، عليكم ان كنتم تخافون الله ان تقولوا للمسلمين بجواز التعبد على مذهب بما فيها المذهب الشيعي .
اما ماقله من ان الشيعه يعتبرون السنه كفره فهذا فتنه كبيره وكذب ، الشيعه يقولون ان من شهد الشهادتين مسلم ، لكنه لايؤمن بالامامه ..وهذا لايخرجه من الاسلام ابدا .
فهل ستراجع نفسك ياهاشمي ؟
36 - أبودرالغفاري الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:50
لماداأخي لشهب تستجوب هدا المرتزق الوهابي؟انه يملك ماخورا وليس قناة تلفزية.فكل برامجه موجهة ضد الشيعة والحكم الحالي في العراق.ودلك ليس دفاعا عن السنة أو الديموقراطية كما يزعم بل فقط لأرضاء أسياده السعودأحفاد آل مرخان.والغريب أنه لايتحدث أبدا عن مآسي غزة والفلسطينيين بل أنه يمنع أي دكر لليهود في ماخوره/كراجه ولو كان دلك ضمن آيات القرآن.ولعلمك أخي فأن حسن الترابي السوداني هو الدي مول له قناته/ماخوره.ولقد تنكر لسيده الغنوشي صاحب حزب النهضة المحظور في تونس وهوالدي أخرجه للنور بعد أن كان مجرد مؤدن في مسجد الكلية بتونس.وهو الآن الصديق الوفي والمخلص لزين العابدين بنعلي.كما لاتنس أن ماخوره/قناته وضعها تحت تصرف الصداميين البعثيين والمنتشرين في لندن كانتشار الوباء.وحسب بعض الرويات فان له علاقات وثيقة بالمخابرات البريطانية .لقد ارتكبت خطأ فادحا أخي نورالدين وماكان لك أن تسقط في هده الكبوة البليدة
37 - مانا غريب مانا براني الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:52
والله لقدتابعت البرنامج مند البداية على قناة المستقلة ولم استطع حقيقتا فهم عقلية الشيعة ممتلتا في الميالي والتي بدت لي غريبةجدابحيت كل شيء عندهم يبدو عليه صراحة انه محدت فهم يلون معاني الايات القرانيةلتخدم فهمهم ولو لايوجد فيها معنا صريح كما يدفعون به مرة يقيسون على قصص الانبياء كهارون وموسى ومرة قصصص انبياء اخرين في قصص جديدة لاؤلائك الانبياء لم يسمع بها احد من قبل من قبيل ان سيدنا ادم كان سبب غضب الله عليه انه لم يردالايمان بال البيت ولا لانه اكل من الشجرة ليعفو عنه الله عندما امن بهم والغريب انهم اي ال البيت هم من دريته نسبةتا الى سيدنا اسماعيل ومسالة اخرى هم يتجاهلون حتى اقوال سيدنا علي وابنائه الذين يعتبرونهم اامتهم الكبار وهم ينهون عن اتخاد وسائل وتوحيد الله والسؤال مباشرة حسب ماذكر في عدة نصوص من نهج البلاغة ويقولون انهم من شيعهم والصراحة انني لم ارى اكتر مراوغة منهم في حياتي بحيت يجتنبون دائما الاجابة ويذهبون في مسائل فرعية وعدة اشياء ولكترها اي المراوغة اضحكتني كتيرا ولم يستقم الامر الا مؤخرا عندما نادى الهاشمي على عالم من لبنان حيت كانت اجاباته جيدة وواضحة ولا تذهب الى ماقال به الاخرين كما لا يفوتني التنويه بمشاركة باحت شيعي في لندن كان هو ايظا غير متفق مع طرح الميالي من قم المهم خرجت بانطباع من النقاش ان الوهابين من ناحية صلابة الطرح والشرح والمنطق متفوقون اشواطا على الشيعة الذين كان يمتلهم الميالي طرح موافق لما جاء في القران ويستند عليه ولكنني صراحة لا احبد الوهابية لما اراه فيها من شديد تقليد وعدم اجتهاد في عدة امور ومن اتوماتيكية في الحكم ولكنني اقر لهم بالمنهجية السليمة في الطرح والاستدلال حسب ماسمعت انا اتفق معهم ان الصوفية وتقديس موريديهم والشيعة و تقديس اامتهم بعيدون تماما البعد عن مااتى في القران الكريم كتاب الله الذي يدعو لدين الله و لدعوة الله مباشرة الا انني ارى ان الصوفية في جانب الروحانيات والفلسفة متقدمون على باقي الفرق بطرح اسئلة مهمة ومحاولة الاجابة عليها الا انني لا احب تماما زيارة القبور عندهم والاولياء والصالحين ولو كانت لهم درجة علم رفيعة لو كانوا يركزون على الفكر اكتر منه على الاشخاص لكانوا هم في الواجهة اما الشيعة حسب وجهة نظري البسيطة لما قرات لهم من كتابات وسمعت في اذاعاتهم اجدهم صراحة من اخطر الفرق الاسلامية لما لمنهجيتهم في التعبد منصريح اشارة على الانتهازية في قراءة التاريخ بحيت ومع وضوح العمل الجبار الذي قام به متلا ابو بكر الصديق عقب وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وخوضه حروب الردة وماقام به عمر من فتوحات ضد قوا كبرى كالفرس والرومان رغم كل هذا هم حسب راي الكتير من الشيعة فساق مخلدون في النار ولولاهم لما وجد سيدنا علي من يحكم اومايحكم وهذا هو الغريب زيادة على كل هذا عندهم تاويل القران هو حسب مايريدون هم ولو يخالف معناه الصريح المباشر ويبدو لي انهم هم اكتر حركة سياسية من حركة دينية بحيت مقارنة بباقي الفرق الايمان بالولاية للامة مقدم متلا على الصلاة والزكاة وباقي الفرائض التي يحاسب عليها المسلم في حين نرى ان عند باقي الفرق تقديم الاعمال التي سيحاسب عليها الفرد وهذا لايستقيم تم نقطة اخرى هو في طبيعة اقامة بعض المناسبات والطقوس والتي يتم فيها تهيج الناس بقصص يليها عويل وصراخ وضرب للاجساد من ماايؤكد لي انه اكتر حركة تخذير للاتباع على طريقة les sectes منه اقامة لطقوس دينية كما باقي الديانات اتمنى لهم الهداية يوما ما ولكنني اظن والله اعلم انهم كمن جعل الايمان في متال تصويري كجسر بين منطقتين مكون من حبل واحدا يمشون فوقه بترنح ماقد يطيح بهم الى التهلكة والله اعلم اكتر من ماسيوصلهم الى مبتغاهم من اعمالهم والله اعلم
38 - s.o.s. الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:54
الخدعة النفسية الكبرى التي نعترف للروافض أنهم يتقنونها أيما إثقان..هي قفزهم من المنطق والمعقول(!!) إلى اللامنطق واللامعقول...فحين يتحدثون عما شجر بين الصحابة رضي الله عنهم بعد السقيفة والجمل والنهروان وصفين مما لايقدح في عدالتهم مثقال حبة خردل..وهذا الأمر لاننكره نحن أهل السنة والجماعة,ولانتخذه مطية وقنطرة لأكل لحومهم بعد أن أفضوا – مغفورا لهم – إلى بارئهم,..قلت حين يذكرون ذلك يقول من لاعلم له:" والله ماقالوا إلاوقع بالفعل.."وهم قالوا فعلا ما وقع وحتى ما لم يقع, حتى إذا مهدوا للطريدة وهيأوالها الفخ ونصبوا لها الأحبولة وابتلعت الضحية الطعم سموه ""مستبصرا""وهو من باب تسمية الأشياء بأضدادها.. إذ هو في الحقيقة" مستعمي " ..فمن انتقل من عقيدة توقير الصحابة والترضي عنهم والامساك عما شجر بينهم إلى عقيدة اللعن والسب لهم ورمي أزواج الرسول أمهات المؤمنين بما لايذكر, سموه مستبصرا..وهذا الاستبصار عندنا هو عين "الاستعماء" وبهذا نعتقد وندين لله.
العناكب الرافضية تنسج خيوط "الخدعة النفسية الكبرى" لاصطياد المستبصرين..فهم يتدرجون مع ضحاياهم من العقل والمنطق (بصورة من الصور..فلا نسلم أنه عقل ومنطق ولكن تجاوزا نقول ذلك ونمرره ..) وصولا إلى الجنون والتخريف الذي هو قمة أوج "الاستبصار" ..فما علاقة مثلا :"كون الصحابة اختصموا في أمر يريدون به وجه الله وأخطأ بعضهم متأولا غير طالب لدنيا أو مستأثرالنفسه بحظ منهاوهذه أمور يفهمها العقل,,بالغيبة الصغرى والكبرى وزد حتى المتوسطة للإمام الثاني عشر الخرافة الخائف الذي لايستطيع الخروج ولودعوا له بتعجيل الفرج مليار مرة وهذا أمر لايستسيغه صبياننا ناهيك عن عقلائنا ؟؟" ...ماعلاقة موقف أمنا عائشة من علي – وهي محقة بالطبع - بعد أن تراخى في طلب دم عثمان رضي الله عنه..وكان علي رضي الله عنه محقا أيضا لأنه رأى أولوية استثباب الأمر ثم الثأر لعثمان بعد ذلك وهذا أمر يفهمه العقل.. بكون الأئمة يعلمون الغيب وهم شركاء لله في الخلق والأمروالحياة والممات والنشور؟؟؟ فالذي حدث في حياة المسلمين بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ليس له أي تلازم منطقي لاعتناق الدين الاثنا عشري الوثني الذي يسمونه استبصارا وما هو في الحقيقة إلا استبغال. فادعاء شخص أن خصمه على خطأ لايلزم القول أنه على صواب..ولكن لاأدري كيف تفكر عقول تحت عمائم سوداء؟؟؟؟؟؟؟
39 - نورالدين لشهب الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:56
اذا كان الحامدي الهاشمي وهابي فأنا وهابي أيضا، وقد قلتها في مقال لي ب هسبريس بعنوان : ماذا نريد من المسلمين الشيعة، حين يفتضح أمر الشيعة يبدؤون في وصف من يخالفهم بأنه وهابي، وهي فرية لا يصدقها العقل، وحين تبدأ في نقدهم والتنبيه لخطر سفهائهم حتى لا أعمم، يقولون لك : أنت عدو آل البيت!! وهي كذبة ما عادت تنطلي على طفل مسلم فما بالك بمتابع!!
الهاشمي مفكر وصحافي، وقضي الأمر الذي فيه تختلفان!!
أنا لست مقلدا للسيد الهاشمي، وهو ليس مرجعا كما عند الشيعة يأكل أموال الناس سحتا وتحكمه العامة وتوجهه، هو مثقف مسلم وكفى!! وربما كافر عند الشيعة لأنه كشف هلوساتهم أمام المشاهد العربي والمسلم، وجعل الناس يتعرفون على الشيعة عن قرب كما وقع معي أنا ، وهذه قصة أخرى كتبت عنها مقالا ولم أشأ نشره ...!!
40 - مهران الأربعاء 06 ماي 2009 - 21:58
لماذا تتهرب يا أستاذ من الموضوع ؟ أنا أشرت إلى وهم الديمفراطية و الاستقلال الفكري الذين تغنى بهما صاحبك منذ عقدين من الزمن ، لكن بعين واحدة أصابها عود .
المفترض يا أستاذي العزيز أن تنشأ الديمقراطية و أنوار الفكر من رحم الأسرة يجسدها السلوك الممتد على طول و عرض المجتمع الذي يتفاعل معه الأنسان و ليرتسم وقع الأنوار على محيا الدولة ...فالسلوك هو البساط الذي نبني عليه الأنوار ، أما أثير الفضاء فلا يجدي و أما العيش خارج الذات و التجرد عن الواقع المرير للذات مع اقتحام عالم الآخر دون عودة إلى الذات فهي أشبه بالطائرة تملك فدرة الإقلاع و تفقد قدرة الهبوط .
كذالك الشأن للهاشمي يندفع بعنفوان إلى أحوال الغير متلذذا بمصائبه فيغتر بنفسه و لا يعود إلى ذاته لمراجعتها بالنقد .
أستطيع أن أصف هذه التجربة برحلة الوعي المبثورة .
ترى ما الذي يمنع صاحبها من العودة إلى الذات لتقويمها ؟
هنا تبرز إشكالية الحرية و فكر التنوير . فلو كان صاحبنا يتطلع إلى معرفة الآخر بملء إرادته و كامل وعيه و نبل كرامته و بضمير الواجب الأخلاقي ، لهان عليه أن لا ينسلخ عن الذات و لا يخادعها ، لأن الآخر كما يقول سارتر هو الوسيط الضروري بين الأنا و الأنا ذاته . بمعنى أن الآخر ليس بغاية بل هو وسيط نعرف من خلاله ذواتنا ...
فعلى صاحبنا التونسي أن لا يرقد عند عيوب الآخرين و يركد ، دون أن يكشف عن ذاته ليعرف عيوبه .
فليكن موضوعه عن العراق مثلا مقدمة للولوج إلى الموضوع الذي سيهمه أكثر هو "تونس" .
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال