24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

3.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | ربيع لخليع: رقم معاملاتنا في ارتفاع ونتطلع لافريقيا..

ربيع لخليع: رقم معاملاتنا في ارتفاع ونتطلع لافريقيا..

ربيع لخليع: رقم معاملاتنا في ارتفاع ونتطلع لافريقيا..

يستعد المكتب الوطني للسكك الحديدية إطلاق مخطط مديري، سيعلن من خلاله عن خطط استثمارية جديدة بقيمة تزيد عن 30 مليار درهم في المناطق الجنوبية.. وقال ربيع لخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، إن المخطط سيعلن عليه في بحر 6 أشهر، ويهم إعادة هيكلة وعصرنة قطاع السكك الحديدية وتوسيع شبكة المكتب.

لخليع أكد، في حوار مع هسبريس، أن سنة 2013 كان جيدة على مستوى أداء المكتب الذي حقق رقم معاملات بقيمة 3.8 مليار درهم، مسجلا نموا تراوح ما بين 3 و4 في المئة مقارنة مع سنة 2012.

كيف كانت سنة 2013 على المستوى الحصيلة المالية السنوية للمكتب الوطني للسكك الحديدية؟

تميزت سنة 2013 بمواصلتنا لمشاريعنا التطويرية خاصة في المناطق الشمالية، التي تشهد تواصل أشغال تشييد خط القطار فائق السرعة.. وبصفة عامة، أداء المكتب الوطني للسكك الحديدية كان جيدا، إذ أن نسبة نمو أنشطته حققت زيادة ملحوظة على غرار السنوات العشر الماضية. فرقم معاملاتنا بلغ 3.8 مليار درهم، مسجلا زيادة بنسبة تتراوح ما بين 3 و 4 في المئة، وهو ما يعكس أن نتائج مرضية.

من المشاريع الكبرى التي يقودها المكتب الوطني للسكك الحديدية مشروع القطار فائق السرعة. أين وصل مراحل تقدم أشغال تشييد هذا المشروع؟

نسبة تقدم أشغال بناء هذا المشروع، الذي أعطيت الإنطلاقة الرسمية لأشغاله سنة 2011 من طرف الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي والأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود، التي تهم أشغال تشييد الخط السككي للقطار فائق السرعة تجاوزت حاليا 50 في المئة بشكل إجمالي.

ولابد من التأكيد في هذا الإطار على أن 70 في المئة من المقاولات التي تشتغل على هذا المشروع، في إطار عقود المناولة، هي مقاولات مغربية، وهو المشروع الذي سيوفر 30 مليون يوم عمل.. فمشروع إنشاء خط سككي للقطار فائق السرعة، يندرج في إطار برنامج طموح للمكتب الوطني للسكك الحديدية من أجل تمكين المغرب من جيل جديد من القطارات ذات مستوى عال وسرعة فائقة.. وسيكون لانجاز هذا المشروع مجموعة من الانعكاسات الايجابية على التنمية المستدامة وتهيئة المجال والنمو ومستوى تنافسية النسيج الاقتصادي المغربي.

يستعد المكتب الوطني للسكك الحديدية للإعلان عن الخطوط العريضة للبرنامج المديري للسكك الحديدية بعد نهاية الصيف المقبل. ويلاحظ وفق أولى المعطيات المتوفرة، أن هناك تركيز كبير على إحداث خطوط سككية في الجنوب المغربي.. لماذا تبنيتم هذا التوجه؟

تشكل المناطق الجنوبية المغربية من مراكش إلى العيون ومدن جنوبية أخرى، في المخطط المديري للمكتب الوطني للسكك الحديدية، حجر الزاوية في هذا المخطط التطويري الطموح الذي يهدف إلى رفع مستوى البنيات التحتية السككية داخل المملكة وإحداث خطوط جديدة للنقل السككي.. وقد قمنا بتحيين دراسة الخاصة بالربط السككي بين مراكش وأكادير والعيون، وهي الآن قيد الدراسة لتحديد التقنيات التي يتم اعتمادها لإنشاء هذا الخط السككي، وانعكاساتها السوسيو اقتصادية وعدد المسافرين وحجم البضائع التي يمكن نقلها عبر هذا الخط السككي المزدوج.

بطبيعة الحال سيتم تحديد التركيبة المالية، بعد تحديد التقنية التي سيتم تحديدها، ومشاريع البنية التحتية من المشاريع الهامة التي تجر وراءها التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمناطق التي تعبرها.

كم تبلغ الكلفة الإجمالية لإطلاق هذا المشروع الخاص بالربط السككي بين أكادير والعيون وباقي مدن الصحراء المغربية؟

كلفة إنشاء الخط السككي بين مراكش وأقصى الجنوب المغربي في العيون وباقي المدن الأكبرى في هذا الإقليم المغربي، سيجري تحديدها مستقبلا، وهي ستناهز عشرات الملايير من الدراهم بطبيعة الحال .. أما بالنسبة للخط السككي الرابط بين مراكش وأكادير والعيون، والذي تجري حاليا عملية تحيين الدراسات السابقة التي أنجزت في هذا الشأن، فستكلف ما يزيد عن 30 مليار درهم.

هل هذا يعني أن هذا الخطط السككي الذي سيعبر المدن الصحراوية المغربية سيشكل حلقة وصل بين الشبكة السككية لشمال افريقيا وافريقيا جنوب الصحراء الكبرى؟

هذا أمر أكيد، فمثل هذا الربط السككي، سيساهم في رفع مستوى البنى التحتية في القارة السمراء، وسيساهم في تعزيز الجهود الرامية إلى تطوير البنى التحتية خاصة المتعلقة بالقل السككي.. فكما تعلمون فإن افريقيا هي قارة تعاني من عجز كبير في مجال قطاع النقل السككي، وهذا ما يتضح من خلال الأرقام التي تشير إلى أن القارة السمراء لا تتوفر سوى على 5 في المئة من إجمالي الخطوط السككية في العالم، ولا تمر منها سوى 3 في المئة من إجمالي الحركة السككية العالمية، و10 في المئة من المبادلات البينية الافريقية تمر بواسطة السكك الحديدية.. من هنا يتبين أن هذا العجز يتسبب للقارة الافريقية في خسائر اقتصادية كبيرة، ويؤثر سلبا على تنافسيتها في الاقتصاد العالمي.

وهل سيساهم المغرب في تطوير هذه الشبكة؟ خاصة وأنكم أعلنتم عن التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات مع دول افريقية في هذا الاتجاه.

الكل يتفق على أن القارة السمراء تشهد إقلاعا اقتصاديا، وهو ما يتبين من خلال نسب النمو خلال العشر سنوات الماضية والتي لم تنزل عن 5 في المئة سنويا، وبالتالي فافريقيا هي القارة الواعدة اقتصاديا في السنوات المقبلة.. ولمواكبة هذا التطور لا بد من تطوير البنية التحتية ولا سيما السكك الحديدية، حيث تشير الدراسات إلى أن القارة السمراء بحاجة ماسة وعاجلة في أفق سنة 2040 إلى 18 ألف كيلومتر من الخطوط السككية، والتي تتطلب استثمارات ثقيلة جدا.. وبطبيعة الحال، سيكون المغرب في قلب الحدث، في هذا الإطار نحن نقوم بتكوين مجموعة من الأطر الافريقية لتسيير الخطوط السككية

خلال الأسبوع الماضي، وقعنا في مراكش مع كل من دولتي الغابون ودجيبوتي على اتفاقيتين بشأن التعاون في مجال التكوين فيما يخص تسيير الخطوط السككية والإشراف عليها، وهو ما يعكس متانة التعاون جنوب جنوب التي تربطنا مع مجموعة من الدول الافريقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - errachidia الثلاثاء 11 مارس 2014 - 08:16
on en a vraiment marre
le train pour errachidia et ouarzazate c'est pour qaund???
2 - الجوهري الثلاثاء 11 مارس 2014 - 08:32
راه خاصنا شويا ديال المعقول و سوف ننجح أحيي السيد بن كيران الذي لا أقول أوقف الفساد لاكن اقول فرمل الفساد لأن الفساد عندنا كان يمشي بسرعةtgv بسرعة فائقة
3 - abderrahim torino الثلاثاء 11 مارس 2014 - 08:38
ادا كثر اعداءك فتيقن انك اصبحت قوي مغربي انا si aumentano i tuoi nemici sicuro sei diventato forte marocchino io
4 - khalid lmghribi الثلاثاء 11 مارس 2014 - 08:41
قبل التفكير في اﻻستثمار بأفريقيا حسنوا خدماتكم في بﻻدنا اوﻻ فمقطوراتكم ثﻻجة شتاءا والحمام صيفا ناهيك عن تردي الخدمات والتأخر عن المواعيد ان حالة مكتبكم كارثية بامتياز.فمادا ستفعلون ان زادت حرارة افريقيا عن حرارة قطاراتكم التي تعريف تعطيل دائم للمكيفات؟ اتقوا الله ولعبوا في باب داركم ..
5 - Abdou الثلاثاء 11 مارس 2014 - 08:41
لو كنت كتكلم مع سكان مارس يمكن يتيقوا اما الشعب المغربي اللي كيشوف كوارث النقل السككي يوميا او بواطات السردين فمايمكنش يتيقوا لاهوما لا دوك السياح اللي كتسيفطوهم لمراكش فعز الحر بلا تكييف وبالروطار موحال يتيقوا!
6 - Marrakchi الثلاثاء 11 مارس 2014 - 08:52
تفتح امام المغرب امال كبيرة...وينتظر ان يكتسب المغرب خبرة هائلة من ابناء وطنه, للاعتماد في بناء السكك الكديدية القادمة, وربما يتطور اداء خبرائنا لبناء كل سكة افريقيا...
لذلك فالمال ليس هو الهدف ولكن الخبرة وطول النفس والاتقان هم من يبني تاريخ المغرب...
حين يكتب ان المغرب بخبراته العالية, بنى افريقيا...

اعداء المغرب يحاولون ضد هذا , ولو حصل الرجل او الشركة كل مال العالم فالتاريخ لا يعطيك بالا...بل الشعوب هي التي تصنع التاريخ...

ولذلك يجب البداية في تكوين الشباب الذي به يبنى التاريخ المغربي, وعلى الشباب ان يتهيا لطريق الصحراء...وافريقيا ...
7 - الحسين بن محمد الثلاثاء 11 مارس 2014 - 09:23
السلام عليكم

شيء جيد أن المكتب يحافظ على توازنه المالي

بالرغم من دخوله في إستثمارات ضخمة كمشروع التيجيفي

كما هو شيء جيد أن 70 في المشروح تعمل به مقاولات مغربية

لكن يجب التدكير بأن جميع تمويلات المكتب تتم بضمان

من مساهمه الرئيسي أي الدولة

و هدا المساهم يجب أن يجني أرباح من إستثماراته

يجب ضخ أرباح معقولة لخزينة الدولة قبل الحديت عن إفريقيا

كما أن هناك مناطق بالمغرب تحتاج للسكة الحديدية

كإنزكان و وزان و بني ملال و غيرها...

عمل جيد و بالتوفيق إن شاء الله
8 - lahsen الثلاثاء 11 مارس 2014 - 09:29
Vous avez j'ai ma famille à Ouarzazate, et à chaque fois que je dois aller les visiter je pense mille et une fois. Pour traverser tizi ntichka comme si je vais faire le tour du monde attention pour les enfants, la neige le froid la chaleur le vertige. La ligne continu pour sur de tres longues distances je peux pas doubler ..... et on parle du train pour l'afrique !!! Et oui c'est le maroc inutile. Le maroc utile c l'autoroute le train le dédoublement et le tgv.....
9 - محمد الثلاثاء 11 مارس 2014 - 09:29
وصلتو التران تال اكادير و بني ملال بقات ليكم عا افريقيا ا يوا باز
10 - omar الثلاثاء 11 مارس 2014 - 09:49
يسعحدنا ان نسمع مثل هذه اﻷرباح اللتي تحققها مؤسساتنا ونتمنى ان تزداد بكثير ان شاء الله .
لكن ما يحز في نفوسنا هو ان نرى مشاريع تخسر عليها اموال طائلة ولا يستفيد منها المواطن بل عندما يكون هذا المشروع نقمة على السكان .واخص بالذكر القناكر التحت ارضية المنشاة من طرف المكتب الوطني للسكك الحديدية بجماعة اوﻻد صالح إقليم النواصر .فعوض ان تكون قناطر فوق ارضية كان العكس لتكون حاجزا لتنقل اﻵﻻت الفلاحية اما في فصل الشتاء فتكون مقطوعة كليا طيلة هذا الفصل مما يجعل السكان في عزلة عن ممتلكاتهم الفﻻحية ﻵن مستوى المياه يكون عاليا وتكون عبارة عن اوحال وهذا الممر حال دون ان نسجل ابناءنا بمدرسة تبعد عن الدوار بكيلومتر ونصف وتم تسجيلهم بمدرسة تبعد باربعة كيلومترات .ناهيك عما تسببه هذه القناطر من مشاكل فهي تشبه الغيران. .فآصبحت ملجآ للمتسكعين واللصوص .وخوفا على ممتلكاتهم وأرواحهم فغالبية لا يستعملون هذه القناطر(الغيران) اﻻ مكرهين
11 - الصونةالمثنقلة الثلاثاء 11 مارس 2014 - 09:58
كم تبالغون كثيرا يا السيد الخليع انتم والسيد الحافي المكلف بالمياه والغابات انظروا وخدوا العبرة من السيد مصطفى الطراب الرجل المناسب في مكانه المناسب وانظروا الى المراتب التي احتلها المكتب الشريف للفوسفاط عالميا فالرجل يعمل ولا يتكلم و انتم تتكلمون ولا تعملون*
اما قطاراتكم حمامات متنقلة صيفا واكتظاظات لا مثل لها ,اما تاخرات القطارات حذث ولا حرج
ويقو المثل اذا لم تستحي فقل ما شئت.........
12 - RienDeRien الثلاثاء 11 مارس 2014 - 10:00
ونتطلع لافريقيا !!! vous devez avoir honte de vous même monsieur !! pensez à améliorer vos services ! à réduire les prix des billets qui restent parmi les plus élevés au monde vu la qualité de vos services médiocres! au lieu de pensez afrique pensez à Errachidia ! pensez à Agadir ! pensez à ouarzazate ! Vous n'êtes pas à la hauteur des grandes compagnies férrviaires ! désolé de vous le dire... Mais ça vous vous en foutez carrément! le train vous ne le prenez jamais ! Vous êtes bien plus confortable à bord de votre Mercedes ou encore la Business Classe de RAM! dans quelques années vous changerez d'entreprise, vous prendrez la direction de la CDG, ONEE ou encore la RAM ... et un autre bléro occupera votre poste! fera des promesses de jolis discours et ainsi va la vie ! ... Nous aurons encore des morts sur des autocars à Tizintichka ! des morts sur la route de Benimellal ....publiez ça Hesperess ! ça n'a rien de méchant ! Ce pays me gonfle !
13 - sekat الثلاثاء 11 مارس 2014 - 10:01
اخر مرة في شهر فبراير ركبت في القطار ديال لخليع دار روطار ديال 2 ساعات من البيضاء لمراكش .وقف بنا في واحد المنطقة قبل من محطة سيدي عبد الله بقينا فيها تقريبا 2 ساعات والسبب هو ان قطار اخر كان جاي في الاتجاه المعاكس ماقدرش يزيد .حيدو راس ديال لقطار لي حنا راكبين فيه و مشاو جرو بيه لقطار لي حبس الطريق لان كاينة غير سكة واحدة من سطات حتى لمراكش. السؤال المطروح هو واش نضوبلو الخطوط ديال السكك لي عندنا واش نحترمو المواطن المغربي بالانضباط في التوقيت .......لا نديرو TGV
14 - france الثلاثاء 11 مارس 2014 - 10:03
je vous assure que c'est honteux de ne pas avoir un train qui lie entre deux grande ville touristique comme Agadir et Marrakech ...
15 - أمين امفزع الثلاثاء 11 مارس 2014 - 10:05
تصريحات لخليع ما تزال تزكي مقولة المغرب غير النافع، وأقصد به الجنوب الشرقي المغربي. فخطوط السكة الحديدية بالشمال المغربي لها أهمية اقتصادية إما تجارية أو سياحية، أما بالنسبة للجنوب العميق فخطوط السكة الحديدية تكتسي أهمية سوسيوسياسية بحكم النزاع حول الصحراء. وبالتالي فهذه الاستثمارات لا تعكس أبدا الروح الوطنية للمكاتب الوطنية والمندوبيات السامية والوكالات المكلفة بتدبير كذا قطاع. والدليل أن المغرب غير النافع -وأقولها بمرارة- الذي يدر على الدولة مداخيل خيالية بمناجمه: منجم إميضر للفضة بتنغير ومنجم جرادة للفحم الذي تم توقيفه ومنجم بوازار للذهب بزاكورة ومناجم البليدة كذلك ومنجم الرخام بأرفود... أما السياحة وزراعة التمور والحناء والزيتون والبطيخ... فحدث ولاحرج. لكن ويا للأسف تبقى فيكيك والرشيدية وورزازات زاكورة حتى امحاميد الغزلان وهلم جرا آخر المدن والأقاليم التي تفكر بها الدولة من حيث التنمية البشرية في أبسط تجلياتها، فما بالك بالسكة الحديدية.
16 - محمد الثلاثاء 11 مارس 2014 - 10:11
لنفرض أن أحد المعمرين الذين استعمروا المغرب استفاق من قبره و أراد أن يزور المغرب حاليا سيظن أن الزمن توقف عند ما تركته فرنسا إبان احتلالها المغرب وخصوصا في ما يتعلق بالشبكة الطرقية و النقل السككي بالله عليكم هل زيد ربط آخر من الطرق و السكك جنوبا والوووووو كل الاهتمام كان وما يزال على الشمال و لهذا أقول لن أصدق أنه سيكون ربط بين مراكش و العيون و حتى و إن حصل ستزداد الأوضاع سوءا في التأخرات عن مواعيد القطارات وتدني جودة الخدمات باراكا من الكذوب أوفيقوا المسؤولين نوضوا من المكاتب ديالكم وخرجوا البلادكم وشوفوا الواقع مباشرة عاد تبداو تهضروا وتخططوا إلى بيتوا تنجحوا ماشي غير لي بارك فبيرو في الرباط و الدار البيضاء ويبدا إحلم و إخطط و هندس على البلاد و هو كيسحاب واش الوطن كولو غير الرباط والدارالبيضاء و الشمال كنظن هذا لقال هذ الحوار محال عمرو ركب التران من طتجة حتى المراكش في شهر غشت و لنفرض أنه قام بهاد المغامرة شي مرة و شحط معاه الصهد وتمنى إمشي اتبرد فالصويرة غادي إقولو ليه هحبس تما وحدك مراكش راه سيادنا فرانسيس مدوزوش التران من الصويرة والدابا المغرب المستقل منجزش هاد الخط
17 - C'ESP PAS NORMAL الثلاثاء 11 مارس 2014 - 10:15
AMELIORER VOS SERVICES D'ABORD.... VOUS AVEZ DES BENEFICES ALORS AMELIORER LE CONFORT DES VOYAGEURS
18 - arsad الثلاثاء 11 مارس 2014 - 10:24
مع الاسف واقع السكك والسككيين يكذب اقوالك سيد الخليع ولغة الخشب لا تفيد في زمن الارقام القياسية الوضع الخدماتي والقطارت المتهالكة كارثي بامتياز ومشروع تي جي في ماهو الا صفقة سياسية بطابع تنموي .
اما عن الاستتمار في افريقيا ففاقد الشيئ لايعطي شيئا.
19 - كاعي الثلاثاء 11 مارس 2014 - 11:17
خدماتكم ردييييييييييييييئة جدا: تأخر القطارات و أعطاب وتوقفات في الطرق بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة و الأوساخ في المراحيض وارتفاع ثمن التذاكر
20 - مواطن الثلاثاء 11 مارس 2014 - 11:21
الطرق الخاصة بالقطارات بالسكك الحديدية في المغرب تقريبا كما تركتها فرنسا بعد حصول المغرب على الاستقلال مند 1956
ربما تناقصت بعض الكيلومترات هنا و زادت كيلومترات هناك في عبور المملكة لكن أغلب مدن المغرب لازالت بعيدة كل البعد عن طرق السكك الحديدية والسبب واضح جدا :
1- لوبي أصحاب الناقلات و الحافلات لا يسمح بمنافسة السكك الحديدية و أصحاب الناقلات هم التماسيح الناقلة,
2- الدولة لا يهمها المغرب غير النافع و همها هو أين يتواجد السياح و المرافق السياحية و أين توجد مصانع اللوبيات التجارية والصناعية فقط
و الدليل هو التي جي في ؟؟
و يفكرون في أفريقيا أدعوك يا لخليع إلى قليل من الجدية والحياء معظم أنحاء المغرب غير مربوطة بالسكك الحديدية و تفكر في أفريقيا
ها أفريقيا هنا في خنيفرة بني ملال اكادير تارودانت تزنيت كلميم طان طان قلعة السراغنة
إوى را لمسخ هدا ؟؟
21 - Hussain الثلاثاء 11 مارس 2014 - 11:36
احسن خبر لاني طبت بالطريق للجنوب
22 - nawfal الثلاثاء 11 مارس 2014 - 11:59
كونوا بعدا غير الناس ديالكم عاد شوفوا الغابون !!
موظفو السكك في المغرب لا يعرفون كيفية اصلاح مكيفات الهواء و الاعطاب الاخرى..
قطارات ايطاليا التي تم اقتنائها قبل 4 /5 سنين تشوفها من الداخل تبقى تضحك: ابواب المراحيض HS المكيفات جلها HS ..
23 - anouar الثلاثاء 11 مارس 2014 - 12:01
جهة تادلة ازيلال تنتظر منذ الاستقلال ربطها بشبكة السكة الحديدية ,,,,وقد تم القيام بدراسة ميدانية ,,,ولا زاال المواطنون ينتظرون رغم ان طول الخط خريبكة ,,,بني ملال عبر الفقيه بن صالح لاتتجاوز 70 كلم .
24 - bao الثلاثاء 11 مارس 2014 - 12:13
كلفة إنشاء الخط السككي بين مراكش وأقصى الجنوب المغربي في العيون وباقي المدن الأكبرى في هذا الإقليم المغربي، سيجري تحديدها مستقبلا، وهي ستناهز عشرات الملايير من الدراهم بطبيعة الحال .. أما بالنسبة للخط السككي الرابط بين مراكش وأكادير والعيون، والذي تجري حاليا عملية تحيين الدراسات السابقة التي أنجزت في هذا الشأن، فستكلف ما يزيد عن 30 مليار درهم.

لي فهم يشرح ليا دابا واش 10 مليار ولا 30 مليار
25 - Samir الثلاثاء 11 مارس 2014 - 12:14
خلينا ا صاحبي نوصلو لعيون غادي يشيط لحديد و نديرو بني ملال
26 - khammar الثلاثاء 11 مارس 2014 - 12:24
Avant de penser à l'Afrique, améliorez d'abord le réseau interne qui est très en retard.Reliez Agadir, Errachidia Ouarzazate, Tétouan ;Pouquoi pas un train régional reliant Rabat à Khémisset via Tiflet.Augmentez les capacités du réseau et la qualité du service avant de penser à relier les pays africains.
27 - formidablee Stromae الثلاثاء 11 مارس 2014 - 12:34
BSC
1-perspective finance:le chemins de fer sont peu
Pourquoi on n'a pas vendu à la bourse d'une partie du capital de ONCF comme le cas de ITISSALAT
2-perspectives process manque de PDCA effectif
voir les services rendus au niveau des trains
3-perspective client : client non repecté
retard pour toujours
4-perspective fournisseur : le seul fournisseur est la france

A vrai dire mr directeur de ONCF doit respecter les clients qui sont traités comme des brebis en situation de manque de défense en cas des retards des trains
Il y a des trains qui passent entre rabat et fès 5 heures soit l'équivalent aller retour à londres
capital de la grande bretagne

Ces projets dont parle Mr Khalie ne sont que des rêves ou de l'encre sur papier

Perspective qualité / faible
Est ce que SNCF est certifié


Perspective Controle faible

perspective technologique faible
28 - متتبع الثلاثاء 11 مارس 2014 - 13:05
تذكروإ قطإرإت إلسبعينإث إمإ إلإن إلحمرلله قطإرإتنإ فيةإ إلإمإن وإلطمإنينة ورجإل إلشرطة إلقطإرإت دإءمي إلحضور وشريعي إلبديهة من إجل رإحة إلزبنإء ولم لإ نطإب بإلمزيد حتى بصل تجف إلمغرب إل جوةإنسبورغ
29 - سككي محقور الثلاثاء 11 مارس 2014 - 13:43
يتحدث مسؤولو السكك عن موارد مالية وارباح واستثمارات بالملايير.لكن كيف هو وضع الموارد البشرية بالقطاع السككي . ما حجم اهتمام ادارة السكك بمستخدميها وما حظهم من هذا "الخير" الذي يتحدث عنه الخليع اذا كانت اجورهم لا تكفي للعيش الكريم . واذا كانت الادارة لاتحترم اتفاقاتها مع السككيين . وما استراتيجية الادارة للعناية بعمالها قبل الحديث عن مد السكك الى جزر الواقواق . ام ان مسؤولينا يفكرون في قطارات اوطوماتيكية بدون سائق ولا مراقب قطار وفي هذه الحالة لا داعي للموارد البشرية...............
30 - ou tiznit الثلاثاء 11 مارس 2014 - 14:11
ملاحظة على التعليقات وجواب بعض المتسائلين
يا ابناء المغرب افتخرو ببلدكم زرت ام الدنيا مصر فاجعة اما المغرب احسن بلد عربي من حيث الامن الغذائي و المائي هندسة المدن الطرق الثانوية الطرق الرئيسية الطرق السريعة الطرق السيارة السكك الحديدية العادية السكك العالية الجودة اما الاهتمام بالصحراء المغربية فاللجنة التي يراسها جطو اقرت بان مساعدة الدولة تذهب الى جيوب بعض الاعيان وطرحت بديل لذلك وهو تحويل هذه المساعدات الى البنى التحتية من طرق وسكك وموانئ وطاقة اضف الى ذلك الصراع المغربي الجزائري على بلدان جنوب الصحراء والمغرب كسب الرهان من خلال توقيع خمسمائة اتفاقية مع هذه الدول في اطار سياسة رابح رابح ونحتاج الى المواصلات مع هذه الدول لنقل البضائع المغربية بشتى انواعها باعتبار افريقيا مستقبل العالم اما اوربافقد انتهى كما ادعوا اصحاب بعض التعليقات الى التخلص من التشائم والعاطفة فالراشيدية وبعض ا لمدن لم يشفع لها موقعها الجغرافي فقط
31 - hoosai الثلاثاء 11 مارس 2014 - 14:12
mon pere est retraite de loncf depuis 1990. il a attend depuis 2 ans les remboursement s des factures des cliniques auxquelles il a passe qq jours. il a perdu tout espoir...il ma dit que son droit va le prendre Judgement day...
32 - driss الثلاثاء 11 مارس 2014 - 14:27
قبل التفكير في تي جي في كان الاجدر التفكير في شراء مزيدا من القطارات على ان ترسلوا نصف قطار خصوصا قطار9 صباحا وانتم تعلمون سابقا ان هذا القطار سوف يمتلئ.وبعد ذلك تذيعون تلك الملاحظة بوجوب اخذ القطار المسجل على التذكرة مع كل الناس لهم نفس التوقيت ونفس القطار.كفاكم كذبا و افتراءا.وكفاكم من حلول على حساب المواطن
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال