24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. عندما استنجد بوتفليقة "العاطل" بالرئيس بومدين لحل مشكل الصحراء (5.00)

  2. حقوقيون يشْكون إقصاء الحسيمة والناظور من زيارة "مقررة العنصرية" (5.00)

  3. محكمة النقض الفرنسية ترفض تظلم المغرب في وقائع تشهير عامة (5.00)

  4. "فدرالية اليسار" تدعو إلى إقرار صلاحيات حقيقية للجماعات الترابية (5.00)

  5. "أمنستي" ترصد "عيوبا جسيمة" في محاكمة معتقلي حراك الريف (5.00)

قيم هذا المقال

2.87

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | بويخف: الأمازيغية كالدين والملكية.. لا يجب أن تكون محل تنازع

بويخف: الأمازيغية كالدين والملكية.. لا يجب أن تكون محل تنازع

بويخف: الأمازيغية كالدين والملكية.. لا يجب أن تكون محل تنازع

قال حسن بويخف، رئيس جمعية "تامازيغت لكل المغاربة"، أن "الأمازيغية كرصيد مشرك لكل المغاربة، ومكون من مكونات هوية المغرب الأساسية، لا يجب أن تكو محل أي تنازع من أي نوع".. وأوضح في هذا السياق أن "شأن هذه اللغة الرسمية كالدين ونظام الحكم والوحدة الترابية للمملكة واللغة العربية، لا ينبغي لشأنها أن يخضع لمنطق الأغلبية والمعارضة بل لمنطق الحوار والتوافق والإجماع على مستوى الوطن".

وعبر بويخف، في الجزء الثاني من حواره مع هسبريس، عن قلقه الشديد لغياب الجاهزية داخل الحكومة والأحزاب السياسية في التعاطي القانون التنظيمي للأمازيغية، مقابل الجاهزية التي عبرت عنها مبادرات المجتمع المدني.. وقال بويخف إن الحكومة لم تبادر إلى تشكيل أي لجنة ولا فتحت مشاورات مع البرلمان والأحزاب ومع المجتمع المدني حول المقاربة التي ينبغي اعتمادها في المسألة الأمازيغية بعد أن نشب الصراع بينها وبين المؤسسة التشريعية حول من له الحق في المبادرة التشريعية في القوانين التنظيمية، كما اعتبر أن "مسألة الأمازيغية ولدت وترعرعت في رحم المجتمع المدني"، مسجلا أن جاهزية المجتمع تعبر عن نفس وبعد نضالي واهتمام يومي.

بعد أزيد من سنتين من تصويت المغاربة على الدستور الذي نص على الأمازيغية لغة رسمية ثانية للدولة، لماذا في نظركم هذا التأخر في تنزيل القانون التنظيمي لتفعيل طابعها الرسمي؟

التأخر في إخراج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في الحياة العامة لا يعكسه البعد الزماني، لأن القانون المعني مطلوب إعداده دستوريا داخل الولاية الحكومية الجارية، وما يزال في عمرها سنتان تقريبا.. لكن الذي نعتبره مقلقا فعلا هو غياب الجاهزية للتعاطي مع هذا القانون، فمقابل الجاهزية التي عبرت عنها مبادرات المجتمع المدني في هذا الصدد، نجد غياب مثل هذه الجاهزية لدى الأحزاب ولدى الحكومة.

ما المقصود بالجاهزية الحكومية؟

"المخطط التشريعي برسم الولاية التشريعية التاسعة" الذي وافق عليه المجلس الحكومي المنعقد بتاريخ 22 نونبر 2012، حصر الأطراف المعنية بإعداد مثل هذا القانون في الجهاز الحكومي والديوان الملكي حيث اعتبر القانون التنظيمي حول الأمازيغية وأمثاله، وانطلاقا من الفصل 49 من الدستور، عملا مشتركا بين الحكومة والديوان الملكي.

وتحدث المخطط التشريعي عن أن رئيس الحكومة سوف يشكل لجنة خاصة لتحضير الأرضية والتصور العام والاختيارات التي يمكن على ضوئها إعداد المشروع من قبل السلطات الحكومية المعنية، وبغض النظر عن قصور هذه المقاربة، فالحكومة لم تبادر إلى تشكيل تلك اللجنة ولا فتحت مشاورات مع البرلمان والأحزاب ومع المجتمع المدني حول المقاربة التي ينبغي اعتمادها بعد أن نشب الصراع بينها وبين المؤسسة التشريعية حول من له الحق في المبادرة التشريعية في القوانين التنظيمية.

وكان على الحكومة منذ أثير اللبس حول من له الحق في المبادرة التشريعية في القوانين التنظيمية أن تعمل منهجية التوافق مع المؤسسة التشريعية في هذا الصدد، وضاع وقت ثمين كان من بين ضحاياه القانون التنظيمي حول الأمازيغية، و تابعنا مهازل طرح مقترحات قوانين تنظيمية تليها عمليات سحب لها بعد ذلك. ولا أحد يستطيع أن يتكهن برؤية الحكومة لمضامين ذلك القانون، بغض النظر عن الاختلاف الحاصل حول منهجية إعداده.

هل هذا يعني أن هذه الحكومة متهاونة في ملف الأمازيغية؟

أنا أتحدث عن ورش القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في الحياة العامة، أما من الناحية العملية فنحن نرصد مؤشرات مهمة في إطار الإدماج العملي للأمازيغية في الحياة العامة، فعلى مستوى الإعلام تم رفع حصة حضور الأمازيغية بقنوات الأولى و الأمازيغية والسادسة والثقافية كما أن حرف تيفيناغ أصبح يرافق البرامج بالقناة الأمازيغية.

وتم إطلاق البوابة الالكترونية لوكالة المغرب العربي للأنباء باللغة الأمازيغية والتنصيص بوضوح في العقد البرنامج الذي تم توقيعه لدعم الصحافة المكتوبة على أهمية ومكانة وحضور اللغة الأمازيغية. وعلى مستوى إدماج الأمازيغية في التعليم رفع شعار مليون تلميذ، وفتحت ثلاث مراكز لتكوين الأساتذة في الأمازيغية وتم تدعيم الموارد البشرية العاملة في هذا المجال. وعلى مستوى الهوية البصرية الداعمة لرسمية الأمازيغية اعتمد حرف تيفيناغ في الوثائق الرسمية لأغلب الوزارات وفي مواقعها الرسمية وعلى بنايات بعضها، إلى غير ذلك من المؤشرات.. وهذه الوتيرة لاشك سوف تتعز بقوة حين اعتماد القانون التنظيمي، ونحن ننتقد ضعف جاهزية الحكومة والأحزاب والبرلمان في هذا الصدد وغموض موقع المجتمع المدني في هذا الورش.

الأحزاب هي الأخرى غير جاهزة؟

تابعنا تعاطي الأحزاب مع القانون التنظيمي المتعلق بالأمازيغية، ورصدنا ضعفا كبيرا ومقلقا في هذا الشأن فلحد الآن ليس لدى الأحزاب جاهزية، فهي لم تفتح بعد نقاشات ولا أوراش داخلية حول ذلك القانون ولا تملك نتيجة لذلك رؤية حوله. وهذا بالنسبة لنا مقلق ويكرس التأخر الزماني بشكل خطير. ومقترح القانون الذي طرحه أحد الأحزاب، قبل سحبه، هو في أصله مسودة مقترح قانون أعدته منظمة مدنية، كما أن مقترح قانون الذي تقدمت به مجموعة برلمانية من فردين منذ شهر أكتوبر 2012، أقرب إلى المبادرات الشخصية منه إلى مبادرة حزب.

معركة الامازيغية واحدة من المعارك التي قادها المجتمع المدني وأوصلها لهذه المرحلة المتقدمة، هل أنتم راضون على طريقة تدبير الحكومة للملف؟

كما أشرت في السابق لا يمكننا الحديث عن تدبير حكومي لهذا الملف فهي أعلنت مقاربة في مخططتها التشريعي المشار إليه، ولم تبادر لتنزيلها بعد أن وقع الاختلاف حول الحق في المبادرة التشريعية حول القوانين التنظيمية كما أشرت، وبالتالي الأولى الحديث عن تأخر كبير لتدبير حكومي لهذا الملف، ونفس الملاحظة يجب تسجيلها حول تدبير المؤسسة التشريعية لهذا الملف، لأنها معنية أيضا به وبنفس الدرجة.

وموضوعيا كل ما هنالك لحد الآن في هذا الصدد، عقد جلسة لجنة التعليم و الثقافة و الاتصال الأسبوع الأول من يناير الماضي تدارست مقترح القانون الذي تقدمت به مجموعة برلمانية، وتم الاتفاق خلالها مع وزير الثقافة على إرجاء النقاش حول الملف، واقترح فيه الوزير تشكيل لجنة مشتركة بين الحكومة والبرلمان. ولحد الآن لم تشكل تلك اللجنة، لكن متى ستشكل تلك اللجنة؟ و كيف سيحضر المجتمع المدني في منهجية عملها؟ هذان سؤالان مهمان للغاية.

كيف تفسرون جاهزية المجتمع المدني في موضوع تقديم مقترحات للقانون التنظيمي لإدماج الأمازيغية، مقابلة تردد الأحزاب التي لم يتقدم لحدود الساعة أي منها لرؤيته للمسألة الامازيغية؟

التفسير البديهي هو أن مسألة الأمازيغية ولدت وترعرعت في رحم المجتمع المدني، وهذا لا يعني أن الأحزاب غفلتها، فهي أيضا حاضرة في برامجه أغلبها، لكن القانون التنظيمي شيء و البرامج الانتخابية شيء آخر. وجاهزية المجتمع المدني تعبر عن نفس وبعد نضالي واهتمام يومي.

الذي نؤاخذه على الأحزاب هو تأخر الاشتغال على هذه الجاهزية على اعتبار أن القانون التنظيمي حول الأمازيغية له طبيعة خاصة، فالمفروض فيه، خلاف باقي القوانين التنظيمية عموما، أن يعكس توافقا مجتمعيا، عبر نقاش عمومي ومنهجية تشاركية في الإعداد. وهذا التوافق تلعب فيه الأحزاب وجمعيات المجتمع المدني دورا حيويا. لذلك فتأخر جاهزية الأحزاب والحكومة معا تأخر معيب.

وكيف ترون حضور المجتمع المدني في هذا الورش؟

كما أشرت في السابق، من غير المقبول مطلقا تهميش المجتمع المدني في ورش إعداد القانون التنظيمي حول الأمازيغية، ولسنا في حاجة هنا للتذكير بدور المجتمع المدني، خلال أزيد من خمسة عقود في هذا الصدد، في فرض المسألة في الأجندات السياسية للدولة والأحزاب معا.ولا ينبغي أن يقتصر حضور المجتمع المدني من خلال نوع من الاستئناس بمقترحاتها، بل لابد من إشراكها في إعداد هذا القانون كطرف معني به، وعلى غرار الحوار الوطني الذي نظم في موضوعات تقل أهمية من مسألة الأمازيغية. وكذلك من خلال أيام دراسية يتبادل فيه الفاعل المدني والفاعل الحزبي والفاعل في التشريع وجهات النظر. ومثل هذه الآليات هي التي توفر التوافق الذي ينبغي أن يطبع قانون من حجم وطبيعة القانون التنظيمي حول الأمازيغية.

في هذا السياق أي مقاربة تراها جمعية تمازيغت لكل المغاربة لإدماج الامازيغية في الحياة العامة؟

في مذكرتها التي أعلنتها في ندوة وطنية يوم 23 مارس 2012 بالرباط شددت جمعية تمازيغت لكل المغاربة على أنه حين يقرر الدستور الحالي أن الأمازيغية رصيد مشرك لكل المغاربة، وأنها مكون من مكونات هوية المغرب الأساسية، فإنه يضع الأطر الكبرى للفلسفة التي ينبغي أن تحكم التعاطي مع ملف الأمازيغية.

و تقضي تلك الفلسفة، كما هو الشأن بالنسبة للدين ونظام الحكم و الوحدة الترابية للملكة واللغة العربية، بأن لا تكون الأمازيغية محل أي تنازع من أي نوع. كما لا ينبغي لشأنها أن يخضع لمنطق الأغلبية والمعارضة في البرلمان، بل لمنطق الحوار والتوافق والإجماع على مستوى الوطن.

هل يمكن توضيح هذه النقطة أكثر؟

حين نتحدث عن الأمازيغية فإننا نتحدث عن حضارة وتاريخ ولغة وثقافة، مما يعني أن الحديث عن ترسيم الأمازيغية وإدماجها في الحياة العامة يضعنا أمام مشروع مجتمعي ضخم، يختلف عن باقي القوانين التنظيمية إذا استثنينا المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. وبالرجوع إلى رؤية الجمعية بهذا الصدد نقول إنه رغم الأهمية الحيوية التي يكتسيها مثل هذا القانون إلا أنه غير كاف لتدبير ورش من حجم ترسيم الأمازيغية و إدماجها في الحياة العامة. فالقانون المذكور استحقاق يتعلق بتفعيل أحكام الدستور حيث أنه من القوانين المكملة لأحكامه، و لا يمثل المقاربة الوحيدة لتدبير ورش الأمازيغية بالمغرب.

وفيما يتعلق بآليات التنزيل والمتابعة، ماذا تقترحون؟

قبل ذلك لابد من ملاحظة منهجية هامة، وهي أن تنزيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بالأمازيغية تضعنا أمام مشروع مجتمعي ضخم، يهم كل مكونات المجتمع، و يهم كل السياسات العمومية و يشمل كل القطاعات الحكومية، ويتطلب إشراك كل الفاعلين دوي الصلة، وتعبئة واسعة للمواطنين. كما يتطلب تعبئة موارد بشرية ومالية ضخمة، ومجهودا تشريعيا كبيرا، وتدبيرا صارما للوعاء الزمني لضمان الفاعلية والنجاعة. وهو ما لا يمكن مطلقا اختزال آلية بلوغه في قانون تنظيمي مهما كان شاملا ودقيقا.

في الأخير، أسست جمعيتكم مند سنة ونصف تقريبا، هل من جديد لديكم؟

هناك مشاريع سنعلن عنها قريبا لعل أهمها هو "منتدى تمازيغت للحوار" وهذا المنتدى يرتكز على فلسفة خاصة وهي احتضان النقاش حول قضايا الخلاف بين مختلف التوجهات في المجتمع والتي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالأمازيغية. كما سنعلن قريبا أيضا عن "مركز للبحث والدراسات" والذي من خلاله سوف تساهم "جمعية تمازيغت لكل المغاربة" في الرصيد العلمي والبحثي حول الأمازيغية. وهناك مشاريع أخرى سوف نعلنها في حينه، وضمنها إعلام الجمعية وبرنامجها الثقافي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - Ahartaf الأحد 02 مارس 2014 - 11:12
استغرب من الذين يتغنون بالدستور و الامازيغية . اذا كان بالفعل قد تم الاعتراف بالامازيغية وبترسيمها فذلك ليس الا التهريج للخارج . اين الامازيغية من الاعلام لماذا لم يخصص للامازيغ الا ست ساعات في اليوم رغم انهم يؤدون ضرائب كل القنوات الاخرى . ليس هناك من حزب يدافع على الامازيغية بالعكس فان حزب الاستقلال يحارب بكل ما اوتي من اجل افشال الامازيغية والامازيغ . صراحة استغرب في الامازيغ الملتصقين في ذلك الحزب . اللهم انصر من نصر الحق وطهر بلدنا ووطننا المغرب من المفسدين و العنصريين .
2 - جزائري امازيغي من الشرق الأحد 02 مارس 2014 - 11:38
اعتقد انه حان الوقت لتغيير مصطلح المغرب العربي وخلط القومية العربية بالاسلام
نحن في الجزائر بحول الله ستصبح اللغة الامازغية لغة رسمية ثانية ونتجه الى مزيد من الاصلاحات شكرا
3 - Sonia Ait Souka الأحد 02 مارس 2014 - 11:44
انا امازيغي حر, واقول لك يا رجل : لسان التهديد للمغاربة لايحافظ على وحدة الترابية...بل يخدم اعداء المغرب, الذين يتمنون تفريق الاسر والوطن...
اما ان تكون جزءا من الحل ام جزءا من المشكلة...
وعصيد مثلا باستفزازاته هو حل من المشكلة باجماع الاغلبية...اذن نستمر

نحن نريد تكملة طريق الامازيغ الاحرار, اعني طارق بن زياد وابن خلدون ويوسف بن تاشفيين وغيرهم كثير رحمهم الله...

اما ان تستوردوا حروفا وتشجعوا العاهرات... اي امازيغية حرة تحب العهارة...وتسبون غيركم او من يخالفكم, هذا اسلوب غربي متخلف...

الغرب فيه الجميل ولاتقدمونه وهي تكنلوجياتهم...اشرحوا لنا تكنلوجية واحدة من الغرب, بتفنغاكم...وانظروا هل من مستمع لشرحكم...

والغرب فيه القبيح, سب الاخر برسوم وصور ونصوص, ان لم يجد جوابا...
هذا قبيح, والامازيغ ليسوا هكذا...يسبون المخالف لهم...

نعم الامازيغ عانو وحقروا وابعدوا...صحيح هذا, لكن هل حرف تيفيناغ المستورد, يدعوا الى العناد ام يطالب بحقه...

ندعوا الى توحيد الجهود ومحاربة الفساد نحن الامازيغ...بان يتعلم العرب والامازيغ الامازيغية بلغة القران...ولانرضى بالعداء للاسلام...ولو كان العرب مثلا كلهم
4 - Mohammed الأحد 02 مارس 2014 - 11:47
التخلف بعينه، الناس تدرس اللغات الحية كالإنجليزية الألمانية و اليابانية و نحن نبحث عن لغة ما زالت في المختبر، الأمازيغ يدرسون ابنائهم بالمهجر و نحن نتبع مخططات مؤامرات هدفها تدمير البلاد، لا ثم لا للتواطؤ ضد تقدم و إستقرار المغرب.
5 - AMANAR الأحد 02 مارس 2014 - 11:50
حكومة الباجدة تعمدت تجميد تنزيل النصوص المتعلقة بالأمازيغية،بل هنالك من يدعو إلى الإنقلاب على الدستور عبر الإنقلاب على البنود المتعلقة بالدستور باعتباره ليس من الثوابث ويمكن مراجعته في كل حين وآن(هكذا كتب السيد بولوز فقيههم في منبر هسبريس )
البيجيدي سيؤدي ثمنا باهضا في كل الإستحقاقات الإنتخابية المقبلة جراء مواقفه العدائية من الأمازيغية ولغتهم وحرف تيفيناغ،
الأمازيغ اليوم وغدا سيقرؤون كل برامج الأحزاب السياسية،وباعتبار مشروع تنزيل الأمازيغية ليشمل كل نواحي حياة المغاربة كما نص الدستور على ذلك وكما أشار إليه السيد بويخف في مقاله هذا فإن كل حزب لا يقوم بوضع القضية الأمازيغية في صدارة برنامجه السياسي والإنتخابي سيتم تهميشه من طرف الأمازيغ وسيصوتون على كل من يتبنى مطالبهم ويعمل على تحقيقها
6 - باحث الأحد 02 مارس 2014 - 11:51
من قال ان الامازيغية تعادل الدين ؟؟؟؟؟؟
من قال ان الملكية تعادل الديــــــن ؟؟؟؟؟؟

انا لست ضد الامازيغية , هذا لاني مسلم قبل ان اكون امازيغيا او عربيا.

الدين اعلى و اعلى مرتبة من كل شيء , الدين قبل كل شيء.

الحاصول السلام عليكم.
7 - amazigh je le reste الأحد 02 مارس 2014 - 11:53
الأمازيغية يا هذا أقوى من كل ما ذكرته فالدين يمكن أن يتغير حسب المعتقد والإيمان بشيء أو عدم الإيمان به يدخل ضمن حرية المعتقد ونضام الحكم يمن أن يتغير كذلك وقد تعاقبت على المغرب عدة أشكال من الحكم وكذلك اللغة العربية كلغة رسمية يمكن أن تناقش أما الشيء الوحيد الذء لا يمكن أن يتغير هو أصل الشعب المغربي وهويتة الأمازيغية فالأصل لا يمكننا تغييره وبالتالي لا يمكنك وضع الهوية الأمازغية في نفس السلة مع كل ماذكرته فالأمازيغ يمكنهم أن يكفروا بكل ماذكرته لكنهم لا يستطيعون تغيير أصلهم وهويتهم
8 - مسلم القلب عربي اللسان الأحد 02 مارس 2014 - 11:56
إلى أبناء بلدنا السواسة مانزاكين , أرجوكم لا تحتكروا الأمازيغية لأنفسكم و تختطفوها وتغلفوها بلهجتكم وثقافتكم و تفرضوها على الجميع, لا تنصبوا أنفسكم أوصياء على الأمازيغية لأن الأمازيغية ليست مكونا ثقافيا واحدا يعود لكم بل هي جمع من الثقافات أو اللهجات المختلفة أنتم جزء منها ولا يجوز لكم حشرها تحت عباءة تشلحيت, كما فعلتم بمسابقة جمال سوس حيث سميتم المتوجة السوسية بملكة جمال الأمازيغ, هذا يسمى إقصاء واستبداد بالرأي فالأمازيغية ليست هي السوسية , المغرب أوسع من قبيلة تشلحيت, استمعوا إلى الريف المغربي لتجدوا لهجة أمازيغية لا تقرب للهجتكم لا نطقا ولا مصطلحات استمعوا لأمازيغ لشرق المغربي فهناك الفيكيكية والزناسنية لهجات أمازيغية مختلفة, انزلوا للجنوب واستمعوا للهجة الطوارق, المغرب يتسع للجميع وأي محاولة سوسية لاحتواء واقصاء باقي المكونات الأمازيغية الأخرى ستبوء بالفشل...شكرا إذا لم تنشروا و شكرين إذا نشرتم
9 - سعيد الأحد 02 مارس 2014 - 11:57
لا يمكن لأي كان أن يكون مثل الدين أو بديلا للدين، لسبب بسيط هو أن الدين وحي إلهي و توجيه رباني و ماعدا ذلك من الأنظمة الوضعية التي أوجدها الإنسان فهي تصيب و تخطئ، و من دلائل هذا الخطأ أن نضع الدين و الأمازيغية في كفة واحدة.
10 - adil الأحد 02 مارس 2014 - 12:13
هل اللهجة تعثبر لغة، وهل تصل لمستوى التشابه بالوحي الإلاهي!!!
ماهذا التشبيه ياسيدي كل التشبيه مقبول لكن تشبيه المازيغية بالدين مرفوضضضضضضضضضضضض
11 - coolio الأحد 02 مارس 2014 - 12:14
الأمازيغية كالدين والملكية.. لا يجب أن تكون محل تنازع...شعار جميل جدا يحمل في طياته ما معناه ان الامازيغية ملك لجميع المغاربة، اي ان تكون اعادة الاعتبار للغة والثقافة الامازيغيتين يجب ان تكون قضية كل المغاربة، لكن للاسف الواقع يكشف عن العكس، فما ان ترتفع اصوات مغربية امازيغية تنادي بحقوقها حتى تطفو الى السطح تصرفات وردود فعل مستنكرة بل وتذهب الى حد كيل الاتهامات بالعمالة مما يكشف عن افكار اقصائية عنصرية لا تزال تعشش في عقول كثيرين لم يهضموا المكتسبات الدستورية للامازيغية ويصرون على اعادة النقاش حول قضايا محسومة....
12 - لنعود الى الاصل والصدارة الأحد 02 مارس 2014 - 12:17
الامازيغية في المغرب ليست هوية او ثقافة تحتاج الى من يحيها كما يظن البعض وانما هي لغة تواصل بين 14,8 مليون نسمة اي ما يعادل ضعف ليبيا . والباقي من عدد سكان المغرب ليسو ضدها واغلبهم دات اصل امازغي ومستعدون لتعلمها فقط يجب رفع التهميش عليها وذلك عن طريق دمج سكان الجبال في التنمية المحلية وجعل لغتهم نضيرة العربية في التمدرس والاعلام والادارة والقضاء وترجمة الكتب الاقتصادية و العلمية خاصة. وقتها سيعرف المغاربة ماد اعطاهم الله في هاته اللغة النمودجية المضادة للانقراض وشبه خالية من مصطلحات تخدش الحياء, ولن تبقى كلمة اسمها الدرجة اما اللغة الامازغية لغة الاصل والعلم او اللغة العربية الفصحة لغة العالم في الدنيا والاخرة.
13 - BRAHIM الأحد 02 مارس 2014 - 12:20
السلام عليكم
أريد من هده الجمعية و أمتالها التي تدافع عن الأمازغية كلغة أن تدافع عن الأمازغيين كبشر أولا لأن الدولة لا تعتبرهم ولا تعتني بمشاكلهم. من المشاكل التي يعانيها الأمازيغ مشكل الخنازير التي أطلقتها الدولة فاجتاحت الأراضي وأتت علىً الفلاحة والغريب لا أحد يدافع على الإنسان الأمازيغي ولاكن هناك بوغابة ليدافع عن الحيوان الخنزير!! المشكل الثاني هم الرحل الآ تون بالمآت من الجمل والمعر آتوا بسيارتهم الرباعية الشبه عسكرية مدججين بأسلحتهم و احتلوا أراضي الأمازيغ و ممتلكاتهم آتوا علىً الأخضر و اليابس بما في دالك شجرة أركان والسلطات لا تتحرك و الجمعيات لا تتكلم .. نعم إن الإنسان الأمازيغي مقهور ...
14 - مغربي الأحد 02 مارس 2014 - 12:22
كفى من الطائفية التي تهدد وحدة المجتمع المغربي ، إن فرنسا هي التي تثمن كل دعوة للطائفية ،رجاء لا تحيوا الظهير البربري ـ اتقوا الله في المغاربة لا تفرقوا بينهم
15 - عبدالعالي الأحد 02 مارس 2014 - 12:25
أعتقد أن النقاش حول الامازيغية غير مفيد و ربما مضيعة للوقت حتى، فالذي فطن للدور السلبي في إثارة الموضوع هو الاستعمار الفرنسي و من هناك بدأ تاريخ اشهار المسألة الامازيغية كورقة ضغط على المخالفين سواء نظام أو غيره، فظهرت حركات أمازيغية جد متطرفة هي التي جعلت ما افتتحت به هذا التدخل له ما يبرره.
الامازيغ في مغربهم يتحثون بما يشاؤون في تواصلهم كما هم منذ زمن بعيد في انسجام و تفاهم مع إخوانهم العرب و لا فرق إلا بالوطنية و المواطنة الحقيقية، فبالتالي لا أرى مبررات لدسترة الامازيغية و لا لمجالس و جمعيات و مؤتمرات و بالتالي صراعات تفرق و لا تجمع، نحن في حاجة إلى ما يجمع و يساهم في التنمية الحقيقية التي يحتاجها الامازيغي و "العروبي" على حد سواء .. وجهة نظر
16 - الاحزاب وليس الأفراد الأحد 02 مارس 2014 - 12:28
ملف الامازيغية يناقش خارج البرلمان ،بين الاحزاب اولا ومع استشارة مكونات المجتمع المدني ،والتي يجب الاعتراف انها لم تستطيع ان تتطور الى تيار او حزب سياسي ،او تخترق الاحزاب ،وجل الاحزاب ،تنطلق من مركزية تقافية عربية ،تكرست على ارض الواقع عبر قرون تحت ضغط تصاعد قوة الشمال الاوروبي ومقاومة الاستعمار والحرب الباردة ،صراع أضحت معه الامازيغية على الهامش ،تانيا ،يجب ان يكون هناك توافق حول سقف الإصلاحات والحقوق ،ويتم المصادقة عليها من بعد في البرلمان ،لسنا مستعدين لسماع الأصوات النشاز ،والاستفزازات ،من اي طرف كان ،فالمهم ليس سقف الحقوق الممنوحة ،بل غاياتها ،والتي يجب ان تكون المساوات بينها وبين العربية،وبند الامازيغية لا يجب اي يكون استثناء ،اي ان يكون دون او فوق روح الدستور ،فادا لم يكن هناك إجماع فالقصر هو الحكم ،وتلك هي المسطرة المعمول بها في متل هده القضايا الحساسة ،
17 - حميد شحلال الأحد 02 مارس 2014 - 12:37
"تباً لك ولتشبيهك هذا "
في كل مرة يخرج علينا بهلول يرفع عقيرته مدغدغا مشاعر المسلمين
لم ينكر أحد يوما أن الامازيغ أبناء مازيغ الذي يرجعو نسبهم الى حام بن نوح عليه السلام فإنحدروا الى المغرب ما قبل التاريخ من اليمن والشام عن طريقة الحبشة ومصر وكانو يسكنون في الاكواخ ويمتنعون عن أكل اللحوم ولما جاء الاسلام وجدهم غارقين في عبادة الاوثان وتحكمهم إمرأة كاهنة حمقاء إسمها "ديهيا"فأنقذهم الله منها ومن كسيلة وعبادة الاوثان بقيادة البطل العربي حسان بن النعمان فأصبحوا بفضل الله ثم بتضحية الابطال جنودا في صفوف جيوش المسلمين ثم بعدها قادة وحكاما لا فرق بينهم وبين باقي الاجناس الاخرى من المسلمين الكل يسعى لإعلاء كلمة الله وتحرير الا رض من الاشرار
حتى ظهر المستعمر وبدأ فأذكى نار الفرقة والعنصورية في صفوف بعض الغوغاء وأظن أن صاحبنا هذا منهم ؟؟
ولكن أشكر كاتب المقال لأنه قال في السطر الاول منه
{الامازيغية كرصيد مشرك لكل المغاربة}أقول نعم مشرك وليس مشترك إذا كان يُراد منها تفريق المسلمين ومساواتها بالدين
"الحمد لله كيفضحكم غير لسانكم يا بني علمان أما الامازيغ فليسوا في حاجة اليكم"
18 - أزكاغ حسين الأحد 02 مارس 2014 - 12:40
أتعجب لمجموعة من الشردمة التي تتلقى دعما خارجيا لتشتت أبناء هذا الوطن الحبيب، أنظروا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ومدى تماسكها، إنها تعادل تقريبا نصف قارة ومع ذلك متحدة فيما بينها ومتراصة، ولا تجد لا مشكل الدين، ولا الحكم، ولا اللسان، أما نحن في بلد لا يمثل إلا القليل، فبدلا من أن نهتم بالجوانب التنموية لبلدنا بدأنا نهتم بالتفاهات، هذا عروبي، وهذا شلح، وهذا حساني، وهذا أمازيغي، وهذا ريفي، كفاكم كذبا يا من يتشدقون بالأمازيغية، على حساب الآخرين، نحن نعتز بمغربيتنا، وبهويتنا الثقافية، والفكرية والعقدية، أنا أكره كل من يدرس أبناءه في المهجر ويرتزق باسم الأمازيغية، أنا أعتز بأمازيغيتي، وأكره من يرتزق بها، في ظل جمعيات الدفاع عن الأمازيغية، فالأمازيغية حية، وستبقى، لا تحتاج إلى من يدافع عنها، فهي قائمة بذاتها.
19 - chadli Belgique الأحد 02 مارس 2014 - 12:44
اذا كانت اللهجة الامازيغية تصل الى هذا المستوى فماذا نقول اذن عن لغة القران الكريم .
اما بخصوص الحكومة فيجب عليها ان تنكب على البحث عن حلول للمعطلين وجلب المشاريع الكبرى للبلد لا ان تضيع الوقت في التفاهات.
فالامازيغية نحترمها لكونها لهجة مثل سائر اللهجات بالمغرب الحبيب
والسلام
20 - خوخومغربی الأحد 02 مارس 2014 - 12:51
لمن هیا دهب ولم یعود وناس لی عندهوم لوغ لحیا شق لفظاء احنا رکبین علا حمار مهلوک ابغنا نوصلو وشف امل اخنا شلح راک غیر کتخربق القتهم شفنجه بقتی کزلک انا بربری وعءلتی کدلیک ولا اوکلک علیا حنا شعب وحد الکلی المغربه الگل لحصظ برد ادیر فها یدو انتما شجعت شخات ولبغیات انشرت لفساد اهلکت لبلاد ولان فکوم لله

 
21 - Stratege الأحد 02 مارس 2014 - 12:55
Les vrais chercheurs et les vrais journalistes traitent les questions stratégiques pesantes, a savoir : la sécurité alimentaire nationale, la rareté des ressources hydriques, l’environnement et le développement durable, l’évolution démographiques et sociologiques …. Etc
Regardez les centres d’intérêt de nos « élites »
22 - abdellatif الأحد 02 مارس 2014 - 12:56
الناس في العالم كتزيد للقدام واحنا عندنا بحال هاد التخربيق ايييييه التخربيق حيت لا يسمن ولا يغني من جوع . اوا الحاصول جمعو الوقفه ...
23 - الامازيغية الأحد 02 مارس 2014 - 13:06
الامازيغية هي هنا مند 7000 سنة يعنى قبل الدين و الملك!!من اراد النزاع فيها من الاعراب فما عليه الا ان يحزم حقائبه و يعود من حيث اتى اجداده.
24 - خطة الإسلاميين رقم 2 الأحد 02 مارس 2014 - 13:15
خطة الإسلاميين رقم 1 : قتل الأمازيغية

بعد أن فشل تنفيذ الخطة انتقل الاسلاميون إلى الخطة رقم 2 وهي: أسلمة الأمازيغية وإلباسها حجاب العفة والخضوع للإسلام واستغلال حرف تيفيناغ كوسلة لإضعاف ثم إقبار الأمازيغية ومنعها من التقدم.

هذا الإسلامي وغيره فرحانون بحرف تيفيناغ لأنه يؤخر تطور الأمازيغية.

فقط قولوا للاسلاميين: ما رأيكم في كتابة الامازيغية بالحرف اللاتيني؟

وسترون الشياظ والبخار يخرج من آذانهم.

قولوا للاسلاميين: من الأقدم في المغرب؟ هل الامازيغية أم الاسلام؟

وسترون الشياظ والذخان يخرج من أنوفهم.

استيقظوا أيها الامازيغ. الاسلاميون يريدون أسلمة الامازيغية وإلباسها الحجاب الاخواني والنقاب الوهابي.

حذار.

الاسلاميون لا يريدون خيرا بالامـازيغية!

حذار ثم حذار.
25 - mowatin الأحد 02 مارس 2014 - 13:23
كفانا سذاجة وتفرقة وتشتيتا مشاكلنا في التشغيل ومناصب الشغل ,في السكن في الاستشفاء,في التعليم....واذا كان ابن خلدون امزيغيا فقد الف بالعربية .واذا كان طارق كذلك فقد خطب بالعربية:البحر من ورائكم.اما يوسف بن تاشفين لم يؤذن بالامزيغية.فاللهجة الامزيغية لهجة تواصل بعض القبائل المغربية فاهلا وسهلا بقبائلنا فلا تبيعوا وتشتروا وتروجوا سياستكم البائتة عليها.
26 - maroc الأحد 02 مارس 2014 - 13:24
Vous commentaire négatifs sur tamazight ne font que me renforcer et me radicalise plus. Tamazight et dans mon song et mon âme . Je parle angla7s, français, espagnol etc mais tamzit c est ma religion. Hespress je sais que vous êtes un journal des islamistes et mes commentaires ne vont pas dans vos lignes éditorialistes. Heureusement, il y a d autres canaux d expression libre
27 - marocain pur الأحد 02 مارس 2014 - 13:31
l'amazighité a besoin de la protection de l'Etat marocain, sinon elle va disparaitre, déjà les amazighs arabisés ils perdent le respect, les valeurs de la tolérance et d'ouverture, et mettent le visage de l'hypocrisie et de lacheté comme nous le sentons dans beaucoup d'amazighs arabisés ou arabes racistes dans leurs commentaires ici
28 - هناك صراع بين أمازيغيتين الأحد 02 مارس 2014 - 13:32
تصرف التيار العرقي على تزوير التاريخ وتحريف الحقائق ونشر الأكاذيب والمغالطات بهدف اختراع حضارة وهمية مستقلة بذاتها وفصل المغرب عن محيطه العربي و الإسلامي الذي ينتمي إليه جغرافيا وحضاريا وتاريخيا. إننا نعيش اليوم تجاذبات بين أمازيغية كسيلة والكاهنة و الدغرني ، وأمازيغية محمد المختار السوسي وعبد الكريم الخطابي وعبد الحميد بن باديس ومحمد عابد الجابري المنفتحة والمتحالفة مع العرب والمنصهرة في الحضارة العربية الإسلامية والمؤمنة بالعروبة كانتماء حضاري ينبذ العرق والطائفة ويجمع الشمل بلغة عربية جامعة. ومستقبل المغرب يبقى رهينا بنتيجة هذا الصراع بين هاتين الأمازيغيتين. وما نراه اليوم هو غلبة أحفاد كسيلة الذين أوصلوا لهجتهم إلى البرلمان وجعلوا منها لغة في الدستور وأحيوا رسوما بائدة وفرضوها على أبنائنا. كل هذا في غياب السلطة وتحالفاتها المشبوهة وتجاهل هذه الأغلبية الصامتة المنشغلة بالبحث عن رغيف الخبز والتي لم تع بعد حجم المؤامرة التي تحاك من داخل أروقة المعهد الملكي للأمازيغية. ومن المؤسف أن تجعل الدولة من أحفاد كسيلة ممثلين للأمازيغ وتقلدهم مناصب رفيعة داخل وسائل الإعلام
29 - sifaw الأحد 02 مارس 2014 - 13:37
ان الامازيغية هي لغتي وانا افضل الامازيغية عن الملكية وان جميع الدول في شمال افريقيا دول ديكتاتورية
30 - BAYRAM الأحد 02 مارس 2014 - 13:41
كلام الملحدين واضح وبين
كيف للهجة وهي ليست إلا لهجة أن تتبوأ مكانة الدين اللهم من جانب الإلحاد ليس إلا
الدين هو فوق كل شيئ، وهو فوق الملكية نفسها لإن الملكية لن تعمر طويلا بحيث عدد المملكات في العالم هو في تناقص مستمر، والمغرب كونه ليس إلا رقعة من المعمور فحتميا سيتم التغيير
ويمكن أن نقول أن التغيير قد بدأ مند ترسيم لهجة لم ولن ترقى أبدا لصف اللغات، لإننا نعلم جيدا أن أكبر خطا سياسي في تاريخ المغرب هو ماأقدم عليه دستور 2011 لزرع الفتنة والتفرقة فيما بين أفراد الشعب الواحد
هذا الدستور الذي كان من ورائه الملك والأحزاب السياسية ضنا منهم أن
مسألة فرق تسود هي لكل مكان وزمان، غير أنهم تناسوا أننا في زمن الشبكة العنكبوتية والفضائيات العالمية
فلو كانت لهجتك أيها السيد تغني أو تسمن من جوع لاستعملتها روسيا وفرنسا وأمريكا والصين الشعبية في قناة لتتواصل معك وهذا ما لا يمكن أبدا
الدين لله الواحد القهار واللغة العربية هي لغة عالمية
وإذا كانت النزعة العرقية حجبت عنك نور الشمس
فنحن والحمد لله نعيش دون أقنعة
31 - وائل السليماني الأحد 02 مارس 2014 - 13:49
مشكل بعض المتعصبين الأمازيغ للأمازيغية كمشكل ذلك الراعي (سارح) الذي هيأ وأعد العصا (حروف تفناغ) قبل شراء الماعز ( المتمدرسين ) وقبل تحديد المراعي ( التراث المكتوب)

لا أنكر انه كانت لي محاولات لتعلم الأمازيغية قبل أن أدرك أنها لهجات ، من بعض أصدقائي الأمازيع ، لكي أفهم بعض الاغاني ، لكن محاولة تعلمي لها كتابة باءت بالفشل ؛ في حين تمكن من احتكوا بالمناطق ذات الأغلبية الأمازيغية من تعلمها بسرعة بالتحاور مع السكان ، وهذا يدل أنها لهجات شفوية للتداول فيما هو يومي ولا تسعف في استعمالها في مستوى أعلى من ذلك

من الواضح أنه لايجب الدفاع عن لأمازيغية بالعاطفة، فالأمر يتطلب وقتا اطول وجهدا أكبر وامكانيات هائلة، وتراثا غزيرا ومتراكما يشمل ابداعات في الآداب والفكر واختراعات في العلوم والتقنية، ولكن باستعمال هذه اللغة

بما ان الدستور اعتبرها لغة رسمية أرى أنه عوض أن تطل علينا كل مرة جمعية من أربعة أفراد تدافع عنها ، أن تنكب هي نفسها على تعلمها بحروف تفناغ وأن تفتح باب الابداع بها، وأن تلتزم بتعليمها لأبنائها، لتكون القدوة التي يحتدى بها...

تنميرت
32 - الله يعطينا الصبر الأحد 02 مارس 2014 - 13:53
لأحد 02 مارس 2014 -
الأمازيغية يا هذا أقوى من كل ما ذكرته فالدين يمكن أن يتغير حسب المعتقد والإيمان بشيء أو عدم الإيمان به يدخل ضمن حرية المعتقد ونضام الحكم يمن أن يتغير كذلك وقد تعاقبت على المغرب عدة أشكال من الحكم وكذلك اللغة العربية كلغة رسمية يمكن أن تناقش أما الشيء الوحيد الذء لا يمكن أن يتغير هو أصل الشعب المغربي وهويتة الأمازيغية فالأصل لا يمكننا تغييره وبالتالي لا يمكنك وضع الهوية الأمازغية في نفس السلة مع كل ماذكرته فالأمازيغ يمكنهم أن يكفروا بكل ماذكرته لكنهم لا يستطيعون تغيير أصلهم وهويتهم
33 - almohajir الأحد 02 مارس 2014 - 13:55
امازيغن شعب عريق احب من احب اوكره من كره
ثمازيغت لغة وتسميتها باللهجة هي من اجل التحقير والتصغير
المغرب وعبر العصور ارض امازيغية ولو كره المحتقرون راجعوا تاريخ المماليك الامازيغية قبل الاسلام وبالاف السنين
اللغة الامازيغية قبل الدين والملكية وليست بشعار هي لغة شعب يسكن ارضه
فلا داعي للمزايدات والتصغير واحتقار امكم وجدتكم العجوز التي قاومت وعبر العصور شعوبا مختلفة وحتى الغزو العربي ولو كان هذا الغزو تحت غطاء ديني
لا علاقة للعربية بالدين, القران عربي لان قريش كانت تتكلم بالعربية
34 - أزكاغ حسين الأحد 02 مارس 2014 - 14:03
إلى صاحب التعليق رقم 25، أنت الذي يجب عليك حزم أمتعتك، أيها العنصري، أنت لا تعرف حتى تاريخ ميلادك فبالأحرى معرفة تاريخ الأمازيغية في المغرب، فأنا أبي أمازيغي ولست بعنصري، ولا بظلامي، ولا مكلخ، لأطرد أحد من أرض وهبها الله للجميع، أحترم كل مغربي، كان مسلما أو نصرانيا، او يهوديا، كان عربيا أو أمازيغيا أو حسانيا، فكلمة المغرب هل هي أمازيغية أم عربية، وأين كنا نحن الأمازيغ عندما سمي المغرب بالمغرب، كنا في قمم الجبال، كلامك عنصري عنصري حتى النخاع صاحب التعليق 25، فمن حق الأوروبيين أن يطردوا كل المغربة المتواجدين هناك، ثاني شئ فالمغرب مزيج من كل الشعوب والأجناس، ولا وجود لسلالة نقية بأي أرض من بقاع الدنيا، الكل هاجر مكانه ووطنه في سبيل العيش الكريم.
35 - xamazighi الأحد 02 مارس 2014 - 14:10
نريد من يدافع عن الانسان ... اللغة وان كانت فهي وسيلة .... اما المحور فهو الانسان ... كل المغاربة يعلمون ان الامازيغ مقهورون ... ويعلمون لمادا ...
نريد رغيفا اما اللغة التي تردد بها بعد ان شبعت بطنك لا نريدها لانها اصلا الارث ... انتم تساهمون على تقسيم المغرب حتى يسهل اختراقه ... كما تفعل الامم المتحدة في تقسيم العرب دويلات
36 - بلقـــاضي الأحد 02 مارس 2014 - 14:33
بسم الله الرحمن الرحيم
كفى هرطقة كيف تعتبر الأمازيغية كالدين وكالملكية إنكم تحنون إلى العهود الوثنية الجاهلية وكأنكم تمنون علينا إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين إن أجدادكم من السلف تمسكوا بالإسلام وبلغة القرآن وألفوا المؤلفات القيمة بلغة الضاد وخير شاهد المرحوم المختار السوسي فارجعو إلى مؤلفاته ما هي الفائدة من إحياء الأمازيغية وحرف تيفناغ هل هنالك تراث يستحق الإحياء كتب بهذا الحرف ، إنكم تسعون نحو التفرقة والتقسيم وكأنكم تعملون على تطبيق المشروع الذي فشل فيه الاستعمار عندما أصدر الظهير البربري سنة 1930 إن الدولة قد ارتكبت خطأ بناء المعهد الأمازيغي وخطأ أكبر في ترسيم الأمازيغية وهل الأمازيغية ترقى إلى مستوى اللغة حتى نوليها كل هذه الأهمية ثم لماذا لاتختار الحرف العربي كما اعتمدته الفارسية التي تدرس في جامعاتنا إنها في نظري لاتزال في مرحلة الطفولة
احمدوا الله على نعمة الإسلام ولغة القرآن دون مبالغات وأقول وأنا في منتهى اليقين بأن مسألة الترسيم سابقة لأوانها ولا داعي لها بالأساس إلا إذا قطعت هذه الأمازيغية قرونا إذا تهيأت لها الأسباب لترقى إلى مستوى اللغة ...
37 - marroukiya الأحد 02 مارس 2014 - 14:49
تمزيغت بحال شي جمرة تحت الرماد، غادي غير تسوط الريح اديال الديمقراطية حداها وهاهي منورة على الجميع : اللي باغيها و حتى اللي معاديها فابور

ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵣⵓⵏⴷ ⵜⴰⵙⴰⴼⴼⵓⵜ ⵏ ⴷⴷⵓ ⵏⵉⵖⴷ, ⴰⴷ ⴽⴰ ⵉⵍⵍⵉ ⵉⵎⵉⴽ ⵏ ⵡⴰⴸⵓ, ⵙⵉⵖ ⵜⴰⵇⴷ

Tamazight ressemble à une braise sous les cendres, une brise suffira pour la raviver et la rendre utile dans son environnement naturel et aux profit de tous: même ceux qui la combattent par idéologie, ignorence ou pure jalousie
38 - رعد الأحد 02 مارس 2014 - 14:50
قديت على لغة الضاد باق خصكم غا هاد اللغة لي ما عندها لا اصل ولا مرجع...

شتان بين الثرى و الثريا
39 - كيالي الأحد 02 مارس 2014 - 14:51
نحن المغاربة نجري وراء الشعارات، ونحاول خلق السعادة التي سرقت منا، سرقها المخزن والأمية والجهل والتخلي عن الأخلاق والمرجعية وعدم معرفة ما نريد بالضبط...
أن يقارن بويخف الأمازيغية بالدين، ويقول أنه لا يجب مناقشتها، هنا يؤكد فعلا أنه "بويخف"، وليعف عني وليصفح إن لم يرقه تعليقي..
40 - محند الأحد 02 مارس 2014 - 14:52
الشجرة التي لا تتوفر على جذور متينة ستموت
كل شيء بني على باطل وتزوير واقصاء وتهميش وعنصرية فهو باطل
على المغاربة جميعا ان يطرحوا هذه الاسءلة على انفسهم.
1. من نحن الان?
2. من اين اتينا?
3. والى اين ذاهبون?
الاجوبة على السؤال الاول يتضمن الهوية للشخصية المغربية المتنوعة وهذا هو الاساس وجذور الشجرة التي تسقي من عيون مختلفة لها علاقة من اين اتينا وهو التاريخ. المشكل الذي يطفو على السطح في كل نقاش هو مشكل الهوية وعدم الاعتراف بالتنوع واعطاء كل حق ذي حقه والمصالحة الذاتية والاعتراف بالنفس والثقة فيها. المغاربة متنوعون في اللغات والثقافة وليس لاي احد الحق ان يتعالى ويقصي الاخر. للعربي والامازيغي وغيرهم من المواطنين الحق للعيش على هذه الارض وهم سواسي امام القانون. علينا ان نتوحد على ما يجمعنا وهي جذورنا الامازيغية والعربية والاسلامية وعلى اساسها سنخطط الى اين ذاهبون?لهذا فعلى المجتمع والحكومة والاحزاب والبرلمان والدولة ان يعيشوا حسب الهوية وتطبيق ما نفكر ونحس به يوميا. اذن ما جدوى مضامين الدستور والحكومة والبرلمان اذا لم يدافعوا عن هوية المغاربة المختلفة? لا فرق بين عربي وامازيغي الا بالتقوى
41 - ahmed الأحد 02 مارس 2014 - 14:52
الى من يتحدث عن لغة المختبر العربية الفصحى دارجة من بين دارجات كثيرة كانت سائدة بالجزيرة لذلك كانو في مكة يبعثون بابناءهم للقرى لتعلم لهجة يرونها افضل وعند وفات الرسول خلف اكتر من 16 قراءة للقران او لهجة فاخد عثمان لهجة احد الشبان وكانت لهجته اقرب للهجة الرسول وهي التي تتلو بها قرانك اليوم حتى النقاط والاشارات اضيفت في عهد الحجاج لغتك العربية هي لهجة كغيرها اصبحت لغة مع مرور الايام .الامازيغية لغة خالدة رغم كل المؤامرات والى الاخر الذي يقول نعلم اولادنا لغة ميتة فمادا عن تعريب البشر و الحجر نحن في مؤخرة الترتيب على جميع المستويات في التعليم
نحن لسنا اغبياء لندرس ابناءنا بلغة غير الانجليزية والفرنسية ولكن لغاتنا الوطنية الامازيغية والدارجة هي لغة الحذيث والتواصل والحب والاحلام والضحك والعربية لغة قراءة القران والصلات وكفي. الدفع بغير هذا هو ضحك على الذقون و جريمة بشعة في حق ابناءنا.
42 - massine hadouchi الأحد 02 مارس 2014 - 14:57
الامازيغية في وطنها وفي متناول اهلها لا تحتاج الى قانون تنضيمي الذي يفرضه المستعمر العروبي فالقانون التنضيمي يخص اللغات الاجنبية الداخلة كالعربية والفرانسية
43 - عبدالرحمان الأحد 02 مارس 2014 - 15:09
لا احد يشك في ان الامازيغية جزء من الثراث المغربي. وهي عنصر مهم للتواصل لاكبر شريحة من المغاربة لكن تنزيلها منزلة الدين واللعة العربية ونظام الحكم لا يمكن ان يقنع ذا عقل فاللعة العربية التى اصبح لها الاشعاع الذى نعرفه لم تحققه حبا فيها لكن حبا في القران الكريم الذى هو من خالق الخلق اجمعين عربا وعجما ’ فحببت الى الجميع المومنين منهم وعير المومنين الشئء الذى اعطاها صفة العالمية .والدين الاسلامي الذى هو دين العالم اجمع وكونه خاتم الاديان ولمعرفة تفاصيل هذا الدين فان اللغة العربية حاضرة هنا كذلك بقوة .واما نظام الحكم واعتبار احدى ركائزه الاساسية امارة المؤمنين والميثاق الدى يربط ولي الامر بعموم الشعب وهو الدفاع عن الملة والدين .فان ذلك يعطيه المشروعية التى لا يحق لاحد ان يطعن فيها او ان يشكك المواطنين في صدقيتها لان اية دعوة من هذا القبيل تعتبر دعوى للفتنة والفرقة والتشتت وهذا لن يفيد احدا . اما اللهجة الامازيغية فبالرغم من اهميتها وكونها عنصرا هاما في التواصل فليس من الانصاف انزالها منزلة الاركان الثلاثة السالفة الذكر لنه لا تملك كل المقومات التى يمكنها ان تحتل تلك المرتبة .
44 - Amalay الأحد 02 مارس 2014 - 15:30
To those who mean that learning Tamazight is a waste of time, I say that what Imazighen have learned from you(who lacks identity) is no more than hypocrisy, lies, theft and inhumanity. If you don't agree, then you can travel around in Morocco and see the difference between places in which you have succeeded to spread your virus, and the places you have not yet. When some talk about Tamazight not being a language of sciences, my answer is that Arabic is not and will never be a language of sciences as well, as long as both Arabs in the East and (second hand Arabs) in Africa don't accepts their underdevelopment. Tamazight will succeed and will be a language of sciences because it has its real own people in North Africa. And regarding learning other languages, personally, I hope my children will learn as many languages as possible, but Tamazight is their identity. Sorry, if some get hurt. Azul
45 - Anas الأحد 02 مارس 2014 - 15:31
عن أي أمازيغية تتحدث؟ هل هي اللغة المعيارية؟ كن مطمئنا ومرتاح البال، فإن هذه اللغة لن تنجح مطلقا ولو أنفق عليها دافعوا الضرائب في المغرب ميزانية الدولة كلها، غقط وفي حالة واحدة إذا توافقوا على أن يختاروا لهجة من اللهجات الثلاث لتكون المعيارية، لكن من هي يا ترى؟ هل هي الأطلسية أو الريفية أو السوسية؟ وهل يرضى السوسي أن يتنازل عن تراثه اللغوي ليتحدث بلهجة الريف؟ مؤكد لا..، لماذا كل هذا التعب وضياع أموال الدولة في شيء لا طائل من ورائه؟ هذه لغة دينكم الاسلام اتخذوها معيارية أفضل من تبديد المال العام..
46 - من عرق معين الأحد 02 مارس 2014 - 15:32
يا تجار الدين يا عملاء ركبتم موجات الربيع الديموقراطي وسرقتم ثورة

المغاربة و زدتم في الأسعار و أغرقتم البلاد في الديون و صادرتم حقوق

الأنسان يا عملاء

ابتعدوا عن الأمازيغية يا عملاء ولا تلعبوا بالملكية لكي تحافظوا على كراسيكم

المغاربة يعرفونكم يا عملاء






من عرق معين
47 - أبراييم الأحد 02 مارس 2014 - 15:41
أن تكون امزيغياً أو تُسمي بأسماء أمازيغية لا يزيد أو ينقص من إيمانك ,, نفس الشيء للعروبة ليست لغة الجنة ,, كن مفكراً للإنسانية وليس لعقيدتك ,,بعض محاوراتك للعربوشي أقول مجرد أشباه متدّينين حين تحكي معه تشعر للوهلة الاولى انه من برج الحمار ,,,,,,, ويا عجبا,, صدق من قال لا تبع الجهل في بلاد العرب ولا تبيع الثلج في بلاد الإسكيموا ,,( أقصد " بلادكم " التي نزحتم منها إلى المغرب ) كي لا نخون التاريخ انتم وافدون ,,,,,
48 - حسن بويخف الأحد 02 مارس 2014 - 16:13
تحدث عدد من أصحاب التعليقات على أنني شبهت الأمازيغية بالدين وبالملكية، وهذا تحريف كبير بقصد أو بغر قصد، فالذي تحدثت عنه، وهو مكتوب، هو التنازع حول الأمازيغية. وهذا التنازع بالضبط هو ما يحاول بعض المعلقين التمكين له بتعليقات عنصرية واضحة، فالتنازع في الأمازيغية يختلف عن النقاش حولها، والذي يدخل هذا الحوار ضمنه، التنازع يغيب المنطق ويستقوي بالتعصب والعنف اللفضي ويسعى إلى التفرقة، وهذا مرفوض في الدين وفضايا هي من الأمور المجمع عليها بين المغاربة ومنها النظام الملكي، والمكونات الهوياتية للشعب المغربي والتي منها الأمازيغية.
أعرف أن هناك من يترصد مثل هذه المواضيع للتشويش على النقاش الهادء حولها باختلاق الكذب البائن، والغريب أن يقع البعض الآخر في الفخ كأنه لم يقرأ الحوار أصلا، وينجر إلى نقاش لا أصل له، وهو تشبيه الأمازيغية بالدين، وهو ما لا يوجد في الحوار مطلقا.
49 - zorif souss الأحد 02 مارس 2014 - 16:14
اللغة الرسمية لا تحتاج إلى قوانين تنظيمية اللهم إذا كان هناك نيات مبيتة تريد أن تقفز على وعي الأمازيغ و هو ما يعني حرق الأخضر و اليابس. هل هناك قوانين تنظيمية للعربية ؟ لماذا حقوق اللغوية لأغلبية الشعب تقطر بقطرات و تتماشى مع موسمية الأمطار في بلادنا ؟ يجب أن نتحرك فقد سئمنا الانتظار حينها فقط سيأتي الفرج أو أشياء أخرى.
50 - وثنية و دجل الأحد 02 مارس 2014 - 16:37
أنا أمازيغي و أرفض الأمازيغية لأنها ليست لغة بل لهجة هجينة تتكون من 86 لهجة في المغرب و ليس لها أي حرف حتى تم اختراعه لإعطائها دفعة ثقافية معترف بها .حتى الأمازيغ أنفسهم لا يعرفونه و لا يعرفون كتابته ،أما مسألة سكان المغرب الأولون و حفدة الملك شيشونق فهذه قضية أخرى مروج لها في حين البحوث الأركيولوجية تثبث شيئا آخر..و لكن المتعصبون القبائليون الموالين للصهيونية من أمثال عصيد الذي يجالس ما من مرة صهاينة بنوا إسرائيل له أكثر من دلالة على وجود خريطة طريق لتقسيم ليس فقط المغرب بل الأمة الإسلامية أجمع عن طريق إثارة النعرات العرقية كما حصل في السودان و العراق و ما هو آت لصادم فعلا..و لكم أن تطلعوا على خرائط تقسيم الأمة الإسلامية التي كشف عنها برنارد لويس و وجدت في مكتب الرئيس الأمريكي السابق كارتر وهي حرب ضد الإسلام بالأساس و خلافته التاريخية القوية وهذا سوى لخدمة المشروع الصهيوني الكبيرودولة إسرائيل الكبرى وضمها لأراض جديدة والتي ستنقل لها القوة المالية العالمية في المستقبل لتحكم العالم بالدجل و بالتالي تسيطر بثقافتها الكافرة بسلوكها التي هيمنت أصلا على شباب الإسلام ويؤمن بهاوهذا هوالدجال.
51 - Abou Jahl الأحد 02 مارس 2014 - 16:39
La langue Arabe est morte
Personne de le monde parle la langue Arabe

La langue Arabe est un outils de racisme
La langue Arabe est un outils de haine
La langue Arabe est un outils de l'ignorance
La langue Arabe est un outils de terrorisme
La langue Arabe n' produit que des amees des ingorants chomeurs


Vive la langue Tamazighte avec son alphabet Tifinagh
52 - amazigh je le reste الأحد 02 مارس 2014 - 16:42
الأمازيغية يا هذا أقوى من كل ما ذكرته فالدين يمكن أن يتغير حسب المعتقد والإيمان بشيء أو عدم الإيمان به يدخل ضمن حرية المعتقد ونظام الحكم يمكن أن يتغير كذلك وقد تعاقبت على المغرب عدة أشكال من الحكم وكذلك اللغة العربية كلغة رسمية يمكن أن تناقش أما الشيء الوحيد الذء لا يمكن أن يتغير هو أصل الشعب المغربي وهويتة الأمازيغية فالأصل لا يمكننا تغييره وبالتالي لا يمكنك وضع الهوية الأمازغية في نفس السلة مع كل ماذكرته فالأمازيغ يمكنهم أن يكفروا بكل ماذكرته لكنهم لا يستطيعون تغيير أصلهم وهويتهم
53 - Arifi nlhociema الأحد 02 مارس 2014 - 16:43
- نريد استفتاء في الامازيغية

لا يمكنكم أن تفرضو علينا لغة لا زالت مولودة مؤخرا

لغة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
فكلنا نعلم ان اللغة المسماة بالامازيغية وحروف تيفيناغ تم صنعها سنة 2001 بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية و الاكاديمية البربرية بباريس

أما الأمازيغ القدامى فكانت لغتهم العربية وفقط

كطارق بن زياد و المختار السوسسي وابن خلدون يوسف بن تاشفين

كفى من الكذب على ذقوننا وتقولون هذه لغة تاريخية

بالله عليك بمذا ستفيدني هذه الامازيغية التي هي خليط وعجين من تريفيت وتمازيغت و تشلحيت علما أنها لا يمكنك أن تتواصل بها مع أي أحد حتى مع مول اللحانوت الذي يتكلم تشلحيت

أبنائي الذين لم يضبطوا حتى الفرنسية و الانجليزية العربية اللغات العالمية الحية

راه غير يغيتو دستر هذيك الأمازيغية نتيجة التعصب والمغالات والهوس الهوياتي لمنافسة العربية

لازال الوقت مبكرا جدا على دسترتها
بإعتباري رب أسرة لدي 3 أبناء أرفض رفضا قاطعا وباتا أن يتم فرض تيفيناغ و امازيغية المختبر على أبنائي

لعلا يتكافاو غير مع الفرنسية والانجليزية والعربية

تمنى أن تتفهمو موق
54 - AMAL الأحد 02 مارس 2014 - 17:06
le pays des contrastes ,le champs de la schizo
comment les amazighs du pj
reagissent ils ?lorsque certains leaders de ce parti se moqueNT de tamazight :des propos racistes ......
****

?islam et tamazight.............convergence ou divergence
55 - أقاوي الأحد 02 مارس 2014 - 17:11
الأمازيغية هي لغة وليست لهجة شئتم أو أبيتم،المسألة مسألة وقت فقط وتخطيط وتدبير من الدولة وليس إقصاء لها وإنمأ تماطل من أجل التأني لأن في العجلة الندامة أما هدا الدي يتحدت في هدا المقال ما هو إلا لبنة من لبنات الجدار دلك أن القضية هي قضية توازن الرعب في البلاد ومنظروا هده اللوحة هم غرباء عن الوطن فالباطن من اللعبة لن يظهر الأن والظاهر منها هو ما ترونه الأن من حلقات سياسيةومايقوله بويخف أو عصيد أو بوفوس مجرد فقعات تطفوا على ضفاف الأنهار ،هم بيادق لأيادي خفية دون أن يدركوا فالدوالب تدور ويحسبونا أنهم هم من يحركها،هم أشبه بالطفيليات التي تتغدى على حساب الشعب المغربي الفرق ان هؤلاء ينشدون أنشودة أمازغية وأولإك أناشيد الوطن ،والشعب برئ من أفواههم ألعفينة. وبما أني عربي شريف فإني لا ارضى بمتل هؤلاء أن يتلاعبوا بأهواء وأماني الفقراء والضعفاء من الشعب الأفضل لهؤلاء أن يكفو عن إمتصاص دماء الناس فإن كان هدفهم الإنسان الامازيغي فلينظر إلى المناطق المنكوبة والنساء النساء المعوزات والتهميس الدي طال الإنسانالامازيغي كإنسان تهان كرامته امام أعينكم دون أن تحريكو ساكنا ضعوا دهاءكم السياسي في أفعاللكم..
56 - Nouradin Al Hoceima الأحد 02 مارس 2014 - 17:11
ريفي مغربي من الحسيمة:

اللغة المكتوبة التي استعملت من طرف أجدادي هي اللغة العربية. وستبقى هذه اللغة المكتوبة الى الابد.

لم ولن أرسل أبدا أطفالي إلى المدرسي الحكومة المتخلفة.
ولكن إلى مدرسي الخاصة حيث يتم إعطاء العربية والإنجليزية.

واخيرا, لماذا تفرد الحكومة المتخلفة على اولادى بتعليم اللغة الامزغية المصنوعة من طرف اعداء الاؤمة.
57 - amazigh الأحد 02 مارس 2014 - 18:39
vous avez raison Mr bouyikhf.je suis tout àfait d'accord avec vous.Mon grand respect,.
58 - مسائل الهوية الأحد 02 مارس 2014 - 18:49
اريد ان اقول للذين يدعون ان الخوض في مسائل الهوية مضيعة للوقت ان العقبة العظمى التي حالت و تحول دون اقلاع المغربو جعلتها تراوح مكانها في التخلف و الانحطاط رغم امكانياتها الهائلة و طاقاتها الجبارة او خصال ابنائهاالتي تحسد عليها (لا يهمني ما في باطن الارض لان الحضارة في العنصر البشري) هو ازمة الهوية. الشعب الذي لا يعرف من يكون و يجهل تاريخه و لا يقدس ماضيه و يتنصل من اجداده و يحاول ان يلبس هوية غيره شعب لا خير يرجى منه حتى لو كان ترابه ذهبا. الشعوب المزدهرة الفعالة هي تلك..

الى الذين يطلبون الاستفتاء لامازيغية ! هل تم استفتاء المشرقية لامازيغ

اتيتم من الشرق وتطلبون الاسفتاء على لغة الامازيغ !!!ليس هناك ضمير
59 - berbere الأحد 02 مارس 2014 - 18:57
الى70
وانتي من اين؟ الستي من بلاد البربر ؟الا تقطنين بلد البربر ؟ اتملكين جنسية غير جنسية البربر؟ وهل توجد دولة للبربر غير هذه البلاد؟
وهل وجهك يختلف عن وجوه البربر .
الا ضحكوا راهوم يضحكوا عليكم انتم لي لاصقينهم اما نحن زمان ونحن عايشين هاكا بلهجتنا ولباسنا وتقاليدنا ماتابعين حد ما نتجاراو نترماو على حد . لباسنا مواتينا رجلينا فوق ارضنا .بالعكس هم لي يجيو لعندنا.
وبالنسبة للشيخات راهم ما خطاو الشرق ولا الغرب وهزان الكتاف احسن من هز المؤخرة.
وقميص وايزار استر من سوتيان وكيلوط.
والمهرجانات لاتقام في المغارات والكهوف بل في وسط الرباط وبحظور عربي مكثف.
60 - Amazigh Muslim الأحد 02 مارس 2014 - 19:18
رسالة الى الفاعلين الجمعويين:
شيء ماكد هو ان : الامازيغية لا تقبل و لن منطق الولاية الجمعوية.
كلها يصوك حمارو و ما تصدعوناش.
61 - الى بويمجان رقم 53 الأحد 02 مارس 2014 - 19:34
Azul لم ارى في حياتي أكثر الناس عنصرية من المعربون. والتحليل بسيط جدا لان الإنسان الذي لا يملك هوية يعيش شيزوفرينيا و يحس بنقص و ضعف و يريد بالسب أن يملء شيئا من الفراغ الذي يعيشه. و هذا هو حال الأمازيغ المعربون، بما أن أكثر من 95% من المغاربة كما أثبتت الدراسات والبحوث هم من عرق أمازيغي. الإحصائيات أثبت أيضا أن الأغلبية من المغاربة يتكلمون الأمازيغية. رغم أن جزء كبير قد تعرب.

جعل من حرف عدو و منبر للعودة إلا ما هو دليل حي للتخلف الذي يعيشه القوميون و المستسليمون. ليس من صدفة أن العالم كله يكرههم و يضحك عليهم.

أي شعب متحضر سيفعل كل ما في جهده لإنقاذ لغة من أقدم اللغات في العالم. إلا الذين ما زالوا يعيشون في العصر الحجري.

اذهب إلى متاحف الرباط لكي تعرف ما هي تيفيناغالامازيغية أيها المتخلفين.
Tanmirt. Tudert Itmazight tamazight I tudert
62 - الى كل الامازيغ الأحد 02 مارس 2014 - 20:00
محمد الزغاري سنة 1957 حين قال :

" ايها الاخوة لقد تم جلاء الجيش الفرنسي و القواعد الأمريكية في الأفق، لكن المشكل الكبير: كيف يمكن جلاء البربر؟ "
63 - صلاح الأحد 02 مارس 2014 - 20:14
ردا على المعلق امازيغ قال اجمعو حقائبكم وارجعو اسمع كلامك مجرد بلابلا سمعت من لم يريد الاندماج في لغتنا العربية ماعليه الا ان يحزم حقائبه ويرجع لمناطقه في سوس وجبالها فهمت
64 - hafsa الأحد 02 مارس 2014 - 20:21
يقول ان الامازيغية كالدين
والله اضحكتنا ياهدا فالدين شرع الله الجلال الخالق الملك القدوس فاين لغتك منه والشلحة هي لغة لبعض المغاربة وليست لغة كل المغاربة فان كانت لغتك تشكل لك كل شئ فانا ايضا لغتي تشكل لي كل شئ ولا يمكن ان تفرض على لغة ليس بيني وبينها غير الخير والاحسان مع احترامي لكل اللغات واللهجات فلجبلي لغته ولصحراوي لغته ولشاوي لغته ولريفي ريفيته ولسوسي شلحته......
فان كان الله عز وجل يقول لنا بانه لا اكراه في الدين الدي هو شرعه الاكمل والاسمى فكيف لك انت ان تكرهني على تعلم لهجتك.
سيقول بعض المتمزغين باننا بربر مستعربة وان لغتنا الاصل هي البربرية وليست العربية سارد عليه قائلة وللناس فيما يعشقون مداهب وانا اعشق عربيتي حتى التمالة وبالنسبة لي فهي عروسة اللغات ولا اقبل ان يتجرئ بعض قليلي الاصل والتربية على التطاول عليها وان فعل فانما لاشفاء غليله وحقده واحساسه بالنقص لاننا نحن لا نتطاول على الاخر ولا على لغته حتى وان لم تكن تعني لنا شيئا.
ففكروا بالمضي تقدما الى الامام واعلموا ان المغرب فعلا بلد متعدد الاعراق ولو كره المتمزغون.
65 - لوسيور الأحد 02 مارس 2014 - 20:34
الامازيغية فوق كل اعتبار...الاشياء تدول وتتغير...فلا تستجدي الاعراب..تامزغا لا نصيب فيها للعرب...فسكان المغرب 73.5في 100 امازيغ اما نسبة اليهود والعرب لا تتجاوز 7في 100...ولغة الاعراب البدو هي لغة ميتة لا وجود لها في التواصل اليومي....لغة سيكتب بها الفقهاء التمائم والطلاسم ...لا حظ لها في العلم ...لغة الثرثرة اللفظية او الضجيج المنسق ....الامازيغ خالدون رغم جد العرب .....سيأتي يوم لن تدرس فيه العربية ابدا في مدارسنا..ولن يتلوث ابناؤنا بهذه اللغة وبثقافة العرب وخزعبلاتهم وبعلم انسابهم الذي يصل الى آدم ونوح...هراء هل ي عقل ا ن انسانا يحتفظ باسماء اجداده الى آدم....ما اكذب العرب ...امة الخرافات والبلهاء والمشعوذين....
66 - benoit الأحد 02 مارس 2014 - 20:45
مند قرون ونحن نعيش كاخوان متالفين متحابين متفاهمين وكل منا يستعمل يستعمل اللهجة التي يحب ويرضى فكم من ناطق بالامازيغية تعلم اللغة العربية وكم من ناطق باللغة العربية يتواصل باللهجة الامازيغية ولا ادنى فرق بين هذا وذاك وتبقى لغة القران وارض الوطن توحدنا وت شد بعضنا الى بعض....الى ان غاب "الماء" وحضرت العصيدة والجاوي والحرمل وومن والاهم وبداوا بيبحثون في الرماد وينفخون الرماد ليدفئون به انفسهم ويحرقون به باقي الناس..فان كان ذلك هو مرامهم وغايتهم فهم يبحثون عن الفتنة ..ومن يبحث عن الفتنة لايقاضها فجزاؤه اللعنة والمسخ فتبا لهم سيلقون جزاؤهم في الدنيا والاخرة..
67 - عربي محب للأمازيغ الأحد 02 مارس 2014 - 20:48
أتفق معك في هذا الطرح اللغة الأمازيغية و العربية مقدساتان كتقديسنا لدين و وحدة تراب الوطني و إحترامنا للملكية . أما الفرنسية فهي مجال الجدل وستبقى حتى نغيرها بلغة عالمية حية أخرى كالإنجليزية .
68 - Aziz Nador الأحد 02 مارس 2014 - 21:11
اللغة العربية هي لغة متنوعة. لذلك يجب إعطاء كل الدروس والعلوم والتكنولوجيات باللغة العربية.

دول أخرى تقيموا التعليم بلغتهم. اللغة العربية كانت في الأصل لغة علمية...... ولذلك في العديد من اللغات الأوروبية أيضا العديد من الكلمات العربية في لغتهم، مثل الجبر والكحول الخ...

كون مع اللغة العربية.... ولاتحار بها فانها لغة المفضلة عند الله / خلقك.
69 - زايانية الأحد 02 مارس 2014 - 21:17
Tamaziɣt aymmi, Tamaziɣt aylli :

رموني بعقم في الشباب وليتني *** عقمت فلم أجزع لقول عداتي
أنا البحر في أحشائه الدر كامن *** فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ⵃⴰⴼⴻⴹ ⵉⴱⵔⴰⵀⵉⵎ

Les gens ont accusé ma langue d'être stérile, de ne pas être riche *** Elle ne s'attriste pas des paroles de ses ennemis

Je suis une mer qui contient en elle des perles *** Que seuls les linguistes en connaisset l'étendu

" " " " " " " " " " "

Comme une langue ancienne *** Qu´on voudrait massacrer
Je veux être utile *** à vivre et à rêver

ⵊⵡⵍⵉⴻⵏ ⵍⴻⴽⵍⴻⵔ
70 - تيفيناغ البشعة الأحد 02 مارس 2014 - 21:39
ـ الأمازيغ تعني الأحرار. خطأ. تعني فقط عند الطوارق أن السود عبيد والطوارق البيض ـ قانونيا ـ لايجب أن يستعبدوا لأنهم بيضا (يعني أن الطارقي الأبيض لايجب آستعباده وتملكه من طرف شخص ٱخر لأن الأبيض يجب أن يبق حرا).

ــ تيفيناغ حروف أمازيغية قديمة. خطأ. رموز وطلاسم كانت تستعمل في السحر والشعوذة أو لجلب الفأل الحسن. هذا مايفسر وجودها في المقابر والمغارات وكوَشْمٍ كذلك. لذا لا يوجد بهذه الرموز ولاكلمة أو جملة. ولهذا السبب كذلك كان يسميها الطوارق "كتابة الشيطان".

ـ وجود حضارة أمازيغية قبل الفتح. خطأ. الحضارة تستدعي وجود الكتابة لتدوين الأحداث والمعاملات وتسيير حياة المجتمع الذي دخل طور الحضارة. وهذا ما لم يكن قبل وصول الفاتحين العرب. وجدت حضارات أخرى على هذه الأرض بلغات أخرى ولا واحدة منها كانت أمازيغية.

الأمازيغية لهجة المغاور و الكهوف و ليست لغة و لن تكون لغة أبدا
71 - موح احموا الزياني الأحد 02 مارس 2014 - 22:05
Azul الحمد لله الذي خلق الأنسان ’باختلاف الوانه وألسنه واجناسه الأختلاف في الكون وارد وأقول لصاحبة التعليق (53 البهيمة)عنصريتكم لن تزيدنا إلا تمسكا بهويتنا وثقافتنا ولغتنا التي تسعون الى محوها منذ القرون, لكنكم لم تفلحوا إذن أبدا, التاريخ يعيد نفسه فمثلكم لايصنع التاريخ كما صنعه يوسف ابن تاشفين الأمازيغي وإبن تومرت وطارق بن زياد ومحمد بن عبد الكريم الخطابي هؤلاء بقيت اسماءهم خالدة وأما أمثالكم فيعيشون في هامش من يصنعون التاريخ, مثل القدافي وبوليزاريووووأصحاب المقابر الجماعية وعملاء الأستعمار الفرنسي الذي قاومه الأمازيغ مثل الحنصلي وموحا أوحمو الزياني ووووهذا لايعني انني احتقر العرب والعربية لأن فيهم شرفاء يستحقون الأحترام ولأن الأمازيغ هم من احتفظوا على العربية والكل يعرف سوس العالمة والمختار السوسي انا امازيغي واتحدى من يعلم ابنائه في البعتات الفرنسية أن يتكلم اللغة العربية الفصحى كما نتكلمها نحن الأمازيغ لغتكم انتم ليست إلا لسب الدين والرب وووالكلام الساقط والكريسساج هل أزيدكم ام يكفيكم ......؟؟؟؟؟؟؟؟ tanmirt
72 - lilian الأحد 02 مارس 2014 - 22:23
الى كل المعلقين اللدين يحقدون على الامازيغية صححوا وكفى من البهتان و الكدب، هوية هده الارض امازيغية وليس هناكك لا مكونات ولا 6 حمص٠هنا فوق هده البقعة لا يجدر بكم ذكر لا العربية ولا غيرها من اللغات فكلها لغات استعمارية. لا فرق بينكم و بين اخوانكم الصهاينة.
73 - berbere الأحد 02 مارس 2014 - 22:45
شي يقول بشعة شي دجل واوثان .
بالعكس الامازيغية مثل العلكة بمداق الفريز ماتقدر تسرطها ولا تلوحها.
تجنبك الروائح الكريهة من فمك وتسرح المعدة .
المهم قضات الغرض فانتيتو بها الصداع وعزلتو نعاجكم من نعاج العرب . وعمرتوا بيها كتاباتكم ونوعتوا بها مواضيعكم ودوزتوا بيها اوقاتكم .
74 - Arbati الأحد 02 مارس 2014 - 22:56
الأمازيغية مُرسمة في قلوب الشعب الأمازيغي.أما عن الدستور فهذا أولا ترسيم شكلي إحتوائي ويزيد من فراغ محتواه عرقلة التماسيح والعفاريت وأفاعي صحراء الجزيرة العربية.على الأمازيغ أن لا يستسلموا لوعود العِربان الفارغة والغدَّارة.لا بد للأمازيغ أن يقلبوا الطاولة على مُحتكري مؤسسات الدولة في خدمة العروبة الإستعمارية المُخربة لكرامة الأمازيغ وحريتهم وإستقلاليتهم من التبعية لِالعرب.إبان الحماية كان المغرب بلد امازيغي وشعب امازيغي وعربي ويهودي... لكن في ارض امازيغية. لكن تسلمت الحركة الوطنية العروبية الحكم من الاستعمار الفرنسي وتعلمت منه من حيث اساليب الاستعمار والاستيلاب.ادى ذلك الى استقلال المغرب بمستعمر جديد، عمل هذا المستعمر الصغير على حشد وتسخير جميع الوسائل التي كان من شانها ان تحقق الغاية المرسومة في طمس الهوية الامازيغية للمغرب والغاء الشخصية المغربية الامازيغية وتعويضها بالشخصية العربية .وعلى محو اللغة الامازيغية التي هي لسان جميع المغربية بدون اسثتناء، فنهجت فيها سياسة التعريب و التحريف في المدرسة والاعلام والادارة نتج عنها ان اصبح المغرب بلدا عربيا بشعب وارض امازيغية .
75 - الصحراوي الاصيل الأحد 02 مارس 2014 - 23:00
المهم ادا دهب السيد عصيد الى ابريطانيا او اسبانيا او فرنسا او اليابان واراد ان يتسوق هل سيتكلم بالامازيغية ام باي لغة سيتكلم ليتسوق الى الوطن.
لسنا ضد بل الواقع ربما ستكون لغة بعد مضي 2000 سنة.راكم عارفين نكتة البحر بالشيبة او ماي....
كفانا خلط اوراق البحت فيما ينفع الناس دنيا واخرة.
76 - berbere الأحد 02 مارس 2014 - 23:43
الى79
حتى الشنويين والروسيين والاندنوسيين عندهم نفس مشكل عصيد عندما يأتون للمغرب منهم من يجتهد فيتكلم بكل اللهجات سواء دارجة او سوسية ومنهم من يكتفي بعربية فصحى او انجليزي.
العراقيين ايضا خصوصا الاطباء الي عندنا في النواحي هم مظطرون يتعاملوا مع السوسيين ولا العروبيين الوغ مع المدة تيتعلم اللهجتين.
الوغ حتى عصيد الا تلاقى مع الشلوح غايهضر بالشلحة والا تلاقى مع الياباني غايقلب على مخرج ليتواصل معاه.
المهم حنى ماغانغلفوش المغرب في بابيي كادو لاي لا للعرب ولا للغرب.
77 - الى الاصليين الأحد 02 مارس 2014 - 23:51
محمد الزغاري سنة 1957 حين قال :

" ايها الاخوة لقد تم جلاء الجيش الفرنسي و القواعد الأمريكية في الأفق، لكن المشكل الكبير: كيف يمكن جلاء البربر؟ "

يجعلني احس ان اتضامن مع الصهاينة
78 - BAYRAM الاثنين 03 مارس 2014 - 00:01
إلى كاتب المقال وصاحب التعليق رقم 52 في نفس الوقت

إذا كُنت قرأت عنوان المقال فبالضرورة لن تحتاج لتفسير المضمون
يقول العنوان وهو واضح وضوح الشمس في النهار: البربرية كالدين والملكية ..لا يجب أن تكون محل تنازع
من أدوات التشبيه في اللغة العربية حرف الكا ف ووجه الشبه المنشود هنا لامفر منه بقصد أو بغير قصد
وبالتالي فتعليقك يدل على أمرين
إما أنك لم تقرأ عنوان المقال قبل تشره بحكم صلة القرابة الإيديولوجية مع الموقع وثقتك التامة فيما يسديه "لقضيتكم" ؟
وإما أن مُحاوِرُكَ إفترى عليك بعنوان يصب في النزعة العرقية؟
فأيكما يكذب؟
في حين أن صلة الشبه في المتشابه به، فهي منعدمة تماما
الدين:عقيدة وإيمان راسخ إلى أن يأخد الله الأرض ومن عليها
الملكية:نظام سياسي وهو اليوم قائِم وغدا قد يتغير
البربرية : لهجة وهي بالنسبة للغة العربية كما يقول الشاعر

هي الشمس مسكنُها في السماء * * * فعزِّ الفؤاد عزاءً جميـلاً
فلن تستطيـع إليها الصعــود * * * ولن تستطيع إليك النزولا
79 - fdiwa الاثنين 03 مارس 2014 - 00:51
الحقيقة أن الأمازيغية لغة تستحق إهتمام الدولة ،لقد كانت لغة موحدة لسكان شمال إفريقيا لعدة قرون وبشهادة المؤرخين فالأمازيغ هم الأصليون في هدا البلد ،دسترة اللغة ودراستها حقهم المشروع وتنمية الإنسان الأمازيغي هو واجب الدولة والنداء لأولئك اللدين يهتفون بمغرب الحداتة والديمقراطية ان لا خيار لكم كي ترضى عنكم اليهود والنصارة وتزيين قشرة البرتقالة كي لا يرى الزبائن إهمالكموتهميشكم للمنتوجات المحلية ،لكن هدا مجرد وصفة مؤقة وجرعة تسكن الألام والجروح ولا تداوها لان ليس في كل كرة تسلم الجرة فمن يبني عشه من زجاج مستورد ليس كمن يبنيه بأحجار بلده.
80 - الحقيقة الاثنين 03 مارس 2014 - 09:39
- نريد استفتاء في الامازيغية

لا يمكنكم أن تفرضو علينا لغة لا زالت مولودة مؤخرا

لغة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
فكلنا نعلم ان اللغة المسماة بالامازيغية وحروف تيفيناغ تم صنعها سنة 2001 بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية و الاكاديمية البربرية بباريس

أما الأمازيغ القدامى فكانت لغتهم العربية وفقط

كطارق بن زياد و المختار السوسسي وابن خلدون يوسف بن تاشفين

كفى من الكذب على ذقوننا وتقولون هذه لغة تاريخية

بالله عليك بمذا ستفيدني هذه الامازيغية التي هي خليط وعجين من تريفيت وتمازيغت و تشلحيت علما أنها لا يمكنك أن تتواصل بها مع أي أحد حتى مع مول اللحانوت الذي يتكلم تشلحيت

أبنائي الذين لم يضبطوا حتى الفرنسية و الانجليزية العربية اللغات العالمية الحية

راه غير يغيتو دستر هذيك الأمازيغية نتيجة التعصب والمغالات والهوس الهوياتي لمنافسة العربية

لازال الوقت مبكرا جدا على دسترتها
بإعتباري رب أسرة لدي 3 أبناء أرفض رفضا قاطعا وباتا أن يتم فرض تيفيناغ و امازيغية المختبر على أبنائي

لعلا يتكافاو غير مع الفرنسية والانجليزية والعربية

تمنى أن تتفهمو موق
81 - خلقت امازيغي الاثنين 03 مارس 2014 - 11:22
ا لمهم: النظال حتى الاخير لتصحيح الهوية واللغة والارض...

ان نحن امازيغ اذا فلماذا وجودنا ! هل ليعربنا دعاة التعريب اذا نحن بضاعتهم


اما ان نتحد او نختفي لاننا نعيش بذون حرية
ان الروح الامازيغية ماتت بسبب التعريب
انا سوف اناظل بالكتابة حتى ياخذني دعاة التعريب الى السجن او التعذيب لاني خلقت امازيغي
82 - droit الاثنين 03 مارس 2014 - 11:58
Les langues officielles sont l'arabe et l'amazigh, mais l'arabe prédomine. Le Français et l’amazigh sont disponibles dans les médias et, dans une mesure beaucoup moindre, les établissements d'enseignement. Les autorités n'ont fait aucun progrès pour adopter une loi pour mettre effectivement en œuvre l’officialisation de la langue amazigh.
83 - saghru bande الاثنين 03 مارس 2014 - 12:21
نحن نريد عقاب الذين فرضوا علينا التعريب منذ بعذ الاستعمار

لانه لم يتم استفتاء نريد ملفات فرنسا في هذا الشان لاننا نحن الذين قتلنا المستعمر بوكافر... لاتوجد معارك عربية في التاريخ

لابد ان نعرف الحقيقة وبذاك سنحارب العرب بالتطهير :وكل من تعرب ويتكلم العربية
انشري يا هسبرييس لاتنفس
84 - massil الاثنين 03 مارس 2014 - 12:21
Cette idee ne date pas d'aujourdhuis. Deja hassan 2 a proclame que la religion et L'arabe sont sacrees pour contrarier toute tentative de promotion de tamazight. Je vois rien de sacree dans la langue arabe, qui est un melange de dialecte aramien,3okadien,assyrien...Meme Le terme arabe est pejoratif en soit. Exemple (ouadi 3araba) est un fleuve sec,un mode de vie arabe veut dire primitif sans signe de civilisation. La culture millenaire amazighe a une grandeur superieure a celles des arabes reunies. Meme le terme arabe n'est apparu que qlqes siecles avant L'histoire. vous faites comme arabe allusion a des savants amazighes tel que aksel, ibn khaldoun, tarik ben zyad... veut dire que vous reconaissiez l'existence de cette civilsation amazighe, a l'encontre de vous qui proclement que avores, ibn sina. sibawayh et autres sont arabes. Ce qui est totalement faux. arafat, abd nasser, ben laden. sedam sont certes des personalites arabes, mais la je prefere garder mon amazighite
85 - الله،الوطن،الملك الاثنين 03 مارس 2014 - 13:20
الشعار الرسمي الوحيد للمغاربة هو"الله،الوطن،الملك" ومن خرج عنه فقد خرج عن الجماعة.
الله :يرمز الى الوحدانية في العبادة يقبل المسلم واليهودي والمسيحي
الوطن: الارض والسكان بمختلف أديانهم السماوية وأعراقهم من أمازيع وعرب وأفارقة وبالوصف القانوني كل من يحمل الجنسية المغربية.
الملك: الحاكم العادل الذي يحافظ على الدين و وحدة واستقلال الوطن وأمن ووئآم ومعاييش وأرزاق المواطنين.
الأمازيغية تندرج ضمن ألسنة السكان من حيث الاصل وعلوم اللسانيات من حيث الفواعد وإذا كان من حق كل مجموعة من السكان الحفاظ على لغتها والتواصل بها فليس من حقها أن تفرضها على الأخرين.
المغاربة الامازيغ بعلمائهم وحكامهم من ذوي جلدتهم حسموا في لغتهم المكتوبة منذ 14 قرنا باختيارهم لغة دينهم لغة القرءان بها كتب وتواصل عظماء الامازيغ من يوسف بن تاشفين المرابطي مرورا بابن تومرت الموحدي
و سلاطين بني مرين الى العلامة ابو علي اليوسي والمختار السوسي.
وإذا كان أغلب الامازيغ لا يعارضون الامازيغية المسلمة فإنهم يعارضون الامازيغية الوثنية والفرعونيةّ.
إقرار حرف تيفيناغ والامازيغية المعيارية بدل الامازيغيات الثلاث يحتاج الى استشارة شعبية
86 - monadil الاثنين 03 مارس 2014 - 16:51
قال الله تعالى :{ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكمْ}
نفهم من هذه الآية الكريمة أن القرآن الكريم يقر ويعترف بكل اللسانيات وهذه في حد ذاتها معجزة إلاهية أظن أنه لا يختلف فيها إثنان.إنما الذي أود أن أنبه إليه أن من الانتهازيين والفرصويين من وجدوا في ذلك ضالتهم واعتبروها فرصة لتحقيق مآربهم بعيدا عن مفاهيم الناس السليمة.إن من المفارقة العجيبة والتناقض الخطير كونهم دافعوا عن الأمازيغية بالعربية لدحض العربية لا لشيئ
إلا أنها لغة الفاتحين وكذا لغة القرآن الكريم. بهذا الأسلوب في اعتقادهم سيتمكنون من التخلص بكل ما جيئ به من المشرق .فمن تابع كلام مفكري العصر سيصل إلى هذه النتيجة.أما الحكم فللقارئ.
87 - لا لقرصنة القضية الاثنين 03 مارس 2014 - 20:51
في نظر القانون المجتمع المدني ليس له لا حق التشريع ولا حق التقرير له حق التوعية فقط. ليس كل من أسس جمعية أو حزب تتحاور معه الحكومة قبل أن تعرف عدد أتباعه ووزنه في المجتمع . بأي حق تريد جماعة من المتعصبين فرض اختياراتها على كل الامازيغ ؟الديموقراطية تفرض القيام باستطلاعات للرأي في مناطق الريف والاطلس و سوس لمعرفة اختيارات عموم الامازيغ بالنسبة للحرف و اللغة، انذاك نقرر حسب رغبات الاغلبية. أو إحداث مجلس وطني موسع تمثل فيه جميع المذاهب الفكرية في الموضوع.
وأقول لsaghru bande 84 إنك تجهل تاريخ اجدادك لا أحد منهم طلب بالتطهير مجاهدي صاغرو كان من بينهم عرب تافيلالت والمرحوم عسو ابسلام كان مسلما تقيا زاهدا وكان اثناء مفاوضات السلام مع فرنسا متمسكا ببيعة السلطان محمد بن يوسف رافضا سلطة الكلاوي و فرنسا وهكذا احتفظ بمركزه كقائد لقبائل أيت عطا تحت السلطة المباشرة للسلطان.
وهناك فروع من القبائل العطاوية في أوفوس بمنطقة تافيلالت تحالفت و تساكنت مع عرب الزريقات وكذلك ايت خباش مع عرب تافيلالت منذ قرون.
كل ابطال الامازيغ لم يرفعوا إلا راية الاسلام بدون تمييز عرقي منهم الخطابي و الزياني واسكنتي إلخ
88 - fahd الاثنين 03 مارس 2014 - 22:56
ماخصنا امازيغية حيت عيينا غي بلا بلا ماكاين والو حتى لعبة والو تمازيغت والو والو ههههههههههههههههههه
89 - moha الاثنين 03 مارس 2014 - 23:02
تكفينا اننا من بين اقدم الشعوب على هذه الارض
ceci nous suffit de défendre notre langue et notre identité
chers commentaires de cet article
comment pouvez vous mettre dans le même niveau notre langue amazigh et notre identité et la langue arabe langue d'un peuple de moyen orient
TAMAZIGH c'est nous c'est notre sang c'est notre histoire c'est notre fièreté c'est notre civilisation méditerranéenne africaine avant qu'elle soit arabe
c'est quoi cette logique de ces panarabistes
Monsieur BOUDHANE a inventé une expression géniale qui correspond bien à ces arabisés qui ont la haine envers leurs identité et l'identité de leur pays
شواد جنسيين بمعنى الهوية والوطنية والتاريخ و الحضارة نعم الحضارة المتوسطية اافريقية
nous sommes des amazighs et nous le restons
notre langue amazigh c'est une langue de notre seigneur le créateur ALLAH subhanaho wa TA3LLA, qui a dans sa diversité des choses AYAT
90 - ouali الثلاثاء 04 مارس 2014 - 20:41
الأمازيغ تعني الأحرار. خطأ. تعني فقط عند الطوارق أن السود عبيد والطوارق البيض ـ قانونيا ـ لايجب أن يستعبدوا لأنهم بيضا (يعني أن الطارقي الأبيض لايجب آستعباده وتملكه من طرف شخص ٱخر لأن الأبيض يجب أن يبق حرا).

ــ تيفيناغ حروف أمازيغية قديمة. خطأ. رموز وطلاسم كانت تستعمل في السحر والشعوذة أو لجلب الفأل الحسن. هذا مايفسر وجودها في المقابر والمغارات وكوَشْمٍ كذلك. لذا لا يوجد بهذه الرموز ولاكلمة أو جملة. ولهذا السبب كذلك كان يسميها الطوارق "كتابة الشيطان".

ـ وجود حضارة أمازيغية قبل الفتح. خطأ. الحضارة تستدعي وجود الكتابة لتدوين الأحداث والمعاملات وتسيير حياة المجتمع الذي دخل طور الحضارة. وهذا ما لم يكن قبل وصول الفاتحين العرب. وجدت حضارات أخرى على هذه الأرض بلغات أخرى ولا واحدة منها كانت أمازيغية.

الأمازيغية لهجة المغاور و الكهوف و ليست لغة و لن تكون لغة أبدا
91 - abdellah الأربعاء 05 مارس 2014 - 19:30
يجب ان نحافط علي وحدتنا الترابية الاءمازغية ليس لغة لغة مصطنعة حروفها الحسكة والهروة والمطرقة صفر بالنقطة وصفر بدون نقطة والحروف الاءجنبية يحتفلون براءس السنة اي سنة يحتفلون بها المسلمون عندهم التاريخ الهجري والمسحيون يحتفلون بميلاد عيسي عليه الصلاة والسلام واليهود يحتفلون بميلاد موسي الاءمازيغ الشرفاء يدوسون ابناءهم اللغة العربية في الداخل والخارج وهناك مجموعة تستعمل الاءمازغية لمصلحتها الشخصية ولاشعال الفتنة بين البلاد والعباد اللهم احفظنا من الفتان
92 - homme الجمعة 07 مارس 2014 - 02:38
كلكم لادم وادم من تراب لافرق بين عربي على عجمي ولا لعجمي على 'عربي '''''''''''الا بالتقوى ؟ فماهي التقوى ؟هل هي
1-التهميش
2-السطو وتزوير التاريخ
3-لسان واحد
4-الصمت عن كل شئ والصمت علامة الرضى
5-الحرب
حاشى معاد الله اواااا شنو كد ششيييي انا بعدى هدشي اللي بان لي
93 - Marocains الجمعة 07 مارس 2014 - 16:52
هده الكتابة المصنوعة في المختبر
فهي ليست كتابة الأمازغ الأوائل
لا توجد أي وثيقة ولا علامة تثبث
وجود هده الكتابة في المغرب كأرض

أنا أعترف بالعربية فقط كلغة

أما هده الكتابة المصنوعة
من طرف مجموعة من الناس
في المختبر الإركامي

فهي انتقال من شفوي إلى كتابي لمجموعة من اللهجات
تحتاج إلى قرون لتطويرها
فأنا أفضل تطوير واستعمال العربية
لأن لغة كاملة وموجودة ومعترف بها
في أنحاء العالم

أما كتابة الطوارق المسماة الأمازيغية فلا يعرفها أحد
وليس لها أي مستقبل.

هي الفرنسية أصبحت لغة بدون مستقبل
وبالأحرى هده الكتابة المرقعة والمصنوعة

لغتنا هي العربية
94 - ا للغة لا تصنع في المختبرات الجمعة 07 مارس 2014 - 17:20
ا للغة لا تصنع في المختبرات
وهي أولا وقبل كل شيئ رصيد ثراتي وثقافي وحضاري
ها أنتم اخترعتم هذه الحروف ماذا ستقرأون بها
ولا شيئ

اللغة هي تراكم تجارب عديدة وكثيرة على مر السنين والقرون
ثانيا الحرف الذي لا يطاوع اليد في الكتابة هل يمكننا أن نسميه حرفا

هذه أشياء بديهية لو كان هؤلاء الخبراء انتبهوا لها
ماكانووا حكموا على البربرية بالفناء

وبالتالي نحن متأكدين من أن هذه التجربة (كما يقول المثل المغربي: تجربة في راس القرع) هي تجربة فاشلة

لنتمعن قليلا الأشكال التي كتبها الطفل على لوحته
كتب أو بالأحرى رسم نقطة ورفع يده
تم تلاها بدائرة ليرفع يده ويرسم في وسط هذه الدائرة نقطة
ثم رسم نقطتان ورفع يده
ثم رسم خطان عموديان
ثم أعاد الكرة ليرسم نفس النقطة ونفس الدائرة وفي وسطها نقطة
فكم مرة رفع هذا الطفل يده ليكتب كلمة واحدة
وبالتالي مالجريمة التي اقترفها هذا الطفل ليعدب على هذا النحو؟
95 - HABROKI الأحد 09 مارس 2014 - 15:35
لا فرق بين أعرابي أو أمازيغي كلهم من آدم وآدم من تراب تري ما سبب ظهور كل هذه الجمعيات والمنظمات تري بعضها حتي من الخارج أهدفها مختلفة لكن تؤشر أن هناك مشكل يطفوا علي السطح وهذه المنظمات سيزداد نفودها حتي تجد الدولة مشكلة حقيقية في احتوائها وبالتالي سيطرتها علي الوضع وضهور تكتلات من هنا وهناك الشيء الذي سينشأ عنه تقسيم المغرب إلي طوائف وأعراق وبالتالي تهيئة المنطقة لتدخل الحماية وكما وقع إبان القرن 19 .
96 - muslim الأحد 09 مارس 2014 - 22:16
عدرا فانا أمزيغي الهوية أبا عن جد لكن اتعجب كل العجب من هؤلاء الدين يريدون منا أن نعود الى الوراء خطووووووات فلا دراسة الامزيغية يمكنها ان يفيدنا في شيء لا علميا ولا اقتصاديا ولا اجتماعيا.........مجتمعات حققت طفرة عملاقة في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد وحققت رفاهية لمواطنيها ونحن لزلنا نعيش في ازمة هوية إإإإإإإإإإإإإإإإإإإوفيقوا الى بغتوا حمقتونا ........
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

التعليقات مغلقة على هذا المقال