اعمارة: المغرب يخطط لإنشاء محطة نووية جديدة لإنتاج الكهرباء

اعمارة: المغرب يخطط لإنشاء محطة نووية جديدة لإنتاج الكهرباء
الجمعة 11 أبريل 2014 - 11:40

كشف عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عن عزم المغرب إنشاء مفاعل نووي جديد، لينضاف إلى المفاعل الوحيد الموجود في المعمورة نواحي الرباط، والذي يقوم حاليا بإنتاج طاقة نووية تستخدم في الجانب الطبي على وجه الخصوص، فيما سيتعمل المفاعل الجديد لإنتاج الكهرباء.

وأضاف اعمارة، في حوار له مع هسبريس، أن المغرب مهدد، كباقي الدول، بأعمال تخريبية إرهابية، ناتجة عن استخدام “بنيّة سيئة” للمصادر المشعة، ما وصفها بـ”القنابل القذرة”، مشيرا أن المغرب لا يتوفر على أسلحة نووية، التزاما منه على المعاهدة الدولية للحد من انتشار تلك الأسلحة.

المغاربة يسمعون بالمغرب وعلاقته بـ”النووي”، هل يمكن توضيح هذه اللازمة؟

المجال النووي والإشعاعي مَجَالين مرتبطين، فالنووي (nucléaire) مجال يؤدي إلى إنتاج قنبلة نووية، بعد أن يكون المصدر مثل اليورانيوم أو البلوتونيوم، قد تم إشباعه لدرجة معنية، فيصبح بعد ذلك قابلا للانشطار..

بشكل عام، تعتبر تلك المصادر الأساس لتكون لديك مصادر منتَجة أخرى مشعة تصلح لاستخدامات طبية أو غذائية أو صناعية أخرى.

إذا حدود استعمال المغرب تتوقف هنا، وليس هناك أي مجال لخطر أو تهديد؟

نعم، نحن حاليا نستعمل المواد المشعة في مختلف المجالات التي لها راهنيتها وأهميتها، لكن حين نتحدث عن الأخطار، فالمجتمع الدولي لا يفرق حاليا بين النووي والإشعاعي.

فكما سبق لي القول، النووي قد يؤدي إلى صنع قنبلة نووية، لكن الإشعاعي يمكن أن يكون أساس “القنابل القذرة”، وهي التي تخلق اهتياجا وخوفا رهيبا عند الناس.. فإذا ما وقع الأمر، فقد تكون هناك تداعيات سلبية جدا، ويمكن أن تحصل حوادث خطيرة خاصة في المدن الكبيرة.

هل تلك الحوادث تحصل بشكل مقصود أم نتيجة لأخطاء في عملية الإنتاج؟

سؤال في محله، هناك حوادث تنتج بشكل غير مقصود، وهنا يلزمنا التفعيل المسبق لمسطرة صارمة في تتتبع عمليات إنتاج المصدر المُشعّ إلى أن ينتهي في مكان التخزين وغاية التخلص منه، والهيئات المستغلة والمراقبة هي من تتكلف بذلك، بحيث لا يجب أن يضيع في الطبيعة أو يلقى به في مكان آخر غير مخصص لذلك.

أما المجال الثاني، فهنا نتحدث عن نية سيئة في الاستغلال، حيث يمكن الحصول على مصدر مشع ووضعه في قنبلة عادية، وهنا نتحدث عن عمل إرهابي وتخريبي.

بمعنى أن المغرب مهدّد بهذا النوع من القنابل الخطيرة؟

جميع دول العالم سواء كانت منتجة او مستوردة هي مهددة، بما فيها المغرب.

ألهذا الغرض اقترحتم مشروع قانون يراقب إنتاج النووي والإشعاعي؟

مشروع القانون الذي يحمل رقم 142-12، وسبق تقديمه أمس أمام أنظار لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، يأتي أساسا لملائمة الترسانة القانونية المغربية في المجال النووي والإشعاعي مع المعاهدات الدولية، والتي تنص على المطابقة القانونية للدول وأن تكون لديها هيئة مستقلة للمراقبة.

حيث جرى اقتراح تأسيس إحداث “الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي”.

وما الجديد الذي ستأتي به الوكالة؟

بحكم استقلاليتها، لن يكون دور الوكالة الإنتاج، بل ستراقب عمل المنتجين والمستغلين للنووي والإشعاعي بالمغرب، حيث ستتم مراقبة المركز الوطني للمعمورة، الذي ينتج إشعاعات والنظر إلى أي جحد يحترم المساطر القانونية التي تتلائم مع المقتضيات الدولية.

من حقها أيضا أن تراقب مختلف المختبرات لتطلب تفسيرات عن المصادر المشعة، متى وصلت وكيف استعملت وفق حسابات وتفاصيل دقيقة.

نعود لسؤال هل المغرب مهدّد بالقنابل الإشعاعية الخطيرة؟

ما عاد تقريبا أربعة دول، فجميع الدول، بما فيها المغرب، منخرطة في معاهدة الحدّ من انتشار الأسلحة النووية، وتجاه المجتمع الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

والمغرب مهدد بأن يكون مواجها بخطر إرهابي قادم من الخارج، لأن القنابل القذرة في المتناول وفي الوقت ذاته يصعب الأمر إلا أن يكون هناك تواطؤ دول معينة في الحصول على مصدر نووي مشع.

لكن رغم ذلك، تبقى التخوفات قائمة.

ما مستوى المغرب وحصته من النووي؟

المركز النووي الوحيد في المغرب متواجد في المعمورة نواحي الرباط، ونطلق ‘منشآت من الفئة الأولى’، وطاقته تصل إلى 2 ‘ميكاوات’، ويسمح بإنتاج المصادر المشعة لاستخدامها بالأساس في أغراض طبية، كما يمكن استعماله في أغراض حربية.

مشروع القانون الجديد يسمح لنا بالتخطيط لإنشاء محطة نووية جديدة خاصة بإنتاج الكهرباء، لأن الاستعمال السلمي الكبير في المجال النووي هو إنتاج الكهرباء.

وفق المعايير الدولية، يلزمنا مفاعل نووي بطاقة استيعابية تصل لـ1600 ميكاوات، وهو أمر ممكن، لأن هناك دول لم تكن سباقة للإنتاج النووي، دخلت في هذا المجال، مثل الإمارات التي تتوفر على 4 مفاعلات وتركيا بمفاعلَين اثنين مع روسيا والصين، والفيتنام وروسيا البيضاء..

السنوات المقبلة هي سنوات تحد حقيقي للطاقة، باعتبار أن الثورة الصناعية الثانيّة كلها بنيت على كل ما هو أحفوري الذي يمتد على مدى عشرات السنين، مثل الغاز والبترول والفحم الحجري وحتى المحروقات غير العادية.. فمن الطبيعي أن نتوجه إلى هذا الخط.

قلتم “أغراض حربية”، هل المغرب يفعل ذلك؟

المغرب لا يتوفر على هذا النوع من الإنتاج، لانعدام الإمكانات التكنولوجية المتطورة لإشباعها، فنحن نستورد وفق ما هو منصوص عليه في القوانين الدولية، وكل ما يتم إنتاجه مضبوط ومسجل ويمكن للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تأتي لمراقبته.

كم يستورد المغرب من النووي؟

نحن نتوفر حاليا على مخزون من اليورانيوم صالح لعشرة سنوات قادمة.

هل يفكر المغرب في امتلاك أسلحة نووية؟

المغرب موقع على المعاهدة الدولية لعدم انتشار الأسلحة النووية، وهو ملزم بها، ولا يمكن بالتالي أن نمتلك أسلحة نووية.

بغض النظر عن ذلك فهذا مجال كبير وخطير، ومرتبط بتوازنات جيو-استراتيجية كبيرة جدا، وأغلب الدول تنحو منحى العلاقات الدولية السلمية، من بينها المغرب.

هناك بعض الدول، كالأرجنتين، وصلت إلى حد دسترة استعمال النووي في الأغراض السلمية فقط، والمغرب ملتزم بالمعاهدة الدولية.

‫تعليقات الزوار

51
  • saida
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 12:01

    je crois que le maroc a bien choisis ses resources energitique pour diminer la dependence energitique.je vous souhaite bonne chance! C'est un projet important

  • mohand laaroubi
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 12:02

    Le Maroc est obligé de développer son potentiel énérgétique par le biais du nucléaire.Nos techniciens en production éléctrique dont on est trés fiers et qui ont montré leur capacité durant des décennies doivent dés aujourd'hui se préparer pour cette technologie avant son installation.Ils sont trés capables.

  • محمد الصادق
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 12:07

    يا أخي هاد العدالة و التنمية مهما يقال تتخدم ، و رجالاتها عندهم تصورات جد متطورة و تيفكروا بكل تحرر بعيدا عن عقد المسؤولين السابقين الذين يخططون و ينتجون من منطلق دول العالم الثالثززز و هذه أمثلة على ذلك:

    الداودي: يصنع طيارة بدون طيار و يدعم البحث العلمي من أجل تويل كيف الحسيمة إلى أدوية.
    اعمارة : يتكلم عن مفاعل نووي
    الرباح : هيكلة و إنجازات الطرق السيارة و المطارات و الموانيء.
    في ولايتهم : جلب شركة من أكبر شركات صنع الطائرات إلى المغرب.
    في ولايتهم: بداية الحصول على مواعيد في بعض المستشفيات و المؤسسات العمومية عبر الإنترنيت……..

    و الله وجب دعمهم و لو بالكلمة الطيبة و الافتخار بهم

  • hodhod
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 12:15

    المغرب ملزم باستغلال الطاقة النووية لانتاج الكهرباء وتطورالانتاج الصناعي والتقليل من فاتورة الاستراد بالدولار والاكتفاء الذاتي للطاقة ولكن هل ستستمرالحكومة في هذه الطاقةالرخيصة الىالنهاية ام سيفعل بهاكمافعل بمرسي اثناء حكمه اذ كانت الطاقةالنووية والاكتفاءالذاتي هي من الاسباب الرئىسية لانقلاب امريكا واسرائىل عليه

  • anouar madrid
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 12:16

    لي هنقول هي الله يوفق ونتمنى الجميع يستفد من هد مخطط و تبقى جي فاتورة استهلاك في متناول الجميع

  • Abdellaziz
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 12:16

    بينما تحاول جميع الدول المتقدمة التخلص من مركبتها النووية,نرى ان المغرب يريد بناء مركب تاني ,شيء غريب وسياسة غير مفهوم.
    انا اعتقد انه الطريق الخطء.مستقبل المغرب يكمن في الطاقة المتجددة وخاصة الشمسية.
    فكفى من اتباع السياسة الفرنسية.
    نحن نحب وطننا ونريده ان يبقا امنا.
    والسلام

  • رجل بسيط
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 12:17

    أش بغيتو ديرو بشي نووي أولا إشعاعي و لفهامات الخاوية ما ناقصناش نزيدو ندمروا الكرة الأرضية شوفو غير اليابان اشنو وقع فيها شوفوا تشيرنوبل أشنو وقع فيها كارثة بكل المقاييس للي ولات منطقة معزول و لا يمكن العيش فيها بدون خطر حتى سنة 22000 و راني ما غلطتش ليقول شي واحد راه زاد صفر
    لا الحقيقة هي هادي حتى لسنة 22 ألف. واش حنا غانبقاو غير كنربحوا فرنسا الخردة ديالها دابا مللي بدات كتصفي فيها خاص للي يهز باش ما ضيع مسكينة.
    كاينة الشمس. كاين الريح. كاين أمواج دلبحر طاقة لا تنتهي و العديد العديد.
    البترو دولار خاصو يبقا و الخردة للي دابا الغرب كيفكر يحيدها حنا كنهنيوه منها. الله يرزقنا شي كوكب آخر .

  • إلياس
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 12:23

    اقتراح متأخر كالعادة، لن يخدم غير الشركات الفرنسية اللي كتنش الدبان تما. إننا تنخلف عشرات السنين إلى الخلف، ثم عندما نحاول اللحاق نسلك نفس المسار الذي اتخذه الاخرون بما في ذلك أخطاؤه الشنيعة.
    الطاقة النووية عبء تتمنى الدول المتقدمة لو لم تحمله يوما بسبب مخلفاته التي لا تقفد خاصيتها المميتة لمئات السنين، ناهيك عن التكلفة الباهظة للإنتاج و المعالجة. العالم الان يتجه للطاقات النظيفة و الرخيصة دون أضرار جانبية، كالطاقة الشمسية، الريحية و الهيدروليكية.

  • خليد
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 12:37

    المغرب البلد الوحيد هو و ليبيا في شمال افريقيا الدي يستورد كهربائه من اسبانيا و هدا عار عكس جيراننا تونس و الجزائر لا يستوردون الكهرباء بل انتاجهم 100% محلي خالص

  • observateur
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 12:40

    Je ne crois pas que M. AAMARA aurait fait de telles déclarations. Tout au plus il aurait dit que le Maroc doit se préparer pour un éventuel projet de centrale nucléaire dans le futur si les conditions économiques et géo-politiques le permettent.

  • عبدوس
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 12:42

    المانيا بدات في التخلي عن الطاقة النووية وتعويضها بالطاقة الريحية واستغلال المد والجز
    ونحن لنا امكانيات افضل من المانيا والمغرب بلد مشمس وسواحله عريضة واستغلالها غير مكلف وامن فلاداعي لهدا المشروع

  • Aziz
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 12:53

    la bonne voir énergétique pour le Maroc C le nucléaire c l avenir, les phosphates marocaines sont tellement riches en uranium235 qu' un payé comme la Belgique extrait tout l uranium235 qu' elle utilise pour produire de l énergie électrique du phosphate importé du. Maroc le seule risque contrairement à ce qu' on dit Dr de ne pas disposé de suffisamment de physiciens et r ingénieurs et non pas la sécurité nucléaire parceque les instalation moderne sont pratiquement sûr surtout la quatrième génération…….. Il est temps de lever la main mise du hayawane makhzine pou ne pas se contenter d exporté du phosphate brute mais de créer des laboratoires de recherche et les subventioner et encourage les filières scientifique dans les universités et oublier les filières littérature et chariaa qui font que formater les cerveaux de nos jeunes

  • amzighe
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 13:24

    بغية نشوف المغرب حتى هو كلمتو مسموعى عند الدوال الغرب حتى حجى مكرهنة تكون عندنا بغية نشوف بلدي عندها نواوي الصواريخ عابرات القارت ندفع على نفوسنة من بقوش محكورين عند الدوال الغرب الوقت صعابت

  • idriss
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 13:28

    والله أستغرب عندما أرى بعض التعليقات…
    هل تعلمون أن كل الطاقات النظيفة والمتجددة مجتمعة لا تنتج نصف ما تنتجه محطة نووية واحدة… واش حنا عندنا لوجه باش نجلسو نتشرطو..
    أحمد الله لأنني بقيت حيا حتى رأيت بلدي الحبيب يحاول جاهدا التطور والرقي.
    لقد هرمنا من أجل هذا اليوم. فشكرا لكم أيها المغاربة الغيورين على بلدكم ولنعمل جاهدين لنكون مفخرتا للأجيال القادمة

  • Belbachir
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 13:31

    en énergie renouvelable mes sollicitations à notre Ministre Monsieur Aamara en le priant de bien vouloir ouvrir un débat national pour donner une occasion aux experts marocains de formuler leurs . Vous savez combien demande un réacteur nucléaire en eau pour le refroidissement ?, si une fuite de radiation , vous savez quel son impact sur les populations, les terres agricoles, ( je vous invite à lire les articles sur l'accident du central nucléaire de Fukushima. )avis. J'adresse en tant qu'expert

  • مواطن
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 13:34

    ليصعد المغرب لمستوى البلدان المتقدمة يجب أن تخصص وزارة الاقتصاد اكبر ميزانية لبناء مدارس المهندسين و للبحث العلمي و للتنمية الصناعية و تصدير الخدمات و للقضاء على الأمية و لبناء المراكز الاستشفائية الجامعية و ليس للفلاحة
    نظام تربوي بلوحات الكترونية مغربية يقدم المغاربة المنتجين و المبتكرين كقدوة للأطفال بالعربية و الانجليزية بدل لغة فرنسا و يعود الأطفال على القراءة و النظام

  • makenzy
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 13:39

    اتمنى ان لا يكون ذالك بالتعاون مع فرنسا الاستعمارية, لان كل شيئ بالتعاون معهم لم ينجح. الابتعاد عن الاروبيين تماما. الاتجاه نحو اليابان او روسيا انجع.

  • tarik
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 13:50

    Ils faut savoir que notre Pays très menacé par le manque d'eau dans les années avenir ont est obligé de nous mettre au nucléaire civile pour construire des usines de dessalement pour faire face a la diminutions en pluie ils est y vas de la sécurité du Pays je souhaite que ces projets soit accélérée , le plutot possible serais le mieux.

  • أحدهم
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 13:54

    الطب النووي بدونه لا يتم التشخيص, مثل أجهزة السكانير التي يعطى فيها المريض حقن لمواد مشعة عبر الوريد أو شربها, بعد القيام بتحاليل قبلية, لكي تظهر في التلفاز السرطانات أو غيره… و بدون هذه المواد لا يتم تشخيص لحالات عديدة يكون مصيرها الموت المحتم. أيضا في العلاج الانكولوجي.

  • Arroub
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 14:01

    Salut,
    Mr AAMARA est ce que vous avez déja fait des etudes de faisabilités pour ce projet?
    des analyses couts benefices est ce que le Maroc est pret à surmonter une catastrohpe nucleaire ?
    est ce que vous avez consulté le contribuable pour le projet?
    veuiller donc nous répondre Mr?

  • BENT BERKANE
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 14:03

    Oui Monsieur Amara, on n'a aucun problème si vous nous dites que cela nous garantira l'indépendance energétique. Pour certains qui viennent ici polluer le débat et se dégager de leurs complexes sur n'importe qui, je vous dis notre pays doit changer de politique energetique, on ne peut pas rester dépendants des pays du golf, on ne sait ce qui nous réserve l'avenir, avec les tensions partout Allah seul sait ce qui va se passer. Si jamais allah yahfad quelque chose arrive, et on se retrouvera face à un voisin haineux arrogant qui va nous faire du chantage comme la russie avec l'ukraine. Réfléchissez bien chers frères, laissez nos décideurs travailler. Ce n'est pas le ministre en personne qui décide c'est tout un dispositif nationaliste avec des consultatios et études qui veillent sur la stabilité de notre pays en tenant compte de tout ce qui se passe et se passera autour de nous.Oui M. Amara go ahead et je suggère de ma part Laayoune ou Dakhla base de ce projet prkoi pa!

  • لالالا ثم كلا كلاكلا!!!
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 14:04

    المفاعلات النووية المولدة للطاقة عبرالعالم عدم نجاعتها بل فعاليتها المحدودة مقارنة باخطارها الجسيمة المتعددة وعى ابعد المدى….وهناك العديد من الدول تعمل جاهدة وتكد للتخلص منها بعدما تورطت فيها…يجب على البرلمان بغرفتيه الاعتراض وعدم السماح بتمرير هذه الصفقة الملغمة والمضرة بالاجيال الحالية والقادمة…مع العلم ان هناك بدائل فعالة وامنة ينقصنا البحث وتكوين الاطر في هذه البدائل وتشجيع البحث العلمي (المغرب حباه الله بالمحيط الاطلسي فيه مايغني البلاد والعباد الى جانب الثروات البرية والطاقة الشمسية والهوائية)…

  • محمد اللوزي - فرنسا
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 14:10

    أكيد أن المغرب سيهب صفقة بناء المفاعل إلى شركة فرنسية مثل AREVA نظرا لأن فرنسا قي صالحها جلب تلك الصفقة لتخفيف آلام أزمتها. لكن هل يعلم المواطن أن فرنسا نفسها تتجه نحو الاستيعاظ بالطاقات المتجددة عن الطاقة النووية ؟ هل يعلم المواطن المغربي أن الدول الأوربية تغلق شيئا فشيئا مفاعلاتها النووية و تضع مكانها آليات إنتاج الطاقات المتجددة ؟ هل يعلم أن ألمانيا قررت، بعد انفجار فوكوشيما في اليابان، أن تغلق كل مفاعلاتها في أفق 2022 ؟ هل يعلم أن إيطاليا قد أوقفت نهائيا مفاعلاتها بعد انفجار مفاعل تشيرنوبيل ؟ هل يعلم أن فرنسا ستغلق العديد من المفاعلات و على رأسها مفاعل فوسنهايم السنوات القليلة المقبلة ؟ الغريب أن المغرب له من الإمكانيات الطبيعية ما يمكنه من إنتاج حاجاته من الطاقة و تصدير الفائض لإسبانيا و الجزائر و الدول الإفريقية المجاورة. ما ينقص هو الوعي بأن مسألة الطاقة لا تخص فقط وزير الطاقة بل تهم الشعب بأكمله ؟ الشعب المغربي ينبغي أن يهتم بالموضوع و يفهم خطورته على الأرض و الإنسان إذا ما حدث انفجار مدمر … و إن أي قرار يهم الذرة ينبغي ان يتخذ عبر الاستفتاء الشعبي بعد نقاش مستفيض.

  • brahim
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 14:29

    إنتاج الطاقة النووية ليس كتركيب السيارات. فهي تتطلب أولا موافقة سياسية من الدول العظمى. وكذلك برنامجا نوويا يتطلب ترسنة هائلة من العلماء والمهندسين وبنية تحتية كبيرة من تخصيب اﻷرانيوم الى إنتاج الطاقة. زد على ذلك النفقات المالية الهائلة التي تفوق 54 مليار دولار وكدلك الزمن الدي يفوق 25 عام.واين ستوضع النفايات.

  • تطواني
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 14:59

    المغرب دولة غامضة في كل شئ ومستقبلها فيه ضباب وغامض والسياسية المغربية غامضة ورئيس الحكومة كلامه غامض وغير مفهوم والبرلمان المغربي غامض والمخزن غامض وكل مؤسسات الدولة غامضة الغموض في الغموض….حتى النخاع والشعب المنبوذ يرى إلا الغموض وينتظر الغموض وهذه سياسة الدولة العميقة …….؟؟؟

  • متتبع للأحداث
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 15:02

    هاذ السيد تايعجبني، لأنه تقدمي ومتحرر. ثم لا ننسى صناعة الطائرات الحربية والدبابات والغواصات والماشينات الأخرى، لأن المغاربة راهم قادرين يصنعوا، خاصهم عا الجامعات التقنية والمختبرات من التطبيقي.

  • Professeur
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 15:05

    La nage en contre courant !
    Au moment ou les pays indutrialies engagent des debat sur la transition energitique ( remplacer les centrales nucleaires par les energies renouvelables , soleil et eolien), a cause des risques que cela peut engendrer, le maroc pense au nucleaire !

    A mon humble avis, le nucleaire, qui est entrain de laisser la place aux energies propres, risque d'etre une source de probleme dans l'avenir a cause des danger qu'il presente surtout lorsque la responsablite est bafouee !

    Ou sont passes ceux qui disent que le soleil dont dispose le maroc peut produire de l'energie solaire a exporter vers l'Europe ?

    Du bla bla gratuit !
    A lire les commentaires, on deduit que tout le monde est expert en la matiere !

    Foukouchima et tchenebil vous rappelle quelque chose !

  • hassa ahlou
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 15:16

    العبرة في فكو شما (اليابان)
    على المغرب ان ياخد العبر في ما وقع في اليابان . خاصة ان المغرب بلد الزلازل وليس عندنا ظوابط الا حتياطات ..ادا كنتم مصممين، فالمانيا تريد التخلص من النووي بدون مقابل. خدوهم فابور

  • oujdi
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 15:43

    Ceux qui sont contre et qui portent des arguments farfelus, genre les pays occidentaux se débarassent maintenant du nucléaire,je leur dis mais est ce qu'on est au même niveau que ces pays pour pouvoir faire une comparaison si ridicule?Si eux sont arrivés aujourd'hui au point de s'en débarasser, nous on va à peine passer à l'étape de développer cette energie et je l'espère! bref on avance mais à notre rythme car on n'a pas les mêmes moyens. Le Pakistan, un pays du ,tiers monde désorganisé où l'anarchie est généralisée, dispose de la bombe atomique, et tout le monde sait que l'occident l'a aidé à y arriver pour faire la balance avec l'inde ennemi no 1 du pakistan. Est ce que kelkun a entendu parler d'un incident nucléaire au Pakistan?Soyons réalistes, le Maroc est voisiné par un ennemi qui n'attend que le grand jour pour le détruire.Croyez moi l'algérie n'hésiterait pas une seconde à donner des millions de $ si cela aboutirait à nous détruire complètement…

  • مغربي
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 15:54

    منذ مدة وانا اتمنى سماع مثل هذا الخبر الله يعطيكم صحة اتمنى ان يصبح ثمن الكهرباء في حدود المعقول خصوصا للفقراء

  • med
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 16:05

    هل فكر معالي الوزير في النفايات النووية وكيفية التخلص منها
    أم سيو ظفون شركات أجنبية تفعل مافعلته بالنفايات المنزلية.
    وعواقب الاشعة النووية أخطر بكثير .فكروا 10000 مرة قبل التفكير في إختيار الطاقة السليمة والنقية النضيفة.
    فحذاري من التسرع.

  • رضا
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 16:31

    لقد درست جميع المفاعلات النووية الممكن إسترادها و أفضلها
    المفاعل الروسي المصنف كأفضل مفاعل من ناحية الأمن و هو محصن أيضا من الهجمات الجوية أو الصاروخية يعني حتى لو سقطت طائرة ركاب فوقه لن يقع شئ و هو مفاعل من الجيل الثاث+ الأحدث في روسيا صدر لتركيا على الرغم من أن تركيا خصم تاريخي و رئيسي لروسيا و ضمن حلف الناتو كما أمه صدر للصين و الهند .. و هو حديث 2010-الحاضر قدرته 1200 ميغاوات
    يعني يجب إدخال محطة نووية تضم مفاعلين في المنطقة الموجودة بين آسفي و الصويرة و بالتالي 2400 ميغاوات و إستعمال 800 الميغاوات الباقية في تحلية المياه إن لم نكن في حاجة للكهرباء خصوصا و أن الإحتياجات ستتضاعف حين إكمال البناء. أما المياه فهي أساسية للسياحة و الصناعة المعدنية التي تحتاجها المنطقة.
    و يجب أيضا تصميم المحطة بحيث يمكنها إستضافة مفاعلين آخرين
    فأوكرانيا لها محطة واحدة بطاقة +7000 ميغاوات.
    المهم هو أن لا نخضع للضغوطات الفرنسية التي ستلزمنا شراء مفاعل أقل أمنا و حداثة بثمن أكبر دون دكر التبعية الطاقية .
    المفاعل الروسي هو VVER-1200 و هو مجرب و آمن و حديث .
    أمى اليورانيوم فهو غير محدود بسبب الفوسفاط .

  • مغربي حر
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 16:44

    نساند و بشده ان يكون لنا محطه نوويه لتوليد الكهرباء.فالكهرباء ستصير في متناول جميع الاسر المغربيه وبتكلفه رخيصه جدا وهذا هو المهم.نريد الازدهار لوطننا الغالي ليعيش مرفوعه الراس مع الامم القويه.نبارك هذا المشروع و بشده

  • magribi
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 17:23

    يااسفاه, لو فكر الاولون في انشاء محطة نووية , لما تعدوا علينا الاسبان بهاذه الطريقة المهينة الاسبان اصبحوا يتحكمون في النضام المغربي وكانهم زوجات لهم.
    لو كان المغرب دولة نووية لانقلبت المعادلة مع الجزاءر ايضا. يااسفاه

  • Japon
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 17:31

    و الله حتى اضف صوتي الى صوت الاخ رقم 3 – محمد الصادق, تعليق ممتاز ورائع من منبري هذا اصفق لك وعلى كلامك, رسالة الى الحكومة زيدوا في عملكم بالتوفيق ان شاء الله ,والله لما ارى عضو من اعضاء العدالة والتنمية يتحدث, اطمئن له ولكلامه ,عوض الاستقلاليين الشفارة وبالمناسبة مبقيتش نسمع على "شباط السيكليس" ضربها بسكتة

  • حسن
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 18:04

    المغرب تباطئ بشكل كبير في هذا المجال نراه يدخل في مشاريع الطاقات المتجددة وترك الطاقات النووية علما أالفاتورة الطاقية هي الاغى في المغرب وتستنزف من الشعب مبالغ كبيرة شهريا فحان الوقت وإن متأخر نوعا ما أن يدخل في هدا المجال وبشكل كبير علما أن المغرب دخل السوق الافريقية التي محتاجة محتاجة للطاقات بكل انواعها

  • hamza
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 18:05

    احيي السيد الوزير علي المبادرة الشريفة التي من شائنها ان توفر للممغرب الطاقة كافية للسد الحاجة الضرورية في الجميع المجالات .استغرب في التعليقلات المميتة و الهجينة .فتعلموا ان المفاعل النووي بدونه مستحيل ان نتقدم في كل الميادن الانهه سيوفر طاقة كافية ادا صممنا الجيل التالت من المفاعل سنكون ان الشاء الله قادرين علي الاستغلاله في كل الميادين .في الانتاج المواد المشعة بكل الانواعها لانها تسعمل في كل الميادين الحياة في الفلاحة في الطب خاصة اللعلاج و التشخيص بدون هده المواد المستحيل العلاج كاليود 123و131و المليبدان فهي ينتجها المفاعل نهيك عن كم الهائل من 10000 ميقا وات التي ستسد الحاجتنا الطاقية

  • Amir
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 18:32

    si vous pensez mettre un reacteur nuk pour l'electricité,
    pensez à la désalination de l'eau de mer dans deux sones stratégiques: une sur la méditerannée et l'autre au sud d'agadir sur l'tlantique.
    pensez water problems d'abord pour les 30 anneés qui viennent, completer le projet Maroc vert! inteessant

  • محمد القنيطري
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 18:32

    لا نريد مفاعلات نووية في بلادنا، شر الطاقة النووية أكثر من نفعها، أنظروا ما تعانيه اليابان و أوكرانيا جراء حادثتا فوكوشيما و تشرنوبيل،مدن كانت تعرف بازدهارها تحولت في لحظات الى مساحات غير قابلة للحياة و ستظل كذلك لعقود نظرا للاشعاعات القاتلة.
    بلادنا و الحمد لله تزخر بطاقة هائلة ألا و هي شمس ساطعة على مدار 300 يوم. لو استمرت بلادنا في بناء محطات شمسية، فبعد عقود سيكتفي المغرب ذاتيا من حيث حاجيته من الطاقة الكهربائية و قد يتحول لمصدر لها. كما يقال "لاهوما خير قليل و مداوم و لا خير كثير و مقطوع…و ربما مميت"
    شكرا هسبريس للنشر

  • mostafa lwajdi
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 18:39

    Les marocains possedent déjà le samaoui, maintenant ils pensent se doter du nawaoui pour passer ensuite au kimawi et HARRRRRO à boutafffflica

  • KAMAL
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 18:52

    أحسن رد 24 – brahim

    كل التعاليق في واد والواقع شئ آخر ,
    1 في خطاب 98 الحسن التاني صرح أن المغرب لا يحتاج علماء في الطاقة النووية والفزياء النووي ولن يقدم منح للطلبة في هذا المجال لأن المغرب لا يحتاجه
    2 لايسمح للدول المتخلفة بإستخدام الطاقة النووية لإستعمال سلمي العراق و إيران خير متال
    3 الطاقة النووية مكلفة
    4النفايات النووية خطيرة على البيئة وتكلفة تخزينها مكلفة
    5 إذا سمح للمغرب بإستخذام الطاقة النووية فسيكون بفضل الدعم الفرنسي الذي بدوره سيقترح على الغرب تسير فرنسي 100% لهذا المفاعل أو المفاعلات ،لإعطاء الضمانات للغرب أن التكلنوجيا النووية ستبقى حكرا لهم فقط وأن بوزبال لا يستحق هذا العلم وبذلك سيجد المغرب نفسه عوض شراء الكهرباء من إسبانيا سيشتريها من فرنسا حيث ستنتج هذه الطاقة فوق أرض مغربية

  • احمد
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 19:23

    مرة أخرى يريد اللوبي الفرنسي أن يساعد فرنسا . بالله عليكم لماذا تتبعون فرنسا في كل شيء . تمنيت لو استلهم المغرب أفكاره من ألمانيا ،التي بدأت تتخلص تدريجيا من المفاعلات النووية ، واتجهت نحو الطاقات النظيفة ،وهناك اكتشافات أخرى . أما المحطات النووية فهي متجاوزة علميا ،وتسبب التلوث.

  • صالح الصالح
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 19:49

    في وقت تراجعت عدة الدول علي مخططاتها وبرامجها لبناء ولاءاستعمال المحطة النووية الكهربائية بسبب ماحدت في اليابان ومن الدول التي قررت عدم استعمال المحطة الكهربائية النووية هي دولة ألمانيا المشهورة بحسن تخطيطها وتدبيرها لبناء بلدها علي أساس احسن من اي بلد في العالم ، ان المغرب من الدول التي هي علي خط الزنزال وما سبق متل زنزال أكادير وعدة زنازيل بالدارلبيضاء وغيرها من المدن المغربية ويكفي من انتشار أمراض السرطانات بالمغرب بسبب المؤكولات والأدوية الغير مراقبة لن يكن سابقا من قبل الستينات انتشارا كبيرا لأمراض السرطانات وامراض القلب ومرض السكري متل ماهو عليه الحال في وقتنا الحاضر مما يكلف الدولة المغربية ووزارة الصحة خسائر مادية وخسائر في الأرواح .

  • Ahmed
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 20:24

    aucun pays ne peut se développer sans ressources energétiques et le Maroc est riche avec son phosphate qui peut se transformer en uranium et donc en energie . regarder la production mondiale de l'energie nucléaire tous les pays occidentaux sans exception utilisent cette energie et massivement et le pauvre Maroc il croient au slogants des écolos réveur et s'entéte a faire des éoliennes et des parcs solaires qui ne produisent rien. le Maroc doit absolument se tourner vers le nucléaire et développer ce créneau d'autant plus qu'on a la matière première localement grace a l'OCP et le Grand Tarrab

  • لحسن
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:35

    من هي الجهات التي ستكلف بمراقبة الاشعاعات النووية وماهو الاختصاص المطلوب للقيام بهذه المراقبة

  • الطوفان قادم
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 22:35

    هذه قنبلة الموسم بدون منازع ، المغرب كان يخطط و ما زالت حكوماته تخطط و ستأتي حكومات أخرى بعدها لتخطط لقد ضيعتم البلاد بالتخطيط و لم نر أية نتائج لكل هذه الخطوط و التخطيطات ، تبعية اقتصادية في كل المجالات ، برامج تعليمية مهترئة أكل الدهر عليها و شرب ، عن أي نووي يتحدث الوزير نحن لا نرى النووي إلا في تهجمات رئيسه على كل من له نظرة مخالفة لنظرياته السياسة و الاقتصادية العبقرية ، فكروا قبل كل شيء في تطوير تعليمكم حتى توفروا كفاءات وطنية قادرة على تسيير مثل هذه المشاريع بدل بناء منشآت تسيرها عقول أجنبية تستنزف هي و السماسرة الذين استقدموها خيرات البلاد و خزينتها ، لما لا نلبس "قدنا ليواتينا" لدينا طاقة شمسية لو خططنا ما دمنا في مجال الخطخطة لاستثمارها لغطينا حاجيات الصين و الهند و اليابان من الكهرباء و لدينا قوة رياح في الصويرة تهد الجبال لو تم التخطيط لها لأوصلنا الكهرباء لخط الإستواء ، كفاكم هدرا للمال العام رغم أننا نعلم أن هذا المشروع سيبقى مخططا كما خطط ما سبقه من مخاطيط .

  • تازي
    السبت 12 أبريل 2014 - 01:29

    حداري تم حداري من إعتماد الفحم الحجري في إنتاج الكهرباء نضرا لأضراره الخطيرة على الصحة و البيئة.متلا.رغم أن ألمانيا لها إحتياطي هام من الفحم فهي لا تستخدمه إطلاقا نضرا لكلفت بنيته التحتية و أضراره البيئية. بل تعتمد على الأزبال ومخلفات الصرف الصحي في تحويلها إلى كهرباء لتشغيل معامل الإسمنت وما أدراك ما تستهلكه هده المعامل من طاقة.ولسيادتكم سيدي الوزير واسع النضر في استغلال مخلفات المغاربة لإنتاج الطاقة.

  • نور الدين
    السبت 12 أبريل 2014 - 07:28

    الله يصلح البلاد والعباد ،هاد النووي سلاح ذو حدين المطلوب الا يقع في يد المخربين

  • AIGAM
    السبت 12 أبريل 2014 - 08:04

    C'est une très bonne idée de réfléchir au développement de cette source d'énergie dans notre pays. Aujourd'hui la conviction politique est en train de prendre son chemin normal. Effectivement, le mix énergétique considérant toutes les ressources notamment les renouvelables est un très beau concept. Outre la possibilité de valoriser l'uranium marocain, le fait de réfléchir au nucléaire est ingénieux parce que les capacités de production sont beaucoup plus importantes ce qui permettrait certes de réduire à long terme l'importation des ressources fossiles (gaz, charbon, et pétrole).
    Sur le plan des ressources humaines, une masse critique de compénces existe au Centre (CNESTEN Mâamora), ONEE et Université, EMI, ENIM, et autres.
    Sur le plan réglementaire, une loi vient être présentée au parlement.
    Côté ONG, plusieurs associations sont actives AIGAM, AMR, GMTR et autres elles assurent le relai avec le public.
    Sur le plan financier, une fois le projet ficelé les investisseurs seront là.

  • رجاوي مهلل
    السبت 12 أبريل 2014 - 10:56

    هذا هو الغباء بعينه !!! الشمس عندنا مطنطنة بدلا من الإتجاه للطاقة الشمسية النظيفة ، كجل الدول المتقدمة ، نزيدو نمرضو المغاربة بالإشعاعات !! فين باغين يلوحو النفايات النووية ؟ عاد زيد الوقود النووي خاصهم يشرويه ،رغم أننا عندنا اليورانيوم لكن ماعندناش التكنولوجيا اللازمة لمعالجته، يعني نبقاو تحت رحمة الدول المصنعة ، الشمس ديال ربي غير فابور و حنا نقلبو على البلا .
    عاد زيد شحال من فلوس المشروع غاتمشي لجيوب !!!

  • عبد الحق
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 21:27

    تتبعت بعض المعلقين لم يفهموا ما معنى الطاقة النووية ولا الإشعاع النووي .
    ولم يعرفوا أن الدول العظمى تستغلهما في الصناعة والأدوية والكهرباء وغيرها .فشرعوا يتحدثون بسلبية عنهما .
    هل سنبقى متخلفين دائما ؟ وكلما جاء من ينتشلنا من براثين التخلف نقول له نحن لانريد النووي حتى ولو لأغراض سلمية .عجبا والله في عقلية هؤلاء الذين لايحبون وطنهم ولا يريدون له التقدم .ولكن يقولون " يفعل الجاهل في نفسه مالايفعله فيه عدوه "

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين