24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | صوفيا ابنة الكولونيل قدور ترحزاز المعتقل بسجن سلا : نتوقع أن يطلق سراح والدي فورا لأنه بريء ولم يقترف أي ذنب

صوفيا ابنة الكولونيل قدور ترحزاز المعتقل بسجن سلا : نتوقع أن يطلق سراح والدي فورا لأنه بريء ولم يقترف أي ذنب

صوفيا ابنة الكولونيل قدور ترحزاز المعتقل بسجن سلا : نتوقع أن يطلق سراح والدي فورا لأنه بريء ولم يقترف أي ذنب

تزامنت تداعيات نازلة الانفصالية أمينتو حيدر مع بداية الحملة من أجل إطلاق سراح الكولونيل ماجور قدور ترحزاز انطلاقا من العاصمة الفرنسية.

تقود الحملة زوجته الفرنسية وأبناؤه الذين قرروا الخروج عن صمتهم بعدما قضى والدهم أزيد من عام بسجن سلا في حبس انفرادي ، والآن قررت العائلة كسر صمتها والتعريف بهذه القضية والكشف عن خباياها بعد أن أغلقت جميع الأبواب في وجهها، في وقت يعاني الأب المسن الذي يبلغ من العمر 72 عاما من خطر تدهور حالته الصحية.

تعود النازلة إلى سنة 2006، حين التجأت مجموعة من الطيارين المعتقلين سابقا لدى البوليساريو، إلى الكولونيل ماجور ترحزاز طالبين دعمه لإعادة الاعتبار إليهم بعد عودتهم من أسر دام 25 عاما، لذلك وجه رسالة إلى القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، الملك محمد السادس، دافع فيها عنهم مع توضيح الظروف التي كانوا يواجهون فيها البوليساريو في حرب الصحراء، مشيرا إلى أن طائراتهم لم تكن مزودة بمضادات الصواريخ لذلك كانت عرضة للسقوط بسهولة.

وهذه النقطة الأخيرة هي التي اعتبرت بمثابة إفشاء لسر عسكري. علما أن هذا الأمر كان منذ رجوع الطيارين الذين كانوا محتجزين بتندوف . وتمت محاكمته من طرف المحكمة العسكرية التي أدانته وعاقبته بالسجن 12 عاما في 28 نونبر 2008.

لمحاولة فك رموز المفارقة بين هاتين النازلتين اللتين تجمعهما قضية الصحراء سألنا صوفيا، ابنة الكولونيل ماجور قدور ترحزاز، المقيمة حاليا بالديار الفرنسية سعيا وراء تدخل الرئيس ساركوزي والحكومة الفرنسية لوضع حد لمحنة والدها بعد أن طرقت جميع الأبواب بالمغرب بدون جدوى.

كيف شعرت العائلة وهي تتابع نازلة الانفصالية أمينتو حيدر و رجوعها غانمة إلى العيون ، في حين مازال يقبع الكولونيل بالسجن، علما أنه لم يخن الملك و لا الوطن؟

إن الأمر مختلف، فبالنسبة لأمينتو حيدر، كان وقع الضغط الخارجي قويا جدا وتدخلت أسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية، لذلك عرفت النازلة هذا المآل . أما حالة والدي، لم تكن معروفة من قبل، ولم يشرع الإعلام في تناولها إلا مؤخرا. والآن تطالب عائلة ترحزاز بتدخل الحكومة الفرنسية وأعلى سلطة في أمريكا. و سنواصل العمل من أجل الإفراج عن والدي لأنه بريء و ذنبه كونه سعى لمساعدة رفاقه الضباط الذين كانوا محتجزين لذا البوليساريو 25 سنة مادام كان قائدهم خلال حرب الصحراء آنذاك.

إن ما قام به والدي استوجبه الحق في العدالة والإنصاف وفرضه المواطنة والوفاء، وهذا ذنبه الذي قذف من أجله إلى المحكمة العسكرية التي حكمت عليه، بسرعة فائقة، بـ 12 سجنا نافذا في شهر نونبر 2008 ، ويوجد حاليا بسجن سلا لأنه قام بتصرف أنساني أملاه عليه ضميره. إنه تصرف، من المفروض أن يستدعي الاحترام والتقدير وليس الإدانة.

هل مازلتم،أنتم أبناء الكولونيل ماجور المعتقل، فخورين بمغربيتكم؟

نحن ندعو فرنسا الآن للتدخل الفوري لأننا، كما تعلمون، نحمل جنسية مزدوجة،مغربية و فرنسية، تعدما قمنا بكل ما يمكن القيام به بالمغرب من استعطاف و اتصالات لكن بدون جدوى رغم براءة والدي. و نحن لازلنا فخورين بمغربيتنا، كما هو الحال بالنسبة لوالدي الذي يعاني الآن ظلما و عدوانا، و بالضبط لأنه بحب وطنه لذلك لم يتوانى في دعم و مساندة و مساعدة الضباط الذين قاتلوا في الصحراء، هذا هو ذنبه في الحقيقة . فماذا ينتظر المغرب لإنصاف هذا الرجل الذي ظل وفيا لشعار الله الوطن الملك. من أجل أولئك الضباط الذين خدموا بلدهم و ضحوا من أجل قضيه نبيلة، قضية الصحراء، كاتب والدي جلالة الملك، و من أجل هذا أدين بـ 12 سنه.

ماذا تنتظر عائلة ترحزاز من المغرب الرسمي و الشعب و المجتمع المدني بالمغرب؟

نتوقع أن يطلق سراح والدي فورا دون قيد و لا شرط لأنه بريء و لم يقترف أي ذنب.

إن أسرتي عازمة على النضال المستميت والكفاح إلى أخر رمق لكشف الحقيقة و فرض احترام الحقوق الأساسية في العدالة.

نأمل من الشعب المغربي أن يساندنا و يدعمنا في هذه المعركة و أن يقتنع ببراءة والدي.

ويبدو أن الرأي العام في صفنا بعد أن بدأ يكتشف الحقيقة، إذ لا يمكن لمن لتوفر ولو على ذرة من الروح الوطنية أن يقبل وضع النشاز هذا: 12 سنة سجنا نافذا من أجل فعل نبيل، مساعدة و مساندة رفاق السلاح دفاعا عن الوحدة الترابية لأنهم شعروا بالغبن و الحسرة جراء تعامل وطنهم بعد عودتهم من سجون تندوف حيث كانوا محتجزين.

فكيف للمغاربة قبول إدانة والدي و الحالة هذه؟


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - messaoud الأربعاء 06 يناير 2010 - 11:46
ان احزاننا على ما جرى لاخينا قدور كاحزان يعقوب على يوسف ولكن املنا كبير في امير المؤمنين محمد السادس نصره الله ان يطلق سراح هداالرجل في اقرب وقة وكما يقول جلالته ان ديننا دين التسامح وان الوطن غفور رحيم.
2 - abdo assabour mfadli الأربعاء 06 يناير 2010 - 11:48
si on considere que cette info est un secret que peut on dire sur le fait que les soldat massacrés au desrt n'avaient pas a etre enterré dignement ils etaient tous entassé ds des fosses collectifs , autres choses importantes quand le polisario attaquait nos freres , il falait que ces dernier demandent l'autorisation des generaux pour pouvoir réposter ou au moins se deffendre , alors que les dites généraux etaient sans exception dUn jour crevaient dans des bars ou des casinos.autressecrets les soldats du des cartirs millitaires de casablanca on été tu é en gros et en detail par le polisario et ceux qui on été jugé libre des prisons de tindouf votre roi (pas le mien)n'a pas eu le courrage de demnader a ces souris d'aller les chercher et ils sont resté emprisoné depuis 1990 jusqu a 1999 just parceque ce que vous appelz autorité millitaire n'a pas eu le courrage d aller les chercher, vous etes vraiment des ignorant ou des traitre courompu
3 - لمربيه رب الأربعاء 06 يناير 2010 - 11:50
هذا هو العهد الجديد اهذه هي لديمقراطية الا فلا شحال من مغبون فهذا البلاد اوا الله ينزل سيدنا عيسى
4 - alhantour الأربعاء 06 يناير 2010 - 11:52
On est avec vous, je ressens la même chose,,j'ai un père qui donné tte sa santé pour la nation ,,a passé des année au Sahara MAROCAINE loin de nous, JE ne parle pas de l'impacte sur nous ,,on avait entre 1ANS & 12ans,,après,,il a eu quoi comme récompense, rien de rie,,,je ne parle même pas l’handicap physique & moral qu a eu,,,,il a tapé tte les portes, des droits de Lhomme,,la justice, même a écrit au Roi,,à maryam,,,pas de réponse,,,heureusement ,,nous on est là pour lui,,,,en somme je te comprend madame, votre père & comme le mien doivent être les héros & l’exemple à suivre,,, au lieu de voir des exemples au Maroc,,des traitres, eux qui tiennent tt, doivent être misez en quarantaine. Mes Respect à votre père.
5 - ignorant de cette affaire الأربعاء 06 يناير 2010 - 11:54
nous on peux pas juger car on sait pas la verite,et je veux dit a sofia je comprends tous tes douleurs et j'espere vraiment que ton pere soit liberer et comme on est au maroc et dans tous le monde entier la punition militaire est plus sec qu' civile mais je pense que ton pere passera inchaellah dans les plus brefs delais , et ce qui concerne tes efforts de demander l'aide de la france je ne te conseil pas car ni la france ni l'amerique ni aucun pays dans le monde car ce dernier se dirige mtn par des etats pragmatiques ,interessent seulements a leurs interets.il faut que tu demande l'aide de dieu car il est le seul capable de liberer ton per et n'hesitez pas a sollicite le roi et n'oubliez pas qu'il est le chef d'EMG des FAR
et merci.
6 - مجهول الأربعاء 06 يناير 2010 - 11:56
إننا نعيش في دولة الحك و الكانون
7 - هدهد سليمان الأربعاء 06 يناير 2010 - 11:58
موضوع المقالة و الحوار يحمل بين طياته عدة تساؤلات ونقط أجدها مهمة، و نأخذ منها بالتعليق البعض التالي:
ــ أسرى مغاربة عائدون من الأسر وقد ضاعت حقوقهم و أصبحوا عرضة للضياع و للنسيان و التهميش.
التعليق : لماذا لم يتم تجهيزهم بمضادات للطائرات حيث تمكن العدو من أسرهم، ولماذا لم يستقبلوا إلا بالمبالاة و ليس بإسقبالهم إستقبال الأبطال بعد عودتهم من الأسر؟
ــ عائلة الكولونيل المتزوج من فرنسية وله ذرية منها أو معها و كلهم يحملون جنسية فرنسية.
التعليق :كيف يسمح للوزراء و للقادة العسكريين و كبار المسؤولين بالمغرب بالزواج من أجنبيات ثم يحملون جنسية زوجاتهم، بل كيف لهم أن يكونوا موضع ثقة من أحد ؟
ــ كل منهم من لم يجد حلا لمشاكله بالمغرب فإنه يلتجيء إلى طلب العون صراحة من جهات خارجية؛ في أغلبها دول و حكومات أجنبية تنجح في الضغط على من يدعي أنه يحكم ويسير الشان المغربي ، أو ليست للمغرب من هيبة و سيادة و قوانين؟ أو ليس هناك من شعب و أحزاب و منظمات ؟
لعل السيد الكولونيل تخطى الحد الأحمر و أفشى، عن طريق الخطإ أو عن عدمه، بسر ما. و هذا السر في توقعاتنا لا يزيد أو يقل عن سر تدبير الإنقلابين العسكريين السلبقين ضد نظام العلوي بالمغرب ـ النظام الركيزة الأقوى للإمبريالية العالمية بأفريقيا و بالمشرق العربي ـ و قد يذكرنا غموض هذا السر بسر تفجير الطائرة التي كانت تقل 33 ضباطا عسكريا مصريا كانوا قد تكونوا و تدربوا و تعلموا في أمريكا وهم عائدون للتو بعد تخرجهم النهائي إلى بلادهم مصر، و الآن صارت قصة مقتلهم في "خبر كان" عند البعض، و "لغزا" محيرا عند البعض الآخر قد ينضاف إلى لغز الكولونيل و صحابه الضباط الأسرى العائدين إلى عبيق حرية المغرب الجديد؛ مغرب القرن الواحد و العشرين مغرب تغيير الأشكال و الحفاظ على جوهر المآسي في ظل نظام الملكية العلوية الشريفة.
8 - Warayeni pur الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:00
pour savoir tout sur l'histoir du colonel Tarhzaz faut consulter le site suivant www.sauver-kaddour-terhzaz.org c'est la recompense pour un homme fidel a sa patrie a ses compagants d'armes ,c'est le genre d'hommes qu'on aime pas dans l'armée marocaine ,un homme qui aime son pays qui soutient les soldats simples qui etaient sous son commandement et qui apres des années d'emprisonement a tindouf sont revenus pour rien avoir au maroc alors qu'il fallait les aceuillir en heros et non en simples detenus ; voila pourkoi le colonel est emprisoné il a voulu montré au roi les manipulations qui existent au sein de l'armée marocaine et qui sont l'ouvre de certains officers superieurs noyés dans la corruption jusqu'au cou , c'est parcequ'il a voulu denoncer tout ca qu'il est en prison , au maroc on veut pas de changement et les hommes qui veulent changer finissent tous en prison
9 - Tiersmondiste الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:02
Voila une autre histoire triste a ajouter a la longue serie noire , de l ingratitude du Maroc envers ses enfants . C est une version nouvelle de tazmamart . L histoire continue et se repete . Esperons pour cet homme une liberation expresse , le Maroc est parmi les pays qui laissent tomber ses enfants une fois captures en guerre et les renie , c est desolant mais c est la verite . l integrite et l honnetete ne sont pas des valeurs marocaines . Jespere une fois libere, cet innocent repartira ailleurs a l etranger pour ne plus revenir au Maroctazmamart.
10 - larachois الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:04
Le coeur a sa raison ont dit les anciens philosophes ..MR LE COLONEL kADDOUR A VU QU4IL EST IMPORTANT DE FAIRE CE GESTE HUMANITAIRE POUR pouvoir recomponser ces malheureux aviateurs qui ont passé leur jeunesse loin de leur famille dans les géoles inhumain de nos frères ennemis ,nos cousins en chaire et en os ..qui ont torturé jusqu'à la mort plusieurs prisonniers militaires de notre nation ..nous sommes tous ces aviateurs et ces prisonniers ..nous nous mettons à leurs places , des marocains qui ont pu survivre et s'echapper du goulot de la mort grace à l'intervention des pays frères et des émissaires des nations unis ..mais ces anciens heroes chez les marocains et forçats ou bagnards chez les voisin cousins nos ennemis n'ont pas reçu tout se qu'ils meritent de l'Etat c'est ce que j'ai lu plusieurs fois aux quotidiens ..et c'est anxiétant contre nos grés mais dans la hierarchi militaire il y a des Hommes qui n'ont pas peur et qui defondent leurs amis et Monsieur le colonel Kaddour est l'un d'eux une personne qui a avoué la verité ...mais les choses se déforment entre une seconde et l'autre ...Dans ce monde des militaires il y a beaucoup de jalousie ,de soupçons et d'arrière pensée ..peut etre ntre colonel est tombé dans le coté negative par ses dénonciations ..j'espère du fond de mon coeur qu'il retrouve sa libertétres tot pour embrasser sa famille
11 - ابعقيل الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:06
ان شاء الله اتاءفل ان يطلق سراح الاخ الكنوليل مجور قريبا لان ملكنا حنون بحب العفو اطمين ايتها الاسرة الكريمة الامل سير المفعول والله ولي التوفيق
12 - Dokkali الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:08
بسم الله الرحمان الرحيم
أولا رجل ضحى بصحته وشبابه من أجل بلاده يرمى في السجن و في هدا العمر وفي زنزانة انفرادية ... فيما اللصوص و و تجار الحشيش يتمتعون بالعفو بالوسيلة المعروفة. أفلا تشفع لهدا الجندي كل تلك السنين التي بدلها مدفعا عن وطنه
كيف يحاكم الرجل على سبب تافه مثل هذا. الحقيقة أنه لم يفشي السر العسكري انما أفشى سر بعضهم ألدين يستفيدون من صفقات السلاح دون فائدة.
كيف يعقل أن يقضي رجال 25 سنةً من عمرهم في الأسر تم يعدون لإستجداء... هؤلاء يفترض بهم أن تعودهم حكومتهم و يجب أن يستقبلهم الملك كنوع من التقدير لهم ... ولكن مدى عسانا ....
أرجو التدخل من أجل الافراج عن هذا الرجل، وقلبي مع عائلة سي قدور
13 - gamoh الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:10
بحق السلاح والكفاح وبحق رمال الصحراء التي فديت بالارواح ،اطلقوا السراح,
14 - طالوت الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:12
المفروض من كل قارئ ذو بعد نظر، قراءة ما خلف السطور و ليس السطور في حد ذاتها لأن الخبر قد يحتمل الصدق أو الكذب، وفي زمن  كزمننا حيث النفاق سيد المواقف و الكذب هو السائد، فإني لا أخفيكم أني أكذب الخبر ثم أتحرى، و بعد ذلك أحكم .أولا ثقتي  برجال الساسة أو القيادة في الأجهزة الأمنية المغربية منعدمة لعدة أسباب الكثير منكم سيتفق معي و البعض سيقول على أني عبد الرحمان المجدوب و الآخرون لا رأي لهم لأنهم كالأنعام بل أضل. كشفت مصادر أمنية  أمريكية على تورط الأجهزة الأمنية الأردنية في تعاونها مع أجهزة المخابرات الأمريكية بعد أحداث خوست بأفغانستان، و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن العديد من رجال السلطة في المغرب هم كذلك عملاء لأمريكا،و فرنسا، و إسرائيل.. و من الممكن أن يكونوا وزراء، ضباط في الجيش أو مخبرين في الأجهزة الأمنية.. فالعطف الأمريكي أو غيره لا بد له من ثمن، لأن هذه الدول لا تعرف الصدقة و لا تعترف بالصداقة!!! أضف إلى ذلك هذا السباق للعديد من القادة لإرضاء أمريكا، أولهم حسني مبارك الذي لا يكثرت لا لشعب و لا لأمة... النقطة الثانية، كثير من وزرائنا و قادة الجيش عندنا يتوفرون على منازل خارج المغرب خاصة في دول كأمريكا، فرنسا، كندا و إنجلترا... و هي منازل مجهزة للطوارئ  في حال قيام نزاع ،تورط في إفشاء سر مثلا أو اختلاس مال العام...فكيف يمكنك أن تثق بأناس ممن يأمنون مستقبلاتهم خارج أرض الوطن؟! النقطة الثالثة، زواجهم بالأجنبيات ليس بمحض الصدفة، الحب أو إنجاب ذرية تكون أعينها زرقاء أو خضراء بل هو نهج دأب عليه العديد من هؤلاء خوفا من سجن محتوم، أو إختفاء مفعول ، أو كمين ملغوم... المهم لهم عالمهم و لنا عالمنا، لهم حساباتهم و لنا حساب واحد مع ربنا اللهم يسر لنا حسابنا و لا تعسر عليهم حساباتهم.
15 - karim الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:14
Mais c'est révoltant ce genre de comportement un colonnel qui a juste a écrit au roi pour défendre des ex prisonniers on lui met au prison mais c'est quoi ce pays il faut libérer le colonnel le plus vite possible et aussi lui présenter des excuses
16 - بنادم الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:16
يجب ان يكرم ان كانت فعلا هاته الوقائع التي دكرتها ابنته لا ان يبقى في السجن
17 - الواقعي الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:18
لا حول و لا قوة الا بالله , هل مازال أحدكم يمكنه طرح السؤال : كيف تستقطب البولساريو أتباعها بالداخل و يصبحون "خونة" للمغرب؟
هاكم الاجابة في المقال
18 - amina الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:20
svp sauvez le il a fait beaucaup pour son pays donc il faut pas le recompenser de cette maniere et vive notre roi mohamed 6
19 - AMIR الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:24
JE VOIS PA D QUEL SECRTE ILS PARLENT YA D AUTRES CHOSES CA ETS SUR...CAR D APRES L ARTICLE ECRIT CA N EST PAS UN SECRET MILITAIRE YA D AUTRES CHOSES PLUS IMPORTANTES CONCIDEREES COM SECRET ...AUSSI JE SS AVEC PERSONNES QUI DEMANDE PLUS D TRANSPPARENCE ET LE FAITE D LANCER UN JUGEMENT PLUS RAPIDE AU MAROC C M INSPIRE KE LES BONS GENTS SE PRESENTENT RAPIDEMENT AU TRIBUNAL ET KE LES MAUVAIS GENTS RESTENT EN DHORES DU PRISON CA EST CLAIRE CE KE J AI CONSTATE KE LES GENTS NOBLES QUI DISENT LA VERITE SOUFFRENT ET KI AIMENT LE MAROC ET LES RESPONSABLES KI VOLENT LE PAYE RIGOLE EN DHORS DU PRISON ...YA 1 PERSONNE S APPEL AICHA QUI A DIT IL FAUT PLUS KE 12 ANS POUR CE COLONEL ALORS LALLA SI T AIME BQ LE MAROC PQ TAS PAS DEMNADE LES AUTORITES D JUGER 1 ER MINISTRE ABBAS QUI ETE LA CAUSE D LA MORT DES JEUNES MAROCAINS QUI SE SONT SUICIDES AU NOM D CHARKAT ALNAJT STE D AL NAJAT MAIS OU ETS LA JUSTICE NEUTRE ON VIT LA SKYZOPHRENIE SUR TOUS LES NIVEAUX ...VIVE LE ROI MHD 6
20 - ALI الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:26
SVP.......POURQUOI VOUS N´AVEZ PAS ECRIT MON COMMENTAIRE....SI VOUS ETES POUR LA DEMOCRATIE ET LE DROIT D´EXPRESSION ET LA LIBERTE D´EXPRESSION.....ALORS J´ATTENDS TOUJOURS VOTRE REPONSE ...ALORS ECRIVEZ LE SVP...POUR SAVOIR LA VERITE ET LA REALITE..ET POUR QUE LES GENS LECTEURS SE RENDENT COMPTE DE LA REALITE M,MERCI POUR VOTRE COLLABORATION.
21 - nourdine الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:28
نورالدين .نحن معاك ياعائلة الكولونيل قدور ترحزاز. وأنا متأكد 100/100أنا الملك حفظه الله لم يكون وراء هذا المشكل ولم تصله الرسالة حت .وإعلم أنه فور علمه سيفتح تحقيق ويخرج أبونا قدور مرفوع الرأس وسيظل وفيا لشعرنا الخالد .الله الوطن الملك رغما عن أنوفهم.وستعلمون أنهافعلا دولة الحق و القانون
22 - كحل الراس الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:30
هذا هو المغرب ما دام يسيره ناس كما تسير سوق للدواب و البهائم دون اعتبار للشعب و المواطنين والقانون لانه ليس هناك قانون اصلا فالنتائج تكون على حساب المواطنين الغيورين الشرفاء و على حساب الشعب المظلوم و المحروم والذي تمص دماؤه وخيراته وهو صامت مقهور
23 - el idrissi الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:32
compte tenu des causes avancées ayant motivé son incarcération et son age , cet ex officier mérite de reprendre sa liberté- lui souhaitons une grace de s m le roi que dieu perpétue son règne
24 - الهبيل الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:34
نطالب جلالة الملك محمد السادس ونطالب الجنرال حسني بن سليمان ونطالب عزيز بناني ونطالب الاميرة للا سلمى باطلاق سراح الرجل..لان الرجل خدم البلاد والعباد ويناهز عمره التمانينات..وان الله لغقور رحيم..وجزاكم الله كل الخير
25 - لعروسي عبد الرحمان - بباريز الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:36
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على
اشرف المرسلين (ص)
رسالة الى صاحب الجلالة
سيدي أعزكم الله بعد التحية و الاكرام و التقدير والإجلال سيدي حياكم الله و حفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم و حفظ الله والي عهدكم الامير الجليل مولاي الحسن و جميع الامراء و السرة الملكية و المجد و الخلود للعرش العلوي المجيد.
انني اتوجه الى العالي القدير و الى مقامكم
العالي بالله النظار في اطلاق سراح هذا الاخ
الكولونيل ماجور قدور ترحزاز انني ارتعشت
عندما قرات التعليق و ان كان فعلا قام ذكر في التعليق و هو يقول الى حد الان بانه مخلص لدينه
و لوطنه ولملكه و اسرته هذا في التعليق و الله بصفتي مخلص لمقدساتي و انني اعمل بالضبط
في فرنسا و لا ادخل ولو مرة واحدة لمواجهة
الانفصاليين اينما كانوا سيدي انني من ابنا
تافيلالت مهد الدولة العلوية و انني من محب
و خدام العرش العلوي المجيد انني بكت لهذه
الاسرة ، اسرة الكولونيل ماجور أرجوكم
ثم ارجوكم سيدي العفو الملكي لاب هذه الاسرة
و السلا على المقام العالي بالله .
لعروسي عبد الحمان بباريز فرنسا
و السلام
26 - انا باهم في التقواس الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:38
هل المغرب بلد حر مستقل و دو سيادة و مواقف ام لا سؤال يارقني كثيرا لان اي مشكل يواجه احد الواطنين او اجانب بالمغرب العزيز الا و نرا استنجاد هؤلاء بالاجانب و كان بلادنا ليس فيها من يقف في جانب هؤلاء المضلومين حسب زعمهم و خاصة المنقد ساركوزي ان هدا لامر يستغرب حقا
27 - Kiko الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:40
رجل سلطة
اي اسرار عسكرية في ظل السكون الحالي . لا اعتقد ان السر العسكري يكمن في عدم تزويد الطائرات بمضادات الصواريخ ...ضروري هناك اسرار اخرى تعرض لهاالكولونيل حتى يحكم بحكم قاس من هذا القبيل
اوافق الأخ رجل سلطة على ماقاله ، ليس من المعقول ان يحاكم بهذا الحكم القاسي الا و هو مذنب في امور من المؤكد نجهلها ، نحن شعب عاطفي ، حتى من اغتصب الاطفال و قتل و سلب عندما يحاكم نهب بسرعة لانتقاد الدولة، هناك الكثير من الامور المخفية ، عموما اللهم احفظ بلادنا المغرب من كل مكروه .
28 - karim الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:42
laisse le retourner chez ces enfants vous n avez pas hente ....tous le peuple marocain sais que les genereaux sont tous les plus grand voleurs de tous les temps alors mettez les tous dans vos prisons
29 - jalal الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:44
الله إفك سراحوا
هادا هو المغرب
دير خير ماياطرا باس
30 - jawad الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:46
les marocains ont ete transformes sous cette dynastie en peuple de mendiants qui ne vivient qu'avec la grace de "sa majeste" ,alors que c'est lui qui a foutu le colonel en taule pour avoir oser defendre les droits de prisoniers marocains. quel honte pour ce pays!
31 - رجل سلطة الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:48
اي اسرار عسكرية في ظل السكون الحالي . لا اعتقد ان السر العسكري يكمن في عدم تزويد الطائرات بمضادات الصواريخ ...ضروري هناك اسرار اخرى تعرض لهاالكولونيل حتى يحكم بحكم قاس من هذا القبيل
32 - الجرتل مان الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:50
إذا كان فقط أرسل رسالة إلى صاحب الجلالة فأي إفشاء للسر العسكري هذا..
شخصيا لا أعرف قصة هذا الكولونيل ولا تفاصيل اعتقاله ولكنني استطيع التخمين بأنه رجل نزيه مادامت محاكمته فبركت بسرعة فتلك عادة المغرب..أن يفبرك المحاكمات ويعتقل النزاهة والشرف وحب الوطن ويعفو على اللصوص والخونة ويكرمهم ويوشح صدورهم..
33 - Aicha الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:52

Il merite plus que ca car il a révélé les secrets de l'armée ce qui est INCONCEVABLE et incomprehenssible de la part d'un colonel major, il aurait pu demander à voir sa majesté que d'envoyer un ecrit d cette manière. Si un colonel major commet cette ERREUR GRAVE, que feront les moins gradés alors
Je demande egalement à hespress d'enlever les deux ligne qui parlent de ce secret pour ne pas continuer à le diffuser, c'est contre la securité nationale
vous etes entrain de commettre la meme erreur que ce colonel
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال