24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | فدوى البرغوثي لـ " هسبريس " : المغرب هو مكاني الطبيعي

فدوى البرغوثي لـ " هسبريس " : المغرب هو مكاني الطبيعي

فدوى البرغوثي لـ

من هي فدوى البرغوثي؟

رغم سنوات النضال الطويلة، أقول عن نفسي أنني فدوى البرغوثي المواطنة الفلسطينية التي تحلم أن تعيش في دولة فلسطينية عاصمتها القدس، دولة ديمقراطية مليئة بالحريات، حرية المرأة حرية حقوق الإنسان، وحرية الرأي فيها تعددية سياسية وتحترم المرأة الفلسطينية التي ناضلت وكافحت لسنوات طويلة، فهناك المئات من المناضلات اللواتي ضحين بأرواحهن من اجل فلسطين ومنهن حتى الشهيدات المغربيات اللواتي قدمن أرواحهن من اجل فلسطين.

وبخصوصي، منذ بداية الثمانينات إذ كان عمري حينها 18 سنة انخرطت في لجان المرأة التي تعمل في تطوير وتنمية المرأة الفلسطينية والعمل الاجتماعي والنضالي والكفاحي ومساعدة النساء عائلات الشهداء والجرحى، وكان طموحي الأكبر حينها العمل لمساعدة المرأة الفلسطينية، هذا قبل أن يطرد مروان البرغوثي من ارض فلسطين إلى خارج البلاد وعشنا معه لفترة بين تونس وعمان، حينها قررت أن ادرس الحقوق لأنني تزوجت مبكرا.

بعد دراسة الثانوية العامة وبعد زواجي، درست العلوم والرياضيات في معهد برام الله، وبعد طردنا من فلسطين التي عشنا خارجها لمدة سبع سنوات وكان لي أربع أبناء القسام وشرف وعرب وربى، تسجلت في جامعة بيروت، والتحقت بكلية الحقوق بجامعة بيروت العربية، ثم حصلت على الماجستير من جامعة القدس، والآن سجلت أطروحة الدكتوراه في جامعة القاهرة.

وطوال فترة حياتي بعد نيل الإجازة في الحقوق وعملي بالحقوق، كان هدفي أيضا إلى جانب عملي من اجل المرأة وحقوق الإنسان، أن أتبث نفسي كمحامية وكامرأة فلسطينية، لأن الشعب الفلسطيني يحترم المرأة في فترة النضال ولكن في فترة البناء، فالشعب الفلسطيني ينظر إلى المرأة على أنها يجب أن تتنحى جانبا لأن الوقت لم يعد لها. باختصار.. الشعب الفلسطيني يتقبل المرأة الفلسطينية أن تكون شهيدة أو أسيرة، ولكن حينما تكون في مكان صنع قرار المجتمع الفسطيني يعود لوضعيته كمجتمع عربي ويبدأ في إقصاء المرأة.

لكن مع هذا نرى أن المرأة الفلسطينية موجودة في البلديات وبرلمانية في المجلس التشريعي؟

نعم اتفق معكما، ولكن هذا جاء بعد نضال المرأة الفلسطينية، الذي أوصلنا إلى تخصيص (كوطا) معينة للنساء موضوعة في قانون الانتخابات، واليوم نرى أن كل بلدية يجب أن تضم ثلاث نساء، وممنوع قانونيا أن يكون فيها اقل من هذا العدد. وهذا نضال كبير، وهذا النضال نخوضه نحن النساء في فلسطين من اجل مجتمعنا وقضيتنا، وهي الصورة التي عملت عليها فيما بعد في قضية مروان البروغثي الذي اختطف سنة 2002، حيث كان لزاما علي أن أتحرك لأن قضية مروان البرغوثي كانت قضية كبيرة، فإسرائيل حاولت من خلال تجريم مروان أن تجرم القضية الفلسطينية، وان تلصق به صفة الإرهاب وتجعل هذه الصفة تطغى على نضال الشعب الفلسطيني، من خلال أن تتحدث عن قائد فلسطيني منتخب من الشعب الفلسطيني على انه إرهابي، يعني أن إسرائيل تتحدث عن أن المؤسسة الفلسطينية مجرمة وإرهابية، وكان هذا هو هدف إسرائيل على المدى البعيد في محاكمة مروان البرغوثي، لذا لم تكن هناك محاكمة عادية ولا لائحة اتهام عادية، بل كانت محاكمة لشعب ولنضاله بشكل عام، لذا كانت قضيتي خلال الثماني سنوات الأخيرة هي قضية مروان البرغوثي ليس الشخص، ولكن مروان الرمز، وهذا ما جعلني أتوجه إلى العمل السياسي، ربما على غير رغبتي في النضال المباشر ضد المحتل، ولكن هذا ما وضعنا فيه.

تحدثي السيدة فدوى عن مروان البرغوثي المناضل والرمز، ماذا لو حدثتنا عن مروان الزوج والإنسان؟

ببساطة، مروان البرغوثي إنسان حنون، يحترم المرأة إلى ابعد الحدود، إنسان يعتبر أن حق المرأة يمارس ممارسة ولا يتحدث عنه شعارا، وهذا ما كان يطبقه حتى في المنزل. اذكر عندما طردنا خارج البلاد كان يلح علي إلحاحا على دراسة القانون، وأنا كنت أقول له إن لدي أربع أبناء وكل واحد منهم يحتاج رعاية خاصة، لكنه مع ذلك ألح علي وقال إن المرأة الفلسطينية يجب أن تتسلح بالقانون لتستطيع أن تناضل على كل الجبهات، وحينما كنت أشكو من كثرة الدراسة والأبناء وأعمال البيت، كان مروان يساعدني بنفسه، إذ يأخذ الأبناء للمنتزه ويقضي معهم بعض الوقت حتى يسمح لي بأن أراجع الدروس بعض الوقت، وكلما شعر أني يئست من الدراسة، كان يعطيني مزيدا من القوة حتى أتعلم، وأنا أؤكد وبصدق، أنه لولا التشجيع الذي لقيته من مروان البروغثي ما كنت لأكمل حتى دراستي للحقوق، كما أن مروان أب حنون وديمقراطي بمعنى الكلمة، حتى إننا كنا نخرج معه كل يوم جمعة إلى المتنزه لان باقي أيام الأسبوع يكون مروان مشغولا جدا، وفي احد المرات اختلف الأولاد إلى أي مكان يذهبون، وكان مروان الأب دائما يحاول أن يعمل توافقا بينهم، لذا كان يقول لهم سنذهب مع الأغلبية ويجري بينهم تصويتا، والأغلبية تفوز، والذي بقي لوحده عليه أن يلتزم برغبة الأغلبية، هذه صورة مصغرة وبسيطة لما كان يفعله مروان، لكنها عميقة في مدلولها، وهذا ما جعل الكل يعرف ويحترم مروان البرغوثي، فلا توجد امرأة عجوز أو طفلة أو شيخ في فلسطين إلا ويعرف مروان البرغوثي، وحتى في مكتبه كان يستقبل الكل ويتعامل مع الكل ويسمع للكل.

تأتي زيارتك السيدة البرغوثي إلى المغرب بعد زيارة الوزيرة الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني لمدينة طنجة في منتدى "اماديوس"، فهل هذه الزيارة جاءت لمحو الآثار التي خلفتها زيارة ليفني للمغرب؟

أول شيء أقول: إن زيارتي للمغرب هي زيارة للأهل والأحباب وللشعب المغربي الأصيل ولناسه الطيبين الذين وقفوا معنا، كما أن زيارتي هذه تأتي في سياق حملة دولية نقودها على طول ثماني سنوات، كما أن المغرب هو مكاني الطبيعي أنا، مكان بنت فلسطين وكل الوطن العربي، المغرب مكان للمرأة الفلسطينية وليس لأي امرأة أخرى.

السيدة البرغوثي، نرى أن تسيبي ليفني مطلوبة من طرف القضاء البريطاني، وغير مرغوب فيها في العديد من دول العالم الأخرى، ومع ذلك نرى أنها تستقبل بالأحضان في بعض الدولة العربية كما تم مؤخرا في المغرب، ما تعليقك السيدة فدوى على هذه الصورة؟

أنا كفلسطينية، أتمنى من كل الدول العربية أن لا تسمح بدخول أي قائد إسرائيلي إلى أراضيها طالما أنهم ينكلون بالشعب الفلسطيني ويهودوا في القدس، ويستوطنوا في القدس، ويدمروا في القدس، لذا أنا أطالب كل العواصم العربية أن تغلق الأبواب في وجه أي إسرائيلي مادام الشعب الفلسطيني على هذا الحال.

هل ترين أن التطبيع الذي تشهده العديد من الدول العربية مع إسرائيل يفيد القضية الفلسطينية ويخدمها كما يدعي البعض؟

طبعا نحن ضد التطبيع، نحن مع زيارة إخوتنا العرب للسلطة الفلسطينية، فمن يستطيع أن يأتي لفلسطين فليأتي ويرى ما نعيشه يوميا ولكن أن يذهب إلى إسرائيل فهذا شيء نرفضه طبعا.

لنتحدث عن الشعب الفلسطيني، نضال واستشهاد، واغتيالات لقياداته وحرب عليه، حصار وتجويع، ومع كل هذا يقاوم، أي شعب هذا؟

أولا: لا يوجد أي شعب في التاريخ، وتجارب التاريخ شاهدة على ذلك، أن مورس في حقه التقتيل والتدمير والتنكيل ومورست ضده كل أنواع العدوان وتنازل على حقوقه، وهذا هو العشب الفلسطيني، لن يتنازل عن حقوقه رغم ما تفعله إسرائيل التي لن تستطيع أن تكسر إرادة الشعب الفلسطيني الذي سيكافح حتى ينال حريته واستقلاله.

هل يمكن أن تؤكدي لنا، أو على الأقل، هل لديك معلومات مؤكدة من أن مروان البرغوثي سيكون ضمن المفرج عنهم في صفقة الجندي شاليط؟

من اليوم الذي وضعت فيه قائمة الأسرى الفلسطينيين للتبادل مع شاليط، كان مروان البرغوثي على رأس القائمة، وهذا ما بلغتنا به الجهات الآسرة، سواء حماس أو لجان المقاومة الشعبية، فمروان زعيم وطني كبير وقائد فلسطيني ورمز للمقاومة والوحدة الوطنية والنضال وللانتفاضة ولكل معاني نضال الشعب الفلسطيني، لذا لا يمكن تحت أي ظرف للجهات الأسيرة أن تتجاوز مروان البرغوثي، وأنا على ثقة مطلقة أنها لن تقبل الصفقة من دونه.

زرتِ العديد من الدول العربية والعالمية، ومن ضمنها المغرب طبعا، ورأيت كيف تتفاعل الشعوب مع القضية الفلسطينية بشكل إيجابي، لذا ألا تعتقدين أن الشرخ والانقسام بين الفلسطينيين أنفسهم يمكن أن يؤثر على هذا التضامن، ثم هل هذا الخلاف هو بين نهجين أم بين أيديولوجيتين؟

أكيد، هذا الانقسام اضر بالشعب الفلسطيني وبمشروعنا الوطني، وبصورة شهدائنا وأسرانا وبقياداتنا التي استشهدت، لذلك نحن نقول انه على قيادة الطرفين أن توقف هذا الانقسام، وان تلتزم بما يريده الشعب الفلسطيني الذي يريد بالإجماع إنهاء هذا الانقسام، ونحن نقول إن هذا الخلاف ليس بين نهجين هو اختلاف بين المصالح، فلا احد فينا سيفرط في القدس، لا الذي يفاوض ولا الذي يقاوم.

لكن السيدة البروغثي الذي يفاوض يقول انه ليس مع المقاومة لأنها عبثية وتعرقل مسلسل السلام حسب رأيه؟

البرنامج الذي يدعوا إلى المفاوضات وحدها أعلن فشله، وكذلك البرنامج الذي يدعو للمقاومة لوحدها أتبث فشله، في النهاية الظروف الدولية لا تسمح لنا بأن نقاوم أو نفاوض فقط، لذا يجب أن نقاوم ثم نذهب للمفاوضات، لذلك فمروان البرغوثي صاحب فكرة انه علينا أن لا نتخلى عن خيار المقاومة، ولكن حينما تعطى لنا الفرصة وتكون الظروف مواتية لنا للتفاوض، علينا أن نتفاوض، هذا هو النهج الذي تميز به مروان البرغوثي، فلا يمكن للمقاوم أن لا يفاوض، ولا يمكن للمفاوض أن يفاوض وليست هناك مقاومة على الأرض، ولذلك على هذه المعادلة أن تكون مفهومة، فلا يجب التخلي على خيار المقاومة، والموضوع الثاني يجب أن تكون لدينا وحدة وطنية متينة لأنه بعدم وجودها سيكون مشروعنا النضالي هو الخاسر.

هناك أطراف داخل السلطة الفلسطينية تحاول أن تعرقل اتفاق صفقة شاليط لأنها تخاف من خروج البرغوثي الذي عليه شبه إجماع كامل من الشعب الفلسطيني لو تقدم للانتخابات الرئاسية المقبلة؟

أول شيء، مروان البرغوثي أي نعم يحظى بإجماع من الشعب الفلسطيني، و67 في المائة حسب الاستطلاعات الأخيرة من الشعب الفلسطيني تؤيد مروان البروغثي ويثقون فيه، وهذا لا لبس فيه، لأن مروان يحمل برنامجا نضاليا ومقاوما، ودفع ثمن عمره وحريته من أجل الشعب الفلسطيني الذي يدرك هذا جيدا. وللإجابة عن سؤالكم، فقد تم الحديث بأن رئيس السلطة الأخ أبو مازن بأنه يعرقل الصفقة، لذا خرج على الإعلام وفي المجلس المركزي الفلسطيني وفي المجلس الثوري لحركة فتح، وفي جريدة الأهرام وفي بي بي سي.. وقال: نحن نرحب بصفقة تبادل الأسرى ونطالب الإسرائيليين بتنفيذها لأنه مكسب لنا أن يفرج على أي أسير فلسطيني، لذا، فالإفراج عن الأسرى عليه إجماع، ولا يمكن لأي قائد فلسطيني أو لسلطة فلسطينية أو لأي كان أن يعارض هذا الأمر. هذه صفقة سيخرج فيها أناس قضوا عمرهم في سجون الاحتلال، أناس ضحوا بحياتهم داخل سجون الاحتلال من اجل القضية، ومنهم من دخل وعمره 18 سنة واليوم عمره 50 سنة، لذا لا يمكن لأي جهة أن تجرؤ وان لتعطيل هذه الصفقة.

كيف تعلقين على اتهام فاروق القدومي (أبو اللطف) لبعض قيادات منظمة التحرير الفلسطينية في التواطؤ مع إسرائيل لاغتيال الرئيس ياسر عرفات؟

أنا اجزم، والشعب الفلسطيني كله يجزم أن ياسر عرفات تم تسميمه واغتياله داخل المقاطعة، لأنه تمسك بالثوابت الوطنية، ورعى المقاومة في فلسطين كما رعى الوحدة الوطنية. لذا كان هناك مخطط للتخلص منه، ولكن لا يجب أن نتسرع دائما ونتهم بعضنا البعض، يجب أن تكون هناك لجان مهنية للتحقيق في هذا الموضوع، وهذا ما طالبنا به في حركة "فتح" وفي المجلس الثوري لحركة "فتح" وفي المؤتمر السادس لحركة "فتح" الذي عقد في بيت لحم، حيث طالبنا أن تكون هناك لجنة تحقيق مهنية في قضية اغتيال أبو عمار، واللجنة هي التي تعلن في النهاية ما وصلت إليه، لكن أن نرمي التهم جزافا هذا ما يجب أن نتخلص منه والى الأبد.

طيب السيدة البرغوثي، نحن نعلم ما يقوله النظام العربي الرسمي أمام الكامرات الذي يناقض ما يقال في الكواليس، السؤال: ما المطلوب من الشعوب العربية لنصرة القضية الفلسطينية؟

أولا نحن راضون عن تفاعل الشعوب العربية مع قضية فلسطين، فهذا ما تستطيع هذه الشعوب أن تقدمه وفق إمكانياتها المتاحة، فقط نتمنى من الشعوب العربية أن تنتبه إلى القدس أكثر ومؤسسات القدس، وأبناء القدس، لأنه كلما دعمنا القدس، كلما قويناهم على الصمود، فالقدس هي البوابة الحقيقة للنضال إلى الأمة العربية كلها.

ما هي رسالتك السيدة البرغوثي إلى الملك محمد السادس باعتباره رئيسا للجنة القدس؟

أول شيء ونحن في المغرب بلد لجنة القدس.. وجلالة الملك محمد السادس رئيسا لها، أقول: إن القدس في خطر.. القدس في خطر.. وتمر بأصعب مراحل تدميرها، وهناك مخطط متطرف من الإسرائيليين بإنهاء ما تستطيع من معالم القدس وتغيير لملامح القدس ووضع الاستيطان في القدس حتى لا تبقى أرضا للفلسطينيين لتكون لنا عاصمة فيها. لذلك نطلب ونحن في ارض لجنة القدس، المزيد من الدعم سواء السياسي أو الدعم المادي لأهل القدس.. ولأبناء القدس.

خلال زيارتك هذه للمغرب رأينا ونحن الإعلاميين أن الناس مبهورين لشخصيتك الكاريزمية كامرأة عربية حقيقية..وليس المرأة التي تعيش على حوافي الحداثة المعطوبة، سؤالنا: ما هي رسالتك إلى المرأة العربية؟

أنا انتمى إلى نساء فلسطين اللائي هن جزء من النساء العربيات ونحن فخورات بذلك، ذلك أن المرأة العربية مناضلة ومكافحة في سبيل قضايا بلدها وشعبها، وهي جزء ايجابي في المجتمع العربي،. وأتمنى من النساء العربيات أن يكن حضن الحنان والدفء والمحبة ومكان لم الشمل، لذلك أتمنى أن تكون النساء فاعلات خير ايجابيات.. يناضلن من اجل قضايا حقيقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - الرباطي الأحد 03 يناير 2010 - 23:20
للا ليلى نتي زعما عارفا فين غادين نتحشرو، و زعما 100% أنا غادي نتحشر تما. وا للا يهديك الله ةخدمي شويا عقلك وباراكا عليك من الخرافات والخزعبلات، وعلمي ولادك داكشي اللي ينفعهم، أما القدس راها ماشي ديالك وماشي ديال باك، راها ديال ماليها وهوما اللي مدابزين عليها، و ماشي شغلنا لا أنا لا نتي، إيوا الرجوع الله، الله يهديك.
صاحبي عزيز حتا نتا الله يهديك، إلا بغيتي تفاك مع الديكتاتوريات سير ليهم نيشان، بلا ما تدور من جهة القدس وغزة، حيث غادي غير تتلف الطريق، أنا أخويا باراكا عليا المغرب، أنا مغربي و ماكايهمني غير المغرب،
2 - TAGADA الأحد 03 يناير 2010 - 23:22
MadameBERGHOUTI ta place est dans ton pays,et ni au maroc,laissez nous tranquille on a aussi beq des problemes,le maroc et ces rechesses d abord aux marocains,et on a rien a fautre avec votre problemes,BARAKA TEL3TOLINA FI RASSE.
3 - الرباطي الأحد 03 يناير 2010 - 23:24
سمحي ليا ا للا الله يخليك، المغرب ماشي ديال باك وماشي ديالك وماشي ديال تسيبي ليفني، المغرب ديالنا حنا المغاربة، سيري شوفي ليك شي قنط خرا عل وعسى، كاع اللي يخصو الفلوس من الناس د الهيه يجي لعندناويبقى يغني علينا الديسك ديالو، المغرب بلدب الثاني و شي حاجا خرى، سمحو ليا اسيادي و سيداتي نقول ليكم، راه المغرب ديالنا، وفلوسنا بغيناهم لريوسنا، مابغيناهمش يمشيو لا لفلسطين لا الردن لا اسرائيل لا سويسرا، بغيناهم يبقاو فبلادنا، حيث حتا حنا عندنا الحرب فبلادنا، حرب ضد الفقر والتهميش والحرمان، وهي حرب صعيبة على هاديك الحرب اللي كاينا ففلسطين وجهنم اخر. المغرب بلادنا وحقنا ومانتسناوش من فدوى البرغوثي تقول لينا فين كاينا بلادها، تمشي تقلب عليها فخريطة اخرى، وتعطي التيساع لبلدنا، وتبعد علينا المشاكل ديالها وديال راجلها، اللي عندو مشكل مع تسيبي ليفني ونتانياهو راهم كاينين فتل أبيب ماشي فالرباط و مراكش و أكادير. والله يخليك ا سفياني انت وصحابك ديو علينا الفساد والكبت اللي كاتدخلو لينا لبلادنا في يصلاح ليها، إلى كاتاكلو وكاتصورو لفلوس على ظهر الفلسطينيين والمعاناة ديالهم، داكشي شغلكم ولكن ماتدخلوناش حنا المغاربة فشي حاجة اللي ما شي ديالنا وكانخسرو فيها فلوس صحاح وحنا محتاجين ليهم كثر من الفلسطينيين. ماربحنا من هادشي كامل غير الفساد والشهرة اللي عند المغرب فالسياحة الجنسية بخالو بحال الطايلند، والسبب هو نتوما اللي شهرتو بلادنا فبلادات المشرق باش يجيو المكبوتين نتاع الخليج والفلسطينيين والاردينيين وجناسات خرين يفججو فبلادنا، باش تلقاو نتوما راحتكم، وتشدو الصدقات بالدولار، حشوما هادشي اللي وصلتونا ليه، تايجيو الفلسطينيين وتايخدمو فبلادنا للمصالح القنصلية ديال بلادهم وتايتخلصو من الخزينة العامة ومن ضرائب المغاربة، وعايشين ففيلات، و وليداتنا حنا عايشين فالبطالة وتاياكلو زرواطة قدام البرلمان كل يوم،وحتا واحد ماكايهضرش عليهم، إوا بحال هادشي اللي كايوقع ففلسطين ومهرسين بيها ريوسنا صباح وعشية
4 - مغربي الأحد 03 يناير 2010 - 23:26
بداية أحيي أم قسام المرأة الصابرة المناضلة العضيمة التي تتحمل ما لا تطيقه الجبال فهي زوجة القائد الكبير الذي قضى حياته مطاردا أو مبعدا أو معتقلا الرجل الذي نجى من عدة محاولات اغتيال... هي أم قسام الشبل الذي ما أن اشتد عوده حتى زفته السيدة فدوى إلى معتقلات الاحتلال.
أود أن أنبه الذين يخلطون ما بين النهج الاستسلامي لعباس ومرتزقت السلطة والنهج المقاوم المناضل لفتح ابوعمار ومروان البرغوثي.. لن أعطي أنا رأي في مروان فقط أدعوكم لسماع رأي التنظيمات الأخرى في مروان البرغوثي المحكوم ب5 مؤبدات سواء حماس أو الجهاد أو الجبهة الشعبية
فجميعهم يؤكدون أن مروان رمز للزحدة الوطنية وقائد فلسطيني لا اختلاف عليه
لذلك ارجوا من الإخوة جميعا أن لا ينجرو للدعاية الصهيونية التي تريد أن تجعل من التنظيم الأكبر والأقوى والأعرق في فلسطين وهو فتح تنظيما لعباس ودحلان.. على العكس ستعود فتح الرصاصة الأولى فتح أبوعمار مع عودة أبوالقسام
5 - أبوذرالغفاري الأحد 03 يناير 2010 - 23:28
سؤال صغير أختي الفلسطينية:هل صحيح أن عرب فلسطين باعوا أراضيهم لليهود؟ وهل صحيح أن السماسرة الفلسطنيون يتحركون ب(الليموزين) جراء الأموال التي ربحوها من بيع أراضي فلسطين؟وهل صحيح -كذلك-أن بنات المسؤولين الفلسطنيين -الحاليين- يرافقون أبناء الصهاينة إلى(الديسكوطكات)أو العلب الليلية في تل أبيب وحيفا وعكا؟حتى أصبحنا نسمع أن اتفاقات أوسلو كانت من أجل (فلذات الأكباد)الذين لايستطعون الفراق عن بعضهم البعض.وهل تحرير فلسطين يمر عبر أجساد وكرامة الفلسطينيات اللواتي غزا تبرجهن قنوات العالم؟ولك خير نموذج في تلك التافهة المسماة:منتهى الرمحي المذيعة في قناة العبرية؛وهي الأردنية الجنسية والفلسطينة الأصل التي لاتترك فرصة دون أت تطعن في وطنها فلسطين وكيل المديح للصهاينة.كما لاننس ملكة الأردن:رانيا الفلسطينمية الأصل والكويتية الجنسية.وهلم جنسيات وبيع وتجارة في الماركة المسجلة:فلسطين.
6 - aziz الأحد 03 يناير 2010 - 23:30
اللهمّ فُكَّ أَسْر فلسطين وطهِّرْ بيتك وأُولى قِبْلَتيك من الظالمين وفُكَّ أَسْر المأسورين في فلسطين وكل بلاد المسلمين.فأنتَ القادِرُ المُسْتَعَان.آآآآآمييييين يا رحمآن يا رحيم .
7 - maghrebi الأحد 03 يناير 2010 - 23:32
ابن عباس من اكبر اغنياء امريكا.وسيارات المسؤولين الفلسطنيين احدث ما يوجد في العالم وسيدنا عمر كان ينام على الحصير ولا يملك الا قوت يومه .القدس سيسآل عنها المسلمين جميعا .اما فلسطين فمصيرها بيد اهلها ان نصرو الله ينصرهم .يجب على الاخوةا لفلسطيين اولا ان يتحدو في ما بينهم وذلك اليوم هو نهاية اسرئيل وهو آت انشاء الله
8 - عزيز الأحد 03 يناير 2010 - 23:34
بسم الله الرحمان الرحيم الى الاخ الرباطى رقم6 اعلم بان تحرير القدس الشريف ومعها كل فلسطين المحتلة تحت ايدى المجرمين الصهاينة يعنى تحرير المنطقة العربية كلها من الدكتاتوريات الجاثمة فوق رووسنا وكما قلت سابقاللاخت فدوى لانقاد القدس الشريف من ايدى المجرمين لامل فى حكام راكعين تحت امرة القوى المستكبرة ولكن املنا فى الله وفى المقاومة الشريفة التى لا تريد لا سلطة ولا مال والكل يعرف مند ات خلق الله الارض والحروب تشتعل بين الحق والباطل ورغم هداكله الحق سينتصر يوما ولكن على ايدى رجال لا يركعون للقوى المستكبرة والمتغطرسة وانما يركعون فقط لخالقهم وانداك سينتصر الحق على الباطل وما اكثر الباطل فى زمننا هدا وتحياتنا لمروان ولكل مناضل ومجاهد فلسطنى وبالاخص اخواننا المجاهدين فى غزة المحاصرين من قبل الاشقاء قبل الاعداء المجرمين الصهاينة
9 - ابو مروة الأحد 03 يناير 2010 - 23:36
معك حق يا مصري .يز في النفس ما يجري لا خواننا في فلسطين بسبب انحياز حماس للمشروع الصفيوني الشيعي وانحياز عباس وحاشيته للمشروع الا مريكي الصهيوني .ما يتناساه وينساه الكثير ان ايران لا تدافع عن ال البيت ولا هم يحزنون هم اشد عداوة لال البيت .وبما انني احد احفاد علي ابن ابي طالب من فاطمة الزهراء فاني ادعو كل شبعي في العالم الا يعادي اهل السنة والا يجعل من جريمة قتل الحسين واصحابه مطية للتفريق بين المسلمين.اما الذين يعولون على ايران فاني انبههم ان الفرس الصفيونيين واليهود الصهيونيين متامرين على الاسلام والمسلمين بشكل علني وخفي وما صراعهما الا للاستهلاك الا علامي .الم يقل مرشد الثورة ان ايران لن تطلق ولا رصاصة واحدة دفاعا عن غزة.كل ما فعلته ايران انها تسنبيح ارض العراق ليلا ونهارا سرا وجهارا .اما عن الحالة المغربية فن كل العرب العاربة والعرب المستعربة يكنون لنا الحقد وقلوب الحكام في قطر وسوريا والجزاءر وموريتانيا ووو تنضح حقدا وكراهية ضد المغرب .ولمثل هؤلاء اقول :لن تنالو منا لاننا اقوياء بالله وتجربتنا فريدة ومتميزة ساهم فيها الامازيغ والعرب الذين انصهرت دماؤهم مع الامازيغ والا فارقة وافضى ذلك لوجود اثنيات متداخلة ومنسجمة.
10 - mer الأحد 03 يناير 2010 - 23:38
madame barghouti retourne chez toi ta place n'ai pas au maroc;un conseil ne fait pas comme la femme de arafat que les voyages paris london new york avec notre argents va rejoindre ton mari c'est mieux laissez le maroc tranquille et merci de quitter le pays urgent
11 - حفيد علي ابن ابي طالب الأحد 03 يناير 2010 - 23:40
اللهم فرج عن شعب الجبارين في فلسطين .اللهم اطلق سراح مروان البرغوثي واحمد سعدات وكل الاسرى اللهم ارحم الشهيد عرفات وكل شهداء الا مة اللهم اجعل كيد الصهاينة في نحورهم اللهم وحد كلمة حماس وفتح امين .
12 - lmghribi الأحد 03 يناير 2010 - 23:42
الله احفظك خويا الرباطي هاك يكونوا المغاربة الحرار.
13 - Amellal الأحد 03 يناير 2010 - 23:44
Se sont les pays arabes et le monde arabe qui ont fait le plus de mal au Maroc,L'Algerie,La Lybie,La Syrie,L'OLP à l'epoque,se sont alliès contre la maroc.L'Egypte a fait de même en 1962.
Restons loin de ces problèmes nous en avons assez.Nous passons par des temps difficiles et nous devons connaitre nos vrais amis et je vous assure ils ne sont pas arabes!
Je viens de discuter avec un marocain de confession juif au nom de Melloul, il est de souss,il aime son pays nous avons parlé Darija et je le considère plus proche de moi que Elbarghouti!
Les temps sont durs,nous pouvons pas continuer dans l'alienation
14 - layla الأحد 03 يناير 2010 - 23:46
إلى الرباطي هم لا يقولون القدس فلسطينية زد كمسلمين من واجبنا الدفاع عن أرض المحشر اللتي ستحشر فيها رغما عنك و شوف واش غايفعك المغرب ديك الساعات كتبت جريدة !
15 - Marocain pur الأحد 03 يناير 2010 - 23:48
Cette mégère parle avec une grossièrté insupportable. La place normal de cette femme conne c'est l'enfer.
Un conseil pour l'équipe hespress: n'essayez plus jamais d'importer les problème du proche orient vers le Maroc, car notre pays à d'autres chats à fouetter.
16 - مصرى الأحد 03 يناير 2010 - 23:50
السلام عليكم سيدة فدوى اريد ان اعرف ويعرف كل المسلمون نساعد من منكم حماس ولا فتح ولا السلطة ارجوكى سيدتى بدل اللف فى الدول العربية تجمعوا فى فلسطين وتوحدوا اولا وبلا الجرى وراء الشهرة والمال والسلطة فكل بلد من بلاد العرب كانت محتلة مع العلم ان اى بلد ليس لها ذنب فى احتلالها الا فلسطين فقد باعوها اهلها وقد تحررت كل بلدان العرب من الاحتلال بايد ابناؤها اولا اتحدوا يابرغوثى اولا ثم اطلبى منا ان نساعدكم
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال