24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | رويدة: أدافع بقناعة عن الصحراء ومن لديه ما يعريني به ليفعل

رويدة: أدافع بقناعة عن الصحراء ومن لديه ما يعريني به ليفعل

رويدة: أدافع بقناعة عن الصحراء ومن لديه ما يعريني به ليفعل

رويدة مروه، مديرة المركز الدولي للتنمية والتدريب وحل النزاعات، والكاتبة والفاعلة الجمعوية التي أثير حولها الكثير من النقاش، بسبب مواقفها في العديد من القضايا ومن بينها قضية الصحراء المغربية، التي تدافع عنها مروه بنوع من "الشراسة" التي يعتبرها البعض بأنها "غير بريئة" ويعتبرها البعض الآخر بأنها "مدفوعة الأجر"، في حين تعتبرها هي من باب القناعات التي تحرص بأن تجهر بها.
في حوارها مع "هسبريس" تتحدث اللبنانية التي "تسخر نصف مجهودها" للمغرب وقضية الصحراء، عن علاقتها بالقضية، وعن اتهامها بالعمالة للمخابرات المغربية، وعن علاقتها بالقصر الملكي، وبالصور "الفاضحة" مع ديبلوماسي جزائري قيل إنّ المخابرات الجزائرية هددت بكشفها، بسبب مواقفها من قضية الصحراء.

كلما طفت قضية الصحراء المغربية على السطح إلاّ وتكتبين .. تُصرحين.. تُعلقين.. وتنضمين إلى المؤيدين للطرح المغربي. هل تعتقدين رويدة أنك تعرفين فعلا تفاصيل قضية الصحراء المُعقدة جدا حتى تدافعين عنها بهذه "الشراسة" إعلاميا عى الأقل؟

أعرفها منذ 4 سنوات.. يوميا أتابع كأي صحافي وناشط أخبار داخل المغرب وخارجه متعلقة بالصحراء.. صحيح انني لست مولودة في المغرب ومن أبوين لبنانيين ولم أتزوج مغربي أو أحصل على جنسية مغربية، ولكن ما المانع أن يتقبل الجميع صحافية لبنانية تهتم بقضايا المغرب الكبير أو بالصحراء المغربية؟ لماذا مقبول أن يحلل ويناقش يوميا على الفضائيات العربية لبنانيون مثلا الوضع السوري؟ ولماذا يحلل عبد الباري عطوان الفلسطيني شؤون ليبيا مثلا؟ ويحلل خير الله خير الله اللبناني الشأن المغربي؟ ولماذا يحلل صحافي مصري الشأن التركي مثلا؟ أليست منطقتنا العربية واحدة وثوراتنا مـاثرة ببعضها البعض ولغتنا مشتركة وحتى جزء من تاريحنا مشترك.

كل الفرق بيني وبين أجانب وعرب غيري يكتبون مقالات عن الصحراء وتستضيفهم منابر فضائية عربية وأجنبية عن القضية أن كل ما أقوله يسمعه الجميع. باختصار المغاربة يثقون بكلامي وتصريحاتي وتحليلاتي، والدليل كُثر شاركوا كمراقبين في محاكمة اكديم ايزيك، ومن جنسيات غير مغربية.. وحده وجودي أزعج البعض وأحبه البعض الآخر.

كُثر شاركوا كعرب وأجانب في مراقبة الاستفتاء على الدستور المغربي والانتحابات البرلمانية الأخيرة لكن وحده وجودي يثير ضجة. لو لم أكن ضليعة في قضية الصحراء.. ثم كيف فتحت الأمم المتحدة في جنيف ونيويورك منابرها لكلماتي إن لم أعرف ما أقول؟ ثم كيف نشرت أهم المواقع العربية والمغربية مقالاتي عن الصحراء، لو لم يكن ما أكتبه منطقي وواقعي ويشكل إضافة لمسار النزاع.

- البعض لا يراه منطقيا ولا واقعيا.. بل حتى هنا في المغرب من يصفك بالملكية أكثر من الملك.. أو بالناشطة التي يمكنها أن تدافع عن الطرح المغربي وكأنه "مقدس" ليس به شوائب؟

حسنا، طالما هو ليس بمنطقي لماذا يستمرون بمتابعته؟ ثم كيف يفسرون تعليقات وتفاعل آلاف المغاربة مع منشوراتي على مواقع التواصل الاجتماعية؟ ثم من قال إن من ينتقدني في الأساس يعرف ما أعرفه أنا عن القضية!
أعرف أكثر من سواي مِنَ الذي لا شغل ولا عمل له في تحليل القضية إلاّ بشتم طريقة تدبير المغرب رسميا للملف بينما هو لم يناضل بالبديل الذي يفيد! ببساطة أنا أقول ما لم يتعودوا سماعه عن القضية.. يسمعون مني في مقالاتي انتقادا لناشطين مغاربة يمثلون القضية في محافل دولية.. يسمعون مني نقد لأداء الخارجية ولبعض المحيطين بالملك في القصر في تعاطيهم مع ملفات متعلقة بالقضية، بينما من لا يعجبه كلامي وتحليلي وارائي ومقالاتي لا يفعل شيئا إلا نقد رويدا مروه! وبذلك أكون أنا مليئة بالمضمون وهم فارغين ليس لديهم إلا اسمي ليناقشوه. ثم أريد أن أوضح لك شيئا، مشكلتنا كعرب أننا نظن أن الصحافيين والمثقفين هم فقط من يملكون التحليل الصحيح والحق بتسيير الرأي العام، وننسى أن الكلمة يجب أن تكون لجموع الرأي العام، ولذلك فمن ينتقدني هم طبقة الناشطين والصحافيين بينما آلاف من الشعب المغربي يتفاعلون بالموافقة على تحليلاتي! وهذا ما يغيظ البعض ليس فقط في المغرب، بل في لبنان لأنهم يستغربون كيف لناشطة غير مغربية كل هذا التأثير الشعبي!

- دعيني أنقل لك جزء من الصورة التي لدى بعض النشطاء هنا في المغرب وحتى من بعض الصحافيين. رويدا تستفيد من الدعوات الخاصة من جهات داخل الدولة المغربية، حتى أنك كنت من المدعوات للإفطار في القصر الملكي بمناسبة عيد العرش.. وبالتالي فمواقفك ليست محايدة بالشكل الكافي لتفيدي قضية الصحراء؟

حسنا. شاركت في دعوة افطار ملكي! وماذا يعني ذلك؟ شارك عشرات الصحافيين العرب والأجانب في نفس الافطار. لماذا حلال عليهم تناول وجبة افطار بينما كلما تعلق الأمر بي تسمونه استفادة!ثم ما هي هذه الاستفادة؟ هل أخذت أموالا أو شققا أو عقارات أو وساما ملكيا مثلا؟ حسدوني على وجبة افطار بدعوة من القصر وهي أقل لياقات التعامل بين القصر أو أي جهة رسمية مغربية مع صحافية مثلي كتبت لسنوات عن القضية بشكل خدم القضية.. لست برلمانية ولا وزيرة ولا في منصب أممي كي أغيّر واقع الملف.

أنا أكتب عن القضية.. أناقشها وأعرّف العرب والعالم بقناعاتي حول الملف.. لا يمكنني فعل المزيد لأنه ببساطة ليس دور الصحافي ايجاد حلول، بل تسليط الضوء على قضية ما. وكناشطة إلى جانب كوني صحافية وانا حاصلة على ماجستير علاقات دولية لذلك انا احلل من صلب اختصاصي الجامعي ... كناشطة مهمتى اثارة الرأي العام وتحريكه حول القضية، لكنني لست أملك منصبا رسميا في أي بلد حتى أتدخل لتغيير مسار الملف.

- طيب لنطرح هذا السؤال: ما هي علاقتك بمحيط القصر الملكي المغربي، ومع من تتواصلين في هذا المحيط؟

أولا يوم كتبت مقالا عن الفساد في اختيار البعثات الجمعوية التي تمثل المغرب في محافل دولية حول الصحراء وعن التقارير المغلوطة التي تقدمها الخارجية ولجان في القصر للملك حول القضية ضمن مقال "الملك يغرد عن الصحراء" ضجت الصحافة المغربية وحتى المسؤولين المغاربة بمقالي لأنه كان جريئا حدّ التجريح والصراحة. ثم أن تتصل برلمانية مغربية لتقول لي إنها ناقشت في جلسة مجلس النواب مقال لي لأنه يرسم خريطة طريق للتغيير في مسار الدبلوماسية الموازية المعتمدة في القضية، فهو دليل كاف أن كل ما أكتبه يؤثر في نواب الأمة المغربية فكيف إذن هو هراء وغير مقنع بنظر نشطاء الصالونات والفايسبوك!!

- سأعيد طرح سؤالي: ما هي علاقتك بمحيط القصر الملكي المغربي، ومع من تتواصلين في هذا المحيط؟

سأجيبك عن كل شيء لا تقلق. لكن قبلا دعني أضيف، ستجد على غوغل مقال مثير جدا قبل عام ونصف عن تجاهل المغرب للدم البحريني مقابل دفاعه عن الدم السوري انتقدت فيه قرار طرد المغرب السفير السوري في الرباط، بينما لم يحرك المغرب ساكنا تجاه بطش النظام البحريني بشعبه، يومها اتصل بي أكثر من شخصية سياسية مغربية مستغربين جرأة ما طرحته واعتبروه نقدا لاذعا لقرار دبلوماسي مغربي من أعلى مستويات. فكيف يقولون انني أطبل وأصفق بشكل أعمى للقصر أو للنظام أو ما يسمونه المخزن!؟

بالنسبة لسؤالك عن علاقتي بالقصر، لا أعرف أي شخص في القصر وليس لدي رقم هاتف أحد منهم، ولا يعنييني صراحة ذلك.. احترم الملك محمد السادس، فهو قائد ذكي واصلاحي في بلده لكنني لا أحتاج إلى علاقات بوسط الملك أو القصر أو أي شخصية سياسية مغربية، فأنا امرأة لديها قلمها تكتب، تناقش، وتحلل. لدي صوتي في المحافل الدولية ووسائل الإعلام. ولو اهتم الملك أو القصر بما أقوم به فهذا شرف لي واعتبرها كلمة شكر منهم. أما بخصوص الافطار الملكي الأخير فمعروف أن القصر لا يدعوا فقط أصدقاء الملك أو معارفة فقط، بل أشخاص ضيوف من أحزاب أو جمعيات حقوقية، أو إعلامية تتعاطى مع الشأن المغربي، وأنا من بين هؤلاء المدعووين. حيث وصلتني الدعوة بشكل طبيعي لانني نشطت في قضية الصحراء لسنوات طويلة وطبيعي أنني التقيت في المغرب وخارجة بشخصيات رسمية تعمل على الملف خلال أنشطة مهمة، وكنت مدعوة مثلي مثل صحافيين عرب وأجانب كثر إلى الافطار.

باختصار لا داعي ليشغلوا بالهم بي وبتحركاتي في المغرب، فأنا اشتري ملابسي وأقضي وقتي في السويقة "حدا باب الحد" في وسط الرباط، وكتاباتي وأشطتي حول الصحراء موجودة بالصوت والصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعية، حتى إنني أتعمد نشر صور وجبات الطعام المغربية التي أتناولها بدعوات من أصدقائي المغاربة في بيوتهم.

- كانت لديك أمنية السلام على الملك.. سبق أن صرحتي بذلك وقد تحققت لك؟ ألا يضعف هذا من موقف "مشكك فيه" تجاه كل القضايا التي تقولين أنك تدافعين عنها وأقصد هنا القضايا التي تخص المغرب؟

نعم كُنت أتمنى أن اسّلم على الملك، لاعجابي وتقديري لما فعله لتحييد المغرب عن وحل السياسة العربية، وإدارة الاصلاح في بلد أحزابه ومجتمعه المدني لم ينضج بشكل مستقل بما يكفي، وقد تحقق ذلك وسلمت عليه وابتسمت.. لا أعرف إن كان يعرفني شخصيا.. فالملك لا يعرف كل المدعووين فمنهم شخصيات أجنبية وعربية تتعاطى الشأن المغربي. أتمنى يكون يعرفني.. ربما شاهدني في قناة مغربية أو قرأ أحد مقالاتي.. أظنه فعل.

- طيب رويدا.. الصحافة الجزائرية تصفك بعميلة المخابرات المغربية؟ هل لديك فكرة لماذا تلصق بك هذه "التهمة"؟

طبيعي جدا أن تتهمني هكذا المخابرات الجزائرية، فبنظر الجزائر كل من يتحدث عن مغربية الصحراء ويكشف عقد النظام الجزائري من المغرب هو عميل، لكنهم يركزون عليّ دون سواي، لانني في الواجهة أولا، وهذا دليل أن صوتي مسموع، ودليل على أنني أزعجهم، وإلا ما حاجتهم لشتمي ليل نهار، ثم هذه أرخص وأسهل التُهم لدى العرب.

نسي هؤلاء انني لبنانية اي من بلد العمالة في وجهة نظرهم. في بلدي من يدعم النظام السوري يسمونه عميل لسوريا وايران ومن يعارض النظام السوري يسمونه عميل لأميركا واسرائيل!يعني عادي جدا بأن تصفني الجزائر وصحافتها بعميلة المغرب لأنني أدافع عن مغربية الصحراء ومشروع الحكم الذاتي ومواقفي ضد الانفاصليين ومن يساندهم في الجزائر وضد استفزازات الجزائر للمغرب بتدخله في تقييم حقوق الانسان فيه.

- لنبقى في نفس سياق العمالة.. لي من المعطيات ما يقول أنك سقطت في رحى الأجهزة المخابراتية بين المغرب والجزائر حتى أنه قد تم تهديدك بنشر صور لك مع ديبلوماسي جزائري قبل أقل من سنة، ما تفاصيل هذه المعطيات؟

لا اعرف اي دبلوماسي جزائري أصلا، ولم التقي أحدهم حتى التقط صورا معه. ليس لدي علم بهذه الاشاعة، وأول مرة أسمعها. استغرب كيف هي معطيات، ولم اقرأ عنها أو اسمع بها يوما. ربما لأنني بعيدة عن الوسط المخابراتي، أو ثرثرات الصحافة.. على كل، ليس لدي صور في حياتي أخجل بها حتى يهددني بها أحد أصلا، ومن لديه شيء يعايرني به فليفعل، فالساحة مفتوحة.

- أنت من بين أكثر الأسماء التي أصبحت تثيرا جدلا إعلاميا.. أترين أن ذلك مفيدا لك كناشطة حقوقية؟

دعني أولا أعود بك إلى اللقاء مع الملك، شخصيا أتمنى أن يأتي يوم اتحدث فيه مع الملك محمد السادس مباشرة، ولو لجلسة من خمس دقائق لأقول له كل خلاصة تجربتي مع قضية شائكة مثل قضية الصحراء، تأكد أني سأرتاح حينها لأنني سأكون قد أرحت ضميري كثيرا، وإن لم التقه فأنا في طريقي سائرة مهما كلفني الأمر من إشاعات وشتائم وحروب إعلامية.

بالعودة لسؤالك، كنت في السابق يهزني كلام الناس، الآن أصحبت قاسية وصلبة جدا وابتسم كثيرا بعد كل إشاعة، وبالمناسبة لم أسمع مثلا من أحد أي استغراب لأنني أتعاطى الملف البحريني والنزاع في جنوب اليمن مثلا، فقط لا يرون من نشاطي إلا زاوية الصحراء، ربما لأنني الأقدم فيها، فنشاطي في قضية الجنوب العربي في اليمن بدأت قبل عام، وبالمناسبة لدي جمهور كبير في الجنوب العربي وحوارات وتصريحات كثيرة حول القضية. هكذا يمكنك ان تكتب لقراء هسبريس أنني أتاجر أيضا بقضية الجنوب العربي، وقضية الثورة البحرينية.. (تضحك).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - سامي السبت 08 مارس 2014 - 04:49
عدة دول تدافع عن المغرب في الخفاء لانها تحلب من الجزأئر و اول تقرير امريكي عن صحرائنا لم يمر و لو للتصويت لان دولا عظمى رفضته اما ما يقع ضد المغرب فهي مجرد ادوار سينمائية اما نباح جنوب افريقيا او الجزأئر و نيجيريا فلا يكترث لهم اي احد
2 - مـــوحـــى السبت 08 مارس 2014 - 04:57
اختي رويدة ،تابعي نشاطك الصحافي والجمعوي المعروف بجرأتِك الصادقة واجتهادك المتميز كما يحلو لك ،فأنت صحافية وكاتبة كبيرة مما يزيدكِ أعداءً ،فحالنا العربي عليل بفيروساته نجّاكِ الله منه ووقاكِ شرَّ كلِّ ذي شر آمين
3 - Fahem السبت 08 مارس 2014 - 05:47
كمواطن مغربي اشكرك من اعماق قلبي لانك اظهرت وبرهنت طيلة سنوات على غيرتك وحبك للمغرب اكثر من العديد من السياسيين المغاربة, انت بالفعل فخر للمغرب والمغاربة الوطنيين.
4 - إبن الريـــف السبت 08 مارس 2014 - 05:51
القضية قضية أمة وشعب مغربية الصحراء حقيقةٌ لا يَعرف التاريخ غيرها
إن الصحراء الممتدة جنوب المملكة المغربية، والمعروفة باسم الساقية الحمراء ووادي الذهب - أو''الصحراء الغربية'' حسب تسمية الدوائر الاستعمارية - لم يُعرف عنها عبر التاريخ سوى أنها جزء من كيان الدولة المغربية. وهي حقيقة لم تنقطع حتى تحتاج إلى إعادة إثبات. واحتلال هذه المنطقة من طرف إسبانيا لفترة من الزمن، هو كاحتلالها لشمال المغرب ومناطقَ أخرى من جنوبه، لا يغير من الواقع التاريخي والسكاني شيئا. ولم يعرف التاريخ أبدا على أرض هذه الصحراء، دولةً ولا شبهَ دولة. فالصحراء موضوعُ المنازعة لم تكن دولة احتلتها إسبانيا، ولا دولةً ضمها المغرب إليه، بل هي امتداد عضوي للمغرب وأرضه وسكانه وسيادته. وإن علاقات البيعة والولاء الثابتة بين ملوك المغرب وسكان هذه المنطقة، لَهِيَ من أبرز الأدلة التاريخية على طبيعة الوضع القانوني والسياسي لها عبر التاريخ، باعتبارها إقليما مغربيا بجميع المعايير
5 - Belhaj السبت 08 مارس 2014 - 05:55
السيدة رويدة مروة إنسانة شريفة تتعامل مع الامور بمسؤولية عالية وبنظرة ثاقبة وبحياد إيجابي إن صح التعبير ..
والسيدة رويدة مروة أشرف ألف مرة ممن يحاولون طمس التاريخ وتزوير الحقائق من المتسلطين والمأجورين والانهزاميين ..
والسيدة رويدة مروة ليست ممن يلهثون وراء الـ "دينارات" المنهوبة من أرزاق الشعوب أو ممن يبيعون كرامتهم بمقابل مادي زائل وينشرون كذبهم على صفحات صحف لا يقرأها حتى أصحابها ..
والسيدة رويدة مروة ليست زبدا جفاء جرفه سيل المؤامرات المبيتة والمفضوحة ..
والسيدة رويدة مروة تستحق الشكر والتكريم من كل المغاربة فلله درها من امرأة شامخة في زمن انحنى فيه أشباه الرجال بزاوية 180 درجة !
6 - عربي السبت 08 مارس 2014 - 05:55
شهمه وبنت اصول وغاليه جدا لايمكن مساومتك او شراءك , فسيري علي الدرب ولا تعيري اي انتباه للنباح .ومن سار علي الدرب وصل والله المعين .
7 - ياسر السبت 08 مارس 2014 - 06:14
كل الشكر و التقدير للإعلامية الشجاعة البطلة رويدا مروة ؛ و الله إنك فخر لكل المغاربة الوطنيين المؤمنين بقضية وطنهم الأولى وجدنا فيك المروءة و الشهامةو القوة و الشجاعة في قضيتنا التي لم نجدها في العديد ممن اسندت لهم مهمة تدبير هذا المفتعل من طرف عصابات الجزائر وكراكيز البوليساريو .. فمزيدا من العطاءات على الصعيد الدولي رويدا لفضح المتاجرين بهذه القضية وما أكثرهم ..
8 - سامي السبت 08 مارس 2014 - 06:17
من دافع عن المغرب فهو يعرف تاريخه اما بارديم فهو مسترزق لصنيعة المخابرات الجزأئرية و حضارة المغرب في القرن 14 ليست هي قذارة المرتزقة و ربما التاريخ سيعيد نفسه في يوم ما لان المغأربة تركوا بصمات في جميع بقاع العالم اسبانيا الفيتنام امريكا المكسيك و شاهدوا برامج الجزيرة الوثائقية
9 - aladin السبت 08 مارس 2014 - 06:23
الله الوطن الملك
الصحراء مغربية الصحراء مغربية الصحراء مغربية
احب من احب و كره من كره وجزاك الله خيرا ايتها الاخت الفضيلة واكثر من امثالك واعانك الله.
10 - mstafa السبت 08 مارس 2014 - 06:26
je suis très content de lire cet article et de prendre part qu'il y a vraiment des gens ou des anges qui s'intéresse à éclairer l'opinion international de la justice de notre affaire.
voilà l'exemple, à la place de nos journaliste qui passe des nuits à les boites
11 - سام السبت 08 مارس 2014 - 06:31
شجاعة ادبية و اخلاقية و ثبات في الموقف قل نظيره في الصحافيين العرب هي الاخت رويدة اللبنانية مولدا و المغربية عقلا و تفكيرا فلك الف سلام و الف دعاء بالتوفيق و التمكين , و كما قال الشاعر :
تعد ذنوبي عند قومي كثيرة .... و لا دنب لي الا العلى و الفضائل
فواعجبا كم يدعي الفضل ناقص....و واسفا كما يدعي النقص فاضل
12 - خالد المغربي السبت 08 مارس 2014 - 07:22
جميل أن نطرح أسئلة إستفزازية على الأخت رويدة التي نحترمها ونعتز بها لأنها تعكس صوت المرأة العربية المثقفة المهتمة بقضيتنا الوطنية الأولى ،لكن ما هو جميل أيضا هو أن نعترف نحن المغاربة بقوة صوت رويدة وتأثيره على كبار مرتزقة الرابوني ، فكم مرة حاول هؤلاء المرتزقة تشويه سمعتها عبر ما يسمى منابر صحراوية لكنهم يجدوننا بالمرصاد حيث نرد لهم الصاع صاعين
فشكرا لك يارويدة
13 - جمال السبت 08 مارس 2014 - 07:35
يا أخي، السيدة رويدة مروه مُقتَنعة كباقي غالبية أحرار العالم أن الصحراء مغربية أبا عن جد، ما العيب في ذلك؟
14 - نورالدين السبت 08 مارس 2014 - 07:36
تحية مغربية للصحافية رويدة في يوم عيد المراة 8 مارس لانها وجه مضيئ في عالم الاعلام .بهذه الجراة التي لا نجدها عند البعض من الاعلاميين. لك الحق في تناول مختلف القضايا سواء تعلق بشؤون المنطقة العربية او افريقيا اواوربا اوغيرها من مناطق العالم .فصوت الاعلامي حر طليق ليعبر بشكل واضح عن مواقفه شرط ان يكون التحليل نزيها وعلميا . كثير من الاشخاص لما لا يجدون الحجج الكافية للرد على صحافي او غيره تبدا طاحونة التخوين والاتهام بالعمالة لهذا الطرف او ذاك.ارجو ان تستمر الصحافية المقتدرة رويدة في مسيرتها دون الالتفات الى الماجورين حقا الذين تزعجهم الكلمة الصادقة ؛ فما احوجنا الى مثل هذه الاصوات الحرة وتحية لرويدة من جديد.
15 - la3jeb السبت 08 مارس 2014 - 07:38
الاعداء الانفصاليين يستعملون المرأة في الواجهة لسبب جلب الانتباه المنظمات الدولية يعني ادا زدناها عن دافع استعمال الاطفال و بناء المخيمات وكل هده المسرحية.
شخصيا عائلات اسبانية تستقبل اطفال صحراويين في كل صيف حكو لي بعد نقاش طويل انهم ساءمو من طلبات الاباء كل سنة ، دائما يوصون اولادهم من اجل التباكي والقول بانعم يموتون جوعا والله شيء مؤلم ، دائما اتدكر الطفل نجيب كيف كان دائما يتقربب مني ليتكلم العربية ربما الان اصبح شاب 20 سنة و غسلو دماغه
16 - المطهري السبت 08 مارس 2014 - 07:59
فلعلها تكون قد قدمت الكثير لقضيتنا الأولى. وأخشى ما أخشاه
ان تتوفق لهذا اكثر من وزيرة عندنا في الخارجية.مثل هذه السيدة يجب أن تحضى باستقبال ملكي تنويها لنضالها في قضيتنا.شكرا لك ولا تبالي بكلام الناس.فمخابرات الجزائر اذا ارادوا لقاءك فأكيد أنهم سيعرضون عليك حاسي مسعود مقابل ذلك.
17 - امحمد من خنيفرة الشامخة السبت 08 مارس 2014 - 08:02
واصلي مشوارك بنفس الصلابة والشراسة ولا تهمك تفاهات التافهين. أعانك الله وأمدك بالقوة لهزمهم.
18 - صحراء مغربية السبت 08 مارس 2014 - 08:30
إحدى الدروس القاسية التي على المرء تعلمها في الحياة " حقيقة " أن ليس الجميع يتمنى لك الخير
دان رادز
19 - امين ا لريحاني السبت 08 مارس 2014 - 08:45
جميل استمري ولا تبالي ....انت عربية وفي بلدك ومن حقك ان تكتبي مادمت مع الحق....قالها جورج وصوف: كلام الناس لا بيقدم ولا بياخر...تحياتي لك وسوف نطلع على كل ما تكتبينه
20 - ســـــــــــلاوي مغترب السبت 08 مارس 2014 - 08:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك ي أختي رويدة مروه خالص الشكر و التقدير على شجاعتك وعلى جهودك في تسليط الضوء على قضيتنا الام الصحراء المغربية والذي قمت به لم نقم به نحن أبناء الوطن وربي يجعل هذا في ميزان حسناتك ونحن مدينين لك على كل جرة قلم تكتبيها في سبيل قضيتنا وبصراحة يعجز اللسان على شكرك بعد الله سبحانه وتعالى وتحياتي الغالية لشعب لبنان الشقيق
21 - صحراوي افندي السبت 08 مارس 2014 - 09:08
كيف يمكن تقييم بلد ما في مجال حقوق الانسان وهذا الاخير يمنع المنضمات الحقوفيةالدولية والوطنية من زيارة البلد وأماكن الاعتقال وكيف يمكن لنظام قتل 250000 مواطن وشرد واحتجز ويقتل اللاجئئين الصحراويين المغاربة في تندوف ان يكون مثاليا في حقوق الانسان في المنطقة والله عيب وعار على هيئة الامم المتحدة ان تجعل من الجزائر عضوا في لجانها الحقوقية مع الاسف الشديد ويبدو ان البيترودولار استعمل مرة اخرى ضد ارادة الشعب الجزائري في تقرير مصيرة ومصير ثرواته في صالح كمشة من المافيا العسكرية والمخبراتية ........
22 - ben ali السبت 08 مارس 2014 - 09:08
مرحبا بك في بلدك الثاني وأنا أحييك من هذا المنبر وأقول لك ان اخترت الدفاع عن قضية الصحراء المغربية فقد اخترت الفاع عن قضية شعب عريق يحب الخير لكل الشعوب العربية وعلى رأسه يصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأنت تعلمين جيدا أنك تدافعين عن حق مشروع وهي أرض كانت مغتصبة ,استرجعها المغرب بطريقة متحظرة دون اراقة دماء وهاذا ما يغضب جنرالات الجزائر وهم يعلمون جيدا آثار الاستعمار وحتى الجزائر بدورها صممت لها فرنسا خريطة بعد أن بترت من جيرانها الكثير من الأراضي لأنها كانت تحسب الجزائر القطب الفرنسي الثاني والدليل على ذلك كانت آخر موطأ قدم أي آخر بلاد في شمال أفريقيا تخرج منه فرنسا طبعا تحررت الجزائر بمساعدة المغاربة الأشاوس وهاهم عساكر الجزائريردون الجميل لأنهم يغارون من بسالة الأسود وشكرا لك أختي وهذا الشكر من بين الرشاوى التي يتهمونك بها ليس كالمومس أمينتو حيدر باعت أصلها ووطنها وأهلها بدولارات البترول الجزائري مثلها مثل كنيدي كيري
23 - الوجدي01 السبت 08 مارس 2014 - 09:08
السلام عليكم
بارك الله فيها ، فهي توصلت بقناعتها إلى المفهوم الصحيح للقضية. بدلا من أن ندعمها ...نكيل لها الشتم والإشاعات ...والله غريب أمر هؤولاء الناس ...
واصلي أختنا الكريمة ...فقد ثبت أن مغربيتك أقوى من المغاربة أنفسهم ،،، فجزاء الله خير الجزاء....الرجاء النشر
24 - تونسي من النهضة السبت 08 مارس 2014 - 09:14
كتونسي مقيم في المغرب
نحب نوضح المعلومه
اولا من رأى منكم منكرا فليغيره
الصحراء الغربيه وموريتانيا أراضي مغربيه% 100 اتقوا الله في الشعوب المغاربيه يا حكام الجزاءر الأبالسة ،
كيف يعقل لدوله مسلمه كالجزائر ان تجاهد بااموال شعوبها وبالسلاح لتقسيم دوله جاره شقيقه مسلمه والله عار على الاسلام والعروبه, كثير الناس من دول المشرق او المغرب العربي لهم درايه ان الصحراء قطعه من المغرب
تونس والمغرب كان لهم دور كبير في تحرير الجزاءر من فرنسا
المغرب كذلك ضحى بالغالي والنفيس في تحرير الجزاءر

فكان جزاؤ المغرب السب والشتم والكذب عليه من النضام العسكري الفاسد والقنوات الرسمية الجزاءريه ومحاولة خداع الرأي العام و الدولي ليلا ونهارا لتقسيم المغرب
سبحان الله .
25 - حسن وردي السبت 08 مارس 2014 - 09:18
ان الصحفية اللبنانية رويدة قد أبدت رأيها الشجاع في القضية الصحراء المغربية ولها كل الحق فيما تقوله وفيما تكتبة , أن رأيها الخاص والصريح بمثابة ضربة قوية للأنفصاليين والجزائر , كل من يقول الحق فهو بمثابة العميل أو الخائن في نظرهم , فأن نظرتهم أو تفكيرهم اللاوقعي فهو بسهولة أن يتهم وأن يسب ويقذف ببعض الكلمات الزائدة لا معنى لها ولا لها أساس من الصحة.
فالقراء والسياسيون والنخبويون يعرفون مدى صراحة هذة الصحفية العربية الناضلة تجاه القضايا العربية بمختلف مشاكله وأزماته وبشكل العام وبالخصوص قضية اليمن وسوريا ثم قضية الصحراء المغربية بل تشمل كل القضايا اللتي تتعلق بشؤون العرب .فأنها تسخر مجهودها لحل القضايا الشائكة في الوطن العربي أنني أحس بهذه المرأة وبما في نفسها من أسى والحزن على شعوبنا العربية الاسلامية وما يحصل من القتل والتشرد والفرقة والضغينة والحقد والفقر . تابع...
26 - عبدالله السبت 08 مارس 2014 - 09:29
ما اعجبني في المقال نبرة التحدي لرويدة كأن لسان حالها يقول سادافع عن مواقفي ومن لم يعجبه ذلك فليشرب من ماء البحر . شخصيا عرفتك من خلال مشاهدتك في التلفاز أثناء محاكمة اكديم ايزيك.أتمنى لك التوفيق
27 - بنعمرو السبت 08 مارس 2014 - 09:30
كل ناجح في عمله متبوع بحساد وقد يكونون من المقربين وحد أسلحتهم الإشاعات قبل غيرها حتى ينالوا من غريمهم ولا أظن السيدة مروة قد تصمد كثيرا فالكثرة تغلب الأسد وماداموا مصرين على هزمها فسيكون لهم ذلك ولو كانت من الحديد ستلين. فالخبثاء هم هكذا وأكثر الفخاخ والشراك المنصوبة أو التي ستنصب لكل تقي نظيف ومنهم الكاتبة والفاعلة مروة على أساس لن يرضوا عليها حتى تتبع ملتهم ولن يزالوا كذلك حتى ينسونها قضية الصحراء لتهتم بالدفاع عن نفسها وأخبث بشر الأرض الجيران الأشرار، وحفظها الله من سوئهم وكيدهم.
28 - مغربي السبت 08 مارس 2014 - 09:32
قضية الصحراء واضحة للعيان،وليس من مصلحة كل من امريكا وبريطانيا وفرنسا حل النزاع فيها.كما يقال فالقضية عادلة لكن المحامي فاشل.

ان اراد المغرب حلا للصحراء فعليه ان يعمل على ذلك بنفسه....
اما الاعتماد على امريكا او فرنسا او غيرها... بحال الا شاد السبع من ودنو
29 - Tariq السبت 08 مارس 2014 - 09:33
You area very journalist with good courage mind.
I'm respecting your way of description and your ability to write about such conflicts.

Stay please like you are and continue your way.

I'm your fan from Germany
30 - غير دايز السبت 08 مارس 2014 - 09:34
غادي نهضر بالدارجة باش كلشي يفهم كلامي .. هاد الإنسانة تعرفت على الصفحة ديالها صدفة فالفيسبوك كنت ديما متبع المنشورات ديالها .. فاللول كنت كانظن انها مجرد متعاطفة فقط مثلها مثل باقي الاعلاميين والصحافيين العرب .. بقيت متبع المنشورات ديالها لكن تبين لي انها كدافع على قضية الصحراء المغربية بشكل غريب ... المهم من بعد متابعة مستمرة خرجت ببعض الخلاصات مع لأسف .. على مايبدو والله أعلم مجرد فرضية ان هاد الإنسانة قافزة وبزاااف حيت لقات العضة صحيحة وطاحت على قضية كاتبيض الذهب وغادي دير بيها تبزنيزة صحيحة لانها بالعربية متملقة .. ابحثوا في غوغل عن هذا المركز اللي صدعاتنا بيه ليل ونهار المركز الدولي لحل النزاعات ووو كل ماستجدونه مجرد قصاصات قصيرة وصفحات على الفيسبوك فقط .. يعني هاد المركز غير ''جمعية '' كاتسترزق بيها وكاضبر على راسها دارتها هي وصحابها . شوفوا غير النقاشات ديالها كيف دايرة تفننها في اظهار مفاتنها .. ورياءها الكبير ... ماعندهاش لاباز ديال حقوقية تماما ..
قضية الصحراء قضية عادلة سيدافع عنها ابناء المغرب الاحرار وليس المتملقين ولحاسين الكابة ومثل هذه التماذج
ردوووووووووو بالكم .
31 - badr السبت 08 مارس 2014 - 09:35
نعم نحييك على شجاعتك وعلى وقوفك بجانب المغرب وانت الاخت رويدة تستحقين كل الاحترام والتقدير
32 - فـــاضيــــل الحسيـــــن السبت 08 مارس 2014 - 09:39
تمنيت لو أن المسؤولون عن ملف الصحراء المغربية في جميع الوزارات أن يحملوا و لو ذرة صغيرة من إشعاعاتك وجرأتك في الدفاع عن هذا الوطن الحبيب,تحياتي الخالصة بإسمي و نيابة عن الحكومة النائمة و الغارقة في التناوش و تبادل الإتهامات الفارغة عوض التركيز على ملف الصحراء المغربية تاريخيا و جغرافيا ورحم الله الحسن الثاني سيد الرجال و حامي الوطن من الأنذال و وزراء بوزبال.
33 - هسبرسية السبت 08 مارس 2014 - 09:43
الجزائر تضيع ملايير الدولارات من أجل قضية لا تعنيها. و نحن بالمغرب نعض اليد التي تريد مساعدتنا
تيقني سيدتي أن من يحاول وضع العصا في عجلتك هم من لا يريدون العمل بجد من أجل قضيتنا الوطنية
لا عليك. أكملي مسيرتك.إنهم لا يعملون ولا يربدون أن يعمل أي أحد آخر
34 - ولد كلميم السبت 08 مارس 2014 - 09:47
صباح الخير عليكم الاخت رويدا انا كصحراوي وابن القضية اولا اشكرك على تعاملك وتعاطفك مع القضية المغربية الاولئ لكن حماسك وثقتك الزايادة عن حدها وعدم حايدك لايخدمها بالشكل الائق بل يشكك فيها ارجو ان تتعامل مع القضية بشكل محايد وان تسنمعي للطرف الثاني الذي هو انفصالي الداخل الذين اصبحو اخطر من البولساريو والجزائر رغم انهم لا يؤمن بالانفصال بمعناه لكنه الحل المتاح لهم لضغط عل الدولة المغربية لتلبية مطالبهم الاجتماعية......
35 - حسن وردي السبت 08 مارس 2014 - 09:47
تتمة...
نعرف أن أصحاب الأشاعات والأفتراءات أخر شيء ما يدافعون عن أنفسهم ضد الحق والعدل هو النفاق فأن الحق دائما ينتصر على الباطل مهما طال الزمن أو قصر , فالمهنة الصحافي مهنة مقدسة وشجاعة , لقد برهنت الصحفية اللبنانية رويدة حقائق ملموسة ومهمة في قضية من أقدم القضايا الساخنة في العالم لم تحسم أمرها بعد بسبب التعنت الجزائر ووجود الانفصاليون الذي يسبب عدم الاستقرار في هذه المنطقة واختراق حقوق الانسان , فأن المغرب لعب دورا اساسيا في مسألة الحقوق الأنسان وهذا يشهد علية كل الدول العالم والمنظمات ان المغرب يتقدم بخطوات ايجابية في سياسته الحكيمة وسياسة ملكنا محمد السادس من اصلاحات واستتمارات واستقرار البلاد وتحسين الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية في ظل الازمة العالمية اللتي يشهدا العالم.تابعي ايتها الصحفية القوية عملك ولا تياسي مهما كانت الظروف صعبة فأنت على طريق الصحيح ولك أجر على تقولنه ضد التزوير الحقائق وأنا على يقين في اخير أنك سوف تفوزين حب الناس حب الشعوب العربية وأن مهامك سوف يعلو شأنا من يداف على الحق لن يخيبه الله ان شاء الله كوني مطمئنة فان الشعب المغربي لن ينسى فضلك وتدخلاتك
36 - مغربي حر السبت 08 مارس 2014 - 09:47
اولا اريد ان احيي هده الصحافية الشجاعة وادعوا الله ان يحفضها ويقويها ويا ريت كل العرب لا يخافون قول الحقيقة مثلها اما بالنسبة لدللك النضام الفاسد والقاتل فهو يهاجم كل شريف حر ويصفه بشتى الصفات القبيحة لانه بني على باطل وعلى القتل والاكاديب والنضام الدي قتل الجزائريين في 83 وفي 92 لا تنتضر منه الا الاكاديب وتلفيق التهم وانا متاكد ان هده الصحافية شريفة واشرف من اولئك المجرمين الحقودين لاننا الفنا اكاديبهم من ايام بومدين الدي يلقى جزائه عند الله سبحانه وتعالى وسياتي الدور انشاء الله على المجرمين المتبقين العجزة وسيحشرون جميعا في جهنم بادن الله
37 - مغربي السبت 08 مارس 2014 - 10:10
هذه المرأة شجاعة وتدافع عن وحدتنا الترابية بشراسة أكثر من بعض المغاربة أنفسهم. وهي واعية بما تقول ولها اطلاع كبير حول الموضوع. فكمغربي أقول لها شكرا سيدتي، وكثر الله من أمثالك.
38 - bambino السبت 08 مارس 2014 - 10:11
لرويدة مني أخلص مشاعر التقدير والإحترام وأعتقد جازما أن التجربة التي راكمتها في قضية الصحراء من خلال كتاباتها تعتبر مرجعا مثيرا للإهتمام يمكن للمسؤولين المغاربة الإستفادت منه خصوصا فيما يتعلق بتعاطي الدبلوماسبة الموازية مع الملف ولا يفوتني بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أن أتقدم بأحرمتمنياتي للمرأة العربية عيد سعيد و كل عام و المرأة في كل العالم بألف خير.
39 - pro infographie السبت 08 مارس 2014 - 10:13
تحية حب و اخوة لك
احبك ايتها الكبيرة
انت مغربية الروح و لك غيرة عن هدا البلد مثلنا و اكتر
40 - ماهر محسن السبت 08 مارس 2014 - 10:22
بمناسبة اليوم العالمي للمراة اقدم لك اطيب المتمنيات والتقدير وكمغربي اشكرك جزيل الشكر على نضالك الصحفي و ما تسعين اليه من تقريب المواطن العربي من قضاياه التي يجهلها الكثير منا.المغرب والجزائر ولبنان وباقي الدول العربية اخوة ما يجمعنا اكثر مما يفرقنا.تحية لك ولجميع الصحافيات المناضلات.
41 - t arek السبت 08 مارس 2014 - 10:30
un grand merci rouaida une journaliste a la hauteur
42 - فرح السبت 08 مارس 2014 - 10:38
مرحبا فيك بالمغرب انا مغربية واحبك في الله الحب من عند الله ماعند الحساد مايقولوا والله احبك اكثر من صحافيات مغربيات كنت اتمنى ان تكوني مغربية لاباس حتى اللبنانيين اخواتنا مالمانع ان تدافع لبنانية عن المغرب دون مقابل يصعب على اعداءنا تصور دلك لانهم اعتدوا شراء المنظمات والصحافة بالمال لدا طبيعي ان يقدفونك لانك شجرة مثمرة
43 - Arabo_Berbere السبت 08 مارس 2014 - 10:40
ا نا لا اعتقد بان هذه السيدة تدافع عن قظية الصحراء المغربية من اجل اخذها المال او شيء من هذا القبيل مثل الخونة حيدر كيري والاخرون اتي حرجت لها "جزائر" بالطايطاي بدون حشمة ولا خوف " جازئر" التي كانت تقول بانها طرف محايد وليس له علاقة بالصحراء ,منذ موت المقبور القذافي صانع المشكل مع "المقبور بوشمة بوخروبة" قلت بعد موت الارهابي قذافي "جازائر" تكرر هجوماتها ليل نهار على وحدة المغرب تريد اخذ الصحراء والزعامة, دولة صنعتها فرنسا بعد خروجها من المنطقة لكي تبقى اي فرنسا دائما حاضرة في المنطقة نسيت "جازائر" ان هذا المشكل التي صنعت لا يزيد في المغاربة الا اتحاد وقوة وتحالف , ولا انسى ابدا "جا زائر" لما سا ندت بورقعة الجيعان الاسباني في قضية " جزيرة ليلى" من هذا اتضح لي انه لا يوجد دولة منافقة ومملوؤة بالحسد والسم والكره مثل دولة الكابرانات "جازائر " اشكر الاخت رودية على مساندتها الجريئة والشجاعة وكل من يساند المغرب واقول اني مع غلق الحدود وطرد السفير ال "جازائري" وطرد كل سفراء الدول التي تساند "جا زائر"
44 - وزاني السبت 08 مارس 2014 - 10:44
شخصيا ...لم تترك لي ما اقوله كمغربي ايتها الاخت اللبنانية الاصيلة موقفك من الصحراء غلبني ...ما تفعيلنه هو عين الحق لانه حقنا الفعلي واخطانا التصرف في اخده تحياتي لك ولا تبالين بما يدعونه وما يحاولون به تشويهك....عيناك فيما وهج صريح اللون لا يخفى .......عيناك ملجاي ومنفاي واعشق دلك المنفى
45 - Ali السبت 08 مارس 2014 - 10:47
Que Dieu te protège et t'aide Mme Rouaida Amen La diplomatie Marocaine cherche uniquement les frais de déplacement
46 - منير السبت 08 مارس 2014 - 10:49
لو لم تكن هاته القضية عادلة لما دافعت عنها باستماتة . سبحان الله لما نظرت في صورتها تذكرت القبيحة امينتو حيدر وقلت في نفسي من اين ابدا المقارنة!!! وسرعان ما تداركت الامر و ازلت القذارة من مخيلتي . كل ما يمكن قوله لهاته السيدة هو لو كانت امامي لقبلت قدميها اعترافا بالجميل لها لدفاعها عن قضيتنا اجمعين شكر جزيلا لها .
47 - Mohamed marocain السبت 08 مارس 2014 - 10:56
Exemple a suivre par les intellectuels et les journalistes marocains
48 - محمد السبت 08 مارس 2014 - 11:02
تحية تقدير واكبار الى كل منبر حر واليك اختي خاصة احييك على ما تحملينه من قيم اسلامية تجاه كل حق ومرحبا بك في بلدنا المغرب، وخاصة مدينة ميسور.
49 - Randonneur السبت 08 مارس 2014 - 11:03
- رويدة - هذه الصحافية يجب على كل مغربي و مغربية تقديرها واحترامها لانها تحمل قلما كالسيف تحارب به كل من سولت له نفسه المساس بحبة رمل من صحراءنا المغربية ...حياك الله يا رويدة.
50 - GRANDAIZER السبت 08 مارس 2014 - 11:04
انا من المتابعين لمقالاتك الرائعة التي تنشرينها حول ملف الصحراء المغربية ..واقراها بشغف كما انابع تصريحاتك الصحفية من خلال خرجاتك الاعلامية ..اتمنى ان تواصلي عملك بانتظام ولا تهتمي بنباح الكلاب ..انت في القمة وفي الطريق الصحيح ما دمت تدافعين عن القيم النبيلة وعن الحق ..كما اتمنى ان يستقبلك الملك استقبال شخصي يليق بمقامك ...بل انك تستحقين التكريم باحد الاوسمة الملكية ...ايتها المراة المناضلة الحسناء الجميلة ...بمجرد النظر الى وجهك السمح والحسن اشعر بالسعادة والراحة النفسية ..حفظك الله من عين كل حاسد
51 - احمد السبت 08 مارس 2014 - 11:06
لو اراد المغرب ان يشتري الاشخاص فسوف نجند الالاف و لكن هده الطريقة تجعلهم يحتقروننا اما من يدافع عن قناعة فهو يحترمنا و نحترمه
52 - Amazigh السبت 08 مارس 2014 - 11:16
كمواطن مغربي أمازيغي أشكرك كثيرا عن دفاعك عن صحرائنا.لكن انتبهي المغاربة ليسوا عرب لغويا 50 في المائة أمازيغ و عرقيا أكثر من 90% من سكان المغرب أمازيغ فجبالة ودكالة وزعير و الشاوية و..... كلهم أصلهم أمازيغي.أرجوك لا تدافعي عن صحرائنا من باب القومجية العربية بل من باب الحق والإنسانية ومن باب رفع الظلم الجزائري ومن باب الإنسانية فالمغاربة المحتجزين بتندوف يعيشون في جهنم. أرجوك صححي يا سيدتي رويدة وشكرا لك كثيرا
53 - عبد المالك البقالي السبت 08 مارس 2014 - 11:20
هذه هي الشهامة العربية المفقودة الآن ، لبنانية تغار على بلد غير بلدها وتدافع عن قضيته بشكل يتسم بالجرأة والشجاعة وسط مواقف عدائية ضد القضية فتتعرض بذلك لاتهامات وتشويش وتهديد في محاولة لإبعادها عن قضية آمنت بقناعة ذاتية بحق المغرب في صحرائه المسترجعة ، فما العيب في هذا حتى تنهال عليها المضايقات من كل جانب . إن الساحة الإقليمية والدولية تعج بمواقف مؤيدة أو معادية لقضية المغرب في صحرائه ولم نر ردا رسميا وحتى إعلاميا بقوة وثقل الرد الذي كاله بعضهم لهذه السيدة ، يبدو أن هذه النيابة عن الدفاع لم ترق بعضهم خاصة وأن الدفاع فاق توقعهم لحدته وقوته وقد جاء هذه المرة من سيدة من بلد عربي لم يعهدوا مثله فكأنني أمام حالة من الغيرة بين رجل بشواربه المفتولة يمثل القوة الذكورية وأمامه امرأة تمثل في نظره الأنوثة التي اعتاد على وصفها بالكائن الضعيف ، واعلمي أيتها السيدة الفاضلة إن ما يطالك من مضايقات إنما هو آت من هذه الصورة التي يتصورها عنك تلك الأطراف التي تخجل في السر أمام صرامة مواقفك من عدد من القضايا التي تهم قومية العرب الموءودة فإلى الأمام ياأختي الكريمة واحييك بمناسبة يوم المرأة .
54 - متابع السبت 08 مارس 2014 - 11:23
لدي سؤال للاخت رويدة مروه,كم هو نصيبك من العشرين مليون دولار التي انفقها المخزن من اموال الشعب المغربي في الست سنوات الاخيرة على اللوبيات الفاشلة وشراء الذمم من اجل الدفاع عن القضية الوطنية والترويج لحكم ذاتي ولد ميتا.
55 - jamal السبت 08 مارس 2014 - 11:26
الله يعطيك الصحة... ستظل الكلاب تنبح و يظل الأشراف في طريق أهدافهم النبيلة و العصية عن كل مساومة
56 - سعيد السبت 08 مارس 2014 - 11:29
أيها التونسي الذي تقول إن موريتانيا مغربية أشك أنك تونسي ، إما تجهل التاريخ أو تتجاهله ، موريتانيا كانت قبل تونس إقرأ التاريخ لتتحدث عنه ،أتحدي أي مسؤول مغربي أو تونسي أن يقول هذا الكلام .لكني أظن أنه مجراد تعليق لمنافق جاهل للتاريخ و الجغرافيا ،
57 - كاتب صحفي السبت 08 مارس 2014 - 11:40
الزين تايحشم على زينو....شرف للمغرب ان تكتب عنه رويدة و لو كانت مدفوعة الثمن كما يدعون
58 - عبد ربه السبت 08 مارس 2014 - 11:58
الله المعين ...تشرفنا بمعرفة هذه الأخت الطيبة الأصيلة اللبنانية العربية القحة...الحمد لله أن رزقنا الأخت رويدة تدافع عن حقنا في الصحراء دون مقابل بل لقناعاتها التي ترسخت عندها من خلال دراساتها العليا....الله المعين أختي ووفقك الله ...أمرأة جميلة الوجه حقا .قلمها حاد دائما .يحتكم إلى العقل.....لابد من التعرض للإتهامات المغرضة.وطبيعة البشر الإختلاف ...ولكن وجهها صاف أصيل .حقانية الكلام ..وجهها وجه الشرفاء قل وجودهم على وجه البسيطة.....أعانك الله أختي.. دافعي عن قناعاتك.....وتحية لك على طول المغرب وعرضه بمناسبة عيد المرأة العربية الأصيلة
59 - المركز الدولي لحل النزاعات السبت 08 مارس 2014 - 11:59
رويدة مروه، مديرة المركز الدولي للتنمية والتدريب وحل النزاعات،هل سبق أن سمع منكم أحد بسم هدا المركز أو سمع محطت أخبار دولية أو حتى عربية تتحدث عنه أو عن صاحبته , أغلب المعلقين تواترو على مديح هده المتملقة ودكروني ببعض الباعة المتجولين الدين يبيعون زيت أركان المغشوش والعسل المغشوش وترا الموطنين المغاربة أصحاب القلوب الطيبة يشترون منهم وينخدعون بكلام البائع الدي يقسم بالله على جودة البضاعة بسسبب حسني نواياهم ,عليكم أن تعرفو أن قضية الصحراء أصبحت بابا التكسب والارتزاق ,وهدا نمودج واضح ,ومن سوف يستمع لهده الشخصية المغمورة التي لاأحد يعرفها
60 - Ananou Abdelaziz السبت 08 مارس 2014 - 12:00
اتجاه هذه الصحافية القديرة المتمكنة، مع الأسف، ظهر على السطح من يقذف فيها ويقول أبشع الكلام. ومن هؤلاء طبقة من الصحافيين والمثقفين تنقصهم الأخلاق الحسنة والموضوعية. وما الدافع سوى هذا الحسد المقيت الذي يسكن الكثيرين. فلا هم يعملون، ولا يتركون من يعمل. ولو كانوا يعملون حقا لكانوا رحبوا وشجعوا هذه الشخصية الناجحة التي تعمل حسب قناعاتها، عوض الخوض في العرض والنسب والكلام الصغير.

السيدة رويدة مروة تستحق الخير، وأن يهتم بها من طرف السلطة إن احتاجت أي شيء، وأن تسهل لها الأمور في تنقلاتها. هذا بلد الكرم، وقد كرمنا أناسا تافهين، وكرمنا من اساء إلينا، والواجب أن نكرم من أحسن ويحسن إلينا. أما الحاسدون الحقودون من كل المستويات، فلا يشرفون المغرب الذي نعرفه وعرفه آباؤنا.. أجمل التحايا والتقدير لك رويدة مروة ..
61 - Atlassi السبت 08 مارس 2014 - 12:32
نكن لك الاخت روًيدة اسمى مشاعرالحب رالتقدير ونقول لك من كل اعماقنا:نحبك نحبك نحبك
62 - ابراهيم lay السبت 08 مارس 2014 - 12:37
بسم الله شكرا لك ايتها السيدة الفاضلة على مبادئك
هناك من يدافع عن الصحراء من البوليساريو وهم ليسو صحراويون من الصحراء
بل هم من المغرب مزدادون في المدن المغربية .وهناك جزائريون مزدادون في الجزائر وكذلك نفس الشيء بالنسبة للموريطانين بل وكل من هو تائه في حملتهم
هؤلاء يعطون لأنفسهم الحق في تأجيج الحاقدين والمتجاهلين و تغليط السداج مع العلم
أن ما سخر لهم من وسائل التضليل دليل عن خبث مقصدهم وبالمقابل اصحاب الحق ليس لهم مكان ولا فسحة ولاحق لتفنيد وكشف وفضح المستور والمعلن والمعتوه لذا هؤلاء المتسكعين العطاش للتلذذ بمحن الأبرياء سامحني اصحاب القضية هم المغاربة يعرفنها ورسالة الى كل ظالم معتد وأجنحته وسرابه فتربص بشيء يسؤكم وأقول لكم بكل صدق وبكل موضوعية الله سينتقم منكم وعن قريب هناك تحذيرات لم تنتبهوا اليها وفي يوم الفصل لن ينفعكم الفرار ولا النياحة ترقبوا ما سيفعل بكم الله
بين هذا وذاك اين نخبنا من الهجوم المضاد ضد هؤلاء انقف دائما في الدفاع ؟
لماذا يقبل المغاربة بعثات حقوقية وأذنب السراب يرفضون نحن ماعندنا مركب نقص فقط لما ذا الكيل بمكياليكن؟ حكام الجزائر لن يرحمكم التاريخ ؟
63 - Truth السبت 08 مارس 2014 - 13:01
انسانة صادقة ومحبة للمغرب ومناضلة من أجل الصحراء لا أفهم هده الحلمة الهوجاء الأتية من بعض راديكاليين في المغرب الدين يتقاسمون مع بوليزاريو الاديولوجية والتي غدتها بعض المراهقات اللواتي تيجيب لهم الله أنهم على شيء وهم لا على شيء ، لا أفهم كمية هدا الحقد والحسد سوى لأنها اطلقت مزحة عن أنها تريد الجنسية المغربية من أجل إنتخابات تريد بها البسط مع المغاربة وتسليط الضوء على غياب المرأه اللبنانية عن المشهد السياسي وفي البرلمان ، فأنطلقت حملة تبين الحقد عليها وضعف الفهم من أناس تابعون لمن يحتكر السياسة ونضال في المغرب، هاتين الإسمين ليس إلا أما مضمون فلايوجد عندهم
و لم نسمع لهم كلمة عن امنتو التي تخلت عن جنسية هؤلأء ناس يجيدون السفريات في الخارج وخاصة فرنسا حسب ما رأيت في صفحاتهم لم نسمع لهم كلمة على زينب الغزوي التي تحبها فرنسا
64 - Aloula السبت 08 مارس 2014 - 13:06
وكان الجميع لا يدري لما هده الشوشرة وكان كل من أراد وساما من المغرب عليه ان يتدخل في قضيتنا وانضمام صوته لنا. بأننا اصحاب حق فاليطنئن الجميع اننا أصحاب حق وأراضينا من أقصى الجنوب الگويرة الى أقصى الشمال جزيرة ليلى ومن جوج بغال الى المحيط أراضي مغربية فلسنا بحاجة لمن يذكرنا بهذا فنحن نطالب فقط اسطر على فقط باليتيمتين سبتة ومليلية المهمشتان فهذا ما يجب ان يدعمنا الخارجيون به اما الصحراء فليست موضوعا للنقاش لانها أراضي مسترجعة من الاسبان وحررناها بالسلم وقام المغاربة بمسيرة تاريخية خضراء سلمية فمنهم من قظى نحبه ومنهم لا زال على قيد الحياة وانا من الشاهدين ان الحري مغربية شاء من شاء وكره من كره والله لن نتنازل على حبة واحدة من رمالها حتى ولو كلفنا أمرها كل ميزانية الدولة فنحن جاهزون لكي نثبت للعالم ان من أقاموا بالمسيرة الخضراء هم اباأنا ومن قادهم ملكنا ونحن على ذلك مصرين في اتباع الأب الذي خطا في الصحراء خطاه ونحن لا منازل عن شبر من اراضينا الا اذا استشهدنا فيه وتلك هي أمنية المسلم ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أموات بل هم احياء عند ربهم يرزقون) ص الله العضيم
65 - جليل المغربي السبت 08 مارس 2014 - 13:17
إيتها الصحافية العزيزة لقد ادخلت الفرحة في قلوب كل المغاربة كما أمتن ان تلتقي بجلالة الملك وان يوشحك بأعلى الأوسمة لأنك تستحقين كل الخير بالتوفيق ان شاء الله.
66 - Yassine yl السبت 08 مارس 2014 - 13:30
حتى وإن كنتي في لبنان بعيدة عن العين فأنتي قريبة من القلب نحبكي لا لشئ إلى لحبكي لهذا الوطن و دفاعكي عن القضية العادلة رويدة مروة هنيأ لكي فقد احبكي الشعب المغربي
67 - مغربي السبت 08 مارس 2014 - 13:36
إنسانة واثقة من نفسها وهذا دليل على انها ليست من النوع الذي يشترى .
بدون اي قضية يمكن ان تحصل على ما تريد لانها مكونة جيدا وفوق ذلك جميلة جدا وهذا النوع لا يطلب ود احد .
كمغربي احيي هذه السيدة على العمل المسؤول الذي تقوم به دون محاباة .
اتمنى لك التوفيق في حياتك
68 - محمد السبت 08 مارس 2014 - 13:42
ما شاء الله هده الصحفية أدهلتني لأنها تعرف قضية الصحراء منذ مدة 4 سنوات ما شاء الله يبدو أنها مدة طويلة وكافية لتعرف جميع التفاصيل من يريد أن يعرف قضية الصحراء يجب أن يعرفها مند 1975 حينما جرد شعب باكمله من ارضه وذبح وشرد انصحها بالاستمرار في موقفها لانها لن تغني شيئا عن المغرب مادمت لا تعرف القضية
69 - Marocaine et fière de l'être السبت 08 مارس 2014 - 14:06
A Madame Rouaida je dis soyez la bienvenue au Maroc la bienvenue chez tous les Marocains la bienvenue dans chaque maison marocaine et soyez aussi la bienvenue dans le Palais de notre très cher roi qui est notre père a tous et mort à tous les jalous et à tous les traitreset vive le Sahara marocain
70 - ahmed el jazzar السبت 08 مارس 2014 - 14:16
Primo, je vous remercie pour tes interventions, secondo soyez la bienvenue au maroc, le pays du paix et de la tolerance. Enfin il me reste que de vanter le journaliste responsable et non ceux qui font recours a l'argent
71 - HICHAM السبت 08 مارس 2014 - 14:23
Voila une libanaise qui milite avec ferocité pour notre premiere cause national alors que les notres milite pour la liberté sexuel; des droits qu elles ont en assez a perir la vie des hommes merci marwa et bon courage nous vous serons tres reconnaissant et que les notres jouissent des fonds reçus et des festins des salons de militantisme
72 - علي جدو السبت 08 مارس 2014 - 14:29
أترككم للتعليق رقم 60 رغم أن المعلق لا يعرفها لكنه صادق في التصوير
من يسترزق برويدة مروة يسترزق بإخواننا واخواتنا في المخيمات وداخل الصحراء الغربية المغربية...(اعتمدت التسمية الأممية) لمخاطبتي في المقام الأول صانعي رويدة مروة الذين يريدون إبقاء الصراع لمرضهم بالغنى الفاحش في قضية مصير المغاربة...
أنا الآن في الدورة 25 لحقوق الإنسان بجنيف حيث صنعت رويدة في المدينة التي صنعت فيها مروة لتدافع عن القضية المدينة التي تقيم في فنادقها الفخمة بأموال المغربيات والمغاربة...
اسألوها من يسدد فاتورات تبضعها و أجرتها...أنا شاهد عيان...ممن يدافعون عن القضية بعلب السردين والطماطم وكل شيء قلته مدون في كتاب محفوظ
في الأسبوع الفارط كتبت السيدة مروة بقلم الشتم والتنكيل في حق مغربية فرنسية واصفة إياها بالعاهرة...ثم قالت أنها ستطلب الجنسية المغربية لخوض الانتخابات البرلمانية لتدافع عن نفس القضية من داخل قبة البرلمان المغربي
وأنها لوحدها تسكنها القضية ويسكنها المغرب وبلغة التطاول على المغربيات تضع نفسها فوقهن لتصبح (السوبر مغربية)
وفي الصحراء يموت النخل واقفا وبكل شموخ
ابن الصحراء خديم بلده -علي جدو-
73 - الباعمراني الحر السبت 08 مارس 2014 - 14:34
من لا يعرف أبناء الشعب اللبناني فقد اخطا. ومن لا يعرف ويتابع ما تكتبه رويدة فهو الخطأ نفسه. الجهلاء يريدون منها نسخة من كينيدي او ذلك الممثل الإسباني الفاشل اللذان يتقوتان من مال الشعب الجار الشقيق المغلوب عن أمره.
أقول للاخت رويدة، تابعي وأرمي هؤلاء الجهلاء بما استطعت من كتاباتك وأفكارك المعبرة. حفظك الله ورعاك.
74 - snoussi السبت 08 مارس 2014 - 14:48
بالنسبة للصحراء فهي مغربية وكل مغربي قح فهو مجند للدفاع عنها من اي مكان فانا مواطن مغربي مقيم خارج الديار المغربية ومع ذلك فلا البعد ولا ظروف العيش تنسينا في الدفاع عن مغربية الصحراء مع اننا نختلف شيئا ما مع النظام .
ولكل من يريد ان يتاكد من مغربية الصحراء عليه ان يطرح سؤال حول كيف وصل الاسلام الى كل افريقيا الغربية ولماذا السنغاليون ومسلموا توبكتوا وكل افريقيا الغربية يدينون بالولاء لملوك المغرب .
وان مشكل الصحراء جاء نتيجة دك الجيش المغربي للجيش الجزائري في حرب الرمال ومن ثم اقسم جنرلات الحركي ان يضعوا الحصى في الحذاء المغربي فلو كان هناك حقا شعبا يريد الاستقلال لما بقوا يتحدثون عن حقوق الانسان واكثر منتهكي هذه الحقوق هي الام والربيبة.
امابالنسة للمناظلة الاخت مروى نطالبها بفضح الاساليب الملتوية لمنظمة كيندي واخواتها من خلال البترودولار الززايري
75 - Mamadou السبت 08 مارس 2014 - 14:57
شدينا بكري الصحراًًٌ الامازيغية بمثل هاد النسا
76 - Ramos السبت 08 مارس 2014 - 15:03
لا يصح الا الصحيح , الروابط البشرية والتاريخية والروحية والسياسية والحضارية , اضافة الى رابطة البيعة لامير المؤمنين كلها تعطي المشروعية للموقف المغربي الحكيم وللحق المغربي الذي يعرفه الاعداء والاصدقاء علاوة على الاشقاء, لم يسبق في التاريخ ان كانت هناك سلطة غير السلطة المغربية
77 - سام السبت 08 مارس 2014 - 15:29
اتمنى من هسبريس ان تعيد نشر صورة اميناتو حيدر و هي بجانب سفير الجزائر بواشنطن ملتفة بالعلم الجزائري,لابد من اعادة نشر هذه الصورة التي تؤكد انتماء هذه المرآة من مواليد طاطا المغربية الى مصالح الاستخبارت الجزائرية
الصورة اخذت بايام قليلة من مسرحية امينتاو بمطار العيون ثم اضرابها الكاذب عن الطعام بمطار كانارياس حيث كانت تتردد كثيرا على مرحاض المطار لاخذ واجبتها الغذائية بتستر
الرجاء من جريدة هسبريس اعادة نشر تلك الصورة لفضح مؤامرة اميناتو حيدر
78 - بنحمو السبت 08 مارس 2014 - 15:49
ألف وردة حب و تقدير للصحافية اللبنانية رويدة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. كما نعبر لك عن إمتنانا لموقفك النبيل من قضية وحدتنا الوطنية. قليلون هم الصحفيون المغاربة الذين يكتبون يوميا عن الصحراء المغربية كما تفعيلين و بنفس القوة و التبات الموجودين لذيك. شكرا لك سيدتي من كل المغاربة المتشبعين بالروح الوطنية, فنحن لا نملك إلا هذا الوطن الذي يحضننا بين دراعيه.
79 - adou السبت 08 مارس 2014 - 16:51
استمري أخت رويدا فنحن نحبك و نقدرك، و لا عزاء للحاقدين
80 - ج زائري معارض السبت 08 مارس 2014 - 17:39
انها صحفية تعرف حقيقة المؤسسة العسكرية وما تصرفه على قضية لا تهمهم وما اعادة تدريس للتاريخ المتعلق بالمغرب خير دليل ارض شنقيط نهر السنغال بوزبال لا وجود لهم.
81 - ابو شلص السبت 08 مارس 2014 - 17:49
تحية خالصة لابنة لبنان الحرة ،بصفتي ابن الصحراء المغربية اشد على يدك وأقول لك :طوبى لبلد انجبتك ولاغروة ان تظهر منافحة عن وحدة المغرب الترابية مشرقة من مشرق عربي طالما عودنا على النزوع نحو الوحدة وضد التشتة والانفصال ،فمرة أخرى شكرا لك ولا تبالي بنعيق غربان الانفصال والتجزءة
82 - ABDELLAH السبت 08 مارس 2014 - 17:49
القاسم المشترك بينك و بين صحرائنا الحبيبة هو الجمال ، هي جميلة و أنت أيضا جميلة ، الأولى أن يكون لك مكان بين ظهرانينا .... أتمنى أن يشد كل المغاربة على يدك ، أما ما ينالك من المخربات الجزائرية فلا عليك ، فأجلها لم يعد فيه ما يخيف الشرف و الشرفاء .... تحية شريفة من أحد شرفاء بلاد الشرف الى شريفة في لبنان .
83 - عبدالرحمن طه أبو العلاء-مكناس السبت 08 مارس 2014 - 18:24
أستأذن أولا، وأنحني تقديرا، ولي الشرف أن أتقدم إلى حضرتك الفاضلة بهذه العبارات التي آمل أن تتكرمي بالنظر إليها. سيدتي تمنيت لو أسعفتني الملكة الشعرية ولو لمرة واحدة في العمر لأنظم في حقك أروع معلقة شعرية أخطها بماء الذهب. وما دمت فقيرا إلى الله وإلى رحمته في الكتابة الشعرية، فلا أملك إلا أن أنحني لك مرة أخري إكبارا وإجلالا. وآمل -إذا كنت ذا حظ عظيم- أن أصادفك ولو مرة فقط لأقفك أمامك تقديرا واعتزازا. سيدتي، ما أروعك. وما أروع المرأة العربية.
84 - islamo dini السبت 08 مارس 2014 - 19:47
شكرا روايدة و لا تبالي لسفهاءوانت فخر للمغرب و العرب ليس كاءحزابنا المناضيلين في المعارضة من اجل المصالح الشخصية و الحزبية و تركو المصالح الوطنية
85 - Younes Connexion السبت 08 مارس 2014 - 20:21
1 - Pourquoi la recherche des problème par les Algériens malgré qu'ils savent la vérité ?
2 - Pourquoi critiquer ce qui parle de son cœur sur la vérité
3 - Mme ou Mlle Rouaida , je vous souhait un bon voyage avec ce dossier
4 - Mme ou Mlle Rouaida , nous sommes avec vous jusqu'au point final du dossier

Enfin je veux vous dire que je suis Marocain et Fièèèèèèèèère

ALLAH----------Al watan----------Al Malik

Mes Sincères Salutations à Mme ou Mlle Rouaida et à tous Marocain fière de sa Nationalité Marocaine
86 - anis السبت 08 مارس 2014 - 22:01
السلام عليكم من الطبيعي أن يهتم كل من يتواجد بين نواكشوط وبغداد بشأن هذه المنطقة الواسعة المختلفة الشائكة والتي تشهد نزاعات بينية و مشاكل مختلفة: مذهبية حدودية لغوية إثنية وأيضا دخول دول أخرى ذات تأثيرعالمي لوجود ثروات وأيضا لأهمية المنطقة إستراتيجيا واقتصاديا.فنرى المغربي يتحدث عن الشأن:المصري/اللبناني/الفلسطيني/الليبي...ونرى عراقي يتحدث عن النزاع السوداني والأزمة المغربية الجزائرية حتى على الصعيد الأممي ينتدب أهل المنطقة لحل أزمات المنطقة ذاتها فلا عيب أن نرى لبنانية تدافع عن صحرائنا ولا عيب أن أدافع أنا مثلا عن الجنوب اللبناني وآسف عن تقسيم السودان وأعيب على دول الخليج في قطع العلاقات البينية أن أعلق على طرد سفير سوريا من المغرب خاصة وأن لدينا من قد يساهم بقوة في حل الأزمة ومن المستحيل أن يحاول صاحب مقالة أو أيا كان إرضاء الجميع لأن رأيي في أمرما قد يعجب أطراف ويغضب آخرين.رويدة دخلت منطقة الألغام من الطبيعي أن يصيبها نيران صديقة وأخرى عدوة المهم أن يكون الإنسان مقتنعا بكل حرف يحرره ووجب تتبع رأي المعارض وفهمه لبناء رد منطقي وأحسن استثماره في كل المواقف المتعلقة بقضيتي مستقبلا
87 - ابراهيم السبت 08 مارس 2014 - 22:43
الصحراء مغربية من غير مساعدة اي واحد ولا واحدة
88 - abdenassar boudchich السبت 08 مارس 2014 - 23:01
انك الاخت الكريمة وانت تدافعين عن قضية مغربية عربية لان الدفاع عن وحدة الدول العربية والاسلامية هو على كل افراد شعوبها وكل انسان طالب بتقسيم اية دولة فهو خائن للامة عميل للاستعمار وحكام الجزائر للاسف الشديد قد ترك فيهم الاستعمار مهمة التقسيم والتجزئة مع رفع شعار الحياد الا انها تدعم بكل مااتيت من قوة وبترو دولار لتقسيم المغرب وتجزاته ولو قدمت الجزائر دلك للقضية الفلسطنية لتحررت فلسطين مند امد بعيد ولكن حبها وعشقها لمعكاسة المغرب والتغرير ببعض ابنائه للخروج ضد بلدهم ومدهم بالمال ليكرسوا كل وقتهم للشغب والمعاكسة وارسالهم للمخابرات الجزائرية لتغدق عليهم بسخاء من مال الشعب الجزائري الشقيق بالله عليكم هل توجد في كتب التاريخ دولة بهده البقعة لاتربطها وشائج العلاقات مع المغرب ان اغلب ملوك المغرب ينحدرن من الجنوب ان الجزائر تدعي الدفاع باخلاص عن تقرير مصير الشعوب فلماذا لاتبدا بنفسها ولمادا؟ لاتقوم الجزائر باعطاء الطوارق واهل صحرائها حقهم في الحكم الذاتي بدل استغلال بترولهم من طرف جنرالتهم وافقار اهل الجنوب ام ان الامر حلال عليها فقط
89 - ⴰⵎⴰⵣⵉⴳ الأحد 09 مارس 2014 - 00:56
شكرا رويده على قولك للحق ودفاعك عن قضيتنا الأولى ونحن كمغاربة نؤمن بأن الصحراء مغربية وستبقى مغربية وأن أحلام حتالة فرنسا في إيجاد منفذ إلى الأطلسي لن تتحقق مادمنا على قيد الحياة
90 - BASSOU الأحد 09 مارس 2014 - 02:07
اختي رويدة ،تابعي نشاطك الصحافي والجمعوي المعروف بجرأتِك الصادقة واجتهادك المتميز كما يحلو لك ،فأنت صحافية وكاتبة كبيرة مما يزيدكِ أعداءً ،فحالنا العربي عليل بفيروساته نجّاكِ الله منه ووقاكِ شرَّ كلِّ ذي شر آمين
91 - abbou الأحد 09 مارس 2014 - 03:20
est ce que nous sommes têtu de croire que une femme peut défendre notre cause le Maroc a l arme qui peut défendre ses droit c est ca le travail réaliste aussi je vaudrais site qq ville occupe sebta et mlilia est l ile de Maldives
92 - يوسف الأحد 09 مارس 2014 - 08:23
درس للنساء الجمعويات عندنا اللواتي يكتفين بتركيم الثروات الوافدة من الخارج و السفريات و التهافت على المناصب العليا على حساب المصلحة العليا للوطن دون أن يقدمن شيئا للقضية الآولى، و كأن همنا بات محصورا في التحرش و العنف و المساواة.... امرأة بألف امرأة، و تستحق الاحتفاء و التنويه على حساب نساء الصالونات و الجمعيات المشبوهة.
93 - samir الأحد 09 مارس 2014 - 15:34
تحية اجلال وتقدير للاخت الفاضلة على اثارتك لموضوع مهم جدا بل قضية وحدة وطنية ,
94 - شاكر هشام الأحد 09 مارس 2014 - 21:36
الصحراء مغربية رغم انف الحاقدين
95 - Hamid الاثنين 10 مارس 2014 - 14:40
أولا اشكر الأخت رويدة على ما تقوم به من اجل قضية الصحراء المغربية وحبدا لو تستضيفها إحدى القنوات التلفزية المغربية من اجل تزويد المشاهد المغربي بلمحة عن أفكارها و تحليلاتها لموضوع النزاع و كدا مقاربتها لحل هذه المعضلة و شكرًا رويدة.
96 - عيدروس العولقي الأحد 16 مارس 2014 - 07:41
اشكرك على مناصرتك لقضينا الجنوبية
فنحن دوله ذات سياده وهوية وعملة وجيش
اجتاحنا اليمن الشمالي وهمشنا واخذ كل مانملك
ارجو منك تكثيف لقاءاتك حول القضية الجنوبية
ولك خالص الشكر والتقدير
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

التعليقات مغلقة على هذا المقال