أبو ذر الغفاري : عندما سأكشف عن هويتي ، ستجدوني في الصفحة الأولى لهسبريس

أبو ذر الغفاري : عندما سأكشف عن هويتي ، ستجدوني في الصفحة الأولى لهسبريس
السبت 11 يوليوز 2009 - 10:43

أبو ذر الغفاري معلق اختلفت حوله الآراء بين مؤيد ومعارض، في هذا الحوار الشيق يكشف عن العديد من الأسرار ووجهات النظر نترك لقراء وكتاب هسبريس اكتشافها…

لماذا اخترت هذا الاسم أبي ذر الغفاري؟

الاسم يشرح نفسه بنفسه،وهو يحيل على فكر وطريقة تفكير قبل أن يكون علما لشخص ما.

فكلنا نعرف أن هذا الصحابي الجليل هو الوحيد الذي كان يتجرأ وينتقد ويعترض على بعض قرارات النبي(صلعم). وفي هذا النطاق هناك حكايات كثيرة تروى عنه وعن تصادمه مع الرسول(ص).

 ما هي اهتمامات أبي ذر الغفاري الثقافية والصحفية والسياسية؟

اهتماماتي متعددة ومتنوعة فأنا أقرأ كثيرا أو-إن شئت– مدمن قراءة لحد الهوس. وأقرأ كل مايقع تحت يدي:أدب .رواية.نقد أدبي اقتصاد .تاريخ.ولكن متعتي الكبرى هي التاريخ والنقد الأدبي والسياسة.وأنا من المعجبين بالمنهج (البنيوي التكويني) في النقد الأدبي. ولكن للأسف لم تبق لنا سياسة في هذا الوطن المعاق.فلقد قتلها المخزن ومشى وراء جنازتها.بحيث أصبحت السياسة في المهلكة الشريفة مرادفة للارتزاق والانتهازية واغتنام الفرص والتسلق الاجتماعي والبحث عن مكان ضليل ضمن الطبقة المخزنية(الناجية).

أما عن الصحافة فيؤسفني أن أقول لك بأنه ليست لنا صحافة -بالمعنى الاحترافي – للصحافة بل مجرد دكاكين  وكراجات لجني أرباح (الإشهار) وخدمة الأجندة المخزنية.كما يجب أن تعرف أنه ليس لدينا صحافيين بل مجرد كتاب عموميين.وكل مهمتهم تتجلى في تلقي شكايات المغاربة لكي يكتبوا عنها بضعة أسطر لمن يهمه الأمر.

لقد تكالب على الصحافة والثقافة والسياسة بعض من ضعاف النفوس وجعلوا هذه الميادين ساحة لتصريف الصراعات الهامشية وتصفية الحساب بين القبائل .وأخر مايفكرون به هو الوطن والمواطنين والصالح العام.

 ما هي خاصيات المعلق الجيد بالنسبة لك؟

خاصية المعلق الجيد أن يكون…جيدا.والمعلق يجب أن يصدع برأيه -كيفما كان هذا الرأي- ولكن دون القفز على الخطوط الحمراء ..كأن يحاول نشر شذوذه في القراء أو الطعن في الدين الإسلامي.ماعدا هذه المحاذير فلاسقف للرأي وقوله.

هل يمكنك أن تحدثنا عن بعض “الصراعات” بينك وبعض الكتاب والمعلقين؟

صدقني إن قلت لك أني لا أحبذ أي صراع مع من كان.لأني حين أكتب تعليقي فلايخطر ببالي البحث عن الخصام أو التعارك مع الكتاب والمعلقين.ولكني أجد نفسي -في أحيان كثيرة- مضطر للرد على بعض التفاهات والسفاهات وأرد على السب بالسب والشتم بالشتم لأني أومن بالمثل الذي يقول:الخير بالخير والبادئ أكرم..والشر بالشر والبادئ أظلم.

وهناك كتاب ومعلقين أصبحوا أخوة لي ونتحاور عبر المسنجر ونتبادل الرأي ونحكي لبعضنا البعض عن همومنا وهناك من القراء من يرد على تعاليقي بأدب واحترام فأبادله نفس الخطاب ولا أنتقص منه أو من  كرامته وشخصه

 لإزالة هذا اللبس هل تعتقد بالفكر الشيعي؟

بخصوص هذا السؤال أحيلك على بعض تعاليقي السابقة أنا لا أدافع  إلا على الحق سواء كان شيعيا أو سنيا ولا أومن بهذه الفوارق المذهبية التي تسللت إلى الإسلام عبر السياسة التي طغت على الدين والعقيدة الإسلامية منذ الاجتماع الشهير في سقيفة(قس بن ساعدة)إثر وفاة الرسول(صلعم).

تدافع كثيرا عن الكتاب أصحاب الاتجاهات الإسلامية؟

قد أدافع عن الكتاب ذوو الاتجاه الإسلامي وقد أعارضهم فالأمر يبقى-نسبيا-بالنسبة لي.المهم هو أني أقول رأيي بغض النظر عن الاختلاف أو الاتفاق مع الكاتب.فقد أتفق مع كاتب اليوم وفي موضوع معين وقد أخالفه غدا في موضوع آخر.وجهة نظري تخضع للموضوع ولايهمني اتجاه الكاتب الديني أو الأيديولوجي

هل تؤمن بفكر الإختلاف مع الأخر دون تجريح في حين نراك من وقت لأخر تستعمل بعض الألفاظ الجارحة في حق بعض الكتاب وبعض الكتاب وبعض المعلقين الذين يخالفونك الرأي؟

بطبيعة الحال .فالمثل يقول الاختلاف رحمة.ولكن حين تضطر للتجريح فيصدق فيك :مجبر أخوكم لابطل.وهناك بعض المعلقين-سامحهم الله-يكتبون تعاليقهم حسب رأي أبوذر الغفاري.بمعنى فإذا كان هو معارضا للموضوع فإنهم يدافعون عنه والعكس صحيح.

من أجل مزيد من التوضيح أنت بطبيعة الحال لست طه الحمدوشي مدير موقع هسبريس ولست الصحفي مصطفى حيران؟ 

هذا السؤال يجب أن توجهه لطه الحمدوشي وحيران ولست معنيا به إلا إذا كنت تريد تبرئة ذمتهما من حدة تعاليقي وخطاباتي النارية.

فلقد سبق وقلت أن حيران ليس هو أبوذرالغفاري.صحيح أننا نلتقي في بعض المواقف والمواضيع ولكن لكل منا شخصيته المستقلة.ولقد سبق لي أن انتقدته في عدة مواضيع لذلك لاداعي للرجوع دوما لهذا السؤال فالكرة الآن في ملعب حيران فهو الذي يجب عليه أن يبرئ نفسه مني.حتى يعيش في أمن وأمان.

لماذا تظهر عداءتك للمخزن بشكل كبير؟

وهذا السؤال كذلك يجب أن توجهه للمخزن وتسأله لماذا يكن العداوة للمغاربة ولماذا يحتقرهم؟للأسف فالمخزن انحاز كليا لطبقة الكومبرادور والأوليغارشية وترك بقية الشعب نهبا للفقر والمرض والبطالة والدعارة والمخدرات.فالمفروض في أمير المؤمنين أن يكون فوق الأحزاب والطبقات وأن يحكم بالعدل وأن يسهر على توزيع الثروة على عموم الشعب لا أن يميل الى طبقة ويلغي باقي الطبقات والأعراق من تفكيره ويتركها تواجه مصيرها المجهول لوحدها وبعد ذلك يأتي ليقول لنا في خطبه:شعبي العزيز وخادمكم هذا.لانريد خطبا وأقوالا بل أفعالا حتى نؤمن أننا فعلا -لاقولا-نعيش في دولة ديموقراطية حداثية -بالصح ماشي بلعاني .

ما هو تقييمك لتجربة هسبريس وبعض كتابها؟ 

هسبريس أصبحت قطعة منا لأنها تتحمل خيباتنا وانكساراتنا و”رعونتنا”التي نريدها أن تصل للماسكين بزمام رقابنا.فهي لم تعد ملكا لطه الحمدوشي أو غيره فهي ملك للقراء والمعلقين الذين جعلوا منها منبرا لمن لامنبر له-على رأي الجزيرة-لذلك تراني أدافع عنها لأني أدافع عن صوتي والذي أريده أن يكون عاليا في إيصال صياحنا لمن بهم صمم وأن لايكون خطابنا مجرد صيحة في واد.

في بعض الأحيان قلت أنك من مجايلي الصحفية فدوى مساط ، يعني هذا أنك صحفي في زي معلق؟

لست صحافيا محترفا ولكني من هواة الكلمة الصادقة والهادفة والتي تسمي الأشياء بأسمائها دون لغة خشبية أو لف ودوران.كما أفتخر بصداقات كثيرة تجمعني ببعض الصحافيين الذين أكن لهم التقدير والاحترام رغم اختلافاتنا الكثيرة حول بعض المواضيع وتعاليقي التي أنشرها في هسبريس.

كما لاأنس أن أحيي الصحافي علي المرابط على مواقفه النبيلة اتجاه المخزن ومربعه النافذ في الحكم.

سؤال لم أسأله وتود طرحه والإجابة عنه؟

لقد تساءل كثير من الأخوة عن عدم منحي صفحة في هسبريس للكتابة فيها وللحقيقة فانا الذي تراجعت عن ذلك.ففي بداياتي الأولى اتصل بي طه الحمدوشي وكانت بيننا حوارات ولقد تفضل وعرض علي الانضمام لهسبريس وأن أكتب ماأريد وبدون رقابة.وأذكر أنه قال لي وبالحرف:نحن في هسبريس ليس لنا لاخطوط حمراء ولاصفراء.وقد وعدته خيرا.وفعلا هيأت بضعة مواضيع حول المخزن والثقافة وأدب الرحلة.ولكني تراجعت في آخر لحظة ولازلت أحتفظ بتلك المواضيع.وكانت حجتي للتراجع بسيطة وهو أني حين أعلق يمكن أن أفيد أكثر مما أن كنت أكتب المقالات.لأني حينها لايمكن لي التعليق على المواضيع وسأكتفي بالكتابة مرة كل أسبوع وبما أنني لاأحبذ الدخول والتعليق بأسماء شتى فلقد اكتفيت بالتعليق إلى أن أقرر يوما التوقف حينذاك يمكن أن أصبح من كتاب هسبريس.

هل تفكر يوما في الإفصاح عن هويتك الحقيقية؟

حين أفكر يوما في الإفصاح عن هويتي الحقيقية سوف تجد أسمي وصورتي في جنبات الصفحة الأولى لهسبرس.كن على يقين فأني أحتفظ بهذا السكوب لك آسي عبدالله لكي تعلنه حين أقرره.

أختم بهذه الأبيات للشاعر نزار قباني وهي كمقدمة لديوانه:قالت لي السمراء

–قلبي كمنفظة الرماد..أنا

إن تنبشي مافيه..تحترقي

شعري أنا قلبي..ويظلمني

من لايرى قلبي على الورق. 

 ما رأيك في هذه الأسماء ؟

طه الحمدوشي:تاجر في ثوب صحافي

مصطفى حيران:أناني رغم أن ثورثه في فنجان هسبريس لن تخلق إلا(كابوتشينو)

نورالدين لشهب:أحب لعبه بالكلمات والجمل والمفردات والإحالات الغريبة على العقائد والأغاني

محمد بنعزير:بورجوازي صغير يبحث لنفسه عن مكان كبير  ضمن اقطاعية البورجوازية الوسطى

محمد ياهي:شخص حالم بالكلمات وهو ضعيف الشخصية ويخاف من تبعات المخزن لأنه يحب الجزرة ويكره العصا

خالد حمدون:الشخص الذي يقف معنا كطبيب يسهر على راحة مريض مصاب بداء مزمن وعضال

محمد مقصيدي:شاذ ولاأحبه وأكرهه وأحقد عليه ولو تلون في أسم مهاجر مهجر رغم أنفه

محمد الراجي :الكلاس الكلاس..أكرهه لأني كسبت عدوات كثيرة من أجل الدفاع عن حريته ولكنه في الأخير أصبح يطعن في أسلامنا وعروبتنا

 الكثيرون يصرون أن أبا ذر الغفاري هو المعارض أحمد رامي؟

أحمد رامي شخص انقلابي تربى في منزل أوفقير وكان يدرس أبناء أوفقير العربية ولاعلاقة لي به إلا محبته كمغربي أراد تغيير واقع المغاربة بطريقته الخاصة.قد أتفق أو أختلف معه فيها ولكنه مغربي قح.ويريد الخير لبلده المغرب. 

 تتحدث من حين لأخر عن بعض الأماكن في باريس هل لاتزال مقيما بفرنسا؟

أقيم في باريس أو برلين أو مدريد فهذا سؤال يحيل كثيرا على التحقيق البوليسي.فاتركوا الجواب للادجيد فعندها الخبر اليقين .

 أين تكمن قوة هسبريس وما سلبياتها؟

قوة هسبريس في كلمة معلقيها الأحرار فلو تم قمع تعاليق قرائها فلن تكون هسبريس إلاقاعا صفصافا أما  نقطة ضعفها فهي المخصي والكلاس. 

 كلمة أخيرة؟

أحب كل أخوتي الهسبريسيين ذكورا وأناثا وكذا الطاقم(الطبي الهسبريسي)الذي يسهر على راحتنا وتوصيل أنينا لمن يهمه الأمر في (المشور السعيد)..بشقائنا. 

 شكرا لك

[email protected]

‫تعليقات الزوار

125
  • برهان
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:01

    كيف يعترض ابو ذر على كلام الرسول و انتم يا اسلامين تدعون انه لا ينطق عن الهوى؟؟؟ اذن قد اعترض على الله؟؟؟؟ او كان مقتنعا ان الرسول بشر يصيب و يخطئ؟؟؟؟مهما كان جوابك فانه حتما سيكون دافعا لك حتى تدعم حركة اصلاح الاسلام من الداخل قبل ان يتحول الى دين فاشي يحرق الاخضر و اليابس.

  • زائر
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:11

    يجب ان تستبدل أيها الأخ اسمك المستعار باسم آخر أو كناية أخرى وليس اسم الصحابي الجليل !!!!!
    صافي انا اكرمني الله بالحلم نجي نتكنى باسم أبو الصديق رضي الله عنه ؟؟؟مثلا ؟؟؟؟
    على الأقل –محب أبو ذر الغفاري
    —-السائر على نهج أبي ذر الغفاري
    واراه غير جائز شرعا التكني باسماء الصحابة فحال اللي درتي آالأخ !!!!
    وماشي مبرر وما كيشفلكشي سيرك على منهاج الصحابي الجليل ومواقفه السياسية باش تتكنى باسمو فهمتي ؟؟؟؟
    الله يجبنا كاملين فالصواب

  • moslim+
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:27

    حوار شيق مع الأخ أبودر الغفاري الدي يمتل شرفاء هدا الوطن المغاربة الأحرار الدين يكرهون العبودية والإنبطاح للمخزن الدي أفسد كل شيء في هدا الوطن الغريب كل ماقاله الأخ الغفاري صحيح لقد تكلمنا كتيرا على الميسنجر النقاش معه شيق ومفيد شخص مثقف فعلا يحمل هم ومعانات المستظعفين من أبناء هدا الوطن تحية للأخ الغفاري والأخ ع ساورة وجميع زوار ومحبي هيسبرس إلا الشواد

  • طنجاوي أصيل
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:49

    حوار رائع و شيق أنا من محبي تعاليق أبو الذر الغفاري فهو نموذج لمغاربة أقحاح و يريدون الخير لبلادهم… واصل أخي ولا عزاء للمخازنية العبيد

  • امبراطور
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:09

    بيني وبينك خاصك تشوف شي طبيب نفساني .صراحة -لسبب بسيط- قلت في حوارك مع التافه الساورة *بحيث أصبحت السياسة في المهلكة الشريفة* وقلت في سطرا اخر *والمعلق يجب أن يصدع برأيه -كيفما كان هذا الرأي- ولكن دون القفز على الخطوط الحمراء *
    في هدا السطر الم تتجاوز الخطوط الحمراء تسب وطني
    انت كدبت على نفسك و تناقضت معهافي نفس الان فبلدنا ولله الحمد ليس مهلكة وان كان كدلك الم تتفكر قول الحديث *حب الاوطان من الايمان*وليس سب الاوطان و نعتها بأقبح النعوت.وان غفلت عليها الم يخطر ببالك قول الشاعر *بلادي وان جارت علي عزيزة*
    مادا تركت لاعداء هدا الوطن الدي وان تصفه بأقبح نعوتك ,فرغم دلك لايزال به الشرفاء ممن يحبونه ويرجون له الخير ولا يتونون للحظة أن طلبهم في خدمة للصالح العام.
    هؤلاء ان وصفت وطنهم بالمهلكة فما هو وصفهم ياترى.
    اختم تدخلي هدا بقول
    وطني حبيبي وطني الغالي وطن النجم العالي وطني
    شعلة مضيئة كلمة جريئة
    وطني وطني الغالي وطني
    ومتنساش تشوف شي طبيب يدويك

  • مغربي
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:09

    أقول بكل صدق لقد قرأت كثيرا من تعاليقه إنه عدو لذود لكل من يتنقذ النظام؟؟؟؟ وأنا لا أشك في أنه مخابراتي هو وعدد هائل يعلقون في هذا الموقع لكن عددا هائل من الجرائد ترفض نشر تعليقاتهم لأنها ليست خالية البتة من الدسائس….
    ولهذا فأنا أسميه مسيلمة الكذاب وحاشا لله أن يصل أباذر الغفاري حتى في نعليه التي كان يمشي بها

  • مهاجر مهجر بضم الميم
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:15

    ما اقوله لك اخي في الخلق ليس تعليقا على ما كتبت او انتقاذا لك بل هو فقط توضيح.انا لست مقصيدي ولا تربطني به اي علاقه وكما قلت في احدى تعاليقي فهو يسكن في بلاد وانا في اخرى ولي اليقين ان ادارة هسبريس تعرف ذلك.وسبب ردي عليك بعنف احيانا هو اتهامك كل من عارضك بالشدود.وما قلت هذا سوى لاوضح لك اني لست مقصيدي .ولست مثليا ولست كوحلال او كما تقول انت كو حرام.تحياتي

  • swayri
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:37

    حوارك اس ابو ذر الغفاري
    يتناقض احيانا مع بعض تعليقاتك
    شخصيا لايمكن ان القب نفسي بصحابي جليل و عبره اوصل تعاليقي السامة الى الكاتب
    مرة اخرى غير لقبك و الصحابة ابعد من يسبهم الظلاميون
    و انت شخصيا لايمكنك ان تفصح عن هويتك مادمت متعلقا بالمخزن
    ادارايا
    حسن ليك اس ابو ذر الهسبريسي ان تجمع قشاوشك
    راه المخزن مقودا عليه هاد ليام

  • بنعزيز
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:57

    أهلا أبا ذر
    أهلا بكل معلق يطالع، يستهلك قبل أن ينتج.
    ليس مهما أن تكشف من أنت، لكن ينتظر أن تعلق بشكل دائم.
    لا أدري لماذا خطر لي للحظة أن أسلوبك قد يكون لأحمد التوفيق، المثقف والمحلل الكبير قبل أن يتم توظيفه وزيرا فترك الخزانة للشويعر حسن نجمي.
    لدي مشكلة، لا أبلع لساني، وقد كانت نصيحة أمي لي دائما “شي نهار أولدي غادي يهرس ليك شي واحد فمك”. لذا قد أحصل على مكان كبير ولكن لن اسكت في اللحظة المناسبة، أفتقد خاصية الانصياع الكلبي الضرورية للمثقف عندما يُنعم عليه بمنصب، لذا سأتكلم وأسقط.
    لذا كان دعائي في الحرم المكي وأنا أقرأ كتابا في العلوم السياسية بالطابق العلوي بين الصلوات “اللهم يسر لي في الكتابة ولا تيسر لي في الإدارة”
    آمين

  • مواطنة
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:39

    الله يعطيك الصحة الامبراطور عجني تعليقك بلدنا كيف ما كانت راه بلادنا و التغيير ايجي منا من الداخل ماشي بلا بلا و الهدرة الخاوية بالافعال كلنا كنقولو راسي يا راسي منهم انا لكن تيبقى المغرب بلدي نفتخر بيه و نجبد عينيه للي يسبو

  • baydawi
    السبت 11 يوليوز 2009 - 10:47

    في الحقيقة نتمنى أن يكون أبو در الغفاري بصح وديال الصح بعيد عن أعين المخابرات وألاعيبهم

  • عبده/ المغرب
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:23

    والله كبر الشان لبوجعران..ان مثله كثر من اشباه الجعليان تدهده الخرء عند سفوح الجبال.
    كنت اود ان يطرح المحاور على هذا الجعل سؤالا بسيطا.
    من اين تستقي تلك المعلومات التي تقذف بها اعراض الناس ؟ومن اين لك هذا الكم الهائل عن احوال السياسة والسياسين في الداخل او الخارج؟
    نحن نؤمن بسرية المصدر ولكن الاجابة عن السؤال او السؤالين السابقيين تنكشف عورة المعتوه وتتضح هويته الحقيقية ولا يعدو ان يكون واحد من اثنان اما مخابراتي او يستقي معلوماته كباقي الصحفيين من العم جوجل.
    ان احرار المغرب الحبيب يعلقون ويعبرون هن ارائهم بحرية في شؤون بلدهم ليس من وراء حجاب كباقي الخفافيش ولكن ب ib واسماء وعناوين معلومة.
    وحقيقة يجب ان يعرفها الجميع ان موقع هسبريس ليس بالحيادية التامة كما يزعم هذا المعتوه .
    واخيرا وليس اخرا لم اخط هذه السطور لاقلل من شان المعتوه او اقتص منه لاحد او جهة ولكن هي حقيقة يجب ان يعلمها القراء الكرام والتي تدخل من باب الراي والراي الاخر التي تزعم ادارة الموقع تبنيه.

  • بنعزيز
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:29

    تحية طيبة وبعد
    من باب تعميق النقاش الذي بدأته مع أبي ذر، أقترح دراسة كتابات مقالات كتاب الرأي وتحديد نقط ضعفها وصياغة أسئلة حرجة للكتاب مما سيسهل عليهم تطوير أنفسهم.
    لقد حصلت على الرتبة الأخيرة في استفتاء أفضل كاتب في هسبريس، لماذا؟
    كيف تنشر لي القدس العربي والأخبار اللبنانية ودفاتر سياسية، وقلة يمكن أن تنشر لهم هذه المنابر، ثم أحتل المرتبة الأخيرة، هل أنا غامض؟

  • saktona
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:53

    حوار شيق ولكن أختلف معه مرارا أما الأخ الدي يقول بأن كل أصحاب تعاليق مخابراتيون أقول له أن مخابرات ديالي بوحدها ماضايراش وديال راسي ماشي بتبركيك وتفرتيك خليك مع هواويس ديالك شي نهار غادي تولي سيس دوص

  • المارشال قيبو
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:13

    أنا بعدا, اللي كيمنعني مانسبكش ونجبدلك الطاسلة والفاصلة هو داك الاسم اللي كتكتب بيه, إنه بالنسبة لي كالفاير وال أو الجدار الناري, ولكن اعترف أني كانتافق معاك في كثير من الامور. أما فيما يخص هويتك, أون سانفو كاغيمون, المهم هو مايكتب وليس من يكتب. واللي كتقدحو بالمهنة ديالو,وخا راه غير كيخور وكايركع كيما قال فؤاد الهمة, ماتنساش بلا بمسبتو باش تشهرات هسبريس ديالك,إيوا كون تحشم أسي قارء الكلاس

  • المغربي
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:49

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    لي ملحوظات على اجوبة الأخ ابي ذر ، و هي تنبيهات على مغالطات و مجازفات وردت في كلامه و هي ناتجة عن تسرعه في اطلاق الكلام على عواهنه ، و صدق القائل : من تكلم في غير فنه جاء بالعجائب …
    الملاحظة 1 :
    ذكر بالحرف : سقيفة(قس بن ساعدة)
    فاراد : سقيفة بني ساعدة و سماها :
    سقيفة قس بن ساعدة ..و بين العلمين بون شاسع ، فالسقيفة ، سقيفة بني ساعدة تقع في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي بين مساكن قبيلة بني ساعدة الخزرجية..و لم يشتهر امرها الا في الاسلام بعد الهجرة النبوية …
    أما قس بن ساعدة الايادي فهو خطيب عربي من أكبر حكماء العرب قبل الإسلام كان أسقف نجران، كان خطيباً يعض القوم في سوق عكاظ, رآه النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم قبيل البعثة يخطب الناس بسوق عكاظ وروى خطبته وعجب من حسنها وأظهر تصويبها ثم قال: «يرحم الله قسا أما إنه سيبعث يوم القيامة أمة وحده»…
    و بين الامرين ما بينهما ..!!!
    الملاحظة 2:
    قال بالحرف:
    (هذا الصحابي الجليل هو الوحيد الذي كان يتجرأ وينتقد ويعترض على بعض قرارات النبي(صلعم). وفي هذا النطاق هناك حكايات كثيرة تروى عنه وعن تصادمه مع الرسول(ص).)
    و الصواب انه لم يثبت ان ابا ذر الغفاري عارض النبي صلى الله عليه و سلم و لو مرة واحدة ، بل فضائله و مناقبه كثيرة منها :
    عن أبي حرب بن أبي الأسود قال سمعت عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله يقول “ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء من رجل أصدق من أبي ذر” رواه الإمام أحمد
    وعن الحارث بن يزيد الحضرمي عن ابن حجيرة الأكبر “عن أبي ذر قال قلت يا رسول الله ألا تستعملني قال فضرب بيده على منكبي ثم قال يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها” (مسلم)
    وعن ابن بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الله أمرني بحب أربعة وأخبرني أنه يحبهم قيل يا رسول الله سمهم لنا قال علي منهم يقول ذلك ثلاثا وأبو ذر والمقداد وسلمان أمرني بحبهم وأخبرني أنه يحبهم” (رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث شريك)
    وعن المعرور بن سويد قال لقيت أبا ذر بالربذة وعليه حلة وعلى غلامه حلة فسألته عن ذلك فقال إني ساببت رجلا فعيرته بأمه فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم “يا أبا ذر أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم”(مسلم)
    وعن الأحنف بن قيس قال كنت بالمدينة فإذا أنا برجل يفر الناس منه حين يرونه قال قلت من أنت قال أنا أبو ذر صاحب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال قلت ما يفر الناس قال إني أنهاهم عن الكنوز بالذي كان ينهاهم عنه رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
    فاين ثبت انه عارض الرسول صلى الله عليه و سلم ، بل اين ثبت انه يعترض على قراراته ..و البينة على المعدي يا أبا ذر!!!

  • بوصوبا
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:31

    احترامي وتحياتي اليك (ابودر الغفاري)انا من المعجبين والمحبين لقرائة تعاليقك.اعانك الله .بقا تحاول على راسك دير كلشي فالشبكا شي يطيح وشي يبقا.

  • د عبو مول الديــــطاي
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:25

    حوار جيد من شخص لديه اجماع يخوله اخد التزكية في حزب المعارضين في هسبريس رغم حماستك الزائدة في النقد.
    سؤال اخي الكريم:
    متى تملك جراة الاعلان عن نفسك وتكن مسنعدا للمحاربة في رزقك والرزق على الله والتضييق في العمل وتكون مستعدا ايضا “للشيفون والقرعة” كضريبة على قول الحق المر في زمن الانبطاح ؟؟
    ثم هل السب باسم مستعار من وراء جهاز مجهول الاب أقصد./الي بي /ip عمل بطولي صعب المنال ؟
    لا تقل لي حين تعلن عنه انت ايضااو لما لاتعلن عنه انت ايضا؟ فهناك فرق كبير .
    فانتم النخبة المثفقة المعول عليها رغم خيانه من سبق ووضعنا فيهم ثقتنا.
    ونحن لسنا سوى بخوش ودبان لا يعتد بكلامنا .اقصد بوزبال لايقاس عليه .
    نصيحة لوجه الله.
    لاتعلن عن اسمك حتى تشتهر مزيان كي يطلق سراحك في ثلاث ايام كالراجي او على ابعد تقدير مرتضى.

  • أبو هريرة المغربي
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:51

    المعلق “أبو ذر الغفاري ” أخذ كل شهرته من كلمات السب والقذف التي تحفل بها تعاليقه الكثيرة، وأنا لا أعيب عليه هذا الأسلوب، لأننا نحن المغاربة نظرا لسنوات القمع الطويلة لم نتعود على الحرية، وحينما وجدناها الآن على الانترنيت وهسبريس خاصة فالاكيد اننا نحتاج الكثير من الوقت لتعلم الكتابة في هذا الفضاء الحر، ونحتاج الكثير من ضبط النفس لتجاوز أخطائنا وكبح جموع النفس التواقة دوما للشر والسب في حق الآخر.
    وحتى نوضح الامور للصديق “الغفاي” اقول اننا كلنا نتعلم الكتابة في جو الحرية بدوري أسب واشتم و أفرغ الغضب الذي يعتمل في نفسي من هذا النظام الكمبرادوري اللقيط، أريد ان انتقم من هذا المخزن الجاثم على صدورنا منذ القرون الغابرة…
    في الأخير أتمنى ان تسود روح المسؤولية في العلاقة بين الكتاب والمعلقين أو علاقة المدونين فيما بينهم، مع التركيز على النقاش الهادف والملتزم بعيدا عن الانفعال والسب والكلام الجارح او النابي…
    اما مسألة كشف “أبو ذر” عن اسمه الحقيقي فتبقى مسألة غير ذات أهمية.. لان الاهم هو ما يفصح عنه الكاتب من افكار وآراء، اما الاسماء والاعلامفلا تثير إلا “العقول الصغيرة” … أتمنى انم تكون عقولنا كبيرة واعية تهتم بالأفكار وليس الاعلام…
    مع تحياتي الخالصة
    توقيع: أبو هريرة المغربي

  • أيـــــــــــوب
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:17

    لا للمعارضة من بلاد برا ..
    اللي عندو القدرة والجرأة فليكن هنا بيننا وينتقد المخزن أو غير المخزن .. فحينها نسمع منه ..
    اما أن نجلس من وراء البحار ننتقد فهذا معروف من زمان ومعروفة نتائجه ..
    كلنا يعرف أن المصلحين يخالطون المجتمع ويصبرون على ما ابتلوا به ..
    لكننا نفضل اليوم الجلوس وراء شاشة وبين أصابعنافأرة ونحسب أننا بلغنا سنام النضال ..
    باراكا من الضحك على عباد الله ..

  • tazi
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:15

    من رشيد التازي الى ابي ذر الغفاري اقول لك انني احترم كتاباتك و طريقتك في التحليل و التعقيب.لكنني و من باب المحبةاقول لك لا تحقد على احد بل عامله بالتي هي احسن .وسلاح المثقف لسانه و عقله و لا سبيل الى امتلاك قلوب القراء الا الاقناع اما الكراهية و التعصب فلا تولدسوى الاحقاد .حيث يقول المتل الضغط يولد الانفجار.
    لهذا اقول يا ابا ذر كفاك احقادا و عامل زملائك بالحسنى حتى لو عاملوك بغير ما تستحق.
    الحصول لي قلك اله يلعن و لديك قلو الله يرحم والديك.

  • عبدالواحد
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:41

    تحية للاخ ابوذر اتمنى فقط ان يكون تعليقك في مرة ما مخالف لتفكيري لكي يكون جدال بيننا لكن للاسف او لحسن الحظ لدينا نفس الاتجاه لدرجة عندما ارى تعليقك اكف عن الكتابة لتفادي التكرار تقبل احر التحيات اخي ابوذر

  • ابن الرافدين
    السبت 11 يوليوز 2009 - 10:45

    احب ان اشير الى مغالطة ذكرها المعلق ابو ذر. يا اخي لم يتجرء او ينتقد ابا ذر سياسات او قرارات الرسول وهو في طليعة من امن به وبرسالته وجاهد في سبيل رسالته. حتى انه حظي بالاهتمام الكبير والعناية الخاصة من قبل الرسول(ص)، فعن أبي الدرداء قال: “كان النبي(ص) يبتدئ أبا ذر إذا حضر ويتفقده إذا غاب” كان أبو ذر من الإخلاص والجرأة بحيث وقف في الكعبة ، وأعداء الرسالة كانوا فيه ، ونادى بأعلى صوته : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله .
    وبهذه الصورة افتتح تحدِّيه للأصنام ، وتحدِّيه للحكّام الجائرين المتكبرين في مكة ، وأعلن رفضه التام الصريح لهم ، وما كان للمسلمين – يومذاك – مثل هذه الجرأة من التحدي لقريش .
    انما جاهر ابا ذر بنقده وشجبه لسياسة عثمان المالية و ورفض تسلط زمرة بني امية على مقدرات الامة الاسلامية الاقتصادية وحرمان فقراء المسلمين من حقوقهم ومستحقاتهم بينما تتكدس ثروات الامة بيد الغنياء من ال امية وغيرهم.فقد أغدق عثمان الأموال العامة على أقاربه، ولم تقتصر هباته على آله وذوي رحمه، بل شملت المبرزين من قريش من ذوي النفوذ، وخصوصاً بعض أعضاء الشورى الذين كانوا يطمحون إلى الخلافة لقد كان ابا ذر اول اشتراكي في الاسلام. ساء أبو ذر ما رأى من ممارسات عثمان في المدينة ، وعامله معاوية في دمشق مِن مثل محاباته قُرباه بالأعمال المهمة. ودفعه الأموال الطائلة ، وكنز الثروات ، والتبذير والإسراف ، وانتهاك السُّنّة النبوية ، فامتعض منهما وغضب عليهما .
    فأراد عثمان إبعاده عن المدينة ( عاصمة الخلافة ) ، فأتفق مع معاوية على إبعاده إلى الشام ، ولما وصل إلى الشام بقي هناك على نهجه في التصدي إلى مظاهر الإسراف والتبذير لأموال المسلمين ، وظل صامداً بالرغم من محاولات معاوية في ترغيبه في الدنيا وتطميعه .
    وبعد أن عجز عنه معاوية راسل عثمان في شأنه ، فطلب عثمان من معاوية أن يُرجِع أبا ذر إلى المدينة بُعنف ، فأركبه معاوية على جمل بلا غطاء ولا وطاء .
    ولمَّا دخل المدينة منهَكاً متعَباً حاول عثمان أن يسترضيه بشيءٍ من المال ، فرفض ذلك ، وواصل انتقاده للنظام الحاكم والأسرة الأموية ، فغضب عثمان وأمر بنفيه إلى الرَّبَذة ، ليُبعده عن الناس
    توجَّه أبو ذر إلى الربذة مع زوجته وابنته ، وأقام هناك ومعه بعض الغلمان ، وعدد من الأغنام والجمال إلى صحراء الربذة ، حيث لا ماء ولا كلأ ، وهو مشرد عن وطنه ، وعن حرم رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) له .
    فحطَّ الرحال ، ونصب الخيمة بمفرده ، وأخذ يستعدُّ للمصير الذي أخبره به النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، حيث قال فيه : ( يَرحم الله أبا ذر ، يَمشي وَحده ، ويَمُوت وحده ، ويُبعَث وحده ، ويشهده عصابة من المؤمنين ).
    واخير اختتم تعليقي بكلمة توجه بها الامام علي حين توديعه ابي ذر قائلا له “إنك غضبت لله، فارج من غضبت له، إن القوم خافوك على دنياهم، وخفتهم على دينك، فاترك في أيديهم ما خافوك عليه، واهرب منهم بما خفتهم عليه، فما أحوجهم إلى ما منعتهم، وأغناك عمّا منعوك، وستعلم من الرابح غداً، والأكثر حُسّداً، ولو أن السموات والأرضين كانت على عبدٍ رتقاً ثم اتقى الله، لجعل الله له منهما مخرجاً.
    لا يؤنسنّك إلاّ الحق، ولا يوحشنّك إلاّ الباطل، فلو قبلت دنياهم لأحبّوك، ولو قرضت منها لأمّنوك”.

  • samar
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:11

    لا للكراهية ولا التعصب ولكل رأبه.

  • مراهق يعبث بالكلمات
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:53

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اعتقد ان من بختفي وراء حجاب ردئ لايمكنه ان يعيش طويلا ورائه
    اخي ابو ذر الغفاري لماذا تنتقد الصحافيين الذين تصفهم بالمرتزقة لم تعلم ابدا انك حينما تضع هذا الوصف تهين كل من يحب كتابات هؤلاء الصحافيين.لا اعلم ان كنت ستقرأ هذا التعليق البسيط لكن نصيحة مني اليك اذا اردت ان تنتقد شخصا اظهر ولا تبقى وراء حجابك الردئ ولا تبقى دائما في دائرة المعلقين تكتب عشرة اسطر تهين فيها الكاتب وتذهب لترتشف من كأس شاي او قهوة اتمنى ان تصبح كاتبا لا معلقا قد يقرأ البعض تعليقه والاغلبية الساحقة لن تقرئه
    السلام عليكم

  • رقم ما ... من وطن مشبوه
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:59

    بنعزيز انت كاتب فاشل و لست غامضاابدا بل حامضاجدااا ، حاول تغيير السكة و ارحمنا من خربشاتك يرحم لك الوااااالديــــــــــن
    ابوذر الغفاري انت صحفي تتخفى وراء اسم مستعار لاشك في ذلك لانك قريب من الجسم الصحفي و تعرف بعض خفاياه، حاول تأمين نفسك إن كنت كذلك و لا تنسى ان لهسبريس ايضا علاقة بلادجيد و لادس تي التي تراقب كل شيء احذر اساليب الاستدراج رغم ما يحاولون الظهور به عندما يوحون لك بانهم يساعدونك على التمويه و تطمينك تجاه السرية .. !
    عبده / المغرب صحيح ان بعض احرار المغرب يعبرون عن آرائهم هنا دونما خوف من أن يقولوا ما يفكرون به او يؤمنون به ، لكنهم ليسوا بحاجة الى اطراءاتك لانهم في الغالب يقولون ما لا تحب سماعه بكل وضوح و ينقلون الحقيقة كما هي بشكل مقنع ، انهم يرون ذلك واجباخدمة لبلدهم و مصالح شعبهم رغم ما في ذلك من مخاطرة رغم انفك و انف باقي كلاب الصيد و الحراسة الدين يجهدون انفسهم لتوجيه الرأي العام و ضمان حدوث اقل ما يمكن من تنافر بين اتجاهاته عبر تشريط أصول السلوك العبودي عندما يتعلق الامر بالحديث عن رمز النظام السياسي مثلا او بتدعيم الراي السائد حيال بعض القضايا الملحة كقضيةالصحراء .
    اخيرا
    بنعزيز تنازل عن شعورك بنفسك اولا و من تم يمكن ان تخطو نحو الكتابة للاخر ، بدون التخلص من نزعة البرجوازي الصغير ساظل اشك انك مجرد شرطي يعمل على زرع ميولات الانانية و الفردانية وسط القراء … و لكل دور .
    ابو الغفاري اتمنى ان تكون من الشعب فعلا و الا تكون فقط ممن يوحون لنا بدلك ، من الاخصائيين الدين يركزون أراءهم و افكارهم في مشكلات جزئية و هامشية لحجب الجماهير عن رؤية الواقع في شموليته و بالتالي ابعادهم عن التفكير فيه الدي قد يقود الى العمل و التغيير الحقيقيين.
    عبده / المغرب و مازال لديكم الوقت للتموقع و تقديم شيء للشعب ، سيمكنه ان فعلتم ان يضمن لكم غدا العفو في المغرب الحر السعيد و الديمقراطي

  • نجمة
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:19

    عيب وعار وحشومة ان تصف الكاتب المتميز محمد الراجي بالكلمة البذيئة التي نطقت بها.
    الاتخجل اولاتستحي .
    اخ الراجي واصل ولاتستمع الى هذا الك….الحقيقي.

  • layla
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:13

    حوار شيق دائما أتابع تعليقات أبي ذر الغفاري كما أن هناك معلقين جد مميزين أمثال السي كوريط، مسلم و لا ننسى عابر سبيل

  • ابو خولة
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:33

    لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه و عظيم سلطانه بداية اقدم وسام الكذب على صحابي جليل لهذا الذي لا يتسح ان يكذب على صحابي جليل عرف يعلوا قدره و مكانته بين كبار الصحابة و يصفه بانه كان يعترض و امهلك عشر قرون ان تاتينا بحدة على ادعائك هذا الذي لا ينم الا عن سوء طوية و نشر للعقائد الشاذة التي ربما التقطها من هنا او هناك اخير اعيد الكرة ثانية و اقول لك ان كنت رجلا اعطينا اثر واحد معتبر يزكي طرحك هذا و المهلم مفتوحة

  • وردة @
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:03

    لا يختلف اتنان ان ابو در الغفاري من المعلقين المتميزين الدي يمكن ان يفيدنا مما لديه وتعاليقه تدل انه من دوي الحنكة حتى اني كنت اعتقد ان سنه يتجاوز الخمسين الى ان اعلن زواجه هنا نقصت له بعض السنوات المهم اظن ان نقطة ضعف ابو در هي انه يمكن لاي واحد ان يستفزه بسرعة وفعلا كما قال يرد بالمثل فمرة نعتني بابنة الحرام كم غضبت دلك اليوم لكن لكن لم ارد عليه بنفس الرد ولا اخفيكم اني كنت اظن انه من المخابرات وربما يجي ويقبطني في الحبس ادا قلت شيئا لم يعجبه لكن بعد دلك اصبح يتحدث معي بادب وهدا ما جعلني اغير فكرتي عنه واحترمه واتمنى يوما ان يكون له عمود تابت في هسبريس

  • one
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:01

    بقليل من التركيز الدقيق في اللغة المستعملة في هذا الحوار يتضح لي شيئان إما أن الحوار مصطنع من خيال عبد الله ساورة أو ان الشخص المحاور الذي هو ابو ذر الغفاري هو نفسه عبد الله ساورة. لماذا ؟ لأنه بكل بساطة وبالعودة لكتابات ساورة في الموقع وتعاليق ابو ذر يظهر للمتأمل مستوى التلاقي على مستوى الفكر والاسلوب وبالتالي قد اجزم أن ساورة اجرى حوارا مع شخصه.مع بعض التمويه الذي استعمله لرفع كل لبس او شك لدى القارئ في امكانية الاعتقاد بأن أبو ذر هو نفسه ساورة.

  • ياسين
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:55

    السلام عليكم
    أولاً لم يتبت أن إعترض أبو در على رسول الله صلى الله عليه وسلم واتحدى أن تتبيت دلك بحديت واحد و لو كان ضعيف
    تانياً هناك تناقض بين أبو ذر الغفاري في التعليقات وبين أبو ذر الغفاري في هدا الحوار

  • عابر سبيل
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:43

    عندما تسمعون نصف الكلام أوجزأ منه فابحثو عن النصف الأخر أو لنقل الأجزاء الأخرى
    كنت انتضر أن يثحدت أبو در أن يقول كلاما وازنا أن يقول ما لم يقله الأخرون
    لكن للأسف تمخض الجبل فولد فأرا

  • الماجيك
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:57

    يبدو أنك لا تعرف قيمة الإسم الدي تحمله فلم يسبق لأبي در أن خالف الرسول (صلعم) فها أنت تخطأ وتهدي من جديد. بالأمس قال بوكرن أنك أحسن معلق وهاهم اليوم يحاورونك وأنا والله لا أرى فيك كل هدا فأنت كتير السب قليل الصبر ضعيف التحليل و النقاش ……..
    لكن أصبت في وصف مقصيدي وبنعزيز وهما اللدودان لدى نفسي وأخطأت في حق باهي فرغم تملقه إلا أنه موهوب وأتمنى أن يكف عن التملق
    الماجيك

  • أمـــــال
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:05

    عندي فضول ككل القراء للاطلاع على كتاباتك، كما على شخصك، لكني اخشى ان افقد تعاليقك التي اعتبرها ترمومتر لقياس الجودة والرداءة…
    افضلك معلق اكثر من صحفي، لاني اخشى عليك من ان ينبعث لك من رمادك، غفاري اشرس ، يدفع بك للفرار من هسبريس
    كما تدين تدان
    هههههههههههههه
    وتحية هسبريسية

  • American king
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:17

    أبوا ذار الغفاري الذي إلتقى بوعشرون في أكدال وهو يسوق الكاتكات والذي إلتقى الجامعي وهو يتكلم الفرنسية، والذي زار هولاندا يوما والعارف لنيني وزمانه قبل أن يخلق المساء أو أن يشتغل في الصباح والمنتقد لراجي ومنير باهي ونيني وبنعزيز وكل كتاب هيسبريس والمتفق مع مصطفى حيران أكاد أجزم أن الغفاري يشترك مع مصطفى حيران في الكثير من المواقف السياسية فالإثنان يشتركان في كلمتين المخزن والسدة العليا بالله والإثنان لهم نفس الموقف من رشيد نيني أبوذار الغفاري علمنا بكرهه لرشيد نيني سابقا وجاء حيران بالرسالة التي كتبتها المساء للملك إذن حيران والغفاري يجمعهم كُره نيني، بالإضافة إلى الأسلوب بل بعض السطور كتبها الغفاري وأعادها حيران وما زاد شكي الإثنان تجمعهم نفس المدينة التي لا يوجد بها أحد سوى المخزن حسب قولة أبوا ذار الغفاري، كتب الغفاري عن نيني وحفل موازين تكلم عن صديقه الذي قرر الإقلاع عن المساء بحجة أن نيني طعن في الفقراء لإرضاء المجدي لقربه من الملك لتخلص من 600 مليون ويأتي مقال حيران يقول ما قاله الغفاري في مقدمة الرسالة الملكية إذن لا يُمكن أن يكون كل شيئ صدفة ؟؟؟ إذا كان الأخ +مسلم يعلم بشيئ قطعي عن أبوا ذار الغفاري يُمكن أن يُنفي إعتقادي قد أجزم أنه صديقه ولكن تبقى صداقة تحمل ألغاز لأن الإثنان شخص واحد…
    غبي من يضن أن أبوا ذار الغفاري شخصية عادية إنه صحفي والعلم من الله.

  • Agzennay
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:31

    ملئ السنابل تنحني بتواضع والفارغات رؤوسهن شوامخ

  • assauiry
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:33

    غريب هدا من لقب نقسه بابي دار الغفاري …حول سؤال يتعلق بالسب والشثم اجاب :
    ..الخير بالخير…..والشر بالشر والبادئ اظلم ..اقول لك يامن سميت نفسك ابادار…انت البادئ بالشر? واخيرا انت الاول من تهجمت على عمر من تازة وعبدالالاه عوفي ,كما بدات علي في التهجم بعد التعليق ” التراكتور يحرث الماء “تجعل فيها خدمة النساء “ضربواوبكى سبقوا واشكى …انك لاتعرف مبادئ القيم والتعاملة وليست لديك خطوط حمراء ,فالتستر بالدين الا لكسب عاطفة ثلة من الدين يردون, وكسلاح لاخفاء خيبتك عندما تسب الدولة ومن فيها .
    بعد التطلع على ان عبد الله ساورة يطالب مقابلتك, ماظننت الا انه يريد المسك براس الخيط لمعرفتك وبالثالي مقلب لك لاعتقالك, ولكن الاخ ONEوجدته ادكى المعلقين بتوصله الى ان عبدالله ساورة هو ابو دار الغفاري .

  • محمد الحافظ
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:19

    الظاهر أن الموضة المعاصرة لدى البعض الذي يحاول أن يتموقع أو لنقل أن يجد حيزا في رقعة الكتاب تجده يحاول أن يتقمص مع عافه الاخرون وهو نوع من الهرطقة أو هدير الحمى بالحديث أو الاكثار من مفردات (المخزن) وكأن هذا المعجب بنفسه يخال نفسه بنبركة او الفقيه البصري أو عمر بنجلون في زمانهم.دون أن يعرف حتى اللقب الذي يتقمصه أكبر منه بكثير فعلى الاقل كان أبو ذر الغفاري يتمتع بجهبدة لغوية كبيرة أما تعابير هذا المغرور من خلال تصفحنا لها بدت دون المقبول.اما عن حديثه عن المخزن وسياسة المخزن وما الى ذلك عليه أن يدرك الفرق بين مغرب اليوم ومغرب الامس ويعرف مدى التحولات الايجابية التي يعرفها مغرب اليوم حتى يتمكن هو نفسه من قول ما يريد على هذا المنبر المحترم.فلو كان المغرب مغرب المخزن كما يقول ويدعي لما تمكن من التعبير بكل حرية ولما تجرأعلى تقمص اسم ابي ذرالغفاري ولكان منزويا في جحر يردد عبارات للحيطان اذان.
    ان الحرية التي متعنا بها صاحب الجلالة في اطار العهد الجديد اساء الكثيرون فهمها ومنهم انت.فهي لا تعني نكران الجميل أومحاولة التسلق في السحاب وانما تعني استنهاض الهمم والتحلي بثقافة العمل والتفاني فيه من اجل النهوض بالبلاد وامر العباد.كل حسب طاقاته والمسؤوليات الملقاة على عاتقه.أما الركون الى الكسل والنقد ولوم المخزن وغير المخزن فذلك ترجمان للفشل والغبن وحسد الناس وتعذيب سادي للذات ليس الا…

  • Agzennay
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:35

    The trouble with the world is that the stupid are cocksure and the intelligent are full of doubt.
    Bertrand Russell-
    أو بتاعرابت ” مشكل هذا العالم أن الغبي مقتنع بما يقول و الذكي تملؤه الشكوك”

  • surfeur de kech
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:23

    قلت انناكلنا نعرف أن هذا الصحابي الجليل( ابو در الغفاري رضي الله عنه) هو الوحيد الذي كان يتجرأ وينتقد ويعترض على بعض قرارات النبي صلى الله عليه وسلم وفي هذا النطاق هناك حكايات كثيرة تروى عنه وعن تصادمه مع الرسول صلى الله عليه وسلم.
    هذا الكلام غير صحيح . واذا كنت كما تدعي من المهوسين بالقراءة, ان تقرا سيرة الصحابة رضوان الله عليهم جميعا جيدا. وبعدها اعترف بخطأك هذا, ان الاعتراف بالخطأ فضيلة.
    واعلم ان الكمال لله وحده

  • Amirahmad76
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:21

    لفك هذا اللغز و توضيح هذا اللبس أدعو الجميع للاطلاع على وجهة نظر المفكر الجزائري في هذا الموضوع فقد
    أفاد و أجاد حينما قسم المشكلة في العالم الإسلامي إلى مشكلة الأشياء و مشكلة الأشخاص و مشكلة الأفكار و رجح أن العالم الإسلامي يعاني من مشكلة الأفكار حيث غالبا ما ينشغل الدرك الأسفل من الناس في الانشغال بالأشياء و ينشغل الصنف الثاني بالأشخاص في حين المطلوب منا الانشغال بالأفكار و هذا هو لب الموضوع فليكن المسمى أبا ذر من يكون عبد اللاه ساورة أو مصطفى حيران أو غيرهما المهم عندنا هو أفكاره و توجهاته و ماذا يحمل لنا و ماهي قيمته المضافة لهذا الموقع هذا هو أهم شيء.
    ثم أسجل بأسف عميق انشغال الناس بشخصه و تغافلهم عن توجهاته كما أسجل بأسف أعمق انصراف البعض الآخر لسبه و شتمه و تحقيره أمام مرآى و مسمع إدارة الموقع و هذا مخالف لشروط النشر… و مع أني أجهل هذا الشخص تماما إلا أنني أعترض على سبه و شتمه و تحقيره بسبب أفكاره..
    ثم إني أدعو هذا المعلق للرد على تساؤلي المتعلق بالكيفية التي تم استدراجه بها لقول شهادة زور في حق موقع هسبريس و تقديم حكم في صالحه على بياض دون الاطلاع على كل تفاصيل الأمر و حيثياته مما ينم عن شيء ما في عقلية هذا الرجل و خلفياته و مرجعياته و علاقاته .. و إني هنا أعلق على الفكرة و ليس على متبنيها.. لأن موقعنا هذا كثيرا ما يمنع بعض التعاليق المتميزة و يحجبها.
    أنتظر رد أبي ذر على هذا

  • amalou
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:39

    اذا كانت هيسبريس تخص الحوارات لمن يسب و يشتم و يقذف الناس من طرف أُناس يدعون الاسلام , فانصحها باجراء حوارت مع شمكارا…فأبو ذر الغفاري ان كان اصلا من المعلقين …او ان هذا الحوار مفبركا. فهناك مجموعة من التناقضات, فالسيد قال انه لا يرغب في الكتابة في جريدة هيسبريس, فهذا الحوار_ الذي لا نفهم المعايير التي اخذتها لاخيار المُحاور_بحد ذاته هو كتابة في هيسبريس ;او بالاحرى هو بداية الكتابة فيها …وبما اننا في التعاليق نعيش في عالم له اشخاص افتراضية ,فقد يكون صاحبنا من افرد المخابرت او له نوايا ما….
    اما بالنسبة لمضمون الحوار , فنلاحظ ان صاحبنا ينعت كل من يعارضه بالشاذ, او كل من لا يعتقد بمعتقداته…فهذا لدليل على ضعف نفسي لأبو ذر الغفاري, فكل انسان حر في اختيار عقيدته او عدم اختيارها فهذا شأن شخصي,شريطة عدم مساس الآخرين بسوء, فلا اكراه في الدين, فالمغرب بلد المغاربة ويجب ان نجد الحلول من داخلنا كمغاربة , فلا نريد حلا تمليه علينا لا امريكا ولا ايران ولا كوبا, فالمغرب له خصوصياته , ولا نريد من يتقلد القدامى ولا بالصحابة, وافغانستان لخير دليل على ذلك. نريد اسماء مغربية قحة سواء كانت امازيغية او عربية او…….والمسلم المغربي لا يشجع على خلق الفتنة بين المغاربة , قد اتفق معك في معارضة النظام فيما صالح للمغاربة, لكن لن اتفق معك في ادخال افكار خارجية لأمم بعيدة لندخلها على بلاد زعير والريف ودكالة وسوس وعبدة والأطلس و ملوية……..
    من حق الانسان نقد اي فكرة فوق الارض مهما كانت هذه الفكرة, لكن دون ان نمس صاحبها في شخصه او نصفه بالشاذ. ونحن نعرف لماذا يلجأ صاحبنا لهذه المفردة بالضبط, فالمجتمع المغربي له نظرة خاصة لهذه الكلمة , فاذا اردت ان تستفز شخصا ما كيفما كان مستواه الفكري والاجتماعي و الثقافي… فلا عليك سوى ان تقذفه في عِرضه ليشتعل غضبا حتى ولو كنت متأكدا انه ليس شاذا …فصاحبنا عندما يقذف المقيصدي او غيره فهو يستعمل نفس الطريقة, وإلا فإذا طبقنا نظرية صاحبنا , فكل من يؤمن بأفكار المقيصدي فهو شاذ ايضا….
    اظن ان تخصيص هذا الحوار لصاحبنا او فبركته من وراءه نوايا مبيتة, واذا كان الشخص الذي حاوره السيد ساورة هو ابوذر الغفاري, فانصح الكاتب بتخصيص حوار لكل من ترد كلمات السب والشتم والقذف في تعاليق هيسبريس.
    والسلام

  • عبدالاله عاوفي
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:41

    نعم الإخلاص والوفاء من أبي ذر الغفاري لهبريس ولقراءها، عما يبدو وإلى غاية الآن…
    نتمنى أن تفي بوعدك الذي تعهدت به للصحفي حتى تظهر علانية أمام مرآى ومسمع الجميع.
    فمزيدا من التألق والتشويق والنجومية لعالمنا الافتراضي هيسبريس الرائدة والجريئة، كمتنفس لجروحنا ومعاناتنا اليومية الروتينية والمزمنة.

  • متضرر
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:35

    صدفة وقعت عيناي على موضوع هذا الفاشل الذي سمح لنفسه باستعارة اسم الصحابي الجليل اي ذر الغفاري، لما جلست وأحد أقربائي أمام الكونميوتر، وأصابني العجب العجاب لما أتانا الفاشل دائما بهذه الجملة ( فكلنا نعرف أن هذا الصحابي الجليل هو الذي كان يتجرأ وينتقذ ويعترض على بعض قراراتالنبي صلعم)
    أيها الفاشل الأثيم لعلمك أن أبا ذر لم يكن في يوم من الأيام يعارض أو ينتقذ الرسول الكريم، بل كان من أكثر الصحابة مجاهرة بالحق ولم يكن مثلك جبانا يا …. (أتحاشى أن أطلق عليك اللقب الذي لا تستحق، واضافة لمعلوماتك الخاطئة أن ما يعرف عن الصحابي الجليل هو أنه كان من خيرة الرجال الذين أحبهم رسول اللـه عليه الصلاة والسلام وكا صديقا وليس زنديقا ينطق بالسوء كما أنت يا فاشل.
    وكونك في مجرى ما أسميته “بحوار” تزهو بنفسك وتوهم القراء بأن هسبريس طلبت منك الانضمام اليها لتمنحك صفحة خاصة بك، فما تكون هذه ال.هسبريس الا فضاء للفاشلين، ولو كنت حقا تتوفر على ملكة الكتابة الحقة لقصدت المنابر الحقيقية وليس القبوع وراء الحجاب لأن هم الجبناء من يكتبون خرافاتهم التي يعتبرونها نقدا أو توجيها أو ما شابه ذلك على صفحات الانترنت المتاحة لكل العادي والبادي والتي يديرونها جهلة لايجمعهم والعلم أو الثقافة أي خيط، في ظل العبثيةالتي تسيطرعلى بلادكم.
    وكم دفتني الى الضحك – رغم أن الموقف لايستحق ذلك – جملتك التي عنونت بها ما أسميته ب.حوار أبو ذر الغفاري : عندما سأكشف عن هويتي ، ستجدوني في الصفحة الأولى لهسبريس ، وأنا أقول مع نفسي هل لنا موعد قريب مع المهدي المنتظر.

  • بدر
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:07

    جعلت منفسك أسطورة. لا أحد يهتم بك و لم يسبق لي أن لاحظت وجود شخص مهم يعلق بأسم أبو ذر الغفاري..
    تريد أن يهتم بك الناس فقررت أن تنشر حوار تسأل فيه نفسك و تجيب.
    يعني هذا حوار تخيله أحد المغرورين من مشرفي هذه الجريدة و قرر نشره.
    لا تخف فلا أحد يهتم بمن تكون لأن ليس سوى عبد ضعيف من عباد الله.

  • امين
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:27

    الاخ ابو ذر
    اين قرأت ان الصحابي الجليل ابو ذر الغفاري كان يعارض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو المنزه من رب السماوات والارض !!!
    على كل حال تعليقاتك تعجبني،غير ان هذا الحوار يبين انك تثق بنفسك كثيرا، حين انتقدت بشكل مباشر مدير الموقع. وتوقعت في الوقت نفسه ان تكون صورتك واسمك في الصفحة الاولى
    كيف يجتمعان؟؟

  • bassim marocain
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:43

    وصف ابو در للراجي بالكلاس ؟ هل هدا كلام مثقف؟ هزلت.
    الحكاية وما فيها انها غيرة بين الرجلين فيوم اعتقل الراجي عندما قال ان صديقنا الملك يشجع على الكسل.. يومئد وجه بعض الاخوة سؤالا الى ابو در، لمادا لا تخرج الى العلن باسمك الحقيقي؟ ادن الراجي يفوتك رجولة… هنااستشاط صاحبنا ابو در غضبا ولم يجد جوابا سوى القول انا حر فيما افعل…
    من جهة اخرى لقد كان اخونا طنجاوي مسن صائبا عندماقال ان اصحاب التعليقات تبقى شخصيات افتراضية تسبح في عالم افتراضي فهاهو ابو در وهو لا يزال شخصية افتراضية يخفف من لهجته اتجاه الملكية حيت يقول:فالمفروض في أمير المؤمنين أن يكون فوق الأحزاب والطبقات … هدا قبول واعتراف بالملكية بشكلها التقلبدي.. والله اعلم مادا سيقول لو خرج الى العلن واصبحت هويته معروفة ومسؤول عما يقول امام القانون؟
    اخيرا قوله انه يرد فقط على من شتمه ولا يبتدئ بالسب، هدا كدب في كدب والارشيف شاهد على ما اقول يوم تهجم على الاخ الصويري في موضوع :بنكيران بدعو الفاسي لمحاربة الشدود.
    اخيرا لا اعتقد ان ابو در له مشروع ديمقراطي وهو الغارق في البلطجية و النرجسية حتى النخاع ، واول من يصادر الراي الاخر بعدما حمل عصا غليضة ونصب نفسه وصيا على الدين وحارسا للاخلاق والعارف الوحيدبالسياسة ورحم الله امرءا عرف قدره.

  • الشريف الادريسي
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:45

    “استنتجت من كل تجارب حياتي ان الغبي هو الدي يعيش طيلة حياته معتقدا انه ادكى خلق الله” نيرتراند راسيل. اعتقد ان هدا الوصف ينطبق على سي ابي در لانه يحشر انفه في جميع المواضيع و يدعي انه يعرف اكثر من غيره .اقول لمن يدعي النضال ان يعود الى بلاده ويساهم في بنائه من الداخل لا ان يهرطق من بلاد الانوار.المغرب في حاجة لكل فكرة من افكار ابنائه لكل ساعد من سواعد ابنائه لكل درهم لكل حبة عرق……… اكثر من تعليق لم ارى له اثر هل بدا المقص في العمل في بوابتكم؟

  • المصطفى
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:37

    كنت كانكره تعلقات ديال هاد …(كلا اعمر الفراغ بلي عجبوا) دابا زدت ماحملتوش حينت عياق

  • dada
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:47

    كل معلق يضهر حقيقة مخفية وراء ستار يستحق النجاح اجل كل مايمس مشعرنا واوضاعنا وتعرية ماهو مخفي في وضعية نعيشها لابد من تضافر الجهود من اجل غدا افضل

  • مها
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:29

    يا أبا ذر، كيفما كان اسمك الحقيقي و شخصيتك الحقيقية، أقول أنك من بين الذين أحترمهم في هذا المكان، ربما لأننا نلتقي في ذات الخيبة ” الوطنية” التي نتجرعها، أيضا كيفما كانت حقيقتنا خارج هذه الشبكة الافتراضية.. تحياتي الصادقة لك و حوار جيد بلا شك

  • اوشهيوض هلشوت
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:09

    – ادا اردت تحطم شخصا فمجده-

  • سوسي
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:25

    لا أخفي أني معجب جدا بتعليقات ابو در الغفاري، كما صنفته في خانة العدليين، لكن ما اكتشفته اليوم ان لا فرق بينه و بين الكلاس الذي يعيبه، لذلك أقول بأنه لا يصلح أن يكون كاتبا في هسبريس.
    هنيئا لك ابو ذر، كثرة التعليقات تعني اهتمام أكثر بأسلوبك، فحافظ عليه، و إلا ستفضح بمجرد ان تكون كاتبا على هسبرين.
    اتمنى أن تبقى معلقا حتى نستفيذ منك.

  • ابو اية
    السبت 11 يوليوز 2009 - 10:49

    معظم التعاليق لم تترك نقصية في اخينا ابي ذر الا وذكرتهابحيث تعدت مناقشة الفكر بالفكر والحجة بالحجة الى امور شخصية ذاتية فمنهم من طالبه بالكشف عن شخصيته وكأنه ينوب عن البوليس السري ومنهم من تسرب الى حشاشاته واستقرأ نفسيته واسهب في شرحها كانه طبيب نفساني.على العموم الرجل تقطر من كلماته حرقته على بلده ودينه وليت الشباب في عصرنا ان يكون له هذا الشعور من الأنفة والاباء وعدم الخنوع كصاحبنا.
    ولسنا هنا بحاجة لاسم الحقيقي او لصورة شمسية لكل متدخل سواء كان معارضا او متماهيا مع المخزن بقدر ما نحن في حاجة الى تربية حوارية رصينة.واقول لابي ذر استمر في اسلوبك نتقبل منك سلاطة لسانك مادمت للظلم منددا ورافضا ومادمت للطغاة محاربا ولهامتك رافعا وعن الذل وتقبيل الاعتاب مبتعدا

  • أدهم
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:03

    كلمة ” مهلكة ” أسمعها عند الجزائريين الذين يكرهون المغرب ، أما هذا الحيوان فلا يستطيع حتى أن يُسيّر حانوت صغير فما باله بانتقاذه لأسياده ..

  • معتصم
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:05

    اتدكر عندما كان قادوس و مرحاض هسبرس بفضولهما المجاني يلعبان دور السلوقي الجاعر امام نافدة هسبرس . يقدفان بسبهم الكارياني على كل من اختلف معهما وبالطبع اقصد رجاء المغربي التي لا يترجى متلها المغرب , وابي در الفاري الدي يصف كل من خالفه الراي بفأرته, هدا الاخير الدي يعاني من عقدة الدات الانانية وحب التظاهر, وانا اعرف اسمك الحقيقي انه ح خ اليس كدلك؟ كنت تكتب في رسالة الامة وكنت تقوم بخدمة البصري حتى كرهك في المخزن, وعليك ان تعلم ان معلوماتك مخابراتية
    المرجو النشر

  • Amir
    السبت 11 يوليوز 2009 - 10:55

    افصح عن هويتك يا ابا ذر،دون ذالك لا معنى لما تكتب،افصح لكي تتذوق من كعكعة المخزن مثل غريمك الراجي،هو على الأقل يكتب بوجه مكشوف،ولكن في حالتك اخاف عليك ان تكره كل ما اسمه(قرعة)المخزن يستدرج ولكن لن ينسى أبدا،حذاري من اي تهور يدفع بك الى خبر كان.

  • assauiry
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:47

    اتمنى ان يزداد ضررك على ضرربتهجمك ب :بلدكم, من اي قبيلة انت اواي بلد? انك جاهل تجاوزت حدود الموضوع, ويتضح انه ليس بينك وبين العلم والثقافة الا الخير والاحسان, وكم هي سعادتك لو جمعك معهماخيط كما يجمعنا معهما…من اي بلد انت واي رياح قدفتك لتخاطب المغاربة ببلدكم ,فضولي حقود على المغرب باسلوبك الوقح المريض يامتضرر, زادك الله ضررا على ضرر.

  • بوشويكة
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:07

    فعلا أنت تشبه الصحابي أبوذر لأنه كان غريبا وسط قريش فأهانوه بعد موت الرسول صلعم الذي كان يحميه فبذأ يتمرد عليهم فعزلوه حتى مات وحيدا وأنت أيضا لاضنك مغربيا وأجزم وأقسم بذلك أنت مرتزق تخدم أجندة خارجية بصحبة الضلاميين الدين يحاورونك في المسن. لهذا ستبقى وحيدا منبودا مشرذا.
    حتى لو كشفت عن نفسك وكتبت في هسبريس لن نعيرك اهتماما لأن كلامك متجاوز مثل كلام صديقك رامي. أما أن تكشف عن شخصيتك فهذا من سابع المستحيلات لأنك أجبن من أن تفعلها.

  • one
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:23

    أبـــــــــــو ذر هــو ســــاورة
    ومن يعتقد غير ذلك فهو لم يطلع على كتابات عبد الله ساورة.
    هذا الشاب السرغيني المعطل .
    كل جملةأتذكر أنني قرأتها له تذكرني بحواره هذا نفس اللغة والاسلوب بل حتى الأفكار والمبادئ الزئبقية التي تتغير مع تغير الأحدا والظروف .اليوم اسلاميا وغدا يساريا وبعده مخزنيا والله اعلم بالباقي…أدعو الجميع لعدم انتظار ذلك اليوم الذي سيقدم فيه أبوذر ساورة نفسه للزوار لانه لن يحصل ابدا .

  • أبو بسمة
    السبت 11 يوليوز 2009 - 10:57

    لقد أصبحت ظاهرة التطاول على مقام جلالة الملك سبيل كل مرتزق لشهرة أو سيت أو مكانة أو حظوة ودليلنا على ذلك هذا الأفاق الذي يسمي نفسه بأبي ذر الغفاري ويدعي التشبه بسيرته ومعاملاته وحاشا ماعاد الله أن تصل إلى ذلك المقام الرفيع
    لماذااختارتك أننت بالذات جريدة الهيسبريس دون غيرك من المعلقين ؟ السبب واضح في السؤال: لماذا تظهر عداءتك للمخزن بشكل كبير؟
    فعداؤك للملكية هو السبب و هذا العداء ليس له أي مبرر .

  • عبد الصمد
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:27

    “فكلنا نعرف أن هذا الصحابي الجليل هو الوحيد الذي كان يتجرأ وينتقد ويعترض على بعض قرارات النبي(صلعم). وفي هذا النطاق هناك حكايات كثيرة تروى عنه وعن تصادمه مع الرسول(ص).”
    أقول:
    1-بالله عليك قل لنا بعضا من هذه الحكايات ولا تحرمنا من علمك ؟؟
    2-ألا ترى أنك تتجاوز الخطوط الحمراء وتمس مشاعر الملايين من المغاربة عندما تنعت المغرب بالمهلكة الشريفة وغيرها وتتهجم على رمز من رموز وحدة المغاربة وهو الملك ؟؟؟ألا ترى أنه من الطبيعي أن يحقد عليك ما دمت حاقدا على ملك البلاد؟؟؟ ألا ترى نفسك أنك لازلت لم تستطع بعد أن تميز بين تهجمك على الوطن وبين تهجمك على المخزن ؟؟؟؟؟؟
    3-ثم لماذا لم تجب عن مكان إقامتك هل خوفا من المخزن أم خجلا من نفسك حيث تناضل من خلف البحر قبل أن تلتحق بالركب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    4-كيف يكون أحمد رامي انقلابي تربى في منزل أوفقير ..ويكون مغربيا قحا ؟ أليس واحدا من كلاب المخزن الذي تفتخر بتهجمك عليه وواحدا من قتلة الأبرياء أو ممن شاركوا في قتلهم ؟؟؟؟ هل سمعت بدرء المفسدة ؟؟؟؟؟؟؟
    5-ألا ترى أنك تسيئ إلى صورة الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري وأنت الذي تحقد وتسب وتشتم وتتهكم وتتهجم في الكثير من تعليقاتك على باقي الأعضاء والزوار وغيرهم ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ana maghrebiyya
    السبت 11 يوليوز 2009 - 10:59

    الاعمال بالنيات وأناسأسبك أنت وليس الصحابي الجليل حاشالله من تظن نفسك يا من يقرآ آ‍‍لموضوع آعلاه سيظن آن آ‍‍‍لمهدي المنتظر من يتكلم نوض ن الكلبه يا الناعس على ودنيك صافي راك تفرشتي شوف آزعطوط حنا المغاربه عاجبنا الملكيه بلادنا و الحمد للله كلشي متعايش فيها وكلنا مع الملك آحنا وولادنا وجدودنا وجدود جدودنا من 12 قرن ديما الله الوطن الملك سير اصلح حالتك هي الاولى وعالج نفسك من النرجسيه وبدل اسميتك وادخل بوجهك آحمر عاد آجي قول باغي نصلح وما تنساش تصلح فمك هو الاول سيري الله يشافيك قول آمييييييييييييين ويلا ما بغيتيش سير الله يغبر ليك الشقف و قل آميييييييين دبا

  • Aksil
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:31

    ما هي اهتمامات أبي ذر الغفاري الثقافية والصحفية والسياسية؟
    اهتماماتي متعددة ومتنوعة فأنا أقرأ كثيرا أو-إن شئت- مدمن قراءة لحد الهوس. وأقرأ كل مايقع تحت يدي:أدب .رواية.نقد أدبي اقتصاد .تاريخ.ولكن متعتي الكبرى هي التاريخ والنقد الأدبي والسياسة.وأنا من المعجبين بالمنهج (البنيوي التكويني) في النقد الأدبي
    وفي رد آخر
    محمد الراجي :الكلاس الكلاس..أكرهه لأني كسبت عدوات كثيرة من أجل الدفاع عن حريته ولكنه في الأخير أصبح يطعن في أسلامنا وعروبتنا ً زعما شاد مزيان, العرب والإسلام ً
    يظهر أن بقراءاتك الكثيرة نسيت أن المغرب أكبر وأكثر من تعاسة عروبتك وإسلامك

  • مغربي- هولندا
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:11

    “المعلق يجب أن يصدع برايه كيفما كان دون أن يتجاوز الخطوط الحمراء.” تبارك” الله على حرية التعبير إذا كانت تتناغم مع أفكار أبو ذرّ!. حذار من الغرور فأنا أشم منك رائحة الإستعلاء, وأظن أن الطبخة مع هسبريس جاهزة لتتقيئ علينا من حين لاخر ما حفظته من اقوال الاخرين. يا اب ذر “شد الارض” و”البس الي يواتيك” فما انت إلا متطفل يجيد الجدال والتلون. اله يهدينا!.

  • سماء
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:19

    اش غنقول باز ابو در الغفاري في حوار مع هسبريس زعما هدا سيبويه هو اسلبو وتعابيرو كلها مبنية على ابراز نفسوا في قالب عكس التيار ديما هو الضد وسبان وشتيمة لنعرفو انسان محب للقراة و شغوف بالقراة وانسان مثقف اعكس هد الحب ديالو فالتعالق الي كيكتب وتكون لبقة مترابطة فيها نوع من الرقي الكتاب بطبعهم مسالمين يحاورون ويتخدون الحوار وسيلة لنيل المطالب الحوار الهادف النظيف المرتكز على دلائل وقرائن مشي بحالو هو عامل فحال داك البراح وسط السوق ديما مشاد مع القايد والمقدم خصك بزاف اولدي وسيادتكم كاتب المقال شفتيه معندو ما يدار كيضل جالس حد البيسي وعندو الوقت بالعرام وكيكتب فاي شي وفكل شي ولكن مكاين شي وانتما تضنو راه فيحة العفو اوخلاص.

  • مهاجر مهجر بضم الميم
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:17

    ان كنت فعلا تريد معرفه راي المعلقين من خلال هدا الاستجواب الافتراضي لقد بلغت به ما اردت,وان كنت تريد معرفه قيمه تعاليقك ها انت قد حصلت على مرادك.اذن ما رايك انت في ما قاله المعلقون؟ارايت ان اكثرهم ضد ما قلت وانك والراجي ومقصيدي -مع احتراماتي لهؤلاء-في نفس الكفه رغم اختلاف مضامينهم عما قلته؟ارايت كيف سيكون رد فعلهم ان ضهرت في الصفحه الاولى واصبحت مدونا ؟ستكون كل مواضيعك دون شك غير مرغوب فيهاالا من طرف من ستسخرهم من عمال السيبار لكي يبعثوا لك بتعاليق تصب في صالحك باسماء مختلفه .واني اتخيل اول عنوان لاول موضوع تطرحه بلغتك المعتاده ربما تستهل كتابتك بتلك التعابير والمفردات التي لامجال لذكرها الان.وهانتا عرفتي دبا مكانتك وعرفتي راي الناس فيك ,وتفضل اكتب .واقول لك مره اخرى انا لست لا مقصيدي ولا غيره ,ان ما يجعلني ارد عليك بنفس اسلوبك هو تذكيرك ان ما تحس به عند قراءة تعليقي هو نفس ما يحس به من تتهمهم في اعراضهم. وما دمت قد ذكرتني في اخر استجوابك هو ان كلامي كان ينفد في اعماقك كالسهم.لانك تسب كل من عارضك بالشدود وتتعدى ذلك الى المقدسات في المغرب وهذا اظنه مبالغه يا اخي في الخلق .واتمنى ان تغير اسلوبك وليست بيننا عداوه اني لا احبك ولا اكرهك لكني اكره ما تنعث به معارضيك ولا تنسى اننا كلنا نحسن القذف من اجل الاستفزاز لكن هذا ندخره لمن يستفزنا ويقذف في مقدسات البلاد وفي اعراض الناس فبلادنا قدمت لنا الكثير ولم نقدم لها شئ سوى الانتقادات .وان سئلنا احدكم يقول انه يكسب من الحلال وانه يشتغل وفي نعمه او انه يتابع دراسته او باحث .اذن اليست هذه البلاد جديره بان ندافع عنها وعن مقدساتها بدل ان نشتمهم او ننعتهم بما ليس فيهم كما يفعل المغربي ابوذر كذلك؟ولا تقل اني لا افرق بينكما اني اعرف انك الغفاري وهو المغربي والعلاقه بينكما هي السب والقذف انت تقذف وتسب الكل وهو يقتصر على المقدسات وهذا عار .وما استغرب اليه كيف ان شهرتك طفت على السطح بهذه السرعه؟من احسن معلق الى استجواب الى انك تعرف كل الصحافيين انا لا ادعي معرفه الغيب لكن في الامر شئ مضمر ولا تظن ان المعلقين اغبياء .وحاول ان تنزع الشر من صدر صاحبك بنزعه من صدرك .الرجاء النشر

  • Khalid TANGERINO
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:19

    ابو ذر ..ربما يكون شخص صحفي من هسبريس ، ثم اين وجدتم المعلقين لكي تحاورهم؟؟؟
    صراحة لا ارى فائدة فيما يقول ايو در الغفاري، وهو ليس سوى نسخة من عقلية الدكتاتورية والقمع وتكميم الافواه ،فمن خلا متابعتي لتعليقاته يتضح انه شخص عليل ومضطرب نفسيا وسلوكيا والدي لوث الموقع بالكلام البديئ والالفاظ الزنقاوية التي يخجل الانسان من دكرها .

  • ولد الزرايب
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:17

    مزيدا من الاثارة والتشويق يا ابادر ..
    المغاربة لهم نفس طويل ..انهم يتتبعون المسلسلات المكسيكية والتركية ..
    فما ان تكشف عن وجهك حتى تكون في خبر كان ..
    خليك هكا احسن لك ههههههههه

  • TOUFIK AL OUJDI
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:29

    لقد اتيحت لك فرصة العمر للكتابة على موقع الكتروني شهير ..ان هسبريس قدمت لك فرصة العمر ولم تقدمها لاحد غيرك وكنت اتمنى ان تتاح هذه الفرصة للمعلقة ..صحفية مراكشية..لانني احس بان لها رغبة جامحة في الكتابة لكن يظهر فعلا بان ربي يعطي الفول غير للي ما عندو اسنان…انا اقول لك لماذا لا ترغب في الكتابة بهسبريس..لان تفكيرك صبياني وانك غير ناضج فكريا ..وانك لا تستطيع الكتابة بل انت عاجز عن فعل ذلك وحتى في حالة ما قمت بمحاولة فانك لن تتعدى مقالين او ثلاثة على ابعد تقدير لانك مثل ذلك الطفل الذي وصل سن الرشد غير انه يصمم على اللعب مع الاطفال بمعنى انك تريد ان تعلق على مقالات غيرك مثلنا نحن ذووا المستوى الثقافي المتواضع وليست لك القدرة على ذلك ..ببساطة لانك تعيش داخل قوقعة التعاليق ولن تتمكن من الخروج منها بمعنى اخر فيك غير تقرقيب الناب والهدرة الخاوية امولاي..

  • hassan
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:15

    لو كنت فعلا مثقفا كما تدعي، ما شتمت من يخالفونك الرأي بشتائم لا لاعلاقة لها بما يكتبون, قارع الفكرة بالفكرة إن كنت فعلا مثقفا، أما أن تقول للراجي أنت كلاس فهذا شرف له يحسد عليه لأنه على الأقل لا يسرق مالا عاما ولا يقطع طريقا وينظف أجسادا منهكة بكل تواضع, وعندما ينتهي يحمل قلمه ويعبر بجرأة ووضوح لا تملكها أنت, قادته إلى السجن في الوقت الذي تتخفى أنت وراء المجهول… لا تطعن في مهن الناس فمهنة الكلاسة من أقدم وأشرف المهن, وتعيش منها آلاف العائلات.. كيف يجرِؤ معلق يدعي الوطنية والثقافة والشرف والدفاع عن المواطنين البسطاء على احتقار الناس.. على الأقل أبو ذر الصحابي يستحيي أن يفعل ذلك.. أما رأيك في كتاب هسبريس فلا يغدو أن يكون رأي من لايلم بتفاصيل الأمور.. فهم جميعا أجرأ منك لأنهم جميعا مكشوفو الهوية.. أما أنت فلست سوى خفاش ظلام يحج ألى موقع هسبريس عندما يغادره الجميع.. هل المثقف الحقيقي الذي يتوق إلى التغيير يخفي هويته؟؟؟؟ تأكد أخي أن كشفك لهويتك قد يجر لك الاحتقار أكثر من الحتراو الشهرة .. لذا أنصحك بعدم فعل ذلك…في مراحيض الجامعة كنا نجد الكثير من عبارات النضال لمناضلين مجهولين صنفهم الدارسون في خانة مناضلي المراحيض أو مثقفي المراحيض…في هسبريس اكتشفت نوعا جديدا من المثقفين المناضلين سأسميهم: مثقفو الظلام

  • محب العمل الاسلامي
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:21

    تقوم بتسخينات و بقليل من التشويق. اعلم يامن تتكنى بأبي ذر الغفاري رحمه الله ان كنيتك لن تغني عنك من الله شيء و أن فهمك لشخص ابي ذر ما هو الا نسبي فاتقي الله. واقول لك ما ان تظهر في جانب من جوانب هسبريس حتى تحترق فالاجدر بك ان تبقى في مجهولك

  • liege
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:29

    tu as trops d’ennemis mon cher frere.cela prouve que tu es dans la bonne voie.ne t’ocupe pas des moustiques et les loups qui hurlent dans la foret.j’ai remarqué q’un abdou maghrib a ecrit lui seul 5 commentaires parce que il est jaloux de ta reussit..bon courage et bon baiser de belgique

  • محمد ولد سيبويه
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:21

    لا حول ولا قوة الا بالله
    كداب وافاق
    لا يعقل ان يعارض احد الصحابة مثل ابي در الغفاري الدي اسلم قومه على يديه بفضل الله والدي قال فيه // غفار غفر الله لها// النبي صلى الله عليه وسلم وليس صلعم ..من اراد العزة فلله العزة ولرسوله وللمؤمنين ومن اراد السمعة فلا بد من دهاب ريحه في يوم من الايام ..
    اتق الله يا من تسمي ابا در وتتباهى بان اسمك المستعار لشخص قد عارض النبي لا لشيء سوى لان تبرز للقارئ انك معارض وكفى…كن كالبقية الباقية يا اخي ولا يغرنك ما اكتسبته من عبارات مستهلكة..
    من السهل ان نعارض لكن ماهو اصعب ان نتمسك بالحق وهدا مالا اراه فيك للاسف
    الله يدينا فالضو

  • غراندايـــزر المغربـــي
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:23

    هو أبو در جندب بن جنادة بن قيس بن عمرو بن مليل بن صغير ابن حِرام الغفاري نسبة لقبيلة غفار ، أمه رملة بنت الوقيعة وهو من السباقين للإسلام وأول من أعلن إسلامهعلى ملإ من قريش ، نشأ في قبيلة غفار وهي قبيلة كانت تقطع الطريق لكنه نشأ بعيدا عن ذلك متبعا ملة إبراهيم وقد روي عنه أنه قال : (عبدت الله قبل البعثة أربع سنين ) ، وكان أول لقاء له مع رسول الله في أرجاء مكة فسأله رسول الله من أين يا أخا العرب ؟ أجاب أبادر من غفار ، وازدادت ابتسامة رسول الله اتساعا وفاض وجهه بالبشر والفرح وقال : ( إن الله يهدي من يشاء) ، فتقدم أبوذر من النبي عليه الصلاة والسلام منتظرا تعاليمه ، فقال له رسول الله : يا أباذر أمكث في قبيلتك حتى أمر ظهور الدين ، لكن طبيعة أباذر الثائرة أبت عليه الدعة والهدوء فقال لرسول الله : والذي نفسي بيده لأرفعن صوتي بها بين ظهرانيهم ، وأشفق عليه الرسول الرحيم وطلب منه التأني والتروي لكنه أصر على إعلان إسلامه فتركه النبي وشأنه داعيا الله أن يحفظه . وولج أباذر إلى الكعبة وبينما الكفار يتحلقون ويتكلمون فبدأ يهتف : ( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ) فجن جنون الكفار وتصايحو : صبأ الرجل أي غير دينه والتفو حوله و انهالو عليه ضربا حتى سقط مغشيا عليه وعندما أفاق جعل يردد النداء العذب فأعادو ضربه ، هذا فصل من إسلام الصحابي الجليل أبا ذر الغفاري الشجاع وليس أبا در الهسبريسي النكرة الذي استخدم لقب الصحابي الجليل محاولة منه تطبيق قاعدة خالف تعرف أو تميز لتشتهر رغم أن تعليقاته مملة ومكررة وتحوي بين جنباتها كلمات مللنا من قرائتها من قبيل المخزن و المهلكة و الأنتي فساد و ووو ، ممزوجة بكم من الكلمات الساقطة والزنقاوية تدل أن هذا الشخص من أصحاب راس الدرب والجوقة ، فالفرق بين أباذر الصحابي الجليل الشجاع وأبودر ليميطاسيون الأنتي مخزن كالفرق بين السماء والأرض لذا أنصحك يا أبو در الهسبريسي بأن تتخد لنفسك لقبا يليق بمقامك لأنك جعلت من لقب أبا ذر الصحابي هدفا للسب والإهانة من طرف المعلقين الذين يردون على شتائمك وتهمك بالعمالة وكلامك البديء الذي توجهه لمن يخالفك الرأي و يجود به لسانك السليط .

  • حسام الروداني
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:25

    لدي ملاحظات حول ابو ذر الغفاري من خلال تتبعي لكلامه مند مدة وهي كالتالي:
    1 اظطراب وتدبدب المرجعية وضبابيتها خذ على سبيل قوله :((للأسف فالمخزن انحاز كليا لطبقة الكومبرادور والأوليغارشية وترك…))
    لاحظ هنا التحليل الماركسي لشخص يقول اسلامي ويرفع شعارات دينينة ويرفض التغريب والعلمنة ويسب انصارهما.
    2 التيه والضلال بين الماضوية الثراتيةالسلفيةومستجدات الحضارة مما افرز نوع من شيزوفرينيا الخطاب والسلوك التناقض بين المبدا والطرح.
    3 تعدد المرجعيات والخلفيات والاقتباس من كل واحدة باختلاف المناسبات مما نتج تهافت الخطاب وصوريته ،هشاشته وسهولة اختراقه.
    4 النرجسية والانفعالية، تمجيد الدات وتبخيس الاخر و تحقيره.
    5الديماغوجية والشعبوية والعزف على وتر العاطفة الدينية.
    6 تبني ثقافة العنف الرمزي والمعنوي لفرض الافكار والاراء ضدا على حق الاخر في المعتقد والانتماء السياسي .

  • جزيرة الوقواق صاحب نظرية الفوط
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:35

    منذ تصفحي الاول لجريدة هسبريس استرعى انتباهي اسلوب وفطنة “وموسوعية” ابا ذر. وعلى الرغم من جرأته الزائدة في بعض الاحيان الا ان الرجل يتمتع بمستوى ثقافي وتحليلي ساهم في احماء التعاليق بل واعطى للتعليق كنهة خاصة. وقد شدني بالخصوص في معرفته اللصيقة لكثير من الشخصيات الرباطية بالاساس بل انه في بعض التعليق اعطى تفاصيل عن حياة اشخاص منهم شخص اعرفه شديد المعرفة. وعنداتصالي بهذا الصديق واطلاعهلى تعليق ابا ذر بهذا الموقع فكر بداية في ثلاثة اشخاص وبعد التتبع المستمر لكتابة ابا ذر عرف من هو بالضبط. ولم نقف عند حد تحيليل كتابات ابا ذر بل واصلنا جهدنا بالتعرف على IP ابا ذر الذي يغيره من حين لاخر واستطعنا ضبط مكان تواجده (وقد استعملنا حتى الاساليب الماكرة).
    حكى لي صديقي عن ابا ذر انه كان يجمع بين اللطف ونقيضه وهو فعلا مثقف عضوي ومتتبع بشكل نهم للاحداث وتنقل كثيرا والان يتواجد ب….. ويعمل ب(حروفها تساوي عدد حروف الدولة)
    لا تنزعج والله لن اصرح باسمك انني احببتك

  • الصغير
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:05

    كلنا مديونين الى العلماء اللذين اجتهدوا لصناعة هده الشبكة العنكبوتية .

  • حدو اقشيش
    السبت 11 يوليوز 2009 - 10:51

    لا اتوقع ان يكشف ابو ذر عن نفسه لا قريبا ولا بعيدا لانه بكل بساطة ان كشف عن نفسه سيحرق جميع اوراقه فهو صحفي معروف لدى عدد من القراء وراسماله الرمزي في هسبريس هو غموضه,فالكشف عن شخصيته ستعني نهايته لانه ما يقوله كمعلق بعيد كل البعد عن ما يكتبه او يقوله كصحفي.

  • محمد الهادي
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:03

    متى أضع العمامة تعرفوني يا أهل المغرب..يا أهل …
    يمكن لأبي ذر الغفاري ولا أقول أبي ذر الرماد على الأعين أن يستبدل كلمة المغرب بالمخزن..أو بأي كلمة شاء

  • عباس صادق السرغيني خو النجار
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:59

    نعم انه هو ولد القلعة عبد الله ساورة مشتت بين القاعديين والظلاميين وكان يكتب باسم كريط وباسماء مستعارة اخرى والان يظحك علينا في هذا الموقع ويحاور نفسه المريضة وربما يكون قد ظحك على الجميع بما فيهم زملاؤه في هذا الموقع

  • أحمد محمد
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:37

    إن غيابك و صمتك المطلق يا من أعطيت لنفسك قدرا أكبر من قدرك و اعتليت مكانا اعلى بكثير من مكانك يجعل الأمر مجرد خدعة هسبريسية لتضليل الناس و التدليس عليهم في موضوع ردودك و إلا فلماذا لم ترد؟

  • الحر
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:43

    متى كانت بلادنا مهلكة ،وصف مغربنا بهذا الوصف البليد هو قمة الرعونة و الحماقة ، ولا ينطبق إلا على سطحية وضحالة ورعونة قاتله ، أرجوك أيها المصلح الإجتماعي الجهبذ العظيم ، يحق لك ما يحق من التجني و المزايدات الحقيرة ، يحق لك أن تسود آلاف الصفحات الحاقدة كسواد بصيرتك،ولكن لا يحق لك أن تتطاول على أقدس ما لدينا : الوطن

  • مناضل
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:39

    غالبا لا اعلق على المتدخلين باسمهم ، لكن اقول دائما ان احترام الراي الآخر وحب الوطن فوق الجميع وسنة أخلاقية كونية لايستنى منها ابو ذر وغيره .

  • من القطير
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:01

    هنيئا لك يا من يطلق على نفسه كوريط ..او ابو ضر ..هنيئا بالمكانة التي تبوأتها الى جانب اخوك المقصيدي وجهان متناقضان لعملة واحدة هو اجبناه وقلنا فيه قولا بليغا في بضع اسطر وكفانا ذلك فيه وما فيه يكفيه اما انت ما فتئت تأخد من الذين ستارا واننا نشحد لساننا لك ليوم فيه يتبرأ الدين منك او تتبرأ منه ..فنوفيك قدرك وزيادة ,,

  • سنبلة
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:27

    كتعرفو لمثل لي تيقول المندبة كبيرةةةةة والميت فار هدشي لي واقع مع هد سيد دابا .
    ابو ذر الغفاري للاسف اسم على غير مسمى قرأت العديد من تعاليقك حين تصفحي جريدة هسبريس ودائما تعاليقك كانت تشمل النقد والالفاظ المنحطة وربما انت تستعمل سياسة عارض تعرف يعني كن دائما ضد التيار كي تكون ملفتا للانتباه لكن هذه المرة انقلب عليك التيار اتعرف لما؟؟ لان سياستك لم تنفعك ولم تتقن الخطة جيدا كي تثير الانتباه فسؤالي لك لنفرض انك انت لست المدعو عبد الله ساورة فلماذا اختار هذا الاخير اسم ابو ذر الغفاري كشخص لكي يتحاور معه ويجعله كموضوع في جريدة هسبريس لما انت وليس غيرك من القراء والمعلقين الذين فعلا يمتازون بنبل تعاليقهم والتي تكون شاملة كلمات واساليب في المستوى زيادة على الاسلوب المتقارب مابين عبد الله ساورة وابو ذر الغفاري والواضح انهما شخص واحد واختار عبد الله ساورة ( ابو ذر الغفاري ) هذه الطريقة الفاشلة كي يهمس للقراء عبر سطور ويقول لهم ها انا هنا والمصيبة العظمى هي عوض ان تستفيد من هذه المسرحية المفبركة فقد انقلبت عليك فعيب ان نجد صحافي ذات تجارب ومواضيع وتقافة بمستوى ابو ذر الغفاري من حيث الالفاظ التي يستعملها في جل ردوده التي تشمل ( الكلام الساقط ) اوى اش نقليك لله يرد بيك ويلطف بيك ويعطيك عقل ماشي باش تنوض تفبرك لنا شي قصة اخرى لا ولكن غير باش تفهم بلي راك مشي مع دراري كيرضعو صباعهم او ناس اميين ولايني راك مع قراء راشدين وكيعرفو معنى ومصير كل كلمة كتكتب (الحافظ لله وصافي شكون عرف تمشي تقمس لينا شي شخصية اخرى ممكن هذ لمرة تقول انا محمد سادس يخاطبكم عبر جريدة هسبريس ) هههههههههه ناري لله يستر مبقا ميعجب لله يلطف بينا

  • nizar
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:33

    لا يهمني من كلام هذا الرويبضة إلا شيئا واحدا ألا وهو اتهامه لسيده أباذر بأنه كان يخالف رسول الله
    هذا الصحابي الجليل الذي قال النبي عنه أن الله أمره أن يحبه ،وقال عنه صلى الله عليه وسلم أيضا(رحم الله أبا ذر يمشي وحده ويموت وحده ويبعث يوم القيامة وحده )كيف يخالف رسول الله وهو يفقه قول الله تعالى الذي لا تفقهه أنت (وما كان لمومن ولا مومنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من أمرهم )ولكن أذا قلت أنه كان يصدع بالحق فهذا صحيح ولكن ليس أمام رسول الله لأنه يفقه قول الله تعالى الذي لاتفقهه أنت ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ) .

  • المسخوط
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:55

    انا من القراء اليوميين لجريدة هسبرس و من المعجبين بها و ان كانت لي بعض المؤاخذات..
    اما عن ابي ذر الغفاري فاقول حقيقة و بدون نفاق عندما اقرأ تعليقاته اجده يعبر عن خوالجي و اقول لزوجتي -و هي ليست مغربية- ان هذا الرجل مغربي قح, و اشكر الله انه مازال هناك احرار مغاربة, تعليقاتي بالموقع جد ناذرة لان ردود ابن الحرة هذا كانت ستجعل من تعليقي مجرد تكرار..
    لدي اختلافات قليلة مع ابي ذر و بعض الملاحظات البسيطة و لكني اتفق معه في المبدأ..
    ملاحظة اخرى و هي , مع كل هذا فان شخصية ابا ذر مازالت مجرد ‘نيك نيم’ و للناس الحق في التشكيك فيمن هو و لصالح من يعمل
    ومن هذا المنبر اقول لك اخي انا ممن يقول بخروجك للعلن و اشهر قلمك في وجه العدو و جاهد فسبيل ربك بما اوتيت من معرفة و لن أذكرك ان الله معك ان اتكلت عليه.
    ملحوظة : انا لست ممن يعجبون بالاشخاص بسهولة عقليتي جد معقدة و اعقب عن كل شئ في زمن نذر فيه الحق و العدل
    و السلام

  • assauiry
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:05

    تدكروا ياااخوة المشادة الاولى الثي وقعت بين اوبدار وبعض الاخوان عند التعليق “نار جهنم ” لمحمد الراجي قبل اعتقاله وتوجه اليهم بسبهم ب ياولاد….شثمة من الدعارة والزنا…ث تلاها ب من يريدني فاني اتناول فطوري على الساعة التاسعة صباحا بمقهى وريدة بمراكش بعدها اتوجه الى قصر المؤتمرات…هل يشتغل بهدالقصر? .وهل عبد الله ساورة اقرب الى الوصف ?.

  • hassan
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:31

    انتم تريدو شيء ولم تعرفو كيف ستبدؤن ابوادرالغفاري ليس هو الدي يتكلام اويكتوب عندكم اجوبة غير صحيح انها قصة من صنع بعض الاشخاص نحن نريد صنع الحياة بدون كدب انتم بدئتم الكدب من الاول من هو الشخص الدي تتكلامو عليه من يريد الحق ليس هاكدا من يخف من الضالم لم يصنع شيء من يكدب لم يصنع شيء من يخون نفسو لم يصنع شيء ومن يتكلام باءسم غير اسمو خائن (اش مالعام غدي تعقو مالكالبة)

  • karim marokino
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:37

    السلام عليكم قرأت الحوار واعرف ايضا الكثير وقرأت عدة من ردودك منذ العام الماضي ،ولاحظت فيك انك تحسب نفسك فوق كل الاعضاء وردك هو الرد المثالي والصائب وردود الاخرين تخربيق *تخربيق.
    وكذلك تسب وتشتم كل من خالفك ولم يتفق معك،فاين هو الاحترام والنقاش الهادئ والايمان بمقولة النبي عليه الصلاة والسلام(الاختلاف رحمة).
    وكذلك حوارك فيه تناقض كبير فانت تقول ان الاشخاص لايجب عليهم تجاوز الخط الاحمر في ردودهم بينما انت تجاوزته ورميت به بعيداااااا(لاتنصح الناس بالابتعاد عن شيء انت اول من يفعله ويطبقه).
    وكذلك قلة احترامك للصحفيين المغاربة وقولك انهم بعيدين عن المصداقية وكلهم مخزنيين بالله عليك ماذا تسمي جريدة المساء ومديرها رشيد نيني؟؟ وماذا تسمي جريدة الاسبوع والصحفي الرائع مصطفى العلوي؟؟ وصحفيين اخرين ذا مصداقية ونزاة وشفافية وتعرضوا للتعذيب والاعتقال والسجن والغرامات؟؟
    والمشكلة الكبرى انك منتحل اسم صحابي جليل وتقول عليه كلاما لايوجد اي دليل على صدقه ماعذا في(دماغك انت) متى اختلف او انتقد ابو ذر النبي عليه الصلاة والسلام؟؟ لماذا تكذب يا هذا؟؟ والمشكلة الاكبر انك تنتحل اسمه وهذا لا يجوز ابدااا
    كان عليك ان تكتب مثلا(محب ابو ذر الغفاري) او (السائر على نهج ابي ذر) وليس ان تكتب ابو ذر فانا مثلا اعشق سيدنا عمر بن الخطاب وان انتحلت اسمه فساكت عاشق عمر او محب عمر وليس عمر بن الخطاب هكذا
    من انت حتى تفعل هذا وتحسب نفسك فوق الجميع وتكون اناني ومغرور ومزهو بنفسه وردوده الساقطة (احيانا) وكذا وصفك محمد الراجي بالڭلاس الا تستحيي ولاتخجل من نفسك خاصة انك منتحل اسم صحابي جليل ذو اخلاق عالية واحترام وتواضع؟؟

  • السماوي
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:45

    بارك الله فيك – أخي – لي ملاحظة بسيطة – ان شاء الله في المستقبل أن لا تبخل بالصلاة على النبي بقولك:
    صلى الله عليه و آله و سلم
    وليس (صلعم).
    أيش صلعم ؟؟!!
    الاختصار غير مستحب

  • ماء العينين ولد باباه
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:47

    أخي الكريم لم تشرح لنا كيف كان الصحابي الجليل أبوذر يتصادم مع الرسول صلى الله عليه وسلم وقلت بأنك ترد السب بالسب والشتم بالشتم وليس هذا من خلق المسلم الذي يحلم على السابين والشاتمين ويترفع عن ذلك ولم يكن الصحابي الجليل بالساب ولا بالشاتم لمن سبه وشتمه…ألم تأخذ منه رضي الله عنه إلا تصادمه مع الرسول الذي لم تذكر من أين جئت به فكان من الواجب عليك أن تذكر لنا المصادر والمراجع التي عثرت فيها على هذه الخصلة لهذا الصحابي الجليل الذي لم نقرأ عنه إلا “العابد الزهيد القانت الوحيد رابع الإسلام ورافض الأزلام قبل نزول الشرع والأحكام تعبد قبل الدعوة بالشهور والأعوام وأول من حيا الرسول بتحية الإسلام لم يكن تأخذه في الحق لائمة اللوام ولا تفزعه سطوة الولاة والحكام أول من تكلم في علم البقاء وثبت على المشقة والعناء وحفظ العهود والوصايا وصبر على المحن والرزايا واعتزل مخالطة البرايا إلى أن حل بساحة المنايا، خدمالرسول وتعلم الأصول ونبذ الفضول…قال:”إني لأقربكم مجلسا من رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم القيامة وذلك أني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إن أقربكم مني مجلسا يوم القيامة من خرج من الدنيا كهيئة ما تركته فيها وإنه والله ما منكم من أحد إلا وقد تشبث بشيء منها غيري”حلية الأولياءلأبي نعيم الأصفهاني ط4
    فأين أنت من هذه الأوصاف أضم صوتي للمعلق الذي طالبك بتغيير اسمك إلى محب أبي ذر الغفاري فقط…كي لاتكون رويبضة.

  • حدو اقشيش
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:51

    لقد ارسلت تعليقا البارحة ابديت فيه مجموعة من الملاحظات لكن لم ينشر رغم انه تعليق مستوف لجميع شروط نشر التعليق,بل اكثر من ذلك تم حذف تعليقي الرئيسي ونشر لي تعليق ثاني كنت قد وضعته كتتمة للتعليق المحذوف وهو ما سيجده القارئ اعلاه, مما يجعل الباب مشرعا لتساؤلات عدة ومع ذلك ساعتبر الامر خطا غير مقصود وساحاول لملة بعض الافكار التي وردت في التعليق المحذوف لاعاود ارسالها.
    قلت ان لي ملاحظات حول هسبريس وابو ذر ساوردها عبارة عن رؤوس اقلام وهي:
    -ان شخصية ابو ذر شخصية غامضة وملتبسة تماما مثل هسبريس لكن هو التباس وغموض من النوع السهل الممتنع.
    -ان هسبريس منذ انطلاقتها حاولت ان تلعب هذه اللعبة لتجعل القارئ دائما منجذبا ليحل لغز هسبريس ولغز كتابها ومعليقها.
    -ان ابو ذر هو شخص تلفيقي وبامتياز تماما مثل سيدته هسبريس فهو يساري احيانا من خلال توظيفه للجهاز المفاهيمي الماركسي ,واحيانا اخرى هو اسلامي منافح عن الاخلاق والدين بعقلية القرون الوسطى اذ كل مختلف معه هو شاذ؟؟؟؟؟؟؟؟
    -وقد ظهرت تلفيقيته صراحة في هذا الحوار فقد ادعى انه من المعجبين بالمنهج البنيوي التكويني وهو امر يبعث على الضحك والشفقة في نفس الان اذ كيف لاسلامي ان يتبني هذا المنهج ذو الاصول المادية الماركسيةوالذي اصل له الفيلسوف الماركسي لوسيان غولدمان وقد عرف تطبيقه عربيا غلى يد كمال ابوديب,محمد بنيس,نجيب العوفي ,حميد لحمداني..وكثيرا ما اعتبر هؤلاء تغربين وشذاذ الثقافة العربية من طرف ذوو الاتجاهات الاسلاموية تماما كما يفعل الان ابو ذر مع بعض من يختلف معهم ,الراجي مثلا.
    -انني امقت هؤلاء اشباه المثقفين الذين ينطون شمالا وجنوبا ,يسارا ويمينابسرعة البرق مثلما تنط الذباب على البراز. فانا لا احترم الا الاشخاص المبدئين الواضحين ,فمثلا احترم كثيرا نور الدين لشهب رغم انني اختلف معه طولا وعرضا لكن اجده على الاقل واضحا فيما يدافع عنه وامينا لمرجعيته بغض النظر عن ماهيتها.
    -من خلال كل ما سبق ومن خلال تتبعي لهسبريس تبين لي ان ابا ذر هو صحفي فاشل مثل عجوز في السن الحرج حاسد ومكبوت على حد تعبير الشاعر سيزار بافيزي,لذلك فكل زاده هي النميمية واخبار السوق من اجل نهش اعراض زملائه في المهنة الذين نالوا شهرة لم يستطع هو بلوغها.
    -لذلك فموقفه من النظام الملكي ليس هو موقف مبدئي من المؤسسة الملكية كمؤسسة رجعية عائدة الى عهود الاقطاعية والاستبداد بل موقفه من النظام الملكي هو رد فعل على عدم منحه اياه فرص ربما كان يبتغيها اقرأوا الحوار اعلاه.
    -ان ابا ذر هو اول من حاول تتبع بعض المعلقين للكشف عن اسمائهم الحقيقية فهناك من المعلقين من قال انه رشيد نيني واخر قال انه ذاك الكويتب الذي هجر هسبريس لم اعد اتذكر اسمه…مما يعني ان كما يقال ان”ان لي فيه الحز كيقفز” فهو يعرف نفسه جيدا ولذلك يصعب عليه ان يصدق ان من يجادلونه ليسوا صحافيين مثله.
    -تاسيسا على كل ما سبق لا اتوقع ان يكشف اباذر عن حقيقته ليس خوفا من المخابرات كذا,لا بل خوفا على صورته لانه هو صحفي معروف لكن يبدو انه اكتسب شهرة وهو شخص مستعار تلك الشهرة التي لم يسطتع ان يكتسبهاو هو صحافي.
    -لذلك سيصاب القارئ بالصدمة عندما يكتشف الصحفي الفاشل… انه هو اباذر الغفاري ,لكن هذا هو زمن النيت بقدر ما اصبح العلم صغيرا بقدر ما منح للصوص واصحاب الاقنعة مجالات ارحب واوسع من ذي قبل.
    تحياتي

  • التواضع
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:49

    ابو در الغفاري , اما أنه يجهل الصحابي صاحب الاسم المستعار الدي يحمله أو انه شخص ثرثار بعدة وجوه, لطالما هاجم حزب الله اللبناني وتهجم على الشيعة في كل زمان ومكان وهو لا يعلم أن ابا در الغفاري هو اول من نقل المدهب الشيعي الى بلاد الشام وبجبل عامر. فقليل من الحياء وكثير من التواضع يرحمكم الله

  • بن بركة
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:33

    طاحت البقرة كتروا الجناوي. تحية نضالية للاخ ابادر.
    مغرب الخبز الحافي

  • نزار
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:01

    ما كنت اظن انك بهذه الانا المتضخمة حد المرض،ما هذه الانانية والنرجسية التي ابانت عنها ردودك في حق الجميع كتابا وصحافيين ومعلقين؟صدقني في حديثك الكثير من الاستعلاء والتباهي بل والاحتقار.كنت دائما احترم اراءك الجريئة ،لكنني كنت ضد طريقتك في الحديث مع من يخالفك الرأي ،تلك الطريقة التي تقوم على السب والشتم وكيل الاتهامات المجانية بالشذوذ والمخزنية فقط لانهم يخالفونك الرأي.كثيرون كنت سببا في اختفائهم من هيسبريس لانهم لم يصمدوا امام شتائمك واتهاماتك .الى اللقاء في انتظار ان تنزع عنك ريش الطاووس وتتواضع قليلا.فمن تواضع لله رفعه…

  • غيور ..
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:39

    لو سميت نفسك “ابو لهب” لكانت اقرب اليك، كل ما تجيده هو “النقد العشوائي”، وانصحك بان “تصلح فمك” وتحترم الكتاب والمعلقين، لديك عقدة من “المخزن” و”المملكة” وانا ادعوك ان تحضر مهرجانا او مقابلة في كرة القدم وسوف ترى مستوى الشعب الذي تدافع عنه، لم نصل بعد نضجا شعبيا يؤهلنا للمطالبة بالديمقراطية

  • المختلف
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:45

    محمد الراجي :الكلاس الكلاس..أكرهه لأني كسبت عدوات كثيرة من أجل الدفاع عن حريته ولكنه في الأخير أصبح يطعن في أسلامنا وعروبتنا.
    محمد مقصيدي:شاذ ولاأحبه وأكرهه وأحقد عليه ولو تلون في أسم مهاجر
    مهجر رغم أنفه….
    للاسف الشديد بينت انك تملك قلبا حاقدا وانك لا تؤمن بالاختلاف

  • ولد عم مول الصبابط
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:15

    من نهار هزيتي هداك ستيلو ونت كتدخل او تخرج في الهدرة داير فيها قافز واعر فاهم قاري وتاوااااااااااااااحد ماعايق بيك ايوا تاواحد باقي ماعرفك وراك مجهااااااااااااد

  • موسى سلامه
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:21

    تهاطلت الامطار بغزارة، تعالت صيحات الجمهور، البرد جد قارس،،، اعلن تاجيل المقابلة.
    تحياتي لهسبريس و لكل الهسبريسيين، و عودة موفقة ل السماوي-
    ارجو النشر

  • وردة @
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:41

    حرام عليكم السيد ما بقاش يعلق وخا فيه بعض العيوب لكن ايجابياته اكثر ولازم انعتبروه اخونا الكبير او الصغير وناخد بارائه ونستفيد منها ماراهش يدعونا الى الشدود او الكفر مثل البعض الله يستر والساعةالله الى كان معصب ويقول بعض المرات الهضرة القبيحة ما ناخدوهاش ضدو

  • hassan
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:43

    ياخي ماهو الرسول ماهو الصاحبي الدي تتكلام عليه الرسول الدى تتكلام عليه هل الله الدي صلى عليه الرسول هو ارهابي كالرهاب في هاد الزمان شخص صنعوه السحرا انتم تعبدون الاشرار ولاتريد الحق ام الرجي سيصباح من الشدود في المغرب لانه لايريد الحق نحن اهل الحق انقدنه من السجن ولايريد ان يقلو الحق انتم سترونا شاد في المغرب الرجي ان كان هو الدى يتكلام لقد انقلب السحر لناس الدى لايريد الحق كل الضاليمن سياءخدون من سحر الحساب في النفس جاء الحق من السماء

  • محمد المرضي
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:51

    اولاك:لو فرضنا جدلا ان ابادر كان يعارض الرسول صلى الله عليه وسلم فهذه رسالة لنا ان سمحت لنا الظروف للقيادة او الحكم الا نستبد براينا فانظر الى استجابته ايضا لراى احد الصحابة في اختيار موقع الحرب فهل اليوم يسمع الجنرال ممن هم اقل منه رتبة .
    ثانيا:ارجوكم ترك السب والشتم فانهما دليل صعف النفس وخستها
    ثالثا:ناقشوا الأفكار وصححوها وفندوا الأكاذيب بالحجج الدامغةوالبراهين القوية ولا تعينوا الشيطان على اخيكم .
    رابعا:شكرا لكل من ساهم من قريب او بعيد في خلق هذه البوابة.
    ودمتم في خدمة الثقافة والمعرفة والخبر و..و..و…

  • أبوطالب
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:41

    للمقارنة فقط نلاحظ أن المواطن المصري البسيط الدي يسكن و يعيش فوق قارب في النيل لا يتردد بمناسبة و من غير مناسبةبترديدلازماتهم المعهودة:”مصر أم الدنيا”في حين أن هدا المجهول الدي يتفانى في نعت بلده بأقبح الصفات يدعي أنه يريد خيرا لبلده. راجع نفسك يا x واكشف عن نفسك إن كنت جريئا: لأن المغاربة الأحرار عارضوا و ناضلوا بوجه مكشوف و تحملوا عواقب وخيمة من تعديبات و محاكمات و إعدمات حتى. أخيرا أدعوك لمراجعة طريقة انتقاداتك لنكتشف أنك إنسان شاد يحتاج للعلاج.

  • خبير
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:13

    ان هذا الشخص الذي يدعي انه ابو ذر الغفاري انه مسيحي من المسيحيين الذين ظهرو في المغرب بكثرة في الاوان الاخيرة اصبحو يطعنون الاسلام بين الفينت والاخرا ويطعنون في القرآن كمثلا يطالبون بمساوات المرأة مع الرجل في الميراث وهذا يعارضه القرآن وكثير من الامور التي تمسو ديننا المقدس ولا احد يستنكروا عليهم من السلطة التي هي تتحملو المسؤليية واحيانا نشك في السلطة من هي هذه السلطة أهي مسلمة ام مسيحية ما نراه في بعض الدول التي تكون متعددة الاديان تعاني دائما من الفتنة اذا كانو مسيحين فإنهم يتلقون الدعم من الغرب حتى يمررو مصالحهم هناك يدخلو من باب حقوق المرأة ومرة الاستهزاء بالدين وإن كانو من الشيعة فإنهم يتلقون الدعم من إيران حتى ينشرو افكارهم الخمينية يجب على المعنيين بالامر ان يستيقظواجيدا فإن الامرا خطير للغاية اذا لم يدرك من قبل ان مثلهو كمثل الانحباس الحراري الذي نعيشه في هذه الايام اذا ما لم يدرك فسنصاب بالغرق .

  • هدهد سليمان
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:47

    1ـ ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء أصدق لهجة من أبي ذر .
    2ـ لم يتوجه أبو ذر لصحراء الربذة طواعية بل نفاه إليها الصحابي عثمان بن عفان و بتحريض و بإيعاز من بني أمية وعلى رأسهم معاوية بن أبي سفيان.
    3ـ ملأى السنابل تنحني تواضعا === و الفارغات منهن شوامخ .
    وملاحظتي في ما يتعلق ب(مشاكسة أبي ذر للرسول الكريم هو أن ابا ذر ما كان ليرفض للنبي من أمر سوى أنه كان لا يقبل منه أن يسميه ب “ابي نملة” لأن الذر هو النمل، وكان عليه الصلاة والسلام يحب ممازحته “بأبي نملة، فكان ابو ذر يجيب بصرامة مقرونة بنوع من الغضب ” أنا أبوذر”.

  • هدهد سليمان
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:49

    ـ ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء أصدق لهجة من أبي ذر.
    ـ لم يتوجه أبو ذر لصحراء الربذة طواعية بل نفاه إليها الصحابي عثمان بن عفان و بتحريض و بإيعاز من بني أمية وعلى رأسهم معاوية بن أبي سفيان.
    ـ ملأى السنابل تنحني تواضعا === و الفارغات منهن شوامخ.
    وملاحظتي في ما يتعلق ب(مشاكسة أبي ذر للرسول الكريم هو أن ابا ذر ما كان ليرفض للنبي من أمر سوى أنه كان لا يقبل منه أن يناديه ب “ابي نملة” لأن الذر هو النمل، وكان عليه الصلاة والسلام يحب ممازحته “بأبي نملة، لكن كان ابو ذر يجيب بصرامة مقرونة بنوع من الغضب ” أنا أبوذر”.
    ولأبي ذر الغفاري مواقف مشهورة في محاسبته لدوي “اللحوم المسمومة” أقصد “علماء الدين”، وكذلك دوي السلطة؛ فحين أفتى أحدهم في مجلس الخليفة في أن المسلم إذا ما أدى الفرائض الخمس فقد أدى ماعليه، مما أغضب أبا ذر أمام السلطان فضرب بمحجنه(الترس) كعب الأحبار حتى شجه وهو يقول :”أتعلمنا ديننا يا ابن اليهودية”.
    و يجمع المحللون للتاريخ الإسلامي على أن أبا ذر كان فهم الإسلام فهما ثوريا، و لهذا كان يحرص على أن المسلم لا يجب أن يملك أكثر من قوت يومه فقط.
    لقد كان بحق شوكة حادة في حلق بني أمية الذين إستأثروا ببيت مال المسلمين فسموه “بيت مال الله”. وقد قاده ذكاؤه وحسه إلى أن يعنف معاوية، الداهية الكبير، و يرغمه على أن يقول “بيت مال المسلمين”. ولم يقف عند هذا الحد، بل أخذ في إلقاء الخطب النارية في الناس محرضا إياهم على أن الإسلام جاء ليحررالناس وليس ليستعبدهم به بنوا أمية، ويصر على أن الذين يكنزون الذهب و الفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فإن مصيرهم النار، وفي نفس الوقت كان يحذر الحكام بمغبة و عواقب تسلط الأمويين على السلطة و إستغلالهم و إحتكارهم لها، وبالتالي خضوع عثمان بن عفان لبطانته الضالة الفاسدة المفسدة.
    فكان ما كان أن أدخلوه إلى المسجد وظلوا يضربونه حتى أغمي عليه و أصيب بالفتق و جروه من رجله إلى أن أخرجوه من المسجد، ثم نفاه الخليفة بضغوطات من مستشاريه إلى صحراء الربذة بعد أن قطع عنه عثمان بن عفان راتبه السنوي الذي كان يتقاضاه منذ وفاة الرسول الكريم.وظل يعيش فقيرا على خبز الشعير و الماء إلى أن وافاه الأجل المحتوم في المنفى وحيدا هناك.
    ليس غريبا أن القلة القليلة من الناس (اقصد المسلمين) هي التي تعرف شيئا عن هذا الصحابي الجليل، ولا غرابة فرجال ديننا و محدثونا و خطباء الجمعة و أئمة المساجد كلهم في خدمة السلطان وسيكون أبو ذر الغفاري أكبر عدو لهم على الإطلاق

  • البوشاري عبدالرحمان
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:07

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السيادس وبعد
    اقول للاخ ابو در الغفاري وما هو بابي در الغفاري لكونه رحل مند زمان ولى هل يمكنك ان تدلي بما هو مدون في عقول البشرية جميعها مند الاب ادم عليه السلام الى اخر مولود في هدا الكون عما خباه ربنا لحقبتنا هده ولنتبارى به لقطع رؤوس الدجلين عن الاسلام واهله
    انا واثق كل الثقة بانك غير قادر ادن لست على شيىء الا اوهام الخرافة تطوف بك ولم تاخد موقعك في الفضاء الخارجي قصد الايصال المميز للعباد وانما شهرة الاسم الدي له صاحبه وستحاسب معه يوم لقاء الله وهل ستجد جريدة هسبريس في حماك ام انه يوم يفر المرء من … اتمم الاية
    تحياتي

  • المغربي
    السبت 11 يوليوز 2009 - 12:03

    ان ابا در الغفاري لم يتعرض يوما لاعراض الناس كما فعلت مع النيني .والله تعالى يقول بعد بسم الله الرحمان الرحيم:يا أيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينو ان تصيبوا قوم بجهالةفَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }الحجرات6
    ان غالبية تعليقاتك لا تنطلق من هدا الامر الالهي.بل من هوى النفس وهدا مالم يعرف عن ابي در الغفار وكان من الافضل ان تسمي بالتشي غيفارا دلك اقرب لك من ابي در الغفاري.
    التطبال في الهوتة لا يغني ولايسمن من جوع مثل المكحلة في الظلام.
    مع تحياتي للجميع

  • يوسف
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:59

    اسم او كلمة {صلعم} توحي بالقبح فكيف ترتضونها اسما لسيد الرسل صلوات الله عليه وعلى آله الكرام؟؟؟
    قولوا صلى الله عليه واله ، او اختصروها هكذا { النبي محمد -ص-} ، اما ان تكتبوا صلعم فهذا مرفـــــــــــــــــــــــــوض.
    اما قوله ان الصحابي الجليل ابو ذر الغفاري رحمه الله كان كثيرا مايعترض على رسول الله !!! فهذا بهتان عظيم ياليته يضرب لنا حادثه او مثال ! .
    ابو ذر اعترض على عثمان وعثمان نفاه الى الشام فلم يتحمله معاويه وارجعه للمدينه ثم نفوه الى صحراء الربذه وتوفي فيها ، ويكفي ابو ذر فضيلة ان سيد الرسل قال بحقه { مااظلت الزرقاء ولا حملت الغبراء رجل اصدق ذي لهجة من ابو ذر} .

  • البوشاري عبدالرحمان
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:51

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدينوامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    انا موافق معك اخي يوسف عما نصحت به الزوار الكرام من حيث ادا كتب احد منهم اسم الرسول الكطريم محمد صلى الله عليه وسلم فليكتبها دون الجوء الى كلمة صلعم
    وان كان هدا له حكمة فلكون ان الرموز اصبحت عديدة كان نقول م و م او نقول كدش او نقول ا ت م وزد وقس وبقي الحرص فعلا وكلما دكرنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الا ونقول صلى الله عليه وسلم فجازاك الله خيرا واصلح بالك ومبروك لعواشر

  • mona
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:45

    السلام على كتاب و قراء و كل لقائمين على اسبريس
    اريد ان اقول لهدا الشخص الدي يسمي نفسه ابو..
    انه ليس الا شخص اناني و وضيع لانه حاشى لله ان تمتل نفسك بصحابي جليل
    اما بالنسبة لانك تقول انك جريء فلا اظن هدا الا توهما في راسك لو كنت جريء حقا لكان اول شيء تفعله هو ان تكشف عن نفسك و هدا التخبية لانت فيها تتبت ان خواف بمعنى الكلمة و تتكلم من وراء الستار انا اغلبة قريت تعاليقك هدا ليس راجع لاهتمامي بك ابدا بل هو صدفكنقراه فحال فاش كنقرا اي تعليق ةحتى وجدتك دائما مصدر سب او شتم و كتسميها جراة افيق من الغلبة اسيدي
    كيبان لي انك ما فاهمش معنة الجراة
    باقي ناقصك الاحترام في تعليقاتك متل عندما قرات ردك في عمود الاخ حفيظ المسكاوي الامهات عازبات بغايا ام ضحايا عبرت عن رايك باحط الكلمات
    و مهاجمتك الدائمة للاخ و الكاتب المحترم والكبير و … منير الباهي الغني عن كل تعريف
    انا بان ليا راك خاصك تشوف طبيب نفسي يلقا لك حل لهدا الكره و الحقد لفي قلبك تجاه الناس الناجحة و المحترمة
    تقبل مروري

  • انا
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:11

    لي تعليق بسيط عن السب و الشتم اذا كنا مسلمين حقا فيجب علينا اتباع رسولنا عليه الصلاة و السلام الذي يقول سباب المسلم كفر .. و ايضا المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده .. و ايضا هناك اية كريمة تنهى عن سب غير المسلمين ” و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ” ..

  • safar
    السبت 11 يوليوز 2009 - 13:07

    سلام عليكم اريد ان اشيرالى ان اكثرالقراء المريضين بالحقد والانانية مثل هذا الذي يسمي نفسه ابوذر الغفاري يستغلون هذا المنبرلتسريب افكارهم الخبيثة وتلويث صفحة الاراء والشئ المأسف أنه وصل به لحد الى التطاول على الصحابي رضوان الله عليه …

  • كمندار commandar
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:57

    و على يقين أن ابو ذر إستطاع أن يفكر بطريقة غير ذكية و سبق لي أن ذكرت ذلك أنه كلما جاء بتعليق يعلق بإسم أخر بعد ذلك فيقول أتفق مع ابو ذر الغفاري ثم بإسم أخر و أخر و يصل بذلك الى كتابة أكثر من تعليق يمتدح نفسه و يا عجبا للنرجسية
    أما الصحابي الجليل ابو ذر الغفاري فلم يكن معارضا للرسول صلى الله عليه و سلم و ليس (صلعم) كما دونها الهسبريسي ابو ذر
    تحية هسبريسية

  • الصفريوي
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:25

    السلام على من آتبع الهدى
    لي راي خاص أولا في مكمن التسمية, كل مسلم يحب أن يكون آسمه محمد, آعتبارا و آقتداءا و تفاخرا بالرسول الكريم عليه الصلاة و السلام و على آله الطيبين, و هناك من يحب أسماءا أخرى يرون فيها الأسوة الحسنة بشرط أن تكون النية حسنة, و إن كنا نلج الموقع للقراءة و الإستفادة و حتى التعليق أود ألا يكون من بين آهتماماتنا أسماء أو أعلام من يكتب أو من يعلق, الأحرى أن نهتم بالمواضيع التي تلمس و تعالج مشاكلنا على الصعيد الإنساني و الديني و الوطني و القومي, و إن آرتأينا التشجيع و الشكر و التعليق المبني على نقد بناء فهاذا هو بيت القصيد, أما المواضيع و التعليقات التافهة السطحية ذات الطابع التسلقي و النفاقي فلا يجب أن نعيرها أي نوع من الإهتمام. ثانيا و هنا لذي سؤال لمن يتبجحون و يريدون من أي معلق صريح و صادق مع نفسه الكشف عن هويته: هل من الممكن أن تكشفوا أنتم عن هويتكم؟ أجيب و أقول نعم ممكن طالما ترتكنون إلى زاوية المنافقين المتشدقين بالوطنية الكاذبة و الإنتهازية.

  • ras alkhit
    السبت 11 يوليوز 2009 - 10:53

    إلى أبودر ألغفاري.
    دائما أقرأ تعاليقك فعلا تعجبني ولكن في بعض ألأحيان كتخرج رجلك في ألشواري لمادا؟
    لأنك لا تحترم ألناس تسبهم وتشتمهم وتلقبهم باألألقاب ألتي لا علاقة لها بلموضوع وألتعليق وإدا تريد في ألمستقبل أن تعلق على موضوع ما، فعليك أن تفعل ولكن في ذاخل حدود ألإحترام وألتقدير، هذه نصيحة مني لك لكي يحبك ألناس. إذا كنت رجلا فأكتشف لنا وجهك مثل محمد ألراجي ولا تختبىء في ألظلام إنك إدا جبان وتخاف ، وألمثال ألمغربي يقول( لكاي أشطح مايخبي وجه)

  • مغربي مهاجر
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:53

    أقول لك أينك من أبي ذر بان لي فيك بزاف ديال الوش..اين قرأت ان الصحابي ابو ذر كان يعارض رسول الله صلى الله عليه وسلم ..جاوبنا هاحنا كلنا كنتسناو الجواب .هاد الصحابي عرف بمعارضته ابعض الاعمال التي لم تكن في عهد الرسول ككثرة كنز الاموال والقصور في عهد الخليفة عثمان يجب ان تقول انه كم من مرة عارض الخليفة عثمان كما عارض معاوية وعارض بعض الصحابة حين اختارواأن يكونوا ولاة..
    واش أنت سخان عليك راسك..هاد الصحابي كان يتبع كلام رسول الله بالحرف واشطار ليك الفريخ..كان أبو ذر الغفاري من الرجال الذين أحبهم رسول الله ووصفه بصفتين التصقا به الصدق والوحدة والتفرد .
    قال عنه رسول الله (رحم الله أبا ذر يمشي وحده ويموت وحده ويبعث يوم القيامة وحده)..الصحابةكلهم يعرفون هذه الآية***يقول الله تعالى : ” وماكان لمؤمنٍ ولامؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً “***
    سير تكمش واستغفر مولاك.

  • مغربي بالتاكيد
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:35

    للا سف مند مدة لم ادخل الهسبريس احاة مرض الا في الايام الاخيرة واليوم اطلعت صدفة على هدا الاستجواب مع هدا المعلق الدي يقول مايشاء وسصف مملكة المغرب بالمهلكة…والقصر بالمخزن وما الى دلك من العبارات التي تطعن في النظام..الا ان المعني لاشك انه يعيش خارج البلد .. وفي دولة تعامله بالحسنى …ويؤدي واجبه بكل اخلاص وتفاني فيما يظهر لي…..فاوضح جواب يؤكد هويته المكشوفة والانسان مادام يؤدي عملا جيدا للدولة فيحتاج الى مكافئة فهو بلا شك من خدام الدولة كما كان يصفهم المرحوم البصري ادريس….فابادر ادلى باستجواب جيد …وحينما سئل السؤال الاخير الدي يهمالكتاب والقراء والمعلقين ” خرج من روندته ” بدون ان يشعر..
    هو هدا الجواب
    أقيم في باريس أو برلين أو مدريد فهذا سؤال يحيل كثيرا على التحقيق البوليسي.فاتركوا الجواب للادجيد فعندها الخبر اليقين
    ادن صاحبنا بالخارج وبطبيع الحال فهو معروف جيدا لدى djed وليس على كل dst hاو rj ….hادن من حقك ياحبيبي ان تكره الكلاس والفرطاس وغيرهمانت نجبد ولكن افصحت عن هويتك وهو السبب الدي جعل الهرس برس تزبل احدى تعليقلتي لنا وصفتك بعميل للاذمخابرات….اما نحن فنعلق ونكتب ونعروفون بهوياتنا لدى كل المصالح .الامنية…..لاننا نكشف عن هده الهوية في اماكن اخرى وبدون حرج لاننا لانمس لاالنظام ولا كرامةالاشخاص…..
    ارجوا ان ينشر وان لايرد تنفيدا لتعليمات ابو در…………

  • البوشاري عبدالرحمان
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:09

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادسي اعزه الله وبعد
    انك يا ابا در الغفاري وما انت بابا در الغفاري انصحك من حيث ما تتطاول به عن موقعنا المغربي
    فان كنت تقول عبر الموضوع المدرج عندما سنكشف وجهك ستكون الاول في المواجهة في جريدة هسبريس اقل لك بلاش ما تبيييننن وجهك بل ان الصورة المرسومة يوجد على راس الرسم علامة الاستفهام
    تلك هي المنطقة التي ترسل منها حماك على المغاربة ولست لا سيىء لكوني درست عقل الانسان ومن خلال مواضعه اعرف انه فيددديه الشغل او مريض بمرض علم الخرافة لكونه يشنج الانسان ويرديه لحاقد ومصدر دلك ابليس اللعين الدي يحارب العباد في كل شيىء ملكوه بفضل ربهم العلي القدير
    اتدري الان ما هو موقعك في العقل الم تعلم اني اكبر باحث واتكلم لغة شبه الجزيرة العربية لكونها خاضعة للتفقه في الدين من حيث الدراسات الاسلامية التي اكتشفت منها محدثة القران الدالة على تلك الرقعة من عقلك الدي اشار لها الرسم البادي في الموقع بعلامة استفهام..؟..
    اعلم يا ابا در الغفاري وما انت بدر الغفاري من انك تسيىء بمواضعك لموقعنا ونحن اقوى منك دراية وعلما ونتوفر على المفتاح الدي يفتح علبتك السوداء وهو مكان علامة الاستفهام وقريبا سافتحها ولابينها للعالم ولاقول من هنا تكلم ابا در الغفاري وما هو بابا در الغفاري وانما وهمه ابليس اللعين بدلك لا غير
    تحــياتــــي

  • جيفارا البوديري
    السبت 11 يوليوز 2009 - 11:55

    حوار مميز يزيدني اعجابا و احتراما لشخيصك المبهر و يجعلني اراك فيك الرجل الحديدي الوطني و الجريء
    و كل اجوبتك تبين فصاحتك و شخصيتك المستقلة و كذا ذكاءك الواضح
    وتقبلوا ارقى التحايا لسيادتكم

  • مبارك
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:53

    السلام على من اتبع الهدى
    عجبا كيف الخنافس تتشبه بالجبال الراسيات والعجب العجيب من يعجب بهده الترهات شتان بينك وبين أبا در الغفاري رظي الله عنه مأراك الى دجالا
    او ممسوس شيطان ومريظ بمرظ نفسي أوجاهل سيرة الحبيب المصطفى أوغير مسلم وغير مغربي ومن أنت ياترى

  • يحي خ .ر
    السبت 11 يوليوز 2009 - 14:13

    ابو ذر الغفاري الله يغفرليك ِتقول انك تهتم بالقراءة والسياسة والدين ووو اذن نلقبك بكسكسو بسبع خضاري ِوعلى مافهمت انك تكره المخزن ِسؤالي هو: ماهي القيمة المضافة التي تفيدنا بها زيادة على ما هو موجود واْقصد هنا:في الفكر والسياسة وهل هناك من حلول لمشاكلنا :التعليم الصحة الى غير ذلك من المشاكل ِبركا من كلمة اكرهك اكرهه .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال